24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

2.04

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | شبَاط واتّهَامات بنكِيرَان

شبَاط واتّهَامات بنكِيرَان

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (168)

1 - عادل ايت بوعزة الأحد 05 يناير 2014 - 02:25
بنكيران الان محرج إما ان يخرج ما في جعبته من دلائل و حجج ضد ياسمينة بادو او ان يعتذر على تصريحاته .. فنحن في دولة الحق و القانون .
2 - أنوار ولد حلالة الأحد 05 يناير 2014 - 02:37
سلام تام.

يا رب النيابة العامة تقبل الدعوى و كل شئ يفظح من خروج فرنسا الى الان و من اين ل حجيرة و بادو و غلاب و الراضي و الفاسي و شباط و بن سليمان ووووووو هذه الأموال .

جاء دورك الان يا حامل ملفات الفساد الأخ السباعي. (جيب الاتباثات )

شكرًا هسبريس
3 - وسيم الأحد 05 يناير 2014 - 02:51
والله حتى ندمت مين صوت على ناس ديال اللحي .. لأهم منافقين وهاهوما سقطو في مصر ... وسيسقطون في تركيا بسبب الفساد ...
أتمنى من بنكيران أن يعود إلى صوابه ... قبل فوات الأوان
4 - أمريكي الأحد 05 يناير 2014 - 02:53
صفقة النجاة كانت عبارة عن قنطرة الغناء الفاحش لبعض أعضاء الحزب وهم الان يدافعون عن المعطلين بقناع اخر للوصول الى المناصب الوهمية مع العلم ان الشعب المغربي ليس غبي بهذه الدرجة لكي يستحمر من الاستغلاليين واللي بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجر و أولهم شباط . Happy New Years hespress
5 - interessant الأحد 05 يناير 2014 - 02:54
je remercie Mr benkirane pour faire naitre ce débat , je suis heureux pour benkirane , je suis sur qu'il va gagner .Il doit utiliser ses auditeurs financiers , pour :

-faire le bilan , source du budget de chabat et des députés istiqlaliens
2. fouiller dans l historique du pays pour rendre public l argent public volé

3.assumer ses responsabilités


SI ce dé"bat continu et la justice entre en cours , ce sont les marocains qui seront gagnants
6 - بلااسم الأحد 05 يناير 2014 - 02:59
هيهاةهيهاة للمغاربة المساكين الذين ليس لهم قوة ولاحول فيما يجري في بلدهم ,سوى ان يرجعوا غيظهم في نحورهم ,في الوقت الذي كان بالامكان التعبير في الواقع بما يعبر عنه في منابرنا اوعلى الاصح في قطبنا المتحجر كالديمقراطية ودولة الحق والقانون وووو...حرصا منا جميعا على بناء هذا الوطن اليتيم اوعلى الا اقل الحفاظ عليه كما كان ان لم يكن بالامكان .
7 - salah eddine الأحد 05 يناير 2014 - 03:00
لا أدري أهي مجرد صدفة أم اﻷمر مدروس جدا. في نفس التوقيت لشكر وأتباعه يقاضون ألشيخ أبو النعيم وشباط ومن معه يقاضون بنكيران. فما هو الهدف يا ترى من هذه الزوبعة الجديدة؟ تمسك الأخطبوط شباط بالفيل الهرم لشكر ليخربو ما بقي. والله هذه مهزلة. أناس يدعون الديمقراطية ومناصرتها وهم أقوى أعدائها. لك الله ياوطني.
8 - amine mallorca الأحد 05 يناير 2014 - 03:02
أتأسف كثيرا لما وصلنا إليه من جهل و غسيل الأدمغة التي تعرضنا لها منذ فجر الإستغلال، والمؤسف الأكبر أننا لا زلنا نثق في تلك الزمرة التي نهبت المغرب أرضا و مالا لم تترك شجرا ولا حجرا كالجراد، يؤثرون في المواطن البسيط بتلك الكلمات القديمة (النضال، النقابة، الحقوق، التاريخ النضالي...) للأسف للأسف لا زلنا نثق فيهم.
9 - فضيحة النجات الأحد 05 يناير 2014 - 03:02
لماذا لم توضحوا للشعب المغربي الذي كان ضحية نصب من طرف شركة خليجية تدعى النجات, في فترة رئاسة عباس الفا سي للحكومة ... لماذا لم تحركوا هذا الملف.. كيف يعقل لحكومة تسمح بان يتعرض ابناؤ ها للنصب دون ان تتدخل ?علامات استفهام كثيرة يا حزب الاستغلال..
10 - AMIR_DE MONTREAL الأحد 05 يناير 2014 - 03:15
moi canadienne de nationalite suis incapable de faire sortir du maroc plus de 10000 dollard comment a t elle fait pour acheter 2appt paris
11 - jousaiph الأحد 05 يناير 2014 - 03:25
استغرب كيف تدنى المستوى السياسي في بلدنا هذا حتى اصبح متل هذه الاشخاص تتراس احزاب لها تاريخ في المغرب.شباط وبنكران مشكلتهم هي مشكلة الحكومة ونسو مشاكل الناس اصبح البرلمان ومجلس النواب (كحمام العليات باقي فيه غير النكير بين الاحزاب مشا الخطاب السياسي الحقيقي او مشا التفكير بنية صادقة في مشاكل الناس والمجتمع كولشي بغا ايبان باش ادير بلصطو.او غير عيقو كاملين راه الشعب ماشي سادج لهاد الدرجة باش دوزها عليه غير كيتسنو اشوفو باش اتلاو.
12 - Badr الأحد 05 يناير 2014 - 03:26
Pour une fois je suis d'accord avec Chabat, maintenant c'est à Benkirane de montrer ce qu'il a sinon il doit démissioner
13 - الروداني الأحد 05 يناير 2014 - 03:27
نتمنى من رئيس الحكومة ان يكشف للشعب المغربي تلك اللائحة التي يعتبر وجودوها في حكم المؤكد,,,حتى يعرف الشعب بكل فئاته حقيقة حزب فشل في مدة 60 سنة في تدبير شؤون المغاربة ناهيك عن الاختلالات التي شابة ولايات حكمه البئيسة
14 - سعيد الأحد 05 يناير 2014 - 03:31
الوجوه تعبر أكثر من الألسن في هذا الفيديو. القراءة من الورقة تغير في استراتيجية العمل.انتقاء الكلام على غير العادة و أمور أخرى تخبر بأشياء كثيرة خلف ستار هذا الحزب. وقد يكون ذلك إيجابي.
هناك إقرار في هذا التصريح بوجود أموال مهربة لكنها ليست لحزب الإستقلال حسب ما قاله رقم 1 في الحزب و المشكل عند هذا الحزب هو معرفة أصل هذه الأموال و نوعها و ما إلى ذلك من أمور جعلت الإستقلاليين يعارضون ما جاءت به الحكومة.
ما يعنينا نحن كمواطنين هو أن تقروا جميعا بوجود أموال خرجت من البلاد أو تخرج بدون موجب حق. كما نريد أن نعلم كيف تسنى لبعض السياسيين و النقابيين أن يصبحوا أصحاب ملايير و أملاك داخل و خارج الوطن ومنهم من كان بالأمس عاملا أو موظفا بسيطا. و نحن نعرف رموزا للوطنية عاشوا و ماتوا دون أن يراكموا ثروات رغم كفاءاتهم الفكرية و العلمية العالية.
أمر يحير و تشيب له الولدان. إن بعض محترفي العمل السياسي بالمغرب أغنى من سياسيي البلدان المتقدمة و حتى من بعض وزرائها و رؤسائها.
يبقى سؤال واحد هو لماذا لم يتحرك هذا الحزب من قبل ويحاكم كل الجهات التي أثارت نفس القضايا التي أثارها ابن كيران في البرلمان؟
15 - مغربي بدون وطن الأحد 05 يناير 2014 - 03:36
لنكن كلنا واقعيين وصرحاء مع أنفسنا

شباط وبنكيران ولشكر و مزوار ونبيل ...أوجه لعملة واحدة

أفاعي لكل سمها بألوان متخلفة

لاأثق في السياسة ولا في السياسين كلهم في سلة المهملات بعد أن تقضي الجهات المعنية حاجتهم بهم, مجرد أدوات أو بالأحرى كراكز تحركها أيدي لاتلبث أن تصرح بأن لاعلاقة لها بالسياسة

فيمن نثق؟؟؟ في سياسي اتهم اخر بجرائم أموال و رمى بصديقه خارج البرلمان ثم مالبث ان وضع المتهم على رأس وزارة بحجم وزارة الخارجية ؟؟

فيمن نثق ؟ في شخص نهب فاس ونهب حزبه وضع يده في يد ألذ أعداءه ثم خرج الى المعارضة ؟؟ ليطل من جديد باتهامات ؟؟؟؟

فيمن نثق ؟؟؟؟؟ قولو لنا فيمن؟؟؟؟
16 - الكيطي الأحد 05 يناير 2014 - 03:38
أسوأ رجل سياسي عرفه تاريخ المغرب سبحان الله الرجال الشرفاء الأتقياء أصبحوا يقذف فيهم بالباطل من طرف السفهاء والكذابين والدجالين والله ياشباط لن يصدقك أحد حتى الحمقى والصبيان لن يصدقوك الكل يعرف من أنت وتاريخك المليئ بالإنجزات المفيوية بالله عليك ألم تستحي من نفسك إبن كيران رجل نزيه ونظيف ويعرف مايقول وتريد أنت أن تقاضيه ولكن لن تفلح في مسعاك مادام هناك ملك عاقل وشعب يحبه أما أنت وصديقك لشكر مؤواكم جامع الفنىإيلا لقيتو شي بلاصة بعدا فين ديرو الحلقة ذاك هو مكانكم الصحيح أما السياسة فهي بريئة منكم والشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة عايق بكم.
17 - هشام الأحد 05 يناير 2014 - 03:45
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ شباط --عمدة مدينة فاس
-- الأمين العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب
--الأمين العام لحزب الاستقلال
و ضمير الشعب المغربي و و و
أسالك بالله هل المغاربة ليس بين المغاربة اطر و كفاءات سواك؟ ماذا أنجز حزبك لهذه البلاد ؟ منذ الاستقلال ونحن نسمع و نرى الحزب الاغلبي بالمغرب ، أعطينا اكبر إنجاز للطبقة المعوزة ماذا استفادت من حكمكم و ماذا فقدت الان مع هذه الحكومة ؟
أقول لك من خلال هذا المنبر الحر
لا انت و لا غيرك من الأحزاب تريدون لهذا الشعب الازدهار و التقدم و التعليم و الصحة لانه ليس من مصلحتكم ذالك و خير دليل على ذلك رفضكم لمقترح مشروع قدمته الحكومة الحالية لمساعدة المعويزين و اتهمت آنذاك من طرفكم ومن طرف احزاب اخرى انها تريد إرشاء المواطنين وبالتالي التربع على عرش الحكومات . و أشياء اخرى مثل دفتر التحملات و الكريمات و و و و و و و.
الخلاصة لقد نجحت كتمساح. كبير في تعكير البركة التي تسبح فيها لكي لا يرى الآخرون من يسبح معك في نقابتك و مدينتك و في حزبك من التماسيح الصغار الذين ينقذون على أبناء هذا الشعب بالمخدرات الصلبة و الخفيفة
18 - marocain f'canada الأحد 05 يناير 2014 - 03:48
Chab-At dit le franchement que tu veux occuper le poste de premier minister car tu n'arrête pas d'inciter à M Benkirane de demissionner, comme on dit nous les marocains MOUL LFEZ KAY9FEZ, benkirane n'a pas citer de nom ni partie politique ni personnes, en plus moi comme marocain j'ai le droit de savoir les sources d'argents que badou a eu pour avoir ces deux mobiliers. toi aussi Chab-At c'est quoi les sources de ta fortune aie le courage est avoue , Wa Allah in3al li maye7cham
19 - ahmed baha الأحد 05 يناير 2014 - 03:50
ارى ان حزب الميزان لا يتقن سوى لغة الخشب واتارة البلبلاات وان هم سي شباط الوحيد هو سي بن كيران وحزب العدالة والتنمية ارى انه لابد لهذا الحزب وامينه االعام ان يتقبلو الوضع بروح سياسية وان يتركو الشعب بحاله
20 - Alhartouki الأحد 05 يناير 2014 - 03:51
Mr le cyclice est entrain de reparer le parti en panne.
21 - Atlas الأحد 05 يناير 2014 - 03:56
هاؤلاء يمثلون علينا مسرحيتهم كعادتهم
يستصغرون بعقولنا ليصورو أنفسهم كملائكة !

نحن نعلم أن كل الطبقات السياسية في بلادنا تهرب أرصدة
مهمة خارج البلاد إلا من رحم ربي.

فأرجوكم لا تحاورونا كأننا في روض الأطفال
نحن لا نرضع أصبعنا فكل شيء واضح للعيان.
22 - Marroquino الأحد 05 يناير 2014 - 04:14
الشعب المغربي يدرك أن الاستغلاليين وظفوك كأمين عام للحزب الاستغلالي لتدافع عن الحكومية الفاسية السابقة لأن عندك سنطيحة قوية.
هل يستطيع حزب الاستغلال أن يكشف عن كل ما اقترضه باسم الدولة لما كانت الحكومة الفاشية.
هل يستطيع حزب الاستغلال أن يعطي التفاصيل كيف صرفت تلك الأموال وأين صرفت
هل يستطيع حزب الاستقلال أن يشرح للمغاربة كيف جاءت وظائف الأشباح في المغرب ومن جاء بها
هل يستطيع حزب الاستغلال أن يعترف أنه منذ استقلال المغرب لم يقدم شيئا للشعب المغربي
هل يستطيع حزب الاستغلال أن يعترف أن جل ما يقوم به لا يخدم إلا مصلحة الحزب والعائلة الفاسية بالدرجة الأولى - اتضح هذا جليا في حكومة عباس الفاسي
هل يستطيع ...
23 - خ/*محمد الأحد 05 يناير 2014 - 04:27
بدات سنة2014 بتطور في صراع الاستقلال والبيجيدي واول شيء طلب به شباط هو حل العدالة والتنمية بعد اتهام ابن كيران الاستقلاليين بتهريب الملايير خارج البلاد*كما عبر شباط عن عزمه توقيف "عبث" ابن كيران الذي قال عنه انه / اعتاد ان يستعمل مؤسسة البرلمان للمزايدة السياسوية ;ولتمرير خطابات واتهامات ضد خصومه السياسيين*هذا الصراع بين ابن كيران وشباط يدخل مرحلة جديدة تصل الى حركة الاصلاح والتوحيد حيث طلب ظرورة فصل الدعوي عن السياسي;ومعرفة طبيعة العلاقة بين العدالة والتنمية والتوحيد والاصلاح (هذه يسمى دخول الصحة فالعضام اسي شباط)
من اجل الرد عن تهريب الملايير استعمل شباط كل الاسلحة للرد على ابن كيران حيث وصل حتى حركة التوحيد والاصلاح الذي وصفها كدراع الدعوة والارشاد بالنسبة للحزب الاسلامي الحاكم *
حالة التوتر التي ارتسمت على وجه شباط اثناء خطابه ;تعكس ما وصل اليه من فشل;فالناظر الى المشهد العام ذاخل القاعة التي كانت شاغرة ,لايمكنه ان يتجاهل حقيقة تراجع التاييد الذي حضى به من قبل !لن ينجح شباط هذه السنة كما في العام السابق,لابتجديد حاشية واسعة ترافقه ولا بمسيرة اخرى هذه السنة*
24 - biza الأحد 05 يناير 2014 - 04:29
لا حول ولا قوة الا بالله تكرفصتي على اللغة العربية بهدلتيها
والتا سير تحفظ عاد تجي تقرا علينا
متنساش السي سباط بالي الشعب المغربي راه كيفهم بلا متشرح وتعدب راسك كلشي باين ديما بنكران والله حتى نصوط عليه وخا معنديش معاه
25 - Mehdi الأحد 05 يناير 2014 - 04:29
و عقنااا بكم. صافي قضية الفساد لابساكم. عشرات السنين و نتوما كاتشاركوا ف الحكومة و حنا كنتاخرو و الاموال تنهب.... على الاقل وزراء العدالة و التنمية لا احد يشكك في نزاهتهم و حسن نيتهم....
26 - ayat الأحد 05 يناير 2014 - 04:35
لي فيه الفز كيقفز
بن كيران لم يذكر اسم اي حزب او اي شخص معين عندما وجه اتهامه
داخل البرلمان
فلماذا حزبكم بالضبط من يرفع الدعوى و تثيرون كل هذه الضجة //////////
27 - Moe الأحد 05 يناير 2014 - 04:50
رحم الله السياسة في المغرب احزاب تسب وتقذف بعضها البعض وحكومة عاجزة عن وضع الحد لهذه المهزلة .
واحسراتاه على ايام الحسن الثاني والبصري كل الاحزاب كان تقشعر خوفا قبل قذف بعضهم البعض فكل كلماتهم كانت محسوبة وليس هناك مكان لزلة اللسان.
الحسن الثاني رحمه الله كان خبير في ترويضهم واطلق العنان للبصري ليكون الحجاج عليهم.
برلمانيون وامناء احزاب ووزراء اكل منهم الدهر وشرب لبسوا ثوب السياسة وماهم بدراية بها جيدون في النوم والضحك وتصفح الجرائد في البرلمان.
البرلمان الذي اصبح مكان للميكانيكي والكساب والمقاول والفلاح ...اصبح وكانك تلج سوق اسبوعي قروي حلل وناقش!!!!.
كل ما اتمناه تدخل الملك واعلان حالة الاستثناء.
28 - Mostafa ..........a l etranger الأحد 05 يناير 2014 - 04:58
c est hante de voir tjrs ca les paroles les paroles les paroles ........nous on veux voir des postes de travail pour les jeunes en chomage on veux voir les filles marocainnes mariee est fonder leur familles.....on veux voir le maroc en haut....plus que avant mais si vous voulez toi ou lui faire un combat de box c est pas chez nous slv et svl et svl laisser le negatif..et on travail ensemble pour le positif de mon pays le maroc..............
29 - خ/*محمد الأحد 05 يناير 2014 - 05:13
نحن ندرك الحقيقة العلمية التي تقول بان"الضغوط تمثل خطرا على صحة الفرد وتوازنه ;كما تهدد كيانه النفسي,وما ينشا عنها من اثار سلبية;كعدم القدرة على التكيف ضعف مستوى الاداء والعجزعن ممارسة مهام الحياة اليومية "
نقول لجميع من يتعاطى للسياسة ,اننا نعلم بانه حين يعجز الانسان عن المواجهة ويتجنب التصدي للمشاكل التي تسببها سياسته ;فانه غالبا ما يلجا الى الهجوم ;عله ينقد نفسه من الغرق .ولكن الحكمة تقول انه حين يفشل السياسي يتحتم عليه البحث عن سبب فشله وتصحيح مساره ;قبل الغرق الحتمي;فالانسان السوي هو من استطاع بحنكته ان يستظل بالوعي دون الانزلاق في شقاق المرض .ومن لا يستطيع ذلك فليس امامه الا الباب ;يفتحه ويغادر ولايفكر ابدا بمحاولة العودة;لانه لاعودة بعد الغرق***
30 - خليوه يفشل .... الأحد 05 يناير 2014 - 05:19
افتعلو الحشيش .. شوية التعدد شوية الارث ... شوية بنكيران ينتمي لتنظيم عالمي
حرضو المعطلين على رفع دعوة قضائية
حرضو الباطرونا على خلق ازمة سيولة
افتعلو عرقلة من داخل الحكومة لمدة 10 اشهر بلوكاج للحكومة من طرف حزب الاستقلال !!!
افتعلو مشكلة مع لوبيات الادوية والتبغ والخمور ....
اش باغين هادو !!؟؟
قالو للناس غادي تزاد البوطا ... موقع والو
قالو للناس البوطا نْقَصو منها كيلو !!!
قالو الخبز غادي يتزاد !!! مشفنا والو
قالو نظام المقايسة غادي يرفع الاسعار ... دابا ثلاثة اشهر المواد البترولية ينخفض ثمنها ...!!!
قالو بنكيران سبب فياضانات التشيك !!!!
سبب مظاهرات تركيا !!!
...نتوما خايفين ينجح
خليو السيد يخدم ... ايلى كان غادي يفشل خليوه يفشل على خاطرو ...
لو كان فيكم الخير ... كون درتو هادشي اللي نتوما تطالبون بنكيران ليفعله ...
. ما منعكم ؟؟؟ ملي كنتو تتحكمو البلاد 60 عام هادي !!!
كنا زعما نعيش الرغد !!!!
راه الوضعية معروفة كيفاش كانت ... نيشان ايلى كان غادي يفشل ... لاش نايضين ليه ... خليوه يفشل ...
31 - laila الأحد 05 يناير 2014 - 05:27
Vous êtes une partie politique qui a une longue histoire en criminologie et vs voulez porter une plainte contre le premier ministre et vs voulez qu'il dévoile la liste des voleurs qui ont les leaders de la fuite financière, Mr sabat ou chabat pourquoi tu veux la liste alors que tu es bien entouré par les criminels en os et en chair .Nous avons assez de vos jeux et vos mensonges.Le peuple Marocain ,les morts et les vivants ont porté plainte chez le juge qui ne reconnait pas vos noms et qui n'accepte pas la corruption, c'est le grand Dieu.A'llah ya baynha fikoum ktar ou ktar wladkoum koulhoum monharifine.Hchmou chwiya
32 - Allal Tazi الأحد 05 يناير 2014 - 05:28
C'est un fait !
les marocains savent que les gros bonnets puissants dans le pays disposeraient tous de comptes bancaires tres bien garnis dans des banques etrangeres.
Nier les faits et essayer de nous faire croire le contraire serait absurde,car les marocains ne sont pas dupes.
Les deux appartements achetes en plein Paris et qui onf fait couler beaucoup d'encre ne sont pas les seuls biens qui coutent des fortunes que possederaient dans les pays occidentaux les nababes du pays.
Ca pourrait etre la partie emmergeante de l'Iceberg marocain.
Aucune enquete ne sera lancee par nos respectables dirigeants pour chercher a connaitre qui et qui possederait ces fameux comptes en bank tres bien garnis et des biens immobiliers de grande valeur qui pourraient se chiffrer par centaines de millions de dollar ou d'euro.
Inutile donc d'essayer de prendre les marocaine et marocaines pour des abrutis...
HOUMA A3RFINE W HNA ALMGHARBA A3RFINE...
33 - مغربي كندي عايق الأحد 05 يناير 2014 - 05:33
ونحن كممثلي الشعب المغربي ننقطك الاف الدرجات تحت الصفر....ونشكر حكومة بن كيران التى تداركت كل ذلك في ظرف وجيز بالوصول الى الصفر وسنسانده حتى النهاية ..موعدنا الانتخابات القادمة وهذه المرة سيكون الفوز لحزب المصباح بالاغلبية ان لم اقل 99%.....انذاك حزبك هو الذي سينحل بارادته بعد هزائم ساحقة.....بعد ان تكون حكومة بن كيران قد حصدت عدة اصفااااااااااار مسبوقة بالرقم 1 ......المغاااااااربة عاااااااقوا بكم .
34 - said الأحد 05 يناير 2014 - 05:39
في تهمته للبعظ قال بنكران بان هناك اشخاش هربو اموالا الى الخارج وهو لم يذكر اسم احد وحتى اسم حزب الان نرا ان حزب الاستقلال يريد محاكمة بن كيان مهما لم يذكر اشخاش او اسماء فهو سيربح القظية وحجج الاستقلاليون ظعيفة ولكن المثل المغربي يقول اللي فيه الفز كيقفز..
35 - khalid lakhdar الأحد 05 يناير 2014 - 05:42
je me demande pourquoi yassmina est si serieuse; ce n est pas de ses apitudes; je me rappelle lorsqu elle se moquait des pauvres qui étaient victimes d une maladie dangereuses du a une moustique dans les régions rurales
36 - لماذا لا تقاضين الشعب بأكمله، الأحد 05 يناير 2014 - 05:57
سمعنا منذ مدة أن وزيرا تركيا قدم إستقالته بسبب تورط إبنه في قضايا فساد، وعندنا فإنهم يطالبون بحل أحزاب بأكملها بدون حشمة ولا حياء، والكل يتساءل عن مصدر ثروة السيد شباط الذي كان مجرد عامل بسيط بإحدى المعامل، فأصبح يهدي الشقق و يلتقط الصور إلى جانب أصحابها،
37 - الروينكو الأحد 05 يناير 2014 - 06:00
فرق لايقاس بين مؤسس الحزب الاستاذ العلامة علال الفاسي رحمه الله وبين هذا المتطفل على السياسة الذي بعثر بكل عشوائية اوراق الحزب ..
اما من ناحية الاختلاسات اتمنى ان تتم مسائلة عبد الرزاق افيلال فيما يخص احياء الصفيح بالحي المحمدي وملعب العرب الزاولي بعين السبع وكذلك السيد عباس الفاسي في عملية نجاة الاماراتية التي راح ضحيتها 30 ا لف مغربي ومنهم من انتحر ... والقائمة تطول بالنسبة لمن يسمون انفسهم استقلاليين...
38 - lolita-australia الأحد 05 يناير 2014 - 06:13
انظرو الى الوزيرة كيف تجلس بكل ثقة!!!! اصلا لو لم تكن هذه الحقيقة لما اهتموا ولما قاموا بمؤتمر صحفي ليحاولوا التبرير وجعل الناس تصدقهم وشباط يعلم انه لو اكتشف اختلاس وزيرته فسيتبعها هو وكل اعضاء حزبه وبالتالي سينقرض شئ اسمه الاستقلال . اما بنكيران فرغم انه احسن منهم الا انه لا يملك مقومات رئيس دولة ويفضل سياسة النعامة لانه يدرك ان ما يقوم به ويقوله هو الحقيقة الا انه لا يريد صداع الراس متناسيا انه رئيس دوووووووولة لا مقاطعة
39 - مغربي حر الأحد 05 يناير 2014 - 06:19
يبدو أننا قد وصلنا إلى أسفل درجة من الجهل و الإنحطاط، حتى أصبح أزيد من نصف الشعب لا يعلم ما يجري حوله، وفي الوقت الذي يتجادل المئات حول الشقة الباريسية للوزيرة الفاسية، يقضي الملايين من المواطنين أوقاتهم خارج التغطية، الشيء الذي يدل على أن مخطط "الفاشية" منذ أيام الإستعمار قد نجح بنسبة تفوق التسعين بالمئة، لأنهم عندما كانوا يضحكون على ذقون المغاربة باسم مقاومة الإستعمار، كان أبناؤهم يدرسون في الديار الإستعمارية، وبينما كان الشعب فاتحا فمه في كلمات "مناضليهم" الكاذبة، كان أبناؤهم يتلقون دورسا على أعلى مستوى إستعدادا لأن يحكمونا، ولو أننا شعب ذكي كما يشاع علينا لخرجنا جميعنا إلى الشارع من أجل المطالبة بالكشف عن مصدر أموال مئات الأشخاص الذين يدعون النضال السياسي و على رأسهم حميد شباط و بادو و إدريس لشكر و غيرهم.
40 - HMAD OSSO الأحد 05 يناير 2014 - 06:23
الأحزاب السياسية في المغرب جميعها لا تمثل الشعب بتاثا، لأنها فاسدة و مرتشية و تشارك في نظام لا يعطي للأحزاب و الحكومة أية سلطة بتاثا! الأحزاب مصنوعة لتقوم بدور الدمية الموءّدى عنه عن طريق السماح لهم بنهب ميزانية الشعب الفقير ظلما و عدوانا عن طريق أجور البرلمانيين و الوزراء و المدراء و الوزير الأول و الإمتيازات و الرشاوي والإختلاسات و و و... فجميع الأحزاب السياسية و الحكومات المغربية هم مجرمون سياسيوون يرتكبون هذا الجرم في حق الشعب المغربي الفقير، الفقير و المفقر سبق الإصرار و الترصد!
41 - They act like kids الأحد 05 يناير 2014 - 06:38
If really these both kids mean ben kiran and chbat want to talk or point the finger to eatch others.why not they meet face to face on television so people can heard from them and give them question or just political joke or just the new democracy in morocco
42 - ben allal الأحد 05 يناير 2014 - 07:40
قديما قيل الثكلى ليس كالنائحة ،الثكلى يبكي قلبها قبل أن تبكي عيناها ،اما النائحة امرأة مستأجرة مهما أبدت من تأثير وأبدعت من كلمات الحزن ومهما أجادت من عبارات الأسى ،ونمقت من كلمات ونسجتها على أفضل منوال ، لن يصدقها أحد ولن يركن أحد لدموع التماسيح التي تذرفها على فراق عزيز ما ، فالكل يقف على حقيقتها التي تضمرها واللبيب لا يخفى عليه حالها .. الباطل لن يأتيك دوما في صورته الحقيقية البشعة ، لأنك استوعبت سلاحه جيدا وأحكمت غلق الباب عليه بالحجج والبراهين والشواهد لكن الأخطر حين يلبس لباس الحق ويتوارى خلفه ، فيأتيك بسلاح آخر لم تعهده منه ..
وفي الاخير (( كل إناء بما فيه ينضح !! ))
43 - Abdul الأحد 05 يناير 2014 - 07:50
سلام اليكم هاد الاستغلال ممثلا في رئيسه السيد السكليس يعمد الى سياسة الهجوم أحسن وسيلة للدفاع ولكن حنا المغاربة كانعرفوا الكذاب من عينيه.جيبوا الفلوس لماليهم من الهدرة الخاويا
44 - خالد الأحد 05 يناير 2014 - 08:00
شباط يساوي الافلاس التام في السياسة
45 - سعيد الأحد 05 يناير 2014 - 08:10
ارجو من الوزير الاول ان يفعل مشروع ( من اين لك هذا) سنرى ردت فعل سيد شباط
46 - مغربي الأحد 05 يناير 2014 - 08:15
Bravo Chabat نتمنى ان تزيح هذه الحكومة المشيطنة كما ذكرت واتمنى لها السقوط قبل ان تكمل زمنها وهذا ما تسعى اليه هذه الحكومة لكي تضمن تقاعدا مريحا لا كتقاعد الطبقة الكادحة كما أشار احد الوزراء الذي يريد الرفع من تقاعد عمال الجماعات الى الف درهم هذا القاعد الهزيل والمنزلة برافو شباط
47 - nadif الأحد 05 يناير 2014 - 08:24
fini l'époque des grands voleurs au maroc by by partie indépendance . vous avez sussé le song et les trésorts du people Marocain. chebat tu as besoin de faire des études car rak machi mesakewal. si tes semblables vont géré les marocains , c est vraiment on va devenir des moutons et peut être il y en a plusieurs troupaux encore au maroc qui veulent pas se réveiller. l'autre femme l'avocat qui n apas même fait un stage comme les autres avocats n'est qu'une grande voleuse elle et son marie. c est mieux pour vous de quitter le maroc car vous donnez mauvaise réputation de notre pays.
48 - zakaria الأحد 05 يناير 2014 - 08:24
دابا جوج كلمات خلات الحزب برمته يلجأ للقضاء هدي هي ضربني وبكا وسبقني واشتكى وطلعو الفلوس اللي شفرتو ههه الوزيرة السابقة مابقات فيها حتى قطرة ديال الدم قولها تضحك كيما كانت كاضحك على الحشرات والمصابين بالليشمانيوز النصر قرييب والعدالة قريبة انشاء الله
49 - abibis الأحد 05 يناير 2014 - 08:26
حزبكم مات موتا سريريا ، والشعب لا ولن يرجع ثقته فيكم .واللوبي الذي هرب الأموال، ماكر يعرف جيدا الطرق لتهريبها حتى لا يترك أثرا لذاك .كما فعال بعض اللصوص الذين نهبوا خزينة الدولة .و سنوا لها صفة قانونية حتى لا يتهموا بالسرقة. الشعب جرب جميع الأحزاب ،كلها صورة طبق الأصل شعارات برامج رنانة ،حتى تتمكن فتأتي الواجهة الحقيقية ـ سئمنا منكم ومن أحزابكم...أيها السفهاء تتمسكنون كالحملان الودعاء حتى تتمكنون .ألصيف ضيعت اللبن.
50 - عبدو الأحد 05 يناير 2014 - 08:31
اتهاماتك التي في كل مرة تنقص من قيمتك عند المغاربة أصبحت في عداد التعياق، بدءا من عف الله عما سلف إلى التستر الأخير على الفساد والنهب الذي في حقيقة الأمر ظهر ويظهر جليا، وأنا لا أتهم جهة معنية، بل أدعوك أن توقف هذه المهزلة وتصرح بما تعرف من أصحاب اليد الخفيفة. إن لم تكن تعرف كما تزعم في كل مرة، شكل خلية أو حرك القضاء للتحقيق في ناهبي أموال الملك العام، ولا تبقى في كل مرة تتستر وتبحث عن الأعذار، لأن هذا كما قلت سابقا ينقص من قيمتك ومن قيمة حزبك، ومن جهة أخرى يدعو الجهات القضائية إلى اتهامك بالتستر على المفسيدين ويجعلك في الشريعة الإسلامية شيطانا أخرص.
أذكرك رئيس الحكومة بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:" من رأى منكم منكرا فليغيره..."، وأنت في مرتبة السلطة التشريعية والتنفيذية وجب عليك تغييره بالسلط المخولة لك، وإلا فاعتزل حتى تخفف عنك من حدة المحاسبة الدنيوية والأخروية.
51 - Otmane الأحد 05 يناير 2014 - 08:34
السيد شباط لا يستحي على نفسه قال بنكيران كلمة ( ليفيه فز كيقفز ) إلى الامام يا حزب العدالة والتنمية نحن معك بأصواتنا حتى أخر المطاف
52 - مصطفى ولد الغسال الأحد 05 يناير 2014 - 08:34
بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا يدوم الا وجه ربك العظيم
عجبا لهؤلاء اللصوص المحتالين نهبوا الشعب مند الاستقلال ولا يزالون يطمعون في مص ما تبقى من دم المغاربة
بالأمس وزيرة الصحة التي يعلم كل المغاربة انها تملك شقتان فاخرتان في قلب باريس مدينة الأنوار كما يسميها البعض
كفاكم ضحكا علينا فغدا سنكون نحن من يضحكون
53 - Rachid الأحد 05 يناير 2014 - 08:59
الاخ شباط عاش من عرف قدره انت الاول يجب عليك ان تصرح باموالك ومن اين اتت . وان تقدم الى الشعب المغربي مستواك الدراسي والشواهد التي حصلت عليها ابتداء من شهادت اصلاح العجلات وشكرا
54 - Argent Public الأحد 05 يناير 2014 - 08:59
C'est raisonnable ce que dit Mr.chabat faut que M.le chef du gouvernement justifier ces accusations puisque il a dit (3afa allaho 3ala massalaf)d'accord mais,faut que l'argent revienne aux caisses de l’état. et surveiller le reste qui profite le plus et revoir tout le budget annuel des ministères et rendra les comptes a la cour des comptes qui elle surveillera de prêt qui fait quoi avec l'argent public!a savoir c'est l'argent du citoyen distribuer a chaque institution qui y est en jeux! il n'est plus possible comme auparavant de tricher.tout soit contrôler ou passe l'argent public!et qui fait quoi avec? d'ou vient l'argent avec qui en vie! faut tout déclarer a présent et tout justifier et compris les businessmans ou autres qui gagne plus du SMIC.peu importe son institution et celui qui essaye d’échapper au contrôle de l’état ou
triche paiera les conséquences
وبما في ذلك رجال الأعمال. يجب تبرير أي دخل على جميع انواعه وتكون علنية. والشخص الذي يحاول الهروب من سيطرة الدولة يجب أن يعاقب.
55 - مغربي الأحد 05 يناير 2014 - 09:00
باختصار وبدون اطالة نعيش في زمن الكلام المنمق الذي يخفي الحقيقة المرة للأشخاص حيث اصبح اللصوص وما اكثرهم تصول وتجول ولا من من رقيب
56 - محافظة باريس الأحد 05 يناير 2014 - 09:04
وسير الله يحفظنا من وجهك واش الناس جابت الوثائق ديال الشقة ونشرت وانتا كالعادة بارك كتكدب انه عالم الانترنيت لا تغفل عن نفسك ان الشعب المغربي عاق وفاق تهريب الاموال معروف بمادا يعيش اولاد الأثرياء والوزراء المغاربة في الخارج. لا داعي للكدب
57 - badr stuttgart الأحد 05 يناير 2014 - 09:14
للتذكير فقط فأتباع بنكيران تلقوا تعليمات داخل حركة التوحيد و الإصلاح لكي يقوموا بتتبع كل ما من شأنه التشويش على رئيس حكومتهم حيث يقومون بالضغط على لايك لكل المقالات و التعليقات التي تؤيد رئيسهم المخبول و يعلقون ضد هذه التعليقات التي تمسهم و منها كل المقالات و التعليقات . لا أدري لماذا هذا التحامل من طرف هؤلاء المتأسلمين؟ هل هذه هي الأخلاق و القيم التي تنميها فيهم جلساتهم الداخلية؟
58 - محمد الأحد 05 يناير 2014 - 09:31
أسيئ شباط تنطلب منك مررا آخرا منين دير شي اخطاب ما تهضرش باسم المغاربة الله اجازيك بخير، أهدر باسم حزبك و لا بمدينة فاس بارك عليك، اتفاهمنا ماشي باسم المغاربة ولا غادي انصيفطوليك واحد من اكادير، واحد من الحسيمة، واحد من الداخلة، واحد من الرباط او ندعيوك او ربحوك اوا كون تحشم.
59 - BAAAAAAz الأحد 05 يناير 2014 - 09:32
شعب غريب امره . مثقفون يضعون معرفتم رهن اشارة الزعيم ليبدو وكانه ذو علم ومستوى ثقافي.زعيم له السنطيحة يتكلم عن حزب هو ضمير الشعب دون اي حرج. لقد سابت فيحق لك التبوريضا وانت تعلم بانه ليس هناك من يوقفك. الله يرحم الناس اللي كانوا لا يبيحون مثل تصريحات الزعيم!
60 - عمر الأحد 05 يناير 2014 - 09:33
ما قاله السيد بنكيران واقع للاسف وهذا واضح حتى من طريقة دفاع شباط عن هاته الفضيحة التي هزت المغرب
61 - Krimou El Ouajdi الأحد 05 يناير 2014 - 09:44
Quelle honte! Il ose citer même ARDOGAN qui, en peu de temps, a donné à son pays un élan inimaginable alors que le parti d’exploitation en 60 ans nous a réservé que le malheur. Sans doute, il s'agit d'une personne qui n'a aucune conscience, comme son parti, et ne vise que ses intérêts. Son objectif, c'est d'être à la tête du gouvernement pour entraîner le peuple marocain comme des moutons avec les malhonnêtes comme celle qui est à sa droite (une avocate "ex-ministre de la santé : cherchez l'erreur).
62 - أبو رميساء الأحد 05 يناير 2014 - 09:48
كلمة حق أريد بها باطل يا شباط
والله وبالله وتالله كثر شياطين الإنس قبل الجن
هذه الوجوه لا تستحيي لا من خالقها ولا من المواطن
لقد أدخلت السياسة في متاهات قاتلة يا شباط
مند اليوم الأول وأنت تنتقض وترفض وتسب وتتهم
فإلى متى هذا السلوك الذي لن يجني من ورائه الشعب المغربي إلا مضيعة للوقت عوض الإنكباب عن الإصلاحات الضرورية
63 - حسن السويد الأحد 05 يناير 2014 - 09:53
الى كل من لا يعرف حقيقة شباط الذي بين عشية و ضحاها اصبح الرجل السيكليس أمين عام حزب وازن في الساحة، هذا الرجل يا سادة استعمل كل الوسائل من اجل الفوز بالانتخابات و الدلائل موجودة بمدينة فاس. فمن خمور و قرقوبي، مرورا بوعود قضاء الحاجة، و رشوة في وضح النهار، استطاع هذا الرجل الوصول الى المراد... علنا ان ابنه تاجر المخدرات القوية هو محتكر السوق بفأس. ولعل ورود اسمه لذا قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بفأس لخير دليل على خمج الوسط الذي تربى في حضنه.
فيا هذا المسمى شباط.. المغاربة عايقين او فايقين و اترك اسيادك يصلحون ما خربتموه أنتم و امتالكم على مدى نصف قرن!! معضم الاستقلالين شخصيات ثرية جداو الشعب يعرف كيف.. يعرف أن المغرب وزع بعد الاستقلال كما توزع الشاة.. فاسة و الرباطيين و السلاويين، وووو استفادوا من ثروات هي في الأصل ملك للشعب المغربي.
64 - ahmed martil الأحد 05 يناير 2014 - 09:54
- قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " توشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها " قيل أَوَمِنْ قلة نحن يومئذ؟ " قال بل أنتم كثير ولكن كغثاء السيل ويوشك الله أن ينزعن المهابة من صدور أعداءكم وأن يقذف فى قلوبكم الوهن " قيل وما الوهن؟ " قال حب الدنيا وكراهية الموت".
- قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ستأتي على أمتي سنوات خداعات يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة " قيل وما الرويبضة؟ " قال: الرجل التافه السفيه يتكلم في أمر العامة كامثال شباط وما اكترهم
65 - هشام الأحد 05 يناير 2014 - 09:59
المغاربة يطالبون مسائلة السياسيين السابقين والحالين بدون استتناء وارجاع اموال الشعب المنهوبة مند سنين. فنحن لن نتسامح مع المفسدين في البلاد والعباد، فلن نسمح لكم دنية وآخرة، امام الله إنه هو السميع البصير، واسئل الله الحي القيوم ان يجعل الأ موال المنهوبة نارا في بطون كل من استغل منصبه لهتك مال المغاربة المغلوبين على امرهم واسأل الله عزوجل ان يجعلها حسرة عليهم في الدنيا وياتيهم من حيت لم يحتسبو و يرينا فيهم آياته انه هو السميع البصير العليم الحكيم
66 - abdelamine الأحد 05 يناير 2014 - 10:02
حزب اﻹستقلال حزب عاق لوطنه و حزب كاذب و كذوب على الشعب. حزب استنزف خيرات البلاد ولا زال يريد المزيد لكن بنكيران يقف حاجزا بينهم و بين المال العام. إن شاء الله صوتي للعدالة و التنمية .
67 - زكرياء المراكشي الأحد 05 يناير 2014 - 10:06
يقول المثل "ضربني وبكى وسبقني وشكا"
المشكل اليوم هو إن لم يكن عند رئيس الحكومة السيد بنكيران براهين وأدلة تورط بعض الشخصيات في تهريب الأموال.
وفي كلا الحالتين فالمغرب يتبين لي أنه سيدخل في أزمة سياسية والله أعلم.
68 - Ahs med surf الأحد 05 يناير 2014 - 10:08
لأول مرة كتقرا فالورقة السي سباط ولما. كتقرب الى. كلمة عدالة او قضاء او تهريب هناك. إرتباك تام .
ها الجاوي ها صلابان بان بان
69 - عَبو وَ رِيح الأحد 05 يناير 2014 - 10:11
ما هو الفرق بين اللص و السياسي ؟


أن اللص يسرقك دون أن يحسب حسابآ للقانون
أما السياسي فيضع القانون أولآ ثم يسرقك به !
70 - med الأحد 05 يناير 2014 - 10:15
هذا إمحان يمكن للقضاء أن يثبت فيه إستقلاليته.
سننتضر النتيجة؟؟؟.
71 - احمد الأحد 05 يناير 2014 - 10:29
حان الوقت كي تفضح الحكومة كل خائن لأموال الشعب و استعادتها. على عبد الاله بنكيران أن يبحث عن هؤلاء الخونة و فضحهم و من المؤكد ان عددهم كبير جدا، و سيفاجأ الرأي العام بوجود أسماء وزراء سابقين نهبوا تلك الأموال
72 - شبيبيط الأحد 05 يناير 2014 - 10:36
الحماق هم من انتخبوك لتصبح عمدة العاصمة العلمية ثم رئيس حزب عريق
73 - المتاسف الأحد 05 يناير 2014 - 10:40
بالله عليكم يا معشر من يناصر هدا.....
ما هي انتظارتكم من شخص لا يريد لشعبه الا ما انتهت صلاحيته من كلمات اعتدى عليها باسلوب فاضح....
يخاطبكم بكلمات دسمة مرموقة ظاهريا مسمومة من الداخل ....
لا احد ربما سيناصره لا احد سيولي لما يقول اب اهتمام الا مثل من استغلهم في تظاهرة حمير حميد شباط ضد المناضل بنكيران....انهم المهملون في شوارع اكبر مدننا المتسكعون....
فهاد الصباح بغيتك تلقا في اقرب وقت مع شي واحد افشخ ليك وجهك....
74 - Dayz الأحد 05 يناير 2014 - 10:40
سير ربي ولادك فهم الأولى بنقدك و نصائحك فرائحة أفعالهم قد زكمت الأنوف ،لم تستطيع تربية وإصلاح أولادك فهل ستستطيع إيجاد حلول ومشاكل المغاربة ؟! أشك في دلك و رحم الله عبدا عرف قدر نفسه
75 - العلواني الأحد 05 يناير 2014 - 10:44
رغم انني من حزب اخر من الكتلة الا انني اشهد لحزب الاستقلال بخدمته لمصالح الشعب المغربي و تمتيعه بالعديد من المكاسب.في عهد اخر حكومة له تمت الزيادة ب 600 درهم لشريحة عريضة من الشعب المغربي و هم الموظفون وبدئ فعلا في صرفها والان يتيم يتبجح بتنفيذ هذا القرار و زيد و زيد.الاساتذة في الخارج ظلوا لسنوات يعملون بالحد الادنى للاجر في الخارج بدون تغطية انصفهم عباس الفاسي لكن بن كيران عاقبهم بارجاعهم للمغرب و فرض شروط ترجع الافواج الجديدة للعمل بالاجر القديم مما يجعلهم احيانا التسول لدى المصالح الاجتماعية الغربية و في ذلك ضرب لصورة البلد و المهمة النبيلة التي جاؤوا لاجلها.فقط بن كيران اللي قلبه على ميزانية البلاد .هذا فقط مبرره للتحكم
76 - mohamed reda الأحد 05 يناير 2014 - 10:46
vivre ci benkirane ......continuez votre noble travail votre sacrée mission ....bon courage la lutte contre la corruption l abus la perversion n est pas évident au maroc du fait qu il y a des gens qui sont habituer a ce genre de trucs et bien entendu ne veulent plus que le PJD RÉUSSIRA inchalalh ghadi inaj7oooooo ................lah i3aonak la plupart des marocains sont avec vous. ........ vivre le roi vivre le maroc
77 - kARIM الأحد 05 يناير 2014 - 10:47
ليس كذبا ما قاله السيد بنكيران و ما هي إلا مسألة وقت و ستخرج علينا الدلائل ،جميع الشعب المغربي يعرف ماذا فعله آل الفاسي فينا لمدة عقود طويلة
78 - adil الأحد 05 يناير 2014 - 10:48
L'opposition est archi nulle et incompétente. LE PJD est le meilleur et le PJD restera pour toujours.
79 - محمد الأحد 05 يناير 2014 - 10:57
والله ضحك عليكم بنكيران بعدما كنتم في موقع الهجوم أصبحتم في موقع الدفاع , بنكيران رجل ذكي ,
والله أصبحتم في محل شفقة
80 - Observator الأحد 05 يناير 2014 - 11:05
المستوى هزيل جداً، لايمكن لأي عاقل ان يتقبل هدا الكلام ،كله تحايل و خداع ، فما هو ادا مفهوم الحماية البرلمانية في نظر المحاضر،الكل تحت قبة البرلمان محمي من اي متابعة قضائية ناتجة عن ممارسته لعمله كفظح اي إخلال او الدفاع عن مصالح الشعب، السيد بن كيران لمح ان هناك تجاوزات واختلاسات ، القضاء و الداخلية هم اللدان يجب القيام بالبحث عن المتهمين و البحث عن الأدلة وإعطاء التقارير الى البرلمان،
81 - سنفور غضبان الأحد 05 يناير 2014 - 11:06
رقصة الديك المذبوح اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة وهذه المحاكمة لن تزيد الا في شعبية بنكيران
82 - نجاة من لندن الأحد 05 يناير 2014 - 11:10
بسم الله الرحمان الرحيم
ويمكرون ،ويمكر الله ،والله خير الماكرين.
العاقبة للمتقين.
انت يا شباط تعرف جيدا ان بنكيران على الأقل ليس شفارا، وان
المغاربة يعرفون من انت ،اليوم فضيحة ياسمينة،وغدا يأت دورك،
وان غداً ليس ببعيد،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر خاص لكل طاقم هسبرس.
83 - nawfal الأحد 05 يناير 2014 - 11:17
I don't want and many Moroccans like me don't want a former bicycle mechanic like chabat to become future prime minister of Morocco. I ask this gentleman to leave politics and go back open a business to repair faulty and damaged bicycles. You are making a big mess....
84 - WATANIONE الأحد 05 يناير 2014 - 11:23
والله مايوجد احمق في الساحة السياسية مثلك يا من اتيت من الحمارة للطيارة يا ابا السجينين بتهمة التجارة في المخدرات اما السيد بنكيران فحائز على اعلى الشهادات و يحمل في صدره كتاب الله ولا يتاجر في المخدرات لا هو و لا ابناؤه
وعرفتي تختار شكون يجلس على يمينك !
هي إحدى العفريتات والتماسيح التي نهبت أموال الشعب وأخرجتها إلى ماما فرنسا لشراء أغلى الشقق بأغلى حومة بباريزParis
85 - Amalay الأحد 05 يناير 2014 - 11:31
Istiqlal party has, for sure, good and decent people, but since it has operated in Moroccan politics in many years and the results we see today in Morocco proves that this party has also many thieves. Mr. Ben kiran should have dissolved this issue in the court, but he knows better(we don't have that democracy which allows it). Any way, he has now a golden chance to show Moroccan people who suck their blood
86 - Leila Benjelloun الأحد 05 يناير 2014 - 11:41
تستطيع أن تخدع كل الناس بعض الوقت او بعض الناس كل وقت ولكنك لاتستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت!
87 - gastro الأحد 05 يناير 2014 - 11:42
ou sont les vrais marocain de tt ca? nous suivons en silence ces especes dites politiens et qui veulent decider sur le future de nos enfants ...ils faut que vrais marocains bougent ..avant qui il sera trop tard....ils ont voler le maroc et voila sans d avoir le visage rouge ils parle de juger le premier ministere choisi par la plus part des marocain.....une question pour cet voleurs.....d ou avez des milliards et des villas? chabat avant 15 ans il n avait meme unappart.....ses fils connus vendeurs de coca
88 - Mourad الأحد 05 يناير 2014 - 11:50
يا لها من عصابة فريدة من نوعها. الأن تلعبون دور المظلوم، نعم كلكم مهربي اموال الدولة، لن تصل ابدا ابدا الى هرم السلطة، لقد نهضنا من سباتنا بعد 50 سنة، و تبين لنا الحق من الباطل يا حزب عديمي الضمير.
89 - بكري الأحد 05 يناير 2014 - 11:51
أليس في حزب الاستقلال شخص آخر يعرف أن يقرأ بدون أخطاء . أين المثقف المغربي ؟
90 - حسن المغربي الأحد 05 يناير 2014 - 11:57
أنا لم أشاهد هذا الفيديو لمعرفتي المسبقة انني ساندم لمشاهدته ،
أنا عضو سابق في الشبيبة الاستقلالية بجهة فاس بولمان،
ولما رايته وعانيته من تخرويض و كذب ومراوغات، طيلة سنوات ، والأمر نفسه يعاني منه المغاربة من طرف كافة الأحزاب والنقابات ،
لذا يجب إعادة النظر في بنود الدستور الخاصة بتنظيم الأحزاب السياسية ، وحلها كلها من طرف الملك ، وتشكيل حزبين أو ثلاث من خيرة ما يوجد الان من سياسيين و إلقاء الباقي في قمامة التاريخ.
وآن ذاك فليتنافس المتنافسون في مصلحة بلدنا العزيز .
91 - أبو يحيي الأحد 05 يناير 2014 - 11:59
قبل الشروع في التعليق على ماصرح به شباط,يجب عليه أولا إنتقاء جيد لمن يكتب له خطاباته المملة,فهو يقرأ في معرض حديثه من الورقة:...ويتمثل جيدا الوثيقة الدستورية,في حين كان عليه أن يقرأها ويمثل جيدا الورقة الدستورية.هدا من جهة أما إدعائه بأن حزب الإستغلال ضمير الأمة,فهدا غير صحيح من الممكن أن يكون ضمير غائب,أو ضميرسباط لكن ليس له الحق في ربط حزبه بالأمة,لأن الضمير الحي لايستغل أبناء أمته 50 عاما ويتسلط على ثرواتهم ويفقرهم ويعيث في الأرض فسادا.أما التراكمات التي حقق بمعية القوى اللاديمقراطية,فحقا هناك تراكم لكنه من نوع الفساد والريع والإقصاء والرشوة والمحسوبية والتزويرفي الإنتخابات,وقضية النجاة واستغلال صندوق المقاصة من طرف أغنيائكم.تراكمات جعلت المغرب في عهد الحكومة الحالية يعاني من تأزم على جميع المستويات,تراجع خطير في التعليم,خوصصة أضرت باقتصاد البلاد,صحة مدمرة نهائيا,قضاء فاسد,بنية تحتية مهترئة,إجتماعيا جعلوا من المغرب مغربين,واحد نافع إنتفعوا منه هم وأقاربهم وأعضاء حزبهم,ومغرب آخرعرف الإقصاء والهشاشة,عن أي ديمقراطية تتحدث أيها السيكليس, إستحيي فالمغاربة ملوا منك ومن حزبك ومن وجهك ....
92 - رشيد وهمي الأحد 05 يناير 2014 - 12:06
السي شباط لخاصة تعرف هما لمغربا عاقوا بيكم
93 - عشير الأحد 05 يناير 2014 - 12:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .

سيَأتي علَى النَّاسِ سنواتٌ خدَّاعاتُ يصدَّقُ فيها الكاذِبُ ويُكَذَّبُ فيها الصَّادِقُ ويُؤتَمنُ فيها الخائنُ ويُخوَّنُ فيها الأمينُ وينطِقُ فيها الرُّوَيْبضةُ قيلَ وما الرُّوَيْبضةُ قالَ الرَّجلُ التَّافِهُ في أمرِ العامَّةِ

الراوي: أبو هريرة
المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3277
خلاصة حكم المحدث: صحيح
94 - محمد الأحد 05 يناير 2014 - 12:08
الله إيهديكم على هذا الشعب العظيم الذي سكت عقود للاكاذيب والاذلال خدموا لبلاد هي الاولى أما من ينهب المال العام فالبلاد أصبحت ضيعة لكل من له منصب لا يخشى الله إتقو الله شي تيربح ملايين أوشي كيتألم بالجوع إتقوا يوما لا ينفع فيه مال ولا بنون وعاش الشعب الصبور
95 - الكابوس الأحد 05 يناير 2014 - 12:09
إنكم شوهتم الاستقلال الذي كان انتماء آبائنا الذين ناضلوا من أجل مغرب أفضل
لكنكم حولتم الحلم الى كابوس
سيلفظكم التاريخ لأنكم غير صادقين و جعلتم من أيقونة حزب الاستقلال مجرد حزب لمصالح فئوية
أتمنى أن يعود حزب الاستقلال الى رمزيته الوطنية فقوة حزب الاستقلال قوة لكل المغاربة، فليكن صراعا سياسيا لا ثنائيا و لا استئصاليا،
اتركوا المغرب بسلام فإنه يمشي بخطوات عملاقة
96 - مغربي الأحد 05 يناير 2014 - 12:12
اذا كان السيد بنكيران يعمل كما كان يعمل اوردوغان ومورسي و....فانك تعمل كما يعمل السيسي و القدافي و......
97 - bimg akka الأحد 05 يناير 2014 - 12:14
ما عساي أقول إلا أن الشيطنة تتقاسمها أنت ومول الكيران سواء بسواء...مع نصيب للدمية التي تجلس بجانبك والمعروف عنها النط والقفز في كل مناسبة وفي غير مناسبة مذكرة بالمثل الشعبي المشهور(اللي فيه الفز كيقفز).كيف لهذه النكرة أن يسمح لها ضميرها بأن تظهر للعيان رغم أنها بالأمس القريب فقط كانت تضحك على آلام مواطنين من هذا البلد وتحت قبة البرلمان بكل أسف...والأدهى من ذلك أن بعض الحاضرين آنذاك كانوا يساندونها بالضحك ...لماذ لم يقم مول الصباط برفع دعوى ضد منافسه اللدود عبيبيس حول ملف شركة النجاة؟؟؟ قاليك ما يفعله الغنوشي في مصر؟؟؟الغنوشي في مصر يا عبقري زمانه؟؟؟أتحاداكم أن تستمروا في هذه المهزلة المسماة رفع دعوى ضد رئيس الحكومة...والله لن تستطيعوا ذلك لسبب بسيط جدا...من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر...أتحداكم ...أتحداكم...وفي المقابل أتحدى مول الكيران أن يقدم لائحة بمهربي الأموال...كلها تصريحات للاستهلاك الإعلامي ولشغل الشعب عن القضايا الحقيقية والتي تستحق أن تعقد لها الندوات والؤتمرات والتجمعات...أما هذه الهرطقات فلا در دركم ولا دارت عجلتكم...كان الله لنا
98 - yassine الأحد 05 يناير 2014 - 12:22
والو... المغرب اصبح يفرق بين الكاذب و الصادق... باراكا من الكذوب...
99 - حسن اشمها الأحد 05 يناير 2014 - 12:23
اللجوء الى القضاء اسلوب حضاري , لاكن لا يوجد القضاء النزيه !
لو كان الاستقلاليون وطنيون لما يتهافتون على الاراضي و الشقق ! هل الوطني يترك بلده ويشتري شقة في بلاد ليست بلده ?
الذين يهربون الاموال الى الخارج انما ينتقصون من شخصياتهم , لان الاروبيين يكرهون المفسدون ويعتبرونهم ارذال واوساخ .... والواقع يشهد على ذلك .
انظروا الى les pavaillones التي تركها صدام في فرنسا واسالوا جيرانه كيف يصفونه , وانظروا الى بن علي واصدقاؤه المفسدين الدين لا يريد الفرنسيون ان يفتحوا النوافد الى جهتهم كي لا يشموا رائحة الفساد , لانهم يعلمون ان كل بيت اشترت من سياسي اجنبي في بلدهم عبارة عن مستشفى اومدرسة ....في بلده
100 - said الأحد 05 يناير 2014 - 12:24
Monsieur Benkirane doit s'expliquer devant la justice, il a déclaré devant le parlement qu'il a une liste de personnes qui possèdent des milliards à l’étranger.
Monsieur Benkirane, c'est le peuple marocain qui vous demande de publier cette liste, nous voulons connaitre la vérité, et les marocains ont le droit de savoir ou passe l'argent des pauvres.
je demande aux lecteurs de hespress de signer une pétition et de l'envoyer à Monsieur Benkirane afin qu'il nous donne les noms des voleurs des marocains.
101 - مغربي الأحد 05 يناير 2014 - 12:29
أطالب بنكران برفع دعوى قضائية على شباط لأنه إتهمه بالشيطان هيا يا بنكران
102 - ابن استقلالي الأحد 05 يناير 2014 - 12:29
حزب العدالة و التنمية هو ثلة من المخلصين للشعب و للملك، متفانون في خدمة الوطن في هذه الظروف الصعبة. رجالا و نساء،اما أنتم فلقد سئم المغاربة منكم. منذ الاستقلال و أنتم تتمتعون في خيرات البلاد من غير رقيب ولا حسيب. ´´´كفاية´´...كان المغرب يجب ان يدفع لكم أجرا على الاستقلال. الحقيقة ان اللذين حرروا البلاد ماتوا ا فقراءولم يعترف بهم احد لا حزب الاستقلال و لا غيره.انتم دخلاء،اذهبوا.´´كفاية´´.
103 - samsam الأحد 05 يناير 2014 - 12:33
واش هاذ شباط ما عندو ما يدار من غير بن كيران.
104 - سعيد الأحد 05 يناير 2014 - 12:34
الوجوه تعبر أكثر من الألسن في هذا الفيديو. القراءة من الورقة تغير في استراتيجية العمل.انتقاء الكلام على غير العادة و أمور أخرى تخبر بأشياء كثيرة خلف ستار هذا الحزب. وقد يكون ذلك إيجابي.
هناك إقرار في هذا التصريح بوجود أموال مهربة لكنها ليست لحزب الإستقلال حسب ما قاله رقم 1 في الحزب و المشكل عند هذا الحزب هو معرفة أصل هذه الأموال و نوعها و ما إلى ذلك من أمور جعلت الإستقلاليين يعارضون ما جاءت به الحكومة.
ما يعنينا نحن كمواطنين هو أن تقروا جميعا بوجود أموال خرجت من البلاد أو تخرج بدون موجب حق. كما نريد أن نعلم كيف تسنى لبعض السياسيين و النقابيين أن يصبحوا أصحاب ملايير و أملاك داخل و خارج الوطن ومنهم من كان بالأمس عاملا أو موظفا بسيطا. و نحن نعرف رموزا للوطنية عاشوا و ماتوا دون أن يراكموا ثروات رغم كفاءاتهم الفكرية و العلمية العالية.
أمر يحير و تشيب له الولدان. إن بعض محترفي العمل السياسي بالمغرب أغنى من سياسيي البلدان المتقدمة و حتى من بعض وزرائها و رؤسائها.
يبقى سؤال واحد هو لماذا لم يتحرك هذا الحزب من قبل ويحاكم كل الجهات التي أثارت نفس القضايا التي أثارها ابن كيران في البرلمان؟
105 - Rachid الأحد 05 يناير 2014 - 12:41
Mr chataba critique à tous va le gouvemt. Avec des accusations fondées ou pas. D'ailleurs, le peuple marocain doit porter plainte contre tous les politiques qui y ont fait fortune lors de leur mandat. Parce que depuis 70 ans certaines personne ont profité de leurs postes ou de leurs pouvoirs pour sucer les richesses de ce pays. Et parmi eux, certain membres de ce parti. Si vous n'avez rien à vous reprocher, vous n'aurez pas eu cette réaction.
Les marocains ne sont dupes que les partis ont pillé ce pays et ont tué sa jeunesse. Ils ont aussi arrêté la roue du développement. Ils ont corrompu ses institutions qui nuisent clairement aux citoyens. Regardez la. situation déplorable de notre pays. Regardez les richesses des politiques. Et les exemples ne manquent pas.
Au lieu de porter plainte, il faut que les membre de votre parti appliquent la transparence en montrant au peuple une déclaration des biens de vous sans oublier aussi le comment. Comme ce qu'ils ont en France.
106 - عبد الحفيظ فهمي الأحد 05 يناير 2014 - 12:44
متى سينتهي هذا السجال على حساب تأخير معالجة قضايا المواطن البسيط الذي لازال ينتظر ان تتحسن ظروفه في مجالات التعليم والتشغيل والسكن والصحة والأمن....
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون. والبارع هم يأتي بحلول لتلك المشاكل وليس في من يبرع في الجدال.
وإذا استمر هذا الوضع فلا يجب ان يتفاجىء المسؤولون في الانتخابات القادمة اذا وجدوا أنفسهم امام صناديق فارغة الا من قصاصات ورقية مليئة بالسب والشتم والنقد للجميع بدل أوراق التصويت... وليحصدوا ما زرعت أفواههم وباس ما زرعوا.
107 - med الأحد 05 يناير 2014 - 12:52
هذه كلمة حق. وماذا يريد خصوم الديمقراطية بعد كل هذا؟ أعلم أن الفيريس الإلكتروني للعدالة والتنمية تؤلمه كلمة الحق وسينفجر غضبا وحقدا لأنه يعلم أن أصحابه اعتادوا أن يلبسوا الحق بالباطل ويخلطوا النصيحة بالدسيسة. ولكن الحق يعلو ولا يعلى عليه ولو كره المبطلون.
108 - توفيق الأحد 05 يناير 2014 - 13:02
حزت الا ستقلال حكمتم خمسة عقود ولم يستفد الشعب من اي خدمة
أقول لك من خلال هذا المنبر الحر
لا انت و لا غيرك من الأحزاب تريدون لهذا الشعب الازدهار و التقدم و التعليم و الصحة لانه ليس من مصلحتكم ذالك و خير دليل على ذلك رفضكم لمقترح مشروع قدمته الحكومة الحالية لمساعدة المعويزين و اتهمت آنذاك من طرفكم ومن طرف احزاب اخرى انها تريد إرشاء المواطنين وبالتالي التربع على عرش الحكومات . و أشياء اخرى مثل دفتر التحملات و الكريمات
استفاد حزتكم من جميع الامتيازات المتاحة له في العهود الماضية لكنكم لم تحسنوا اداءكم لخدمة هذا الوطن الذي يعز علينا
109 - مواطن غيور الأحد 05 يناير 2014 - 13:02
بشرى للمغاربة قررت مجموعة من مغاربة العالم رفع دعوى قضائية باروبا ضد مسؤولين مغاربة بتهمة تهريب و تبيض الاموال في أوروبا.
و نتمنى من كل مغاربة العالم التضامن من اجل حماية المال العام المغربي من السرقة و فضح كل المسؤوليين اللدين يتوفرون عل املاك في اوروبا بالتبليغ عنهم للسلطات الاوروبية و لا تخافو فيمكنكم فعل دالك بدون كشف اسمكم و الطريقة سهلة الاتصال على الرقم المخصص لبلد الاقامة و التبلغ على المعني بالامر باعطائهم بيانته و دعهم يفتحون بحت معه و بدالك ادا كان لص سيتبين لنا دالك .
هادا اضعف الايمان لان الصوص عوض الاعتراف و ارجاع المال اصبحو يهجمون علينا ليرهبو الشعب المغربي .
لا مكان لناهبي المال العام في المغرب فادا كانت الدولة متواطئة معهم عندها يمكننا ان نلجأ الى الاتحاد الاوروبي و نفضحهم هناك او نمنعهم من الدخول الى اوروبا
110 - rafna الأحد 05 يناير 2014 - 13:02
1: اسي شباط شكون اللي عطا صبغة الوطنية لحزبك الذي حارب الوطنيين الحقيقيين , حزبك الذي استنزف ارزاق المحرومين , حزب الذي اجهز على آخر حسن نية بكم بعد مسرحية "التناوب الديموقراطي" .(لأن الديموقراطية غير مبنية على شئ اسمه التناوب ولكن مبنية على ارادة المواطنين -صناديق الاقتراع-).
2: تبريراتكم لم يعد يثق بها احد.
3: الغنوشي تونسي وليس مصري.
4: مرسي انسان اطار دكتور ...
5: اردوغان للتذكير انسان لا يسرق بدليل انه ارتقى بتركيا الى مصاف الدول المتقدمة 16 في العالم .
والآن لن اطلب منكم احصاء انجازاتكم , لان القاصي والداني يعلم انه ليست لكم الا انجازات الحرباء (الافتراس و تغيير الالوان).
ونسيت ان اعترف لكم (احزاب الاكلة عفوا الكتلة ) بانجاز دون في صحيفتكم . انجاز عرقلة الاصلاح ومحاولة تشخيص الفساد.
انشري هسبريس ان كان هناك ايمان بالرأي الأخر .
111 - mohcin الأحد 05 يناير 2014 - 13:08
la honte l'istiqlal,regardez vos gueules apeurées terroriser et frustrer,c'est le début de la fin de ce parti qui n'A cesser de voler piller et appauvrir la population pendant 60 ans,il faudrait vous destituer pour tout le mal que vous avez fait et pour tout ces bels appartements a paris londres ou new york tous vides alors que nos marocains meurent de froid
112 - tarrasteno الأحد 05 يناير 2014 - 13:16
الحزب الملتحي و رغم أنه الحزب الحاكم مازال يمارس هوايته المفظلة: العويل و دموع التماسيح !
هيا يا أتباع البي جي دي، قولوا لنا لماذا لا يستطيع بن كيران أن يفتح ملفات الفساد؟
أم أنها مؤامرة صهيوشباطية خفاشية تمساحية، كما العادة؟
113 - ABDO الأحد 05 يناير 2014 - 13:17
il suffit de voir à droite et à gauche de CHABAT
listighlal
114 - hasan الأحد 05 يناير 2014 - 13:34
وارباه ـ قل لي بربك كيف سيتم تهريب العقار ....وعجباه
115 - AMINO الأحد 05 يناير 2014 - 13:36
Un vrai débat est initié par Mr Benkirane , là au moins tout sera clair et à ceux qui se croient visés par les propos du chef du gouvernement de prouver leur bonne foi et leur intégrité , Très bonne position de "LAHOUADA " digne d'un parti qui se respecte , BRAVO
116 - غيور الأحد 05 يناير 2014 - 13:44
صفقة النجاة كانت عبارة عن قنطرة الغناء الفاحش لبعض أعضاء الحزب الاستقلال(الاستغلال) وهم الان يدافعون عن المعطلين بقناع اخر للوصول الى المناصب
117 - abdellatif الأحد 05 يناير 2014 - 14:01
بسم الله الرحمن الرحيم
كلما تقدم الاستاذ بنكيران في الاصلاح كلما اشمئز الاستقلاليون نعم وبالاخص شباط اراد التعديل الحكومي ليظفر بمنصب وزاري لكن نيته باءت بالفشل الذي جعله يستمر في غيه لحزب المصباح وما ادراك ما المصباح الذي اصبح بريقه يلمع شيئا فشيئا مما يجعل التصويت على حزب الميزان من عاشر المستحيلات اخواني تخيلوا معي شباط وزيرا هييه هييه هييه هييه لايمكن ان نتخيلها حتى في الحلم والله انه عالة على الاستقلالييل بل وعلى الشعب المغربي ككل بغض النظر على حزب العدالة والتنمية والله حتى وزارة البرد والعجاج لن تقبله
سبحان الله ياربي تفيقنا بعيبنا
اللهم عليك بكل فاسد ومفسد الله عليك بكل فاسد ومفسد اللهم عليك بكل فاسد ومفسد
118 - الطائر الحر في السماء الأحد 05 يناير 2014 - 14:07
هذه الحروب الخشبية و الزوابع في الفناجين، يجب أن لا تصرف أنظار الشعب المغربي عن ملفاته الأساسية : 1- محاربة الفساد بحق و هو فساد لا يتمثل فقط في قيادات الأحزاب بل يتعداه و هو الأخطر فالفساد الأكبر ليس هو بضعة ملايين أو ملايير، أكثر و أكثر (المشكل لا ينحصر في شقتين و كذا و كذا حسب ديماغوجية بن زيدان). 2- مواجهة مؤامرة التقزيم المرصودة من طرف النظام على يد بن كيران لحق التقاعد الذي أصبح مهددا بتخفيض المعاشات و الزيادة في اقتطاعات العمال و الموظفين و الرفع من الحد القانوني لسن التقاعد و الإحجام أكثر فأكثر عن التوظيف 3- التصدي لمخطط الهجوم على معيشة الشعب من خلال تصفية صندوق المقاصة وما الحديث عن تخصيص مرتبات أو أبوان للفقراء إلا كذب و ديماغوجية 4- إعلان معركة حقيقية ضد الأغنياء الطفيليين بالمغرب الذين ينهبون ويتملصون من الضرائب ويتحايلون على صندوق المقاصة دون أداء ضريبة عن استفادتهم من الغاز والوققود والسكر والدقيق .. 5- فتح معركة شاملة مندمجة لتوظيف أبنائنا وتخفيض سن التقاعد و إلغاء العديد من المناصب السامية و تخفيض الرواتب العليا و وضع حد أقصى لأجور المناصب العليا كما يفعل السيسي في مصر
119 - hassan الأحد 05 يناير 2014 - 14:13
بنكيران الان محرج إما ان يخرج ما في جعبته من دلائل و حجج ضد ياسمينة بادو او ان يعتذر على تصريحاته .. فنحن في دولة الحق و القانون أو يرفاع رايا البيضاء و نسحب مين سياسة و المحكمة كاما يحكم على صحفيين الذين يكتبون مقالة زائفة.
120 - mamaroc الأحد 05 يناير 2014 - 14:14
le système gouvernementale est malheureusement défaillant au lieu de se focaliser sur les besoins des citoyens ,le gouvernement perde le potentiel et la concentration pour se disputer avec l'opposition , nous n'avons pas le doute sur la bonne fois de cette gouvernement... mais être honnête est malheureusement n'est pas suffisant pour réussir à piloter le processus gouvernemental Mr Benkiran vous avez des failles stratégiques dans votre gouvernement. Au nom des marocains je vous demande de se concentrer sur ces besoins du peuple (Economie, qualité des services administratives , marché d'emploi ....) et de laisser a coté l'opposition car les marocains savent wal7mdo lillah chkon howa 7izb lIsti9lal o lfada2i7 diawlo . et si vous décider de continuer dans cette voie je vous conseil de démissionner et laisser la place pour quelqu'un qui met les intérêts des citoyens en premier rang
121 - momo69 الأحد 05 يناير 2014 - 14:19
chers amis chers citoyens c est simple de deduire d apres le train de vie de ce s corompus ces diplomates qui utulise l agrent des citoyens pour senrichir ouvertement deplacement avec voiture de letat des repas organisé sur le compte de letat faite t vous virer que le maroc ira bien
s ont uneffort pour les radiers e
122 - fouzi الأحد 05 يناير 2014 - 14:27
toi dabord tu etait pauvre et maintenant????moi je te connais tres bien tu porte un visage de biable ffffffffff
123 - كمال من فرنسا الأحد 05 يناير 2014 - 15:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أعرف جيدا ياسمينة بادو عندما كنت أقيم بالمغرب، عندما كانت رئيسة الجماعة الحضرية بآنفا. في مرحلة الإنتخابات كانت تجول بالأحياء، أهمهم العنق، وبوركون،و... كانت تُرْشِي بعض العائلات من أجل شراء أصواتهم.
لكن بعد فوزها بالإنتخابات، والله لم تفعل أَيُّ من الذي وافت به. كانت تكذب على الجميع.
الأزبال كَثُرَتْ بالأحياء بسبب إهمالها لها، ولست أدري إلى أين كانت تذهب ميزانية المنطقة. لهذا أنتظر كل شيء من ياسمينة بادو.
كمال من فرنسا
124 - abdo الأحد 05 يناير 2014 - 15:01
Je crois que le marocains n'oublient jamais l’historie de ANAJAT , l'un des plus grandes escroqueries qu’a connues le pays dans votre temps , 30.000 victimes avec , un montant de 900 dh chacun, je crois que c'est le temps de pardonner au peuple marocain et de laisser les autres travailles tranquillement
125 - جعفر الأحد 05 يناير 2014 - 15:19
اعتقد ان حزبي الاستغلال والاشتراكي وجهين لعملة واحد ويتناوبون مرة شباط مرة لشكر وأقول ليس دخان من دون نار ، وحزب الاستغلال نهبوا البلاد سواء من داخل الحكم او من خارجه وبن كران لا يتكلم من فراغ أني لا أدافع عنه ولاكن اقل ضرر وأنهم يحاربونه لانه أحسن منهم وما تفسده السنين لا تصلحه أشهر وما أفسده الاشتراكيين والاستقلالية والآخرين لا يمكن إصلاحه في يوم وليلة لاستغلا ليون خرجوا هن الحكومة الان بن كيران لم يترك لهم المجال في ممارسة هواياتهم المفضلة .
126 - MOHAMED الأحد 05 يناير 2014 - 15:24
حزب الاءستقلال حزب عريق والاءن اصبح غريق بواسطة شباط ولقد طرد الاءستقلايون الحقيقيون ليحلو الجو لشباط وعصابته شباط كان سكليس وساءق سيارة اجره والاءن اصبح مليونير وهل المفسد يطالب باصلاح الفساد الاءستقلاليون والاءستراكيون يريدون اشعال الفتنة في البلاد وادا اشتعلت هده الفتنة فلا يستطيع احد ايقفيها اللهم احفظنا من الفتان
127 - sellam de bruxelles الأحد 05 يناير 2014 - 15:24
Bonjour mes chers compatriotes
Vous ne croyez pas que les anciens partis au pouvoir se moquent de nous, le peuple marocain, travailleurs, on lutte pour notre pays qui sera comme tous les pays civilisés. Nous les émigrés, on envoye de l'argent à notre pays et il y a des certaines personnes réagissent autrement. Vraiment mais vraiment 50 milliards € qui à quitté le pays ces dernieres années. Qu'est ce que vous pensez de ça,Mr choubate ?
128 - مع الحق الأحد 05 يناير 2014 - 15:26
اريد ان اعرف ان بنكيران لن يعطي اية اسماء فلماذا تحرك حزب الاستقلال
129 - حماقة رئيس حزب الأحد 05 يناير 2014 - 15:26
اخر ما ابتكر في علم الحرف ان حرف الشين...غالبا يدعوا الى الشتات
فكون "شباط" تبدء بالشين فلن يهدء له البال حتى يشتت كل من حوله و ينشر الفتنة من اجل شيء بسيط و هو حب التملك ونهب و جمع المال ليشري به جهله بين الكبار
ولدلك فتشتيت الحكومة عن مصارها الجيد و الممتاز رغم بعض المشاكل التي سيكون حلها بالصبر على هده الحكومة الى اخر يومها
شباط يريد استعمال مفهوم السباط ,,الفاهم يفهم
130 - TANTAOUI الأحد 05 يناير 2014 - 15:37
Mr Benkirane en denoncant ceux parmi les marocains qui ont transfere illegalement des milliards en dehors du Maroc sans citer de noms,aurait secoue le cocotier de dizaines de personnalites du pays qui seraient embarrassees dans cette declaration on ne peut plus claire du chef du gouvernement qui a lance la pierre dans la mare et qui creerait un remumenage aux sein de ceux pour qui on dit :
MOUL AL FAZ KAYKFAZ.
La question plutot serait la suivante:
Qui parmi nos "valeureux" et honnetes dirigenants anciens ne possederait pas de compte en banque bien garni a l'etranger et des biens immobiliers en Europe,au Canada,aux USA et ailleurs?
Ils n'ont pas confiance dans leur pays ,font fuir des milliards a l'etranger et ils appellent les investisseurs etrangers a venir investir au Maroc,quelle contadiction!
le peuple marocain impuissant est conscient de ce drame qui serait la cause de tous ses malheurs et attend le verdict et le jugement de Dieu.
INNA ALLAH YOUMHIL WA LA YOUHMIL.
131 - amazigh الأحد 05 يناير 2014 - 15:45
ts les marocains savent que yasmina badou est voleuse a l,image de son mari qui veut a tt prix fuir de la direction de la federation marocaine de foot apres avoir mis k.o le foot national.il a vole et gaspille l,argent nationale sans aucune raison, et l,affaire gerets est un exemple flagrant.
cette ex ministre a vole et doit une reddition de compte.
132 - ساخط على الوضع الأحد 05 يناير 2014 - 15:55
أحسنتم... على الأقل أنتم قادرون على أنكم تشفوا غليلي لأنني صوتت على بنزيدان وخان عهده الذي جعلني أصوت عليه, ولم أجد طريقة لرد الاعتبار لنفسي, واليوم أنتمن ستردون لي اعتباري لما نرى هذا التمساح يقف وراء القضبان...
انشـــــــــــــــــري انشــــــــــتري حبيبتي هسبـــــريس
133 - rachid الأحد 05 يناير 2014 - 15:59
بلله عليك يا شباط باى منطق تتفوه
1 عائلتك متهمة بالاتجار فى المخدرات قد لجات الى استعمال جميع اساليق القبح للوصول الى امين عام للحزب الاستقلال عفوا الاستغلال
2 حزبك استغل المغاربة 60 عاما الزبونية المحسوبية الرشوة استغلال النفود
3 وزيرة الصحة استغلت الوزارة ونهبت ميزانيتها -الشقق اللقاح وسببت فى تاخر القطاع ب 20 سنة-80 فى المئة من مسؤوليه ادخلتهم فى الحزب بشتى وسائل القبح
4 فضيحة النجاة
ولكن الله يمهل ولا يهمل كما يقال بالدرخة ==راك جبدت عليك نحل
واقول للاستاذ بنكيران نحن معك وقم بللازم هذه هى الفرصة ولا تترك اعداء الوطن يصولون ويجولون بدون عقاب
134 - Farid الأحد 05 يناير 2014 - 16:09
شحال هدي كالت (بتثليث الكاف) ثريا جبران :إمتا نبداو ،أظن أنها حانت اللحظة المواتية للبداية
135 - صياد التماسيح الأحد 05 يناير 2014 - 16:41
حارق العفاريت سيخرج لكم يا أ ستا د شباط اللواءح للمفسدين والمهربين للأموال، ليست اللءحة فقط ، غدي يتبورد عليكم الأ ستاد بن كيران ..............
136 - abdelcanada الأحد 05 يناير 2014 - 16:44
الله يعطينا وجوهكم ايها الاستغلاليون..الم تكونوا في الحكومة منذ الاستقلال ..بالله عليكم قولوا لنا ماذا حققتم غير استغناء عائلاتكم المعروفة....اليوم اصبحتم ديمقراطيين وحقوقيين اكثر من الديمقراطية نفسها....صدق من قال خاطئ من ظن ان للثعلب دينا ...ساءصدقكم واثق بكم حينما تصبح للدجاجة اسنان
137 - مغربي يحمل هم وطنه الأحد 05 يناير 2014 - 16:52
حكمكم لهذا البلد الصادق بشعبه لمدة 60 سنة لن يعود هذا الزمن وأنتم الآن تحلمون فهذه الأساليب لم تظل تنفع لأن الشعب المغربي في الحاضر ليس هو الشعب الذي عرفتموه في الماضي الشعب المغربيابن اليوم فمهما حاولتم فإنكم تضيعون الوقت فقط وأنت يا شباط مجرد وسيلة لحزب الإستغلال الذين ورراء الستار فأنت أكبر بائع مخضرات و ياسمينة بادوا أكبر مجرمة عرفها التاريخ هربت أموال وزارة الصحة خارج البلاد و غلاب بنى على السواحل المغربية ڤيلات و حجيرة إشترى ضيعات كبرى أوو زيد أوو زيد هذا مجرد ما نعلم والله أعلم بما وقع في عهد أجدادنا سوف أقولها لكم بالدرجة (خليوا السيد يخدم إعطيوه التقار راه الشعب باغيه حيت حاس بالمساكين أوو بن كيران عارفكم واحد واحد بلام تعيوا روسكم باركة من الإستغلال أوو المغاربة ماشي أغبياء راكم ماغدي تصوروا والو)لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال"من سكت على الحق شيطان أخرس" و أخيرا سوف أختمها بكلمة صاخبة وأرجوا من إخواني وأخواتي المغاربة أن يهتفوا بها فل نقل بن كيران رتاح رتاح سنواصل الكفاح
138 - Hamza الأحد 05 يناير 2014 - 17:12
المشكلة هوأن أكبر عصابة ومافيا إجرامية في العالم أعني الكيان السويسري لهم مايسمى السر البنكي ؛و مدستر منذ عقود لهذا فهؤلاء اللصوص الكبار ينهبون العالم كله بما فيه جيرانهم الأوروبيين!!!وبتواطئ مع العملاء والخونة من رجال السلطة الأعمال السياسة الدعارة المخدرات الرياضة في هذه البلدان...وعند مطالبة الشعوب بأموالها المسروقة، تنفي هذه العصابة كل شيء رغم وجود الأدلة!!!ولنا مثلا الزايير الكونغو الفلبين فرنسا ليبيا العراق مصر الجزائر المغرب الخليج العربي اليونان إسبانيا إيطاليا ...جزر الوقواق حتى
بإستثناء واشنطن والكيان الصهيوني الذين إستطاعا إرجاع شيء من الأموال المهربة.حيث أجبر البرلمان الصهيوني السويسري الأبناك للرضوخ فورا وبدون مماطلة لطلبات وأوامر أمريكا...اللي مامعهاش اللعب مع الفلوس
139 - رشيد وهبي الأحد 05 يناير 2014 - 17:14
وا شباط سير بحالك وا المغرب ماشي ديالك ؟
140 - المختار الأحد 05 يناير 2014 - 17:23
لتوضيح الأمور؛ هناك طريقتان لتحويل الاموال الى الخارج ولا ثالث لهما ؛الطريقة ألأولى والقانونية هي عن طريق البنك مع أداء التحويل والصرف. أما الطريقة الثانية فيما يخص تحويل الأموال الى الخارج هي عن طريق الشراء أو ما يسمى التبادل ،وهذه العملية الثانية هي الأكثر انتشارا .أي يقع اتفاق بين شخصين أحدها عامل ومقيم بفرنسا والثاني مغربي ومقيم بالمغرب .فالمقيم بالمغرب يضع مبلغا من المال المتفق عليه في حساب المغربي العامل في الخارج ،ولدى اشعاره من طرف البنك بذلك ،فيقوم هو بدوره بتسليم المبلغ للشخص الذي قد يكون قد أتى من المغرب فرنسا سواء أن يسلمه له نقذا أوتحويلا
141 - هاشم الأحد 05 يناير 2014 - 17:43
التحقيق يجب ان تقوم به جهة مختصة نزيهة و ان لا تكون هذه الجهة له اي ارتباط باي حزب ولا اظن انكم بهذا الكلام ستقنعون الشعب المغربي انكم نزهاء و شرفاء .
142 - omar de france الأحد 05 يناير 2014 - 18:15
لمعرفه تاريخ حزب الاستقلال بعد الاستقلال يمكنكم الرجوع الى تاريخم الدموي وما قاموا به من تقتيل لشوريين من زعماء وعلماء )العالمه العراقي على ىسبيل المثال التاريخ لن ينسى جرائمكم وحان الوقت لتادوا الثمن اما كراكوزكم شباط فكل فاس تعرف بانه اكبر باطرونا مافيا العقار والفساد ولن تطول اكثر مفاسده ياابا المهربين وكل العادي والبادي في فاس يعرفون عما اتكلم
143 - zagori الأحد 05 يناير 2014 - 19:13
رغم أنني لم و ربما لن أنتمي لأي حزب إلا أنه لدي اليقين أن شباط غير تيخربق لأنه يطالب هذه الحكومة بالإنجازات فحين أن الكل قد أنجز وتحقق لما كان الإستقلال على رأس الحكومات السابقات.
144 - mohamed الأحد 05 يناير 2014 - 19:18
بسم الله الرحمان الرحيم كانت مدينة فاس عاصمة علمية واصبحت الان عاصمة الكلخ عمدتها شباط
145 - بن زيدان الأحد 05 يناير 2014 - 19:33
بن كيران رئيس حكومة أجرته يؤديها دافع الضرائب الذي هو الشعب المغربي. عندما يتهم رئيس الحكومة شخصا داخل قبة البرلمان بالفساد فعليه أن يطلب من القضاء محاكمته على تبدير المال العام. و إذا لم يفعل فعليه بالاستقالة لأن الشعب "عاق و فاق" و لم تعد تنطلي عليه الخطابات الشعبوية الفارغة.
146 - المحقق كونان الأحد 05 يناير 2014 - 20:04
بن كيران ليس غبيا كي يذكر اسم احد فهو لم يحدد اسم..فعلا ياسمينة بادو عندها ديور في العاصمة بارييس من اين لها هدا
147 - mowatin الأحد 05 يناير 2014 - 20:04
Si demain il y'a election :ZERO votant pour ces singes.Vous nous degouter de la bolitique.Que des escrocts.
148 - ali italia الأحد 05 يناير 2014 - 20:12
واش في نضركم في المغرب كيطبق القانون على بحال هاد المافيا خنافرو بحال دوبيرمان خاصو عا ما يفرس راه بحال هادو هما التماسيح والعفاريت لي مخوفين بن كيران اخواو ليه الصندوق وزيدوه يزيد على المساكين باش يعمرو
149 - AMAZIGH الأحد 05 يناير 2014 - 20:22
Le chef du gouvernement a ose declarer clairement et le plus officiellement du monde devant les parlementaires et devant le peuple marocain que des milliards auraient ete transferes clandestinement du Maroc a l'etranger dans des comptes bancaires ouverts en occident.
(seulement) certains de ceux qui se sentent vises se sont mis a jacasser pour tenter de tomper les marocains qui ne sont pas idiots.
Les marocaines n'ont pas attendu que Mr Benkirane leur apprenne que des responsables marocains de haut niveau ,possedent des milliards d'euro ou de dollar et des biens immobiliers de valeur inestimable a l'etranger,car ils le savaient deja depuis longtemps.
Tous les tamassih et les a3farites du pays qui ont detruit l'economie marocaine,possedent des fortunes a l'etranger,de l'argent mal acquis.
Mr Chabat a du reagir meme a tort,car se taire serait un suicide pour son parti.
Mme badou doit des explications aux marocains au sujet de ses appartements de Paris,mais elle ne dit rien ...
150 - مواطن الأحد 05 يناير 2014 - 21:10
مثل جميع المواطنيين اتسائل ما الذي دفع السيد بنكيران عدم الكشف عن المتورطين في تهريب اموال الشعب ؟علما انه رئيسا للحكومة والدستور يخول له مثل هذه الصلاحيات والشعب صوت على حزبه الذي رفع شعار محاربة الفساد فهناك امرين اثنين إما انه خائف من التماسيح ان تبتلعه ويفقذ منصبه وفي هذه الحالة هو مشارك في التستر على الجريمة أو انه لا يملك المعطيات الكاملة واستعمل هذه الورقة للاستهلاك السياسي وفي هذه الحالة يضحك على الشعب واتمنى من القضاء ان يتدخل لحل هذا اللغز الذي عمر طويلا حتى يتسنى للمغرب ان يتقدم والا عاصفة الشتاء العربي ستعصف باوراق الربيع العربي
151 - فيلالي الأحد 05 يناير 2014 - 21:24
ا وافق راي 17 و22 اعلاه ويجب انن نرد بقوة على هذا السليط شببط ان يعلم بان مغاربة اليوم ليسو مغاربة الامس واننا اي المغاربة نؤيد هذه الحكومة كما نؤيد عاهل البلاد وانا بالمرصاد لمن تقول او اراد التامر على رموز الشعب وانا نتابع تحركاتكم واقوالكم لم ولن تصلو الى شيء
152 - abou sara الأحد 05 يناير 2014 - 21:32
مادم انك حصلت على البراءة لاابناءك في تهم مختلفة اعلم ان بن كيران يسانده شعب باكمله وانت تعلم ان كلامه صحيح والاموال نهبت في المغرب وجامعة كرة القدم نمودجا اما الشقق فالعلم عند الاستاد السباعي
153 - غيور الأحد 05 يناير 2014 - 21:33
شباط بعت مدينة فاس انت اول واحد لازم ان يحاسب كم مليار في جيبك الان ننتضز الجواب
154 - amal assaous الأحد 05 يناير 2014 - 22:31
j'espere que ce debat reste jusqu'au la fin de savoir la realite absolue, ce sujet doit etre generalisé sur tous les operateurs politiques et econimiques et nons seulement sur queleques un , j'esperce que la justice joue son role dans les meilleures conditions et dans un ere d'égalité entre tous les marocains pour limiter ce types des anomalies .

merci.
155 - amal assaous الأحد 05 يناير 2014 - 22:31
j'espere que ce debat reste jusqu'au la fin de savoir la realite absolue, ce sujet doit etre generalisé sur tous les operateurs politiques et econimiques et nons seulement sur queleques un , j'esperce que la justice joue son role dans les meilleures conditions et dans un ere d'égalité entre tous les marocains pour limiter ce types des anomalies .

merci.
156 - jalale الأحد 05 يناير 2014 - 22:39
كيف لك ان تتكلم اليس لك قطرة حياء . وباز وجهك صحيح . انتم لم تربو اولادكم فبالاحرى الدفاع عن الدمقراطية وحقوق المغاربة
157 - hind الأحد 05 يناير 2014 - 22:39
الى السيد المحترم بزاف المناضل بزاف السيد شباط الغنوشي في تونس وليس في مصر بدا تعرف شنو تتقول
158 - hamden الأحد 05 يناير 2014 - 22:41
اخي العزيز لقد كتبت عن الاءنجازت التي حققها حزب الاءستقلال اثناء حكمه الاءساتدة في الخارج ظلو لسنوات يعملون في الخارج بالحد الاءدني للاءجؤر في الخارج المعلم وليس الاستاد يتقضي فوق 2500 ارو الكراء وحده يفوق 700 ارو ام الطلابة في الخارج الفقراء كانو يتقضون 3000 درهم لمدة 3 اشهرام ابناء الاستقلاليون والاءحزاب الاءخري كانت لهم منظة شهرية ومنهم من يملك سيارة فخمة
159 - mohajir الأحد 05 يناير 2014 - 22:59
ا للائحة سياتي بها القضاء المستقل في اقرب وقت فانتضرالمفاجئات
160 - Hassan الأحد 05 يناير 2014 - 23:31
Le peuple veut regler ces problemes et non ces disputes inutiles.
161 - ابن القاضي الأحد 05 يناير 2014 - 23:37
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد فقد حزب الاستقلال هيبته منذ تولي المدعوشباط
القافلة تسير القافلة تسير القافلة تسير ......
إن مساعيكم ستبوء حتما بالفشل وسيتضح ذلك جليا في الانتخابات المقبلة
بلإذن الله وإن غدا لناظره قريب
أمد الله في عمركم
162 - rachid الاثنين 06 يناير 2014 - 00:17
chabat est sur que le peuple est avec lui, tu vas voir mon ami, le maroc a changé. le futur vous humiliera.
163 - فؤاد الاثنين 06 يناير 2014 - 00:45
مول الفز كيقفز
وراه ماشي فمصلحة حزبكم تنشر اللائحة لانك عارف اشنو كاين
164 - Racket general et Manupilation الاثنين 06 يناير 2014 - 05:25
depuis tjrs le racket des biens et des milliards a existe,il ya des gens specialises en ca,des gens qui ont comme boulot est de faire sortir les valises remplies depuis les aeoroports avec l aide des douaniers et policiers,ils ont carte blanche,si Benkirane est honnete qu il parle et donne au peuple l opportunite de juger, cest mieux d etre juge par le peuple que par ces mafiosis des partis politiques,ces clowns a la solde des richards
165 - Ali Baba et 40 cheffaras الاثنين 06 يناير 2014 - 08:01
il faut faire comme ont fait certains pays,demandez les rapports des banques off shores,suisses...bien sur benkiran les a deja,mais il faut mettre carte sur table,ou bien on est ceci ou cela,si benkiran devoile tout,c est garanti il va etre premier ministre a vie,mais ca c est un reve. les autres cheffaras comme ce chabbat et Co. vont faire l impossible pour lui mettre un pige politique et l embarasser.mais dans tout ca ou est le peuple marocain? c est ca la question principale
166 - كريم محمد الاثنين 06 يناير 2014 - 11:18
قال بن كيران (إذا وجدتم لنا أموالا في الخارج فخدوها) كان على من يهمهم الأمر أن يواجهونه بفس الكلام وهذا من شبه المستحيلات لأنهم يعرفون أن رئيس الحكومة على حق والضغط عليه من طرف المجتمع المدني فهو في الحقيقة دعم له لكشف الحقيقة إنه قمة الذكاء السياسي
167 - ahmed de" france الاثنين 06 يناير 2014 - 15:20
ce qui bizarre d un seul coup chabate est devenu très très gentille or il a critiquer m benkirane maintes d une façon tres violente digne d un voyou ce M est un Escort il détourner de l argent public au profit de sa famille est de ses proches ce n est pas digne de voir ca au Maroc on est pas dupe il Ya des milliards qui sont détournées par la droite marocaine
168 - محمد النتيفي الثلاثاء 07 يناير 2014 - 03:11
من يتصفح أخبار هسبريس يشعر بمصداقية الخبر ومن يريد أن يشارك في الحوار المكتوب يجد بنكيران في عباءة ردود مختلفة.موقف مضحك .حقيقة هناك أشخاص لو خيرتهم بين رسول البشرية وبنكيران بكل تأكيد سيختارون بنكيران؟أعوذ بالله من أن يشبه رسول الله برجل عادي يخطئ كما نخطئ يكذب كما نكذب يسيئ الظن بالناس كما نسيء.لا أعتقد أن هؤلاء الناس يحبون بنكيران لأن الرسول ص كان يسأل لماذا قمت بكذا وأمرت بكذا وكان يجيب.وقصة الاعمى(عبس وتولى أن جاءه الاعمى...)خير مثال على الحرج.المؤسف لهؤلاء أن بنكيران مرحلة وستنتهي سنتين على الأكثر وسيزول بنكيران وسيأتي شباط لخمس سنوات أخرى وينتهي وستأتي بعد شباط امرأة وهكذا.ولكن ما أسأل به هؤلاء المعلقين هل فكرنا في وطننا أرضا وسماء بحرا وسهلا وجبلا ما ذا أعطيناه من عمل صالح؟ماذاعسانا نحقق من تنمية إذا زاد عددنا عن 40مليون؟
المجموع: 168 | عرض: 1 - 168

التعليقات مغلقة على هذا المقال