24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أساتذة الترقّي يتواصلون

أساتذة الترقّي يتواصلون

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - najm الخميس 13 فبراير 2014 - 08:06
الترقية تكون بالعمل الجيد والتكوين المستمر والإنتاج الملموس والنجاح في الامتحانات التنافسية النزيهة والشفافة، وأما لغة النضال والإضراب وتمثيل دور الضحية فلا يجدي نفعا، وأرجو من الحكومة أن تمنع الإضراب في قطاعات التعليم والصحة والنقل.
قد تتساءلون من أكون: مواطن مغربي، من أسرة فقيرة من المناطق التي كانت في عهد ما تسمى المغرب غير النافع، تعلمت في مدارس الدولة، وعملت في القطاع الحر لحسابي الخاص، ودفعت الضرائب بدلا من أن أستجدي أجرة من الدولة، ووفقني الله سبحانه وتعالى لأنجح في عملي حتى أصبحت أزاوله على مستوى دولي.
هذا المواطن يتمنى أن يعي الناس في وطنه قيمة العمل فهما صحيحا، وأن يروا في العمل وحده وحده وحده السبيل إلى الترقي والنجاح. الشهادة الجامعية لا ينبغي أن تعطي الحق في الترقية المباشرة، بل هي، بالإضافة إلى العمل والإنتاج الجيد، من شروط قبول الترشيح لمباريات الترقية.
أشعر بالأسى حين أرى رجال ونساء التعليم لا يعون قيمة العمل، وكل اهتمامهم منصب على الاستهتار بمصالح أجيال كاملة والانشغال بابتزاز الدولة.
2 - brahim الخميس 13 فبراير 2014 - 08:24
من يضرب 90 يوما ليس استاذ. مخرب و مدمر هو وصفه. اتساءل ماذا تنتظر الوزارة لعزل هؤلاء المخربين. المباراة ناجحة وستساهمون بغباءكم في وضع نصوص تنظيمية للاضراب. بلداء
3 - Abou sarah الخميس 13 فبراير 2014 - 09:32
Cest du n'importe quoi.Ce n'est pas arce que des erreurs ont été commises dans le passé qu'on doit continuer sur la même voie.Le plkus important dans cette affaire, c'est que l'enseignement ne doit plus être le métier de ceux qui n'ont pas de mpétierDésormais, il faudra désigner pour l'éducation de nos enfants des personnes qui ont des compétences pour exercer le métier d'enseignant.Pour cela, il faudra passer par LE CONCOURS.Point final
4 - محمد الخميس 13 فبراير 2014 - 10:28
انه تكرار لنفس اخطاء الحكومات السابقة، ولذلك ندعو الحكومة الحالية الى العمل على ارجاع الحقوق لا تكريس اخطاء من سبقهم، وتوضيع حقوق الموظفين ودفعهم الى ادلء الواجب بكل صرامة، للمساهمة في تنمية البلد، والا سيتهمون بتعطيل التنمية بالمغرب، لاننا لا نريد رجوع الخونة القدامى، واملنا كبير في ان تفكر الحكومة في ما تفعله من اجل البلد؟
5 - مروان الخميس 13 فبراير 2014 - 13:59
هؤلاء الاساتدة الدين لا يستحقون هدا اللقب اتاسف من حالتهم واستغرب من الجهات التي تسخرهم من اجل مكاسب ما فكيف توظف هذهالمؤسسة الحقوقية في حين هناك مئات المعطلين يلاقون اشد العقاب .الان وبعد تحريك مسطرة التاديب على السيد الادريسي توظيفهم عنده .
6 - handala الخميس 13 فبراير 2014 - 15:20
تحية عالية للاسا تذة المرابطين بالرباط على صمودهم وتضحياتهم من تعليم ديمقراطي ينصف الجميع لاتمييز فيه تعليم وطني ديمقراطي شعبي الخزي والعار لكل الخونة الذين ينتهزون على حساب التضحيات الجسام التي قدمها الشرفاء وهنا لابد من الاشارة الى ان الوضعية الحالية الكارتية للتعليم ليس الاستاذ هو المسؤول عنها كما تطبل لذلك الابواق الفاشلة بل هي نتيجة لسيا سة تعليمية فاشلةمنذ سنوات فبدل ان نبحت عن جدور الفشل واسبابه ونبحت عن الحلول يتملص المسؤولون من مسؤوليتهم ويمسحون دلك ان صح التعبير في نساء ورجال التعليم فادا كان الامر كدلك لمادا لاتقدموا استقالتكم لمادا تعظون على الكراسي بالنواجد رجاء ان يتحمل الكل مسؤوليته من موقعه ولانتهرب من المسؤولية حتى نعيد التعليم الى سكته الصحيحة واعتقد ان خير وسيلة لدلك هو مشاركة نساء ورجال التعليم في القرارات المتعلقة بالقطاع لا اسقاطها من فوق وهي البيروقراطية بعينها وتحسين وضعية رجال التعليم وتوفير التجهيزات الكفيلة بالنهوض بالقطاع وفي اخير اتمنى ان تنشر مشاركتي
7 - مواطن2 الخميس 13 فبراير 2014 - 15:36
الحكومة الحالية ستخطئ خطا جسيما وتاريخيا ادا وافقت على الترقية بدون استحقاق والاستحقاق هو الامتحان الدي يجب ان يكون امتحانا فعلا يتضمن الكتابي والشفوي والتطبيق في القسم كما كان في السابق. ان ما يطلبه هؤلاء هو تكريس للفساد. وادن ما هو الفرق بين منح رخصة =مادونية = مثلا التي قيل عنها الكثير ومنح الترقية بدون استحقاق. على الاقل المادونية والرخص لا تكلف الدولة شيئا. وما سمعناه عن الاشباح يدمي القلب . ما بين 70 و 90 الف شبح هدا العدد الدي يفوق الرخص الممنوحة اضعافا مضاعفة. المؤسف ان الكل ينادي بمحاربة الفساد والكل يسعى بجميع الطرق الى الاستفادة من الفساد. والمؤسف كدلك ان نتحدث عن تعليم يبدو انه في طور الانقراض ادا علمنا بان عددا كبيرا من المؤسسات التعليمية العمومية اغلقت ابوابها نهائيا. وسياتي يوم يطالب فيه الشعب بغلق المؤسسات العمومية لرداءة تعليمها.احيي صاحب التعليق الاول = نجم = الدي كان صائبا فيما قاله. ومن الهم ما يضحك لما اقرا بعض المقالات التي تسمي الاضراب والاحتجاج نضالا.
8 - adnane الخميس 13 فبراير 2014 - 15:40
Ces indésirables du marché du travail n'ont aucune compétence utile à vendre au marché...ils devraient se mettre à genoux du peuple pour leur remercier de leur avoir DONNÉ un gagne pain qui dépasse largement trop leur valeur.......s'ils pensent que le peuple ne leur donne pas assez alors qu'ils trouvent un client qui est prêt à leur donner plus.......il est malheureux que la culture de charité domine sur la culture des affaires....c'est clair notre économie va se diriger pour la faillite...et ils s'en foutent les incompétents ingras.......

merci hespress
9 - taharov الخميس 13 فبراير 2014 - 17:22
الله يرضي عليك ا سي نجم صاحب التعليق رقم 1
10 - حقوقي الخميس 13 فبراير 2014 - 17:43
انتم من يتحرش بالاستاذات وما فيديو اعتراض استاذة بالدار البيضاء خير دليل
اما بخصوص الجمعة المغربية لحقوق الانسان فما موقفها من فيديو الفضيحة الذي انتهكت فيه حقوق الانسان وحقوق النساء
واين المنظمات النسائية حيث يتم ايقاف الاستاذات ومنعهنمن دخول مراكز المبارة
للاسف تقولون ما لا تفعلون
كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون

سيرو تدوزوا وجمعوا روسكوم
11 - ابو سفيان الخميس 13 فبراير 2014 - 17:58
كيف لمن لا يفرق بين الفعل و الفاعل ان يطالب بالترقية دون مباراة .انا مكان الوزير سؤعيد امثالك الى مراكز التكوين
12 - مول لعقل الخميس 13 فبراير 2014 - 18:08
أجل، فالمنطق يقضي بأنكم تعرضتم إلى حيف؛ لكن الحيف الذي مارستموه على آلاف من فلذات أكباد المجتمع لا يمكن جبره؛ فالأسلوب الاحتجاجي الذي انتهجتموه قوبل بالاستهجان والتنديد من طرف الأباء؛ لا تستحقون الترقية لأنكم ببساطة لم تستفيدوا من شواهدكم في تدبير عملية النضال العقلاني المنتج، الذي يقوم على مراعاة التوازنات والمصالح والظرفية، تنسيقيتكم لم تعرف كيف ومتى وأين تنسق؛ تركتم مدارسكم وتلاميذكم خلف ظهوركم، وتجاوزتم النقابات، وهاأنتم تحرقون آخر ورقة كنتم تحسبونها ضاغطة هي تضامن زملائكم معكم.
المطلوب منكم تقديم نقد ذاتي لمسيرتكم النضالية التي افترضتم أنها ستكون قصيرة، وأن تعودوا إلى تلاميذكم عسى أن تسترجعوا شيئا من المواقف الإيجابية منكم، والتي حافظ عليها زملاء لكم آثروا المصلحة الفضلى للتلاميذ على حساب المصلحة الضيقة؛ فعمر الترقيات ما زال طويلا بينما عمر زمن التعلمات قصير ومحسوب.
لقد سبقكم أساتذة التاسع، وكانوا قد أوقفوا احتجاجاته وشعارهم: أيها التلميذ من أجلك نعود. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
13 - CITOYEN BRAHIM الخميس 13 فبراير 2014 - 18:50
خاص الدولة توظف أساتدة من اليابان ومن كوريا الجنوبية ومن الفيتنام ومن الهند يعلمو ل هاذ مخيات حرفة التعليم
14 - يوسف الحدادي الخميس 13 فبراير 2014 - 19:13
ما دامت الدولة تنادي بالحقوق فلتعطي الحقوق لاصحابها من غير مزايدات.......
15 - مناضل الخميس 13 فبراير 2014 - 20:02
هناك اقلام بوليسية جاخزة قبل صدور المقالات مهمتها المأجور عليه صناعة راي عام من خلال التعليقات وذلك بكتابة اكبر عدد من التعليقات منذ البداية لتوجيه القراء ،لعبة مكشوفة ومفضوحة في كل المنتديات وكل المواضيع التي يراد من خلالها ذلك
المعركة مشروعة واعادت العز والاعتبار لرجال التعليم ولانامت اعين الجبناء وستريكم الايام النتائج
16 - aminn99 الخميس 13 فبراير 2014 - 20:10
والله أتعجب لتعليقات بعض الناس كرههم لرجال التعليم أعماهم حتى جعلوا الجميع في سلة واحدة ،قبل التعليق عليك أن تعرف عن مطالبهم حتى تحكم.
عليك أن تعلم أن الدولة ألغت بموجب اتفاق مع النقابات الترقية بالشهادة وآخر فوج استفاد هو فوج 2011 ٠ وعليك أن تعلم أن الخرجين من مراكز التعليم لسنوات 2013و2014 هم مجازون وتخرجوا بالسلم 10 .إذن ما المشكلة؟
هناك اساتذة حصلوا على الإجازة في 2012و2013 ولم يستفيدوا.
لماذا يستحقون الترقية ؟
لأن الترقية بالشهادة حق لكل موظف لا يمكن التنازل عنه،وإن تنازلت عنه النقابات في صفقة مشبوهة.ثانيا كيف يمكن قبول تخرج الاساتذة الجدد بالسلم 10 والاساتذة الحاصلون على الإجازة والممارسون للعمل مازالوا قابعين في السلم 9.
وبالنسبة لحاملي الماستر نفس الشيء ينطبق عليهم
لا يمكن قبول إجتياز مباراة للترقية لأن الشهادة هي التي تكفل له الترقية والسلام
17 - jad الخميس 13 فبراير 2014 - 21:57
شيء صعب ان تحس بالظلم فهؤلاء الاساتذة استنفدوا كل الطرق لكن الوزارة ابت ان تفتح معهم الحوار لذلك لجؤوا الى اضراب مفتوح.فلقد قامت الوزارة بترقية جميع الافواج السابقة دون قيد او شرط اما الافواج الاحقة فترتب مباشرة في السلم 10 وبقي فوجين بين السندام والمطرقة وهو افواج 2012 و 2013 .بالله عليكم اليس هذا ظلما؟
18 - Ahmed El Ghazi الخميس 13 فبراير 2014 - 22:07
هل الدستور يقر بالمساواة؟
إذا كان الجواب لا ،هذه الفئة على خطأ بقوة القانون، إذا كان نعم فهي على صواب بقوة القانون ومن يعاكسها فهو خارق لأسمى قانون في بلدنا الحبيب . هل أنتم مع القانون أم ضده؟؟؟
لا يعقل أن يستثنى فوجي 2012و 2013 من الترقية ،أستاذ ينتتمي فوج 2011ترقى إلى السلم 10 أستاذ تخرج في 2014 مباشرة بالسلم 10 وهاته الفئة ظلما وإجحافا تبقى قابعة في السلم 9 ـ أين المساواة بالله عليكم كيف تريدون لأستاذ أن يعطي في ظل هذا الوضع خصوصا أن مردودية المعلم رهينة بمدى ارتفاع معنوياته وراحته النفسية ، فعلا نحن في زمن يأتمن فيه الكاذب ويكذب الصادق
مطالب هذه الفئة مشروعة وقد سبق أن رفعوا شعار الكرامة أو الإستشهاد هل ستبقى الجهات المسؤولة تتفرج حتى تحل الكارثة ؟ أفلا يقر الدستور بالمساواة، والمواثيق الدولية تشجب كل أشكال التمييز أم أنكم تعودتم على الغوص خارج أسمى القوانين؟؟؟؟؟
رجاء انشري يا هيسبرس
19 - ابو نور الخميس 13 فبراير 2014 - 22:29
عن اي اجازة وعن اي ماستر تتكلمون والله اني لارى من الاساتذة الكرام من اشتغل في الميدان عدة سنين بانفة وكبرياء,يعانون في صمت ومع ذلك يؤدون الواجب على احسن وجه ’باغيين يوكلو ولادهم لحلال’و ليس مثل اصحاب الشهادات الفارغة والتي حصلتم عليها عن طريق اخلالكم بالواجب ,, عن اي اجازة واي ماستر تتكلمون كلها اوراق لاقيمة لها احترم من نالها في العلوم لاني اعلم المعانات للحصول عليها لكن يا معشر فقهاء بنو ووو اما اوراقكم في اللغات وعن بعد او مع الفقهاء لاتهدفون من ورائها الا الترقي على حساب ولاد الشعب,,,,,,,,,,,, وسيرو تسناو بحال خوتكم راه احنا قربنا للتقاعد اومازال كنتسناو الله يعطينا وجوهكم خايديين الماستر في الفيزيا او الكيمياء يا غي الدراسات او ماتعرفوتركبو حتى جملة صحيحة لفقيه تاع الجامع احسن منكم وتا نعطوه الكابال هو الاول بعدا عاد ندوزو ليكم,,,, ماشى حرام اشنو ذنوب التلاميذ مساكن...........................
20 - أشرف الخميس 13 فبراير 2014 - 22:30
تحية نضالية عالية للأساتذة على صمودكم ضد ألة القمع المخزني، أود فقط إبداء ملاحظة تخص المتحدث باسم حاملي الماستر، و الذي لم يكمل كلامه في هذا الشريط، المهم وحتى لانتوقف كثيرا عند هذه النقطة، أقول بكل اختصار لهذا الاستاذ بأنك تتحدث باسم الاساتذة حاملي الماستر، و المطلب هو الترقية بأثر رجعي مادي لهذه الفئة، و تغيير الإطار بالنسبة لأساتذة الاعدادي والابتدائي الراغبين في ذلك...أما ربط الكفاءة بالمرور عبر المدرسة العليا للأساتذة، فهذا موضوع فيه نقاش...و من شأن هذا النوع من التصريحات إلى....المهم نعلوا الشيطان و خليونا نكملوا هذا الملف و كول واحد يمشي يقضي شغلو
21 - atman الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:17
هذا حيف كبير في حق هذه الفئة و الحكومة هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة ومعها النقابات التي أصبح دورها هو المصادقة فقط على قرارات الحكومة صادقت و صادقت و ستصادق .... و ها هو ملف التقاعد قادم و ستصادق. كيف يعقل ترقية أفواج ب 10 وتوظيف صحراويين ب 10 وتوظيف في مجلس المستشارين ب 10 ( استقلال)... و تريدون لهؤلاء الاساتذة العمل و كأن شيء لم يقع
22 - التازاريني المتمرد الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:36
تحية الى كل الجبناء الذين علمناهم كيف يقرأ و يكنب و الا ن يرد لنا الجميل
تحية الى الجبناء الذين خانو نضالات الشرفاء من الاساتذة واجتازو المبارة
تحية الى كل الجبناء من هذا الشعب الذي عوض ان يبحث في مشاكل من علمه و لو حرفا يسب دون ان يعرف الحقيقة
تحية الى الصحافي الذي كل شغله تتبع هفوة لأستاذ او أستاذة
23 - تاجر الاثنين 17 فبراير 2014 - 17:45
الكثير من التعاليق السالفة تنقص من قيمة هؤلاء الاساتذة و تسبهم دون ان تعرف اي شئ عن مطالبهم, كذلك الامر بالنسبة لي كنت اعتقد ان هؤلاء لا يهمهم سوى الجانب المادي على حساب ابنائنا, لكن بعدما تعرفت على مطالبهم تاكد لي بانهم فعلا اصحاب حق وان الدولة هي من لا تريد لابنائنا ان يعلموا بل من صالحها ان يبقى ابناؤنا بدون تعلم حتى يستفيد من ذلك ابناؤهم وحتى يسود الجهل في البلد وبذلك لن يعرف احد لا حقوق ولا واجبات, كما ان الحكومة الحالية لا تهمها مصالح البلاد ولو كانت فعلا تهمها لما نزلت على الفئات الشعبية بالزيادات في الاسعار والتضيق على التجار الصغار بالقوانين التي يستفيد منها الكبار فقط, يا بنكيران اتق الله في اولاد الشعب والى مقدرتي على وضع الاصبع على الجرح اخوي اخوي
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال