24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مطالبون برحيل الحكّومة

مطالبون برحيل الحكّومة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - hicham الأربعاء 19 فبراير 2014 - 02:09
لسنا في مصر يا سادة.. إذا لم تعجبم سياسات بن كيران فلا تعطوه أصواتكم في المرة القادمة.. "أنا بعدا أنصوت عليه مرة و2 و3 و4"
2 - KALIMET 7A9 الأربعاء 19 فبراير 2014 - 02:18
بالله عليكم قبل هذا الاحتجاج
هل فكرتم فيمن يخلف هذه الحكومة ?
هل هناك احزاب وفية للوطن مثل هذه الحكومة ?
هكذا نحن المغاربة نريد ان نزيح حكومة قبل ان نفكر في من سيخلفها
وبعد ذلك نقول ياليتنا ما تسرعنا
والله لست بمتحزب كل ماهنالك ان هذه الحكومة حتى لو انها تسير كالسلحفاه
على الاقل انها لاتسرق وهذا هو الاهم
ليس كالسابقين فسدوا واكلوا وضيعوا الحرث والنسل افيقوا
3 - الحق الأربعاء 19 فبراير 2014 - 02:20
لكل سببه في المطالبة برحيل الاخر

الصيدلي الذي اعتاد على نسبة ربح بين 50 و 300 في المائة يقول ارحل
المقاول الذي اعتاد على نسبة ربح 100 في المائة يقول ارحل
اصحاب الاموال المهربة الذين لا يريدون برنامج المصالحة 2014 يقولون ارحل
اصحاب الكريمات الخائفين من منافسة دفاتر التحملات الجديدة يقولون ارحل
الذين اعتادوا على التلرقيات دون حق الوزارة في الاطمئنان على مستواهم عبر مبارة يقولون ارحل
القضاة "الشرفاء" .... ارحل
المحامون الذين لا يريدون ان تمر تعويضات التأمين مباشرة الى موكليهم !!!!! يقولون ارحل
الطبقة الغنية التي تصنع البسكويت من الدقيق و السكر المدعمين و تبيعه بعشرة اضعاف للفقراء تعارض و تقول ارحل
الطبقة المتوسطة التي اعتادت تحسين ظروف عيشها عبر المقاصة و الدعم على حساب الفقراء و حل مشاكلها بزيادة الاجر بدل الانتاجية... تقول ارحل
الفقراء الذين يستفيدون من بعض اشكال الريع كشقة بدل براكة يقولون ارحل
الباعة المتجولين الذين يبيعون صوصيص الكلاب و ازبال المذابح و يكسبون اكثر من 500 درهم في اليوم دون مصاريف و لا ضرائب في كروصة
ارحل
ارحل

ولكن
الذي سيأتي لا اظنه سيسمح لكم حتى بالكلام؟؟
4 - شعارات الأربعاء 19 فبراير 2014 - 02:35
الا تلاحظون ان هذه الشعارات هي الشعارات التي يطلقها حزب الاستقلال ( زيرو) ،،اش غادي نقوليكوم الله يهديكوم و يهدي الاشخاص اللي تيدفعوكوم اديرو هادشي ،،،،،
5 - بلعيد-اكادير الأربعاء 19 فبراير 2014 - 02:38
من الناحية الاستراتجية لمن يريد معارضة بنكيران او اسقاط حكومته (و انا من المعارضين بعد ان ايدتهم في الاول يعني زمان). ان يدعهم يغرقون في المستنقع و الغضب الشعبي .

و بهذا حققنا هدفين رئيسيين وهما احترمنا الدستور و مدة حكمهما و ثانيا كل يوم ستتسع قاعدة المعارضين .

فافضل شيء يفعله معارضي هذه الحكومة ان يدعهم يغرقون في غضب الشارع .
6 - وماذا بعد رحيل الحكومة؟ الأربعاء 19 فبراير 2014 - 04:41
وجدتم في ظل هذه الحكومة حرية التعبير وطول بال وزرائها رغم إهانتهم وتحملهم الأذية. يحاولون العمل بصمت وبدون رد على المجحفين. يحاولون نسف جبال الفساد التي تراكمت عبر عدة عقود بإمكانيات ضعيفة وسلطة محدودة فتماديتم في التجمعات والإضرابات التي لاطائل منها. بما أنكم جيل المستقبل ضعوا يداً في يد وتكاثفوا لمساعدة بعضنا البعض وكفاكم اتكالا وكسلاً وكفاكم وضع العصا في العجلة! البلاد في وضع حرج والوقت الراهن يلزم كل واحد بالتضحية حتى تصل السفينة إلى بر الأمان! ضحوا ليرتاح أبناؤكم وأحفادكم! أما أن تذهب الحكومة الحالية وتأتي حكومة كمثيلاتها السابقة فإننا سندخل في حلقة مفرغة وسنجر البلاد والعباد إلى مايحمد عقباه!
7 - تاوريرت الأربعاء 19 فبراير 2014 - 06:47
ها أنت تسمعها، ارحل اذن، أنت من قالها، يا بن كيران. و أوضح لك اني اشتريت سيارة بنزين عمرها 20 سنة لأذهب الى المدرسة البعيدة لأنها أرخص من سيارة كازوال. فلماذا تقول أن الذي اشترى سيارة بنزين لاباس عليه وجب ضرب جيبه؟اضمن لي النقل الى مقر العمل و أعطيك سيارتي، طبعا ان أعجبتك. هل فهمت؟
8 - hassan chtto الأربعاء 19 فبراير 2014 - 07:58
ليكن في علمكم أن بن كيران ليس هو من آتى بنفسه الى الحكومة لكي يرحل من تلقاء نفسه وا فهم يا الفهم............................
9 - خ/* محمد الأربعاء 19 فبراير 2014 - 08:54
"التهميش والحرمان "الاحتجاجا ت الشبه اليومية في شوارع العاصمة منذ ما يقارب السنتين تقريبا،كيف يمكن حل المشكل فهل نحن أمام ظاهرة يكمن حلها فيما هو "قانوني" كما تزعم الحكومة؟ أم أن الأمر مرتبط بما هو "سياسي/ بنيوي" كما يرى العديد من الباحثين وكذا أغلب الشباب المعطل؟ حول هذه القضية تطرح عدة تساؤلات من طرف مهتمين ومراقبين لظاهرة بطالة الشباب ومن الباحثين والمختصين ومن عموم المواطنين *
التوظيف المباشر انتهى بشكل قانوني مع "حكومة عباس الفاسي"، التي عدلت قانون الوظيفة العمومية، وأصدرت مرسوماً تطبيقياً للتعديل القانوني، ((في آخر أيامها،)) ينص على وجوب المباراة كطريقة للولوج إلى أسلاك الوظيفة العمومية.
الحكومات السابقة كانت تحل ملف الأطر العليا المحتجة في إطار ما هو سياسي، عبر تخصيص نسبة 10 بالمائة لهم من المناصب المالية لكل سنة، الملف كان دائما يعالج نتيجة لاعتبارات سياسية اجتماعية، الأحزاب التي كانت في الحكومات السابقة كانت تستغل هذا الأمر لتوظيف شبيباتها الحزبية ومعارفها، بالتزامن مع توظيف الأطر العليا المحتجة بالشارع، وان حكومة بنكيران قررت القطع مع هذه الممارسة الخاطئة والفاسدة.
10 - AZIZ ASAD الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:15
والله انها افضل حكومة في تاريخ المغرب وكلشي بغي يعرقلها......
11 - jamam الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:33
voux avez pas honte quant ya l ancien gouvernements vous avait fermer votre geule et maintenant benkiran ça fait 2 ans qu'il est au pouvoirs et tout le monde ce rebel les proff les juge shabe a la khobze shabe ana3na3 ... khaskom la3sa
12 - SAMIRA الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:39
اتسائل اذا ذهبت هذه الحكومة من سيخلفها من هو الحزب او الشخص الذي تتوفر فيه المسؤولية والنزاهة?.
13 - هدى الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:07
من تريدون مكان بن كيران? شباط متلا .... ءتقو الله في هذا الرجل و اتركو الحكومة تعمل او سيرو قلبو على خدمة و انتن يا محجبات الا تخجلن من الله وانتن تسبون الرجل و تنعتونه بالفاظ قبيحة انا هذا هو العار بعينه. اعانك الله يا بن كيران و يا حكومة الشرفاء
14 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:57
النصر لكم النصر لكم
ارحل ارحل يا بنكيران حكومة التماسيح
هادو أولاد الشعب
15 - أمال الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:33
ليس في القنافد أملس رجاؤنا في عاهل البلاد بعد الله سبحانه وتعالى وحسبنا الله ونعم الوكيل.
16 - hamid الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:56
moi personnellement je suis avec les commentaires n 3 et 11 ou étaient ces gens pendant les derniers gouvernements es qu'ils étaient entrain de dormir ou rêver . moi je suis avec benkirane et son gouvernement et ce qu'il a fait benkirane est juste parce que la crise Economique mondiale à balayé meme les pays européens qui ont une économie forte et le Maroc pour s'échaper de problème doit faire tout pour alléger cette tempête. même les diplômés ne veulent pas passer un concours pour accéder à la fonction publique comme ce qui ce passe dans les pays d'europe et je pense que ces gens qui disent benkirane o et tout est zéro doivent savoir ce qui se passe en Espagne en France et d'autres pays ou leur citoyens émigrent vers le Maroc pour travailler et non pas pour s'assoir et rouspéter tout le temps
17 - مواطن عادي الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:36
نحن صوتنا من اجل محاربة الفساد والمفسدين لا اقل ولا اكثر. لكن هؤلاء المفسدين من الدعائم الاساسية سياسيا واقتصاديا في هذا لوطن ووقفت جهات معروفة ضذ حاسبتهم تحت شعار "عفى الله عما سلف". اما الزيادات في ثمن الكازوال والي بدورها تؤدي الى زيادات في جميع المواد الاساسية فهي مرفوضة تماما و ستؤدي الى ما لا تحمد عقباه "اتقو الله في المواطن البسيط" فجيبه الضيق لن يحل مشاكلكم.
18 - karim الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:37
Soyons clairs : dans un Régime qui prétend être démocratique, ce n’est pas la rue qui gouverne, mais bien les institutions.
La constitution a bien été votée et acceptée, donc son contenu est accepté par tout le monde.
Maintenant, si celui qui gouverne ne plait pas à une partie de la société, il faudra utiliser les institutions démocratiques pour le destituer, comme décrit dans la constitution, c’est ça la démocratie.
Occuper la rue et dire que je présente la majorité c’est du n’importe quoi.
Je ne crois pas que la nouvelle méthode du « Tafwid Chaabi » inventé par Elssissi en Egypte soit une référence démocratique à utiliser au Maroc.
19 - أبو يحيي الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:49
لست وحدي من حاملي الشواهد العليا في المغرب,هناك الآلاف من أمثالي ومن أعلى شهادة مني,وقد درست بجامعة الحسن التاني بالبيضاء شعبة علوم سياسية سنة 99,ورغم اجتيازي لعدد كبير من المباريات أقلها مباراة ظباط الشرطة مرغما لاإختيارا,ورغم نجاحي أحيانا في المادة الكتابية,يتم تصفيتي في الشفوي,وقد طولب مني مرة أو بالأحرى من أخي لأن الأب متوفى رحمه الله,مبلغ وقدره 100000درهم,لإجتياز شفوي عمداء الشرطة,لأني نجحت في الكتابيوورغم محاولة أخي جزاه الله وغفر له,إلا أنني لم أقبل أن أدخل وظيفة بحكم الرشوة.وعوضني الله بعدها خيرا من هده الوظيفة المشبوهة,ولم نقل للحكومة أنداك إرحلي رغم أنها لاتستحق فقط الرحيل بل المحاسبة,أو بالأحرى لم يكن جيلي يقدر حتى على التعليق,واليوم تطالبون حكومة نزاهة بالرحيل وعددكم لايتعدى 1000شخص,نعم يمكن له الرحيل من طرف أغلبية الشعب ومن خلال الصناديق.أنتم لاتمثلون الشعب بل مجرد بياديق شبيبة سباط الراعي الرسمي لمصطلح إرحل.يرحل لتعود المحسوبية والزبونية والتلاعب بالتوظيف من خلال الإنتماء الحزبي والتدخلات والرشوة, ويعود الريع والفساد.ألا لاأفلحتم ولاأفلح زعيمكم المريض والمغبون سياسيا.
20 - أبو ذر الغفاري الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:01
على بنكيران أن يرحل، وعلى الطبقة الحاكمة الحقيقية أن تخرج من الظل وتقوم بتقديم تنازلات كبيرة عن مصالحها المادية الطفيلية، وتقتسم الرخاء والثروة مع الشعب، وتجد للمعطلين الشباب منحا ومناصب شغل. أما بنكيران فهو يتقمص فقط دور "مول الشي" والواقع هو "مول الباش" فحسب، وهو خادم مصالح الأسياد. عليه أن يتنحى عن هذا الدور المسرحي الفاشل ويقدم نقدا ذاتيا للشعب المغربي وأبنائه. الشعب لم يعد يحتمل أن يكون أبناء الأعيان هم من يرثون المغرب في الألفية الثالثة .. المغرب للشعب.
21 - سفيان الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:17
أنا دائما مع بن كيران , بالتوفيق له في مهامه .
نحن خلفك يا بن كيران .
22 - مممممم الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:28
التحاليل 3و 2 و 1 من المستوى الكبير حتى واحد ماكان كايهدر ملي بداو روبينبات كايتسدو عاد بداو الاحتجاجات انا ماعمري ما مشيت الانتخابات هاد المرة غادي نصوت على العدالة و التنمية
23 - DCT الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:33
سأتفق معكم لو قلتم إرحل يابنكيران واترك مكانك للدكتور سعد الدين العتماني.
24 - سمير الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:38
من حق المعطلين كباقي فئة الشعب أت تحتج و تندد بسياسة الدولة، لكن ما يعتبر غريبا هو تعليقات بعض المعلقين المتعاطفين مع الحكومة، كونوا متيقنين أن مصير هذه الحكومة سكيون الفشل و الوقت سيريكم هذا، "التعبئة ديالهم قريبة تسالا، و الدولة العميقة كاتشفا فيهم"
25 - سعيد الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:58
دعو الحكومة تعمل و لا تضيفو مسمار اخر من مسامير المائدة الكثيرة و نحن مغاربة و نعلم جيدا انه من اراد ايجاد عمل في هذه البلاد السعيدة فسوف يجده بشرط الكفاءة الكفاءة الكفاءة و اياك اعني و سمعي يا جارة...
26 - AMINO الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:00
Le Gouvernement a été élu par le peuple , et ce n'est pas une poignée de personnes ou mécontentes qui vont changer les choses , Un gouvernement est élu pour une période défine par la Constitution , et c'est à terme que les votes sont Organisés , alors arrêtez vos mascarades , Laissez le Gouvernement travailler , et s'il y a des critiques a faire , qu"elles soient objectives pas subjectives ( Le gouvernement ne peut pas assurer l'emploi pour tous les diplômés ) , Il assure la formation le études mais pas nécessairement l'EMPLOI Sans vouloir défendre tel ou tel parti , le PJD a eu le courage de faire les réformes qui S'imposent indépendamment et sans se soucier de sa cote dans les prochaines élections
27 - tajani الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:09
أهم ما أنجزته الحكومة
1 التراجع عن حق الإضراب و الاقتطاع
2 استهداف الطبقة المتوسطة بالضرائب
3الزيادة في المحروقات وما ينتج عنه من زيادات في باقي المواد
4 توقيف الترقيات وتجميدها
5تجميد الحوار الاجتماعي
6 جلد المعطلين و الاساتدة المجازين
7 الزيادة في سن التقاعد ونسبة الاقتطاع
8 العفو عن اللصوص
9 الزيادة في اجور البرلمانيين القضاة والقوات المساعدة
10مشروع الزيادة في تقاعد الوزراء
الم يكفكم هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
28 - رزق الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:10
مند أن سلط علينا المسمى بنكيران بصفته رئيسا للحكومة والشعب المغربى بمختلف طبقاته ؛ يعاني من الزيادات و الضرائب ؛لا شئ يذكر مما وعد به الحزب الحاكم قد تحقق حسبنا الله ونعم الوكيل
29 - abdo mekenes الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:11
حكومة جحا _حكومة القشاوش _حكومة تعلم الحسانة فريوس اليتامى _حكومة التبوريدة الفازكة _حكومة الفنتازيا الخاوية _حكومة الضفادع الخائفة من التماسيح والعفاريت من نتائحها: _عفا الله عما سلف _الزيادة في الاسعار _الاقتطاع بسبب الاضراب _تجميد الاجور _الغاء ميزانية الاستثمار _الزيادة في تعويضات الوزراء
30 - amin amin الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:12
فوهة بركان قد ينفجر في أية لحظة"، وأن حكومة عبد الإله بنكيران الجديدة تقف على كف عفريت".
31 - الوجدي محمد الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:13
سترى كم هو سعرك لدى المغاربة في الإنتخابات القادمة لقد اكتشف المصوتون على شعاركم الإنتخابي المزيف محاربة الفساد والإستبداد أنهم خذعوا لقد خالفتم العهد والله أنني أفضل عليكم أحزاب المعارضة لنفاقكم واستعمالكم للدين في السياسة لقد بدأ مصباحكم ينطفئ تدريجيا بماذا تفسر تحالفكم مع من نعتموه بالفساد يوما؟ هل ذقتم حلاوة الكرسي ويصعب عليكم فراقه
32 - ghizlane1 الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:14
كفانا شعارات كذابة يا بنكيران على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
لا حاربتم الريع والفساد
ولا حاربتم الموظفين الاشباح
لا تنازلت على رواتب وزرائك
ولا قلصت عدد وزرائك
تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
حسبنا الله ونعم الوكيل
33 - شكرية الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:14
على بنكيران أن يقدم استقالته لان الزيادات التي طالت المغاربة انهكت قدرتهم الشرائية والطامة الكبرى هي القادمة في الأيام المقبلة وهي زيادات بالجملة وهذا سيذيب الاستقرار الذي يتبجح به السيد بنكيران
34 - شعيب الدكالي الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:15
يارئيس الحكومة يجب ان تكون اكثر كفاءة لانك حقيقة اسلوبك في الحضيض.
35 - سلمى الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:16
المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ،الشيء الذي يزيد من تعميق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.
36 - يزيد الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:17
حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام و لا ننتظر منها اي شيء سوى الرحيل.
37 - adil * الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:57
المغرب ملايين و ليس 10 أشخاص
38 - المنصف الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:58
ا نا شخصيا كنت منتظرا هذه الاحتجاجات بعد سفرالملك ,لانها ليست المرة الاولى ولا الثانية.
39 - Anass الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:28
votez pour le PAM et vous allez voir et toucher le changement!!
40 - jalal الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:52
أين كانت الحناجر إبان الحكومات السابقة؟
41 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:08
على الأقل الحكومات السابقة كانت توظف و كان الحوار الاجتماعي لا يتوقف كما أن القمع لم يكن بهذه الهمجية. فالحقيقو ان حكومة بن كيران من أسوأ الحكومات في تاريخ المغرب المعاصر.وعليه ان ينسحب ليترك الأمور لمن يفقهون نوعا ما في معالجة ما تبقى.
42 - محمد الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:25
بنكيران مغربي والبرلمانيون مغاربة وأحزاب المعارضة مغاربة.والمغاربة سواء في ظلم من ليست له قوة .
43 - aicha1 الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:47
أنا بغيت غير نفهم ما عجبكم حتى حد إلي غادي يعجبكم هي تخريب البلا د بحال الدول الأخرى تقو الله خليو الحكومة تخدم أو إحنا ندعيو معاها بالنسبة للزيادات الدول المتقدم راه تتزيد في الأسعار باش تخرج من الأزمة بالحق خص
حتى الوزرة و البرلمانين ينقص ليهم شوية من الدخل لشهري.
44 - mourakib الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:49
Dans les pays voisins et en Europe,il y a plus de chomeurs que c hez nous.Mais ils ne sortent pas voci erer dans les rues comme vous.Ils se f recyclent,apprennent d'autres metiers et s'accommodent bien de l'air du temps.Ils sont actifs,innovants et optimistes.Vous,c'est le contraire.Vous vous deculpabilisez et pour tous vos malheurs,vous en faitez porter le chapeau a Benkirane.Et chemin faisant,vous rater votre cible en essayant de noyer le poisson.vous faites le jeu de Chabat et de Lachgar et des groupes extremistes de gauche et de l'AMDH.Vous devez au moins montrer votre visage.Avec qui vous etes.?en tout cas vous n'etes qu'un groupuscule insignifiant et marginalise.Si vous aviez un peu de conscience et un peu de culture,vous devez savoir que ce gouvernement a ete elu democratiquement par le peuple et vous ne pouver le deloger quoique vous fassiez,mais aux elections prochaines votez pour ceux qui ont pompe nos richesses pendant plus de 50 ans.
45 - Marocain الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:04
Pour celui de l'article 10
La meilleur gouvernement sont les gouvernement après l'idépendace de Mosieur Bakkay et le gouvernement de Abdellah Ibrahim et puis arrive le gouvernement de Youssoufi et de Jettou mais les autres gouvernements sont des gouvernement qui ont trop eddeté le Maroc voir rapport du banque du Maroc svp avant de dire n'importe quoi et Merci
46 - mghribi الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:27
أنا لا أؤمن بالأرقام التي تقدمها الحكومة ما لم يلمسها المواطن العادي في واقعه المعاش، زايدون نين تيتحالف pjd مع التجمع واش متيعطيش المشروعية و تيوجهنا نصوتو عليه فالإنتخابات المقبلة أنا شخصيا أفضل الإستقلال على التجمع أو من الآخر هذه الحكومة المنافقة المحتالة عليها أن ترحل لتحفظ ماء وجهها
47 - ISLAH الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:54
لكم الحق أن تقولوا إرحل ولنا الحق في أن نقول إبقى موعدنا الإنتخابات المقبلة .
48 - مغربي خالصة الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:28
حقيقة لم اعد احب التعليق على مثل هده التفاهات او الكلام عن هؤلاء الرعاع الدين يعرف كل المغاربة الاحرار من يحركهم و من يؤدي لهم و من يجندهم للقيام بهده الاحتجاجات المجانية التي لا يستفيد منها الشعب لا من بعيد و لا من قريب انما اثلج صدري تعليق الشخص الدي عنونع بالحق و هو رقم 3 و وددت التنويه به لانه فعلا تعليق دكي ينم عن بعد نظر و دراية بما يحصل في وطننا مند افوز حزب العدالة و التنمية بالانتخابات الاخيرة و اعتلاء السيد بنكيران كرسي رئاسة الحكومة ,و اتساءل معه لمادا لم تكن الاحتجاجات بهدا القدر ابان الحكومات السابقة ’ يعني كنتم تعيشون في بحبوحة و في رخاء و جاء بنكيران و نزع منكم كل تلك السعادة التي كنتم ترفلون فيها؟ حقيقة انتم كمونيون و لا يليق بكم الا العصا لا تستحقون افضل منها , لست من العدالة و التنمية و لا من الاسلاميين وفي الانتخابات لم اصوت لها لكن اؤكد لكم انني في المرة القادمة ان شاء الله لن اعطي صوتي الا لها لانني بقلبي و بصيرتي احس ان هده افضل حكومة سيرت الشان العام في بلادي , و اخبركم انني اعرف جيدا ان هده الشردمات المحتجة لا تمثل الشعب حتى في واحد من الف و الناس متدمرون منكم
49 - محمد عادل الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:09
بارك الله فيك اخي صاحب التعليق 3 فقد وفيت.......
لن أعيد الكلام، أنا أيضاً لا انتمي لأي حزب او جهة معينة و لا كن على يقين ان قدر الله و وصل شخص اخر ممن نعرفهم الى رئاسة الحكومة لن يكون أفضل, مما هو جدير به الدكر ان ليس الحزب (الحاكم) هو المسؤول على كل ما آلت اليه الأمور
.......اسأل الله ان يحمي المغرب الحبيب و كل بلد مسلم سني من الفتن و مكر الماكرين
50 - أحمد الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:30
سلام أغلب التعليقات المؤيدة لبنزيدان نشم فيها رائحة جحاليف العتلة و 800 ريال أي شبيبة الوحة ونصف لماذا؟
لأنهم أدركوا بأن نهاية هذا البهلوان على وشك الإنتهاء؟؟؟؟
هناك مؤشرات كتيرة تدل على ذلك فليدهبوا إلى المدارس العتيقة لقراءة القرآن
فليدهبو إلى الشرائح الفقيرة أو الضعيفة التمدرس لإعادة إنتاج سناريو جديد للبقاء على الأقل في دبر السلاليم المتأخرة في النشاط السياسي
أصبح كل شيئ مكشوف؟ لكن الكل ينظر الفرصة ليقول كلمته
أنشري يا هيسبريس
51 - ملاحضة الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:31
لاحضو المخزن عندنا كيفاش كيتعامل ملي كانو دايزين الطاكسيات والطوموبيلات العاديين كانو ناعسين او ممسوقينش ولاحضو بالضبط الدقيقة 2-46ملي قربت الميرسديس كيفاش دارو امشاو كيجريو اتجاهها بغاو يحبضو عليها نهار يحيد هاد الفرق ويولي كلشي بحال بحال ممكن تشدو حقكم اما من حد مول الحديد الواعر كيدوز بالتgرديفة وخا يكون عا شافر الطوموبيل ومول الحديد القديم مقهور وكيزيدو يقهروه راه وخا ضلو تنبحو راكم كتخربقو
52 - mounir20feb الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:06
on:
3 Ans se sont écoulés depuis ce temps-là, quand nous avons revolte. Il est allé à protester contre la situation mesirable ; nous l'avons forcé à vivre dans le . les politiciens ont changé, mais la situation est la même, car ils sont simplement comparcses . nous ils estiment que nous angree et défavorisée qu'ils changent et qu'ils commencent à nous pormises de nous faire le calme . je pense que maintenant personne ne croient encore eux . nous n'avons pas besoin ou promesses bons discours . nous avons vraiment nourrir et bord .nous avons besoin réel méditant dans nos vies . comme bob mareley dit : se lever . nous allons nous lever à 20 février et aller au parlement et liberté squars dans toutes les villes de maroc . la Des millions d'entre nous crierions suffisamment la corruption et nous donner nos droits et notre fortune . nous somme citoyens de ce pays pas esclaves.le 20février nous sortirons ensemble au parlement et dit dégage benkiran.dégage la corruption dégage le déctature l
53 - عبد الحميد الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:19
الحمد لله وحده لا شريك له والصلاة والسلام
على أشرف المرسلين
لله تقوى وصدق البيان } لله ألدوام والفناء لكموا
إعلموا مصابكم في قدوتك جهل اليقين} إعلموا أنكم مبادء ألإسلام صدق
إعلموا أن وزركم أكثر من سابقيكموا } فرق كبير بين من مروا وبينكموا
لن تفلحوا إن تكتلتم على فقرائكموا } فيقين أن ألشعب أدهى من حيلكموا
لن يبالي أبسط الإنسانية من عيبكموا } فحقيقة تجهلونها أن الحي لا يموة
عيب أن تتحملوا قدوة العباد بالدين } فالدين بريئ وأسما منكموا
كل ألإحترام والتقدير لطالب حق ولن تكونوا أقل من سابقيكم ألدين طالتهم كل ألإهانات والمعانات بحيث أن عدد من المعلمين والأساتدة والموظفين مروا من ظروف مياومين تم مأقتين تم مداومين تم مرسمين تم بداية التسلسل السلمي من 1إلى السلم ما بعد
بكل المقاييس يمر الزمان ويدون العيب وليس العيب بل القهر والمهانة والفوارق التي عرفتها ويعرفها المجتمعات الحالية من جميع جوانبها وبكل إحترام وتقدير لمن لا يتكلم عن ما يلم به ويصمد رغم الخصاصة التي تصيبه ليكون يوم العيب عيب وحجة على كاهل من كان يقتدي ومن يتحمل مسؤولية العباد والبلاد بروح الدين وعلمانية الزمان الحالي
54 - salam الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:33
Moi aussi je veux que ce gouvernement dégage mais au même temps je ne veux pas que ce gouvernement soit remplacé par l'un des autres partis car ils ont déjà gouverné et ça n'a rien donné ;ils ont rempli leurs poches et maintenant ils critiquent , alors puisque ce pays est gouverné au même temps par les conseillers du roi , ce qu'on appelle le gouvernement de l'ombre , pourquoi ne pas verser l'argent que l'on donne aux ministres et aux parlementaires dans une caisse pour créer des emplois en faveur des diplômés chômeurs et laisser le pays gouverner par les conseillers du roi , pourquoi paye-t-on deux fois les ministres et les conseillers du roi sachant que le pays est gouverné par les conseillers du roi
55 - موح برياح الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:59
لابسين مزيان بعدا.

وباينين لاباس عليهم.

اطلعوا للجبال تشوفو الفقر المدقع ديال المعقول.

لا ماكلة ولا لباس ولا سكن ديال بنادم.........................................

ثم آشمن حكومة باقي يعول عليها الواحد؟ بني علمان؟

الله الله يا وطني.
56 - oamar الخميس 20 فبراير 2014 - 00:22
ا ن من يحرك كل معارضي الحكومة هي الاختيارات اللاشعبية التي تنهجها هده الحكومة مند مجيئها اتريدون ان تكون جميع الطبقات راضية عنكم فانضروا في احوالها الاجتاعية قلسوا الفوارق يمكن ان يكون رئيس الحكو مة دو نية صادقة من اجن اصلاح البلاد ولهدا فعليه ان يتقبل كل الملاحظات لكي يتجنب الاسوا منها مخافة انتضر باحوال الناس المفروض ان ينبهك مستشاروك ان حكومتك لايجب ان تتوخى اصلاح المقاصة وقانون الاضراب والقانون الاساسي والتقاعدوملفات اخرى ثقيلة وفي ضرف وجيز وفي ان واحد مد يدك من فضلك لجميع المغاربة بمن فيهم خصومك من اجل الرقي بهدا الوطن العزيز ال اعلى المراتب
57 - mourad الخميس 20 فبراير 2014 - 00:46
quelle honte! ces diplômés chômeurs ont montré qu'ils sont pas à la hauteur, quand il disent que les institutions du pays sont zéro , il montrent alors qu'ils sont juste pragmatiques suivant l'adage: "Moi, et , après moi le déluge", ils ne veulent pas entendre raison ils pensent que le fait de se pointer devant le parlement doit obliger le gouvernement à céder à leur demande, à leur pression, qui sera exploité par d'autres partis notamment les partis de l'opposition, ces diplômés chômeurs ne représentent qu'eux, il y'en a d'autres qui suivent les procédures et les lois en vigueur, ils participent aux concours ils passent des examens et attendent les résultats, le nombre des admis est limité suivant les postes vacants, c'est dommage que ces diplômés que l'état a investi dans leur éducation et formation pensent qu'au bout du chemin l'état est contrainte de leur procurer forcement des postes d'emploi et préfèrent le secteur publique sans taper sur la porte du privé
58 - kenitra الخميس 20 فبراير 2014 - 01:04
والاختلاااااط زيروووو.وقرايا زيروووا.وبعض الشعب زيروووووو.والعقلية زيروووو.والرزق عند الله في صلاة الفجر في المساجد ماشي عند الحكومة.
59 - maador الخميس 20 فبراير 2014 - 01:17
يكفي حكومة الاراجوز فخرا انها تستطيع تجنيد جيش من المخنعين كلما ارادت ان تكنس دورة مياهها التي ازكمت رائحتها ا لنتنة انوف المغاربة قاطبة تراهم يسالون عن بديل الذل قل هو النضال من اجل الكرامة مهما كلف الثمن
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال