24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | انتخابات مَايْلة

انتخابات مَايْلة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - السعيد الخميس 04 يونيو 2009 - 02:16
بداية تحية طيبة للاخ رياح ولامثاله من الجال الصابرين و المحتسبين عملهم لله ثم لخدمة هذا الوطن الذى شوهت سمعته ايدي العابثين . واقول لهؤلاء الاخوة صبراآل العدالة و التنمية و تيقنوا علم اليقين ان الله سينصر الصابرين المحتسبين عملهم لله.
2 - الراصد الخميس 04 يونيو 2009 - 02:18
اني اعجب من تعليقات بعض المعلقين الذين لا يعجبهم العجب ولا الصوم في رجب. فاذا احدهم كلمة حق فهو يزايد ويذكر باسلوب فلان اوعلان. واذا سكت ولم يتكلم فهو متواطئ او عميل للداخلية. فما يريد هؤلاء وما الذي يرضيهم يرضيهم اريد ان افهم فقط؟
انه من السهل ان ننتقد بقوة وبجراة كبيرة ونحن نختفي وراء اجهزة الحاسوب لكن اذا الجد فانهم نخفي رؤسنا في الرمل كما تفعل النعامة. شيئ من الموضوعية رجاء.
3 - noureddine الخميس 04 يونيو 2009 - 02:20
لست عضوا في أي حزب،إن فكرت في العمل السياسي لن يكن إلا من داخل حزب العدالة و التنمية قد تسألون لمادا هدا الحزب؟
الأسباب كثيرة ومنها على سبيل الدكر
1-التركيبة المكونة للحزب تتشكل من مثقفين و متعلمين و غيورين على البلاد لا من أعيان و جهلة غيورين على جيوبهم
2 - لم يثبت على شخص ينتمي إلى الحزب أن قدم رشاوي للفوز في الانتخابات
3 - لا يقدم وعود كادبة للمغاربة
4 - تحاربه الداخلية التي يحركها لوبي الفساد
5 - منتمي الحزب الأكثر حضورا في البرلمان
6 - الديمقراطية الداخلية ماركة مسجلة للحزب...
نتمنى ان تكون أحزبنا في مستوى العدالة و التنمية لان في دلك مصلحة هدا الوطن الدي أنجب رجالا من طينة محمد بن عبد الكريم الخطاب و يوسف بن تاشفين و يعقوب المنصور ...
4 - الفيصل الرباطي الخميس 04 يونيو 2009 - 02:22
شوفوا بلا حشيان الهضرة بلا والوا.... لجميع من لا يري هذه الحقيقة والله لن تجد أمثال هؤلاء الرجال الا في حزب العدالة والتنمية ومنصور باذن الله رغم أنف الرفاق الأوباش والإستقلالين أو بالأحرى الإستغلاليين
5 - بسيط جدا الخميس 04 يونيو 2009 - 02:24
الأخ الرباح له أفكار وأراء ومبادئ يدافع عنها في الوقت المناسب والمكان المناسب. والبرلمان مكان مناسب جدا أن يطرح أفكاره ويدافع عنها كلما سنحت الفرصة لذلك. ومن جهة أخرى له وظيفة تعتبر بمثابة شغله الرسمي ألا وهي استشارية الوزير الأول. هل تطلب منه أن يترك وظيفته ويتخلى عنها لمجرد أن ما يروج في البلد لا يروق له ولا يعجبه. معظمنا إن لم نقل جلنا لا يروق لنا معظم ما يروج في البلد ومع ذلك لا أحد يترك وظيفته. إن خذنا التعليم على سبيل المثال، البرامج المقررة للتدريس لا تروق في غالب الأحيان، لا للمدرسين ولا للتلاميذ، نظرا لكونها لا تتماشى مع تعليم جيد مطلوب للتقدم بالبلاد والسير نحو الأمام. ومع ذلك لا أحد من الأساتذة يتخلى عن التدريس ويترك وظيفته لأن المقررات الدراسية رديئة.
6 - وفقو من نعاسكم .... الخميس 04 يونيو 2009 - 02:26
أتعجب من هذا الكلام و هذه النزعة و الغيرة على البلد أيام الانتخابات فقط. أين تختبأون يا أخي في الأيام الأخرى حين تتكلم الجرائد على الخروقات و الفضائح، حين يسلخ المعطلون أمام أعينكم، حين يقوم أصحاب الجاه بظلم البخوش، حين ينهب المال العام، .....في هذه الأيام أنتم لا تعمرون القبة إلا حين تكون مداخلتكم ستنقل عبر الشاشة لكي تمثلوا علينا النزاهة، فكم من ممثل عن حزب العدالة و التنمية برى المنكر و يتغاضى عنه بل يشارك فيه من أجل منصبه، "إن المنفقين أسفل سافلين" لأنكم تحسبون أنفسكم مسلمين و ما أنتم و الله إلا انتهازيين، تشترون باسم الدين بضاعة رخيصة فما ربحت بضاعتكم، لا تجرءون و ليست لكم حتى الشجاعة لذكر إسم حزب الأصالة و المعاصرة باسمه و تفضلون تسيميته باسم مرموز، أنتم جبناء و منافقون، أنتم خلقتم للولائم فابتعدوا عن الساسة و النفاق قد يغفر لكم الله. كم مثل علينا "فتح الله أولعلو" عن حزب الاتحاد الاشتراكي و كم خبط الطاولة داخل البرلمان و حين أصبح وزيرا و أكل من الكعكعة قلب معطفه و أصبحت لغته هي "الإكراهات المالية و التوازنات و...." فاليمين كالسيار كشبه الإسلاميين كلكم في خانة واحدة.
7 - إسلام الخميس 04 يونيو 2009 - 02:28
نعم لكن احترم ما تقول فقد فرضت على رأس لائحة الحزب بالقنيطرة نالوجهيات والتذخل والطليب
وصديفك نمدينة تمارة المحسوب على pjd راه قال كذلك حي على الزفت
راه الدركوم ساهل والفعل خاصو الرجال
8 - مغربي الخميس 04 يونيو 2009 - 02:30
والله العظيم إن حزب العدالة والتنمية يضم أشرف الناس وأحرصهم على مصلحةالبلاد والعباد..وقد خبرت هذا الحزب منذ تأسيسه..وقد كنت أنشط مع أحزاب أخرى حيث صدمت بإنتهازية أصحابهاوأعضائها..وسوء أخلاقهم..وهذالا يعني أن الأحزاب الأخرى لا يوجد فيها شرفاء..بل بالعكس وأنا أدعوهم من هذا المنبر الحر أن يضموا أصواتهم إلى حزب العدالة والتنمية..وأدعوا إخواني وأخواتي المغاربة للتصويت لهذا الحزب ولو مرة واحدة لتروا ما يحملونه من خير لبلدنا الحبيب..وسلامي لكل إخواني وأخواتي المغاربة في العالم..والله المستعان
9 - sifaw33 الخميس 04 يونيو 2009 - 02:32
we 'v seen this before ,one more time we hear it,i don't think that this's a new start to have fair elections ...the same sceen again damn
10 - imad الخميس 04 يونيو 2009 - 02:34
برد ابو لحية شويا
11 - عبد الكريم الولالي الخميس 04 يونيو 2009 - 02:36
إن هذا الشعب لا يريد أن يستفيد لا من الماضي ولا من الحاضر وهو يستحق كل ما حل به وما سيحل به أعظم.كل شيء محسوم في هذا البلد المسكين وأصحاب القرار يعرفون ما يصنعون وساء ما يعملون.فلم كل هذه المسرحيات في هذا الوقت بالذات؟
حزب العدالةوالتنمية دوره هو رفع نسبة المشاركة في الإنتخابات لا أقل ولا أكثر وهو متورط في هذه المهزلة بامتياز.لو كان نزيها كما يدعي لترك هذه اللعبة ليحفظ ماء وجهه ولما اصطاد في الماء العكر، لكنه استحلى هذا الوضع وتقاسم ويتقاسم الكعكة ويا ليته ما تحدث باسم الدين.حزب التراكتور الجديد القديم وحزب الإستقلال والإستغلال سيتنافسان فيما بينهما نظراللقرابة والعلاقة الحميمية التي تجمعهما بالقصر.فلا الهمة يستطيع تغيير شيء ولا الفاسي فاعل شيئا ولا العدالة والتنمية قادرة على فعل شيء ما.والعيب فينا نحن الذين نصفق لهم ونصوت عليهم رغم سنوات الكساد التي أذاقونا ومازالوا يفعلون.فلنقاطع جميعا بكل الطرق، نقاطع الإنتخابات والمهرجانات والسلع الغالية الثمن والتلفزة المقرفة عل هذا يرد لنا الإعتبار ويتعظ من يجب أن يعتبر.العالم يبحث عن الحلول ليخرج من الأزمة الماليةوالإقتصادية في حين تزيد المهرجانات المكلفة الفارغة المحتوى في بلدنا الحبيب و الإنتخابات الغير المجدية والمعروفة نتائجها وكل هذا من جيب المواطن المسكين الذي أنهكته فاتورة الماء والكهرباء وأثمان الخضراوات المكلفة.متى تتحرر يا مغرب الأجداد من هذه المافيات والعصابات ومن المواطنين الفاسدين الجهل الذين قبلوا أن يحل بك كل هذا؟ الشعب هو من يحدد مصير الدولة ولا دولة بدون شعب كريم.
12 - غيور الخميس 04 يونيو 2009 - 02:38
العالم كل مشغول بانفلونز الخنازير وحنا مشغولين بانفلونز الحناجير لان الكل يحاول ان يتبت انه على حق. الله يشوف من حال هاد الشعب .
13 - abdellah الخميس 04 يونيو 2009 - 02:40
هدا الشخص الغيور على بلده وشعبه من حزب الشرفاء حزب العدالة والتنمية .
اضم صوتي الى اصوات الشرفاء من حزب العدالة والتنمية
14 - مهاجر مغربي يحب بلده الخميس 04 يونيو 2009 - 02:42
المغرب يحتاج الى امتال هؤلاء الرجال الدين يقولون الحق ويريدون لبلد نا الازد هار والتقدم .انا شخصيا بعد رجوعي الى المغرب سا نتخب لحزب العدالة ،اتمنى من كل مغربي مهما كا نت ظروفه ان لايبيع صوته بعومة في مولاي يعقوب ،بسبا درية،او بظعة دراهم . صوتك شرفك ومسؤولية امام الله ،ادا كنت ترغب في تغير الوضع الحالي لك اولابنائك ادا طال الامر فاجتهد في التعرف على المرشح الدي له رغبة وعزيمة في الدفاع علي الصالح العام ومنحه صوتك وتجنب الدي يريد ان يشتريك بالدرهم او يستهزء منك فيقيم لك السهرات الغنائية.
15 - maghribi الخميس 04 يونيو 2009 - 02:44
مهاجر بإيطاليا
والله الذي لاإله إلا هو، مثل هؤولاء الرجال الذين نريد أن نشاهدهم بكثرة في قبة البرلمان
الرجال الذين يخافون الله على الأقل لن يسرقوك وسيقومون بجهدهم لتغيير هذا البلد
الذي أصبح مثل القسعة الكل يريد أن ينهبه ويسرقه
ولهذا لأجل هذا الحزب سأتكلم في الهاتف مع كل عائلتي وكل من أعرف في بلدي الحبيب لكي أدعوه للتصويت لهذا الحزب النظيف
الحزب الذي مازالت أيديه بيضاء ولم تلطخ بالسرقة والنهب
للأسف لو إستطعت النزول لبلدي لساهمت وشاركت معهم في حملتهم الإنتخابية
وأقول لكل من يريد أن يقاطع هذه الإنتخابات، سواء قاطعت أم إنتخبت
فهناك من سيصوت من الجهلة والأميين ويبيعون ظمائرهم بالمال
وبالتالي فأنت ستساهم بشكل كبير في صعود المفسدين واللصوص لمراكز القرار في هذا البلد
وبالتالي سنغــرق جميعـــا
لهذا إن شاء الله صوتي وصوت عائلتي وكل من أستطيع من معارفي التأثير فيه سيكون لحزب المصباح أمل المغاربة
حزب العدالة والتنمية
16 - سي ق الخميس 04 يونيو 2009 - 02:46
بما أن هناك حزب ( الأصالة والمعاصرة) دخل الى الإنتخابات ويدعي أنه حزب الملك بدون أن يكون هناك نفي فالنتائج التي سيحصل عليها ستكون بمثابة التصويت على الملك حينها سنرى الشعبية التي يتمتع بها داخل الشعب المغربي.
17 - نصر الله الخميس 04 يونيو 2009 - 02:48
لو لم يكن الجهل والامية وشراء اصوات الناس واستغلا ل فقرهم لفاز حزب العدالة و التنمية ب 99.99% من الاصوات لانه حزب يتكون من كفائات عليا ونزيهة وتريد الخير لهدا الوطن
18 - sayd zakaria الخميس 04 يونيو 2009 - 02:50
ننتظرمن الاحزاب السياسيةالمغربية وعلى ابواب الانتخابات الجماعية .2009.....؟ التوضيح ماذافعلت هذه الدولةباحزاب السياسية المغربية زلزال الحسيمة........وتامين لو مخبا للساكنةالحسيمة.........فمن الذي تدخل هل مؤسسة محمدالخامس للتضامن ام مؤسسة الاعمال الاجتماعية ام مؤسسة صندوق الايداع وةالتدبير الدور لمن ؟ ومن الذي تحمل الامسؤوليةعلى من؟ هذالازلزال الى يومنا الان
19 - البورقادي غيور الخميس 04 يونيو 2009 - 02:52
بسم الله الرحمان الرحيم
لمثل هؤلاء الرجال يجب أن نصفق ونقف وقفة تأمل صريحة مع أنفسنا.
الذي يتكلم بهذه الجرأة وبهذا الهم الكبير الذي يحمله للبلد لا يمكن أن يكون متلاعبا بمشاعر الناس وعواطف المواطنين لماذا لا نقول العكس .
أنظروا إلى الخطاب المرتجل والله ثم والله وأنا أعرف السيد عبد العزيز الرباح إن خطابه لا أبلغ و أفصح من خطابات العديد من الوزراء الذين يستعينون بالكٌُتاب من أجل صياغة خطاباتهم بل وإن خطابه لا أحسن من الوزرير الأول الذي ما فتئ يكرر علينا خطاباته دون أن يشعر بالملل.
ومن يقوا أن فريق حزب العدالة والتنمية لا يعمل إلا في وقت الإنتخابات أجيب و بكل فخر إسئلوا المواطنين والشباب وحتى الأطفال عن من يرون دائما وسط الإحياء
فالمواطن من كثرة ما أصبح يرى يوميا برلمانيي العدالة والتنمية تغيرت فكرته ونظرته التي كانت تنص على تقديس البرلمانيين الذين كانو قبل عهد العدالة والتنمية فكم منهم كانو يمشون بافتخار وكأنهم ملكو الدنيا وما فيها ولكن ومع تواضع برلمانيي العدالة والتنمية أزيل الغبار على المشهد السياسي من كل الجوانب
هذا فيما يخص المواطنين
أما الشباب فاسئلوهم عن شبيبة العدالة والتنمية إسئلوا مسيري دور الشباب عن أنشطتهم وعن حصتنا نحن من الأنشطة إسئلوا التلاميذ داخل المؤسسات واستجوبوا الطلبة والطالبات داخل المعاهد والجامعات
أما الأطفال فهم الأخرون يفتخرون من شبيبتنا الرائدة وإلا ما سبب الإقبال المتزايد الذي تعرفه مخيمتنا الصيفية وحتى الربيعية ولقد عجبت في أخر مخيم قضيته من أب ينتمي لحزب الإتحاد الإشتراكي وقد سجل ابنته لتستفيد من مخيم نظمته شبيبة العدالة والتنمية وهو يقول لنا رغم اختلافاتنا الإديولوجية ورغم تنازعاتنا الساسية لكن"أنا كنتيق في العدالة والتنمية وكنعرف أن وليداتها وبنيتاتها مربيين ومأدبين وانا بغيت بنتي تمشي معاكم لهاذ الغراض"
أنظروا لمرشحي الحزب في الإنتخابات الجماعية من هم وكلاء اللوائح هم أساتذة وخريجوا معاهد ومهندسون وأطر وموجازون وأطباء ومحامون والأمثلة كثيرة لا نفي أن في لوائحنا من هم تجار وصناع لأنهم أيضا جزء ممن بنى المغرب الحديث.
أقولها وبكل فخر واعتزاز أنا أشهد الله على ما أقول وأتحدى كل من لديه ذرة شك في حزب العدالة والتنمية اتصل بمستشار من مستشارينا ولم يجبه كما يفعل مستشاروا الأحزاب الأخرى
أقول بلدنا الحبيب يحتاج لمن يجعله يقف من جديد رغم الخيرات التي نهبت وسرقة منه لكن أن عندي اليقين في الله عزوجل ثم في قدرات شبابنا وشباتنا أن يجعلوا من بلدنا الحبيب جنة يقصدها الغرب إن شاء الله.لكن
لن يتأتى ذلك إلا ب
النزاهة والفعالية لخدمة المواطن وتحقيق التنمية
فصوتوا على مرشحي المصباح وأعطوهم فرصة كما أعطيت لجميع الأحزاب وبعدها عاقبوهم إن هم فشلوا في تخليق المشهد السياسي والحياة العامة
شيوعي لا اشتراكي لا ماركسي لا
لامباوي أنا لامباوي
عدلاوي أنا عدلاوي
اسلامي أنا اسلامي
www.pjd.ma
20 - اديب الخميس 04 يونيو 2009 - 02:54
حقيقة الاخ الرباح كان مستشارا للوزير جطو بكفائته العليا فهو خبير دولي في الاعلاميات ومهندس وقد طرحوا عليه بعض الاحزاب الالتحاف بهم والضفر بمنصب وزير لكنه رفض لمادا لانه له مبدا تربى عليه في العدالة والتنمية انه حقيقة رجل من خيرة الرجال
21 - ياسين القندوسي الخميس 04 يونيو 2009 - 02:56
اشكر احد المعلقين في شخص ابو ايوب على تعليقه السديد فالكل يشعل الفتنة في هذه البلاد و ما جاء في هذا الشريط و ما سياتي ليس الا لعبة سياسية حقيرة تضرب بالديمقراطية و الشفافية ضرب الحائط فكيف لحزب ان يزاوج بين الدين الذي يعتمد على كل ما هو يقين و السياسة المرتكزة على كل ما هو نسبي .
22 - العلام الخميس 04 يونيو 2009 - 02:58
نتمنى خيرا من تجربة العدالة والتنمية في المغرب لكونه حزب يزخر بمجموعة من الطاقات القادرة على ترسيخ قيم الديمقراطية والتنمية المستادمة
23 - Maroquia الخميس 04 يونيو 2009 - 03:00
هاد خينا يضن انه عضو الكونكريس الامريكي لهدا بدا ينبح والمروكي راه فرق كبير بين المغرب وامريكا لعدد من الاسباب BLA BLA BLA
24 - اسماعيلي تافيلالت الخميس 04 يونيو 2009 - 03:02
اولا كوني من الجنوب الشرقي للمملكة لا تهمني الانتخابات فسلطة الاعراف و التقاليد التي لدينا احسن بكثير من هاته الخزبلات(الدمى قراقطية الدل قراطية الانتخابات..) لا نريد ان نوجع رؤوسنا بكلام ببغوات مثل هدا الدي يتبجح على مجرمين من فصيلته ان كان يريد الحق هل 30000 درهم اجرته يستحقها ام لاء يجلس مع ضميره وسوف يجد الحق فهو مثلهم يأكل اموال الشعب لدلك المغاربة يعرفون من هو الصواب لهده البلاد
25 - عسو امازيغ الخميس 04 يونيو 2009 - 03:04
الحق ما قلته ايها الاخ الفاضل.كثر الله من امثالكم.ان االاتجاه العام لالانتخابات معروف سلفا وتحيز السلطات لحزب الجرار واضح.انها تشجعه اعلاميا وكذالك في القرى والمدن.اعوان السلطة يتغاضون عن تجاوزات هذا الحزب الهجين.كما ان افراده يوزعون التزكيات يمينا ويسارا لكل من هب ودب.كما ان اعوان الستلطة يعطون اوامر لااعيان القبائل للتصويت له وتخويف المواطنين من حزب العدالة .اية ديمقراطية هذه.وهذا هو السبب الذي يجعل الواطنين يعزفون عن التصويت.انه سباق يجري فيه فرس واحد.انه حزب الجرار الحزب المخزن الاداري في القرن 21. اين حياد السلطة.كفى من اللعب على الذقون.لذا ادعو احرار وشرفاء الامة ان يصوتوا لاي حزب مهما كان توجهه فقط الا يصوتوا للجرار والاستقلال ولو يوجد فيه شقيقك.لنوضح ان ارادة المواطن اقوى من ارادة اعوان السلطة.لنلقن لهم الدرس.لنخيب ظنهم.اقسم بالله اني لن اصوت لهذان الحزبان ولو كانا وحيدين في منطقتي.انها معركة فلنقم جميعا بالحملة المضادة ولنوعي االمواطنون البسطاء .فليكن شعارنا.معا ضد الجرار والميزان.
26 - abdel123 الخميس 04 يونيو 2009 - 03:06
الحق يعلو و لايعللى عليه وان النصر لقريب انهم ليرونه بعيدا وانا لنراه قر يبا
27 - بوشعيب الخميس 04 يونيو 2009 - 03:08
و الله حتى فكرني في فتح الله ولعلو ملي كان كايهرس عليهم الطوابل في البرلمان او صوتو كا تسمعو من باليما .
وا غير ولا وزير او هو يقلب الفيستا ولا كايزيد في الضرائب ,او المنح الخاصة ليه او المقربين منو .
اما حزب الاستقلال فهذاك را غير ديا فاسا او ديال العائلة .
عباس الفاسي الوزير الاول هو زوج زهرة الفاسي حفيدة علال الفاسي
نزار البركة الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية، راجل بنت الوزير الاول
الطيب الفاسي وزير الخارجية ابن اخت الوزير الاول
علي الفاسي 1 مديرعام المكتب الوطني للكهرباء اخ الطيب وزير الخارجية
----------- 2 مدير عام المكتب الوطني للماء اخ الطيب وزير الخارجية
------------- 3 رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم ابن اخت الوزير الاول اخ الطيب وزير الخارجية
ياسمينة بادو وزيرة الصحة زوجة علي الفاسي اخ الطيب
محمدالوفا سفير المغرب في الشيلي زوج اخت الوزير الاول
هاذ الشي غير اللي باين ليا انا بعدا
28 - Suédois الخميس 04 يونيو 2009 - 03:10
Il est de quel parti ce monsieur??? moi je voterai son parti.
29 - نفاق الخميس 04 يونيو 2009 - 03:12
أتعجب من هذا الكلام و هذه النزعة و الغيرة على البلد أيام الانتخابات فقط. أين تختبأون يا أخي في الأيام الأخرى حين تتكلم الجرائد على الخروقات و الفضائح، حين يسلخ المعطلون أمام أعينكم، حين يقوم أصحاب الجاه بظلم البخوش، حين ينهب المال العام، .....في هذه الأيام أنتم لا تعمرون القبة إلا حين تكون مداخلتكم ستنقل عبر الشاشة لكي تمثلوا علينا النزاهة، فكم من ممثل عن حزب العدالة و التنمية برى المنكر و يتغاضى عنه بل يشارك فيه من أجل منصبه، "إن المنفقين أسفل سافلين" لأنكم تحسبون أنفسكم مسلمين و ما أنتم و الله إلا انتهازيين، تشترون باسم الدين بضاعة رخيصة فما ربحت بضاعتكم، لا تجرءون و ليست لكم حتى الشجاعة لذكر إسم حزب الأصالة و المعاصرة باسمه و تفضلون تسيميته باسم مرموز، أنتم جبناء و منافقون، أنتم خلقتم للولائم فابتعدوا عن الساسة و النفاق قد يغفر لكم الله. كم مثل علينا "فتح الله أولعلو" عن حزب الاتحاد الاشتراكي و كم خبط الطاولة داخل البرلمان و حين أصبح وزيرا و أكل من الكعكعة قلب معطفه و أصبحت لغته هي "الإكراهات المالية و التوازنات و...." فاليمين كالسيار كشبه الإسلاميين كلكم في خانة واحدة.
30 - karim الخميس 04 يونيو 2009 - 03:14
c est la pure veracite toute les comunes diriges par le P J D sont bien entretenus et tout est corecte meme le rachwa n existe pas dans les comunes dirigait par le PJD les gens du PJD sont croyant et craint dieu. son tres serieux et sincere dans leur opinions.. .
31 - بنت حلالة الخميس 04 يونيو 2009 - 03:16
تبارك الله عليك اولد القنيطرة هادو هما رجال لتعول عليهم
32 - نوفل الخميس 04 يونيو 2009 - 03:18
كلام حق
راقال هير صراحا لعز هدو هما الرجال كون هير عندنا شي ست ديار الوزراء بحالو كن وهلي. لمادا لا بمنح حزب العدالة اي حقيبة وزارية لان حزب الاستغلال والاشرار والاحتكارية ....خايفين منو.
يك اعتاو لحزب الاستغلال الحكومة 60 عام مدارو ووالو والاحتكارية شدت الحكومة مدارو ووالو هير شدود او نمد للاسلامين انشوفو ..............
33 - ابو ايوب الخميس 04 يونيو 2009 - 03:20
حزب يقول "حنا ديال الملك" وانتم تقولون "حنا ديال الاسلام" بكل صراحة كلكم تنشرون الفتنة في هذا البلد
34 - abdesselam الخميس 04 يونيو 2009 - 03:22
I THINK THERE IS NO DIMOCRATIE IN MOROCCO NO ELECTIONS . NOTHING IS GOOD IN MY COUNTRY.
35 - غير مبالي الخميس 04 يونيو 2009 - 03:24
كنت مرة مع صديق لي والتقينا مرة هذا الرجل ذو الصوت العالي. ًاحبي كان يعرف الخطيب القنيطري. سار الرباح يشكر امريكا وديمقراطية أمريكا و "أمريكا زوينة وديمقراطية و... و...). افترقنا وقات لصاحبي "امريكا زوينة". بعد ذلك، وهذا هو بيت القصيد، سافر زعيم (القديم) السيد الرباح الى أمريكا والتقى الرسميين هناك وطبلوا لانفتاحهم على من "يطهل ديما" في الشرق الذي يتخذونه نموذجا. حينما التقيت صديقي قال لي ألآن فهمت لماذا "أمريكا زوينة".
36 - moujahid houcine الخميس 04 يونيو 2009 - 03:26
عار عليكم ادخال الدين الاسلامي في السياسة، ستجدون دوما من يدعي انه اكثر اسلامية و ذلك الى ما لانهاية... هذا منهاج غير صحيح و يؤدي الى الحروب اللاتنتهي...
37 - اسد الاطلس الخميس 04 يونيو 2009 - 03:28
انها جعجة بدون طحين هكدا كان يفعل اسلافه في قبة البرلمان اوبر الامان وكان المغاربة يعلقون عليهم كثير من الامال ولما تراءا الجمعان تولوا مدبرين حزب يبحث عن المناصب والكراسي فقط ادا عرف السبب بطل العجب
38 - Mustapha, Amsterdam الخميس 04 يونيو 2009 - 03:30
حزب الملك ؟؟ الملك هو الذي يحكم في المغرب اصلا...
الملك هو كل شئ في المغرب لدرجة ان لا يمكن انتقاده ولا مسألتة فهو شخص مقدس وهذا موجود في الدستور www.maroc.ma
الفصل الثالث والعشرون
شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته
يعين الملك الوزير الأول، ويعبن باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الاول، وله أن يعفيهم من مهامهم، ويعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها ...
للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما بظهير شريف طبقا للشروط المبينة في الفصلين 71 و 73 من الباب الخامس، بعد استشارة رئيسي مجلسي البرلمان ورئيس المجلس الدستوري وتوجيه خطاب للأمة
هذا يعني اننا لسنا بحاجة الى الانتخابات فهي عبارة عن مسرحية فقط
تحياتي الى قراء Hespess
39 - المغربي الصامد الخميس 04 يونيو 2009 - 03:32
تحية نضالية للاخ عزيز رباح والاخوة في حزب العدالة والتنمية بصراحتهم ونزاهتهم المعهودة فينهم.نريد اشخاص مثالين مثل عزيز رباح .بوانو الدكتور القدير واحترمه جدا وانسان في المستوى ونريد كل البرلمانيين المغاربة ان يكونوا في المستوى المطلوب .وان كان عزيز رباح مستشارااقتصاديا للسيد جطو. واتمنى اولا يكون امينا عاما للحزب وثانيا ان يكون في المستقبل وزيرا اول للحكومةالمغربية ..هدا المغربي الصامد يحيكم من الصحراء المغربية
40 - مغربي في الغربة الخميس 04 يونيو 2009 - 03:34
قولوا لي واش بصح وصل عدد الاحزاب عندنا في البلاد 33 ? هي ندخل حتى انا للبلاد ندير حزب جديد ? يمكن احسن لي ما نبقى هنا في الغربة !!!
41 - aziz الخميس 04 يونيو 2009 - 03:36
سبحان مبدل الأحوال هذاالشخص أعرفه مند مدة طويلة عندما كا ن في حينا ،وكا ن لايحرك ساكنا لما كان الوضع مشحونا ،إضرابات إعتقالات القمع الخ ،،كان يتابع دراسته بهدوء ويبحث عن مصلحته بهدوء ،بصراحة تفاجأت ،إنه يقلد فتح الله ولعلولما كان الإتحاد الإشتراكى في المعارضة،لأنه كان يسكن بجوارالحزب وبجوارالكدش،سؤال ألم يكن يشعربالحماس النضالي في تلك الفترة أمثال الكثيرمن الشباب في ذلك الحي ،المعروف بشبابه الدين اعتقلوا لفترات طويلة واختطفوا ،في الوقت الذي كان فيه أخونا المناضل تحت الطلب لا ينطق بجملة واحدة ضد الضلم،ما هذاالزمن؟؟؟
42 - Masoudi Brahim الخميس 04 يونيو 2009 - 03:38
قال تعالى : (( إن يعلم الله في قلوبكم خيراً يؤتكم خيراً )) ..
43 - Rachid Moufakir الخميس 04 يونيو 2009 - 03:40
بما انكم لم تنشروا تعليقي من قبل ساعيد الكرة .
. التقيتم بداية الاسبوع مع قيادة الأصالة والمعاصرة بلقنيطرة وطلبتم منهم التنسيق ورد عليكم بينهم لا يروا مانع ادى اتفقت القيادتين على دلك وبقية الأمر مفتوح واليوم تنحرونهم من الخلف...
هادي راحة فعايل أولاد .... ا مولاي .
هده الخرجة دكرتني بسنة 2003 عندما طلبت التنسيق مع السيد حرزة وبعد يوم رفعت قضية ضده في المحكمة الادارية.....
ادى نسق معاكم حتى هو راح ماعندو أوجه
تانيا:
تجزئة الحدادة كيفاش دازت؟ الأم تستفيدوا منها؟
مشكلتك مع عمال حافلات الهناء المسجونين فن وصلات .
عندك لوجه بش تدخل لواولد مبارك بعد أن رمي أوالدهم في السجن؟
فقط للءشارة لن اذابة إلى تصويت تعيا تختار فوالد الكلبة طلع كلب
44 - حميد الخميس 04 يونيو 2009 - 03:42
علاش شي وحدين طايرة ليهم؟ تريدون الديمقراطية, إذن الشعب هو الذي يختار العدالة و التنمية أو غيرهم, فقط نريد نتائج حقيقية و الراجل هو الذي يقبل الحقيقة, ماشي يزوروا الإنتخابات و يقولوا ها هو العدالة و التنمية جا في المرتبة الثانية. هاد الشي لي قال ليكم سي الرباح إو كونوا رجال ماشي شمايت.
45 - mohamed الخميس 04 يونيو 2009 - 03:46
عباس الفاسي الوزير الاول هو زوج زهرة الفاسي حفيدة علال الفاسي
نزار البركة الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية، راجل بنت الوزير الاول
الطيب الفاسي وزير الخارجية ابن اخت الوزير الاول
علي الفاسي 1 مديرعام المكتب الوطني للكهرباء اخ الطيب وزير الخارجية
----------- 2 مدير عام المكتب الوطني للماء اخ الطيب وزير الخارجية
------------- 3 رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم ابن اخت الوزير الاول اخ الطيب وزير الخارجية
ياسمينة بادو وزيرة الصحة زوجة علي الفاسي اخ الطيب
محمدالوفا سفير المغرب في الشيلي زوج اخت الوزير الاول
46 - لعرفك خسرك الخميس 04 يونيو 2009 - 03:48
" حقيقة الاخ الرباح كان مستشارا للوزير جطو بكفائته العليا فهو خبير دولي في الاعلاميات ومهندس وقد طرحوا عليه بعض الاحزاب الالتحاف بهم والضفر بمنصب وزير لكنه رفض لمادا لانه له مبدا تربى عليه في العدالة والتنمية انه حقيقة رجل من خيرة الرجال ".
لا غلط. كان مع الوزير الطالبي العلمي وعمل معه واتفق معه وعاونوا في فوز الطالبي بالبلدية في تطوان . في المقابل اقترحه الطالبي وما جاب شي الله.
47 - مولاة الحريرة الخميس 04 يونيو 2009 - 03:50
هههه شكون هاد المرشح اللي كدي الناس لمولاي يعقوب ؟ انا ماكرهتش نمشي ليه نسخن عضيماتي فابور. يعطيوني طربوش مكتوبة عليه "مح" (الفتحة والشدة فوق الميم والسكون فوق الحاء)، زعما مولاة الحريرة هههه (-;
48 - masinisa الخميس 04 يونيو 2009 - 03:52
الأخ محق فيما يقول لكن ليكن في علمكم ان السيد رباح كان المستشار الإقتصادي للوزيرالسابق ادريس جطو ولكم واسع النظر وعمق التحليل
49 - فخور الخميس 04 يونيو 2009 - 03:54
اقول لك اسي نفاق فينك انت ليما تتابع الاداء ديال البيجيدي اما هما راه ديما خدامين في السر والعلن وتايقطعوا سباطهوم مع المواطنين اما التشغيل حتى يكونوا في الحكومة عاد نهضروا معاهم
50 - مواطن الخميس 04 يونيو 2009 - 03:56
سواء أكان حزب الهمة في العالم القروي (و الذي يستغل الجهل و الفقر) أو حزب الإستقلال بفاس (شباط)الذي يستغل الفتونة فإن هذا يجري بمباركة القصر وكل هذا للحد من مد الأحزاب "الإسلامية". هذه الأعمال تهدد المسار الديمقراطي للمملكة و لكن "يضمن رضى الولايات المتحدة و الغرب عموما على الرباط".
على كافة أطراف الشعب مقاطعة الفساد بكل أشكاله. من واجبنا الوطني و الديني أن نبلغ,ندون, نوثق, كل ما يجري . على الصحافة و المدونين و الإعلاميين و المثقفين تنوير الجاهل, و نصح الضعيف, و محاربة الفاسد...إن لم يوجد أحد تعلم علم اليقين بنزاهته لا تصوت على أي كان. فصوتك مهم لأنك لا تدفع الضرائب فقط و إنما ستسأل عن هذا يوم تلقى الله. فالمغرب أمانة في عنق المواطنين إن لم يختاروا من يمثلهم خير تمثيل فكمن بايع الشيطان.
اللهم إني قد بلغت, اللهم فاشهد.
51 - الوريغلي عبد الرحمان الخميس 04 يونيو 2009 - 04:00
لاحضنا ان هناك بعض الإخوة يتهجمو دائما على اعضاء حزب العدالة والتنمية
ويتهمونهم بخلط الدين مع السياسة وأنا اتسال وهل هاذ حرام ؟ فهيى لنبحث
معًا في شرعنا . فهل انتم مستعدين احبتي . نعم هيى
بسم الله
نحب ان نعرف مفهوم الدين عند المسلمين .ـــــــ. مفهوم كلمة (الدِّين) في القرآن
كما في قوله تعالى: {وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ} وقال تعالى{شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ} وقال تعالى {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً}
وقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ}
فالدِّين إذن هو ما يحدد العلاقة بين الله سبحانه وخَلقه من المكلَّفين، من حيث معرفته وتوحيده، والإيمان به إيمانا صحيحا بعيدا عن ضلالات الشرك، وأباطيل السحرة، وأوهام العوام. ومن حيث إفراده جل شأنه بالعبادة والاستعانة، فلا يُتوجه بالعبادة إلا إليه، ولا يستعان ءخارج الأسباب المعتادةء إلا به سبحانه: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة].
ومن هنا نرى كلمة (الإسلام) أوسع دائرة من كلمة (الدِّين). ولهذا نقول: الإسلام دين ودنيا، عقيدة وشريعة، عبادة ومعاملة، دعوة ودولة، خُلُق وقوة.
ورأينا من أدعية نبينا صلى الله عليه وسلم: "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي"[
وهكذا رأينا: (الدِّين) يقابل بـ(الدنيا)، ورأينا الفقهاء يقولون عن بعض أعمال المكلَّفين: تجوز دينًا أو ديانة، ولا تجوز قضاء أو العكس.
ورأينا الكلام عن (الدِّين والسياسة)، أو (الدِّين والدولة) في كلام كثير من العلماء على تنوع اختصاصهم.
إذن فهمنا ان الدِّين وضع إلهي يرشد إلى الحق في الاعتقادات، وإلى الخير في السلوك والمعاملات.
الدِّين هو مجموعة واجبات المخلوق نحو الخالق: واجبات الإنسان نحو الله، وواجباته نحو الجماعة، وواجباته نحو نفسه).
52 - مغربي الخميس 04 يونيو 2009 - 04:02
تحية للاخ الرباح كاطار وطني نفتخر به.لكن اؤاخذ عليه الازدواجية في الخطاب.ففي البرلمان وامام الكاميرات فهو معارض ومناضل وفي الخفاء فهو مستشار الوزير السابق ادريس جطووهذا ما نسميه بالنفاق السياسي.واتمنى ان اكون مخطئا في تحليلي
53 - صوتوا على المنديل الخميس 04 يونيو 2009 - 04:04
كلام كله فارغ من أجل كسب العقول ومحاولة در الرماد في العيون خاصة بعد أن وجد حزب العدالة والتنمية نفسه عاجز عن مسايرة طموحاته وفشله في إقناع الشعب الذي صمم على المقاطعة للحياة السياسية التي لم تعد ترضي أي شريف في هذا البلد
54 - abounidal الخميس 04 يونيو 2009 - 04:06
صدقت يااخي
كفانامن الكذب
كفانامن النفاق
كفانا من الضحك على الذقون
كفانا من الا ستبلاد
كفانا...كفانا...كفانا...
نحن لم نعد نصدق اي شيئ حتى لو سمعنا الحقيقة
اتركواالمرشح تصوت عليه امه وزوجته فقط وكفانا بالله شر القتال
55 - Maghribi الخميس 04 يونيو 2009 - 04:08
العدالة والتنمية هو الحزب الوحيد والجيد في المغرب ,انه يتصف بالمصداقية,الامانة,النزاهة , والتواضع , انا اتعجب للذين يدعون انهم مسلمون ويحاربون الحزب بالكذب والبهتان
56 - LHAJ MOHAMED AL BATAL الخميس 04 يونيو 2009 - 04:10

اشكون فيكم اللي متيعرفش للي كيدي النَُّا س المولاي يعقوب وهو سي غلاب وزيرالنقل ورءيس جماعة اسبااتا بالييضاء, وحتا الافران و لسيما النساء راهم اعزاز عليه الى كذاتوا اسءلو المرشح كعيش يسكن في جتيلة 4
وزيد وزيد وحتى لفلوس كيعطيها هذا عار علي السكان باش ينتخبوا على هذا للفيسي الشفيفير.
كنتحدى كل واحد للي كذبني هذا غير معقول باش ينجح كما هو.
تحيا العدالة والتنمية سوف اترك حزب الاستقلال للي هذه سنة40 وانا منخرط فيه وساخرط في حزب العدالة انشاء الله.
57 - الفاروق الخميس 04 يونيو 2009 - 04:12
تحية للأخ رباح وكثر الله أمثالك فقول الحق يغيظ المنافقين. (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
58 - moqawim الخميس 04 يونيو 2009 - 04:14
هادا الرجل يدكرني بالخياري الممثل وفهيد وولد الدرب تختلف الطرق و الهدف واحد
59 - عبدو الخميس 04 يونيو 2009 - 04:18
قتلتونا بالشفوي كلكم وصوليين و انتهازيين حسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال