24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1013:4716:4719:1520:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. نواب أمريكيون يطلبون التحقيق في "تلاعبات ترامب" (5.00)

  2. مسح وطني يتعقب انتشار الوباء الكبدي في المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | غلاب يفسر مدونة السير

غلاب يفسر مدونة السير

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - jad الأربعاء 04 فبراير 2009 - 14:47
les routes n'ont jamais été aussi abîmée que quand ce ghallab s'est imposé à nous
l'état des routes en dit tout et je comprend pourquoi il y a la grande mode des grandes voitures 4/4, le grand paradoxe du, comme leur cousin de la peninsule ibérique genre Ghallab
2 - الشاعر الأربعاء 04 فبراير 2009 - 14:49
لاحظوا ان المذيعة تساير الوزير وكأنها سكرتيرته ولا تكلف نفسها بطرح اسئلم في الصميم
اش هاد المديعات كون جابوا شي مرة من شي دوار تحاور الوزير كون زيراتو حسن من هادي
3 - مواطن غيور الأربعاء 04 فبراير 2009 - 14:51
اولا هده المدونة مقتبسة من اوربا وهل لنا شوارع اوربا خصوصا بعد امطار الخير من بين ايضا حوادث السير حالة الطرق هل من قانون يحمي السائق في حالة وقوع حادت تقني بالنسبةْـ للسرعة والله شاهدت بعيني وانا راجع الى مدينة الدارالبيضاء خصوصا ب جماعة النخيلة إقليم خريبكة سيارة مرقمة ب ج اي جماعة الشلايهبية تخترق حاجز الدرك بسرعة جنونية تحت انظار الدركين و زد على دالك قامو باعطاءه التحية و الله حتى حشومة القانون يطبق على الشعب فقط لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
4 - عبد الرحمان من الحسيمة الأربعاء 04 فبراير 2009 - 14:53
نعم السيد الوزر برك الله أفيك تكلمتي لينا على كل
مايتعلق بالسير وخاصة في يخص التعديلاة الجديدة
وما إلى ذالك قد سمعنا واستفدنا من توجيها تكم القيمة
والمفيدة فجزاكم الله خيرا.
ونحن في الحقيقة كنا متفائلين بك منذ توليت هذا المنصب
الوزاري قلنا وزير شاب ووجه وسيم وهيئة في الحقية لابأس بها
لاكن السي الوزير العهود ديالكم مكتوفيوش بها فهذا السي الوزير
يقلقنا ويأ لمنا ويأسفنا إوَاسي الوزير إتقو الله فينا أراه حنا شعبكم
اسي الوزير. أحنا من مدينة الحسيمة كما ذكرت في البيان
اسي الوزير راكوم عاهدتون غادي تفكو علنا العزلة أعترفتو انكم
أعزلتونا . أقلتو انكم غادي تدرو لنا طريق الساحلي أقلتو سيكتمل
الطريق في سنة 2007
ثم اجلتو ثم اجلتو مرة أخرى ثم الان سمحتو فكيف نفهم هذا السي
الوزير. كنفهمه انكم كتضحكو علنا وهل يليق بالحكومة ان تضك
على شعبها .
وخاصة السي الوزير نحن اهل الريف قاومنا المستعمر
وكننا ابطال من اجل تحيرر وطننا والتاريخ يشهد لنا بذالك ولازلنا
نعاني من المخلفات والويلات اللتي حاربنا بها المستعمر من الاسلحة
المحرمة دوليا كما يعرف الجميع .
ولذا السي الوزير الا نستق ان تفكو علينا العزلة كما عاهدتمونا.
وأخبركم أيضا ان الطريق اللتي تمت مابن اجدير واسندة بني يطفت
اللتي تمت في الصيف الماض هذه حاوالي 6 اشهر قد تحفرت كلها
ولذا يجب ان تلتحقو الخونة والغشاشين اللذين خدموها وتتخذو معهم الاجراآت الازمة . ولهاذ نناشد السيد الوزير وكل المسؤلين في الحكومة
ان يتمو ماعاهدون عنه ويفكو علينا العزلة وفي اقرب وقت إنشاء
الله .
أومتنسوش الميناء الي دورتو لينا جديد أفرحنا به ولاكن هذِ عام
أهو فيه وحد الباتو وحدو أومربوط ميمشي ميجي أومعجبنا الحال
اذا كان مولاه دار شيحاج فحنا لا ذنبا لنا .
وشكرا لك اسي الوزير والسادة الوزراء وها نحن في إنتضاركم
ونرجو ان لاتنسونا .
5 - عايق الأربعاء 04 فبراير 2009 - 14:55
المشكل يا سيادة الوزير ليس في القوانين . المشكل في التطبيق يا غلاب .
مدونتك هدية لرجال الدرك ‘ مداخلهم ستتضاعف
6 - الهارب الأربعاء 04 فبراير 2009 - 14:57
واش السي الوزير اخرجت لاروبا ولا كتطنز انت ولا ذوك المهندزين لمكلخين ابحالك (مثلا اسبانا لوكانت عندناالطرقات الوطنيه مثل اسبنيا لماكنت عندنا حوادث )كمثال متر ونصف على كل جانب من الطريق اذا زغت قليلا من الخط الابيض تجد طروطوار 20 سنم اواكثر ماذا تفعل كانك في السيرك تمشي على حبل _ من فاس الى وجدة تحسب عليكم طريق في عمرها اكثر من 60 سنه (في ما يخص المخالفات منها السكر كلناراحن سكرانين غير بالمشاكل انتاعكم بدون خمر وانتوما كتبحثو الا على الابقار الحلوب الحض اديال الدرك ورجال الشرطه ارى برع
7 - abdo salamanca الأربعاء 04 فبراير 2009 - 14:59
مادا حصل لهاؤلاءالمسؤلين هل جننو يظحكون على انفسهم هدا هوالسؤال مدونة السير هل نحن في اوروبا او في استراليا هل الشعب المغربي هو الشعب الاوروبي هل الدرك او الشرطة المغربية هم الشرطة الاوروبية لا لا لا لا والله لا يجب الاخد بيد الاعتبار كل ما يدل على الحقيقة المغرب بلدي وانا فخور به لاكن يجب ان نكون واقعيين لان هدا القانون في الاول والاخر في مصلحة الشرطة والدرك بتفسير اخر زيادة في اوجورهم لان الطريفة هي 50درهم زيد الما زيد الدقيق
8 - جبهاوى الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:01
المشكل ليس في الطريق او فى المدونةبل في العنصرالبشري الدى لا يعرف شيئ الا فى 40دريال مزيانة احسن من المخالفة اناسائق اكثر من20سنة والحمد لله الدركيين كلهم زوينين
9 - حمود الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:03
لقد تم احداث مدونة السير لردع التهورين ومخالفي القانون , لكن هناك تساؤلات يجب طرحها 1هل ستطبق على سائر المواطنين 2هل يستطيع رجال الدرك والشرطة توقيف مخالفي قانون السير من علية القوم دون دهسهم بالسيارة وماهي الاليات التي اتت بها المدونة لحمايتهم من التصرفيق والرصا....
3قيل بان المدونة هي نسخة سويسرية ولكن وللاسف طرقنا ليست كدلك فهي جديرة بالحد من سرعة كل مستعمليها
10 - hassan الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:05
لان لم افهم شيء في قنون السير القنون غير دكي في هاد الزمان الصناع القرار ليست عندهم خبرة في الطريق القنون لازم ان يصنعوه الخبراء في مدونة السير هل العمل في السياق صالح الان المخالفة كم تساوي ورتب السائق كم هاد هو الحوديت السير
11 - هدى هولندا الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:07
المشكل ديال حوادث السير هوأن أغلبية الناس فالمغرب حاصلين على رخصة السياقة بالرشوة ماشي بالمجهود ديالهم
12 - هدهد سليمان الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:09
في حوار يومي خلال ساعتين على مدى أسبوع كامل، أجرت إذاعة فرنسا الدولية حوارا مع كلود ليفي ستراوس المفكر و العالم الفرنسي المعروف، وذلك في أواخر سبعينات القرن الماضي. وكان من إجاباته التي أثارت دهشة واستغراب المحاورين الإثنين له، ، أنهما لما سألاه عن أفريقيا، أجاب بأنه لا يعرف شيئا عن أفريقيا ـ وهو الذي أمضى جل حياته في الأبحاث الإجتماعية و الإثنولوجية و الأنتروبلوجية ـ ثم أردف بعد أن زرع الإندهاش في المحاورين و في المستمعين، فقال (( إن الأفارقة ـ يقصد الحكام ـ إنهم يتكلمون عن التنمية وهم يجهلون الذات))
كلام كلود ستراوس قيل قبل واحد و تلاثين سنة خلت، لكنه لا يزال ينطبق بحرفيته على المغاربة لحد الساعة.

يجب أن لا نتكلم في النتائج قبل البحث في الأسباب لعلاج أي مشكل، و كيفما كان نوعه. منها مثلا حوادث السير بالمغرب والتي لا يمكن التطرق اليها ثم ربط مآسيها الى حالة أو وضعية الطرق المتردية أو إلى السرعة المفرطة أو إلى عدم إحترام قانون السير أو إلى السكر في حالة قيادة السيارة أو إلى الحالة التقنية لوسائل النقل المخرومة؛ فكل هذه الحالات أو بعضها أو ما يضاف اليها من أسباب، ما هي إلا نتائج لآفة تطحن جسم المغاربة و تنخر عظامهم، ألا وهي آفـــة الرشــوة.
كل شيئ شيئ في المغرب لا يقوم إلا بالوساطات و العمولات و الرشاوي. فالطرق مثلا، منها من لم يعرف إصلاحا منذ التواجد الفرنسي الذي شيدها في عهد الحماية، و الطرق في المغرب لا يتم إصلحها أو ترميمها و لا يضاف اليها من تغيير، إلا بوساطة أو بعمولة أو بصفقة مشبوهة أو بتمرير مقصود من أجل عمولة و(( يسمي المغاربة العمولة ب(لحلاوة) و المكافأة على التوسط ب( الكميلة) و (الجط) وهو النصيب، أو ( لهاسة) أو ( التدويرة) أو( اللعاقة) . أما الرشوة فيسمونها ( الحق)؛ كأن تدخل على مسؤول إداري فتقول له: يا سيدي راك بحقك، غير طلقني نمشي = سيدي سأعطيك مالا ( رشوة) ، فسهل لي أمري)).
كل شيئ شيئ في المغرب لا يتم إلا بالرشاوي ، في كل كبيرة أو صغيرة في كل المؤسسات العمومية أو الخاصة، في قطاع الصحة و التعليم و الجمارك و البريد و المالية، وفي التأمينات، حتى في مقابر المسلمين ( إن لم تعط (التدويرة) لحارس القبور فإنه سيعرض شاهد قبر ميتك لإتلاف مقصود. أما لساعي البريد إن لم تعطه نصيبا ولو النزر القليل من المال، فإن رسائلك ستتعرض للإتلاف أو التأخير.
وأما إن شئت الحصول على التراخيص أو الوظائف، فلا تعول على حقوقك أو على طاقاتك أو إمكانياتك القانونية و مؤهلاتك المعرفية، لا بل عول على ( ِإمّاهُم) أي الفلوس ، وهو مصطلح شعبي شائع في كل مكان بالمغرب ( عول على إماهم) ومعنى إماهم، هي أُمَُهم ، أي ان الأموال هي أم لكل الحلول .
بإماهم تحصل على رخصة السياقة، بإماهم تلصق خطأ قيادتك بغيرك و تتعاون معك شرطة الحوادث في تلفيق التهمة لخصمك،و بإماهم يزور الخبير الذي يعاين خسائر سيارتك المادية و ينفخ في الخسارة لتحصل على تعويض أكثر، و بإماهم تخرج من السجن بريئًا من كل ذنب.
كيف و الحالة هذه، أن لا تكون في المغرب حربا يحارب فيها الجميع ضد الجميع ، ويتطاحن فيها الكل مع الكل. ثم إذا تدخل أحد للإرشاد وللحد من هذا الغي و الوقوف عند المعقول، سيواجه بكلام يضر أكثر مما ينفع مثل: ( و الله وما عطيتي، غير هنا لبقيتي = إن لم تعط، فهنا،والله، ستبقى واقفا طول الوقت، من غير أن تقضي حاجتك) أو ( وا صاحبي ، راه المغريب هذا آش نديروا ؟؟ = يا صاحبي هذا هو حال المغرب ماذا عسانا نفعل؟؟)
ما لم يرد في هذا الحوار الذي كان من اللازم أن يجرياه شخصان مع وزير النقل، و ليس محاورا واحدا، إقتداءًا بدول أخرى يكون فيها الوزير( قادر بشغلو) هو أن هذه المدونة كما قال غلاب لصحيفة (العلم): >
يقول الله في القرآن الكريم (( إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)) ، فهل تجربة غيرنا من الدول الأخرى في ميدان السير والمواصلات ستفيدنا في شيئ إذا ما توهمنا أن لفرنسا مهارات لدى عموم الشعب و ثقافة عالية في ميدان قيادة السيارات، و معروف أوروبيا أن أبلد الشعوب في قيادة السيارة هم الفرنسيون، فما بالك بالسينيغاليين و التونسيين التابعين لفرنسا، و أما السعودية ؟؟؟ هل إلتجأ المغرب إليها لطلب المساعدة المالية ( يتسول) أم ماذا؟؟
متى كانت للسعوديين من تجربة في هذا الشأن؟؟ وحتى وجه التشابه بين البلدين فهو منعدم تماما.
لنــا أن نتساءل في الأخير عن قيمة ( لحلاوة) أو ( اللعاقة) أو(التدويرة) التي تمت بها هذه الصفقة في إحداث هذه الفكرة أولا، ثم بعدها كم من عدد لحلاوات و اللعاقات و التدويرات في إحداث و خلق هذه المدونة،....ثم أيضا..... كم و كم ...فإلى أن تخرج هذه المدونة ميتة عند الولادة، فهي كما يقول المغاربة ( ما حد الدجاجة تقاقي وهي تزيد في البيض).
13 - Moroccan in New york الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:11
غلاب غلب امره علينا ويفسد مدونة السير, وكم من المدونات الفاسدة. يفسر لنا كيف نؤدي المخالفات بعد كثرة المخالفات علينا, انتظرو يوما الى حين خروج مدونة جديدة تنص على اداء فاتورة الشتاء والهواء الدي نستنشقه,
14 - عايقة وفايقة الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:13
آآآآسي غلاب واش زعما ما شفتي والو؟ بعدا مديرو التجهيز كلهم في المغرب لا يستعملون حزام السلامة لا في الطريق ولا حتى في الصفقات. زعما راهم هم رؤساء اللجن الجهوية والإقليمية للسلامة الطرقية. حزام السلامة وهو أضعف بند في مدونتك لا يستعمله إلا الحازقين الي تايخافو من البوليسي حيت 100 درهم بزاف عندهم وجميع الموظفين الكبار وأصحاب الأموال لا يستعملون الحزام داخل المدن ، زعما احنا بوحدنا علينا البوليس ولا البوليسي مسكين حتى هو مغلوب على أمره تيخاف على بلاصطو ويشوف ويسكت.
أما الطامة الكبرى هي الطريق خارج المدن.... راه اللي خدام في مديرية التجهيز بحالي غادي يفهم علاش الطريق تقتل؟ لأنها إن لم تقتل فسيُموت مديرو التجهيز بلفقصة والصفقات دايزة قدامهم بالملاير...أش يديرو؟ يموتو اللهم يكلوا والطريق إلا قتلات المغاربة كتار وأجا ما وكالهم وسكنهم...وسكتهم. سولوا حجيرة اللي كاما قال غلاب الطريق تقتل، قال ليه شكرا راك تتنقص عليا السكن الإجتماعي بغينا شوية الفلات.
أسي غلاب يقول المثل المغربي "إلا بغيتي عيشة في الدار، سول على خوها في لحضار"
والطريق في المغرب كتبين لينا إدارتنا كيف عاملة هي وجه أطرنا ومهندسينا الذين أصبحوا كيثقنوا فنون السرقة والتحايل والخداع من أكبرهم الي في كل جهة هو المدير الجهوي إلى رؤساء المصالح وخصوصا التدبير والبرامج و كذلك التجهيزات الأساسية والتجهيزات العامة وكذلك المصلحة المكلفة بتصنيف المقاولات والتي تتقاضى على كل ملف............... الهم كثير أغلاب والقلب منفوخ وشحال خص يتقال .... ومدونة السير راها غير وسيلة ولا لعبة تسلا بها مع راسك حتى الإنتخابات الجاية.... الى بقينا حيين الله اعلم فطريقك تقتل ولكن... حتى مدونتك تقتل....تلفت شوية في جنابك وشوف أش كاين ولا وزارتك مافيها لا "أوديت" ولا "أنسبكسيون".. سبحان الله.
15 - عبد الرحمان من الحسيمة الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:15
نعم السيد الوزر برك الله أفيك تكلمتي لينا على كل
مايتعلق بالسير وخاصة في ما يخص التعديلاة الجديدة
وما إلى ذالك قد سمعنا واستفدنا من توجيها تكم القيمة
والمفيدة فجزاكم الله خيرا.
ونحن في الحقيقة كنا متفائلين بك منذ توليت هذا المنصب
الوزاري قلنا وزير شاب ووجه وسيم وهيئة في الحقية لابأس بها
لاكن السي الوزير العهود ديالكم مكتوفيوش بها فهذا السي الوزير
يقلقنا ويأ لمنا ويأسفنا إوَاسي الوزير إتقو الله فينا أراه حنا شعبكم
اسي الوزير. أحنا من مدينة الحسيمة كما ذكرت في البيان
اسي الوزير راكوم عاهدتون غادي تفكو علنا العزلة أعترفتو انكم
أعزلتونا . أقلتو انكم غادي تدرو لنا طريق الساحلي أقلتو سيكتمل
الطريق في سنة 2007
ثم اجلتو ثم اجلتو مرة أخرى ثم الان سمحتو فكيف نفهم هذا السي
الوزير. كنفهمه انكم كتضحكو علنا وهل يليق بالحكومة ان تضك
على شعبها .
وخاصة السي الوزير نحن اهل الريف قاومنا المستعمر
وكننا ابطال من اجل تحيرر وطننا والتاريخ يشهد لنا بذالك ولازلنا
نعاني من المخلفات والويلات اللتي حاربنا بها المستعمر من الاسلحة
المحرمة دوليا كما يعرف الجميع .
ولذا السي الوزير الا نستق ان تفكو علينا العزلة كما عاهدتمونا.
وأخبركم أيضا ان الطريق اللتي تمت مابن اجدير واسندة بني يطفت
اللتي تمت في الصيف الماض هذه حاوالي 6 اشهر قد تحفرت كلها
ولذا يجب ان تلتحقو الخونة والغشاشين اللذين خدموها وتتخذو معهم الاجراآت الازمة . ولهاذ نناشد السيد الوزير وكل المسؤلين في الحكومة
ان يتمو ماعاهدون عنه ويفكو علينا العزلة وفي اقرب وقت إنشاء
الله .
أومتنسوش الميناء الي دورتو لينا جديد أفرحنا به ولاكن هذِ عام
أهو فيه وحد الباتو وحدو أومربوط ميمشي ميجي أومعجبنا الحال
اذا كان مولاه دار شيحاج فحنا لا ذنبا لنا .
وشكرا لك اسي الوزير والسادة الوزراء وها نحن في إنتضاركم
ونرجو ان لاتنسونا .
16 - monir الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:17
مدونة الطرق في الصالح العام ادا طبقت على الجميع.لكن قبل المدونة اين هو اصلاح الطرق الرابطة بين المدن .واصلاح الازقة تم الشوارع التي تحمل اسماء لا داعي لذكرها واين هو تشوير الطرق .دون ان ننسى مدونة الرشوة .او المعروفة بالقهوة ديالك
17 - علوان الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:19
ما فهمتش هاد الناس ديال سباتة واش مافيهمش صحاب الطاكسيات و صحاب السونطروا و الرموكات ؟؟؟ علاش صوتتوا عليه ف2007 و نجحتوه؟؟؟؟
يا إما الناس تع سباتة -عزاز و الله - تكلخوا، يا إما المرشحين ديال عبيبيس ما طلعش بالاصوات (اللي أصلا قلال)...
الله يرحمنا
18 - hafid الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:21
مدونة السير السويدية وطرق محفرة وضيقة الصومالية.
مدونة السير السويدية وطرق محفرة وضيقة الصومالية.
يجب اولا اصلاح الطرق هو المشكل الرئيسي في حوادث السير
19 - assauiry الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:23
لا اصلاح مادام هناك تدخل بشري ,كتدخل اعوان المراقبة ,ان ضبط المخالفة وسحب رخصة السياقة وتعويضها برخصة مؤقتة, ستدخل ضمن المساومة بين السائق والعون .
من بين الاصلاحات الفعالة والناجعة , هو سحب جميع رخص النفل العمومي بشتى انواعه, وتاسيس شركات تضم ارباب هده الرخص كمساهمين تسيرها ادارة تتحمل جميع المسؤوليات , لان اغلب الملاكين لهده الرخص ليسوا في المستوى المطلوب لتقديم الخدمات للمواطنين ويصفون بالاهمال وعدم الصيانة للحافلات , والسعي فقط لكسب المال .
20 - gerbouze o lmzabi الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:25
هداك السي غلاب آ السي علوان راه نجح حتى رش اللعاقة أو حتى للستة ديال لعشية، باش تعرف واش مالين سباتة لي نجحوه أولا آخوتنا ف لله
21 - مجهول الهوية الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:27
المشكلة ماشي في المودونة ولا حتى في الغرمات المالية الموجودة حاليا في عدم احترام قانون السير وانما المشكلة من الداخل خصنا شي مودونة باش نحارب ناس لي فالداخل نشوف هاد الناس لي كتعطى ليهم رخصة السياقة بلا مايستحقوها ياك السي غلاب جبتي قانون السير جديد او ما يسمى بالمكننة باش تحارب الرشوة او فالاخير مكاينة حتى نتيجة او ولات كتعطى الرشوة بضعف الاضعاف باش ناس اشدو رخصة السياقة في طرف اسبوع او من هذشي كولشي خاصة اعادة النظر من الداخل ماشي من العقوبات او الغرمات التافهة
22 - ولد لبلاد الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:29
أنا مفهمطش طيبغو إطبقو علينا طخربيق ديل فرنسا سبانية أوزيد أوزيد خاس ليقرا فلبلاد هوا ليكون وزير كيفحال دب هذا لأعلاقة همداونة ه.......
23 - ابراهيم الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد يا استاد يا وزيرنا قي النقل يا وزرائنا السالفين والاتيين في هدا الميدان ان كان الكل يتمنى محاربةا لرشوة ولو بقليل فانك يامعالى الوزير قد اعطيت الظوء الاخضر بل اظواء الطيف لبروز الرشوة وربما حان الوقت لتصنع علامات جديدة للمرور مثلا تحديد السرعة في 60 وتحتها مقابل 100 درهم.
معالى السيد الوزير المدونة الحقيقية هي منع اعوان الدرك والشرطة واعوان النقل من هده الافة .
هل في نظرك اسي غلاب توقيف وزير او برلماني او والي او عامل او قائد اودركي او شرطي تخطى حاجز الردار . شكون هد السيد ليمكن ايقوم بهده العملية بتوقيف هاد الناس. اظن الجواب لا يمكن
بل يمكن ايقاف المواطنين الدراوش الغالبين على امرهم يخافون من الدركي او الشرطي قبل ان يصلوه. يتفحصون جيوبهم شحال نعطي ولو ان اوراقه سليمة
ادن الحادثة هدا قدر الله يتسبب فيها كل واحدوالمشكل في حد داته هو ان تكون عندنا طرق جيدة علامات التشوير جيدة مراقبي السيرمن درك او شرطة من اللدين يخافون الله .
شحال من دركي او شرطي ينتهي عمرهما قبل الوقت تراهم نحيفين وجوههم مسودة اطفالهم يعدبهم الله بدنوب ابيهم يستغلون السلطة لاكل ارزاق الناس والعباد.
ياك الخودة اجبارية على راكبي الدراجات النارية هل رايتم يوما ما شرطي او دركي يتجول بدرجاته النارية والخودة فوق راسه ابدا ربما هدا البوم ستقوم القيامة.
ادن سنختم نريد لبلدنا الظهور بشعب ناضج ولا فرق بين المسؤول والمواطن البسيط القانون فوق الجميع احترام قانون السير لجميع مستعملي الطريق سواء كانت السيارة MاوJاو سيارة لفلان الى غير دلك الكل يجب عليه الاحترام لنبين للعالم ان المدونة عبارة عن نصوص فوق الورق وان المعقول راه في الشارع وان الكل يلتزم حدوده.
24 - setsya الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:33
اههههه مدونة السير اسي غلاب راه عارفينها بلا ماتفسر، اجي بعدا اسي غلاب داك لمشروع ديال هيكلة الشاحنات بالتعاون مع الصين فين واصل ، راه باقي كانشوفوا هنا لخردة ديال الستينات، وشوف راك اسي غلاب عارفين المشكل ديالك راك خشيتيه و كاضحك على عباد الله
25 - zriga الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:35
نريد من الوزارة إخراج مدونة العقول لامدونة السير
26 - مؤمن الطاق الأربعاء 04 فبراير 2009 - 15:37
راك تتخوي الماء في الرمل مادام الشرطي والدركي تيتفاهمو مع السائق 50درهم ما كين لا غرامة ولا هم يحزنون ، راقبو الشرطي ومن تم يخدم مزيان وزيدو في أجرته والحجة عليه
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال