24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | متحف الثقافة اليهودية

متحف الثقافة اليهودية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - العائد الأحد 03 ماي 2009 - 00:36
Before you judge other people check your own English it's full of mistakes.Remember whenever you point your finger at someone, there is someone else judging you.
2 - المعلم الأحد 03 ماي 2009 - 00:38
يقول المثل العربي راس في السماء واست في الماء ويقال لبعض الجهال الدين يطاولون المعلم بينما استهم في الماء الدي يعني الحضيض ويدعون العلم وكل ما يعرفونه بعض المواعض التي كنا نسمعها في صغرنا لدي الفقيه في المسيد او بعض الاحاديث الضعيفة التي يحفضونها عن ظهر قلب لان سدرة المنتهي لديهم هي حفض بعض المتون الي ان قتل لديهم حفظ المتون ملكة التفكير فكلما وقعوا في ضيق استظهروا بعد الامثال التي يعرفها الاطفال الصغار من مستوي التحضيري لما كان قسم التحضيري.وثانيا يقول المثل ما تينكر اصلو غير ولد الحرام فزريعة اليهود في المغرب هم الاعراب الدين قدموا من الشرق بعد ان اسلموا فكل سكان الجزيرة العربية قبل الاسلام كانوا يهودا الا قلة كانت كافرة حتي الدين اسلموا بقوا علي عهدهم بالكفر والنفاق ووصفهم القران بان الاعراب اشد كفرا ونفاقا من الكفار وان ادعوا الايمان بينما الايمان لا يدخل الي قلوبهم لما قالت الاعراب امنا فقال لهم الله قولوا اسلمنا لان الفرق كبير بين الايمان والاسلام كما نري حاليا من امثال غراب سليمان الدي يومن بالاسلام ويكفر بالمسيحية واليهودية بينما هما ديانتان سماويتان كالاسلام.اما تبقي من الجهل لغراب بنسليمان فياخده من اغاني الشيخات التي يضرب المثل بهن.واخيرا فما زلت يا جاهل لم يجبني عن لب الموضوع هل في الفقه الاسلامي حكم الرق التي تقول ان الاسلام حاربه بينما قننه فانا اتحداك ان تاتيني بنص واحد في الفقه الاسلامي يحرم الرق او يمنعه صراحة كما حرم الزنا والميسر والسرقة فكل ما فعله العرب هو انهم وضعوا احكاما للرقيق وجعلو من الاشياء التي يكفرون بها عن دنوبهم مثلا من اكل رمضان يعتق رقبة مما يشجع الاغنياء في امتلاك المزيد من العبيد للتكفير عن دنوبهم واما الاماء فانهم يفرغون فيهن المكبوتات الجنسية المعروفة لديهم الي الان.كما انك لم تجبني هل كان الرق معمولا به في المغرب الي دخول فرنسا التي منعته بل جرمته يا حفيد بني النضير وبني قينقاع الدين سلطهم علينا الله في المغرب ونرجوا من الله ان تكون لديهم ولو جزء يسير من نخوة اليهود الدين عادوا الي بلدهم الاصلي فلسطين في اولة فرصة بينما يهود الجزيرة العربية ما زالوا جاثمين علي انفسنا وما زالوا يدقون الاوتاد ويتكاترون كالصراصير الي ان صاروا اغلبية السكان بينما في لاصل لم يكونوا الا قطيعا صغيرا.
3 - حميد من المغرب الأحد 03 ماي 2009 - 00:40
بلا نفاق اشعب النفاق. المغاربة لا يحترمون اليهود وكانو يعاملونهم كمواطنين درجت تانية. ويكفي كلمة "يهودي حشاك" التي تعبر عن حمولة الكره المغربي لكل ما هو أجنبي . يهودي حشاك . نصراني جيفة . سبليوني خانز. خليجي حولي. مصري جيعان . دزايري غدار.... حتى تعرف أن المغربي عنصري من الدرجة الاولى اطرح سؤال و أرجو أن يكون الجواب بموضوعية... إذا كنت صاحب مشروع بالخارج من ستشغل كأولوية ؟ إذا كنت مسؤولاً أو حكماً في إختياراً ما وكان مغربي من المشاركين فمن ستختار ؟ الجواب بدون نقاش هو "ولد بلادي" رغم أن المغاربة شياطين مع بعضهم البعض لكن مع الأجنبي حاجة أخرى متيبقى لا شلح ولا عروبي. نعود لليهود لأقول أن فكرة اليهود "المغاربة" وإحتفاظهم بالجنسية باعتبارهم رعايا هي فكرة حاولوا إدخالها إلى عقولنا لأنها تخدم مصالح بعض ممن جاؤوا سنة 1493 يهوداً و مسلمين . أنا مع اليهود المغاربة الذين إستقر بالمغرب منذ القديم وليس يهود الموريسكيين.
4 - obsérvateur الأحد 03 ماي 2009 - 00:42
le moyen pour realisé leur develeppement c'est s approcher des juifs ,comme ke pensent les marocains
ils n ont pas le courage de faire face au crimes juifs , donc ils s approchen d'eux
la honte
5 - redaktion الأحد 03 ماي 2009 - 00:44
لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم.اليهودي يبقى يهودي و لن يتغير و لو تسمح له الفرصة لاحتلال أي بلد عربي مسلم يتعايش مع أهله الآن لفعل ذلك.و من ائتمن يهودي فهو مثله النفاق و الخبث من مميزاتهم فاليهودي (حاشاكم) لا يؤتمن حتى من أهله يهودي يبقى يهودي
6 - عبد الله الغاضب الأحد 03 ماي 2009 - 00:46
انصح المسؤول عن المتحف بجلب بعض الخنازير والقرود من التراث اليهودي . نحن لا نكره احدا ولكن القرآن الكريم يحذرنا من هذه الشرذمة من حفدة الخنازير اقصد الصهاينة فهم لا يختلفون في شئ والقرىن يتكلم الى بنو اسرائيل ما فيه الكفاية في سورة البقرة . فتذكروا يا اولي الالباب.وخير دليل عن شرهم طوال التاريخ قصتهم مع سيدنا موسى عليه السلام الذي انقذهم من فرعون فاصروا واستكبروا وسفكوا الدماء .هذا هو تاريخكم مع بعض الحلي والمخطوطات.ارجوا من السادة الباحثين تسليط الضوء على تاريخ اليهود في العالم حتى حدودالقرن المنصرم.والامتيازات التي يحضون بها في المغرب فلا نجد في دواليب الدولة الا اسامي تبدا ببن فلان وبن فلان وهذا دليل على اصولهم اليهودية والله اعلم.بقايا الاستعار تتفرنس في التلفاز .
7 - عبد الله السجلماسي الأحد 03 ماي 2009 - 00:48
يقول الله تعالى: لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصو وكانوا يعتدون، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبيس ما كانوا يفعلون.
8 - متجول الأحد 03 ماي 2009 - 00:50
لا اعرف هل الربرتاج يتحدث عن المتحف ام عن السيد سيمون
على اي ان الاوان للمغاربة للانفتاح على تاريخهم ليس فقط التاريخ العروبي الذي صدعوا رؤوسنا به في ما يشبه المدارس(العمومية طبعا)
9 - abde الأحد 03 ماي 2009 - 00:52
في الحقيقة اشمازت نفسي من سماع هده الثفافة المنافقة هؤلاء اليهود المغاربة هم الدين يدعمون المشروع الصهيوني الدي من خلاله يتم الاعتداء على اخواننا في قلسطين الحبيبة الغالية والدليل على دلك هم اؤلاءك المغاربة الدين دهبوا من المغرب لكي يحصلوا على اهم المناصب في (اسرائيل)ليشاركوا عن قرب في ابادة الشعب الجبار وما هم عن دلك بقادرون ان شاء الله هده الثفافة لا نريدها في مغرب المقاومة والعز والاباء والسلام
10 - اللزاز المكناسي الأحد 03 ماي 2009 - 00:54
روبورتاج ضعيف لان المخرج لم يقم بتصوير التحف التي يتحدث عنها الاستاذ سيمون ليفي والكاميرا لم تلتقط جمالية التحف المعروضة كي يراها المشاهد ويتفاعل معها.....
11 - Hamrabt الأحد 03 ماي 2009 - 00:56
تصحيح معلومة فقط؛ الحرطاني أتت من الإنتماء إلي قبائل الحراطين التي لكانت (وربما لزالت) في الصحراء الكبري (انظر ). وليست كما قلت من حر ثاني، وشكرا. وأتفق علي ماكتبته عن ثقافة الرق عند مالك وغيره، وليس في القرآن.
12 - الوزانية الأحد 03 ماي 2009 - 00:58
اخي الكريم المعلم
انت الكريم الرق كان سائدا بروما وبمصر القديمة وقد تفشت هده الضاهرة بالمجتمعات القديمة لدواع اقتصاديةواجتماعية حيث كانو يستغلون العبيد لبناء قصورهم ومعابدهم وللخدمة بالبيوت وحتى باثينا رغم ديمقراطيتها بومانها كان معضم سكانها من العبيد حتى التوراة والانجيل يتحدثان عن العبيد
يقول الرسول بولس ايها العبيد اطيعو ساداتكم
كان من اولويات الدين الاسلامي التعرض لقضية العبيد بصفتهم طيقة اجتماعية ولاول مرة بالتاريخ الانساني تم التطرق لفك الرقاب اي تحريرهم كان ابو بكر الصديق يشتري العبيد ويحررهم لوجه الله تعالى ودعا الرسول عليه الصلاة والسلام الى حسن معاملتهم وارفق بهم ما كان يمكن ان يتم تحريرهم بصفة نهائية لان دالك سيشكل مشكل كبير على المجتمع فهم كثير وتحريرهم يعني الاف من الناس عاطلين ومشردين بلا ماوى اما الاروبيين المتحضرين اللين حررو العبيد من الاسلام على حسب قولك فقد مارسو العبودية مند ايام الرومان وقد استغلو الافارقة اسوء استغلال ومارسو النخاسة مند اكتشاف امريكا فقد كانو يسرقون الافارقة من قبائلهم ويرسلوهم قسرا الى العالم الجديد لاستغلالهمفي اعمال السخرة والزراعة وكلما توسعت الاراضي كانت تزيد اعداهم ورغم تشدق الاوربيين والامريكين بالديمقراطية وحقوق الانسان
كل يوم نسمع عن نخاسين اروبيين
يبيعون ويشترون في نساء واطفال البلاد الفقيرة مستغلين فقرهم وحاجتهم من اجل استغلالهم جنسيا بالدرجة الاولى
13 - fiere الأحد 03 ماي 2009 - 01:00
je suis un juif marocain et je suis fiere d'etre mais !! heyyyyy hebsooo baraka men hadchi kamel l'ignorance vous tue olalala kanehlem b un monde kola mehtarem raso o ayech on paix la religieux ferkatna bezaf ohna kamlin bachar!!!
14 - Hitler Flag Riser الأحد 03 ماي 2009 - 01:02
يبدو ان البعض نائمين على آذانهم كما يقال، اريد ان اوجه نصيحة إلى الذين يتكلون عن جهل وايضا الذين يستمدون معلوماتهم من القناة التانية، ان يعفوا القارئ من عنت قراءة هراءهم في التعاليق، فقد وصلوا إلى الدرك الاسفل من الجهل وليس الامية (لان الاميين قادرين على الكتابة).
احيل من قال إن هناك فرق بين بني صهيون واليهود إلى قراءة كتاب بروتوكولات حكماء صهيون المرفوق بمقدمة بتحليلية للاستاذ عباس محمود العقاد، وانا انصحك ان تقرأ المقدمة التحليلة فقط، اما البروتوكولات، فحتما لن تفهم بها شيئا.
اما من قال بان اليهود اقدم من المسلمين، اجيبه واقول إذا كانت اليهودية اقدم من الإسلام لا يعني ان يكونوا اصحاب الارض، فقد كان اليهود منذ القدم رحلاً ولم يستقروا في اي مكان، وقد كانو يتاجرون بالربى ويقرضون الناس بفوائد عالية تصل إلى 200 بالمئة، ويشتغلون ايضا ببيع الملابس القديمة، لانه في غالب الاحيان عندما كان المقترض لا يستطيع ان يدفع الدين لليهودي، يأخد بدل ذلك ملابسه، وفي العصر الحديث اصبحوا يشتغلون كمصرفيين ومضاربين ويشغلون اكبر البنوك العالمية، ويتاجرون بالفوركس (تبادل العملات)،
الم تكن الازمة المالية بسبب الربى التي نصت عليها تعاليم الرأسمالية في كتاب كارل ماركس اليهودي وغيره.
إنه امر مؤسف ان يرى المرء هذا المستوى الرديء والسطحي في رؤية الامور وتحليلها
15 - الحسام الأحد 03 ماي 2009 - 01:04
لماذا الحديث باللغة الفرنيسة اذا؟
16 - Mou G الأحد 03 ماي 2009 - 01:06
the Jewsh are bombaring what they want to
the Chriistian are doing more
we in our country got to do
don't tell me save Islam
Islam ia saved\
what ar4e we supposed to do you who are protecting Islam
please tell us
17 - هدهد سليمان الأحد 03 ماي 2009 - 01:08
"دارنا هادي" لو أنك تكلمت بلغة الشعب أو بواحدة من لهجاته.
لكن أن تتكلم بلغة الإستعمار، إذن النية غير حسنة.
حبذا لو شرحت لنا علاقة اليهود التاريخية بالصويرة، والتي حتما سيكون ذكر تاريخها مجلبة للعار للمغاربة المسلمين قاطبة، لماض مقرف، ساهم فيه يهود المغرب بنشاط في تجارة الرقيق و تصديره إلى أمريكا.
18 - istambouli الأحد 03 ماي 2009 - 01:10
un reportage a la juif, un reportage incomprehensible, aucun interet
19 - القرش الأحد 03 ماي 2009 - 01:12
المغرب سكانه من اليهود والعرب والبربر والاندلسيون والافارقة .لغته العربيه دينه الاسلام عاصمته الرباط علمه احمر بنجمة خماسية.نضام الحكم الملكية الدستورية.شعاره الله الوطن الملك .وانااقول عاش الملك موحد البلاد والعباد وامير المؤمنين.
20 - Muslim الأحد 03 ماي 2009 - 01:14

كتـــــــاب اليهود المشهور المسمى ( التلمود ) المفضل عند اليهود والمقدم على التواره
علماً ان التواره الان محرفه وهي عندنا بمنزلة الحديث الموضوع إلا ما اشتملت عليه من
بعض الحق الذي يوافق ماجاء به الكتاب والسنه ..
كتاب اليهود التلمود انضر اخي الحبيب لتعرف عقيدة اليهود المجرمه والشريره والمليئه
بلحقد لعنهم اللهم وقلوبهم مليئه بلمرض ..
أليكم بعض العبارات في كتابهم يقولون .
( إن الأرواح غير اليهوديه هي أرواح شيطانيه وشبيهه بأرواح الحيوانات والفرق بين
درجة الانسان والحيوان كالفرق بين اليهودي وباقي الشعوب )
( مصرح لليهودي في الأعياد أن يطعم الكلب وليس له أن يطعم الأجنبي ( غير اليهودي) بل يطعم
الكلب لأنه أفضل منه )
( الخارجون عن دين اليهود خنازير نجسه وخلق الله الأجنبي على هيئة إنسان ليكون لائقاً
لخدمة اليهود الذين خُلقت الدنيا من أجلهم )
( السرقه من غير اليهودي لا تعد سرقه بل استرداد لمال اليهودي وحياة غير اليهودي ملك
لليهودي فكيف بماله )
( اقتل الصالح من غير اليهود ويحرم على اليهودي أن ينقذ أحداً من الأجانب من هلاك أو يخرجه
من حفره بل عليه أن يسدها بحجره )
( من العدل أن يقتل اليهودي بيده كل كافر لأن من يسفك دم الكافر يقرب قرباناً إلى الله
( والكافر هو غير اليهودي عندهم ) )
اليهودي لا يخطيء إذا اعتدى على عرض غير اليهودي لأن كل عقد نكاح عند الأجانب فاسد
ولأن المرأه غير اليهوديه تعد بهيمه والعقد لا يوجد بين البهائم )
( إن الزنا بغير اليهود ذكوراً أو إناثاً لا عقاب عليه لأن الأجانب من نسل الحيوانات ))
لاحظوا يا أعزائي ان كل الذي قالوه كله هم الذين يفعلونه بل هم الخنازير الكفره
سبحان الله يكتبون قوانينهم وهم يخالفون وينقاضون أنفسهم بأنفسهم ..
بقلم
الاستاذ
النمر
21 - abdelaziz الأحد 03 ماي 2009 - 01:16
يجب التفريق بين اليهود والصهاينة ليس عيبا او حرام ان نتعامل مع اليهود فلهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات لكن ما يضرني ويحز في خاطري ان ترى يهود مغربي صهيوني يدعم القتل والعنف ضد اخواننا الفلسطينين
22 - marocain الأحد 03 ماي 2009 - 01:18
une chose que les lecteurs ont oublie, c´est que ce monsieur le juif parle de la marocanite des juifs . il pourra citer ca, en presence de nos ancetres qui ont vecu, comment ces traitres ont coopere avec les malfaiteurs francais qui ont viole les femmes marocaines et vole les enfants des paysans pour participer al a liberation de la france qui a dechire tout ce qui est culterelle au maroc et ont partage le pays qui jusq ´a maintenat n´est pas totalement rueni " sahara" . en ce moment la , les juifs ont fuit le maroc pour aller etudier en europe et en amerique . a la fin de la colonialisation , ils sont revenus avec des diploms pour prendre le pays et nous dire qu´ils sont marocains et qu´ils l´etaient depuis 2000 ans ces blags me font rire jusqu´a pleurer . le plus dur c´est que les juifs du marocs ne parlent pas notre langue et evitent de la parler alors comment vous pivez etre marocais?
23 - Hiba maa al3ainin الأحد 03 ماي 2009 - 01:20
عندى سوءال واحد ، هل هناك مقاوم مغربي يهودي خلال الاستعمار الفرنسي؟ بالطبع لا. اذاً لما الحديث عن المتحف، فلنسميه اد١ً متحفالعار و الخيانة حتى لا نسى.
24 - assauiry الأحد 03 ماي 2009 - 01:22
حر ثاني ليس معناها " الحر من الدرجة الثانية " بل معناها الرفع من معنوية الشخص ...وهي متداولة جدا تقال للشخص كل ما ينفرد بجديد ليس من طبعه ...السروال ثاني ..الطموبيلا ثاني ...الصحبا ثاني ..
25 - الحاج الشاوني الأحد 03 ماي 2009 - 01:24
الحقية هادشي زوين كان خصو غيريتكلم بالدارجة حنا ف 2009 اليهود قبل المسلمين فهاد الأرض كنحترمو الديانة اليهودية بقوة الشرع اليهود إخوان لنا فهاد الوطن ولي بغا ينصر إسرائيل يمشي لإسرائيل ويولي عدونا
بغينا نبنيو هاد الوطن مسلمين ويهود
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال