24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  2. مجلس حقوق الإنسان يتمسك بالاستقلالية ويدعم تعزيز الحرية بالمملكة (5.00)

  3. العقوبات القانونية للتشرميل (1.00)

  4. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

  5. العثماني: القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | البدء صغيرا والاستمرار حتى الكبر

البدء صغيرا والاستمرار حتى الكبر

1

2

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - L7rizi الخميس 25 يونيو 2009 - 04:44
Centry 21 is one of the principle real estate agencies that drove usa and the rest of the world to a huge recession, if you think that you will grow in Morocco you are absolutely wrong, i advise you to take your money and hit the road back to usa, because you'll regret your move sooner.
2 - abdo canada الخميس 25 يونيو 2009 - 04:46
اعانك الله يااخي ...مااتارني في هدا الشاب تواضعه الكبير..وتكلمه باللغة العربية رغم دراسته بالآنجليزية ...تم الحفاض على دينه متمتلآ في ارتضاء زوجته للحجاب ......عكس زوجة صديقه المتبرج.......ة ....اتمنى لك التوفيق يااخي ولعقوبة لنا اامممييينننن يارب
3 - الغالي الخميس 25 يونيو 2009 - 04:48
المصيبة ان مغاربة الخارج لم يتوصلوا بعد بان الشعب فاق الله يهديكم الى غادي دخلوا غير تواضعوا معاهم على الاقل راهادشي بزاف وحاولو تدخلو القراية ماشي الخدامي الخاويين.
4 - الجنرال ياسين الخميس 25 يونيو 2009 - 04:50
بيل غيتس أغنى رجل في العالم التقااه هذا الرجل المغربي قد يكون الوحيد ,,المغربي الذي يلتقيه و يعمل معه ,,
المغاربة ديماا الفوق الفوق
5 - المسخوط الخميس 25 يونيو 2009 - 04:52
عنوان البرنامج يذكرني بعناوين تلك القصص التي كنا نشتريها او نقايضها من مول الزريعة, كالابرة النشيطة و الولد اللذي طلع الجبل...
او كذاك التلميذ الكسول مستعرضا المحفوضات :
ليس الفتا يا ابي ها انا ذا و الرياح تجري السفن.. السفن
6 - المسخوط الخميس 25 يونيو 2009 - 04:54
المهنة ليست بجديدة فهو سمسار لا غير الفرق الوحيد بينه و بين السماسرية التقليديين انه حاول ما يمكن اعتباره اكدمة (من الاكاديمية) عمله بنظام معين و لا اعتقد حتى انه استفاد من مجال دراسته او خبرته في العمل بالخارج خلاصة الفكرة انه سمسار منظم .
و ان رضي لنفسه هذه المهنة لدي نصيحة له بالاضافة الى نظام حياته الجديد اللذي اكتسبه من حياته اليومية في امريكا -و هو بلا شك شئ مهم- فمازال عليه اخذ دروس من زملاءه و اساتدته السماسرية التقليديين المحترفين . و الله و لست اضحك لانهم خطيرون في هذا المجال فمنهم من يجد بائعا لسيارة لشخص لا يعرفه و لا يرغب في بيعها اصلا , ومنهم من يبيع بيتا و يكري شقة و هو يحتسي قهوته السوداء في مقهى صديقه التي كانت سابقا لزبون له.. و كما قال لي والد اعز اصدقائي و هو سمسار : ان سمسار كلمتين و ليست كلمة و احدة و هما (سمّ) (سار) كقولنا سار السم في الشرايين.
و هذا كحال كل المغاربة القاطنين بالخارج الراغبين في العودة بين احضان الاهل و الوطن , يكتسبون خبرات في ميادين مهمة لا يجدون لها مواز في الوطن فيجدون انفسهم بين حرفتين يكادان يكونان توءمين العقار او تاسمسارت..
هناك نقطة اخرى تحدث عنها بعض المعلقين و هي التحدث بلغة اجنبة و الله و الضاهر لي ان الاذاعات الوطنية هي من يجبرهم او يساهمون في ذلك كطرح الاسئلة باللغة الفرنسية و هي عقدة نفسية سببها اعتقاد ان الحديث في الاعمال و الاقتصاد لا يكون الا بلسان ملتوي لاضفاء صبغة الاهمية باعتبار لغة العرب لغة غير علمية و هي تصلح للشعر و السب و قول انشاع الله فقط.. و ان كان بطل قصتنا يحبذ الكلام بالعربية الا ان زوجتة على العكس و اعتقد لنفس العقدة المذكورة سابقا و الله اعلم..
حتى لا يتهمني احد بالغيرة و الحقد اقولها و بكل فخر بدون خجل فانا مغترب كذلك الا انني قمت بالاختيارات الصحيحة
الله يسهل على الجميع
7 - مغربي- هولندا الخميس 25 يونيو 2009 - 04:56
"البدئ صغيرا والاستمرار حتى الكبر". بالله عليكم هل أصابنا العقم حتى اصبحنا غير قادرين على إنتقاء عنوان في المستوى؟. "الله يخلي" دار الجهل ويعوضنا عنها عقلاء عارفين متمكنين!.
8 - badr الخميس 25 يونيو 2009 - 04:58
يلا قال فلوسي جات معاه, شنو بغيتيه يجي يعطيهالك? السيد حفا راسو فالقراية باش تجي نتي تكولي ليه اش زدتي للمغرب?زاد ليه سنين ديال الخبرة و ساهم فنمو الاقتصاد مشي بحال امثالك ما يخدمو ما يخليو لي يخدم عالات على المجتمع و زايدينها بالهضرة...
9 - casbah de tanger الخميس 25 يونيو 2009 - 05:00
Avec mon respect je dis que ce genre de societes ont fait faillite aux USA. Personne ne pense ni investir ni travailler dans ce domaine. REMAX ou encore CENTURY21 sont des compagnies de l'immobilier en difficultes enormes aux USA. Donc l'idee n'est pas innovative du tout!
10 - ماريا الخميس 25 يونيو 2009 - 05:02
اولا انا لست عالة على المجتمع انا اخدم العديد من ابناء وشيوخ بلدي والحمد لله وانا لا اطلب منه صدقة فالحين غير فالصدقات والسعاية راها فيكم في الدم. والى حفا راسو فالقراية فلماذا لايساعد بطاليي بلده وهو يملك ثروة .
وبامكاني ان اقول انه رغم ثروتي المتواضعة نفعت بزاف د الناس القراب والبعاد اما هادا فرماتو لينا امريكا باش ادير مادارو اللي قبلو والمستفيد دائما كيبقاو المرفحين وامريكا.
11 - اسمر الخميس 25 يونيو 2009 - 05:04
المغرب لايخلو من طاقات وكفاءات في جميع الميادين والله لوتم احترام وتقدير بعضنا البعض لاصبح عندنا اكتفاء ذاتي علىجميع الاصعدة...
12 - ماريا الخميس 25 يونيو 2009 - 05:06
هاديك فلوسك الله يحفظ المغاربة كيفاش كيهدرو على الفلوس . شنو دار هادا الى دار شي حاجا راه لراسو وصحابو المرفحين ازيدو في الارصدة ديالههم في الابناك زعما غيخدمو البطاليين ولا...
حتى الغفير واخد شهادة وعندو عمل موازي اش غننتظروا من هادوا الدارجة مع الفرونصي والهدرة غير بالدرهم الغير النافع . هادا غيجيب لنا شي ولد بابي ومامي غيخدم في الشركة ديال باه ويدير خرا ويخدم معاه اصحابو المرفحين.
اش كنستافدوا من هادوا
دمتم بخير
13 - ...فانوس الحي الخميس 25 يونيو 2009 - 05:08
اوا قيلوا عليكوم المغاربة خليوهوم يعيشوا بسلام كل مرة تنبشوهم باحلام خيالية ومشارع معلقة في الفضاء انا اعوذ بالله من قولة انا ..رأيي ان المثال الدي قدمتموه كنمودج للنجاح هو هدام للاقتصاد المغربي ما هدا الا عميل تجاري للشركات الكبرى حتى يمهد لهم الطريق الى المغرب ويأسسس لهم موطأ هنا ..نريد شراكة حقيقية تكون منتوجاتنا فيها قسط من الشراكة لا استهلاكنا للمنتوجات الخارجية وخروج الذهب المغربي للخارج ??!!..هده الاسماء العالمية تكسر المشروعات والصناعة المحلية الحقيقية فمكدونالت مثلا كم كسرت من نمودج المطاعب المغربية الاصيلة الرفيعة المستوى ارباح مكدونالت وبيركر كينغ ودانكن دونت كلها تخرج للشركة الام وقس على دلك الملابس والعطور والتجهيزات حتى المواد الفلاحية نواوركانيك.. تجدها تملأ مرجان او مكرو وغيرها والله يجيب ليفهمني...
14 - بيضاوي الخميس 25 يونيو 2009 - 05:10
ونعم الرجال ..الله يزيدك من فضلو
15 - معلق رقم 1 الخميس 25 يونيو 2009 - 05:12
اقول لهؤلاء ان كنا امازيغ فلنتحدت بها ان كنا معربين فلنتحدت بعربيتنااما ان كنا فرنسين فهدا ليس بلد الفرنسيين اقول لهؤلاء لقد فقدتم هويتكم فهذه ليست بلادكم ولن نفتخر بامثالكم ولسنا بحاجة لاستتماركماالصيني يفتخر بلغته الاسباني لن يتحدت اليك الا بلغته اما المغربي او العربي بصفة عامة فلا لغة له ولا هوية ولا دين والسلام عليكم
16 - سلاوي الخميس 25 يونيو 2009 - 05:18
هاد لقراية كلهاوالدبلومات وامريكا وبيل كيتس و .ووووووو
ةفي الأخير أتى ليشتغل سمسارا ! تريسيان كيلاقي السلوكا ! ما خسر والو ، شويا ديال الشفوي ، ويلاقي لمرفحين ، وشي يبيع لشي ، وهو ياخد الكومسيون ! قوالبي وصافي . تاملوا معي يرحمكم الله :
أين هي القيمة المظافة في كل هذه الهرطقة ؟
بماذا سيفيد بلده هذا الذي يقول انه ذكي ؟
بالفعل ، هو ذكي ، ولكن ذكاءه سيوظفه ليستفيد هو ، دون ان يبذل مجهودا إيجابيا، سمسار ولا شيء آخر : ذكاء + شخصية قوية + قوة الإقناع + معرفة السوق .
واش هاد الشي كيحتاج للدراسة في أمريكا ؟؟؟؟؟؟؟
عندنا في بلادنا نماذج لا تعد ولا تحصى من سماسرة ، تسلقوا سلم التبزنيس وهم أميين ، ولم يدرسوا لا في أمريكا و لا في أي مكان آخر ، وكونوا ثرواث خيالية، وأسسوا شركات أكبر بكثير من صاحبنا ، لكن ، ماذا استفاد المغرب منهم ؟
أناس وصولين ، إنتهازيون ، مستعدون أن يبيعوا آباءهم وزوجاتهم وحتى أبناءهم لمن يدفع أكثر ، أليس هذا هو مبدأ التسمسير ؟
أين هي المواطنة هنا ؟
أين هو النجاح الذي يفيد الإنسانية ؟
بيل كيتس ، نفع راسو و بلادو والعالم أجمع ،
وصاحبنا شنو دار ؟؟
اللهطة ولا شيء لآخر سوى اللهطة ، وجمع المال بجميع الطرق .
أفيقوووووووووووووووا من الكلبة
17 - Mourad Mobarek الخميس 25 يونيو 2009 - 05:20
هذا النموذج اللذي تابعناه هو صورة أطلق عليها الضوء بحكم تكوينه في الولايات المتحدة واشتغاله لدى شركة عملاقة كميكروسوفت في بعض دول الخليج...مثل هذه النماذج هي الذي تحفض ما وجه المغرب لا سيما تكوينها في الخارج وعودتها الى بلدها الأم لتفجير طاقاتها والاستثمار الهادف داخل الوطن...لكن مازالت هناك نماذج مماثلة كثيرة جدا تزخر بمؤهلات فائقة...مما يعني أن المغرب يحوي طاقات فكرية مهمة تمكنه بالسير قدما في ضل العولمة
18 - APRESTOUTQUOI الخميس 25 يونيو 2009 - 05:22
تكوين عالي تجربة كبيرة ومشروع بدائي, فالسماسرة بالمغرب كثيرون يملؤون المقاهي وجنبات الأزقة وكل رأسمالهم هاتف محمول فقط. لا بد أن يكون صاحبنا قد قام بدراسة جدوى لمشروعه وربما لديه من المعطيات ما يكفي لاقتناعه بأن السمسرة تذر عليه أموالا كثيرة . لكن ما أخشاه -بدون حق- هو أن يكون المشروع مبنيا على فكرة بيع العقار المغربي للأجانب وهذه ظاهرة جديدة وخطيرة أيضا. والأمثلة كثيرة في هذا المضمار.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال