24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الوشم في المغرب

الوشم في المغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - إلى الإنسان الحر الخميس 07 ماي 2009 - 02:41
أستغرب من الإنسان الذي يدعي الحرية من أجل التفلت من أوامر الله تعالى، بينما نحن ُخلقنا عبيدا لله تعالى وحده لا شريك له ونتبع أوامره ونجتنب نواهيه، ولم نخلق من أجل عبادة شهواتنا، لاحول ولا قوة إلا بالله، قال رسول الله (ص): (الكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله) فمن تبع هواه وما سولت له نفسه الأمارة بالسوء هلك في الدنيا والآخرة، مصداقا لقوله تعالى: (ونفس وماسواها فالهمها فجورها وتقواها. قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها)، فمن أراد الفلاح ونيل مرضاة الله فليخالف النفس واتباع أوامر الله. فاحذر من نفسك الأمارة بالسوء فهي أخطر من الشيطان. اللهم إننا نعوذ بك من شرور أنفسنا
2 - errachidia youssef الخميس 07 ماي 2009 - 02:43
الوشم يسبب الأمراض الخطيرة.. وصعوبة الكلام
"لعن الله الواشمة والمستوشمة" حديث صحيح ورد عن رسول الله - صلي الله عليه وسلم - ورغم وضوح نص الحديث وتحريمه لهذا العمل إلا أن هذه العادة قد انتشرت علي نطاق واسع بين فتياتنا ضاربات بهذا الحديث عرض الحائط جرياً وراء الموضة أو أحدث صيحات مراكز التجميل التي تبني مكاسبها وأرباحها بخداع بناتنا ببدع الغرب المستوردة.
3 - errachidia youssef الخميس 07 ماي 2009 - 02:45
رسول الله - صلي الله عليه وسلم - لا ينطق عن الهوى ولا ينهي عن شيء إلا وفيه خير العباد فقد أظهرت دراسة حديثة أجرتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "F.D.A" علي الفتيات والسيدات اللاتي يرسمن الوشم أنه يحدث الكثير من الآثار الجانبية الضارة بصحة الإنسان وأنها تسبب تورم وتشقق الجلد وظهور ندبات وحبوب بالإضافة إلي حدوث التهابات مزمنة حول العيون والشفاة. بالإضافة إلي صعوبة تناول الطعام وعدم القدرة علي الكلام بشكل طبيعي.
الدكتورة سعيدة أبو سوسو رئيس قسم علم النفس بجامعة الأزهر أكدت هذه الدراسة وقالت: للأسف الشديد فتياتنا غير واعيات بالشكل الكافي سواء من الناحية الدينية أو من الناحية الصحية فنجدهن بمجرد الإعلان عن افتتاح مركز تجميل سواء لزيادة كثافة الشعر أو تصغير الأنف أو دق الوشم تجدهن يجرين وراءه محاولات قدر الإمكان تقليد الفتيات الغربيات دون وازع ديني أو صحي أو اجتماعي وذلك حتى يشعرن أنفسهن بسعادة وفرحة نفسية لا تدوم طويلاً.
وأضافت: الإنسان الذي يتمتع بصحة نفسية جيدة واستقرار نفسي لا يتأثر بكم الإعلانات التي ترد عن مراكز التجميل المختلفة.. كما أنه يكون غير راضي بخلقة الله التي خلقه عليها.. فالإنسان غير السوي هو الذي يريد تغيير نفسه وتجديد خلقته وتكون النتيجة إلحاق الضرر به ومعاناته من أمراض جسدية كان في غني عنها.. لذلك أنصح كل الفتيات أن يتمسكن بدينهن ويحافظن علي تقاليد مجتمعهن ولا يجرين وراء الموضة والتقليد الأعمى للغرب.
4 - errachidia youssef الخميس 07 ماي 2009 - 02:47
وعن التفسير الاجتماعي لهذه الظاهرة قالت الدكتورة ابتسام عطية أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر: نحن مجتمع شرقي له عادات وتقاليد خاصة لابد أن يحافظ عليها ليتمتع بهويته.. لكن للأسف الشديد هذه العادات بدأت تختفي تدريجياً يوماً بعد يوم بسبب الانفتاح علي الغرب وعصر القنوات المفتوحة. لقد أصبح المجتمع المصري صورة من المجتمع الغربي سواء في نوعية الملابس التي ترتديها الفتيات والسيدات أو في مظاهر الترفيه.. لقد أصبحت الفتيات يقلدن الفتيات الغربيات في فرد الشعر ودق الوشم ضاربات عرض الحائط بقيم وعادات المجتمع ومبادئ ديننا الحنيف.. فبكل أسف ضاعت هوية المجتمع المصري في الوقت الحالي وهشت عاداته واختفت تقاليده.
وأضافت: ليت كل جديد يكون مفيداً فنحن نقلد الغرب في المظهر والشكل فقط ونترك الأهم وهو المضمون والمحتوي ليتنا نقلدهم في الحفاظ علي الوقت والاهتمام بالعمل.
وعن موقف الدين من هذا الموضوع قال الدكتور سعيد أبو الفتوح رئيس قسم الشريعة بكلية الحقوق جامعة عين شمس: يثبت العلم الحديث يوماً بعد يوم عظمة هذا الإسلام وتشريعاته التي جاء بها الصادق المصدوق منذ أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان.. فإذا كان الأطباء الباحثون أثبتوا ضرر الوشم علي صحة الإنسان وأثره علي جلده فقد نبه الرسول - صلي الله عليه وسلم - في حديث صحيح له إلي حرمة الوشم فقال: "لعن الله الواشمة والمستوشمة" فبين أنه يدخل في دائرة اللعن "الطرد من رحمة الله".. كما بين أن من يقوم بعملية الوشم أو من يطلب إجراء هذه الجراحة رجلاً كان أو امرأة أو أي شيء تحرمه الشريعة الإسلامية إنما يكون لضرر فيه سواء أدركنا ذلك بعقولنا أم لن ندركه.. فالشريعة الإسلامية تبيح كل ما هو نافع لصحة الإنسان وتحرم كل ما هو ضار فلا ضرر ولا ضرار.. والإنسان منهي عن أن يلحق بنفسه الأذى أو الضرر بأي شكل من الأشكال وإذا كان العلم قد أثبت ضرر الوشم فإنه سوف يثبت في كل يوم جاء به الإسلام سواء أوجبه علي الناس رحمة بهم ونفعاً لهم أو حرمة عليهم اتقاء لضرره وأذيته وسيظل دائماً الإسلام منبعاً للأحكام التي تقدم للبشرية الخير في كل زمان ومكان وستظل عجائب وآيات هذا الدين مستمرة إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها فالحق تبارك وتعالي قال: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق".
وعلي المسلمين أن يقفوا عند حدود شريعتهم وألا يجروا وراء الغرب ويتبعوهم في أمور لا يجيزها الإسلام. فإذا كانت مراكز التجميل والوشم وغيرها تغير خلقة الله أو تلحق الأذى بصحة الإنسان وجسمه.
وأضاف: ليس كل ما يصلح في الغرب يصلح عندنا فكثيراً ما يفعلونه في أمور عديدة لا تتفق مع شرعنا ويتضح في النهاية ومن خلال مراكز أبحاثهم وعلمائهم أن هذه الأشياء ضارة وفيها اعتداء علي الإنسان وصحته.. من أجل ذلك كان التمسك بالإسلام شريعة وعقيدة منهجاً وسلوكاً هو إعلان الملاذ الآمن الذي يجب أن يأوي إليه كل المسلمين لينعموا بالسعادة والرحمة.
5 - عبيقة الخميس 07 ماي 2009 - 02:49
كيف كيف الغبرا "السحرية على راي المسلسل المكسيكي" الافيون lsd لحشيش " هداك ولى فدم" لقرقوبي لبراهش و الكارو... العلمانية المد الشيعي الارهاب... لكسايد المدونة جديدة... الرشوة الاختلاس المحسوبية و خته الزبونية...لانفلوانزاة المستعجلات=المقبرة ... تعليم زفت مقرارات ما تصلح لمول الزريعة ... البوليساريو الجزائر سبليون فوبيا الجيران ...القضاء البوليس الله لا يجيبنا فطريقهم... موحماد المغرب مشا خلاء غير الى بغية تخرج طفي الضو انا غادي فحالي خليه ليكم و نتي ا هسبريس باركا من هاد لمواضيع الملغومة راه شبابنا ماشي كانبو حتى لهديك الدرجة
6 - ابن المدينة الخميس 07 ماي 2009 - 02:51
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الوشمات والمستوشمات ولم يشر الى الرجال لأن هدا العمل كان من اعمال النساء
وتبت لدينا يقينا ان كل من فعل هدا فهو شاد جنسياشاد جنسيا شاد جنسيا ولو كانت له عضلات مفتولة واكثر من هدا ان اكثرهم ينامون على كروشهم والســـــــلام
7 - فاعل خير الخميس 07 ماي 2009 - 02:53
على ما أعتقد إن الغرض من هده الربورتجات هو التاثير و التشكيك في معتقدات و قيم الجالية المغربية بهولندا.
الوشم،الشذوذ،و كل شي موجود في المغرب فماذا تنتظرون يا مغاربة هولندا.
هذه هي رسالة متروبوليس للجالية.
8 - انسان حــــــــــــر الخميس 07 ماي 2009 - 02:55
انا استغرب ردود فعل بعض الناس و هم يستنكرون حرية الاخرين..بماذا اذوا هؤلاء الشباب من يستنكر ظاهرة الوشم؟؟هل الواشمون يفجرون انفسهم بالاسواق و يقتلون الاطفال و النساء و الشيوخ و الابرياء؟؟هل الواشمون يتاجرون بالدين من اجل السلطة و المال كما يفعل المتأسلمون؟هل الواشمون يأكلون اموال الشعب؟هل الواشمون يدعون لقتل الكافر بالنسبة لهم؟هل الواشمون يدعون لاقصاء الرأي الاخر بدعوى ان دينهم هو الحق و انهم يمتلكون الحقيقة المطلقة؟استغرب هجوم البعض على الفتيات و لباسهن و سباحتهن بالشواطىء بلباس البحر مع انهن لم يؤذونهم بشيء..عجبي
9 - motafail الخميس 07 ماي 2009 - 02:57
الوشم محرم لدلالة النصوص على لعن فاعلة واللعن لا يكون على أمر غير محرم ففي حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة" أخرجه البخاري.
والمعنى الذي لأجله حرم الوشم هو تغيير خلق الله تعالى بإضافة ما هو باق في الجسم عن طريق الوخز بالإبر وكذلك إيلام الحي وتعذيب الإنسان بلا حاجة ولا ضرورة.
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن حكم الوشم؟ وإذا وشمت البنت وهي صغيرة فهل عليها إثم؟
فأجاب: الوشم محرم بل إنه من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعن الواشمة والمستوشمة فإذا وشمت البنت وهي صغيرة ولا تستطيع منع نفسها عن الوشم فلا حرج عليها، وإنما الإثم على من فعل ذلك بها. لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، وهذه البنت لا تستطيع التصرف، ولكن من فعل بها ذلك هو الذي عليه الإثم لكن تزيله إن تمكنت من إزالته بلا ضرر عليها.
أما لو تداوى فحصل له وشم من أثر العلاج فهذا لا يدخل في النهي وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما "والمستوشمة من غير داء" أخرجه أبو داود.
ويلزم الواشم إزالة الوشم بالعلاج وإن لم يمكن إلا بالجرح فإن خاف منه التلف أو فوات عضو أو منفعة عضو أو حدوث شيء فاحش في عضو ظاهر لم تجب إزالته وتكفي التوبة في هذه الحالة وإن لم يخف شيئا من ذلك ونحوه لزمه إزالته ويعصى بتأخيره
10 - ولد الحي الخميس 07 ماي 2009 - 02:59
هاد الشي حشوماوعارهادالتقليد الاعمى للغربيين غادي يجر الشباب للهاوية.ثانيا حرام حيت محافدوش على الامانة لي عطاهوم الله لي هيا الجسم ديالهوم.ثالثا هاد مولات الروبورتاج قالت بان المغاربة كايظانو الوشام حرام كانقول ليها ماشي كانظانو راحنا ماتاكدين باناهو حرام ويلا كونتي باغا تحليه حيت دايراه كانقول ليك سير حايديه ماعرافتي تصابحي ميتا فيعدبك الله.والسلام عليكم
11 - Logique الخميس 07 ماي 2009 - 03:01
امازيغي
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الا سلام كله حداثة
أيمكنك أن تعرف لي معنى الحداثة؟ و هل هناك علاقة بين الحداثة و العلمانية؟
12 - ملوكي الخميس 07 ماي 2009 - 03:03
رؤية تلفزيونية جيدة لأقتحام موضوع طابو..هو موجود و سيظهر أكثر مستقبلا..وهو غريب عن مجتمعنا....تعذيب الذات الخ...
اريد معرفة المقصود بمتروبوليس
13 - *صحفية مراكشية* الخميس 07 ماي 2009 - 03:05
الوشم من عمل الشيطان ...اعتبره ايضا عملا جنونيا مقرفا وبشعا...تقشعر منه الاجسام...
14 - red الخميس 07 ماي 2009 - 03:07
il est clair qu'ils ne sont pas des marocains ou au moins n'appartinnent pas à la societé marocaine (je ne parle pas de la nationalité)
15 - موسى بن عمر الخميس 07 ماي 2009 - 03:09
شعب نصفه متخلف يتخبط في العادات والتقاليد والنصف الاخر يقلد كل ماهو اوروبي اعتقادا منه انه تقدم هدا حال شعب متخلف ومنحل اخلاقيا
16 - MED AGNAOU الخميس 07 ماي 2009 - 03:11
السلام عليكم
لم أرى شيئا أجمل من جسم الإنسان الطبيعي، و لا أعرف ما هو جميل في هذا الوشم ، يجعل بدني يقشعر عندما أراه.
هؤلا الشباب يدركون أنه غير جميل و لكنهم مضطرين لأنهم يقلدون الغرب (فقط فيما لا ينفعهم) وأذمغتهم أتلفت بشتى الوسائل المتاحة في هذا العصر منها الأنترنيت ،الفضائيات ،
و بالأخص هذه الإذاعة الهولندية ،
و المعروف أن هولندا توأمة إسرائيل ،ففيقوا يا شباب ،فيقووووووو من الغفلة...
17 - سيفاو33 الخميس 07 ماي 2009 - 03:13
الوشم من اقدم الفنون التي مارسها الانسان كل حسب ثقافته اد كانت في بعض الدول خاصة بالمجرمين فقط،بينما كان العكس في بلدان عديدة.
اوا دابا ولا هاد الشي كيخلع كلشي عرا على دراعو باش اوريو الوشم دون علم مسبق بدلالته.
لا ننسى ايضا ان الوشم يسبب العديد من الامراض الجلدية منها السرطان.
اوا الله احفظ او صاف
18 - salah eddine الخميس 07 ماي 2009 - 03:15
الوشم حرام بالكتاب والسنة والاجماع
قال تعالى وقال لأتخدن من عبادك نصيبا مفروضا ....ولآمرنهم فليغيرن خلق الله و من يتخذالشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا
اما السنة فقد روى البخاري ومسلم ان عبد الله بن مسعودقال لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله
اما الاجماع فليس هناك عالم حسب علمي يجيز الوشم
و الله أعلى وأعلم
19 - yassine الخميس 07 ماي 2009 - 03:17
الحمد لله الذي عافانا مما بتلى به غيرنا الحمد لله الدي خلقنا و أحسن خلقنا
"لعن الله الواشمة والمستوشمة" حديث صحيح ورد عن رسول الله - صلي الله عليه وسلم - "الدليل"
الكل يكتب في جوجل ضرر الوشم
لاحضو معي أنها لم تسال شيخ متمكن في الدين بل فقط العامة لكي توهم كل من يشاهدها > أنه لا دليل على حرمة الوشم
انها حرب على شبابنا
لم استفيد شياء من هدا الفيديو يا هسبرس ولا أعرف ما الغرض من نشره
20 - anasss الخميس 07 ماي 2009 - 03:19
السلام عليكم لم يعد المغرب ذلك البلد المحافظ بأناسه التقليديين الغيورين و مغرباه
21 - mohibb الخميس 07 ماي 2009 - 03:21
قوله تعالى: ( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).
قال ابن العربي في هذه الآية :
المسألة السادسة:
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله).
فالواشمة : التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً، فيأتي خيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كل واحد منهم على رُجلته في حداثته.
والنامصة: هي ناتفة الشعر تتحسن به.. إلى أن قال: وهذا كله تبديل للخلقة وتغيير للهيئة وهو حرام. وبنحو هذا ، قال الحسن في الآية.
ثانياً: السنة:
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).
قال ابن منظور في مادة ( لعن ):
واللعن: الإبعاد والطرد من الخير. وقيل : الطرد والإبعاد من الله.. وكل من لعنه الله فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً.
22 - casamerda الخميس 07 ماي 2009 - 03:23
هاد كازا كل انهار تخرج لينا بشي دعوة الشر
23 - lhachmi الخميس 07 ماي 2009 - 03:25
بعد ما شاهدت هاد العجاب المتعجب قلت في نفسي هل نحن في ماروك أم في مريكان سبحان الله
24 - الحاج التربي رشيبد الخميس 07 ماي 2009 - 03:27
تطواج او بمايسمى الوشم فهو حرام لان كل من يغير خلق الله فهو حرام الا عند الضرورة مثال التسوس في الاسنان يجب ترميمهالسلامة وصحة الانسان .ووضع النضارات الطبيةمباح لكى لايصاب الانسان بالعمى.وقس على دالك اخى القارء.
ام السيد الدي شاهدته في الفيديو.هل ادواته معقمة من افت الادزام لايهمه الا النقود. حداري منكم ياشباب.
25 - hicham الخميس 07 ماي 2009 - 03:29
قوله تعالى: ( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).
قال ابن العربي في هذه الآية :
المسألة السادسة:
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله).
فالواشمة : التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً، فيأتي خيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كل واحد منهم على رُجلته في حداثته.
والنامصة: هي ناتفة الشعر تتحسن به.. إلى أن قال: وهذا كله تبديل للخلقة وتغيير للهيئة وهو حرام. وبنحو هذا ، قال الحسن في الآية.
ثانياً: السنة:
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).
قال ابن منظور في مادة ( لعن ):
واللعن: الإبعاد والطرد من الخير. وقيل : الطرد والإبعاد من الله.. وكل من لعنه الله فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً.
26 - اصيل الخميس 07 ماي 2009 - 03:31
من خلال ما قدمته المراسله حول الوشم بالمغرب.فان الشباب الذين يقومون به هم من الاسر المنحطه اخلاقيا،متفرنسون.لا هم لهم الا جمع المال. وتسخيره من اجل ارضاْ ابناذهم و بناتهم.لا تستعرب من الامر اذا ما حصل لك ان زرتهم في بيوتهم.فابتعد عنهم وقم بتربيه اولادك .فهم مسخرون لافساد الناس.الا تري انهم يتكلمون الفرنسيه.هم يعيشون الغرب في ادمغتهم.
27 - يونس الخميس 07 ماي 2009 - 03:33
لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله .
*************
الحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة.
28 - الله يهدي ما خلق الخميس 07 ماي 2009 - 03:35
الله المستعان يا ناس راه هادشي حشومة يكون في المغرب وهوبلد مسلم
ثم لماذا نقلد الكفار دائما في السفاسف ونحاول جاهدين أن ننقل مرحاضيات أفكارهم وزبالات أذهانهم إلى مجتمعنا .
والله إنها دعوة للتخريب و دعوة لهدم قيم ومبادئ المجتمع الإسلامي و ال
29 - إشهار للوشم الخميس 07 ماي 2009 - 03:37
بعد أن كان لهولندا السبق في سب رسول الله صلى الله عليه وسلم انتقلت إذاعتها لتتبع ما نهى عنه ، عندما أردت الحديث عن الوشم ذهبت عند مختص وعرفت به وبالغار الذي يسكنه من يشبهون عبدة الشيطان ، وعندما أردت رأي الدين ذهبت عند الشلحة البسيطة وتلك المنقبة التي لم تحفظ الحديث النبوي وكسرته كسرا ولا تعرف مكن الاسلام الا أن تلبس لباس السعودية وتختلف عن قومها وهو ما نهى عنه النبي الكريم الذي لم يكن يلبس إلا ما تلبسه قريش التي ترعرع فيها ، برافو يا شباب الوشم زيدوه على الخمور والشذوذ والمخدرات ... الخ المغرب منفتح على كل شئ حتى ولو مزقتم لحومكم وقلدتم جداتكم الموشمات .
30 - abdou الخميس 07 ماي 2009 - 03:39

نصيحة لكل واشم ومستوشم
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال تعالى (وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا ، ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا ، يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا )النساء
أما بعد :أيها الواشم والمستوشم يا من نتوسم بك خيرا بحملك لهذا الدين للأجيال القادمة ….:
هل وصل بك الأمر أن تتشبه بإبليس وتسخط ربك ؟
ألم تقرأ قوله تعالى حين أقسم إبليس بربه ليغوين الناس أجمعين إلا عباده الصالحين ؟
لقد كثر في هذا الزمان والله المستعان ، أن شاهدنا بأم أعيننا شبابنا وهم من خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر قد انحرف عن الجادة وتشبه بإبليس وفساق الغرب بتغييره لخلق الله بأن جعل جسده ويداه منقاشا للوشم المحرم والذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ملعون..
لقوله : لعن الله الواشمات و المستوشمات و النامصات و المتنمصات و المتفلجات للحسن المغيرات خلق الله . ?5104 في صحيح الجامع.?
‏ ( لعن اللّه الواشمات ) جمع واشمة وهي التي تشم غيرها ( والمستوشمات ) جمع مستوشمة وهي التي تطلب الوشم وهو معروف
وإن كان هذا الخطاب للمرأة فهو أشد بحق الرجل فقد جمعت بوشمك هذا ثلاثا من الكبائر
أولها : تشبهك بالنساء لأن الوشم من سماتهن وقد لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء .
الثاني : قيامك بالوشم المحرم والذي قال فيه رسول الله أن ملعون .
الثالث : إرضاء الشيطان ،وإغضاب الرحمن ، بتغييرك لخلقتك التي ارتضاها لك بأن خلقك بأحسن تقويم فأبيت إلا أن تكون أسفل سافلين فهل تبت من معصيتك تلك ؟!
ألم تقرأ قول نبيك : لا تشمن و لا تستوشمن . 7340 في صحيح الجامع.?.
?‏ ( لا تشمن ولا تستوشمن ) أي لا تفعلن الوشم ولا تطلبن من غيركم أن يفعلن بكم ذلك لما فيه من التعذيب وتغيير خلق اللّه وذلك حرام شديد التحريم ( وقد ذكر الإجماع على التحريم ) وفي حديث آخر : ــ نهى عن الوشم . ?6921 في صحيح الجامع.?
‏ ( نهى عن الوشم ) بالشين المعجمة فيحرم في الوجه وفي جميع البدن وقد جاء في عدة طرق لعن فاعله كما سبق .
ولبيان النصح( لله ورسوله ) تم بيان هذا الأمر الخطير الذي يردي بصاحبه في جهنم والعياذ بالله مع العلم أن إزالته تصبح صعبة جدا فحذاري حذاري من سخط الله وغضبه ،
فتب إلى الله أخي الشاب من فعلتك تلك بأن تحاول إزالة تلك الوشوم عن جسدك وحاول جاهدا فإن لم تستطع فاندم على فعلتك تلك وعاهد ربك على أن لا تفعلها مرة أخرى وتب توبة نصوحة فستجد ربك غفورا رحيما .
والله من وراء القصد .
(إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ) ق
31 - امازيغي الخميس 07 ماي 2009 - 03:41
عاشت الحداتة معامن اجل مغرب حديث متعدد ديمقراطي علمانيييي وكفى من التخلف المغلف بالدين الدي يروج له الاسلامويون و الاضوليين.
32 - مزواد الحسين الخميس 07 ماي 2009 - 03:43
لا أضن أن الهوية الإسلامية للمغرب مازالت قائمة، الثقافة الغربية هي القائمة وأنا أستقيل من كوني مغربي؟
33 - ابوهاجر الخميس 07 ماي 2009 - 03:45
(لعن الله النامصه والمتنمصه والواصله والواشمه والمستوشمه والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله
34 - Abdellah الخميس 07 ماي 2009 - 03:47
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : من دعا إلي هدي , كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً , ومن دعا إلي ضلالة , كان عليه من الإثم مثل أثام من تبعه لا ينقصه من أثامهم شيئا.
رواه مسلم
35 - izme abarbache الخميس 07 ماي 2009 - 03:49
تحية وبعد
غريب امر شبابنا بعد ان بدأت محاولة التخلص من الوشم عند الغربين وخاصة بين الايطالين حيت أعيش بينهم ها هي خنفساء مغربية تقول ان والدي راضين عني وفعلتي فتبا لك ولوالديك ولتلك الحرباء التي تبحت .(عن جوا منجل)الدي ستجده حمتا والله اايصايب وشوف من حالنا
36 - eternel الخميس 07 ماي 2009 - 03:51
عن عَائِشَةَ أنها قالت : «نَهَى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ وَالْوَاصِلَةِ وَالْمُسْتَوْصِلَةِ وَالنّامِصَةِ وَالْمُتَنَمّصَةِ» سنن النسائي 5099و قد تنبهت كثير من الدول إلى ضرره فتم تحريمه فقد تقدم مارتن مادون عام 1969 بمشروع قانون بتحـريم الوشم رسميـًا في انجلترا ، وأصدرت الحكومة اليابانية عام 1870 مرسومًا يحرم الوشم .
و في تقرير نشره موقع قناة الجزيرة نقلاً عن شبكة رويترز الإخبارية ليوم الخميس 17/7/2003م حذرت اللجنة الأوروبية من أن هواة رسم الوشوم على أجسامهم يحقنون جلودهم بمواد كيمياوية سامة بسبب الجهل السائد بالمواد المستخدمة في صبغات الوشم.
فهل ستسفيدين يا مقدمة البرنامج
37 - ولد الغيرة الخميس 07 ماي 2009 - 03:53
مهما انني اعلم علم اليقين انك كمراسلة لا تقولين إلا ما يملى عليك و بالتالي المشاركة في إنحراف الشباب و المجتمع عبر الدعاية للمحظور وتهوينه بالخوض فيه ودلك تكريسا للأجندة الغربية و سعيا منك للوصول الى النجومية ولو على حساب مجتمعك المسلم وإلا فما محل هؤلاء المستجوبون الأميون ألا يوجد في المغرب من له قدرة على محاورتك بكامل البيان و الجدية.ولكني أقول الرخيص لا يعمل إلا على المواد التي هي من صنفه.ءو وبنت الدرب تبقى... بنت الدرب.
38 - دونادوني خو كوريط الخميس 07 ماي 2009 - 03:55
بغيت غير نشوف شي بوكوص ولا بوكوصة فالفيديو ساعة والو
مازال الأوربيين لداروه را جات معاهم باكصية و العقلية
أما هادو لا زين لا مجي بكري
ههههه كالك ماشي ممنوع غير شوية فهمتي ههههه
إستدحاش أمة
39 - أبوثوبان الخميس 07 ماي 2009 - 03:57
الحمد لله الذي عافانا مما بتلى به غيري وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا. و كيف تريدون أن تذهب إلى شيخ لتستفسره بتلك الحالة و الله إن المرأة المتنقبة أفلحت في ردها و إن كانت لم تحسن صياغة الحديث.
40 - Samati الخميس 07 ماي 2009 - 03:59
لاحظت أن كل المقبلين على هذا التقليد الخبيث يتكلمون فقط بالفرنسية وعربيتهم متلعتمة. هذا يعني أنهم لا ينتمون إلى المجتمع المغربي الذي يتكلم العربية أو لأمازيغية. أظن أن موضوع الوشام في المغرب لا يستحق تغطية إعلامية لأنه أصلا غير موجود في عقليةالمغاربةالمسلمين.
41 - مغربية امريكية الخميس 07 ماي 2009 - 04:01
مناقشة ظاهرة الوشم تقتضي دعوة متخصصين اجتماعيين و نفسيين للاحاطة بالموضوع بكل جوانبه و ليس استجواب العامة و المنقبات.
اما شكل البرنامج فارجو من هسبريس الا تستهين بقرائها ونقل بهلوانيات زنقوية مثل هذه.
نعم لحرية الراي و التعبير و لا للاسفاف و السطحية .
42 - titrite الخميس 07 ماي 2009 - 04:03
هاد metropolis خارجة لينا من الجنب. مواضيع ديال البسالة و شي كمامر غي ديال التصرفيق.
43 - جبل الريف الخميس 07 ماي 2009 - 04:05
لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله. الحديث
اما الفتاة التي تتحدث عن الوشم وتقول فيه ما تقول كان عليها ان تغطي الوشم الذي تضعه.خلاصة القول لا تنهى الناس عن فعل تأتي مثله
44 - منى مراكشية الخميس 07 ماي 2009 - 04:07
ان الوشم في المغرب يعد من اقدم الاشياء مثلا عند الامازيغ المغاربة ولدالك لا نذهل براية الوشم لدى المغاربة.
45 - مغربية وافتخر الخميس 07 ماي 2009 - 04:09
الوشم معروف في جميع الدول وبالنسبة للمغاربة فلاكثرية تابعين غير الدول الخاريج وانا كنتمنى المغاربة مايديروش هادشي هدا غير تخلف.
46 - مواطن مغترب الخميس 07 ماي 2009 - 04:11
ميتروبوليس في اللغة هي المدينة الكبيرة و إصطلاحا برنامج صهيوني صليبي هدفه تعرية و هدم جميع المقومات الدينية للشعوب الاسلامية و هو ممول من طرف الاحزاب اليمينة الهولندية المتطرفة فإحذروا
47 - ياسين الحمداوي الخميس 07 ماي 2009 - 04:13
الى الاخ الكريم الذي يتحدث باسم الحرية والحداثة والانفتاح أقول بان الحرية بمفهومها الشمولي تستوعب بالضرورة طرفين: طرف مرسل واخر مستقبل وهكذا الشأن بالنسبة للآخر وعليه فان كان هذا الآخر يتوفر على تصور معين للحرية يمكنه من ممارسة سلوكات معينة قد لا تتوافق مع طبيعة نسقه الاجتماعي -كاللوشم مثلا- فان هذا يستلزم بالضرورة ان يتعرض للانتقاد من طرف هذا النسق وهذا طبيعي بالنظر الى كون الآخر يحتفظ لنفسه بحق الانتقاد وتظهر حرية الشخص آن ذاك بجلاء عندما يتقبل الانتقاد المنطقي بأريحية انطلاقا من ايمانه بمبدا الحرية وكل من يعارض هذا الحق المشروع فهو لا يؤمن اصلا بالحرية وتصوره لها باطل في باطل..
وأختم بقولي ان الحرية المطلقة في النهاية تبقى مفسدة مطلقة
فعجبي من عجبك يا أخي....
48 - عابر سبيل الخميس 07 ماي 2009 - 04:15
..."المجتمع المغربي منفتح على التأثير ديال الخارج".
لقد أصبح المجتمع المغربي إمّعة، يستورد من الغرب و الشرق، و كأننا بدون تاريخ و لا حضارة و لا قيم. أصبحنا نقلد الغرب حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلناه.
عوض ان يتم تقليد الغرب في الطب و البحث العلمي و احترام القانون، اصبح المغاربة يقلدونهم في الشذوذ و الوشم و الراب و الميوعة.
أعيش في هولندا و أكاد أجزم ان اصحاب الوشم فقط من المتسكعين و عباد الحانات، اما الغربي المثقف فنادرا ما تجده يلتفت لتلك التصرفات.
49 - titrite الخميس 07 ماي 2009 - 04:17
الوشم : غرز الجلد بإبر وحشوه بالكحل وغيره ليتغير لونه إلى الزرقة أو الخضرة .
وهو محرم بإجماع العلماء . المغني 1 / 94
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله . ) . متفق عليه : اللؤلؤ والمرجان ج 2 ص 175
50 - wald zaio الخميس 07 ماي 2009 - 04:19
عوض أن نقلد الغرب في العلم والمعرفة والتطور التكنولوجي نقلدهم في المظاهر وهدا مايسمى بالتقليد الأعمى.اللهم اهدهم الى طريق الصواب.
51 - MARROKI الخميس 07 ماي 2009 - 04:21
مع كامل احتراماتي للأخت المراسلة ، فهي متناقضة مع نفسها و مع الروبرتج الذي قامت به ،فكل من شاهد الفيديو لابد أن يكون قد لاحظ وشم في دراعها اليمنى ،و تذكر بأن الوشم حرام(شوفي غي راسك بعدا ، عاد حضي الناس)
الله يستر وصافي
52 - motafail الخميس 07 ماي 2009 - 04:23
فهذة رسالة عاجلة لكل من وضعت وشماً بأن تزيله عاجلا بدون مضرة وعليها التوبة مما مضى ومثل المرأة الرجل , وهناك وسائل تقنية جديدة في عصرنا الحاضر يُزال بها الوشم عن طريق الليزر ومما يؤسف له حقا تمادى الكثير من الشباب و النساء والفتيات تقليدا لبعض الممثلات الشهيرات في عالم الفن حتى وصل الوشم إلى أماكن من مناطق العورة لدى نسائنا وشبابنا . فهذه دعوة صادقة لهذا الشاب الواشم و لأختنا الواشمة بالتوبة والنجاة من اللعن والطرد من رحمة الله ولتعلم الفتاة والفتى أن باب رحمته تعالى مفتوح وفضله يغدو ويروح, يحب التائبة العائدة إليه , ويبدل سيئاتها حسنات ويحب التائب العائد اليه ويبدل سيئاته حسنات , والله المستعان
53 - ألخـــــــــــــود الخميس 07 ماي 2009 - 04:25
السلام عليكم ورحمة الله.
الحرام حرام ولا داعي لان نكدب على انفسنا فتحرم الوشم لم يأتي عبثا.
عن عَائِشَةَ أنها قالت : «نَهَى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ وَالْوَاصِلَةِ وَالْمُسْتَوْصِلَةِ وَالنّامِصَةِ وَالْمُتَنَمّصَةِ» سنن النسائي 5099

ومن اضراره الاصابة بالسرطان وبعض الامراض الجلدية الناجمة عن ثلوث الابر الا اني اجدهاؤلاء الشباب جهلاء وتقليدهم تقليد اعمى فربما ليست لديهم الثقة في النفس ويريدون شد انتباه الآخرين لهم او يريدو ان يكونو متميزين عن الاخرين...
لكن اين هو دور الاباء في ارشادهم واين السلطات في تخريب وتفكيك هده الجحور التي تساعد على تفشى بعض الظواهر التي لم ينكشف الستار عنها ببلادناالى حد الان كما يسمى بعبدة الشيطان..
فلا يسعنا الا ان نطلب من الله الهداية لشبابن.
تحيـــــاتي
54 - MOROCCOO الخميس 07 ماي 2009 - 04:27
i have been living in United States for 5years...and to get a tatoo here is like you are going to get some milk... but as i have noticed...only Americans who are lost in their lives and dont have nothing to do who have tatoos... and more than that...it is STUPID...
55 - بدع مستوردة الخميس 07 ماي 2009 - 04:29
بسم الله الرحمان الرحيم سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب.صدق الله العظيم. الحمد لله علا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة
56 - tetouani_pur الخميس 07 ماي 2009 - 04:31
الوشم : غرز الجلد بإبر وحشوه بالكحل وغيره ليتغير لونه إلى الزرقة أو الخضرة .
وهو محرم بإجماع العلماء . المغني 1 / 94
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله . ) . متفق عليه : اللؤلؤ والمرجان ج 2 ص 175
57 - Badr الخميس 07 ماي 2009 - 04:33
نحن نفهم في كل شيئ ولا نفهم في أي شيئ أنا واشم ليدي من الأعلى الى الأسفل ما المانع أقلد أوروبا لا يا حبيبي فأنا عشت هناك ل12 سنة و عدت الى المغرب ووشمت قبل أن أدهب الى هناك ادن فأنا متخلف سيييييييييير سير تلعب الى لقيتو فين
58 - U5F الخميس 07 ماي 2009 - 04:35
معلوم أن الوشم حرام، ولكنه يبقى نزعة تقليدية للغرب كسائر أنواع الموضة. "غير يجربوه في شبابهم باش مايبقاش فيهم الحال وصافي" من الأفضل عدم اسعتماله.. شكرا على الروبورطاج
59 - rayene abde lhakim الخميس 07 ماي 2009 - 04:37
الوشم محرم ومن كبائر الذنوب لما ثبت في الصحيحين عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ ‏.‏ قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَاَةً مِنْ بَنِي اَسَدٍ يُقَالُ لَهَا اُمُّ يَعْقُوبَ وَكَانَتْ تَقْرَاُ الْقُرْانَ فَاَتَتْهُ فَقَالَتْ مَا حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ اَنَّكَ لَعَنْتَ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا لِيَ لاَ اَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَتِ الْمَرْاَةُ لَقَدْ قَرَاْتُ مَا بَيْنَ لَوْحَىِ الْمُصْحَفِ فَمَا وَجَدْتُهُ ‏.‏ فَقَالَ لَئِنْ كُنْتِ قَرَاْتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏{‏ وَمَا اتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا‏}‏ فَقَالَتِ الْمَرْاَةُ فَاِنِّي اَرَى شَيْئًا مِنْ هَذَا عَلَى امْرَاَتِكَ الانَ ‏.‏ قَالَ اذْهَبِي فَانْظُرِي ‏.‏ قَالَ فَدَخَلَتْ عَلَى امْرَاَةِ عَبْدِ اللَّهِ فَلَمْ تَرَ شَيْئًا فَجَاءَتْ اِلَيْهِ فَقَالَتْ مَا رَاَيْتُ شَيْئًا ‏.‏ فَقَالَ اَمَا لَوْ كَانَ ذَلِكِ لَمْ نُجَامِعْهَا ‏.‏
60 - الأندلسي الخميس 07 ماي 2009 - 04:39
من الملا حظ ان صاحبة الربورطاج لم تستجوب اي شيخ او متخصص في العلوم الشرعية واكتفت فقط على العامة وبعض الملتزمين مع انهم لا يعرفون شئ ولو انها ذهبت الى شيخ لصدمت هي نفسها لأنها هي أيضا تضع وشما على ذراعها الأيمن لذلك لم تريد احراج نفسها وفي نظري ان الربورطاج غير مكتمل ويحتاج الى الكثير كي يصح انه روبورطاج
61 - الأندلسي الخميس 07 ماي 2009 - 04:41
من الملا حظ ان صاحبة الربورطاج لم تستجوب اي شيخ او متخصص في العلوم الشرعية واكتفت فقط على العامة وبعض الملتزمين مع انهم لا يعرفون شئ ولو انها ذهبت الى شيخ لصدمت هي نفسها لأنها هي أيضا تضع وشما على ذراعها الأيمن لذلك لم تريد احراج نفسها وفي نظري ان الربورطاج غير مكتمل ويحتاج الى الكثير كي يصح انه روبورطاج
62 - Mostafa الخميس 07 ماي 2009 - 04:43
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله الواشمة والمستوشمة، they copy the west,may Allah show them the straight path, amiiiiiinneeeeee
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال