24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

  5. في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | صالح حشاد في شاهد على العصر

صالح حشاد في شاهد على العصر

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - rachid Germany الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:24
الحقيقة وبكل تواضع مهندس زراعي هنا بالمانيا ولم اسمع قط عن تازمامارت وعن احمد المنصوي وعن السيد حشاد....الخ. ولكن الحقيقة وبفضل الجزيرة ونحن في بيوتنا استطعت ان اتعرف على سنوات الرصاص في بلدي المغرب. اما من ينتقدون قطر والجزيرة لم يستوعبو معنى حقوق الناس. فهل نحن في حرب مع قطر? اظن لا.
2 - لبعبوشي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:26
اولا اشكر الالكترونية هيسبريس وارجونشر تعيقي .المغرب يا قراء وليعلم الجميع البلد العربي المسلم له تاريخ وتاريخ عريق الحمد لله .تصوروا معي كم من منبر ونظام حاول نبش هدا البلد ولكن الصمود كان بالمرصاد.المغرب البلد الوحيد في العالم الدي يتقدم بوتيرة سريعة لا مثيل لها .واقول لدينا ملك ومؤسسات وديمقراطية لا مثيل لها في الدنيا وحرية كذلك.اما الباقي فالتاريخ والحاضر والمستقبل كفيل بتحليله وتبيانه .لا يهمنا ما تكتبه الصحافات الدولية عنا سواء كان سلبيا ام ايجابيا المهم هو اننا عايشين بخير وفي استقرار تام نحب السادس ونحب بعضنا الحمد لله .اما الجارة الغضارة ليس لها الا تشويه سمعتنا وهي لم ولن تصل الى مستوانا العريق .عاش الملك وعاش رجالو وعاش كل مغربي يفتخر بمغربيته في الدنيا والاخرة .وشكرا
3 - سيفاو 33 الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:28
الجزيرة حاطة على المغرب حديو راسكوم مزيان راه ماعرفينش البرنامج جاي.
اتمنى ان يتم بث المزيد من مثل هده البرامج لكي يرفع الجهل عن الدين يطبلون لهدا النظام عن جهالة اما الدين يعلمون الحقائق كالدين يغردون خارج السرب.
اشك في ان السيد حشاد سيتجرا وبكل شجاعة كما فعل زميله احمد المرزوقي في سرد الاحداث بكل امانة.
يبدو عليه التوتر و الخوف،حتى الارتكاب و ما يزعجني اكثر انه يكرر كل مرة دكر فيها الحسن الثاني "طيب الله ثراه"هل هو احترام؟لا اعتقد ان الحسن الثاني يستحقه ابدا.
4 - lwajdi الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:30
إلى كل البلداء اللدين لا يكفو عن طرح أسالتهم الممزوجة بالبلادة والنية."لمادا الجزيرة اتت هده الايام على المغرب"!!!
اقول لهم ان كل هده الاستجوابات تمت بتزكية من طرف الحكومة المغربية على اعلى مستوى ومن المخابرات خاصة ودلك بغية توهيم الشعب وإعطائه نبدة عن ما حصل تمكنه من طرد اشباح الماضي حيث ان هده الطريقة هي الصمام الوحيد الدي يتنفس منه لتفادي انفجارلا محالة وفي نفس الوقت نزع مصداقية الجزيرة ،دلك ما اراه انه نجح فيه حيت انكم بعدما كنتم تهلللون وتشكرون الجزيرة ها انتم تسبونها!!
شعب بليد.
5 - OULD Bir Rami الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:32
يا اخي أتقي الله ،
أنت لا تعرف ضروف السجن هناك
هم لم يرو بعضهم بعض .......
أما بخصوص زوجته فنان احيها على نضالها حيت درست أبناوه أحسن دراسة أية نالت على أعلى المستوايات أية حوالات مراراً لقاء الحسن التاني..
6 - حفيدة ماسينيسا الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:34
لماذا ياقناة الجزيرة لاتظهرين من بلاد المغرب الاسلامي سوى الجانب السلبي المظلم.
والله عندما أرى خريطة المغرب على قناة الجزيرة والجزء الجنوبي من أقاليمنا الصحراوية مفصول بخط عن الشمال أشعر باهانة كبيــــــــرة.
وأنتم يامغاربة مازلتم تدافعون عنها لانها بكل بساطة نشرت في كل العالم العربي أنكم شعب متخلف تواق لسفك الدماء مفرنس لايساوي شيئا أمام الدول العربية الاخرى.
والله أني أرفع القبعة للرئيس الجزائري على طرده لهذه القناة.
وأريد أن أضيف شيئا بالدارجة المغربية: زعما نتوما لي راكم تنتاقدو السلطة، ملي توصلولها مانعرف آش عادي ديرو؟؟؟ راه هاد الوقت كل واحد يقول نفسي نفسي.
والسلام
7 - الحرية والعدل الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:36
نعم الرجل فأنت حقا بطل كسائر زملائك
في انتظار الجزء الثاني لمعرفة التفاصيل
8 - القرش الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:38
الى كل المتعاطفين مع قناة الجزيرة ومع النقلابيين اقول انتم خونة نعمخونة واتحدى اي احد ان يثبت العكس هدا الكلام ليس من باب المزايدة او شىء من هدا القبيل ولكنكم لم تنضروا الجزء الفارغ من الكاس .دلك ان قناة الجزيرة ليست قناة موضوعية تمارس وباحترافية حرية التعبير بل هي انتقائية بامتياز وال لمادا لم تنشر الفيديو الدي يضهرفيه امير خليجي اماراتي يعدب افغاني يعمل معه وكل القنوات التي تحترم نفسها نشرتها.ثانيا ان النقلابيون اللدين اعدموا ابرياء عزل بدم بارد ويتموا اطفالا ورملوا نساءا وقتلوا ضيوفا اجانب منهم سفير بلجيكا بالرباط وقتلوا قادة عسكريون من الطراز الرفيع كانوا غير مسلحين غدرا .مادا تيد ان يفعل بهم بعد القاء القبض عليهم هل يرشوا بماء الورد والزهر؟من كان يستحق الاعدام فورا اعدم ومن كان يستحق السجن سجن .هدا يجري في جميع بقاع الارض بل اكثر من دلك ثم ان اصحاب تزممارت هم من المخزن والمخزن سجن المخزن ولم يوجد اي مدني بدلك السجن الكل تحمل مسؤولية ما فعل.اماقناة الجزيرة فاننا ننتضر منها شاهد على العصر من داخل سجون قطر وسجون دول الخليج.
9 - TANGERINO خالد الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:40
هذا الشهيد العصر لا يعرف التكلم باللغة العربية سليمة مثل السيد أحمد المرزقي الذي كان فصيح اللسان ...على العموم برنامج رائع ....رغم انني اكره الجزيرة كرها شديدا ...الا انني اشكرها لانها اتاحت لنا فرصة ... لمعرفة الكثير عن تاريخ المغرب المظلم...خصوصا حقبة الحسن الثاني.
10 - المغربي الاطلسي الحر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:42
الم اقل لكم إنه مسلسل الجزيرة الدي لن ينتهي .
وكماوقال احد الإخوة هده القناة عيقات ولم يبق لها لا شغل ولا مشغلة إلا المغرب.
انا اضن واتمنى ان اكون مخطئا ان هده القناة تحاول استنهاض الروح الإنقلابية لدى الجيش المغربي بعدما فشلت في بعث روح الفوضى لدى المواطنين المغاربة المدنيين ضد الحكم في بلدنا العزيز ودلك بنفخها وتضخيمها لكل معارضة او احتجاج في اي ميدان داخل المغرب.
وعلى كل حال فلكل بداية نهاية وإنا لمنتظرين.
11 - مغربي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:44
الى بعض المعلقين لمادا تخافون من التاريخ? الدي تحدت عنه حشاد واقع تاريخي سواء قدم عن طريق الجزيرة او غيرها لان حشاد مغربي مثلكم ووطني ربما اكثر من كثير منكم وهو من يتحدت بلسانه وليس الجزيرة وبالتالي وجب النظر الى ما يقوله لا من اي قناة تحدت!!! ثم هدا ليس مشكل الجزيرة ان كانت القنوات المغربية متقاعسة لان داك تاريخ المغرب احببنا ام كرهنا ومعرفته ونشره يفيد المغرب والمغاربة اكثر مما يظرهم . تم من يقول ان الجزيرة تبين المغاربة مفرنسين واسوء من الدول العربية الاخرى اقول له ان احمد منصور نشر غسيل بلده مصر قبل اي بلد اخر واتهم بالاساءة لمصرمن طرف مصريين ادا ليس هناك نية مبية تم على العكس اظهرت حلقات شاهد على العصر مغاربة يتحدتون العربية الفصحى حثى احسن من احمد منصور الدي في الغالب يتحدث بالعامية ثم اظهرت مغاربة متقفين ويتحدتون اكثر من لغة واحدة كالمرزوقي وحشاد كما اضهرت مغاربة شجعان و نبهاء كحشاد الدي كان ماهرا في لطيران حتى احسن من الامريكيين والروس فاي من الدول العربية الاخرى حقق دلك بل اضهرت قوة الجيش المغربي في 1963 الدي واجه دولتين الجزائر وتدعمها مصر ورغم دلك انتصر ادا اي اساءة تتحدتون عنها??? المرجوا من المعلقين القليل من الموضوعية رغم اني لا ادافع عن الجزيرة. نا قشوا المضمون وليس القشور. ارجو النشر من فضلكم.
12 - المغرب الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:46
والله عندما أرى خريطة المغرب على قناة الجزيرة والجزء الجنوبي من أقاليمنا الصحراوية مفصول بخط عن الشمال أشعر باهانة كبيــــــــرة.
13 - maghribi الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:48
لاحظوا أن السيد حشاد كلما يدعو ربه لكي يطيب ثرى المجرم الحسن الثاني، ينظر إلى يمينه. هذا يدل على أن هناك عناصر مخابرات تتابع البرنامج. هل هذا صحيح الأخ أحمد منصور؟
14 - ثائر حر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:50
لا زالت بعض العقليات تصر على البقاء على طبيعة العبيد فيبدوانهالا تريد الخروج الى اجواء الحرية والكرامة.واصرت على البقاء بين اجواء الذل والمهانة وتلذذت ذلك.هذا ينطبق على بعض المعلقين المغفلين عبيد القرن 21 الذين بدل ان يدخلوا ويناقشوا صلب الموضوع تراهم يوجهون سهام انتقادهم وتحاملهم على قناة الجزيرة التي بثت برامج تناقش احداث حقيقية بشهادة ضيوفها انهؤلاء العبيد سيبقون وصمة عار لانفسهم والى مزبلة التاريخ يذهبون تحيا الحرية يسقط الظلم والذل والاستعباد
15 - مولاي حفيظ الادريسي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:52
المغرب اليوم يعرف حرية كبيرة مقارنة بالماضي، التجاوزات في حقوق المواطن من قبل النظام اصبح ينظر اليها بمجهر اليكتروني، و يتم فضحها على ارض الواقع.
التصفيات الجسدية اختفت تقريبا، و التعذيب الجسدي و اللفظي اصبح نادرا أو مستترا، و تقدم الكثير من المواطنين بشكايات في حق رجال السلطة امام المحاكم الادارية، و تم الحكم فيها لصالح المواطنين.
و اصبح رجل السلطة حذرا جدا في تعامله و تصرفه المهني.
ولم نعود نسمع تلك الجملة الشهيرة للراحل الحسن الثاني (لا يهمني وجود 15 مليون مغربي معارض، المهم الا توجد معارضة)
16 - انا مقدس كالله الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:54
مغرب الحكرة وطن الحكرة مادا تنتظرون من ملك فاسد دكتاتورقامع للحريات لا يريد ان ينافسه احد في دور البطولة في التسيير والسيطرةونهب خيرات البلد جمع جميع السلطات بين يديه وجعل نفسه مقدسا ومن يعارضه يصبح في خبر كان
هدا هو صاحب الجهالةالملك المشرك بالله امير الخونة المعبودين
17 - علي ولد لفقيه الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:56
تاريخ الحسن الثاني لايختزله سجن تزمامارة بل هو تاريخ حافل بالانجازات وكل نظام له اخطاء وعتقد ان حسنات هذا الرجل العظيم على المغرب اكبر بكثير علي كل هذه المزايدات علي ولد لفقيه اسبانيا
18 - CHEFNAJ HESPRESS الثلاثاء 05 ماي 2009 - 14:58
أحمد منصور ركز على المغرب لأنه مادة خام لم يتم إستغلالها نضرا لرقابة و حساسية الموضوع إبان العهد الحسني ،أما الآن فعصر الإنفتاح حيت أن الحلقات تصور في المغرب و ليس في قطر بكل حرية و تلقائية ،كدلك ما أتار إنتباهي هو قوة الضباط المغاربة بغض النضر عن ماضيهم كأوفقير اللدي مجرد دكر إسمه يتير الرعب في العدو قبل الصديق،و الدليمي و كويرة الأنيق و المرزوقي الشهم و محمد الريس الدكاء و الطيبوبة و آعبابوا الأسطورة اللدي رغم الرصاصة لم يعبئ و كان له من الشجاعة أن أنهى حياته بنفسه إنهم أبطال كل حسب دوره في فلم هوليودي هتشكوكي بآمتياز ،دون دكر من قتل و قد كانوا بالآلاف.تصوروا معي كيف كان الجيش المغربي قويا وكيف حارب الجزائر و مصر و كوبا و ليبيا في آن واحد و آنتصر ،لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن حيت أصبح جيشنا لا يستطيع القضاء على حفنة من المرتزقة.بعد آستنزافه من الداخل.
19 - الفيلالي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:02
اقول للذين لايرون اكثر من شبر من ابناء وبنات هذا الوطن الحبيب المفتونين بقناة الجزيرة هل طاقة خريطة والوطن العربي ولم يبقى الا المغرب ومشاكله وعلى سبيل المثال اقترح عليهم مناقشة الانظمة الخليجية والبدون والعلاقة القطرية البحرانية والشيعة في قطر وحقوق المرأةفي هذه الاماراة والشركات المتعددة الجنسيات بها والثروة النفطية من يستغلها عوائدها والقائمة طويلة واكتفي بهذا القدر الى ان اراى صاحبكم الذين فتنتم بها والذي يعرف كيف يدرف دموع التماسيح التي اثرة على عدد من المشاهدين في شبه مشهد ميلو درامي.اقول للذين يحبون الجزيرة ولا تبادرهم نفس المشاعر بل انها تستهزء منهم عندما تفصل جزاء غالي من وطننا ما الخريطة فمن كان يملك ولو مثقال درة من حب هذا الوطن لقطعها ورفض التعامل معها ومن حق كل المغاربة ان يعرف كم تقاضى هؤلاء من البترو دولار على شهادتهم لاني اعرف انها تنفق بسخاء على كل ما يسيء للمغرب وللمغاربة وللذين ينسون بسرعة ارجوان يعود بذاكرتهم للوراء والخريطة برامجها والتي كانت كلها ضد الوحدة الترابية والمذعبية والعرقية للمغرب نعم للحرية التعبير ونعم للرأي والراي الاخر ولكن هل يحترم في جزيرتكمالمفتونين نها وننسى ان السم يدس في العسل نعم ان المغرب عرق سنوات اتفقنا جميع على تسميتها بسنوات الرصاص واستطعنا ان نطوي صفحتها بما لها وما عليها ولكن يبقى سوال احب ان يجبني عنه المفتونون بالجزيرة لماذا يتم النبش في هذا الماضي وفي هذا التوقيت اترك لكم لتفكروا وتردوا على على هذه الصفحات
20 - magreb arabe الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:04
انا لا ادري لمذا يصرّ احمد منصور على اتهام المغاربة بالعدوان على الجزاريين الأشقاء في كل مرحلة يحكي له عنها احد شهادته.
فعل ذلك مع بو طالب و المرزوقي والان مع صالح حشاد. الصحفي يجب ان يحافظ على وسطيته وعدم انحيازه.
حشاد يشرح ان الطيارين الذين يقصفون الجزائر فرنسيون يتدربون في مراكش و منصور يتَبِّث باصرار ان الطيارين المغاربة ينطلقون من مراكش ليقصفوا الجزائر الهم ان هذا افتراء وظلم ونفاق ومنكر.
21 - marocain de pere en fils الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:06
الجزيرة والقائمين عليها في إخراج جديد وكأن المغرب هو سنوات الرصاص.3 شواهد على العصر في ظرف 6 أشهر....
ما شاء الله عليكم
22 - karim الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:08
أنا جد سعيد بهذه الشهادة لصالح حشاد و أني أنتظر الأجزاء الأخرى أما اللذين يقولون بأن الجزيرة هي ضد المغرب فهذا هراء إحداهن قالت بأنها تتألم لما ترى المغرب بدون جزئه الجنوبي أقول لها بأن أغلب المغاربة لم يستفيدو من الجزء الشمالي إلا زبانية النظام فأنا مثلك كنت أتلم لكن التهميش و الحكرة جعلتني أترك البلد و أنا لا أتلم إذا ضاعت الحراء أو حتى سيدي إيفني لأني لن أخسر شيئا و لربما يأتي يوم نرى فيه سكان الجديدة أو تطوان يطالبون بالاستقلال
23 - SAMIR BENHASSOU الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:10
مغرب الحكرة وطن الحكرة مادا تنتظرون من ملك فاسد دكتاتور
قامع للحريات لا يريد ان ينافسه احد في دور البطولة في التسيير والسيطرة على خيرات البلد جمع جميع السلطات بين يديه وجعل نفسه مقدس ومن عارضه يصبح في خبر كان
24 - tarik الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:12
هدا الرجل ليس بالفصيح ويبدو لي ان المسكين يعاني من المرض ,كما تبدو عليه علامات الخوف من الجواسيس اتمنى ان لا يدفعه دالك لتكديب ما جاء في شهادة احمد المرزوقي وان يتفوه باشياء لتلميع صورة الحسن التاني (طيب الله تراه !!!!!!!!!) كان يقول كان الاكل في تزممارت جميلا وكانت الزيارات العائلية والكثير من الورود...........
شئ لن يصدقه احد الكل يعرف مايفعله الجلادون المغاربة في الخفاء ابشع من ما فعله فروعون ,الا من رحم الله
25 - بيبي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:14
نريد ان نعرف التاريخ لان الاحداث متسلسلة. نريد ان نفهم السياسات الخاطئة التي اوصلت المغرب لما هو عليه الان. 50 سنة بعد الاستقلال ولا زلنا نتخبط في الفقر والامية بينما شردمة هي التي تستفيد من خيرات هدا البلد والجميع يجب ان يسكت تحت دريعة المصلحة العليا, لا للمخربين , اعداء الحرية, اعداء الوطن الخ... شكرا لاحمد منصور على اهتمامه بمشاكلنا فالمسؤولون في هدا البلد يريدوننا لا نعلم ولا نفقه ولا نتكلم.
26 - جلال الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:16
و مازلت اعشق قناة الجزيرة. انها افضل قناة عربية على الاطلاق.تجد فيها مصائب معظم الدول العربية. و انا شخصيا لا تهمني دول الخليج...دول غير موجودة. لولا ان الرسول بعث هناك لمازلوا يهمون على وجوههم في الصحراء...اي برنامج عن دول الخليح سيكون مضيعة للوقت.شمال افريقيا و منطقة الشام هي المناطق الحية ثقافيا و سياسيا و فكريا. دول الخليج حية بتروليا و كفى.
27 - ثائر حر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:18
لازال البعض يصر على البقاء كعبيد في القرن 21 ولايريدون الخروج من قفص الذل والمهانة الى هواء الحرية الرحبة.هذا ينطبق على بعض المعلقين الذين بدل ان يناقشوا صلب الموضوع تراهم ينتقدون الجزيرة ويتحاملون معها لمجرد انهافتحت مواضيع واحداث سياسية غيبت على الكثيرين من طرف القناتين الخردتين .واستضافت الجزيرة ضيوفا عايشوا تلك الاحداث كشهود.فهذاهو الموضوع الذي كان يجب على هؤلاؤ العبيد مناقشته لو كانت لهم ذرة صغيرة من الحرية.لكن ولانهم تعودوا على الذل والهوان ورفضوا الخروج منه نحو الحرية فانهم وصمة عار على انفسهم والى مزبلة التاريخ يذهبون. يسقط الاستبداد تحيا الحرية.
28 - haron الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:20
السلام عليكم .
واللهأن تتصل مغربية بالجزيرة ببرنامج شاهد على العصروتندب حضها لأنها لم تصلها الكعكة أو هبة الدولة لأنها فقدت أحد أقاربها أو أمها في حادث ألصخيرات.
أتساءل وأقول من يعوض 30مليون مغربي عن 40 سنة من الاستقلال.
ألشعب المغربي كان يتوق الى التقدم والرفاهية والتحرر من العبودية،كان يتوق الى حياة كريمة.
هؤلاء الذين ماتوا في الصخيرات كانوا موجودين لأكل خيرات المغرب الكل يعلم كيف كانت الطاولات مملوء ة بالخمور وفواكه البحر والشواء....لسوء حضك فقدت أمك ولكن الشعب المغربي فقد الحياة فقد المستقبل أنت تبكين لانك فقدت المال والجاه نعم هذا ما بكيت عنه.والشعب فقد كل شيء .
وأولائك مازالوا ينهبون خيرات البلد فعائلات بنيس وبرادة والفلالي و بناني والفاسي...أ ضف إليهم الجنرالات الذين فعلا أصابتهم التخمة من المال،السرقة النهب الاحتيال....نعم أزيد من 50 سنة من التلاعب بالمال العام. نعم، كأن الشعب عبارة عن أبقار أو حيوانات لا حياة لها.
أنضري ماذا خلفوا لنا في بلدنا العزيزالفقرالبغاء الشذوذ التسول والجهل هذه آفة هذه طامة كبرى ياأختاه .لا نريد الموت لأحد.فهل أمك أفضل من 40 مليون نسمة مغربي.
أفضل شخصيا العزة والتقدم والحرية' لوطني على حساب أهلي ونفسي،
أما هؤلاء اللذين ينهبون خيرات بلدنا الحبيب فهم ليست فيهم النخوة الوطنية والحس الوطني سيبقوا عبر التاريخ خونة ومجرمين .لا تعليم ولاصحة ولا مستقبل. تبا لك أيها المخزن المجرم.
و السلام عليكم و رحمة الله .
29 - زائر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:22
أتمنى أن تضيف هده الشهادة حقائق أخرى على التاريخ الحديث للمغرب
30 - ابو صهيب / اسبانيا الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:24
اول مرة عرفت بقصة البطل صالح حشاد في سنة 1994 عن طريق عبد العالي حشاد ابن اخ الطيار الصيدلاني باولاد اعيش الان و قد كان من بين اعز اصدقائي كنا ندرس في نفس القسم بثانوية مولاي رشيد بقصبة تادلة حتى الباكالوريا و قد قال لي انه مظلوم و انه عمه لم يكن يعلم بالمؤامرة التي حبكت ضد الحسن الثاني فقد طلب منه ان يطير دون ان يعلم الهدف حتى ان طائرته لم تكن مزودة بالقنابل
و عائلة حشاد مشهورة بالمنطقة بوطنيتها و طيبوبتها و بذكاء نسلها
على ما اذكر فالرائد صالح حشاد يسكن مع زوجته بمدينة القنيطرة وقد ضاعت اكثر من عشرون سنة من عمره و ضاع المغرب من رجال من طينته لذلك اقول و اسفااااااه
سلام الى حشاد من صديق العمر السعيدي
31 - سمير النهار الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:26
ربما الجزيرة تضن بضغطها هدا على المغرب تشوه صورة المغرب. على العكس هذا يخدم المسار الديمقراطي وحرية التعبير في المغرب . فكل هؤلاء الذين كانوا ضيوف حلقات شاهد على العصر لازالوا يعيشون في المغرب و يتنقلون بكل حرية ولهم كتب في رفوف المكتبات المغربية.
32 - HATIM BEKRAOUI الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:28
شئ غريب
عندما يذكر الملك الراحل الحسن التاني يقول طيب اله تراه تم يلتفت بوجهه ناحية اليمين و كأن الملك معه .
مزال اثر الخوف من الملك يلاحق السيد حشاد
33 - عبد اللطيف الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:30
ذنوبكم على الحسن الثاني
34 - Belahcen الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:32
كيف يمكن أن تقول طيب الله ثراه لطاغية مجرم سجنك ظلما. والله أنك تستحق تزمامارت.
35 - Taher الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:34
لو نجح الإنقلاب لكان المغرب اليوم على الأقل أحسن من الجارة إسبانيا إقتصاديا وسياسيا وعسكريا.الآن أصبحنا من أكبر الدول للتصدير الدعارة والمخدرات،حقوق الإنسان والصحافة منتهكة،الرشوة والزبونية تنخرإقتصاد البلاد .واحسرتاه.
36 - haron الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:36
بسم الله الرحمان الرحيم.
اللهم ارحم شهدائنا الابرار الكولنيل كويرة والكولنيل امقران وبوخالف وزيان واعبابوا وكل الشهداء اللذين سقطوا في انقلاب الصخيرات سنة 1971 و سنة 1972.
إن لله وإن اليه راجعون.
سنلتقي جميعا أيها الخونة ان شاء الله عند الجبار الحكيم وسناحكمكم جميعا وإنه وعده لقريب ،ووعد الله لن يخلف ولم يخلف.
نحن لن نتسامح و لن نسامح احدا الذي قصر في تنمية البلد وخرب البلد وافشى الضلم من حكام ومحكومين.
وأهدرو أموال الشعب في خراب وفساد البلد.نحن نريد الكرامة والحرية ونعيش في امان في بلدنا الحبيب.
يجب أن تعلموا أخوتي الكرام أن تفتخرو وان تعتزوا برجالات من هذا الطراز الكبير،إنهم بالفعل رجال كبار ماتوا بعز و بشرف.
لا أحد يعلم علم الغيب ماذا كان سيحدث بعد الانقلاب،
وماذا جنينا من النضام البائد ستون عام من النهب والسرقة ،خربوا الارض والبشر،ومازالوا لن يشبعوا.
الله اكبر الله اكبر الله اكبر إن لله العزة ولرسوله وللمؤمنين لا للخونة والمجرمين.إن وعد الله لقريب.
37 - moslim+ الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:38
إسبانيا بنيت بسواعد المغاربة وهدا دليل أن المغاربة شعب يكد ويجد إدن الخلل في الملك والحكومة لو وجد المغاربة الخير والكرامة في بلدهم ما كانوا ليهاجروا إلى بلدان أسيادهم كما تدعين مع كامل إحترامي
38 - بن تاشفين موحد المغرب الأقصى الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:40
الأخ أحمد منصور يحب المغرب والدليل على ذلك هو أنه يقوم بتنوير المغاربة ويساهم في كشف الوجه الخفي من نظام الحسن ٢ !
إن هده العملية مهمة لانها ستسهم في عدم تكرار متل مأساة تزمامارت.
المغرب أصبح أقسى و ليس أقصى.
39 - Nadori الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:42
مووتوا غيضا يا أحفاد
عبيد البخاري ففضائح أبائكم المجرمين الجبناء الوسخين سنتلوها كل يوم على أبنائنا وأحفادنا حتى نقتلعكم من بيننا كأورام سرطانية تتطفلتم لعهود على شعبناوأيامكن الآن معدودة. يحيى الجزيرة ويحيى المغاربة الأحرار! أما الآخرين فمصيرهم إنشاء الله مع أسيادهم الذين يعبدونهم يوما ونهارا ويترحمون عليهم ومعهم إنشاء الله سيحشرون.
40 - moslim+ الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:46
شكرا للــجـزيـرة والخزي والعار للعبيد والخونة
41 - مواطن الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:48
لماذا الجزيرة لاتنجز تقارير وشهادات عن العصر على مليكها او رئيسها الذي اطاح بوالده وانقلب عليه . رحمك الله ياالحسن الثاني . لما قال الابن العاق. هل الجزيرة تحب ان تصطاد في الماء العكر .المتل المغربي يقول الجمل مكيشوفش دروته كيشوف غير.... ديرو في بالكم راه اي مغربي مغربي راضع حب ملك ووطن من البزولة ..... والمغاربة يعرفون تاريخهم لايحتاجون الى الجزيرة او غيرها .............
42 - Marocaine pure الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:50
أتحدى أحمد منصور أن يستضيف أحد المصريين للحديث عن سجون عبد الناصر الرهيبة التي رأى فيها المصريون ألوان العذاب بتهم ملفقة مثل حادث المنشية الذي فبركه الزعيم المظفر عبد الناصر لإعدام معارضيه
أما ما حصل في المغرب فقد كان بعد محاولتي اغتيال الملك الحسن الثاني حقيقية ليست ملفقة مع سبق الإصرار و الترصد
و أتحداه أن يستضيف أحد من قطر يتحدث عن انقلاب ولي نعمته على أبيه
و أتحداه أن يستضيف تونسيا يتحدث عما يحصل لمجرد من لبست الحجاب أو من التزم بدين الله
و أتحداه أن يستضيف سوريا يتحدث عن ما حصل للمعاضة في عهد الأسد الذي دك مدينة بأكملها و شرد أهلها
و أقول لأحمد منصور عداءك للمغرب أصبحت رائحته فائحة من أسئلتك الماكرة عن الصراع المغربي الجزائري و الذي تحاول فيه دائما إظهار المغرب كمعتدي
فيا إخواني اتق الله اتق الله اتق الله في المسؤولية المناطة بك و لا تكل بمكيالين فالأمة العربية فيها أكثر من 20 دولة و لكل دولة تاريخ دسم يكون مادة لشاهد على العصر
و يا ليتك تعترف مرة على الهواء أن تقدم حرية الرأي في المغرب هي التي جعلتك تتخذه قبلة كلما أوصدت في وجهك أبواب الدول العربية الأخرى التي ترزح تحت وطأة الدكتاتورية
و اعلم أنك لم تأت بجديد فكل ما ذكر يعلمه المغاربة و كتب أولائك تباع في الأسواق فهل من قارئ؟؟؟
43 - مغربي عادي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:52
لاحظت أن مقدم البرنامج حاول أن يجعل حشاد يقول أن المعرب يظلم الجزائر رغم أن العكس هو الصحيح. هل لاحظتم كيف تهلل وحه حين طن أن الضيف قال أن الطيارين المغاربة كانوا يقصفون الثوار الجزائريين سنة 1959. هل لاحظتم كيف قاطع المتحدث حين أراد أن يبين كيف أن الجيران هم الذين بدأوا الحرب سنة 1963
لماذا يكرهنا المصريون ويحبون الجزائر رعم أننا ايضا حاربنا في 1973 إلى حانبهم؟؟؟
44 - جلال الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:54
و مازلت اعشق قناة الجزيرة. انها افضل قناة عربية على الاطلاق.تجد فيها مصائب معظم الدول العربية. و انا شخصيا لا تهمني دول الخليج...دول غير موجودة. لولا ان الرسول بعث هناك لمازلوا يهمون على وجوههم في الصحراء...اي برنامج عن دول الخليح سيكون مضيعة للوقت.شمال افريقيا و منطقة الشام هي المناطق الحية ثقافيا و سياسيا و فكريا. دول الخليج حية بتروليا و كفى.
45 - ثائر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:56
نفس الظروف التي عاشها الطيارون يعيشها المواطنون كلهم وانها لثورة قادمة لتغيير الاوضاع المأساوية التي يعيشها المواطنون فلم يعد باستطاعة احد ان يكذب على المواطنون انها لثورة من اجل اعادة اموال الشعب التي نهبها النظام والناهبون من اللصوص ومصاصي دماء الشعب
46 - نعيمة المغربية الحرة الثلاثاء 05 ماي 2009 - 15:58
نتمنى على المشاهدين عدم السب او القذف في كل من قناة الجزيرة ومذيعها المجتهد احمد منصور فلتكبر عقولنا ولننئى بنفسنا عن الكلام الذي قد يعيدنا الى عصور التخلف .فاذا كان شاهد على العصر ينيرنا ويفتح نوافذ كانت منغلقة في عهد ملكنا المرحوم الحسن الثاني فنحن الان نتمتع بملك شاب قد فتح ابواب بلده على العالم الخارجي ويكفي ان تبث الحلقات المتتابعة لاحمد منصور بكل مافيها من روايات حقيقية مشوقة مؤلمة صادمة ومنيرة .في المقدمة حتى نستفيد من دروس السابقين ونصحح اخطاءنا ونحاول ان لا نكون انانيين لنسير بمغربنا الذي نحبه رغم كل سلبياته نحو الافضل وبرنامج كهذا لن تجرا اي دولة عربية على استضافته منالمغرب العربي الى مصر الى الخليج والمشرق والشام خصوصا ونحن تحت حكم ملكي ربما لو كانت جمهورية لكان الوضع مختلف اما ونحن تحت حكم ملكي فيكفي اننا شعبا وملكا نتفرج في برنامج كهذا ليحسب ذلك لنا وليس علينا اننا الدولة العربية الوحيدة التي لا تخجل من ماضيها والحمد لله على هاته المساحة من الحرية ونتمنى على قنواتنا المغربية العقيمة الا من *الشطيح والرديح * ان تحذو حذو قناة الجزيرة واذا تم ذلك والى حين ان يتم دعونا نستنير بسلام وانصتوا رحمكم الله
47 - القرش الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:00
انت مكلخ وغبي وحامل للضغينة ومنافق ووسخ وقدر وكلب الدم وارهابي وجاسوس وخطير تتحامل دائماعلى ملك البلاد وعلى المغاربة وتهلل وتزمرللجزيرة لانك مبهور و مفتون بهاولا تدري خباياها و نفاقها و تحاملها على المغرب العربي ككل و على المغرب بالخصوص فتبا لك و لجزيرتك المنافقة و اتحداك انت و هي ان تنشر ما يروج داخل سجون دول الخليج و خاصة قطر و ان تنشر القيديو الدي ظهر فيه افغاني يعدب من طرف احد أمراء الخليج بالامارات .
48 - وليد الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:02
غريب امر بعض العرب .الحاكم ولو ظلمك وتجبر وطغى في البلاد واستأثر بالثروات له ولزبانيته ونكل بالمواطنين فإن حبه وتقديسه امر واجب ومقدس ومن ينتقد حكمه هو عدو للبلد والوطن لا ادري كيف يفكرون !
49 - زائر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:04
لماذا كل هاته الضجة ارجوكم يامن تكتبوالتعليقات باسم المغاربةالاجدر بكم ان تحلو مشاكل دولكم الغا رقة في الوحل
اما بالنسبة للمغرب فهو بلدنا وبلد كل عربي غيور
لا ادري لما الحملة على المغرب؟؟؟؟
لماذا المغرب بالدات؟؟؟
الاجدر على الجزيرة ان تتكلم عن شيخهم و كيف تولى الحكم
بالله عليكم استحو
اذا كان المغرب بلد الفساد والرشوة والدعارة وسفك الدماء فانه لا يستحق النزول الى مستواه فانتم اهل عزة وكرامة اليس كذالك؟؟؟؟؟؟؟؟
وانتم المسالمين المحافظين المتشبتين بنبل الاخلاق
بالله عليكم استحووووووووووووووو
50 - المنصور الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:06
اولا اتسائل لما هدا التحامل على قناة الجزيرة. مع العلم انها قمعت من الحكومات العربية الاخرى بدعوى التطرف و الواقع انها تفضح مؤامراتهم عل الامة العربية. الا تتفيقون معي لو ان احدا قدم شهادة مثل التي قدمها الاخوان المغاربة في اي بلد عربي اخر لحوكة بدعوى (...).
51 - عبد الكريم شمسي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:08
هنالك ملاحظات لا بد من الالتفات اليها بخصوص الحلقات التي تبثها الجزيرة عن الماضي الدامي الدموي الذي عرفه المغرب في العقود الماضية وردود الافعال عن هذه الحلقات ذاتها:
1)-ان اللجوء الى خيار القتل و التقتيل،سواء من لدن الحسن الثاني و عبيده او من لدن معارضيه،هو امر مرفوض من حيث المبدأ،و حتى خيار الانتقاد بالبندقية يجب ان يأتي وفق شروط اخلاقية تجنبا لاراقة الدماء البريئة.
2)-ان الشروط العامة التى ولدت هذه الموسوعة من الانقلابات ما تزال كائنة بيننا اليوم لكن بشكل اكثر بشاعة مما سبق.
3)-ان الشعب المغربي هو واحد من اعرق الشعوب قبولا بالاستعباد،القابلية للاحتقار،بالضعف،و بمختلف الامراض الاخرى.صحيح ان هذه الملاحظة لا تنطبق على الجميع.ان مقارنة انفسنا بالشعب الالماني ستوضح كم اننا عبيد و متخلفون.
4)-لا وجود لاية عدالة او ديمقراطية من اي نوع لكن توجد هنالك اصباغ و احمر شفاه على الوجه البشع للنظام و لمعارضي هذا النظام.لنا الله.
5)- ان المنقلبين و المنقلب عليهم هي عملة واحدة تستحق السحق.انهم،الطرفين،لا تهمهم الا مصلحتهم الضيقة الخاصة،السيد حشاد مثلا حتى في سجن تازمامارت الرهيب كان انانيا يعبد مصلحته بشهادة الرايس،كلا الطرفين يشتهي لو تفتح نار جهنم ابوابها و تبتلعنا.فلا تبكي على احد منهما ابدا.فلقد قتلا،الطرفين،المقاومة في المغرب و في غير المغرب و لقد كانا عبيدا لاسيادهم الفرنسيين مثلا،و كل هذا لا يمنع من الاعجاب مثلا باعبابو،بكويرة،بأمقران و ببعض الضباط الذين دافعوا عن الملك، لشجاعتهم و تحديهم للموت بشكل منقطع النظير.ان رد القتلة على القتلة كان فظيعا جدا .
52 - Aatif الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:10
لي مداخلة، كنت دائما من المدافعين عن الجزيرة عندما يشكك اي واحد في مصداقيتكم لكن بعد تتبعي للحلقة الاولى لبرنامج شاهد على العصر، بدأت اشكك... حيث لاحظت ان مقدم البرنامج لم يبد اي اهتمام عندما تكلم الضيف عن القبض على الطياريين المصريين، فلم يسأل عن اي شيء بهذا الخصوص، لا عن كيف تم ذلك، ولا كيف عوملوا ولا كيف كان حسني مبارك ولا كيف انفهت القضية ...مع العلم انه لا يلفت اي فرصة في التحدث عن ادق تفاصيل كل الاحداث...ألانه مصري الاصل، ولا يريد الخوض في رئيسه ؟؟
53 - المغربي الاطلسي الحر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:12
إلى الدين يقولون ان الجزيرة عرفتهم على تاريخ المغرب ويضنون انها جائتهم بالفتح المبين اقول لكم إن هدا الكلام دليل جهلكم.ففي التسعينات حتى قبل حكومة عبد الرحمان اليوسفي كتب الكثير الكثير عن تزمامارت وقد نشرت جريدة الإتحاد الإشتراكي مثلا سلسلة من عشرات الإستجوابات مع معتقلي تزمامارت ودرب مولاي الشريف وغير دلك وقد اثار زوبعة كبرى انداك وهو ما قامت به صحف مغربية اخرى خصوصا اواسط واواخر التسعينات هدا ناهيك عن الجلسات العلنية التي نضمتها هيئة الإنصاف والمصالحة والتي حضرها معتقلون سابقون حيت تحدثوا بكل حرية عن ما حدت وتم نقل هده الجلسات في القناة الاولى ام انا داكرة متقوبة ام انكم كنتم وقتها اطفالا صغارا لا تفهمون؟
تانيا لمادا الجزيرة لم تتحدث عن انقلابات الجزائر؟
لمادا الجزيرة لم تتحدث عن مصير 400 الف جزائري مفقود هل هوميت ام حي؟
لمادا الجزيرة لا تتحدث عن التعديب الرهيب الدي لا زال يمارس في سجن سركاجي بالجزائر حيث استعمال مختلف انواع التعديب بما في دلك إخصاء الرجال؟
لمادا الجزيرة لا تتحدث عن النضام اللبي الدي جاء عن طريق الإنقلاب؟واين هو المناضل الحقوقي منصور الكيخيا الدي اختطف مند حوالي عقدين واختفى اتره إلى اليوم؟اين هو موسى الصدر الدي يتهم القدافي باختطافه اين هو مصيره اليس هو سبب الحقد بين حزب الله والقدافي؟
إنكم عندما تدافعون عن الجزيرة تتكلون كالأطقال تجهلون معطيات بلدكم ومعطيات باقي العرب.
لمادا لا تفتح الجزيرة ملف قطر واميرها الإنقلابي ضد ابيه؟
اقول لكل من يدافع عن الجزيرة :إن في قطر نضام الكفيل ولو اشتغل احدكم هناك سيتم استغلاله كالعبد في درجو حرارة لا تقل عن 45 درجة مئوية عند سيده القطري والعمل بين 12 و20 ساعة في اليوم وانضروا مادا يفعلون بالعمال المغاربة والآسيويين مع اجر لن يتعدى في احسن الاحوال 1500 في الشهر.نعم إنه الواقع وقناة الجزيرة لن تلتفت إليكم عند استعبادكم من طرف سيدكم القطري والخليجي ولو قدر الله راقتك زوجتك الجميلة فلن تراها بعد دلك ابدا.ولتعلمو انه ليست هناك لا نقابات ولا احزاب سياسية ولا منضمات حقوق الإنسان ستدافع عنك هناك.انها موجودة فقط داخل استديوهات الجزيرة اما خارجها فليس هناك إلا العبودية.
تم مدا قالت الجزيرة عن حبيبتها سوريا؟الم يقم حافظ الاسد بدك مدينة حماة وسواها مع الارض بمن كان فيها ؟ لمادا لم تنبش في هدا الماضي ؟
ما تقول الجزيرة عن حبيبتها الأخرى إيران ؟الإعدامات تتم يوميا في إيران فكل من خالف نضام الملالي مصيره التعديب تم الإعدام حيت لا احزاب ولا نقابات ولا صحافة إلا تلك السائرة في ركب الملاتلي.
لقد عايشنا وشاركنا في احدات السبعينات والتمانينات والتسعينات وداكرتنا قوية بكل ما وقع في المغرب ولدينا قناعة قوية بان المغرب يسير في الإتجاه الصحيح .وليعلم الإخوان ان سجون مثل تازمامارت وما هواسوء منها كانت ولا زالت في كثير من البلدان العربية غير ان الجزيرة تتعمد اتارة المغرب.إنها تحاول هدم المغرب في ادهان الناس هدمه كمنارة تاريخية وكمنارة في التحول نحو الديموقراطية والتصالح مع الماضي وكفاكم استيلابا من طرف هده القناة وغيرها.
54 - رشيد الاكاديري الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:16
برنامج رائع اتاح لنا معرفة الكثير من خفايا تلك الحقبة المظلمة من تاريخ المغرب..لكن مااثار انتباهي هو مشاركة المصريين في حرب الرمال دعما للجزائر في حربهاعلى المغرب وما تلاها من اسر ضباط مصريين على ايدي سلاح الجو المغربي وكان من بينهم الرئيس الحالي حسني مبارك هذه المعلومة اول مرة اسمع بهامن خلال هذا البرنامج الرائع الذي عرى كل شيء...
55 - Maghribi الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:18
داك تاريخ المغرب احببنا ام كرهنا ومعرفته ونشره يفيد المغرب والمغاربة اكثر مما يظرهم
56 - مصطفى الوجدي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:20
نشكر قناة الجزيرة على مجهوداتها لتنوير الراي العام العربي وخاصة المغربي وأحيي الأخ منصور احمد على استضافه للأخوة المغاربة ، وأقول له لقد نجحت في ما اخفق فيه الآخرون المحسوبين على الحقوقين شكر و المزيد من فظلك
57 - marocain de pere en fils الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:22
السلام وعليكم
أرجو النشر مسبقا ردا على البعض وشكرا لكم يا أهل هسبريس ...
الجزيرة قناة عربية وتتمتع بالرأي والرأي الآخر كما يدعي البعض ، طيب ولكن لي تنويه لبعض الإخوة :
اشتغلت بهاته القناة لمدة 5 سنوات ولكن لست هنا لنشر الغسيل أو التحدث عنها بسوء لكي لا أتهم من طرف البعض منكم بالتآمر عليها أو نسيان فضلها،إذن ردي سيكون بخصوص برنامج شهادة على العصر :
أولا : تم استدعاء عبد الهادي بوطالب ثم المرزوقي ثم حشاد وفي ظرف 6 أشهر فقط مع العلم أن تسجيل الحلقات لشاهد واحد تتطلب 3 شهور والفاهم يفهم لماذا هذا الإستعجال من طرف القناة في التسجيل والبث المتتالي للشهاداة وإن اختلفت الأسماء .
ثانيا : ننتظر أن تخبرنا القناة وعبر شهادة واحدة كيف تم انتقال الحكم في سوريا وتغيير الدستور في ظرف ساعة لتمكين بشار الأسد من الحكم ، أن تخبرنا كيف تم قتل وتصفية ياسر عرفات مع العلم أن طبيبه الخاص مستعد للشهادة ، أن تخبرنا كيف انقلب أمير قطر على أبيه ولماذا ، وكيف حاول الأب استعادة الحكم بمساعدة فرنسا وفشل ، أن تخبرنا بأحداث العشرية السوداء بالجزائر ما دام المتورطون أحياء وهذا تاريخ حديث والكل يريد معرفة ما حدث ، وقائمة الأحداث طويلة وتستحق شهادات على العصر .
ثالثا : لمن قال بأن القناة كشفت حقبة مظلمة من تاريخ المغرب أرد عليه بأننا شاهدنا حلقات وحلقات من شهادات المتضررين من تلك الحقبة على القنات الأولى المغربية أيام الإنصاف والمصالحة .
رابعا : كتب المرزوقي والرايس وحشاد فوق رفوف المكتبات المغربية منذ 2001 وشخصيا اشتريت كتاب المرزوقي سنة 2004 وقرأته مرات ومرات ، إذن تاريخ المغرب بين أيدينا ونفتخر به والحمد لله أن لنا تاريخ سواء كان أسود أو ناصع ولا ننتظر من دولة تاريخها يعود ل 20 سنة أن تكشف لنا عن ماضينا .
خامسا : أطالب الجيران الشرقيين أن يكفوا عن التعليق بأسماء مغربية وليبحثوا في تاريخهم وكيف رضخوا تحت حكم الأتراك ثم الفرنسيين ثم العسكر .
وأخيرا : المغرب بخير وعلى خير ومن لم يجد له مكان في هذا المغرب الي نحبه كما هو بماضيه وحاضره فليجده عند طويل العمر أمير قطر
لي عودة
58 - زائر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:24
نريد شاهدا يشهد على عصرقطرـ
هل شبه دويله قطر ليس لديها تاريخ تحكي عنه؟ لماذا لا يأتي شيخها كشاهد و يحدثنا عن عصر انقلابه على أبيه؟ الجزيره لا تعلمنا أي شيئ جديد فشهادات أبناء المغرب معروفه وهي مدونة في كتب و تباع بكل حريه في المكتبات بالمغرب لمن يريد أن يقتنيها؛ لكننا فعلا نجهل كل شيئ عن تاريخ قطر!
نحن المغاربة متصالحون مع أنفسنا و نحب تاريخنا جميلا كان أو سيئا! على الأقل نحن المغاربه نملك تاريخا مجيدا صنعناه بأيدينا يتذكره الشيب ويفخر به الشباب ، أما أنتم أيها القطريون ماذا لديكم غير البترول اللذي هو من صنع الله؟ هل لدى أجدادكم قصص بطولات تحكونها لأحفادكم مثلنا؟ بالله عليكم أتحفونا! المغرب هوالآن كمثل الرجل القوي الخال من كل عقد النقص،شجاع لا يخجل من مجابهة ماضيه و ذكره لشدة ثقته بنفسه و لوقوفه فوق أرض صلبة اسمها الحاضر يتطلع منها بكل حرية إلى أفق مشرق اسمه المستقبـل، أما أنت ياقطر أجدك كطفلة لقيطه مجهولة النسب تترعرع في الشارع إلى أن تلتقطها أياد متبطشه لتصيربعدها إمرأة مجهولة الهوية حقوده و ناقمه على كل من له نسب شريف و ماضي يؤرخ له!
59 - غراندايــزر المغربــي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:26
تركيز قناة الجزيرة القطرية على المغرب وتشويه صورته بإظهار المساوئ فقط بإصدار الأوامر لمستخدميها في المغرب بإنتاج ربورتاجات كالتي تظهرها اقبال إلهامي والمدعو البقالي الذين يحملون كاميراتهم ويبدؤون بالتجول والتصوير في الأحياء القصديرية والمزابل والتركيز على إبراز بعض الوجوه من الفقراء المغاربة ، ولا ننسى خريطة المغرب التي تظهرها ونصفها الأسفل مبتور ، دون إغفال عدد الشتائم والكلام الزنقوي الذي سمعناه في العديد من المناسبات ، أما التمساح أحمد منصور فهو مدفوع من جهات ومن رغبة شخصية لإعادة بعث و إحياء فكرة الإنقلاب والإعداد النفسي للرؤوس الكبيرة في الجيش بإظهار الأخطاء التي كانت سببا في فشل الإنقلابين السابقين وإظهار مسألة القمع والتدمر من الحالة الإجتماعية الصعبة للمواطن المغربي وإعطاء انطباع للمتتبع أن دوافع الأمس لا تختلف عن دوافع اليوم فإذا ظهر المعنى فلا فائدة في التكرار كما يقول المثل ، وكم تمنيت من هذا التمساح المصري أن ينقل للمشاهد أحد صور الإنقلاب الذي قام به سمين قطر ضد والده ، حيث قام أمير قطر الإنقلابي بنزع الجنسية عن قبيلة قطرية وهي فخيدة الغفران أحد فروع قبيلة آل مرة لأنها ساندت الأب من أجل استعادة الحكم من ابنه فقد صدرت أوامر وقرارات بفصل أفراد وعائلات تلك القبيلة من وظائفهم وأعمالهم ومطالبتهم بتسليم مساكنهم وحرمانهم من جميع حقوق المواطنة ومطالبتهم من قبل جهات أمنية بتصحيح أوضاعهم كمواطنين غير قطريين ، والمثير للإستغراب هو أن قناة الجزيرة القطرية لا تظهر أي أخبار عما يجري في مشيخة قطر من الفجور السياسي في الدوحة والإنقلابات العائلية من الخليفة الذي أطاح بابن عمه في انقلاب أبيض إلى إنقلاب إبنه عليه ، بل لا يتم الإشارة لتاريخ المشيخة وهو تاريخ يقوم على الغدر بين المحارم ، وأسرة آلثاني الحاكمة الآن قطر نزحت من منطقة نجد ما يسمى الآن بالسعودية برئاسة الشيخ حمد آل ثاني الكبير الذي أسس مشيخة حاولت الإستقلال عن النفود السعودي وعين الشيخ شقيقه خلفا له لكن الشقيق ترك الحكم لابنه بدل أن يعيده لابن شقيقه وكانت تلك هي البدرة التي قام عليها نظام الحكم في المشيخة والتي أدت فيما بعد إلى الإنقلابات العائلية بعضها اتسم بالدموية وبعضها بالفضائحية مثلما حصل في انقلاب حمد على أبيه عام1995 ...
60 - محمد الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:28
ليس عارا أن نعرف عيوبنا إن نحن أردنا المضي قدما إلى الأمام. لمادا بالضبط فترة الحسن الثاني؟؟ ببساطة لأنه كان جزارا كبيرا. لمادا يحب المغاربة محمد الخامس ومحمد السادس؟؟ بساطة لأن هدين الملكين يحترمان شعبهما. لمادا إدن ندافع عن ملك تاريخه دموي. كمغاربة أحرار لسنا مجبرين على دلك. أما عن دول الخليج فلن نلوم الجزيرة على عدم التعاطي مع قضاياها لأنها أصلا بلا تاريخ. نحمد الله أن أهدانا ملكا شجاعا لاتزعجه الصحافة. هدا فخر للمغرب ملكا وشعبا أن يتركوا الصحافة حرة وبلا قيود. نحن أفضل دولة عربية على الإطلاق والحمد لله.
61 - عيساوي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:30
ان المغرب يسير بخطى ثابته الى الامام والدليل على ذلك هو ما وصلت اليه حريه التعبير رغم الابواق المعاديه.وهو البلد الوحيد في العالم العربي الذي ابدى رغبه في المصالحه مع الماضي.ولمن يقولون انهم يسمعون بفضاعه انقلاب الصخيرات اول مره اقول لهم ان الاحداث سبق ونشرت كامله في كتاب صديقنا الملك لصاحبه جيل بيرو gilles perrault,الذي طبع في في يناير 1991 وهناك كتاب اخر طبع في فبراير1992 تحت عنوان تزمامارت لصاحبته كريستين دور السرفاتي cristine daure-serfaty وكلها كانت شهاده حيه على ماوقع بالاضافه الى ما كتبه المعتقلين انفسهم من شهادات حيه.وصدق موشي دايان عندما قال ان العرب لايقرؤون....اما الذين نجوا من سجن تازمامارت يعرفون ماذا اقترفوا ولي دار الذنب اتساهل العقوبه والا اصبح كل من هب ودب يقوم بانقلاب .واقول للاخوان ان المرحله من الماضي وكانت ولم تعود واذا انتقذتم الحسن 2 دون معرفه ما دفعه الى الحكم بيد من حديد فلا تظلمو ملكنا محمد6 الذي يريد ان يطوي صفحه الماضي .
62 - حفيدة ماسينيسا الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:32
ردا على من قال ماذا استفدنا من ثروات البلاد وثروات الصحراء، أقول لك انظر من حولك وأخبرنا ماذا استفادت دولة كالجزائر من البترول والغاز الطبيعي اللذان يعدان أغلى الثروات الطبيعية بالاضافة الى دول الخليج العربي. مازالوا مثلنا ينتمون لدول العالم الثالث ولن أقول الدول النامية لان هذاالمصطلح لايليق بنا ولا بأوضاعنا.
مقياس تقدم الامم والشعوب رهين بالعلم ثم العلم وليس الثروات الباطنية. انظروا الى دولة كاليابان عبارة عن مجموعة من الجزر تهددها الزلازل من كل مكان، انظروا الى ماوصل اليه الشعب الياباني من التقدم العلمي والتكنولوجي. شعب عمل ليلا نهارا من أجل وطنه حتى أصبح ثاني أقوى دولة اقتصادية في العالم، تاركين رواءهم الاحداث الاليمة بهيروشيما وناكازاكي، شعب ينظر الى الامام والى المستقبل وليس مثلكم تعيشون في القرن 21 ومازلتم تتناقشون في أحداث سوداء من سبعينيات القرن الماضي بدعوى الاطلاع على التاريخ.
لماذا تلقون اللوم دائما على السلطة والدولة والمخزن؟؟؟ (نتوما غي نعسوا وتسناوا الدولة تخدم عليكم). حاسبوا أنفسكم بالاول، تحركوا واشتغلوا بجد من أجل غد أفضل ومستقبل زاهر، وليس الجلوس على مقاهي الانترنيت لندب حظكم التعيس واستعراض أفكاركم التي لاتسمن ولاتغني من جوع.
ومن تعود على اللقمة السهلة، فل يذهب ليجمع لفريز أي الفرولة لاسياده الاسبان ليحس بمشاعر الذل والعنصرية، حينئذ سيعرف قيمة الوطن ومعنى الوحدة الوطنية.
63 - marocain الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:34
الى من يدندن و يطبل
اولا نحن لسنا دولة عربية حتى ننعت بهذا اللقب.
و نشكر احمد منصور الذي ساهم ببرنامجه في تبيان فترة زمنية مهمة من تاريخ المغرب بمالها و ما عليها
و اننا لنفخر بوجود رجال في مستوى حشاد من مستوى تعليمي عالي فاق الامريكان.
64 - maghribi الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:36
لاحظوا أن جيل حشاد والمرزوقى ،يعني جيل الإستعمار الفرنكوإسباني، فرغم نشأته القروية، تمكن من تعليم عال و ثقافة جيدة. البارحة واليوم، أنظروا إلى أجيال الحسن الثانى ومحمد السادس: أجيال ضائعة وجاهلة. أنظروا إلى القرى المغربية اليوم: أجيال تموت جوعا وبردا، لا تعليم ولاصحة ولا مستقبل. تبا لك أيها المخزن المجرم.
65 - Mustapha from USA الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:38
Yes thank you al Jazeera for this great episode. I totally agree with you Mr. Hashad when you brought up the inferiority complex that all the students felt when they came back to Morocco. Indeed, nothing has changes since Morocco is still raising its people with tons of complications. Finally, I like the music on the vidoe, can someone tell me who r the singers? thank you
66 - GHIWANI الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:40
الشكر الجزيل للجزيرة و السي أحمد "سدد الله خطاه" لأنهم وبكل صراحة ساعدوني على تنوير رصيدي المعرفي من مصادر شاهدين من بلدي المغربي يروون ما تيسر من تاريخنا الأسود الحافل بالجرائم ضد الإنسانية وقد حرمها الله تعالى في ديننا الحنيف والتي عملت و بكل مثابرة منابرنا الإعلامية المغربية إلى التستر عليها بكل ضعف و فشل ذريع أما المواطنين اللذين يتمظهرون بالوطنية ويهاجمون الجزيرة فأقول لهم:
إن قناتنا العربية الحرة هاته "الجزيرة"
و صاحب البرنامج الشخص الذي ذرف دموع على مغاربة من هول ما ذاقوه من عذاب في جهنم الدنيا الأخ "أحمد منصور"
بكل سهولة و بساطة هم ليسوا في حاجة لأعينكم لمشاهدة شيء لا تحبونه و في غنى عن تعاليقكم المفتقرة إلى الأسلوب و الموضوعية ولكم ما أحببتم مشاهدته من باقات روتانا ...إلخ .
أما موضوع الخريطة و الصحراء
فاسأل نفسك عن المناطق التي ليست صحراء
وأنظر إلى نظافة المدن ورونقها
وتأمل في نظام الدولة و بطالتها
وفكر في القرى النائية و تهميشها
وقارن القصور بدور صفيحها"براريكها"
وأجب نفسك ماذا جنيت من البلاد و خيراتها وما سيأتوك به من الصحراء و رمالها...
67 - حامد الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:44
الجميل في هده الحلقة وهو غناء مجموعة لمشاهب
أما عن السيد حشاد فكان يقول أن من دواعي الانقلاب هوالحقد على الاوظاع التي كانوا يعيشونها وكيف يقول السي حشاد للطيار الذي يقود ضائر تساوي الملايير ان يعيش مع الشعب ويركب حافلات الشعب ويسكن بجوار الشعب
انها الانانية والبرجوازية التي كانوا يتطلعون لها فلو كان أن نجح الانقلاب لعاشوا في ابراج عاليا وتركوننا كالحلوف
لكن الحمد لله الدي أخابهم ورحم الله الحسن الثاني
68 - مؤرخ المملكة الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:46
عاشت الجزيرة. اما المغاربة اللذين ينتقدونك فمغربهم هو شوميسة وشهيواتها،خرافات جامع الفنا،صومعة حسان التي لم يكمل بناءها بعد وموسيقى ا لراي وكناوة اللتان لا علاقة للمغرب بهما. لهم عقدة من الخليجيين قد تصل الى العنصرية. انها عقدة الفقير من الغني.فليتفننوا في طرق" التصاحيب" وليتركونا نحن لنعرف حقائق تاريخنا.
69 - مروان المهند الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:48
وأنا أتأمل في التعاليق وجدتني أطلع على عقليات متحجرة لا تريد أن تكون آراء مختلفة، فبدعوى الوطنية التي يحاول بعض القراء الظهور بها يلجؤون إلى إطلاق الأكاذيب كذك الذي ادعى أنه عمل بالجزيرة خمس سنوات فإذا هو لا يعرف أن التسجيل مع شاهد واحد في البرنامج يتطلب شهورا، فكيف ادعى التسجيل مع الشهود المغاربة الثلاثة كان في ستة أشهر، ثم إنه لو أنسط جيدا إلى حشاد حين قال أنه لم يستطع إجراء الحلقات لأنه أجرى عملية جراحية على القلب، كما أن التسجيل مع المرزوقي كان في عام 2007؟ إنه ضحك وبهتان، أما أخونا المغربي الأطلسي الحر الذي لا ينفك في تخوين الجزيرة أقول: تتهم القناة بأنها لم تبث شاهدا عن الجزائر: لا يا صديقي لقد بثت مع حامد الإبراهيمي وابن
بلى، والبقية تأتي، فكر قبل أن تتهم. كما كان شاهد اسمه حافظ صالح رئيس سهريا السابق الذي كشف جرائم حافظ الأسد. إن عملك يا صديقي يذكرني بقصة وقعت قبل سنوات: عندما أخطأ مذيع في إذاعة كازا fm، فاتصلت به خارج الأوستوديو فصححت له المعلومة فقال لي: إني أعلم ذلك لكنني فعلت ذلك بدافع الوطنية (تمغربيت)، فأي منطق هذا. ختاما أدعو كل من يشك في شعبية الجزيرة في المغرب إلى القيا بجولة في المقاهي والدكاكين. ولست أنسى ما حييت أنه في اليوم الذي قتل فيه 56 عاملا في معمل روزامور وكان يوم سبت قطعت الجزيرة برامجها وخصصت وقتا طويلا لهذا الموضوع في الوقت الذي كانت القناتين المغربيتين تبثان سهرتاهما الأسبوعية كأن شيئا لم يقع، وأنت تسمع (دردك أوعاود دردك)
70 - جميل الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:50
ما اجمل ان تنكشف الحقيقة ويظهر للعالم زيف واكاديب هدا النظام المخزني بفضل شهادة رجال ابطال الهمهم الله الصبر و فصاحة اللسان وثقوا لابشع حقبة عاشهاالمغاربة.وبفضل قناة الجزيرة العملاقة التي تعمل باحترافية كبيرة قل نظيرها في العالم العربي رغم كيد الكائدين والحاقدين عليها من ادناب النظام الفاسد فتحية اجلال واكبار لهده القناةالتي تسعى لكشف عيوبنا وهدا من حسن حظنا ورحم الله من اهدى لي عيوبي....
71 - عبد الكريم شمسي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:52
6)-ان ادعاء طرفي الاقتتال كونهما شرفاء،يمثلان الشعب و يدافعان عنه
،يرغبان في الاصلاح و العدالة،هو مجرد لغو و نفاق.الهدف المطلق هو نكاح السلطة السياسية و موسوعة امتيازاتها.
7)-سيستغرق الشعب المغربي قرونا طويلة قادمة ليقتنع بان الطبقة السياسية،التي تعتلي الحكم و التي تعارض المعتلين،هي مجموعة بغايا تمارس البطش و الخيانة،تعبد الاجنبي و ترتعب منه.الكل لا يعبد الا مصلحته:القصر ،الاشتراكيين، اليمينيين، اليساريين، الاسلاميين .كيف اعرف ان معارضا ما هو شريف؟الجواب
بسيط:حينما لا يسكن في فيلا و حينما يتنازل عن ماله لاجل الفقراء ايمانا بالله لا لحاجة في نفس يعقوب.
8)-لاجل اصلاح
جذري،و لاجل العدالة و دولة المدينة الفاضلة يجب توفر جماعة شعب تؤمن بالله بشكل مطلق ،مستعدة للموت من اجل
الشعب.و في الختام،ايها المعلقون،لا تتنابزوا بالالقاب .و السلام
72 - Taher الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:54
لو نجح الإنقلاب لكان المغرب اليوم على الأقل أحسن من الجارة إسبانيا إقتصاديا وسياسيا وعسكريا.الآن أصبحنا من أكبر الدول للتصدير الدعارة والمخدرات،حقوق الإنسان والصحافة منتهكة،الرشوة والزبونية تنخرإقتصاد البلاد .واحسرتاه.
73 - karim الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:56
ليس سلاح الجو المغربي الذي قبض على حسني مبارك و من معه و انما جنود من القوات المساعدة فوج 35 و كان أبي رحمه الله من بينهم.و الرواية كما حكاها الوالد رحمه الله أن طائرة الهيلوكبتر نزلت خطأ على أرض المغرب ظنا منها انها نزلت في الجزائر . فنزل منها جنود يتقدمهم حسني مبارك فاستقبله جنود القوات المساعذة و لما علم خطأه اعتذر ثم ولى راجعا نحو الهيلوكبتر لكن الجنود قالوا لا تذهب حتى تشرب الشاي .
وهكذا اتصلوابالرباط و أعلموهم بما حدث.
74 - لا يا سي حشاد ما شي هاكدا الثلاثاء 05 ماي 2009 - 16:58
صافي بعتي الماتش بديتي كتنافق المنافق واش لدوز 20 عام فتازمامارت تيقول لجلاد ديالو طيب الله ثراه الى كنت راجل اوكنت بحال المرزوقي فالشجاعة ديالو فلحلقات جايين ماتقولش طيب الله ثراه راه الحلقات غدي يبسالو كما بسلتيها فالاولى .
75 - مديوني الئ مرور الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:00
نشوفوتحديان العولمةيد في يد ونساو لكهوبيغ العالم يتكتل وحنا كنتفغكو وفيكو اماتعليق مرور فانت جزائري عاجزون علئ صناعة الخميرة
76 - حنفي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:02
الامور واضحة لمن اراد الحقيقة مجموعة من الطيارين تم اختيارهم بعناية من طرف ادناب فرنسا ودسهم في القوات المغربية تماما كما دس افقير والمدبوح والدليمي والزعبول وغيرهم فمن ادرك اللعبة من اولها انسحب واتجه الى الطيران المدني و الباقي اهل ليقوم بالعملية دهبوا الى امريكا واحاطوهم بالمخابرات على هيات مدنيين ومدنيات وقدموا لهم الخمور والنساء هذه هي الحرية التي يتكلم عليها هذا المغفل المتغافل وقد بلغ من الكبر عتيا همهم الاكبر هواشباع الشهوات لا علاقة لهم بالدين والوطن والاعراض التي سوف يدودون عليها,,,لقد سبق ان تدربتم في فرنسا فلماذا لم تقارنوا فرنسا بالمغرب أنذاك اليس في فرنسا حرية ايضا ورفاهية ولكن اللعبة كانت متقونة هنالك نفخوهم وارسلوهم ...والله خير الماكرين...
77 - عرابي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:04
اقول لقناة الجزيرة كما يقول المغاربة بالعامية عيقتو تاريخنا نعرفه ولا نحتاج الى من يدلنا عليه باالله عليكم الايوجد بلد غير المغرب لزيادة عدد مشاهديكم
78 - محمد الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:06
انظر لتاريخ قطر اولا يا اخي منصور
79 - Badr EL GUEMOUJI الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:08
يبدو ان هذا الشاهد سيخيب أمل الكثيرين من المرتزقة المعلقين هنا ..لانه يتكلم لغة هادئة دون ملح وبهارات وتصنع للبكاء كما انه يذكر عبارات من مثيل '' طيب الله ثراه '' كما انه رغم ماعاشه الا انه هذا الشاهد ظل وطنيا وذلك واضح من طريقة كلامه..
80 - sattouf الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:10
Now i feel Moroccan, i know some of what really happened in our history. What we have been told before in schools was a big lie. Thank you Aljazeera for these programs, marzouki now hachchad, and i hope that we see others as well
81 - 3alaouia الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:12
Morocco was a great country
82 - مغترب الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:14
شكر جزيل للجزيرة على كل هده التوضيحات. فبعد كل التعتيم الإعلامي الدي مارسته السلطات المخزنية من أجل طمس وقائع الإنقابات والتي كانت دوافعها واضحة للعيان جراء الظلم،الفقر،الرشوة،المحسوبية و استيلاء قلة قليلة فاسدة على معظم موارد المغرب،وهذاللأسف ما نعيشه ليومنا هذا.لدرجة أن المغاربة يستمنون النفس في بعض الأحيان بأي انقلاب ظنا أنه سيجلب لا محالة واقعا أحسن من هذا.
من هذا المنبر الإعلامي أحيي قناة الجزيرة على هذه التوضيحات المهمة و على هذه الجرأة في نقل الحقيقة للمشاهد أينما كان.
83 - حمورابي الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:16
وجد المنصور مادة دسمة لبرنامجه في المغرب و لا غير المغرب ، وتزمامارت بالتحديد، و في عهد من ؟عهد الحسن 2 ... فبعد نجاح لقاءه مع المرزوقي و انقلاب الصخيرات ، ها هو مع أحداث الطائرة التي أسالت لعابه من جديد،ليركز على المغرب في ما يشبه التحامل من الجزيرة أو لنقل الثأ من المغرب ... فهل فل شهداء العصر لكي لا نقول شاهدي العصر في الدول العربية؟ أم انتقاء مقصود من معد البرنامج ؟ هل من أيادي خفية تحركه من على بعد ؟ أين شاهدي العصر على انقلاب بومدين مثلا؟ و موريطانيا؟ و السودان؟ و مقتل الفيصل؟ و تونس بورقيبة؟ و سنوات الجمر في جزائر التسعنيات ؟ و قمع الأكراد؟ و إسقاط أمير قطرظ و ثورة اليمن ؟ ... لا أضن أن ذلك يثير أحدا أكثرمن تناول أسطورة الحسن 2 و رجالاته المثيرين لكثير من الجدل بسبب ارتاباطاتهم الفرنسية و العربية و صناعتهم للحدث على طول 50 سنة خلت ،
84 - الحرية والعدل الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:18
لقد أضحكتني والله قلت نفس الفكرة وأنا أشاهده قلنا ربما المخابرات هناك بجانبه تهدده بالويل والثبور إن لم يترحم على الحسن الثاني بحيث أني لا أذكر أن احمد المرزوقي سبق له وترحم عليه أثناء شهادته، وبالنسبة لمن يقولون عيقتو ويعيقو كاع مالنا حنا عندنا قتلا د الإذاعات كايجيبو فيهوم غير شيخات والسهرات التافهة والأطفال ولم يفكروا يوما في استضافة هؤلاء الأبطال لكي يقيموا معهم استجوابا أو حوارا لذلك لجؤوا إلى القنوات الأجنبية ونحن نحييهم ونحيي الصحفيين الأجانب أما المغاربة فليستمروا في تمثيليتهم بأن كل شيء جميل
85 - ابن الحي من مدينة القنيطرة الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:20
حبدا لو ساعد اصدقائه لقد كانت زوجته تمتلك صيدلية تزوره دون ان تتمكن من رايته لكنها كانت تستطيع ان توصل اليه اغراضه ومن بينها الادويه ودلك لمكا فحة الامراض التي تعرضوا لها داخل السجن لكن للاسف لم يكن يعطي منها لاصدقاءه السجناء - وجب طرح هدا السؤال عليه لمعرفة لمادا كان لا يمد يد المساعدة للاخرين لمكافحة الامراض ولو بالقليل من الادوية ...... كفاك خداعا وبطولية ياصالح حشاد والعزة والبطولية للزوجة مدام حشاد ...... ابن الحي من مدينة القنيطرة
86 - ATLAS الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:22
السلام عليكم,
صراحة أنا لا أفهم انتقاذ بعض المتدخلين للملك محمد السادس ! الكلام هو على عهد الراحل الحسن الثاني والذي أرى أنا أيضا أن سياسته الداخلية كانت خاطئة حيث ترك تيارات الجبهة الداخلية تتناحر فيما بينها دون أن يتدخل بعد أن خذلته أكثر من مرة الأحزاب وأيضا العسكريون بمحاولاتهم الإنقلابية.
أما بالنسبة للوضع الحالي وعهد محمد السادس فالأمر مختلف تماما ونحمد الله ونشكره أنه لدينا ملك وأيضا على جيراننا حمد الله وشكره على الملك, فلنتخيل معا أن النظام الملكي زال بالمغرب, سيتوحد كل من الإستقلاليين والإشتراكيين والقوات الشعبية ليكونو الحزب الواحد الحاكم (العدالة والتنمية سيكون مصيرهم تازمامارت جديدة) وسيصبح بيبيس حاكم المغرب, تصورو بيبيس حاكما للمغرب ! أبشينا اخلى.
بالنسبة لجيراننا فهم أعلم بخريطة علال الفاسي للمغرب الذي هو الأب الروحي لحزب الإستقلال وخذو العبرة من توتر العلاقات وتتابع الأزمات بين المغرب والجزائر منذ وصول هذا الحزب للحكم , أضف إليهم حزب القوات الشعبية باتجاهه الوطني المتعصب إذ لا يفوت فرصة إلا ويدعو فيها لاستخدام السلاح , فهذان الحزبان هما مثل البيتبول يتحيلون الفرصة ليمرو للبوليزاريو والجزائر ووالله لولا وجود الملك لقنبلو البوليزاريو في قلب الجزائروحولوشمال إفريقيا إلى جهنم !
وفي الأخير أقول أن الحرب لا رابح فيها, الكل يخسر.
87 - مرور الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:24
أولا تحية مع باقة ورد للسيد صالح حشاد تبارك الله عليك أسيدي نحن فخورين بك كونك من الطيارين الأوائل الذين برزت مهارتهم حتى أحسن من الأمريكان والروس ولم يفكر الحسن الثاني في السلام عليكم إلا عندما شكرتكم الدول الأجنبية وانبهرت بمهارتكم أما هو فلم يكن يهتم إلا بقصوره طبعا بالإضافة إلى تمكنك من اللغة العربية التي لم تكن حينها سائدة في عصر الاستعمار طبعا الفرنسية حينها هي اللغة العملية فتبارك الله عليك فالسجون حقا خرجت أدباء وأبطال.
إلى الذين يصدعون رؤوسنا ماذا سيحصل لو نجح الانقلاب الجواب غادي نديرو انتخابات والشعب غادي اختار الرئيس اللي بغا حتى إلا شد أوفقير ولا اعبابو الرئاسة فالأول ماشي مشكل غادي تدوز مدة الحكم نتاعو حتى يصلح ما روّنه الحسن الثاني هذا طبيعي ياك ترونات ترونات إذن شويا ديال صبر حتى تنظم الأمور ومن بعده عاود الانتخابات باش الشعب يختار الرئيس اللي بغا وهكذا دواليك بحال الدول المتقدمة مريكان وفرنسا الخ، بعدا البلاد غادي تكون فيها ديموقراطية عوض تقبيل الأيادي دوماج مانجحش الانقلاب أما راه كوكان دابا المرزوقي هو الرئيس يا سلام شحال كيعجبني هاد سيستيم نتاع الرئاسة متحضر وأنيق. فاش كنشوف أوباما وهو كيتكلم مع الصحفيين وكايناقش معاهوم المشاكل والحلول كنقول سعداتهوم الرئيس بحال صاحبهوم وحنا خاصنا بزاف باش نوصلو لداك المستوى.
88 - عبدالله الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:26
اريد من قناة الجزيرة ان تقوم بلقاء مع شاهد من الشهداء على امير قطر الدي قام بانقلاب ضد ابيه > ودالك لتتبت لنا حقا انها قناه موضوعية ونزيهة...
89 - s.maghribi الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:28
مغربي عشق الهجرة.
الى كل تواق للحرية والعدل والعيش الكريم, اقول اننا في حاجة الى التغيير, والتغيير يتم بمجموعة من الانتقادات, ومن بينها فضح وكشف المستور, فما تحاول ان تتجرء به قناة الجزيرة من خلال برنامجها (شاهد على العصر) لا تستطيع ان تقوم به القنواة الوطنية. وكما قال احد الشعراء:اني وان كنت الاخير زمانه لات بما لا تستطعه الاواءل.
المغرب في حاجة الى التغيير فلنفكر كيف نغير, ونقبل الانتقاد البناء,
وهاهي الانتخابات البلدية والتشريعية على الابواب, وكل الاحزاب تتهرول وتسيل لعابها على الكراسي البرلمانية. ولك ايها القارئ العزيز كامل الحرية للتعبير عن انتقادك البناء.
90 - karim الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:30
السلام عليكم
هذا الشاهد الجديد لبرنامج شاهد على العصر وهو صالح حشاد لن يكون صريحا كاحمد المزوقي لان من بداية الحلقة الاولى اتضحت اكاذيبه وبالاخص عندما ساله احمد منصور عن اول عملية حربية قاموا بها الطيارين قال بانها كانت في حرب الرمال مع الجزائر والحقيقة هي العملية الاولى كانت قبل في سنتة 58-59 بقصف المناطق الريفية بتلك الطائرات والتي تركت مجازر بشعة في هذه المناطق لماذا يا حشاد تكذب على الله وعلى الشعب المغربي اتق الله في شهادتك ولا تخلف احدا الا الله .
91 - غبداللطيف زين العابدين الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:32
ان مقدم البرنامج غير ملازم للحياد فهو يوجه الشاهد للجانب الدي يريد اظهارههووالشاهد ينقادله بسهولة الشيء الدي اظهر الشاهد كانه اناني ولايعرف وضعية بلده الدي خرج لتوه من سيطرة الاستعمار وهو عازم ان يعطي لابناءه الفرصة ليلتحقوا بالحداثةواراد من بلده ان تضعه فوق قدراتها وتوفر له المستوى الامريكي وهو بعد لم يقدم للبلد الدي كونه ما عليه من دين فتعليمه وتكوينه وتخصصه لم ياتي من فراغ بل بمجهود واموال صرفت ولم تصرف مثلها على كافة ابناء البلد.فليعلم الشاهد بان الفترة التي يتكلم عليه اي ما بين 57و63 في هاتنه الحلقة كان امثاله يعتبرون من النخب ولهم مستوى عيش مشرف والسيارة في تلك الحقبة لم تكن متوفرة لامثاله حتي في اوروبا وبالاحرى في بلد فقير كالمغرب . ارجوا من الشاهد ان يكون منطقي مع نفسه فهو في احداث الطائرة كان مجرد كومبارس وضحية اما من قاموا وخططوا لضرب الطائرة فكانت لهم ححسابات اخرى تفوق تصوراته وطموحاته ملايين المرات
92 - رياح مدريد الثلاثاء 05 ماي 2009 - 17:34
والله اني اكتب هذا التعليق وانا خائف من المخابرات المواطن العربي يعيش الخوف ياكل الخوف يمشي بخوف ينام بخوف يكتب بخوف يتكلم بخوف يبصق على الارض بخوف يهرب من الخوف اللهم انقذ امة محمد من الزبانية اللهم وحد شعبنا المسلم والعربي سواسية
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

التعليقات مغلقة على هذا المقال