24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | ظاهرة المهرجانات المغربية

ظاهرة المهرجانات المغربية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - المغرب منكم و إليكم الأحد 24 ماي 2009 - 00:36
صراحة ديك خينا صحفي ما لقى ما يقول غير بأن الإنسان محتاج نلموسيقى كيف ما هو محتاج نلخبز. وا سي الصحفي راه بهدلتي براسك فديك التصريح و بهدلتي بالمغرب و بالمغاربة، ما عرفتي تقول حتى جواب مقنع بقيتي غير كتعوم فلعموميات و العبارات الجاهزة و المستهلكة و نزيدك واحد الحاجة تقدر تنفعك؟، خصك تعرف أن أولوية الحاجيات لدى الإنسان كترتب حسب الاهمية ديالها، و أهمها الأكل و اللباس و السكنى و موراها عاد كيجي التعليم و المكانة الاجتماعية و الكماليات و الثقافة " اللي هي مشي شطيح و رديح فحال لي باغي يفسرها خونا الصحفي"، فعلا الناس لي كانو كيحضرو السهرات فيهم الجيعان و الكحيان و لكن هداك الجيعان هو بيدو غير ضحية و غير تابع و حتى هو مسكين كذب كرشو و تاق فلي كيروجوا لنوع الكلام لي قال ديك صحفي ديال 2 فرنك و صدق من قال الصحافة رجعت مهنة من لا مهنة له.
2 - thecoffin الأحد 24 ماي 2009 - 00:38
قناة الجزيرة تشن حملة ضد المغرب باي وسائل بجيمع المواضيع من اجل النيل منا جميعا
قصة المرزوقي .....قصة صالح حشاد ...ادن الجزيرة لا تريد لنا خيرا و دليل ان الجزيرة الرياضية لا تهتم بانجازات المغاريبة متا الحمداوي الشماخ بوصوفة اما موازين فهو اصبح يوازي المهرجانات العالمية ....متل مهرجان مراكش ....لم ندفع شيء ادن استمتعوا .....
نحن نحب وطننا و ملكنا ادن الله الوطن الملك
لن تغير الجزيرة شىءا نحن قادمون الى امام ............
3 - رضا الأحد 24 ماي 2009 - 00:40
سبحان الله، كيف تحلو السهرات لمنظمي السهرات في هذا الوقت بالذات لمجموعة من الشباب هم في أمس الحاجة لكل دقيقة من تلك الساعات التي تضيع بالنسبة لاستعداداتهم لفترة الامتحانات خصوصا الباكالوريا.
أم نحن نعد جيلا من حفظة الأغاني والكليبات مقابل جيل من المثقفين الدارسين؟
هل بهذه الطريقة سنقفز إلى المراتب العليا بين الدول المتقدمة؟
4 - صلاح الدين الأحد 24 ماي 2009 - 00:42
هؤلاء الناس بيننا وبينهم اليوم المشهود دعينهم الله وكلناعليهم الله لي كيقموا على الاعلام و..
5 - ملاحظ الأحد 24 ماي 2009 - 00:44
أنا أبحث عن تفسير لمفارقات السياسات المنتهجة في المغرب خصوصا في مجال التبدير المالي
إذ كيف يمكن أن نستوعب أن المغرب يصرف أزيد من 3 ملايير سنتيم خلال 15 يوم من الشطيح والرديح في مهرجان يتوج بتقديم 11 قربانا والعدد مرشح للزيادة و في نفس الآن يقترض 100 مليون دولار من البنك الدولي ؟ يا للمفارقة أليس هذا هو عين المنكر من يبذر المال بدون حساب لا يحتاج إلى الاقتراض
إن السياسة الاقتصادية عندنا ينطبق عليها المثل القائل الطلاب يطلب ومرتو تصدق
والله يستر
6 - نورة الأحد 24 ماي 2009 - 00:46
الضفادع الشرق أوسطية لا تأتي بالمجان على قول الأخ ناجي ،،فهي تأتي وتأخذ قوت أولادكم وأنتم ترقصون لها مثل الكراكيز
ويعلم الله أن حتى مصارين بعضكم ترقص من شدة الجوع اصحوا يا إخواننااللهم إنا هذا لمنكر وهذه هي النتيجة ،، رحم الله المتوفين وألهم ذويهم الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون
7 - مولاي الصديق مول ال29 الأحد 24 ماي 2009 - 00:48
سمعتوا آش كتمعني ديك السيدة اللي لابسة لكحل؟
زعمى هي ماعندهاش مع الشهرة و """ الالقاب المزيفة"
و هي اسيدي عندها مبدأ وعندها رسالة "خاصها غالشكارة وترجع فاكتور
وشكون هاد خينا للكايهضر بسميتنا وكايقارن المكتبات ب نانسي عجرم،؟
8 - REDOUAN الأحد 24 ماي 2009 - 00:50
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
أقول لمنظمي الهرج أقصد المهرجان
إذا لم تستحوا فاصنعوا ما شئتم
لكن ستحملون أوزار كل من أضللتموه من أبناء هذا الشعب
و ستسألون عن أموال الشعب التي ضيعتموها
كفانا فسقا و فجورا
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
و حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
9 - غريب عن...... الأحد 24 ماي 2009 - 00:52

مع الأسف لم توفق الجزيرة في اختيار من يتكلم عن الملف بموضوعية وشمولية ، زيادة على أنني لم أفهم شيئا من كلام السيد الذي يتحدث باسم المغاربة وكأننا وكلناه علينا ليتحدث في مثل هاته الموضيع المهمة ، كان من الأجدر أن يصرح بعدم فهمه لواقع المغاربة وينصرف لحاله دون الارتجال في الكلام الذي يشم منه إرضاء بعض المتنفذين ، كما أعتبر أن هذا الكلام بمثابة إنشاء لتلميذ في الصف الثاني من التعليم الابتدائي .


10 - معاانات انسان مع لهجيج الأحد 24 ماي 2009 - 00:54
يا ربي يا ربي هزني من هاد لبلاد يا ربي او نزلني فشي بلاد فيها بنو ادم ماشي لهجيج يا ربي سمع مني ...
تفو ..على بلاد
11 - رشيد الأحد 24 ماي 2009 - 00:56
الشعب المغربي من طبعه محب للموسيقى بل وقد يكون مجنون بها وخصوصا الموسيقى الشعبية التي تطرب الفقير والغني الشيخ والصغير المرءة والرجل.وهناك ايضاالغالبية العظمى من النساء والفتيات اللواتي يستمتعن بالموسيقى الشرقية وكدلك دون ان ننسى الشباب الدي تستهويه الموسيقى الغربية بكل انماطها. لهدا لم ولن ينجح بعد الظلاميون من حرمان الشعب من الا ستمتاع بالموسيقى.
12 - حديــــــــــــــــــدان الأحد 24 ماي 2009 - 00:58
أيها المغاربة المغفلين كفاكم الشكوى والتضرع والنقد الأجوف أنتم عديمي المبادرة والخلف والإبداع، أنتم تنتظرون من الدولة أن تعاملكم كالأطفال اليتاما، بينما أفضلكم يتحايل حتى على أداء الطوابع الإدارية وتفضلون دفع الرشوة للشرطة والدرك لكي لا تؤذوا الذعائر على الجرائم الطرقية التي تقترفونها كل يوم صباح مساء، تريد السكن المحترم والعمل القار والكهرباء والطرق والتعليم والتطبيب ولا أحد منكم يدفع ولو درهم ضرائب للدولة، تريدون كل هذا وأغلبكم لا يقوم من النوم قبل منصف الصباح وتتجهون فرادا وجماعات إلى المقاهي لتقبعوا فيا طوال النهار منشغلين بالنقد والنميمة والتبركيك. الغناء والثراء والحياة السعيدة لا تعطى وإنما تنتزع بالعمل والجهد والتعب. عليك أيها المواطن أن تكون منبع الثراء لبلدك وليس مشكل له، عليك أن تبدع وتخلق وتجتهد لكي تحقق ما تريده أنت أولا وإن إن أصبحت ثري فإنك ستستطيع دفع الضرائب، وبتلك الأموال سينتفع منك الآخرين الأقل حظا منك. ماذا لو كان بيننا ببل كايت واحد فقط الذي انطلق من الصفر ولم ينتظر بلده الثري أن يعطيه ويشغله ؟؟ هذا الإنسان الذي يمكن أن تكون أنت مثله لو لم تشرب من ثقافة الاتكال والتضرع؟؟ وماذا لو أصبحت أنت كذالك ثري وتشغل الآلاف الناس في بلدك المغرب ؟ شتان بين من يتكل وينتظر الدولة لتشغله وبين من يبادر ويخلق ويبدع أساليب الكسب والربح ؟ وأما المهرجـــانات الموسيقية والفنية أيها القوم المتكل الكسول فإنها نوع من الإبداع لخلق أداة لتفعيل لاقتصاد في المدن والشوارع التي تقام فيها. والكثير من الناس لا يعرفون مزايا هذه المهرجانات التي تكسر الروتين وتخلق ديناميكية فعالة وتحث الناس على الخروج لصرف بعض أموالهم في المطاعم والمتاجر وينتفع أصحاب سيارات الأجرة والفنادق.... وحتى وأن كانت فترات المهرجانات قصيرة المدى فإنها تشكل للكثير من التجار فرصة ذهبية ليحققوا خلالها رقم معاملات تجارية مهمة بل وأساسية لبعضهم، هذا لعلم من يجهل فوائد هذه الأمور. طبعا هناك بعض السلبيات التي ترافق هذه المهرجانات كالزحام والتدافع وما إلى ذالك لكن عموما تبقى إيجابيتها أكثر من سلبياتها بعشرات المرات. وأخيرا لا يسعني إلا أن أرفع كفي للدعاء والترحم على شهداء النشـــاط الذين سقطوا في سبيل الفرجة
13 - Rabie الأحد 24 ماي 2009 - 01:00
قالوا ناس زمان لي مضروب بلمزود هو الي حاس بيه هدا هو ملخص الكلام
14 - مغربية حرة الأحد 24 ماي 2009 - 01:02
الصحفي يقول ان المغرب في حاجة الى استراتيجية ثقافية لهيكلة هده المهرجانات و ان هدا ضروري لانتقالهم الديمقراطي
نعم ليس بالخبز وحده يعيش الانسان ، لكن انساننا لم يجد بعد الخبز ليعيش و من ثم يبحث عن الترفيه . حين يغيب الحق الاول : الخبز لا يجوز ان نتحدث عن الترف ، و بالمناسبة هدا الصحفي يعتبر ما يقدم من فن متعفن وسيلة لتربية الدائقة الفنية لدى المغاربة ، لعله يظن ان المغاربة لا ينصتون سوى للموسيقى الاستهلاكية المبتدلة و يعتقد انهم لا يدرون شيئا عن الموسيقى الملتزمة وطنيا و في العالم
الحاصول علينا ان ندمن الفشل و ان نتجرع هده الاهانات و نصدح :
فلوس الشعب فين مشات ؟ فالمواسم او الحفلاااااااااات
15 - unfortunatly moroccan الأحد 24 ماي 2009 - 01:04
morocco will never change,they want it to stay like that for the ppl to keep their mouth chut,i feel ashame to even call my self moroccan.
16 - بو هلالية الأحد 24 ماي 2009 - 01:06
اجتاحت في الآونة الأخيرة موجة من المهرجانات التي خطط لها بأن تشع الثقافة المغربية وتشجيع السياحة بالمغرب .فلا المهرجانات استطاعت أن تضفيوجها آخر للمغرب والمغاربة ولا السياحة ذاتها أكدت نجاعتها فأين نصيب المغاربة من ريع هذه المهرجانات ؟ماذا جنى المغاربة وا استفادوه ؟ وما إيجابيات السياحة إن لم نعدل السؤال ونعرج علىآخر فنقول ماذا خسر المغاربة .حين نضع الموازين القسط لمهرجان موازين لا نكاد نعثر على شيء إيجابي واضح التأثير اللهم إلا إذا استثنينا الرقص والهز والبكاء على الفنانين وهي ظاهرة مستحدثة في المجتمع المغربي فمتى كانت المغربيات يبكين لبروز نجم فنان ولايبكين لفقدان عزيز هذا منالدخيل إلا أن ختام موازين الرباط كان دما وحزنا قضي نحب من قضي وجرح من جرح وأصيب من أصيب هذه حال موازين ومن تبع ألحان موازين وسيعتبر الحادث عارضا لكن هذه الهفوات القاتلة لأننا نحن المغاربة دائما نريد أن ننهي الأوائل ونخرج الأوائل ونتدافع الأوائل النظام يغيب في هذه اللحظات أيضا .ما يجعلالوضع كارثيا والنتائج مهولة فيفقد العزيز عزيزه ويصاب من يصاب في طرفة عين وتضيع الفرجة في رمشة عين .فاعتبروا يا أولي الألباب .
17 - فاطمةالرباط الأحد 24 ماي 2009 - 01:08
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
أقول لمنظمي الهرج أقصد المهرجان
إذا لم تستحوا فاصنعوا ما شئتم
لكن ستحملون أوزار كل من أضللتموه من أبناء هذا الشعب
و ستسألون عن أموال الشعب التي ضيعتموها
كفانا فسقا و فجورا
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
و حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
18 - بجم الأحد 24 ماي 2009 - 01:10
المهرجانات في المغرب هدفها نشر الفساد و الانحلال و الفحش في المجمع المغربي لا اكثر و لا اقل.
19 - الأخ البيضاوي الأحد 24 ماي 2009 - 01:12
المنكر هو هذا والناس مساكين لم ندري في اي طريق هم ذاهبون وفي اي ساعة يرجعون الى الله بالأمس كم ماتوا في ثقافة الستاتي وهذه عبرة حثى نعود الى طريق الله لان الموت في كل لحظة ملاقينا ونرجو من الله بان نكون من المتقين
20 - unfortunatly moroccan الأحد 24 ماي 2009 - 01:14
morocco will never change,they want it to stay like that for the ppl to keep their mouth chut,i feel ashame to even call my self moroccan.
21 - مهرجانات ومواسم الأحد 24 ماي 2009 - 01:16
إلى الأخت كريمة وأمثالها الذين يفرحون في هذه المهرجانات ويخرجون أو يخرجن على أنفسهن ويتسكعن ويفسدن ويفعلن في أنفسهن ما لا يفعله الشيطان.
ياأختي كريمة ويامثيلاتها وأمثالهامن يثقون بشكل أعمى في سياسة التدويخ واللهاية والديماغوجية والضحك على البلداء.
إن المهرجانات والمواسم لا تقام إلا من أجل قضاء عدة أعراض تحت الدف وما يعيق بها غير العارف والمجرب.
تنظم مهرجانات ومواسم
1- عندما تريد أجهزة الدولة
الزيادة في الأسعار ونفخ أثمنة المواد الغذائية على الخصوص والمواد الأساسية عموما؛
2- عندما تريد أجهزة الدولة التغطية على فعلة أو عملية تمس المجتمع أخلاقيا واجتماعيا؛
3- عندما تريد أجهزة الدولة تنفيذ هجوم على جهة معينة وإلقاء القبض على عناصر ضالعة في جرائم ضد الدولة.
4- عندما تريد أجهزة الدولة إلهاء المواطنين وتمرير قضايا معينة، في جهة معينة من التغطية على فساد أو تلاعب أو رذيلة....
22 - moslim الأحد 24 ماي 2009 - 01:18
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.ليكونن اقوام من امتي يستحلون الحروالخمروالحريروالمعازف.وقال تعالى,ومن الناس من يشتري لهوالحديت ليضل عن سبيل الله بغيرعلم ويتخدهاهزؤااولئك لهم عداب مهين.5.6سورة لقمان
23 - kamal الأحد 24 ماي 2009 - 01:20
هاد الصحافي المخربي بغيت نقول ليه غير حاجه وحده...سير الله اعطيك الجوع ومتلقاش باش تعيش..باش تحاس بي الناس الفقيره
24 - saktona الأحد 24 ماي 2009 - 01:22
أستغرب لهدا صحفي المتعطش لظهور في قناة الحريرة إنا جزيرة قاليك ناس بغاو ينشطوا شويا ويفرحوا أما منتوج الثقافي فتبتدأ من إصلاح التعليم وإهتمام بالأجور عباد الله ونتا داير بحال سطل لي ما عندو يدين
25 - مغربي وأفتخر الأحد 24 ماي 2009 - 01:24
مع الأسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع الأسف لم توفق الجزيرة في اختيار من يتكلم عن الملف بموضوعية وشمولية ، زيادة على أنني لم أفهم شيئا من كلام السيد الذي يتحدث باسم المغاربة وكأننا وكلناه علينا ليتحدث في مثل هاته الموضيع المهمة ، كان من الأجدر أن يصرح بعدم فهمه لواقع المغاربة وينصرف لحاله دون الارتجال في الكلام الذي يشم منه إرضاء بعض المتنفذين ، كما أعتبر أن هذا الكلام بمثابة إنشاء لتلميذ في الصف الثاني من التعليم الابتدائي .
26 - kasso الأحد 24 ماي 2009 - 01:26
شي كيموت بجوع شي كاع ما حاس
27 - Karima الأحد 24 ماي 2009 - 01:28
الناس كتعاني من الفقرأو الحكومة تبارك الله كتخسر الملايير باش دير المهرجانات أو تجيب المغنيين من الخارج (حيث عندهم رسالة كيوصلوها للجمهور ههههههههه). هذك الملايير إلي كن تستمرات في خلق فرص الشغل للشباب، تقديم الدعم للأسر الفقيرة ...إلخ أعتقد بأن الناس غدي تفرح بلا دوك المعاصي.
آه على دولة الاسلام !
28 - minouche الأحد 24 ماي 2009 - 01:30
السلام عليكم, ما الذي تقوله يا كوكاس ليتك تحدثت بمنهج صحفي محايد لكن و للأسف تحدثت بشكل دبلوماسي دعمت فيه ظاهرة المهرجانات و كأنك تقتسم الغنيمة مع كبار المؤولين عن هذه المهرجانات و كأننا لسنا في هذا العالم المتأزم و الذي أصبح يعاني مشاكل شتى قد تجعل البلد في غنى حتى في التفكير في اقامتها ولكن دائما أرى من و جهة نظري أن للشعب دخلا كبيرا و ان لم نقل مطلقاً نظرا لجهله بما يدور في كواليس هاته المهرجانات, من يرى المغرب و حالة شعبه في تلك الحفلات الساخرة التي أدت الى وفاة 11 شخصا في حفاة الستاتي يظن أن المغرب يتوفر على كل الضروريات و لا يحناج الا الى كماليات كمهرجان موازين و غيره...
29 - محمد المرواني الأحد 24 ماي 2009 - 01:32
ما أثار غيظي هو أنه وضع المكتبات التي يغذي الإنسان منها فكره وضعها في نفس خندق هذه المهرجانات
و السخط آ خوتي هوا هادا, أو قالك كاتب وصحفي, سيييير عليكم من الله ما تستحقون يا من يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا, هذا بدل أن ينفقوا هذه الأموال على العلم والعلماء
30 - ayb de paris الأحد 24 ماي 2009 - 01:34
كوكاس: ممركتي محشمتي محسيتي بوالو أخويا، أو بنادم ملاقي مياكل ونت كاتكول ماشي غير بلخبز كنعيشو. أشمن فرحه كتحس بيها إلى كرشك كانت خاوية. راه حتى كاتعمر الكرش عاد كاتكول لراس غني ماش لعكس.
31 - سيفاو 33 الأحد 24 ماي 2009 - 01:36
هاد الدولة د الزلط ما فالحة غير فالمهراجانات،اعباد الله واش ما خاصنا غير البهرجة؟واللي كيقتلني كتر ان الشعب كيموت بالظلم الفقر التهميش البطالة او كينسى كلشي كيمشي كجري باش تفرج.
لوكان شي حاجة كتستحق الشعب اتجمع عليهابحال شي تضاهرة لمناهضة الرشوة و الفقر و التزوير و البطالة و المحسوبية او زيد او زيد و الله ما يتجمع 7000 واحد وخا حلمتها و لكن مع الشطيح او رديح اتجمع كتاااار ..
فالدولة الي تلقا فيها لفراجة فبلاسط الندوات الفكرية و الملتقيات الي الشعب استافد منها ماااااااشي دولة ديال الصح او ماشي شعب أ الاخوان
32 - رفيق الأحد 24 ماي 2009 - 01:38
لاتقاس الثقافة بأشياء تافهة مثل شرين ونانسي وغيرهم هؤلاء لايمثلون سوى أنفسهم الجشعة الطماعة. يأتون إلى المغرب كي يسوقون ثقافةالعري والفسق ويأخذون أموالنا بالباطل وبغير حق. أما أن تسرف ثلاثة ملايير سنتيم على مهرجان تافه فهؤلاء نلخصهم في هذه ألأيات عباد الله إن الإسراف سبب من أسباب الضلال في الدين والدنيا، وعدم الهداية لمصالح المعاش والمعاد، قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ﴾(7) وقال سبحانه: ﴿أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً أَنْ كُنْتُمْ قَوْماً مُسْرِفِينَ ﴾(8) وقال سبحانه: ﴿ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾(9).
33 - أم مريم الأحد 24 ماي 2009 - 01:40
هادش فاش فالحين غير التزغريت أو الشطيح أو الرديح.
النتيجة:صرف الاموال انحطاط في المستوى الديني والاخلاقي + شعب ميت القلب و فقر مستمر
أموال المهرجنات إذا استثمرت سدت حاجيات الناس تحت الفقر
34 - moslim+ الأحد 24 ماي 2009 - 01:42
لمادا لا تساهم هده الشركات في الأعمال الخيرية أو إعادة إعمار القرى المنكوبة بالفيضانات ؟ أو دعم مرضى القصور الكلوي ؟ بناء مراكز لإيواء الطلبة القادمين من مناطق نائية ؟؟ أم أن دعم هز البوط أولى من الأعمال الخيرية . الطبقات الفقيرة التي تريدين منها متابعة النجوم تريد الخبز والمأوى وتريد أن تبني مستقبلها ومستقبل أجيالها الشعوب التي منحقها أن تروح عن نفسها هي الشعوب التي تبدع وتتعلم وتخترع وتعطي للعلم أهمية أما الغناء والرقص فتجعله وسيلة للترفيه متل القردة في حديقة الحيوانات ليس كقردة المغرب المهللين لكل راقصة أو مخنت غربي أو شرقي وحصيلة عقولهم ومستوى معيشتهم صفر
35 - حْميدة الخُبري الأحد 24 ماي 2009 - 01:44
أجمل بلد في العالم
فين كاينة شي بلاد لي الناس كيدخلوا لسهرات فابور
فالدولة بدل أن تعطي تلك الملايير للمواطنين الذين سيخسرون تلك الأموال في بيع تذاكر السهرات, فهي توفر عليهم الجهد و الوقت وتعطي تلك الملايير مباشرة للمغنين.
أما الخبز فكما أثبت السيد كوكاس ليس ضروري للحياة بل هو فقط من الكماليات, يكفي أن تحضر سهرة لكاظم الساهر لتشعر بالتخمة, و تعود إلى بيتك شبعانا مرتاحا إذا سألتك أمك هل تريد خبزا غنَّيْتَ لها
أغنية (أكرهها) . وإذا شعرت بالجوع بعد منتصف فما عليك إلا أن تدندن بأغنية (ليلي طويل ما عندو نهاية) هههههههههههههههه
36 - اوترهالت الأحد 24 ماي 2009 - 01:46
3 ملايير التي صرفت في مهرجان موازين ليست إلا بداية لملايير أخرى ستصرف في مهرجانات أخرى في اكادير والصويرة كازا العيون الداخلةووووو
37 - ana الأحد 24 ماي 2009 - 01:48
on a rien à faire avec le dialogue téléviser de tout les jours qui presente le maroc comme le paradie sur terre c'est du monsonge attkahbine howa alli kaien a si sahafi dial walou dial lakhra allahouma ina hada monkar 
38 - le lion الأحد 24 ماي 2009 - 01:50
و الله حنا بقى لينا غير النشاط و عطيو الناس سكن و صلحوا لبلاد هي لولة و كيجيبو المهرجانات مع الامتحانات ها النتيجة بانت واش نتوما عارفنها غدا تخرج سالمة الله استر كلشي ولا زاني اوا من الفن ما قتل
39 - عبد الله الأحد 24 ماي 2009 - 01:52
هدا الكم الهائل من المهرجانات بتخ مبالغ فيه وهدا الدي يتكلم من اصحاب الحانات والملاهي الليليةالدين يستفيدون من هدا المسخ ولكن اللوم كل اللوم على من يحضر تلك المهرجانات
لا حول ولا قوة الا بالله الله ياخد فيكم الحق امين
40 - السكوتي الأحد 24 ماي 2009 - 01:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واش مزال مبغيتو تعيقو، أش خسك الجيعان خصني كاظم الساهر أمولاي
شحال خاصنا ديال أعوام باش نقلو راه حنا فطريق نمو،
تنقول للناس لي نضمات المهراجان علاش تتبيعو بلادنا رخيصة؟
أما التقافة أش جابها لهاد التخربيق ديالكم
البلا د راه بدات فطريق الهلاك. الله إخرج العاقبة على خير
41 - مغربيه الأحد 24 ماي 2009 - 01:56
بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحه فكرة المهرجانات فكره خاويه خاصة انها ماكتسالي من جهة تتبدى في جهة اخرى كاينه اشياء اخرى لازم تعطاها اولويه اكثر والفلوس لي غادا فالمهراجانات تستاهلها ميادين اخرى.
و الله يهدينا وخلاص
42 - الدكتور عمر الأحد 24 ماي 2009 - 01:58
حسبي الله ونعم الوكيل
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
اما حقيقة موازين فهي
قال سبحانه وتعالى:( فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية، وأما من خفت موازينة فأمه هاوية، وما أدراك ما هي. نار حامية)،
43 - moslim الأحد 24 ماي 2009 - 02:00
بسم لله الرحمان الرحيم كل مغربي كقول بان هادوا خرجو انشطوا كانو اريحو اسمعوا قال الله والرسول احسن لان غيه منفعة واجر اما الشطيح فهو ثقافة غربية ساقطة.وكل الجمهور اناس دون المستوى وللي كيقلب على شيحاجة كيلقاهاوويل لقوم يحاربون الله ورسوله
44 - amin الأحد 24 ماي 2009 - 02:02
من قال لكم ان الشعب بالجوع فاكيد انه شبع حتى التخمة وخرج عن بكرة ابيه الى الفرجة والمتعة لدرجة ان الناس ماتت في سبيل الاغاني ..........
هذا هو شعب الغيطة...
45 - salah الأحد 24 ماي 2009 - 02:04
راه هاد الصحافي غبي أو مفهمش السؤال لأن المديعة طرحت السؤال باللغة العربية الفصحى . و نا غادي نترجم ليك هاد السؤال بالدرجة المغربية. راه قالت ليك أ مولاي الزين راه الشعب كي موت بالجوع و الفقر و البطالة و التشمكير و القهرة و القمع و الحكرة او.....ونتا كتقول ليها الثقافة.هاديك الثقافة ديالك سير كولها .ثقافة ليمكتحيدش الجهل و الفقر و القهرة و المنكر و... راه ما شي تقافة .أو لى الثقافة عندك هي نمشيو نتسلف باش نديروا هاد المهرجانات الفارغة من أي شيء ثقافي .مليئة غير بالمنكر.أو هاهم هاد الناس ماتوا و تهرسوا و تجرحوا،و سيرداويهم و حييهم بثقافتك.هاد الصحافيين المغاربة ما بقاوش حامدين الله.شحال ولات فيهم العياقة و التهور و التطاول على مواضيع ماشي قدهوم.ألبس قدك يواتيك .أو لى ياك ما كتلحس الكابة و باغي شي كريمة.الله يلعنك ويلعن الثقافة ديالك واللهم يرحم و يغفر لهاد الناس لماتوا في هاد المهرجان الزفت .و كنتمنى من الله باش ينتاقم منك علىهاد هدرة الويل ديالك.و ينتقم من جميع لنضموا و ساهموافي هاد مهرجان الويل.يا رب امين.
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال