‫تعليقات الزوار

14
  • الدحدوح
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:07

    هذا شريط تحديري لمن يخطط لمستقبله ومستقبل أبنائه.فنهاية الوجود البشري على سطح كوكب الارض باتت وشيكة…نهاية بشكل كارثي…اذ نعيش العد العكسي …لكني مؤمن بالله فلا خوف سأعود من حيث أتيت ثم سأبعت لأحاسب والله عفو رحيم.

  • انسان حــــــــــــر
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 21:53

    العلماء يكتشفون كل يوم جديدا و نحن مازلنا نجتر الماضي من خرافات و ماورائيات و ميتافيزيقا..اعطيكم مثالا واحدا حول ترهات الاديان..ظاهرتا الكسوف و الخسوف..ايهما اكثر اعجازا..العلم الذي فسر لنا الظاهرتين و تنبأ بمواعيدهما بل و دعانا للتمتع بهما أم الدين الذي دعانا للرهبة و الخوف منهما و اعتبارهما غضبا الاهيا و دعانا للصلاة و التضرع؟؟؟فقد قان النبي يرتعد و يصبح في حالة عصبية غير عادية وقت ظاهرة الكسوف و الخسوف..قارنوا بين العلم و الدين..العلم المستعان..ولاحول ولاقوة الا بالعلم..و الحمد للعلم.

  • حسناء
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:19

    إلى الملحد الغبي الذي يدعي أن العلم يأتي ناقضا للدين، إذا كانت لك أغراض شخصية من وراء كلامك هذا، فلتدهب إلى الجحيم واطرح أفكارك أما نحن نؤمن أن الدين يتماشى مع العلم في كل زمان ومكان مهما حاول أمثالك ممن يرغبون في بث الشكوك في نفوس الناس، أقول لك أن العقلاء والعلماء والمكتشفين هم دائما من يعتنقون ديننا الحنيف لأنهم على دراية كاملة ومقنعة أن كل ما توصلو إليه كان مذكورا في القرآن العظيم منذ آلاف السنين، لكن الجهلاء أمثالك يتكلمون على الدين وهم من أجهل وأغبى الناس. إذن عليك أن تدهب بعيدا لترمي سمومك لأننا نحن المغاربة لن يزعزع عقيدتنا ناس من حثالة المجتمع مثلك. الحمد لله على نعمة الإسلام لأنه جاء بكل ما تحتاج إليه الإنسانية في كل العصور والبعيد عن الدين دائما في حيرة من أمره وشك وهذا من غضب الله عليه، فالحمد لله والحمد لله على أننا خلقنا على فطرة الاسلام.

  • إنسان حر مسلم
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:05

    أيها الإنسان الحــــــــــــر ألم تعلم أن هناك بونا شاسعا بين الإسلام وحال المسلمين فالقرآن الكريم أول من دعا إلى إستعمال العقل والعلم ودافع عن الإنسان والإنسانية لكن قراءة بعض المسلمين للدين هي التي جعلتنا في هذا التخلف حتى أن كثيرا مناإنبهر بالغرب فطن أن المشكل في الإسلام وليس في المسلمين.
    فقدمت إسمي بالإنسان, لأنه الأصل في الكون وهو مركز ثقل الحياة فلانقتل الإنسانية بدعوى الإسلام ,حتى أن في القرآن الكريم سورة الإنسان وكانت أول آية نزلت على النبي الكريم هي “إقرأ”وما أحوج العرب والمسلمون اليوم, بمعاني الآية ف”إقرأ” ليس لمحو الأمية فقط بل لقراءة الكون وقراءة الواقع والعصر وفقه المقاصد.. فالله واحد والدين الإسلامي نقي من كل الشوائب والحق واحد لايتعدد.كما أن القرآن مطلق والحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات كما أن الآيات القرآنية فيها النص القطعي والضنى الذي يحتمل معاني كثيرة.فالتفسير ليس قرآنا كما أن قراءة الحركات الإسلامية للدين ليس هو الإسلام .فعلا اختلط الحابل بالنابل كثرت الجماعات الإسلامية, فأصبح الإنسان لايفرق بين هذا وذاك سواء بالنسبة للمسلمين و لغير المسلمين. أنا أؤمن أن الإنسان حر وخلق وعليه حقوق وواجبات فالله كفل لنا حتى حرية المعتقد في القرءان “فمن شاء فليومن و من شاء فليكفر” سورة الكهف، الآية 29 “لا إكراه في الدين” سورة البقرة، الآية 256. فالإنسان حرمختارلكنه مسؤل عن أفعاله وعن اختياراته فالغرب أزاح الدين المحرف الذي يقتل حضارته ونحن همشنا ديننا الذي يبني الحضارة الإنسانية.فحاول الغرب استثمار العقل فيما ينفعه ففصل بين السلط وأعتمد على العلم و العقل وأتخذ الحرية والعدالة الاجتماعية والأخوة شعارا له, فحاول تطبيق هذا الشعار ونجح إلى حد كبير في حين بقي العقل العربي يستعبد الجنس والمال ويختصر المختصرات (enseignement non productif) والحواشي فأعطانا تعليما غير منتج
    ,علاوة على استشراء الفساد والرشوة والاستبداد في مسؤوليه وغياب الممارسة النقدية الإيجابية,مما يجعله يجعله يدو رفي حلقة مفرغة من الجهل والتخلف ويضيع معه فرصة اللحاق بالأمم الراقية .
    لابد أن نتواضع جميعا لنجيب عن السؤال التقليدي لماذا تقدم الغرب وتأخرنا نحن المسلمين ؟ربما لن نجد جوابا شافيا لكن ماافسدته الدهور من جميع النواحي لايمكن أن تصلحه الأيام .فالعقل الغربي استفاد من صراع المسلمين مع بعضهم البعض منذ بني أمية ,علاوة على استغراق العرب في عالم الأشخاص وعالم الأشياء فأستطاع الغرب قيادة المركب فأصبح صاحب المركب, وأصبحنا اليوم نرمي بأنفسنا في البحر من أجل اللحاق بهذا المركب ….المهم وباختصار فالحق واحد لايتعدد فالعالم العربي بدأ يستفيق من سباته لكن لاتزال هناك تحديات فما تزال هناك أمية تضرب الأطناب ,فإذا كانت اليابان دفنت أخر أمي في الستينات من القرن الماضي فكيف بنا اليوم أن نتقدم ولاتزال أزيد من % 60 منا آمين رغم أن أول آية نزلت علينا هي إقرأثم كيف لنا أن نتطور والرشوة والبيروقراطية وسوء التذبيروغياب الشفافية وتغليب المصالح الفردية على العامة هي السائدة. كيف نتطور ونسبة كبيرة من خريجي جامعاتنا على أرصفة الشوارع يطالبون بالحق في التشغيل …كثيرة هي نقاط ضعفنا فمرة أخرى قليلة هي إنسانياتنا لذلك لانستغرب أن يكفر الفرد في العالم العربي بكل ما تعلمه ليبحث عن الإنسان والإنسانية هناك في الغرب. لكن هذا لايكون مبررا لنخلط فيه بين الإسلام والإسلاميين واتهام الجميع بالدم ,والجنس ,والأمية ويضع الكل في سلة واحدة , فالتعميم ليس حكما موضوعيا في مقاربة قضايا تفترض الخصوصية والدقة و التحري.

  • العبقري
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:03

    إلى إنسان حر.
    أنت تقول عن نفسك إنسان حر في نفس الوقت الذي أنت مقيد أن تكتب تعليق لا يخلو من الجهل.
    العلم دعانا للتمتع بهما وكذلك الدين بل الدين داعانا للتمتع والتدبر في كل الكون من مخلوقات ونجوم وبحار إلخ…
    ولكن اثناء الكسوف هناك أضرار قوية على الإنسان منها الأشعة المكتفة تحت الحمراء أثناء الكسوف والتي قد تأدي إلى العمى… فالأزهار تنحني امام هذه الظاهرة.
    روى البخاري عن المغيرة بن شعبة قال: انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم، فقال الناس: انكسفت لموت إبراهيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموها فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي).
    وقد وجدتُ في هذه الرواية إعجازاً في قوله عليه الصلاة والسلام: (حتى ينجلي). أليست هذه العبارة تحمل إشارة إلى جلاء القمر أي ذهابه من أمام الشمس؟ وفي معجم مختار الصحاح نجد معنى كلمة (ينجلي) أي ينكشف، ومعنى ذلك أن القمر قد أظل الشمس وسوف ينجلي ويذهب عنها وسوف تنكشف الشمس من جديد، وهذه منتهى الدقة اللغوية والعلمية، والله تعالى أعلم.
    والخوف من الله هو تقدير لله بعظمته التي نحس بها عندما نرى شدة ضئالتنا في هذا الكون الفسيح.
    انت من الناس الذين لايفهوم الكلام على وجه تم يفسرونه على هواهم ويقتنعون بتفسرهم.

  • واحد منكم
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 21:57

    السلام على من اتبع الهدى وبعد لقد باتت الطريقة التي كتبت بها مفضوحة للقاصي والداني لقد تجاوزت الحدود في حكمك على الدين واعتدائك على النبي صلى الله عليه وسلم بالقول واسمح لي ان اقول لك ان قولك قلة حياء وجهل صارخ فمن الظلامي الحقيقي الذي يربط الاسباب بالمسببات الحقيقية ام الذي يرهنها ببنات افكار رجال مضوا وقضوا نحبهم اليس من يتبنى فكر الملاحدة ظلاميا لا يرى في افقه الا الظلام اعجزه عقله الضعيف ان يدرك الحقائق ظنا منه انها كلها مادية فالتجا مستسلما للعدم بل للظلام كمن يقول الخير الا ترى لو كنت حرا حقيقة لتركت للعلم ينير بصرك و بصيرتك الم يكتشف الاحرار حقا ان الاجرام السماوية انما رتبت بطريقة معجزة فلو تغير نظامها قيد انملة لاصدمت ببعضها فمن الذي نظمها بذلك النظام اهو العدم ام الصدفة.
    الم يتوصل الاحرارحقا الى ان ضوء الشمس يقل وان قوتها تضعف ليتوصلوا بعقولهم الحرة الى نتيجة مفادها ان هذا النجم العظيم سائر نحو الانطفاء. الم يكتشف الاحرار حقا ان بالقمر شق .ولكن هذا في ديننا معروف للاحرار الذين قرؤوا كتاب الله و فهموه وعقلوا مواعظه.
    عد الى رشدك يا اخي فوالله ما يضر الحق كفر الملايير به فكيف يتضرر بكفر واحد.انما الدين طوق نجاة وما بعث النبي الا لانقاذ الناس جميعا.انظر الى الالاف من الغربيين يسلمون باستمرار فهم اعلم منا واخبر بالعلوم لانهم تعلموها عن حق اما نحن فقد لقنت لنا بطرق ملغومة.و السلام

  • عبد الله
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 21:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
    خلق العلم و أرشد عباده إليه
    اللهم إني رضيت بك ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا
    إلى من يقول أنه إنسان حر إن لم تستحي ففعل ما شئت فلك موعد لن تخلفه
    أتسائل هل للعقل المحدود فكريا القوة على معرفت أمور هو بذاته لا يستطيع إدراكها
    هل إذا إختلف عقلي وعقلك في مسألة هل يوجد عقل موحد نلجؤ إليه للتحكيم بيننا
    أما بالنسبت للكسوف و الخسوف فلعلك جاهل حتى بالعلم الذي تنسب نفسك إليه وهو بريئ منك
    مثال على ذلك نظرية دارون (الإكتشاف العلمي الذي هدم نظرية دارون من أساسها هو اكتشاف وحدات الوراثة التي أثبتت استحالة تطور الكائن الحي وتحوله من نوع إلى آخر هناك عوامل وراثية في خلية كل نوع تحتفظ له بخصائص نوعه وتحتم أن يظل في دائرة النوع الذي نشأ منه ولا يخرج قط عن نوعه ولا يتطور إلى نوع جديد فالقط أصله قط وسيظل قطا على توالي القرون والكلب كلب والثور ثور والحصان والقرد والإنسان وكل ما يمكن أن يقع حسب نظرية الوراثة هو الإرتقاء في حدود النوع نفسه دون الإنتقال إلى نوع آخر هذا الاكتشاف العلمي الذي أعدم نظرية دارون وأقبرها وقضى عليها وهو ما أشار إليه الفيلسوف برتراندراسل حين قال في كتابه النظرية العلمية لقد أخطأ دارون في قوانين الوراثة حتى غيرتها قوانين مندل تغييرا كليا وقال والاس إن من المستحيل أن يكون الإنسان قد تم تكوينه على طريقة التطور والإرتقاء حيث إن الإرتقاء بالانتخاب الطبيعي لا يصدق على الإنسان وقال الدكتور الفسيولوجي إيلي دوستون الداروينية لا تقوم إلا على حكايات مخترعة لا تعلو قيمتها العلمية على قيمة حكايات المرضعات )
    أهذا هو العلم الذي تدعيه أنت?
    أهذا هو التحرر الذي تنادي إليه?
    لا إلاه إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:17

    الانسان الحر
    يجب ان تعلم ان مفهوم الحرية محدود في شريعة الاسلام هذا ان كنت من المسلمين اصلا نحن جميعنا احرار كما انجبتنا امهاتنا و لكن عندما يتعلق الامر بشرع الله و سنة رسوله عليه الصلاة و السلام يصبح مفهوم الحرية محدودا فما فرضه الله عز و جل يستلزم منا السمع و الطاعة فعلى سبيل المثال فريضة الصلاة نحن ملزمون بادائها امتثالا لامره سبحانه و لا نقول نحن احرار و لن نصلي استغفر الله العظيم انظر الى قارون كيف كان يجحد نعمة ربه عليه و يقول ان كنوزه و ثروته لم يمنحه اياها احد ارايت كيف كانت عاقبته فبعد عناده اصبح جثة هامدة تحت اطلال قصوره التي محى الله اثرها بزلزال مفاجئ سبحان الله العظيم سبحان الله و بحمده
    ان الالحاد لن ينفعك بشيء لانك من اهل الدنيا و اتباعها لا اظن ان العقل و المنطق سينفعانك حينما تصبح وحيدا في ظلمة القبر استغفر الله لان كلامك خطير و قد تخرج عن ملة الاسلام بتحريفك لكلمة لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • mrim
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:09

    pourquoi tant de commantaires qui désapprouvent INSAN HOR,mais c’est un avis comme tous les avis à respecter, pourquoi vous vous croyez que ce que vous dites est le plus juste,vous pensez que tous les marocains sont des croyants!!!!! et vous voulez que tout le monde pense comme vous, mais c’est quoi ce délire,moi je défens la libérté d’expression et je suis sure et certaine que parmi ceux qui défendent la religion il ya trop d’ hypocrites,YAKOULOIUN MALA YAFALOUN,soyez ouverts svp

  • أبو جندل
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:15

    أحسنت بالفعل و اتقنت يا إنسان حر قانون اللعبة عندما جعلت كل القراء الكرام يهتمون بما قلته ويولون مقالك كل اهتمامهم تارة بالتنديد وتارة بالسب وتارات باللوم والتوضيح…وهذا ليس جديدا على أمة سيدنا محمد التي تعودت على النفخ والتطبيل والولولة لمجرد قراءة موضوع تافه أو سماع نبإ فاسق…
    كان بإمكان القراء الكرام أن يردوا على مقال إنسان حر بكلمتين لا أكثر..كأن يقولوا له مثلا..لعنك الله…فقط .
    وإذا كثر للمرء لاعنوه فلينتظر..
    هذا توضيح بسيط للقراء الكرام والأن سأرد على حامد العقل دون الله الواحد الاحد
    يا إنسان حر..لعنك الله

  • أبو جندل
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:13

    أحسنت بالفعل و اتقنت يا إنسان حر قانون اللعبة عندما جعلت كل القراء الكرام يهتمون بما قلته ويولون مقالك كل اهتمامهم تارة بالتنديد وتارة بالسب وتارات باللوم والتوضيح…وهذا ليس جديدا على أمة سيدنا محمد التي تعودت على النفخ والتطبيل والولولة لمجرد قراءة موضوع تافه أو سماع نبإ فاسق…
    كان بإمكان القراء الكرام أن يردوا على مقال إنسان حر بكلمتين لا أكثر..كأن يقولوا له مثلا..لعنك الله…فقط .
    وإذا كثر للمرء لاعنوه فلينتظر..
    هذا توضيح بسيط للقراء الكرام والأن سأرد على حامد العقل دون الله الواحد الاحد
    يا إنسان حر..لعنك الله

  • زهرة غيورك على دينها
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:01

    انت من سميت نفسك انسان حر انت انسان مر الدين فطرة الانسان يا غبى الشاء .العلماء الكبار غربيون اعترفو باللاسلام

  • واحد منكم
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عفوا يا اخي سامحني ان قلت لك بانك جانبت الصواب .اني لادرك مدى غضبك على ما جاء في المقال ويحق لك ذلك لكن ماذا يضيرك لو قلت قولا حسنا عسى الله تعالى ان يهديك على يدك ضالا او يرشد غافلا فتنال من الاجر و الثواب الكثير.اسمع يا اخي الى هذه القصة التي حدثت لواحد من سلفنا الصالح او الاحرار حقا .كان هذا الحر العالم في بيته ليلا فسمع اصواتا بالبيت فنظر فوجد لصا يبحث عما يسرقه فقال له الا ادلك على خير من ذلك قال وما هو قال توضا وصل فتوضا السارق وصلى مع العالم ما شاء الله ثم عرفه بفضل الاخرة على الدنيا ودله على ما يرضي الله عز وجل حتى ابدى ندمه وتوبته على افعاله فقال له تعال معي الى المسجد لصلاة الفجر فلما راه الناس معه وقد كان معروفا في البلدة بانحرافه قالوا ما هذا يا شيخ فقال جاء ليسرقنا فسرقناه.و الله المستعان

  • زهرة غيورك على دينها
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 21:59

    باسم الله والحمد لله ولاالله الى الله وسبحان الله . ياانسان انك لست حرا الى بالاسلام ارثى لحالك يامسكين يوم لاينفع مال ولبنون هدا ان كان لديك مال وبنون . انصحك ان تعود الى رشدك قبل فوات الاوان

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات