‫تعليقات الزوار

103
  • يوسف توفيق
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:51

    داعية مصلح غيور على الامة يتقطع الما على ما يصيب الامة من مصائب و دواهي ..يدعو الى محاربة الربا و الزنا و الرشوة و الفساد بشتى انواعه و اشكاله و صوره..يحظى باحترام الجميع في و جدة ..حضرت العشرات من دروسه مباشرة واكتشفت عن كثب انه من دعاة هذا الزمن الاخيار..و لا نزكي على الله احدا

  • mohamed-tich
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:17

    اول مغربي اسمعه يتكلم لغة عربية سليمة -لا فظ فوك-

  • عبدالله
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:15

    عبدالله النهاري هو الرجل المناسب في المكان المناسب فإذا كان تكفيريا كما يزعمون فاشهدوا اللهم إني أكبر التكفيريين. فهو لا يقوم إلا بواجبه ويبقى مثالا يقتدى به لدى دعاة الأمة.
    ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏” ‏لا ‏ ‏حسد ‏ ‏إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها”.
    جزاك الله خيرا وزادنا من أمثالك.

  • rbatia
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:01

    عبد الله نهاري هو اكثر واحد كيزدح او كيردح او كيغوت او كيجعر او كيسعر او كيضرب او كيركل في الخطب ديالو c tt

  • الا ستاذ
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:27

    صدقت يا شيخنا الفاضل، المغرب يفضل الراسمالية الشرسة على الاسلام، لان ذاك يحمي مصالحهم الشخصية

  • الياس
    الإثنين 19 يناير 2009 - 01:49

    من خيرة ما أنجبت هذه البلاد حفضه الله تعالى

  • القرش
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:09

    الاعلام فى المغرب اشكال وانواع,هناك الاعلام الرسمى,و الاعلام الحزبي,والاعلام التجاري ,والاعلام الملتزم, والاعلام الغوغائي ,والاعلام المرتزق,والاعلام المسترزق, والاعلام الصادق ,والاعلام الماكر الكذاب الخ……وكل منا يجد ظا لته في الاعلام الذي يتجاوب معه , وفى اعتقادي ان هذا التنوع هو الذي افقدالاعلام مصداقيته وقس على ذلك الاعلام العالمى(الحرب على العراق نمودج) و الحرب على غزة كذلك.

  • عبداللهbilbao
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:11

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين واحفظ العلماء والدعات من كيدالاعداء عبدالله النهاري هو الرجل المناسب في المكان المناسب داعية مصلح غيور على الامة يتقطع الما على ما يصيب الامة من مصائب و دواهي ..يدعو الى محاربة الربا و الزنا و الرشوة و الفساد بشتى انواعه و اشكاله و صوره..يحظى باحترام الجميع في و جدة ..حضرت العشرات من دروسه مباشرة واكتشفت عن كثب انه من دعاة هذا الزمن الاخيار..و لا نزكي على الله احدااعلم ياشيخنا ان نحبك في الله

  • محمد
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:15

    قال الإمام غلي(ع) “إدا سكت الجاهل إرتفع الإختلاف” فمادام مثل هؤلاء ينعقون و المتخلفون من المتعصبين يسمعون لهم، فأمر الأمة سيتمر في الإنحطاط و الجهل و التعصب المقيت إلى أن يجيئ من يصلح لهده الأمة دينها. و حسبي الله و نعم الوكيل.

  • امين
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:01

    حياك الله ياشيخ
    عالم ربانى يستحق كل الاحترام والتقدير

  • wajdi
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:37

    بارك الله فيك يا شيخ و نفع بك.

  • ابو امين سيف سلامة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:03

    امثال هدا الدي لا يعرف الا النعيق هو السببالرئيسي بل المباشر في ضياع وعقول الناس ايحسب انه بنعيق سيقنع العقلاء انه بصراخه لا يقنع الا امثاله من الجهال الدين لايضيفونقيمةفي المجتمع.اما عن منطلقاته فهدا المدعو النهاري هو من الدين يصوغون اتجاها معينا في خطبهم لا يهمهم الدين بقدر ما يهمهم خطهم الفئوي المثمثل في الاسلام السياسي الغير الناضج.فيا اصحاب العقول اتحدوا

  • طارق أبو محمد
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:23

    الله يرد بنا و بك يا شيخ ماتبت أن حبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم كسرلوحة قرانية وهو يخطب غضبا لحال الأمة أأنت أشد غيرة على دينه منه محمد صلي الله عليه وسلم

  • شفشاوني
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:29

    بارك الله فيك وكثر من أمتالك.
    نحن في أمس الحاجة في وقتنا هذا الى فقهاء متل عبد الله النهاري الغيور على الإسلام والمسلمين وأنا من المعجبين به وبطريقته وأعتداله ،حفظك الله يا شيخنا العزيز

  • abdellah
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:05

    يستحق كل الاحترام والتقدير بارك الله فيك

  • عبد الله
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:57

    هذا الشيخ يحضى بالاحترام ويقوم بالدعوة جزاه الله خيرا

  • زائر
    الإثنين 19 يناير 2009 - 01:51

    انه من وجدة . امام خطبة في مسجد في مدينة لزاري قرب وجدة ومعروف عنه انه ضد الفساد و كدلك سياسة الحكومة .واعتقل عدة مرات بسبب خطبه .

  • سعيد من تازة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:31

    والله يا امامنا العزيز لنحبك في الله اكثر ما نحب انفسنا وانك لمنارة للهدى والعودة الى الله تعالى لكن ما اشد الحرقة والالم وانا اسمعك تخطب في ذلك الجمع المبارك حول موضوع الحسد وزادت حرقتي ووجع فؤادي حينما قلت لهم (ان هناك مدينةمغربية اذا ممررتم بها فمروا بعيدا بعيدا حتى لا راكم اهلها و(يقوصوا عليكم ) اهلها لاشغل لهم سوى استناد الاسوار وتتبع الرايح والجاي) وقد علمت بسرعة البرق انك تقصد مدينتي (تازة) يا فقيهنا العزيز وانا من محبييك في الله وقد ذهبت الى وجدة غير ما مرة وكنت اقضي اليوم كله في البحت عنك حتى اغنم بجلسة في محضرك الزكي وساغنم بها يوما ان شاء الله لكن والله لقد دمعت عيني وتالم قلبي لما سمعت لكن لله الفضل والمنة وانت فقيهنا وامامنا كيف ما كان الحال وحفضك الله وادامك منارة ومرشدا انه سميع مجيب

  • ابو التواءم
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:07

    لا يكفي ان تكون لك بضاعة جيدة بل يجب ان تتفنن ايضا في تسويقها الشيخ يقول كلاما جميلا بطريقة قبيحة وغير مناسبة قول الحق في سماجة يفقده قيمته ومذاقه

  • ابو التواءم
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:09

    لا يكفي ان تكون لك بضاعة جيدة بل يجب ان تتفنن ايضا في تسويقها الشيخ يقول كلاما جميلا بطريقة قبيحة وغير مناسبة قول الحق في سماجة يفقده قيمته ومذاقه

  • عمــــــر إبن الإســـــلام
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:07

    نعم أفهم من كلامك أن علة صمت السيستاني هو رفع الخلاف …/تحياتي

  • برهان
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:05

    يا امة ضحكت من جهلها الامم. تخريب العقول, الجهل, الامية و الاستبداد السياسي انتجوا لنا الاستاذ عبد الله.اللهم حمي عبادك من سؤ فهم دينك.

  • ibnoalmagreb
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:43

    الرجل يصدح بالحق… نعم الرجل
    بارك الله فيه وفي غيره، الشيخ بخبزة والشيخ الفيزازي و الحدوشي واصحابهم الرجال الصابرين.

  • امينة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:45

    المجتمع يحتاج الى مثل الخطب اتمنى ان يحي كلامك بعض القلوب المية وبارك فيك

  • مؤمن الطاق
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:59

    كريمي صاحب الحلقة أحسن منه ، بعدى كريمي تيضحك وفي نفس الوقت تينصح أما هذا الجعواق بحالو لي خلو الدين لور

  • غيور
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:47

    يظهر من بعض المتدخلين انهم لست لهم قابلية لمتل هذه المواضيع فقريبا موضوع عن هيفاء او نانسي مثلكم الاعلى

  • غيور
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:19

    يظهر من بعض المتدخلين انهم لست لهم قابلية لمتل هذه المواضيع فقريبا موضوع عن هيفاء او نانسي مثلكم الاعلى

  • ابراهيم
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:33

    نريدعلماء اجلاء مثل السي عبد الله لكن مع شيء من الهدوء اي بدون هيجان مفرط. اتمنى أن يستغل فصاحته وعلمه افضل. ووفقه الله وسدد خطاه.

  • مشاكيل
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:39

    صافي كملنا كلشي ولينا غي الفقها نهضروا فيهم كملتوا الدعارة بقاولكم غي الفقها

  • خليجي فحل
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:35

    بلياتشو أخر الزمان

  • Muslim
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , ياشيخنا الجليل نحسبك من الصادقين ولى نزكي على الله أحدا , ياشيخنا لقد تكلموا في سيد البشر محمد صلوات الله عليه ,بل لقد تكلموا في خالق كل شيء,لقد تكلموا في الله جل في علاه وقالوا لديه ولد, فما بالك ياشيخنا الكريم أن يتكلموا فيك أو في أحد العلماء ,هم هكذا لايهنئ لهم بال حتى يطعنوا في صلحاء هذه الأمة , لقد سبق لهم وتكلموا في ملك المغرب,وقالوا أنه يعمل بعمل قوم لوط ,تطاولوا عليه بهته الكلمات التي سيحاسبون عليها امام الحق جل في علاه , فنسأل الله عزوجل أن يصلح لنا بلادنا وأن يهدي المسلمين إلى مغادرة النفاق ,والإلتجاء إلى معانقة رضى الله عزوجل, فكل حي صوف يموت وكل ميت صوف يبعث ويوم الحساب فنتدارنا ,فلنستعد لتلقي الأسئلة والإجابة عليها بكل صراحة وافقنا ام أبينا. السلام عليكم

  • المهدي
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:11

    سيدي الفاضل المحترم ، أحييك على مبادرتك لفضح الإعلام المفترى عليه ولكنني انبهك إلى عدم الوقوع في نفس الخطـأ. حذاري أنت داعية إلى الله ولكن بالتي هي أحسن .. لاتنفعل ولا ترفع صوتك وأنت تعلم أن أنكر الأصوات ….. لآنه فيه زعيق . حاول أن توصل فكرتك بالهدوء .

  • الحسيمى
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:13

    ولمن انت تريد ان تقدم شهادة حسن السيرة؟ولماذا الصراخ والعويل ومحاولة تقليد الشيخ كشك فى صراخه؟واضح انك تتقن اسلوب الخطابة لانك تخاطب العواطف وليس العقول فخطاب العقل هادىء رزين وساكن

  • Muslim
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:49

    احترمي نفسك واتقي الله في نفسك, واحترمي الشيخ لكونه يحفظ القرآن ويعمل به قدر استطاعته ويحاول توضيح الأمور التي تشابهت علينا وأصبحت عندنا شيئ عاديا بحكم العادات والتقاليد التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا ولأسف الشديد هي ليست من الدين الإسلامي الحنيف. ومن هنا يا الرباطية أدعوك إلى تقوى الله في سرك و علانيتك. واحذري جهاز التلفاز الذي يحرف الكلم عن مواضعه. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. آمين

  • عبد الرحمن من الحسيمة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:17

    بارك الله فيك يا شيخنا الحبيب العزيز المحب للخير لوطنه ولأمته
    والغيور على دينه ووطنه وأبناء أمته وطنه الداعي دائما للخير والعدل والإنصاف وإلى حسن السك ومكارم الاخلاف وينها عن سوء السك وسوء الاخلاق
    ونحن نشهد لك بذالك في الدنيا والاخرة فجزاك الله عنا خير الجزاء وكثر الله من امثالك في وطننا الحبيب والعزيز علينا.
    ونسأل الله ان يهدي إخواننا اللذين غزتهم الافكار الخبيثة والمسمومة المعادية
    للؤمة وانخدعو بها حتى اصبحو ضائعين لا إلى هاألاء ولا إلى ألائك فأصبحو تائهين ضائعين.ولا حولا ولا قوة إلا بالله.

  • s.o.s
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:05

    …إرضاء الناس غاية لاترام..كما يقال,الشيخ النهاري حفظه الله تعالى هو من الدعاة المخلصين – رغم بعض تحفظاتنا على طريقته الانفعالية -أشد مايعجبنيغي هذا الرجل هوغيرته على شرع الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وشدته على أصحاب البدع والأهواء خصوصا الروافض..أي نعم,خاصة وأنه قدسبق أن أفتى بحرمة زنا المتعة الذي يستحله الروافض عليهم من الله مايستحقون,فلا عجب أن تجد أحدهم ينقم عليه لأنه لايوافق هواه المريض..
    خاصة وأن النقد الموجه إليه لايتجاوزالتجريح الشخصي له,أما النقد العلمي ورد الحجة بالحجة فهذا مالم نره من منتقديه..!
    بارك الله في شيخناوسدده في الحق.

  • نور الهدى
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:57

    بارك الله فيك يا شيخ و موفق بإذن الله و أحيي فيك غيرتك على دينك و وطنك بصدق و أسلوبك المميز. جزاك الله خيرا

  • مسلمة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:53

    بارك الله فيك يا سيدي النهاري ونعم رجال

  • Safiote from uk
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:23

    May Allah bless you sheikh abdullah

  • مهران
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:05

    أتصور أن العلم يقترن بالتواضع و الاحترام و الخلق الحسن و الفعل الرزين و التصرف الحكيم . لكن هذا الشخص تجتمع فيه كل أضداد هذه الصفات . المفترض أن يكون المتعلم هادئا لا يصرخ و لا يسخر من الناس و لا يحتقرهم ، بل يفترض أن يقدس حرمة المسجد ، فلا يسب أحدا و لا يكسر شيءا ، إن كان يدعي أنه يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر فليبدأ بنفسه أولا و لينزع عنه ثوب الغرور و التكبر ، فالدين المعاملة ، و ليس الصراخ . أستغرب كون البعض معجبا بالخطيب بسبب لغته و نبرة صوته . هذه قشور لا تساوي شيءا أمام السلوك . لنغلق الأفواه و نتحلى بالسلوك الحسن ، حينئذ تصل الرسالة البليغة إلى الناس فيعجبون بسلوكنا فيفعلون مثله تلقائيا دون حاجة إلى الشتائم و الكلام الغليظ الذي يزعج و يخيف و ينفر . المؤسف أن البعض يتملكه الغرور فيحسب نفسه عالما أو حاكما شرعيا فينزلق لسانه و يطول كلامه ، فيعيش خارج ذاته . فليعد هذا الخطيب إلى ذاته ليعرفها أولا و ثانيا و ثالثا . فمن لا يعرف قدر نفسه فلا حاجة ليعرف قدر الآخرين و حدودهم .مهران

  • ward_belg
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:41

    بارك الله فيك وكثر من أمتالك.
    نحن في أمس الحاجة في وقتنا هذا الى فقهاء متل عبد الله النهاري

  • خالد المغربي
    الإثنين 19 يناير 2009 - 01:57

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته بارك الله فيك يا شيخ و نفع بك الامة وجازاك عنا كل خير.

  • غيور
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:09

    الى المراكشي اش عرفك انت في الدعاة برك عليك غير جامع لفنا

  • younes
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:51

    يا رافضي يا إبن المتعة لماذا تتكلم عن الشيخ ؟ هل لأنه فضحكم و بين عوار منهجكم الفاسد يا عباد الفروج يا أبناء المتعة.
    قبح الله سعيك.

  • فرشاش
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:29

    للافادة عبد الله النهاري ليس من وجدة هو من احواز احفير نعرفه عندما كان يدرس معناكان نعم التلميد النجيب المتخلق البشوش
    جازاه الله خيراعما يفعل

  • بركانى قح
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:45

    اريد ان اعرف موقف الشيخ من قضية الصحراء علما انه من عروق واصول جزائرية كما هو معلوم اولاد نهار قبيلة جزائرية وشكرا

  • مصطفى
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:43

    ان شيخنا عبد الله النهاري حفظه الله من احسن الخطباء في وقتنا الحاضر
    وخطبه لها وقع كبير على سامعيها والدليل هو تهافت الناس على شراء تسجيلاته
    له اسلوب متميز ومن قال العكس فليتفضل الى المنبر وليقدم لنا الافضل

  • إلى Muslim
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:53

    اسفة’ لم اكن اقصد التجريح. ولكن طريقة الشيخ في القاء خطبه تخيفني,و لا داعي لان تدعوني لتقوى الله في سري و علني , لاني دائما ادعوه ان يجعلني اخشاه كانني اراه , والحمد لله انا ملمة بامور ديني, وفي النهاية اشكرك على نصحك. و السلام

  • oujdi
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:31

    الحمد لله على نعمة العقل و الإسلام، لكل من تجرأ عن الداعية الشيخ عبد الله النهاري، أقول لهم من رأى ليس مثل من سمع، اتقوا الله ولا تحكموا على الناس بالباطل، أولا الشيخ عبد الله النهاري خريج كلية اقتصاد حاصل على دبلوم اليسونس في الإقتصاد سنة 1983 أول دفعة من جامعة وجدة، خطاباته متزنة علميا و دينيا، لديه مستملحات كثيرة في خطاباته و مجالسه عدبة لا يريد حاضرها إنفضاضها. ثانيا طريقة إلقاءها جيدة أما الذين يقولون أنه منفعل و يتحدث بصوت مرتفع ووو… فللأسف هذا يوضح جهلهم للدين، فالتحريض في الدين واجب فهو الذي يقع في القلوب، ثالثا مجالسه لا تخلوا من أطباء و دكاترة و أطر لأنه متمكن علميا و دينيا، فلا نحتاج لأحد أن يعطينا رأيه فيه لأننا لسنا بحاجة لرأي من هو أدنى، رابعا الشيخ ليس له إنتماء لأي فصيل و هذا ما جعله يلاقى بصدر رحب، فهو ينتقد الحكام و الأحزاب و شيوخ الزوايا والسلفيين و كل من يزيغ عن الحق، و هذا ما جعل المتكالبين عليه كثر، كلمتي لأهل الرباط نحن نعرفكم، فيكفي أننا نناديكم بمسلمين الرباط لتعرفوا أي خندق أنتم موجودون به. و السلام ختام

  • حر
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:53

    تصور أن العلم يقترن بالتواضع و الاحترام و الخلق الحسن و الفعل الرزين و التصرف الحكيم . لكن هذا الشخص تجتمع فيه كل أضداد هذه الصفات . المفترض أن يكون المتعلم هادئا لا يصرخ و لا يسخر من الناس و لا يحتقرهم ، بل يفترض أن يقدس حرمة المسجد ، فلا يسب أحدا و لا يكسر شيءا ، إن كان يدعي أنه يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر فليبدأ بنفسه أولا و لينزع عنه ثوب الغرور و التكبر ، فالدين المعاملة ، و ليس الصراخ . أستغرب كون البعض معجبا بالخطيب بسبب لغته و نبرة صوته . هذه قشور لا تساوي شيءا أمام السلوك . لنغلق الأفواه و نتحلى بالسلوك الحسن ، حينئذ تصل الرسالة البليغة إلى الناس فيعجبون بسلوكنا فيفعلون مثله تلقائيا دون حاجة إلى الشتائم و الكلام الغليظ الذي يزعج و يخيف و ينفر . المؤسف أن البعض يتملكه الغرور فيحسب نفسه عالما أو حاكما شرعيا فينزلق لسانه و يطول كلامه ، فيعيش خارج ذاته . فليعد هذا الخطيب إلى ذاته ليعرفها أولا و ثانيا و ثالثا . فمن لا يعرف قدر نفسه فلا حاجة ليعرف قدر الآخرين و حدودهم ….je suis totalemenr d’accord

  • أسماء بنت عمرو
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:49

    لا تعليق لي على كونه شيخ مقتدر ومتمكن..لكن عندي تعليق بسيط..فانا اراه ممثلا على خشبة منبره وما ان تتعالى هتافات الحاضرين حتى تنقلب الادوار ويقف متفرجا على صنيعه فديننا لا يدعو بالضرورة لهذه السلوكيات..كل شيء بالتي هي احسن.

  • علاء
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:51

    اعرف الاستاذ الخطيب بمسجد الكوثر في الجمعة وانه انسان مستقيم ولا يخاف في الله لومة لائم وقد اعتقل اكثر من مرة بسبب ررائه الجريئة ونسال الله تعالى ان يحفظه لهذه الامة التي هي بحاجة ماسة الى مثل هؤلاء .واني اقول لكل من تفوه في حقه كلمات نابية ان يستغفر الله وكفى له فخرا انه كل وجدة تحتترمه لكنه انسان بسيط واقواله توافق اعماله ونسال الله المغفرة للجميع والله يوحد الامة الاسلامية على الخير ان شاء الله تعالى.

  • خـــــالد الرحمـــــــــــــــ
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:55

    كل الاحترام والتقدير لكل صوت يصدح بالحق لكن الحكمة مطلوبة .عبد الله النهاري لعله صادق في مشاعره ونتمنى عليه ان يكون كذلك ونحن نستنكر كل من يحاول لجم صوت الحق .لكن الحق لاينتصر دائما بالغضب.ومانشرته تلك الجريدة انما هو محاولة لاستغلال شهرة شخص لاثارة الانتباه وكسب المزيد من القراء .

  • المتنبي
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:25

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • كوكو جامبو
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:59

    النهاري يتضح من أسلوبه أسلوب الصراخ والعويل والضرب والردح الذي يستخدمه بأنه لايترك مجال لنقاشه فالباحثين يعرفون من عبدالله نهاري فهو يقول زواج المتعه زنا؟
    مع العلم بأن المتعه كانت في عهد الرسول (ص)وععهد ابي بكر ولم تحرم فكيف حرمت هل نزل الوحي على عمر ابن الخطاب ؟؟
    وتناسى المسفار والمصياف والبنطال والمسيار والسياحي والعرفي والفريند و الاستمناء بالبطيخ والكوسى
    وفوق هذا كله ينهر كل من يسأله بلغته الدارجة المغربية ويكون جوابه محدود جدا وكأنه يريد العراك مما يسبب التحرج من مسائلته؟
    هذا باغي كل يوم مسجد غير باش لي كسروه

  • tarek
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:39

    je me demande pourquoi ses gens qui le critique ne s insteresse pas au fond de ce qu’il dit , pour comprendre
    alors qu’ils voient que ses mains alala
    lah ynasrak ya chikh

  • وزيرة حقوق الانسان
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:19

    انت ببساطة من خلال ردودك تدل على بيئتك ………حاول احترام الاخر حتى يحترمك الاخر تم ان هدا الشيخ من اشرف الناس

  • zagalaga
    الإثنين 19 يناير 2009 - 01:53

    أانما يخشى الله من عباده العلماء برك الله فيك يا شيخ الإسلام

  • الهوارى
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:47

    ماعرفتوش لكن ماتبين لي من كلامه بانه كلام نافع زاده الله علما والله يهدينا لطريق المستقيم

  • عبد الرحمان من الحسيمة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:21

    بارك الله فيك يا شيخنا الحبيب العزيز المحب للخير لوطنه ولأمته
    والغيور على دينه ووطنه وأبناء أمته ووطنه الداعي دائما للخير والعدل والإنصاف وإلى حسن السلك ومكارم الاخلاف وينها عن سوء السلك وسوء الاخلاق.
    ونحن نشهد لك بذالك في الدنيا والاخرة فجزاك الله عنا خير الجزاء وكثر الله من امثالك في وطننا الحبيب والعزيز علينا.
    ونسأل الله ان يهدي إخواننا اللذين غزتهم الافكار الخبيثة والمسمومة المعادية
    للؤمة وانخدعو بها حتى اصبحو ضائعين لا إلى هاألاء ولا إلى هاألاء فأصبحو تائهين ضائعين.ولا حولا ولا قوة إلا بالله.
    لا يعرفون ولا يتقنون إلا الهجوم والعداء للأخيار والمصلحين .
    اما شيخنا فإنه يجتهد وبصفاء وإخلاص .واما الخطأ فمن منا سليم من العيوب والأخطاء.
    ونسأل الله جميعًا ان ينبهنا لعيوبنا وأن يوعيننا على إصلاحها.

  • عدو الظلام
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:01

    .. أنا أريد أن أرد عليه فيما ذكره بخصوص البنوك الإسلامية، وترويجه لها.. مع الأسف الشديد عادت فكرة البنك الإسلامي للظهور من جديد فوق سماءاتنا وهي التي كبدت الكثير من المزاليط بالمشرق مآسي وخسائر في أموالهم وتم النصب عليهم بمصر والأردن وتاريخ البنوك هناك يشهد بذلك وهو ما يتستر عليه هؤلاء الخفافيش من أمثال عبد الله نهاري وغيره .. يقول أنه ستحل مشكلة بطالة شبابنا وللأبد (كذا) على من يضحك هذا الملتحي ؟ أراه يضحك على نفسه قبل أن يضحك على أحد .. كلكم تعرفون حالة البلدان التي جربت هذه البنوك وتعرفون أحوال شبابها ، اأسلوا هذا الملتحي عنها ؟ ولماذا هو مغرق في أنانيته ويرغد ويزبد كمأنه ملاك لايخطئ بل دوما يصيب .. اللي ما عاجباه الابلاد يهز درابلو ويرحل لبلاد قريش .. طلعو فالراس هاد الجراثيم التي تسمم العقول ..
    وأرجو من إدارة هسبريس السماح لآرائنا بالظهور عبر تعالقينا .. فكثيرا ما حجبت تعاليقنا ولم يسمح لها بالظهور وفي المقابل يسمح لتفاهات تنشر مليئة بكلام فارغ ومرات أخرى بكلام سوقي ، والغريب أنها تدرج كمقالات رئيسية في بعض الأحيان وليس فقط بالتعاليق .. أرجو النشر

  • اكره المهرج
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:17

    السلاام عليكم
    الى الغبي الخقيقي المهرج الدي يقدف في اسياده حيث انت ساافل و بعيد عن الخلق الديني تركتك نفسك الدنيئة بقدف السيد عبد الله نهااري من احسن الدااعين الى طريق الله و طريق الجنة في عصرنا الحاالي لمادا نكدب على انفسنا و نغمض عينينا عن الحقيقة و نرى بقلوب سودااء يا حسرتااااااة

  • amgroud
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:33

    ثر الحديث عن العلم والعلماء ، الجليل والأجلاء ، فهل عبد الله نهاري عالم ؟
    وهل عبد السلام عالم ؟
    وهل كل من أرغد وأزبد عالم ؟
    إن علمكم لا يسمن ولا يغني من جوع ، فلو اتبعنا علومكم للزمنا اليوم كما عهدناكم امتطاء الجمل وشرب بوله وأكل برازه …
    العلماء هم من أنجب الغرب ، الغرب الذي تسبونه في الصباح وآناء الليل والنهار ، فلولا علماء الغرب ومفكروه لمتنا عللا وجوعا ، ماذا صنع عبدالله نهاري حتى استحق في نظركم لقب العالم ؟ أبالزعيق والنباح ستنتصرون على الغرب ، الذي كرم افنسان وجعله فوق كل اعتبار ، وأنتم جعلتم الإنسان بهيمة تصرخون في وجهها.
    لن تدمروا اسرائيل بأمثال هذا الهراء

  • oujdi
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:03

    رجل غيور على الاسلام و احوال الامة اعرفه جيدا شيخ داعية و خطيب كل جمعة عندما تنتهي الصلاة مباشرة من المسجد للكوميسارية للاسف, شعبية كبيييييرة له بالمنطقة الشرقية. جزاه الله خيرا

  • Hanane
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:07

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا يا شيخنا.

  • من مراكش
    الإثنين 19 يناير 2009 - 01:59

    والله لست لا مراكشيا ولا مغربيا فالمراكشين والمغاربة ليس من شيمهم التهكم على الاخرين خاصتا الفقهاء فانت وامتالك عار على الوطن نعم كما قال الشيخ حفضه الله فالمتدينون هم الاكتر حرصاو حبا للوطن فالمتل واضح من دافع وضحى بالمال والنفس في غزة وافغانستان ولبنان وامتالك من خان دينه ووطنه ورئسه في العراق نعم امتالك من خانو السلطان والوطن ابان الاستعمار الغاشم

  • rbatia
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:03

    برد شويش. عندك يطرطق ليك شي عرق فراسك أحنيني. باغي تربينا انا و الرباطي?????? سير ربي راسك اللي خدام علينا الكانتينا و البار, اش غادي نقوليك الله يهديك و يسمح ليك

  • محمد
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:13

    إذا كان الصراخ والعويل علما فإن هذا الشخص من أكبر العلماء

  • maghribi 9hh
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:25

    اريد ان اسأل كل واحد من الإخوة الا تنفعل انت للأمور التي تزعجك اذا احسست بظلم اوقهر او حال لا يعجبك فهكذا الناس جميعهم من بينهم النهاري فالغيرة من الإيمان ًٌٌاقتلوا من لا غيرة لهًٌٌ وكذك برلمانيونا يصيحون دون غيرة او مصلحة للشعب ولكن لأجل مصالحهم الشخصية فما رأيكم ؟؟؟؟

  • متابع
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
    حقيقة شاهدت العديد من دروس هذا الرجل الذي أسأل الله أن يريه الحق حقا ويرزقه اتباعه ويريه الباطل باطلا ويرزقه اجتنابه
    وقد لا حظت علي العديد من الملاحظات:
    رجل غيور على دين الله وعلى أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    متعصب كثيرا ولا يثقن فنون الخطابة
    منحاز كثيرا للنظام المغربي (العرش العلوي)
    أسأل الله لنا وله التوفيق والسداد

  • ميلود
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:21

    جزاك الله خيرا ياشيخ
    أتمنى لك التوفيق في مسيرتك

  • ميلود
    الإثنين 19 يناير 2009 - 01:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ما أحوج الامة لأمثال عبد الله النهاري الداعية الى الله عز وجل بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولايخشى الا الله بكلامه الفصيح وأنا أشرفه أنه يستحق أن يكون رئيسا للمجلس العلمي هكدا يجب أن يكون مفتي الأمة وطوبى لمن صدق مع الله ورسوله

  • koko
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:25

    شيخ جميل جدا و كلامه هادف وطريقة ايصاله الرسالة مدهشة فعلا رجل في زمان قل فيه الرجال

  • هشام ولد الاسلام
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:29

    هذا رجل في زمن قل فيه الرجال تعرفت عليه في اقليم شفشاون وهو من وجدة عن طريق احد اصدقائي في خطبة الحجاب
    قال الله سبحانه وتعالى
    من المومنين رجال صدقو ما عاهدو الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو تبديلا

  • brahim
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:33

    اعتقد ان هدا الداعية يدخل الرعب في النفس حيت كيطلع ليه الدم بزاق شي نهار(نسبة الى نهاري) ملى غايطلع ليه الدم كيما العادة ومايلقا شى صورة حداه وجاب الله شي واحد جالس حداه “هزو الما’

  • اسلال
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:21

    الله ايلا هاد الدب مسالي انا مغاديش انضيع وقتي اغوت علي بحال هاد المختال عقليا على اي لا تجوز امامة هاد المختل فكيف بوعظه

  • alwajdi
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:35

    لا أنكر أنني خطاء ولكني أعرف حدودي ولا أسب الناس فبالأحرى الأئمة و الدعاة اتق الله و لا تسبي إماما لا تعرفينه وإن كنت قد أسأت إليك أو العكس فهذا ذنب ولكن سبك للإمام يعتبر من أكبر الكبائر كبيرة سب الرسل و الأنبياء و الصالحين و العلماء ألم تسمعي الحديث الذي يقول: فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم. و حديث آخر : وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثواديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر .صدق رسول الله و الأحاديث في هذا الباب كثيرة يمكن لمن أراد الرجوع إليها من يسب العلماء كمن يسب الأنبياء فنصيحتي لمن أراد أن يسب أن يبتعد على العلماء .هناك اللصوص الذين يسرقون خيرات البلاد و هناك الخونة الذين يدبرون المكائد لإغراق العباد فمالكم تتركونهم و تسبون رجلا يعمل في الدعوة منذ 20 عاما ولا يملك غير سيارة يستحي خادم خادم أدنى موظف أن يركب فيها و منزل كيف أصف لكم منزله لنقل إنه يقي من البرد و الله يعلم أنه لو أراد المال فإن إشارة منه للوجديين لوهبناه ما استطعنا من أموالنا. و السلام على من اتبع الهدى

  • الحسيمي عبد الله
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:41

    كثر الله من الرجال امثالك ياشيخنا في مغربنا الحبيب والرجال في هاذ الزمان قليل
    اما تعاليق بعض السفهاء الجهلة أوقد يكونو عملاء لأسيادهم فإنهم لا يهمونك
    ولا يضرونك في نفس الوقت وانت والحمد لله قد عرفت طريقك وفقك الله شيخنا
    وبارك الله فيك وفي دعوتك وكثر الله من الشرفاء امثالك في وطننا الغالي آمين آمين والحمد لله رب العالمين .

  • أبو يزيد البسطامي
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:37

    والله لو تمكن هذا المخلوق وأمثال هذا المخلوق لأحرقوا الزرع والقمح والنسل وأذلوا المحكوم قبل الحاكم وفتكوا بكل من يجاهر بغير ما ينوون..
    هذا مهرج زاده حباله الصوتية وعصاه التي يهش بها على قطيع المحرومين الحالمين بجنات تجري من تحتها الأنهار..

  • أبو يزيد البسطامي
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:31

    ها قد طار الحمام في سماء غزة، فمتى تحط الحمائم البيضاء أعلى يسار هسبريس..!!
    ارحمونا من هؤلاء فلا رهبانية في الدين..يرحمكم الله..

  • سعيد
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:37

    احبك فى الله يا شيخ جزاك الله خيرا

  • وجدي و أعتز
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:27

    السلام عليكم.ا لى كل الإخوة الذين تدخلوا و قالوا كلاما طيبا في حق الإمام الفاظل السيد عبد الله النهاري;فعلا الأمة الإسلامية في حاجة ماسة إلى مثل هذا الرجل ليوقظ الأمة من السباة الذي تتخبط بين ثناياه منذ مده و من الجهل الذي ضرب فيها الأطناب و جرى فيها مجرى الدم في العروق.اللهم بارك له و فيه و انصره على من عاداه.اما الجاهلين و السفهاء من الذين تطاولوا عليه بكلام لا يفقهون معناه أقول: ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا ** تجاهلت حتى ضن أني جاهل.

  • سنكوح
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:11

    شخصيا أفضل مشاهدته على مشاهدة عادل إمام ، لأنه يضحكني كثيرا

  • aamara hassan
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:43

    bcp de gens dorment ds la mosqué; alors un peu de mouvement; d action,….changement..reveilley vous ;ecoutez avant de dritiquez;faire travilley les cervelles;allez au fond laissez la forme;ne vendez pas votre ame;la notre

  • aamara hassan
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:47

    bcp de gens dorment ds la mosqué; alors un peu de mouvement; d action,….changement..reveilley vous ;ecoutez avant de dritiquez;faire travilley les cervelles;allez au fond laissez la forme;ne vendez pas votre ame;la notre

  • لحبيب
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:49

    بسم الله الرحمان الرحيم لقد صدق الرجل فيما قال إن البيادق المطروحة في مناصب الحكم الجبري الجاثم على رقاب الأمة لايعملون إلال ما أمروا به فحربهم ضد الإسلام لا غير وصدق الله إد يقول(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع نلتهم)
    نرجوا الله أن ينصر أمته.

  • abelaalah
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:23

    اللهم جازيه الله خيرا اللهم ارزقنا 1111111111111111111111000000000عبد الله نهاري

  • محب آل البيت
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:11

    أخي محمد… لست صاحب الرد الذي وصفته بالرافضي وهددته بالنفي إلى قم وما إلى ذلك… وأبحت لنفسك أن تتكلم باسم الأمة وقلت إن أهل السنة والجماعة لا يسلمون على آل البيت… وهو عين الجهل والافتراء. ألى تعلم أن المسلمين في صلاتهم يصلون ويسلمون على آل البيت قبل التشهد الأوسط والأخير (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم…) فكيف تدعي بأن المسلمين لا يسلمون على سيدنا علي وهو واسطة العقد وسيد آل بيت محمد ومدينة العلم… وقد قال الشافعي رحمه الله (وهو من أئمة السنة والجماعة) في إحدى قصائده التي مدح فيه آل البيت:
    كفاكم من عظيم القدر انكم__ من لم يصل عليكم فلا صلاة له
    يا من يدعو نفسه المغربي، إن أمثالك هم من أسباب تنافر وتخلف هذه الأمة فلا تفتي عن جهل.

  • fassia
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:45

    مالكوم يا هاد وجادة معصبين او كتعيرو فناس العاصمة .هاداك السيد اللي سميتو عبد الله نهاري معصب بزااااااااااااف هو عاجبو راسو. اوا عايروني حتى انا

  • برهان
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:13

    هذا الرجل يدغدغ مشاعر المسلمين المجروحة. يستعمل زخرف القول و حركات جسده لجدب انتباه المستمع. انه يستعمل اخر ماوصلت اليه تقنيات التسويق التجاري, القول الحسن و لغة الجسد. هو موهوب من هذه الناحية. اما محتوى كلامه فينم على ايديولوجية دينية اقصائية و ملغومة…مفتوحة على جميع الاحتمالات. نعم قيد يكون انسانا و سطيا ولكن اذا اقتنع المراهيقين بكلامه فلن يتحكموا بمشاعرهم و افعالهم. كلامه سلاح دو حدين. انا ادعوا كمسلم متنور الى فكر ديني عقلاني و مبني على اساس دراسة الواقع و ابعاده و مكوناته قبل المطالبة باي تغير. الاستاذ النهاري يجب ان ياخد دروسا في علم النفس و الاجتماع حتى يلم اكثر بحقيقة الانسان و المجتمع. نحن في امس الحاجة في هذا العصر لمن يحي العقول و يخاطبها بلغة منطقية مبنية على دراسة و تدبر و لسنا في حاجة لدغدغة المشاعر المجروحة و المكبوتة. مع احترامي للاستاذ النهاري فاني اعتبره من صادرات الشرق الاسلامي و لا يقدم للمغرب اي جديد ينفع الناس في تحرير انفسهم من سلطة الجهل و الاستبداد السياسي. لو كان الفكر الديني يحل المشاكل و يصلح البلاد و العباد ما تقاتل صحابة رسول الله…و ما ثار الخوارج…و ما تمردت امنا عائشة على الامام علي…و ما تمرد ابو در الغفاري على معاوية و من و لاه…و ما نحر الامويين اهل مكة…و ما قتل العرب الامازيغ باعداد لا يعلمها الا الله…و ما احرقت كتب ابن رشد…و ما رمي بالمعتزلة في السجون…و ما دبح الجعد ابن درهم كالخروف يوم عيد الاضحى لانه نفى صفة الكلام الانساني عن الله…و ما ثار الزنوج في العراق ضد الامويين…و ما قطعت اوصال المنصور الحلاج لانه راى الله بعين قلبه…ان الفكر الديني يزدهر عندما يتوارى نور العقل. الشعب المغربي لا يقرأ و اذا قرأ لا يفهم كما قال احد الحكماء. بالرغم ان هذه المقولة عنصرية فان فيها حكمة. فكل من هب و دب يستطيع دغدغة مشاعر الانسان الجاهل بشكل او باخر. و تحياتي للاستاذ النهاري الذي ياكد لي مستوى الظلال الفكري الذي يعيش فيه اصحاب العقول الدينية. و السلام على من تنور قلبه بحب الحكمة.

  • كريمة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:09

    ايها الغافلون ………ان هذا الشيخ يحبنا و قلبه علنا لو نستمع اليه ونعمل بنصاءحه لكنا عرفنا على الاقل نصف طريقنا في هذه الدنيا ……………….

  • ابو شامة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:15

    كان للدعوة رجال متطهرون بالعلم والعمل ولاكن مع الاسف سكت العلماء وخرصوا وصعد المنابر الحماق والمعتوهين والسفهاء وهده اكبر مصيبة فاسن دور وزير الاوقاف والمحلس العلمي والعلماء ام انه شبح الرجل يقول قال الله تعالي ويلفظ وليس من القرءان ويقول واما بنعمت ربك وحدث بدل الفاء فهل هدا قرءان جديد نزل عليه اللهم ان هدا لمنكر ما سمعنا به لدعوة ليست قوة ادع الي سبيل ربك بالحكمة والموعظة — والا ابحث عن طبيب كي لاتورط الشباب مثل من هم في السجون بدعوي التطرف والله منوراء القصد داعي من هولاندا شكرا لهصبرس

  • hassan
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:27

    بارك الله فيك وكثر من أمتالك.
    نحن في أمس الحاجة في وقتنا هذا الى فقهاء متل عبد الله النهاري الغيور على الإسلام والمسلمين

  • alwajdi
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:21

    أرجو من الموقع هسبريس أن يختار دروس جيدة للشيخ , لتكون خير رد لمن يصفه بالعصبية ولاوعي 3 دروس تم وضعها في الموقع لم تكن من أفضل ما ألقى ولولا أني استمعت ل مئات من دروسه لوقعت فيما وقع فيه البعض , من فضلكم إختاروا أفضل الدروس , أما الأخ برهان فأقول له إن فضل الإسلام على البشرية أكثر من أن يحصى أعظمه لولا مبعث رسول الله إلى الجزيرة العربية لكان جدك وأد أمك وما جئت أنت إلى الوجود أسلوبك جميل وعقلك سليم أدعو الله أن يهديك للطريق المستقي

  • برهان
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:17

    اولا انا لست من جزيرة العرب. اجدادي في المغرب لم يقتلوا النساء. و لمعلوماتك لم يقتل كل العرب بناتهم , كيف تفسر و جود الالاف المؤلفة من الرجال الذين نصروا الرسول؟ من كانت امهاتهم؟ لماذا لم يقتلن؟ اذن قتل النساء كان محصورا…استثنائيا. و فضل الاسلام على العالم لا ينكره الا جاهل. المشكلة يا صديقي هو ان الاسلام يستغل استغلال و يساء فهمه و يستعمل للتحريض على العنف و يستعمل كذلك للضحك على البسطاء. الاسلام او القران و السنة قابلان للتأويل من طرف اي انسان و هؤلاء الذين يدعون العلم و الفهم كالسلفيين هم اول من يحجر الاسلام و يحولونه الى جسد بلا روح…مجرد نصوص ترفرف في الهواء يستعملونها متى املت عليهم الظروف ذلك. انا كمسلم متنور ادعوا الى تحرير الاسلام من المسلمين او بعبارة اخرى لا يجب ان يسمح لاي مسلم ان يدعي انه يدافع عن الاسلام…ليس هناك مثحدث بسم الله. الله يعرف شؤون خلقة و ليس في حاجة لغضب عبد الله النهاري حتى تستقيم شؤون ملكوته. الاسلام يجب ان يدرس بالعقل اولا و من طرف الافراد..كل فرد يواجه الاسلام بعقله و بدون وسطات حتى يتسنى له معرفة الحق “و من ضل فانما يضل على نفسه كما قال الله سبحانه في القران”.الفكر الديني الذي انتقده ليس هو الاسلام. الفكر الديني هو افكار المسلمين التي يدعون انهم يستمدونها من القران و السنة و قد يصيبون احيانا و يخطئون احيانا كثيرة. لقد تبث بالدليل التاريخي ان اي وجود سياسي للاسلام مرتبط بالقتل و الدبح و التكفير و العدوان على الحرث و النسل. من يجادل في هذه الحقيقة فانه لم يقرأ السيرة لابن هشام…لم يقرأ اسد الغابة في معرفة الصحابة…لم يقرا البداية و النهاية لابن كثير…لم يقرأ الملل و النحل للشهرستاني…. فكل من يدعوا لتسيس الاسلام او تدين السياسة اليوم فانه يلعب بالنار.

  • alwajdi
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:19

    في البدء, أريد أن أخبرك يا صديقي برهان ماقاله فولتير وهو: قد أختلف معك في الرأي, ولكنني على استعداد أن أموت دفاعا عن رأيك, قد طرحت الكثير من النقط, لضيق الوقت سأجيبك عن بعضها لنفرض جدلا أنك من المغرب وأن أجدادك لم يقتلوا بناتهم , حقا ولكن المرأة كانت في حكم الميتة شعارهم : المرأة لا تخرج من المنزل إلا مرتين من بيت أبيها إلى بيت زوجها ومنه إلى القبر. هل هذه حياة الموت خير منها, وقد أشرت أنك مسلم معناه أنك توافقني أن الحروب التي غزاها رسول الله حروب دفاعية فالجهاد في الإسلام يكون بهدف حفظ الدين و مواجهة أي عدوان على الدولة الإسلامية , والحروب التي قام بها الصحابة رضي الله عنهم أجمعين أيضا هي لنفس الهدف فرسول الله يقول عنهم: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم. أنا معك في أن بعض السلفيين المتشددين قد زاغوا عن الدين وأولوه تأويلات لاتمت بصلة إلى الإسلام ولكن هناك علماء صالحين فرض علينا اتباع فتواهم بدليل الآية الكريمة: ”فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون” آية 43 من سورة النحل أما قولك على كل مسلم أن يواجه الإسلام بعقله دون وساطات فأنت بدل أن تقلص عدد مفتي الأمة جعلت كل واحد مفتي على نفسه و هذه دعوة صريحة للفرقة و التشتت يكفينا ما نحن فيه من تمزق فلا تزد الطين بلة. لا تقرأ المجلدات الكبار لكي تصل إلى الحقيقة بل اقرأ وضع المغرب قبل الإسلام و بعده لتعرف أي نعمة أنت فيها يا صديقي العلماني

  • TAZA W SAFI
    الإثنين 19 يناير 2009 - 05:23

    و الله اخاي النهاري ما عرفنا عنك غير الخير خلي غرباوة العلمانين يهضرو و يتفرجو في 2م و اتم والبرامج الدينية ديال ربع ساعة وانا كنتفرج ونستفد من خطب ديالك يومياوطريقة الخطب التي تلقيها فهي طريفة جدا و فيها غيرة و حرارة ليس ك احمد قروق او الاوقاف المنافقة احبك في الله والله يجمعنا معاك في ساعة خير ان شاء الله موتو ا غرباوة يحيا الشرق و السلام

  • وردة(مسلمة غيورة)
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:55

    السلام عليكم فكيف ما كان عبد الله نهاري فيبقى انه انسان حامل لكتاب الله ولسنة رسول الله وينشر الدعوة الاسلامية وتعصبه في خطبه لانه يخاف علينا من الفتن والدي اود توضيحه للشبابنا هو ان نحترم علامئنا

  • على الدنيا العفاء
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:13

    هذه الظاهرة تعجب كثيرا من المتخلفين، والسبب أنهم لا يعرفون صوتا سوى صوت كره الوطن وكل ما هو وطني ومواطنة، وكأنهم بما ابتلوا به من حقد صاروا براكين قابلة للانفجار، أو كائنات متحركة لا تتقن إلا لغة السب والشتم واللعن للظلام، فهؤلاء إن وجدوا من غيرهم هذا السبيل سلكوه معهم، بل عدوا أمثال هذا المجنون عالمهم ومثقفهم ومفكرهم وووو إلى غير ذلك من النعوت التي يطول المقام على شرحها، وإن لم يجدوا ذلك أعولوا وولولوا وصرخوا… وربما اتهموا وشوهوا وجرحوا…
    ولذا أقول صادقا إذا كان هذا هو الإسلام الذي سنتحاور به فيما بيننا كأفراد ننتمي إلى دين -قبل أن نتحاور به مع الآخر- فعلى الدنيا العفاء.!!! وإذا كان هذا هو الإسلام الذي سنلقى الله به، فإن حياتنا ستمر في عناء وجحيم لا يطاق.!!!
    إنني لأ أدري سببا لهذا التضخيم الذي حصل في الآونة الأخيرة لكثير من المعقدين والمتأزمين والمرضى نفسيا واجتماعيا، خصوصا هؤلاء المشتغلين في المجال الديني الذي ظهرت تشكيلته بمثابة فسيفساء لعبت فيها أنواع متنوعة من المتأزمين عشرات الأدوار على أحاسيس الشعب ومشاعره.!!
    فمن هو النهاري وإلى جانبه أناس تلصصوا على المال العام باسم الدفاع عن الإسلام، وبعضهم الآخر تلصص على جيوب الشعب ليعلنوا لنا كوكبا جديدا يحركون دواليبه بحماقاتهم وتفاهاتهم المسماة بأسامي كثيرة تتقن فن المراوغة والثعليبة والمكر والخداع.
    إننا نعاني من أزمة خانقة حين صار كثير من الأقزام والمغمورين أسيادا في المجال الديني والعلمي من غير رصيد معرفي وفكري يشهر، بل الأغرب أنهم جاءوا إلى هذه الحقل( الفيرما الدينية) عن طريق الوسائط والزابونية والمحسوبية.! والأحداث والوقائع تعرف ذلك وبغزارة منكورة.
    وفي الحقيقة حين مات العلماء، وسكت صوت العقلاء، تكلم الناعقون والناهقون من الأغرار والأحداث بأصواتهم التي يبيعونها في المزاد العلني، وكأني بهم يتآمرون على هذه الأمة حين يعلنون في الخفاء أن فلانا قد حج إلى خطبته أو إلى وعظه أو إلى قراءته مئات من الرعاع والسفلة المحتقنين لأزمة نفسية واجتماعية لم يجدوا لها خلاصا إلا في هراءات هؤلاء المرضى والمتأزمين من أبناء قيلة وفيلة، والعجب أن الحجيج حينما يكثر اعتيادهم لمجالس هؤلاء الصعاليك، تتسع الأرزاق، وتكثر الموارد، وتنمو الجيوب، وربما تترافع الرسائل التي ترسلها الفتيات إلى سياراتهم الفاخرة كما قال عمر القزابري في حوار له مع إحدى الجرائد الوطنية،
    إنها لعبة يتقن طرفاها كثير ممن يشكلون المشهد الديني، ولا غرابة في ذلك إذا رأينا بني أمية يبكون على المنبر، ويلعنون الإمام عليا عليه السلام،( وأقول للمكلخ الذي اتهم أحد المعلقين بالتشيع بناء على ذكره بعد علي عليه السلام، إن هذه الصيغة قد وردت في صحيح مسلم، فاسأل أسيادك من أمثال النهاري ليخبرك الخبر اليقين)
    ولكنهم بالاضافة إلى ذلك كانوا أصحاب لهو ومجون…
    والتاريخ يعيد نفسه ليفرز لنا أمويين جددا يتقنون البكاء والزعيق والهراء والدجل، ولذا لن تتقدم أمتي ما دام هؤلاء الإكليروس بين أظهرنا….

  • Amin
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:55

    قال أبو زرعة الدمشقي <<إدا رأيت رجلا يسب أصحاب النبي فاعلم أنه زنديق...>>
    وهناك الصحابة والشيوخ والأ ئمة. أتريدون ملاقات الله تعالى يوم القيامة وخصمكم واحد منهم؟ فاحدرو الكلام الدي يسيئ إليهم إن لحومهم مسمومة…
    إنكم تشاركون بتناقظاتكم في مشروع تشويه هدا الدين.فحين يعجزون على الإسائة الى القرآن فإنهم يوجهون أسلحتهم في اتجاه حملته و حفظته…وأنتم الآن تساعدونهم.(فيقو من القلبة,دافعو على دينكم و حفظته)

  • سعيدصفرو
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:39

    ا للهم طول في عمره احسن رجل يتقن اللغة العربيةو الدين

  • عبد الغني
    الإثنين 19 يناير 2009 - 04:41

    نتكلم في امور اكبر منا ونعلق عليها و نساينة الفاواحش التي تحدث امام اعين الناس و لا نتكلم عليها

  • جهاد النهاري
    الإثنين 19 يناير 2009 - 03:19

    ماشاءالله بصراحه صدمت بالشيخ ماشاءالله الله يزيده لاني ماتوقعت بوجد بالمغرب علماء مثل هؤلاء الذين لا يخافون الا من الله عز وجل
    تحيه من ال نهاري في اليمن

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة