24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | شباط يقاضي بنبركة أمام المحكمة الجنائية الدولية

شباط يقاضي بنبركة أمام المحكمة الجنائية الدولية

الجزء الأول

الجزء الثاني

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - بوصوبا الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:30
لاتهمنا الاحزاب كيفما كانت ولا شباط ولا غيرو.اللدي يهمنا هو ان نتحد ونجعل يدا في يد ونقوم بالاعتصام المدني ضد المفسدين كروش الحرام اللدين يستغلون المناصب لصالحهم .افيقو من سباتكم ايها المقهورين والمغلوبين على امركم .من اراد العلا ركب الخطر.وعاش الملك ...وشعارنا الله الوطن الملك.
2 - ن ع الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:32
اناشد كل الإخوة اللذين يساهمون بتعليقاتهم على ماينشر في هسبريس ان يلتزموا بالموضوعية وروح النقاش الهادف بعيدا عن التعصب لهذا الطرف او ذاك او هذا الحزب او ذاك .وأهمس في آذان الذين يستعملون كلمات ساقطة وعبارات اقل ما يمكن ان يقال عنهاانها تعبر عن مستوى اصحابها، اقول لهم ان مكانهم ليس هنا. ابحثوا لكم عن مكان اخرغير هسبريس تنشرون فيه قاذوراتكم .
اما فيما يخص التعليق على المقال فان الامر يتعلق بحقبة من تاريخ المغرب يحوم حولها الكثير من الغموض حري ان يتناولها الباحثون والمؤرخون بكل دقة وموضوعية بعيدا عن اي حساسية سياسية.
وفي الاخير اشكر السيد شباط -ولا يهمني هنا مستواه الثقافي او الاجتماعي او السياسي- بقدر ماتهمني شجاعته في اخراج هذا الملف من الرفوف. وهو موضوع ليس من السهل تناوله بهذه الجرأة خاصة وأن الامر يتعلق برجل لانعرف عنه الا ماجادت علينا به أدبيات اتحاد القوات الشعبية.
3 - سعيد المغربي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:34
عبد الطيف جبرو خدلتني والله وخدلت كل المغاربة الذين تابعوا نشرة الجزيرة كيف استطاع دجال من فاس أن يوصل افكاره الى العالم وعجزت أنت الذي مداد قلمك لم يجف أبدا؟؟؟؟؟؟
انه السحر ربما
4 - ازكزاو لحسن الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:36
في البداية لا يمكن ان نعتبر خرجة شباط الجديدة مجرد استفزاز لكل مناضلي اليسار .كما لا يمكن غصل الاتعام الشباطي عن سياقه السياسي والاجتماعي الذي يعرفه المغرب حاليا.غلا يخفى علينا الضغط الرهيب الذي تعانيه حكومة الاستقلال من طرف النقابات والاحزاب وجمعيات المجتمع بسبب سوء تدبير الملغات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية،دون ان ننسى العلاقة المتشنجة بين حزب الاستفلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على خلفية مدونة السير والاقتطاعات والانتخابات المهنبة..(وان كان في الصراع الكثير من الديماغوجية السياسية من الطرفين).شباط إذم لم يقم الا بما تمليه ظروغ المرحلة بتنسيق طبعا مع كل مكونات حزب الاستقلال وليس كما يدعي عباس الغاسي من ان الامر شخصي يهم شباط وحده ،كل هذا في سيناريو جد محكم.
ربما أتفق شخصيا مع شباط في دعوته الى إعادة كتابة التاريخ المغربي بما ينور الاجيال الجديدة من الشباب وإطلاعهم على حقيقة ما وقع قبل 100 سنة الى الآن،اقول اتفق معه لان ذلك سيكشف العديد من الحقائق والعديد من الوجوه واكثر من ذلك سيكشف الوجوه الحقيقية للعديد من سياسيينا واحزابنا، وحزب الاستقلال ليس في وضع مريح على الاطلاق.
ولكن هل سيترك زعماء الحزبين الامور تتطور الى ما نأمله كشعب مضطهد.
ربما نعم وربما لا.
5 - خالي تاتي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:38
على السيكليس أن يبحث له عن أكاذيب أخرى لأن المحكمة المفترى عليها سبق أن كذب بها علينا السفياني خلال أحداث غزة الأخيرة و التي طواها النسيان مباشرة بعد انتهائها فلم نسمع بعد ذلك و لو على الأقل محاولة ، لذلك على السيكليس أن يقوم بدوره كزعيم نقيبة ، لذلك عليه أن يدافع على سواق الطاكسيات ، لذى ابن زعيمه الغلاب فاختلاق أحاديث ملفقة عن الماضي سبق لأوفقير و البصري و غيرهم أن حاولوا ترويج مثل هذه الأكاذيب و لم ينجحوا , لذلك على السيكليس الذي اشتاق إلى زمن السيليسيون أن يعي بأن مشكل المغاربة لا يمكن طمسة بالإلتفاف حول المشاكل الحقيقية كالأزمة التي خلقتها الإضرابات و المضاربات التي صارت العنوان الأساسي للمرحلة و الإرتفاع المهول للأسعار و البطالة التي تزداد يوما عن يوم , و الفسادي الذي صار شعار أبناء حزب الإستغلال الجنسي من علال لعباس هو الأساس ,
السيكليس عليه أن يعود إلى حجمه الذي يقل عن نقيبته التي لا يلج مقراتها سوى ثلة من الإستغلاليين الذين يبحثون عن مصالحهم الخاصة أساسا ، و أن يحاول أن يكون ملفا مطلبيا و أن يستغل ـ أليس ذلك شعاره ـ تواجد دهاقنة حزبه للعمل على تحقيق على الأقل شيء ما لأن الأحاديث الصحفية و الخرجات الإعلامية لن تعطيك ما تستهدفه من أصواتنا و خصوصا من خصوم الإكتراشيين ، و الله لن تنال نقيبتك و لا حزبك صوتي ,,,
6 - محمد بوبوش الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:40
بصرف النظر عن ما اذا كان ما ادلى به السيد شباط حقيقي او يفتقر الى الصحة،فاننا نود تذكيره بما يلي:
لن تقبل المحكمة الجنائية الدولية دعواك لانها لا تنظر الا في القضايا الواقعة بع توقيع ميثاق روما 1998 ودخوله حيز النفاذ عام 2002
وانت تطرح قضية لا علاقة لها بجرائم الحرب ولا ضد الانسانية بل هي اغتيال سياسي او جريمة سياسية،كما انها وقعت في ستينات القرن الماضي.
7 - assauiry الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:42
لم يفهم من الاستاد عبد الطيف جبرواثناء تدخله ورده ,حول اتهام شباط المهدي بن بركة قثله عبد العزيزبن ادريس الاستقلالي بحججه الثي بين يديه ,بتغيير مجرى القضية الى قضية اغتيال بن بركة دون ان يقدم توضيحا لنفي اتهام شباط .
8 - ain beni mathar الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:44
أبلا ما إكولها هاذ شباط بن بركة بإتفاق مع عبد الناصر صفى الوطنين بالريف و..
9 - ابو صهيب / اسبانيا الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:46
بعد التحية و السلام اقول لك و لامثالك الجهلة الذين لا يقراون التاريخ و اذا قراوا لا يقراوا فيه الا العناوين ان اكبر استغلالي هو انت و امثالك الذي يستغلون هذه الفسحة في الهسبريس لينهالوا بالسب و الشتم على كل ما له علاقة بحزب الاستقلال و برجالاته
يجب ان تعرفوا جميعا و من باب الانصاف لشباط ان الرجل اذا كان اميا فانه يتكلم احسن منكم لان كلامه ممنهج و له جراة منقطعة النظير فهو يتحدى كل اليساريين الذين اصبحوا كالببغاوات يعيدون الكلام و لا ياتون بجديد
و بخصوص ايكسليبان فقد حضرها باسم حزب الاستقلال المهدي بن بركة و عبد الرحيم بوعبيد ضدا على القيادة و قد كانا هذان الشخصان يستعجلان امر استقلال المغرب للاستفراد به ضد رغبة الزعيم علال الفاسي و رفاقه الذين ناضلوا من اجل استقلال المغرب كاملا غير مجزا اي من البحر الابيض المتوسط الى نهر السينغال اي جنوب موريتانيا حاليا فتكون بذلك تكثلين داخل الحزب المحافظين و التقدميين لتبدا معها حرب هوجاء ضد الاستقلاليين الاحرار حيث تمت تصفية الكثير من الابطال الاشاوس و ما عباس المسعدي و عبد العزيز بن ادريس الا نموذجين و ما زاد الطين بلة
هي حينما اعلن محمد الخامس في خطبته المشؤومة وقف المقاومة و الانطلاق من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر اي بناء المغرب فكانت بذلك طعنة في الظهر المحافظين من حزب الاستقلال و المقاومة و جيش التحرير على حد السواء ليبدا فصل من الدماء انتهى بانفصال الخبث سنة 1959 بسينما الكواكب بالدار البيضاء
هذا الكلام اعرفه منذ عشر سنوات كما يعرفه الكثير لكن لا احد يتجرا على فتح فمه و شباط اليوم كان جريئا سيقف صد الجميع لان معه الحق و معه الكثير من الشهود ممن بقوا احياءا
اما هيئة الانصات و ليس الانصاف و المصالحة فلن تقدر على فعل شئ و اعيدوا ماذا قال المرزوقي في شهادته بخصوصها
10 - بن بركة الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:48
اتفق مع الاخوة حول تهميش الريف و تزوير الكتير من الحقائق و اخفاءها و لكن المشكل ليس في تصريحات "سباط" لان الكل يعلم ما قام به الشهيد من اجل الوطن: فقد تم سجنه و نفيه على خلفية المظاهرات للمطالبة بالاستقلال, كان اول من دعى الى تقليص دور الملك و طرد الجنرالات المرتزقة من الجيش, كان اول من نزل الى الميدان و دلك بانشاء طريق الوحدة الدي شارك فيه مغاربة من كل المناطق, من منظمي و مؤسسي دول عدم الانحياز و مؤتمر الافرو-اسيوية, و اتحاد المغربي للشغل الدي كان من اهم الاتحادات في افريقيا دلك الوقت تنظيما و اهمية, انشق عن حزب الاستغلال بعد ان علم ما يحاك في الخفاء مع ولي العهد "ولد الخدامة" ...الخ
اقرئ يا اخ حسيمي "الخيار الثوري" لبنبركة حتى تعلم القليل عن سياسته و طموحه.
كما انه كباقي الشهداء فقد نفي و اختطف و عدب و اغتيل و الفرق كبير بينه و بين علال الفاسي لحاس الكابة.
و ليكن في علمك ان اول حكومة مستقلة عرفها المغرب هي حكومة عبد الله ابراهيم و بوعبيد و بنبركة بعد ان حصل هدا الاخير على تنازلات من محمد5 1961 فمادا كانت النتيجة...... انقلاب عسكري بقيادة "ولد الخادم" على الحكومة و اغتيال الملك محمد5.
و هدا اخير تعليق لي على هدا الموضوع لانني احب النقاش مع المغاربة الاحرار و ليس مع شخص حقود جبان لا يستطيع حتى انتقاد من سماهم بالاوباش.
لقصر فهمك و للاسف لبلادتك ساعود كتابت ما قلت ;
"صحيح الحسن الثانى من ارسل الطائرات والدبابات الفرنسية لكن الاستغلاليون من حرضه ." هو " الساط"نزل يدبح الناس ببدلته العسكرية و هدا الحسيمي قالك "حاgا و الواد".
مغرب الخبز الحافي
11 - bakhankhar الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:50
ما لا يعرفه شببيط ...أن أكبر مجرم هو علال القاسي الذي ذهب ضحيته آلاف الأمازيغ...الذي قال" اللهم يحكمونا اليهود ولا يحكمونا الشلوح ".
علال الفاسي الذي كان يشجع أبناء فاس على الدراسة إبان الإستعمار....ويحث أبناء باقي مناطق المغرب على المقاومة.
أما المجرم الأخر....هو عبيبيس الوزير الأول حاليا و وزير الساكدو سابقا الذي راح ضحيته 40000 شاب مغربي " شركة النجاة'
لما أصبح السكليس كاتبا عاما لنقابة التعليم و يتكلم في السياسة والتاريخ ، ويقول أحاديث عن النبي" قالها عن فاس"..... إحدى علامات الساعة.
غدا سيصبح وزيرا أولا............وستفنى الدنيا" القيامة".
12 - hayate الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:52
قالت سائحة فرنسية، في إحدى قصاصاتها، المغاربة قوم يعشقون الكلام.
والبكاء كما يقال بعد الميت خسارة
13 - قارئ الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:54
باراك عليكم غير الغلمان في المقرات
14 - طنجاوي مسن الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:56
جل ساسة المغرب أياديهم ملطخة
أما شباط ..........
فليس إلا رمزا للمرحلة
وعنوانها الميوعة والابتذال
أقول لكم الحقيقة
إني كلما شاهدت صورة هذا الرجل تتولد لدي رغبة جامحة في صفعه
15 - sahraoui الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:58
أولا الجزيرة مازالت تعاند ثلاثون مغربي بإقتطاع جنوبه، إدا ليست سيئة النية كانت تقدم البرنامج ذون حاجة لإظهار خريطته منقوصة ،كأنها تقول للمغاربة تفو عليكم،أما فيما يخص هذا المهرج فأنا أقول له أن القضية أكل عليها الضهر و شرب عليه أن يقول للناس ماذا فعل خلال عمدته للمدينة، وماذا سيقوم به الشباب ينظر أن يعمل أن تتحسن أوضاعه،لا أن يسمع مناظرات في التاريخ،سواء ماقاله صحيح أم خطأ؟القلب هو الدي يجب أن يكون أبيضاً لامعا والعقل كدلك لا أن نلبس جلباباً أبيضاً لنقنع الناس بأن العام زين،إجعل من فاس مدينة نظيفة، مدينة خالية من الجريمة،والتقليل من نسبة العطالةوووووووو أعطي ولا خْوي؛أخوي البلاد باش تريح العباد والسلام
16 - غيور الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:00
شباط العزيز اشكرك على جراتك ولولا مستواك المتواضع لما اقبلت على هذه المبادرة.اتمنى ان تاخذ المحكمة الدولية بدعوتك كما اتمنى ان تدين المرحوم المهدي بنبركة بالاعدام.واستغرب من يدعي انه يعرف المهدي وهو وزير للعدل ولايحرك ملف المتابعة ضدك ياشباط لانك اهدرت مال الشعب وهذا حسب المجلس الجهوي للحسابات بفاس.اما باقي المناضلين انتم ارفعوا دعوى على طريقة شباط ضد الاحياء من المجرمين وعلى راسهم الفاسيين الذين مايزالون على قيد الحياة الى عندكم لق...اديال انحاس.اخيرا شكرا لشباط الذي اوصلنا اخيرا بان العدل ليس موجودا بالمغرب المطلوب التدخل الخارجي هو الضمانة فينكم اصحاب لبلاد’’’’؟؟؟؟
17 - رشيد الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:02
والله العظيم عار أن تصبح نقابة(ا.ع.ش.م) منبر بل الحيط لقصير لشباط ليتحدث باسمهالا كعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بيما يسيئ للمغرب و السياسة المغربية.
أريدكم أن تردوا على هذه الأسئلة
- أين ذهت أموال هياضر العيد لكبير و حلي ومجوهرات نساء مدينةفاس؟
- لماذالا يتحدث شباط باسمه الخاص دون أن يقحم النقابة في ما يدعيه؟
-هل مناضلي (ا.ع.ش.م) يؤيدونه في خرجاته لا مسؤلة؟
-لقد اتهم الجمعيات الحقوقية بالأمية و المؤرخين بتزويرالتاريخ لقد تجاوز كل حدوده و بالتالي هل سيعاقب أو......؟
18 - مواطن الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:04
شباط مجرد ببغاء يردد كلام ثلة من الأساتذة (للأسف جامعيون) يحفظونه ما يقول. "الكتب" أي كتب أ سي حميد؟؟؟
الكل يعلم أن مستواك التعليمي دون حتى الباكالوريا.
ولكن أتباعه من أبناء المقطع (45)و بنسودة. ثلثي ساكنة فاس في هاتث المنطقتين و هي مناطق يستغل فقر ساكنتها في حملاته الإتنخابية.
إذا أوليت الأمور لغير أهلها...فانتظر الساعة.
19 - لحسن اومساهل الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:06
بحكم انني من مدينة فاس ولا علاقة تجمعني مع السيد شباط او حزبه وبحكم انني اعرف مدينة فاس منذ السبعينات ااكد لكم بكل صدق بان الفترة التي تولى فيها شباط العمودية اصبحت شوارع المدينة والمدينة كلها تتغير سنة بعد اخرى ، واشير فقط الى ان الاتحاديين قد سيروا مدينة فاس لسنوات طويلة وكانت تزداد في فترة تسييرهم سنة بعد اخرى سوءا ، هذه كلمة حق وشهادة لله ، لمن يعرف مدينة فاس ولمن لايعرفها.
20 - المالكي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:10
اغلب المعلقين تاثروا باذبيات اتحاد الشركات ولم يقبلوا الراي الاخر لان تربية هؤلاء مبنية على النظرة الاحادية الضيقة انا لاازكي السيذ شباط ولا اطعنه في شخصه فهو رجل عصامي وصل الى ما وصل اليه بطريقته الخاصة وليس لاحد الحق في طعنه بحكم مهنته القديمة ( سيكليس ) وما اكثرهم دون مستوى منه يتحملون المسؤولية في الدول الديموقراطيةالمهم انه يثقن السياسة وفن المراوغة والدفاع عن النفس ويسير خيرة الاطر وكل المتحاملين عليه ماه الا غيرة وغيرة ليس في محلها لان جريمته انه سكليس فبدل ان يقارعوه بالحجة والبرهان في اتهامه للمهدي بن بركة ترى جل المعلقين يطعنون في شخصه ويدافعون عن المهدي بما شربوا من ماء اتحاد الشركات ولم يستطع اي احد ان يقارعه بما هو جديد الحقيقة ان السيد شباط خرج عن المالوف وكانت له الشجاعة القوية في هده الخرجة المسكوت عنها في تاريخ المغرب
وكا من الاجر لانصار اتحاد الشركات ان يخلخلوا ملف حزب الاستغلال وسيجدون الفضاعة الكبرى مع الفترات الاولى من استقلال المغرب حيث ساهموا بدورهم في مجموعة من الاغتيالات في صفوف جيش التحرير اتمنى من الباحثين اثارة هذه المرحلة الحساسة من تاريخ المغرب فكلا الحزبين مسؤلان عن الوضعية الراهنة فالمرحوم الحسن الثاني يعرف هدين الحزبين اكثر من اي واحد في المغرب لهدا فهما المسؤولان عن تعطيل عجلة تقدم المغرب فسوء تدبيرهما لقيادة الطبقة العاملة ادى الى هده الاحتقانات التي نراها حاليا فهده الوضعية التي نعيشها هي مخلفات الماضي فمادام هدين الحزبين بكوادرهما المتلاشية فسوف لانجني الا العداب
21 - من المأجورين الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:12
من جهتي، لا بد من تنوير الرأي العام الوطني حول هذه الإتهامات، ففي البداية أنا لست لا مع المسؤولين في حزب الإستقلال ولا مع المسؤولين في حزب الإتحاد الإشتراكي، فأنا أولا لست متحزبا، لكن جمعوي وأتعاطف كثيرا مع النقابة الشعبية للمأجورين هذه النقابة المناضلة التي تعمل بدون مشروع سياسي و مساند للأحزاب الحالية التي لا تعرف إلا الإنتخابات، فمشروعها مجتمعي يؤطر ويدافع ويقدم الغالي والنفيس لخدمة جميع المأجورين والمواطنين، فلعلم الجميع أن النقطة التي أفاضت الكأس بين الإستقلاليين والإتحاديين هي دخول نقابة شباط على الخط بعد احتضانها للرئيس السابق للتعاضدية العامة للإدارات العمومية، فبعدما كان الخلاف في هذا الملف بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، التحقت بالركب الإتحاد المغربي للشغل، ثم المنظمة الديمقراطية للشغل، وبعدها حسب معلوماتي التحقت النقابة الشعبية للمأجورين بمجرد الإعلان عن الإنتخابات التي جرت خارج الضوابط القانونية في 2007 ، فملف هذا الصراع هو ملف لا يخدم مصلحة الوطن بل المهم هو الدفع الى الأمام بالجميع ونكران الذات والعمل على دمقرطة العمل السياسي والنقابي في آن واحد دون الإغفال ان أن هناك حسابات ضيقة بين الرفاق الأعداء ................
22 - meknes الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:14
نشكر السيد شباط على كشف هدا الملف خصوصا ان هناك بعض الجهات تقدش الملحد بن بركة الى اليوم وترتزق بشخصية مزيفة حقيقة بن بركة انه عميل للاتحاد السوفياتي وعضو نافد لمؤامراتهم القدرة بن بركة هدفه انداك هو جعل المملكة الشريفة جمهورية اشتراكية ككوبا مصر عبد الناصر الجزائر انداك ...... بن بركة كان عدو العالم الحر بحيث كان يسغي الى عالم اشتراكي عسكري ديكتاتوري منغلق شكاك .... نعم بن بركة قاتل مجرم كافر الحقيقة ان العالم الحر انجز عمل يشكر عليه لانه اراح العالم من جرثومة ملوثة متطرفة بمرض الفكر الاشتراكي
23 - علي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:16
تصوروا معي اتهام شباط لبن بركة لقتله لعباس المسعدي وهذا الاخير اغتيل في بداية الاستقلال واذا كان هذا الاتهام صحيحا فحزب الاستقلال هو الذي يتحمل مسؤولية الاغتيال حيث بن بركة في هذه الفترة كان من مؤسسي ومن كوادر هذا الحزب
24 - AHMED الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:18

تحية طيبة
اعتقد ان توقيت هده الضجة التي اثارها المدعو شباط تدل على ان الامر قد بيت بليل لغض للنظر عن حقيقة ما صرح به.
ان الرابح الاكبرمن كل هذا هوحزب الاصالة و المعاصرة الذي سيخلو له الجو يفعل م يريد.هذه من علامات الساعة أن يتولى أمر هذةالأمة م هذه النماذج الي يماهم السو ص بالرويبضة.
السلام عليكم.
25 - هبان توفيق القنيطرة الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:20
اقول رادا على هذا البغل الاستقلالي ان امثالك هم من جعلوني وجعل الكثيرين من المغاربة يكرهون السياسة و ممارسيها بالله عليكم يااخوتي شفار ديال الخلا فاق من النعاس ولا يمكن تايحلم قاليك نحاكمو بنبركة راه قتال
غدا ينعاس ويفيق ويقوليك نحاكمو عبد الكريم الخطابي شوف مصير الناس الي ضحات بارواحها في سبيل الديموقراطية والاستقلال باش يجي واحد النهار شفار ديال الخلا ويتهم شهداء الامة بالقتل هنا باش تعرف را المغرب وصل لمرحلة الانحطاط الوطني و السياسي ومرحلة الفشل العام في تدبير الشان العام وهذا الفشل لم ياتي صدفة بل بتضافر عدة عوامل اهمها ....امثال شباط الهمة وغيرهم من كسالى عصرهم
26 - التهامي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:22
يحيى حزب العدالة والتنمية ام انتم كشفتم عن حقيقتكم منذ الاستقلال
27 - شاهد عيان الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:24
لو كان المغرب في عز أيامه ويحترم أخلاقياته ومواثيقه، ولو كان الوطنيون الحقيقيون يحترمون مبادئ أحزابهم وقوانينهالما تركوا المجال مفتوحا أمام زنديق وفاسق ومتملق وسكير يصول ويجول ويتكلم في أسياده الوطنين المخلصين الذين أبلوا البلاء الحسن من أجل استقلال المغرب وعودة الملك من منفاه، لكن العيب كل العيب على اللجنة التنفيدية لحزب الإستقلال التي تضم من بين أعضائها رعاة وفساق وخنازير ومخمرين وتجار المخدرات ، إن شباط يجب أن يحاكم على تطاوله على أسياده، يجب أن يوضع حد لهذا المتملق السكير الحخقير الفاسق المرتشي الزنديق الذي سانده وأيده عباس البركاني، عار على أعضاء اللجنة التنفيذية أن يكون من بين أعضائها أمثال شباط الذي يتحدى كل القيم وكل الأخلاقيات وكل القوانين، ويظن بأنه أصبح زعيما وقائدا ويعطي الفتاوي ويسرد الحديث النبوي ويتشدجق بالوطنية وهو أكبر منافق ومخادع، لأن الوطنية لا تشترى بالنقود وبالرشاوي وبشراء الأصوات، الوطنية تكتسب بالتضحية والجهاد والكمفاح والدفاع عن حقوق المواطنين، أما من يأكل أموال المواطنين ويتلاعب بحقوقهم فيستحق السجن والنفي من أرض الوطن، إن حزب الإستقلال بسكوته عن المهازل التي يقوم بها شباط وما يتسبب فيه من فتنة وانشقاق بين أعضاء الكتلة وهو عضو في اللجنة التنفقيذية للحزب لدليل واضح على أن شباط تزكيه اللجنة التنفيذية وتسانده فيما يقوله وما يدعيه جاهلة بأن ما ينسب للشهيد بنبركة على زعم شباط كان سنة 1955, و1956, عندما كان المهدي بنبركة كاتبا عاما لحزب الإستقلال، وما يدلي به شباط من أدلة هو باطل في باطل كتبه خصوم حزب الإستقلال منذ الإستقلال إلى الآن، والتاريخ يشهد بأن الشهيد بنبركة لم يقم بقتل أي مواطن ولم يساهم في التحريض على قتل المواطنين، وشباط هو من حرض المواطنين سنة 1990 على قتل ونهب وسرقة المواطنين بفاس هو وصديقه الحميم تيتنة المدعو العلـيـوي لا العلوى,
والحماقة والجهل والتعنت أدى بشباط إلى الإدعاء بأنه سيدافع عن حقوق الموتى، فبأي سند وبأي حق تنوب عن الأموات ياحقير, لو كنت بحق تعرف مكانتك وقدرك لما قمت بهذا التشويش المبتدع قبل الإنتاخابات، ولكنك آلة مسخرة من حزب الإستقلال لتبث التفرقة والبلبلة في صفوف الشعب الذي يتبرأ منكم جمبعا، لأنكم لستم أهلا للثقة ولن تفلحوا أبدا وهذه الحملة المسعورة هي سبب انهزامكم وخذلانكم وخسارتكم في الإنتخابات المقبلة إن شاء الله تعالى,
وخلاصة القول ياشباط لن تفلح ولن تبلغ مناك لا في كرسي الوزارة ولا في العمادة من جديد بإذن الله وعونه وأهل فاس الأشراف سيقولون كلمتهم وسيضعون حدا لغطرستك وتطاولك على أسيادك الشرفاء النزهاء المخلصين لله والوطن والملك,
28 - نور الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:26
بهيمة أخرى تتكلم، وكأن كتابة التاريخ لمن هب ودب، شباط أشعل النار لكنه لن يستطيع إطفاءها، والضحية سيكون حزب الاستقلال، لاتقدف الآخر بالطوب إذا كان بيتك من زجاج. أليس كذلك ؟؟؟ سنرى
29 - عبد الله زريق الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:28
تحية وسلاما..اظن ان السيد شباط يسيئ الى نفسه اكثر مما يسيئ الى الاخرين...والمسالةكلها زوبعة في فنجان تهدف الى تحويل الانظار عن خروقات وتجاوزات اصبحت معروفة في تسيير وتدبير المدينةاالعلمية مسكينة..تم التاريخ لا يرحم احدا حيا او ميتا..واخيرا هناك "اناس ياكلون الثوم بافواه الاخرين"...'واللي شاف شي او سمعو يقول الله ايستر العاقبة بخير'
عبدو
30 - zakaria الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:30
vive chabat il a pu faire ce que les autres n'ont pas pu....siro chofo fès kiwallatt tres tres belle, modérne et touristique. on est fière de notre ville et de notre 3omda...merci chabat...
31 - عنترطنجة الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:32
كانو اتباع علال الفاسي واتباع بن بركة منضمة إجرامية وذبحوا كل المجاهدين فهم من قاموا بإبادة شعب الريف في عام 58و59 بقيادة ولي العهد وافقير بتزكية فرنسا
فهذه العصابة صنعتها فرنسا بعد اتفاقية إيكس ليبان التي حضرها بن بركة نفسه وهم لم يكتفوا بجريمة 58y59
32 - مواطن مغربي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:34
يتساءلون عن سبب عزوف المغاربة عن التصويت في الإنتخابات ،هذا سبب من بين الأسباب التي قثلت الثقة في نفوس المغاربة.
العيب ليس في الجزيرة وإنما في من يعتبرون أنفسهم سياسيوا وقياديوا مغرب اليوم. العيب في الذين لم يستوعبوا بعد أن مغاربة اليوم يريدون حلولا لمشاكلهم اليومية الحالية: البطالة والأمية والجهل والسكن والصحة ووو. فماذا تقولون يا استقلاليون ويا اشتراكيون في هذه الويلات التي لا زال الشعب المغربي يعاني منها.أيشرفكم أن تغتنوا على حساب فقرائكم.كفى من الضحك على الذقون.نريدكم أن تتكلمون عن الذين يسرقون أموال وخيرات الوطن اليوم ،نريدكم أن تتكلوا وبصراحة عن من يستعمر المغاربة اليوم أما استغلال مآسي الماضي من أجل الكراسي والمال فهذا غير مقبول.
33 - ابو صهيب / اسبانيا الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:36
بعد التحية اقول و بموضوعية انني بحثت كثيرا في علاقة حزبي الاستقلال و الشورى و الاستقلال حتى سنة1955 و لم اجد ما يثبت وجود عداوة بين الحزبين ابان تلك الفترة باعتبار ان علال الفاسي و الحسن الوزاني رحمهما الله اضافة الى المكي الناصري و احمد بلافريج و اخرون كانوا حلفاء باعتبار الهم المشترك رغم اختلاف التوجهات هذا حتى سنة 1937 حيث سينقسم التكثل الى قسمين بضغط من الاقامة العامة التي عملت فيما بعد على نفي علال الفاسي الى الغابون و الاقامة الجبرية لكل من الحسن الوزاني بالصحراء و احمد بلافريج بطنجة
لكن ابتداءا من سنة 1955 ظهر جناح تقدمي يساري داخل حزب الاستقلال حيث قام بخلق البلبلة و الشك بين المغاربة و بداوا في فشكيل مجموعات ارهابية تقوم بتصفية المحافظين و العلماء داخل الحزب نفسه فما بالك و الاحزاب الاخرى كما قام اتباع بن بركة باشاعة النعرات القبلية خاصة بين المدينيين و العروبيين اي سكان البوادي و كذا بين العرب و الامازيغ مهد الى تاسيس حزب الحركة الشعبية سنة 1958 كما عمدوا الى الصاق التهم بالكثير من الابطال ليبقى هذا العراك حتى سنة 1959ليظهر المكشوف بانشقاق الخبث عن الطهارة مكونون بذلك UNFP
و اذا تحدث اليوم شباط فمن اجل تصحيح التاريخ و اعادة الحق و الاعتبار للكثير من الشرفاء و هم ليسوا بالضرورة من حزب الاستقلال بل حتى من حزب الشورى و الاستقلال
السؤال لماذا اليوم
لان الفكرة نضجت و تجمعت كل الدلائل بخصوصها كما تزامنت و الذكرى الخمسين لاغتيال العلامة عبد العزيز بن ادريس بتحناوت نواحي مراكش
اما بخصوص اعتذار عباس الفاسي لليازغي فهذا لم يكن فكل ما قاله الرجل ان الامر لا يعبر راي اللجنة التنفيذية و ليس الحزب كما يشيع اخرون و هو يعبر عن راي شباط و هو حر في ذلك اصف على ذلك ان ما يهم الفاسي الان هو الحفاظ على التوازن الحكومي و ليس الدخول في حزازات هو في غنا عنها و السلام
34 - med sahraoui الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:38
مادا يقول هدا الاتحادي الغبي بان المهدي بن بركة يدكر الى جانب محمد عليه السلام اجا,,,,,الحمد الله لا يهمنا من مات او قتل فالشعب كله مقتول وينتظر الانصاف لا تهمنا الاحزاب ولا غيرها
35 - مغربي ابن الوطن الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:40
وما خفي كان اعظم, 50 سنة مرت واخيرا... اتذكر قصة في منطقتنااكتشفنا انناكنا نتمس بضريح الولي الذي كان مجرد يهودي جا اهله اخيرا لياخذوا رفاته يزورونه للتبرك به منذ زمن وفي الاخير اسطدموا بالحقيقة
36 - hamza الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:42
لقد شطحت لك القردة يا سباط عفوا شباط.في الأمس البعيد كنت في بنسودة كعامل في معمل لاسميف وتتلمذت على يد العمال النقابيين حتى اصبحت تتقن فن الحذيث وسنحت لك الفرصة ان تترشح كعضو جماعي بمباركة زملائك في معمل لاسيميف. وتوالت الأيام حتى اصبحت برلمانيا عندما هاجر ابناء فاس مدينتهم،وتهاطل المهاجرين عليها كونت لوبيا مخضرما من القبائل المهاجرة إلى مدينة فاس الذين دعموك حتى اصبحت كذلك برلمانيا ثم عمدةلولاية فاس ثم كاتبا عاما للنقابة الإتحاد العامللشغالين بعد الإنزال الشهير الذي قمت به على حساب أساتذة وذكاترة كبار.واليوم يركبك الغرور وتتطاول على رمز من رموز المغرب ومثقف من مثقفي زمانهالرياضي الشهيد بن بركة.وتتهمه بالمجرم القاتل .الا تستحيي من نفسك وانت الملطخ بالفساد والتمييع والتزوير و....اسمع ياشهيد العصر ماذا يقول هذا المغرور المخلوع حتى الآن والذي شطحت له القردة وهو لايعرف من تاريخ المغرب سوى المرحلة التي قدم فيها إلى فاس بعدما كان يرعى الغنم في البرانصبتازة .وكما يقال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.ربما علامات الساعة قد قربت .استغفر الله ولاحول ولاقوة إلا بالله.
37 - ايت وكريم احماد بن الحسين الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:44
تحية صحافية جادة
ليس مهما ما قاله شباط لأن تلك الشطحات ليست جديدة من حزب الاستقلال فإدا كدب علينا الوزير الاول الإستقلالي في ما وقع في سيدي إفني كما ولم يستطيع اي فاعب حقوقي او سياسي محاكمة فخامة الوزير أبو النجاة على قضية النجاة بل كوفئة على تلك الفضيحة بالوزارة الاولى بفضل البخوش وبوزبال فلما تتحاملون على «سكليس» مدينة فاس مخربها الصغير في 1990 ومخربها بالكرفات في 2009 كما قالت نبشان
ادا كانت مدينة فاس العلمية والعريقة تاريخيا لها غمدة من هدا النوع فلما الغرابة لما يقع في مغرب **حكوك** الانسان
ناموا فمافاز الا النوموا
38 - محمد بن عمر الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:46
ماأثارني هو عجز جبرو عن الرد الحقيقي وسقوطه في متاهات جعلت المدعي يسيطر على النقاش.
كما أتساءل هل لا يتوفر حزب الاتحاد عن عضو يدافع عن بن بركة ويواجه شباط غير جبرو المؤرخ الذي خرج عن الموضوع ليذكرنا بالخائن أوفقير وغيره
اتضح لي أن الكتب التي ألف عن بن بركة أمليت له.
أعود للمسمى شباط لأقول لد إن السياسة والنقابة لا تتم ب" التسلكيط" ولمن يريد معرفة الرجل ما عليه سوى التوجه إلى منطقة بن سودة وهي كانت بالأمس القريب من ضواحي فاس ولا علاقة لها بأصالة وعراقة مدينة العلم وأتحدى شباط أن يفوز بالمدينة العتيقة لسبب بسيط فهونكرة تسلط على مدينة العلم وأتحداه أن يتقدم بدعوى مجرد لغو.
أخطاء الماضي وخصوصا قبيل الاستقلال ساهم فيها الجميع،أما مسألة البطاين وتحريض سكان الجنوب على المقاومة وحث الفاسيين على التحصيل أو المناداة بالتعريب وإرسال الأنجال ألى أوربا فهي أمور تتضح الآن بشكل جلي على حزب الاستقلال أن يقدماعتذارا للشعب المغربي عن هرطقة أحد قيادييه الجدد الذين سقطوا سهوا على مكتبه التنفيذي الذي كان يضم رجالا لهم مكانة بالبلا د كعواد وغلاب والقادري أما شباط وغيره فهم صنيعة اعبيبيس ذي الوجهين
39 - عابرسبيل الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:48
من يكون هذا الأمي الحقير اللذي يتطاول على رمز من رموز الحركة الوطنية والعالمية (من مؤسسي مؤتمر باندونغ)، إن هذا البيدق يتم تحريكه الآن لأغراض إنتخابية ضيقة ولإلقاء الضلل ولتلطيخ سمعة وطني مغربي أصيل حر ضحى بالغالي والنفيس لكي يمشي المغربي عالي الرأس.
شخصية المرحوم المهدي بنبركة شخصية غنية عن التعريف وشخصية لاتقبل المساومة ولاتقبل إقحامها في حساباتكم السوساوية الإنتخابية المتسخة الرديئة ( الخانزة). وإذا أردتم أن تعرفو من قتل الشهيد عباس المسعدي وغيره من الشرفاء المغاربة اللذي كانت لهم غيرة عن دينهم ووطنهم فابحثوا عنهم في قاموس اليد السوداء اللتي كانت تحركها من وراءالستار شخصيات كعباس الفاسي، الخطيب، أحرضان.... اللذين كانو المستفيدين الأولون من "الإستقلال" المزعوم للمغرب.
40 - louhabi الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:50
دجال يدعي النضال
من اين لشخص وضيع كالدعو شباط ان ينتقد شخصية تقدمية وهو الدي يعرفه كيف كان وكيف اصبح وعلاقته بالمسمى العربي الجبلي احد اباطرة المخدرات والدي قدم له الدعم المادي في اول انتخابات يخوضها .وكيف تمت الاستفادة من المخيم الدولي بالاضافة الى عقارات اخرى.
41 - الحسيمى الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:52
اخى بن بركة كان مناظلا تقدميا وانا شخصيا اومن بالافكار الاشتراكية التى كان يومن بها
لكن كل كبار اعظاء جيش التحرير يشيرون الى تورط بنبركة فى اغتيال المسعدى هل قرات كتاب مصطفى اعراب "الريف بين القصر وحزب الاستقلال وجيش التحرير".؟هل قرات شيئا عن اعترافات الصنهاجى؟
قل لى لمادا كان بنبركة ضد جيش التحرير بحمله السلاح.؟هل من يحظر اكسليبان المشؤومة يريد لجيش التحرير الاستمرار؟بن بركة لم يكن ملاكا,بن بركة لم يكن تشى كى فارا,ولم يحمل البندقية ولم يدعو لحملها,بن بركة لم يصعد جبلا ولم يسلك فجا حافى القدمين ,بن بركة لم يبيع الزبيب والتين لشراء الرصاص,بن بركة كان فى نعمة المدرسة المولوية وكان يحتمى لدى من كان اجدادنا يحاربونهم
للكفاح المسلح مصداقيته خاف ان يسحب جيش التحرير البساط تحت قدميه فامر المسمى بالحجاج لقتل الزعيم البطل عباس المسعدى
اسالك هل تعلم بالخصام الذى دار بينه وبين عباس قى اجدير كزناية حين وصفه عباس بالزنديق لانه رفض مد يد المساعدة لجيش التحرير بدعوى انه يمارس الكفاح السياسى وليس المسلح؟؟
اما قصته مع الحسن الثانى فسنعود اليها لاحقا الوقت يزاحمنى
اللهم ارحم الشهداء
42 - عابرسبيل الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:54
وإذا أردتم أن تعرفو من قتل الشهيد المسعدي وغيره من الشرفاء المغاربة اللذي كانت لهم غيرة عن دينهم ووطنهم فابحثوا عنهم في قاموس اليد السوداء اللتي كانت تحركها من وراءالستار شخصيات كعلال الفاسي، الخطيب، أحرضان.... اللذين كانو المستفيدين الأولون من "الإستقلال" المزعوم للمغرب.
43 - GAVA الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:56
انها من علامات الساعة...من سكليس الى مؤرخ او مصحح التاريخ...اكيد هناك من دفع شباط الى ان يفصح عن هذه الاتهامات ...لكن سننتظر ما هو اخطر من هذا..وسياتينا من جانب حزب الاتحاد الاشتراكي...لان الاستقلاليين ليسوا في مامن... فبيتهم من زجاج...هناك جرائم قتل وابادة كانوا مقترفيه...ونعلم ان الاستقلال والاتحاد و احرضان وغيرهم هم من خربوا هذه البلاد...
44 - ابو زهري الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 22:58

ايها الزنادق الاشتراكيون تريدون ان تدخلوا لداكرتنا خائن اسمه بن وزة وتريدون
ان تشدونا دائما الى الوراء هل بن وزة هذا هو اب القنبلة النووية المغربية بالطبع
لا انه صاحب نظرية [انا مع من ضد وضد من مع ] فكان يضع نصب عينه عرش
الحسن الثاني بعدما صفوا جميع رجال المقاومة فبدأ يزحف نحو القصر فوجد رجلا ذو خصيتين من نحاس اسمه الحسن الثاني فاراحنا من شره ومن شر امثاله
والا اصبح حالنا مثل الجزائر عوض ملك سبعون الف جنرال حركي ياكلون الشعب .
في الختام انصح جميع اصحاب دكاكين الهضرة[ الاحزاب] ان يقدموا اعتضار للشعب المغربي فيما اقترفوه في حقبة بيبي مشوي عندما كانوا يخرجون الرجال الاحرار و يصبون عليهم البنزين امام الملأ ويضرمون فيهم النار لانهم لم يريدون
الا نخراط في المآمرة الكبرى التي سبقت [ ما سمي باستقلال المغرب]
انصح المغاربة ان يبحثوا في ارشيف صور بن وزة فسيكتشفون رجلا ارستقراطيا
بكل المقاييس سيارة فخمة البسة اخر موضة اقسم احسن مما كان عليه الحسن الثاني. عندما كان المقاومون الحقيقيون يدافعون عن اعراض الوطن كان بن وزة يأسس مافيا في صالونات و حانات باريس يأتي على رأسها ليسرق الوطن الحبيب
فوجد من هم اشد منه مكرا .
45 - الحسين اليوسي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:00
الأحداث المهمة في تاريخ المغرب كلها مغلوطـة ولم يدونها إلا أصحاب الحال... بدءا من إدريسهم الأول والثاني واللذين لا أحد منهما مدفون بفاس... وكلاها مدفون بزرهون....
46 - أسد الأطلس الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:02
لايهمني أي حزب أو المتحزبين ...المه ومن الواجب معرفة من هو قاتل اللعلامة عبد العزيز بن إدريس ، والمقاوم الكبير هو ، المهدي بن بركة وحزبه الذي كان ينتمي إليه ، هو حزب الاستقلال ، وعدد من المتحزبين في هذا الأخير كانوا قتلة ، قتلوا الرجال ، قتلوا العلماء ، قتلوا المناضلين الحقيقيين من صفوفهم قتلوا من كانوا وراء الاستعمار في مقاومته ، ولا زال الأوباش من الحونة واللوبيات والمافيات يعملون من أجل تهميش بل وإقصاء كل الرجال الذين يعملون من أجل العرش والوطن والشعب المغربي ، بل ومن المنتربصين والعاملين بالدجيوان الملكي وكل اإدارات من أجل التخريب والإطاحة بالمواطنين الحقيقيين الذين يعملون من أجل الوطن والشعب المغربي ، كل ذلك من أجل المزيد من الكسب والسرقة وةالاغتناء على ضهر الماطنين البسطاء الراغبين في عيشس سليم وكريم .
وعلى المواطنين المخلصين لله وللعرش العلوي والوطن الغفور الرحيم أن يعملوا في وسعهم من أجل الإطاحة بكل أولائك الدخلاء والسوسة الخبيثة من المسمون بالمواطنين المغاربة وهم عكس ذلك ..اللهم أنصر الحق واهزم الباطل ، إن الباطل كان زهوقا ..صدق الله العظيم .
47 - TAMOUNTE الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:04
سبحان الله خلى المغرب من المؤرخين والعلماء حتى اصبح الامي يعطي دروسا في التاريخ، وانا اذكر وزارة التربية الوطنية ان ازمة التعليم اصبحت تؤتي اكلها ولكم في شباط احسن مثال.وللمغاربة استعدوا فان التاريخ يعيد نفسه، الم يقال ان لكل شعب ديمقراطيته. رحمك الله ياشهيدفلن تدافع عنك في هذا العصر الا الملائكة اما مناضلو حزبك فيمارسون الخرجات الصحافية والتلفزية التي لا تقتل ولا تحيي وبالعامية " ما تقضي غراض ما تخسر خاطر"
48 - باحث هاو الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:06
قرأت رد القارئ (مغربي ابن الوطن) لرده تحت عنوان (بلد العجائب) واستغربت للقصة المقتضبة التي رواها، و في الحقيقة سبق لي أن سمعت شيئا من هذا القبيل منذ سنين لكني لم اصدق! المرجو من الأخ (مغربي ابن الوطن) إن كان بإمكانه أن يعطينا تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع لتعميم الفائدة وشكرا.
49 - محمد الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:08
أظن أن نعيق شباط لن يسمعه أحد، ولكن الذي أسف له هو جهل المغاربة لتاريخهم وجحودهم لرجالاتهم، فالكثير من القراء الذين قرأت تعليقاتهم يجهلون من هو المهدي بن بركة:
1 ـ المهدي بن بركة أول مواطن مغربي حصل على شهادة عليا في الرياضيات،
2 ـ درس في ليسي مولاي يوسف الذي لم يكن يلجه غير الفرنسويين وابناء الأعيان من عملائهم.
3 ـ درس المرحوم الحسن الثاني في المعهد المولوي بالرباط
4 ـ أصغر موقع على وثيقة الاستقلال
5ـ مناضل قيادي في صفوف حزب الاستقلال يتميز بذكاء حاد وصفات قيادية لا تتوفر في غيره.
6 ـ ترأس أول برلمان مغربي، عين من طرف المرحوم محمد الخامس، تمهيدا وتحضيرا لوضع دستور عصري وانتخابات ديمقراطية.
7ـ الشهيد بن بركة كان زعيما من زعماء حركات التحرر الوطني في العالم. وقد ناضل ضد الوجود الصهيوني في إفريقيا واستطاع النجاح في هذا الميدان بفضل الصداقات التي كانت له مع القادة الأفارقة آنذاك كالقائد الخالد جمال عبد الناصر ورئيس غانا الزعيم والمثقف الكبير قوامي نكروما، والزعيم أحمد سيكوتوري رئيس جمهورية غينيا وموديبو كيتارئيس مالي.
ولعلم الأميين والجهال وعلى رأسهم الشفار شباط فابن بركة كان فوق النزاعات الشخصية وفوق السفاسف والمهاترات البليدة، ورغم ما يتقول به شباط سيبقى الشهيد بن بركة منارة من منارات المغرب والعالم، وسيحفظ له التاريخ كل ما قام به من أعمال جليلة في سبيل وطنه وأمته، أما أمثال شباط فسيلفظهم ويرميهم في مزبلته القذرة ولن يتذكرهم أحد، وإن ذكروا فسيلعنون.
50 - الحسيمى الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:10
نقطة اخرى نسيت الرد عليها وهى زعم صاحب التعليق الدى سمى نفسه "بن بركة" ان سبب انهزام ع الكريم الخطابى هو خيانة القبائل الامازيغية فاقول له كفاك افتراءا وتقيئا لمناشير حزب الاستغلال .انصحك مرة اخرى بقراءة كتاب للانجليزى سبستيان مولير حول الغازات السامة بالريف حتى تتاكد من سبب الانهزام هذا السلاح الدى ظربت به المنطقة وبعلم الحكومة المركزية ولو وقفتم الى جانبه ولو بالمؤونة لما انهزم. ع الكريم ماهو الا انسان شريف وعادى ولا يرى فى القمر تكالبت عليه ثلاث قوى اسبانيا وفرنسا وبعض عريبان الدين استفادوا من نعم الحماية
51 - الحسيمى الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:12
الى من سمى اسمه ب بنبركة صاحب التوضيح
اقول لك اخى كفى مغالطات فقولك اول من قاوم الاستعمار هو قبائل الشاوية يبدو لى انك مشبع اما بالتاريخ الرسمى او لم تقرا تاريخ بلدك بتاتا وانصحك بقراءة كتاب "الاحتراق والتوهج الريف 1860-1920 لمحمد اقضاض وسترى متى بدات المقاومة فى الريف مع شريف امزيان الدى تجهله تماما لانك سميته "الزيان"
اما قولك ان عباس المسعدى ليس ريفى والدى اعرف شخصيا منزله واقاربه فهدا لايستحق الرد فهل لك ان توثق ادعائك وتاتينا بالمصادر التى اعتمدتها كى تزور هوية البطل؟؟زورتم تاريخنا وبقى لكم ابطالنا؟؟
ااكد لك انكم مناظلى الاناشيد والشاشية والبلغة لمادا لانكم لم تعطوا شهيدا واحدا؟وكل نخبكم فى مايسمى بالحركة الوطنية درست فى المعاهد والمدارس الفرنسية القبائل الامازيغية من قاوم و المستعمر نفسه يشهد بذلك و.مع قرب جلاء الاستعمار ,تسابقتم لاقتسام الكعكعة مع المخزن ففاوظتم الاستعمار فى اكس ليبان من اجل الاستقلال الشكلى حيث كان كل اعظاء اول حكومة مغربية ضباط فى الجيش الفرنسى.اما المسعدى الدى كان على وعى بلعبة الاستعمار والمخزن فاقسم على استكمال مشوار لكفاح المسلح حتى تحقيق الاستقلال الحقيقى فقد طعنتموه فى الظهر لان لعاب حزب الاستغلال وبن بركة الذى حظر اكسليبان كان يسيل من اجل المناصب الحكومية
قولوا لى وفى 58-59 الم يكن حزب الاستقلال فى الحكومة الم يشهد الريف فى هده الفترة جريمة ابادة وضد الانسانية كم مقاوم اعدمتوه؟كم مقاوم اختطف؟كم امراة اغتصبت؟وكم شاب مات تحت التعديب؟؟ اين حدو اقشيش؟؟اين ع الله نتهامى؟؟اين بويجضاض؟؟ ومادنب ميس نسلام امزيان الدى قضى كل حياته منفيا بعيدا عن اولاده؟؟هل لانهم كانو مقاومين همشوا وظاقوا درعا باستبداد حزب الاستقلال فى كل قرى الريف؟؟الدى دهب بهم الى حد جمع جلود عيد الاضحى وفرض ائمة المساجد ليدعون لعلال من المنابر؟؟صحيح الحسن الثانى من ارسل الطائرات والدبابات الفرنسية لكن الاستغلاليون من حرضه .فهل سمعنا منكم على الاقل ادانة لتلك المجازر؟ هل تعلمون ان هناك عجوز مقاوم للاستعمار وقناص ماهر بالحسيمة اصيب بالجنون لان مجرمى الحرب اغتصبوا زوجته امام عينيه؟؟
52 - Deporté75 الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:14
أنسيتم ماورد في مجلة الإكسبريس الفرنسية الذائعة الصيت بأن بنبركة كان جاسوسا لتشكسلوفاكيا مقابل مليون فرنك وذلك في بداية الستينات...فكيف لمثل هذا لا تكون يداه ملطختان و لا يكون خسيسا..و لماذا صمت الإتحاديون و لم ينبسوا بكلمة لو لم يكن هذا الصحافي معتمدا على حقائق دامغة
53 - المالكي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:16
في البداية تحية للسيد شباط رغم اختلافي معه وخاصة بانتمائه الى حزب هوبدوره ساهم في تكليخ الشعب المغربي ويجب كذلك محاسبته واذا كانت كل كتب التاريخ كما جاء على لسان شباط تزكي كلامه في اتهامه للمهدي بالقاتل فان حزب الاستقلال بدوره ساهم في قتل مجموعة من المناضلين المنتمين لجيش التحرير الا ان هنا المسالة تختلف لان المتهم من الوزن الثقيل ونحن كمغاربة لنا الحق في معرفة تاريخنا ومعرفة حقيقة المهدي بن بركة باعتباره زعيما وطنيا لهذا تهمنا شخصيته وتاريخه لدا لاضير اذا كان حقيقة للسيد شباط ما يتهمه به المهدي فاليدلي لنا بحججه ولكن اذا عجز عن ذلك فله العقاب المبين لان ان تهين شخصية وطنية ودولية ليس بالسهل
لذا المطلوب من شباط السير ركوب البحر الدي اختاره ونحن في انتظار ما ستسفر عنه قلب الحقائق
اما عن الاخ جبروا فمع كامل الاسف لم يكن في المستوى المطلوب للدفاع عن زعيمه بل احدث شكا لذى المواطنين بانه فعلا ان المهدي له يد في الاغتيالات
54 - عراب الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:18
أين دماء شهداء الريف عام 1958 والمجازر البشعة التي ارتكبت في حق الابرياء نساء اطفال وشيوخ الم يحن الاوان لطرح هذا الموضوع؟
55 - الحسيمى الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:20
اكتفى بطرح عليك بعض الاسئلة
- اين كان شباط فيما مظى؟؟لماذا ظل صامتا وهو يعلم بن بركة قاتل المسعدى؟ انا لااكذبه لاننا نحن الريفيين نغلم بدلك انا اتسائل عن سر صمته حتى هذه الفترة؟؟
تغار على حزب الاستغلال وبماذا تفسر اعتدار امينه العام عن تصريحات شباط؟؟ هل ستقول ان عباس الفاسى لايعلم بما يعلمه رفيقه شباط؟؟ ام هو خوف من الفظيحة؟؟فضيحة انكشاف جرائم اخرى خاصة تلكم التعلقة مع الشورى والاستقلال؟؟
اجبنى بموضوعية
56 - abdel الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:22
بسم الله الرحمان الرحيم والله امر هدا البلد عجيب نحن في القرن واحد وعشرون ولم نستوعب الد رس جيدا الا متى ونحن على هدا الحال السنا ادكى شعب في العالم لكن قال رسول (ص)ولقد حذرنا سيدنا وقدوتنا وإمامنا وحبيبنا محمد من أمثال هؤلاء في قوله: ((إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا من صدور العلماء ولكنه ينتزعه بقبض العلماء فإذا لم يبق عالمًا اتخذ الناس رؤوسًا جهالاً فسُئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا))[2] وفي بعض الروايات: ((فسُئلوا فقالوا برأيهم فضلوا وأضلوا))[3].الحزب الاسقلالي هو الدي دمرالمغرب كان اولهم علال الفاسى مصاص الدماء يرجع اصلهم الا اليهود واخد و من بعده المشعل جماعة من المرتزقة واخرهم السكلس نهبا ثرواة المغرب ادخلوا الفسا د الا المغرب فحكي في ما مضى ان اهل هدا الحزب كانوا يجتمعون على مؤدبت عشاء هم وازواجهم وعند النهاية يلقون بمفايح سيارتهم وبعد دالك ياخد كل يلتقط مفتاحا وياخد زوجة صاحب المفتاح ليقضى ليلته صحبتها اي نوع من البشر هؤلاء ----الخ
57 - مغربي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:24
ومادا يقول شباط في موضوع تافيلالت و المجازر التي قام بها الاستقلاليون اثناء تمرد اهالي المنطقة على سيطرة الفاسيين على السلطة والامتيازات التي استفردوا بها بعد الاستقلال في الخمسينات
58 - essouir الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:26
حزب الا ستقلال ما بقى فيه خير فانه فرط فيي المناضل افلال و
التازي وا خرون واستقظب لصو ص المال العام لهدا يجب علينا جميعا محا ربته
59 - كريم جلالي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:28
فاس كلها ما فيها غير هاد الامي,
60 - zero الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:30
هذا الأمي دائما كيتعلق فين يتفلق.
بزاف عليه بن بركة ;
¨حزب القرودة و مغتصبي الأطفال
61 - abou yazid الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:32
اريد ان اسال الاستقلاليين والاشتراكيين وحتى الهسبريسيين ما هو مستقبل شعب كتب تاريخه بدمه وكبرياءه ثم اصبح بلا تاريخ و لاكبرياء اصبح الذل شعاره والانحناء ثقافته والغش حضارته مارايكم في شباب اصابه داء فقدان العزة .............قولوا لي الله يرحم الوالدين.
62 - CHEFNAJ الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:34
رغم أني لا أتفق مع هدا الشخص إلا أنه رجل طموح (أو وجهوا قاسح)، كلمة أتفق معه فيها وهي ضرورة إعادة صياغة تاريخ المغرب وفتح جميع الملفات لأن بعد هدا المخاض نريد ولادة طبيعية لمغرب قوي متصالح مع ماضيه،المغرب الآن مليئ بالدئاب المتوحشة و المفترسة و الغلبة للأقوى .شباط دئب متوحش وجائع يريد أن يَلْتَهم قبل أن يُلْتَهَمْ.لكن على حساب رجل مقتول غدرا،وتجرء شباط جاء نتيجة إنهيار حزب بن بركة اللدي أصبح لا يصلح حتى لغسيل الأواني .الله ياخد فيهم الحق.
63 - الحسيمى الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:36
نحن الريفيون بحاجة الى معرفة قاتل عباس المسعدى قائد جيش التحرير بالشمال يعترف شباط القيادى ان قاتله هو بن بركة قبل ان ينشق عن حزب الاستقلال
الامر مكشوف اذن حزب الاستغلال كان يبحث عن المناصب ففاوض فى اكس ليبان الاستعمار الفرنسى من اجل الاستقلال الشكلى بينما عباس كان على وعى تام ان كسليبان مؤامرة كبرى فاخد على عاتقه استمرار الكفاح المسلح حتى تحقيق الاستقلال الحقيقى لكن المناظليين اللدين اكتفوا بالشعارات والاناشيد واللدين كانوا يتلهفون على فتات المخزن طعنوه فى الظهر, فاى استقلال والوزير الاول البكاى ووزير الداخلية افقير واخرون كانوا ضباطا فى الجيش الفرنسى؟؟بينما المقاومة صفيت فى 58-59
الم يحضر بن بركة اكس ليبان المشؤومة؟؟
64 - عبدو الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:38
اكيد ان مراسل الجزيرة اشتراه شباط لكونها اصبحت يطل علينا به كل مرة تاركة الاساتذة الباحثين
65 - keazy الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:40
هذا هو حزب الإستقلالااو لِ او بالاحرى الاستغلال،نمودج الاحزاب المغربية ؛نمط واحد٠يميزهم الاجرام والسرقة
66 - سماح الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:42
يقول الرجل أنه لا يثحدت كعضو في حزب الإستقلال وإنما كرئيس للاتحاد العام للشغالين وهذا أكبر دليل على جهله العميق للعمل السياسي أو ربما أن الأمر محاولة لاستغباء الناس في محاولة لإبعادهم عن الفضائح المستمرة لحزبة لعل آخرها تورط أعضاء منه في اغتصاب طفل من الشمال ونسي شباط أن ذاكرة المغاربة قوية دليل ذلك أنهم لم ينسووا فضيحة النجاة المرتبطة باسم الوزير الأول عباس الفاسي ...كما أن الوقت هو وقت انتخابات فلا بأس من إلهاء الناخبين بمواضيع يكون شباط آخر مؤهل للحديث عنها... ولكن لأن الرجل عرف بخرجاته الإعلامية المدوية فقد أوكل له الحزب في سياق مرحلة الانتخابات مهمة التشويش على الرأي العام اعتقادا من الحزب أن من شأن دلك التخفيف من حدة الانتقادات الموجهة له و إنقاد ما يمكن إنقاده للحيلولة دون سقوط مدوي للحزب في الانتخابات المقبلة والتي حاول شباط خلال حديثه للجزيرة أن يقلل من أهميتها وهذا دليل آخر على الأمية السياسية للرجل .
67 - alaoui الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:44
كتاب الحاج معنينو اسير فى جنان بريشه خير دليل على ما قم به ابقارعلال فى حق مناضلي حزب محمد ابن حسان الوزاني زعيم حزب الشورة و الاستقلار فى الحقبة بين ١٩٥٦ . ١٩٦٠ حيت كان جل لوزارات الحساسة استقلالية مماساهم فىتزوير المرحلة
68 - keazy الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:46
كان على كل المغاربة مقاطعة الجزيرة وعدم التعامل معها باي حالة من الاحوال ما دامت ترفض الإعتراف بوحدة المغرب الترابية
69 - أحمد حمي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:48
الحزبان معا في خندق واحد فما تبقى من رجالاتهما ركام تعصف به رياح التغيير .الوجوه التي تطل علينا بقايا عظام الصراع الأفقي ونوع منقرض تماما يريد أن يعيش على تركة الماضي بنوع من الصراع الجديد .هم صنف من الحشيش السياسي يريدوننا أن نمرض بالقيئ من شدة طعامهم السياسي المريض .سباط هذا يريد أن يصنع لنفسه هالة .ربما يضحك على ذقنه دون أن يشعر بذلك يريد أن يشارك الدجالين الاسلامويين دجلهم السياسي وشعودتهم .اللهم استر ربما هي من علامات الساعة .الكلمات لا تستطيع ان ان تخرج من شدة العجب بالمرض الجديد أعتقد أن سباط هذا قد أصيب بانفلونزا الخنازير .وعلى وزيرته في الصحة ان تعلن حالة الطوارئ .فالجميع مهدد بالاصابة .فالعدوى انتقلت الى حزب الاستفحاليين.
70 - amine الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:50
من أنت ومن تكون حتى تتحدث عن رمز من رموز المغرب بهذه البشاعة . وتتهمه بجرائم قتل أبدع في نسج خيوطها خيالك الواسع .
وتتحدث عن كتب تاريخ استدللت بها . هذه الكتب كتبها أمثالك الذين يغتصبون أطفال الشعب .
والله لو كنت صاحب قرار في هذه البلاد لما كنت سَتْسلم بمسك لشخص يعتبر من الرموز التي دعت إلى المساواة والديموقراطية في زمن كان فيه "اللي دوا ياكل دوا"
فيا حسرة على زمان أصبح فيه الخير شرا . والشر خيرا.....
71 - مواطن حر الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:52
في هذا التدخل لا يهمني لا شباط و لا بن بركة و الاتحاد و لا ... ما يهمني هو الحقيقة التي يجب على الشعب المغربي أن يعرفها، كما أستغرب لماذا الاتحاديين ينكرون حقائق موجودة أصلا، بدلا يقدموا نقدا داتيا لماضيهما سواء الاتحاديين أو الاستقلاليين لأن كلا رموزهما كان مورطاً في أحداث دموية في إيطار الحزب أنداك هو حزب الاستقلال، بالله عليكم كيف تنكرون بوجود معتقل دار بريشة قرب تطوان الذي استعمله حزب الاستقلال في تصفية و تعديب معارضيه، خاصة من المنشقين الدين كونوا حزب الشورى و الاستقلال و كدا بعض الريفيين، كما أن كل الدلائل تشير إلى تورط المهدي بن بركة في قتل عباس المساعدي.و عندما يتحدث الحزبان يقولون سنوات الرصاص، من اخترع لغة الرصاص غير الرموز الاتحادية و الاستقلالية، بل هم من علم المخزن الرصاص.
المشكل ليس هنا بل في توقيت فضح هذه الحقائق و التي سبق لبعض المنابر الاعلامية أن تطرقت إلى هذه الحقبة التاريخية، يعني ليس رغبة في معرفة الشعب الحقيقة بقدر ما يهمهم، مصالح انتخابوية ضيقة، فلا الاتحاد و الاستقلال مستعدون لدوس مصلحة الشعب مقابل مصالح مصلحية ضيقة، و لعل فضيحة النجاة خير مثال على ذلك، كلا هما مسؤولين عن هذا الملف فالاستقلال هو المعني المباشر و الثاني هو الذي كان يقود الحكومة أنداك. أما شباط فعليه فك فضائح حزبه الأخيرة ابتداءاً من عملية الختان التي نظمها و توفي طفل على إثرها مروراً بهتك عرض طفل في مقر الحزب بالعرائش، و مدونة السير التي استعملها الحزب انتخابويًا مع النقابات مما يدل لا تهمهم المصلحة العامة، و أخيرا فضيحة الرياضيين التكواندو بالعرائش، الدين انظافوا إلى 75000 ضحية من ضحايا النجاة..
فكفى من الاستخفاف بعقول المغاربة كل عشية الانتخابات كلا الحزبين يحاول أن يتحايل على هذا أو ذاك بتشويه هذا أو ذاك في سبيل مصالح انتخابوية ظرفية ضيقة.
72 - بن بركة الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:54
لم ارد التعليق على شريط "السيكليس" مول "شومبريرات" و لكن اريد التعليق على الحسيمي و امثاله من الريف, لقد قرات لك تعليقا في مقال "هل بن بركة قاتل?" و لم يعجبني;, اولا لا يوجد د ليل واحد على تورطه في تصفية المقاوم مسعدي, الجزائري الدي رفض معاهدة ايكس ليبان و اراد مواصلة القتال الى استقلال الجزائر, بمعنى آخر "خونا الساط مكانش ريفي" تحدث عن الامازيغ مقاومين و العرب كخونة, و هنا ادكرك بان اول من قاوم الاستعمار هم عرب الشاوية بعد انزال القوات في الدارالبيضاء سنة 1900 دون الحديث عن مقاومت المخزن ايام مولاهم الحسن الاول و قبره بنواحي سطات, وقد تم سحق المقاومة في اشهر و التي دارت معاركها على سهول و ارض بسطة مما جعل المقاومين العرب باسلحتهم الخفيفة و خيولهم امام مرئ المدفعية الثقيلة و الطيران, اما فيما يخص مقاومة الزيان و المجاهد الخطابي فقد ساعدتهم التضاريس الصعبة في قهر العدو.
و لعلمك فان جيش المخزن المسمى بالكومية (ثلات نقط فوق الكاف) و المكون سنة 1920 من الامازيغيين كان ينكل بالمقاومين و المواطنين شر تنكيل, زيادة على دلك من اسباب فشل المقاومة في الريف هو خيانة اغلب القبائل للخطابي, ولك في اغتيال المجاهد موحا حمو ا لزياني من طرف ابنه عميل الفرنسيين خير متال.
في المرة القادمة دع حقدك جانبا و كن موضوعيا, فالعرب والامازيغ في الهوى سوى.
مغرب الخبز الحافي
73 - رشيد الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:56
محاولة يائسة لتجريم الشهيد بنبركة ولو كان كلامك صحيحا لما وقفت الجمعيات الحقوقية ضدك,لما لا ترفع شكايتك ضدالاستقلاليين الذين اذاقو الوطنيين المغاربة الويلات في مذابح ومسالخ دار بريشة والستيام...,اذا كنت تحاول التغطية على فشل حكومتكم الحالية التي لم يسبق في التاريخ السياسي المغربي حتى في عز سنوات الرصاص ان راى المغاربة مثيلا لها فانتم واهمون لان الشمس لاتحجب بالغربال,اما المهدي فهو في قلوب الملايين وهذه صيحة في واد والمخزن سيجازيك طبعا لكن علمنا التاريخ (المغربي) ان السحر ينقلب على الساحر
74 - *صحفية مراكشية* الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 23:58
لاداعي لفتح ملفات قديمة دون ادلة قوية ملموسة...حميد شباط فاس تحتاج اليك كثيرا وخصوصا مع تزامن وقت الانتخابات بدل تصويت الاضواء على احداث منتهية من غير حجج ولا براهين لمجرد خلق بلبلة ..اهتم بمدينتك العريقة..اترك الكلمة للمعلقين الدين يجيدون فن السياسة..
75 - زائر الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:00
ما العيب في انه كان سكليس واصبح سياسيا .
76 - استقلالي قديم الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:02
أخاطب روحك أيها الشهيد وأقول لك: لا تحزن من ادعاء وافتراء وكتابة أهل الباطل والملحدين في الصحف ولمجلات وعبر القنوات والجرائد، فذلك غثاء كغثاء السيل ولكن أقول لهم وعلى رأسهخم الشيطان شباط: موتوا بغيظكم.
إن المرحوم المهدي بنبركة وطني وشهيد وشيظل في ذاكرتنا نحن الحزبيين القدامى لما بذله من تضحيات ولما قدمه من خدمات جليلة وما ساهم به من أفكار صائبة وما قام به من أعمال لا تنسى ولا ينساها له التاريخ النضالي، ورغم ما قلته وما نسبته له من قتل وخيانة فلك الله وعند الله الجزاء, فالوطني الشهيد أنقى وأزكى وأسمى منك ومنك تلاعبك وأكاذيبك وقد عرفناه وعرفناك وشتان ما بين السماء والأرض وشتان ما بين الوطنيين وبين المهرجين,
مع العلم ياجاهل ياحقير بأنه ليس لك الحق في إقامة دعوى على المرحوم فبأي صفة تتبنى هذه الدعوى هل قتا أبوك أو حجدك أو أمك أو خالك أو أحد من أفراد عائلتك, هل أنت وكيل المغاربة أو موكل من طرف السلطات المغربية حتى تقيم دعوى على شهيد اغتيل منذ أكثر كمم خمسين سنة, إن ادعاءاتك كلها ذب وبهتان, وإذا أردت أن تقيم دعوى فأمام حزب الإستقلال الذي يتحمل تبعية ما قرره بعد الإستقلال, أما المرحوم المهدي بنبركة فكان واحدا من أعضاء حزبك آنذالك, ومن العقل والصواب أن تقيم دعوى على الأحياء من أعضاء الحزب الذين ساهموا لافي استقلال المغرب, أما تهريجك وخرافاتك وادعاءاتك فلا أصل لها وكتب التاريخ شاهدة بأن حجاج هو الذي قتل المسعدي والشهيد بنبركة بريئ من دم ما نسبت له من قتل أو خيانة أو خداع, فأنت وولدك قتالة وسفاكي الدماء وأهل بنسودة وسكانها بعرفنك ويعرفون ما قام به ولدك من قتل الأبرياء وما قدمته من أموال في سبيل طمس التقارير والدلائل والحجج وهذا معروف لدى الجميع بدائرتك التي تصول فيها وتجول بسخائك ونقود الشعب, ومع ذلك فستبقى صعلوكا مخمرا بئيسا لا قيمة لك في الأوساط الوطنية الصادقة المخلصة لملكها ووطنها ودينها, واعلم بأن الباطل يعلو ويعلو ويأتي الحق ويعلو عليه ويسحقه كما ستسحق إن شاء الله تعالى لما تسببت فيه من تفرقة وشعودة وخداع وما نسبته للرسول صلى الله عليه وسلم, فانتظر وليس الغد ببعيد
أما أسيادك الوطنيين المخلصين فيعرفونك حق المعرفة ولهذا لا تهمهم ولا يعتبرونك ولا يعطونك هذه الأهمية التي أعطاك إياها عباس الففاسي الحقير المتملق الخائن, ولو كان وطنيا حقا ومحترما لمبادئ حزب الإستقلال لما سمح لك بالتحدث ونعت أسيادك بالخونة والقتلة, ولو كان أمينا عاما لحزب الإستقلال لأعلن عن طردك من الحزب احتراما لروح شهداء الحزب وعلى رأسهم المرحوم المهدي بنبركة,
77 - Karim الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:04
أنا لا أؤيد لا استقلال و لا الاتحاد الاشتراكي يبدو أن المعركة انتخابية لا أقل و لا أكثر فهذه الأشكال من شباط و غيره لا يهمها التاريخ و لا الشهداء ما يهمها هو المنصب شيء آخر أثار انتباهي قوله نقابته مستقلة عن حزب الاستقلال شيئ غريب هؤلاء هل يكذبون على أنفسهم أم على الناس لما أشاهد نماذج كهذه تحتل الحقل السياسي المغربي أصاب بمغص في القلب الأدهى من ذلك استشهاده بأحرضان كزعيم وطني هذا الشيخ التسعيني المتشبت بالسلطة إلى أن يموت و الذي سرق ميزانية وزارة البريد
78 - عابر سبيل الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:06
أخطا لفظية كتيرة في خطاب سي السكليس شباط الشفار اسير لموك اش كترون و هدا الكلام فارغ لاصحة له من الاساس انت غي لكتبوا ليك كتكلوا كلام مفبرك و هد الكلام فارغ لا شيء فيه صحيح مجرد تخربيق اسي الشفار شباط بن بركة لن تصله في شيء بن بركة مناضل و انسان كان يعرف عن مادا يتكلم انت شاد التاريخ من الاخير...سير اسي الشفار نهب و سكت خلي سياسة بعيدة عليك ة انت مجرد بيدق في لعبة لا تسوى شيء.
ألى شباط الشفار الامي السكليس.
79 - الأطلسي إبن الأطلس الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:08
لما لا...الأحزاب المغربية كلها فاسدة ..ولا حاجة لهم إلا إلى الوصول للحكومة ، زوكراسي البرلمان ، وكراسي الغرفة الثانية بالبرلمان ، وكراسي المجاليس البلدية والقروية ، لجمع المال ، .
نرى أن غالبية البرلمانيين الذين يشترون ضمائر المغاربة ببعض الدريهمات التي لاتسمن ولاتغني من جوع ، أغلبهم خونة وأبناء الخونة والمتحزبون من أجل إشباع جيوبهم وشراء الدور والأراضي الفلاجية والفيرمات ، وكست الأصوات بالمال الحرام ، حينها لايعرفخم أي مواطن مغربي ، لأن في آخر الأسبوع غالبيتهم يقضون
ه في أوروبا ، وأغلبهم لهم جنسيات أورةبية ، هذا له جنسية إسبانية ، والآخر له جنسية فرنسية ، أما الوزراء فحدث ولا حرج ...المغاربة لارغبة لهم في الأحزاب ...المغاربة يرغبون في أبناء الناس الذين لاحزب لهم حتى ينتخبونهم من أجل الدجفاع عن المسكين والمحروم واليتيم والفقير ، من أن يعيشوا في أمن وكرامة عيش ، ويبعد عنهم رجال البوليس .والدرك وموظفي الجماعات الحضرية والقروية من الابتزاز .
المغاربة يرغبون في تطبيق الشريعة الإسلامية إن كنا حقا مسلمين، وبما أن ملك البلاد يعتبر سليل الدوحة النبوية ، ويسمى أيضا أمير المومنين ..والشعب المغربي يرغب من ملك البلاد إبعاد النساء من المناصب الحكومية وبالخصوص إبعادهم من غرفتي البرلمان ..تبعا لقوله تعالى : الرجال قوامون على النساء ، وقوله صلى الله عليه وءاله وسلم : لعن الله أمرأة رفعت صوتها ولو بذكر الله ، وكذلك إرغام النساء حتى لايرتدين السراويل الطويلة ويخرجن بها للشار ع عاريات الرأس ، وعلى المرأة إذا أرادت الخروج للشارع لقضاء غرض من أغراضها أن ترتدي الجلباب والخمار ..هذا هو الإسلام الحق ..
قال الله تعالى في الآبية الكريمة ، يأيها النبيء قل لأ زواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يوذين ..صدق الله العظيم..هذا هو الإسلام الحق والحقيقي ، أما غيره ، فلا إسلام إلا بالفم .قل هذه سبيلي أدع إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ..صدق الله العظيم ..اللهم أهدي عبادك فإنهم لايعلمون الحقؤ والحقيقة ؟
80 - مغربية الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:10
ربما لم يقرأ هدا الشباط عن عمليات التصفية التي دهب ضحيتها قادة و اعضاء جيش التحرير و المقاومة ، و لا عن ضحايا الجناح المسلح لحزبه ضد خصومه كمنظمة الهلال الاسود في اطار العنف الدي مارسه حزب الاستغلال ضد حزب الشورى و الاستقلال و باقي القوى المنافسة له سياسيا ... لو فتح سجل التاريخ لسكت هدا الشباط لان الكل كان يمارس العنف يايعاز من النظام و من متسلقي اكتاف الشعب لاضعاف كل الاطراف و الهيمنة على السلطة و التفرغ لوضع اسس نظام الحكم المطلق ..اما الضحايا فكانوا من كل الاطراف ، و كيفما كانت الحقيقة التي نجهلها لان تلك الحقبة اريد لها ان تبقى مخفية لاسباب تعرفونها .. فيبقى بنبركة مناضلا امميا كان يشكل مصدر تهديد للراسمالية الامبريالية و الصهيونية و كان يوثق في الخفاء صلاته بالاتحاد السوفياتي كما كان تأثيره يتزايد وسط القارات الثلاث ..فكانت نهايته بتواطؤ من الاطراف الثلاث = الرجعيةالمحلية و الصهيونية و الامبريالية
و السلام
81 - omar الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:12
هدا جزئ من صهيونية الجزيرة يتكلم الفاشستي وتتم مقاطعة عبد اللطيف جبرو حتى نقف عند وويل للمصلين ...نسييتم ما قمتم به من اغتيالات مراكش ضد حزب الشورى و الاستقلال وفي الشمال المغربي...
82 - رشيد فاس الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:14
الرجل قال كلاما من موقعيه في المسؤولية، مهما ذكر وأكد أن قوله يعود اليه وحده وليس الى الهيأة او الحزب...طيب،فلنترك جانبا كل التكهنات حول الدوافع والأسباب، فالأمر فيه ادعاء أو اتهام لشخص ينتصب تمثالا مؤلها لدى بعض المغاربة الاتحاديين، لذلك لزم هؤلاء أن يردوا الاتهام ليس بالسباب والشتائم بل بالأدلة والبراهين، فالشعب المغربي لم يعد ذلك القطيع الذي كان يقال له 'دع ولا تدع' على الاقل على مستوى إدراك الامور وفهمها...الرجل يملك حرية القول...والآخرون لهم حرية الرد على القول، بنبركة ذهب وذهبت معه شرعيته التاريخية وبقييت لنا قراءة تاريخ حقبته ورفاقه في النضال، وان كان معنى النضال يتمطط حسب أمزجة بعضهم، فالذين ناضلوا بل قاوموا وماتوا أو قتلوا أو محوا لا تجد لك من يتكلم عنهم أو يذكرهم الا في صيغة جمع لغوية في خطبة حماسية منفعيةويأتي ذكرهم بعد ذكر بطولات غيرهم من اللاأبطال من مثل المتعاونين مع المحتل والعملاء ضد الوطن.
قتل عباس المسعدي عند قرية 'اولاد داود' القريبة من تاونات على بعد حوالي 40 كلم من فاس، وكان الناس في قرية غفساي إحدى قلاع المقاومة في الشمال يتناولون فيما بينهم خبر تورط ميليشيات من حزب الاستقلال في الاغتيال بأمر من بنبركة، لأن المسعدي عليه رحمة الله لم يكن يهدف الى منصب او الى جاهن بقدر ماكان مقاوما غيورا يرفض أن يحكم المغرب من قبل من قتل المغاربة بالامس القريب.
الاتحاد الاشتراكي حزب كبير لكنه بدأ يتهاوى انطلاقا من ما سمي التناوب التوافقي ثم مع الانتقال الديمقراطي، وما بقي له من القوة الاعتبارية هو التلويح بين ظرف وآخر بالاصلاح الدستوري ثم بالمطالبة بالكشف عن واقع اختفاء المهدي، هما ورقتان ليستا مضمونتي العواقب، والدليل ما خرج به شباط الى الملأ، والواقع أن شباط لم يأت بجديد، انما امتلك الجرأة على الاعلان به. والدليل كذلك عجز جبرو على الرد عيه على مباشر الجزيرة، وللتهرب أكثر ادعى أنه لم يعد يصله صوت صحفي الجزيرة وهو ما كان امرا مكشوفا خاصة عندما ركز الصحفي على سؤاله حول سنة 59 فلم يكن من جبرو الا أن تهرب تهربا سافرا من السؤال ثم ادعا من أمر الصوت ما ادعا...
ياأيها الرفاق، راجعوا أنفسكم قبل أن تخسروا ما بقي لكم...فغيرتي على حزب مغربي لا على أشخاص مثلكم...
83 - بنعباس الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:16
اقاموا الدنيا ولم يقعدوها بعد عن سنوات الرصاص ولا زال الكثير من مواطنينا يعيشون على هذا الوهم اما اخرون فيستغلونه ايما استغلال لبقائهم في المشهد السياسي وهنا لااميز بين هؤلاء واولئك لكن الغريب في الامر انه لااحد يتكلم ولا يتذكر الضحايا الذين سقطوا مباشرة بعد الاستقلال لتظل حقبة مهمة من تاريخنا غامضة بل مردومة لان لااحد ناضل من اجلها لاخراجها الى النور لا ان تستعمل ضغوطات لاغراض مرحلية من طرف محترفي السياسة مند سنوات لااقول للانتخابات لكون من فعل هذا يطمح الى ما هو اكبر بكثير ومن لم ينتظر فليسال صاحب هذه الهجمات المسترسلة والمتواصة في كل الاتجاهات بكل انواع الاسلحة الكلامية المحتشمة والمتبرجة
قال احدهم يوما ان المؤرخ لايحكم على الشخصيات حكما مطلقا لانهم قد يكونوا ضحايا وجلادين ومناضلين في نفس الوقت
المهم عندي هو ان الشعب تعذب كثيرا واضيع الكثير من وقته في مثل هذه الترهات لماذا ترهات لان الصراع البشري يخلف ضحايا لامحالة اسبابها متعددة كثيرة يجب الاستفادة من هذه الحقبة و تجاوزها بكل ثقة في النفس والتطلع الى المستفبل فاروبا مثلا فقدت في الحربين العالميين الملايين من البشر ورغم ذلك انصرفوا جميعهم للبناء وتحسين معيشة الباقين اما نحن فبقينا نبكي الموتى والاحياء تموت
مند فجر الاستقلال والتطاحن قائم حول اشياء هامشية جدا والصلب ظل غائبا تطاحن حول التوجهات والاختيارات ومن هو صالح للحكم وكل سمى صنيعته بما ارادته نفسه والكل هذا يشمل الدين امتهنوا السياسة على ظهر الشعب ابان الاستعمار وبداية الاستقلال واغفل الفرد غارقا في اميته وجهله وانسداد الافاق امامه وابتلائه بالكثير من السلوكات المشينة التي تنخر جسمه اليوم وكل ذلك في غفلة تامة من كان بامكانهم خدمته وطال التطاحن 4 عقود مات جراءها الالوف وضاعت اعوام بكاملها مرات عديدة لتنوع الميادين في الضحة والتعليم والبحت والتنقيب والتاطير والتكوين اشتغل الساسة بكل شيء الا ماكان عليهم ان يشتغلوا به لما خرجت دول المعسكر الشيوعي المنعوتة بالحزب الوحيد من الدكتاتورية صوت افرادها بالقلم اما نحن فقد اتفق التقدميون والاداريون والوصوليون وكلهم على اضافة الرمز لللون بعد 50 سنة من الاستقلال اي انهم اجتمعوا واجمعوا على جهل الشعب واميته لكنهم لم يطرحوا السؤال لماذا ظل غالبية شعبنا في هذا الصف المتاخر في كل شيء والعمل على الاصلاح الانكى ان اولئك الساسة واتباعهم القدماء والجدد لازالوا يسيرون في نفس الطريق اللهت وراء المناصب وقضاء الحاجة راكبين فوق الماضي الاليم الذي تركوه مبهما خدمة لتوجهاتهم كما تركوا الشعب اميا جاهلا مهمشا اي تلك الاغلبية الصامتة التي تكلم عنها الحسن الثاني ذات يوم صامتة لاسباب عدة تكون فيه النخبة دائما هي المسؤولة انهم كل مرة يفتعلون الاسباب والدرائع كفيلم مملوء بالتشويق واي تشويق تشويق المتسوقين امام الاشهار اشهار تجار متمرسين ممتهنين لحرفتهم بامتياز والزبون عندهم لايساوي شيئا مادام يجهل فن اللعبة لعبة هم المتحكمون في قوانينها التي تحاك على مقاصهم وموعدنا مع التغيير لما يفطن الزبناء ويعلمون كيد بائعي الاوهام.
84 - إلياس الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:18
لماذا لم تعترفوا باغتصاب ذلك الصبي بمقر حزبكم بالعرائش؟ وما هذا التطاول على الأموات؟ ألم يكن علال الفاسي مساندا لنهج بنبركة في تصفية خصوم حزب الإستقلال آنذاك؟ ألم يقل علال الفاسي أنه سيجرد محمد الخامس من كل الصلاحيات ماعدا الشأن الديني؟
ألم يستخف علال الفاسي عقول المغاربة عندما دعاهم إلى الجهاد و دعا أهل فاس إلى التعلم بالمدارس الفرنسية؟
85 - yassine rbati الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:20
كافاكم إستهتارا بنا فهمنا لعبكم الإنتخابية و حماستكم الزائدة قبيل موعد الإنتخابات إرحموا أمواتكم وطهيروا قلوبكم من الغش و النفاق الإنتخابي حيلكم أجهضت ورائحتكم تعطعطت فرطتم تم كرطتم تم عدتم تم فسوف نعود جيد الوطن أمانة في عنقكم وجلالة الملك أعزه الله وأدامه على هده البلاد وضع فيكم ثقته فكونو أهلا لها أو أتركو مكانكم لمن يريد خدمة الوطن .....و عاشة راية البلاد وعاش الشعب المغربي الأبي
86 - كريم الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:22
شباظ كاذب إنه تاجر مخدرات كبير له شريك تركي مقيم في قبرص وهومن أكبر تجار المخدرات صديقوني لقد أرسل له خادمة من المغرب كي تشتغل عنده وهي ابنة حيينا أي بنسودة وأسرتها من أحد أتباع هذا شباظ اي لحاسين الكابة وهذا الشخص يزوره باسنمرار ويلتقي معه في طنجة وقد حكت لي هذه الفتاة أنه يتعامل مع شباظ وقد صدقتها بدليل أن شبظ أرسلها كي تشتغل عنده . إنه أكبر تاجر مخدرات
87 - kad20 الأربعاء 29 أبريل 2009 - 00:24
باش قتلتي باش تموت ياملك الموت, قولة مغربية.....اوفقير كان قتالok او بن بركة مناضل زعما اوشهيد واش كتضحكو علينا.........!!!!!!؟ولا خايفين على المصالح والمناصب.....!!!اوفقير=بن بركة=القدافي........et la liste et longue..........يبحتون عن الزعامة والمال بإسم الثورة والنضال و.......الحمدلله اللدي كفانا شرهم ...كون راحنا بحال ليبيا ولا الجزاير...ها الاشتراكية ها البترول...ها الاموال.....!!!!فين مشاو......!!!؟قالك الحركات التورية!!!!!!!!!؟؟؟
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

التعليقات مغلقة على هذا المقال