24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  2. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  3. باحثون يدعون إلى الضبط القانوني لتسليم رخص الأهلية للسياقة‬ (5.00)

  4. الحجمري يتسلم بباريس الجائزة الكبرى للفرانكفونية (5.00)

  5. حركة تنتقد جدارا رمليا عازلا في كورنيش الناظور (5.00)

قيم هذا المقال

4.80

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بحر الجديدة يلفظ الذهب الأحمر

بحر الجديدة يلفظ الذهب الأحمر

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - مغربي غاضب الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:53
الحمد لله الذي يدبر الأمر في السماء
2 - Com الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:54
هذا من فضل الله على عبده، الرزق بيد الله
3 - azerty الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:07
و لكن اليس الزعفران هو الذهب الاحمر ؟
4 - Sophia الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:08
Allahouma laka lhamd :)
j'aime ces gens simples qui n'oublient pas de remercier leur seigneur... Qu'Allah leur facilite !
5 - hicham الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:09
le vidéo pour Basir qui demande un terrain
6 - Mohamed_BERNICHI الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:10
لا حول ولا قوة إلا بالله
مساكين بعض المغاربة، يعيشون نقطة نقطة
قالت المرأة المسكينة، تمكنت من أداء فاتورة الماء و الكهرباء و الكراء ... بواسطة المال الذي جنيته جراء ما بعته ٠٠٠

رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير٠
فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين٠
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ٠
7 - rachid Nederland الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:22
يصفونه بالغدر في حين احن على الضعفاء في وقت ارتفعت الأسعار ، فاستطاعوا تأدية الكراء والماء والكهرباء. يصفونه بمجمع الأسرار في حين انه أفصح عن أسراره واخرج لهم من أعماقه طنين من الذهب الأحمر .
الانسان هو مجمع الأسرار ، هو الهادىء بسياسته الهاءجة ، هو الغدار والزائد في الأسعار.
8 - Moloud الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:23
نعرف أن تلك الطحالب يتم إنتزاعها من قعر البحر بيد الغطاسين المحترفين
لكن كيف يلفضها البحر هل كان هناك تنقيب على شيئ ؟
أم تم جمع بيض أسماك وخلف ورائه هذه الضاهرة الفريد من نوعها؟
حقا شيئ غريب
9 - abdessamade belkola الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:30
مايوجد في البحر مالا يوجد في لبر رزاقنا الله بعدما خونتنا دولة
10 - سؤال الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:34
سؤالي لاش تايصلاح هاد الطحلب و بشحال تايتباع باش سماوه الذهب الأحمر
11 - بياع الطحالب الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:56
واسمع اسي بنكيران الذي يفتخر باشعال النيران في الاسعار المغاربة. المواطنين يبيعون خشاش البحر باش يخلصوا الكرا و الضو .....اوا زيدهم شويا راهم داروا لاباس
12 - izam الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:03
هذه النبتة يسميها المغاربة الزعفران الحر لا طحالب ولا ربيعة و لا ذهب احمر ولا هم يتحششون لست ادري لماذا يحب اعلامنا ان يكون غامضا فالذهب الاصلي اما ان يكون احمرا او اصفرا
13 - وداد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:04
فعلا وما من دابة على الارض الا على الله رزقها سبحان الله
14 - monir الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:08
مساكين وفقراء انتظروا ان يجود البحر عليهم ، هاهو قد جاد عليهم . وانتظرو المخزن العتيق ان يحسن من وضعيتهم الاانهم مازالو ينتظرون ربما الى ان يرث الارض الله ومن عليها . وغم دلك فهم لم يفقدوا ابدا الامل في انتظارهم انتظرو ان الله يحب المنتظرين .
15 - zghayba الد ا خلة الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:19
وما من دابة في الارض الا وعلى الله رزقها.هداك غا رزق دوك الناس اللي تما.والحمد الله المغاربة بدراعهم كيقلبو على طرف الخبز فين ماكان او بالحلال .تحيا المراة المغربية. محب للمغاربة من الصحراء المغربية العزيزة الداخلة .
16 - mehdi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:53
سبحان الذي يرزق من يشاء بغير حساب
17 - عبد القادر الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:14
لله اكبر لله اكبر لله اكبر لله اكبر لله اكبر
18 - anonymous الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:17
نعمة من نعم الله
دابا يجي بنكيران يسد البحر
19 - toutou الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:43
ما بقى لينا فهاد لبلاد غير نطلبو التسونامي باش إعيش الفقير، اللهم أرسل لنا التسونامي يأكل فيلات كروش لحرام على جنب البحر و يجيب الربيعة.
20 - youssef الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:51
وا والله لا هاد الناس اللي الخدامين ف الاداعة د المغرب هواة واش دايرين روبورتاج و ما قالوش شنوهما الاستعمالات ديال هاد الطحالب فين كتستعمل واش كانكل ولا دوا ولا سم اششش ش هاد تخاربيق
21 - ريما لندن الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:30
المثل المغريبي يقول "إلى عطاك العاطي لا تحرث لا تواطي" الحمد لله على نعمه الكثيرة
22 - sam الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:21
ا لتحليل الذي اعطاه الشخص هو ان هذه ظاهرة تاتي كل عشر سنوات فلماذا لم يتطرق الئ موضوع البحث عن البترول علئ سواحل المملكة وبالاخص عند منطقة الصويرة وهذا دليل قاطع خروج هذة الطحالب
23 - عبد اللطيف الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:40
الحمد لله اللذي بيده رزق العباد.... فهمتيني ..أولى لا ؟؟؟؟؟؟
24 - chahrazad الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:44
qu'est-ce-que ça veut dire atahalib?
la réponse:
c'est le lait écrémé ça veut dire la quantité de la crème plus que le lait ordinaire voilà, si ma réponse il n'est pas convaincu vous pouvez demandé au journaliste qui a annoncé la nouvelle à la télévision`.
merci et bonne nuit.
25 - toutou الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:03
chahrazad 24 , le lait ecremé c'est le lait auquel on a enlevé la creme , ce n'est pas celui auquel on a rajouté la creme , il y'a demi ecreme c'est a dire 50 pour 100 de creme enlevé, et il y a le lait ecremé , c'est a dire 0 pour 100 de creme o mafih nfa3 , je conseil mes freres et soeurs marocains de boire le lait entier , de la vache au verre sans aucun changement , et merci hespress.
26 - مديع عيان الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:48
تجرعت باسى قول تلك المراة الامية : هادي فورصة ، وليس فرصة . قالتها مرة واحدة وهي غير متعلمة لكن صاحب التعليق الصوتي يقول اكتر من ثلات مرات طحاليب ،؟ ! لابد انه لم يتجاوز الالى ابتدائي لعدم قدرته على قرائة كلمة طحالب بالشكل الصحيح. . . يا عباد الله اعلامنا اعلام عار بامتياز
27 - Oussama El JaDiDa الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:19
لمن يسال عن استعمالات هده نبتة
تسمى محليا بالربيعة و تشترى بثمن لاباس به
تستعمل في صناعة بعض الادوية و كدا الصناعات الكيماوية
28 - Mouhajir الأربعاء 29 يناير 2014 - 03:54
عندما كنت اذهب للبحر صغيرا وبالضبط بمدينة العرائش كنت اعرف الكثير من الاشخاص يقومون بالبحث عن ما يسمى بالشعرة في اعماق متوسطة بالسواحل الصخرية وتستعمل لتحضير دواء صداع الراس اللذي يسمى بالكالمانتي ذو الغلاف الاخضر المتداول بيعه بالدكاكين,اظن انه نفس نوع الطحالب المذكور بالربورطاج والله اعلم
29 - Desolé الأربعاء 29 يناير 2014 - 04:08
Toutou 25,juste pour le plaisir,j'aimerais vous eclaircir une realité au sujet du lait
Les benefices de cet aliment sont un peu exagerés,sa consommation est liée a toute sorte de maladies cardiovasculaires,auto-immunes,thyroides,cancer de l'ap. digestif,asthme,osteoporose.....vous avez raison dans la definition de ecremé,entier ou ecremé...mais si vous n'etes pas maitre du sujet il vaut mieux ne rien recommander
Je sais que ça peut paraitre bidon ce que je raconte,mais c'est une verité largement demontrée.La caseine(proteine laitiaire) entre autres aparement,font de ce produit l'aliment le plus indigeste pour l'homme majeur.Des cultures acestrales comme la chinoise en consomment pendant l'enfance mais pas plus,comme tous les mamiféres d'ailleur
Un conseil gratuit:N'abusez pas du lait et si vous avez des problemes d'estomac,essayez d'eliminer les produits laitiers de vos menus
Le petit dej modeste(thé,verveine,babounj...) te garantira un estomac en acier mon cher
Desolé centrale :)
30 - Alias ben amar الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:01
تصنع منها الجيلاتين أڭار أڭار. جيلاتين نباتي حلال يستعمل لتجميد الكريمات لصنع الحلويات، وكريم ديسسير والياغورت...
31 - اسفي المهمشة الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:52
ولولا هده الطحالب من أين كنتم ستؤدون ثمن الماء والكهرباء والكراء ..و.و.و.
مساكين نحن المغاربة حتى وإن اشتغل الإعلام على أن يبرز أن المغرب أحسن بلد في العالم ففي بعض الأحيان يوضح حقيقة هدا البلد المرة
لا تنسوا يا مسؤولونا الكرام أن تفكروا في فرض الضريبة على الطحالب فلا يعقل أن تتركوا الناس تؤدي ثمن الماء والكهرباء والكراء دون أن تتقتصوا منهم
32 - ana الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:20
موسم جني الطحلب الأحمر الذي يحمل الاسم العلمي «جيليدوم سيكيبدال»، وهو المادة الأساسية لاستخراج خامة باهظة الثمن تحمل الاسم العلمي «تاجا جاجار» التي تدخل في صناعة عدد كبير من المواد التجميلية والصيدلية التي تنتجها وتسوقها شركات عملاقة عابرة للقارات، ومن دون هذه الطحالب التي يستخرجها هؤلاء الشبان البسطاء لن تدور عجلة المصانع المتخصصة في صناعة المستحضرات التجميلية والصيدلية التي تعود على الشركات التي تنتجها وتسوقها بملايين الدولارات.
33 - Hamouda الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:55
merci #32
il y´a 15 ans ca coutait 50dh/kg
34 - Mostafa A الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:59
Le mot "agar" vient de l'agar-agar, le nom malais pour les algues rouges
  il est plus utile comme agent de solidification de lagélatine,
en raison de sa température mieux solidifiante. .
Utilisé pour la culture (croissance) des bactéries et diagnostiquer l'infection.
Un désert japonais populaire de gelée de haricots rouges à base de agarr.
En microbiologie, une plaque de gélose ou boîte de Pétri, est utilisé pour fournir
un milieu de croissance en utilisant un mélange d'agar et d'autres nutriments dans lequel
des micro-organismes, y compris les bactéries et les champignons peuvent être cultivées et
observé au microscope. Agar est indigeste pour de nombreux organismes
de sorte que la croissance microbienne n'affecte pas le gel utilisé et il reste
stable..
En résumé, l'agar est utilisé dans la recherche pharmaceutique et dans les cuisines.
35 - سبحان الله الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:10
_ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين.
_ وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون.
_ وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين.
_ وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.
_ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ.
36 - cazawimdini الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:55
La ville d'El Jadida côtière dont sa plage est riche en algues.Cette substance naturelle appelée aussi or rouge est très riche en minéraux et en protéines est comestible et elle a sa place dans l'alimentation.Malheureusement les citoyens marocains n'en ont profitent pas d'après ce que je sais puisque les algues du pays sont plus destinées à l'exportation comme le cas pour beaucoup de produits d'ailleurs. Alors si on ne peut même pas bénéficier et profiter de nos richesses locales, que dire?
37 - marocain الخميس 30 يناير 2014 - 15:23
هذا من فضل الله و الحمد لله الذي يدبر الأمر في السماء
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال