24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | يوم مع ماسح للأحذية

يوم مع ماسح للأحذية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - المزعوطه الثلاثاء 10 مارس 2009 - 04:53
مهنه شريفه و ليست حقيره و لا تحط من كرامة الانسان قد نشفق علي صاحب المهنه لان مكسبه ضعيف ولكن منقولوش كطيح من كرامة و لا قيمة انا مسحت صباط خويا و راجلي كاع سبابط ديال العائله مسحتهم والله تامسحت صباط واحد الراجل شارف فالزنقه طاح عليه رايبي كان جالس احدى مول الحانوت و حنيت و جبدت كلينيكس و مسحت الصباط لحاج وبخيييير لي تيقول المهنه تطيح بمولاها ابغيت ليه شي طيحه في يدين الجدارميه ديال الطريق يمسحوا لمو جيبو يالله
2 - بنت الإسلام الثلاثاء 10 مارس 2009 - 04:55
هكذا يكون الرجال 35سنة من العمل الشريف ولم يسرق ولم يهاجرولكنهاالقناعة يا إخواني . ومن يقول أنه عمل حقيرفقد أخطأ والله تبارك الله عليه يا رب لاتخيبه أبدا وبارك له في رزقه ـخُذِ القناعة من دنياك وإرض بها إن لم يكن لك فيها إلا راحة البدن ـ
3 - الغيواني الثلاثاء 10 مارس 2009 - 04:57
هذا حال الدنيا الله
شي بالشّْوَا فطورُه وعشاهْ
شي يْصُول بسيفه وامَمْضاهْ
نازل على من بغا يْتْحدَّاهْ
أواه واه أواه واه
أواه واه أواه واه
هذا حال الدنيا الله
شي لگفيفة غالباه
الأرض فراشه والسّْمَا غْطاهْ
عايمْ فْ الغِيْسْ من گْدامُه لگفاهْ
أواه واه أواه واه
أواه واه أواه واه
هذا حال الدنيا الله
4 - أبو أحمد الثلاثاء 10 مارس 2009 - 04:59
كلمات رقراقة تخرج من فم هذا الرجل الطيب الشريف إن دلت فإنما تدل على سلامة فطرته وتعلق قلبه بالواحد الأحد، أنا فعلا فخور به وأقول له زادك الله عزا على عزك، فأنت سيد الرجال، وزد في ارتباطك بالله عز وجل، فوالله لن يبخل عليك من عطائه، واحرص على أن تطعم أولادك من الحلال الطيب، بارك الله لك فيهم.
ونحمد الله أننا نرى رجلا يأبى إلا أن يعيش في ظل الكسب الطيب، في وقت طغت فيه الماديات والشهوات وغفل كثير من الناس عما هو آت، وأصبح الإنسان يفعل بأخيه الإنسان ما تستحيي الوحوش الضاربة أن تفعلها ببعضها البعض في عالم الغابات، نسأل الله العافية.
5 - الحمد لله الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:01
السلام عليكم، لن أعود إلى ما قاله غيري من المشاركين حول القناعة والكسب الحلال وغير ذلك. شخصيا أشجع الناس على السعي والكسب الحلال مع الإيمان بأن الله لايبخس أيا من عباده الصالحين حقه في الدنيا وفي الآخرة. الرزق ليس مالا وحده،فالزوجة الصالحة رزق والأبناء الارون بآبائهم رزق والعافية رزق...يقول الله تعالى:وإن شكرتم لأزيدنكم. أضيف أن مهنة مسح الأحذية كانت في عهد ماقبل الاستقلال وبعده بسنوات قليلة حرفة منظمة ومقننة، على الأقل عرفا. كيف ذلك؟ كان ماسح الأحذية يتخذ له مكانا معينا بجانب المقهى، وبين الفينة والأخرى كان يمر على الزبائن وعلى من يرغب في ذلك أن يترك لماسح الأحذية حذاءه ليأخذه إلى الهارج ويمسحه ثم يعيده له.
6 - حسام الروداني الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:03
من قال لك انني ارى في المغرب سوى سيئاته ؟؟؟ انا الذي يقلقني عند الإخوة المغاربة هو التهكم و التحامل اللامبرر إلى درجة انهم وصلوا و بدون وازع ديني و لا اخلاقي في سب و شتم شهداء المسلمين فكيف سيكون رد فعلنا في ميزك ؟؟؟؟ هذا كل ما في الامر و الباقي فكل بلد له محاسنه و مسوائه طبعا في حال رد الفعل لن اذكر محاسنه لكنني زرت المغرب عدة مرات و عدكي افكار كثيرة على هذا البلد الشقيق و الجار فلعلمك اننا نحن في الجزائر عندنا مثل شعبي يقول " كيما اتجيني انجيك " يعني ان جأتني ما شاء الله فالله يبارك ستجدني نعم الاخ و إن جأتني ما سولت لك نفسك فستجدني اقبح مما يمكنك تصوره إذن ان رأيت يوما جزائري يقول اشيء غير محمودة على المغرب و المغاربة فاعلم انه مجرد ردة فعل على تهكم مغربي ما بسبب قضية لسنا طرفا فيها و لا تهمنا و لا تعنينا فقط إذا اقحمتومنا فيها فعندنا ما نقوله على كل حال الله يكوّن الخير
7 - طارزق زركان مدريد الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:05
نحن المغارب لا نرضى بأي حرفة نقوم بها، أولا ليست أحقر مهنة كما جاء على لسان صاحبها، فالطبيب المختص يفحص عورة المريص المتسخة، وطبيب الاسنان يفتح فم المريص الكريه بالرائحة، وأصحاب الترويص يروضون هم كذلك أرجل مرضاهم، أما أطباء البواسير فهم يفتحون شرج المريض، الفرق هو أن الطبيب يكسب مالا كثيرا وماسح الأحذية لا لكن لا ننسا أن الطبيب درس 7 سنوات للتخصص فقط ناهيك عن سنوات الدراسة الأخرى.
الحاصول كل واحد ورزقو، وراه رزق حلال صافي، العيب هو السعاية والكلاس والشفارة.
8 - mounir el khayaty الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:07
يقول النبي ص **خير الناس خادمهم** من هدا المنطلق فماسح الاحدية ماجور من الله عزوجل.
9 - اناااااااااا الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:09
الله يكون فالعون
و الله ياخذ الحق فصحاب كروش الحرام اللي دارو البلاد و ماليها فكروشهم
اما بالنسبه لماسح الاحذيه فله مني كل التقدير و الاحترام
10 - حااامل المسك الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:11
ماذا اقول لك يا اخي الطيب , قلت كلمة لو وزعت على بطون المنفوخة بالحرام في عالمنا الذي يأكل القوي الضعيف لكفتهم , انت تأكل من جبين عرقك وتحافظ على الصلوات وذكرت صلاة العصر الذي يقول فيها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم , من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله ,, هنيئا لنفس تقنع , وهنيئا لنفس تخاف مولها يوم لا ينفع مل ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم, وهنيئا لك ولي ابنائك مهما كان سوف يكنون في المستقبل ان اشاء الله في رضا الله وفي رضا الوالدين ومطيعين لابائهم وبرهم لهم , واسأل من سبقون بختلاس الاموال كيف كانت عاقبتهم مع ابنائهم وفي حياتهم , اللهم لا شماتة , ياخادم الجسم كم تسعى لخدمته ’ اتطلب الربح مما فيه خسران, اسال الله تعالى ان يوفقك بالقناعة وبما قسم الله لك من الحلال , والسلام عليكم
11 - mohtam الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:13
الدولة هي المسؤولةعن كل معانات يعانيهامواطنيها
12 - brahim1208 الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:15
ما شاء الله عليك.و الله اني افضل هذا الشخص من بعض المتسولين و المعطلين و باعة المخدرات و وو و و الخ اللهم ارزقه من حلالك الذي لا نهاية له. امين
13 - إلى American king الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:17
إن الذي تفضلت به ليس بالنقاش و لا بالحوار بل انه إن سب اعمى نابع من قلبك المريض بعقدة نفسية حادة اسمها الجزائر و الجزائريين و كل ما هو الجزائري , يعني انتم هكذا ما تتبدلوش سواء كنا معاكم ملاح او قباح , لكن معليش فلعلمك ان الذي ذكرته لينطبق على المغاربة اكثر بكثير جدا جدا من الجزائريين و لا مجال للمقارنة خاصة في مجال البورنوغرافيا و الشذوذ سواء كان في المغرب او في اوروبا او في الخليج و لا داعي لان اعطيك الارقام و الاسماء و الروابط و التواريخ ... الخ الانترنت فضح عورات كثيرة و اسرار اكثر اذن فلتقر عينك ايها المُعقد الشخصية الجزائرية لم تتاثر بما ذكرته سوى 2% مما تعانيه الشخصية المغربية , اما في ما يخص "مهنة" مسح الاحذية حقا هو عمل شريف حلالي لكنه يمس بكرامة الإنسان و كرامة صاحب المهنة و ربما والدك كان ماسح للاحذية لذا انت تدافع عنها , على كل حال سأحاول ان ابقى مليح و اتفادى ان اكون قبيح لانني اكتشفت انه ليس جميع المغاربة كيف كيف و انت لا تمثل الى نفسك الوضيعة و فقط , تحية للمغاربة الشرفاء ..
لمرجو النشر حق الرد شكرا
14 - هشام المغربي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:19
قبح الله الفقر
15 - الحسين السلاوي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:21
حينما يضع الإنسان حذاءه على صندوق ماسح الأحذية فلإنه يريد أن يحس بسمو منزلته على حساب من هو أقل منه ، كما أنه يحاول أن يسقط عقدة القهر التي يعاني منها ليمارسها على من هو أضعف منه .
16 - norhan الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:23
في الحقيقة أنا لم أشاهد الروبورتاج نظرا لحذفه،ولكن أستطيع تكوين فكرة عن الموضوع المطروح والذي هو إمتهان مهنة ماسع الأحذية من طرف الأطفال الذي هو من المفروض أن يتواجدو في حجرات الدراسة،ولكن يا إخواني الله وحده العالم بوضعية هذا الطفل،حتى لو هو راغب وملح على تتبع دراسته فهناك ظروف قاهرة تحكم عليه بالتنازل عن حلمه هذا والإستسلام أمام أمر الواقع.من أين له بالكتب الدراسية والأدوات وكل ما يحتاجه لدراسته،فالأب ربما غير موجود إما لوفاته أو لطلاقه من أمهُ ولا يسأل عن أبنائه أبدا و حتى إن هو موجود فهو عاطل عن الشغل أو هو مريض مرضا مزمنا لايسمح له بالعمل مما يفرض علي الأم وهذا الطفل (ماسح الأحذية)العمل ولو بأجر زهيد لتوفير ثمن أدوية الأب المريض و مصروف العيش.إسمحوا لي أصدائي إن أطلت عليكم الحديث ولكن فالموضوع المطروح هو فعلا يتطلب صفحات وصفحات لأنه مشكل العصر ويحتاج الي النهوض بهذه الفئة العمرية التي هي المستقبل كله وإذا لم نزرعها ونهتم بها فلن نحصد منها أية غلة.وشكرا
17 - قمقوم الزلط الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:25
ماسحي الأحذية هؤلاء مجرد مخبرين للمخزن و لهلا يعفو عليهم
18 - الحمدالله الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:27
اكثر الاغنياء عملوا في كل شي ولكن الرزق ياتي بسبب واي عمل يودي الى الرزق
19 - rachid الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:29
مهيم غادي برزقك حلال لوليدات والله يسهل عليك اخويا
20 - حسام الروداني الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:31
فاطمة الزهراء
تتكلم الآن عن الجزائر أيها المنافق؟ هههههه
مكلخ كتتسول الآن بالكلام
الفكرة التي قلت في تعليقي الاول ان الجزائر منعت مسح الاحدية حقيقة لا انكرها، ولم اقصد من طرحها التسول بالكلام كما جاء في ردكم ، بل قصدت رغبتي في زوالها من المغرب وغيره،
لانها تتنافي مع الكرامة وتمجها النفس الانسانية باعتبارها صورة من صور ادلال الانسان لاخيه الانسان، وهده قضية مبدئية لا يمكن ان اغير رايى فيها ارضاء لاي كان، وساكون منافقا حقيقة لو اني ازكي مظاهر الظلم والتهميش والادلال والاحتقار.
ثم هل يجب ان ننكر كل ماهو هو جميل وايجابي في الجزائر كي نكون وطنيين وصادقين؟ اعتقد سنكون جانبنا الصواب ادا فعلنا دالك وعاقبنا الشعب الجزائري كله بما يفعله السفهاء من حكامه، والله تعالى يقول : ربنا لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا.
والسلام.
21 - حسام الروداني الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:33
انوه بقرار الجزائر ومند عهد بن بلا منع هده المهنة المهينة لكرامة الانسان، وقد منعت بقانون لا زال معمولا به الى اليوم، ليت المغاربة فعلو الشيئ نفسه، ام ان كرامة الانسان هي اخر ما يفكر فيه النظام؟
22 - امازيغية اصيلة الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:35
على الاقل فكسبه حلال بعرق جبينه و ينال منه اجرا كبيرا و هذا افضل من اعتلاء مناصب عليا و كسب حرام و ينال منه ذنبا كثيرا
23 - بلادي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:37
وافينك يانزهة الصقلي قالتليك الرجال ضيعوا النساء وحتى ياخدوا الرجال حقهم منبعد نتكلمو الله اكون في عونك أسيدي ماسح الأحدية على الزمان وعلى نزهة الصقلي. اللهم اعفوعن هذا الرجل وأدخله فسيح جناتك.
24 - الدكتور المهاجر الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:39
رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره
25 - American king الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:41
أيها الأخ الكريم والله العظيم هذه المهنة لا تمس شخصية الإنسان أو تحط من كرامته بل يبقى هذا الشخص شريفا لأنه يعمل ويأكل حلال طيبا إذا كانت هذه المهنة تُنزل من كرامة الإنسان ماذا عن البورنوغرافيات الجزائريات في أوروبا ومذا عن ضحايا البحر من الجزائريين وماذا عن البعض من إخوانينا في الجزائر مؤخراتهم مفتوحة في سجون إيطاليا وفرنسا وماذا عن من يتنكر لبلده في الغرب يقبل أن يكون لاجيئ سياسي يختم على نفسه الفرار من الوطن بدون رجعة مجرد تعقيب نحن وأنتم في الهم سواء مررت ببعض الجزائريين لو ترى ماذا يعملون وفي ماذا لقبلت رأس هذا الشريف القنوع هذا ينطبق على بعض المغاربة كذالك...
26 - فضولي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:43
هذا عفلا رجل محترم و لكن المرجو عدم اقحام الدين عي كل شئ لأن حاول الكثير اقناع هذا الشخص بنصيبه المقدر من عند الله لا هذا عيب ايضا يجب على الإنسان ان يكون طموحا لا قنوعا و القناعة اذا اعتبرها البعض كنز لا يفنا فأنا اعتبرها عجز لا يفنا ةأنصح انصحهم ان يصبحوا ماسحوا الأحدية و يقنعوا بما قدر الله لهم
27 - التقليد الإيجابي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:45
بعض من فقراء الشعب الجزائري ابان الإستعمار كان يمارس هذه " المهنة " لما كان عليه من فقر مدقع و بطالة لكن بعد الإستقلال و بالضبط في أواخر سنة 1962 تم تنظيم لقاء بقاعة الاطلس بباب الواد بالعاصمة حضرها شخصيات وطنية و على رأسهم الرئيس الأسبق احمد بن بلة و الهواري بومدين و شخصيات دينية ... الخ و معهم اكثر من 1000 طفل و شاب اُتي بهم من مختلف مناطق الوطن قاموا بما يسمى محو مظاهر الإهانة على الشعب الجزائري المنتصر حديثا في حرب التحرير التاريخية ثم قام كل واحد من الاطفال بكسر علبته في القاعة و خارجها هنا و هناك و منذ ذلك التاريخ لم نعد نرى في الجزائر ماسح احذية واحد و اصبحنا نرى في الامر اهانة للإنسانية عامة و للشخصية الجزائرية خاصة و تم التكفل بِؤلاءك الاطفال و الشباب و تكوينهم و مساعدة عائلاتهم إلى ان وصلنا سنة 1965 لا يوجد " طلاب " واحد يتسول في الطريق و بقي ذلك الحال سنوات طويلة ثم بدأ في التراجع بعد وفاة الهواري إذن المسألة مسألة وطنية و ليس فقط شخصية لأنه في كل يوم يقوم شخص بالكف على ممارسة هذا العمل إلا و يدخله اشخاص آخرون و هذا بسبب الضروف الإجتماعية القاهرة لكن اذا اتخذت الحكومة اجراء يمنع هذا الامر فسينتهي في المغرب مثلما انتهى منذ زمان في الجوار الجد محسوس ..
ملااحظة : سمعت أن مدينة طنجة و رغم جمالها إلا انها هي من فيها ماسحي الاحذية بكثرة حتى انهم يقومون بذلك و لو من اجل الولوج إلى الانترنت فالله اذن يأخذ بيدهم
28 - ابو نجمة الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:47
هده المهنة شريفة ولن ادخل في تفاصيلها لانني اعرف اناسا يمتهنونها وحامدين الله على كل شيء بكرامتهم عكس الربورطاج الدي يحقر المهنة وعلى كل حال هدا الرجل اشرف واحسن بالف مرة عل عباس الفاسي وشردمت وزراءه قبح الله سعيهم
29 - المراكشي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:49
اهنئ الاخ الجزائري على تعليقه. هذه اول مرة اقرأ تعليقا لاحد الجزائريين بعقلو ومؤذب. اتمنى من الاخوة الجزائريين الذين لايعرفون الا لغة السب والشتم ان يقتدوا بهذا الاخ. تحية لك واتمنى ان تسود روح الاخوة بين الاشقاء المغاربة والجزائريين.
30 - محمدنو الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:51
ماسح للأحذية ، مهما كنت ، فقد تلجأ الى ماسح الاخذية ، لامر بسيط ، لسوء الارضية وليس التغذية ، على اي هو عمل ، يتقاضى عنه صاحبه أجرا ، قد يصل الى نصف دولار او اورو ، يعني 5 دراهم كأجر متفق عليه ، وقد تصل مداخيل ماسح الاحذية الى 100 درهم ان بذل جهدا و قدرة على الاستمرار خلال اليوم الواحد،، ولكن ماهو المهم في هذا الكلام ، يجب تخصيص الامكنة للماسحي الاحذية عبر الازقةوالشوارع،، تكون عبارة عن اكشاك مهيئة لهذا الغرض ، تعطي جمالية بعيدا عن هذه الصورة المؤلمة ، التي يحملها ماسح الاحذية بحمله لصندوق خشبي مليئ بقارورات واسفنجات ومواد اخرى قد لاتعرفها ،ولباس رث ووجوه شاحبة ، تقشعر منها الابدان ،، لكثرة المشي وطلب الخدمة ،، اذن يجب ان يرتاح هذا الرجل في مكان امن ، ومن يريد مسح حذائه عليه بالتوجه الى اقرب كشك ، للقيام بتنظيف حدائه ، مكرما معززا ، بل استخام عبارات ،،ههه انت اجي اهنا ، كعود ، طلق راسك ، نض عليا ، سر تصيب راسك ..معدي الصرف مرا اخرى ..
31 - عنتر المصرى الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:53
والله العظيم محمد هذا اشرف منالناس كلها وياريت كوثر وامثالها الذين يلوثون سمعه المغرب يتخذوه قدوه
الفقر ليس سبب للاتماء فى احضان الشيطان الشريف شريف
32 - أميرة بكلمتي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:55
أخي الغالي محمد احييك بحرارة وأقول لك أنت من أعظم وأشرف البشر ويدك العلياخيرمن اليد السفلى والله سبحانه وتعالى يحب العمل الشريف كيفما كان نوعه.. فلا داعي للقلق فالله كريم سيفرجها ان شاء الله
33 - *صحفيةمراكشية* الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:57
انا متفقةمع الاخ صلاح الوجدي من ارادمسح حداءه فالينزعه من رجله..احتراما لماسح الاحدية الدي احييه فهوافضل من مسؤول كبير يجلس تحت القبةالبرلمانية لمجلس النوام ..اقصدطبعا كل مسؤول يسرق اموال الشعب...اوكل مسؤول يتبختر بسيارةته الفاخرة وهو لا يعرف كتابةحتى اسمه ومع دلك يلقى احتراما في البرلمان..العمل الشريف المحترم لاينقص من مكانةصاحبه.. لكن الضروف القاسية هي التي تفرض نفسها ..في النهاية اتمنى ان تتحسن ضروف هؤلاء المواطنين البسطاء الى الافضل...
34 - le clion la est minable الثلاثاء 10 مارس 2009 - 05:59
اضافة صغيرة فقط هو ان الذي يمد رجله لاخيه من اجل ان يمسحها له مشي راجل مثلما تبين الصورة يهدر في التيليفون و ماد رجليه لخوه يمسحهالو هاداك مشي راجل و ما فيهش ريحت الرجال .. اتكلم على صاحب الهاتف طبعا
35 - assauiry الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:01
مسح لاحدية عمل شريف واخر ما يلجا اليه مرء عندما تغلق في وجهه جميع ابواب الرزق للعيش ...
لو كان احد مساحي الاحدية يحمل اجازة ومولع بنشر تعاليق على موقع هسبريس لنال من الشتم والاحتقار ما يكسو البحر من ماء من احقد المتطفلين الحقودين على الناس يحتقر المهن الشريفة المهمشة رغم خدماتها الجليلة ...انه ابو...الدي اختفى وسيعود بعد تجاوزه مرض الصرع .
36 - جبل الريف الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:03
انت تحت الاقدام اسمى ولو كانوا جميعا من ساكني الجوزاء
37 - Hassan Zefan الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:05
قال كلمتين تعكس مذى قوة ايمانه,"رزق حلال"و "الحمد للله" فالدنيا فانية
38 - YOUSSEF الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:07
السلام عليكم.
كما يقال سيد الناس خادمهم.لقد تقدمت بمشروع لتسوية وضعية ماسحي الاحذيه في برنامج Challangers-2008لكن مشروعي لم يجتز مرحلة 1/4النهايه.لكنه لاقى الترحاب من طرف مستثمر كندي يشتغل في نفس المجال٠تلقيت انتقادات عديده من أشخاص يحتقرون ماسحي ااحدية. لكني لن أنكر تشجيعات أصحاب القلوب الحنونة اللذين آيدوني الفكرة.
تحياتي
39 - المراكشي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:09
هل جمع الازبال عمل حقير؟ هل تنقية مجاري قنوات الصرف الصحي عمل حقير؟ هل حرفة دباغة الجلد عمل حقير؟ لا والف لا، نحكم على هذه الاعمال لان لها رائحة كريهة. العيب هو ان ناكل مال اليتيم، او نخون امانةالمواطنين
او نسرق اموال الشعب. يجب علينا تشجيع اصحاب هذه الحرف و ان لانقاطعهم بدعوى الكرامة. النذل هو الذي يسرق ونتملق له مثل بعض رؤساء الادارات والبلديات. العيب هو ان نهمش مثل هذه الحرف.بل علينا ادماجهم في الجتمع. شخصيا اعرف اناس اكملوا تعليمهم ولهم مراكز محترمة ربوهم اباء من هذه الحرف.
40 - ابو العز المغربي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:11
مهنة من اردل واقبح واسوا المهن، وانا كمغربي اخجل من وجودها بالمغرب مع الاسف الشديد، واقول لكم شيئا والله يشهد لم يسبق لي ابدا ان وضعت حدائي امام انسان متلي ليمسحه واخجل من دالك الفعل الشنيع وحاشا لله من دالك، وهل انا افضل منه وكلنا جميعا من تراب ومصيرنا الى تراب؟ وارى في دالك الفعل المشين والمخجل تكريس للعبودية واستعلاء الناس على بعضهم البعض وهي بلاشك افعال مشينة منافية لشريعة الارض والسماء.
41 - سامية الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:13
تبارك الله و ما شاء الله عليه ، صلوات في وقتها كسب ماله من الحلال و شكره لله تعالى على عمله , اللهم بارك له في رزقه يا رب
42 - aboudirar الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:15
إلى كل من يدافع عن ارتشاء البوليس والدرك ويلتمس لهم العذر لأن أجرتهم هزيلة ولا تكفيهم ؛عليهم أن يأخدوا العبرة من هذا الرجل الذي لا يتجاوز مدخول أحسن يوم عمل لديه مائة درهم ومع ذلك لم يخرج ليمد يده للحرام بل يعيش قانعا محافضا على علاقته بربه
43 - حسام الروداني الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:17

في تعليقي السابق نوهت واشدت بقرار احمد بن بلة حظر مهنة مسح الاحدية في الجزائر، تلك المهنة المهينة لكرامة الانسان والمكرسة في المجتمع لتقافة الاستعلاء والازدراء والاحتقار لمن هوا قل شانا.
ولقد اعترفت ان دالك القرار صائب ومن حسنات الجزائر من باب الموضوعية والانصاف وقول كلمة حق ، لكنك يا صولو اراك انت لا ترى في المغرب سوى السيئات وتغض الطرف عن الحسنات، وفيك تدكرت قول المتل العربي ، شر الجيران من عينه تراك وقلبه يرعاك ادا راى حسنة سترها وادا راى سيئة نشرها.
44 - nirmin الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:19
أخي محمد أحييك تحية إجلال وإكبار فأول مرة أسمع الحمد لله هكذا أراد الله أن ينظر إلي من فم مغربي على شاشة التلفزيون .
أخي محمد مهنتك ليست حقيرة ما دامت بالحلال فنحن الذين تعالينا وأصبحنا نحتقر بعضنا البعض ونعطي أهمية وإجلال لمسؤول أو عاهرة أو تاجر مخدرات رغم معرفتنا مصدر أموالهم.
أخي محمد أحييك مرة تانية وأطلب من الله أن يطيل في عمرك حتى يكبر أطفالك و يعوضك الله خيرا و يديم نعمته عليك إنه سميع الدعاء.
45 - haylili roma الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:21
je suis pour la regolarization de ce metier,donner des autorizations,leur faire de la formation comme en turquie...c'est un metier comme les autres.
le sireur fait part du tussu soial ,comme "algarrab"...et autres...
ils exercent un metier tres important...
avec une autorization ,ces gens peuvent investir dans leur metier,et le faire mieu.
46 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:23
تتكلم الآن عن الجزائر أيها المنافق؟ هههههه
مكلخ كتتسول الآن بالكلام
47 - صلاح الوجدي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:25
لا حول ولا قوة الى بالله العلي العظيم.
ادا ما اظطررنا لمسح احديتنا في الشارع فلنتعلم على الاقل الاحترام اي لا تمدو باحديتكم بأرجلكم فإنها تزيد استفزازالى انوف هؤلاء المساكين المغلوب على امرهم اي انزعو احديتكم واتركوه يعمل عله تنقص من الدل والمهانة التي هو فيها .
دلك ما افعله
48 - benzriga الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:27
حذاري ليس الفقر من الإيمان. قبَّح الله الفقر . لكن لا بأس عمر ابن الخطاب باع الماء في السوق GRRAB
49 - Hafid الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:29
Il parle mieux que nos ministres.
50 - Anti-Fassade الثلاثاء 10 مارس 2009 - 06:31
قال صلي الله عليه وسلم: (إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها: بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم) أخرجه النسائي، والله إن يدا ماسح الأحذية، الذي يحرص على المال الحلال والمحافظة على الصلوات الخمس، لأفضل من كل أيادي الوزراء والطبقات البرجوازية التي تغمسها في الماء العكر ولا يأدون حق الله بإخراج الزكاة.
فمهنة هذا الرجل التي يحتقرها الناس فقد تجد درجته عند الله تعالى عالية، فميزان الرجال عند الله بالأعمال والطاعات وليس بالمناصب والأموال. اللهم بارك له في رزقه وأولاده.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال