‫تعليقات الزوار

109
  • محاباة غير مفهومة
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:05

    المكون الأمازيغي هو جزء من كياننا كمغاربة هذا لا جدال فيه

    لكن الغريب في الأمر أن هناك خط تحريري ممنهج يريد أن يصور لنا الأمازيغية بشكل اخر على جريدة هسبريس في تجاهل تام ومطلق لباقي مكونات المغرب العربية والحسانية والإفريقية والعبرية …

    على الأقل إحترموا فقط لغة النهج التحريري لهذا الموقع

    تغطية مبالغ فيها للأنشطة المتعلقة بالأمازيغية وبالمقابل تجاهل تام للتظاهرات العربية والصحراوية الحسانية … وخير دليل المؤتمر الوطني الأول للغة العربية المنظم مؤخرا و الذي عرف نجاحا باهرا
    زقبله موسه طان طان وموسم كليميم للجمل وووو

    نطلب المزيد من الحياد والموضوعية من فضلكم

  • octave
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:08

    الرجوع إلى الأصل فضيلة، تحية إلى كل أمزيغٍ لم ينسى هويته، لم ينسى تقاليده ولم يتأثر بالغرب.

  • Targuist Boutoual
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:10

    الإنسان استعمل لأول مرة النضام الوقتي في سنة 45 قبل الميلاد.

    لا يعرف أحدا كيف وصلتم إلى 2964 سنة.
    وتبقى هده السنة عبارة عن خرافة مخترعة.
    من المستحيل أن يكون هدا الرقم صحيحا.

    أنتم تحتفلون بأشياء كادبة.

  • Aziz Alhoceima
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:18

    هل البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قرونا يساوي أمازغ.

    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي.

    —–

    هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
    أنت اخرت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    لكن تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنطيون عاشوا معا في هده الأرض.

    من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي.

    لهدا نحن مغاربة دون ذكر العرق.

  • halim
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:56

    je vois que vous devez respecter ces gens parceque le nouvel an amazigh est une date pour renouveler ce metissage culturel ideal du nord de l afrique

  • Massinissa
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:01

    لو كان الأمازيغ يحسون بالمساواة في أرضهم لما رأيتم هده الإنتفاضات و الموجة التي تكبر في كل شمال إفريقية يوما بعد يوم ، كتير من كان يعتقد أنه عربي و جاء يوم و عرف أنه أمازيغي و اقتنع أنه لا المنطق و لا التاريخ يعترف بوجود عرق عربي صافي في المغرب ، لو كان العرب ينادوننا للوحدة نرحب بها لكن لن نقبل أن تكون أمازيغيتنا هي كبش الفداء ، يعتقدون أنهم بالإسلام سيعربوننا و يجعلونا نفقد هويتنا لكن نسو أنهم مع قوم أكترهم فطنة و أقدم منهم في الوجود و أكتر منهم احتكاكا مع غزاة جاءوا من قبلهم و أقوى منهم و لم يستطيعوا محو هويتنا ، و لمن يقول أننا نريد الإنفصال فالروح لا تنفصل عن جسدها حتى يأخد الله أمانته و كدلك الأمازيغ لن ينفصل الريفي ، عن الشلع عن الجبلي عن السوسي عن الصحراوي لأننا كلنا أمازيغ و نحن نريد تنقية لأننا لن ننفصل عن شيئ هو لنا في الأساس ، تصوروا أن ينفصلوا الأمازيغ عن العرب لن يلقوا العرب ملجأ يدهبوا له لأن شمال إفريقيا أمازيغية و شبه الجزيرة العربية لا تتعترف بهم

  • Reptile Amazigh
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:03

    ا لحمد لله يتحرك الامازيغ في اي مكان في العالم من اجل تصحيح التاريخ ومحاكمة دعاة التعريب وتصحيح الهوية….

    لابدا من تصفيات الحسابات مع العرب من الظلم الذي مرسوا علينا باسم الدين…
    كل مازرعوا سوف يحصدونه
    ولابد من تمزغ ا لمغرب باي وسيلة

  • zorif souss
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:09

    الناس يحتفلون و البعض لا زال منغمسا في التفهات. من قال لك أن الأمازيغ من عرق واحد محدد ؟! نحن نتحدث عن ثقافة و حضارة ضاربة في التاريخ و أكيد من أعراق متعددة تجمعها الثقافة و الأرض و العادات و اللغة.و هناك حضور لجميع المغاربة بل و حتى الأجانب فهول عليك كي لا يقتلك الحقد و تبسم للحياة تبتسم لك.

  • رحال
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:09

    الغريب هل الأمازيغ هم أمريگان أم مغاربة؟. . اعلاش ….. الفاهم غدي يعرف اعلاش..

  • amazighe
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:29

    السلام عليكم

    Pour le numéro 4 arrêtez-vous de dire n’importe quoi Si vous connaissez vos origines, ne mettez tout le monde dans le même sac. Nous les vrais on connaît bien nos origines.
    Chaque fois que vous écrivez vos commentaires vous parlez des romains et des phéniciens ainsi que les vandales, ils sont tous passés une petite période au nord d’Afrique sans plus comme elle a fait la France et s l’Espagne et le Portugal. Est ce qu’ils sont mélangé avec les marocains d’aujourd’hui ? Je vous confirme cette ça par un autre exemple allez y lire l’histoire de la péninsule arabique comme d’années les anglais ont colonisé cette terre. Est-ce qu’il ya un mélange entre les arabes. Jamais mon pauvre. Je le répète arrêtez de dire n’importe quoi.
    Merci hespress.

  • الامازيغ
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:34

    ايها الامازيغ اتحدوا لغتكم وهويتكم ستنقرض ان لم تحافظوا عليها

  • berbere
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:40

    الى 5
    غير تهنا لم نستعر من حتى شيء البربر هما حنا .
    البربر (هم احفاد بوسليم و بلال واريان وكوكوس ومريم وعمرن ابوزيد وياسن وسليمان وحفصة وكاوكي وحنة وابراهيم اوعيسى ) لحقاش نحن عندنا خلطة من الاشكال والالوان والجد كلها منين جا.
    لي مشارك معانا شي جد من هاد الجدود فهو بربري حنا عندنا غير الاحمر والاصفر لون دلبلاغي والقطيب والزربية الشلحاوية .
    لانكتب ولا نقرأ.

  • hak awa
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:44

    يقول لك: تجاهل تام ومطلق لباقي مكونات المغرب.

    يااخي ألم يكفيكم كل وسائيل الإعلام الأخرى؟ كل القنوات التليفيزيونية و الادعية و الجارائيد لكم.

    اين نصيب الامازيغية من كول هدا؟ نعم نسمع بضع دقائق على الأمازيغية في بعد الإداعات.

    اين نصيب الامازيغية في المدرسة و الإدارة و الفضاء العوميمي و الخاص؟

    الم تكفيكم 60 سنة من التعريب و التعتيم و التخريب و التزوير؟

    ثم تتهمون هسبرس، الجريدة المؤاقرة بالإنحياز!!!

    متى إطلعتم على مقال واحد بالامازيغية في هسبرس؟

    الكم أعين لا تبصرون بها و أذان لا تسمعون بها؟

  • أمازيغي مسلم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:13

    سموهم بربر لسبب بسيط هو كونهم قبائل متماسكة فيما بينها تمتد على طول شمال إفريقيا لم يستطيع أحد من قبل احتلالهم لشراستهم في القتال والدفاع عن بلادهم وارضهم ولقداسة الأرض عندهم, إنبثق الإحتفال بالسنة الفلاحية التي لها علاقة اساساً بالأرض،،،،، إلى أن جاء الإسلام بإرادة الله وقوته ، فما على هذه القبائل إلا أن رحبت بدعاة هذا ألدين الحنيف وأسسوا مدارس لتعلم هذا ألدين الحنيف (المدارس العتيقة ) ومنها إنتشر الإسلام في شمال افريقيا ثم إلى باقي المناطق ,الأندلس ،إفريقيا جنوب الصحراء،،،،،،. خلاصة القول اخواني في الدين , اتقو الله فلا تنابزو بالألقاب بينكم، كلنا مغاربة تجمعنا نعمة الإسلام نحمد الله على ذلك. يقول الله عز وجل في كتانه الكريم : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }صدق الله العظيم

  • Moha
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:28

    Azul/Salam,
    depuis la reconnaissance de tamazight vous avez commencer a creer des organisation pour defendre l´arabe et l´arabisme. nous, les amazighs , on attendents depuis d´indepandence du pays notre culture et langue, et maintenant vous ne pouvez meme pas accepter les activites des amazighs du monde. Nous etions obligé d´attendre plus de 50 ans, et maintenant l´information sur l´amazighité vous derange! c´est incroyable! normalement l´amazighité doit avoir plus de qu´une chaine amazighe, mais vous avez plus de 6 chaine arabe marocaine, plus de 12 journaux arabes mais si hespress publique les activites des amazighs du monde, les arabistes crient et pleurent!

  • Moe
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:49

    ا مريكا شعب مختلط هل رايتهم يوما يرفعون علما غير علمهم..واذا تحدث اليهم قالوا: we love our country اما انتم ترفعون تلك الخردة وتتملصون من وطن اعطاكم الكثير حقا انكم فئة قتلكم التخلف والجهل.
    اي سنة تتحدثون عنها !!!! هل سبق للتاريخ ان ارخ شيئا عن هذه السنة. الشعوب تتوحد وترقى وانتم تنقبون في القمامة عن شيء ربما ينفعكم.
    المغرب والمغاربة الاحرار بريئ من تفاهاتكم .

  • من نحن !
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:57

    من نحن !! أيّ لغة للشّعب المغربي : البعض يتكلّم الفرنسية والبعض : دارجة، والبعض :العربية الفصحى ، وآخرون : أما زيغية …. فهل هي : الطّبيعة ، أم السٍياسة . لا عزّة لنا إلا في للّغة العربية ، لغة : الوحدة والقرآن والجنّة .

  • mohamed nah du canada
    الإثنين 27 يناير 2014 - 01:06

    c'est honteux chers amazigh ,j'ai remarqué que vous avez ignorez le drapeau marocain ,en tout cas le maroc ,il va rester un pays arabe , celui qui veut ou celui qui ne veut pas, vive la langue arabe

  • mohamed USA
    الإثنين 27 يناير 2014 - 01:23

    هل من الممكن اعطاء نظرة عن بداية السنة الامازيغية لمن لا يعرف كيف بدات و شكرا.

  • nassim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 01:30

    Salam O Alikoum
    We as Muslim, we have one and one new year. According to Islamic history well documented because of Al Curan Karim which Allah SWT saved from any fraud as last holy book for almost more than 14 years, this new year started 3 months ago as today is 25 Rabi Al Awal 1435. Unfortunately many of us we can't even recognize the Islamic calender. And if so we know just Shaban, Ramadan, because of fasting and Thul-Hijjah because of Hadj. So this calender started when Allah SWT gave our Prophet PBUH the permission to migrate from Mecca to Madina. From that moment this blessing move was a base for all Islamic history heritages and archives to be not just documented in books but memorized by followers. Other than that, it seems obscured. Even solar calender that dominated the Hijri calender is because of colonialism Something else, all civilized nations is because of their language, look at Japan, China, USA, Russia, India, Germany, France and more. Lfahm yafham …peace

  • aziz
    الإثنين 27 يناير 2014 - 01:35

    avant l'arrivee des arabes en afrique du nord il y avait deja une civilisation berebere qui a ete extermine comme dans l'amerique avec les amerindiens, donc les arabes sont venu apporter l'islam mais sont rester dans notre terre et non pas juste islamiser une nation et puis retourner chez eux comme au pakistan et afganistan par exemple

  • Mohamed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 01:52

    Salam
    The irish, The italians, the Germans,…. came to the US and became true citizens of this lans and did well for themselves by integrating. Moroccans on the other hand are not trying to become a constructive element of this great nation. Who cares if you are arab, berbere, turk,…..The bottom line is are financially comfortable and socially accepted by others and accepting of others. A lot of ignorance remains in the americans of moroccan background.

  • khalide
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:00

    Where is the Moroccan Flag , I think that moroccans are not included in this celebration !

  • Casawi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:17

    ا لي رقم 1 ورقم 3 : فيكما الغيرة والحسد :
    فكيف يعقل انكما تقولان للعالم: محبة الامازيغ ممنوعة. اظهار الامازيغ حرام.
    احتفال الامازيغ مبالغ فيه. يعني ان الامازيغ عليهم السكوت الداءم .عليهم ان يظهروا فقط كعرب ولا يعبدوا الا العربية ولا يفعلوا الا ما اراده الظلاميين امثالكما . بلا شك تربيتما علي حكرة المغاربة الاحرار وفي قلوبكما الحقد والكراهية لاخوانكم الامازيغ وهذا حرام عليكما. بالعكس, ان كنتما تحبان حقيقة بلادكما لفرحتما بهذه الانطلاقة العالمية بالاحتفال بالسنة الامازيغية التي تشرف المغاربة اينما وجدوا لان هذا يفتح افاقا جديدة للاعتراف بكنوز بلادكما. فانتما امازيغ الاصول ولاكن ا مهاتكما علمتكما منذ الصغر كلمة "الشلييح-القرفي-الكربوز" اي كراهية اخوانكم الامازيغ والسم في قلوبكما

  • المغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:21

    اولا هذا الحفل من بعض الأمازيغ يبعث برسالة خطيرة جداً وقلت البعض وليس كل الأمازيغ
    لاحظتم انهم لن يعترفون بالعلم المغربي
    لو كانو يفهمون انهم يعيشون في وطن اسمه أميركيا يوحده علم واحد ولغة واحدة بالرغم ان الشعب الامريكي يتكون من جميع أجناس العالم .

  • MAZYES
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:39

    عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors / Mauri) وهي الكلمة التي اشتقت منها كلمة "موريتانيا". وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب الأمازيغي وهي النوميديون Numidians ، الموريتانيون Mauretanians ، والليبيون أو الليبو Libue . وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار (Barbar) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. ويجدر الذكر أن لقب البربر والبرابرة أطلقه الرومان أيضا على القبائل الجرمانية والإنكليزية المتمردة عليهم أيضا وليس فقط على القبائل الأمازيغية. كما يعتقد البعض ان سبب التسمية يعود إلى العرب على اعتبار ان اصول البربر عربية فسموا بالعرب البربر أي الرحل عن طريق البر طبقا للنظرية القائلة أنهم عرب

  • Shelh from NY
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:51

    I am Shelh but first of all I am a Muslim and a Moroccan and proud to say I am Moroccan. Our strength and beauty is in our diversity. We are maybe the only country in the world where Shlouh, Rwafa, Sehrawa, Swassa, A3roubia(don't mean that in a negative way) leave in peace with each other as brothers and sisters. Please keep it that way. No good will come out of this division. By the way, it would be nice if these guys in the video had the Moroccan flag in the background. Cmone guys show respect for your mother country for a change. Wouldn't you defend Morocco if the country is attacked by another country like Spain or Algeria? Of course you will and I am sure of that because our love for our country is deep regardless how disgusted we are with how things
    are run because at the end od the day that's our mother land.

  • ali
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:54

    انا اتفق مع الشخص رقم 1 هناك مبالغة كثيرة في تغطية للشؤون الامازغية كما لو ان الامازغية اصبحت مثل الصهيونية تملك ورقة الجوكير على حساب الثقافات الاخرى حتى دعاة الامازيغ الملحدين هم في تناقض تام مع ذواتهم حيث يتشبتون بطرف ما تاريخ اجدادهم ويتركون طرف الاسلام وكانه ليس طرف نعم الامازغية ستتطور وتصبح ارهابا حينما تتوفر الشروط وسوف تستغل بل تستغل كحصانة وكبساط سحري للمتاجرين والترحال شمال جنوب وكسب وظائف سامية ومدخول قار حيث ان بعضهم يمكن القول عنه انه موظف شبح يمتهن وظائف متعددة

  • Patriot
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:54

    These Amazigh have the nerve to hang the Berber flag but not the national Moroccan flag!? How patriotic is that! Yet they complain that the country is not fair to them.
    You get no respect from me!

  • AMAZIGH
    الإثنين 27 يناير 2014 - 03:03

    ما عدا درس "سكان المغرب الأولون" الذي تلقاه التلاميذ المغاربة ، لم تكن مقررات التاريخ المدرسي تقدم من التاريخ القديم سوى ما يرتبط بالشعوب الوافدة على أرض المغرب، خاصة الفنينقيين والوندال والبيزنطيين والرومان، لتنتقل إلى تاريخ شبه الجزيرة العربية، ثم إلى "بداية الدولة المغربية" التي تمت، حسب تلك الملخصات ، مع مجيء إدريس الأول..وتم التركيز والإعلاء من شأن المؤثرات الخارجية والشعوب الوافدة على المنطقة المغاربية، كالفينيقيين والوندال…، بشكل يعكس خيارا معرفيا وتاريخانيا واضحا… [غيبت]الممالك الأمازيغية مثلا في الدرس التاريخي ، رغم الأهمية السياسية والتاريخية لهذه الدول التي امتد نفوذها على مدى شمال إفريقيا من القرن الرابع ق.م إلى حدود منتصف القرن الأول الميلادي، والتي عرفت أوج ازدهارها مع الملك يوكرتن ويوبا الأول وبوكوس الأول وماسينيسا الذي تحدثت المصادر التاريخية عن تمكنه من توسيع مملكته وهزم قرطاج، وتنظيم دولة على النموذج الإغريقي، حيث طور آليات الحكم السياسي والتنظيم الاقتصادي، وطور الزراعة وحقق نهضة ثقافية بتشجيع الأدب والفن والاستفادة من الفكر اليوناني

  • arabe
    الإثنين 27 يناير 2014 - 03:12

    wish a happy new year to our brothers Amazigh and al hamdo lilah we are all moroccans. .my father familly are Amazigh and my mother familly are arab… and I m soo please to have a such familly! thanks to Allah and I love you my country!! Morocco!!

  • iguider
    الإثنين 27 يناير 2014 - 03:14

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بغيت نفهم شيء واحد علاش دائما ملي نجبدو الامازيغ ضروري الشطيح و الرديح
    واش الامازيغ فقط الشطيح والرديح
    انا ماعنديش اي اشكال مع الاحتفال لكن الامازيغ راهم ثقافة حظارة عادات تقاليد تاريخ
    كان على القائمين على هدا النشاط يعطيو للجانب الثقافي حقه و يبينو الجانب التاريخي لهده المناسبة
    المهم شكرا للقائمين على هده البادرة و اتمنى ان يتم تخصيص ايام ثقافية لهده المناسبة

  • باعمراني
    الإثنين 27 يناير 2014 - 03:33

    البعض متعصبين لقضية تهم المغاربة جميعا وهي الامازيغية وهم لا يدركون أن أحفاذهم سيتعلمون اللغة الأمازيغية وسيدرسونها بالمدارس والجامعات إذ أن الأمر مسألة وقت ليس إلا. ماذا سيقوله هؤلاء المتعصبون لحفذتهم حينما سيرونهم وهم يجتهدون ويجيدون لغتهم الأمازيغية ؟ -إن عاشوا لأن من يحمل الغيض لايعيش طويلا-
    إذن لاداعي للتشدد ولاداعي للاهتمام بأمر هؤلاء مادام المهم هو المستقبل والأجيال القادمة…

  • hassane
    الإثنين 27 يناير 2014 - 03:52

    je ne connais aucune mouvement amaziaa apres dahir Français .maintenant les arabes musulmun sont faible au lieu tenir dans leur combats contre sioniste vous etes au cotes des ennemis .sa ce n est pas les qualites des hommes avec vous ou sans vous on continue la bataille contre imperialiste mais grace au arabes vous etes des etres humans avant des esclave des romains et maintenant esclaves de maman la France vive les arabes de sadam hussein jusqu aokba ibn nafiae

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 04:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما أجملها وأحلها من كلمات , بصياغتها الكاملة تقرأها على من عرفت ومن لم تعرف
    اخوتى الأمازيغ انا اطلب منكم ان تقولو لي هل تعتبرون أنفسكم مغاربة أامازيغ او تعتبرون أنفسكم فقط أمازيغ بدون بلد. والله يشمئز حالي عندما لا أرى العلم المغربي في حفالاتكم انا مغربي وأحبكم كأمازيغ وأحب حضارتكم . ولكن و من فضلكم حافضو علا وحدتنا الترابية ولا تفرقو بين إخواننا المغاربة، عرب، امازيغ، صحراويين. كلنا تحت علم واحد مغربي أحمر تتوسطه نجمة خضراء.
    أناشدكم و أطلب منكم يا إخواني الأمازيغ المغاربة ان تمتلو المغرب كأمازيغ مغاربة وتحملو العلم المغربي بجوار العلم الأمازيغي وشكرا من القلب. نحبكم في الله.

  • Khalil
    الإثنين 27 يناير 2014 - 04:09

    نعتز بالأمازيغية كونها اللغة الثانية بالمغرب بعد اللغة العربية العظمى المقدسة.

  • إميل
    الإثنين 27 يناير 2014 - 04:21

    الى صاحب التعليق رقم 3 (تارجيست)
    45 سنة قبل الميلاد يا جاهل. اقرا شوية و استافد :

    التقويم اليهودي 5774
    التقويم الصيني 4712
    التقويم البوذي 2141
    كمعلومة اخير، المايا عندهم تقويم يمتد الى آلاف السنين قبل الميلاد و قد استطاعو في عصور مبكرة جدا تقسيم السنة الى 360 يوم.
    داك الوقت اللي ضيعتي و انت تكتب هذا التعليق الخاطئ، كون غي استغليتيه ف گوگل و قرا شي شوية راك زليجة، و الفظيع انك لا تستحي من نشر معلومات خاطئة.
    حرية النشر و التعليق يجب ان يقابلها واجب العلم.
    داكشي علاش انا كانتافق مع اللي تايقولو باننا شعب مازال ما تصلاح لينا الحرية، حتى نعمرو الراس .

  • Tgv Laayoune
    الإثنين 27 يناير 2014 - 04:37

    يحيا صوة برابرة المغرب ويحيا برابرة جبال الاطلس الحاجب وخنيفرة وموزار وخنيفرة والخماس ومناضلوا الريف وجبال الريف صوة البرابرة المغرب صوة نداء القوة والرجال وصوة الطبيعة والجبال .

  • مغربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 04:45

    تحية عالية لجاليتنا المغربية بامريكا، تمسكهم بتمازيغت و تمازيرت،يعني وفاؤهم و تعلقهم بتمغرابيت، ديالهوم،
    و من يقول اقصاء للعربية و انشطتها، لا تحتاج العربية الى دعاية و الى لقاءات فهي داخلة ف كلشي، ف الاداعات فالادارات فالعلانات ف المدارس، في المعيش اليومي، لا خوف عليها من الانقراض مثل الامازيغية و لا تحتاج الى مزيد تعريف، اخدت اكثر من نصيبها على حساب اختها الامازيغية.
    و المكون الصحراوي هو جزء من المكون العربي، بغيتو تحتفلو جوج مرات!!
    الحسانية لهجة عروبية كي الجبلية و الكازاوية و الوجدية وووو،
    و المكون العبري عددهم قليل جدا ليحيو لغتهم، و يطالبو بتعليمها، زائد انهم الان عندهم بلد ديالهم، ادا جلسو ف المغرب لهم حقوق المغاربة المواطنين، و الى مشاو الله يعرض ليهوم السلامة،

  • عروبي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 04:48

    اولا: رحم الله عبد القادر البرازي و تحية ل روحه و قلبه المغربيين.
    ثانيا: من حقكم و واجبكم كامازيغ ان لا تنسو اصلكم الامازيغي, و رغم اننا كعرب مغاربة نود ان تحملو الراية المغربية اللتي تجمعنا تحت سماء الله قرب رايتكم الامازيغية, فاننا نعلم ان حب الوطن في القلب و الباقي احتفال بالاصل ?.
    اعاد الله السنة عليكم, علئ دويكم و علينا بالخير و البركات و السلام.
    الله, الوطن, الملك.

  • Rachid
    الإثنين 27 يناير 2014 - 05:07

    إلى صاحب التعليق3 Targuist Boutoual إذا كان الإنسان استعمل لأول مرة النضام الوقتي في سنة 45 قبل الميلاد. فكيف إذن وصلت السنة الصينية إلى 4712 و كيف وصلت السنة العبرية إلى 5775.

    وان لم تصب في القول فاسكت فانما…….سكوتك عن غير الصواب صواب

  • O'shen
    الإثنين 27 يناير 2014 - 05:19

    إلى صاحب تعليق 4- الأخ Aziz Alhoceima .

    -أولاً أنا أشك أنك من منطقة الريف
    لأن اهل الريف تفكيرهم راقٍ إلى أبعد الحدود.

    -أما فيما يخص الأعراق اللتي عاشت أو تعيش فوق بلادنا
    فلا تنقص من أمازيغية الأرض في شيء
    نحن نحترم هوية الأرض اللتي نعيش عليها هذا واجب.

    -لو كانت الأعراق المختلفة تزيل هوية البلاد كما تدعي
    لما وجدنا فرنسا تتحدث بلغة أرضها وألمانيا بألمانيتهم…إلخ
    اللتي تعيش فوق بلدانهم أعراق من مختلف أقطار العالم.

    -لا يهمني من أكون بقدر ما يهمني إحترام هوية الأرض
    اللتي أعيش عليها…

    -توضيح بسيط ومختصر لأصحح لك الصورة المقلوبة.

    -تحيــــاتي.

  • Samira
    الإثنين 27 يناير 2014 - 06:02

    We all love morocco, it is very cool to have this types of activities, so we can show our heritage t to other people….. Again congrats to all Moroccan, we have to be united all the time ….viva amazhign, Arabs . Gracias

  • jamal ait saden
    الإثنين 27 يناير 2014 - 06:45

    ثنميرث امازيغ اسكاس امبارش احيكم من اعماق قلبى على هذه المبادرة الجميلة …من واشنطن امازيغ دائما متشبة بارضه و اصله و اللغته وتقاليده ليسو مثل <قصة الغراب الذي حاول ان يقلد الحمامة في مشيتها ولكن لم يتقنها ونسي على مشيته فراح يقفز>

  • MEMMIS N UDRAR
    الإثنين 27 يناير 2014 - 07:04

    AZUL

    ما يعجبني اكثر هو وجود راية الولايات المتحدة الى جانب الراية الامازيغية ما يعني احترام المغاربة والامازيغ لارض امريكا ومواطنيها دون ان ينسيهم ذلك ثقافتهم وهويتهم الاصلية وتميزهم. شكرا لمن ساهم في انجاح الاحتفال. نتمنى لكم الاستمرارية وكل التوفيق في الحياة والعمل..

    كما لا انسى ان اقدم بوسة عطرة للاطفال الصغار الذين حضروا الاحتفال ما اعطاه نكهة اجمل..

    شكرا هسبريس..

    AHHMAD

  • مواطن مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 07:20

    ا لى صاحب التعليق رقم ثلاثة تاكد اولا من معلوماتك ثم احكم بما شئت لان ما تقوله هو الخرافة بعينها فالتاريخ يثبت و يؤكد صحة ما انت ضارب به ابحث قليلا و ستتاكد من ان السنة الامازيغية هي حقيقة من الحقائق الثابتة وليست خرافة كما انت زاعم شكرا

  • Marrakechi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 07:49

    Through out the video I did not see a moroccan flag.all I saw some made up fla that I have never seen before in my life.so what s next ?celebration of the saharaoui new year

  • said
    الإثنين 27 يناير 2014 - 08:11

    اعيش في إسبانيا.اتعرف عن مغربي فاحبه لخصاله الحميدة واطمئن اكثر اذا كان مسلما.ﻻ يهمني اصله
    …دكالي مزابي شلح ريفي….

  • يوسف واشنطن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:00

    أنا ابن منطقة سوس و أقول لكم الله يهديكم و يتوب عليكم. خرافة في خرافة و بدع في بدع. العرب ايام الجاهلية كان لهم طقوس و عادات و أعياد، فبعث الله الرسول محمد(ص) رحمة للعالمين و مخلصا من تلكم الطقوس والعادات الهمجية.و أنتم اليوم بافعالكم هاته ترجعون بنا لأيام الجاهلية. و الله عار عليكم

  • مسلمة سوسية عربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:10

    ان فخورة بسوستي فلا أحد يتبرأ من اصله ولكني ضد التعصب العرقي و الحمد لله على نعمة الاسلام .فحبيبي , أفضل الخلق , عربي وقرآني عربي ولغتي ان شاء الله في الجنة عربية.
    ان أردتم حقا يا بني جلدتي اسماع صوتكم للعالم , فبالدفاع عن دينكم الذي هو عزنا أينما حللنا و ارتحلنا لا بالرقص و الغناء والعصيدية.

  • mja
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:10

    nous sommes des amazighs nous sommes n'importe quoi mais a on refuse d'etre arabe sachez que la majorité des amazighs c'est préferable de lui nommé zmr que de lui dire tu es arabe. si c'est obligé d'etre arabe pour entrer au paradis je refuserai de l'etre je deteste les panarabiste et islamiste a l'infiné comme je respecte les animeaux de toutes les branchements

  • رابعة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:21

    السلام عليكم ورحمة الله ايها العرب والعجم ايها الاسود والابيض ايها الاصفر والاحمر ،لا فرق بيننا الا بالتقوى والصلاح. الذي يجمع الناس ويؤلف بينهم هو الله ،والله لا يسالنا هل كنا عربا ام عجما!انتبهوا يا ناس كلنا اخوة في البشرية كنا مسلمين او غير مسلمين عرب او عجم. قال عز وجل يا ايها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اثقاكم صدق الله العظيم. فلندعها فانها نثنه كما قال رسول الله الرحمة المهداة. الذي جاء رحمة للعالمين لا للعرب ام العجم و خاطب الناس بلغاتهم و في الاثر انه صلى الله عليه وسلم ثحدث الى وفد اتى لبيعته بلغتهم فقالت له امنا عائشة رضي الله عنها:ما هذه الرجرجة ? ايها الناس افيقوا! لاتقعوا في شباك الفرقة ولنكن كاسنان المشط بل كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. اينك يا قاضي عياض ويا مختار السوسي ويا محمد بن عبدالكريم الخطابي ويا عمر المختار ويا امير عبدالقادر لتروا احفادكم ثائهون في خيوط الاستعمار الخببثة. اللهم وحد صفنا واجمع كلمتنا.

  • aminato
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:44

    عيش ؤ خلني نعيش فالتعا يش ن شيم الشجعان فكن شخصا شجاعا يقبل ويرحب ويدبر الخلافات الثقافية ويجعل منها محركا للتنمية والتطور
    أع+أم+حسـ ــ مغربي

  • fatima zahra maghribiya
    الإثنين 27 يناير 2014 - 10:19

    السلام عليكم
    الي صاحب التعليق ٣ targuist
    الاسم اولا امازيغي انصحك يا اخي بالبحث قبل التعليق من اجل التعليق اليك مقدمة ابن خلدون هذا من جهة
    من جهة اخرى مالكم لا تفرحون لاخوانكم استكثرتم عليهم الفرحة الغرب شاركوهم فرحتهم مع انهم لايتاقسمون نفس الدين، من يدعي العروبة و الاسلام اين هي اخلاق ديننا الاسلامي الا يفرض علينا ان نشارك فرحة الجيران و ان حزنوا او مات احد ان نقوم بالتعازي و لو كان يهوديا
    ام انكم تفرحون فقط عند منصات موازين امام العرات لا دين لهم ولا ملة
    الحمد لله ان الفىة القليلة من تفكر بهذة الطريقة و الا لوقع فينا ما يقع لجيراننا
    سؤال اخر لماذا كل من يعدي انه مسلم يلبس افغاني، ام ان جلاليب المغاربة بعيدة عن الاسلام
    احبوا بعضكم و انا كمغربية مسلمة سوسية احب الناس عامة و المغاربة خاصة عندما اسمع النشيد الوطني و اري علم بلادي يرفرف يقشعر بدني انه حب الوطن و انا فخورة به مهما كان و مهما يكون
    اسفة جدا لما يقع بين المسلمين من حروب اهلية باسم الاسلام
    اتمني ان تعم الفرحة و الحب بين المسلمين
    تحياتي للجميع

  • moha digh
    الإثنين 27 يناير 2014 - 10:22

    bravo les berberes, soyez toujours fiers de votre identité et continuer a feter votre histoire et votre passé, n'entendez pas des autres parcque vous les respecter.c'est eux qui sont mal informés car ils fetent comme ils veulent et nous demandent d'etre comme alors que le dieu nous a crée differents. continuera exister et montrer votre identité et votre passé.
    tanmmirte et bonne année a tout le monde. tout le monde nous accepte comme on est, sauf …….

  • rachid mulhouse
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:12

    مثلكم لن يحرر القدس

    صلاح الدين كردي حمل راية الإسلام وحرر فلسطين إنا لله و إنا إليه راجعون

  • مغربية امازعربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:13

    الىamazigh رقم 30 هل تريد ان تعرف لمادا اشتملت دروس التاريخ على معلومات بسيطة عن البربر و لم تتوسع الى المجالات التي دكرتها انت في تعليقك القيم ؟؟ بكل بساطة لان مقررات التاريخ و الجغرافيا لا تتكلم عن الخرافات و الاوهام بل هي مواد علمية لا تتحدث الا عن الملموس و عن الاحداث التي خلفت اثرا عمرانيا او حضاريا مكتوبا او مدونا على رق او منقوشا على حجر , فحينما نتكلم عن ازدهار الثقافة اليونانية مثلا نقدم كدليل على دلك الكتابات اليونانية التي خلفها مفكرون اقريق كافلاطون و ارسطو او رياضيون كبيتاغورس و عندما نتحدث عن الرومان فهناك الآثار الرومانية التي لا زالت خالدة تجابه الدهر و لا ادل على دلك وليلي و الهكسوس و غيرها من المآثر في بلادنا و في غيرها من البلدان التي مرت منها هده الاقوام , اما الحضارة المصرية فلا يمكن تجاهلها مهما فعلنا يكفي ان تزور مصر لتشاهد آثار فراعنتها لكي تنبهر و تشده امامها (و ارجو الا تكون انت ايضا انطلت عليك الحيلة و صدقت خرافة انتصار الملك الامازيغي شيشنق على الفرعون المصري رمسيس الثاني لان الشخصين يستحيل ان يكونا قد التقيا يوما لان الفرق الزمني في تواجدهما شاسع جدا)

  • abdelali
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:14

    انظروا الى العنصرية اين هو العلم المغربي?
    عاش المغرب العربي.
    المغرب يحكمه سكانه العرب.
    انشري hespress

  • Obamax
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:23

    HAPPY*NEW*YEAR TO ALL IMAZIGHEN IN THE WORLD! FULL OF SUCCESS*UNITY & PROSPERITY

  • فضيل
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:44

    انا امزيغي لكن استغرب عندما ارى ان التقافة الامازغية تنحصر في الشطح(احدوس) ولم اسمع مرة مند 1963 عن السنة الامازغية لكن كنا نحتفل بالناير الفلاحي فلهدا اطلب من الامازيغ ان يعيد النضر في هده المهرجانات الفارغة من اي تقافة ادا كانت هناك تقافة فعالا اما احدوس(……….)

  • هشام المغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:08

    الامازيغ او البربر ليسوا من الشعوب السامية التي اختارها الله وبعث فيها نبيا او دينا كما عند اليهود والنصارى والعرب كرمهم الله بنبي عربي وقران عربي اما بقية الشعوب فلا تنتمي الى السامين.. الامازييغ مثل الهنود والزنوج الافارقة والصينين الجنس الاصفر هؤلاء الاقوام لم يبعث فيهم الله نبي ولم يختارهم من اجل تبليغ رسالته السماوية

  • ابن تارودانت
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:13

    السلام عليكم يامسلمون.
    يقولون بأنهم( مغاربة ) لقد شاهدت هذا الفيديو مرارا …لم أرى لا العلم الوطني ولا صورة قائد البلاد محمد السادس , يوجد فقط علم أمريكا وكثرة اللافتات الصفراء تشبه شعار حزب الله الشيعي في لبنان
    هل بهذه الشعارات سيتوحد المغاربة شمال جنوب شرق وغـرب , ضد أعداء الوطن والخونة,أظن لا وألف لا.
    لنفرض مثلا الأمازيغ لديهم هذا الشعار هو علمهم كما في الفيديو
    والصحراويون علمهم فيه الرمال
    والبيضاويين علمين واحد للرجاء والآخر للوداد
    والدكاليين علمهم فيه الكرعة الحمراء
    والهواريون علمهم فيه الليمون
    والشماليون علمين واحد للبارصا والآخر للريال….الخ..
    سوف يكون المغرب منقسم الى دويلات مثل الاتحاد السوفياتي سابقا.
    بارك علينا من الشعارات الخاوية .
    كلنا مغاربة, أمازيغي أوعروبي أوصحراوي أودكالي أوريفي أوهواري…..
    ربنا واحد
    علمنا واحد
    ملكنا واحد
    الله الوطن الملك
    لا للتفرقة لا للعنصرية لا للكراهية .
    نعم للوحدة نعم للمحبة نعم للأخوة
    اوللي كيقلب على شي حاجة غادي يلقاها.
    شكرا هسبريس على الحيادية

  • azeddine-grmany
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:35

    هكذا تضهر شيم الامازيغ الاحرار, فهم دائما على العهد باقون وعلى وطنهم اوفياء ملتزمون ,انهم حقيقة سفراء الوطن في الخارج لم ينل التغريب في عاداتهم وتقاليدهم ,شيء مفرح في الواقع,والاكثر من ذلك انهم المعادلة الصعبة التي لا يستطيع احدا التطاول عليها ,واخيرا مادام وطني ينجب هؤلاء الاحرار فلا خوف عليه ولا هم يحزنون.

    tamazirt—–tamazight

  • أبو يحيي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:35

    إدا كان دمكم أحمر وعروقكم خضراء وقلبكم فعلا كما تقولون ينبض أكثر من غيركم بممبة هدا الوطن المغرب الحبيب بجميع مكوناته,لإاين إدا راية الوطن لونها أحمر وتتوسطها نجمة خضراء تخفق لها القلوب المخلصة لما ترفرف,وليست القلوب التي تحمل أحقادا من عهد بعيد,بدل هده الخرقة المزكرشة بالأصفر والأخضر والأزرق ويتوسطها صليب مقلوب,تتدكرني بما تعمم به نساء امازيغ رؤوسهم,وتدكرني أيضا بما يسمى عندنا المغاربة ب "حلة الموسم" إنيحا إنيحا إنيحاوا نيكاراكوا,ماهده اللهجة وليست لغة,كيف ستتواصلون بها مع الآخرين,إلا إدا كنتم ستعيشون لوحدكم,أما اللغة العربية لغة الضاد التي ساهمت في تطوير العلوم في جميع المجالات رياضيات هندسة طب فلسفة علم إجتماع تاريخ جغرافيا..واللائحة طويلة,لتأتوا اليوم وتتبجحوا بهده اللهجة وتسموننا مستعربين وعرب,نعم عرب ونفتخر ورسولنا عربي أمي عظيم الخلق,وإدا كنتم تتبرأون من هده اللغة وهدا الوطن فابحثوا لكم عن جغرافيا أخرى وعيشوا فيها كالقرود,لقد سئمنا من محاولة هضمكم لم أنتبه لحظة في حياتي أن هدا عربي وهدا أمازيغي وهدا ريفي,كبرت على أنناإخوان ومغاربة,لكن وصل السيل الزبى من أنتم وماهية قيمتكم ؟

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:57

    قال ليك:,"لا عزّة لنا إلا في للّغة العربية،لغة،الوحدة والقرآن والجنّة" المعلق 17.هذه الجملة تعبر عن عدم وجود أي قابلية لدى بعض العرب أو العروبيين لقبول الغخر سواء أكان أمازيغيا أو عجميا اخر.ووجود تعصب مرضي يرقى إلى العنصرية و الرغبة في الإقصاء لدى هؤلاء ، و يدل على الخوف من ثقافة الاخر ومما لديه بالرغم من وحدة الدين، فيتذرع الواحد منهم تارة بالوحدة وتارة بالدين ليخفي هذا الخوف ، فالوحدة و الإسلام لديهم يعنيان اقصاء الاخر و ليس التعارف والتعاون كما يدعو إليهما الله عز وجل بقوله|إنا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا| و لا يكادون يتصورون وجود مغرب يعطي لكل مكون من مكوناته العناية التي يستحقها،حتى كادت أن تكون العربية ركنا من أركان الإسلام لديهم.و يتناسون أن الذي خلق العرب خلق غيرهم و أن كون القران عربيا ليس للتشريف لكون المعنيين بالدعوة في البداية عربا ، تماما مثلما أنزل التوراة بالعبرية و الإنجيل بالارامية و يتناسون كل ما قدمه العجم في خدمة الإسلام و العربية، وما بذلوه من دمائهم في سبيل الوطن.و اقرأوا التاريخ لتعرفوا نصيب الأمازيغ في ذلك.فطهروا أنفسكم المريضة من الحقد لبناء مغرب أفضل.

  • rachid
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:19

    كلكم من ادم وادم من تراب امي امازيغية وافتخر بامازيغيتي لمني اغار على بلدي وهؤلاء لهم اجندات التقسيم اتباعا لسياسة فرق تسد ..هل رايتم راية بلد عربي في هدا الفيديو غير راية امريكا وشعار الامازيغية او راية الدولة الامازيغية كما يخطط لها اعداء بلدنا ..امريكا الاف العرقيات والمكونات ولكن امريكا فوق الجميع لمادا نحن دائما نفكر سلبيين لمادا لا نجعل اوطاننا فوق كل شيء ونطالب بكل حقوقنا ..من يمنعنا من الاحتفال داخل بلدنا ..من يمنع اي واحد كيف ما كان اصله من اي حق من حقوقه ..افيقوا يا امازيغ يا احرار يا ابناء حمو الزياني وابناء عبد الكريم الخطابي وغيرهم لنسر على نهجهم ونطرد الاستعمار الثقافي الدي يحاولون من خلاله زرع الفتن في بلداننا وهم رغم اختلاف اثنياتهم يحافظون على وحدة اوطانهم .. اسكاس امباركي تنمرت هسبريس

  • Mohamed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:19

    للاسف هناك اناس يقول لك انا من سوس او ريف يعني امازيغي رغم ذلك ينتقد. هولاء الناس عملوا على الاقل شيأ من اجل الامازيغية مشكوين فماذا فعلت انت او انت؟ بالنسبة لبعض الناس الذين لا يعرفون السنة الامازيغية فانصحوهم بالقرأة في غوغل. انا امازيغي ولكن احترم كل التقافات.

  • brahim agorame
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:19

    ا ناء امزيغي واتاسف ان العلم المغرب لا يوجد هوناك علم المريكي والعلم تيفينار

  • Zagoura
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:24

    ناطق باللهجة الريفية
    ناطق باللهجة التمازيغت
    ناطق باللهجة تاشلحيت

    لا يعني بتاتا أن عرقك بربري أمازيغي

    لأن التارخ يحكي أن الخليط التاريخي:

    الأفارقة
    البربر
    الفنيق
    القرطاج
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ومختلف عبيد هده الحضارات
    ومختلف جنود هده الحضارات

    من الستحيل أن يعطي 100 ٪
    جنس أمازيغي اليوم

    ومن المستحيل أن تنسب إسم بربر أو أمازغ
    لأي إنسان من هدا الخليط التاريخي

    لهدا أطلب من الإخوان الدين يتحدتون على العرق

    أين هو دليلكم أنكم تنتمون إلى البربر
    وليس إلى :

    لأفارقة

    الفنيق
    القرطاج
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ومختلف عبيد هده الحضارات
    ومختلف جنود هده الحضارات

    أنتضر منك الجواب أيها الأخ
    صاحب هده الأفكار العرقية

    أعطيني دليل واحد يثبت عرقك الحقيقي؟

  • مغربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:29

    الى 61، ادن هنيئا لك العرق السامي و قرابتك من اليهود و النصارى، لكن للاسف لم يشفع لك دلك العرق لا عند بني عمك ف الخليج تشتغل تحت نظام الكفالة و العبودية، و عند اقربائك اليهود كيسلخو خوتك العرب و ممنوع عليك الدخول، اما اقرباءك المقربين من النصارى فانك تغسل صحونهم و تغرق ف بحورهم من اجل صلة الرحم و حين يقبضون عليك يرجعونك في اول طيارة غير مرغوب فيك،
    صباح الخير يا سامي، لا تنسى ان بني عمك ف جزيرة العرب مبقينا نفرزو ملامحهم حتى ولاو يتزوجو الامازيغيات و الفينيقيات و المصريات، عاد ولات اشكالهم يبان فيها الضو شويش،
    احلام اليقضة!! قول الشعوب لي جاتها الديانات كانت شعوب همجية مفترية لا تعرف حدود الله، و كانت الاولى بنزول نبي، قبل غيرها، هدا هو الصحيح!!

  • TAMZAIWIT
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:40

    الى 57 – مغربية امازعربية —لا نحتاج إلى التوغل بعيدا في التاريخ لأننا سنصادف أشياء كثيرة تجهلينها منها مثلا الضريح الملكي الموريتاني و ضريح ماسينيسا وهرم Madghacen دون ذكر الأنصاب الحجرية الضخمة…و حتى عهد قريب عندما كان أسلافك يسكنون الخيام و الأكواخ ''النواول'' كان الأمازيغ يشيدون القلاع و القصبات و الحصون ..ومازال عرب الصحراء يسمي هذه البنايات ب''القصور'' لأنه لم يألف في باديته مثل هذا العمران فسماه كذلك…من بنى حسان و الكتبية و أسوار المدن؟ هل المعقل أم بنو هلال الذين قال عنهم ابن خلدون''غاية الأحوال العادية كلها عندهم الرحلة و التغلب مناقض للسكون الذي به العمران و فناف له فالحجر مثلاً إنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر فينقلونه من المباني و يخربونها عليه و يعدونه لذلك و الخشب أيضاً إنما حاجتهم إليه ليعمدوا به خيامهم و يتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء''

  • free man
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:45

    I spent four weeks in new york two years ago,and I learnt that the slogan of new yorkers is LIVE AND LET LIVE.In Morocco you can't live as you would like to ,and you don't let other people live as they would like to.I have been travelling aroud the world for many years,and I can tell you that Morocans are really nice and helpful but outside Morocco,only.But inside Morocco,they spend most of their time nibbling their brothers' flesh,they show you LOVEand HATRED at the same time!! just can't understand!!!from a wiseman

  • XL
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:39

    هده السنة هي كدلك مخترعة

    قبل2964 لم يكن هناك أرقاما
    ولا شهر ولاسنة

    لا توجد مراجع في كتب التاريخ تثبث وجود هده السنة المزعومة
    كل شيء تقليد أعمى للسنة الميلادية والهجرية

    الشهر فيه30 يوم
    السنة فيها12 شهر

    ابتكرها الإنسان في سنة 45 قبل الميلاد

    كيف
    وصلتم إلى سنة2964 ؟؟؟؟؟

    ماهي مستنداتكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وماهي علاقة المغرب مع مصر في عهد الفراعنة؟
    وهده السنة المخترعة وهدا العدد الخيالي
    لا أحد قادر على أن يحسب إلي 2964
    لأن في تلك الحقبة لم تكن هناك أرقاما أو شهر أو سنة

    أنتم تخترعون أرقاما
    وتجمعون الأميين وتعطوهم أعلاما غريبة

    هي مصر بلاد الفراعنة لا تحتفل بالفراعنة

    أنثم لكم فراغ

    تحتفلون بتاريخ فرعوني وأنثم لستم فراعنة

    سكان المغرب لا تجمعهم أي علاقة عرقية أوتاريخية
    مع الفراعنة

    هل لكم دليل يثبث أن الدي أصبح فرعونا هو منكم؟

    أنتم تحتفلون بيناير الميلادي كل سنة
    2964 هي سنة قبل بداية السنة الميلادية للمسيح
    بأي وقت كنتم تحسبون قبل بداية السنة الميلادية؟
    كم عدد السنة كان عندكم قبل التوقيت المسيحي؟

    كل شيء غامض

    سنة اخترعها مهاجر جزائري
    والأميين أخدوها وأصبحوا يحتفلون بها

  • abdelhakouibourk
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:47

    سموهم بربر لسبب بسيط هو كونهم قبائل متماسكة فيما بينها تمتد على طول شمال إفريقيا لم يستطيع أحد من قبل احتلالهم لشراستهم في القتال والدفاع عن بلادهم وارضهم ولقداسة الأرض عندهم, إنبثق الإحتفال بالسنة الفلاحية التي لها علاقة اساساً بالأرض،،،،، إلى أن جاء الإسلام بإرادة الله وقوته ، فما على هذه القبائل إلا أن رحبت بدعاة هذا ألدين الحنيف وأسسوا مدارس لتعلم هذا ألدين الحنيف (المدارس العتيقة ) ومنها إنتشر الإسلام في شمال افريقيا ثم إلى باقي المناطق ,الأندلس ،إفريقيا جنوب الصحراء،،،،،،. خلاصة القول اخواني في الدين , اتقو الله فلا تنابزو بالألقاب بينكم، كلنا مغاربة تجمعنا نعمة الإسلام نحمد الله على ذلك. يقول الله عز وجل في كتانه الكريم : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }صدق الله العظيم

  • guide de montagne
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:52

    tout d abord asgass amynou a tous les amazighs du monde je suis fier d etre amazigh et au commentaire numero 3 d ou t as sorti tout sa donc toutes les decouvertes que l etre humain a fait ne sont pas exactes ou quoi les gravures rupestres qui ont plus de 5000 ans le nombre d annees donne pour les ossements et … tout sa c est du bla bla il faut bien denicher tes references monsieur inaka la taf9aho chay2a et tanmirt ifloujane wa salam

  • amazighi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:00

    cher freres amazigh en est plus que 95 % de la population du notre maroc , c et Aroubia ne son qu une petite poignier … un seul homme si en le chasse du maroc les Aroubie se cacherons sous la terre …… vous savez de qui je parle alors ne perdez pas du temp la machiine et en marche et leur heurs et trés proche me freres amazigh

  • صلاح الدين
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:14

    لماذا لا نرى مغاربة عرب يحتفلون معهم هل هذا يعني ان هناك تفرقة بين المغاربة مجرد سؤال

  • أبو الطيب
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:59

    هذا العلم الأمازيغي.. وهذا العلم الأمريكي .. فأين العلم المغربي أو الجزائري ..؟؟

  • ⴰⵃⵎⴻⴹ
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:59

    ⴰⵣⵓⵍ
    Azul tanmirt imazighn gh omadad
    تحية نضال لأمازيغي العالم

    بعدما اكتشفت في سن 15 أن خدعت في هويتي.

    لو إنقلب العالم كله ضدي لن أتنازل عن الدفاع والنضال من أجل لغتي الأمازيغية مهما كلفني الأمر فقد قررت منح حياتي ومالي ودراستي ودمي لي للغتي وهويتي الأمازيغية.

    vive tamzgha
    Tamazight 4 ever

  • Imi N ifri
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:01

    La première des priorités est de déclarer le 1er jour de l an AMAZIGH jour de fète nationale au mème titre que le 1er janvier ; un droit pressant ; au lieu de tergiverser et de continuer à nier que le peuple marocain est AMAZIGH

  • MOHAMED
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:01

    قال عز وجل في كتابه الكريم == ان في اختلاف السنتكم لااية……………
    يعني ان الله عزوجل خلق اجناس مختلفة في اللون والعرق واللغة وهدا بعد ادم عليه السلام .وهناك من عاش حضارة مستقرة منذ القدم ومنذ ذالك الحين ابتدا عندهم التاريخ واستمر رغم التطاحن مع حضارات اخرى وبقيت شامخة دون اي تاثير خارجي او دخيل وقاومت كل اشكال الميز والاقصاء وهدا ينطبق على الامازيغية .فيما ان هناك من عاش حضارته بشكل مغاير وفي عزلة عن باقي الامم ولم يبدا تاريخها الا بعد حدث تاريخي حديث العهد مقارنة مع الحضارات السالفة الدكر وفي الاخير لايمكن لاي كان ان يقصي عرق على حساب عرق اخر
    .وعاشت الامازيغية شامخة رغم كل اشكال الاقصاء والميز العنصري .
    وفي الاخير اقول ل targuist boutoual عليك الرجوع الى /ان في اختلاف السنتكم لا اية وعليك بالحساب لتعرف كيف وصلت الامازيغية الى 2964 واقول لك ايضا ان هذه السنة ليست بخرافة او اختراع والا فمن لا يؤمن باية من اية الله يمكنه ان يقول ما يشاء وله الحق ان يقول ما يشاء لكن دون المساس بغيره والسلام.

  • almanya
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:12

    جواب علي رقم 9 انا فهمت علاش المغاربة في الميركان اين هي راية المغرب هل ليست لديكم 3 اورو لتشتروا بها علم مغربي………وانا ايضا انتمي الي قبيلة الشلوح. صفرو ,,,,,,,,,,

  • hamada
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:35

    I was there and I was so happy to attend such a beautiful ceremony. As far as the Moroccan flag is concerned, I think the reasom why it was not there simply cuz the ceremony was about imazighen of the world as we have people from Algeria, Tunisia, and other parts where Imazighen can be found…So the amazigh flag is a symbol of unity and does not stand for a country of belonging…So we all should just be proud of that.Second, imazighen of Morocco and the most patriotic people in the nation simply cuz most of Moroccan soldiers are berbers o amrou biha famkoum.

  • مغربية امازعربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:47

    الى tamzaiwit انا فعلا آسفة لانك لم تفهم شيئا مما قلت فكيف لك ان تعرف ما هو اعلى و اهم اولا :من خلال ردك على تعليقي تبين لي انك لا تجهل فقط الحضارة العربية و تاريخهم الدي يتوغل في التاريخ اعمق مما يتصور عقلك القصير و القاصر فحسب بل تجهل حتى ما يتعلق بتلك المآثر التي دكرت و لم تنتبه الى ان تلك المآثر هي مآثر اسلامية بناها الملوك الامازيغ تحت الدولة العربية الاسلامية (احببنا ام كرهنا) و هده هي الحقيقة التي يرفضها امثالك من الدين يعضون الايادي التي تمد لهم و يتنكرون لمن احسنوا اليهم -و احمد الله انني مع العديد من اخواني المغاربة الشرفا لست من طينتك , و قلبي ليس مملوءا بالحقد و الضغينة و البغضاء لانني لا اسمح للمدمرين المناوشين الظانين بالله ظن السوء ان يتدخلوا بيني و بين اخوالي و خالاتي و اخوتي من العنصر الآخرلاننا من دم واحد و ندين بديانة واحدة و هدا هو المؤكد اما ما دون دلك فيبقى مجرد اساطير الاولين تقبل الصواب كما تقبل الخطا ,قبل ان اتركك لحالك افضل ان اسدي لك خدمة اخيرة في سبيل الله و هي ان القصور التي تتحدث عنها هي بناءات عربية مستوحاة من القلاع و القصور التي تبنى في اليمن.

  • Hakika
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:50

    أنثم خليط من الأجناس استوطن في إفريقيا
    هل السوسي مثل الريفي
    هل الريفي مثل الطوارقي
    هل الطوارقي مثل السوسي
    في الشكل البيولوجي في القامة في اللهجة؟لا
    لا يوجد عرق إسمه أمازغ لهدا
    يجب حدف هدا الإسم من الإعلام
    أنتم تتكلمون شتات من اللهجات مند أن استوطنتم في شمال إفريقيا
    أنتم مستوطنون كجميع الجنس الأبيض الدي استوطن في إفريقيا مند القدم
    السكان الأصلين لإفريقيا هو الجنس الأسمر أو الأسود.
    شمال إفريقيا كأرض مرة به شعوب متعددة
    بعدالأفارقة استوطن الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    أين هو العرق الصافي
    ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
    لهدا يجب حدف إسم أمازغ
    لأنه لا يوجد
    وإسم مخترع فقط
    لأن الطوارقي والسوسي والريفي والأطلسي
    والقبائلي
    ليست لهم أي نقطة مشتركة
    بيولوجيا شكلا لغويا لونا

    أعطيني دليل واحد يثبت أنك أمازيغي قح
    وليس عبدا للرومان أو البيزنط أوالفنيق

    قل لي كيف أتيق بك أنك أمازيغي
    من هدا الخليط التاريخي

    القبائلي لونه أبيض وأشقر
    الطوارقي لونه أسمر
    السوسي يشبه المغولي
    من المستحيل أن يكون جنس واحد؟؟

  • myacoubi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:12

    Den haag le 27 janvier 2014
    je souhaite a tous mes freres amazighs au maroc et dans le monde entier une bonne et heureuse annee pleine de succes et d,espoir et il faut savoir que que nous sommes les prmiers habitans du maroc et que l,economie marocain et prospere grace au grant efforts des berberes du maroc qui aime toujours travailler et sacrifier sans tendre leurs mains pour mendier ces pour cette raison qu il sont demander a immgries dans le monde entier continuant a servier notre patrie le maroc que le grant dieu le protege tanmirte

  • hassan from Montreal
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:14

    – إميل الاثنين 27 يناير 2014 – 04:21

    الى صاحب التعليق رقم 3 (تارجيست)
    45 سنة قبل الميلاد يا جاهل. اقرا شوية و استافد :

    التقويم اليهودي 5774
    التقويم الصيني 4712
    التقويم البوذي 2141
    كمعلومة اخير، المايا عندهم تقويم يمتد الى آلاف السنين قبل الميلاد و قد استطاعو في عصور مبكرة جدا تقسيم السنة الى 360 يوم.
    داك الوقت اللي ضيعتي و انت تكتب هذا التعليق الخاطئ، كون غي استغليتيه ف گوگل و قرا شي شوية راك زليجة، و الفظيع انك لا تستحي من نشر معلومات خاطئة.
    حرية النشر و التعليق يجب ان يقابلها واجب العلم.
    داكشي علاش انا كانتافق مع اللي تايقولو باننا شعب مازال ما تصلاح لينا الحرية، حتى نعمرو الراس .

  • hamadi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:15

    عدم تواجد علم المغرب يعود الى كون الحفل يخص امازيغ العالم بحيث هناك قباليين وشاويين من دولة الجزائر وكانوا توانسة واخرون. ثانيا فليعلم الجميع ان الامازيغ هم من حرروا المغرب بالمقاومة الميدانيىة وفي معاركة طاحنة ضد المستعمر كالهري وانوال ناهيكم عن كون معظم افراد الجيش المغربي هم امازيغ….هل من مشكك في ما اقوله؟ لذا كفاكم مزايدات فلن نسمح للمتطاولين على وطنيتنا لاننا ننتمي واننا جزءا من تلك الارض…….وسنحميها من القوميين اللذين فرقوا الارض الى اجزال ولازالوا يخططون لزرع قومية عربية في صحراء الامازيغ.

  • خليد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:15

    احيي عبر هذا المنبر جميع امازيغيو امريكا على تشبتهم بهويتهم الامازيغية واحياىهم للسنة الامازيغية الجديدة التي تصادف 2964 , ويعتبر الامازيغ الرجال الاحرار سكان الاصليون لشمال افريقيا اصحاب اقدم حظارة في التاريخ واود عبر هذه المساهمة ان اعلق على بعض التعليقات لمن يدعي ان الامازيغ هم جنس مختلط ,الجنس الامازيغي واحد والدليل على ذلك ان الزواج يتم من خلال نفس العرق وتوجد بعض الاستتناءات ولكنها قليلة جدا،فيما يخص من انتقد عدم رفع العلم الوطني ،اوكد ان الحفل يجمع كل امازيغ شمال افريقيا من تونس الى المغرب بذلك لايمكن حمل جميع الاعلام الاربعة لان الحفل يخص امازيغ شمال افريقيا وبالتالي العلم الامازيغي هو الذي يجمع كل هده الشعوب.
    فيما يخص الاخوة العرب فقد حضر بعظهم واحيهم على ذالك .
    اخيرا شكرا لامازيغ امريكا فانتم سفراء هذه اللغة التي اراد الحاقدون ان تنقرض لكن انشطتكم المتميزة تبين بالفعل اننا على طريق اجدادنا ساىرون فلتحيا الامازيغية والشعب الامازيغي

  • asulil
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:23

    لرقم اربعة باش تهني راسك من صداع الراس خسر على راسك مية دولار و دير تحليل dna انا امازيغي كنت درت هاد التحليل النتيجة كانت 98 في المية شمال افريقي و سيفطو ليا خريطة dna فيها المغرب الجزاير تونس و جنوب اسبانيا و ان سكان هاد المناطق لهم تطابق dna معايا و سكتونا من الخوا الخاوي الي لغا يعرف اصله يديرتحليل تتسبو الامازيغ اش تدير من يجيك التحليل و تلقى راسك 100 في المية تمازيغي

  • Rachid ELYACOUTI
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:49

    Peu importe l'origine de quiconque; notre identité n'est définie essentiellement par ce que nous étions il ya des millinaires ; non car nous n'avons jamais décidé d'etre ce que nous sommes aujourd'hui; notre identité c'est ce que nous décidons d'etre..aujourd'hui mais pas hier; nous devons faire de nos défis actuels notre champ de bataille; notre identité c'est notre capacité à nous surpasser pour combattre pas les arabes ni les extras-terrestre mais combattre la pauvreté, l'ignorance et les dangers qui menacent la terre ; nous sommes des humains en passe de perdre leur humanisme, voilà ce que nous sommes réellement aujourd'hui; récupérons notre identité.. redevenons des humains

  • زايانية امازيغية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:01

    2964 سنة أمازيغية سعيدة لجميع المغاربة والمغاربيين

    Bonne année amazighe 2964 à tous les Imazighens du monde

    Happy new year to all Imazighens in the world

    ⴰⵙⴳⴳⵯⵙ 2964 ⵢⵉⵖⵓⴷⴰⵏ, ⴰⵙⴳⴳⵯⵙ ⴷⴷⵯⵉⵎⵓⵏ ⴷ ⴰⴼⵓⵍⴽⵉ ⴷ ⵍⵅⵉⵔ ⴳⴳⵯⵓⵜⵏ ⵢⵉ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵖⵉⵏⵏⴰⵖ ⵍⵍⴰⵏ, ⵖⵓⴳⴻⵏⵙ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⴷ ⴱⴻⵔⵔⴰⵏⵯⵙ
    ⴳⵎⴰⵜⵓⵏ ⴰⵎⵃⵉ

  • Tamzaiwit
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:26

    إلى84 – مغربية امازعربية. هل هرم Madghacen و ضريح يوبا و ضريح ماسينيسا مآثر إسلامية؟هل إنتظرنا قدوم العرب لنتعلم منهم بناء ''إغرم''-بالمصرية القديمة إهرم التي صارت هرما بعد تعريبها رغم أن الهرم في العربية هو الشيخوخة!-و ''إيكودار''؟ هل نصب الخيمة و اتخاد الحجر أثافي للقدر و الخشب حطبا للنار يبني الحضارة؟…هل كان لكم عمران في صحرائكم القاحلة قبل الإسلام و بعده ؟ …''عقلك'' هو المستورد من اليمن أما هذه الدور فتسمى ''تغرمين'' و بناها الأمازيغ في قرون الجبال قبل الغزو العربي بكثير! و سمها بدو الصحراء ''لقصور'' مقارنة بخيمته البيئسة!/لايهم أن تكون أصولي العرقية فينيقية أو وندالية أو رومانية أو زنجية فأنا أمازيغي الهوية فهويتي لا تتحدد بالدم و أشجار النسب .عليك أنت و من يصدح دائما بتلك العبارة البليدة ''اختلطت دماؤنا ولا أحد يستطيع أن يعرف عرقه '' أن تأخد دروسا إبتدائية في علم الإناسة Anthropology لتفرق بين العرق race و بين الإثنية Ethnicity.فالأمازيغية هوية ثقافية إثنية للمغاربة بغض النظر عن أصولهم العرقية.و مشكل العربية أنها تخلط racialismوracism وrace و ethnicity في لفظ العرقية!

  • Historien
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:39

    Réponse à n°35 – مهاجر مغربي Il n'y a aucune raison de montrer le drapeau marocain car il s'agit d'une fête pour tous les Amazigs (Maroc, Algérie, Tunisie, Libye,…). Savez vous que le drapeau marocain actuel a été créé par Lyautey ? càd la puissance coloniale ! Lors des manifestations dans le RIFL le drapeau rouge est inexistant, pas parce que les Rifains ne se sentent pas marocains, mais parce que ces gens refusent de soulever un symbole du colonialisme et aussi du makhzen qui a soutenu le colonialisme contre les rifains qui défendaient leur terre. Et puis, ce drapeau est vraiment moche. Les marocains ont tout intérêt à en créer un nouveau drapeau représentant toutes les facettes de ce pays depuis les sahraouis jusqu’aux rifains. Un drapeau créé par les marocains pour tous les marocains.

  • Abderrahim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:46

    I liked your posted and resoect your opinion, however, I did not get your point. there a lot of german, Italian, Irish heritage in the USA. There are huge China towns all over the country. does that mean they are not wellintegrated in society?! Just for your information, thare many well educated Moroccans out there. i am not saying that they are perfect however.
    I am a berber but I really don"t care for all these things. But that is just me and EVERYone has the right to do what they like as long as it is not against the American Law.
    Thank you all

  • amazigh 7ata almwt
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:52

    شكرا لهسبريس على التغطية ومشاركة احتفالتنا نحن امزيغ ابناء المغرب الكبير تمزغا احي جميع امزيغ العالم اقول لمن لمن لم يعرف تاريخنا ويجهله ان يصمت ادا لم يعرف ويعلم بانه ضيف عندنا ويجب ان يحترم اصحاب الديار لان الشجعة في جسدنا وتريخنا وسنتنا هي يوم لنصرنا على فرعون امنت بالله ربا وبالاسلام دينا وحمد صل الله عليه وسلم نبيا وبلاد تمزغا المغرب وطنا وبحبيبي امير المومنين حفيض ال البيت ملكا محمد السادس نصره الله وبالامزيغية لغة وتقافة احب من احب وكره من كره ولو خيروني بين الامزيغية وروحي لقلت لهم انسفني لكن ان اكون عبرة وشهيدا
    محمد سيد الكونين والتقلين والفريقين من عرب ومن عجم

  • almaghribi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:24

    Le nouvel an (HAGOUZA) est caractérisé par la manière de le fêter et l’accueillir. Il est conçu comme un renouvellement, une initiation à un nouveau cycle temporel. On le désigne par différents termes :
    1 Id’ useggwas (la nuit de l’an)
    2 Id’ n Yennayer (la nuit de janvier)
    3 Tagwella n Yennayer (la bouillie de janvier)
    Suite à l’introduction des autres calendriers dans la société amazighe, on le distigue souvent par Aseggwas n wakal (l’an de la terre), ou Yennayer n wakal, par rapport à Aseggwas n Ir’umyen "l’an des Romains" et Aseggwas n igenwan "l’an des Cieux"
    On prépare souvent une bouillie contenant le noyau de datte ou d’un autre fruit. Ainsi, toute la famille se réunit autour de ce plat pour célébrer la nouvelle année ; celui qui trouvera le noyau de datte est chanceux.
    Dans certaines régions, la célébration dure jusqu’à 3 jours. le 1er jour, on y prépare la bouillie, le 2eme jour le couscous aux sept légumes et le 3eme jour, on y prépare des poulets

  • azer
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:31

    قل هو علم يمثل شمال افريقيا وهدا الحفل يمكن ان يكون فيه المغاربة والجزائريين والموريتانيين والماليين واليبيين و التونسيين…والمناسبة هي حفل بداية السنة الامازيغية ومن الطبيعي ان يحمل المحتفلون العلم الدي يوحدهم بدل اعلام الدول التي فرقتهم.

  • أمازيغي حر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:01

    عدم تواجد علم المغرب يعود الى كون الحفل يخص امازيغ العالم بحيث هناك قباليين وشاويين من دولة الجزائر وكانوا توانسة واخرون. ثانيا فليعلم الجميع ان الامازيغ هم من حرروا المغرب بالمقاومة الميدانيىة وفي معاركة طاحنة ضد المستعمر كالهري وانوال ناهيكم عن كون معظم افراد الجيش المغربي هم امازيغ….هل من مشكك في ما اقوله؟ لذا كفاكم مزايدات فلن نسمح للمتطاولين على وطنيتنا لاننا ننتمي واننا جزءا من تلك الارض…….وسنحميها من القوميين اللذين فرقوا الارض الى اجزا ولازالوا يخططون لزرع قومية عربية في صحراء الامازيغ.

  • larbi housni usa
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:12

    ا لسلام علئ الجميع كل المغاربة قبل كل شيء اثار انتباهي غياب العلم المغربي وحضور اعلام الوثنيين الامريكي والمنحطين ممن يدعون انهم مغاربة اي سنة او راسها تدعون اخرجكم الاسلام من الكهوف وكرمكم كبشر وانتم تدعون للفرقة والعنصرية شخصيا والدتي امايغية ولم اسمعها لاهي ولا اخوتها او جداي يدعون لهذا الباطل افيقو من سباتكم وانظروا الئ الجزاءر وماالت اليه بسب ماتدعون اليه عاش بلدي المغرب واحدا وان دعيت الئ الجهاد يوما لابدءن بهؤلاء قبل غيرهم ملؤوا جيوبهم ليسيؤوا لبلدنا لكن نحن نهم بالمرصاد الله يمهل ولايهمل احذروا يامن تدعون فالسلطان غير ناءم منحتم حرية التعبير فلاتغرنكم انفسكم فماطار طيروارتفع الا كما طار وقع حاشئ ان يكون والديكم مثلكم لانهم عرفوا معنا للامان والاخوة والاسلام خسءتم

  • Amazigh From Chicago
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:12

    Tanmirt imazighn anagh lane
    Akassa from illinois State – O'hare CHICAGO

  • كخاكثي كضقخعضىث
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:13

    MOHA LE SAGE
    il est important de parler des differents calendriers
    on distingue
    le Calendrier Julien qui commence le 1er janvier de chaque annee
    Mais Gregor decida lui, de prendre le 14 janvier de chaque annee comme commencement de son calendrier
    ALORS
    les imazighens prennent la nuit de hagouza comme commencement de leur annee(annee agricole) pour leur Histoire, qui pour eux a commence a l'epoque ou les imazighens ont conqui l'Egypt des pharaons où s'y etaient instales pendant une periode avant de decider de revenir dans leur zone qui s'appelle et continue de s'appeler TAMAZGHA
    qu'on le veille ou non

  • driss
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:18

    ا قرء بعض التعليقات واجد هناك من يقدس اللغة العربية حتي وصفت بلغة الجنة وهذا فعلا وارد في حذيث نبوي ولكنه جد ضعيف وكذالك العقل لا يقبل ذلك لان لغة التي ستستعمل مع الملائكة في القبر ويوم الحساب لن تكون اي لغة العالم الا لغة الاستنطاق كما في اية الكريمة . قالوا انطقنا الله الذي انطق كل شئ. هذا ليوم الحساب عند انكاره ذنوبه فالله بقدرته ينطق تلك الجوارح هذا يبين ان لغات لاحدود لها فجميع الحيوانات لها لغات وابشركم ان تنزيل القرءان من جبريلا عليه السلام لم يكن بالعربية ولكن كان بالمعني ورسول ص تلك المعاني يفسرها بلغة قومه بالعربية الارضية وذلك من شدة الجهد ليفهم ويعي تلك المعاني الي درجة يتصبب عرقا ودليل الاقوي لدينا هو بداية نزول الوحي كان يقول ص ما ان بقارئ فالمسالة ليست بانه امي لانه لم يطلب منه بان يكتب ما يسمع من جبريل بل اسهل شئ هو ترديد ما يسمعه وهذا دليل قوي انه يسمع بالمعني وهو جد صعب لان المطلوب منه ان يفسره بلغته

  • nazha
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:13

    I don’t know why so many of you are stuck and couldn’t be wise enough to use their minds. This event is about celebration of Amazigh New Year not about Islam or Moroccan flag. It is like celebrating any other events. ISLAM IS a RELIGION, IT HAS NOTHING TO DO WITH RACE. Some of you just keep going about Islam; why? Anyone can be Muslim. PLUS this celebration is for everyone because some of you are saying where are the Arabs (it is for everyone the invitations didn’t go to imazighen only they were sent to everyone). In conclusion those ones who didn’t like this celebration are jealous and don’t like the imazighen to move forward. Sorry guys they are moving many steps forward whether you like it or not.
    ISLAM IS NOT AN EXCUSE FOR YOU (WE ALL MUSLIMS AND WE DON’T NEED LECTURES)

  • regragui
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:18

    عن جابر رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبة الوداع ، فقال :" يا أيها الناس ! إن ربكم واحد و إن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي و لا عجمي على عربي و لا أحمر على أسود و لا أسود على أحمر إلا بالتقوى *( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )* ، ألا هل بلغت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ! قال : فيبلغ الشاهد الغائب " . أخرجه أبو نعيم في " الحلية "
    عن أبي موسى الأشعري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب " . رواه أحمد والترمذي وأبو داود
    قال الشيخ الألباني ( صحيح ) في سنن والترمذي وأبو داود

  • خلاصة
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 01:27

    ا لعلم هو مجرد رمز لمجموعة لها لغة مشتركة و تقاليد موحدة. العلم ليس علم معترف به دوليا. هذه المجموعة ليست لها دولة او جيش عسكري او عملة او لغة عالمية معترف بها. فلا تقلق ايها العربي المسلم لانك تعيش في دولتك المغربية التي جعلت اللغة العربية اللغة الرسمية المتداول بها محليا و عالميا و الاسلام دين المغرب. هذه الاحتفالات هي حق من حقوقهم التي يمارسنوها بطريقتهم الترفيهية لجلب النضر واعجاب الاخرين. هي وسيلة لتسويق هذه الثقافة التي هي جزء لايتجزء من الثقافة المغربية. اين هي مطالب الفئة الامازيغية? المطالب هي خيالية ولا يمكن تطبيقها نضرا لعدم واقعيتها. لاارى والله اعلم ان المغرب سيصبح بلدا امازيغيا لانه متجه ليصبح بلدا غربيا نضرا للارتباط الاقتصادي الجغرافي للبلدان الغربية. اوضحوا للعرب الفائدة الاجتماعية والاقتصادية وانذاك يكون لكم نصيب في تحقيق مطالبكم. اذا كان هذا العلم يمثل امازيغ من المغرب, الجزائر, تونس وليبيا فقوموا بتوحيد المغرب العربي تحت هذا العلم. ساهموا في امن وتقدم المغرب. اذا كان الجميع يرفض تعلم الامازيغية, فلماذا تصرون على ترجمة كل شئ الى الامازيغية?

  • إلى صاحب التعليق 87
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:04

    صاحب التعليق 87

    الدي يتحدث على المايا أنهم استعملوا
    السنة قبل النضام الوقتي العالمي 45
    قبل الميلاد

    لنفرص مثلا أن المايا استعملوا التوقيت قبل الرومان
    لنفرض مثلا هده المعلومة صحيحة

    وما هي علاقة المايا مع البرابرة؟؟؟؟
    ومع سنة 2964؟
    المخترعة مؤقتا

    هم الأوروبيين اكتشفوا أمريكا مؤخرا؟

    أشمن علا قة تجمع اكتشاف المايا
    التي تفرضها أنت صحيحة
    مع السنة المصنوعة
    2964

    أنا أضن الأخ صاحب التعليق3 على صواب

    وأنت تدخل المايا هنا وكأن المايا
    أرسلوا لكم بريد إلكتروني

    هده السنة 2964
    مخترعة ولا توجد دلائل تثبث كيف وصلتم إليها
    وانتهت القصة.

  • aicha from souss
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:25

    I am Amazigh and what i didn't like in this video is the absence of our moroccan flag and the presence of amercain one.we are moroccan amazigh and our moroccan flag is what gather us is so important

  • baali
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 18:16

    ana 100 % berbère, mais j'ai toujours dis que j'étais arabe. Elles sont où vos couleurs ? Le drapeau marocain ainsi que le portrait de sa majesté le roi. Je ne suis pas d'accord avec vous ! Une fête de cette ampleur se fête à la marocaine !

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس