‫تعليقات الزوار

203
  • الموطياف -الجديدي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:02

    شكراً لكم أيها القناصة شكراً لك يا قناص سيدي إفني أتمني أن يحذوا حذوهم كل مغربي شريف يغار على هذا الوطن.وفي الأخير أقول لا للرشوة والمحسوبية من أعلى سلطة إلى أسفل سلطة.تحية حارة لرجال ونساء قبيلة باعمران

  • hami
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:04

    لا حولة ولا قوة إلا بالله
    هاذ الصياد شاطو عليه لفلوس وما ألقا مايدير بهم
    إوا لعجب

  • محمد منهـــــــود
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:10

    تحية خالصة لك أخي وتحية لكل الباعمرانيين الشرفاء تحية لكل الأحرار في هذا الوطن العزيز نعم عزيز رغم القهر الذي تمارسه جماعة من الإقطاعيين الأنذال يظنون أنه لم يعد للشرفاء في هذه الأرض مكان لكن هيهات وهيهات كانت هذه يا أخي رسالة صريحة تكشف الغطاء عن المغرب الذي يريدونه لنا هؤلاء جماعة الانذال مغرب الرشوة والفساد ومغرب البيروقراطيات …..لكن نسوا أو تناسوا أن في هذا الوطن لازال هناك شرفاء لا يريدون إلا خيرا لهذا الوطن ….أستمر أخي والمجد والخلود لكل شرفاء هذا الوطن……..تحية مرة أخرى لسكان مدينة سيدي إفني ولكل الباعمرانيين رمز العزة

  • GAVA
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:12

    في المغرب نرى العجائب والغرائب…هل يعقل ان ترى في اي بلد من بلدان العالم مثل هذه الجرائم التي يمارسها المسؤولون في جهاز الدرك والامن الوطني والقوات المساعدة….لو حدث هذا في بلد ما لقامت الدنيا من اعلى مراتبها وثارت في وجه هؤلاء اللصوص وجردوهم من مهامهم وحاكموهم وسجنوهم وحجزوا ممتلكاتهم ليكونوا عربونا للاخرين….
    لكن الغريب في المغرب ان من ضبط متلبسا يجازى بترقية على فعلته لان اللص لايحميه سوى لص اخر…
    اذن الكل في المغرب شفار ولص وخائن….الكل يسرق حق هذا الشعب الوفي لوطنه…..

  • hichammeknes
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:22

    لا حول ولا قوة الا بالله كايخافوا ماكايحشموا لكن الحكومة مختصة في النهب و الاحتيال

  • IFNAWIAAA
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:14

    تحية لماسح الاحذية الذي يعيش بكرامة و بعرق جبينه رافضا ان يذل نفسه عكس هؤلاء الدركيين لهم راتب شهري و ينهبون الناس بالابتزاز و غير مبالين بالحالة الاقتصادية للانسان و ظروفه الشخصية و الاكثر من هذا ن الرشوة حراااام و تحية لكل من عصى العبد مخافة من ان يعصي الخالق و شكر جزيل لقناص سيدي افني على فضحه لهذه الممارسة و ننتظر المزيد

  • باعمراني من باريس
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:34

    ألف وألف تحية إليك أيها البطل
    والله العظيم لا أدري كيف سنشكرك جزاك الله خيرا في الحقيقة عندما نرى فضيحة قوات القمع المغربية نشعر بنوع من السعادة وخصوصا عندما يكون القناص باعمراني لأننا نحس بنوع من الإنتقام رغم أننا لم ننتقم بعد من هؤلاء الأوغاد لكننا سننتقم طال الزمن أو قصر.لو عرفنا هذا القناص لخصصنا له نحن الجالية الباعمرانية بفرنسا هدية نتيجة لهذا العمل الجبار.ولكن لن يكشف عن اسمه لأنه سيعرض حياته للخطر لأن المغرب بعيد كل البعد عن الديمقراطية.تحية مرة أخرى إلى قناص سيدي إفني والمزيد من العطاء وفضح هؤلاء المجرمين.

  • Marroqui
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:48

    هذا هو مغرب الحسن الثاني و محمد السادس و الحسن الثالث: الرشوة و الرشوة و الفقر و التخلف…و لا حول و لا قوة الا بالله!

  • السيف البتار
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:24

    انت يامن اردت الفضيحة لهؤلاء ألم تدر ان ن ستر مسلسما ستتر اله يوم اليامة ، وهل تعلم انك بهدا العمل التججسسي المنهي عنه قد ارتكبت آثام كبار .
    والحقيقة أن الملامة هنا على المخزن الدي يبخص هؤلاء الدركيين معاشاتهم فلو كان لديهم ما يسد رمقهم لما امدوا اياديهم للخمسة دراهم والعشرة والعشرين .
    فهده دعوة للحومة بمضاعفة معاشات هؤلاء الدركيين اضعاف ما يحصلون عليه الآن ومن تم تطبيق النظام في حقهم ، وتدكروا قول الخليفة الراشد عمر بن الخطاب عندما قال لو ان الفقر رجل لقتلته .

  • فضولي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:08

    هذه المشاهد أصبحت مألوفة لدى المغاربة، و عندما يصبح الشاد مألوفا فلا تستغرب….

  • سميرة الكويت
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:06

    تحية خاصة الله يوفقكم و نحن معاكم شوهونا اولاد الحرام فيما مشينا كنحشمو نقولو حنا مغاربة انا عيشة بالكويت هذاك النهار تجاوزت في الخط متصل ووقفوني الشرطة الكويتية عييت منطلب باش ميديرو مخالفة او والو مبغاوش مكيقبلو لا فلوس لا رشوة لا تحلوين ديال البنات العمل واجب وطني و مقدس عندهم ماشي دياولنا غير حط فجيب و سير واشنو 10 دراهم الشوهة صافي وانا بغيت بعرف اشنو باغين بهاذ الانتخابات اشنو عطاونا الاولين باش يعطيونا الاخرين انا من جيهتي الصراحة على كل المغاربة مقاطعة الانتخابات و الانخراط فيها و شكرا

  • Rayan-San
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:50

    اعتقد و الله اعلم ان الورقة من فئة 200 درهم اللتي يقدمها الى الدركي في نهاية الشريط قد تكون مزورة ، و بها بدأ … يعني الباقي (الصرف) الذي اخذه من هذا الدركي هو ما تم توزيعه على الاخرين… يعني كيف تنقولو : مين ليحيتو لقملو …

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:16

    هذا عمل مخبراتي بوليسي ملكي محض، يمتاز بطابعه المخزني العشوائي الأرعن.
    والهدف هو كما قلنا، ولأكثر من مرة، هو التنفيس الجزئي عن غضب الشعب؛ ( لاحظ جل التعليقات ) و بالتالي التغطية على ما هو أقوى و أمر. و ما رجال الدرك إلا حويشرات صغيرة لا يعد نهبها و لا سرقتها و لا إرغامها السائقين أو إبتزازهم على دفع أتوات لشرب القهوة( كما عبر الملك الراحل الحسن الثاني) ، لا يعد ذلك خطرا أو عبئا أو مصيبة على الشعب المغربي بقدر ما يشكله خطر السرطانات الكبرى التي تتجلى في وجود برجوازية فاسية وغير فاسية هجينة ـ وعلى رأسها عائلة ملكية ـ ربطت مصلحتها بمصلحة الأجانب المستعمرين و على حساب مصير و مستقبل الشعب المغربي .
    ثم إنني لا أخفي عليكم أن إرسال مثل هذه الأشرطة بين الحين و الآخر، إنما ذلك من أجل جس نبض المواطن المغربي و معرفة إلى أي حد أو درجة و صل و عيه أو تخديره أو بمعنى آخر معرفة سذاجته و غبائه و ذلك بتفاعله مع الخبر.
    ألسنا كلنا ندفع الرشوة ونحن صاغرون؟ ألسنا ندفع الضرائب المباشرة و الغير مباشرة وهي لا تعود الينا على شكل خدمات في الصحة و التعليم و الطرق و المعاشات، مثلما هو جار به العمل في كل الدول و الأقطار؟ حتى في البلدان الفقيرة، فكيف بالمغرب الذي يعد من البلدان دات الخيرات التي لا تعد و لا تحصى؟ ( وكلامي لا مبالغة فيه) فنادي البحر المتوسط يؤكد بأن بالمغرب ألف مصدر للخيرات الطبيعية زيادة على الموقع.
    لاحظوا أيضا شكل الفيديو ( التصميم) السنمائي الهوليوودي لخلق عنصر التشويق لدى المشاهد الملهوف للزيادة في لهفته و بالتالي إستغباءه.
    نعم أتمنى من صادق القلب أن تكون هذه بداية للتحفيز على البحث و النقد، ثم بعد ذلك الألتجاء إلى الغضب و العصيان، ثم الإلتحام من أجل التغيير الحقيقي لواقعنا المزري على الأقل أن نكون في مستوى البشر.
    مع تحياتي لكل يقرأ و يرعوي .

  • على جو
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:12

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لعن الله الراشى والمرتشى.الى جتى تتحقق غتحمق .الشعب المغرب هو السبب (الدولة اسلامية)
    امكرهتش نكون بحال الدرك الملكى
    الله يعتكوم الصحة الى الا مام

  • القرش
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:54

    لا اتمنى الفضيحة لاي احد, لكن القانون واضح في هدا الباب .التعاطي للرشوة جريمة جينائية يعاقب عليها القانون .وحسب هدا الفيديو فان الدركيين المتورطين قدتحملوا مسؤوليتين الاولى ادارية وتتمثل في الاخلال بالواجب وخيانة الامانة والحاق الضرربسمعة المهنة.والثانية جنائية وتتمثل في التعاطي للرشوة,واستغلال النفود او المنصب من اجل المصلحة الخاصة الدي قد يؤدي الى الشطط في استعمال السلطة مع السائقين ,ارجو ان يترفع الجميع عن هده الاخطاءوالهفوات .

  • ابو شامة
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:56

    التجسس حرام في الاسلام هؤلاء الناس كيسترزقوا الله خليوهم المتطفلون كل ما ياكلونه من الرشوة في النهار يدهب في اليل لاصحاب البيران في الخمر في الدعارة وسيدي قاسم مع الكبار

  • عبدو
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:32

    قانون الوضيفة العمومية لايسمح للموضف مزاولة وضيفةأخرى .لكن ما لاحضته من خلال فيديو قناص افنى أن هؤلاء الدركيين يزاولون مهمة فتح أبواب السيارات وغلقها مقابل 20أو30أ200أو50درهمناسين مهمتهم النبيلة الا وهى المراقبة وضبط المخالفات لتفادى الحوادت أقول فى الختام أين هى مدونتك يا غلاب هده هى طرق تطبيقها…….

  • حسان
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:40

    حبدا لو في المرة القادمة تضع حوارا بين السائق والدركي وشكرا

  • البيضاوي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:52

    تحية لكل الشرفاء في سيدي افني لقبائل ايت باعمران والمجد والخلود لضحايا انتهاكات حقوق الانسان وصبر جميل لكل المعتقلين لقد زرت سيدي افني ايام كانت هروات المخزن تنزل على رؤوس المواطنيين ان سكان سيدي افني وطنيون وطيبون وتحية مرة اخرى خصوصا المناضل ابراهيم بارا ورفاقه .
    حينما يصبح حاميها حراميها فكيف يمكن الحكم على ابرياء لدا افضحو كل الشفارة
    شكرا ايها القناص

  • عابر سبيل
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:38

    الرشوة في ه>ا البلدمؤسسة مصادق عليها من طرف الجميع..الكل يعرف انها السبيل القصير لتحقيق المارب الشخصية..جهاز الدرك وغيره خاضع لنظام رشاوي وفساد من أعلاه إلى أدناه ..من هؤلاء الدرك من يجبر على دفع اتاوات وحصص شهرية واسبوعية تحدد بناءا على حركية ونشاط الطريق ، وعلى كل مثل مثل هذه العمليات النوعية كفيلة بفضح فساد المجتمع ككل ..ومن الانصاف أن نفضح كذلك أنفسنا لأننا نساهم في افساد الشرفــاء، ولا أظن أن هناك سائقا في مالغرب لم يضبط يوما في مخالفة ويحاول **التفاهم ** اما نقدا اوباتصال باحد المعرف وكل هذا نظام للفساد يعمق فساد المجتمع ويجر الصالحين الى الهوة السحيقة …تحية

  • هند
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:18

    يا قناص با عمران لا أعرف إن كانت المهمة التي تقوم بها غيرة على هذا الوطن أو انتقاما لك من أمر ما وقع لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بفعلتك هذه لن تحارب الرشوة و الابتزاز بل قد تكون شتت أسر هؤلاء الضحايا.هم أيضا ضحايا الفقر و الابتزاز من هؤلاء الذين يرأسونهم لقد قدمت لهم كبش فذاء لهم يستترون وراءه.من يكشف هؤلاء المرتشين الذين لا يقبلون الا بالملايييييييييين كرشوة مع العلم أن دخلهم الشهري يفوق أيضا الملايين مع امتيازات كثيرة لا تحصى أين أنت أيها القناص ياله اقتنصهم و لن نتعاطف معهم أبدا لأن ليس لديهم اي مبرر للرشوة و هم من ياكلون أموالنا نحن المساكين و يتركوننا في الفقر و الذل.مع أنني لست مع الرشوة لان الله لعن الراشي و المرتشي،و لكن فلنحسن وضعية كل مواطن ونحسن وضعية معيشته،فلا يعقل لرب اسرة أو حتى عازب ان يكون دخله بضع وٌُريقات مالية لا تغني من جوع مع هذا الغلاء و جميع ذوي الدخل المحدوديعلمون بهذه المعانات،فلنحسن مستوى معيشتهم و نحاسبهم في ما بعد إن لم يلتزموا.
    يا قناص باعمران حتى الدول المتقدمة عندما تقوم بصيد أحد المرتشين أو المتلاعبين تخفي هويته و لا تعلنها إلا بعد ان تتحاور معه وتأخد منه وعدا على أن لا يعيد ذلك و إن لم يعتدل ـعلنها بعد ذلك.
    هيهات هيهات من التقدم أين نحن منه مازلنا متخلفين كثيرا نقلد و لا نعرف حتى ذلك ,

  • كازاوي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:18

    آ سي القناص كون عندك آولدي شي شاحنات أولعندك شي سيارة أو درتي شي مخالفة وتتبان ليك واحد400درهم ديال الغرامة آش غادي تعمل غادي تخلصها زعما ؟

  • أحمد المرزوقي و رفاقه
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:22

    و ماذا تنتظرون إخواني أخواتي؟ من تنتظرون ان يثور لكم؟ إلى متى و نحن سنعيش تحت سيطرة الفاسي والفهري و الفيلالي و الفولي…. لنفدي ارواحنا في سبيل الله وفي سبيل هذا الوطن الحبيب هذا البلد المقهور وفي سبيل هذا الملك الشاب و اسرته الشريفة من طنجة العالية إلى الكويرة. لنجعلها في البداية ثورة بيضاء و إن لم ترُق لهم فلنجعلها حمراء. و أنا سابقكم إليها. اللهم انصر شعبنا وامامنا وملكنا محمد السادس على هؤلاء الكفرة و الزناديق اللذين يجعلون من مصالحهم الشخصية اولوية على كرامة شعبنا المغربي الشريف. ..

  • BAKKALI
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:20

    أود من الأخ الكريم أن يضع هذه الملاحظة بالاعتبار،لا أرى داعيا لكل هذا الذهاء لأجل تشتيت أسر بأكملها،و لنحلل المشكل من أصله،لماذا يعطي السائق الرشوة؟لأنه يعرف أنه مخالف….لماذا لا يتبع السائق القوانين المسطرة للنقل ليتفادى إعطاء الرشوة ؟ لأن القوانين التي سنها وزير النقل ـ من التنقل و ليس النقيل ـ و التخرميز عفوا التجهيز لا تتماشى و الظروف التي يعيشها أرباب شركات النقل،فالذي يجب أن يقنص بالكاميرا و ليس بالكلاشنكوف هو غلاب الذي غلب و لم يعف ،أرجو من القناص أن ينتهي من تصوير هؤلاء الدرك و أرجو من الدركيين ان يتقو الله في السائقين،ان أردنا أن نحاسب هؤلاء الدرك فالأولى محاسبة كريم غلاب الذي أثقل كاهل السائقين و معهم أصحاب الشاحنات بما لا يطاق،،…….أرجو أن تفهموني

  • egal
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:14

    السبب هو الجهل و التخلف ديال الشعب.هذا هو جزاء شعب يبيع صوته الانتخابي ب 50 درهم.الحمد لله لذي جنسية المانية.

  • devdas
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:02

    لا حول ولا قوة الا بالله كايخافوا ماكايحشمواههههه كيف سيدافعون هؤلاء عن وطنهم نداء لكل من أراد أن يغزو المغرب بلدنا لا يحتاج لقنابل عنقودية و لا فسفوربة و انماالا دراهمشكراً لكم أيها القناصة شكراً لك يا قناص سيدي إفني و تحية الى أ بطال غزة و في الأ خير أنصح لمن أراد غزو المغرب أ يأتي بالصرف هههههههه

  • KAMSOU
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:58

    وبعد: الى كل مسؤول مغربي مهما كانت درجته في كيان الدولة الفاسد ، إعلموا جميعا أن وقت رد الذين قذ حان ، فاليوم قبائل أيت بعمران وغدا قبائل ورزازات تم قبائل سوس….الخ فحذاري حذاري من الجيل الأمازيغي القادم .

  • moslim+
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:40

    يجب ستر الدكتور عندما يطلب الرشوة من المزلاط وستر الشرطي وستر الدركي وستر المدير والقاضي وووو في حين يجب فضح عورة المسكين ودلك بتجريده من آخر سنتيم في جيبه . أليس لهؤلاء رواتب ؟؟؟ أليس هناك مغاربة بدون دخل يعيشون على رحمة الله ؟؟ فهم الدين بالمقلوب

  • mohajir diplomé
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:26

    ئسلام اله ورحمته،بعد فضح تصرفات المشينة لرجال السلطة بالمغرب أقل ما يمكن فعله لاسترداد كرامة المواطن المغربي
    ـإقالة أو استقالة عباس الفاسي ووزير الداخلية الناصري
    ـاقالة المدير العام لادرك الملكي ومتابعة قضائيا،وكذلك كل الدركيين الذين تبتت التهمة عليهم
    من أجل تحقيق هذا ،الخروج لاشارع والتعبير عن رفض كل مواطن كريم لهذا الذل ورد الإعتبار لالمواطن؛الحكومة في خدمة المواطن

  • حميدو64
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:22

    أصبحت جد مألوفة أن تكون في “كار”أو ما يسمى ب”خطاف”.وحين المرور امام بوليسي أو دركي ,ويقف ويخلص ,تصور أن في بعض الحالات تصل السومة إلى 2 دراهم.وقد ترمى على الأرض ,ويذهب رجل الأمن للتقاطها,فما سبب ذللك؟؟ ولماذا هذه “الشفارة”في واضحة النهار؟فقدأصبحت العادة هذه تقترب من التعليم؟ الكل يريد الوصول بأسهل الطرق؟في جرف الملحة ويوم السوق تصل السومة إلى 300 درهم لكل صاحب شاحنة صغيرة”309″؟لأن مجموعة الدرك تتفرخ وتعمل مبكرا.واحدةمن الخامسة صباحا والثانيةالثامنة والثالثةالثانية عشرة.وهناك مجموعة جرف الملحةومجموعة القرية ومجموعةسيدي قاسم. الشيء العجيب في كل هذا هوأ نك لن تجدمن “يطفر فيهم”من كثرة الدعاوي فيهم.لذا ومن هذا المنبر نطالب الحكومةولكل شريف في مغربنا الحبيب بالتصدي لهؤلاء و فضحهم.وحسبنا الله ونعم الوكيل ؟؟؟

  • yamama
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:42

    إنهافضيحةكبرىمن فضائح كتيرة التي أصابت هذاالبلد يقولون أن الدرك الملكي هم الذين يحرسون البلد إذ كان الدركيين كلهم على هذه شاكلة فالبلد في خبر كان سؤال يطرحه المغاربة ماذا يفعل حسني بن سليمان على رأس الدرك للحد الأن هل الملك عاجز عن إيجاد بديل لهذه المؤسسة لإعادة هيكلتها و تقويمها وإرجاع إليها المكانة و سمعة التي تستحقها. إن المغرب مهدد من داخل و الخارج و الأعداء متربصين به ولكن بهذا الدرك فالبلاد مهددة بدخول الأسلحة بشكل سهل لا قدر الله لأن الرشوة نخرت الأجهزة الأمنية كلها كل واحد يقول نفسي أما البلد فتذهب ألى الهاوية

  • masinissa
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:42

    دولة الحق والقانون ، دولة الديمقراطية ، دولة العهد الجديد … شعارات مزيفة طالما رددتها حكومة الفاسي الجبان ومن معه ،… دولة الاكاذيب والخدع ، دولة الرشوة ، دولة القمع ، دولة الغش ، دولة الثعابين والسحليات ، شعارات حقيقية طالما رددها الشعب المغربي الحر غير المبيوع بدراهم المخزن
    تحية الى كل مناضل بهذه الارض الطاهرة التي دنسها المجرمون الفاسيون ، تحية الى قناص سيدي افني ، وقناص تاركيست والناظور …
    عاش الاحرار ، عاش أمازيع ايث بعمارن ،
    وبهذهذ المناسبة احيي السيد رشيد الراخا رئيس الكونغريس العاملي الأمازيغي عن رسالته الموجهة للاتحاد الاروبي من اجل اعادة النظر في الوضع المتقد الذي اعطي للمغرب ، فوالله لو كان الناصري يستحيي لما نطق بتلك الكلمات الشاذة حق انه شاذ وكل الوزراء شاذين كما هو حال حكومة اليوسفي سابفا ، وفضح الله ونعلو وزير المالية الذي قبض عليه متلبسا وهو تحتقضيب صحراوي بأكادير
    فيا عباد الله ، ألم تضربكم الفيقة بعد كي تستفيقوا من نومكم العميق و نرددوا كلنا بصوت واحد تبا لحكومة الفاسي

  • rachid tafraout
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:34

    للأسف هدا ما يحدث في بلدنا الرشوة في كل مكان أتمنى أن يتم الضرب بيد من حديد على أيدي هؤلاء لكي يكونوا قدوة للآخرين شكرا لقناص إفني و نريد المزيد و لكن حدار ثم حدار و الله ولي التوفبق

  • janoubi
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:44

    تحية امتنان لكل الباعمرانيين ، لقد أوقدتم شمعة لتنيروا درب الغافلين …..لعل منهم من ينبض قلبه ……….دمتم للنضال يا فخر الوطن ..و فعلا فالاسد لا يلد الا شبلا و ابناء النعاج ما تزال فرائصهم ترتعد لرؤية مخزني….

  • أبوزيد الزفاطي
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:04

    السلام عليكم
    في الحديث الشريف
    لعن الله الراشي و المرتشي

  • ابراهيم
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:16

    أظن أنه بعد كل هذه الفضائح التي لاتدع من شك في ارتشاء جهاز مهم مثل الدرك، اتمنى أن تنزع عنه صفة الملكية التي تلتصق به أي الدرك الملكي. مامعنى ان تظل هكذا. أنهم يلطخون مؤسسة الملكية دون افادتها بشيء. نعلم أن كل الأنظمة لها حماتها المشترون بالرشوى لكن على مستوى أعلى. أما تسليط هذا النوع من الاجهزة على المواطنين بتعريتهم. لكن المهم هو انهم يتخلون عن مهمتهم الاساسية وهي حماية البلد خصوصا في مثل المناطق الجنوبية المستهدفة من كل جهة. إننا فعلا نلعب بالنار ونرتكب أخطاء استراتيجية لانستوعب كل تداعياتها المستقبلية.

  • أيـــــوب
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:48

    شكرا لسيد القناصة ..
    ولا شكر لمن شوهونا ..
    قاتل الله من جعل نفسه تسير ضميره ..
    لقد زال العجب الذي ظل يؤرقني..
    دركي راتبه معروف يملك السيارة والدار والبقع الأرضية وما خفي أعظم ..
    هذه شوهة مكعبة ومدوية تدين كل من اعتدى ولا زال متماديا في اعتداءاته على هذا الشعب المقهور ..
    اللهم افضح كل مرتشي في الدنيا والىخرة ..

  • وردة @
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:24

    اولا انا ضد الرشوة اي كانت ولكن تنشوف ايها القناص راك حكار مع راسك بالك غير هادوك الدركيين الفقرا هما الي تياخدو الرشوة وشحال كاع جوج فرانكات وفين خليتي اصحاب الراشاوي الكبرى هادوك الي لازم تابعهم الي تايخدو الملايين والعقارات كرشوة على الاقل الدركي يمكن باين السبب هو الفقر اما اصحاب الرشاوي الكبرى فلا احد يتحدث عنهم او يقتنصهم لا اقول انه يجب على الدركيين اخد الرشوة لان السبب هو الفقر ولكن فقط اطلب ان تكون عدالةلما نقضي على الرشوة من الرؤوس الكبيرة بعدها نصل الى الدركي الصغير الدي لا حولا ولا قوة له ولكن هدا حال الدنيا الكبير ياكل الضعيف القوي حلال عليه والضعيف حرام عليه

  • zouhir 14 ans
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:44

    ان ظاهرة الرشوة اصبحت مالوفة و لا تقتصرعلى الدرك الملكي بل حتى على الشرطة

  • ابناء الاخصاص
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:46

    تحية اجتهاد واخلاص لهدا القناص الشجاع الذي فضح هؤلاء اللصوص خلال تلصوصهم على المواطنين في الطروقات نهيك عن معاملاتهم للسكان و ارباب السيارات (الخطافة) يوم السوق ،فهؤلاء لا يعرفون سوى المال ويقول الحذيث “مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإنْ لمَْ يَسْتَطِعْ فَبلِسانِهِ، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أضْعَفُ اْلإِيمَانِ”.. رواه مسلم ونحن نظيف من لَمْ يَسْتَطِعْ فليصوره بكميرته ومرت اخرى تحية اجتهاد واخلاص لهذا القناص من اعماق قلوبنا نحن ابناء الاخصاص حيث غامر بحياته من اجل فضح تلصص رجال الدرك على المواطنين .

  • ba3mrania
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:20

    تحية حارة اليك ايها الافناوي لقد قمت بعمل الابطال و لكوننا بعمرانيين اننا لجد فخورين بك

  • دركي مغربي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:10

    يجب معاقبة كل من تبث خارج القانون،و هذا لا يعني ان كل الدرك شفارة ، ، ، ،وعلى رأسهم رئيسهم الأول

  • أدهم
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:36

    قد أتعاطف معك حينما تقوم بفضح بعض الدركيين أو الشرطيين المرتشين الذين يبيعون شرفهم و القسم الذي أدوه أثناء تخرجهم لقاء بغض الدريهمات ..لكنك ستكون مخطئ كبير حينما تعتقد أنك بهذا العمل ستصلح ما أفسده بعض المرتشين، خاصة عندما تكلمت عن مقاطعة الانتخابات..وغيرها من الأشياء
    من الواضح جدا أنك تنتمي الى وضع اجتماعي مريح جدا لتملك كل هذه التقنيات للتصوير، وكل هذا المال والجهد… لكن لو كنت حقا تبحث عن التغيير “عوض غاية في نفس يعقوب” لخدمت بلدك بعدة طرق منها مثلا الترشح للانتخابات في منطقة سيدي افني وذلك لقطع الطريق على كل المنتخبين المرتشين من أبناء تلك المنطقة والذين كانوا سببا في تلك الانتفاضة التي شهدتها سيدي افني..كان ولا يزال بإمكانك مثلا أن تسخر هذه الطاقات لإنشاء جمعية لمحاربة الرشوة أو اشعار الناس بأخطارها لأن الله لعن الراشي و المرتشي وليس المرتشي وحده ..ولعلك الآن واحد منهم!
    الآن بعملك هذا تتسبب بقطع رزق 13 عائلة مغربية، وكان بقليل من الحكمة أن تقوم بتغييرات رائعة لو كان قلبك على هذا البلد وتحبه..
    أما والواقع أنك قمت باللعب في صورة مسؤول سام في البلد وغيرت في ملامحه وهددت بدعوة الناس الى قطع الانتخابات ..الى غيرها من المهازل السينمائية الرخيصة فكل هذا إذا ذل على شيء إنما يدل على أنك تنتمي الى أياد خفية خارجية ليس في مصلحتها أن يبقى هذا الوطن آمن و مستقر..آياد لا تكل أبدا في التعليق والترويج ضد المغرب في هذا المنبر الحر وغيره وتحت أسماء متعددة للنيل من المغرب وسمعته..أوغاد لم يستطيعوا أن ينالوا من المغرب بأيديهم فأرادوا أن يغرروا بأبنائه ضده،
    لو كنت تعتقد حقا أن المغرب هو بيتنا جميعا لوجدت مئات الوسائل لخدمته عوض هذه الغوغائية المنحطة والرخيصة التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  • abaamrane
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:52

    Thankl you a lot my friend
    Je te remercie bcp pour ce travail
    Le maroc est un pays de corruption
    Ait baamran for ever
    Ana mn aitbaamrane

  • أم هبة الله
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:28

    هدا فعلا منكر لاكن هادو راه غير بيادق خص الريوس لكبارديال بصح يتشدو و زيدون هدا الى مدرش هكا راه يتفاهمو معاه على ل كنسمع كيقلولهوم جيبو قدا و قدا فالنهار ولا راكم ………..والله أعلم

  • abdelilah
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:56

    أعجبني تركيب الفيلم montageوأتمنى ممن يعرف هذا البرنامج يكتب لنا إسمه
    شخصيا أستعمل adobe premiere cs3 وهو متميز جدا جدا لكن صعب جدا جدا

  • arbi
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:20

    سلام عليكم.
    الان و قد قام هدا الاخ الكريم جازه الله خير بتصوير ما هو معروف لجميع المغاربه.
    ننتضرمن القضاء الان ان يقول كلمته في العلن لجميع الموطننين حتى يتماشى الامر مع دوله الحق والقانون الدي لطالما سمعنا بهده العباره في الاعلان..
    شكرا قناص الجنوب..
    اين قناص الشمال؟

  • مغربي حر
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    تحية خالصة لقناص سيدي افني, و المرجوا أن يكون في كل مدينة قناصا يفضح أولائك اللصوص واحدا تلو الاخر, فلقد طفح الكيل و لا أحديستثني من أول الهرم إلى أخره.
    عليهم أن يؤدوا ما فعلوه وما زالوا يفعلونه بالمغرب, تحية شكر و إعجاب لقناص سيدي افني و مزيدا من القناصين بحول الله حتي يترصودهم في كل مكان و يفضحوا فضحة عالمية. لكي يعرف العالم من هو أجمل بلد كما يدعون.
    و السلام

  • مغربية
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:58

    كروش الحرام
    هاد البلاد راجعاغير لور لور الله يستر

  • الشماخ من الاخصاص
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:06

    ابشروا با اخوان فقد تم القاء القبض علئ اولئك المجرمين اليوم و ببلدية الاخصاص ودلك علئ الساعة 6.00h

  • عادل المغربي
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:00

    عمل كبير يقوم به القناص
    لقد بدأ المسؤولون يبحثون عن جهاز لكشف الكاميرات المخفية
    وربما يصبح امتلاك كاميرا جريمة

  • كاتب مع وقف التنفيذ
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:00

    قناص يصطاد رشوة 10، 20 و 50 درهم… ماذا عن الرشاوي الكبيرة؟ ماذا عن الملايين التي تعظى في المكاتب ؟و الصالونات و المقاهي؟ ماذا عن الإكراميات الكبيرة؟ ماذا عن الصفقات؟ ماذا عن تهريب عملتنا للخارج؟… أسئلة تستحق قناصا من نوع آخر ليجيب عنها، و بعدها سنجد من سيتدخل لمنع الموقع الذي سيضهر فيه الفيديو عن المغاربة…

  • مفقوس بحال خوتي
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:00

    البوليس المغربي مكيوقفش اللي كيدخلوا الكوكايين والسلاح,مكيوقفش اللي كيهربو الفلوس للخارج,مكيوقفوش العريانات والشواذ فالطروطوارات,مكيوقفوش دوك اللي كيقتلوا الدراوش,,لا لا كيوقفو الدراوش والله يعطي للذبان العمى…تفو عليكم يا أحقر الناس

  • أخصاصي
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:06

    لقد تم إنزالهم للتحقيق معهم في إقليم تيزنيت برفقة مجموعة من المسؤولين الغاضبين و لقد تم جردهم من لباس الدرك الملكي و سحب بطاقاتهم
    ****
    أشفيت غليل ساكنة لاخصاص أيها القناص من أولئك الوحوش
    تحية إجلال و تقدير و إحترام لك على مجهودك
    الجميع يشكو من قسوتهم و كما يقولون : يوم لك و يوم عليك
    المهم لقد وصلت رسالتك و اؤكد لك ان جل الساكنة شاهدت هدا الفيديو في جو من السرور و الإرتياح
    ألف شكر لك يا قناص
    أخصاصي من لاخصاص

  • abrgag
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:06

    السلام عليكم
    نعم أنا من مدينة الأخصاص وهناك أخبار تقوم بأنهم سوف يطردونهم هع هع هع هع

  • مستاء
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:12

    مواهب واضحة في المونتاج والتجسس لكن ألا ترون معي أن المغاربة مسئولون في الدرجة الأولى في استشراء الرشوة الكل يريد فقط قضاء مآربه المشروعة وغير المشروعة أول ما تصادفه أول عقبة قانونية إلا ويقول ) غادي نشوف ما ندير ( ولا يرتاح حتى يرشي وهذا من كثر أنانيتنا وحب الظهور بأننا أفضل من الآخرين وللدولة نصيب فيما يحدث الأجور الهزيلة وتسلط الرؤساء على المرؤوسين والتنكيل بهم بالأعمال الشاقة وعدم احترام آدميتهم…. تبقى لي كلمة في الفيديو المنشور على الملأ حرام هذه المكيدة وألف حرام ما يرمي إلى زرعه من الفتنة فهذا إجرام في حق المواطنة وفي حق رجال أمن هذا البلد فلولاهم لخرج أمثالك يقطعون الطرقات بالسلاح تحياتي للمواطنين الغيورين على بلدهم ولننبذ الحقد ضد بعضنا البعض وسأضم صوتي لمن سبقني في القول أن على الحكومة أن ترفع من أجر رجالها حتى تكفيهم مذلة الاستجداء . والسلام عليكم

  • غيور على الوطن
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:08

    السلام عليكم، في بادئ الأمر أريد ألفت انتباه القراء الكرام إلى شئ مهم، وهو أنه كلما أراد أحد التحدث عن الرشوة يمثلها في رجال الدرك والأمن، مع العلم أن هذه الفئة تفني حياتها في حفظ الأمن وحماية المواطن و ممتلكاته نهارا و ليلا وكيفما كانت أحوال الطقس..، وأركز على كلمة ليلا، حيث بينما يكون المواطن المغربي نائما وسط عائلته يحس بالأمان لكون بلدنا و الحمد لله آمن، و لكونه يعرف أن هناك موظفين يقوم بالسهر على حمايته وعائلته وممتلكاته 24/24 ساعة، في حين يترك هؤلاء الموظفين وراءهم أسرهم و أولادهم بمفردهم أوقاتا طوال إضافة إلى مجموعة من الواجبات المفروضة عليه والذي هو مجبر على تأديتها، ناهيك عن ظروف العمل في وكل هذا مقابل راتب شهري زهيد، ويجب أن لا تحمل المسؤولية لهذا الموظف فقط بل حتى سائق السيارة أو الشاحنة الذي يقوم بإرشائه، حيث في غالب الأحيان تكون الرشوة مقابل الإعفاء عن مخالفة ارتكبها السائق، أليس هذا في نظركم لطف من الموظف اتجاه السائق؟ فعوض تغريمه مبلغ 100 درهم أو 200 أو 400 درهم، يكتفى بأداء مبلغ أقصاه 100 درهم في حالة ما إذا كانت قيمة الغرامة 400درهم، إضافة إلى كون السائقين يسلمونهم النقود عن طيب خاطر في أغلب الأحيان.
    أريد أن أتطرق إلى نقطة أخرى في هذا التعليق، وهي أن تعرض المغرب لأي اعتداء خارجي أو داخلي فهؤلاء الموظفين هم من سيحمون المواطنين الأبرياء مضحين في ذلك بحياتهم و بالتالي حياة أسرهم التي غالبا ما يكون مصيرها الضياع، فلهذا وجب علينا النظر إلى الجانب الإيجابي والدور المحمود لهذه الفئة بدل أن يقوم بعض الأشخاص الذين يطلقون على أنفسهم”قناصين”بتشويه صورتهم وبالتالي تشويه صورة بلدنا لتستغلهاالجهات المعاديةلهذا الوطن ضده.
    من منكم حاول يوما “قنص” عمليات ارتشاء بالملايين أو بالأحرى بالملايير؟ في حين أن مرتكبيهاهم من ميسوري الحال وذوي ثروات هائلة في حين لا يقومون بأي شئ لصالح هذا البلد أو لصالح المواطن، و الرشوة تستفحل في جميع القطاعات وجميع الإدارات المغربية…
    اعذروني إخواني عن الإطالة ولست أدافع عن الرشوة من خلال تعليقي

  • عبدالله جمال
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:58

    هؤلاء الدركيين هم أكباش الأضحية، فهل هذه الرشاوي كلها تذهب إلى جيوبهم. فالرؤساء يأخذون حصتهم في مكاتبهم.

  • هواري سوسي
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:04

    ايها القناص.اظنك تشاطرني الراي بان من بين رجال الدرك هناك من لا يبتز السائقين .فلماذا لاتقنص لنا احدهم ليكون عبرة وحجة على الاخرين .

  • الميسوري
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:20

    تحية
    لا احد انتبه الى مشاركة السائقين في هذا العمل الدنيئ
    الدركي لم يفرض على السائق تقديم الرشوة لكن السائف هو من لا يحترم القانون فيلجا الى الرشوة مستغلا عوز و قلة ذات اليد و الظروف الاجتماعية لهؤلاء البسطاء لاجل غرس الشوكة فيهم الى ابعد حد
    انا لا ادافع عن الدركيين بل عن الحق
    كلكم خونة كلكم ضعيفي الشخصية
    احترم تحترم
    فليحترم هؤلاء قانون السير عند ذاك سنرى هل سيجودون على الدركيين بدريهماتهم .

  • مداح
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:24

    خاصك تشوف معا الرؤوس الكبيرة، اما هادو فماهم إلى قطرة الماء في المحيط. يجب كشف المختلسين الكبار للمال العام و كدا المرتشين من الطراز الكبير كالقضاة و والوكلاء دون ان ننسى الوزراء والبرلمانيين الخ …

  • james hunks
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:30

    بكل إحترام للشعب المغربي فهذا القناص يبذر وقته و أمواله في أعمال غير مرغوب فيها؟ لماذا يعطي أمواله إذا كان هو بالفعل يغار على وطنه؟؟ كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” لعن الله راشي و المرتشي و الرائش الذي يمشي بينهما” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
    لننظر إلى ما فعله هذا القناص بعقل باطني و ندع أحاسيسنا جانبا ؛ لماذا فعل ذلك بالأخص مع جهاز الدرك ؟ رغم أن كل الأجهزة مصابة بهذا المرض ؛ و كما يعرف المغاربة جمعاء بأن بلدنا أصبح ماديا ؛أي الكل يتحدث عن المادة أي الدرهم ؛ فهذا القناص ليس في غرضه محاربة الرشوة في بلدنا العزيز و إنما إنتقام شخصي لهذا الجهاز . فلو كان غرضه من هذا القنص هو محاربة الرشوة لما أعطى سنتيما واحدا لهؤلاء ؛ فغرضه إبتزاز رجال الدرك بهذه الكليبات التافهة و استغلال سذاجة المواطن لكي يفور و ذالك لمصلحته الخاصة .
    و لكي يتم إصلاح المغرب من هذة الآفة يجب على الإنسان أن يكون واعيا و أن يصلح نفسه أولا ؛ لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • abdellah
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:26

    Now the problem would be : who took the pictures and not who .
    took the money
    by the way, I remember I had an accident with a “gendarme” in Agadir, it was my fault and I had to go with him to the base to write the amically report for the insurance. As soon as we finished, he rushed to he motocycle cause he had to go to an accident after getting an emergency call. Before he left his superior call him and he was swearing because the guy forgot the bag in wich the collect the money.
    He informed be later that a shares goes stright up to bensleman and even up, it could be money or Honey or gifts.
    That what he said.
    He was right.

  • أدهم2
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:42

    قد أتعاطف معك حينما تقوم بفضح بعض الدركيين أو الشرطيين المرتشين الذين يبيعون شرفهم و القسم الذي أدوه أثناء تخرجهم لقاء بغض الدريهمات ..لكنك ستكون مخطئ كبير حينما تعتقد أنك بهذا العمل ستصلح ما أفسده بعض المرتشين، خاصة عندما تكلمت عن مقاطعة الانتخابات..وغيرها من الأشياء
    من الواضح جدا أنك تنتمي الى وضع اجتماعي مريح جدا لتملك كل هذه التقنيات للتصوير، وكل هذا المال والجهد… لكن لو كنت حقا تبحث عن التغيير “عوض غاية في نفس يعقوب” لخدمت بلدك بعدة طرق منها مثلا الترشح للانتخابات في منطقة سيدي افني وذلك لقطع الطريق على كل المنتخبين المرتشين من أبناء تلك المنطقة والذين كانوا سببا في تلك الانتفاضة التي شهدتها سيدي افني..كان ولا يزال بإمكانك مثلا أن تسخر هذه الطاقات لإنشاء جمعية لمحاربة الرشوة أو اشعار الناس بأخطارها لأن الله لعن الراشي و المرتشي وليس المرتشي وحده ..ولعلك الآن واحد منهم!
    الآن بعملك هذا تتسبب بقطع رزق 13 عائلة مغربية، وكان بقليل من الحكمة أن تقوم بتغييرات رائعة لو كان قلبك على هذا البلد وتحبه..
    أما والواقع أنك قمت باللعب في صورة مسؤول سام في البلد وغيرت في ملامحه وهددت بدعوة الناس الى قطع الانتخابات ..الى غيرها من المهازل السينمائية الرخيصة فكل هذا إذا ذل على شيء إنما يدل على أنك تنتمي الى أياد خفية خارجية ليس في مصلحتها أن يبقى هذا الوطن آمن و مستقر..آياد لا تكل أبدا في التعليق والترويج ضد المغرب في هذا المنبر الحر وغيره وتحت أسماء متعددة للنيل من المغرب وسمعته..أوغاد لم يستطيعوا أن ينالوا من المغرب بأيديهم فأرادوا أن يغرروا بأبنائه ضده،
    لو كنت تعتقد حقا أن المغرب هو بيتنا جميعا لوجدت مئات الوسائل لخدمته عوض هذه الغوغائية المنحطة والرخيصة التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  • maroclife
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:14

    مواطن شرطي
    السلام عليكم
    باختصار الشريط استهدف الدرك المرتشي ونسي المواطن الرائش،اوجه خطابا للقناص الذي أتوسم فيه الخير بأن يصب طاقته في توعية الشعب وليس في فضح عباد الله وهو سبحانه قد ستر ذنوبهم في الدنيا ويغفرها في الآخرة وأخشى عليك أن تبوأ بإتمهم.لاللرشوة، والسلام

  • السيف البتار
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:44

    إليكم هده يا أصحاب الفضائح
    من ستر على مؤمن ستر الله عليه في الدنيا والآخرة
    وليست هناك أسوة في الدنيا أفضل من محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، الدي قال لرجل فضائحي أتاه ليخبره عن فعلة مشينة اقترفها أحدهم، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم وكأنه يقرّعه: هّلا سترت عليه، وكررها ثلاث مرات وملامح الغضب كانت بادية على وجهه الكريم.
    وهناك فئة من الناس لا هم لها غير التلدد بالحديث عن فضائح الآخرين، ولو أنك (بحثت) في تفاصيل حياتهم لوجدت الخزي الدي يندى له الجبين.
    كلنا يخطئ وأفضلنا هو من يتوب، وما أكثر ما تبت.
    وإليكم هده الواقعة التي تحدثت بها كتب التراث:
    قال أحمد بن مهدي: جاءتني امرأة ببغداد، ليلة من الليالي، فدكرت أنها من بنات الناس، وقالت: أسألك بالله أن تسترني، فقلت: وما محنتك؟!، قالت أكرهت على نفسي ـ أي يبدو أنها اغتصبت ـ، وأنا الآن حا مل، وبما أنني أتوقع منك الخير والمعروف، فقد دكرت لكل من يعرفني أنك زوجي، وأن ما بي من حمل إنما هو منك فأرجوك لا تفضحني، استرني سترك الله عز وجل.
    سمعت كلامها وسكت عنها، ثم مضت.
    وبعد فترة وضعت مولوداً، وإدا بي أتفاجأ بإمام المسجد يأتي إلى داري ومعه مجموعة من الجيران يهنئونني ويباركون لي بالمولود.
    فأظهرت لهم الفرح والتهلل، ودخلت حجرتي وأتيت بمائة درهم وأعطيتها للإمام قائلا: أنت تعرف أنني قد طلقت تلك المرأة، غير أنني ملزم بالنفقة على المولود، وهذه المائة أرجوك أن تعطيها للأم لكي تصرف على ابنها، هي عادة سوف أتكفل بها مع مطلع كل شهر وأنتم شهود على دلك.. واستمررت على هذا المنوال بدون أن أرى المرأة ومولودها.
    وبعدما يقارب من عامين توفي المولود، فجاءني الناس يعزونني، فكنت اظهر لهم التسليم بقضاء الله وقدره، ويعلم الله أن حزناً عظيماً قد تملكني لأنني تخيلت المصيبة التي حلت بتلك الأم المنكوبة.
    وفي ليلة من الليالي، وإذا بباب داري يقرع، وعندما فتحت الباب، إا بي أتفاجأ بتلك المرأة ومعها صرة ممتلئة بالدراهم، وقالت لي وهي تبكي:
    هده هي الدراهم التي كنت تبعثها لي كل شهر مع إمام المسجد، سترك الله كما سترتني.حاولت أن أرجعها لها غير أنها رفضت، ومضت في حال سبيلها.
    وما هي إلاّ سنة وإذا بها تتزوج من رجل مقتدر وصاحب فضل، أشركني معه في تجارته وفتح الله عليّ بعدها أبواب الرزق من حيث لا أحتسب.
    إنها واقعة ليست فيها درة من الخيال، بقدر ما فيها الشيء الكثير من الشهامة والرجولة كدلك.
    فماذا أنتم فاعلون يا أصحاب الفضائح؟!

  • د, م الصنهاجي{
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:00

    كان الأجدر بك ياهذا أن ترسل الفيديو إلى المسؤلين، وأما أن تسيء إلى الناس كافة فهذه حماقة/ يقول الله جل جلاله ( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله))
    والواضح البين من هذه التعليقات السخيفة التي تنم عن
    سوء الخلق وحقد وكراهية ومكر وبغض وقبلية جاهلية أن المستقبل يحتاج إلى تربية النشء وتعريفهم معنى حب الأوطان

  • أبو حاتم
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:02

    بعد التحية،
    على جميع المحاور الطرقية بالمملكة السعيدة من طنجة لكويرة .. تجدهم يمدون أيديهم .. يقنعون بالقليل .. يحلبون المواطنين .. باسم الضمير المهني .. لفائدة من تجمع هذه الأموال ..؟؟
    يدعون محاربة التهريب .. في المحور الطرقي تطوان الدار البيضاء على الطريق الوطنية كما على الطريق السيار وعند نقط الأداء تجدهم يوقفون الحافلات التي لا تدفع ” السخرة ” لساعات وفي بعض الأحيان يقومون بإنزال حمولتها من سلع مهربة من سبتة السليبة .. لإظهار قيامهم بواجبهم .. في هذا المحور أكثر من أربعة عشر حاجز ” براج ” لا تقتصر على الدرك قد تجد براجات للجمارك .. وكأنك ستدخل بلد آخر غير المغرب..
    هذه الإتاوات تجمع مسبقا من أصحاب السلع المهربة .. وتوزع حسب أهمية البراج يتكفل بهذا الدور مساعد السائق الذي يحفظ مواقع البراجات والمتسولين عفوا ” الدركيين ” المرابطين فيها.
    متى ستتخلص طرق المملكة من هذا الجراد .. ؟

  • الجلخة
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:10

    ايوا انت فرقتي عليهوم بخاطرك
    جوج فرنك سفلتي بيهوم
    راك حتى انت ايها القناص رشايوي
    قول الله يكون في عونهوم مساكن
    راه الراتب عندهوم قليل بالمقارنة مع الاشغال اللتي يقومون بها ويد الله مع الجماعة وهذا نسميه التضامن والتكافل الاجتماعي راه ماشي رشوة لان الرشوة
    هي اللي تتكون من اجل اخذ مال الاخر عن طريق ادلاء الاموال
    للحكام
    (( وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)) هذا مايسمى بالرشوة ماشي جوج دريال عاطيها للجدارمي ومسفل بيه ايها القناص اللئيم

  • الهمة
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:12

    أنا لاأتفق معكم على هذا التصوير , لماذا ؟ لأنه لايمكن أن نتكلم على 10 أو 20 أو 50 درهم, ونترك الذين يأكلون ميزانيات الشعب بكاملها, بالله عليكم كم تصرف على وليمات القصور وعلى حدائقها وعلى الغولف سواء بالرباط أو الجديدة أو فاس أو إفران, كم الميزانيات التي تصرف على فواتير الكهرباء والماء والمناسبات ووووووالميزانيات التي يصرفها المنصوري ممثلوا الشعب ياحسرة كل طبق من الحلوى ب 500درهم وهذا يوميا ناهيك عن المناسبات ووو والتنقل والتعويضات وووو , كم هو تعويض المستشارين والووزراء كم هي ميزانية بن سليمان والعنيكري مزيان بلفقيه….. الشخصيات “السوبر” بني آدم,بالله عليكم فؤاد عالي المهمة من أين له كل تلك المليارات, كم اشتغل لم يتعدى منصبه كاتب في الدولة عشر سنوات كيف أصبح ملياردير بدون رقيب ولا حسيب وووووووو الكلام كثير,
    فلوا وضعنا حدا لهذه العصابات وهذه السرقات يمكن أن نتكلم عن الصغار, ولا ننسى أن تلك العشرة دراهم أو 50درهم, وإن كنت لا أتفق عليها, لكن لايخفى عليكم أن عددا من السيارات والشاحنا مخالفة للقانون إما الإشارات الضوئية أو عدم صلاحية الإطارات أو الشحن الزائد أو عدم وجدو الوثائق كاملة أو أو فلو فرضنا طبقوا القانون بحذافره فإن المتضرر هو المواطن لأنه سوف لن يجد وسيلة نقل وخاصة أصحاب الأرياف والقرى النائية, فهل نعتقد جميعا أن سيارة الأجرة ” الطاكسي” أو أي وسيلة مصرح لها ستدخل المناطق النائية وفي الطرقات غير المعبدة ونقل الماشية والزرع والأشياء التي يذهب بها إلى الأسواق الشعبية, فحاليا في الوضعية الراهنة والعزلة القاتلة وعدم وجود الطرقات وعدم الإهتمام بالعالم القروي فيمكن أن نسميها المغامرة إذا طبق هؤلاء الدركيون وغيرهم القانون بحذافره,
    ولكن الجهود يمكن أن تنصب على اللصوص الكبار الكبار وما أدراك ما الكبار,
    هل تعلمون أن بن سليمان دوديفزيون يملك ثروة تغني المغاربة بكاملهم عصابة معروفة عصابة من السفاحين اختصاصيون في القتل والنهب والجلد,
    وما ربك بغافل عما يعمل الطغات الظالمون ,
    فالقضية ليست قضية 10 دراهم أو 50درهم لسائق هو أصلا مخالف, وإلا لماذا يعطي مادام أن كل شيء عنده قانوني؟؟؟ فالمسألة واضحة

  • younes
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:14

    اسلام عليكم ،أنا أفضل قناص ترغيزت ،
    لأنه لا يشارك في الجريمة ،أما قناص سيدي يفني ، فيعتبر راشي ،إدن فهو متهم في هده التسجيلات ،
    ***لعن الله الراشي و المرتشي****

  • ait baamrane
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:16

    نطلب من صاحب الجلالة أن بتدخل للضرب على هؤلاء الشقارة و مسؤليهم.الكبار قبل الصغار .كل مصائب المغرب راجعة الى الرشوة.شكرا لك ياغيور على هده اليلاد .أما المسؤلين الذين ذنرت قهمهم الوحبد هو النهب من خيرات البلاد و الرحيل بعد ذالك لاربا للإستمتاع بتقاعد مريح.

  • جدارمية
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:18

    وزير الداخلية ليس الناصري ،أبنسليمان ليس مدير عام هههههههههههه من أي بلد أنت ،،؟؟ وإذهب ناقش ولاية التالثة لسيد قومك
    المهم هو أننا في المغرب أحسن بكتير من الدول الأخرى العربية ، ثم إن صاحب الحافلة أتحدى أيا منكم أن يكون مطبق للقانون بنفسه وإلا فلن يجرؤ أي أحد على توقيفه كما يقول المتل ماديرش ماتخافش ، تم أقول اللهم يأخد الدركي عشر قيمة الغرامة لنفسه وهو الذي يشتغل كل المهام التي يمكن أن تخطر على بال الإنسان ليل ونهار أو يطبق القانون فتذهب الغرامة لخزينة سي غلاب وما أدراكم غلاب وأنم العارفون مايصنع بنا ،وتحجز الحفلة ويحجز كل ناقلات السوق الأسبوعي وتبقى الناس بدون تسوق والفلاح بدون رواج ،يجب أن تتخيلو الموقف في البودي وكيف يعيش الناس المساكين وكيف يتعايشون مع الدرك ، بدل الحكم بدون علم
    وأقول لسيد يFBإ يفني إنك غبي منك فيك
    وتحية لكل دركي مغربي وخاصة درك البوادي والقرى

  • fofo
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:26

    يا أخي اتقي الله
    فهل تنام الليل وقد شردت من العائلات ما يكفي من خلاله أشرطتك التافهة مثلك، إن كنت حقا تغار على بلدك المغرب لما قدمت إدانتا لك من خلال هدا الشريط، الغيور على بلده يا أخي العزيز لا يرشي، بل يلتزم القانون ولا ترك لأحد فرصة إبتزازه مهما كانت درجته، اتقي الله مرة أخرى وعلم أن الله يمهل ولا يهمل، وإن غدا لناظره لقريب

  • ناقم
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:44

    هدا الفاشل الدي يسمي نفسه قناصا يحسب انه فعل خيرا. لكن في الحقيقة فهو يكشف عن مستواه الدوني بسبب عجزه عن فضح اكابر المرتشين. و ليعلم هدا الاحمق المسفه ان الدركي لا يقوم بهاده الاعمال من تلقاء نفسه و ان تلك الاموال لا يتنعم بها. بل انه مجبر من قبل رؤسائه ان ياتي كل يوم بقدر من المال كيفما كانت اوسيلة المستعملة في دالك. لدالك اقول لهدا الفاشل خسئت و خسئت افعالك المشينة و ان اردت ان يباركك الشعب على افغالك فعليك بفضح رؤسائهم الدين يرتشون بالملايين و ليس بعشرة دراهم. و للتتدكر ان الله تعالى لن يتجاوز لك ما ستسببه لعائلات هؤلاء الدركيين البسطاء. و في الاخير اقول لك دمت للمغرب عربون جهل و فشل و غباء.

  • ليس مهم
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:28

    لقد لعن الله الراشي و المرتشي حتى و لو كان فقيرا الدرك لديهم راتبهم ادا ارادوا الزيادة في الاجرة فليدهبوا الى القصر و يطالبون بحقوقهم .الرشوة سبب من اسباب حوادث السير في المغرب

  • عبد الرحيم المغربي الوج
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:58

    هذا المعتوه يجب أن يحجر عليه لأنه لا يحسن صرف ماله..ثانيا هو قليل الأدب بسبب كشف صور رجال درك من دون ترخيص أو استئذان..ثالثا الفيديو لا نرى فيها ابتزازا صريحا..الرجل المعتوه يخرج قرشه قبل أن يفتح باب السيارة..هذا المال يمكن أن نحسبه هدية أو إكرامية..الرشاوي موجودة لكن الفيديو تافه ولا أعتبر هذه الإكراميات رشاوى..
    صاحب الفيديو بغى يبان والسلام

  • tarik ouazzani
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:38

    حشوم عليك أخويا إفنيوي مبقال تحضي غير ناس ديال الدرك الملكي أو غير في صحرى و شمس قاتله مسكين و الله معندكش على تحشم

  • amine
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:46

    c truqué.. c la meme scene qui se repete

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:48

    هؤلاء هم قرانة الطريق بالبزة الرسكية ومن لم يعرفهم وها أنتم عرفتموهم هل هناك تو قيفات وعقوبات في الطريق لهؤلاء
    السارق تقطع يده

  • مغربية غيورة على بلدها
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:52

    تبارك الله عليك خويا لي غاديا نقول ليك سير الله يعطيك الصحة ونحن بانتظار المزيد منك.

  • أبا بدر
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:48

    في البداية إحترامي وتقدير كاملين لهذا القناص الشجاع وأقول له واصل ولا تيأس لأن ما ضاع حق وراءه طالب فهذا ليس بتجسس كما يقول بعض المغفلين؛ إنما هذا في سبيل معرفة من اللص ومن الظالم في هذه البلاد وفي سبيل تغيير المنكر وهذا مشروع، وأقول أن هناك مبررات يقولها البعض ولا أساس لها من الوجود ؛ هي أن الدركي يقف 6 ساعات في الشمس وأنه لا يتقاضى إلا 3200درهم إلخ…وأجيب لهؤلاء ظعيفي الإيمان والضمير أن هناك من يشتغل في الشمس الحارة وبالبالا والفأس من السادسة صباحا إلى السادسة مساء بدون طغطة صحية ولا تأمين ولا عطلة ولا إمتيازات أخرى والثمن هو 50درهم في اليوم يعني 1500درهم في الشهر والغريب أن هذا العمل ليس دائم ؛وهناك حالات أخرى أكتر تأزما ورغم ذلك يظحك ويشكر الله ويحمده على كل حال مفارقة عجيبة أليس كذلك؟؟؟؟؟

  • Adil
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:54

    أحبـ وطني الغالي لكني أستحي و أشعر بالعار لأن هؤلاء الكلا ب اللتي لا تستحي، تشوه سمعة بلد نا العربي الحبيب, و الله لو كنت ملكا على المغرب لا رد دت لكل مظلو م حقه, وا اسفاه إني كنت و سابقى اكره المخزن المغر بي و اتحد ى كل كلب أعني كل شر طي به داء الرشوة ان ياخذ مني ريا لا
    وا حد ا أكرهكم ايها الظالمون , ايها الكلا ب…..

  • عابر السبيل
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:50

    نتفق جميعا ان الرشوة افة افسدت مجتمعنا وافراد شعبنا لانها متفشية على نطاق واسع يلعنها البعيد منها لكن ماان يقترب منها ودخل محيطها الا وتجده قد نسي كل شيء واصبح مصعورا يتلذذ بالحرام

    هل طرائد القناصين حتى الساعة هي المسئولة الوحيدة عن هذه الافة هذه الطرائد التي توجه لها النبال من كل صوب من رؤسائها الذين يرغمونها على دفع اتوات شهرية ومن المخاطر المحدقة بهم في الطرقات بدون امكانيات في الحر والقر وامام العقوبات الادارية امام كثرة السقوط في الخطا واظن ان القناصين يؤدون خدمة جليلة للمسئولين الكبار لتبرئة دمتهم امام السلطات العليا بانهم يقومون بواجباتهم ويكون الدركيون الطعم الذي يؤكل منه مرتين او اكثر
    وهم يعملون في حيرة من امرهم او ليست المسئولية على السائقين كذلك لانهم بدون رشوة تنقص حمولتهم ويقل المدخول ولهذه الاسباب اصتحت الكثير من المقاولات خصوصا الصغرى وفي ميدان البناء لاتعيش باستمرار الا بالرشوة لتغيير التصاميم ولتمريرها لذى المصالح المختصة في البلديات والمحافظات واصحاب الشاحنات وبالتالي يطرح التساؤل التالي هل لو قضينا على رجال الدرك جميعهم هل تموت الرشوة؟ بطبيعة الحال لا ولا وبالتالي فالقناصون يظلمون والمشاهد لخير دليل فبمجرد او قتل ان تقف الشاحنة يكون السائق او مساعده قد هيا الورقة النقدية

  • سمير
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:38

    المغرب باش معروف القناصة و البركاكة

  • حمادي
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:40

    نتمنى أن يتم قنص القطط السمان الكبار أصحاب الصفقات(بطون الحرام) الذين لا يملأ بطونهم سوى التراب، وهم الذين أفقروا وجوعوا وجهلوا وأمرضوا وقتلوا هذا الشعب الأبي، وجعلوه في مؤخرة الدول المتخلفة- اللهم اهزمهم وسلط عليهم جنودك التي لا يرونها من الأمراض والأزمات والشقاوات في الدنيا والعذاب الأليم في الآخرة- آمين يارب العالمين.

  • dh
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:52

    و الله تكايبقاو فيا مساخط الوالدين. و لكن لدار الذنب يستاهل العقوبة. أما هذا القناص لا يجب عليه أن يقوم بتهديد الشرطة أو عناصر الدرك انطلاقا مما جرى في سيدي إفني فمن قام بالفوضى يجب أن يكسر راسه و على رأسهم من ينادون بالحقوق لغاية في نفس يعقوب. فهم من يحرضون الشعب على العصيان و تنامي انعدام الأمن، فماذا جنينا من حقوق الإنسان سوى الجريمة و عندما تخاطب الحقوقيين يجيبونك بأن الجاني قد عوقب بالسجن, فماذا سأربح أنا من سجن المجرم؟ سول المجرب لا تسول الطبيب.

  • للقناص
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:00

    طريقة رائعة..المؤثرات الصوتية والوضوع والموضوع بأكمله
    مشكور جزيل الشكر
    SNIPER

  • akhssasi
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:54

    من قال ان العدالة موجودة في المغرب ???????
    البارحة قبض عليهم واليوم افرج عنهم
    حشومممممممممممممممممممة

  • Che
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:40

    Merci wld derb !
    Tu as raison .

  • meryem ifnawia
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:02

    إفناوة و لغير الله لانحني الجباه كاليك هذا المغرب الجديد بل هو مغرب القمع و التشريد

  • اسد الاسلام
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:10

    تحية وتقدير اليكما يا قناصا تاركيست وايفني ونتمنى المزيد من الفرائس والمزيد من القناصة والدين لم يتم اصديادهم فندعوهم لله اما انت اليها الكزاوي من عمل مخالفة فعليه ان يؤدي التمن ولكن قانوني ماش رشوة ومن خالف عوقب ولكن يطبق القانون على جميع افراد الشعب اما عن الثورة فاحسن واسهل ثورة لنعمل حملة لمقاطعة الانتخابات القادمة وتحسيس الشعب من اجل عدم الانتخاب او الترشح

  • abdellah
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:46

    اظن أن الصور مفبركة وان القناص شابع فلوس تيفرق فيهم يمين ويسار الله يلعن لي ما يحشم .همك الوحيد هم الدرك فبعملك هدا لن تشوه صورة الدرك لان أساليبك صارت مفضوحة وصورك مفبركة

  • BA3AMRANIA
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:04

    تحية نضال وصمود لك يا قناص سدي افني قال صلى الله عليه وسلم
    – من رأى منكم منك منكرا فاليغيره – و هدا مافعلته احيك مرةاخرى اوجه رسالة الى الدرك وشرطة لكلا حقو يغض عينيه او الله اعفو علكم

  • zouhir
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:56

    ان ظاهرة الرشوة اصبحت مألوفة عندنا كشرب الماء و لكن ما العمل ….????

  • saidl aghrib
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:50

    لاأعرف إن كان على المواطن أن يعطي الرشوة لكي يمر ، أم أن ٌالقراصنة ً يعودون للظهور على الساحة الوطنية وبين أحضان النظام الأمني .

  • achamouch
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:40

    مزيدا من العمل من اجل محاربة هدا الفيروس الفتاك المنتشر في جسم السلطات الامنية المغربية والجديد في المستقبل القريب و شكراااااااااااااااااا

  • بوشويكة
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:24

    أقول للقناص الحقود على وطنه وأهله الذي يعطي الرشوة لأنه في الفيديو لم يطلبها منه أحد بل هو الذي يبادر بها أقول له “صياد النعام يلقاها يلقاها”.
    إذا كنت راجل صور لنا قاضي أو برلماني أو وزير حتى.

  • مغربي بالولايات المتحدة
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:16

    وانا اتفحص هذا الفيديو مع صديق امريكي احسست بالخجل وهو يقول لي كاميراتنا تساعدالشرطة على القاء القبض على المجرمين. وكاميراتكم تساعد المواطنين على فضح السلطة عندكم.
    حشمتونا مع البراني الله ياخذ فيكم الحق.

  • جار دامية
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:46

    الى الghayour bazaf .اللسان كالسيف يجرح دون سيلان دم.وبما انك تستعمل لسانك فاحرص على ماتتفوه به عن اسيادك رجال ونساء التعليم ايها الجاهل.فهؤلاء هم الدين جعلوك حتى انت كدلك تشارك في الاجابة عن ردود قناص رجال الدرك.هدا المنبر الدي اصبح لمن هب ودب دون احترام لادنى شروط الكتابة.خاصة اللغة العربية لغة القران الكريم.فمن قال لك ان رجال التعليم هم في حاجة ماسة للزكاة ايها الناقم على اسيا دك واسياد اسيادك

  • Rachid
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:26

    صحيح نحن مغاربة جميعا وبلدنا المغرب للجميع لكن نحن نختلف في اللغة والعادات وحتى في الدين. انا شخصيا مع هذا القناص واتمنى من المسؤولين ان يحاكمو الخونة حتى يسود الحق والقانون. اما الحقيقة وابختصار المغرب ما فيه لا حق ولا قانون !!! اين ذلك الطاغية الذي اطلق النار على ذلك الشرطي المسكين ??? هل حاكموه ?? طبعا لا ??? كل المسؤولين والموظفين في المغرب خونة ومرة اخرى لا حق ولا قانون في المغرب سوى على الضعفاء….

  • X de canada
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:38

    أنا حامل لدكتورة في الإعلامية مهندس في شريكة يهودية بكندا، عرفت إسمك ومكان إدخال الشريط من خلال اليوتيب ، أقطن في كندا شخص ما كلفني بهذا الأمر كان أخ أحد الضحايا بعدما كنت قناص سوف تقنص يا حبيبي غدا سأتصل بالدرك بأكادير وأمنحهم إسمك كنت متردد لكن دموع شخص في الهاتف شجعتني إستعد للمتابعة الأمنية لم تشفق عليهم لن أشفق عليك الراشي والمرتشي في السجن أرجوا النشر هذا أول وأخر تعلق.
    أنت قناص غبي تركت هذا الدليل الذي يجعل أغبى أغبياء الإعلاميات يستطيعون الوصول لك أرجوا أن تكون ناضجا فكريا ويافعا في سنك إن كنت صغير السن سوف أحس با>

  • هدهد سليمان
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:58

    هذا عمل مخبراتي بوليسي ملكي محض، يمتاز بطابعه المخزني العشوائي الأرعن.
    والهدف هو كما قلنا، ولأكثر من مرة، هو التنفيس الجزئي عن غضب الشعب؛ ( لاحظ جل التعليقات ) و بالتالي التغطية على ما هو أقوى و أمر. و ما رجال الدرك إلا حويشرات صغيرة لا يعد نهبها و لا سرقتها و لا إرغامها السائقين أو إبتزازهم على دفع أتوات لشرب القهوة( كما عبر الملك الراحل الحسن الثاني) ، لا يعد ذلك خطرا أو عبئا أو مصيبة على الشعب المغربي بقدر ما يشكله خطر السرطانات الكبرى التي تتجلى في وجود برجوازية فاسية وغير فاسية هجينة ـ وعلى رأسها عائلة ملكية ـ ربطت مصلحتها بمصلحة الأجانب المستعمرين و على حساب مصير و مستقبل الشعب المغربي .
    ثم إنني لا أخفي عليكم أن إرسال مثل هذه الأشرطة بين الحين و الآخر، إنما ذلك من أجل جس نبض المواطن المغربي و معرفة إلى أي حد أو درجة و صل و عيه أو تخديره أو بمعنى آخر معرفة سذاجته و غبائه و ذلك بتفاعله مع الخبر.
    ألسنا كلنا ندفع الرشوة ونحن صاغرون؟ ألسنا ندفع الضرائب المباشرة و الغير مباشرة وهي لا تعود الينا على شكل خدمات في الصحة و التعليم و الطرق و المعاشات، مثلما هو جار به العمل في كل الدول و الأقطار؟ حتى في البلدان الفقيرة، فكيف بالمغرب الذي يعد من البلدان دات الخيرات التي لا تعد و لا تحصى؟ ( وكلامي لا مبالغة فيه) فنادي البحر المتوسط يؤكد بأن بالمغرب ألف مصدر للخيرات الطبيعية زيادة على الموقع.
    لاحظوا أيضا شكل الفيديو ( التصميم) السنمائي الهوليوودي لخلق عنصر التشويق لدى المشاهد الملهوف للزيادة في لهفته و بالتالي إستغباءه.
    نعم أتمنى من صادق القلب أن تكون هذه بداية للتحفيز على البحث و النقد، ثم بعد ذلك الألتجاء إلى الغضب و العصيان، ثم الإلتحام من أجل التغيير الحقيقي لواقعنا المزري على الأقل أن نكون في مستوى البشر.
    مع تحياتي لكل يقرأ و يرعوي

  • الهبيل
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:04

    هل نسيتم ان اجرة رجال الدرك لا تقل عن 5000 درهم و مسكن مجاني و مصاريف التنقل و التطبيب بالمجان و هو معفى من ضرائب الدخل الفردي بالمغرب وتقوم كتابة الدفاع الوطني و ادارة الجيش الملكي بمساعدتهم في رمضان و في عيد الاضحى..ورغم دلك يبتزون المواطنيين الفقراء ..والله ال عار

  • ووووواااااااااااااا خررجتي أعل
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:04

    خرجتي علينا دعيناك لله ، والهيلا حشوما عليك آش بغيتي عندنا تكرفصتي علينا كتر ماهيا مكرفصة ،دابا تلكاك كحلة غير تسنا
    ولاو فينما وقفونا فشي براج أعرفونة من سيدي إفني ولا النواحي كيطبقو أعلينا القانون نيشان ، أحنا لمغاربة ضروري ما نديرو مخلفات ،بسبب إما الجهل أو التكاليف ديال لوراق ، أولا الزعما .لفينا….
    أنا كنت ذهب من تزنيت للرباط ندوز إمتحان الوقاية المدنية فالكار ديال أيت إمزال شدونة الجدارمية لكار شبعان مخالفات أوشيفور بغا إدور معاهم ،قالولو سير ألا نقيدوليك محاولة إرتشاء أبقا معكس الشيفور خداولو لوراق أ قالولوسير وصل الناس بعدا أهو إوصلنا لمراكش أخلانا مليوحين تماك ، حتى أمشا أعلية لكونكور أعباد الله يعلم الله آش كانت غاديا تقضي فمراكش ، أماشي غير أحنا ،ولينا خصنا ندوزو لافيزيت ديال الطونوبيلات فوقماش بغينا نسافرو أنزيدك ،لخطافا مابقاوش كيدورو فسيدي إفني جدارمية طبقو أعلهم القانون ، دابا فهاد الصيف ليبغا إمشي إتبحر فمير لفت ألا لكزيرا خاصو 20درهم فطاكسيات فبلاصت 7 دراهم ديال لخطافا ،
    واش كتصحاب راسك مضارب مع جادامي 1 أولا 10 مقوضا أعليهم نهاركامل أهما فالشمش راك نوضتي علينا النحل ، أباغي تجبد حتى البوليس أنتا بوحدك لكلبك أعلينا تلقاك عايش فتينيزيفي ولا فالصبليون جيتي صورتي فداك الصيف أحتا أرجتي عاد لحتي هادشي ،ولاكين رد البال هاهوما حيدو لفيزا للي بلا خد ما فالصبليون أما عندك فين تعطيها واش عند ساركوزي ألا برلوسكوني هههه ولا أرجعتي هنا راك عارف ،
    راه الجدارمية هادوك أولدي ديرها فين تجيك ،أهاد الفيديو ديالك ماغتصور من مراه والو وقدرو كاع إحولو شي واحد من هادوك ليبانو إلا كان داير شحاجة من قبل ،وفالأخير خرجتي أعلى ولاد إفني لماساكين ولا هاد الجادارمية لماساكين ،حيت ماقدرتيش توصل لكبار أمعمرك توصل ليهم
    أكن على يقين هاد مول لكار غيجيبوه غيجيبوه غير هداك لقلب 200 درهم غيجبدو أهو غيجيب مول لكار أليكيصوكو لوي كان راكب مورا الشيفور ألعساس ألكريسون أشكون لغندو عائلة برا أوزيد أزيد ههههههههههه آنا وريتك غير طريق ،أف الأخير ،نقولك نتا زيرو أبيتي راه ماعندك مايدار عاطيها لتبركيك أموحال أنتا واش إفناوي ،نتا بحال هادوك ليجاو تخشاو بيناتنا أدارو جمعيات مولينهم من برا ،أجبدو أعلينا الصداع أهربو ، كنا كنفطرؤ بزيت العود ألعسل الحر أالصول كان كيدير 30درهم ،أكنا مبرعين مع السياح الأجانب ولا ديال الداخيل أكنصورو فليسات فالصيف ، ودابا مابقا والو ولينا محضيين أدنيا تخلطات من بعد ماكانت لمدينة هانيا أمكالميا ألبراني كيعمرها غير فالصيف حتى من لبلايص ديال لحريك دارو فيهم العسة ،أليبغا فيزا توريست أكان مولف إمشي حبسو عليه الصبليون
    ععيناك لله

  • دركي سابق
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:58

    في البداية أوجه شكري الخالض للدركيين كافةعلى ما يقدمونه من خدمات لصالح هذا البلدالغالي فهذا القناص المستهتر الذي لا شك فيه أنه يعاني من الفوبيا المرضية و هو كما يعلم الجميع مسخر من طرف جهات تريد النيل من سمعة هذا الجسم الدركي، و هذه الأفعال الصبيانية التي يقوم بها ما هي إلا تراكمات لسنوات الجمر التي عانى من ويلاتها الشعب المغربي الذي أخرس لسان لكن عوض أن يعطينا حلولا لتطويق آفة الرشوة فهو يسدي خدمة جليلة لأعداء البلد الذين يتربصون به و يحاولون النيل منه بشتى الوسائل فلو كان هذا القناص الجبان يعلم المحن التي يمر منها الدركيون و الظروف التي يشتغلون فيها على مدار الساعة ودون العناية بأبنائهم لكان الأجدر به مواساتهم و الوقوف بجانبهم و الدعاء لهم بالهداية فأنت أيها القناص السادي هل تعلم كم من الأسر تشردت بسببك و كم من أطفال الدركيين و زوجاتهم أصبح مصيرهم مجهولا، فإذا أردت أن نناقش محاربة الرشوة فالأولى بنا أن نناقش التوزيع العادل لخيرات البلاد التي تتمتع بها فئة قليلة من عديمي الضمير دون مراعاة للطبقات الكادحة بما فيها الدركيين هل تعلم أنه بإرسالك لهؤلاء الدركيين إلى السجون سوف تكون قد ساهمت في إغناء حقل الجريمة بتحويل هؤلاء إلى مجرمين و كذا الشا، بالنسبة إلى أطفالهم الذين سيتحولون إلى مشردين و زوجاتهم إلى مومسات يرصعن أرصفة الشوارع الحمراء، أيها القناص النرجسي الذي يعاني من عقدة أوديب كفاك اهنماما بهولاء الصغار و ول وجهتك شطر الكبار المعدودين على رؤوس الأصابع و انظر ما فعلوا بهذا البلد الأمين و كيف دمروا نفسية الشعب و حولوه إلى حيوان يأتي على الأخضر و اليابس فهؤلاء اللصوص الكبار هم من يقولون في دعائهم اللهم زدني فيرمة و لهلا يقلب على بوزبال

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:00

    كون كانت لخلصة كافياهم ماغاديش ايشادو الرشوة نتا كتخرج على العائيلات ديالهم اهوما ما فحالهومش خاصك تشوف ناس لي كايشدو رشة بلملاير امكيصيدهم حد اما هادوك الله اكون في عوانهم

  • tanjwi utrecht
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:06

    منت فيك ربح نت باين فيك بلا شغل مجبرتي متعمل ديها غير فرسك و صلح غير رسك زعما بش نقلو هداك قناص سيدي إيفني واعر ولابطل طززز بحلكوم لكيجبو دل صور غير رسك أسي زعطوط هد إسم لغدي يناسبك مصور زعطوط

  • الشوافة
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:48

    إوا كاع حصلنا ولينا كنطلبو غير سلة بلا عنب ياربي غير يقبل الجادرمي 100 درهم ويسكت. حنا المغاربة شداد غير فلهضرة وفي الطريق راه تقريبا كلشي ما كيحتارم قانون السير وملي يحصل… يخلص ولا يتملص والجدرمي الي درتي جات معاه خلصتي راه يدفع الرابور ويتسمى دار خدمتو ، ماخلصتي تتخلص هو…
    أما تصوير الوقائع فهاد لبلاد والله واخا تجيبو ليهم تيشد الرشوة لعرفوك.
    خصنا نحترمـــو القانون وديك الساعة ما نحاشيوها لحد.

  • الشوافة
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:08

    إوا كاع حصلنا ولينا كنطلبو غير سلة بلا عنب ياربي غير يقبل الجادرمي 100 درهم ويسكت. حنا المغاربة شداد غير فلهضرة وفي الطريق راه تقريبا كلشي ما كيحتارم قانون السير وملي يحصل… يخلص ولا يتملص والجدرمي الي درتي جات معاه خلصتي راه يدفع الرابور ويتسمى دار خدمتو ، ماخلصتي تيتخلص هو…
    أما تصوير الوقائع فهاد لبلاد والله واخا تجيبو ليهم تيشد الرشوة لعرفوك.
    خصنا نحترمـــو القانون وديك الساعة ما نحاشيوها لحد.

  • مارية
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:06

    شكر اخون القناص واقول لهدا الشعب الي متي سنبقي مكتوف الايادي ففي طل الدول العلوية الفاسدة كل شئ مباح من الدعارة الي الشدود الي الرشوة الفساد في جميع الميادين وحنا كيعرفنا غير فالانتخاب اخي الموطن اختي المواطنة قاطعوا الانتخابات المقبلة وبي المقاطعة نكون عبرنا عن موقف شجاع وبطولي

  • moslim+
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:08

    كل ماقلته صحيح لكن لا ينطبق على هؤلاء لأنه لا يمكن أن نستر قاطع الطريق لأنه يعرض حياة الناس للخطر لا يمكن أن نستر الرشوة التي لعن الله فيها تلاتة لأنها سرطان يقضي على مصالح الضعفاء يا أخي كيف تقارن الإتم بالجرائم الكبرى ؟

  • الحار
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:30

    السلام عليكم
    وسير قلب ليك على شي خدمة ديال الحلال ولو جدارمي او شد الرشوة او خدم حسن ليك من التبريك خلي الناش تعيش راه المغاربة فيهم حب النعاون مع بعضياتهم والرشوة راها كاينة في الميريكان واسرائيل واش عشرة الدراهم رشوة واش عرفتي شحال تخلص جدارمي وشحال كيخدم

  • مغربي حر
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:32

    الله يعطيك الصحةياقناص هدوا هما الرجال اللي معروفين على قبائل الاحرار ماشي الشفافير الكبار

  • omar
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:30

    اللقطة الواعرة هي ديال الصرف زعما مايديوش اكثر م لقياس. اتفرج ا مول البلاد…. تفرجوااا

  • omar
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:34

    اللقطة الواعرة هي ديال الصرف زعما مايديوش اكثر م لقياس. اتفرج ا مول البلاد…. تفرجوااا

  • مينة
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:30

    مشى يصيد ساعة صيدوه كيقولو حوتة خنزة شواري الى حصلو هاذ الدركيين مكيعنيش ان رجال الدرك كولهم بحال بحال في كل قطاع الصالح والطالح وألى كنا مغاربة أحرار وتنموتو على بلادنا اللي منصيبوش بحالها وأقل شيء كنتمتعوبيه هو أننا كنعسو وما فيناش الخوف والرعب نحاولونقضيوعلى آفة الرشوة ونحتو الأهل والأقارب و الصحاب والجيران و نوعيو أطفالنافي المدارس و كنظن ألى درنا كلنا اليد في اليدو وقفنا وقفة صحيحة من أجل القضاء على هذه المعضلةوكنظن أن أمنيتنا غادية تحقق بأذن السميع العليم

  • talab m3acho
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:36

    اشكر هذا القناص لانه كشف احد اكبر المرتشين الذي يدعى الشاف كائين الصحراوي رقم المحضر13 الذي سلبني ذات يوم 300درهم لانني انقل كترة الخضر

  • الاخصاص
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:32

    شوهدت حركة غير عادية يوم الاربعاء قرب مقر الدرك الملكي حيث حضر الى المنطقة المسؤول عن الدرك بالاقليم بالاضافة الى شخصيات وازنة حيث قضو ازيد من 4 ساعات بالمقر قبل ان يتم اخراج جميع الدركيين الذين ظهروا في الشريط ببدلتهم العسكرية ( الرمادية ) و ثم اقتيادهم الى جيب الدرك بدون وضع الاصفاد.
    في صباح يوم امس ثم استدعاء لاجودان السرية و ثم تعويضه باجودان اخر.
    في المساء عاد جميع الركيين الى مزاولة عملهم بزيهم الرسمي و كأن شيئا لم يحدث.
    صراحة تأسفت كثيرا لما حدث لبعضهم خصوصا ذاك الشاب الذي تجاذب اطراف الحديث مع السائق لمدة طويلة فمعروف عليه حسن الخلق و هو محبوب لدى الجميع.

  • الاخصاص
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:02

    شوهدت حركة غير عادية يوم الاربعاء قرب مقر الدرك الملكي حيث حضر الى المنطقة المسؤول عن الدرك بالاقليم بالاضافة الى شخصيات وازنة حيث قضو ازيد من 4 ساعات بالمقر قبل ان يتم اخراج جميع الدركيين الذين ظهروا في الشريط ببدلتهم العسكرية ( الرمادية ) و ثم اقتيادهم الى جيب الدرك بدون وضع الاصفاد.
    في صباح يوم امس ثم استدعاء لاجودان السرية و ثم تعويضه باجودان اخر.
    في المساء عاد جميع الركيين الى مزاولة عملهم بزيهم الرسمي و كأن شيئا لم يحدث.
    صراحة تأسفت كثيرا لما حدث لبعضهم خصوصا ذاك الشاب الذي تجاذب اطراف الحديث مع السائق لمدة طويلة فمعروف عليه حسن الخلق و هو محبوب لدى الجميع.

  • العربي الشلح
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:22

    “غيور على هذا الوطن”، “james hunks”، “أدهم2″، “السيف البتار”، “الجلخة”، “الهمة”، “جدارمية”، “fofo”، “ناقم”، “هدهد سليمان”،.. الخ؛ بالله عليكم سكتو علينا، بأي وجه و ضمير تدافعون عن تلك التصرفات المشينة؟ إنها في رأيي نوع من الفوضى الظاهرة، و لا مجال لمقارنها بالرشوة الكبيرة التي تكون مستترة و التي لا يستطيع القناصةأن يفضحوها في الوقت الحالي، و لو وجدوا السبيل لذلك لفعلوا، ثم إن تواضع أجرة المرتشي ليست أبدا مبررا لقيامه بتلك الأفعال، و أولى به أن يقنع برزقه أو يناضل من أجل تحسين وضعيته بدلا من نهب المواطن العادي الذي غالبا ما يكون أقل دخلا منه، و تدعون بأن هناك قادة يفرضون على الدركي أو الشرطي أن يقوم بقطع طريق عباد الله و أخذ الرشوة، كيف تتصورون ذلك؟ إنه مجرد هراء، و تحية لقناص سيدي إفني

  • MED
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:42

    الى القناص : هذا ليس نضالا ولا عملا بطولياو لا شكر لك ولا لهيسبريس , فما ذنب اطفال وزوجات واسر هؤلاء الدركيين الذين سببت لهم جميعا بدون شك اذى كثيرا اتق الله اتق الله اتق الله
    الى هيسبريس : كيف تسمحون بتشويه ابناء و بنات وزوجات وافراد اسر هؤلاء خاصة اذا كانوا في المدارس او على ابواب الزواج او موظفين ,,,ان لمكافحة الرشوة موظفين واجهزة خاصة واذا اراد القناص ان يتطوع لمحاربة الرشوة فما عليه الا ان يرسل باشرطته الى الاجهزة المعنية وهي تقوم بمهمتهاو يحفظ بذلك حقوق اسر هؤلاء ,,,

  • عبد الله الغاضب
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:06

    عبر هذا الفضاء المنتصب في العراء احييكم انتم الغيورون على هذا الوطن.واضم صوتي الى صوتكم وبطشي الى بطشكم . وما البطش الا على الفساد .الا يستحق من سقى ارضنا بالدماء الطاهرة كي نحيى احرارا اعزاء ان نقدم له جرة قلم تقول للللللللللللللا.انتظرنا ايها الفساد اللعين المقيت نحن عدنا.ديرو ليها فين تجيكوم واحديو مزيان راه حنا باينين مامخبعينش.. دعوتي الى كل انسان غيور على وطنه ان يصلح نفسه ويحاسبها على اي خطأ ارتكبه كل من موقعه ولنصنع المجد.وما ذلك على الله بعسير.لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسم.

  • ALI SIDI BOUL3LAM
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:28

    من العيب و العار ان تدافعوا على هؤلاء المرتشين يا من توبخون قناصنا المناضل الذي يناضل من موقعه بطريقته الخاصة تحية اجلال و اكبار لك ايها البطل واصل عملك حفظك الله و رعاك ان ايت بعمران تفتخر بك و بامثالك وتطلب من العزيز الجبار اطلاق سراح كافة المعتقلين

  • samdi 2 bouna3man
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:14

    الله ياخد فيهم الحق …فين لجهات المسؤولة عن محاربة الرشوة ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • انس
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:20

    شكرا لجميع القناصين وتحبة لجميع الغيورين على هدا البلد السيعيد وشكرا

  • hamada
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:38

    اوجه دعوة الى جميع الدركيين باش القلب ديالهم قيدوا لهاد الناس واش خاسرين الله ينل بو هاد لفلوس لي تجي من عندهم انا نموت بالجوع هاد لفلوس رد الاعتبار للجدارمية تحية لجميع الدركيين

  • hassan
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:02

    je pense q on doit avany tous se demender pourqoi ces chauffeur donne de l argent si ils ne sont pas fauttifs le code de la route ne peut pas etre applique tel qu il est et les gendarme n acceptennt pas l argent si vous respecter le code si on imagine que le code de la route est applique 100/100 combien de vehicule vont encore circuler?………..

  • kouzin
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:50

    انت يامن اردت الفضيحة لهؤلاء ألم تدر ان ن ستر مسلسما ستتر اله يوم اليامة ، وهل تعلم انك بهدا العمل التججسسي المنهي عنه قد ارتكبت آثام كبار

  • منير الخياطي
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:52

    غالبا ما يقع اللوم في متل هذه الحالات على الشرطي المغلوب على امره.كيف لا يقبظ الرشوة وراتبه الشهري لا يتعدى 3000 درهم في حين الشرطي في الغرب يتقاظى اضعاف المبلغ.
    وكيف لا والمسؤلين عنهم يرسلونهم في بعظ الاحيان الاف الكلومترات بعيدا عن اسرهم وعاءلاتهم.

  • منير الخياطي
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:54

    غالبا ما يقع اللوم في متل هذه الحالات على الشرطي المغلوب على امره.كيف لا يقبظ الرشوة وراتبه الشهري لا يتعدى 3000 درهم في حين الشرطي في الغرب يتقاظى اضعاف المبلغ.
    وكيف لا والمسؤلين عنهم يرسلونهم في بعظ الاحيان الاف الكلومترات بعيدا عن اسرهم وعاءلاتهم.

  • ~ winx
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قناص بامتياز
    استعمال كميرا واحدة
    استعمال نفس الشاحنة في جميع اللقطات.
    زعما راه سترتي شي حاجة ، ولكن انك لم تستر اي شيء.
    وتذكر يا صاحب الشريطة التعرف على هويتك هي السهلة.
    غير شووية ديال التركيز ويجيبوك من تحت الأرض

  • إنسان طالع ليه بنادم فراسوا
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:18

    بغينا تفهمونا حاجة وحدة علاش منين تيسرق الفقير غير فيه الجوع بغا ياكل منين تيتشد تياكل قتلة ديال لعصا وتتطبق عليه 70 مسطرة قضائية السرقة + هروب لأجهزة الأمنية + حيازة السلاح الأبيض وتيتعبر شحال فيه من شبر = 5 سنوات نافدة مع العلم أنه يوجد 70 ألف شفار حكومي تيشفر لملاير وما تتطبق عليه حتى مسطر يعني نحن في دولة الحق

  • majhoul
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:08

    اللقطة الواعرة هي ديال الصرف زعما مايديوش اكثر م لقياس. اتفرج ا مول البلاد…. تفرجوااا

  • ثائر
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:24

    اذا الكل يعرف ان الرشوة خطيرة لكن الكل يشاهد الشريط وكأن شيئا لم يحدث لم لا نقوم بتظاهرات تجوب كل المناطق ونطالب بحقوقنا المهضومة ام ان الخوف يسيطر علينا ان الكل مسوؤل وعليه ان يعمل من اجل وقف نزيف السفينة او اننا سنغرق جميعا

  • anna
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:20

    تحية لك
    الحقيقة وانا اقرا التعاليق اصبح البعض يفتي في الحرام والحلال و يعرف التجسس و يبرر مثل هذا السلوك افيقوا كفاكم استجداء للعواطف من اذنب يعاقب ومن يستطيع عمل اكثر من هذا فالميدان مفتوح

  • فردوس
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:22

    شحال من واحد هنا تيدافع على جدارميا راه استاهلوا نبداو نحاربوا فصغار حتى نوصلوا لكبار ان شاء الله متنساوش انهوا فالاحداث الاخير ديال افني راه شردوا شحال من اسرة اوضيعوا تلاميد من الاختبار دلباكلوريا وعتقلوا شباب ضلما وعدوانا وسرقوا لاكن حنا لافناوا تنتقموا بطريقتنا لخاص اوتيبقا شعارنا لمعروف هو افني دم دم دم في عروقي لن انسها ولاو اعدموني وحنا معاهوم حتى لاخر نفس العين بالعين والسن بالسن والبادء اضلم انا نتمنى يكونوا عندنا جدارميا حرار بلارشوا هاهوما خرجوا على راسهوم ب 10 دراهم خيبا حتى لمعاودا الله اعفوا عليهوم اما الرشوة راها غاديا ليهوم مع الدم الله استرنا

  • Saad
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:28

    كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد الناس حياءً، وكان إذا كره شيئًا عرفه الصحابة في وجهه. وكان إذا بلغه عن أحد من المسلمين ما يكرهه لم يوجه له الكلام، ولم يقل: ما بال فلان فعل كذا وكذا، بل كان يقول: ما بال أقوام يصنعون كذا، دون أن يذكر اسم أحد حتى لا يفضحه، ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحشًا، ولا صخابًا (لا يحدث ضجيجًا) في الأسواق

  • hasna
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:48

    السلام عليكم
    تحية نضالية للشعب الافنوي تحية نضالية اللمراة اليعمرانية
    اما بخصوص التعليق فهو مجرد شماتة

  • بلال
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:32

    شكراً لكم أيها القناصة شكراً لك يا قناص سيدي إفني جزاك الله عنا خيرا اللهم وفقه في عمله وابعد عنه المتربصين فاحدر منهم اخي

  • hamza
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:42

    “غيور على هذا الوطن”، “james hunks”، “أدهم2″، “السيف البتار”، “الجلخة”، “الهمة”، “جدارمية”، “fofo”، “ناقم”، “هدهد سليمان”،.. الخ؛ بالله عليكم سكتو علينا، بأي وجه و ضمير تدافعون عن تلك التصرفات المشينة؟ إنها في رأيي نوع من الفوضى الظاهرة، و لا مجال لمقارنها بالرشوة الكبيرة التي تكون مستترة و التي لا يستطيع القناصةأن يفضحوها في الوقت الحالي، و لو وجدوا السبيل لذلك لفعلوا، ثم إن تواضع أجرة المرتشي ليست أبدا مبررا لقيامه بتلك الأفعال، و أولى به أن يقنع برزقه أو يناضل من أجل تحسين وضعيته بدلا من نهب المواطن العادي الذي غالبا ما يكون أقل دخلا منه، و تدعون بأن هناك قادة يفرضون على الدركي أو الشرطي أن يقوم بقطع طريق عباد الله و أخذ الرشوة، كيف تتصورون ذلك؟ إنه مجرد هراء، و تحية لقناص سيدي إفني

  • مغربي غيور
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:36

    تحيةاجلال واكبار لقناص سيدي افني ولكل الغيورين على هدا البلد.اظن ان الرسالة قد وصلت الى كل القائمين على شؤؤن هدا البلد.لو وقع مثل هدا الحدث في الدول الديموقراطية لقدمت الحكومة استقاتتها فورا.لكننا بما اننا في المغرب فلا تستغرب….!!!!

  • دركي سابق
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:30

    أنا تركت الدرك لأنني رفضت الرشوة و كدلك لأن الراتب هزيل جدا . فلهادا الدولة هي المسؤولة على هدا المشكل .

  • just me
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:30

    thank u man now its time to know what means honor and have somme responsebel person in your governament with somme honor how u can live and give for this persons your peace
    thank u for haven good reason in life god bless u

  • waloo
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:10

    الله انعل لي مايحشم ها الدركي زعما مسكين هادوك اللي يدافعو عليه هما اللي خرجو عتينا الله ياحد فيهم الحق الغيرة علي الوطن واجب كل وسىءيل الدفاع عن الوطن مباحة و هادي واحدة منهم

  • لصنهاجي بولحية
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:44

    ايها الاخوة الكرام قناصة وقراء شيء واحد يجب معرفته و سوف لن ولم تلوموا الدركي المغلوب على أمره ناخد على سبيل المثال لا الحصر الضابط الجديد الذي حل بمدينة الفضائح تزنيت كيف يعامل رجال الدرك بحيث يعاملهم كخدم وحشم هذا يؤدي اتاوات اسبوعية والاخر شهرية والاخر يشتري أمر بالشراء بقيمة الف درهم شهريا تاخدها حرم الضابط للتتناول بها على مقاسها كا ما تشتهيه من السزوق الممتاز المجداور لفندق اد تزنيت وعلى المتشين بجهاز الدرك استفسار صاحب هذا المتجر الممتاز للتأكد من ذلك اضف الى ذلك تصرفات هذا الضابط الذي يذكرنا بأيام مدينة افران عندما كان الجنرال المميز يقوم بالرياضة بواسطة الدراجة وتتبعه سيارة تحمل دراجات من كل الاصناف بحيث المعني يقوم بالرياضة بواسطة الدراجة يوم الاحد ويتبعه سائقه على مثن سيارة المصلحة هههة وهذا أكثر من الشطط وأكثر من الرعونة ويجب التدخل لتغيير مثل هذه السلوكات التدخل على اعلى مستوى وشكرا ايها المناضلين البررة

  • RME CANADA
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:04

    ومن لم يستطع فبكمرته شكرا لكل غيور على هدا الوطن نحتاج لعدة قناصة ليس فقط لرجال الدرك الملكي فمثلا الطريق الرابط بين الناضور وفاس صيد ثمين حيث ينشط الكونطربوند ومعه الايادي السفلى ! اقترح على كل قناص محترف المرور من هناك وشكرا

  • hicham
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:48

    et vous vous demandez pourkoi le maroc a l’un des pays ou il y a le plus nombre d’accident de route au monde!!!

  • BEN LE JEBLI
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:50

    tu mérite normallement une légion de la part de sa majesté, tu es un brave cavalier
    vive les vrais marocains comme toi

  • حسناء الطنجاوية
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:46

    أنا لما قدرتشي نفهم علاش شي كيعطيواه 10 و شي كيعطيواه 200 درهم واش داك الشي على حساب كل واحد و كراد ديالو ولا فاهموني الله يخاليكم لي فاهم ههههههههههههه

  • المظلوم
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:54

    فرحت وشكرت الله حيت تم فضح اولئك الطغاة الظلمة وفي نفس الوقت لم تعجبني الفضيحة لحجمها وشدتها لان كما تيقولو يخافو من الشوهة وما يخافو على الكرامة . اولا انا اعمل في الاقاليم الصحراوية وفي موسم العيد الاضحى كل سنةاقوم بزيارة الاهل على متن سيارتي التى لا اسوقها الا بعد التاكد التام من شروط السلامة من عجلات و اوراق…الخ مع احترام الدقيق لقانون السير ولكن نقطة المراقبة لخصاص بالنسة لي هي الجحيم بعينه ودلك للظلم الدي يمارسه هولاء الاوباش ضد المواطنين البسطاء متلي وكدا تسلطهم بتسجيلهم مخالفات 200 درهم و 400 درهم على اسس واهيةوالا فيجب اداء الرشوة التي هي حرام في ديننا . اقول هدا ردا على بعض الاشخاص الدين يتهمون السائقين. ولمزيد من التفاصيل كنت مارا في لاخصاص احد الايام بسرعة 40 كلم والطريق كانت فارغة تماما وفجاة خرج لي دركي كانه شيطان من تحت شجرة كان مختبئا تحتها من حر الشمس واوقفني الى جانب الطريق وقال لي عندك مخالفة السرعة المفرطةو الرادار حسب لك 44.4 كلم في الساعة وعلي تادية 400 درهما وبالطبع لم اجادله لانني كنت مصدوما لهدا الظلم اللهم انني نبهته ان الجهاز يمكن ان يخطء بهامش الخطا المعروف %10 وقال لي بانه لا داعي للتفهم عليه لانه عارف و عايق و فايق. و في كمسارية تزنيت لاقيت اناس كتر ممن هم على شاكلتي ضحايا ظلم دركيي لاخصاص و لا يسعنني الا ان اقول لا حول و لا قوة الا بالله ما هدا الظلم وان ادعو في كل صلاة اللهم اهلك الظالمين وشتت شملهم. وللتدكير فالدركي المعني بالامرمحضره رقم06 .

  • أبو هلالية
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:26

    لماذا لا يتحد الجميع فيصبحوا قناصة أكيد أن كلا منا تعرض للإبتزاز يوما ما على أيدي هؤلاء ومن شابههم أليس حريا بالمغاربة أجمعين أن يكونوا عصبة مضاضة لهذا الوباء الفتاك الذي أصبح يسمى بمسميات عدة فتارة :القهوة بالتاء المربوطة وأخرى بالإكرامية وأخرى ب…… وما رجال الدرك الملكي إلا عينة صغيرة في هذا المجتمع ناهيك عن رجال ونساء الأمن ورجال ونساء القضاء ونساء ورجال الضرائب ونساء ورجال السياسة ورجال ونساء الإدارات وذوي المناصب العليا الذين يشرفون ويسيرون والذين كان من المفروض أن يكونوا هم المثل الأعلى في : النزاهة والنظافة والإستحياء والزجر والضرب على أيدي المخالفين والمحرفين للوقائع والذين يقلبون الفقير غنيا والعكس والظالم مظلوما والعكس والمعوج مستقيما والعكس والمدمن من الممتنع والعكس والحق باطلا والعكس فأين الحساب ففي أوروبا التي يتشدقون بها ويرغبون بعيشها يقلدونها في ما يناسب مصالحهم ويضربون عرض الحائط ما لا يعنيهم وفيها يحاسب المسؤول الكبير و المواطن العادي والعكس وفيها يتكامل الفقير والغني والعكس فلماذا لانصبح قناصة نضرب بأيدينا على الجناة ونحمي المال العام من التلوث حتى يصل من النبع إلى المصبويسلم الجميع فأين الجرأة ؟؟؟؟؟

  • ناقم
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:46

    لماذا هذه المفاقة و هذا التناقض الصارخ و الكيل بأكثر من مكيال .المحاكم كجهاز قضائي تعاقب كل الخارجين عن القانون و في مقدمتهم اللصوص. وبموازاة هذا يعين لصوص من طراز آخر ووفق مواصفات وامتيازات قانونية تتجلى في كونهم تحت حمايته و يقومون بأفعال اللصوصية بالوكالة والإنابة عن مسؤولين أرقى منهم جالسون في مكاتب فاخرة و مكيفة.إنه فعلا مغرب العجائب لصوص مرخص لهم شواذ يبحثون عن تأسيس إطار ينظمهم دكاترة معطلون و المغرب في رتب متأخرة في مجال التنمية انتخابات مزورة رياضة فضاء للإسترزاق ……….آشنو بقى صالح فهاذ البلاد داخلنا عليكم بالله

  • حسناء
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:02

    السلام عليكم
    تحبة نضالية للشعب البعمراني وللمراة البعنرانية
    انا بهدا التصرف لايغير شيئا انما هو مجرد فساد في الارض و حتى نستطيع ان نغير قوما علينا ان نغير انفسنا اولا

  • غيور على بلدي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:22

    السلام عليك اخواني المغاربة اينما كنتم،اتساءل عن الاسباب والداوفع التي تجعل هدا القناص يترصد الى جهاز الامن والدرك الدين يعتبران من الطبقة الوسطى بالمغرب،صحيح ان لكل مهنةرجال يدنسونها لكن بالمقارنة هناك ابرياء يودون العيش الكريم وانت بعملك هدا تشتث العائلات انضر الى غيرهم فما يؤخدونه ليس برشوة انما قطرة من بحر لقد نسيت من يتقاضون اضعاف اضعاف الرواتب الا انهم يلتهمون المال العام الا تستطيع عدستك التقاطهم انعا مخصصة للطبقة المتوسطة فقط انا لاالومك على عملك فهو تنوير لنا الا انك لم تستغله جيدا.

  • غيور على الدرك
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:28

    يا ايها الدي يسمي نفسه قناص انت لا تقتنص بل تنتقم من اسيادك رجال الدرك اللدين يسهرون الليل و النهار على راحة المواطنين في انحاء المغرب و ادا اردت ان تعرف خطاك فعليك ان تعيش مع دركي يوما واحدا فقط لانه اولا عليه تادية جميع العمل المخول لعشرة اشخاص و ثانيا لا يجد الوقت حتى للجلوس مع افراد عائلته وزيادة على كثرة التقلات التي تستمر حتى خمسة عشرة يوما فمن اين لهدا الدركي من الجهد و القوة و المال الدي يلبي به حاجيات كل هده الاعمال اضف الى دلك انه ادا ما قام بتحرير اي محضر فانه يقوم بشراء الالة الكاتبة من ماله الخاص عفوا فالالة الكاتبة لم تعد تستعمل في هدا الزمان عليه بشراء جهز كمبيوتر و الة طباعة و كدا الاوراق و عند تنقله في مهمة لا تعطى له اي تعويضات عن تنقله كما انه ادا ما كان اي شخص موضوع تحت الحراسة بالمركز يقوم بشراء الاكل له من جيبه الخاص فادا كنت انت قد قمت بهدا العمل فانك خاطئ من الدرجة الاولى و عليه فانت قمت بتشريد ابناء هؤلاء الدركيين اللدين قمت بتصويرهم مع العلم ان من ياخد الملايين لا تستطيع ان تقوم بتصويره لانه ياخدها بمكتبه المريح و المكيف لهدا اقول لك مرة اخرى ايها القناص انت مسؤول كل المسؤولية عن تشريد عائلات الدريكيين و مع العلم انني ادا قلت لك هدا الكلام فاني غيور على اصحاب هده المهنة لانهم شرفاء جدا جدا و يقومون بعملهم على احسن وجه بالرغم من قنصك هدا و ادا كنت رجلا او بقيت فيك نبرة الرجولة كما تدعي فاني اقول لك اترك هؤلاء في حال سبيلهم لانهم يخدمونك و يخدمون كل مغربي وادا ارت القنص فاصطد في الادارات التي يعرفها جميع المغاربة

  • أبو الفضائل
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:54

    الرشوة ليس حرام في المغرب ، ما هي سوى صدقة و إحسان إلى رجال السلطة ، إنها مسألة عادية جدا أن تعطي للدركيين من 5 دراهم إلى 200 درهم بحسب المخالفة المرتكبة ، التملص من الأداء من طرف المواطنين هو السبب الحقيقي لتداول المال بين رجال السلطة و المواطنين . مثال على ذلك لو أي مغربي فاق السرعة القانونية و تعرض له مراقب قانوني ليؤدي 400 درهم الغرامة القانونية لقام أولا بالمفاوضات مع المراقب و سينتهي به النقاش إلى أداء مبلغ أقل من النصف على الأقل ، و أتحدى أيا كان أن يقوم بأداء المبلغ القانوني للغرامة ، و البرهان على ما أقول هو أن أي إنسان لا يمكن أن يكون ضد مصلحته و يكفي هذا . أما الدركي من المفرو ض فيه أن لا يأخذ الرشوة بصتفته الضابط القانوني الذي يوثق بتحرياته و لا يجوز الطعن فيها إلا بالزور و ذلك بسلوك المسطرة في ذلك و وضع كفالة 1500 درهم في صندوق المحكمة . و كان من الممكن أن يتابع قناص سيدي إفني بالارتشاء بإنشاء محضر المتابعة في حينه . أما لإقامة الإثبات على أن الدركي يأخذ الرشوة من السائقين فالمسطرة المتبعة في ذلك هي أن تطلب ذلك من السيد الوكيل العام بمحكمة الاستئناف ليرخص لك بجمع الحجج و القرائن ضد الدركي و هذا في غاية من التعقيدات غالبا سيكون فيها الضحية هو قناص سيدي إفني .
    و على كل حال أنصح القناص أن يأخذ حذره مما يقوم به قبل أن يتورط في مشاكل لا حل لها أبدا لأن ما يقوم به من الناحية القانونية أمر لا يهمه لأنه منعدم الصفة . أول شيء تنظر فيه المحكمة قبل الدخول في أي موضوع هو الصفة ثم الشكل ثم الموضوع .
    مع تحياتي

  • rachwa
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:52

    dans notre pays les pauvres vivent avec eux les petites tetes mais les riches ont une methode tres clase et tres saufistiquerqui donnent a rachwa une une simplicite de vie

  • فيروس مراكشي
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:38

    سلام الله علبكم من مدمر كيف كيف اليكم جميغا مغرينا واحد وغيرتنا علؤ بلدنا واحد من طنجة الى لكويرة صدقوني ان بعض الاشخاص لا صلة لهم بالمغرب يكتبون بهدا المكان لتشويه سمعة بلدنا بوليساريو صدقوني اخواني بان قناص تارجيست او سيدي افني ما هم الا بوليساريوا صنعوا وفبركوا قصص لجلب عقول مغاربة للحقد على وطنهم صدقوني امنا اكبر هاكرز اعرف لالكني احب بلدي عاش المغرب عاش وطني وعاش ابناء وطني وعاش تراب وطني

  • فيروس مراكشي
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:50

    والله العظيم قادر ادمر موقع هسبريس ولكن فيه ناس عقلاء وشرفاء وحبهم لبلدهم اكبر حب لا يوجد بالاميل الا عبدة بودا خاص افهم كلامهم

  • بائع المحروقات
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:54

    ان كان هدا القناص يريد ان يحل مشكل الرشوة فمادايقول اصحاب سيارات المحروقات (toyota)الدين فرضة عليهم اثمان اجبارية من اجل تخطي النقط التفتيشية دهبا 20DH وايابامابين70DH و100DH حسب رتبة الدركي هل نضع بدورناكاميرات ابتداء من لبيار مرورا بواد درعة وصولا الى الواد الواعر ناهيك عن البيئة والبيجي البلاية… سوف افكر في هدا الموضوع (الى كان الرزق من عندهوم غير اقتعوه) مع تحيات الغيورين على الوطن كلميمي

  • el bahaoui
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:52

    هذا فعلا ما يقع خاصة الدرك الملكي ،توجد منطقة أخرى معروفة بالرشوة و هي أيت باها عمالة شتوكة أيت باها ،الجندرم تما مكيمركو بزيز تميزي، كيكون قبل دخلة و كيكلس ف طوموبيل ديالو ملين طوموبيلات كيجو عندو و كيميزو مكين غير 20 درهم يلا بغيتي.أما نهار الأسواق الأسبوعية كيدورعلى الكزارة و الخضارة بحال طلبا

  • maghribi
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:40

    what i just saw was horrible is this our country ?like this corruption everywhere .rashwa haram but i think if those men in the video were real muslims they won`t behave that way .they fake muslims and may allah reward them by sending them to jahanam.finally i wanna say thank you sniper may allah yjazik

  • اخصاصي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:58

    في الحقيقة من سكان مدينة الاخصاص قرات كل الاراء و كل التعاليق على ان ما قام به هدا الشخص المتسخ في عقله لا يدل سوى غلى بلدته في التعبير لأن كل المشاهد التي ظهرت تدل على انه حقود على رجال الدرك وادا لم يكون كدلك فعليه ان يبرر دلك

  • مواطن حر
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:18

    السلام عليكم.
    بحسب راي فانا لا اقبل الفكرة بتاتا ، لانها ليست فعالة …. يجب عليك ان تغير مابنفسك اولا لانك قمت بتشويه صمعة البلاد التي تنتمي لها ،بقولك تريد تغيير المنكر ان اردت دلك فهناك طرق قانونيا يجب عليك اللجوء اليها ، فباستخدامك لهده الطريقة فانت تسيء كثيرا وكثيرا لك ولغيرك من الغيورين فكل شخص اجنبي بعيد عن بلدنا المغرب وهو يتفرج على مثل هده الاشياء فستنتابه فكرة بان المغرب ليس بخير ، وبالتالي سيفقد بلدنا الحبيب خصوصياته ، لانك المسؤولين ببلدنا يعملون جاهدين على ان ينضم المغرب الى الاتحاد الاروبي ودلك بانفتاحه على الحرية بما فيها حرية التعبير ، وكدلك على حقوق الانسان ، لكنك استخدمت طرق سلبية وهدمت كل ما يردون فعله . انك في الحقيقة خيبت املي وامال المغاربة رغم انك حسب رايك تريد تغيير المنكر فهدا الاسلوب منحط ولا اساس له ، فنحن البعمرانيون بريئون منك لا صلة لك بنا ولا على نسبنا فنحن اشراف ولا نريد الظلم للعباد لانك خالقنا حرم الظلم على نفسه .. فاقول لك رغم انك كما تزعم طليق ولكن هناك من يراقبك فهو قريب منك جدا اقرب من حبل الوريد وبالتالي ستنال عقابك بادن الله يوم الحساب فالدنيا كانك تمشي وسط الصحراء ثم تلقى شجرة وتستظل بظلها ثم تكمل فالدنيا هي الظل يعني استرحت تحثها قليلا ثم اكملت طريقك فالان ادا كان عندك احساس او ظمير فاريد منك ان تعثدر للكل برسالة او بطريقة اخرى لكي تكفر عن دنوبك وشكرا فلنا موعد انشاء الله يوم لقائه والسلام . على فكرة فانا مواطن غيور على بلدي ولااريدها ان تتلطخ بدماء متسخة وشكرا…

  • Baamrani in usa
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:26

    you did a good job mr sniper thanks alot .god bless ait baamrane

  • الحسين شركة عجلات الاخصاص
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:12

    السلام عليكم
    شكرٍٍٍآ لكم ايت بعمران جريت على الإستعمار والأن على هاد رجال الدرك و نتمنا ان نجد من يكشف الشرطة و أعمالهم ليل و نهار
    حيث تيديروا الحملة ديال البنات بالليل و ملي تيشدو شي وحدة على الدعارة و يمارسو معها هما الى كانت زوينة وإلى كانت خيبة خصهى تعطيهم 300 درهم و فيه بعض الشرطة أصحب الدراجة النارية dt يئخدون المال من باعت الحشيش و عندي شريط لبعض الشرطة المرور يأخدون الرشوة من السيارات بمدينة أكادير فسوف انشره أنشاْْْء الله و من اراد أن يرى بعينيه فاليخرج باليل وبعد اسبوع سأنشر لكم الصور و الفيديو و تسمعوا كلامهم

  • ام ياسين
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:32

    مفهمتش علاش تتنتقدوا هاد القناص مدار غير الخيربلعكس خصكم تشكروه وتشجعوا الناس باش يديروا بحالو وماشي غير على الدرك الملكي حتى على الادارات اللي متتععطيك ورقة حتى تتشد ورقة(لفلوس)الله يسترنا من هاد الزمان اللي مول المانضة تيطمع في المسكين

  • دركي
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:18

    الى من يدعي الرجولة
    الى من يدعي الشهامة
    الى من يدعي المواطنة
    الى من يدعي الشرف و العفة
    الى كل الدين ثمنوا عمله و باركوه
    الى كل هولاء اقول
    هدا اليوم احيل الدركيون الدين ظهروا في الشريط على المحكمة و دلك بعد ان تم فصلهممن عملهم .وهكدا تكون ايها القناض قد وصلت الى مبتغاك
    لكن دعني اخبرك ان هدا لم يحدث قبل ان تم طرد ابناء الدركيين و زوجاتهم من، هم الان في العراء يفترشون الارض و يتلحفون بالعراء ، لا يعرفون مادا جرى لابائهم حتى ، مبارك نصرك .غيرت بلدك، حارب الرشوة .قبل ان انتهي دعني اخبرك ان احد زملائي اليوم كلف بمرافقة تلات مهاجرين سريين الى الحدود الشرقية للمملكة حتى يتم التخلص منهم في الحدود المغربية الجزائرية ، لم يعطى الوقت لترك بعض الدريهمات لزوجته و ابنائه ، وانما امر بمرافقة هؤلاء على متن سيراته الشخصية، لا تفهم من سيارته الشخصية انها في ملكه فخوفا منه على هروب السجناء و افلاتهم و انت تعرف عقاب دلك اكترى سيارة من ماله ( ما صورته)،هدا الدركي كان يومه حافلا جدا فقد نهض في الصباح ، دهب الى ابعد دوار هناك سجل شكاية لامراءة وحرر لها شهادة طبية من ماله الخاص ،و بعد الغداء قام بالتدخل في حادثة سير ، حيث اتصل بالاسعاف و بالنيابة العامة من هاتفه الخاص الدي يعبئه من ما قمت بتصويره و في نهاية اليوم و عوض ان يكافأ بقسط من الراحة ، يتوجه اله الى وجدة حتى دون ان يعرف ان ابنه مريض في المستشفى
    على كل حال
    اقول لك
    اني انتظر دوري
    في ان اكون بطل احدى شرائطك
    اعرف مادا ينتظرني
    لكن لا يأخدنك شك
    انك نجحت
    لكن النتيجة عكسية
    فانت اعطيت درعا
    اتعرف لمن
    لكل الاخطبوطات التي تخنق هدا البلد
    فالمساكين قطعت رؤسهم اما الكبار فلم تمس و لو شعرة واحد منهم
    انتظر دوري
    لاني ان لم …….
    فقدت عملي
    لهدا فاني انتظر طعنتك
    ارجو ان تكون من الخلف
    فانا لا اخاف الموت بقدر ما اخاف الالم

  • دركي
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:20

    الى من يدعي الرجولة
    الى من يدعي الشهامة
    الى من يدعي المواطنة
    الى من يدعي الشرف و العفة
    الى كل الدين ثمنوا عمله و باركوه
    الى كل هولاء اقول
    هدا اليوم احيل الدركيون الدين ظهروا في الشريط على المحكمة و دلك بعد ان تم فصلهممن عملهم .وهكدا تكون ايها القناض قد وصلت الى مبتغاك
    لكن دعني اخبرك ان هدا لم يحدث قبل ان تم طرد ابناء الدركيين و زوجاتهم من، هم الان في العراء يفترشون الارض و يتلحفون بالعراء ، لا يعرفون مادا جرى لابائهم حتى ، مبارك نصرك .غيرت بلدك، حارب الرشوة .قبل ان انتهي دعني اخبرك ان احد زملائي اليوم كلف بمرافقة تلات مهاجرين سريين الى الحدود الشرقية للمملكة حتى يتم التخلص منهم في الحدود المغربية الجزائرية ، لم يعطى الوقت لترك بعض الدريهمات لزوجته و ابنائه ، وانما امر بمرافقة هؤلاء على متن سيراته الشخصية، لا تفهم من سيارته الشخصية انها في ملكه فخوفا منه على هروب السجناء و افلاتهم و انت تعرف عقاب دلك اكترى سيارة من ماله ( ما صورته)،هدا الدركي كان يومه حافلا جدا فقد نهض في الصباح ، دهب الى ابعد دوار هناك سجل شكاية لامراءة وحرر لها شهادة طبية من ماله الخاص ،و بعد الغداء قام بالتدخل في حادثة سير ، حيث اتصل بالاسعاف و بالنيابة العامة من هاتفه الخاص الدي يعبئه من ما قمت بتصويره و في نهاية اليوم و عوض ان يكافأ بقسط من الراحة ، يتوجه اله الى وجدة حتى دون ان يعرف ان ابنه مريض في المستشفى
    على كل حال
    اقول لك
    اني انتظر دوري
    في ان اكون بطل احدى شرائطك
    اعرف مادا ينتظرني
    لكن لا يأخدنك شك
    انك نجحت
    لكن النتيجة عكسية
    فانت اعطيت درعا
    اتعرف لمن
    لكل الاخطبوطات التي تخنق هدا البلد
    فالمساكين قطعت رؤسهم اما الكبار فلم تمس و لو شعرة واحد منهم
    انتظر دوري
    لاني ان لم …….
    فقدت عملي
    لهدا فاني انتظر طعنتك
    ارجو ان تكون من الخلف
    فانا لا اخاف الموت بقدر ما اخاف الالم

  • البعمراني
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:56

    نحن البعمرانيون معروفين بشجاعتنا وحبنا لوطننا وادا ما انتفضنا فلا نريد سوى حقنا في الاكل والشرب لا غير وبالتالي لسنا اعداء الوطن فنحن غيورين على وطنناالمغرب العزيز ونريده ان يتقدمالى الامام ويزدهر ، الا انناضدك تماما بانتسابك لنا بقولك ( قناص سيدي افني ) فادا كنت كدلك فلتظهر نفسك للجميع وتقول انك حاضر وتريد تغيير المنكر لا ان تتغطى بالغطاء الزائف.اقول لك انك تسيء لنا نحن البعمرانيون بصفة خاصة وكل المغاربة بصفة عامة .

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:22

    هكدا يكون المغرب و هدا نداء اكل مغربي أن يفعل مثل ما فعله هدا القناص —–وعيقو المغاربة أ نوضو من نعاس رلمغرب محتاج ليكم

  • Lahoma akcif wojoha fassidin
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:56

    Pour le gendarme, tes arguments sont basés sur l’irrésponsabilité et ca qui rendent notre pays khanza.

  • فريد - سيدي افني-
    الخميس 26 مارس 2009 - 02:24

    الى من يسمى دركي وكل هؤلاء الدين يتباكون على الدركيين انتم من شجع على الفساد في هده البلاد فالدركي يعرف كل شىء عن مهنته :اجرته صعوبة مهامه قبل اجتياز المبارة،فلما يشتكي بعد حصوله على الوضيفة ، انضرو الى معانات المعلمين في الجبال ،الى معانات الجنود في الصحاري الكل يعاني لما لا تدافعوا عنهم كدلك. كل واحد عليه ان يتحمل تبعات وضيفته ااتي اختارها وان لايحملنا نحن وزرها وان لم لايستطيع فليتركها .
    لقد عانى ابائنا الكثير من مؤسسات وأجهزة الدولة التي نحن من يدفع أجورهم من اصغر موضف الى أكبرهم ضرائبنا ونحن مازلنا نعاني ولن نقبل ان يعاني ابناءنا أبدا أبدا… التغيير آت.

  • عبد الله
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:16

    يا ايها الدركي
    اذا غضب الله على قوم رزقهم من حرام واذا اشتد غضبه عليهم بارك لهم فيه
    الله لا يقبل الصدقة من المال الحرام او فيه اي نوع من الحرام الا مالا طاهرا نظيفا وليس به اي ذرة شك ولا أجر في الصدقة من مال حرام ليته لم يقم بما تمجد فيه ولو علمت المرأة مصدر الفلوس التي حررت بها الشهادة لفضلت ما ابتلاها على المال الحرام وكل ما ذكرته ليس حجة لتبرير الفعل
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تصدق أحد بصدقة من طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل، كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله
    فمثلا الصدقة من العائدات الربوية من البنوك في حالة التصدق بها وهذا طبعا لمن يعي يوم الحساب ويميز الحلال والحرام وليطهر ماله يقول الله تعالى الا تخبر المتصدق عليه انها ربى فما بالك ما اخد بسيف الحياء
    اليس عيبا ان يطعم الانسان اهله من الحرام ويتفاخر بذلك اين الجانب الديني والاخلاقي لماذا يشجع الفساد بعضه البعض لماذا لا نتعض بالاحسن وان الدرهم الحلال يغني عن الحرام لماذا لا نحترم المسؤولية التي على عاتقنا لماذا نقلد الفاسدين ونتفاخر بذلك هل رضاء الزوجة والاولاد بمال حرام هو الحل؟ لا والله انت تنشئ مجتمع فاسد يستمر في الفساد اثقي الله في اولادك انا لا اتضامن ولا اشفق على من فصلوا من وظائفهم ولا على غيرهم من الفايروسات والبكثيريا التي تتكاثر من الاموال الحرام ومص دماء الضعفاء لان هذه نهاية الظالمين ومن يحارب الله فمعركته خاسرة ويمهل ولا يهمل
    بدلا من انتظار دورك توجه الى الله بالتوبة فباب التوبة مفتوح لعل الله يغفر لك …الله يسامح في كل حقوقه لكنه لا يسامح في حقوق الناس

  • أبو جندل
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:08

    عندما نتحدث عن الرشوة فإننا مسبقا نتحدث عن مرض اجتماعي سرطاني ينخر جسم المجتمع المغربي برمته…فلماذا أخفينا الوجوه وكشفنا وجها دركيا..ولماذا وضع المصاص عفوا القناص رجال الدرك بالضبط تحت المجهر..وأكيد أنه بجرمه هذا قد امتص سعادة العديدين ممن وجدوا أنفسهم خارج الوظيفة..وداخل غياهب السجن..والله لن أكون ضحية ألعوبة ظاهرها محاربة الرشوة وحب الوطن وباطنها انتقام وحقد دفين بين جنبي حقير فضحنا أمام ملايين الشعوب…ولو كنت أيها المصاص تريد بهذا البلدخيرا لأمكنك فعل ذلك دون تلويث صورة مغربنا أمام من جهل وذهل..وأبسط ما في ذلك إرسال نسخة على قرص مدمج إلى الإدارة العامة والتلويح بالنشر على اليوتوب مالم يتم الإقتصاص من المذنب…فلا يغرنك بنفسك الغرور ما أقدمت عليه ولا تستبشر خيرا بتهاني الهسبريسيين واعلم أنك لو كنت في مكان ذلك الدركي الذي شردت أسرته وقتلت حياته..لكنت أكثر جنوحا للرشوة لأنك إنسان خاضع لمنظومة الخطأ..
    أردت لنفسك انتقاما وشفاءا للغليل فدمرت بيوتا بنيت من سنة الله…أهكذا البطولة تكون..وأنت أيها
    الهدهدالمبلل بل الببغاء المدلل تعيد دائما نفس الأسطوانة..الثورة..النضال ..التغيير…حتى وإن كان الموضوع في مادة التعبيير ووصف فصل الربيع…أجل تعودت أن أراك في الهسبريس أسدا وفي الحقيقة ابن اوى…تعودت أن أراك خارجا عن الموضوع بشكل سريالي..وللأسف ليس للحديث عن الساسة والسياسيين بل حتى حين تتحدث في الدين..وأذكر أنك أقحمت أنفك في موضوع القرضاوي فقط لتخبر القراء الكرام بأنك فعلا ركبت الطائرة..وادعيت أن ذلك كان تسبيحا لله..كذبت وخسئت مع القناص والطائرةالتي ركبتها في أحلامك

  • عبد الحميد
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:00

    باسم الله
    أشكر أولا هدا القناص الماهر لكن في نفس الوقت أقدم له نصيحة أخوية فإن كانت نيته حسنة فبادرته هاته تحتسب له أجرا يوم القيامة وإن كان يريد الإيقاع بأصحاب البدلات العسكر ية فما عليه إلا أن يتوجه إلى بيوت الرحمان ليصور كل من ينتمي لهدا الجهاز العسكري ويواضب على صلاة الصبح ليتم طرده في أقرب الآجال دون مبرر أما هده المجموعة التي ظهرت في هدا الفيديو فهي مغلوب على أمرها لأنهم مأمرون من أعلى منهم مرتبة ويحددوا لهم المبالغ التي يجب عليهم أن يحضروها له وهكدا دواليك حتى أكبر لص في التسلسل الإداري
    وأنا أدكر لكم هدا من باب الحقيقة المعاشة ومن خلال نمادج من الأسرة ومن بينهم صهري زوج ابنتي الدي تم طرده إلا بسبب انتمائه للدين ومواظبته على صلاة الفجر في وقتها
    لدلك أخبرك أن هؤلاء المرتشين سوف تجدهم في السنة القادمة قد ترقوا إلى مناصب عليا وكل من سولت له نفسه الإستقامة في الزنازن السفلى

  • رايس70
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:14

    اولا اود ان اعبر عن مواساتي لجميع الدركيين ضحايا هدا الدي يمي نفسه قناصا والدي هو في حقيقة الامر ومن المؤكد من المرتزقة الاندال الدين مكتوا في الاراضي الجنوبية والدين يهدفون الى تشويه بلدنا الحبيب فما رايناه على هدا الشريط المفبرك هو واقع معاش يراه المغاربة يوميا ويمارسه كل المغاربة في جميع الادارات لانه ادا طبق القانون في هدا البلد بالحرف فسوف تقف حركته فعلا وحقد هدا القناص عاى اجهزة الامن دليل على انه يشكو من مضايقتهم له ومنعهم له من ارتكاب ما يحلو له من اعتداء على حرمة هدا الوطن الحبيب فالمغرب سيعيش موحدا مع صحرائه بيك ولا بلا بيك ايها الخائن.

  • Tiersmondiste
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:56

    Pas de pitie pour LES GENDARMES CORROMPUS VOLEURS , faites votre travail avec DIGNITE et INTEGRITE , sinon vous pouvez aller chercher un autre travail , si vous vous plaignez de votre travail personne NE VOUS OBLIGE a le faire , et PERSONNE ne vous a dit de vous enroller le premier jour …BANDE DE VOLEURS DE BETAIL VACHES + HONTE A VOUS,POULES + CHEVEAUX

  • سعيد نسي بيهي نتلات نحقي
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:44

    في الحقيقة الدرك ديال الاخصاص الله إعمره دار والله إلى ولاد الناس الله إفك جرتهوم بخير
    ميستهلوش هد الشي لي درتي فيهوم البعمراني حشوم عليك
    حثى البوليس ديال أكادير الله إعمره دار وخى داو لية السيارة
    لفوريان لبارح حيث مدورتش معهوم

  • سي بيهي نتلات نحقي
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:12

    ايها القناص اترك الدرك و اصطد من هم اكثر
    غيور على الدرك
    يا ايها الدي يسمي نفسه قناص انت لا تقتنص بل تنتقم من اسيادك رجال الدرك اللدين يسهرون الليل و النهار على راحة المواطنين في انحاء المغرب و ادا اردت ان تعرف خطاك فعليك ان تعيش مع دركي يوما واحدا فقط لانه اولا عليه تادية جميع العمل المخول لعشرة اشخاص و ثانيا لا يجد الوقت حتى للجلوس مع افراد عائلته وزيادة على كثرة التقلات التي تستمر حتى خمسة عشرة يوما فمن اين لهدا الدركي من الجهد و القوة و المال الدي يلبي به حاجيات كل هده الاعمال اضف الى دلك انه ادا ما قام بتحرير اي محضر فانه يقوم بشراء الالة الكاتبة من ماله الخاص عفوا فالالة الكاتبة لم تعد تستعمل في هدا الزمان عليه بشراء جهز كمبيوتر و الة طباعة و كدا الاوراق و عند تنقله في مهمة لا تعطى له اي تعويضات عن تنقله كما انه ادا ما كان اي شخص موضوع تحت الحراسة بالمركز يقوم بشراء الاكل له من جيبه الخاص فادا كنت انت قد قمت بهدا العمل فانك خاطئ من الدرجة الاولى و عليه فانت قمت بتشريد ابناء هؤلاء الدركيين اللدين قمت بتصويرهم مع العلم ان من ياخد الملايين لا تستطيع ان تقوم بتصويره لانه ياخدها بمكتبه المريح و المكيف لهدا اقول لك مرة اخرى ايها القناص انت مسؤول كل المسؤولية عن تشريد عائلات الدريكيين و مع العلم انني ادا قلت لك هدا الكلام فاني غيور على اصحاب هده المهنة لانهم شرفاء جدا جدا و يقومون بعملهم على احسن وجه بالرغم من قنصك هدا و ادا كنت رجلا او بقيت فيك نبرة الرجولة كما تدعي فاني اقول لك اترك هؤلاء في حال سبيلهم لانهم يخدمونك و يخدمون كل مغربي وادا ارت القنص فاصطد في الادارات التي يعرفها جميع المغاربة

  • 3بوقا
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:12

    هدا ليس حلا لتصفيةحسابك ايها القناص المبتدئ،ترينا اشياء عهدناهامن قديم الازل،سير صور ما يقع في المستشفيات و الادارات العموميةمن صفقات و تلاعب بارواح الناس،عوض دلك تساهم في الرشوة يا راشي

  • Ayoubovich
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:10

    دابا بغيت نعرف اشنو ربحتي ا سي لقناص درتي فديو الأول او دكشي غدي او تزاد، نزيدك مقابل ليا واحد كاي ياخد 10 د رهم كاي يدرب بيها بيرا بليل سير حضي هادوك لي كاي دربو ل مليار و كاي بنيو فلات و كاي ديربوو فراري وو استون مارتين وو كاي عفسسوو علا بناديم يما هادوو عهي موواتين ما عندوو تا باش يتعشا لاي هديك

  • assil
    الخميس 26 مارس 2009 - 03:36

    كفاكم من تبادل التهم و التصفيق لهذا التشهير بالاخر المشكل و السبب الرئيسي في قانون السير يجب على الوزير كريم غلاب اعادة النظر في الغرامات المفروضة اخذا بعين الاعتبار الذخل المحدود و الهزيل لغالبية الشعب لايعقل تطبيق قانون السير لدولة غنية بحذافره على دولة فقيرة لماذا المغرب لايحدو حدوا تركيا ذلك بفرض غراماة معقولة في استطاعة حميع شرائح المجتمع بهذا نكون قد حففنا من بطش المسؤولين ومن تجاوزات المواطنين.

  • حسبنا الله و نعم الوكيل
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:28

    واش هاد الناس مكخافوش الله ةهاد الفيديو خاص يشوفو المليك باش يعرف هادوك ولاد لحرام لموكلهم علينا أشدايرين فينا أما حتى هادوك لكشدها مشي لخاطرهم

  • ana man ana
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:26

    les gendarmes qu’on voit sur cette video ne sont pas les coupables a mon avis c’est ceux qui portent les galons sur l’uniforme et ceux qui les payent

  • mohajir diplomé
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:38

    السلام ورحمته ،اخي السيف بتار متفق معاك بشأن الستر،ولكن عندما يكونون بالألاف فهذا منكر كبير يجب تغييره ولا سكوت عنه.أما عن رفع أجور الدركيين فبسيطة الدركيين لا يرتشون والمواطن المخالف يؤدي المخالفة التي تدهب لصندوق الدولة وبعدها الدركيين يحتجو ويطالبو برفع أجورهم.ألا تظن يا أخي أنه بفعلهم هذا يشرذون الألاف من حاملي الشهادات العليا التي بدونها الدولة ليست منتجة.لو أن أموال المخالفة تذهب لادولة لكان ربح لادركي والقطاعات الأخرى والمواطن طبعا .مثلا أنا عندي شاحنة وبها عطب،سأفكربإصلاح العطب قبل توقيفي من طرف الدرك أو حادثة,وهكذا الكراج ميكانيك يسترزق الاه معايا ومعاك.ًإنما الأمم الأخلاق إن ذهبت ذهبوً

  • صفاء
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:16

    عبرتو عليهم كروش الحرام غير هدو صغار ارنا الكروش الكبار واولهم …… ركم عرفتو طبعا شكون هدا هو المغرب

  • غيور
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:24

    لمادا ندفع الرشوة لاننا لا نحترم القوانين الجاري بها العمل متى نستقبم نحن اولا وننضر الى الغير

  • Tiersmondiste
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:26

    Monsieur l Artiste SNIPER AIT BAAMRANE , 1000000 BRAVOS pour ton DEVOIR NATIONAL de denoncer les VOLEURS et les CORROMPUS GENDARMES TRAITRES CRIMINELS EN UNIFORME , ils seront l EXEMPLE tout gendarmevoleur qui veut faire la meme chose, voler les HONNETES citoyens MAROCAINS , Monsieur Sniper vous meritez LA MEDAILLE D HONNEUR ppiour votre BRILLANT EXPLOIT , et soyez sur de NOTRE VOTE SI VOUS VOUS PRESENTEZ AUX ELECTIONS NATIONALES , c est des gens comme vous qui meritent d etre dans le gouvernement ….

  • hossam
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:14

    حسبنا الله ونعم الوكيل هذا شي لغادي نقولك نتا لمسمي راسك قناص انت خراب البيوت اش دارو ليك هذا الناس حتى تقطع عليهم طرف الخبز القيلة الواحد فيهم هاز جوج ديال الاسر حشومة عليك اش غادي دير مع الله

  • مغربى
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:34

    شكراا لك أيها شجاع على هذا العمل
    تابع مسيرتك ولا تكترت لكلام الفارغ

  • عبو الريح
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:36

    تريد أن تكون بطلا عى ظهر صغار المرتشين.أنت كمن “يعطي الصبع من تحت الجلابة”كما يقول المغاربة للجبناء الذين يختبؤون وهم يواجهون العدو من الخلف..إدا كنت فعلا باعمرانيا حرا كما تدعي،فاخرج للعلن واكتب المقالات وانشر الكتب لفضح المرتشين الكبار الذين يعرفهم العادي والبادي في هذه البلاد كما يفعل أسيادك ممن لايخشون في قول الحق لومة لائم ..إنه جبن هذا الذي تظهر به وأنت تتصدى من الخلف للصغار،وهم كما يعلم الجميع من أبناء الطبقات الدنيا .من
    في نظرك سيكون دركيا أوبوليسيا أو مخزنيا؟أهم آل الفاسي الفهري؟طبعا لا..إن الدركي = بكالوريا +2 وبالرغم من هذا لا
    يتقاضى إلا الفتات والفضلات بالمقارنة مع أمثاله في الوظيفة العمومية.أو تظن أن ما يمده به أصحاب الشاحنات هو له..إنه لأعلى منه رتبة وأعلى فالأعلى .وكلنا يعلم أن محاربة هذه الظاهرة يجب أن تبدأ من الأعلى..إذا أردت أن تشطب “الدروج “من أين تبدأ ياقناص إفني ؟ أجب.قلت من الأسفل ؟ كم أنت غبي.وإذا حصلت على البكالوريا ولم تكن من أبناء علية القوم
    سوف تكون كاذبا إذا قلت لي بأنك لن تشتغل بوليسيا أودركيا..أو..وهل يستطيع الدركي البسيط الذي أجبرته ظروف عيشه على الانتظام إلى سلك الدرك أن يغير شيئا في منظومة قديمة راسخة تابثة ليس هو من يستفيد منها بالدرجة الأولى.
    هيا ياأخي استجمع قواك وتصد للكبار عوض الصغار..إذا كنت شجاعا طبعا.

  • حميد
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:44

    الله اودي خرجتي عيهم وهما غير اولاد المزاليط.حكرتي غير على الصغار.الرشوة الكبيرة راه ضايرة عند الكبار.هذاكشي علاش بغيت نكول ليك بأنك برهوش وغادي تدي ذنوبهم راه عندهوم عائلات .إلا كنت راجل كما قال عبو الريح،واجه الشفارا ديال بصح،واكتب بالعلالي. بغيتي تكون بطل ديال الكارطون ماشي بطل ديال بصح.

  • عبو الريح
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:36

    تريد أن تكون بطلا عى ظهر صغار المرتشين.أنت كمن “يعطي الصبع من تحت الجلابة”كما يقول المغاربة للجبناء الذين يختبؤون وهم يواجهون العدو من الخلف..إدا كنت فعلا باعمرانيا حرا كما تدعي،فاخرج للعلن واكتب المقالات وانشر الكتب لفضح المرتشين الكبار الذين يعرفهم العادي والبادي في هذه البلاد كما يفعل أسيادك ممن لايخشون في قول الحق لومة لائم ..إنه جبن هذا الذي تظهر به وأنت تتصدى من الخلف للصغار،وهم كما يعلم الجميع من أبناء الطبقات الدنيا .من
    في نظرك سيكون دركيا أوبوليسيا أو مخزنيا؟أهم آل الفاسي الفهري؟طبعا لا..إن الدركي = بكالوريا +2 وبالرغم من هذا لا
    يتقاضى إلا الفتات والفضلات بالمقارنة مع أمثاله في الوظيفة العمومية.أو تظن أن ما يمده به أصحاب الشاحنات هو له..إنه لأعلى منه رتبة وأعلى فالأعلى .وكلنا يعلم أن محاربة هذه الظاهرة يجب أن تبدأ من الأعلى..إذا أردت أن تشطب “الدروج “من أين تبدأ ياقناص إفني ؟ أجب.قلت من الأسفل ؟ كم أنت غبي.وإذا حصلت على البكالوريا ولم تكن من أبناء علية القوم
    سوف تكون كاذبا إذا قلت لي بأنك لن تشتغل بوليسيا أودركيا..أو..وهل يستطيع الدركي البسيط الذي أجبرته ظروف عيشه على الانتظام إلى سلك الدرك أن يغير شيئا في منظومة قديمة راسخة تابثة ليس هو من يستفيد منها بالدرجة الأولى.
    هيا ياأخي استجمع قواك وتصد للكبار عوض الصغار..إذا كنت شجاعا طبعا.

  • عبو الصهد
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:34

    أنت أول من يجب أن يعاقب،لأنك راش.والله لعن الراشي والمرتشي معا.وفوق هذا وذاك لست إلا صنيع استخبارات البوليزاريو.إن أسيادك الذين يمدونك بالأوراق المالية التي استعملتهالاصطياد الدركيين،هم من يأكل المساعدات الدولية بدون وجه حق ،في حين أن مواطنينا المغاربة المحتجزين في تندوف ،يعيشون حياة مزرية جراء الجوع والمرض والفاقة.وكما قال عبو الريح،إذا كنت فعلا تريدإحقاق الحق والعدل والدفاع عن الباعمرانيين،فافضح كبار المرتشين ولتبدأ بمشغليك من البوليزاريو.

  • زيدان
    الخميس 26 مارس 2009 - 04:08

    طيحتي بالباعمرانيينن .انت بازمراني ماشي باعمراني.آيت باعمران قاوموا الاسثعمار بشجاعة وانت تظن انك تقاوم ضدالرشوة ولكن مخبع وحاكر على الصغار.

  • yassine
    الخميس 26 مارس 2009 - 00:56

    السلام ما لا يعرفه هذا القناص و اولئك المشاهدين هو ن هذا الدركي يعمل 24س/24 مقابل 3000 درهم كيف يعقل هذا.اذا اردتم الانتهاء من الرشوة و هلاو فالامة.حاجة اخرى قائد السرية و الضباط ياكلوها باردة وليصانص هو الاخر تايديروه الجدارمية من جيوبهم.ايوا كيبغيتوهم يعيشو؟و باش؟

  • مراد
    الخميس 26 مارس 2009 - 01:18

    إنه لشيء مؤسف أن توضع الثقة في عناصر لا تتوفر فيها
    الغيرة على هاذا الوطن, وعليه يجب محاكمتهم وتعويضهم
    بأشخاص آخرين.

  • yunes
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:32

    la verdad qe en este pais hay mucho mas terrorismo policial y gobierno por qe lo qe vemos en este video es como desen gota de un charco lleno de terrorismo y entimedacion al pueblo marroqui y como cualquier marroqui

  • سعيد من مراكش
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 21:30

    سلام اريد ان اقول لك عزيزي المحترم انك ما فعلته في حق هؤلاء سوى مهزلة لك وكن متيقن انك لن اغفر لك انت و اصدقاؤك المحترمين و اخص بدكر زعيم عصابة الاوغاد في سيدي افني السيد محمد الوحداني و رفاقه المحترمين المهم افعل ما شات ولنا كلام مع مدعمينك انا لست دركي ولا شرطي انااخو احد ضحايك وساتصرف مع اصدقاءك برفق وان اردت الجواب على ما ادليت به اسال حماد بو فيم مادا حصل له من طرفي

  • تامر
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 22:32

    من فضلكم من هو ذلك الدركي اليس هو ابن هذا البلد
    دلك الشاب العاطل لا افهمكم يا اخوان .لو احترمنا قانون السير هل سنضطر لدفع البقشيش اوالرشوة.

  • مغربي ابن ارشايوي
    الخميس 10 نونبر 2011 - 22:29

    با ختصا ر ارشا يوي غادي ا سلك راسو با لرشوة لا ن فوق كل ارشا يوي ارشا يوي ….هد الناس
    خا ص اتحيد ليهم الكسوة باش ايكونوا عبرة للا خرين .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة