‫تعليقات الزوار

159
  • أسد الصحراء المغربية """
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:53

    بعد أن احتج وهتف وغنى ورقص وقفز وطار فرحا لأنه ربح يوم عطلة .. طرح سؤالا

    أشنو كيعني هذ " مسار" ؟

  • Tilmiid
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:55

    سؤال بسيط ، علاش ما بغيتوش هاد "مسار" ؟ بغيت شي سبب مقنع

  • ayoub khouribga
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:55

    مرحبا
    جميعا من أجل إسقاط مذكرة مسار
    "هذا عيب هذا عار لا تعليم لا مسار"
    "حنا ماشي ولكن بغينا العدالة"
    تحية لكم من خريبكة

  • نورالدين من البحرين
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:58

    هدي السيبة الكل بغي يحتج في هدا البلاد اين هم اولياء هؤلاء الثلاميذ؟اين هي التربية نشاهد تلك البنت التي فوق عنف دالك الفتى هل نسمي هذا و العالم كله يشاهدها اليس هذا انحراف؟
    اللهم اصلح احوال المغرب.

  • تلميذ مغربي
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:58

    السلام عليكم ، المهم نحن كتلاميذ لم نخرج من اجل طلب النقط ، و لم نخرج من اجل ان يضيف لنا الاستاذ نقطة ن خرجنا لنقول للوزارة ان قبل مسار و الملايين من الدراهم التي خسرت عليه يجب ان تخسر في التجهيزات ايضا في المختبرات الفقيرة و قاعات المعلوميات و المؤسسات التقنية ، ايضا لنقول لها ان هذا ليس بقرار اصلاحي بل ترقيعي ، فمسار غير صالح بتاتا لتعليم هكذا التعليم و لا دولة كهذه الدولة ، و ايضا هذا ليس قرار للمساواة و تكافؤ بين التعليمين العمومي و الخصوصي بل سيزيد الفارق لان التعليم الخصوصي ستعطا له النقطة الخيالية مهم يكن فلهم من الحلول الكثيرة كاعطاء الفرض و الاجابة عنه في المنزل ، بل هذا القرار سيوسع الفارق و لنعطي البديل ، الا وهو الغاء نقطة المراقبة المستمرة و نقطة الجهوي و تعويضهما بثلاث دورات في الموسم الدورة الاولى فيها امتحان جهوي او على صعيد النيابة للمواد الثانوية و كذلك الدورة الثانية و الدورة الثالثة يكون هنالك امتحان وطني خاص بمواد التخصص .. نريد اصلاح التعليم لا قرارات ترقيعية ، نريد تعليم من اجل ابناء الشعب لاجل الشعب و الوطن .. فابني الساس لمسار تم ضع مسار ليس العكس وشكرا

  • سي بلا انزكان
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:00

    السلام عليكم :
    هؤلائي الثلاميد المساكين جاءتهم هده الفرصة للغياب واستغلوها في اللعب والضحك وانا متاكد 100/100 ان جلهم لم يقرا ما جاء في هدا البرنامج المسمى "مسار "
    ولكن لا باس فجلهم مراهقين ممتلئيين بالحيوية والنشاط سيعلمون مدى نجاعة هدا البرنامج الدي سيحميهم من الشارع وسيراقبهم اكثر …

  • hocine
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:00

    mes enfants soyer prudent en se manifestants car il ya des partie qui veulent que notre payes brûle comme ile ont fait dans les payes voisin ne prener pas le risque parce que vous n etes pas trop cultive pour sa merci

  • amine
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:04

    لا افهم لمادا يحتجون ..هدا البرنامج سيخول للاباء آلإطلاع على مستوى ابنائهم الحقيقي ….وانا لم ارى احتجاجا بل مجموعة من المراهقين يضحكون ويمرحون لانهم تغيبوا على حصصهم …اغلبيتهم لم يطلعوا على برنامج مسار…هدآلبرنامج في صالح التلاميد لكن ليس في صالح الاساتدة آلدين لا يشتغلون وفي آخر السنة الكل ينجح.

  • momo
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:05

    lazy students,, they want to get diploma easy in a cheating way…………

  • Sy Abdou
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:06

    Comment est qu ils tolèrent un système éducatif pourrit sur tout les niveau et proteste contre un logiciel de saisie des notes !!!!?

  • maghribi hor
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:14

    قرات عن هذا المشروع حتى لايعطيني اي شخص معلومات مغلوطة لم اجد فيه ما يضر التلاميد ليخرجوا للاحتجاج.نحن ابناء الوطن ونعرف عقلية التلاميد يحتجون كي لايدرسوا=يوم عطلة.ربما الاساتدة او المدراء بالخصوص من سيتحملون عبء هذا المشروع للمسؤولية التي ستنضاف لهم وسمعت ايضا من المسؤولين ان هذا المشروع لن ياثر على نقط التلاميذ بل سيمنح للاباء ان يطلعوا على نقط و سير دراسة ابنائهم عبر الانترنت.اذن هناك من يقف وراء هاته الفوضى المزعومة.واتمنى ان يتعلم التلاميد ما يفيدهم في المستقبل لا تهم ورقة الباكالوريا بقدر ما يهم ماذا تعلموا لينفعهم وقت الشدة

  • med
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:16

    أشمن مظاهرة هادا استغلال الفرصة للهروب من المدرسة !!

  • Salim
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:22

    غريب هذا الإحتجاج على برنامج متطور سيدخل المغرب في لائحة دول قليلة تمكنت من تنظيم عمليات إدارية عدة. يظهر بجلاء أن هناك من يعمل في الخفاء على عرقلة كل خطوة إلى الأمام. يريدون إبقاء الفوضى للتلاعب بالنقط ما أمكن.

  • عبد الله الناصح
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:23

    بالفعل أوليدات هذا ماعلمه لكم أباؤكم وأساتدتكم والإعلام المخرب ومن دفعكم من تحت الستارالمستفيدين من الوضعية الحالية حلى حساب تربيتكم وتعليمكم ومستواكم المتدني. عندكم الحق بالمعقول القراية والوا و الأخلاق والسلوك والوا وماقادين على والوا وهذا يظهر من كلامكم ومستواكم وحركاتكم فاقد الشيء لايعطيه الله يرحم البلد. أصبحتم يأبنائي لاتتقنون غير القبلات في الشوارع والوقوف أمام المؤسسات التعليمة وإضاعة الوقت في الرقص والملاهي. الله يرحم زمان كان الطالب يحفظ دروسه تحت المصابيح بالشارع والتلاميذ والطلبة يجبون ممرات الحدائق وبأيديهم الدفاتر يحفظونها عن ظهر قلب وكان الأستاد يخاف أن يتفوق عليه تلامذته مما يجعله يحسب ألف حساب قبل أن يدخل للقسم مع أن الإمكانيات كانت ضعيفة وبنيات المؤسسات التعليمية كانت هشة. أما الآن فرب البيت والأساتذ شيمتهم ضرب الدف والتلاميذة الرقص. لك الله ياوطني.فأين الآباء وأين الأساتذة من هذه الفوضى.

  • مواطن
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:24

    من بين الثانويات التي تشهد حراكا تلاميذيا مدينة وجدة حيث عرفت عدة ثانويات وإعداديات خروج العديد من التلاميذ للتظاهر بسبب برنامج مسار والمؤسف أن بعض التلاميذ متهورون مما قد يجعل مسار التظاهر قد يخرج عن نطاقه لذا المرجو التراجع عن أي ارتجالية حكومية قد تعصف بمستقبل التلاميذ. وعلى الجهات الوصية التدخل العاجل لتهدئة الوضع. فلا تستهزؤا بحركة التلاميذ وإن كانوا فقط تلاميذ. والغريب أنه يبدو أن تعامل حكومة السيد بنكيران سوف تتعامل بنفس العقلية المتعصبة شأنها شأن المعطلين ووووو. وعلى الحكومة أن تمنح عطلة للتلاميذ من أجل تهدئة الوضع أو البحث عن حل آخر .المرجو النشر

  • Phenix
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:26

    دعوني أقول لكم أن هؤلاء التلاميذ لا يحتجون على مسار فكل ما يهمهم هو الحصول على عطلة مجانية وبدون أي سبب لأنهم يعرفون أن الأغلبية الساحقة منهم لا يتوفر اباؤهم على إمكانية الولوج إلى البرنامج نظراً للفقر وكذلك أمية الحاسوب والانترنت
    عندما كنت تلميذاً كنا نتشوق إلى أيام الإضراب و الحفلات المدرسية لسبب وحيد هو أن الدروس والحصص كانت مملة على حد اعتبارنا آنذاك
    شخصياً لا أرى في برنامج مسار أي ضرر فهو بالعكس حافز لهم للتحسن والاجتهاد لكن من جهة أخرى ربما هناك تواطؤ من قبل المديرين للدفع بهؤلاء التلاميد إلى الشارع لأن هناك مسؤولية جديدة ستنضاف لهم…وبالتالي من سيصبح كبش الفداء ؟
    مجرد رأي

  • abou ben
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:28

    لم تسلم أي فئة في المجتمع من إذاية بن كيران بفعل سياسته المرتجلة واللاشعبية لا أدري عن ماذا يبحث هذا الشخص ؟المغرب هو البلد الوحيد الذي كان يعرف إستقرارا وأمنا حتى جاءت هذه الحكومة الكل يغلي وهناك احتقان إجتماعي كبير وبن كيران كل أسبوع يخرج فيلم ضد الشعب وكأنه يتحدى جميع المغاربة والله منذ توليه المنصب لم يمض أي أسبوع دون أن نسمع قرارا جائرا من طرفه في حق الشعب ومع ذلك المواطنون يتحلون بالصبر وأغلبهم ينتظر فقط نهاية هذه الولاية المشؤومة لكن أخونا في الله تيحك على الدبرة كثر من لقياس

  • instuteur
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:28

    نداء الى الاباء اصبروا ووفروا النقود لكي يرتدي اولادكم الماركات العالمية انهم يريدون فقظ النقظ لابتزازكم

  • أستاذ
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:31

    يجب ألا ينساق التلاميذ وراء بعض الجهات التي تحرض ضد استعمال هذا البرنام خاصة المديرين لأن هذا البرنام يكشف بالنسب المئوية مدى اشتغال كل مؤسسة ويحد من ظاهرة التزوير التي كانت تطال النقط في بعض الحالات حيث أصبحت النقط الآن تعبأ من طرف الأستاذ ثم يتم طبع ورقة التنقيط من البرنام ويقع عليها كل من الأستاذ والمدير بعد مراجعتها. أما فيما يخص تغييب نقطة الأنشطة الموازية فقد تمت معاجلة هذا المشكل وقد قمنا بتعبئتها بالنسبة للدورة الأولى.

  • amine
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:36

    malheureusement j'etais present et je faisais partie des eleves qui etaient venus protestaient , on avaient pour but de nous faire entendre et protester d'une maniere civilisée ! mais comment faire et nous sommes entourés de gamins qui ne pensent qu'a secher les cours et semer la pagaille !! on est loin d'avoir ce qu'on veut tant que ces ignorants sont entre nous

  • موضح
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:36

    ….يا تلاميذ المستقبل عليكم فهم برنامج مسار فهي عملية لاتمس اي حق من حقوقكم بل فقط عملية استقبال نقطكم ومعدلاتكم عبر شبكة الانترنت كما هو الشان بالنسبة لنتائج الباكالوريا………والشئ الذي لا استوعبه هو كيف للتلميذ ان يجلس امام الحاسوب ويستعمله كوسيلة تكنولوجية معاصرة ولا يتقبل استقبال نتائجه…..لكن على المسؤولين توضيح الامور عبر وسائل الاعلام ….والسلام

  • مغربية
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:36

    الجيل الضائع يا للاسف المكفوفين مساكن في الجامعات يتظاهرون من اجل ان تعطى لهم حقوقوهم في التعليم والنقل وكيعطوهم العصى قدام وزارة التضمن العمومي وهؤلاء البراهش خارجين يشوهوا ماتبقى من صورة التعليم المغربي هادو مئة في المئة شي استاذ متضرر هو اللي مصيفطهم

  • مواطن2
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:37

    هدا اليوم بالدات خرج احد مديري الثانويات الى الساحة ووسط جمهرة من التلاميد المحتجين طرح عدة اسئلة منها = ما هو برنامج مسار = فكانت عدة اجوبة لا علاقة لها بالبرنامج وبادرهم بالقول = ادا كنتم لا تعرفون هدا البرنامج و الى حد الان لم يطبق فكيف يمكن الاحتجاج ورفض شيء لم يحصل بعد. ومن هنا يتبين ان الامر فيه ما فيه. وعن قضية نقط المراقبة المستمرة ونقطة المواظبة والسلوك فانني ارى كمتقاعد من التعليم ان تلغى برمتها ولا تحتسب في معدل البكالوريا. والحقيقة انها غير موضوعية في جل الحالات وتضر كثيرا بمصلحة فئة عريضة من التلاميد. وقد وقفت دات يوم على حالة مؤسفة كون البعض من المشاغبين من التلاميد يحصلون على نقطة 10 سواء حضروا او لم يحضروا. هدا الامر وقفت عليه قبل سنة 2000 حيث تقاعدت.فما بالك بسنة 2014. المشكل اعمق من هدا وتفاصيل الامور قد لا يقبلها العدد الكثير. وكمثال على دلك هل من المنطق ان تعطى نقطة 20 في التربية البدنية او المواظبة والسلوك. شيء قد لا يصدق ولكنه يحصل فعلا.

  • abou chahd
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:38

    ﺍﻧﺎ ﻧﺤﻠﻒ ﻭﺍﺵ ﻫﻤﺎ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ ﻋﻼﺵ ﺗﻴﺘﻀﺎﻫﺮﻭ ﻛﻮﻥ ﻛﺎﻧﻮ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ ﻛﺎﻉ ﻣﻴﺨﺮﺟﻮ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺣﺸﻮﻣﺔ

  • أستاذ
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:39

    عندكم الحق آوليداتي مستقبل الكوسالى هو اللي في خطر وليس المجتهدين
    لأن الكوسالى من التلاميذ كيعبرو عليهم الأساتذة الكوسالى اللي ما كاصححوش الفروض وكا يحططو النقطة اللي بغاو… و لاحقاش هاد ماسار جا باش يزيرهم يصححو، ناضو قالو ليكم هاد ماسار خايب او ماشي في صالح التلاميذ…
    شدديتوها نتوما سخونا اوخرجتو الشاريع رغم أن الأغلبية مافاهمينش علاش خارجين… الحاصول قراو آوليداتي الله يرضي عليكم اويكون منكم راه قلوبنا كتدوز بالدم من جيهتكم…
    المدرسة العمومية جرجات مازال كتخرج الأطر العليا حيت اللي كيزرع شي حاجة كايحصدها إيوا فيقو وديرو في بالكم الأجر مقابل العمل او الأجر ديالكم هو النقط
    سمحوليا آوليداتي على هاد الكلام أتمنى لكم التوفيق من خالص قلبي والسلام

  • حمزة الوهابي
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:41

    احتجاج بدون معنى
    النضال ديال اخر الزمان
    برنامج جيد لمحاربة الفساد داخل المؤسسات التعليمية واستغلال التكنولوجيات الحديثة في النظام التعليمي

  • kaldoun
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:48

    الفوضى من اجل الفوضى
    ما علاقة مسار بالتلاميذ??????
    على الاقل اخد ارتسامات بعض االتلاميذ لمعرفة المشكل

  • Moe
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:49

    bye bye التعليم تلاميذ made in China لا معرفة لا ثقافة لا تربية..تلاميذ سكن الخمول اجسادهم يبحثون عن السهل الممتنع..غش..كلام فارغ ..قفز في قفز من شدة ولعهم بالفوضى داخل وخارج القسم ..تلاميذ facebook و youtube وgoogle هلم جرا …اذا سالتهم عن شيء لا يجيدون سوى الصياح والنعيق..كان الله في عون المعلم والاستاد..
    جيل 80 و90 قلة في الموارد والمراجع ..كثرة الكتب وضرب من كلا الطرفين المعلم والاباء ولا شكوى تسمع..''اقتل وانا ادفن'' اين هبة المعلم.
    اولياء امور تقاعسوا في تربية ابنائهم ويريدون من المعلم اصلاح الذات.
    تلاميذ الشكولاطة والنظر في المراة والثرثرة الزائدة.

  • الخفاش
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:51

    من جد وجد، وعند الامتحان يعز المرء او يهان، يظهر ان التلاميذ الكسالى والاتكاليين ومن اعتادوا التكرار وضياع الوقت امام ابواب المدارس، ومن يطلبون من الله ان يمرض الاستاذ ويتغيب عن الفصل هم من يحتجون ، اما المجتهدين فهم في منازلهم يستعدون للامتحانات .

  • amine bechchar
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:52

    حتا انا بغيت جواب.. علاش الخواص مكيقراوش التربية الاسلامية و العربية و الترجمة؟ و منين غيجيبو دوك النقط؟

  • المستشار
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:57

    تحية عالية لكل التلاميذ، لا يمكن قبول مذكرة تخص المدرسة العمومية وتستتني المدرسة الخاصة، تصحيح اوراق الإمتحانات في النيابات بالنسبة لأولاد الشعب بينما يفتح الباب على مصراعيه للتعليم الخصوصي من اجل نفخ نقط التلاميذ أبناء المحضوضين، هذه مذكرة الغرض منها قطع الطريق امام ابناء الشعب لكي لا يصلوا الى المدارس المتفوقة بعد الباكالوريا، أي بعبارة اخرى لا يريدون لأبناء الشعب مزاحمتهم في المدارس التي يسيطرون عليها أصلا ..

  • استاذة
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:01

    انا متفقة مع صاحب الرد18
    ليس في منظومة مسار ما يضر بالتلميذ .هو مجرد برنام لتدبير الحياة المدرسية.الخوف من استغلال سذاجة التلاميذ لخلق فوضى تخدم مصالح اطراف لاتريد مصلحة هذا الوطن

  • Citoyen
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:03

    C ridicule qu' on se manifeste sans savoir pour quoi.Je defie n'importe qui parmis ces eleves qui peut me dire un seul inconvenient de ce genre d'application

  • ABOU GHALI
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:09

    هذا توضيح بسيط لمن أراد أن يستفيد : المشكل ليس في برنامج مسار ليس المشكل في سياسة (الفيترينا) التي تنهجها الوزارة عوض أن ترصد الأموال للتصدي للمشاكل البنيوية التي تنخر الجسد التعليمي من مناهج متخلفة وأهداف ضبابية و سياسة تعليمية فاسدة …عوض أن ينظر في اليات التقويم و التأطير و تكوين الأساتذة المستمر تتجه الوزارة الوصية على القطاع إلى حيثيات شكلية من الممكن تأجيلها في الفترة الراهنة و التعاطي مع ما يوصل الى النقطة قبل وضعها …هنا أطرح السؤال أيهما أهم النقطة أم المناهج و المواد التي يتلقاها المتعلم والتي على اساسها يمتحن و تمنح له النقطة …كفاك أيتها الوزارة من وضع العكر فوق الخنونة…و لتكن لك الشجاعة لاتخاذ قرار بإصلاح جذري للمنظومة التربوية وكفانا ايتها الأحزاب السياسوية من اتخاذ ورقة التعليم للمزايدات السياسية الضيقة

  • lycéenne
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:09

    Arretez de les critiquer et ecoutez les au moins, je suis une lycéenne en terminal et j'ai bien etudié le projet Massar.Je sais de quoi il sagit .Je trouve que dans un autre pays que le notre ce projet ferai beaucoup avancer les choses, cependant dans un pays où l’inégalité règne et où le secteur privé ne fait l'objet d'aucun contrôle continu il affectera les notes des lycéens du secteur publique.Donc au lieu d'insulter ,essayez de leur expliquer les principes de ce projet et commencez a réparer les torts que vous avez fait a l'enseignement publique en s'attaquant une fois pour toute a l'enseignement privé qui se croit tout permis. ²

  • حسن الأستاذ
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:11

    لا أظن أنك أستاذ لأنك تتهم الأساتذة بأنهم كسالى وأنهم لا يصححون ويدفعون التلاميذ للاحتجاج، لكن ما لاتعرفه أنت هو أن الأساتذة يقدمون فروضا للتلاميذ، فيجدون أن أغلب التلاميذ يحصلون على نقط متدنية جدا حيث أكد لي أستاذ للرياضيات أنه لو أنزل نقط الفروض المحروسة كما هي فسيحصل نصف القسم على نقطة الصفر أو نقط أقل من ثلاثة على 20، لذلك يلجأ الأساتذة لتكييف النقط
    حتى لا يفقد هؤلاء التلاميذ الأمل وينقلبون إلى العنف والشغب منذ منتصف السنة الدراسية، لكن ‘ذا ضيق هامش التصرف في وجه الأستاذ سيصبح مضطرا لإعطاء كل واحد النقطة التي حصل عليها في الفرض دون مراعاة المواضبة والمشاركة والأنشطة الصفية، وحتى وإن تم اعتبارها بنسبة25في المائة فلن تغير في واقع ومستقبل التلميذ شيئا لأن التلاميذ ينتقلون من الإعدادي بمعدلات متدنية قد تصل ستة من عشرة، فكيف سيصبح هذا التلميذ بين عشية وضحاهاحاصلا على المعدل في الثانوي التأهيلي، وإلا فلينزلوا معدل النجاح إلى نفس معدل النجاح في الإعدادي في باقي المستويات الأخرى.

  • Elallaoui Mohamed
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:14

    لا أستبعد أن بعض الأساتذة الكسالى وكذلك التلاميذ الكسالى الذين يزورون النتائج ويكذبون على أولياء أمورهم هم من يدفعون بالتلاميذ إلى الإحتجاج على برنماج مسار
    فما الفائدة من الإحتجاج على برنامج معلوماتي يبسط ويسهل العمل
    مع احترامي لبعض الأساتذة المخلصين إلا أن الكثير منهم لا يستحق أن يكون أستاذا فلا ينكر أحد أنهم يتحملون جزء كبيرا من مسؤلية ما وصل إليه التعليم في هذا البلد
    فلا تنتظر من أساتذة وصلوا إلى مناصبهم عبر الغش والتدليس غير الكوارث التى نراها يوميا
    لم نرى يوما أساتذة يضربون عن العمل احتجاجا على برامج تضر بالتلاميذ ولكن كل همهم هو مصالحهم المادية (الزيادة) والمعنوية تقليل حصص العمل
    أنا لا أعفي الدولة والحكومة من مسؤلياتها الجسيمة في هذا المجال ولكن للأستاذ أيضا مسؤلية لأنه هو الأقراب للتلاميذ والواقع أيضا
    …..
    أتذكر أيام الحرب على العراق حيت كان التلامييذ يجدونه سببا ومبررا للأضرابات والإنقطاع عن الدراسة
    ينادي التلاميذ في الساحة (1 2 3 لي مجاش شماتا) وبذالك يتجمع عدد كبير من التلاميذ حتى أنهم يقتحمون الأقسام ليخرجوا زملائهم منهم

  • الضرر للكسالة فأين المفر
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:21

    هذه الفئة ستتضرر نعم ستتضرر بسبب مراقبة ابائهم لنقاطهم وهذا ما سيسبب

    "الهراوة" على طول العام وليس لمرة واحدة في العام واخا شي آباء مساكن مابقاوش يقدو يتكلمو مع ولادهم

  • simo
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:22

    التلاميد يحتجون في كندا و امريكا رغم التعليم المتقدم ولا احد يقول لهم انتم كسالى ..الاحتجاج حق كالحق في التعليم ..لا يجب قبول القرارات التي تصدر من الوزراة بكل سهولة لان ضررها سيتحمله التلاميد وحدهم .. المشكل انه ليست لدينا الوسائل الكافية لانجاح هدا البرنامج المعلوماتي .و سيعرف الفشل و سيقوم اصحاب القطاع الخاص بالتحايل عليه كعادتهم ..يجب الغاء تطبيق القرار الى السنة المقبلة حتى تتم مراجعته و يستعد له التلاميد و الاساتذة و ليس في وسط السنة

  • أستاذ مقصي
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:27

    ***حفيقة برنامج مسار..ويستمر الإستحمار***
    بدون مقدمات هل تعلم يا مواطن:
    -هل تعلمون أن الوزير بلمختار يملك شركة معلوميات..ومنذ قدومه للوزارة وهو يبحث عن صفقات تستفيد منها شركته فقد اعاد الحياة لبرنامج جيني المعلوماتي الذي كان قد ألغي من طرف الوزير الوفا..و هاهو مسار البرنامج الذي كلف الملايير وجاء بعد التعاقد مع شركة مايكروسوفت العالمية و خلف الستار توجد شركة الوزير المحترم..
    -هل تعلمون ان هناك مؤسسات لا توجد فيها تغطية الهاتف النقال وما ادراك تغطية شبكة الانترنيت فكيف ستستعمل هذا المسار الذي يتطلب استعماله انترنيت عالي الصبيب..
    -هل تعلمون ان هناك اساتذة يدرسون 6 اقسام مشتركة! فكيف لهم ان ينجزوا 3 فروض في الدورة ولكل مستوى!

  • محمد برشلونة
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:27

    السلم عليكم الحماق هذا غير الي معندو ميدير فهاد البلد كينوظ كيحتاج بحال هاد البراهش الي تايقولو الشعب يريد اسقط المسار 10 دراري صغار كينبو على 35 مليون مغربي سيرو بحلكم فين تقراو الى بغيتو او خليو عليكم الشعب فالتيقار الشعب بغا الهنا او الي معجباتو شيحاجة ميديرهاش الاغلبية فيكم الشكارة ديالو فيها الكارو اولا الحشيش اولا المعجون واش هادي قرايا الشعب حتى هو بغا الاجتهاد او القرايا او الخدمة ماشي الغوات بلى فاءيدة راكم باقين صغار

  • ahmed taza
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:35

    بركة من الحقد الد فين على رجال التعليم.كل الا حترام والتقدير لهم.

  • أحب بلدي المغرب
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:39

    بعد كل هده التعليقات أتمنى من قلبي أن يكون قد قرأها التلاميد ليستفيقوا
    شخصياً لا أرى في برنامج مسار أي ضرر فهو بالعكس حافز لهم للتحسن والاجتهاد لكن من جهة أخرى ربما هناك تواطؤ من قبل المديرين للدفع بهؤلاء التلاميد إلى الشارع لأن هناك مسؤولية جديدة ستنضاف لهم…وبالتالي من سيصبح كبش الفداء ؟
    مجرد رأي

  • حسن وزان
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:40

    سؤال بسيط نرجوا من ادارة الموقع الاجابةعنه :
    ما هي الاجراءات التنظيمية لبرنامج ""مسار"؟
    لكي يتسنى لنا فهمه وبالتالي اتخاذ الموقف الصحيح منه كآباء وكمواطنين ،لان التجارب السابقة مع البرامج اياها باءت بالفشل

  • MOUNIR
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:45

    أنا أجد كل ما يفكر فيه التلاميذ و قيامهم بهده المظاهرة لكي يربحنا يوما من النشاط و الدحك و التكركير
    أنا تلميذ السنة الثانية باك لا أجد مشاكل بالنسبة لبرنامج مسار
    بالعكس أجده نزيها بالمقارنة مع ما كان عليه سابقا

  • غيور على هاد البﻻد
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:46

    سألت إبني لماذا عذت من المدرسة في هذا الوقت فأجابني هناك مظاهرة للتﻻميذ أمام المدرسة وبدأ يحكي لي ما شاهده، زجاج يتكسر أبواب تحطم فتاة مغمى عليها حضور سيارة اﻹسعاف لنقل المصابين عيون اﻷمن تراقب من بعيد.
    وطرحت على ابني السؤال ولماذا كل هذا فأجابني ﻻأعرف وقلت له هل سألت أصدقائك أجابني نعم حتى هم ﻻ يعرفون. بالله عليكم أين هو اﻹعﻻم في التبليغ أين هي أم الوزارات للدعاية لمشروعها أم تعودنا حتى إدخل معاهم الماء بالفعل نحن حقل تجاربهم

  • Etudiante en privé
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:49

    J'etudie en faite dans une ecole privé, et tous ce que pretends ces eleves est vraiment faux ! On fait nos controle en classe, comme Toute Les écoles sur terre quoi ! Ajoutons que les controles qui sont fait à la maison ne sont pas compté. Bref, Je ne sais pas pourquoi ces personnes sont contre Massar, ce n'est qu'un programme qui publie la note des éléves. En d'autre termes, T'as eu un 19, t'auras ton 19, t'as eu un 2 , tu auras ton 2. Peut etre que la seul chose qu'à changer que maintenant les parents peuvent maintenant voir le vrai niveau de leur enfant. Et comme on dit, Hadou 3mayl lli Rasshoum déja fih L3jina.

  • Professeur
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:49

    Les vrais problemes de l'enseignement sont structurels et personne ne veut les toucher !

    1- l'arabisation de l'enseignement est le probleme numero 1 mais les marocains naifs, dans leur majorite , soutiennent cette betise qui empechent les jeunes de trouver un travail. Les marocains malins et decideurs envoient leurs enfants dans les missions ou dans les ecoles privees (ces ecoles sont tenues par ces memes personnes) comme on avoir le beurre et l'argent du beurre!

    2- Les ecoles privees fonctionnent avec les enseignants du public. consequences facheuses: les ecoles publiques abondonnees d'un cote, le chomage augmente car pas de recrutement et en plus, certains enseignants ganent jusqu'a 5 fois leur salaire net d'impot , ce qui constitue un manque a gagner pour le fisc. (enrichissement illegal)

    3- La surenchere des notes des ecoles privees qui arrivent a 100% de reussite. Oui avec un personnel du public qui revient presque gratuit a ces ecoles. resultat des gains colossaux !!!!!!

  • amateur
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:55

    هذا البرنامج زيادة على بعض ما قيل عنه من ايجابيات فهو يجعل اباء وامهات واولياء التلاميذ يتتبعوت عن قرب اعمال ابنائهم وبناتهم.فهو سيسهل عليهم تتبع مسار ابنائهم وبناتهم وكذا تغيباتهم وتغيباتهن.ولهذا السبب يخرج هؤلاء مختحين ومحتجات

  • taza
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:56

    tous les professeur qui sont contre le programme MASSARE sont soit bénéficiaire du jeux de note, soit sont des prof vacataire en privé, soit sont pas familialisé avec l'informatique, les professeurs et les administarations (tricheurs) ne s'auront pas le temps pour jouer sur les notes, mais je parler sérieuxeument ce programmer va éclairer les champs, va enmerder les tricheurs, mais la plus part des élèvens sont préparer par leurs profs///mon histoire: j'ai raté mon bac l'année derniere par ceque le fils d'un prof de PC-H.ben..-, a eu des notes de plus,, on a eu les deux 9.97, le directeur et le consiel a dit quel faut aider l'un des deux, et comme je suis sérieux, tjr présent,dynamique et actif dans la vie du lycée la plus par des profs ont vauté pour moi ,mais le prof du
    PC a creer un histoire, et parler avec le directeur pour quel aider son fils..

    tous mes profs m'ont dit ça, mais nech2lah je vais reussir..

  • حميد شكري
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:57

    غريب أمر هذا الشعب كلما أردنا التقدم نفاجأ من يتظاهر ضد ذلك، إذا سألنا هؤلاء الثلاميذ ماهو نظام مسار وبأنهم مدفوعون من طرف بعض الأساتذة الكسال والخائفين من الرقابة فالإجابة تكون اللا جواب لأنهم لا يدرون فوائده على المنظومة التربوية وتعزيز الشفافية والرقابة أقول لهؤلاء التلاميذ أنتم تعملون لصالح أجندة المتخادلين لأنهم غير قادرين على المواجه أو بلغة أخرى خيفين ليحصلو دفعوكم أنتم زيادة على ذلك تهمهم النقود دفعوكم أنت لأنه في حالة إضرابهم سيكون هناك اقتطاع الأجور فمصلحتهم بالأساس هي المصلحة المادية أما أنتم فوسيلة…. فيق الشعب وإن لم ترد فناموا ولا تستيقضوا فما فاز إلا النوموا

  • أستاذ مقصي
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:05

    -هل تعلمون ان هناك مؤسسات بدون كهرباء فكيف لها ان تشتغل بمسار بلمختار!
    -هل تعلمون انه في الدول التي تحترم نفسها يستقيل الوزير او يقال لمجرد خروج تلميذ واحد للشارع!هل تعلمون انه في المغرب الاساتذة المجازون في الشارع منذ اكثر من 70 يوم..اكثر من نصف مليون تلميذ في الشارع منذ اكثر من 70 يوم..تلاميذ يتظاهرون في الشوارع..اساتذة سد الخصاص في الشوارع..الاساتذة الجدد يتسولون وهم الآن بدون راتب…كل هذا يحصل واكثر..ووزراؤنا همهم الوحيد هو الحفاظ على كراسيهم ورواتبهم الضخمة!
    -هل تعلمون ان الوزير المنتدب في التعليم وبعد فضيحة الشكلاط..قدم طلبا لبنكيران للحصول على سيارة جديدة من نوع bmw باكثر من 50 مليون..لان سيادته لم تعجبه سيارات الوزارة! ولأن بنكيران مزير السمطة فقط على الشعب..فقد وافق على طلب الوزير بدون تردد..عفى الله عمى سلف كالعادة!
    -هل تعلمون ان سبب تردي التعليم في المغرب هو تغليب المصالح الشخصية..والاستمتاع بالمناصب..وأبناء الشعب آخر ما يهمهم ما الغريب في الأمر؟ فابنائهم يدرسون في المدارس الامريكية والفرنسية..ومستقبلهم مضمون في الجامعات الباريسية..
    ..لك الله ياوطني..

  • يوسف من الريصاني
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:12

    السلام عليكم و رحمة الله
    أنا أعمل في قطاع التربية و التعليم , وأقول بكل صراحة أن برنامج مسار مفيد للتلاميذ وليست له أثار سلبية على النقطة التي سيحصلون عليها كما يروج لذلك,وأن بإمكان الأستاذ أن يمنح للتلميذ النقطة التي يستحق .لكن المشكلة ليست لها علاقة لا بالتلميذ و لا على مستقبله أو تقزيم لنقطته وإنما بالنسبة للإدارة التي ستتكفل بإدخال جميع نقط الفروض والامتحان عوض معدل الفروض وهي لاتتوفر إلا على الموديم الذي يحتكره المدير دائما .
    أما المشكل الثاني فهناك مناطق نائية لا يمكنها أن تعمل به لانها لا تتوفر على تغطية أو كهرباء في بعض الأحيان.
    لهذا أنصح جميع التلاميذ التركيز على دراستهم وألا ينزلقوا مع أولئك الذين يريدون تخريب البلاد وأقول لهم مرة أخرى أن مسار مجرد برنامج معلوماتي يسهل على الدولة عملها في مجال التربية و التعليم لا أقل ولاأكثر ولن يؤثر على معدلاتهم .
    والسلام

  • lycéenne
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:14

    La plupart des commentaires malheureusement ne reflètent que l'ignorance de certaines personnes qui se donnent le droit de juger les élèves, je suis une lycéenne en 2eme année du bac et ce " Massar " ne nous aident rien à l'inverse, il y a injustice, au lieu de chercher une réelle solution pour combattre les écoles privées qui gonflent les notes de leur élève on vient pourrir les notes de ceux en public, pour la vrai raison qui est d'inciter ou de pousser les élèves a aller en privé, d'un côté les profs auront plus de travail mais il y a certaines matières ou il est necessaire d'avoir une note d'oral sans parler du fait que ce n'est qu'a la fin du mois qu'on vient imposer cette agenda ou il est trop tard pour se rattraper et comme la dit une certaine personne en haut, le systeme éducatif doit être revu et il y a bel et bien d'autres chose plus importantes comme améliorer les lycées et les lieu de travail, ajouter des matières comme la communication au public etc.. merci

  • كريم
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:16

    منظومة فاشلة وحلول ترقيعية تتير الفتنة يجب لإسراع في إصلاح القاعدة وتغير المقرر لأنه لايتلائم مع سوق الشغل وا عباد لله راحنا عينا من الإستحمار

  • المغربي الهوى
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:20

    من الاخر و بدون نفاق هؤلاء مجموعة من الكسالة استفادوا من يوم عطلة بالرقص و الغناء.هم خائفون من انكشاف نقطهم الكارثية اما اولياء امرهم و الا ما الدافع الى منع هذا المخطط بل الاحرى من الجهة التي تحرض هؤلاء الكسالة على الاحتجاج ؟ على ما يبدوا لا يفقهون اي شيىء سوى اغاني الالترا.سيروا تقراو لي ينفعكم براكة من التنقاز الخاوي مقابلين ليا الالترات و الرقص هدشي لي خاصكم . انشر الله اخاليك و شكرا

  • الشفافية والنزاهة
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:24

    مسار برنامج تحديثي سيفرض الشفافية والنزاهة في تدبير شؤون التعليم

  • amine
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:24

    موشكيلتنا حنا تلاميد ماچهي هاد لبرنامج ، مووشكيلتنآ الخوصوصي لي كي نفخو فيه نقط ، و ملي سمعو مسار كاين ولاو يعطيووهوم فروض يخدموها ف دارهوم و كي عتيوهوم نقط من 15 ل 20 !!
    هدي هي مشكلة فئة من تلاميد ، الفئة لوخرا لي ف هاد لڢيديو ما باغاش غي تقرا .

  • معزوزي
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:26

    احتجاجات التلاميد هي نتيجة طبيعية للقرارات الفوقية التي تتخد في المكاتب ويطلب من التلاميد والاساتدة و الاداريون تنفيدها…مادا ستخسر الوزارة لو اشركت قواعدها لهده العملية..ومادا لو قامت بتحسيس المتعلمين واباء و اولياء التلاميدباهمية طرحها……..اعتقد الان ان المتعلمون لديهم فكرة غير واضح عن موضوع مسار..واعتقد ان الاساتدة غير مهيئين لانجاز هده المهمة الت تتطلب الماما بالحاسوب وتستلزم اليات خاصة مثل الحاسوب و اليوسبي..و الجهد الاضافي.

  • ولد العيساوي
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:29

    واش التلميد يعرف مصلحته اكثر من ابائه واساتذته العجب اعرف التلاميد جيدا اقول للوزارة اخطات عندما ازالت العطلة بين الدورتين الاولى والثانية فالتلاميذ في القسم تعجبوا من غياب العطلة هاهم شدوها بزيزا هم مدفوعون من اساتذة واداريون كيف اساتذة لايعرفون مسار جيدا والتلاميذ يعرفونه وحيثياته

  • مواطن
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:34

    ادعوا جميع الأساتذة إلى الانخراط في برنامج مسار لتسريع وتيرة انجازه لتجاوز هذا التأخر في الإعلان عن نتائج الأسدوس الأول و و بالتالي توفير الظروف المناسبة لإنجاز دروس الأسدوس الثاني و إعداد التلاميذ لاجتياز امتحانات نهاية السنة. و أناشد المسؤولين بالوزارة بالتحلي بالحرفية اللازمة و تفادي مثل هذا التدبير الارتجالي في التعاطي مع شؤونها لتفادي مثل هذه البلبلة …

  • أبو ريم
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:36

    لا أدري لم يرفض التلاميذ برنامج مسار مع أنه لن يضرهم في شيء اللهم اتاحة الفرصة للاباء لمعرفة نقط أبنائهم بيسر وسهولة ومتابعة سيرهم الدراسي. لكن ما أتارني هو كم الردود الصاردة من طبقة حاقدة على رجال التعليم تراهم مؤججي الفتنة وترميهم بشتى النعوت كالعجز والفشل والكسل وأنهم دأبوا على اعطاء النقط العالية للتلاميذ دون مجهود يذكر ودون اجراء للامتحانات.طبقة أقل ما يقال عنها أنكم ناكرون للجميل. فأينهم من المثل الذي يقول من علمني حرفا صرت له عبدا
    ولاأنسى شيئا اخر استخلصته من احتجاجات هؤلاء التلاميذ وهي تعامل المخزن والبوليس معهم بليونة ومرونة مع أنهم تجرأوا على تعطيل حركة المرور بالشوارع ووقف العمل في المؤسسات والنيابات والأكاديميات في حين(وهذا أشد مايؤلم ويحزن)تجرؤ قوات القمع على ضرب وسحل الأساتذة واقتيادهم الى المعتقلات.فهي والله مهزلة ومندبة أن يضرب الأستاذ ومعلم الأجيال ويهان وتداس كرامته ويكرم التلميذ ويرفع فوق الأكتاف.والهدف واضح تخريب عقول الأجيال وافسادهم ومحاربة الطبقة المعلمة وتهميش العلم والعلماء.

  • MOHAMED
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:39

    من المستفيد ? …من هذه ا لوقفات و ضياع الوقت هم الذين عاجزين و غير قادرين على مسايرة التكنولوجيا الحديثة… و لا يريدون العمل…اما التلاميد و الاباء لا يعرفون اجابيات هذا البرنامج…فيجب على المسؤولين ان يعرفوا بالبرنامج DEMONSTRATION للااباء و التلاميذ مباشرة او عبر وسائل الاعلام…ارجعوا الى اقسامكم فانتم غير مستفدين هذه ا لوقفات و ضياع الوقت……

  • amine mamad
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:39

    انتم يا من تتحدتون بترترات عن منفعة مسار اي منفعة هذه وانا ارى مستقبلها بام عيني يا اخواني كل ما اريد ان اقوله انه من خلال مسار ستقلب كفة الميزان لصالح التعليم الخصوصي هو فقط المستفيد من البرنامج لانه سيستقطب زبناء جدد واضن حقيقة ان هذه هي الغاية من هدا البرنامج وللتوضيح انا لا اتكلم عن مسار كخدمة بل ما رافق مسار من خبايا الحقيقة ستكسر ضهر التلميذ المغربي الي على قد الحال انا متلا ولله الحمد متحصل على نقاط تجاوزت 16في المواد الاساسية لكن لما احرم من نقطة المشاركة على سبيل المتال نقطة المشاركة بالرياضيات الي لم تعد موجودة على حد علمي لما ساحرم من نصف نقطة استحقها ولا اطلبها عنوة فهي مجهودي الذي ابدله داخل القسم ان هذه الحلول الترقيعية ليست نافعة حقا واناشد اخواني التلاميذ التظاهر ليس بهاده الطريقة البربرية والهمجية التي يغلب عليها طابع التظاهر من اجل التظاهر نعم نريد ان نوصل رسالتنا لكن لما نوقف دراستنا بينما ابناء الابها يتمتعون بتعليمهم ودراستهم من يريد التظاهر تبا له فلينفجر هاهي النيابة تعرفونها اتركونا ندرس فليس لنا الا مستقبلنا الا وهو علمنا فختاما اود ان اشكركم على التدخلات ….

  • وطني حتى النخاع
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:40

    ماهده الحالة التي اصبحت عليها بلادنا الامن يتفرج على مراهقين يتنطعون هل هدا هو مفهوم حقوق الانسان اتمنى لو كنت مديرا عاما للامن الوطني لاحترم الجميع القانون وامتثل له مراهقين لايفهمون حتى دروسهم فبالاحرى مسار اغلبيتهم مخدرة اختلاط مع الفتيات ماهده المهزلة والعالم يتفرج علينا لمادا لانعود الى النظام القديم العصى لمن عصى والجميع عايش بيخير اين هو الامن لمادا يقف مكتوف الايدي خدموا الزرواطة

  • تلميذ مغربي
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:47

    كثر القيل والقال في هذه الأواخر على الموضوع الجديد الدي تفشى بين الطلبة الا وهو قرار وزارة التربية وقلة التعليم .. بتفعيل برنامج مسار …. وهده كلمتي وانتقادي له : قرار هده الوزارة لا يصب بتاثا في مجال اصلاح المنظومة التعليمية فهدا قرار ظالم بالنسبة للطبقة الشعبية وفي نفس الوقت صالح للطبقة التي تدرس في الخصوصي يعني بكل بساطة لا يهدف الى الاصلاح بل سيزيد الفارق بين التعليم العمومي والخصوصي … فهم يقولون أن مسار يهدف الى الاصلاح ودلك بضبط والزام الاساتدة جميعا بإعطاء النقطة المستحقة للتلميد وعدم تعاطفهم … كذلك بإن تحتسب نقطة الفروض فقط والنقط الاخرى الخاصة بالسلوك والمراقبة يكون لها نسبة 25 في المائة .

    العمومي نقول انه ستطبق عليه …. لكن مادا عن الخصوصي ؟ هل سيتجرأ ألاستاد او المدير حقااا على اتخاد هدا القرار ضد التلاميد الدين يعتبروهم زبناء له وهم من يدفعون له قوت عيشه ؟ وعلى سبيل المثال : في الخصوصي يمكن اللجوء بكل بساطة الى الفروض المنزلية وهكدا لن يتغير اي شيء .. وستبقى مقولة : " ادفع لكي تنجح جاري بها العمل …."
    في امان الله ورعايته
    "جيل كسر حواجز الصمت":استمروآ في النضال

  • hichamDarius
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:51

    هدا عيب هدا عار لكوسلا في خطار

  • الشفاففية مستحيلة
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:55

    مادام أن أغلب تلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي لا يتقنون الكتابة والقراءة والعمليات الرياضيبة البسيطة والتنظيم حيث من الضروري اكتساب هذه الكفايات في الأربع سنوات الأولى من التعليم الإبتدائي فلا يمكنه أن يساير الدراسة في الثانوي الإعدادي والتأهيلي.
    فلو كانت هناك شفافية سيصبح مصير %80 من التلاميذ هو الشارع قبل حصولهم على الشهادة الإبتدائية.
    لايمكن لأستاذ التعليم الثانوي الإعدادي أوالتأهيلي مهما كان أن يحسن مستوى التلاميذ (الحاصلين على الشهادة الإبتدائية عن طريق الغش) بسبب الإكتظاظ وطول المقررات وضيق الوقت وغياب المكتسبات القبلية ل %80 من التلاميذ.
    لا نحتاج إلى مسار من أجل الشفافية لأن نتائج التلاميذ في الباكالوريا تؤكد عدم وجودها بسبب النجاح المجاني للتلاميذ في المستوى الإبتدا
    نلاحظ مؤخرا أن نسبة النجاح في البكالوريا تتجاوز % 50 بينما في جل الثانويات التأهيلية العادية أن % 80 من التلاميذ لايتقنون الكتابة والقراءة ويستعينون بالألة الحسابية للقيام بعمليات رياضية بسيطة. نطلب من المسؤولين القيام بدراسة حول مستوى التلاميذ السنة الختامية من سلك البكالوريا في التعليم الثانوي العام

  • mistere ayoub
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:57

    لتوضيح برنامج مسار للتلميذ ..
    مثلا في الفيزياء كاين 3 فروض الاستاذ يحسب غير الفروض الثلاث يعني مثلا نتا غيبتي فالفرض منت مريض مثلا وهاذ الحالات منها الكثير غاتعطاليك 0 لان الوزارة قالت ان غير دير الفرض سيمانة خاصك تصحح و تديروا فاللموقع ابتداءا من الدورة الثانية ، ايضا لاوجود للانشطة المندمجة يعني المشاركة و السلوك و الدفتار و الفروض المنزلية 25% يعني لا وجود للفروض المنزلية و التلميذ بغيت تدخل دخل والا بغيتي تانهار ديال الفرض اجي دوز وسير فحالك ايضا في السابق قبل القانون و اتحدث انا على التعليم العمومي مثلا الاستاذ شاف القسم فيه النقط ماشي مزيانة كايضطر يزيد نقط او نقطتين للقسم اجمع ايضا مثلا نتا جبتي 14.86 في مادة مثلا كان الاستاذ يستاهل ويعطك 15 .. هاذي ماغتبقاش يعني الا نمخدمتيش الفرض مشيتي يا اخي .. و ايضا هذه ما هي الا صفقة تجارية بين الوزارة و احدى الشركات ويمكن شركة مايكروسفت و ايضا يريدون تطبيقها و كاين اساتذة لي انترنت مايعرفوليهش ومنهووم عداد خصوصا لي قدام .. و ايضا يقولك باش اولياء الامور يتطلعوا على النقط كاين الاباء لي ماعارفش شنو هو الانترنت القرار فاشل بكل المقاييس .

  • سليم
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:10

    مشروع «مسار» الخاص بتدبير التمدرس ،حسب وزارة التربية الوطنية يأتي في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها الوزارة باعتماد التقنيات الحديثة انطلاقا من المؤسسة التعليمية مرورا بالنيابة الإقليمية والأكاديمية. وبحسب مصدر رسمي بالوزارة الوصية فإن مشروع «مسار» يسعى إلى إرساء طرق عمل جديدة للتدبير والتواصل بالمؤسسات التعليمية من خلال مكونين أساسيين أولهما يتمثل في التدبير المعلوماتي للمؤسسات التعليمية، ويخص التتبع الفردي للتلاميذ وتدبير الزمن المدرسي والبنيات التربوية وتدبير عمليات الدعم الاجتماعي ،وثانيهما يتجلى في تطوير الخدمات الإلكترونية لفائدة المتعلمين، وتخص تطوير مونوغرافيا المؤسسات التعليمية وإحداث المواقع الإلكترونية الخاصة بها، وإحداث فضاء للتلاميذ وأوليائهم في بوابة الأنترنيت للوزارة لتحقيق مبدأ الحكامة الجيدة في المنظومة التربوية، إذن ففكرة برنامج مسار مهمة، كما تؤكد تصريحات متطابقة لتربويات لإداريين ومهتمين بالشأن العام التربوي ومراميها في غاية الأهمية لكون البرنامج يصب في مصلحة التلميذ والمدرس والمسؤول عن التتبع وكذا الآباء والأمهات وأولياء الأمور، وبالتالي في مصلحة الوطن

  • rachid rafiki
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:11

    انا كانقرى ف الباك بغيت نعرف علاش مايطبقش هاد مسار من اللول ديال لعام على الاقل دري مايعولش على النقط ديال الشفوي
    زيادة على هدا الدري غايعطي كل ماف عقلو ف الفروض .الاساتدة دبا كلهم حاطين لينا نقط عيانين على مجهوداتنا باش مانتصدموش في الوطني مي عاونونا ف الشفوي باش يهز لينا نقط العيانين
    اوى شحال هاد خاينا غايجيب في القسسم
    12 ولا 13 اه و لي عندو الجيهوي طايح ?

  • انس
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:12

    بنادم جاهل ما فاهمينش او داوين

  • karim
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:20

    J'ai remarqué que beaucoup d'argument sont bien écrit et leurs auteurs se cachent sur la peau de éléves ce qui veut dire ;que la plupart de nos enseignant sont lésés par le projet.

  • yamazaki
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:24

    محمد الدراز

    رقمنة المعطيات شيئ إيجابي جدا، لكن هل كل الأساتذة يحسنون التعامل مع الحواسيب ؟ خاصة الجيل السابق !
    هل الأسر كلها لديها حواسيب مرتبطة بالشبكة العنكبوتية حتى تواكب مسار أبنائها في الموقع المخصص ؟
    نقط التﻻميذ التي ستصبح أمام مرأى الجميع هل هي في مصلحته ؟
    إذا تمت قرصنة الرقم السري للأستاذ وتم تزوير المعطيات من يتحمل الكارثة ؟
    برنامج مسار الذي رصدت له وزارة التربية الوطنية 18 مليار سنتيم يبرمج في وقت ﻻزالت المدرسة العمومية في المناطق القروية و الشبه الحضرية ﻻ تتوفر حتى على المراحيض و الإنارة وغير مرتبطة بأنابيب المياه…
    فكيف فكرت الدولة بربط المدرسة بالشبكة العنكبوتية قبل أن تربطها بالماء و الكهرباء !!
    و ما فائدة رقمنة المعطيات إذا لم يعفى الأستاذ من ملأ عشرات الأوراق يدويا موازاة مع تعبئة المعطيات في برنامج "مسار" ؟
    ارتجال في ارتجال هي السياسة التعليمية في بﻻدنا …
    يبقى المستفيد الوحيد من برامج مثل GENIE و " مسار " و " موقع الحركات … " هي الشركات التي أبرمت الوزارة معها الإتفاقيات بالمﻻيير والتي يملك فيها سي بلمختار أسهما كثيرة طبعا….

  • lycee moulay youssef rabat
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:27

    بعد خروج تلاميد تانوية مولاي يوسف الرباط وفي اتجاههم نحو النيابة حيت في غفلة من أمرهم خرجوا رجال الأمن وتم ضرب بعض تلاميد مما أدى إلى إصابتهم في رجلهم

  • الأستاذة حنان
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:35

    بالنسبة لبرنامج مسار، لا ننكر أنه جيد وتقنية متطورة لتتبع مسار التلميذ الدراسي وتحفيزه على التحصيل لإستشعاره مراقبة الأهل له، هذا كله جيد، لكن ليس هذا الوقت المناسب لتطبيقه وكما يقال " آش خاصك أ العريان… الخاتم أ مولاي" بدلا من صرف كل هذه الأموال الطائلة على الزواقات الخاوية يجب العمل على تحسين ركائز التعليم الثلاث: البنية التحتية، الأطر والبرنامج الدراسي" هل تعلمون أننا ندرس أكثر من 50 تلميذ في القسم وما أدراك ما التدريس في قسم مكتظ، يجب عليك ضبط القسم مع عدم الحق في إخراج المشاغبين لأنه ليس قانونيا هذا كله إلى جانب شرح الدرس ومحاولة توصيل المعلومات بإستعمال المقاربة بالكفايات يعني عدم الإلقاء، ومراعاة الفوارق بين التلاميذ لأن مستوى الذكاء والإستيعاب مختلف يعني يجب عليك شرح الدرس لمرات عديدة لكي تصل إلى أكبر عدد من التلاميذ!! هل وصلتكم معاناة الأستاذ؟ إذا تم حل مشكل الإكتظاظ يتبع

  • أ س ت ا ذ
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:37

    إلى كل الحاقدين على رجال التعليم، والذين يربطون فشلهم في جميع المجالات بالمدرسة والمدرس، نقول لكم أكلت الملايير من أجل "الإدماج" فقمنا بإسقاطه رغم إمكانياتنا المحدودة (4000 درهم)لأننا أقرب إلى التلميذ وأعلم بحاجياته واليوم أتوا بمسار من أجل المغرب النافع أما باقي المناطق فتنتظر وتحتضر : لا تجهيزات لا ضو لا ما لا مسمار فضلا عن مسار ديال بلمخطار…

  • MOAD LAMRABAT
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:47

    الى كل من يقول ان برنامج مسار هو مراقبة اولياء التلاميذ لنقط ابنائهم عن طريق الحاسوب كما تصوره لكم وسائل الاعلام.ان برنامج مسار يحذف نقط المشاركة و الدفتر و السلوك هذه النقط التي يستنجد بها التلميذ لرفع نقطه المتوسطة ,الكل يعرف مدى تدني مستوى التلميذ المغربي ,فبهذا البرنامج سيؤخذ الفرض الاول و الثاني ويقسم على اثنان والخارج هي النقطة التي ستكون معدله في النتيجة

  • ali oujda
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:55

    قال إبراهيم بن أدهم:
    "كل ملك لا يكون عادلاً فهو واللص سواء، وكل عالم لا يكون تقياً فهو والذئب سواء، وكل من ذل لغير الله، فهو والكلب سواء".

  • hamid
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:06

    ردا على 68 – تلميذ مغربي
    تلميذي العزيز انت لم تفهم بعد هدا البرنامج مسار. الدي من اجله سيضبط تلاعبات الاساتدة في النقط وخاصة في التعليم الخصوصي. وهدا الحراك الدي تقومون به فهو ورائه اساتذة ي بيعون النقط في العمومي وكذلك الخصوصي. ساعطيك مثال: استاد لم يقم باجراء اي فرض ويمنح النقط الممتازة للتلاميذ الدين يادون له فلوس" السوايع ". ولقد لاحضت شيئا غريبا التلاميد الدين يشوشون عى زملائهم للانظمام الى الاحتجاج اجدهم امام ابواب منازل اساتذتهم في المساء لاخد حصص 'الوايع' . والكاونب تابعين جيالة بالنافخ.

  • يوسف
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:13

    بعد أن احتج وهتف وغنى ورقص وقفز وطار فرحا لأنه ربح يوم عطلة .. طرح سؤالا

    أشنو كيعني هذ " مسار" ؟ منقول

  • الأستاذة حنان
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:15

    إذا تم حل مشكل الإكتظاظ سيسهل عمل الأستاذ فبناء مؤسسات جديدة أولى من مسار! هل تعلمون أن هناك أساتذة قدامى يدرسون بنفس معلومات وطريقة الثمانينات وأساتذة جدد يتعاملون بمبدأ الندية مع التلاميذ لأن فارق السن قليل كل هذا يستوجب عمل دورات تكوينية للأطر كل فترة معينة، هل تعلم أن المقررات لا تسمن ولا تغني من جوع إذا قورنت بمتطلبات سوق الشغل وغيرها من المشاكل الحقيقية ، هذا كله أدى إلى مستوى تعليمي أقل ما يقال عنه أنه كارثي، إذن عن أي مسار تتحدون في ظل هذه الظروف، ويقال والله أعلم أن عائدات هذا المشروع ستعود إلى شركات السيد الوزير! الإصلاح واضح وباين ولكن الناس المسؤولين ما عندهوم غرض فولاد الشعب

  • ابراهيم مكناس
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:24

    أنا متأسف جدا على هذه التعليقات ما عدا بعضها ،لأنها غير منصفة:
    ـ فهناك من يحتقر احتجاجات التلاميذ بدل البحث عن الأسباب الحقيقية لتحركاتهم حتى وإن لم يدركوا معنى "مسار" فهناك أسباب كثيرة تغذي الاحتجاج.
    ـ وهناك من يستغل الفرصة لنفث سمومه ورمي جام غضبه على الأساتذة بسبب عقدة ما ، وأنا لا أزكي الأساتذة مطلقا ،ولكن هناك آليات دقيقة للمراقبة التربوية بعيدا عن أي برنامج ،لكن الوزارة والحكومة والدولة ،لا يريد أي منها إصلاح التعليم بتاتا ،وإلا لماذا تسمح خريطتهم المدرسية بانتقال تلميذ الابتدائي إلى الإعدادي بمعدل 2 على 10. إنه ضحك على الذقون..
    ـ إنه لمن الأجدر أن تصرف الملايير التي تم تبديدها سابقا في البرنامج الاستعجالي،وحاليا في "مسار"في ترميم البنايات المهترئة وإضافة مؤسسات جديدة لاستيعاب الجدد، وتجهيز المؤسسات باللوازم الضرورية للتحصيل ، ومعالجة مشكلة الاكتظاظ التي تحول دون تحسين مستوى المتعلمين،ووضع برامج للتكوين والتكوين المستمر. عن أي تعليمك تتحدثون؟ 50 تلميذا في القسم،انعدام المرافق الأساسية وخاصة في الابتدائي،مقررات وبرامج تافهة وغير فعالة…إلخ

  • Hamza Tounti
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:25

    خلاصة القول
    ولاد Privé يطلعو بالفروض المنزلية و ولاد الشعب يسكنو في المدارس العمومية

  • amgherbi
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:32

    فقط *الاساتدة* الفاشلين هم من يقف وراء مثل هذا الاحتجاج فلو لم يكن هناك الاقتطاع من الاجر لقامو باضرابات ونضالات حتى يسقطوا هذا البرنامج لا لشئ سوى لانه يجبرهم على القيام بعملهم على الاقل فيما يخص وضع نقط التلاميد في وقتها .

  • fatima zahra
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:41

    إذا كان هذا المشروع سيطبق في التعليم العمومي فلماذا لا يطبق كذلك في الخصوصي أين المساواة والعدالة، نحن لسنا بجهلاء ، ونعلم أنه من عادة وزارة التربية والتعليم خسارة الملايير من أجل مشاريع فاشلة وكمثال واضح على ذلك مشروع الإدماج الفاشل الذي تمت فيه خسارة الكثير دون فائدة تذكر …..

  • .A.MANGAL
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:50

    هذا النظام المعلوماتي بحجة امكانية اطلاع و تتبع الاباء على نقط ابناءهم ولكن في العمق التحكم بالساس في عمل وتحرك الاساتذة و خلق خارطه و طنيه ٠ لكن ليس بالسهل عليهم اظافة خانات معدوده ولا ارقاما بالالاف لان الرقي بالتعليم العمومي هي بايدي الاستاذ و ظميرهم ليس الا و طبعا بتوفير الظروف الادنى تمكنهم من العمل باحتافيه٠

  • أحمد
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:57

    أنا أستاذة تسلمت اليوم أوراق التنقيط الجديدة واكتشفت أن هناك فرضين كتابين فقط وجب إدخالهما دون احتساب نقطة الأنشطة الصفية التي يبدع التلاميذ فيها والتي تحفزهم على الجد أكثر
    الأساتذة والتلاميذ الرافضين لهذا البرنامج ليسوا كسالى كما يعتقد البعض ولكن إذا لم تحتسب نقطة الأنشطة لن يبحث التلميذ في الدورة الثانية كذلك التلاميذ المشاغبون سينتهزون الفرصة ليزدادوا شغبا وقلة احترام ولن يكتبوا دروسهم إذا كانت نقطة الدفتر لا تحتسب
    حسبنا الله ونعم الوكيل لم يفكروا كيف يمكن القضاء على الاكتضاض والعنف داخل المؤسسات التعليمية وفكروا فقط في مسار

  • مختص في برنامج مسار
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:57

    مسار برنامج مندمج يتضمن جميع البرانم التي تعمل بها المؤسسات والنيابات والاكاديميات والوزارة، سواء في مجال تدبير المواردالبشرية او الخريطة المدرسية او الامتحانات المجال الثاني ( يتضمن مسار اربع مجالات) سيمكن من تتبع اجراء الفروض في وقتها واستثمار النتائج من طرف جميع المتدخلين ادارة اساتذة مفتشين وزارة الى اخره.
    اين اذن يكمن المشكل: الوزارة استعجلت التنزيلمن جهة وغياب التكوينات نظرا لضعف رؤساء المؤسسات في مجال الاعلاميات من جهة ثانية، غياب مذكرات تاطيرية اثناء مرحلة التنزيل،، تحميل المسؤولية للسيد رئيس المؤسسة اذ اعتبر كمستعمل للبرنامج عوض مشرف على استعماله من طرف الطاقم الاداري بدون استثماء لكونه يتضمن جميع العمليات التي كانت تنجزيدويا،غياب بنية تحتية نظرا للكلفة التي يتطلبها التنزيل في غياب ميزانية لذلك (شراء المعدات،الربط بالانترنيت التكوينات)عدم مواكبته اعلاميا. عدم استشارة ذوي الاختصاص في الميدان لتجنب سؤء الفهم نظرا لعدم الاخد بعين الاعتبار المذكرات التنظيمية للتقويم من طرف المبرمجين؟
    الحل : الاستمرار بالعمل ب gexawin et gally كمرحلة استثنائية هذه السنة في انتظار معالجة ما سبق

  • محمد فضيل
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:20

    أن لست ضذ هذا القرار إذ كان سوف يطبق على القطاع العمومي والخصوصي معا؛لكن الغريب في الأمر و هو أننا نريد تقليد البعض وننسى بأننا لا نتوفر على نفس البنية التحتية وهذا ما نقع فهى دائما كمدونة السيروغيرها … .
    ـ هل الوزارة على علم بأن المختبرات فارغ من الوازم الضرورية.
    ـ هل الوزارة على علم بأن التلاميذ المؤسسات القطاع العمومي لا يتقنون الغات الأجنبي .
    ـ هل هل هل …………؟؟؟

  • mouade
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:48

    نحن كتلا ميذ نطلب تحسين وضعية التعليم ولكن حصل العكس فهذا ما يسمى بالمسار فيه منفعة للتلاميذ كمراقبة الاباء لابنائهم ولاكن فيه مضرة اكثر من منفعة فالمضرة مثلا تتجلى في كون التلميذ يشارك في القسم ولا يتغيب عن الحصص الدراسية ويقوم بانجاز واجباته لتي يطلبها لاستاذ منه اذن فهو يقوم بمجهود ويجب مجازاته وتكون مجازاته ب عند اخفاقه في الامتحان يجب على الاستاذ اضافة له نقط حسب المجهود الذي يقوم به مقارنة مع تلميذ لايبالي ويوم لامتحان يقوم بجميع الوسائل لاداعية لذكرها ويحصل على نقطة عالية هل هذا عدل لا ليس عدلا ونطرح سؤالا في الختام اين تتجلى مصلحة التلميذ في هذا المسار ام نقول في هذه المضرة الكبيرة

  • حسن. وزان
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:49

    سيفشل هذا البرنامج كما فشلت سابقاته ،لان السبب واحد ،غياب البنية التحتية،فقر في تجهيز المختبرات،ضعف في تكوين المدرسين والاداريين ،،،،الخ
    لايمكن لاي بناء ان يكون صلبا دون اساس متين ولو صرفت عليه الملايير

  • Observateur
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:50

    إنهم وإنهن أولاد وبنات لاتربية لهم وربما لاأباء مسؤولين لديهم.و الكل يعلم ماذا يريدوا هؤلاء وأين يقضين نهارهم وربما حتى ليلهم وليلهن وماذا سيكون مصيرهم ومصير هذا البلد اللهم إذا تداركت الدولة والحكومة وكل الشرفاء الأمر اليوم قبل الغد وإلا فقد يفوتهم القطار وربما يدهسهم ويدهسنا معهم بما يفعل السفهاء والسفيهات…ولاأقول منا!!!

  • alaa
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:55

    حتى التلاميد عندهم الحق في التعبيرعن الاراء ديالهم

  • أيوب سوسان
    الجمعة 31 يناير 2014 - 01:08

    نحن التلاميذ بثانوية محمد الخمس بزومي ضد منضومة مسار.

  • منظومة مسار 2/1
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:23

    تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى جميع التلميذات والتلاميذ و إلى أمهاتهم وآبائهم وأوليائهم أن عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة جرت هذه السنة باستعمال منظومة "مسار" المعلوماتية ، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاث ، والتي مكنت الإدارات التربوية للمؤسسات التعليمية إلى حدود 23 يناير 2014 ، من مسك ما يزيد على 35 مليون نقطة.

    ويندرج استعمال هذه المنظومة في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم.

    وستمكن المنظومة الآباء والأمهات من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، من معرفة مواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، وكذا الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين آدائهم.

  • منظومة مسار 2/2
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:26

    وقد ساهمت منظومة "مسار « في مرحلتها الأولى، في تدبير العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي منذ شهر يونيه 2013 ،وفي مسك المعطيات الخاصة بالتلميذات والتلاميذ، وتدبير عمليات التسجيل وإعادة التسجيل والانتقال الفردي او الجماعي للتلاميذ وعمليات التوجيه ، وكذا في تدبير البنية التربوية وتكوين الأقسام. كما واكبت في مرحلتها الثانية، تدبير جميع العمليات المتعلقة بتقييم التلاميذ منذ نونبر 2013.

    وتؤكد الوزارة أن استعمال هذه المنظومة، لن يكون له أي تأثير على النتائج المحصل عليها عكس ما يجري تداوله والترويج له من شائعات في صفوف المتعلمين والمتعلمات ،الغرض منها التشويش على الامتحانات التي جرت مؤخرا في ظروف عادية والحسابات الفردية الضيقة والمزايدات السياسوية التي تستهدف التلاعب بمصير التلميذات والتلاميذ.

  • yaniss
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:10

    le probleme de massar howa sreveur dialou dima en wla
    panne comment faire pour sisier les notes wla les informations des élèves pour faire ca dans 1journée faut donc 1 mois c'est ca le probleme de massar bcp des beuges

  • أمينة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:07

    إذا كنتم تريدون تكافؤ الفرص : يجب تدريس غييييير المواد العلمية بالنسبة للعلميين وغيييير المواد الادبية بالنسبة للادبيين يعني التخصص بالنسبة لكل شعبة اد كانت علية أو ادبية.

  • البيضاوي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:10

    المضحك في الأمر مستوى الاحتجاجات و الطريقة التي يحتجون بها تعكس مستواهم الدراسي في التحصيل و التعليم
    مسار لن يغير شيئا من تحصيل التلاميذ
    هو برنامج يهدف إلى إدخال التكنولوجيا بشكل تدريجي إلى المنظومة التربوية
    و أؤكد أن التلميذ المغربي لا يمكنه أن يقوم بأي احتجاج لو لم يكن مدفوعا من جهة معينة ، و أنا أؤكد أن الجهة التي دفعت التلاميذ للقيام بهذه المهزلة هم الأساتذة الذين يمتنعون عن اداء الفروض
    انشري جريدتي

  • ima
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:41

    priére aux étudiants, concentrez vous sur vos études, vos examens et votre réussite. en quoi ça vs dérange ce programme si vous bosez bien , vous révisez vos leçons et ne comptez pas sur le copinage avec le prof. notre pays ne pourra aller en avant que par le sérieux.

  • عادل
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:57

    التلاميذ يحتجون الأساتذة يقمعون المعطلون يحاصرون المكفوفون يهمشون أسعار المواد الأولية في تزايد أصوات النقابات تكمم … والأهم عند السي بن كيران أن البنان لايزال بـ 7 دراهم

  • ابو ندى
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:18

    بسم الله الرحمان الرحيم حاولت ان اقرا جميع التعاليق حول الموضوع و اسمع الشعارات لاعرف سببا من اسباب الاحتجاج و لم اعرف اي سبب ما استتنجته هو أن التلاميد يبحثون عن عطلة لا اقل و لا اكثر فعوض ان تحتجوا عن أشياء موضوعية مثلا ضعف الامكانيات في الوسائل التعليمية الغياب المتكرر لبعض الاساتدة الابتزاز عن طريق السوايع بين قوسين تلاميد بالمغرب العميق لايستفدون من فرص الدراسة التحرش بالمؤسسات العنف باشكاله ….. تحتجون عن منظومة لا زالت في طور التجريب مدفوعون من طرف جهات ليس في صالحها هدا البرنامج أنا من مستعملي هده المنظومة ولم ارى فيها اي ضرر للتلميد بل فهي تشكل عبئا اضافيا للاداري و الاستاد الدي يساير التغيير فبالله عليكم اجيبوني فهناك اداريين و اساتدة لا يعرفون حتى اشعال الحاسوب واقفاله انا أعرف مجموعة منهم منهمكون بالساعات الاضافية الليلية
    فهل هولاء سيقبلون هده المنظومة ؟ و هل سيسكتون ؟ يا كملوا من روسكم ….

  • OUMAIMA
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:53

    سؤال بسيط الشفافية و الوضوح في تطبيق المسار على العمومي دون الخصوصي أين الشفافية في دالك

  • Abdellahi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:29

    كل هذا من وراءه الأساتذة الذين يشتغلون في القطاعين العام الخاص والذين استغنوا من ازدواجية العمل ولم يكتفوا بهذا بل قاموا بتوزيع النقط يميناً وشمالا وبدون رقيب ،(ملي أغيب السباع ،كيتسارا الذئب) ،ذكرك الله بالخير أسي الوفا.

  • عابر سبيل في ارض المغرب
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:37

    لا حول ولا قوة الله الا بالله العلي العضيم كل نهار في هاد البلاد كنشوفو اولا كنسمعو شي مصيبة.
    انا في نضري هاد التلاميد خاص الناس المسؤولين يتحاورو معاهم و يعرفو المشكل اللي خلاهم اصلا يفكرو يخرجو يحتجو في جميع شوارع المدن, ماشي بعيد يكون عندهم حق.

  • تلميذة سنة أولى بكالوريا
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:15

    عفاكم ، لي معرفش هاد مسار أو هاد الشي كامل يكرمنا بسكوته لتيقول أن هادشي فمصلحتنا , ولا ، ماشي مصلحتنا هادي ، عفاكم كل واحد يتكلم على نفسو ، إلى مكنتيش تلميذ بحالنا مغاديش تعرف علاش كنهدرو !
    ومن يقول اننا فرحانين حيت ماكنقراوش ، فأكيد كون كان فبلاصتنا مغاديش يقول هاد الهدرة ! + نحن التلاميذ نريد فقط المطالبة بحقنا وبتعليم في المستوى تحت شعار مظاهرة سلمية لا حجرة لا جنوية !

  • مضرب
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:33

    برمجة عطلة 15 يوما مع نهاية الدورة الأولى شيء ضروري للفصل بين الدورتين ليرتاح الكل و يبكي من يبكي نقطه و ينشط من ينشط و يأمل خيراً من المستقبل . وليس بعيد منا ففي فرنسا هناك 3 × 15 كعطل طويلة دون احتساب يوم و يومين حسب أعيادهم . المهم برمجة راحة طويلة بين الدورتين ليفكر خاصة كل تلميذ في مساره الدراسي .

  • ازلاطون
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:37

    لماذا لم يطبق مسار على المؤسسات الخصوصية

  • chaimae
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:40

    انا كطالبة بالتانوية التهيلية التقنية لا أرى أي داعي لهده المضهرات فمسار في صالحنا سوف يبيد التفرقة و ستكون شفافية و عد بين جميع التلاميذ

  • fatima zahra maghribiya
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:11

    السلام عليكم
    اوجه كلامي للتلاميذ، كان عليكم ان تطلبوا من الاساتذة ان يشرحوا لكم ما معنى المسار قبل الاحتجاج هذا من جهة
    من جهة اخرى اريد ان اقول لكم ان هذا الامر ليس بالجديد، كنت من تلامذة اعدادية ام البنين بالرباط من سنة 1986 الي 1990
    ذكرت لكم السنوات لان النظام قد تغير للاسوء للاسف الشديد كان هناك انظباط في كل شيء من طرف التلميذات و الاساتذة، كان هناك كراس المراسلات معروف في هذه الاعدادية، هو عبارة عن كناش خاص بالمؤسسة تدون فيه جميع نقط الفروض و ملاحظة الاساتذة و الادارة كل شهر مع امضاء والي الامر و المطالبة بالحضور ان كانت النقط تحت المعدل اي 10/20
    اما النقط الدورة ان كانت تحت 10 لزم حضور الوالي ليتسلم بنفسه bulltin
    كان المستوى الدراسي عالي انا كررت السنة الدراسية الرابعة اعدادي بمعدل 10,09/20 كان النجاح بمعدل 12/20 كررت السنة والحمد لله مستوايا الدراسي ارتفع في المواد العملية التي كانت السبب في رسوبي
    كنت اتمنى ان تطالبوا برفع المستوى الدراسي و تحسين المناهج ، اولاد الاغنياء و ذوات النفوذ في المدارس الخاصة، الفرنسية و الامريكية و اولاد الشعب مناهج التكلاخ هذا هو العيب و العار

  • أب لتلميذ
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:13

    أيها التلاميذ الأعزاء، اقرأوا أولا المذكرة وافهموا جيدا أهداف برنامج مسار واعلموا أن المغرب في ظل هذه الحكومة عازم على إطلاق الإدارة الالكترونية لتسهيل المأمورية على المواطنين والحفاظ على كرامتهم ضد الموظفين المسبدين والمرتشين وقطع الطريق على المخلوضين. فليس لنا اليوم إلى الانخراط في مسلسل الغصلاح والتغيير الذي لابد له من تكلفة ولابد له من تضجيات. جدوا واجتهدوا ولاتلتفتوا إلى الدعوات السياسوية الفارغة. موفقين بإذن الله.

  • خالد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:46

    استغربة حينما رأيت هؤلاء المراهقين يخرجون للاحتجاج على برنامج معلوماتي يساير عصرهم، ويجعل التلميذ متابع من طرف والديه على شبكة الانترنيت.

  • Ilyass
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:48

    فلو كانو دروه من الاول نتقبلوه ولكن ف بداية دورة الثانية را قاسحة و من شروطه ان تحدف نقطة المشاركة و السلوك او اغلبية التلاميذ كاين لي كاي نجح بفضل هاد النقط

  • KHAOULA
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:57

    أنا شابة مغربية بالغة من العمر 15أنا حقا متأسفة جدا لما يحصل في شوارعنا حقا إنه استغلال سلبي للتلاميذ من قبل الأساتذة الكسالى، نعم فهم لا يريدون اتعاب أنفسهم بإدخال النقط إلى الشبكات العنكوبية، و يستغلون هؤلاء السفن ليقطعوا هذا البحر, أرى أن هؤلاء الأساتذة يجب أن تطبق عليهم عقوبات لأنهم سيخربون سيرورة الدراسة للتلاميذ اللذين سيجتازون الامتحانات النهائية
    و ان لم تلبى رغبات هؤلاء ستحدث كارثة و تبدأ الثورة كما هو الحال في البلدان العربية فيا شبااااااااااااب انتبهوا غلى تصرفاتك.
    ألا تروا أنكم ستصيبون بلادكم بالضرر و أن هذا البرنامج يمكن من تتبع النقط
    وأن عدم احتساب نقط الأنشطة مجرد إشاعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

  • غيورة على التعليم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:57

    مسار لن يضركم في شيء بالعكس فهو سيفضح التلاعبات بالنقط التي يقوم بها بعض الاساتذة والادارات أما الأساتذة فما عليهم الا تبسيط الفروض كما في الدول الأخرى مثلا على شكل QCM وعدم طرح أسئلة تعجيزية

  • khalid de DAKHLA
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:32

    يجب على كل التلميد المطلبة بحقوقهم و انا كتلميد اوريد حقوقي و أطالب بيزالة هدى البرنمج

  • abdio
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:38

    كان على الوزارة في البداية قبل نشر برنامج مسار أن تشرح ما هو هذا البرنامج وما هي إيجابياته بالنسبة للتلاميذ كي لا يقع هناك سوء فهم، أعتقد أن السلطات المعنية هي التي تتحمل المسؤولية

  • المواطن
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:56

    التفاهة في اسوأ صورها…..مراهقون ومراهقات فرحون بضياع يوم دراسي …. واساتذة لا ضمير لهم يدفعونهم للاحتجاج من اجل مصالحهم الخاصة …. السؤال اين هم أولياء التلاميذ…وهل هم واعون بما يقوم به اولادهم من تفاهة.

  • HCHA
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:25

    عندما نحتج و ندافع عن حقنا تخرج فئة تعتبر نفسها ذكية و تصف الإحتجاجات بأنه هروب ومبرر للغياب ،اذا حذف نقط المشاركة فإن التلميذ انذاك سيحظر فقط ايام الامتحانات اما بالنسبة لدفاتر اغلب الدوس متواجدين في لماذا يعذب نفسه بالكتابة…بأختصار المدارس ستكون شبه فارغة اما بالنسبة لسلوك حدت ولا حرج

  • mohammed
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:32

    تلاميذ مدفوعون من الاساتذة الكسالى الذين تعودوا على عدم تصحيح الفروض وتوزيع النقط حسب اهوائهم وقراباتهم واشياء اخرى لا داعي لذكرها لانها اصبحت معروفة عند العام والخاص. ومدفوعون من تلاميذ كسالى تعودوا على الحصول على النقط بالمحسوبية واشياء اخرى لا داعي لذكرها.
    مسار برنامج تحديثي سيفرض الشفافية والنزاهة في تدبير شؤون التعليم في بلادنا. فهل نحن مستعدون للشفافية والنزاهة ام اننا مثل الفكارين لا نعيش الا في الخواض؟؟؟؟

  • fearless
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:57

    I'm a student from sale I hate being morrocan when they organize as this systems this is not fair and without benefition , and they just make students become angrier and angrier and get out of schools they leave their classes , so why u apply like this systems it's make trouble at schools ,, I go to school everyday I find people inside school's door they make demonstrations everyday I go to classe I find 2 classmates our teacher is not there hh this is what we call it insanity so what I have decided it's go demonstrate with others and I won't give up till the end and they should seek for solutions to satisfy us .

  • jah informatique
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:13

    الفوضى من اجل الفوضى
    انا كطالبة لا أرى أي داعي لهده المضهرات فمسار في صالحنا سوف يبيد التفرقة و ستكون شفافية و عدل بين جميع التلاميذ

  • hanane fassiya
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:34

    واراه لبغاو يضرب الصرف راه غايضربو بمسار ولا بلا مسار يعني حنا مشفرين مشفرين حتجينا ولا لا

  • تلاميذ التغناري
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:32

    احنا التلامذ ديما مضرورين لأن الاساتيذ كاين فيهم اللي غيب شهرين وجا باغي يعوض لينا الدروس وكيجري علينا من القسم على والوا بحال مول لعربية ديال لكوليج التغناري فالفقيه بنت صالح واللي لمديرضربنا حيث حتجينا على غيابو وهاهو ماعاقبوه ماوالوا..وراه حشوما

  • anwar
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:00

    Elle est formidable cette haine que le misérable éprouve pour son frère le misérable. Elle est immense cette rage de voir l’enseignant porter le chapeau à chaque fois que le père perd le contrôle de ses rejetons, à chaque fois que le ministre change et le sinistre surgit ou à chaque fois qu’on renonce à l’espoir de voir son propre fils réussir l’infranchissable en introduisant la cour des grands. Ah ? Facile à juger l’enseignant, on l’écrase sans être écrasé, on l’insulte comme pour soulager une rage profonde, celle où ni le père ni le fils n’ont côtoyé les villas escomptés, ni les Mercédès s 500. Coupable est celui qui avec un morceau de bois et un peu de crée veut faire comprendre à 50 élèves que le fils de l’ouvrier le restera et le fils du ministre le restera. Incapable de s’élever par la pensée pour juger la structure, ils jugent les pantins, les marionnettes.s.

  • said
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:06

    لي هذا ليس جيدللكسالى لكن جيد للمجتهدين لكن هذا الن النضام. متقدم جيد بنسبة للآباء المفقهين لكن ماذا عن الآباء الآميون فهاذا النضام قلت من الناس سوف يستعملونه

  • تلميذة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:45

    يا قوم يا عالم يا من يقول أن برنامج مسار فيه شفافية أين هي الشفافية في ذلك غير شرحوا لي ، برنامج مسار سيطبق على المدراس العمومية دون الخصوصية أين هي الشفافية في ذلك ، التلميذ الذي يدرس في المدرسة الخصوصية بالو هاني لأن نقطته مضموووونة ، الأساتذة في المدارس الحرة كيعطيو الفروض للتلاميذ يخدموهوم فالدار ! أين هي الشفافية غير قولوا لي؟؟؟!!!!

  • oumaima
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:09

    bon alors, je suis lycéenne de 1 ère année bac lycée mly youssef et je pense que j'ai bien de droit de vous éclaircir des points très importants que vous ignorez sûrement… de premier lieu je voudrai parler à propos du projet"massar"… sachant que notre manifestation ne se basait surtout pas sur ce projet. et après notre large mouvement de grève, je tiens à vous informez que nous cherchions juste un peu de justice et égalité parce qu'on a tort!! il existe une plateforme de coordination entre tous les lycées publics marocains ! je vous informe de reprise et autant qu'élève gréviste que ne nous manifestons pas contre la mise en place de la plateforme Massar ! ne vous inquiétez surtout pas ! mais aussi autant qu'une étudiante au lycée des "élites" je vous informe que c'est bien les profs qui nous poussent le plus à se manifester et nos notes merdiques après de longues heures de travaille et de préparation et après aussi de longues journées de stress continu du matin au soir,suite

  • يوسف
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:14

    تكلفة مسار مليار و 600 مليون. في حين ما هي الا application يمكن لأي شخص يعلم القليل من الاعلاميات أن ينجزها. السؤال من الفائز بالصفقة ?

  • أبو وصال
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:16

    الكل يغرد خارج الصرب كما يقول المثل " اش خصك العريان خاصني خاتم امولاي" لم توفر الوزارة الوصية الاساتذة الكافين لتدريس ابنائنا بحيث جل المؤسسات التعليمية بها خصاص من الاساتذة و خاصة المواد الاساسية كالرياضيات و الفرنسية لتحصيل فبالاحرى التقييم اللهم ان هذا منكر اين اولياء الامور و اين الجمعيات الحقوقية واين جمعية اباء و اولياء التلاميذ من هذا كله صرخة الى كل مسؤول غيور على هذا الوطن أنقذوا المدرسة العمومية فإنها تنهار كل اليوم

  • oumaima
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:33

    bon voilà la suite !! on peut qualifier nos grèves et nos manifestations de SPONTANEES, ou bien alors DESORGANISEES, ANARCHIQUES !! mais ça ne nous ferra ni chaud ni froid!! on gagnera rien par dessus !! on veut ajuster le système éducatif marocain et résoudre ses problèmes ! Son échec n'est pas du à rien, on impose de nouvelles règles éducatives et de nouveaux systèmes en prétendant qu'on voudra sauver l'éducation !! NON mais quelle horreur!! je ne sais plus quoi dire tant qu'on dit de nous, NOUS les grévistes qu'on ne sait même pas de quoi il s'agit dans ce projet plus au moins dans cette plateforme qui du jour au lendemain nous à était formulée par le ministère de l'éducation !! Autant que lycéenne fille de professeur du troisième cycle je vous informe que jamais ne nous taisions pour vous faire plaisir ni aux autres, nous sommes là défendant notre droit d'avoir des contrôles à la porté, et des profs qui sont là pour NOUS aider à survenir à toute difficulté !!
    merci,

  • Wissal
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:06

    عن أي تعليم يتحدثون ؟
    عموما أنا لم أكن من بين من احتجوا .. بحثت جيدا في هذا الموضوع .. لكي أكون مقتنعة إن ساندتهم .. أردت استكشاف مدى معرفتهم .. فسألت البعض عن مغزى هذا البرنامج .. فكانت جل الإجابات ب "لا أعلم .. أعجبت بهذا الجو فحسب" يحتجون من أجل الترهات .. في حين إن احتجتهم في قضية هادفة .. سيطلقون عليك لقب التافه و يهمشونك ..
    و من ناحية أخرى .. فبدلا من تحسين تجهيزات المؤسسات و التقليل من عدد الطلاب في القسم الواحد و كذا فرض معدلات نجاح مرتفعة شيئا ما (أقله تفوق المعدل الحالي في الأسلاك الثلاثة بصفة عامة) و اعتبار التلميذ بشرا و ليس مقعدا ينبغي تغييره من سنة لأخرى ..
    يتساءلون عن سبب تكاسل التلميذ !! عجيب أمرهم فعلا .. و الآن قرروا تغيير أسلوب وضع النقط .. أسيزيد هذا من ذكاء التلميذ مثلا !! يذكرني هذا بمثل من أخبروه بأن والده وقع .. فكان رده " من الخيمة خرج مايل" .. هراء.

  • Un étudiant qui souffre
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:51

    Bonjour mes dames et messieurs .. Alors la plupart de vous parlent des étudiants qui n'ont aucune envie à étudier et pourtant ils ne font grêve rien que pour ne pas étudier, ou ils ne veulent pas ce systéme car ils se sont habitués au fait que les notes sont données gratuitement .. Alors ce dont vous n'êtes pas conscients .. C'est que la plupart des étudiants … ces étudiants '' paresseux'' comme vous nous traitez, ne visent pas un bac avec 10 ou 11 de moyenne, mais on vise plutôt les Classes préparatoires, les grandes écoles, la médecine, un future brilliant, et non pas la fac ou on va subir le même sort de ceux qui nous dépasse par quelques années, Il est vrai que le privé gonfle les notes , et il est vrai que informatiser le systéme éducatif au maroc est une bonne décision, mais avant de faire ceci, il faut mettre une stratégie, ce dont vous n'êtes pas conscients, c'est que au privée, les examens seront donnés en tant que '' Homework'' ou les 18 seront récoltés facilement

  • متعجبة
    السبت 1 فبراير 2014 - 01:55

    هده خطوة ممتازة لكي تصبح الإدارات إلكترونية وليس فقط من أجل النقاط، نتمنى أن يكون هناك تسهيل أيضاً في طلبات الحصول على الوثائق، كالشواهد المدرسية مثلاً.
    أقول للتلاميذ، أعملوا عقلكم أكثر، فليس هناك من ضير في تلقي النتائج إلكترونيا وستكون نفسها والمرجو أيضاً عدم إهمال واجبنا تجاه البيئة، فهذا البرنامج سيمكن من إقتصاد كبير في الأوراق.
    أريد الإشارة إلى أنها ستكون خطوة صعبة في البداية خاصة وأنه معظم أولياء الأمور أميون في المجال الإلكتروني، وليس للجميع ولوج إلى شبكة الانترنيت لكنها بادرة ممتازة لغدٍ أفضل. وأتمنى أن يكون هناك تغيير جدري في المنظومة التعليمية بصفة عامة، إن شاء الله والله ولي التوفيق

  • Oussama Thirali
    السبت 1 فبراير 2014 - 02:02

    برنامج ''مسار'' يشجع على الزبونية و المحسوبية في أوساط التعليم العمومي فالاستاذة عفوا تجار المهنة الشريفة ولا أعمم بطبيعة الحال سيقومون بتمرير تمارين مشابهة للامتحانات في متاجر الساعات الاضافية و استعمال القلم الازرق بدل القلم الاحمر في تصحيح فروض المراقبة المستمرة والتي كانت معهودة بل ستزداد حدة و سترتفع أسهم الساعات الاضافية في بورصة التعليم وفي الاخير ستتولد سياسة طبقية من طرف الوزارة و المستفيد هم أبناء الأغنياء و الجهة المقابلة ستنتج عنها حالة نفسية ستجتهد و ستحاول أن تفرض نفسها في الغش و عن طريق العنف ضذ الاستاذ
    وبالتالي فعوض أن تنكب الوزارة على اصلاح معضلة المنظومة التعليمية المتمثلة في الهدر المدرسي و اعادة برمجة المقررات و التتزيل و التدريس الفعلي للأمازيغية و توفير أجهزة في المختبرات و توفير الداخلي و المطاعم للتلاميذ. بينما نجدها تحصر التعليم في النقط المستمرة بدل الاصلاح الجذري .

  • oussama thirali
    السبت 1 فبراير 2014 - 02:24

    و من جهة كيف لأستاذ لا يعرف حتى من أين يشعل الكمبيوتر أن يقوم بادخال نقط تلامذته في برنامج….+ هل الوزارة وفرت للادارات الاجهزة و قامت بتكوين في برنامج مسار .لا. هذ الأخير الحامل لشعار النزاهة و الشفافية و الحصول على المعلومة فهل للوزارة أن تتجرأ وتصرح بحجم ميزانية الشراكة الموقعة مع شركة ميكروسوفت التي تكلفت ببرنامج ''مسار'' .
    ففي الوقت الذي ترك فيه أزيد من 4 آلاف أستاذ وأستاذة الاقسام خاوية و ذهبو للاحتجاج في الرباط لتسوية وضعيتهم في الترقية فكيف للتلاميذ ألا يخرجوا للشارع للاحتجاج
    —-تحية للحركة التلاميذة—
    —المجد و الخلود لشهدائها—

  • mnal*maroc
    السبت 1 فبراير 2014 - 16:26

    عجبا من اين جاءتهم هذه العاطفة ياربي قلوا يردون اصلاح التعليم فعلا انا اتفق معهم

  • تلميدة تطوانية
    السبت 1 فبراير 2014 - 16:44

    ويبقى السؤال المطروح كما شهدت في عدة تعاليق من المستفيد من هدا كله ?? بالله عليكم في نظركم ما سبب احتجاج هؤلاء التلاميد وما سبب تاخر هدا البرنامج مسار لمادا لم يطبق في سنوات الفارطة و الماضية ?? ان هؤلاء التلاميد يحتجون بسبب خوفهم على مستقبلهم لانهم غير قادرين على مسايرة المقرارات الطويلة ولكونهم معتادون على دروس جاهزة محضرة لا يبدلون اي مجهود.حسب راي المسؤولون هم الوزارات و الدولة .وبسبب هدا البرنامج سيضطرون الاساتدة الى اعطاء امتحانات بسيطة وتطبيقات مباشرة او ربما سينجزون التلاميد الفروض في بيوتهم من سيثبت لكم العكس يا دولتنا العزيزة.مع احترامي لجميع الاراء و شكرا

  • anonymous
    السبت 1 فبراير 2014 - 17:20

    "برنامج مسار" تحاول جهات عليا فرضة بالقوة دون إشراك الأساتذة ورجال التعليم في صياغة بنوده والإتفاق عليها قبل عرضة لأن الأستاذ هو القريب من التلميذ ووحدة من يملك الصلاحية كي يتقدم بمقترحات ترفع من جودة التعليم

    "الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة" تحاول جهات عليا فرضة بالقوة ولم يتم إشراك لا المحامون ولا القضاة في صياغة فصوله بل الجميع وقف ضده وخرج للإحتجاج ضده ومع ذلك ما زال وزير العدل يحاول فرضه بالقوة

    "دليل الخطيب والإمام" لم يتم إشراك لا الخطيب ولا الإمام في صياغة فصوله بل فرضته الدولة المخزنية بالقوة على الأئمة والخطباء بالرغم من رفضه له ومطالبتهم بعرضه على مجلس النواب قبل المصادقة عليه لكن رغم ذلك تم فرضه

    وأمثلة عديدة تؤكد الديكتاتورية التي تنهجها الدولة في تنفيذ وصايتها على جل القطاعات وتهميش آراء واقتراحات من هم أدرى بالإختلالات التي تعرفها ميادين اشتغالهم ليأتي المخزن دائما بقوانين ونمادج جاهزة يقوم بصياغتها أغبياء هذا البلد ويحاولون فرضها بقوة الحديد والنار

  • مغرببة
    السبت 1 فبراير 2014 - 19:00

    نحن مع مسار لانه سيفضح الاساتذة الذين يقومون بزيادة لنقط لمعارفهم او اولادهم الى غير ذلك لكن السؤال المطروح لماذا لم يتم هذا البرنامج من قبل اول حاجة خاصكم تفكرو فيها اعادة اصلاح المدارس

  • ابي العباس السبتي
    السبت 1 فبراير 2014 - 20:34

    مرت الدورة الاولى لانعرف متى لا نتائج لحد الان نحن لا نتحدت عن الاساتدة و……………… ابنائهم في المدارس الخاصة نريد المساوات والديمقراطية وليس مسار

  • AL BAZ
    السبت 1 فبراير 2014 - 20:52

    من العار ان نتهم معارضي منظومة مساربالكسالى اواعداء التحديث الاداري التربوي او ضد ان ينعم الحقل التعليمي بخدمات وسائل الاتصال والرقميات, ثم نمدح المؤيدين لهذه الخدمة ونعتبرهم العارفين , وقد تغيب عنهم الحقيقة ,اننا امام معطى اصلاحي جديد ومن الطبيعي ان يتساءل الناس عن فحواه وكان يلزم الوزارة ان تشرح للناس وتجند كل طاقاتها لهذاالغرض، ولو تم الامراستباقيا ما وقعت تشنجات التلاميد ولفهم الجميع مرامي هذه المنظومة ,نعم ان المنظومة تضمن لديهم فرصة تكافؤ الفرص وتسهل على الاباء تتبع اوضاع ابنائهم الدراسية ومعرفة نقطهم ومعدلاتهم حتى وان كانت المسافة بعيدة وان المشروع ناهز 14 مليار/هنا نتساءل الم يكن من الاولى ان نستغل هذه المبالغ لاصلاح اوضاع تعليمنا والبنيات التحتية المتاكلة وغياب المرافق الصحية والمناهج المتجاوزة والشهادات السلبية وفراغ المحتوىالتعليمي وبعده عن سوق الشغل؟نعم نحن مع التحديث الاداري ولكن ليس للتغطية علىاعطاب الاصلاحات الجدرية التي ينتظرها المغاربة، وحين يتحقق الاصلاح حينها تجي معنا اللبسزالةةالجديدة مسار ,فلا يمكن ان نرتديها وداخلنا متسخا ولبسها يستدعي ا الاوساخ اولا باش تواتنا

  • K fassih
    السبت 1 فبراير 2014 - 21:57

    تحاول الوزارة الوصية من خلال منظومة مسار تجريد الاستاذ من بذلته كما نجرد شرطي المرور ونطالبه بان ينظم المرور ,فهل يستطيع ان يفعل شيئا ؟وحتى ان حاول فاصحاب السيارات والمارة قد يعتبرونه مجنونا ,كيف نطلب من استاذ ان يجدد والوزارة تقصيه والناس تحمله مسؤولية فشل التعليم الذي لم يعد يضمن الوظيفة، وبدعوى وجود فاسدين يبيعون النقط والذين لا يتطلب امر زجرهم سوى اصدار مذكرة وزارية لا صرف الملايير في الزواق وقطاع التعليم احوج اليها لاصلاح منظومته ومناهجه.نعم الفسدة ملؤوا كل مرافق الدولة ,وكما قلت محاربة الفاسدين في قطاع التعليم امر سهل لا يتطلب ضبطهم متلبسين بل هم معروفون في كل حي وشارع وياتيك باخبارهم كل من تسال وتجدهم مسخرين من طرف الميسورين الذين يغطون ضعف ابنائهم بشراء النقط والذمم وان جل الاباء بعيدون كل البعد عن ابنائهم سواء داخل المنزل اوفي المدرسته ليتتبعوا وضعهم وانضباطهم وسبل تحفيزهم ,ان كل من حاول شرح مسار الا وتحدث عن النقط لا الجودة مدعيا انه سيضمن الشفافية , فهل اتهام رجال التعليم بالتجارة في النقط شفافية وهل حرمان التلميذ من نقطة الانشطة المندمجة شفافية خصوصا في المواد الادبية

  • محبة السلام
    السبت 1 فبراير 2014 - 22:50

    لا اعر ف ما يجعل التلاميد يحتجون مادامت نقطهم ستضهر بشفافية

  • اشرف من مرتيل
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:16

    مسار
    يرى البعض ان هده الاحتجاجات مبرر للهرب والتغييب وعدم احتساب الغياب
    بل احتجاجات ومطالب للتلاميد يطالبون بحقوقهم
    تحية نظالية لجميع التلاميذ المشاركين في هذه الاحتجاجات
    زدة في السكر والزيت والبوطا ونقصة في النقط ماهذاالخراب
    اولا درتوهة سبة باش دقلولنا ما كينش فرص الشغل
    وهل يخف القمر

  • warrakhajar
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 12:42

    احسنتم العمل كداك نحن يقلون انهم سوف يئجلون النتائج الى الجمعة 7 فبراير

  • Y.El khattabi
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 16:46

    اني اعتبر مسار هي فرصة للاساتدة من اجل التلاعب بنقط التلاميذ !!نعم مسار هي فكرة جيدة لكن لا تصلح لمجتمع فيه ''باك صاحبي'' و لا توجد فيه عدالة بين التلاميذ و لا توجد فيه حرية التعبير ! يجب على الوزارة ان تصلح البنيات التحتية للمدارس و ان توفر للتلميذ الادوات اللازمة للتمدرس ! . و بما ان التلاميذ لم يسمحوا بهذا فلماذا الوزارة تريد ان تطبق هذا على التلاميذ غصبا عنهم؟! .

  • محسين
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 13:20

    و من جهة كيف لأستاذ لا يعرف حتى من أين يشعل الكمبيوتر أن يقوم بادخال نقط تلامذته في برنامج….+ هل الوزارة وفرت للادارات الاجهزة و قامت بتكوين في برنامج مسار .لا. هذ الأخير الحامل لشعار النزاهة و الشفافية و الحصول على المعلومة فهل للوزارة أن تتجرأ وتصرح بحجم ميزانية الشراكة الموقعة مع شركة ميكروسوفت التي تكلفت ببرنامج ''مسار'' .

  • سلمى
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 17:47

    مسار حاجة عادية غير عياقة كيتفلاو على الوقت

  • يونس
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 17:57

    لا لمسار لانها تنشر جميع نتائج قد تكون مزيان وقد تكون لعكس

  • tilmid
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:05

    انا كنحترم الراي ديالكم نفترض قبلنا مسار فين غدي نقراو وانتما عارفين بلي ميزانية ديال مسار تقريبا 14مليار قولو ليا شحال من مؤسسة غادي نبنيو وشحال من مختبارات غادي نجهزو بهاد لمبلغ

  • hamida
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:30

    قرات عن هذا المشروع حتى لايعطيني اي شخص معلومات مغلوطة لم اجد فيه ما يضر التلاميد ليخرجوا للاحتجاج.نحن ابناء الوطن ونعرف عقلية التلاميد يحتجون كي لايدرسوا=يوم عطلة.ربما الاساتدة او المدراء بالخصوص من سيتحملون عبء هذا المشروع للمسؤولية التي ستنضاف لهم وسمعت ايضا من المسؤولين ان هذا المشروع لن ياثر على نقط التلاميذ بل سيمنح للاباء ان يطلعوا على نقط و سير دراسة ابنائهم عبر الانترنت.اذن هناك من يقف وراء هاته الفوضى المزعومة.واتمنى ان يتعلم التلاميد ما يفيدهم في المستقبل لا تهم ورقة الباكالوريا بقدر ما يهم ماذا تعلموا لينفعهم وقت الشدة

  • zakaria
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:51

    نحن نعرف مادا قال الوزير و لكن هده وعود زائف لو رايتم تانوية سيدي بويحى لاقلاتم هدا شارع

  • TILMIDA
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:39

    سؤال بسيط لهاد المحتجين .اشنو كيعني مسار?

  • رامز
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:42

    هل تدري ما تقول و هل أنت كنت أحسن حالا منهم ههه بالطبع لا لأنك أنت كذلك مررت من سن الطيش أما المظاهرات فأنا أتفق معك على أنها ليست إلا مضيعة للوقت لذا ليس بيدنا سوى التحاور لاغير

  • abderrahmane ibn abdellah+9999
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:35

    أظن أنه إحتجاج على حالة التعليم من طرف من هم ذاقوا وفهموا فشل المنظومة بعد شعور متكرر بالملل وحمل أثقال -ثقل الكتب وثقل التمارين اليومية وبعد مللهم من الفايسبوق واليوتوب والخيبة من حلم كانوا يتعايشون معه بين الإفتراضي والواقع – ألح عليهم الهروب نفسه من تعليم يرفضونه-إلى أخذ قسط- من العطلة- هم يفهمون أكثر أن- مسار- ما هو إلا ترقيعة الإبرة بينما اللباس بالي يرقع لكل جيل- فثوب ومضمون التعليم-كله ثقب -ومن حق الأطفال أو الشباب أن يسائلوا عن بدلة جديدة عوض ترقيع بدلة وحيدة تتناوب على لباسها أجيال ولا زالت ترقع لأجيال المستقبل-!!!-لا غرابة في الأمر وكأن منظومة التعليم في أطوارها أريد لها الفشل بل أظن أن ممن جعلوا من المغرب سوق استهلاك وبضائع!!! لهم يد في الإيعاز بالخطط والمنظومات—على أن تبقى الوضعية التي تلبي حاجياتهم …

  • احمد ماهر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:56

    اننا لا نلريد الغاء المدارس لاننا فى الحاجة الى التعليم

  • ياسين عبداللوي
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:51

    كيف اد تغيب طلب رغم المبرر 0
    الطلب المشاغب مثل الغير المشاغب
    اد اخطا الستاد وارسل نقط خطا لا يمكن تغيرها
    ممكن اختراق الموقع وتغير المعدلات

    المغرب يسير الى الهلاك

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج