24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | الجزيرة تدخل معاقل حقول الحشيش المغربية

الجزيرة تدخل معاقل حقول الحشيش المغربية

1

2

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - رأي الأحد 24 ماي 2009 - 00:36
بعد أن حرقوا الآلاف من أكباد الناس بزراعتهم المخدر الذي أرسل العديد من الناس مبكرا إلى المقبرة ، تتم مكافأتهم بالملايين ، لا حول ولا قوة إلا بالله بماذا نكافئ المعلم المغترب في الجبال الوعرة لينقل الحرف الى العقول ؟ بماذا نكافئ النساء الكادحات ليل نهار من أجل لقمة الحلال والله لو كان هناك جد لضرب على أيديهم ولبحثوا فورا عن زراعة الطماطم والبصل والمعدنوس ، لا نتمنى أن يعطوهم من أموال الدولة بل مكانهم السجن ,
2 - بالفلاح الأحد 24 ماي 2009 - 00:38
شهادة حية من احد سكان مناطق زراعة الكيف :
1- لقد حول الكيف حياة اغلب الاسر من حياة الكفاف والعفاف الى حياة البذخ .
2- لقد حول الكيف كل المزارعين من فلاحين يبحون عن الانتاج الى فلاحين مستهلكين بامتياز.
3- لقد قضى الكيف على اسلوب الحياة الهادء الى حياة صاخبة .
4- لقد حول الكيف هؤلاء المواطنين من مواطنين كرماء مسالمين الى مواطنين رهائن و مجرمين يتلاعب بهم رجال الدرك كيفما ارادوا ومتى ارادوا.
5-ادى الكيف بالعديد من الاسر الى التفرقة والتشتت بين المدينة والقرية ، حيث تجد الابناء بالمدينة للدراسة والاباء في القرى للسهر على انتاج الكيف ، مما يؤدي الى فقدان الابناء الذين غالبا ما يسقطون ضحايا اصدقاء السوء.
6-ادى الكيف و تنامي مداخيله الى عزوف القرويين التام عن العمل ، والى الاستنجاد بالباحثين عن العمل الوافدين من مختلف المدن والقرى المغربية .
7-الى عهد قريب كان مدخول الاجير اليومي لا يتعدى 30 درهما في اليوم ، ومع ظاهرة الكيف اصبح المبلغ اليومي ما بين 70 و80 درهما في االيوم زائد ضمان الاقامة و التغذية الجيدتين .
8-مع الكيف انمحت معظم المظاهر الثقافية المميزة لهذه المناطق .
9- مع الكيف غزت الخمور الحفلات و اصبحت علب الجعة وقنينات الخمرة المرمية على جنبات الطرق هي من تستقبلك .
10-مع الكيف كثرت النزاعات والخصومات بين اقرب المقربين .
11-مع الكيف اصبح التلاميذ القرويون يتعلمون اللعب على الالعاب الالكترونية والبلياردو والبيار ، اكثر مما يتعلمون القراءة والكتابة .
12- مع الكيف تغيرت كل طموحات التلاميذ من العمل في وظائف سامية و شريفة الى الطموح في ان يكونوا % بزناسة% في المستقبل .
13- مع الكيف غابت مظاهر الدورة الزراعية -الاستعداد للحرث في فصل الخريف ثم عملية الحرث البكري و من بعدها عملية الحرت المازوزي ثم عملية الحصاد وعملية الدرس وادخال المنتوج -و حلت محلها دورة واحدة مدتها اربعة اشهر خالية تماما من المظاهر الثقافية المصاحبة للدورة الزراعية .
14-مع الكيف اصبح الفلاح يستنشق هو وعياله الهواء الملوث والمشبع برائحة الكيف المخزون اكثر مما يستنشق هواء البادية الصافي العليل.
مع الكيف اصبح الكل يكذب ، المزارع يخفي حقيقة موارده ويكذب ، السلطةفي اماكن زراعة الكيف تخفي حقيقة ما تمارسه على المزارع من تنكيل و جبروت و ترفع تقارير كاذبة للمسؤولين ، الدرك يحرضون الفلاحين على زراعة الكيف ويكذبون عليهم الى ينمو الكيف وتبدا سلسلتها الاستفزازية التي لا تنتهي الا في الدورة القادمة ، الحكومة تكذب حينما تقول انها ستحارب الكيف بتخصيص 10 ملايين درهم لكل جماعة قروية ، و تكذب ايضا حينما تقول انها جعلت من احد اقاليمها اقليما بدون كيف بعدما تمكنت من تمكين الفلاحين بالبديل .القنوات الاعلامية العربية تقول البهتان في تقارير مراسليها الكاذبة والمجانبة للصواب ، فكل ما تنقله من صور فهو مرتب و مختار ، لانه الى جانب تلك الدور القصديرية توجد في معاقل زراعة الكيف مباني عصرية ا شبه بالقصور .
16-و 17 و18 و...........مع الكيف غابت الكرامة ،غاب الشرف ، كثر الكذب والبهتان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
3 - سيفاو 33 الأحد 24 ماي 2009 - 00:40
الاحصائيات تشير في غالبياتها ان جل رجال الامن الكبار و و رجال الاعمال و ختى السياسيين و المغربين من العائلة الملكية متورطين في قضية تجارة المخدرات.
لمادا سيوقفون هده "الصناعة" التي تعود عليهم بالملايير ؟
غريب جدا ما نعيشه وما نراه على شاشات التلفزة المغربية.
كل المزارعين الدين يشتغلون بهده الجبال منسيين و مهمشين الى اقصى درجة،لامدرسة لا ماء شروب،لاكهرباءلا....لاشيء.
كيف تتخيل ان تعيش هده الاسر بدون ادنى اهتمام من الدولة؟لو وفرت لهم العيش الكريم ما سيزرعون هده القمامة...
قال لي احد المزارعين ان الارض بهده المنطقة لا تنبت سوى الكيف حتى ولو زرعت الشعير سينبت كيف فتدكرت ان المسؤولين بالمغرب مثل هده الارض مهما بلغت درجة المراقبة و الصرامة سيضلون كما هم الى الابد رشوة نهب خيانة .....
4 - الجنرال ياسين الأحد 24 ماي 2009 - 00:42
آآش بغات الدولة من عند هؤلاء الفلاحين البسطاء ,, فأغلب السياسين و رجال الاعمال المشهوورين هم تجار مخدرات و أباطرة لكن القليل يعلمهم ,, فكيف يمكن أن يتم ازالة الحقوول التي تدخل الى المغرب ملاييير السنتيمات,
5 - سي قدور الأحد 24 ماي 2009 - 00:44
هؤلاء المزارعين جدد تطفلوا على هذه الحرفة لا يعرفون أن هذه المهنة لهاقونينها الخاصة لدرجة أن بعض هؤلاء كانوا يزرعون الأراضي المتواجدة بجانب الطرقات (عاين باين)مما أدى بدولةإلى محاربتهم وهذا في صالح جهات معينة الجهات التي أنشأت المزارع الكبرى وسط الغابات و زائر لتلك المنطقةلأول مرة يندهش من التجهزات و الوسائل المتوفرةهناك كنت أسمع مثل يقول الشجرة التي تخفي الغابة ولم أكن أتخيل يوما أن تكون هناك شجرة تخفي ورائها مدينة مجهزة بكل تلك التجهزات .
6 - bollohouch الأحد 24 ماي 2009 - 00:46
ههه يريدون قطع الحشيش كي يأتوننا ببعض البقشيش زعما برافوووووووووو لقال و الله ما السنان ديال الروكان و لا المخزن دمروكان يقولون البديل لهذه المخدرات هو معزة وخروف و فدان معندنوس لكل واحد منهم و الله هذا حرام لن ولن و الف لن يصلوا الى مبتغاهم بإذن الله
رغم انها حرام في استعمالاتها الا انه يعيش منها ألفا بل ملاين البسطاء
7 - كتامي الأحد 24 ماي 2009 - 00:48
يا أستاذ " رأي " صاحب التعليق الأول... آمل ألا تدفعني مجددا إلى قول ما لا تحب سماعه إذا كانت لك غيرة على بلدك وأبناء وبنات بلدك..
ثم فتش في نفسك، فقد تكون أنت أيضا واحدا من الذين أرسلوا الناس إلى المقابر..
----
أرجوا من الجزيرة أن تزور المزارع المفطاة للحشيش في باقي المغرب
8 - AmiraL الأحد 24 ماي 2009 - 00:50
في الريف تم احصاء الأراضي المستعملة في زراعة الحشيش وتم منع نسبة كبيرة من مالكيها من الاستمرار في ممارسة ذلك النوع من الزراعة دون تعويض يذكر...ولم تتمكن السلطات المخنزية الجادارميكية من منع المزارعين الذين بدأوا في زراعتهم قبل 50 سنة في الستينيات تقريبا. وكأنهم يمتلكون حصانة منحهم إياها الزمن وصارت ذريعة للتمادي في ذلك الميدان.
عموما يجب الاعتراف أنه من المستحيل وقف هذه التجارة لأنه ليس في صالح المغرب ذلك. ألفاهم يفهم
9 - أبو ميساء الأحد 24 ماي 2009 - 00:52
مالا أفهمه في بلاد الغرائب هذه أنه لا يتم الحدبث عن القانون وثقافة الواجب والتضحية الا عندما يتعلق الأمر بالكادحين,ان هؤلاء البسطاء يزرعون ويبيعون محصولهم لأباطرة يتحكمون في الثمن والسوق ونفوذهم يمتد الى مستويات جد حساسةفي هرم السلطات الأمنيةوالقضائية,بشكل يؤمن لهم الافلات من كل مساءلة أو عقاب.من جهة أخرى عندما تتحرك الدولة لمحاربة القنب الهندي فان ذلك لا يتم من منطلق الخوف على صحة المواطنين أو مستقبل الشباب المغربي, وانما يخضع للاملاءات الخارجبة.ما لا يعرفه أصحاب الحملات ضد زراعة الحشيش هوأن مداخيله قد شقت طرقاوبنت قناطر وجسورا وفكت العزلة عن مئات الآلاف من المواطنين,ببساطة الحشيش حضر حين غابت الدولة,وبنى وشيد حين تنصلت كل الحكومات المتعاقبة من مسؤولياتهاتجاه شريحة واسعة من مواطنيها في الشمال.
10 - abdou الأحد 24 ماي 2009 - 00:54
اللهم زراعة القنب الهندى وهاد الناس ما يموتوش بالجوع حنت ما كينش البديل
و لا اخطر من زراع الافكار الاسلامية التطرفية للشباب المغربى
11 - yassintangeroi الأحد 24 ماي 2009 - 00:56
160 ريال عندنا فالشمال = 80 درهم لعلمك,
لدا فانت المغفل وليست هي,
12 - معيزو الأحد 24 ماي 2009 - 00:58
الهام اقبالي معلوناتك غير دقيقة
اشمن عشرة ملاين درهم اللي عطاوهم عرفتي بعدا اشناهية عشرة ملاين درهم كنتي تقولي سنتيم كنا نصدقوك تم اش من دولار هدا اللي خدامين بيه الدرية نفمها كالت ليك 800 ريال يعني حوالي 5 دولار
اليوم تأكدت انك ما بالمحترفة ولا انت بالهاوية انت حاقدة
13 - أبو سيفاو الأحد 24 ماي 2009 - 01:00

المشكل أن زراعة و إنتاج الكيف لا يجب أن يبقى رهينا بالوسائل التقليدية والفوضوية. فهذه الزراعة في حاجة إلى تطوير وتقنين من طرف الأمة المغربية حتى يكون لها أخيرا منتوج تتميز به بين الأمم مثلما تميزت فرنسا بالنبيذ الأحمر وألمانيا بالجعة واسكوتلندا بالوسكي و روسيا بالفودكا...
14 - جمال الأحد 24 ماي 2009 - 01:02
أيتها الكادبة من يشتغل الآن في المغرب بدولار واحد (160 ريال)
15 - كريم بسيط الأحد 24 ماي 2009 - 01:04
كاتب المقال الأول اما جاهل او مكلخ لمحاربة هده الزراعة يجب على الدولة التدخل وتقديم بديل حقيقي لا الشعارات ودعم هده الفئة ماديا ومعنويا لا جرهم الى المحاكم و السجون كدلك النهوض بالمنطقة و اعطائها الاولوية اما التهميش لا يزيدهم الا تعنتا.اما المستفيدون الاولون من هده التجارة هم اصحاب نفود وسلطة في هجا البلد العجيب الغريب.
16 - ذ.يوسف برادة الأحد 24 ماي 2009 - 01:06
إذا أردنا محاربة هذه الآفة ، فعلينا محاربة أصحاب الروش من العوان السلطة و الأحزاب و الوزاء و الأباطرة هم السبب الأول لهذه الظاهرة ...
التنمية الاقتصادية تكمن في توفير سبل العيش المعترف بها قانونيا و ليس عشوائيا ...
17 - ابو نواس الأحد 24 ماي 2009 - 01:08
هاد الجزيرة مابقى عندها تشغل ولاة مقابلا غير المغرب؟؟؟؟؟
18 - عبدو الأحد 24 ماي 2009 - 01:10
أخبرك أخي أن الريال عند هؤلاء هو 50 فرنك أي نصف درهم
19 - عابر سبيل الأحد 24 ماي 2009 - 01:12
عندما اختلط الأمر على محمد مبدع في حسن اختيارالكلمة المناسبة لمرادف العقوبة الجزائية بدل ان يقول كلمة ذعيرة قال دعارة ولكنه استدرك الامر بالإعتذار وصححها ولكن هذا الشيء أثر على صُحفية الجزيرة فبدل ان تشكره اختلط عليها الأسماء ولكنها لم تدرك ذلك حتى تم إعطاؤها إشارة من طرف زملائهافي البرنامج وهنا اتساءل أين كان تفكيرها انذاك هل مع القنب الهندي ام مع ماتلفظ به محمد مبدع خطأ،أن كان هذا هو حال صحافي الجزيرة فكيف بحال صحافينا نحن .................
20 - Mohamed Kabbach الأحد 24 ماي 2009 - 01:14
أشك في مبلغ 10 ملايين درهم لكل مزارع تخلى عن زراعة القنب الهندي , كما وعدت الدولة المغربية بذلك, وكما جاء في تقرير مراسلة الجزيرة إقبال إلهامي.
فهذا الرقم يبقى عبارة عن وعد من الحكومة , لكل مزارع تخلى عن زراعة القنب الهندي . والزمن كفيل بأن بتبت ذلك أوسوف يسجل على الحكومة بأنه فقط فرقعة إعلامية.
لكن شهادة المرأة العجوز على الأوضاع المزرية , وشهادة باقي المزارعين , تظهر بأن هناك معاناة حقيقية يعاني منها السكان .
ولايمكن لأية حلول أن تنجح وأن تعرف طريقها لأرض الواقع , إلا بإشراك المزارعين المحليين لإيجاد بدائل حقيقية تناسب خصوصية المنطقة , وتناسب خصوصية المزارعين.
فمعالجة الظاهرة تتطلب الوقت , وتتطلب الحوار. بدل مطاردة مواطنين مغاربة سدة جميع سبل العيش في وجوههم .
21 - اتحاد الاقاليم الامازيغية الأحد 24 ماي 2009 - 01:16
ايتها الكادبة ( حتى الجزيرة ) دخل فيها تخلويض ) قالت ليك 160 ريال واش كاين شي حد دابا ا عيباد الله كايخدم ب 160 ريال هاد الوقت غي الحنوش عندهوم القليلا 150 درهم ف نهار بلا المانضا ديالهم
22 - صابر المغربي الأحد 24 ماي 2009 - 01:18

مجرد شهاده لوجه الله، الرأي العام المغربي لم تعد تنطلي عليه دسائسكم، مكركم بات "مفروشا" ، "هالعار طلقوا منا" أساليبكم نعرفها ندركها،،، "لحلاقم" و ديما مغاربة تالموت، راجعوا خطاباتكم وخرائطكم، والله لن تكرهونا في مغربنا،،،،
23 - عبد الله الأحد 24 ماي 2009 - 01:20
السلام عليكم الكيف او الحشيش بالاحرى المكسب الكبير يرجع لبعض رجال السلطة ولبرلمانيين اما الفلاح يحصد من وائهم الا القليل لسد الرمق اين الاباطرة مختفون .يظهرون عند استلام المبالغ فقط والضعيف يأخد النار من كلتة الجهتين
24 - العامري الأحد 24 ماي 2009 - 01:22
هناك خيط رفيع يفصل بين العمل الصحفي المحترف الذي يطرح الأسئلة المحرجة ويعرض الحقائق بتوازن وبشكل غير مغرض ويتيح النقاش الهادئ الرصين. أما ما تقوم به إقبال إلهامي في شمال المغرب فهو أقرب إلى "الوساطة" (بمعنى القوادة) الاعلامية. شاهدت حلقة عن من سمتهم ظلما وعدوانا "أطفال مزارع الحشيش" وأوحت للناس أنها تحدثهم عن مشاكلهم الاجتماعية فتحدث الناس بكل براءة عن صعوبة التنقل وسط الطرق الوعرة وحدثتها معلمة عن بعدها عن زوجها في فاس وحدثها أطفال عن صعوبة التحصيل والفقر... وغيرها من المشاكل المشتركة في الوسط القروي. إلا أن إقبال حورت كل ذلك وقدمته بشكل مقتضب وتعليقات توحي بأن الأمر يتعلق بأطفال يعيشون وسط عصابات بيع المخدرات ولا أمل لهم في الحياة. ما هذا؟ هذه قمة الدناءة والبحث عن المصلحة الشخصية الضيقة.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال