‫تعليقات الزوار

6
  • الداعية/الصادق العثماني
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 06:10

    تخشى الاقلية المسلمة في تشيلي التي يصل عددها الي 150 ألف شخص من الذوبان في المجتمع ، خاصة في ضوء قلة المساجد ، حيث لا توجد سوى ثلاثة مساجد فقط وسبع مصليات صغيرة ، ويحلم الكثير من المسلمين في هذا البلد الذي ينتمي الي أمريكا اللاتينية بزيادة عدد المساجد لتكون الرابط بينهم ويعمق هويتهم.
    وارتبط ظهور الاسلام في هذا البلد بالعرب المهاجرين ، فبعد ضعف الدولة العثمانية بالإضافة إلى الاستعمارالفرنسي والبريطاني لجل دول العالم العربي والإسلامي ، هاجر عرب مسلمون ونصارى خصوصا من سورية وفلسطين ولبنان تجاه دول أمريكا اللاتينية ومنها تشيلي بحثا عن لقمة الخبز وحياة أفضل مستقرة آمنة.
    ومن خلال هذه الهجرات تشكلت نواة الأقلية المسلمة ، حيث انطلق المهاجرون في دروب التشيلي وأزقتها وأسواقها كباعة متجولين. وبين عشية وضحاها حققوا تفوقا في مجالي التجارة والفلاحة. وبدأت هذه الهجرة العربية في أواخرالقرن التاسع عشرالميلادي وبالتحديد عام 1856م وازدادت في القرن العشرين, كما اعتنق الدين الإسلامي في بداية الثمانينيات الكثير من الهنود التشيليين.
    ويقول الداعية عبد الله سعود المقيم في التشيلي إن عدد العرب اليوم في التشيلي يصل الي 150 ألف عربي , وأغلب هذا العدد من المسيحيين, أما المسلمون العرب فيقدر عددهم ما بين 3 و4 الاف مسلم من اجمالي الاقلية المسلمة , وأحوالهم الاقتصادية متوسطة مقارنتهم بالأقليات الأخرى وخاصة اليهودية التي تسيطر على جل المؤسسات البنكية وقطاع المحاماة والاعلام.
    وتعيش أغلب الجالية المسلمة في العاصمة “سانتياجو” ومدينة إكيكي, ومدن متفرقة أخرى, كما يوجد في البلاد العديد من الجمعيات الخيرية والمراكزالإسلامية والنوادي الشبابية وبعض المدارس.
    ويعد مسجد السلام بالعاصمة أول مسجد بني على أرض التشيلي يعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1988م ، وفتحت أبوابه للصلاة والعبادة سنة 1996م . وللمسجد والمركز التابع له نشاطات مهمة ودور مميز في خدمة المسلمين.
    وفي سنة 1997م تم بناء مسجد بلال في مدينة إكيكي,كماتم افتتاح مركز محمد السادس لحوار الحضارات بكوكيمبو التي تبعد عن العاصمة سانتياغو بحوالي 500 كلم يوم 14 مارس 2007، وهو مركز يحتوي على مسجد بني على الطريقة المغربية، صومعته طبق الأصل لصومعة الكتبية بمراكش، وعلى مكتبة متخصصة في الحضارة المغربية والإسلام. ثم تنظيم مجموعة من الأنشطة بهذا المركز الذي يعد المركز المغربي الوحيد بالقارة الأمريكية، منها مجموعة من المحاضرات المتعلقة بالإسلام والمغرب، ومعارض الكتاب المغربي. وبمناسبة الاحتفال بالذكرى الأولى لتأسيسه في مارس الماضي، تم تنظيم الملتقى الأول لحوار الحضارات، شارك فيه أستاذة من المغرب ومن إسبانيا وفرنسا ، بالإضافة إلى أستاذين شيليين. وقد استقبل المركز منذ تأسيسه إلى أواخر شهر يوليوز الماضي، وحسب سجل الزوار، ما يزيد عن 35.000 زائر، الذين تعرفوا على بعض جوانب الإسلام وعلى بعض المعلومات المتعلقة بالمغرب…وتتمنى الجالية المغربية في البرازيل إقامة مشروع مسجد على هذا الطرازالمغربي لحمياية أبنائهم من الذوابان ولنشرالمذهب المالكي الذي هوأقرب المذاهب للتعايش مع الديانات الأخرى تحت قاعدته المشهورة “شرع من قبلنا شرع لنا” وهذه هي أمنيتنا وأمنية الجالية المغربية في البرازيل علمابأنهاأكثرالجاليات المغربية بدول أمريكا اللاتينية ؛ بحيث تصل إلى 1500مغربي مقيم في البرازيل وجلهم في مدينة ساوباولو

    وكان قد أعطى جلالة الملك أمره السامي لبناء هذا المركزعام 2004 أثناء زيارته لتشيلي على نفقته الخاصة . ويخصص نشاطات المركز في التعريف بالاسلام والتقريب بين الديانات المختلفة ، ليصبح بذلك عدد المساجد في التشيلي ثلاثة ، أما المصليات فعددها سبعة.
    وتواجه الاقلية المسلمة في تشيلي -بحسب مصادر فيها – تحديات خطر الذوبان في المجتمع في ظل قلة المساجد ، ومن هنا يشدد المسلمون في هذا البلد على ضرورة الوحدة بين أبناء الاقلية وذلك لحماية المسلم خاصة أنه يعيش في دولة غالبية أهلها يدينون بغير الإسلام.
    ويقول بعض المسلمين إن هناك عادات سلبية بدأت تظهر في أوساط الاقلية، كالانانية و والفردانية والولاء للبلدان والأوطان الأصلية ، مع ضعف المؤسسات الإسلامية وعدم فهمها للواقع ولمعطيات الزمان والمكان.
    ويعول الكثير من المسلمين على المنظمات الإسلامية العالمية والجمعيات المحلية في التشيلي في تقديم وعرض الدعوة الإسلامية بين الجالية, بغية الحفاظ عليها وعلى كيانها وشخصيتها المتمثلة في دين الإسلام.
    تشيلي في سطور
    وتشيلي هي إحدى دول أمريكا اللاتينية , استعمرتها إسبانيا عام 1540م وظلت تابعة لها حتى سنة 1818م وذلك عندما أعلنت عن استقلالها رسميا. تقع في غربي أمريكاالجنوبية , وتمتد سواحلها على المحيط الهادي, تحدها بوليفيا من الشمال الشرقي , والبيرو من الشمال, والمحيط الهادي من الغرب, أما جمهورية الأرجنتين تحدها من الشرق .
    واستطاعت تشيلي أن تطورمنتجاتها وخاصة في مجال الاستغلال المعدني والصناعي وأهم المعادن التي تنتجها هو النحاس , وتملك منه حوالي ثلث احتياطي في العالم , كما اكتشف بها البترول مؤخرا, وقد دفع هذا عجلة التصنيع إلى الأمام, وتشغل حرفة صيد الأسماك العديد من اليد العاملة وخصوصا في السواحل الجنوبية. ولغة البلاد هي الإسبانية.

  • أبو ذر المغربي
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 06:08

    آشْ دّاك لشيلي !? ياك أنت رئيس لجنة القدس. إو ديرْ شي جيسْتْ مسؤول.
    النفاق السياسي
    أبو ذر المغربي

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 06:12

    على محمد السادس أن يتحاور مع الشعب المغربي أولا؛بعد ذلك فليتحاور مع الحضارات الأخرى بما فيما حضارة المايا و الأسكيمو.فالحضارة-التي تستحق التحاور- في العرف المخزني هو الأرتماء في حضن الصهاينة وبدون تحفظ.

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 06:02

    لعل التاريخ و علم الآثار في المستقبل سيذكران مجهودات محمد السادس ملك المغرب و علاقته بالمساجد. نعم أقصد تناقضه الواضح في تفكيره و تعامله مع بيوت الله . وقد يتساءل المرء وهو يرى أن في عهد جلالته قد تم إغلاق العديد من المساجد و الكتاتيب القرآنية، و منع إتمام بناء أو ترميم كثير منها بالمغرب. و أن المساجد التي بقيت تزاول بعض نشاطها هي أيضا حوصرت بكثير من القيود و العراقيل بذريعة محاربة الإرهاب و الجريمة المنظمة، في وقت أُطلقت فيه الحرية لممارسة كل أنواع الفجور و الفسوق و الرذيلة و الشذوذ الجنسي و الخلاعة وكل أنواع الفساد الأخلاقي في كل أنحاء البلاد بدعوى الحداثة و العصرنة و الإنفتاح على الغرب الرأسمالي أو الإقتباس منه.
    ومن المفارقات العجيبة أن هذا الغرب الرأسمالي ـ في تزامن مع ما يحدث في المغرب ـ كان يفرض قيودا على ممارسة ما من شأنه أن يخل بالآداب و الأخلاق العامة، كالحد من التجارة في البغاء أو منعها بالكامل كما هو الشأن في كل من السويد و النرويج ، فرض قيود على بيع الخمور أو منع الإشهار لها، أو شربها في غير الأماكن المرخص به لذلك، كما في الولايات المتحدة الأمريكية و دول أسكندنافيا، ، منع تبادل القبلات بشكل مائع و مثير أمام العموم كما هو في جنوب إيطاليا . الحد من تعرية المفاتن للرجال و النساء على الشواطئ كما هو بأمريكا، منع إرسال المشاهد الخليعة على شاشات التلفزة، كما هو في النرويج . أما في المغرب فقد أطلقوا العنان لكل شيئ يسيئ الى أخلاقنا و ثقافتنا و تاريخنا و مقدساتنا و أمجادنا .
    أليس عيبا و عارا، ليس في بناء مسجد في بلاد بعيدة، و لكن في التفاخر ببنائه في وقت تُغلق فيه بيوتا أخرى و تفرض على فتحها قيودا لا تحصى في المغرب الرباني؟؟؟ .؟؟ أليس مخجلا للملك و للشعب و للأموات و الأحياء أن تغلق بأمر ملكي جميع الكتاتيب القرآنية في الوقت تسمح فيه النرويج بإفتتاح مدارس قرآنية لتحفيظ أطفال المسلمين تحفيظهم القرآن الكريم وبدون قيود و لا شروط.

  • عبد السلام
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 06:06

    المخابرات المغربية تصل للشيلي ، كما في اروبا تستعمل هذه المراكز للتجسس وقتل الجالية المسلة وتقسيمها وتدجينها وجعلها كالحيوانات تنهش بعضها البعض ، انا انصح المسلمين في الخارج الصلاة في بيوتهم والابتعاد عن اماكن يتحكم فيها المغرب

  • الحريزي
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 06:04

    افضال الملك على المغاربة اينما كانوا كثيرة ومتنوعة, اطال الله في عمره ,وحفضه في ولي عهده وجميع افراد اسرته الشريفة .عاش الملك

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل