24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أمودو: رُحّل الأطلس

أمودو: رُحّل الأطلس

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - Isam الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:21
مهمشوا آلاءطلس منسيوا الا طلس .منفيو ن في بلد هم .الا رز ينهب في الا طلس و سا كنة مقسي و لا تستفيد من خيرات بلد هم ..ا دولة تريد الا ستلاء على اراض الا طلس و لهذا فهي.تدفع أسا كنة الا الهجرة وذ لك عن طريق ا تهميش وغيا ب ابسط شروط العيش
2 - mostafa الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:39
صراحة لم اجد كلمة مناسبة للتعبير بها عن ما احسست به وانا اشاهد هدا الربورتاج حتى دمعت عيناي لرؤية ذالك الطفل الصغير المحروم من ادنى شروط العيش الكريم حسبي الله و نعم الوكيل
اتمنى ان يقوم احد البرلمانين من ادراج هدا الشريط تحت قبة البرلمان انا متاكد ستحرك مشاعر الكل
3 - sifeddine الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:38
لهم رب يحميهم وملاءكة تانسهم في حياتهم احسن مما يتصور الانسان
4 - meknas الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:49
قال سيدنا عمر لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله لمى لم تصلح لها الطريق يا عمر،
والله لنسألن عن النعيم كل واحد على مسؤليته وإن للغد لناظريه قريب
5 - غضب غضب ... الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:01
أقسم أن عيني دمعت
هؤلاء لا نصيب لهم من المظهرات التي يقوم بها القوميون بنوعيهم، العربي و الإسلامي، لأنها ليست مربحة لا ماديا و لا إعلاميا.
فكم من النواب الإسلاميين عند النداء يلتحفون "الكوفية الفلسطينية" و يتجهون إلى شارع محمد الخامس للنحيب و "التبوحيط" مخلفين ورائهم من صوت لهم من المنكوبين في الأطلس يموتون جوعا

الدفاع عن هؤلاء لا يدغذ عاطفة المغاربة !! لا يدفعهم إلى إخراج ما في جيوبهم ! فهؤلاء ليسوا من ملة العرب المسلمين
لا ينفعون إلا لتصوير الأفلام الوثائقية
غضب غضب ...
6 - RHITO الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:20
الحمد لله أنني لست مسؤولا عن أيهم ولن يحاسبني الله عن عدم تمكينهم من أبسط امور الحياة. أين أنت أيها البرلماني الدي ينعق ويتخاصم لأغراض سياسية محضة وكراسي ومناصب , أين أنتم أيها الفاعلون السياسيون والجمعويون , أين هي وزارات الداخلية والتعليم والتطبيب وغير دالك ؟
أيها المغاربة , أيها الشباب من كل فج داخل وخارج المغرب , هبوا لمساعدة هؤلاء المغاربة كل حسب استطاعته , لابد لهؤلاء من ميزانية خاصة تدرس في البرلمان ويقوم بتوزيعها وتفعيلها ثقاة معروفون عند المغاربة , لا يجب أن يمس هاته المساعدات يد رجل سلطة ولا أمن ولا واص كيفما كان , وهنا شئنا أم أبينا وبعيدا عن كل المزايدات لن يقوم بهكدا عمل سوى الجمعيات الاسلامية وخصوصا النساء منهم .
الا تعلمون بأن لكم موعد مع الله ؟
7 - Boualimeister الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:20
سلامي الى كل ساكنة ايت احديدو
او احديدو هنازنار اداشيدو
عندما كنت في المنطقة كنت كنت اتمنى السجن بدل البقاء فيها لان كل ما يحتاجه الانسان منعدم
احب اهل هذه المنطقة رغم فقرهم فهم كرماء
بعد عشرون سنة التي قضيتها بهولندا مازلت امل ان اعود الى المنطقة
تحية لساكنة اكدال تغرمت اقديم ايت عمر المغو بوزمو تيسيلا .....ايميلشيل حتى اغبالة
8 - Houssam الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:49
اتمنى ان يقوم احد البرلمانين من ادراج هدا الشريط تحت قبة البرلمان
9 - maroc1 au mexique الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:04
اقترح على هذه العائلة المتفانية ان تبنيي بنفس تلك الطريقة اللتي عليها مسكنها غرفا تاتتها بما تصنع يدي نسائها,وتستغل محصولها من الخضراوات وما تجود عليها به ماشيتها,وتجعل منها مخيما سياحيا بسيط التكلفة يروج لموروث ثقافي قل نظيره,فكل الظروف مواتية لانجاح مثل هذا المشروع,وبذلك تكون قد جعلت من ضعفها قوة ومنفعة ومدخول قار+الحفاض على ثقافة البدو الرحل,وحينها ساسعد بقضاء عطلتي الصيفية بين جبال الاطلس في كنف اسرة هي رمز الاصرار والبقاء .نشرب حليب الماعز ؤناكل 100%BIO.
10 - PureMinded الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:32
هؤلاء هم المغاربة الاصليون و ليسوا باي مغاربة.

في كندا و امريكا الدولتان تعترفان بالسكان الاصليين و تعطيهم امتيازات على المواطن العادي، يجب على الدولة المغربية اعادة الاعتبار لهؤلاء فذلك اضعف الايمان.
11 - aysal الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:40
que des jolis sourire qui coute moin cher que de l'ectrcite et apporte plus de lumiere
12 - monsifff الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:46
اتوجه الئ الطاقم منتج- حلقات هدا الوثاءقي الممتاز جدا-بأسمئ تحيات التقدير والشكر والامتنان ثم بعدهم هسبريس التي اولت اهتماما للبرنامج الراءع.هدا هو المغرب الدي يتجاهل وجوده القابضون علئ زمام الامور في هدا الوطن المريض سياسيا بالسكيزوفرينيا.والغباء والانانية.اتمنئ ان يشاهد دالك المقهقه في قبة البرلمان -اقصد رءيس الحكومة البءيسة -ولكن حتئ وان شاهدوه اجمعون فلن يحرك في قلوبهم المريضة بحب الثراء ونكران الاخر وحب الدات ولن يسعفهم برنامجهم اليومي الدي يبتدأ من 10 صباحا بالقهوة الصباحية والحمام الفاخر ليلتحقو بمكاتبهم الفخمة 11 صباحا لاستعراض السلطة امام من يشتغلون تحت امرتهم.وداخل المكتب يستهلكون ال 60 دقيقة في اتصالات هافية للتامر علئ بعضهم البعض(معارضة_اغلبية)ان هدا المغرب الدي صوره اخونا منتج امودو لا يهم هؤلاء .انهم كالنمل الابيض.لا ننتظر منهم سوئ اتمام ما تبقي من اركان هدا البيت نخرا.ليهوي علئ رؤوسنا نحن الفقراء
13 - Sidki الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:06
Amodou c'est la meilleure émission marocaine remerciement a toutes personnes deriere cette caméra
14 - karim usa الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:45
هؤولاء المواطنين أليس من حقهم في العيش الكريم رغم قصاوة العيش تجدهم محبين لوطنهم والله لعار على الحكومة التي تعطي السكن والمال لإنفصاليو الداخال في الصحراء المغربية الدين يأكلون الغلة ويسبون الملة وتترك أبناء المغرب الامازيغ مشردين في الجبال .....
15 - Izm الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:22
Quand j ai ete petit je partai en vacances chez ma grande-mere qui a aussi vecue ce genre de vie . Apres 30ans cest toujours la meme chose ca n a pas change IRAHALANE sont toujours la avec leurs miseres et ce qui me choque de plus c est le traitement que subissent ces gens dans l hopital de Msamrir ou Boumalane.
16 - باعمراني الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:34
كل واحد خلقه الله خالق ليه رزقه
وخالق ليه اللي ياكل ليه رزقه
من أكل رزق هؤلاء وأولئك؟؟
لك الله يا ناهب أموال الدولة أموال الفقراء والمساكين والأرامل
17 - from scandinavia الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:48
المغرب المنسي ,لكم الله يا إخوتي.
18 - lmarocain الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:01
j étais tristement touché en regardant ce reportage,j ai eu beaucoup de peine pour ces marocains oubliés,qui vivent dans la grande misère,ou sont les responsable de cette patrie?si leur yeux ne voient pas cette honte,je pense que leur cœurs vont certainement vibrer pour les conditions de vie de ces pauvres gens qui souffrent tout les jours,ce qui m as touché le plus c est cette solidarité entre les membres de la famille,ce bébé sans repaire,ce grand père usé par la difficulté de la vie,cette jeune fillette qui déploie d énormes efforts pour le bien être de ses petits frères et sœurs,wallah je suis très ému,quelle tristesse,et quelle honte a savoir qu il existe encore au Maroc des citoyens qui vivent dans des conditions pareilles.
A nos responsables politiques,je dirais faites quelques chose pour ces pauvres gens,et ne venez nous dire c est leur choix,c est leur mode de vie.
19 - ahmed الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:03
أين هي أموال المساكين داوها مغنيين موازين ماذا تقولون يامسأولين ؟ غدا أمام الله ؟سبحان الحي اللذي لايموت
20 - chlh n Asfi الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:26
un grand merci à Amoudou et à Hespress. Je suis très fier de mes origines nomades. Regardez avec moi la vraie femme marocaine. Une leçon à retenir: il faut toujours être patient. Et travailler dur. Et garder toujours espoir.
Nb: j'aurais aimé entendre les membres de la famille parler leurs langue, notre langue, la langue de tous les marocains: Tamazight, sans traduction qui a gâché l'authenticité, de l'émission.
21 - محند الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:51
ما يؤلم و يحز في النفس أن يكون عندنا أغنياء أصحاب الملايير يتفوقون على أغنياء المجتمعات الراقية في جني الارباح و تكديس الاموال و فقراء بؤساء مهملون يئنون تحت وطأة الحاجة.
الترحال نمط للعيش موجود في جميع أنحاء الدنيا وكم هو جميل حينما تراه في نجود منغوليا حيث يتوفر الرحل على وسائل الراحة في المسكن و الملبس و المأكل.
أليس بالإمكان مساعدة و ارشاد الرحل في أعالي جبالنا و تخوم صحرائنا للإرتقاء بوسائل عيشهم إلى مستوى أفضل.
نعم ممكن:
- لو أن أغنيائنا يخصصون جزءا من أرباحهم الخيالية للأعمال الخيرية مثلما يفعل اسيادهم في الغرب أمثال بيل غيتس و كثير غيره.
- لو كان لدينا مسؤولون يتم اختيارهم بناء على الكفاءة وترقيتهم بناء على ما ابتكروه من مشاريع وقاموا به من انجازات.
- لو تخلينا عن الإستبداد و حب الكراسي واستغلال النفوذ للإغتناء.
- لوارسينا اسس الديمقراطية السليمة لتداول السلطة والتنافس على خدمة المصلحة العامة.
أما و نحن في البلاد الإسلامية مجتمعات تتجاذبها الفوارق و الفرقة و ينخرها الجهل و الفقر و البطالة و الضياع و التناحر على الحكم فلن نرى الا المزيد من مثل هذا البؤس في كل الارجاء.
22 - sea-005 الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:00
vous devez savoir que dans ces montagnes, il ya de gisements des mineraux qu on extrait et qu on exporte vers l etranger en echange de devise mais malheuresement ses gens n ont pas droit a ses richesses, c est une politique de l etat de apourvrir ces gens pour qu ils quitent et notre chere etat occupe leur terres.
23 - lahcen الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:16
dans ce pays.un khalifa patage avec les familles pauvres les subvensions que l'état alloue aux familles comme la famille de amouddou.voir a talat n'yaakoub province al houz marrakech
24 - صاحي الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:23
الناس شركاء في ثلاث: الماء والكلأ والنار، حسب الشريعة. لذا من واجب الدولة توفير هذه الضروريات مجانا لسكان الجبال الأشاوس. بجلبها لهم من المغرب الذي لازال لم يتصحر بعد... فإن لم تفعل فهي المسؤولة عن تعميم خطر التصحر في البلد، من جراء نزع "أكنود" و"الحلفا " و"الشيح" وغيرهم من أعشاب الجبال الأخيرة من جذورها فتذهب التربة والماء والكلأ... فذلك هو الفساد الذي يردي الدولة المسؤولة في سقر، لقوله تعالى {{ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ}} البقرة (205)
25 - Mowatine الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:47
Salam, j’ai lut presque toute les commentaires et j’ai Remarque que nos amis veulent pleuraient etc.……… Je demande a mes Sœurs et Frères MRE que vous pouvez aide ces gents si vous voulez, je vais vous dire que ce que je fais moi malgré la RAM ne nous aide pas avec le règlement de 2 bagages par personne et 23 kg par bagage on est 6 dans ma famille, alors on amène 2 bagages par personne un pour nous et un pour les autres comme ces gent et a notre arriver on part pour un voyage a travers le Maroc et on donne se qu’on peut. Alors si on veut aide on peut il n’ya rien qui nous empêches.
26 - Preuve الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:47
Se reportage est
La preuve que les amazigh son les vrais marocains je les compares au indiens des êtas unis.. On a pris leurs terres leur a appris une autre longue et maintenant ils se battent pour leur vie qu'elle injustice.... Publier HESPRESS merci
27 - Vaudois الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:48
Bonjour à tous
Voilà le bourbier que le parti de l'indépendance et son cadeaux empoisone pour monsieur Benkiran qui ce bat par tout les moyens a faire quelque chose pour ce pays .
Ce lui qui n'a pas la conscience il on n'aura jamais .
28 - mohajir الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:00
هدا هو مصيرنا مع العرب الم يكن من الأحسن ان نكون مع اليهود او المسيح لن تصبنا هد المصيبة ونحن في 2014 والاندلسيون يعملونا عبيد يوم يتمتع الأمازيغي بالديمقراطية الحقيقية سيغيرمدهبه الى الخونة جهنم ونعم المصيرفي كندا و امريكا الدولتان تعترفان بالسكان الاصليين و تعطيهم امتيازات على المواطن العاديjhanam tantadirokom
29 - saber الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:35
مع ظرفهم المعيشي ووحشة المكان إلى أنك تراهم سعداء بما كتب الله لهم من أرزاق ليس كغيرهم في المدن لا يشكرون الله على النعم التي يغدقها عليهم ودائمي الشكوى فقرهم بين أعينهم وقلوبهم شتى ما اأحوجنا للتعلم كيف نزرع ما ناكل و الاستئناس بامنا الارض استعدادا للسنوات العجاف
30 - amazigh الخميس 02 يناير 2014 - 00:49
أقسم أن عيني دمعت.
هؤلاء هم المغاربة الاصليون و ليسوا باي مغاربة.

ماذا تقولون يامسأولين ؟ ؟ ؟ ؟? ؟ غدا أمام الله ؟سبحان الحي اللذي لايموت
31 - Isam الخميس 02 يناير 2014 - 02:10
عربي أو ا ماريغي لا فرق كلنامغاربة و مسلمين و لحمدللاه ،نقاش هو لماذا يهمش الاطلسيون ،لماذا ا لدولة غير مبالية وتنضر إلى الجهة الاخرى و كأنها غير معنية؟؟؟
32 - OUCHN الخميس 02 يناير 2014 - 03:27
Imazighen perdus dans leur pays. On nous casse la tete avec la Palestine. Les gens de Gaza ont plus que ces gens. Oh les arabes, jusqu'a quand vous allez reconnaitre que nous avons trop supporte et qu'on est arrive a la limite.
33 - abdo الخميس 02 يناير 2014 - 11:39
انهم الاا مازيغ الاحرار
لكم الله يا اشرف خلق الله
34 - ahmed الخميس 02 يناير 2014 - 12:37
who told yu those people are the first settlers . blacks are the the native people of morocco. why you guys change the history
35 - Badr الخميس 02 يناير 2014 - 13:30
لكبيرة و هي كبيرة فعلا٠٠اخجل لاني انسان
36 - Mohammed الخميس 02 يناير 2014 - 15:04
la vidéo est intéressante. mais elle serait plus intéressante si on a pu écouter ces personnes parler leur langue. je partage le point de vue du n) 20. moi ce qui me fait très mal au coeur c'est l'indifférence totale des autorités à l'égard de ces gens. M benkirane je te demande d'aller dans ces régions avec ta petite famille et vivre là-bas quelques jours pour ne pas dire qlq mois pour apprécier les conditions de vie de ces gens. hchouma . c'est une honte de rester indifférent à l'égard de ces gens. ayez un peu de conscience et un peu de civisme. moi personnellement ça me fait mal au coeur quand je regarde une telle vidéo. ces gens là sont des êtres humains . ils ont droit aux soins, à l'éducation en un mot à une vie décente et normale.ils ne demandent pas de se loger dans des villas de 4 millions de Dhs.comment vous allez convaincre les étrangers quand vous dites ou vous prétendez que le maroc est bikhir. je m adresse aux responsables de ce pays.
37 - محمد من ورزازات اسبانيا الخميس 02 يناير 2014 - 20:13
بسم الله الرحمن الراحيم وبعد راه بحال هاد الناس اللي خاص بن كيران او شباط او لشكر او زيد او زيد ======او زيد اشفو من حالهم مساكن لا السبيتار لا المدرسة لا الجامع لا الطريق مكين غير البرد او الجوع او النار شعلة فالصيف 40[43 دراجة ماشي الهضرة الخاوية اوالغوات في البرنامان بلا فايدة ولكن هذا حال الدنيا شي فالنعيم او شي فالجحيم
38 - Agenda الخميس 02 يناير 2014 - 20:17
Voila l'agenda le plus prioritaire que les pseudo- intellectuels amazighs doivent lutter pour. Les amazighs citadins au Maroc eux aussi ne veulent plus avoir ces pauvres nomades comme cause. C'est l'hypocrisie pure.
39 - امازيغي اطلسي مغربي الخميس 02 يناير 2014 - 22:00
هدا هو جزاء الدوله المغربيه للسكان المغاربه الاصلييين ؟انظرو الى امريكا واستراليا وكندا كيف يعتزون بالسكان الاصليين ؟لك ربي يا امازيغي يامغربي يا اصلي !!!اللهم عليك بالمسؤولين الفسده ؟اين البرلمان ؟اين بن كيران؟اين بن شماس ؟اين الراضي ؟اين شباط الذي يدعي انه مع المواطن الفقير؟اين الداخليه ؟اين الاوقاف ووزيرها التوفيق؟اين الخارجيه ؟مزوار وقبله العثماني ؟اين جيتو ؟والبصري ؟واليوسفي ؟اين اقدم حزب في المغرب ؟الاستقلاليون ؟ستين عاما من الحكره والتهميش ؟اهكذا يعامل المواطن الامازيغي المغربي الاصلي ؟اليسو مغاربه اصليون ؟ حسبي الله ونعم الوكيل فيكم !الى الله المشتكى والمفزع!!
40 - Idir السبت 04 يناير 2014 - 19:59
Très émouvant ! des images qui interpellent la conscience humaine ; comment accepter de voir nos frères souffrir dans ces endroits inaccessible en hivers à cause des chutes de neige ; de toute façon il ne faut rien espérer des politiciens qui vivent dans des palais sans vergogne
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال