ما لا تعرفونه عن المطربة الشعبية نجاة اعتابو

الجمعة 15 ماي 2009 - 21:09

الجزء الأول



الجزء الثاني



الجزء الثالث


الجزء الرابع


‫تعليقات الزوار

91
  • American king
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:13

    تبارك الله على بنت الحومة، إنسانة متواضعة مرحة جنبت عائلتها الفقر والحاجة، الغريب أخوها الذي طردها من المنزل رجعت لتأويه وتُخرجه من بطالة وفقر مذقع رفض لأخته الغناء لكن قبل كرمه عليه.
    شكرا هيسبريس منحتني فرصة مشاهدة المسجد التي كنت أصلي فيه والمحلبة التي كنت أتردد عليها والمكان الذي كنت أتردد عليه كثيرا يا لها من ذكريات سلامي لكي يا خميسات …

  • كوثر
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:21

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أختي نجاة، هداك الله إلى الطريق المستقيم واعلمي أنه لا تدوم شهرة ولا مال. ألم تسألي نفسك يوما ماذا لو مت على هذه المعاصي ؟ رزقني الله وإياك وجميع المسلمين حسن الخاتمة. أولم تفكري يوما كيف ستجيبين عندما تسألين عن شبابك أين أفنيته !!!!!!!!!!
    أتمنى من العلي القدير أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهم اهدنا واهد بنا يارب العالمين.

  • مغربي من كندا
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:23

    السلام على من إتبع الهدى، أولا تحية إجلال و إحترام للفن و الفنانة الأحرار، ذوي النخوة والكرامة، أما هده المعتوهة والفاجرة التي تدعي الصدق وكل ما فاهت به هو قمة الكدب والنفاق، كيف يعقل أنها كانت تعيش هي و ثمانية إخوة و أخوات ، داخل دالك البيت وهي تنفرد بغرفة لها لوحدها، وأنها كانت تدرس الأدب لرغبتها مزاولة مهنة المحاماة ، وترجع وتقول أنها فرت إلى الدار البيضاء خوفا من بطش أهلها بها وعمرها ١٣ سنة ، متى أيتها المتعجرفة درست الآداب ؟ ؟ ؟أنا أرى و الله أعلم أن الأربع فتيات ماهن إلا مشروع إستثماري ، سوف تكسب من وراءه أموالا طاءلة،من جولاتها في أوروبا و دول الخليج العبدي عفوا العربي لأن كما يبدو لا يملكن الصوت بقدر ما يملكن ………………….. إوا الفاهم يفهم.

  • الغيور
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:05

    سؤالي الى الجميع
    هل الغناء حلال أم حرام؟…
    قال تعالى: { قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً ، الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }.
    و قال تعالى ايضأ: { أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا }.
    اتمنى أن لا يكون دلك الصوت سبباً محرجا.لك يوم تلقَيْن الله.
    اطلب من الله ان يهديك الى الطريق الصواب.امين

  • said
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:25

    بقاو فيا هاد البنات مساكن جابوهم باش ايضاحكو عليهم. وحدة مسكينة بحال الا كاتغاني بالنكليزة

  • hlila
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:17

    quelle voix vraiment vous avez pas l’aire des chanteuse en plus on s’en fou de l’histoire de najat, elle serai jamais l’exemple au sein de notre société

  • abdel-joker
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:53

    Meskina Elle n’as pas d’enfant, Mais elle a beacoup d’argent, je ne sais pas qui va l’hériter.

  • الحسيمى
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:27

    الفن تعفن ,المواظيع التى تغنيها تافهة الى حد الميوعة الموسيقى فن والفن رسالة فاى رسالة تحملها نجاة
    راح الفن مع سعيد المغربى واثران وازنزارن
    يا من يرقصون على ايقاع “هادى كذبة باينة” والله انكم تكذبون على انفسكم فالطائر المذبوح يرقص من شدة الالم

  • Karim
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:27

    ليست هنا لأقاضي الناس و لكن أسأل الله الهداية كما أسألها لنفسي يبدو أن اعتابو إنسانة طيبة و تظن أن نفسها تقوم بعمل جيد و هو الشيطان يزين لها ذلك كما زينه لكثير من عباقرة الموسيقى كفريد الأطرش و عبد الوهاب و بقوا لآخر رمق يعتزون بعمل هو غثاء أحوى أسأل لها الهداية لأني أعرف أن الفقر كاد يكون كفرا و هي ذاقت المال الحرام أتمنى أن تسارع للتوبة فهي أكرم لها.من جهة أخرى لم أر (فعل رأى مجزوم و علامة جزمه حذف حرف العلة من أخره )في حياتي مدينة الخميسات وإني ذهلت لحجم القاذورات ما هذا التهميش و التحقير ألا يستحق ساكنة هذه المدينة شيئا من النظافة و توعية الناس لهميتها أين هو أحرضان اللذي يدعي بأنه زعيم الأمازيغ و الله إن غزة تبدو لي أنظف من الخميسات لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • عبابو امقران
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:29

    هد هي tina turner دالمغرب ههههه والله نجاة اعتابو احسن من كثير من الذين يسمون انفسهم علماء…!!!

  • كاتب
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:31

    كم من العلماء والمقاومين والوطنيين والشرفاء عاشوا وماتوا ولم يهتم بهم أحد ، التلفزيونات الغربية ينفخون في النكرات لأنهم يقودون عددا من الناس والمهاجرين بالخصوص الى اللهو بعيدا عن التفكير والتنمية وبناء مستقبل الأوطان ، الفن برئ من هذه الشطاحة لالحن لا كلمات لا نغم ، صوتها مثل صفارة الإنذار يصم الآذان .

  • kala
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:55

    االحمد الاه اسلام عليكم ا خواني القراء انا ع لا الخميسي حتئ انخاع مستقر بامريك المهم انا لا يهموني لا سبو ولا عتبو بلا مجعلني اكتب هورايت مسقط راسي وطفولتي وشبابي تدكرت مسجد يكن تدكرت طريق المؤدي الئ ثانوية الياسمين كناا نا وصديقي نعصرو امامها لاعلانانضفر بفتاة لكن زلط كانت لانابمرصاض ولم نحصل حتى على الفوتات احبك يامغرب احبكي ياخميسات ع لا

  • أبو عمر
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:33

    ليس غريبا أن تفشل نجاة عتابو في حياتها الزوجية طالما هي بهذا الشكل الصارخ بقلة الحياء و الإستعباط المبالغ.
    في المقطع الأول تحمست أن أعرف شئ ما عن حياة هذه العفانة! عفوا الفنانة الشعبية التي أردت أن تضهر في الفيديو ليس فقط كمطربة شعبية من الدرجة الثانية(براح الحي) و إنما أستاذة في الموسيقى على حساب فتايات سجذجات كان الأولى بهن تقليدمغنيات أجنبيات من وزن شكيرة أو سيلين ديون لأن مخارج الحروف عندهن متوافقة أكثر معهن مقارنة مع الصوت الجهوري الذي لدى الشيخة نجاة عتابو.
    أكثر ما استفزني منها هو ما جاء في فيديو المقطع الثاني حينما استهجنت كلاما تذكرته عن أمها لتحرجها أمام الكاميرة و زدت الطين بلة لما علقت على كلام أمها في الأخير بالإشارة بأصبعها تجاه صدغها لتسفه من كلام أمها و تعتبر ذلك تخلفا منها!! الله يسمحنا من الوالدين. نجاة أعبابو! لو كان فيك الخير راكي عاد في الدار ديال سي حسان سيكوك مستورة!

  • top secret
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:19

    كانت في شعبة الادب ولا تتمكن من جملة قصيرة يا سلام , متى كان التهرنيط فنا؟

  • assauiry
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:31

    مطربة ناجحة في مشوارها الفني , مواضعها جادة وصائبة وهادفة لما تحمله من معاني والوان تنفرد بهما هده الفنانة…اول مطربة امازيغية سلكت الغناء باللهجة الدارجة, غير متعصبة لهويتها, تغني للجميع وخصوصا المراة ومعاناتها في المجتمع المغربي ومشاكل تعامل الرجل معهاخاصة في القرية …صرختها هده فرجت الكرب عن المراة المغربية ونابت عنهم بصوتها العدب القوي الجميل الدي رددت صداها جبال الاطلس الشامخة واقتحمت كل مدشر وقرية …نتمنى كل التوفيق والمزيد من العطائات للفنانة الكبيرة الشعبية المغربية نجاة عتابو .

  • sibouss
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:57

    تحية لكل النساء الفقيرات العفيفات المحافظات على شرفهن ان الدنيا فانية فهنيئا لكم بالاخرة

  • houda
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:41

    صباره يا امي صباره.اغنيه رائعه

  • jamila
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:43

    تحياتي لك نجاة صوتك اصيل و جميل ولكن أتمنى أن تغني مثل أغاني زمان و أرجو أن تتعاوني مع الاستاذ حسن ديكوك لانه فنان كبير ولا نعرف قيمته .و له صوت جميل جدا., تحياتي لك

  • مغربي كاعي على الوضع
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:33

    نجاة اعتابو الفنانة المتمردة التي تحدت عائلتها و دويها في سبيل فنها الذي وصل إلى مسامع و آذان العالم بعد قرصنة مقاطع موسيقية من إحدى أغنياتها و إستغلالها في أغنية أخرى. الفنانة نجاة اعتابو رفعت قضية على المجموعة المقرصِنة وربِحتهاحسب ما تناقلته وسائل الإعلام.
    لكن هذه الفنانة التي لولا الجمهور المغربي لما وصلت إلى هذا المستوى من الشهرة و الإغتناء, هذا الجمهور الذي لم تنصفه في يوم من الأيام، وأتذكر أنها في منتصف التسعينات كانت ظيفة بقناة إتم الفاشلة و سألتها مقدمة البرنامج عن الجمهور الذي تفضله و تقدره هل الجمهور المغربي في الخارج أم الموجود في المغرب، السؤال كان غبيا و الجواب كان غبيا أيضا حيث قالت بلسانها و ” اللسان ما فيه عضم” عنذما أكون في الخارج؛ الناس هناك يقبلونني و يساعدونني و يرحبون بي و يحترمونني… أما الجمهور الموجود هنا في المغرب فيقولون لي ” شي كاسيطة الله يرحم الوالدين”.
    بمعنى أنها تتهم الجمهور المغربي الذي هو من دفع لها تذاكر الطائرة التي كانت تحملها إلى الديار الفرنسية ليستقبلها نوع آخر من الجمهور الذي تحترمه و تقدره، تتهمه “بالسْعايَة”.
    مع الأسف الشديد هذا هو حال فنانينا اللذين يتنكرون لأصولهم فور ركوبهم الطائرة، و خير مثال على ذلك الفنانة ” سميرة بن سعيد” التي تصر على الحذيث باللهجة المصرية بل و حتى إسمها غيرته إلى سميرة سعيد كما لو أنها وُلدت في القاهرة مع العلم أن الجمهور المغربي يعرفها من حي التقدم من الرباط و ما أدراك ما حي التقدم.
    مغربي كاعي على الوضع.

  • عابرسبيل
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:23

    لا انكر انك ساعدت عائلتك واخرجتها من الفقر والحرمان وحسنت وضعيتك الما دية هادا كله جميل لو كان في ما يرضي الله، السؤال مادا فعلت لدينك هل تعلمي سيد تي اننا سنسأل امام الله عن المال من اين جمعناه وعن شبابنا في ما افنياه

  • Nada de Montreal
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:51

    elle dit elle etudiait la litterature pour devenir avocate sic

  • stof
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:19

    لا تعليق على هذه المرأة لأنها ليست أصلا فنانةولاتحترم نفسها حتى في لباس لذي ترتديه ليس لباسا يليق بسنها وربما نسية اننا شعب إسلامي

  • GALA GALA
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:07

    مسخ على مسخ…لاعلاقة للغزعبلات بالفن…وجهك بدا يشيخ ولحمك بدا يترهل كالبندير البارد…
    فهل فكرت يوما في الرجوع الى الطاعة ام ان فسقك وفجورك سيستمر الي ان تلقي حتفك وهناك ينتظرك الحساب العسير لاكريمة لا غرامة الا عملك ان كان صالحا…واكيد ان اعمالك شيطانية كلها عري وغناء ورقص…
    هذه هي الحقيقة….اعلم انك ستطلعين على هذه التعليقات….

  • جلالة الملكة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:13

    لم اكن اعرف الجانب الاجتماعي من حياة نجاة اعتابو،خاصة قصة هروبها من بيت اسرتها. هذه التفاصيل زادتني احتراما لها. فعلا معظم اغانيها تنبعث (او على الاقل كانت تنبعث) من واقع المراة المغربية المضطهدة والمجتمع المغربي المنافق. و عندما اقول المراة المغربية فانني اعني الفلاحة اللتي تعيش في الارياف بدون تعليم او سيارة اسعاف لتسهيل الولادة، بائعات الحريرة والمسمن واكياس الحمام والسلع المهربة من اسبانيا، دون ان ننسى المغربيات ضحايا قوارب الموت و الدعارة.
    تحية الى كل امراة وفتاة مغربية اللتي تتبت ان المراة ليست فقط جسد وجنس، بل هي كذلك طموح ومواهب وقدرات.
    نتمنى ان يحكم المغرب “ملكة” قريبا…

  • benabdllah
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:09

    du warst sehr charmant aber……
    نجاة شخصية ناجحة حققت شهرة واسعة داخل الوطن وا خارجه المعروف عليها أنها تساعد الناس المحتاجين هذا من جهة،من جهة آخرى أنصح نجاة أن تفكر مليا هل هذا المسار الذي اختارته آهو طريق سعادة آم شقاء سواء في الدنيا آو الآخرة،حتى آني آجزم بأنها غير سعيدة في حياتها لأن الإعراض عن الله ماهو إلا شقاء تقول بأنها تنشط الناس .إذا كنت تسعدين المخلوق فأين الخالق من هذا،نتمنى ان نسمع قريبا أن نجاة تابت عن الغناء كما هو حا العديد من الأخوات و السلام من اتبع الهدى
    محمد

  • مغربي
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:17

    ماأريد أن أقول أنني أصبحت أشك في مغربيتي …أظن أنني من أرض أخرى …حتى الجلدة التي ألبسها لم أعد أعرف هل هي نفسها made in moroco ولى معرفتش …أن تتبع الكاميرا هذه الآفة- و وقد قالت عن نفسها عفريتة و هذا صحيح -و كأنها صاحبة رسالة مجتمعية انسانية …أستطيع أن أتجاوز هذا لأنني ما أحببت يوما سماعها …خصوصا أنها تغني كلمات لا هي زجل ولا شعر و لا ستة حمص …ذهلت عندما رأيت في قناة الثانية الشباب الرجال و قد هاجروا من مدنهم البعيدة لحضور مهرجان موازين -المقلوبة – و قد شكرتهم القناة على تجاوبهم مع المغني عمر الذيب …مجموعة من الرجال تحولوا الى مجرد مرردين وراء مغني فاشل باع نفسه ل pepsiالمهم …أصبحنا نسخة مشوهة …لكل شيء …و انها أزمة هوية و تخبط ظاهرة لكل العالم …فنحن نصدر الارهاب و نصدر الكباب أعني اللحم …ولا أحد درس و فكر في كيفية الحفاظ على الهوية المغربية الاصيلة التي بها عرفنا و اشتهرنا كرجال عبر التاريخ …اللهم لطفك قبل قضائك ..

  • مغربية وأعتذر
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:35

    لا حول ولا قوة الا باللهوكأنها تحفظهم القرآن الكريم توجهي إلى الله بالتوبة العاجلة وإلا فإنك لا تحصدين إلا ذنوبك وذنوب هؤلاء اللواتي تعلمينهن (الفن) واسألي الله السلامة أن تموتي على هذه الحال
    الله يعفو وخلاص

  • مغربية أمريكية
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:29

    احليلي نجاة ولات معلمة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الفن سمو، الفن رقي، الفن ترفع و نقاء ،ا هو تناول القضايا و الوقائع و بلورتها في قالب فني راق يجعل الناس يتفاعلون معها و يستمتعون بها، فهل حققت نجاة هذا ؟ هل تلقين مبادئ الفن يتم بهذه الطريقة ؟ واك واك اعباد الله ضرّني راسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رحماني تال الموت
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:31

    السلام عليكم و حمة الله تعالى و بركاته
    اختي نجاة اعتابو الله ايوفقك في المسيرة الفنية ديالك و اخا القيتي صعوبات في البداية و لكن تيبقى غير التعاويد كلشي تيفوت غير حاجة وحدة راه المغرب باقين فيه القرادة و الحضاية باقين غير حاصلين غير في واش الغناء حلال و حرام و التقواس و لكن تنقوليهم اللي ما ايحملنا اتعمى عينو و سيروا قلبو على شي حاجة اديروها راه عاقو بيكم

  • الاميرة الصامتة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:15

    صدقت يا أخ مصطفى المعلق الاول لي مايجيبها بالقلم يجيبها بالقدم ولكن نجاة عتابو جابتها بهزان الكتاف والتنقاز على خشبة المسرح وهي تصيح بصوت لا يعني للفن بصلة سوى بعض الصرخات قلما نقول عنها صيحات سيارة الاسعاف وهي في طريقها للطوارئ او المستعجلات ونجاة عتابو استطاعت ببعض الحركات البهلوانية على الخشبة ان تستقطب جمهور من نوع خاص ببعض حركاتها كالقفز بارجل واحدة والتصفيق والصياح رغم دلك الادواق تحترم والغريب هو ان بعض ابناء منطقتها من المعلقين يفتخرون بها وهم يقولون بنت الحومة عجبااا ملي ولاو الشيخات قدوة نفتخر بهم فنجاة عتابو لاتخفى على اي واحد عاش في بداية التمانينات على وقع ظهور فنانة شعبيةتحاكى بها كل الناس سيرتها جاءت على كل لسان الصغير قبل الكبير انهاهربت من اهلها فشكلها ومظهرها المميز انداك بلون الازعر المسبوغ بلتر من الديكاباج ظاهرة مايعرف النصارى المزورين وكدلك لبس مشكل من عدة الوان كالاصفر والبرتقالي ……وخا مانعرف اش تدير بوووووووع هاهاهاها انا مزاوكة خيي الناشر نشر الله يفرحك

  • aaa
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:19

    نجاة أعتابو هي مي كلتوم هههه
    أكنتفكروك أناجاة غير مع القرعة والكاس ، أي شيخية ألا سياسي ألا لعاب بدا إعاود على حياتهم عرف راه قوادة أعليهم أمات ليهم لحوت ههههههههه
    نجاة حقيقتا عندها مكانة عند شلوح لأنها أستغلت الفراغ الأغنية الأمازيغية السريعة ،أما الصوت فهو عادي لأن الأمازيغيات حتى العاديات غير المطربات لهم صوت جميل بالفطرة ،

  • نوسة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:45

    ينبغي ان اقول انني احترمت كثيرا هده المرأة، احترمت صراحتها، طموحها، جادبيتها، فنها،و نضالها و كفاحها، من اليوم فصاعدا سأستمع كثيرا لأغانيها، شكرا هسبريس على هده الهدية، جعلتني أكتشف ان لدينا نساءا لديهم شيئا ما مميزا و قادرات على تحويل السيئ الى حسن.
    نجاة انت بطلتي.
    شكرا

  • jalilzik
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:43

    تحية كبيرة مني الى الفنانة نجاة التي اعطت الكثير للمسيقى الشعبية
    و شكرا لهسبريس

  • marocaine en france
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:51

    يا أختي في الله أنصحك أن تتوضئي وتتحجبي وابحثي عن القبلة وأدي صلاتك إن الله شديد العقاب وفكري في الأخرة إن الموت قريب جدا ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العضيم.دايرا راسها مع دوك البنات قاد ولادها الله يستر وكان!!!!!

  • أبوطاطة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:17

    من كان يظن أن الغناء سهل فليجرب نفسه ، ويحاول أن يغني .سعاتها سيحس بالحسرة إذا فشل. ويكتشف أن صوته لا يصلح إلا ل…. إذا كنت أنت عاجز على فعل الشيء أوأقل منه فحري بك أن تصمت ،ولاتنعت الناس بسوء الكلام، نجاة صوتك يطرب ، يعبر عن الذات .هنيئا

  • حليمة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:11

    لو كان الوثائقي عن نانسي عجرم أو هيفاء أو إليسا لقرأنا تعاليق مدح و إعجاب، لكن مدام الوثائقي عن فنانة مغربية فالتعاليق واضحة، أريد فقط القول أنني كمغربية أفضل نجاة ألف مرة على نانسي أو هيفاء على الأقل هذه مغربية حاولت أن تترجم معاناتها و تجربتها بلهجة مغربية المفروض أننا نكون فخورين بهاته اللهجة كما أنها لم تتنكر في يوم لمغربيتها و أصولها مثل بعض الفنانات المغربيات اللواتي أصبح لسانهن لا يستحمل اللهجة المغربية.. تحية لنجاة و لكل إمرأة مغربية حرة و معتزة بمغربيتها بغض النظر عن مهنتها..
    احتراماتي يا نجاة و أتمنى لك مزيد من الاستمرارية و النجاح

  • قاريء الخبر
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:53

    نجاة عتابو عف نجاة عطب.
    عطب: في فنك
    عطب: في مسارك حياتك الزوجية
    عطب: في اسنانك المقلمة
    عطب : في إيحآتك المجونية وستراتك الشفافة في الشهرات التي أقمتهــا هناك وهناك
    عطب : في معاملاتك مع المحيط ألأسري فرارك وعدم طاعة الوالدين من المؤكد كانوا يحبون لك الخير كباقي الأباء
    وعطب: في مسارك العاطفي إنزويت إلى الرذيلة ـ البحث عن اللذة قبل اوانها بطرق محرمة ـ
    عطب : في تصريحاتك وكلامك عن الجمهور وذكر ذلك في تعليق احد الإخوة
    عطب : في إختيارك للمواضيع التي ميعت بهم شابات وشباب جيلك وآخرين
    عطب : في خروجك للعلن ودعوتك الضالة في دفع المسلمات الغافلات والغاغلين منـــا إلى عفنك والدفاع عنه كانه
    فن راقي بريء يستطيعه كل واحدة سولتهــا نفسهــا ان تكونين انت مثلهــا الأعلى وانت في عز شبابك
    وفساتينك البراقة التي اثارت شهوات العادي والبادي
    عطب: في انك اوهمت المستمعين والمشاهدين انك بعفنك هذا انت سعيدة والسعادة الحقيقية ابعد مما توحينه او
    تلمحين له واسلت لعاب كل مغرورة ان تتبع مسارك المعطوب والشاهد المغرورات بهن اللواتي في
    الشريط
    وهن يجتهدن في تقليد صوتك ونعيقك
    أعطاب كثيرة ولا داعي لحصرهــا
    واقول لك في
    النهاية الرجوع للأصل اصل
    وتفقهي في دينك واقرئي تعليقات ألمشاهدين ستجدين اكثرهم ساخطين على عفنك وبدلي الجلد الرخيص
    وتشجعي وقفي مع نفسك وقفة لا تندمي بعدهــا ابدا
    وكوني صريحة مع نفسك هل ما تقدمينه يرضاه الله والمجتمع الإسلامي الأصيل
    ولك واسع النظر
    للعلم لا اتفق مع من يصنف ألأغنية الماجنة والهابطة أغنية شعبية ابدا وهذا موضوع آخر
    تحياتي للجميع
    أرجو النشر مشكورين

  • رشيد
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:47

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “يا ايها الانسان اغتنم خمس قبل خمس:-اغتنم حياتك قبل مماتك،اغتنم صحتك قبل سقمك،واغتنم فراغك قبل شغلك،واغتنم شبابك قبل هرمك،واغتنم غناك قبل فقرك”.اعطانا الله سبحانه وتعالى هذه النعم ونعم اخرى لدى يجب علينا الا نستعملها إلا في ما يرضي الله جل جلاله.

  • walid
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:15

    احب ان ابدأ كلامي عن نجاة وابدابقول الله عز وجل(( كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم)).فكل واحد منا الا وله جاهليته قد يكون مر منها او لازال غارقا فيها او ربما قد تكون تنتظره مستقبلا،من يدري فطالما الانسان في هذه الدنيا الا و معرض لفتن تعقبها فتن المهم ان نسأل الله حسن الخاتمة.
    امر اخر استوقفني وهو تعليق لاحد القراء ذكر فيه انه لم يعد يعرف اهو حق مغربي،فعلا فمن يغيب على المغرب هو من يلاحظ هذا الامر اذ يظل في ذهنه ذلك البلد المحافظ على ثقافته وهويته الا انه يفاجأ بعكس ذلك فور زيارته له اوعند مشاهدة قنواته ذوات شعار( كولو العام زين).فوالله اني اشعر بالخجل لما يسألني اصدقائي في الدراسة او في العمل عن دين وثقافة وعادات بلدي فابدأ في الاجابة.لكن ماإن يقول لي احدهم انه سيزور المغرب استطرد قائلا: لكن قد تجدون عكس ماقد قلته لكم.الا انه يجب ان تعلموا انه ليس هوالاصل انما هو نوع من انواع التنصل والتنكر للذات.

  • رقية
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:37

    انا كنقول للأخ رحماني الله يعفوا عليك و على الأخت نجاة و الله يعفو علينا كاملين أنت وقيلة مش من المسلمين يل كنت مزال مكتعرفش لغن واش حلال و لا حرام الله راه حرم الغناء و حتى لي كيستمع و كيما قالو الاخوان الله راه كيسألن على شبابن و مالن منين جمعناه و فين انفقناه و سير يلا كنت كتعرف تقرأ أقر القرأن و تعرف أ رحماني حتى الموت يلا كنت كتعرف الموت ……….اللهم انا نسالك العفو و العافية في الدنيا و الأخرة لنا و لي جميع المسلمين و المسلمات و الهداية للأخت نجاة أمين……..يا رب

  • الحاقد المغربي
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:45

    لو كانت عتابو فرنسية لكان كل المغاربة ركعو و صفقو لها ولاكن للأسف مغربية .الإستعمار ترك أثرا كبير في عقول المغاربة ، المغاربة يستمعون لأغاني غربية رغم كثرة الأميين و الجهلاء

  • ابو شا مة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:35

    مادا نعرف او لانعرف سواء عن الخميسات ونواحيحا مو ولماس تداس تفلت عين اللوح اللهمك يالطيف والله يممح علينا ويتب علي الروافة الدين يشدون الرحال الي هده المناطق هدا ما نعرفه عن نجاة وامثال نجاة الف ليلة وليلة الخميسا ت لاصح لا فليسات

  • Za3tooot
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:55

    والله احس بالفخر لما أجد هذا الكم من الردود لأن هذا إن دل عن شيئ يدل على ان هناك أمل في التغيير حيث أننا بدأنا نحلل الأمور وبدأنا نبحث عن ما وراء الخبر ليس كما يسطرون أولائك اللدين يريدننا أن نطلع على ما يشأون وأتوجه بالشكر إلى كل الجرائد الإلكترونية وخاصة هذه الجريدة على العمل الجبار اللذي يقومون به من أجل أن تصلنا معظم الأخبار مع إمكانية مناقشتها جزاكم الله خيرا
    أما بالنسبة لهذه المغنية فنسأل الله أن يهديها ويهدي جميع أبناء أمتنا ،ولكن يإخواني ـ لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم ـ فالعبرة بالخواتم ياأعزائى الكرام فأدعواْ لكل ضال بالهداية أنسيت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم ؛ المرأة التي دخلت إلى جهنم بسبب قطةحبستها فلم تطعمها ولم تجعلها تقتات بنفسها في المقابل الباغية التي دخلت الجنة بسبب أنها سقت كلبا ضمآناً قبل أن تموت ،آرأيتم حقوق الحيوان علّما إياها الحبيب عليه الصلاة و السلام قبل أن يعرف الغرب حقوق الإنسان في ذاك الزمان ،فالعيب فينا وليس في ديننا آلا هو الإسلام ،فاللهم إهدنا وتب عنّا وأستر وأصلح عيوبنا يا رب آمين والسلام عليكما

  • فداء البابوشي
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:15

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أختي نجاة، هداك الله إلى الطريق المستقيم واعلمي أنه لا تدوم شهرة ولا مال. ألم تسألي نفسك يوما ماذا لو مت على هذه المعاصي ؟ رزقني الله وإياك وجميع المسلمين حسن الخاتمة. أولم تفكري يوما كيف ستجيبين عندما تسألين عن شبابك أين أفنيته !!!!!!!!!!
    أتمنى من العلي القدير أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهم اهدنا واهد بنا يارب العالمين… على سلامتك للا كوثر واكريم …. أرجو النشر

  • نورس ليكسوس
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:49

    ما لا تعرفونه عن المطربة الشعبية نجاة اعتابو, ملي قريت العنوان فرحت بزاف قولت يمكن يوم الجمعة كتقضيه في المسجد على الصلاة والعبادة أو كتعاون الفقراء لاسعة هي كتعلم البنات كيفاش يقولو هادي كدبة باينة لا حولة ولاقوة إلابالله صافي هاد الشي وكان هاد الشي هاحنى آعرفناه دبا خصنا نعارفو غدا يوم القيامة شنو غدا تقول لسيدي ربي

  • *صحفية مراكشية*
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:21

    لست من معجبات العفانة نجاة اعتابو لانها تسبب لي الصداع عند سماع صوتها الدي يشبه صوت مدفع العيد او سيارة الاسعاف كما قالت صديقتي العزيزة الاميرة الصامثة بالمناسبة اين اختفيتي سررت جدا براية اسمك المستعار فعلا انرت الجريدة انت وتعليقاتك الشيقة المميزة..رجاءا لاتختفي

  • كازاوية مغتربة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:23

    السلام عليكم ورحمة الله ، خوتي اخواتاتي انا بغيت غير نعرف اشمن حقوق ديال المرأة اللي كدافع عليها نجاة اعتابو ؟ واش ولى الدفاع عن الحقوق بالشطيح والركزة ؟ وحاجة اخرى قبل منقلبوا على حقوق المرأة المغربية ياخد بعدا الرجل المغربي كامل حقوقه ديك الساعة اراك لفراجة . ولكن ها العار بلا ركزة الله يعطيكم الستر وبلا هانا جيت جونيمار .
    وقبل مننسى شكرااا هسبريس لانك وريتينا شوية من مدينتي الدارالبيضاء

  • مولاي حفيظ الادريسي
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:25

    كما كان الفلكلور الشعبي والغناء التراثي مصدر وحي وإلهام لكثير من الفنانيين والمطربين والملحنين فى المغرب وفي العالم العربي أيضاً لم يكن الغناء العربي الكلاسيكي بمنأ عن الفنان الشعبي فنجد جلسات الطرب الشعبي في المغرب وفي جميع الدول العربية تضم الغناء الشعبي والفلكلوري وأيضاً فن الموسيقى و الغناء الشرقي العربي , فنّ الغناء الكلاسيكي .ليس الفن ان تهجر الاسرة مدة 3 سنوات و تقديمي أغاني منتوفت الشعر الله ينتفلك الروح

  • رضوان
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:37

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اتق الله يانجاة في افعالك وانظر الى اولادك في النار بسببك لا تضيعي الفرصة وتوبي الى الله كي يتوب اولادك معك الولد سر ابويه

  • amine
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:59

    صوتها ابحال لكلاكصون ديال “ترافيك”
    البعض يقول أنها متواضعة وطيبة الأخلاق . فأي معيار تبنون على أساسه أنها طيبة ومتواضعة ?????? أم أن مدى تواضعها وطيبوبتها يتجليان في سهراتها التي تكون فيها شبه عارية أمام حشود من العاطلين المكبوتين?????
    الله يهديها حتى تفعل كما فعل السيد جدوان الذي حج إلى بيت الله ومن تم اكتشف أنه كان في غفلة لما كان يغني . واعتزل الغناء بشكل نهائي . ودعا كل محبيه بعدم الإنصات إلى أغانيه لأنه براء ممن يفعل ذلك.
    والسلام

  • المغربي الغيور
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:47

    جمهور مثل هده الاغاني يدل على جهل هدا الجمهور بالله عليكم اين الفن هنا-اين الكلمات-اين اللحن حسبيا الله و نعم الوكيل

  • عبد الله
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:27

    السلام عليكم المثل يقول لمخرج من الدنيا مخرج من عقايبها اللهم لا شماتة بعض الاخوان ردودهم جارحة ادعوا بالهداية

  • saktona
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:57

    هادو لدايرين فيها فقهى وسيرو قولوها فالزنقة ولاغير مور كلافيي تتبلبلوا نجاة من فيديو باينا انسانة طبيعية وبنادم طبيعي ليتنتقد بزاف أما مغني ديال بوزات كون شفنا ردود كلها واعرة واسيروا قادوا هاداك كابلات ليتتفكرو بيهوم راهوم تقطعوا خاصكوم سلك ديال نحاس أريوس حلوف هادشي لمطورين فيه أما شي حاجة ديال العلم والمرفة والو أصوبا

  • علي اليدري
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:39

    اجد نفسي في الحقيقة افتقر لاهلية تقييم وتقويم هرم فني من قبيل المطربة الفذة .والفنانة المقتدرة نجاة اعتابو.انني جد منبهر بعملها الذي يستحق التعهد من المسؤولين على الشان الفني .تقديرا لموهبة نجاة التي اعتقدها مكافاة ربانية .تعوضها عن قصور الانسان .

  • عمر الكنتاوي
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:11

    كم أريد أن تقرأ الفنانة نجاة هذا الاعتراف من رجل مغربي عشق أغنياتك حتى النخاع ونان صوتك الساحر المغربي الزموري الاصيل أنيسه وترياقه ضد اليأس والبعد عن البلاد والأهل, وقد كنا تلة من الأصدقاء الذين أصبح معظمهم أطرا في المغرب والخارج نبيت الليالي ونحن نتسامر على شدوك الذي لا يدانيه عندينا إلا صوت رويشة ونغماته الأطلسية والتي كنا نفاخلر بأعنياته وأعنياتك ياسيدتي زملاءنا من الطلبة سواء منهم العرب \أو الأجانب ونقول لهم بصدق أن لدينا موسيقى شعبية تختزل هويتنا وانصهارنا في أرض المغرب الأقصى, نجاة ورويشة والستاتي ونعيمة سميح والهيت الغرباوي والطرب الحساني كانوا أحسن واق لنا من الانحراف في الغربة ولم نكن في حاجة كطلبة لنمضي عطلنا الشتوية وبدايات السنة الميلادية أن نلجأ للمناكر والخمور والاختلاط بالغربيين في الملاهي الليلية, وإنما كنا نجتمع نحن الخمسة إضافة إلى طلبة أجانب وعرب آخرين انضموا إلينا فيما بعد ونسهر على صوت نجاة ورويشة وكنا نشرح للآخرين ونطرب وإياهم طربا لا يوصف ونجري مناقشات رصينة حول موسيقانا وموسيقاهم وغالبا ما يجرنا الحديث للتكلم حول واقع حالنا كمجنمعات….. كل هذا فرض احترام الآخرين لنا وحمانا من الانعماس في لهوهم ودعارتهم وادفعتا الكثير من المغاربة إلى الاقتداء بنا والتماس الترفيه الجميل في طربنا الشعبي. وها نحن اليوم وقد صرنا رجالا وذووا أسر ومناصب لا نخجل أن نجتمع على الاستماع لنجاة ورويشة وأم كلثوم كلما عاودنا الحنين إلى تذكر ماضي الطلبة الجميل, وأشير أن جميع من كانوا في شلتنا كانوا مواظبين على صلواتهم متوفقين في دراستهم لا يقربون الزنى ويهتمون بقضايا وطنهم, قد لا تصدقون أصدقائي وأولادي ولكنه الحق ولا شيء غيره

  • assauiry
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:09

    الرافضين لكل شيء لايحترمون الاراء …كل وطينته فمن تشبع بشيء لاحق له في ارغام افكاره على غيره وكانه هو الاحق والصواب …سلوكيات التزمت والفشل في الحياة غالبا مايترجمهاالبعض بالتهجم لما يحمله القلب من حقدوكره للغير…وهدية لكل رجل يكره نجاة عتابو ان يستمع الى اغنيتها: ويلي ويلي ويلي, مال خالي عمر, داير شوها فالدوار…ربما قد تناسبه.

  • قاريء الخبر
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:13

    مهلا يا حليمة
    بشوي عليك المدح ديالكي ليهــا غادي تحشميها أصافي
    يمكن هي مع الرأى ألأغلبية
    ديال الردود حيث إلـى منفعهاش داك الأدب لي
    قالت عليه فوقاش غادي ينفعهــا حيث
    منفعهاش لما دخلات المعمعة سوق لخوا الخاوي يمكن اليوم ينفعهــا
    لوكان تثاقفات وتكونات ربما
    إكون قد
    تواظفات …..وحياتهـــا تسكمات
    …ربمــا مسارهــا غادي إكون غير هذا المسار المشؤوم
    والله أعلم
    أعود للأخت حليمة إقرئي الردود قد تكون مفيدة لك ولغيرك ولنــا جميهــا
    وحججك المؤيدة لصاحبتك حجج واهية لا تضر ولا تنفع
    وتمنيت لهــا ألإستمرارية والنجاح نجاح فين تعليم الشبات ولا نجاح في أخذ قرار بالتوبة والندم
    بالله عليك يا حليمة حنا بغينــا توقف داك المسار المخدر والمسكر للعواطف وجالب للخمول ودعوة للفساد والميوعة وانت كتشجعيهــا المرئ سيحشر مع من احب
    هسبريس ديالنــا كتعرف شنوا كتجيب لينــا كتبغي الخير لكل الناس
    هي بغات لنجاة النجاة النقد البناء تستفيد منوا ولي مكيعرفش نجاة غادي يعرفهــا والعنوان كان واضح
    اول مرة كنشوفهــا
    يعني كانت كتبان في التلفاز مزاوقا مزيان حيث كانت تحت رحمة المكياج والأضواء………
    شوي ديال الهزان والحركة واصلات للقمة عند لي غافل ومغفل مهموم لكن في هذا المقاطع
    بنت شوي على حقيقتهــا لا مكياج حمر ولا خضر وكشفت هن اهدافها،،ا النبيلة نسخ اعداد كافية للنشر رسالتهــا الشعبية كولشي يشطح على إيقاع:
    الولاد الولاد هــا لبنات هــا لبنات ها حنا جينا إلى ماجيتو نجيبوكم
    اللهم ارحمنــا

  • القرش
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:33

    سؤال لمادا تعتدرين؟ ولمن؟اعتقد انك تدنسين اسم المغرب الشريف برجالاته ونسائه وجماله وارضه المعطاء التي يتربص بها المتربصون.اين هي التربية على المواطنة؟ اين هو حب المغرب فحب الاوطان من الايمان؟قارني بين مصر و المغرب شتان بين جمال المغرب وخصوبة المغرب وبلادمصر التي يطغى عليها الطابع الصحراوي ومع دلك نجد المصريون يرددون دائما مصر مصر مصر الا مصر هكدا في مسلسلاتهم وفي مبارياتهم الخ..اما نحن المغاربة فاي معتوه واي متعفن وقدر اول ما يفعل هو شتم المغرب والمغاربة وهدا عار. فمن له مشكلة مع السلطات ما عليه الا التوجه للقضاء او الفضح عبر الجرائد الوطنية او قنوات اخرى كالجمعيات ومنضمات المجتمع المدني الخ..يجب ان نعتز جميعا بمواطنتنا ووطنيتنا واخلاصنا لارض اجدادنا المغرب.واعتدري على هده الاسائة يا ناكرة الجميل.

  • نوسة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:21

    تخلف كبير باش تكلمو على الناس بهاد الطريقة، أنتوما ماشي اللي تدخلو الجنة و النار و تحاكمو الناس، هي على الأقل تنعرفو أشنو تدير و منها لمولاها، أنتوما حتى واحيد معرفكم أشنو تديرو و بالتخبية، مرتكباتش المرا جرم حقاش تتغني، و اللي معجبوش صوتها لايسمع لهاش… متنساوش بلي عندها جمهور عريض اللي تيعجبو صوتها و أغانيها و شغلهم هدداك على حقاش الناس أدواق… و فيهم ناس متقفين…
    كنتفاجأ بمستوى الرجعية و التخلف اللي عندنا..

  • fhaby29
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:25

    طاقة صو تية ممتازة تمنيت لو أستغلت فيما يرضي الله
    الله يهديك ا نجاة

  • remio
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:43

    عودي الى طريق الصواب , وكفاك نباحا , ارجعي الى طريق الحق والنور واطلبي ربك حسن الخاتمة لأنه بما ختمت به حياة كل واحد منا سيبعت بها,فتخيلي يوم القيامة هناك ناس ثبعث وهي تصلي واخرون يقرؤون القرآن واخرون يؤدنون …….وانت تبعتين وانت تنبحين كما كنت في دنياك .استغفري ربك يا نجاة ما لا نجاة لها

  • remio
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:41

    عودي الى طريق الصواب , وكفاك نباحا , ارجعي الى طريق الحق والنور واطلبي ربك حسن الخاتمة لأنه بما ختمت به حياة كل واحد منا سيبعت بها,فتخيلي يوم القيامة هناك ناس ثبعث وهي تصلي واخرون يقرؤون القرآن واخرون يؤدنون …….وانت تبعتين وانت تنبحين كما كنت في دنياك .استغفري ربك يا نجاة ما لا نجاة لها

  • ميمي ماروك
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:49

    الى فلاسفة هسبريس الى من يعتبرون صوتها كصوت الاسعاف اقول؛صوتها صوت امازيغي اطلسي حر؛قد يضهر لكم كصوت االا سعاف؛لكن فئة غير قليلة في المغرب تستمتع بذلك الصوت وهم امازيغ الطلس.رغم ان نجاة اعتابو اختارت استعماله لاغاني باللغة العربية؛؛؛؛؛تغني به نساء امازيغيات يسمى تََمَوَيتْ،،،،فمزيد من الاحترام ارجوكم؛؛؛؛

  • إفناوية.باعمرانية
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:47

    لو أنك يا نجاة استمعت لنصائح والديك وعائلتك.وعدت الى طريق الصواب..وأكملت دراستك لأشتغلت في أحسن وأشرف المناصب..لكنك اتبعت شيطانك.خسرت رضا الوالدين خسرت دنياك.وستخسرين الآخرة.إن لم تستغفري الله وتتوبي إليه..ارجعي إلى صوابك،وارتدي لباسا يسترك،أتمنى أن ينصحك زوجك باتباع طريق الإسلام بدل أن يساعدك في التلحين.كلاكما غارق في بحر الظلمات..انتبها الى ابنتكما فقد تكون ضحية طيشكما.اللهم اهدينياجميعاالى الطريق المستقيم

  • شامة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:51

    ارا ما عندكم، صوتها واعر و ماوقفوهاش حتى والديها ياك باها علا السرجم ب 2م و هربات من الدار..
    او عاد صوتها قوي و صيحاتها ديال جبال الاطلس، شوفو واش هادوك الاربعة( سلعة الشينوا) قدرو يقلدو دوك الصيحات ……

  • ali
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:53

    رغم ضعف مستواها الدراسي و المادي استطاعت أن تشتهر أكتر من فنانين مغاربة لهم أموال طائلةو مساندة وطنية وعائل ية
    هنيئا لك بهادا الانتصار رغم أنف الحاقدين

  • amine
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:41

    أريد أن أسألك سؤالا واحدا .,? ماهي الأسس التي تبني من خلالها على أن الإنسان إرتكب جرما وماهو تعريفك الخاص للجرم????
    ألا تعلم يا هذا بأنك أنت هو المتخلف لا من يدافع عن الحق العام .
    ألا تعلم أن هذه الساقطة التي تدعو أنت إلى ضرورة احترامها . لم تحترمنا كشعب مغربي هويته الإسلام . فهي تظهر في كل سهراتها مفاتنها وبذلك تفتن الناس . أليس هذا جرما أم أنك من الذين يستمتعون بمشاهدة السهرات الإباحية والتي تقوم فيها نجاة بتهييج غرائز أمثالك .
    إن كنت حقا تريد الدفاع عن شيء ما فالإسلام أولى بذلك لا عاهرة .
    “خونا درباتو النفس على نجاة “
    تحياتي إلى قراء هسبريس

  • amine
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:39

    حتى أنا أمازيغي ; ولكن من أمازيغ الجنوب .
    فنجاة لا يهمني أن تكون أمازيغية أو عربية . المهم أنها قليلة الحياء ; ولم تحترم عادات وتقاليد الوسط الذي نشأت فيه .
    أما بخصوص “َتمَويتْ” فأنا أعرف هذه الطريقة في الغناء . فنقدي كان موجها إلى صوت نجاة لا للطريقة “تمويت”
    تحياتي لكل أمازيغ المغرب الإسلامي

  • sharky
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:49

    لم أستطع مشاهدة الشريط كله..
    فقط مشاهد وكلمات من فاه تلك المرأة جعلتني أعرف أنها تتدحرج في عالم الميوعة والعفن..
    لا كلمات لا مواضيع لا لباس لا حشمة لا حياء..
    الله يرد بنا وبك وبالجميع

  • بنت البلاد
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:45

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    لاحول و لاقوة الا بالله ان هذا الذي يسمى فناماهوالا فن و تفنن في معصية الخالق عز و جل الذي منحنا السمع والقدرة على الكلام لنستعملهم في كل مايرضيه و نحن مسؤولون يوم الوقوف بين يديه تعالى عن هده النعم لكن هؤلاء الناس هداهم الله ضلوا و يضلون الناس معهم بهده التفاهات المسماة أغاني التي تصرف الخلق عن عبادة الله . وأنا شخصيا كنت من المحبين للغناء و الموسيقى و لكن الان و الحمد لله هداني الله و أنعم علي بالتوبة ولم أشعر بحلاوة القران الا بعد أن هجرت هذه الأغاني فالحق و الباطل لا يجتمعان في قلب واحد.
    واليكم هده الأدلة القاطعة على تحريم الغناء و الموسيقى أسأل الله أن ينفعنا و اياكم بما نسمع أو نعقل.
    أدلة التحريم من القرآن
    الكريم:
    قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: “نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير” (تفسير ابن كثير).
    قال ابن القيم رحمه الله: “ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء – يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء..” (إغاثة اللهفان لابن القيم).
    وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: “في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه”.
    و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
    وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: “قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه” (تفسير الطبري).
    أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
    وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
    أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: “يستحلون”، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
    ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة – أى المعازف – لما قرنها معها” (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها” (المجموع).
    وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
    وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
    وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
    و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: “قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!” (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
    و ختاما أظن أن هذه الأدلة ستلقم حجارة لكل من يدعي ان الغناء حلال.أسأل الهداية للجميع
    والسلام عليكم

  • fine a zmane
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:39

    قال عبد الرحمان المجدوب

    يا ذا الزمان يا الغدار يا كاسرني من ذراعي
    طيحت من كان سلطان و ركبت من كان راعي
    الشر ما يظلم حد غير من جبده لراسه
    في الشتاء يقول البرد و في الصيف يغلبه نعاسه
    يا الى تعيط قدام الباب عيط و كن فاهم
    ما يفسد بين الاحباب غير النساء و الدراهم
    لا يعجبك نوار دفلى في الواد داير ظلايل
    لا يعجبك زين طفلة حتى تشوف الفعايل
    حيط الرمل لا تعليه يعلى يرجع لساسه
    ابن الغير لا تربيه يكبر يرجع لناسه
    شفتني يا المسكين وشفني حالك
    الزين ما تاخدوا والدين ما ينعطى لك
    يا صاحبي كن صبار اصبر على ما جرى لك
    ارقد على الشواك عريان حتى يطلع انهارك
    نوصيك يا حارث القديح بالك من دخانها لا يعميك
    لا تخدشي المراة المعفونة تتعاون هي والزمان عليك

    سافر تعرف الناس و كبير القوم طيعه
    كبير الكرش و الراس بنص فلس بيعه

  • karima
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:37

    i do not even care for who is ti najat because she’s nobody but a stupid girl who have dedicated her life for songs with no meanings !
    hope we can finally stop spreding such foolish things !

  • //////.......///////qué pena!!
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:29

    أنا هو لمعلق ب الإسبانية أريد أن اتوجه مخاطباً نوسة وما تقولينه يا نوسة ليس بسهل . دخلنا عليك بله يا نوسة أجي نكونو شي شوية واقعيين يا أختي لعزيزة وش فكرتي مزيان فهد تعاليق لكتابته . وش نتية وعي بهاد شي لكتقلي يا نوسة . وفين هي الأخلاق والمباديee والقيم و المتل والعادات ديانا لكدل على لهوية ديانا ،بلا منتنقش معك دينياً، لينة من ناحية دينية راحة وذحا وبينا. لمهم نرجع لتعليق ديلك ، دخلنا عليك بلة وش كتبلك نجاة قدوة ديل المجتمع فتوسل شي دو أهمية أو شي نقتدي به عبر زمان وتستفيد به لجيل ، واللهي أنا استحي من هدا . و هادا يدل على لا وعي ولا معقولية والبعد عني الواقعية والحقيقة .الله يدير لباس وصافي، أنا مفهمتش كيفاش بنادم كيعتي نصيحة على الإستمرارية في الضياع والفتنة والفساد ولعيد بالحي القيوم
    انسة نوسة باللة عليك الى تستحي على متقولين “””” تخلف كبير باش تكلمو على الناس بهاد الطريقة، أنتوما ماشي اللي تدخلو الجنة و النار و تحاكمو الناس، هي على الأقل تنعرفو أشنو تدير و منها لمولاها، أنتوما حتى واحيد معرفكم أشنو تديرو و بالتخبية، مرتكباتش المرا جرم حقاش تتغني، و اللي معجبوش صوتها لايسمع لهاش… متنساوش بلي عندها جمهور عريض اللي تيعجبو صوتها و أغانيها و شغلهم هدداك على حقاش الناس أدواق… و فيهم ناس متقفين…
    كنتفاجأ بمستوى الرجعية و التخلف اللي عندنا..”””””” هادشي فضيع الاخت نوسة والله مكتسحي تهدر وتقلي لناس أتخلف وبينهم رجعيين ، كنداً قريتي ومصرية ولو أو أنك م أليك اللواتي لا يفقهن شياً عن معنى أتخلف ، ولحد أدعوك إلى أن تعودي إلى مراجعة القاموس
    حد مذك

    إوا الله يدير شي طويل الخير للجميع والله يحضننا جميع ويهدي حد نجاة اعتابو

  • ابو اية
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:11

    نجاة اعتابو طاقة لا تنضب قد تطور فنها بالخروج من القوقعة التي تموضعت فيها,ومن النمط الغنائي الشعبي الاحتفالي,هذا النمط الذي يركز على الجسد ومتطلباته فقط.حبذا لو تخطت المواضيع الاجتماعية وعالم متطلبات الجسد الى عوالم اخرى مثل الاغاني الروحيةالتي تعالج فيها علاقة الانسان بالانسان من طغيان الجشع والظلم والتسلط والقمع والاحتكار ….الخ الخ هذا من جهة.ومن جهة اخرى علاقة الانسان بخالقه وتذكير الغافلين الغارقين في الماديات خصوصا وانك تمتلكين شريحة واسعة من الجمهور تستطعين النفاذ اليهم بسهولة تصعب على غيرك.عندئذ ستقدمين خدمة لانسانية الانسان وبالتالي لدينك التي عجز عن خدمته هؤلاء المتفيقهون المتفننون في القذف والسب وتحقير الاخر ليس الا

  • Kamal Ag
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:03

    Notre probléme nous les marocains c’est qu’on donne toujours des leçons de morale.Moi j’aime pas cette chanteuse mais je respecte sa vie et son choix.elle est majeure et vaccinée donc elle est responsable de des actes . J’espère sincèrement qu’on puisse respecter la liberté individuelle de chacun entre nous et arrentons de nous juger.

  • اسماعيلي الرشيدية
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:55

    اولا نجاة ماهي نمودج من الالاف المغربيات اللائي يعشن نفس الظروف ولا يجب استغلال هدا الشريط لاغراض سياسية بخيصة او الترويج للفكر الخرافي دون نسيان الواقع المر التي عاشته فما هي الا نتاج لهدا الواقع الدي بسببه نعيش الفقر و الحكرة و الحرمان و… نصيحتي الى كل المغربيات ان تكون لهن كرامة و الايمان بالله وليس ايمان بدين الخوانجية وان اتجهت احدهن الى الفن فيكون الفن صوت الشعب وليس فن التمييع كما تغني نجاة.
    في الاخير عاش المغرب للمغاربة الاحرار وليس الانتهازيين

  • chane yassine
    الجمعة 15 ماي 2009 - 21:59

    bravo la femme marocain et un grand bnjr de ma part e toutes les femmes de ma ville mere khemisset et jesper voir najat avec un autre loock
    et pourquoi pas nn un autre stil comme(group bnitat najat)

  • سمحمد
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:57

    شوفي انجاة ان كنقول بان الفن شغل من لا شغل له

  • sakti
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:01

    i think u are jalouse from najat its why u call her stupid girl coz she succes in her life and u type behind the keyhind keyboard and u tchatchai want to tell u go study and make somthing in ur life without say some stupid words like ur mind now go away from her shiit

  • marwa
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:35

    قاتلك مطربة على زين الاغاني ديالها تمنيت او شيوم نسمع شي اغنية ديالها و تعجبني والو.بحال اغنية ديال j’en ai marre وهاديكدبة باينة اوا لاحولة ولا قوة الا بلاه ي

  • حدو اعبي
    السبت 16 ماي 2009 - 00:01

    اولا تهانئي للمطربة الشعبية التي استطاعت ان تحرك جل الشعب المغربي من خلال اغانيها التي يدكرها كل كبير و صغير في تلك الفترة و اعتبرة اغاني ساقطة فما بالكم في اغاني اليوم وافلام اليوم واين اولاؤك الدين يدعون المامة فرجعوا الى ماصيكم القريب وردوا الجواب و شكرا

  • فرح
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:03

    تحية خاصة وخالصة الى كل الاخوة المغاربة ليس لدي ما اقوله سوىانني احب بل واعشق كل ما هو مغربي الموسيقى بكل طبوعهافانا افضلهاعلى الغناء الشرقي اللباس المغربي هوالاجملسلامي لكم على الاطلاق الطبخ المغربي لا يعلى عليه وحلمي الكبير هو زيارة المغرب في اقرب الاجال انشاء الله سلامي لكم جميعانحن شعب واحد فرقته السياسة

  • خديجة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 23:59

    قبلاتي الحارة الى الفنانة الجميلة نجاة عتابوانك دائما تبهرين جمهورك بصوتك العدب و من كل اعماق قلبي احبك احبك احبك انا خديجة من الصويرة

  • مريم
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:01

    كثيرة هي تعليقات القدح والشتم بدون سبب لانها ليست هيفاء اولا شي ميريكانية معفنة مغنيات العرا هادوك اللي كايعجبوكوم او كاتقولو على الخليجيين شهوانيين اونتم اكثر منهم نجاة اعتابو حتى شي صوت ما بحالها واللي بغا يعاير ايشوف راسو الاول

  • عاشق نجاة
    السبت 16 ماي 2009 - 00:03

    الفنانة نجاة فنانة ونص انا كي كنت صغير نسمعها وحتى الحومة لي نسكن فيها وكان صوتها ضروري في الاعراس انتاعنا رب يحفظها ان شاء الله ويبعد عليها الحساد وصوتها طاقة كبيرة

  • mala
    السبت 16 ماي 2009 - 00:05

    لسلام عليكم اقول لكي اخت نجاة بما ان هناك العديد من المعجبين بصوتك القوي لما لا تغنين اغنية دينية اسلامية لعلها تكون سببا للهداية من المعاصي لكل من يفضل الاستماع الى الاغاني بدلا من الاشرطة الدينية. وشكرا

  • lina
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:07

    najat je t’ai voiyé entrain de chanter et j’ai aimé deaucoup ta chanson contunue

  • نادية
    الجمعة 15 ماي 2009 - 22:05

    حشومة عليكم مال نجاة عتابو’راها احسن مغنية و صادقة و قلبها بيض مشي بحاكم يا لحسادة تتعايروها اش دارت ليكم الله يستر سيرو كو كانت نانسي عجرم او مريم فارس كنتو شكرتوهم باز باز باز الله يهدينا كامليم كا واحد يتعلق من كراعو ماكو نتوما هو الله لي غادي حاسبها الله رحيم بعباده راه تقدر دخل هي الجنة ونتوما لي تتلعنو فيها دخاو نار يا لمجرمين الحاقدين استغفرو الله .احبك يا نجاة احبك تابعي و الله يهدينا كاملين

  • اجمل تفاحة
    السبت 16 ماي 2009 - 00:07

    تبارك الله عليك ا ختي نجاة صوتك قوي وحتا شخصيتك انا من اكثر المعجبات بيك وانا متاكدة ان حسن ديكوك نادم بزاف عليك انا متاكدة من الي تنقول ربي يحفضك لينا يا صاحبة الحنجرة الدهبية

  • سناء امازيغية مكناسية
    السبت 16 ماي 2009 - 00:09

    عفوا بل الحنجرة القصديرية او ادني من ذلك بكثير,حياتك كلها مجون ولهو ليس إلا,وباعتباري مغربية امازيغية لايسعني الا ان اقول إنه لم يحصل يوما ان افتخر الامازيغ الاحرار بانتمائك لهم وكيف سنفتخر” بشيخة”افنت عمرهافي غير طاعة الله ورسوله وعصيان والديك لم تجلبي لهم إلا الفضيحة والعار.بدلا من هذا وذاك استغفري ربك وتوبي إليه,اما إن بقيت علي هذا النهج فسوف لن تلقين إلا غيا

  • سلطان من ايسبانيا
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 15:55

    السلام عليكم وتحية للفنانة والمطربة الشعبية نجاااااااااااات عتاااااابو لانها هرم من العيار الثقيل وهي كنز لا يبلى فعلينا نحن المغاربة ان نحتفظ بهذا الهرم الضخم الكبير ولا نستهزء به وربما لا يأتي به زمن بعدها وعلينا ان نفتخر بها لانها رفعت الراية المغربية في أنحاء العالم كله اما من يقول ان صوتها مثل منبه صوت السيارات وكلمات غنائها ساقطة ولا معنا له وتافه فهو غلطان نعم ولا يعرف الفن ولا علاقة له به لا من لأعلى ولا من لأسفل ولا من لامام ولا من الخلف ومع ذالك يحكم ويعطي رأيه بدون اي فكرة علي الفن اقول لهم وبدليل ولحجج لو كانت هذه الفنانة كما يصفونها البعض بانها تبعبع او تصيح مثل الح …….. فلعلمكم ان ألبومها ديال جوني مار بيعة منه اكثرمن 1,50000 نسخة وهو عدد ليس بالهين يعني ممكن ان يكونو كل هذا العدد من الناس مغلفين ؟؟؟لا اضن ذالك !!! فالشمس لا تحجبها عيون الغربال اعيدو حسابكم وخوذو فكرة عن الناس ثم احكمو عليهم بالصواب. اما ما لها وما عليها بينها وبين الذي خلقها كلنا نخطئ ونصيب وقبل ان نحاسب الناس نحاسب انفسنا ومفاتيح الجنة او النار لا يملكهم مخلوق الا الخالق العادل الرحمان الرحيم

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس