24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | شاهد على العصر - أحمد المرزوقي - الجزء الخامس

شاهد على العصر - أحمد المرزوقي - الجزء الخامس

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - محمد لعتابى الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:17
ان امتال افقير واعبابو وكل اولاءك الدين قاموا بالانقلاب بما الاخ المرزوقي كانوا يعتبرون انفسهم ملاءكة فوق الارض فكيف بهم سيحكمون المغرب لقدر الله
2 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:19
رغم احترامي الشديد للسيد (المرزوقي) واعترافي الصريح بشجاعته الا أني أخالفه الرأي فيما يخص(علال الفاسي).ذلك أن(اعبابو)قال له وبصريح العبارة وبدارجة مغربية مختلطة بنكهة ريفية:"اننا سنعفو عنك فقط من أجل(ديك الكليمات ديال المعارضة اللي كتقولها للحسن الثاني).لأن (الفاسي علال) كان قبل وصول اعبابو قد ذاق من تربة وحشائش قصر الصخيرات .بل لقد فرض عليه الجنود المتمردون لعق التربة وأكل(le gazon ).وبه وجب الأعلام والسلام
3 - عبده/المغرب الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:21
الخونة يبقون خونة...ولا يحيق المكر السئ الا باهله...
ويعقد لوان الغدر لكل خائن يوم القيامة...
وبيني وبينكم ما نشوف هذا البرنامج العيان لسبب واحد لم يات باخبار جديدة وكلها [بيريمي]
الحسن الثاني كان منصور ومعه البركة وهادوك القوالبية ما معهم بركة هدا شي علاش طارت بركتهم ...
رحم الله الحسن الثاني وجهنم وبئس المصير للخونة واتباعهم واذيالهم و...
4 - متتبع الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:23
إلى السيد عزام الدى قال بأنه لم يفهم أي شيىء .
لا تطلب من الرجل السيد المرزوقي المستحيل ,هل تريد محاكمته مرة تانية بعد أن طلب منه ولي نعمتك السابق الحسن التاني المسامحة ومن باقي الأبرياء الدين قضوا شباب عمرهم في السجون التي لم تعرف البشرية قسوة متلها, وندم على معاملته لهم بهد ا الشكل الفضيع. مما دفعه بتعويضهم بدريهمات معدودة وليست من جيبه بل على حساب أموال الشعب . أي أن أخطاء ولي نعمتك يؤديه الشعب المغربي.
مادا تريد من السيد المرزوقي ومن أمتاله الدين ضحوا بأنفسهم لترى أنت الحرية, التي لم يكتب لها أن تولد في بلد السلطان. حيت الكل ملجم لتقديم البيعة رغما عن أنفه بقوة البطش والسفك والإنفراد بالعزل.
كل المغاربة اليوم وعلى رأسهم أنت ياعزام لايستطيعون إختيار نهج النظام الدي يحلمون به.
وبما أن الحرية في المغرب لا تتعدى سقف 50 في المائة, فلا يستطيع أحد أن يتكلم أكتر من هدا الهامش .
لنفرض أن أحدأ وصف قائد المنطقة التي تسكن فيها بالظالم نظرا لظلمه وترويعه للباعة المتجولين . فانهال عليه القائد بالضرب .هل متلك سوف تحركه الإنسانية أو الرجولة وتخلصه من القائد.أعتقد لا, فمن خلال تحليلي لما وراء سطور تعليقك البليد ,أنك إنسان بليد وخنوع ولا تعرف طعم الحرية ولا تفهم أي شيىء. فمن المفيد لك أن تبتعد عن الخوض في ما هو أكبر منك . ولا تتفلسف أكتر من اللازم ومتلك مازال يبول في سرواله لمجرد رأية رجل مخزني عادي.
واترك الأشياء الكبيرة للكبار. وخض في أشياء تماتل حجمك فما أنت إلا فأر فاسد لاتفيد في أي شيء . وأنت فقط مع الجهة الغالبة .
5 - الزرقطوني الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:25
إن هـؤلاء الـشهـداء الأحرار هم الذين ضـحـوا بالـغـالي والنفيـس من أجل مغـرب حـر،قـوي،يـضرب له ألف حساب في شتى المجـالات. على عكس أعـداء البلاد وهمهم الوحيد هو السلطة ونهب خيرات البلاد ونشر الفسـاد وقمع وتشريد الشعب بكل الوسـائل. والآن على كل أحـرار المغرب أن يقـاوموا بأنفسهم الخونة،الإنتهـازيين والمفسديـن بنفس الطريقة التي أخرج بها أجدادن الأبطـال المستعمر1.
6 - مصحح الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:27
في إطار هذا النقاش المحتدم الهادف، الذي يتناول قضايانا المغربية الاجتماعية والسياسية، يتدخل قراء عدة ويسهمون بملاحظاتهم وتعليقاتهم تنير هذا المنبر المحترم، لكن وللأسف كثير من التعاليق مكتوب بلغة رديئة وغير مفهومة، حيث إنها خليط من الدارجة والفرنسية ولا علاقة لها باللسان العربي الفصيح، وبالتالي لا يمكن فهمها في أي إطار كانت ولا تفيد القارئ في أي شيء بل تعمق الأمية والتأخر الفكري وطمس الهوية العربية والثقافة المغربية الأصيلة.
لذا، المرجو من الأخوات والإخوة، وهذا نداء من أعلى هذا المنبر، المرجو منكم صياغة مداخلاتكم المحترمة بلغة عربية فصحى تكون عبارة عن جمل سهلة الفهم وقصيرة تتوفر فيها أدنى شروط التراكيب من فعل وفاعل ومفعول به مع إضافة الحروف المناسبة وغيرها حتى ينمي جميع القراء والمساهمين رصيدهم اللغوي ويصبح هذا المنبر ملتقى المعرفة والتمكن من اللغة العربية الفصحى لا فقط صفحة أخبار جافة وتعاليق فارغة ونزاعات ومشادات كلامية لا طائل منها.
فكونوا في مستوى غنى لغتنا العربية.
7 - محمد الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:29
من العيب أن يتكلم أي شخص دون علم، وفقط نأئرا بالدعاية الصهيونية والأمريكية، هل صاحب التعليق يعرف الدجيل وهل يعرف العراق والشهيد صدام حسين أم فقط يطلق الكلام على عواهنه وينساق لما يقوله أعداء العرب والمسلمين.
أكتفي بهذا والفاهم بالغمزة لا بالدبزة
8 - متتبع الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:31
اين الجزء 6 الحقيقة اننا نستفيد الكتير عن وضعية بلدنا الحبيب في وقت سابق رغم بعض التدخلات في الجرائد لتكديب الشاهد بخصوص بعض الحقائق
9 - الان هنا الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:33
هدا البرنامج الدي تشاهد هو شاهد على العصر وليس السيرة الداتية للمرزوقي،فهوفي هدا البرنامج مجرد شاهد لاحداث عاينها شخصيا لدا فهو ليس مجبراان يتكلم عن تياره السياسي،ثم يا اخي كيف تسأل شخصا زج به نظام غاشم في زنزانة مظلمةلمدة سنة18سنة ،ثم تاتي لتساله هل انت مع ام ضد هدا النظام.كماان المرزوقي ابان عن دكاء في التعامل مع الاسئلة حتى لايزج به 18 سنة اخرى بتهمة التامر مع قناة الجزيرة
10 - Mossahih الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:35
Ces putshistes vivaient dans les ténèbres: une fois sortis ; ils ne savaient rien faire, seulemnt tuer leurs frères et écouler le sang des innoscents.Pour A de Paris si tu existais en leur temps tu aurais été descendu comme un animal ou tout simplemnt comme tous les innoscents.
11 - الزرقطوني الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:37
إن هـؤلاء الـشهـداء الأحرار هم الذين ضـحـوا بالـغـالي والنفيـس من أجل مغـرب حـر،قـوي،يـضرب له ألف حساب في شتى المجـالات. على عكس أعـداء البلاد وهمهم الوحيد هو السلطة ونهب خيرات البلاد ونشر الفسـاد وقمع وتشريد الشعب بكل الوسـائل. والآن على كل أحـرار المغرب أن يقـاوموا بأنفسهم الخونة،الإنتهـازيين والمفسديـن بنفس الطريقة التي أخرج بها أجدادن الأبطـال المستعمر1.
12 - محمد الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:39
أجارك الله تعالى يا أخي المرزوقي والله العمل في الأمن أمقته كل هذا يقع لأناس أبرياء
حقوق العباد لا يغفر فيها الله تعالى
13 - marrouki الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:41
استوقفتني ملاحظة أساسية هي أن كل الذين قاموا بالمحاولات الإنقلابية هم أمازيغ ،جميع الضباط أمازيغ بدون إستثناء .حمو،عبابو ،امقران ،عقا ،اوفقير؛ المانوزي،المرزوقي،الرايس...... ،وكان لابد لي من البحث عن السبب وقد وجدت الأجابة الشافية .السبب يكمن في كون الأمازيغ كانوا يشكلون حجر الزاوية في جيش التحرير وأبانوا عن علو كعبهم في المعارك سواء ضد المستعمر أو في الحرب العالمية أو في الهند الصينية وتكفي الإشارة في هذا الصدد إلى أن المنطقة الوحيدة التي استرجعتها بنادق المقاومين هي منطقة سيدي إفني بعيدا عن مقايضات إكس ليبان.
و ها هم احفادهم اليوم يذوقون الامرين في وطن حرره اباؤهم و تبيعه شرذمة فاس بأبخس الأثمان ....وآسفاه
14 - الغريبب الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:43
ان الخاسر الاكبر من هذه الاحداث هم سكان تلك المنطقة الجميلة اهرمومو فقد كان الملك سيقوم بتنحيتها كما فعل صدام في الدجيل لولا الالطاف السماوية و من ذلك الوقت لقيت التهميش رغم انها منطقة سياحية وفيها من المناظر ما يجعلها قبلة لسياح وما كانت ستكون كذلك لو كانت الاحداث في صالح اعبابو لكان قد خلص الشعب من اهل فاس الذين نهبوا خيرات البلاد وتوارثوا السلطة والمناصب لنا الله و حسبنا الله ونعم الوكيل
15 - عبد الله الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:45
ان كل ماذكره كان حقيقيا, فقد تحدث عن حقبة كان فيها المغاربة كالدمى في يد اسيادهم, و مثل احمد المرزوقي هو من يصلح للحكم
16 - زائر الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:47
لو كنت مكان هاذا الضابط لرفضت التحدث في هاذا الموضوع فداءً لوطني
وهذا الإنقلاب أدى إلى خلق الفتن وقتل الأبرياء، ثم ماذا كانو سيقدمون لنا بعد كل هذا...
اليهود هم الذين لا يرضون بالملك الذي يبعثه الله لهم وبالتالي يريدون قتله وذكر الله ذالك في القرآن حيث قال:
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى......وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
17 - Younes الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:49
مات المداوي و المداوى و الذي جلب الدواء و باعه و من اشترى
18 - almazloute الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:51
الله يرحم من رباك ياسي أحمد،أخلاق واستقامة ،الله يرحم اصدقائك الشهداء.
19 - A de Paris الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:53
la torture et les executions sommaires sont qualites du regime qu'on voulait changer,donc on ne s'est pas trompé qu'on a essaye d'en finir avec ce système
20 - hatim الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:55
أجارك الله تعالى يا أخي المرزوقي والله العمل في الأمن أمقته كل هذا يقع لأناس أبرياء
حقوق العباد لا يغفر فيها الله تعالى
21 - بوالطاكسي الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:57
أريد فقط أن أعلق على ما ذكره السيد أحمد المرزوقي حول سيرة أوفقير والتي قال فيها عن أن الطموح أو وخزة ضمير التي تدفع البعض الى القيام بما قاموا به غير أني اريد اقول في هذا المجال أي ضمير يمكن أن يملكه مثل اوفقير ؟ الذي كان يعذب الضحايا بطرق سادية ولنا في هذا المجال الكثير من الأمثلة بالأضافة الى ما ذكره السيد أحمد منصور هناك مشاهد من ساديته التي ابان عنها في الريف مثلا سنة 1958 .
وأن مثل هؤلاء الأشخاص دميون لا يملكون أي ضمير كي يصحو لهم يا سيد المرزوقي .
22 - بن بركة الثلاثاء 24 مارس 2009 - 09:59
تحية مرة اخرى للاخ منصور و الضابط الشهم المرزوقي..فقط للافادة و بعد هذه السلسلة التي تسرد قصة تبوت وشجاعة الثوار قبل و بعد اعدامهم او نفيهم الى تازمامارت سأحكي عن قصة عاقا مع فرعون الثاني من مذكرات الضابط بيبين:
بقصر الصخيرات و بعد ان كان امير المؤمنين مختبئا في المرحاض, كان ´عقا´ يبحث عن تلميذين عسكريين لمحهما يجريان باتجاه احدى الغرف النوم فوجدهما ممسكين باميرة ´لم يذكر اسمها´ يريدون ان يدخلوا رأس البندقية في فرجها وكان احدهم يصيح ´كما كنت تدخلي قضيب صديقك سندخل بندقيتنا´ فتدخل ´عقا´ في الوقت المناسب و انقذ الاميرة و صرف التلميذين, الذين ما ان سمعوا صوت ´عقا´ حتى وقفوا مؤدين التحية العسكريية امامه, لهيبته و قسوته.
بعد المحاكمة و اتناء الاعتقال, اتوا ضباط و اخدوا ´عقا´ الى مكان مجهول معصوب العينين, بعد ان قدموا له ملابس نظيفة و اكل و بعد ان حلقوا لحيته و شعره, قاموا باخده الى قصر الصخيرات.
و في حراسة مشددة نزعوا عنه العصابة عن عينيه و الاصفاد, وجد نفسه امام فرعون الثاني وبينهما سوى 10 امتار,
فرعون التاني: اتعرف لمادا استقدمتك هنا?
عقا: لا;صاحب الجلالة
فرعون: اتتذكر مادا وقع في هذه الغرفة بالضبط?
عقا: نعم ;صاحب الجلالة
فرعون:اريد ان اعرف اسماء الاوباش الذين ضبطتهما هنا
عقا بقي صامتا فتدخل احدى الحراس: اجب صاحب الجلالة
فرعون:اذا اعطيتني اسمي هذين الشخصين, فإنك هذه الليلة ستذهب لاطفالك, لك كلمة الشرف
عقا: آسف صاحب الجلالة, لا اعرف.
فرعون: هل انت متؤكد?
عقا: نعم , صاحب الجلالة
فرعون: اذا لا تريد انقاض حياتك, كما تريد....و انصرف ولد الخادم.
انتهى....حكاية صغيرة, تظهر مدى التضحيات و الشجاعة التي برهن عليها هؤلاء الضباط...فاللهم ارحمهم و اجعلهم من اهل الجنة.
ملاحظة مهمة: اتناء الانقلاب الثاني ما ان حطت الطائرة بوينغ, حتى خرج ´´ حسنيتو´ هاربا و قاصدا سفارة لبنان ليطلب اللجوء فوجدها مقفلة, و عاد ادراجه, و يحكى ان احدى الجنرالات هو من نصحه بالعودة للقصر, لان الجيش لم يتحرك, لان حسنيتو كان يظن الجيش البري سيكون بجانب الطيارين.
مغرب الخبز الحافي
23 - karim الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:01
تكلم المرزوقي عن الضابط محمد منصت و اللذي أعرفه شخصيا و كنت أسمع عنه لما كان في تزمامارت من أخته حكيمة و العجيب أن أخته و عائلته كانت تعرف ما يدور في تزمامارت حيث لما قرأت كتاب تفاجأت كثيرا كان السيد العربي منصت يود أن يرى ابنه قبل مماته لكنه مات دون رؤيته محمد منصت لما خرج من السجن كنت أراه يقرأ مجلة فرنسية معروبة في قرية سبت جزولة التابعة لآسفي و لم يتكلم قط لا افي السياسة ولا عن تازمامارت و أظن أن الدولة حاولت تعويضه و قد سمعت بأنه يشتغل عميد شرطة وتزوج من صديقة أخته حكيمة و له حياة عادية
24 - jiji الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:03
اود ان اشكرك علي شهادتك.
je suis tombé sous ton charme
25 - moh الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:05
عاش أحمد المرزوقي وعاش امقران واعبابو وكل احرار المغرب ,والدل والعار للخونة.العزةوالوفاءلكل اللدين يريدون الخير للمغرب.عاش المغرب.
26 - wafa الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:07
السلام عليكم
اود ان اشير الى ان المغرب كان ولا زال وسيظل بلد غير مستقر غير عادل ولن يتقدم ابدا للامام لان هناك ايادي خفية قذرة تحول دون ذلك ولكونهم ليست فيهم الروح الوطنية وغيرة على البلد كما اود ان اشير الى ان احمد المرزوقي قال انه كان ينام داخل المحكمة هل هذا يعقل ؟وهو سيحكم في مصيره المستقبلي؟ تم هناك ايضا شئ اخر انه اشار الى ان تلميذا هو الذي كان السبب في سجنه لمدة 5 سنوات لكنه لم يدكر شهادة هذا التلمد ماذا قال؟ وهل قضى المرزوقي 5 سنوات كاملة ام انه نال عفوا ملكيا ؟ام ماذا
27 - wafa الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:09
السلام عليكم
اود ان اشير الى ان المغرب كان ولا زال وسيظل بلد غير مستقر غير عادل ولن يتقدم ابدا للامام لان هناك ايادي خفية قذرة تحول دون ذلك ولكونهم ليست فيهم الروح الوطنية وغيرة على البلد كما اود ان اشير الى ان احمد المرزوقي قال انه كان ينام داخل المحكمة هل هذا يعقل ؟وهو سيحكم في مصيره المستقبلي؟ تم هناك ايضا شئ اخر انه اشار الى ان تلميذا هو الذي كان السبب في سجنه لمدة 5 سنوات لكنه لم يدكر شهادة هذا التلمد ماذا قال؟ وهل قضى المرزوقي 5 سنوات كاملة ام انه نال عفوا ملكيا ؟ام ماذا
28 - الغيورة دائما على بلدها الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:11
أشكر السيد احمد المرزوقي على شهادته و أشكر السيد أحمد منصور على تطرقه لهذا الموضوع.. فقط اتساءل لماذا لا نرى برامج في مستوى هذا البرنامج في قنواتنا أليس هذا تاريخنا.. ألسنا نحن الجيل الجديد في أمس الحاجة لتوضيح بعض الحقائق المتعلقة بتاريخ بلدنا.. كفانا من البرامج التافهة و سهرات العيطة و الشاليني.. يعد المغرب أرضية خصبة لكن للأسف الشديد يستغل هذه الأرضية ناس أجانب، و نحن المغاربة نظل مستهلكين فقط..
29 - Mohamed Canada الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:13
bravo a M.Merzouki pour son courage et pour ses efforts a vouloir partager la verite avec nous. s il y avait plus d hommes au maroc, le regime les aurait respecte et change
30 - ahmed dmini الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:15

أولا أحيي فيك تلك الشجاعة والرجولة, والله صدقني لو صارحوكم بأن إنقلاب سيكون ضد الملك لما وقع ذلك الإنخباط والفوضى ولقام كل واحد بواجبه بإسقاط الملكية وبإعلان جمهورية لأن الكل كره بأن تظل هاته الملكية قائمة لما تقوم به من فساد وتبدير ونهب في الأموال والخيرات وغالبها يستفيذ منها القصر وحاشية الملك ووزرائه والشعب يعيش في الفقر والتخلف والجهل وعلى الصدقات.
بالنسبة لأصحاب السوالف أن المرحوم أعبابو كان يقصد المخنثين, وكما تعلم أنه من الضباط المرافقين للأمير عبدالله أخو الحسن الثاني , والجميع يعرف تصرفات الأمير عبدالله في مدينة المحمدية خصوصا في فندق ميرامار, وإذا أردت المزيد من المعلومات لكي تعزز بها أبحاتك وكتاباتك عن النظام الملكي, فما عليك إلا أن تسأل شباب السبعينات أبناء المحمدية وسيعطونك كل العجائب والغرائب التي ربما لم يسبق لك أن عرفتها عن المخنث الأمير عبدالله الذي هو عم المخنث .
والله صدقني أنني لم أفرح في يوم من حياتي عندما سمعت على جهاز الراديو بخبر إعلان الإنقلاب , لكن مع الأسف لم تطل فرحتي وسعادتي بذلك اليوم .
Ahmed Dmini
31 - خالد الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:17
السيد احمد المرزوقي كان متورطا فقط في عملية الانقلاب ولم يكن احد المشاركين فيها حسب ما أدلى به هو نفسه. وتحية له على شجاعته وصموده في قضاء 18 عاما في الظلام وظلما
32 - almazlote الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:19
يقال أن طلبة أهرمومو نتفوا لحية الزعيم علال الفاسي ونعتوه ببوجوج وجوه،سي أحمد المرزوقي تكلم عن الجنرال البوهالي والجنرال الغرباوي ،في إحدى الحلقات السابقة قال إن الجنرال البوهالي تصدى ل امحمد أعبابو في القيادة العليا وفي هذه الحلقة تحدث عن الجنرال الغرباوي ونسب نفس القصة إلى هذا الأخير،هل البوهالي هو الغرباوي؟
33 - متتبع الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:21
كي يبعد القصر تعاطف الشعب المغربي مع الجيش المغربي, أوعز للمخابرات المغربية بأن توسخ سمعة كل المشاركين في الإنقلاب الأول والإنقلاب التاني.
قفالوا بأن الكونونيل عبابوا كا ن يسرق مواد البناء من أصحابها لبناء مدرسة أهرموموا. بينما كل أفراد الجيش المغربي سواء منهم الضباط أو العسكريين قالوا بأن عبابوا كان متاليا دمقراطيا.
وقالوا بأن الجنرال المدبوح كان يعدب العسكريين, بينما العسكرين قالوا بأن المدبوح كان يغار على الجيش ويهتم به أكتر من نفسه.
وقالوا بأن الجنرال أفقير كان دمويا وقتالا, بينما جنرالات الجيش الفرنسي قالوا بأن أفقير رجل شجاع شارك في حرب الهند الصينية وفي الحرب العالمية التانية. وكان ضابطا سويا غير منحرف وليست له شخصية سادية. كما حاولت المخابرات المغربية أن توسخ سمعته,حتى توحي للشعب المغربي بأن النظام الملكي أرحم من حكم الجيش في حالة نجاح الإنقلابين.
فمهما طال الليل يتبعه الصبح .وقطف الورود لا يوقف زحف فصل الربيع. وحبل الكدب قصير. وإن الله يمهل ولايهمل.
اللهم من أراد دل السلطان والعيش تحت عبوديته اللهم زده دلا.
ومن أراد الحرية التي خلقته عليها فاللهم لاتجعل عليه سلطانا غير سلطانك يارب ياعزيز ياجبار ياقاهر الجبابرة .
34 - tanjwia الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:23
أود أن ألخص هدا الإنقلاب بأن سواء نجحو سيكنون نفس الحكم أو أشد لأن هؤلاء الضباط أو الجيش لا علاقة لهم ب لإسلام فهم غرهم الطمع. أتسأل عن المرزوقي من أين أتي بفيلا فاخرة? لأنه قد مدة كبيرة في السجن إن الجيش و الضباط ما هم إلا أداة اشيطان
35 - الجلخة الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:25
انوه بالسيد المرزوقي بكل فخر
في تقديم شهادته على الانقلابيين
واحمد الله ان محاولاتهم كلها فشلت
وانفح امرهم والا لصار المغرب
في خبر كان فعلا الجنود كانوا اغبياء بحيت ساقوهم كالبهائم
وللاخ ابو ذر الغفاري اقول كفاك
حقدا ان الزعيم علال الفاسي عاش
ابيا وعصيا على الحاقدين امثالك
ومعلوماتك اللتي تستقيها من الجهلة او ربما هي من بنات افكارك الماركسية اللعينة راها
قدامت ولم تعد بامكانها ان تدخلك حتى للطواليط العمومية
ان اخبث الناس هو الكذاب المتعنت بالله عليك كم يبلغ سنك يا ابو در كي تحكم على اسيادك بانه اكل الكازو او اكلوه له
36 - gharib الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:27
وفي دستور المملكة الفصل التاسع عشر الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي .حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات
وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة
الفصل الثالث والعشرون شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته. والفصل الذي يوثير الفتنة هو الفصل الرابع والعشرون يعين الملك الوزير الأول.
ويعبن باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول.
وله أن يعفيهم من مهامهم.
ويعفي الحكومة بمبادرة منه
37 - TANGERINO خالد الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:29
يعني لو كان نجح الانقلاب كيف سيكون مصير المغرب اليوم?? وما مصير الصحراء المغربية مع العلم انها حررت 75 والانقلاب في 71 !!هل كنا سنرى مغرب آخر..
38 - حليمة الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:31
أشكر السيد احمد المرزوقي على شهادته هاته و أشكر السيد احمد منصور لتطرقه لهذا الموضوع.. فقط أتساءل لماذا لا نرى برامج في مستوى هذا البرنامج على قنواتنا.. أليس هذا تاريخنا.. ألسنا نحن الجيل الجديد في أمس الحاجة إلى معرفة بعض الحقائق التي تتعلق بهذا البلد الحبيب..
يعتبر المغرب و تاريخ المغرب أرضية خصبة، لكن للأسف الشديد يتم استغلال هذه الأرضية من طرف الأجانب فقط، لنبقى نحن المعاربة كمستهلكين دائما..
39 - مغربي غيور الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:33
لقد ظهر الحق وزهق الباطل. لقد ظهر واقع أولائك الخونة الذين كان غرضهم التسلط على المغرب واستعباد رجاله ونسائه وأطفاله.
لقد عاشوا عيشة الذل والحرمان ولما استيقظوا من سباتهم العميق بين الجبال والأدغال في الغابات وفي الكهوف وجدوا أنفسهم ينهشهم الخزي والعار فأرادوا الانقضاض غلى الحكم وهم لا يستحقونه ولا يعرفون إليه سبيلا . لقد كانوا يحملون الحقد في قلوبهم وليست لهم أي دراية بالثقافة المغربية وكانوا يعتقدون أن هناك من يؤازرهم ولكن جروا البلاء على أنفسهم وعلى عائلاتهم، كونهم قتلة وأناس السوء والبطش والفتك بالآخرين.
لهذه الأسباب لم يفلحوا في دسيستهم ولحقت بهم الهزيمة النكراء وانصرفوا إلى الجحيم يجرون الخيبة فلا هم عاشوا عيشة محترمة ولا هم ارتاحوا في قبورهم. لقد جروا البلاء على أولادهم وعلى من حولهم، نظرا لسوء نيتهم اتجاه هذا البلد الأمين.
40 - سهلاوي محمد الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:35
المغرب هو بلد الفساد بامتياز.سواءالاداري منه او العسكري او حتئ الاجتماعي.
41 - أبو البنات الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:37
اللهم ارزق أمير المؤمنين البطانة الصالحة.
و اشدد أزره بولي عهده
42 - مصحح الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:39
يتبين الآن وبكل وضوح أن الانقلابيين أعماهم طمع الانقضاض على السلطة بعد أن طغوا في البلاد وعاثوا الفساد واستعبدوا العباد، لقد ظهر جليا أنهم لم يكن همهم، كما ادعوا "تحرير البلاد" فالبلاد كانت حرة وكانوا يهدفون إلى إبرام اتفاقيات استعمارها من طرف النصارى الذين أخرجهم الأبطال، وهؤلاء الوصوليون كانوا يريدون إرجاعهم إلى وطننا العزيز.
وكان مآلهم الهزيمة بالطبع لأنهم كانوا بكل بساطة خونة ولم تكن نواياهم حسنة وكانوا سيئي الأخلاق والضمير والتربية وكذلك كان جزاؤهم.
فلو كان في قلبهم ذرة حب للمغاربة لنالوا ما كانوا يريدونه، ولكن الله عز وجل كان يعلم أنهم سيؤو النية اتجاه هذا البلد، فنالوا عقابهم.
ومن لا يحمل ذرة حب لهذا البلد يسلط عليه الله البلاء المبين والفشل الذريع.
فكيف نفسر فشل جحافل من العساكر تقتحم قصرا ولم يعترض سبيلها ولو مقاوم واحد أو أحد الحراس ولم ينجحوا في عملهم؟ الجواب فقط لأنهم كانوا خونة وأنانيين ومتسلطين وكانوا ينوون بيع بلدنا إلى المستعمرين؟
وكيف نفسر مطاردة ست طائرات عسكرية نفاثة محملة بأطنان من الذخيرة للطائرة الملكية المدنية العزلاء إلا من ركابها الأبرياء ولم يحقق الانقلابيون أهدافهم الخسيسة؟ الجواب بسيط كذلك لأنهم كانوا هم كذلك خونة وكانوا عديمي التجربة في الطيران الحربي وكانوا يريدون التسلط على بلدنا وبيعه إلى أسيادهم.
لقد جر البلاء هؤلاء الأوغاد على المغرب وعلى المغاربة حتى أصبح كل مغربي مشكوك في أمره ولم يعد الملك يثق في أي أحد فجرد جميع العسكر من السلاح ومنعهم من التدريب الحربي الميداني، وكان على حق، وأرسل من بقي منهم إلى الصحراء لتحرق الشمس جلده ويموت عطشا وحرارة، وحرمهم من الترقيات حتى يرعوا ويتوبوا إلى الله ويبايعوا الملك ويحبوا وطنهم ويخلصوا للبلد والعباد ويقسموا قسم الصحراء.
43 - Tiersmondiste الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:41
l Histoire retiendra qu il y a eu des Militaires courageux qui n ont pas accepte de vivre dans la soumission aveugle et la corruption generalisee du pays , ces Marocains ont donne leur vie pour le changement pour le mieux du pays et de la population, BRAVO Monsieur l Officier Merzouki pour votre temoignage pour l histoire et l education des nouvelles generations de leur VRAIE histoire et memoire nationale quel quelle soit
44 - mohcine الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:43
انا أتسأل لمادا كل هده سنوات من تعديب و ترهيب و قمع و مساس بي كرامة لي جنود من اجود جيش اد حوكيمو بي دمقراطية لما وصلت قظية صحراء لما عليه يوم ,في نظري احسن تعويظ لي هاؤلاء جنود هو تحرير كل شبر من بلادنا من محتل و إزالة كل شوائب بوجعرانية من قبيلة مراكشي و صاهرين على مصروفه يومي ,برك من ترديد صحراء مغربية و عمل على توحيد خريطة مغرب عار عليكم تشوف خريطة مغرب مقسومة على جوج يا مغارب ليد ف يد نوحد بلاد من جبال ريف الى كثمان صحراء
45 - ابو شامة الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:45
لما تاسس جيل حلالة حسب الشباب ات هده مجموعة بهلوانية اطلقو شعورهم ولحاهم ولبسو لباسهم . كانو يغنون ما هماني الا الرجال ---- ولاكن برنامج شاهد علي العصر وضح لنا من هولاء الرجال منهم منقضي نحبه ومنهم من ينتظر . ان القصة لم تنهي بعد لا زال التعديب والقتل في السجون المغربية اليس ما يزيد علي 85000 الف سجين تحت الارض دليل علي فظاعة المخزن المغربي عار في جباههم مخدرات يتاجرون فيها ويعدبون من يلقي عليه القبض فاين حقوق الانسان ما حكاه المرزوقي هو موجود الان ولم ينته فما اشبه البارحة باليوم وشكرا لهسبرس
46 - achraf الثلاثاء 24 مارس 2009 - 10:47
ماذا عسان النقول وقوة المغرب إستنزفت عبر الإ قتتال بين أبناءه ولم لا وفي دستور المملكة الفصل التاسع عشر الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي .حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات
وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة
الفصل الثالث والعشرون شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته. والفصل الذي يوثير الفتنة هو الفصل الرابع والعشرون يعين الملك الوزير الأول.
ويعبن باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول.
وله أن يعفيهم من مهامهم.
ويعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها
يعني أن الأمورة كلها بيده وهذا يعني شيء واحد أن الحكم في المغرب دكتاتوري لا دوستوري وهذا مال يحبه الكثير
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال