24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي (5.00)

  4. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  5. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

قيم هذا المقال

3.71

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | دعوة لفعل الخير

دعوة لفعل الخير

بعد سماع نداء الاستغاثة الذي أطلقه مجموعة من سكان منطقة «تيمزكدوين» بإقليم شيشاوة دائرة إيمنتنوت، والذين يحذرون من كارثة جديدة مثل تلك التي حدثت في «أنفكو» منذ أربع سنوات، قررت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بالدار البيضاء القيام بقافلة تضامنية مستعجلة للتخفيف من وطأتي البرد والفقر على سكان هذه المناطق الجبلية.

يأتي تنظيم هذه القافلة الطبية، والتي يستفيد منها مواطنون ينحدرون من الجماعات القروية لإيمنتانوت والمناطق المجاورة لها (36 دوار) تحت إشراف طاقم طبي مغربي في مختلف التخصصات،في إطار مكافحة أثار موجة البرد القارس التي تعرفها المناطق الجبلية في هذه الفترة من السنة.

كما أن تنظيم هذه القافلة يندرج في إطار مساعدة الساكنة المتواجدة في وضعية هشاشة بالجماعة القروية المستهدفة، عبر تقريب الخدمات الصحية العامة والمتخصصة لهم وتحسيسهم بأهمية الكشوفات المبكرة ودورها في الحد من خطورة الأمراض، وستعرف هذه المبادرة الإنسانية توزيع الأدوية والأغطية والملابس والمواد الغذائية على كافة الأسر، إلى جانب ذلك ستنطلق عملية إعذار واسعة للأطفال و عمليات جلالة للمسنين تختم بحفل ترفيهي وفني .

التاريخ : 01 و 02 فبراير 2014.

المكان : جماعة تمزكدوين.

الجهة المنظمة: رابطة الجمعيات البيضاوية.

نقطة الانطلاقة: عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي.

منسق القافلة: الكلايبي كريم.

[email protected]

GSM :06 61 07 90 60

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - Mohamed الاثنين 27 يناير 2014 - 23:33
تبرك الله عليكم و هذا هو دور الجمعيات هي المساهمة أما إلبقيتو تسناو الحكومة هنا بقيتو
2 - soussi الاثنين 27 يناير 2014 - 23:39
اجدادنا عاشوا هناك مند قرون وتحملوا قساوة المناخ وتحملوا ضروف العيش الصعبة ولم يلجؤوا يوما الى التسول .كان عليكم ان تناضلوا من اجل حقوقكم لا ان تتسولوا .خنشة القيق وقرعة الزيت غاتسالي
3 - Asmaa الاثنين 27 يناير 2014 - 23:51
vive les associations il faut que tout le monde y participe
4 - خ/*محمد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:01
None of us has any magic answers as to what we can do that will make it better, but we have to concentrate on all the possibilities.
5 - أشرف هودان الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:03
جزاكم الله خير الجزاء ، فمن يفكر في فعل الخير تماما يفكر في منهم في حاجة فعلا ، أعانكم الله وكثر من أمثالكم ، ودي واحترامي
6 - ولد البلاد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:05
شكرا جزيلا على هذه الإلتفاتة الكريمة، فبخصوص سكان نواحي ايمنتانوت فهم يعانون معاناة شديدة وأتمنى من القافلة أن تشمل كذلك سكان تالمست لأنهم يتواجدون في مناطق نائية معروفة بمناخها الطبيعي القارس جدا وهم مهمشون وأغلب سكان هذه المنطقة يعيشون فقرا مدقعا جدا.
7 - KHALID الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:11
اتقدم بصفة أخ للساكنة المعنية لقد عشت معهم قساوة البرد عندما كنت طالبا في الثانوية بامنتاونت، اتقدم بالشكر الجزيل الى كل من ساهم في هذا النداء وكل من ساهم في اغاثة المنطقة، ليتني استطيع المساعدة لكن اسأل الله الكريم ان يكون في عونهم وامثالهم في كل القرى المغربية.
8 - mimo الثلاثاء 28 يناير 2014 - 02:10
اعلاش الفنانين من مطربين وممثلين لايقومون بتنظيم قافلات للجبال لمساعدة الفقراء هناك؟هل انتم تتقاضون القليل؟ اخرجوها زكاة يافنانين..لمن توجهون نداءاتكم لاناس مثلهم مايفصلنا عنهم الاالجبال.انا شخصبا لااتوفر على مدفاة ولاعلى عمل مدفئتى هي المجمر ومثلي الملايين والله المدينة التى اسكن بها بحاجة الى تنظيم قافلة الجيب فارغ هذا كل مانملكه,,افعلوا الخير وقوموا بواجبكم وإلا اسكتوا,,بالله عليكم كم تتقاضون يافنانين؟؟الملايين في كل سهرة وتضحكون علينا؟؟نحن قمنا بدورنا نشاهد اغانيكم وافلامكم ونشجعكم لكي تنوبوا عنا في تقديم الهبات لسكان الاطلس ولكل الفقراء,هسبرس اتمنى ان لاتتجاهلو تعليقي
9 - Halima Ibrahim الثلاثاء 28 يناير 2014 - 03:15
بالتوفيق إنشاء الله! please please لا تنسوا مناطق أخرى مماثلة لكن لا صوت لها و لا أضواء تسلط عليها. كما يجب الضغط على الدولة أن تهتم بالمناطق التي همشت و أهملت منذ الإستقلال إلى يومنا هذا. فقر مفقع، و معانات حقيقية يعيشونها سكان تلك المناطق(اغلبهم في نفس الرقعة الجغرافية)، تكشف عن اوضاعهم بعض البرامج التلفزية من حين لآخر، رغم ذلك تضل الحكومة و المسؤولين غير مبالين و لا يبدون أي إهتمام بالموضوع. بينما تجدهم يقومون ولا يقعدون لتلبية رغبات الأوروبيين وارضائهم بتوفير الإقامة و التغطية الصحية والعمل والتمدرس وإحضار العائلة، للمهاجرين الغير الشرعيين الذين لا يملكون أي مهارات, بل بعضهم يحترف الإجرام. بالله عليكم هل الدولة التي تعجز عن توفير السكن والتمدرس والتغطية الصحية لأبناءها الذين لا يجدون حتى احدية وملابس تقيهم قساوة البرد و الثلج، و لا طعام يسدون به رمقهم، تتبرع بالاعتناء بجحافل من البشر لا تدين لهم بأي شيء وليست مرغمة أن تنفق أموال الشعب عليهم حتى يعيشون "بكرامة" كما قيل؟ أين كرامة أبناء هذا الوطن أجيال المستقبل؟ لماذا يلتزم الشعب الصمت أمام هذا التصرف الغير المسؤول؟
10 - elyoussi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 04:14
يا له من وطن !
"أحدهم يشتري الشكلاط لزوجته ب 33000 درهم (ويُشاع أن المبلغ من جيوب المواطنين ! )و قبائل تموت بالجوع و البرد" !
ما القول ؟
11 - Tgv Laayoune الثلاثاء 28 يناير 2014 - 04:19
ما يمكن القيام به هو تاسيس جمعيات خيريات مغربيات في الولايات المتحدة في 50 ولاية لجمع المساعدات من جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية من الأدوية والملابس وسيارات الإسعاف والنقل والمواد الغدائية ان الدولة الأمريكية والشعب الأمريكي شعب له تقاليده الإنسانية والخيرية المعروف بها لإعانة الفقراء والضعفاء وشعب كريم في هدا الميدان هو اكرم شعوب العالم ، ومما تطلبه الحكومة الأمريكية والشعب الأمريكي هل تصل هده المساعدات الي من يستحقها من الضعفاء والمساكين أم تباع وآخرون يستنفعون منها هدا يبقي دائماً السؤال الوحيد ، هل الخطوط الملكية المغربية سوف تفتح المجال والملاحة البحرية بتنقيل و باء رسال هده المواد مجانا الي المغرب ، ولما نتأكد ونكون علي يقين من هدا فالجالية المغربية سوف تنضم وتجهز نفسها بجمع التبرعات بطريقة قانونية وإرسالها الي مركز الجمعية بالمغرب الدي تكون لنا التقة الكاملة فيها وفي من هم يترؤسون ويشرفون عليها .
12 - حسن من دبي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
أنا من أبناء مدينة إيمنتانوت التي طالها الإهمال والتهميش ، واعرف جيدا مدى قساوة العيش في هذه المدينة أثناء فصل الشتاء ، فما باللك بالجبال و الدواوير المحيطة بهذه المدينة ؟؟
فهؤلاء في أمس الحاجة إلى من يزورهم ويهتم بهم ويساعدهم ولو بالقليل ..

شكرا لصاحب الفكرة
شكرا لكل فنان وفنانة ساهموا في هذا الفيديو
شكرا لهسبريس
شكرا لكل من نوى أن يساعد هذه الساكنة ولو بالدعاء لهم
شكرا جزيلا لكم
13 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:22
على بركة الله و بالتوفيق ان شاء الله
14 - ME9DEM_ALHOUMA الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:31
كلموا الذين هم مسؤولون على تبدير اموال دافعي الضرائب في مهرجانات العفن او الذين يدفعون الاموال لمشاريع الخمارت التي شتت عقول وعائلات كلموا الذين تسجل اساميهم في مجلات اغنى الناس في الدنيا
15 - محمد الحاج الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:22
ردوا لنا الثقة التي افتقدناها في بعضنا البعض حتى نسترجع جميع قيمنا الانسانية النبيلة التى جبلنا عليها ونعمل بتعاليم ديننا الحنيف ونرسخ ونفعل دور المواطنة الحقة والايجابية .
واتمنى ان يكون القائمون على هذه المبادرة النبيلة من اولي العزم والامانة ونحن المغاربة مستعدون ان نتقاسم خيراتنا مع كل محتاج ونتكافل لسد حاجة كل من يطلب المساعدة في ربوع وطننا الحبيب
وفق الله الجميع لما فيه خير لهذا البلد .
ونحن معكم متضامنين كراما ومتحابين على الخيرمتعاونين
16 - محمد بن العربي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:24
فين مشا رئيس الحكومة اللي كيتهكم على جميع المغاربة وفي مجلس النواب ؟فين مشات الديمقراطية ؟ الشفافية ؟ المساوات؟
17 - مراقب الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:16
بادرة طيبة وجب تشجيعها والانخراط فيها بكل فعالية وهذه هي المواطنة الحقة ولا تلتفتوا الى اعضاء <المنظمة العربية لتشجيع الفشل و مقاومة الاصلاح > وامضوا في مسعاكم النبيل وجزاكم الله كل خير.
18 - amazigh الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:32
إلتفاتة جد جد هامة ننتظرها في الدواوير الناءية بجبال ستي فاضمة واوكايمدن باوريكة حيث الحاجة ماسة إلى مثل هده المبادرات الطيبة والتي سيكون الإعﻻم محركها اﻷساسي ويشارك فيها فنانون. إعﻻميون جمعويون رجال أعمال موظفون إدارات مرسسات عمومية ومؤسسات خاصةوكل من له هدف مساعدة المحتاج لوجه الله لقطع الطريق على استغﻻل هدا الجانب من طرف أناس يبحثون عن الإستقطاب بكل أوجهه السياسية والدينية والعرقية الغير البريئة منها طبعا فمرحبا بكم أيضا في اوريكة ومرحبا بكل مبادرة وطنية في هدا الإطار. وجزاكم الله عن سكان الجبال خيرا. والحمد لله حينما نرى أن ألنساء الحوامل اللواتي يجدن صعوبة في الوضع يتم إسعافهن من هذه الدواوير النائية بالمروحيات كما هو الشأن بالنسبة لدوار أمنزال. مؤخرا.
19 - realtruthseeker الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:59
شكرا للاخوان على المبادرة الطيبة فبلادنا في أمس لحاجة لمزيد من مثل هده المبادرات فالكل مسؤول والكل معني, تقل لله منكم وجزاكم خير جزاء
20 - أبو جابر الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:30
ما رأيكم في الجهات التي تعرقل القيام بهذه المبادرة التي يحترق من أجلها المبادر قبل المستفيد ؟؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
21 - momo الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:56
Commencer par leur envoyer le chocolat du ministre de la fonction public ou les primes de notreministre des affaires etrangeres ou celle du tresorier du royaume etc etc il faut arreter la mendicité svp c'est la preuve meme que les marocains ne sont pas traités sur le meme pied d'egalitée et que le pays est mal géré.
22 - كريم الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:12
على بركة الله و بالتوفيق ان شاء الله ولكن هناك كذالك جماعة تالمكانت تعاني نفس المشكامل التي تعانيها هذه الجماعات فالمرجو كذالك الالتفات لها وهي بالقرب من جماعة تيمزgدوين
23 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:34
شكرا لكم..أنا من أ بناء جماعة تمزكدوين.
فما يعيشه الناس في هذه المنطقة من اهمال وتهميش يرثى له’ محرومون من أ بسط الحقوق ,لاطرق.. بالله عليكم هل رأيتم الطريق الرابط بين الجماعة وطريق مراكش؟ طبيب واحد في المصحة مرة تجده ومرات لاتجده,
ناهيك عن الفقر والهشاشة ولأمية ,وهذا ما يستغله المسؤلون المنتخبون في الانتخابات ولا يهمهم سوى مصلحهم يبنون المنازل "والبلات" ويسكنونها في مراكش. ويأتون حين موعد الإنتخابات ويفرقون الناس الى قسمين: قسم يستغله صالح بوسكري,وقسم يستغله حمزة الصوفي, بدون فائدة, ياترى الى متى يتوحد هؤلاء الناس وينظرون نظرة المصلحة العامة لبلدهم؟
24 - polat الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:27
السلام عليكم،انا انتمي إلى منطقة جبلية تسمى أخفركا قيادة إميلمايس جماعة تلمكانت قريبة من تمزكدوين ،فالناس هناك في حالة جد مزرية خصوصا في فصل الشتاء ووعورة المسالك الطرقية،وغياب إهتمام السلطات المحلية،فبعد إعطاء جلالة الملك إنطلاق أشغال لإنجاز طريق معبدة سنة 2008 فلحد الآن الأشغال متوقفة ولم يجنجز سوى 30% من الأشغال،فهاده مبادرة مشكورة من الإخوان،نتمنى أن تلقى آذان صاغية من ذوي القلوب الرحيمة
25 - richard الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:49
اين الحكومة من كل هادا يعني عولو على روسكم , اين االهلال الاححمرر المغربي وميزانيته التي تعدد بالملاير دائما نرجع للشعب الدي هو اصلا انهكته الفواتير مند مجيء هاده الحكومة .تريدون ان يتشبت غريق بغريقن فيغرقا .
26 - MTL الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:29
honnetemeent l idee est bonne sauf qu on leur donnant l habitude de venir vous demander la mendicité pendant une journee par annee ..je trouve ca lamentable..au lieu de ca donner leur la chance d avoir un travail un revenu pour qu ils puissent subvenir a leur besoin durant tte l annee sans avoir l aide de personne...arretons de tjrs d habituer les marocains a supplier les autres ....
vous savez il y a un proverbe marocain ki dit (rends ton chien affamé et il va tjrs te suivre)... ...

ce temps est revoluon bouge ds le bon sens du terme
27 - Soumis comme vous!!! الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:31
Ou est l état dans tout cela?
La réponse est dans la citation de mintesquieu"les peuples ont un gouvernement qu ils méritent"point final
28 - HASSAN الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:38
أنا ٱبن المنطقة اذهبوا بمبادراتكم لسنا بحاجة إليها بل نطالب بحقنا المشروع فنحن مغاربة أصحاب حق في التعليم والتطبيب وفي بناء الطرق في العيش الكريم لا نتسول ونطلب الصدقات فلا ننتظركم حتى تأتون بالمواد الغذائية لنأكل أو لا نمرض حتى تأتون لنا بالأدوية فلله لله أسأل أن يأخذ لناحقنا من المغتصبين
29 - haksiral الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:11
المغرب به مناطق مهمشة ومنسية ....
30 - الى صاحب لتعليق 2 soussi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:35
الى صاحب لتعليق 2 soussi يبدو انك لم تزور هده لمناطق في الاونة لاخيرة.قبل 15سنوات ككانت امطار منتظمة فيزرعون ما يحاجون للسنة ويبعون بعض الاخر لشراء الاتات و لكن التغيرات المناخية الاخيرة اترت على بعض المناطق فحتى الماء يشترونه,,,فنصيحة لله ان استطعت ان تساعد ففعل ولو بكلمة طيبة .فهم لم يطلبو من احد اي شيء فهل سمعت يوما ان دوار ما جاء الى امام البرلمان ليحتجو!!!!
31 - hassan bibrine الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:42
ما لا يعرفه الا القليلين هو أن بهده المنطقة المنكوبة تستغل شركة أونا مناجم ,,,,,,,,,,, مناجم كماسة التي تتستخرج منها الدهب بدون مجاسبة ووووو lhadra f rasskom nchri ya hespress
32 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:48
كل هذا التضامن والتعاون جميل جدا..ولكن نطرح السؤال اين الخلل ؟نفعل هكذا كلما تساقط الثلج واشتد البرد ؟....نحن في القرن21 وما زلنا نلاحظ فئة عريضة من الشعب تعيش حياة ما قبل التاريخ ...
اين هي التنمية؟اين هو الحق في الحياة الطيبة؟....اللهم سلط علينا من يخافك ويرحمنا آمين.
33 - imrane الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:13
اجدادنا عاشوا هناك مند قرون وتحملوا قساوة المناخ وتحملوا ضروف العيش الصعبة ولم يلجؤوا يوما الى التسول .كان عليكم ان تناضلوا من اجل حقوقكم لا ان تتسولوا .خنشة القيق وقرعة الزيت غاتسالي
34 - علوي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:15
التضامن من شيم الانسانيه ....تحث عليه كل الاديان.
لكنني للاسف ارى وجوها لا اثق فيها على هذا الاعلان.
- بعض هذه الوجوه خادعه ومازالت تخادع ..
- وجوه منافقة تلهث وراء تلميع سحنتها الكئيبة وتجري وراء مصالحها لا غير ومازالت.
نافلة القول....
لايعنيني هذا الاعلان بالمرة وابتهل الى العلي القدير ان يمن على الاهالي في المناطق المنكوبة بالصبر والفرج.
35 - The native الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:55
I know this place very well and I don't want to criticize this initiative, but where do all the minerals which are exploited there go. Who owns these companies which are stealing our minerals. I visited a village their where most of men died in mines and 80% of this village is inhabited by widows. They get nothing from those who steal their resources. I do not have the possibility to participate since I can not be there at that time, but for those who will be with, you can see lorries transporting our minerals somewhere driving through 'Timzguadiouine'. So, if you really want to help those people, then help them get what is being stolen from them in many years and still by 'lmkhzen' and his thieves. Wa salam
36 - ANOUAR الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:06
ولماذا لا نتحد جميعاً من أجل إسقاط السبب الرئيسي في هاته الحن والمشاكل على شتى أنواعها التي يعيشها إخواننا المغاربة في كل مكان،ماذا ينقصنا كي نرفع عنا هذا الظلم وهاته الفوارق،ونتخلص من الذل..؟نعم لإسقاط وقطع رأس الحية الذي يتربع على خيرات هذا البلد،تخلصو من العبودية،وإلا سيلحقنا التسول مدى الحياة
37 - Gladiator الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:40
لا يسعني سوى الا فتخار بكم; وسيزيدني فخرا لو فكرتم في المتشردين اللذين يفترشون البرد ليلا و نهارا ; نمر من امامهم وناسف لهم ونقول لا حول ولا قوة الا بالله العظيم ; ونواصل سيرنا ونتركوهم غير قادرين على الدفئ ; فنعتا د على هاته المشاهد المؤلمة ; ونواصل حيا تنا اليومية ونعود لبيوتنا لننعم بالدفئ والنوم ; فيلتهم الليل المتشردين ووواحسرتاه واحسرتاه على الليل وخباياه.
المرجو من الغيورين والمحسنين وذو النيات الحسنة والمسؤولين والجمعيات الاهتمام بهاته الفئة ; فارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .
وشكرا لذوووا الضمائر الحية " اخونكم لمتشردين في حاجة اليكم "
38 - الشريف اﻹدريسي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:12
أرجو من الجمعيات الغيورة على هذا البلد أن تفك العزلة عن هذه المناطق الجبلية قبيلة دمسيرة التي تعاني من إنعدام الطرق المعبدة أثناء سقوط الثلوج ونحن نعاني معشر سكان زاوية علي بن ناصر تمرووت جماعة إروحالن وباقي القبائل المجاورة نسأل الله أن يوفق الكل إلى ما يحب ويرضا والسلام
39 - ابو انس الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:41
تحية لهاد الناس لي حاولو بهده المبادرة التخفيف من معانات اخواننا واقول لشباط ولشكر ها هو المكان الملاءم لاستعراض العضلات ، اما التزمير امام الكاميرات برابطات العنق لن يجدي نفعا غدا امام الله
40 - australia الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:52
لا نسخر على انفسنا المغرب يعاني من ازمة خطيرة جدا فكيف لنا ان نساهم في المساهمات اغنى مناطق المغرب هي المناطق الجبلية او كما تقولون المعزولة وسبب هي سياسة الدولة لتهجير الساكنة من اجل استنزاف طرواتها المعدنية والامثلة واطحة ورززات الفطة تالفراوة الدهب ومابالك بالهده المنطقة الاطلس الكبير.
ما هو دور الجمعيات في المغر ب تاسسة جمعيات بعد سنتين لحكم محمد الفاشل السلطة ودالك لتخوفه من التجمهر كما انه دعم راساء هده الجمعيات الدين هم نفس راساء الاحزاب المغربية وستغلو امرين هم الاموال المهابة من
طرف دار المخزن واموال ااالمنخرطين وبعد خمس سنوات لم يجدو سواء تغيير الاسماء للجمعيات امازيغية وتدعيم من طرف بروكسيل السوق اللاربية
41 - مغربي بالمهجر الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:03
نصفق بحرارة لمثل هذه المبادرات الطيبة واتمنى من كل الوجوه التي عبرت عن دعمها شفويا من فنانيين وسياسيين ان تعبر وتساهم ماذيا كذلك لا شفويا فقط ,وان لا تستغل هذه الخرجات والنداءت لغرض الشهرة او السياسة,وعلى كل منهم ان يسحب قليلا من حسابه البنكي ويدعم به الجمعية.وبدورنا يجب ان نساهم قدر المستطاع ولو باغطية والبسة للشيوخ والاطفال كما اقترح ان توضع صناديق صغيرة للتضامن في الابناك والقباضات ومكاتب الصرف والماء والكهرباء بحيت تكون مفاتح هذه الصناديق التضامنية مع شرفاء الجمعية فقط ولما فتح حساب بنكي للجمعية يساهم فيه المحسنين مباشرة.بهذه الطريقة تشتغل جمعيات بكندا تعتني خاصة بالاطفال الايتام والمتخلى عنهم.انشر مشكورا
42 - Z A R A الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:04
-- مشكل اومشاكل هؤلاء لايمكن ات تعا لج بهذه البسا طة ----ليست طا رئة وستستمر---
--ان تعطى لهم جميع حقوقهم ويعبشون في جو العدل والكرامة وسوف يجدون الحلول--
--في الكون منا طق ابرد واتلج من منا طقنا ولم تطرح مشاكلهم بهذه الحدة---
43 - hassan north dakota الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:13
الله يكون فعوان هدوك الناس احنا فمريكان لي كولشي موجود ؤقهرنا البرد ؤالتلوجات عاد تماك لي مكين والو عدنا 38 تحت الصفر كنتسنا غير المطار يتحل ؤنمشي ل arizona
44 - مغربي من إقليم الجنوب الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:42
هؤلاء هم من يستحقون المادنويات من الملك ليس اعطااها الرياضين. لو كل دوار من هده الدواوير. حصلت على مادونية. حافلة في إطار جمعوي مشترك لما احتا جوا إلى هده الصدقة الموسمية. ويعمم على جميع الجمعيات حتى لا تصبح عرضتا لأطماع الخارج التي تتربص للمغرب بدينه. وتقافته. انشري ياهسبرس من فظلك وشكرا. مسبقا.
45 - اسماعيل فاعل خير 007 الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:56
والله ثم والله اما فيكم كرام د لغيرة المغاربة حادكين غير فملكنا الهمام هو راه ماكايحمل فيكم تا شعرة واش لي كان كيعطي فترمتو غدييحن فيكم شوفو الغرب اوناس لي على برا اش تايقولوا عليه لملاير بل الوف الملايير او الاف القصور والاقامات واش ما بغيتوش تعيقو اخوتي او شاكيرا دات مليار موازين جنيفر لوبيز الكورة لي فيها ملايير الخسارات السهرات والعشاوات الباذخة الفيستيفالات هسينما ها مؤتمرات الفرونكوفونية الماحيا او الخمر الزنا في الزناقي بلعلالي في البر والبحر راه الا ما تحركتوش راغتجيكوم شي موجة دتسونامي فيها 40000 km h اوا بقاو تما تا تلقاو راسكوم تكبيتوا في الاطلسي او المتوسط او ديك ساعا يحطوا فيكم الشرن اوتوليو من سعد القرش حيت هو تيموت فلحم المغاربة حيت فيهم فيتامين خي او طز كركالز
46 - الدكالي الأربعاء 29 يناير 2014 - 04:39
أستحلفكم بالله العظيم ماذا تفعل الحكومة بالضرائب و الزكاة.,.,.,.؟!؟!؟!؟
47 - marocain décu الأربعاء 29 يناير 2014 - 05:33
C'est la honte, nous devons avoir honte de ne pas pouvoir secourir nos compatriotes au moment ou nous prétendons pouvoir porter notre aide aux citoyens d'autre nations. Assurer un niveau descend à nos compatriotes est une priorité nationale!
48 - Laïla الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:51
سوف تقومون بمساعدتهم هذه المرة ولكن مصائب هؤولاء المحرومين مستمرة
على الدوام بل هم في حاجة الى حلول دائمة والمسؤول الاول والاخير هي الحكومة بكل مسؤوليها !!!!!!

ناس زمان قالوا : "يا الظالم يجيك نهاروالظلم تذوق الى ماتدعي الحلوق تدعي
لعروق" . ولاحول ولاقوة الا بالله !!!!!!
49 - سعيد المغربي الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:05
والان اصبح الشعب المغربي لديه ثقافة العمل الجمعوي والله المعين.
50 - Sahraoui Marroquí (Toledo) الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:13
شكرا لكم جميعا وكذلك تحية خاصة إلى الفتان عبدالرحيم المنياري صديق ثانوية مصطفى المعاني، التفاتة حسنة يشكرون عليها للتضامن مع إخواننا في الجبال ارجو ان تعمم على جميع الأماكن النائية في ربوع الوطن.
51 - مواطن فرنسي من اصل مغربي الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:31
ا تفق معكم لكن على الحكومة ان تلي اهتماما مضاعفا بهذه الشريحة المغربية عوض استقبال للا جئين السوريين والافارقة وتقديم المساعدات للدول النائية حيث نلاحظ تهميشا خطيرا لمغاربالجبال والبوادي فالمغرب ليس مؤهلا لا لتقديم المساعدات للاجانب ولا استقبال للاجئين
52 - المغربي الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:09
فينك ....اصلاح الدين بصير..هوه هوه...الناس في الجبال تموت جوعا وبردا قارسا ولا تمد يدها .....شكرا للاخوة الفنانيين على تضامنهم اما الاقزام فلن يغفر لهم الشعب
53 - al ralab lah الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:13
Un Etat qui n'arrive pas a subvenir aux besoins de ses citoyens ,il n'a qu'a démissionner.(ou est c l'argent des contribuables ).moi je voudrai bien aider mais llah ralab: je suis le seul - disant- qui travaille et qui nourri les parents et mes 7 fréres et soeurs .je n'ai pas le droit d'étre malade ni d'acheter des vétements (al bal).........
54 - Fatima الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:02
الى كانت خنشة الدقيق وقرعة الزيت ماكتعنيش ليك والو هادوك الناس راه عارفين بقيمتها الفقر صعيب فرق كبير بين اللي عايشو واللي كيهضر عليه
55 - oui الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:19
Les initiative est bonne mais le problème âpres ca il faut qu’ils attend d’autre initiative les gents la ne demande pas de la mendicité ils demande leur droit de citoyen le droit de vivre le droit à l’éducation à la sante au travail au infrastructures, la constitution assure ces droits à chaque citoyen quelque sois son sexe où sa couleur, alors l’état doit être le garant de ces droits, dans des pays démocratique le citoyen peut porté plainte contre l’état de son manquement des devoirs en vers le citoyen en question merci les initiateur de ce projet, que dieu protège notre pays le Maroc
56 - مغربي 45 الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:23
بسم الله الرحمن الرحيم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته قال وحسبت أن قد قال والرجل راع في مال أبيه ومسئول عن رعيته وكلكم راع ومسئول عن رعيته . الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وهو القائل ( ويلك يا عمر لو ان بغلة تعثرت في العراق لسئل عنها عمر لما لم تمهد لها الطريق) يقال : لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد السمكة
57 - said amraoui الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:39
وهذا ما كنا نطالب به,كل الضمائرالمحسنة والخيرة؟ وفقهاؤنا وعلماؤنا و اثرياؤنا الافاضل,بان الاحسان ومساعدة المعوزين, بفتح الطرقات او مدارس, اومستوصفات طبية؟ او مساعدات مالية وتنموية؟؟كجمعيات الحليب او ما شابه؟ كل هذا يقبل الله سبحانه وتعالى, وليس الاكتفاء ببناء المساجد (رغم اهميتها في مجتمع مسلم) اعتقادا بان الله يجازي سوى من ساهم في بناء مسجد, فالتفريج على كرب المعوزين من جميع النواحي( الصحية,او التوعيةو السكن والملبس والاكل) الخ,,كل هذه الاعمال النبيلة والخيرة, يحبها الله تعالى؟؟لانه يحب ان يرى النعمة على عباده كلها,فعلى الاقل تحقيق اسباب العيش الدنيا, التي مازالت هذه الحكومة تتخبط في تحقيقها,فلهذا يجب على كل الفاعلين والناشطين والاعلاميين,كل حسب موقعه ان يدعو للتضامن والمساعدة,والتفكير في تطوير هاته المساعدات عبرتبرعات, تساعد القادرين على العمل, ان يتفاعلوا مع المجتمع ,دون تواكل, كما ان مفهوم الصدقة ,بمعناها الديني القديم لم يعد مقبولا في هذا العصر الا اذا طورناه الى مستوى صدقة كريمة ودائمة ,تحفظ صاحبها من الخروج دائما رفقة صبية, بلباس رث ومتسخ,ونظرات بائسة وحزينة؟ دون رياء اوتسييس
58 - لحو الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:53
يؤسفني ان ارى اطفالا يموتون بالجوع والبرد في مناطق عديدة من المغرب في الوقت الذي نجد ان اكثر من مليار دولار مغربية كوديعة في البنوك الاجنبية والله انه لعار على اهل الشكارة ان يتركوا اموالهم هكذا واطفالنا في حاجة اليها
59 - mohajir الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:47
لمعرفة ما يحتاجه هؤلاء الناس يجب على جماعة من النواب ووزراء ان يقيمون اسبوعا كاملا بين سكان منطقة «تيمزكدوين» بإقليم شيشاوة دائرة إيمنتنوت
من اجل ذوق مرارة الحياة لسكان المنطقة.
60 - ATLAS الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:07
شكرا لكم على هذا العمل الرائع وأنا بدوري أريد المساهمة معكم ولكن لا أعرف كيف أفعل ذلك ، لم تضعوا رقم حساب بنكي لجمعية أو ما شابه ذلك،علما أنني مقيم خارج المغرب .
أفيدونا بارك الله فيكم
61 - محمد من ورزازات الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:41
ليعلم الجميع ان تلك الساكنة مواطنون مغاربة وليسوا بلاجئين كي نشفق عليهم فقط كلما سقطت الثلوج هذا دور الدولة لفك العزلة عن رعاياها وحفظ كرامتهم هناك في تلك الجبال لا يحاصر الا البشر وماشيته اما ثرواتها المعدنية فلا تحاصر حيث تصل الموانئ في الوقت المحدد لتذر على الدولة الملايير لتصرفها على الشكلاطة وعلى المغرب النافع اما ساكنة الجبال لايذكرون عند الوزراء الا اذا ارادو ان يبررو اصلاح المقاصة السكر والزيت الخ... بالله عليكم هل الصين الشعبية بتعدادها هل لديها صندوق المقاصة؟
62 - boudad الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:42
انا من دوار TASGUINT الدي يبعد عن TIMZGHADOUIN ب 40 KM داخل الجبال صحيح الضروف صعبة لدا وجب ايجاد مقاربة شمولية لنهود بهده المنا طق بدل مبداء الاستجداء و الدي لايحبه سكان الجبال فلاتحولوهم الى متسولين -لكن كما يقول المتل الصيني -لا تعطيني سمكة لكن علمني كيف اصطادها -
63 - bruxelles الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:15
vive les associations il faut que tout le monde y participe
64 - سعيد الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:33
أين هي الكرامة؟ وأين دور الحكومة؟ وأين من أين لك هذا؟ ولماذا الترامواي؟ ولماذا نقوم ببعض الإعانات الخارجية؟ ولماذا موازين وغيرها؟ لماذا تخفض أسعار الزيت والسكر والدقيق و... في المناطق الصحراوية؟ لماذا تترك السادات؟ لماذا تودع الملايير في الابناك السويسرية؟ لماذا نؤجر البحر لأروبا ولا نقوم بشراء أساطيل للصيد في أعالي البحار؟ أين هي كرامة المواطن المغربي؟ أين هو العدل؟ لماذا لا تنشرين يا هسبرس؟ حسبي الله ونعم الوكيل
65 - TAFILALT الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:39
Apres plus de 1400 annes enfin vous vous etes

rendus comptes qu il ya des HIGHLANDERS AMAZIGH-

-BERBERES qui soufrent du FROID et de la FAMINE


Simplemnt: HIPOKRISIE NO LIMITS

C est mieux d aider les SAHRAOUIS depuis 1975 avec

1500Dh le nouveau nee et plus de 5000Dh pour les

ADULTES en plus des infrastructure eau potable

electricite et tous les besoins necessaires et du lux pour VIVRE GRATUITEMENT toute la vie
66 - عبد الله بني ملال الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:00
مبادرة طيبة الشكر الجزيل لصاحب الفكرة هذا هو دور الجمعيات المدنية في الحقيقة، أتمنى أن تعم المبادرة جميع ربوع المملكة حتى تشمل الفرحة جميع المغاربة القاطنين في الأرياف.
وتحية لكل من ساهم في هذه الدعوة
67 - حل بسيط الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:36
وهناك حل ابسط من هذا!!!
ما ريايكم لو الغينا هذه السنة 2014 كل المحرجانات عفوا اقول المهرجانات:
موازين وتالفين ووووووالميزانية توظف في تحسين البنية التحتية للبلاد لينتفع بها العباد وتبقى دائمة وصدقة جارييييييييييية!!!!!!!!!!!!!!!!
68 - وديع الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:37
على رئيس الحكومة ان يسافر في الحافلة وبعدها في سيارة مرسيدس 207
وبعدها دابة بغل يجر عربة شاريو وبعدها حمار يلتوي مع الفجاج والطرقات الصعبة وبعدها يكمل ماشيا مترجلا ليصل الى الدواوير المطلوبة وعليه المبيت في ضيافة احد البيوت فقط يوم واحد سيعلم حجم وثقل المسؤؤلية على عاتقه,
69 - رشيد كندا الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:42
بصير يريد بقعة ارضية،،،،،،،،،،،،
70 - adil الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:48
هذه مسؤولية الدولة لا دخل للشعب ... لمعاناة شعب في ظل دولة الحكامة والديموقراطية .
وشكرا للنشر
71 - لطيفة الرباطية الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:24
مبادرة زوينة كون قومتو بإحياء حفل وشاركت وفيه وتبرعتو بالعمل ديالكم زعم تخذمو فابور وتبعو تذاكر بتمن رمزي اما الهدرة كلشي نقود نديروها زعما ما يقوموا المسؤوليين الوزراء وكبار المسؤوليين والفنانين بتبرع بنسبة من ماذاخلهم في سبيل النهوض. بهاذه المناطق ماشي الحلول الترقيعية واخا تجمعو ليهم لفلوس اليوم يجئ السارقة يسرقو نصفهم والسكان مساكن يتلاح ليهم لفتات لا تعطيني سمكة بل علمني كيف اصطاد
72 - sadik الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:35
لايحتاجون متل هده المباذرة بل يحتاجون لرفع الظلم عنهم لكي تصلهم التنمية البشرية هم مغاربة او لا
73 - Karimku الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:36
Où est l'Etat Marocain dans tout cela? ou bien on sait et donner de l'argent fou aux chanteurs étrangers???? organiser des Festivals
74 - maroki fi paris الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:43
etant marocain ,c est honte de voir nos conpatriote survivre dans ces conditions dans un pays de contraduction,de corrotion.voir des gens qui portent que la tristece et larmes au yeux.......et de l autre cote il y a que des requins
75 - khayi الخميس 30 يناير 2014 - 08:34
أبناء الجبال و الصحاري لايطلبون صدقة أحد ،الحقوق تنتزع ولا تعطى ،يجب على الحكومة أن تعتبر هولاءجنود يحرسون منطقةغيرصالحة للعيش؛ معزولة في المغرب . جميع الدول تكافئ مواطنيها الساكنين في مثل هذه المناطق،ذون ذالك فقريبا ستشهد هذه المناطق نزوحاجماعيا إلى المدن فهناك ألاف المساكن مسدودة بُنيت من خيرات هذه المناطق .ومن جاء دوره يذهب ليسكن فيها
76 - hamouda الخميس 30 يناير 2014 - 14:39
اين هي الاموال الطائلة التي تاتي من الخليج من اجل التنمية والقروض التي نسمع بها في وسائل اعلامنا،هل هي اموال مزيفة؟ام كان مصيرها كروش لحرام ،اش عند الشعب ميساهم مسكين
77 - samya الخميس 30 يناير 2014 - 14:57
جثة امرأة مرمية في عربة خضر قرب محطة القطار تابركيت بسلا.

كانت الجثة مغطاة بالكزبرة والبقدونس بهدف التمويه.

إنها صورة معبرة عن الحياة اليوم في مدينة سلا.

لقد أصبح الموت والقتل في هذه المدينة شيئا عاديا، مثله مثل البطاطا والجزر والرغيف والزيت والحليب.

نأكل الموت والخوف كل يوم.

إنه ضرورة من ضروريات الحياة، ويحتاج لكي يكون لذيذا ومشتهى رشه بالكزبرة والبقدونس.

وقد تخرج من شقتك من أجل شراء كيلو برتقال، فيصادفك الموت في الطريق، ويقول لك صباح الخير.

مساء الأحد الماضي، خرجت أنا وصغيرتي لشراء بيتزا، فرأينا الموت مارا بالقرب منا في حي شماعو.

مجموعة أولاد

أولاد جميلون من مدينة سلا

أولاد ودودون من سلا

خرجوا من بيوتهم

يلعبون بالسيوف

وبالمطاوي

مروا من أمامنا

يشهرون سيوفهم بثقة زائدة

وينظرون إلينا نظرات شزراء

والويل لمن يقترب منهم

الويل لمن يزعجهم.

لقد أصبحت السيوف نوعا من الزينة في مدينة سلا

مثلها مثل القلادة

والحذاء الدوكر

وسروال الجينز السيني

يحملونها من أجل التباهي

والشاب الذي لا يملك سيفا هو مراهق محروم

ولا يعيش عصره في مدينة سلا
78 - simou الخميس 30 يناير 2014 - 15:13
شكرا لاصحاب هذه المبادرة ونتمنى المزيد من المبادرات المماثلة.اود ان يتحرك المغاربة الغيورين على ابناء هذاالوطن لرفع ولونسبة قليلة من المعاناة.فكم من انفكو في المدن والبوادي المغربية وفي مدارسنا ومستشفياتنا فجزاكم الله خيرا
79 - سلمان الخميس 30 يناير 2014 - 16:48
الالة الوحيدة التي يجب الاعتماد عليها لتحريك اقتصاد البلاد هي التازر و التعاون فكلنا واقفين مجندين امام ملكنا الشاب فهيا اخوتي فلنبدا من الان
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال