‫تعليقات الزوار

70
  • Mohamed
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:14

    سجنوه قبل ما يصبح المغرب كمصر ولبنان او سوريا يارب يارب

  • حسين
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:17

    لما خرج المجرم عن القانوت وتحدى القرآن وما أجمعت عليه الأمة .قيل حرية الرأي ولما خرج الشيخ يرد ألأذى عن دينه وأمته صار تكفيريا…….?

  • ملاحظ
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:31

    استبشرنا خيرا من تقدم حزب إسلامي في الحكومة المغربية الا ان مع الأسف هذا الحزب يتكلم بكلام علماني. كيف يعقل ان يتابع شيخ يدافع عن الإسلام ولم يشير ولو بكلمة عن الذين يهاجمون رمز الأمة الإسلامية او ثوابتها. "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

  • أبو إسلام الصفريوي
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:41

    السلام عليكم النيابة العامة تتحرك ضد من يكفر و ستستخدم جميع الإجراءات لازمة ضده ،،،،،،،
    لكن ضد من يقول الكفر بعينه ……!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فذالك يحسب على حرية التعبير و الفكر، ولا يجوز تحريك أي مسطرة ضدهم،
    والتكفير أمر صعب و يتحمله علماء الأمة ، بحيث يتم تقرير الناطق به ، بعد أن يبينوا له حكم ما قاله و يسألونه هل هو يعتقد هذا الأمر أم فقط قاله عن جهل وهو يرجع عن ما قاله،،، نسال الله أن يتجاوز عن الشيخ ، لكن هؤولاء العلمانيين عيقوووووو بزاف ورآهم يهضرو لميهضر،
    لنا غيرة على دين الله فلا تحريكوها يا علمانيون و كفاكم ايقادا لنار الفتن ، فوالله انتم من تشعلون شرارة الفتن،

  • nadir
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:43

    إنكار المعلوم بالدين بالضرورة أو الإعتراض على الشريعة أصبح عند الناطق الرسمي ومن هو عضو من حزب إسلامي لا يفرق بين الخلاف المعتبر والخلاف الغير المعتبر والمشكل ليس هناك المشكل الإعتراض على الشريعة أو بالأحرى تجريب السموم القاتلة في مجتمعنا الإسلامي

  • درع الامة
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اذن يجب ان ترفعوا قضية ضد الشعب المغربي لانه كان مؤيدا لما قاله الشيخ فهو قد برئ دمته كعالم دين وكفقيه ولان الشعب لا يريد لحثالة من الناس الذين يعتقدون انهم بنفوذهم و اعلامهم واموالهم سيقفلون افواه الملايين عن قولة الحق …
    اما هاته القناة فلا استغرب ابدا ان تساند التماسيح و العفاريت لان لها ماض مشرق في بث سمومها اتجاه الاسلام ولولا الضغوطات من طرف ''المحكومة'' لما قامت ببث مواعيد الاذان وفي بعض الاحيان يكون الاذان مكملا لمسلسلات خليعة تمس بالهوية الاسلامية للمغاربة وفي اخر مرة بثت فيلما كله خلاعة ومجون 16- وبالتالي لسنا حمقى ولا انعام تساق حتى نشاهد قناة كهاته ….

  • sari7
    السبت 4 يناير 2014 - 00:04

    يجب ان يكون قرار النيابة العامة منصفا للحق

  • خالد تاك
    السبت 4 يناير 2014 - 00:19

    حتى لشكر يجب أن يحاكم ﻷنه يريد تغير وزعزت عقيدة المغاربة وهو الذي بدأ بزرع الغتنة بين مكونات الشعب المغربي يجب ترك المسائل الدينية ﻷمير المؤمنين ومجالس الافتاء المختصصة في ذالك حتى لا يتركوا المجال لمن هب ودب للافتاء كما فعل لشكر حيت أفتى فتوة لايتجرأ حتى كبار العلماء لإفتائها.

  • Aksel
    السبت 4 يناير 2014 - 01:34

    صدق من قال: "لا فرق بين إسلامي معتدل و إسلامي متطرف"
    في الوقت الذي إنتظر فيه الرأي العام المغربي محاكمة ذلك الإرهابي الخربي التكفيري الطالبناني, نرى و بشكل غريب كيف يحاول الخلفي تبرير تهجماته التخريبية!!!!
    هل يريد البجيدي فعلا أن يكون مصيره مثل مصير الإخوان في مصر؟

  • abolamen
    السبت 4 يناير 2014 - 01:34

    الحمد لله،والصلاة على رسول الله
    التكفير له ضوابط معلومة عند العلماء وربما تخفى عن العامة،فمن كفره الله ورسوله وجب تكفيره، وهو حكم خطير لأنه بحكم تشريع، لقول النبي عليه الصلاة والسلام:من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما"
    لكن هذا لا يعني ان يترك من اعترض على حكم قطعي الدلالة نصا قرآنيا، بل يؤتى به ليبين له، فإن أصر وجحد فهنا ينّزل عليه حكم الكفر.

    قول الله تعالى: "وما يجحد بآياتنا إلا القوم الكافرون" سورة العنكبوت؛ دليل على ان من يجحد بآيةٍ تلاوة أو كتابة أو حكما بالنقص أو الزيادة فهو كما وصفه الله تعالى،
    وقد قرر العلماء ان من رد حديثا صحيحا او كذبه فهو كافر، فنذكر ممن قال ذلك :إسحاق بن راهويه ابن بطة ابن الوزيـر وآخرون.
    فما بالك بمن ينكر حكم أية من كتاب الله تعالى ؟؟؟
    لمن يريد التوسع عليه بالمبحث :"انكار حكم معلوم من الدين بالضرورة" وسيستفيد ان شاء الله.

  • abderrahmane ibn abdellah +999
    السبت 4 يناير 2014 - 01:38

    أنصح المكلف بالإتصال وغيره أي النيابة العامة بطي هذا الموضوع وبعدم التعرض بأي شكل للشيخ المعني فإذا كان البرلماني حرا في الترويج لما يراه بضاعة ثمينة -المرأة- ليصطاد تحت مصطلح-الإجتهاد فإن كل مؤمن في وسعه الرد عليه بأشرطة على اليووتوب *** مني وججررر* لنرى كم من نيابة عامة ستعدون لمواجهة أشرطة اليوتوب * مني وججررر* لنرى كم من نيابة عامة ستعدون لمواجهة أشرطة اليوتوب/ وليس أبو النعيم وحده وحسب/- قديمة – أسلووب إستغلال المرأة فالإرث والتعدد ليس الخوض فيه هو الغاية بل *الإستبضاع * بمواضيع المرأة مكر قديم –طعم السنارة لن يصيب يا أصحاب حملات الإنتخاب- والأفضل أن تقترحوا مواضيع ومقترحات قوانين ذاخل قبة خاصة بكم-البرلمان- فعديدة هي مشاكل المجتمع ليغوص فيها البرلماني كحلول لمعاناة كثيرة عوض مناقشة- قطعيات عند المؤمنين-غير قابلة لاجتهاد ما.

  • مغربي
    السبت 4 يناير 2014 - 01:50

    هذه مجرد فبركة قام بها المخزن العبقري لتضليل الرأي العامونشر فزاعة الارهاب والتكفير وكل هذا بهدف صرف الانظر عن ارتفاع الاسعار والضرائب التي قد تشعل فتيل المجتمع المغربي في اي لحظة

  • مالكي المدهب
    السبت 4 يناير 2014 - 01:58

    يال الروعة ، بلاد طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و المولى إدريس و يوسف بن سليمان العلوي و تقي الدين الهلالي و القاضي عياض و الشاطبي '' عليهم رحمة الله '' المالكيون من حيث المدهب علماء المغرب ، يحاكم فيها علماء المالكية علماء أهل السنة و الجماعة ، إتقوا الله فينا لا نعرف هل نحن في بلد كافر حتى يجرح علينا الرويبيضات يتكمون في أمور الدين يردون حكم الإرث و التعدد و غير ذاك و يصف لهم الناس ، و عندما يتكلم شبوخ المسلمين يحاكمونهم طيب حاكموا الشعب المغربي ، سلفيون و الأشاعرة حثى الشيخ النهاري الأشعري الصوفي رد على محرف القرآن ليس السلفيون فقط ، و الله المستعان ، و لكم الله يا أيها المغاربة اللطماء ( اللطيم ، يتيم الأب و الأم )

  • الوزغة 2m
    السبت 4 يناير 2014 - 02:43

    بعد صدعه بالحق وامره بالمعروف ونهيه عن المنكر في وجه المرتدين ..
    القناة الماسونية والوزغة دوزيم تواصل النفخ في الكير والتحريش الرخيص ضد الشيخ ابو النعيم حفظه الله من ضباع اليساريين أتباع ماركس ولينين ليحاكم بالقانون الجنائي الوضعي المستورد من فرنسا وبغطاء حكومة بن كيران الاسلامية المباركة …

  • لشكر كافر بملئ الفم
    السبت 4 يناير 2014 - 03:06

    ما قاله و صرح به الشيخ أبو النعيم صحيح من الدين الذي لا يؤخذ برأي أو وجهة نظر بل آيات صريحة واضحة في الكفر أمر الله أن تتبع و ليس الخوض فيها …هذه الكلمة طبيعية جدا و تعني جحود لنعم الله عز وجل…و لشكر جحد نعمة آيات الإرث المنزلة و أمر تغييرها و هو من يجب أن يحاكم لأنه يعترض و العياذ بالله على تعاليم ذو الجلال العلي القدير و أهان المسلمين و الإسلام معلنا بذلك خروجا صريحا عن الدين أي طاعة الله…و يحاكم حكما قاسيا من جهة أخرى من طرف المجتمع ككل لأنه الأقسى حين خرج لشكر و حزبه و أحزاب أخرى كثيرة لما تبنوا فكرا غير مغربي بتوابث الإسلام و يجب أن تحل و تحاكم هذه الأحزاب التي أوصلت البلاد إلى هذه العقلية المتدنية جدا و الإنحلال الأخلاقي على جميع المستويات….و يجب تبني خطاب المؤمن و الكافر حتى يتبين الإخلاص من النفاق في الدين كله….و إن كان على الرأي و حرية التعبير فلشكر قاله فيما لا حق له بحرية و أبو النعيم قال رأيه في هذا الشخص بحرية رأي و تعبير كذلك بالرغم من أن الأول زنديق بدون دين و الآخر نقل كلام الله فيه و لم يأت بشيء من عنده….أما رأيي الشخصي و أنا حر فيه فلشكر كشف عن كفره.

  • مغربي من أستراليا
    السبت 4 يناير 2014 - 03:53

    هذا الشيخ لم يمس المجتمع المغربي، لشكر كافر بما أنزل الله، و هو الذي تجب متابعته لطعنه في إسلامية الدولة المغربية و بنص الدستور، إذا كان الدستور ينص على أن المغرب دولة إسلامية يعني أن قانونها مطابق للإآسلام، و لشكر يطالب ويحرض على الخروج عن القرآن و بالتالي الخروج عن القانون. إذا تمت متابعة هذا الشيخ و ترك لشكر، فكلمة إمارة المؤمنين ستكون حبرا على ورق و لااااااا معنى لها.

  • مسلم مغربي
    السبت 4 يناير 2014 - 03:59

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك فإنا مستضعفون آمين. قاتل الله السياسة الدنيوية …………………………………

  • محمد بوكصيصة
    السبت 4 يناير 2014 - 04:12

    اللهم أنصر الإسلام والمسلين

  • BENT CASA
    السبت 4 يناير 2014 - 04:29

    moi à mon avis, le maroc doit appliquer la laicité le plus tot possible Que chacun choisisse de pratiquer ou non de croire ou non, de jeuner ou non, laissons les gens libres de leurs choix, prkoi on exige à un bébé d etre musulman alors qu il est encore dans le ventre de sa mère. Tant qu on ne limite pas la religion à l intérieur des mosquées, on va tjrs avoir des confrontations de ce genre. On va citer un exemple facile, Une fille qui a un copain est considérée chez nous une pute alors q dans les pays laiques elle est juste normale. La pauvre est donc obligée de mentir et moi même j ai menti malgré moi. J veux faire ce que je veux dans ma vie j ai 35 ans je n swi plus mineure. On est étouffées ya ibad allah! Optons nous pour la laicité et que notre roi change son statut à commandeur des croyants et non croyants, de tout le monde en fait :-0. Qu est ce q vous pensez? je sais que les insultes vont pleuvoir en me traitant de zania alors q je swi une fille tres correcte!

  • خ/*محمد
    السبت 4 يناير 2014 - 04:50

    موقف لشكر يدخل المجتمع المغربي في وضعية انقسام خطيرة*
    الصمت من طرف المسؤولين عن تدبير الشان الديني في المغرب سيشجع اخرين على هذه السلوكات المنحرفة مما يجعل الحديث باسم الدين حقا مشاعا للجميع*

  • احمد
    السبت 4 يناير 2014 - 04:57

    لم افهم شئ من هذا الوزير الا لللللللللللل لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيماهم على وجوههم

  • احمد
    السبت 4 يناير 2014 - 05:16

    هذا ما يقوله الفقه المالكي:
    ومن شتم الله تبارك وتعالى أو شتم رسوله صلى الله عليه وسلم أو شتم نبيا من أنبياء الله صلوات الله عليهم قتل إذا كان مظهرا للإسلام بلا استتابة ومنهم من يجعلها ردة يستتاب منها فإن تاب والا قتل والأول تحصيل المذهب واما الذمي فيقتل إن سب الله أو سب رسوله إلا أن يسلم وقد قيل كل من سب النبي صلى الله عليه وسلم قتل مسلما كان أو ذميا على كل حال وكلا القولين عن مالك ذكرهما ابن عبد الحكم وغيره وينبغي أن يشترط على كل ذمي في عهده ان لا يشتم النبي عليه السلام علانية عند أحد من المسلمين فإن فعل قتل لنقضه العهد

  • Khalid Denmark
    السبت 4 يناير 2014 - 06:34

    هذا الشيخ الجليل لم يقل الا كلمة حق فهو قال كلمة كافر وهي بمعنى رافض لحكم الله، وكفر بالشئ يعني أعترض عن الشئ وهي ليست كلمة ساقطة في ديننا.

  • أبوأيوب
    السبت 4 يناير 2014 - 06:44

    السلام عليكم
    سبحان الله صيفنا ولى شتوى ….
    لماذا لا يحاكم لشكر ؟ هل له حصانة "دبلوماسية" في الأمور الدينية كذلك؟ اللهم إن هذا منكر…
    وامعتصماه…

  • ولد الدرب
    السبت 4 يناير 2014 - 07:51

    الذي يقول بان احكام الله لاغية ويجب تجريمها إما جاهل وإما يتعمد النيل من القران والسنة. دور العلما التحذير اولا ان كان جاهلا وان لم ينتهي فهو كافر ولا يحتاج ان تعطاه أهمية لانه لا يبالي بالقران ولا بالسنة، ولو اعطيت كل جاهل ساعة من وقتك لضاع عمرك واللبيب بالإشارة يفهم.

  • زكرياء
    السبت 4 يناير 2014 - 07:59

    اللهم احفظ شيخنا و حبيب قلوبنا و والدنا ابو اانعييم و اقول لشيخنا جزاءك الجنة شيخنا و كنت تقول لنا في المسجد و المكتبة ( أي حبس بعيد نمشيو ليه من أجل التوحيد )……
    اسال الله اي يحفظك من كل سوء وان كان السجن مقدرا من عند الله فألف مرحب……
    أ غادي نبقاو تبتين على الحق حتى و ان سجنتم شيخنا او غادي نكفروا عصيد و الشكر على ما قالوا و بالدليل لا بالهوى نعوز بالله من الجفاة و الغلاة .
    اما بخصوص القناة الثانية فلا تحتاج الى رد
    اللهم احفظ والدنا ابو النعيم .
    ابنك البار .

  • زكرياء
    السبت 4 يناير 2014 - 08:39

    سيادة وزير االا تصال الامر ليس امرا فقهيا بل الامر عقائدي …..
    سب النبي و االاعتراض على القرءان كفر بواح صراح ……..

  • القشاشدة
    السبت 4 يناير 2014 - 08:41

    سبحان الله قناة دزيم لها الغيرة على هذا البلد ويتجلى ذالك في تتبعها لمثل هذه الأحداث ولكن الكل يعلم بأن هذه القناة العبرية المحرضة على الفتنة بين المغاربة والمسجعة على التفسخ الأخلاقي والإنحلال وهنا أطرح سؤال عريض متى كانت دوزيم تخدم لصالح الشعب المغربي ؟فأول من يجب أن يحاكم وهي هذه القناة المحرضة علاش كذعمل من الحبة قبة ولهذا أقول لدوزيم ماهو رأي مفتي قناتكم بن حمزة في هذا الأمر؟

  • عمراوي
    السبت 4 يناير 2014 - 09:11

    من يجب ان يحاكم هو لشكر، الذي يطعن في الاسلام وعقيدة
    المغاربة ، فلماذا يحاكم الشيخ وهو قال ما سيقوله اغلب المغاربة
    ٩٩٪ متفق مع الشيخ وهو ما ظهر من مداخلة الإخوان المشاركين
    في التعليق علي تصريحات لشكر ، وأيضاً الشيخ لم يعتدي
    علي لشكر او أمر بالاعتداء عليه اوقتله ، بل استنكر ما قاله
    لشكر وإطعانه في القرءان الكريم وكل من يتنكر للقرءان
    الكريم فهو كافر لان القرءان منزل من عند الله وليس من
    تأليف البشر ليدخل عليه لشكر التعديلات .

  • أبو عبد الرحمن
    السبت 4 يناير 2014 - 09:43

    كل من يدافع عن العلمانيين في وقت يتطلب منا أن تقف في صف الإسلاميين و إن اختلفنا معهم في التوجه فينبغي أن يراجع نفسه هل أنا مع المنافقين أم مع أهل الحق لأن المواقف تظهر عند ه\ه الابتلاءات

  • karim de taza
    السبت 4 يناير 2014 - 10:11

    لمادا كلما تحدث اي شخص على العدد و الارث تقوم القيامة مع العلم ان جل التشريعات الاخرى هي وضعية

  • مروان حمى
    السبت 4 يناير 2014 - 10:28

    o pour bent casa si tu etait bent tel aviv ou un certaine ville europeene on peut comprendre ton encouragement au peche mais en etant marocaine dans un pays musulman je te conseille de lire attentivement le coran si tu veut bien la bonne guidance car au jour du jugement dernier rien ne va te sauver ni l europe ni l amerique et n oublie pas que dans l islam il yaune seule relation legale entre l homme et la femme qui est le mariage sinon c est une relation illegale que Dieu n approuve guere

  • anti-sauce
    السبت 4 يناير 2014 - 11:38

    الاعتقاد اهم من الفكر الإنساني و لا حوار مع الإلحاد والملاحدة . أنا مسلم لا أجادل إسلامي مع الملاحدة و لن أقبل بقانونهم. لي ميزان إسلامي أقيس به ما اسمعه و اقرأه و أشاهده. الاحترام للعلماء الجلاء المعترف بعلمهم و المقت لخونة الملة.

  • سمير الباي
    السبت 4 يناير 2014 - 11:45

    واين دولة الحق والقانون التي تداعي المساواة الجميع امام القانون من تحريك دعوى جنائية ضد لشكر بارتكابه جريمة المساس بالنظام العام المغربي التي تعد المبادى الاسلامية من ارث وتعدد من اسسها ام ان قناة الثانية هي نيابة العامة تتحكم وتوجه القضاء كما تشاء نريد متابعة لشكر بجريمة المساس بالنظام المغربي ويكفينا نفاقا من ازدوجية المعايير التي يتهم فيها البرئ ويبرئ فيها المجرم

  • ...
    السبت 4 يناير 2014 - 11:51

    وماذا عن المتطرف لشكر الن يتم متابعته هو كذلك ? ام انه معصوم?

  • naima
    السبت 4 يناير 2014 - 11:54

    المغاربة لايفرقوا بين الحق والباطل ومن يتكلم باسم الشعب ومن يشتم افراد الشعب وامهات الشعب وسماهم بالباغيات! اما لشكر لم يذكر اسم سلفي ولا شيعي ولا سني لشكر ينوب على شريحة عريضة من المجتمع المثقف المغربي .. اما الشيخ يشتم كل من لم يتفق معه ويكفر و يغفر لمن يشاء بغير حق مع ذلك يجد المغاربة معه لان اكثرهم لايعقلون . وحتى الناطق الرسمي باسم الحكومة لم يقل ولو كلمة واضحة . من يكفر الاخر يعني يامر اتباعه بقتله وهدا ماشهدناه في تونس السنة الماضية وعمر بنجلون . عند الناس لفيه يبقى في الجامع والسياسي في البرلمان والحكم للملك محمد السادس!ومن يعتقد ان الشيخ بكحم لحيته الطويلة يحكم في البلد فله ذلك والسلام علىيكم

  • akinators
    السبت 4 يناير 2014 - 11:56

    si le roi hassan2 etait la encore est ceque ce lashgar va ose coriger le coran

  • عزيز
    السبت 4 يناير 2014 - 12:25

    بدل متابعة المتطاول على أحكام الله تتم متابعة الصادع بالحق’ ماذا دهاك يا أمة الإسلام?

  • مغربي مسلم
    السبت 4 يناير 2014 - 12:28

    هذا الشيخ لم يمس المجتمع المغربي، لشكر كافر بما أنزل الله، و هو الذي تجب متابعته لطعنه في إسلامية الدولة المغربية و بنص الدستور، إذا كان الدستور ينص على أن المغرب دولة إسلامية يعني أن قانونها مطابق للإآسلام، و لشكر يطالب ويحرض على الخروج عن القرآن و بالتالي الخروج عن القانون. إذا تمت متابعة هذا الشيخ و ترك لشكر, فصل الجنازة على هذه البلاد ….

  • said
    السبت 4 يناير 2014 - 12:34

    allez les salafistes, déchaînez vous contre Lachgar, en tous les cas vous allez finir comme les frères musulmans en Egypte en prison si vous ne respectez pas les autres religions et les laiques.
    nous vous avons défendu quand l’Amérique vous a mis à Guantánamo, mais vous préférez les prisons au lieu des mosquée, alors vous allez y revenir.
    je me demande ce que vous savez faire ou ce que vous avez fabriquez pour avancez l'humanité, rien du tout , et c'est à cause de vous que les arabes sont restez arriérés

  • زكرياء
    السبت 4 يناير 2014 - 12:34

    انا الان اخاطبك باسلوبك ..
    قلت بان لشكر يمثل شريحة عريضة من المغاربة .انا شخصيا لا يشرفني ان يمثلني رجل كالشكر لانه اصلا رجل فاشل في حياته السياسية ابتداءا .
    ومذا قدم حزبه للمغرب منذ نشاته ، من سرقة خيرات المغرب من خان االابطال الذين حرروا الوطن من المستعمر …..احيلك الى كتاب دار بريشة لمعرفة تاريخ المغرب لانه الحكم عن شيء فرع عن تصوره …
    اما بخصوص المغاربة ان معضمهم لا يعقلون كيف حصلت على هذه الاحصائية وهذا اتهام خطير للمغاربة .
    اما لشكر فانه كافر و اقول ما قاله الشيخ …..
    فقبل التكلم في امور الدين فعليك اولا ان تتعلم دينك ثم تتكلمين
    سلام عليكم

  • هشام
    السبت 4 يناير 2014 - 12:45

    ما نعرفه بالمغرب اذا تم المساس بإحدى رموز الدولة(الله الوطن الملك) يتابع امام القانون . مثلا اذا ما شخص قلل من احترامه للملك يتابع امام القضاء فلماذا يأتي شخص ويتجادل مع الله في وحيه (القران) و لا يمثل امام القضاء. صراحة حكومة بن كيران تبين يوما بعد يوم قسورها عن تأدية واجبها .

  • Maghribi
    السبت 4 يناير 2014 - 12:49

    Je suis tout a fait d´accord avec toi bent casa, la laicité est la seuele solution au Maroc. L´etre humain ne peut pas etre le défendeur du Dieux. Et pour les gens qui ne suivent pas la chariaa, ils sont responsable devant dieu donc laisser les gens tranquiles dans leur vie. pourquoi vous voulez par n´importe quel moyen obliger les gens a faire ce que vous faites. Si je veux pas faire la priere c mon probleme et c´est entre Dieu et moi, donc elle est ou ta place dans tout cela si non pourquoi on va pas attaquer l´europe les etats unis et les autres pour les obliger a faire la meme chose?

  • محمد رحيم
    السبت 4 يناير 2014 - 13:36

    في هذا المقتطف يبدو أن السيد الخلفي قد بلع لسانه لدرجة أنه تلعثم العديد من المرات ليقول كلمة لا تتطلب ثانية واحدة ، و على كل أعتقد أن الرجل يخفي شيئا ما لا يريده أن يستـنبط من الكلام ، و أعتقد أن خرجة لشكر هذه ستكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير ، الحكومة و بصيغة أخرى ستدفع بالفقيه صاحب الرأي مرجع الكلام ، و لشكر و معه حزب الاستقلال و شباط طبعا ، تدفع بهم إلى الصراع في انتظار ترتيب البيت الحاكم أي العدالة و التنمية و من معها استعدادا للاستحقاقات القادمة ، و هي مناسبة للفت النظر عن العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام ،

  • ايت اوناين
    السبت 4 يناير 2014 - 13:59

    هذا شيخ فاظل و عالم مغربي و معلم و مربي، تكلم عن وجهة نظر الاسلام بالدليل فمن اراد اثبات العكس فليئت بالدليل …

  • abou ismail
    السبت 4 يناير 2014 - 14:00

    je tiens à signaler que je ne suis ni barbu ni quoi que ce soit je suis un marocain musulman ingénieur en France qui suit les infos de mon pays
    par ce message je voulais qu'on donne des définitions :
    Ect ce que celui qui parle de mal sur le prophète de l'islam fait partie de l'islam ou pas
    Est ce que celui qui essaie de briser la culture de la majorité des marocains ne mérite pas un chatiment

    ce qui a été dit par abou anna3im peut être choquant mais avant de réagir il faut voir que ce que les autres ont dit déjà dans plusieurs reprises

    Pour 2M cela nous choque pas vous êtes une honte
    pour le Maroc , soudain cette chaine se mobile contre un marocain qui a sentit qu'un certain nombre de personne ont touchés son dogme

    Merci Hespress et salamo alaykom

  • ع ايق او فايق
    السبت 4 يناير 2014 - 14:05

    مايهم الشعب العمل انما ماقام به لشكر ان كان قصد فهو يريد ان يحمي الطرح مع المتديينين ليضرب بهم العدالة و ليحرجهم
    و ا ن كان زلة لسان سامحه الله يا شيخ لاتفتح معه باب جدال لان سياسة تفرض قواعد

  • الحبيب
    السبت 4 يناير 2014 - 14:41

    انقرض الالحاد و الاستبداد في روسيا و اوربا الشرقية منذ 24 سنة، و لا زال الفساق و دعاة الزنى و الديوثيون يريدون فرض ملتهم في المغرب، بلد الدين و العزة (سابقا، قبل ان يتغلب الديوثيون)، بلد المرابطين و الموحدين و السعديين، بلد الجهاد (سابقا)..

    هل الحرية مكفولة للزنادقة و ابناء الزنى الذين يصرحون انهم يقبلون الزنى لأمهاتهم؟؟ و للملحدين و العواهر اللاتي يتعرين أمام اناس جهارا و علانية؟؟ و ليست مكفولة لمن تمسك بدينه و كانت له غيرة عليه .. وامعتصمـــــــــــــاه.. وا أميرمؤمنيناه..

    آسي الخلفي، لماذا لم تدل بتصريح حين قال الاتحادي (..) ما قال، و تدلي الآن بتصريح حين اعلن انسان مسلم عن رأيه؟؟

    اذا كنا نعيش في بلد و زمن حرية الرأي، فيجب ان يتمتع بها المسلم كما يتمتع بها الزنادقة و المنحرفون و الشواذ اللواطيين… على الاقل.

  • مغربية
    السبت 4 يناير 2014 - 15:00

    الاسلاميين شالو عن الناس صفة الاسلام، و احتكرو هم الكلام باسمه، ف الشرق لي جا منو الاسلام، يقوم باحثون و اساتدة جامعيون بالنبش فيما هو صحيح في الدين و فيما هو مزيد، لا يهم هل هم على حق او لا، المهم ان شعوبهم العربية القحة الي جابت لنا الاسلام تسمح بالجدل في الشريعة، مثلا واحد سوداني شغال على مشروع ينقح ماهي اسماء الله الحسنى الحقيقية، و قال ان 99 اسما ليست كلها اسماء الله الحسنى، هل اخطا هل اصاب، المهم لم تقم عليه القيامة لا في بلده و لا ف السعودية، نحن محرم اي فكر اي جدال و هل الاسلام ديال الملتحين فقط، علما انه بعض المرات من يتكلم عندنا ناس دكاترة حتى هوما دارسين الدين، فينفعل خطيب يالله قرا الابتدائي،
    الاسلاميين عيبهم انهم دائما يرمون بسوء النية كل من قام يطرح اشكالية دينية، ان كان الامر كدلك من الدي يجبرنا ان نتوسم فيكم حسن النية يا اسلاميين و انتم تدافعون عن الدين، قد تكون مجرد خرجات و فقاعات من طرفكم، خصوصا انكم برلمانيين و ساسة "اسلاميين" تستعملون دلك الخلاف فقط للمزايدة على احزاب و اناس اخرين، او للنجومية،
    لي ضرو راسو بشي فكر جديد، يرد بمحاضرة و يوري حنة ايديه الى عندو شي علم

  • Yousse fUSA
    السبت 4 يناير 2014 - 15:36

    People like this men that start Alfitna and civil wars. He have nothing to offer to Islam in modern society. The goverment should send him to live under the rocks where hi belong in primitive community, may be hi will find his happiness there

  • علي
    السبت 4 يناير 2014 - 16:10

    الذي يجب أن يحاكم هو اديس لشطر طر طررررررررررررررر
    بتهمة زعزعة عقيدة المسلمين و المس بثوابت الأمة حيث أنني كمغربي أصيل أعد هذا الذي أقدم عليه لشكر مخالف للنظام العام للمملكة .
    وإذا أراد أن يلغي هذه الثوابت يجب أن يلغي إمارة المؤمنين وأظن أن هذا البولدوك لايستطيع ذلك
    وسنة الله في أمثاله معلومة

  • l, autre
    السبت 4 يناير 2014 - 16:21

    النيابة العامة تتابع موضوع شخص سب اشخاصا آخرين. شيء عظيم. لكن عندما يسب شخص ما المقدسات اﻻسﻻمية… ماذا؟ هذا قال 'باغيات' فلنتابعه قضائيا… ﻻبأس. وذلك الذي يقول 'ظﻻميين' و …. ماذا نفعل معه؟ . هل الكفر أهون عندكم من القذف؟ الرجل قام بردة فعل غير محسوبة العواقب.. اما هؤﻻء الحداثيين فينطبق عليهم مفهوم سبق اﻻصرار والترصد… بلغة النائب العام …

  • redouan eddaoudi
    السبت 4 يناير 2014 - 16:53

    بسم الله الرحمن الرحيم بينما ننتضر قطع بث هذه القناة او مقضاته نراى العكس نقاضي العلماء الله لا ليشيئ لي انهم يقلون كلمت الحق فشيخ قال كلمت صدق لا غير عصيد واتباعه الذين لهم اجنده خفية تحميعم وتدعهم لي انهم يقفون على مصالحيها والعلمانوون على راسهم اشتراكيون لهم علقة وطديدة مع المسونن الموجدون في امريكا فى عصيد يقوم بزيارات مندمة ومعلنة وغير معلنة الى اسرائيل و باسم الحداثة ولكن ماذا ورائ هذه الزيارات هل الكيان الغاصب يعطي شيئ من دون مقابل فلمسونويون لايعطون شيئ من دون مقابل والمقابل يكون باهظ الثمن اما القناة الثانة انها لاعرف شيئ غيراللهو وافساد الجتمع فهية القانة فاشلة بكل مقياييس انا من المقاطعين لي هده القانة فا ارجو من الجميع ان يقاطع هده نوفايه

  • sky-go
    السبت 4 يناير 2014 - 16:55

    احسن حاجة يديروها معاه هي يحسنوا ليه هذك اللحية لان شكلها مقزز وجد مجعدة .

  • حيران
    السبت 4 يناير 2014 - 18:15

    للاسف نعيش في وقت تقلبت فيها الامور الذي يطعن في شرع الله تكن له شهرة وله الحماية وله الحرية ومن يدافع عن الشريعة او يرد عن كل شبهة ضد الاسلام وتعريف موقف الشرع لتلك الشبهة يتهم انه ارهابي او متطرف او يريد الفتنة او.. لا حول ولاقوةالا بالله العلي العضيم اللهم انا نستغفر لك ونتوب اليك اللهم احينا علي الاسلام وامتناعلي الاسلام آمين آمين آمين

  • مغربي متفائل
    السبت 4 يناير 2014 - 18:52

    درءا للفتنة وبعدا عن الجدال واثارة البلبلة
    كان الاولى بنا ان نتريت شيئا ما ولا نتسرع مادام الدولة والسلطة و الحكومة لم تتخد اي قرار للتغيير في حق شرع الله من اجل هذه الدعوات المغردة و الموجات المتدفقة على لسان اهل التحرر والمساواة ومثير الفتنة اولا
    يجب ان يعلم الجميع يساريا كان او يمينيا حكوميا كان او معارضا انه لا تزايد على شرع الله وماينص به القانون باصول الدين والشرع هو خط أحمر لا يجب الجدال او الاقتراب اليه بالاحرى الدعوة بما يسمى اصلاح أو تغيير

  • said amraoui
    السبت 4 يناير 2014 - 19:34

    اقول للاخت رقم 19 ان العلمانية ليست انحلالا اخلاقيا (فهي ليست سوى الية سياسية)لضمان حرية المعتقد في مجتمع متعدد المعتقدات الاسلام او المسيحية او البوذية اواليهودية,لتجنب الصراع بين كل المعتنقين لهذه الديانات, وهناك تعريف اخر للعلمانية قال به بعض المفكرين العرب بخصوص (القران الحكيم) هو الاخذ بروح النص دون شكله, فمثلا قطع يد السارق لا يجوز الحكم بها في عصرنا,اذا استوعبنا ان السرقة محرمة وغيرمقبولة اخلاقيا,وهذا القول يقابله قول ياخذ بالروح والشكل,مبررا قوله لا اجتهاذ مع النص, اما التعريف الثالث للعلمانية هو الاخذ بالعلم في كل حياتنا حثى لوكان تعارض بين العلم والدين ,اي تغليب العلم على الدين, ويعارضه في هذا الطرح من يقول بتغليب الدين عن العلم في حالة التعارض, مبررا طرحه بان العلم قد يخطئ او يصيب, وهذا وارد,وهذا التفسير الاخير للعلمانية هو الذي وصف بالالحاد,رغم تبريرهم بان القران الحكيم يدعو الى العلم,حيث يستدلون عن جهل بالاية (يا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان )دون اتمام(يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران) التي لها فهم اخر

  • miloud
    السبت 4 يناير 2014 - 20:01

    مدونة المسواة لم تائتي على السان الاستاذ ادريس لشكر فقط هو اراد ايصال رسالة يمكن الاي مواطن نزيه اصالها. بل هي مدونة تم تداولها منذ عقود طويلة…وهي الان تزرع من السماء وفي جميع بقاع المعمور وملكنا الهمام خير دليل فاهو دائما في خطبات جلاته يحترم القيام الكونية كما هي .لايسعنا الا ان نقول لمن لايحترم القيام الكونية ان يراجع نفسه ويحترمها دون ابداء اي تردد الان القيام الكونية جمعت بين جميع الاديان وحتى لا اديان على من لايحترمها تحمل التابعات

  • MOHAMED
    السبت 4 يناير 2014 - 20:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كفاكم رقصا على ألحان إسرئيل وجنودها وكفاكم إستهزاء ا بدين الله فالرجل يقول الحق الذي أخذه من كتاب الله وهو يتهم كل من يحكم بغير شرع الله بالكفر وهل في هذا شك .
    والسلام عليكم

  • حجي ابراهيم
    السبت 4 يناير 2014 - 20:37

    السلام عليكم ان من فتن هدا الزمان هد الدي نراه الان انهم يحسنون لنا السئ ويسؤن الحسن فمن التشدد العري و قدامرنا الله بالستر لقد اسانا لاسلامنا اننا مع الدولة في العود التي امضت مع الدول ومع التسامح لكن اين الاخلاق اننا لانكفر وانما نقول هذا عمل كفر احيانا قد يصدر على شيخ مثل هذا وقد يؤله الى شي لا يقصده

  • noureddine
    الأحد 5 يناير 2014 - 01:02

    لينصرك الله ياشيخنا وليخسأ الخاسئون

  • مغربي حر
    الأحد 5 يناير 2014 - 02:38

    كم هي دمقراطيتكم لماذا لم ترفعوا دعوة قضائية على 2m بتهمة افساد اخلاق المجتمع وضد لشكر بتهمة التطاول على الدين انا شهدت الفيديو الخاص به هو قال الحق

  • طالب حكمة
    الأحد 5 يناير 2014 - 04:08

    أخواتي إخواني قراء هسبريس ارجوكم اجعلوا من منبركم الحر هذا وسيلة لتبادل الرأي ملتزمين باداب الحوار، بدل تبادل الإتهامات وتعصب كل منا إلى أفكاره محاولين أن نكون منصفين قدرالامكان.
    أذا رجعنا إلى البداية نجد أن السيد لشكر تبنى مطالب بعض المناضلات في حزبه والمتعلقة بمبدإ المساواة في الارث وتجريم تعدد الزوجات، قد نتفق على أنه اخطأ في مناصرة هده المطالب لكونه محامي من المفروض أن يكون عارفا بأحكام الشريعة في هذا الباب. ولكن هل من الحق أن نحاكم السيد لشكر ومناضلات حزبه غيابيا و نصدر احكاما قطعية في هذا الشأن بالكفر و البغاء.
    أظن أنه تنطع غير مقبول فالصواب ان يكون الرد من أي غيور على الاسلام بالتذكير بأحكام الشريعة في المسائل المطروحة و تبيان أوجه الحكمة فيها حتى يستفيد من يجهلها اومن لم يعمق التفكير فيها.
    أما ان نجعل" من الحبة قبة" فتلك هي الفتنة بعينها لان سن القوانين أو مراجعتها ليس من صلاحيات لشكر و لا حزبه فالامر يخضع لأجراءات طويلة ومن اختصاص مؤسسات معينة و مسؤولين أعقل من لشكر و مناضلات حزبه و من الفقيه ابو النعيم الذي استغل الفرصة لإبداء ما في صدره من ضغائن و العياذ بالله.

  • mohamed ben atman
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:11

    نعم أبو النعميم يدافع عن الدين بما فيه منا الشبهات

  • med
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:02

    هل تتذكرون نفس القضية مع الشيخ النهاري و داك الذي قال انا مع ان تزنية امي واختي وبنتي…فهذه نفس القضية اذ ان دوزيم الماسونية القت الخبر سوى من طرف واحد وهو الطرف العلماني الماسوني.انشري يا هسبرس انت صوتي.

  • أحمد سليمان
    الأحد 5 يناير 2014 - 16:11

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم

    ياأيها الذين ءأمن ا أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم
    هاته النازلة يجب أن يفصل فيها أمير المؤمنين سيدنا المنصور بالله حامي الملة والدين نصره الله وحفظه بما حفظبه الذكر الحكيم

  • ابو مصعب
    الأحد 5 يناير 2014 - 16:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اما بعد فان الله تبارك وتعالى قال لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وقال أيضاً ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض الآية فلعلماء الأمة الصدع بالحق وبيان ضلال من ضل وزيف من زاغ لكن بالحق والحجة والبرهان وعندها يكون اتخاذ الإجراءات من قبل ولي الامر للمخطا لا بضرب من رد عليه وإذا كان فعلا أمير البلاد يريد الإصلاح فل يحافظ على الثوابت التي بويع للحفاظ عليها وإقامة العدل لا لنشر الفساد والإفساد والنهي على الامر بالمعروف في إطار المعروف والأمر بالمنكر في إطار المنكر وانا من هذا المنبر أوجه رسالة الى أمير البلاد وفقه الله للتدخل حفاظا على المصالح ودرء المفاسد ولم الشمل بالعمل بما امر الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم مصداقا لقول الباري جل في علاه وتعالى في عالي سماه فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ثم هذا ابو النعيم هداه الله قد أصاب في شيء وأخطأ في أشياء نوافذه عليها لكن ليس هذا هو المقام لعرض أخطاءه وغيره قد جاء بمكفرات وبواءق ومنكر من القول وزورا لما لا يثار الرأي العام

  • عبدالرحيم الإسماعيلي
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله على نعمة الاسلام وعلى نعمة الفقه في الدين فبه يستنكر في دجوات الفتن المدلهمة والعواصف الحالقة لمعالمه اما بعد فنحن نبرا الى الله من إفك كل أفاك ومن زيغ كل زاءغ لكن ما أودّ قوله في عجالة هو عبارات عن تساؤلات نعرف ولله الحمد الجواب عليها لكن هي بمثابة التذكير
    1 لما اذا اخطا ملتح ما نقيم الدنيا ولا نقعدها وإذا أخطا غيره ولو في الثوابت ليعتذر له أليس هذا من الجور والظلم ثم ان التكفير اذا كان في غير محله ضلال لكن من أنكر المعلوم من الدين بالضرورة كفر وضلال
    2 أليس من الدستور حماية الثوابت والدفاع عنها لانها رمز البلد ورمز سيادته أليس من الشعارات ان الوطن غفور رحيم
    3 الان هل بقي لعالم دين هيبة في هذا المجمتمع ام الهيبة وكل الهيبة لرموز التضليل اقصد ممن يحاربون الدين الحق بشتى الوساءل ولا اريد ان أخص احد فكل واحد يعرف حاله
    4 اين نحن من تطبيق شرع الله الذي أمرنا به
    5 من الان ناصر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحرب عليه
    6 اين دور المساجد في تعليم الدين الصحيح المبني على الدليل لا على التقليد الأعمى
    7اين هو دور وزارة الأوقاف الاسلامية في الدفا

  • يلمختار
    الأحد 5 يناير 2014 - 23:49

    البلاد تتعرف فراغ , و هدا الشيخ خرج كي يحرك الاقتصاد, الاعلام ربورطاجات تصريحات , و كاننا امام تفاقيات دولية,
    نرجو من حكومة بنكيران ان تعيد النظر في نفسها مع دعاة و سياسيين و محللين , كل من هب ودب يكتب او ينشر على الانترنيت او اداعات تصريحات خطيرة,
    هدا شخص اصلا مجرد راوي يروي دكريات و اساطيل يساريين و تاريخ و جغرفية, ربما لا يمتلك شهادة ابتدائية و اسنان مقلوعة,
    نتمنى عرضه على الاخصائيين في الامراض العقلية و النفسية, وليس على محكمة سلا ارجوكم اشفقو عليه بعضما تم طرده من المسجد بدا غير عادي,

  • اسماعيل
    الإثنين 6 يناير 2014 - 08:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اطرح سؤال وكل واحد يجيب عليه في نفسه هل السارق يحب ان ينادى بالسارق وهل المجرم يحب ان ينادى بالمجرم وهل الزانية تحب ان تنادى بالزانية واختم بقول النبي صلى الله عليه وسلم يصبح الرجل مؤمن ومسي كافرا. اللهم انا نسألك التبات على دينك

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس