24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

  5. "البام" يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مبدِيع: الإدارة متعفّنة مرتشيّة

مبدِيع: الإدارة متعفّنة مرتشيّة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - Marroquino الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:32
ليس كل الإدارات كما قال، ولكن هناك عقليات بعض الوظفين لا زالت لم تفهم أنها تعيش في سنة 2014.
وحسب رأيي كل واحد وما ابتلي به، هناك من ابتلي بالتدخين، وهناك من ابتلي بأخذ الأموال من الناس عن طريق الرشوة، وهناك وهناك ...
ولابد من محاربة كل الظواهر التي تمس بكرامة المغرب والمغاربة لنحافظ على سمعة المغرب، وإلا كل ما يبنيه المخلصون يهدمه الراشون والمرتشون.
الله ايعفو عليهم.
2 - OUJDI الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:49
Non monsieur, ne dites pas ILLA MAN RAHIMA RABBI, mais vous devez dire ILLA MAN LAHO ALKALA dans un pays qui se considère comme exception, mais que dans les mecanismes de malfaits
3 - أمين صادق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:32
متعفنة و مرتشية و فاسدة و نتنة و .. و ...

أجزم أيها الوزير أنك على علم بالأسباب الحقيقية لهذه الفضائح والروائج !

ولكن هل لديك حلولا ؟؟

أقصد حلولا واقعية وناجعة ذات نتائج ملموسة ونافعة !!
4 - saydali الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:40
j ne connaissais ce Mr qu'à travers ce que je lisais sur lui dans des articles de presse. En l'écoutant dans cet extrait j'ai limpression qu'il s'agit en réalité de qq d'autre ou qui a accompli bcp d'amélioration. Il faut lui donner sa chance à ce Mr. J pense que celà permettre de ne pas briser l'élan de l'espoir qu'ont les gens qui s'identifient à lui, pour un avenir prometteur en politique. Ils sont nombreux. Je pense ce ke je dis.
5 - خ /*محمد الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:41
ضعف الاجهزة الرقابية المختصة في كشف الفساد; ونقص الكفاءة; وغياب حرية الاعلام الحر; وعدم السماح لها او للمواطنين بالوصول الى المعلومات والسجلات العامة ;مما يحول دون ممارستهم لدورهم الرقابي على اعمال الوزارات والمؤسسات العامة; وكذاك ضعف دور مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة في الرقابة على الاداء الحكومي او عدم تمتعها بالحيادية في عملها; اذ يلعب كل هذا دورا مهما في انتشار الفساد الاداري* هذا من الجانب السياسي ;!لانجانب الصواب اذا ما قلنا بانه لا يمكن فصل النظام الاداري عن الانظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ولا يمكن فهم نظام بمعزل عن الانضمة الاخرى; وهذا يعود الى كون هذه الانظمة مترابطة مع بعضها بعضا ; يترك الفساد اثارا سلبية على النظام السياسي برمته والنظام الاقتصادي وعلى النضام الاجتماعي كما ان لتعفن الادارة تاثيرا على وسائل الاعلام المختلفة وتكييفها ضمن المتطلبات الخاصة للمفسدين مما يجعل اجهزة الاعلام بعيدة عن دورها في التوعية ومحاربة الادارة المتعفنة والمرتشية*****
)(يعد الفساد الاداري اهم عوائق التقدم والتنمية عبر العصور)(
6 - عبد الله الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 07:06
والله نبش بسيط في ملفات بلدية الفقيه بنصالح التي يسيرها يقوده الى السجن ..
7 - Samawi الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 07:56
و من احسن منك ليتكلم عن فساد الادارة و الرشوة
حكومة اخر زمان عندما اصبحت الاحزاب تختار الوزراء هدا ما يحدت
اللي ما توزرش في هاده الحكومة ما عمروا يتوزر المستوى طايح بزاف
8 - مضلوم الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:27
ان لم يصلح القضاء فلا داعي للخروج بهده الإعلانات الخاوية فالقضاء المغربي مرتشي ومسوس ويجب محاسبة القضاة وإجبارهم على تصريح بممتلكاتهم وممتلكات العائلية في اليوم الدي يبداء فيه القاضي مزاولة مهامه وادا صلح القضاء فمن الطبيعي ستنضم الادارة لان كل من عرقل مطالب المشروعة للمواطن سيتم اخبار وكيل الملك لفتح تحقيق سريع لضرب على يد المرتشين ويجب على القضاة فتحة تحقيق كلما كتبت جرائد المغربية او المواقع الالكترونية مع إحضار الصحفي وحججه حتى يتم التحقيق النزيه وهنا أقول ان العدل أساس الملك
9 - gharib الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:49
هناك إدارات مغربية حساسة فاقت في تصرفاتها النثانة بل أصبحت طرقها في الفساد و الارتشاء يحتدى بها في عدة دول نظرا لتجربتها الطويلة في الميدان و التي فاقت النصف قرن، و هي تجربة رائدة بكل المقاييس حيث جمعت بين عدم المواطنة و انعدام الضمير و الأخلاق فنتج عنها بؤر براز تفوح منها رائحة كريهة تزكم القلوب حتى لا نقول الأنوف، و خير دليل على تلك الإدارات شبه الإدارة التي أنتمي إليها، و التي إن اطلع السيد الوزير على معايير النزاهة فيها، لصام عن الكلام و أشار فقط بالبنان أن في المغرب أجساما مريضة على رأسها مدراء خبراء في ........................و أخيرا في الفساد.
10 - العربي الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:13
اصبحنا اكثر استهلاكا للكلام الاجوف فنحن نعرف كما يعرف العالم ان ادارتنا مرتشية وفاسدة ومستغلة للنفود وانها اقرب للشركات منها للادارات بل انني لن اكون مبا لغا ادا قلت لكم انها مكمن للعصابات ما دام جل موظفيها متفقين على عمل اجرامي وهو استغلال و نهب جيب المواطن و التنكيل بمصالحه والاتجار بحقوقه وفي هدا الصدد لم لا تكون شرطة لمحاربة الرشوة يكون عملها تتبع ومراقبة وضبط الموظفين المرتشين مهما علا شانهم ادا كان فعلا ان المغاربة سواسية امام القانون وهنا اتمنى كما يتمنى كل مغربي ان تقطع براثن هدا الاخطبوط اللعين الدي دمر البلاد و نفسية العباد
11 - عبدو الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:13
أطر في وضعية إلحاق مستحقاتهم المالية عالقة في إدارتنا العزيزة ما ذنب هؤلاء و هم يشرفون على تسيير مصالح المواطنين في مختلف جهات المملكة و من المسؤول.
12 - نبيل الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:22
سوف انتخبك على شجاعتك في القول
13 - said españa الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:27
الادارة متعفنة في المغرب فمابالك بالقننصليات المغربية فبعظها متعفن بناية وتسييرا
14 - متصرف نطح السقف الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:50
التغيير يجب أن يبدأ أولا من تطبيق القوانين الجاري بها العمل حاليا في مجال حقوق وواجبات الموظفين بصفة عادلة. فلماذا لم يتم إلى حد الآن تفعيل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بالمتصرفين في ما يخص ترقيتهم إلى متصرف عام في حين يتم تفعيل ما يماثله كمهندس عام وطبيب عام ومفتش عام؟
15 - Rotterdam الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:53
سلام تام ايها الاخ المحترم على هده الشجاعة . هدا كل مادكرته في كلامك مظبوط وصحييح . اني احييك على هدا التعبيير الواقعي والحقييقي .
( الله يعاونك على التغيير الحقيقي)
16 - MOWATINA الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:58
هذه الحكومة لا تبرع الا في الاستعراض والسب بين الاعضاء متى يقومون بواجبهم حسبي الله ونعم الوكيل
17 - simarbouh الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:12
مشكلتنا هي ان كل المغاربة يتحدثون عن محاربة الرشوة وفي نفس الوقت كلهم يتعاملون بالرشوة
18 - الا سيسي الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:03
باراكا من الشفوي قهرتونا بالهضرة لاش المغاربة دروك برلماني ووزير عاودتاني غير باش تخدم وتنضف الادارة من العفن ولي تطبط يودي . اسعادة الوزير البرلماني القانون اسمى من الجميع والدولة يجب عليها تفعيل القوانين والضرب على يد المرتشين .الدولة التي لا تستطيع معاربة الرشوة والمحسوبية ليست دولة .الى العمل الى العمل .
19 - adam الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:57
قبل محاربة الرشوة بالطريق التي تريدون لابد قبلها الاطلاع على حالة الموظفين فمن المعروف ان اغلبيتهم يعيشون في ظروف مزرية فالراتب الدي يتقاضونه لا يكفي لابسط ملتزمات الحياة الضرورية زيادة على القروض اضطراريا فلهدا قبل محاربة هذه الافة الخطيرة يجب الزيادة في اجور الموطفين خصوصا موظفي الداخلية بمن فيهم الجماعات المحلية اقل من سلم 8 بعد دلك لنحارب الرشوة بجميع الطرق القانونية و سنكون اول من يساند الحكومة في هدا الامر شريطة بداية الحملة من الاعلى الى الاسفل و الفاهم يفهم و شكرا المرجو من هسبرس النشر
20 - MOHAMED OUHAMMOU الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:58
يقول ماركس:"ليس المهم أن نفهم العالم بل المهم هوأن نغيره".ماقلته أيها الوزير يعرفه المغاربة جميعا ويعانون منه يوميا (مع العلم أن هناك موظفين نزيهين وغيورين على الوطن)،فبدل التصريح والتلميح-وهو شئ تعمدت هذه الحكومة القيام به منذ تنصيبها-ينبغي التغيير والتصحيح.
21 - lahcen الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:16
كلام سي مبديع على حق شرح ملح. ألإدارة العمومية مغط . وما فيها تقنفود أملس .هو بحال خوتو أبت أنبت.
شهادة لله في زيادة ولفي الشكلاط.... وحتىفي الحكومة تفوت غير الراس
22 - MAFAHAMCH الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:21
Je n'ai jamais vu un ministre de la majorite faire l'opposition.Cela ne peut exister qu'au Maroc,pays d'exception.C'est vraiment etrange.Mr le ministre,ce diagnostic effrayant et terrible que vous venez de faire sur notre administration malade,tout le monde le sait et depuis bien des decades.Et ce ministere a ete cree pour ca.Alors,essayez de trouver ou plutot trouvez des mecanismes et des outils infaillibles pour stopper la metastase.C'est votre mission.Le medecin,quand il fait le bon diagnostic de la maladie,il prescrit les solutions les plus efficaces.Sinon,il n'est pas medecin.Quant a vous,Mr le ministre,si vous ne faites que le diagnostc,que le malade connait deja,vous n'etes pas un bon ministre.Et sachez que votre ministere a un importance capitale et qu'i l vaut tous les autres ministeres.reunis.Alors assez de bla bla ,nous en avons ras le bol.
23 - Allal Tazi الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:01
Devant tous ces scandales en serie de corruption et trafics monstres de devises denonces publiquement la justice ne reagit pas,comme dans une republique bananiere.
Mr Le ministre RAMID ,KLABTI AL VESTA?
Wsalti fine bghiti ?
Et les principes et la morale dont tu nous cassais les oreilles avant que tu ne deviennes ministre
?.
Comme dirait l 'autre:
Oulkad abelwahad koulhoum wahad.

Chabat,Yasmina Baddou,Hjira et les autres,quand allez vous deposer plaintes et attaquer Benkirane en justice pour diffamation?
Jamais ! parceque f karch koum al3ajina.
Le peuple marocain est patient et attend la delivrance de vos griffes un jour et vous aurez a donner des comptes.
Ce jour ne serait pas loin ,car les scandales qui pleuvent sans arret ,allaient surement creer une explosion sociale.
24 - mouatin الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:05
من قال مبديع يولي وزير و يتكلم على الرشوة والادارة.اخر الزمان هذا.والكل في مدينة الفقيه بن صالح يعرفه و يعرف الاموال التي راكمها عند تسييره لبلديتها مدة 12 عام.اللي بقى فيا هو ان بن كيران يعرفه جيدا وقبله وزيرا في حكومته.
25 - mohammed f b s الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:14
السلام علي ساءر لمغاربة اما بعد انا من لفقيه بن صالح اؤ هدا اكبر لص عرفاتؤ لبلاد فضرف ١٠ سنؤات اصبح ملياردير اكبر رشيوي فد نية ولكن بن كيران مكلؤبة عليه لكفة اسمحؤ لي على التعليق لانني اكثب بلغة اخرئ ثم اثرجمها الئ لعربية
26 - wash الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:28
و اين هؤلاء الوزراء الذين دفعوا رشاوى للاستوزارهم كما قال بوعشرين الم يحن الوقت بعد لفضحهم والاخد بالازم في حقهم
27 - marocain الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:44
سبحان الله انا من مدينة الفقيه بن صالح الكل يعرف كيف وصل هذا الانتهازي الى الحكومة التي اساء بوجوده الى الوزراء الشرفاء في عهد السيد بنكيران
وصل الى المجلس البلدي بواسطة فريق الكرة الذي كان يستظيفه في مراكش على حساب الدولة وهذا الاخير قام بالترويج له ا ستغل سذاجة القروين بان له الفضل في مدهم بالكهرباء في اطار كهربة العالم القروي
منذ 1998 عند دخوله البلدية لقد اصبح من عداد المليارديرات في المغرب
لقد كان المغرب مصيبا عند اختيار نفاح طابا المرثشي القضاء على لرشوة
28 - نورالدين الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:23
وﺣﺳب ذات اﻟﺟرﯾدة "اخبار اليوم"، ﻓﺈن اﻷﻣر ﯾﺗﻌﻠق ﺑﺎﻻﺗﮭﺎﻣﺎت اﻟﻣوﺟﮭﺔ إﻟﻰ اﻟﻘﯾﺎدﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺣزب، ﺣﻠﯾﻣﺔ ﻋﺳﺎﻟﻲ،
واﻟﺗﻲ ﻧﺷرﺗﮭﺎ ﺟرﯾدة ﯾوﻣﯾﺔ، ﺑـ"ﺗﻠﻘﻲ رﺷوة ﻗدرھﺎ 300 ﻣﻠﯾون ﺳﻧﺗﯾم ﻣن وزﯾر اﻟوظﯾﻔﺔ اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ،
ﻣﺣﻣد ﻣﺑدﯾﻊ، ﻣﻘﺎﺑل اﻟﺗدﺧل ﻟﮫ ﻟدى اﻷﻣﯾن اﻟﻌﺎم، اﻣﺣﻧد اﻟﻌﻧﺻر، ﻣن أﺟل اﻻﺳﺗوزار". وﺗﺑﻌﺎ ﻟذﻟك،
ﻗرر اﻟﺣزب اﻟرد ﻋﻠﻰ ھذا اﻟﺧﺑر ﺑرﻓﻊ ﺛﻼث دﻋﺎوى ﻗﺿﺎﺋﯾﺔ ﺿد اﻟﺟرﯾدة......كما قالت العسالي " ﺳأرفع دﻋوى ﺿد اﻟﺟرﯾدة اﻟﺗﻲ ﻛﺗﺑت ﻋﻧﻲ وروﺟت ھذه اﻻﺗﮭﺎﻣﺎت اﻟﺣﺎطﺔ ﻣن ﻛراﻣﺗﻲ
وﺳﻣﻌﺗﻲ، ﻛﻣﺎ ﺳﯾرﻓﻊ اﻟوزﯾر ﻣﺑدﯾﻊ دﻋوى ﻣﻣﺎﺛﻠﺔ، ﺛم ھﻧﺎك دﻋوى ﺛﺎﻟﺛﺔ ﺳﯾرﻓﻌﮭﺎ اﻟﺣزب. وﻛل ﻣن ﻟدﯾﮫ ﺣﺟﺞ ﻓﻲ اﻟﻣوﺿوع ﻓﻠﯾﺗﻘدم، ﻷن ﻣﻌرﻛﺗﻧﺎ ﺳﺗﻛون أﻣﺎم
."اﻟﻘﺿﺎء، وﻟن أﺗراﺟﻊ إﻟﻰ أن آﺧذ ﺣﻘﻲ". وزادت: "ﺳﺄطﺎﻟب ﺑﺗﻌوﯾض ﻟن ﯾﻘل ﻋن 500 ﻣﻠﯾون ﺳﻧﺗﯾم، وأﻋﺗﻘد أن ﻣﺑدﯾﻊ ﺳﯾطﻠب أﻛﺛر، ﻷﻧﮫ وزﯾر
ملاحظة: وزير الشباب والرياضة محمد أوزين زوج ابنة ﺣﻠﯾﻣﺔ ﻋﺳﺎﻟﻲ فهمتو شي حجة
29 - عزيز الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:44
فلماذا لم يتم إلى حد الآن تفعيل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بالمتصرفين في ما يخص ترقيتهم إلى متصرف عام في حين يتم تفعيل ما يماثله كمهندس عام وطبيب عام ومفتش عام؟
30 - BEN ARBI الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:18
أتعجب لهذا الشخص الذي لم يستطيع أن يحقق ما ينادي به اليوم , في بلدية صغيرة ممثل التي يرأسها, فكيف سيتأتى له ذلك في باق البلاد وهو يعترف أنه الاول لن يتنازل عن صلاحياته, ليست التي تخولها له الادارة, بل التي يخولها لنفسه.
31 - متقاعد الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:47
السيد الوزير يتكلم عن مطبخنا الداخلي وادارتنا المحلية . ونحن الفناها وعرفنا مفاتيح انجاز اشغالنا اظن انه لا يملك معطيات عن عمل ثميلياتنا بالخارج سفارات وقنصايات سيبكي دما على الحال ولن يسعفه السؤال عن ظروف العمل والتسيب والامبالات وانتشار العلاقات المشبوهة والزبونية .واستخلاص رسوم لاتوافق ما قرر بموجب قانون واستخلاص رسوم بدون وضع طوابع قانونية فلا ناهي ولا منتهي ....العديد من تاشيرات بلادنا تمر بدون طوابع رغم ان الزوار ادوا ثمنها والاجنبي لا يحق له وضع السؤال والطابع المغربي مكتوب عليه بالدرهم والسائح لايهمه الا ملصق التاشيرة.........وقد وصلت التاشيرات 70 اورو عوض 20 ونقول ......لمادا يغتني بعض المسؤولين بعد اربع سنوات في المنصب .ضابط الحالة المدنية يماطل تسجيل ابن لام عازبة لسنتين .وب 10 اورو انتهى الامر.هذا حالنا.متعففون في العلن فاسدون العمل .لا نطبق القانون الا على من لم يحك جنبه

وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالكُمْ بَيْنكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إلَى الْحُكَّام لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَال النَّاس بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ........
32 - مفحوظ من تزنيت الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 22:11
بهذه العقلية العروبية فمهما ضاعفنا الأجور ولو عشر أضعاف فتأكد أنه لن يتغير شيء، ستبقى الرشوة كما هي، والزبونية والمحسوبية كذلك... المشكل ليس في الأجور بل في العقلية.
33 - malak de mellal الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 22:31
اتفق مع الاخ عبد الله صاحب التعليق 6.الفقيه بن صالح بلد الفساد والرشوة و...............
34 - hassan الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 23:31
mon oeil.100/100 il plaisante ce monsieur,ça c'est sure et certain
vu son parcourt comme president de la municipalité de Fkih be salah depuis une vingtaine d'années.le Monsieur ne fait pas un seul pas sans cotre -partie
lui esclave du poignon.le Dirham est sa relugion.tous ce qu'il avance ce n'est que de la demagogie
35 - يامنة الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 23:51
لمادا نوجه دائما اللوم على الموظف البسيط الدي لا حول له ولا قوة فالمواطن له يد في الرشوة وتعود على ذلك لانه عندما يقصد اي ادارة لقضاء مصالحه الا ويقول للموظف هدي غير قهوتك وادا اردت تطبيق القانون فانك تسمع ما لتستوعبه اذانك على السيد الوزير ان يوجه ندائه للمواطن كي ليكون اداة تعفن التي بها تصبح الادارة متعفنة ولماذا وجه في خطابه توجيها مباشرا للجماعات المحلية ؟ لم يتسال عن الحالة المادية لهدا الموظف البسيط
36 - أبو إلياس الأربعاء 12 فبراير 2014 - 01:11
قولك صحيح السيد مبديع : الإدارة فاسدة أينما توليت وتوجهت إلا ووجدت رؤوسا لايهمها إلا الرشوة أو التعرقيل والتماس الأعذار الواهية على سبيل المثال : الموارد البشرية بالرباط جمارك بريد المحمدية الذي يتلقى الطرود من الخارج . التعاضدية العامة بالدار البيضاء .إدارة الكهرباء والماء ببنسليمان .. وهلم جرا .
37 - الوطن والاستقامة الأربعاء 12 فبراير 2014 - 04:47
و اش بصح احنا في المغرب ولافي شي دولة اخرى واش الرجل لي كي يهضر عارف اش كي يخرج منكلاموا اللى هو متيقن را الفساد عم البلاد من راسها لرجليها وما يمكنش يغيرو الحالة مادام الكبار ديال البلاد هما الملطخين بالوسخ والرشوة والفساد وما يعمرهم يتخلو لانهم كالبرك عزيز عليه يعيش في الماء الموسخ.
38 - سلمى الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:49
ياسيدي الوزير المحترم ما شي كل الموظفين مرتشين و الا كان هذا صحيح ما هو الحل في نظركم
كنطلب منكم دراسة واقع الادارة المغربية التي اصبحت تحتوي داخل جدرانها موظفين لا فائدة منهم و وجودهم يخلق الاحباط لدى الموظف النشيط خصوصا و أن الأجور متساوية هذا من جهة و من جهة اخرى اطلب منكم تقييم فعلي للموظفين و المشاكل متعددة و شكرا
39 - wahib S Jaanin الأربعاء 12 فبراير 2014 - 13:58
ياسلام كلام سي مبديع على حق الجميع يعلم أن الادارة فاسد ومتعفنة و... و... والمغاربة يتحدثون عن محاربة الرشوة وفي نفس الوقت كلهم يتعاملون بالرشوة ولكن هل لديك حلول ؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل
40 - HARTITI الأربعاء 12 فبراير 2014 - 14:26
Je connais parfaitement Mr.MOUBDIA. C'est un grand homme, dynamique et compétent contrairement a ce qui lui a été reproché par des gens qui ne connaissent rien sur lui, sur sa politique et sa diplomatie.

Laisser le travailler, cessez de le critiquer défavorablement et vous allez voir par la suite ce qu'il va faire au niveau de la fonction publique.

Pour les gens qui lui reproche son incompétence, ils doivent visiter la ville de Fquih Ben Sale pour voir comment elle est devenue actuellement cette ville s.

Bravo Mr. le Ministre continuer.
41 - le justicier الأربعاء 12 فبراير 2014 - 20:02
La vraie solution de tous nos problemes viendra de la base et non du haut.Vous vous faites des illusions ont croyant que ceux qui vous gouvernent resoudront vos problemes : du moment que se sont eux qui les creent ces problemes.C'est au niveau des villages des compagnes des villes qu'ils faudra creer des 'infgournes'comme dans des villages berberes(amazigh) qui s'occuperont de regler son compte a tout frodeur ou tirant en dehors des lois des gens du haut .ces 'infgournes' ou justiciers ou plutot mousquetaires dans toutes les regions feront l'affaire croyez moi cela marchera mieux que les blablas de leurs marionettes de ministres..et barbus
merci hesspres difusez au moins une fois pour moi ?????
42 - الاصلاح الحقيقي الأربعاء 12 فبراير 2014 - 20:24
أعطى السيد الوزير مثالا على فساد الادارة المغربية بالجماعات علما أنه يمارس مهام رئيس جماعة ، وهو يعلم جيدا أن تسلط جل رؤساء الجماعات وجشعهم واستبدادهم واستفرادهم بكل السلط والصلاحيات التي يمنحها - مع كامل الاسف - ميثاق الجماعات بدريعة اللامركزية والديمقراطية التي ليسوا في مستواها . وقد أكدت كافة تقارير التفتيش والمراقبة التي تقوم بها وزارة الداخلية والمجالس الجهوية للحسابات فساد جل الادارات المحلية وسوء تسييرها بسبب الصلاحيات التي تطلق يد رؤساء الجماعات وتؤدي الى تفشي المحسوبية والزبونية والضغط على الموظفين الجماعيين التي يمارسها أعضاء المجلس الموالين للرئيس ، مما تضيع معه المصلحة العامة .
فهل ياترى سيدي الوزير من إصلاح حقيقي لإدارة الجماعات وتقليص لصلاحيات الرؤساء - كما صرح بذلك مؤخرا وزير الداخلية - لضمان استقلال فعلي للادارة الجماعات لجعلها مسؤولة ومحاسبة وفي خدمة المواطنين في ظل حكومة الاصلاح أم أن الأمر ليس سوى مجرد متمنيات وشعارات لن يكون كالعادة من أمرها شيئا
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال