‫تعليقات الزوار

22
  • سبحان الله
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:05

    في هذا الفديو الأكراد يشبهون كثيرا الأتراك ! و حتى اللغة جد قريبة من التركية !هل هم من أصل واحد؟ سبحان الله

  • الحاحي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:00

    سبحان الله يتأكد مرة أخرى أنه عندما يكون الأمن والأمان تعم الفرحة والسرور وتزدهر البلدان ، نتمنى أن يكون العراق في أمن ورفاه إن شاء الله وكافة الدول التي تعيش في اللانظام.

    ملاحظة : اللباس التقليدي الانثوي يشبه إلى حد ما القفطان المغربي 🙂

  • amazigh
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:41

    الكرد والأمازيغ هم أصل الحضارة المسماة بالحضارة "العربية ؟؟؟".

  • nano
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:53

    الأكراد أقلية عرقية توجد في تركيا والعراق وسوريا وايران ، يدعون للإنفصال عن هذه الدول وتأسيس الدولة الكردية وأول من نفذ ذلك هم أكراد العراق واليهم ينتمي الرئيس العراقي جلال الدين طالباني ، ثم ان اكراد سوريا يحاولون السير على خطى أكراد العراق مستغلين الظرف التي يمر بها القطر السوري.
    أما أكراد تركيا فان دعواتهم للانفصال عن أنقرة لم تتوقف ولكن تركيا تحكم القبضة عليهم وزعيمهم عبدالله أوجلان مسجون في تركيا منذ سنوات.
    أكراد ايران يبدو أنهم محرم عليهم حتى الكلام .
    فهم باختصار أقلية مثل الأقلية الأمازيغية في المغرب العربي (المغرب ، الجزائر ، تونس وليبيا) أتمنى أن أكون قد أجبت على سؤال صاحب التعليق الأول

  • ياسين الفكيكي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:01

    چۆنى ى من كوردى برادەران لەوە مەغريب وڵات. من خۆش دەوێم عزيز ويسي شيفان به رور و ابراهيم تاتليسس ئەوان ن مەزنى من كوردي گۆرانيبێژ.

    تحية لجميع الكورد في العالم و نيروز سعيد

  • رجاوي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:17

    لم أفهم لماذا التعليق رقم4 حصل على 6 أصوات معارضة ؟ يعني حتى الذي يريد التفسير نقمعه ؟ عجيب أمرنا يريد فقط من يكذب علينا و يعيشنا في الأوهام …

  • ياسين الفكيكي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:58

    الى التعليق الاول الكوورد شعب مختلف تماما عن الاتراك فالاتراك شعب مغولي من اسيا الصغرى و الكورد شعب ايراني من غرب اسيا. و اللغتين مختلفتين تماما الا فيما يشتركان به من الفاظ عربية و فارسية و هناك لهجات كردية مثل الكورمانجي بتركيا و الطوراني بكرمنشاه في ايران و الصوراني بالعراق اضافة الى الزازاكي و هي لغة قريبة تتحدثها قومية الظاظا و اضافة الى الالبلدان الاساسية للمة الكووردية تركية و ايران و العراق و سورية فهم ايضا موجودون بارمينيا و اذربيجان و جورجيا و روسيا و لكن كاقليات لا وزن لها. كما الكثير من العوائل السورية و اللبنانية و المصرية و الاردنية كووردية الاصل اما الدين فمعظمهم مسلمون سنة شوافع مع اقليات علوية و يزيدية و غيرها.

  • مغربي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 14:00

    تعقيب فقط على تعليق رقم 4 فاءن الامازيغ ليسوا اقلية في شمال افريقيا خصوصا المغرب بل هم الاصول هذه المنطقة وهم اكثرية وشكرا

  • آري
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 14:50

    الكورد هم احفاد الميديين الميديون الآريون هم أحد أهم جذور الشعب الكوردي، فالنشيد الوطني الكوردي الحالي يشير بوضوح إلى أن الكورد هم أبناء الميديين وذكر المؤرخ اليوناني زينفون (427 – 355) قبل الميلاد في كتاباته شعباً وصفهم "بالمحاربين الأشداء ساكني المناطق الجبلية"، وأطلق عليهم تسمية كاردوخ التي تتكون من كارد مع لاحقة الجمع اليونانية القديمة "وخ"، وهم الذين هاجموا الجيش اليوناني أثناء عبوره للمنطقة عام 400 قبل الميلاد، وكانت تلك المنطقة استناداً لزينفون جنوب شرق بحيرة وان الواقعة في كوردستان تركيا. كما أن في قصص الأنبياء أن الأكراد هم من أصول (آرية) أي أبناء 'آري' ابن سيدنا نوح عليه سلام. هل تعلم إن شيخ الأسلام ابن تيمية وفاتح القدس صلاح الدين الأيوبي هم من الكورد وغيرهم كثير من العلماء الأسلام .

  • الاخوة
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 15:22

    ان الاكراد اخوة لجميع المسلمين وفي كل مكان وكل زمان نحن نعيش معهم اكثر من 1400 سنة في محبة ورخاء واخوة ولكن تغير الحال عندما تبني العرب والاتراك مشروع القومية اللعين الذي جعل الاخ يقتل اخوه تغير هذا الوضع وتحولت الاخوة الي عداء ليس له اي اساس فالطالما عشنا مع بعضنا البعض لما ننظر يوما ان هذا كردي او هذا عربي او هذا امازيغي فنحن اسرة واحدة لا نستطيع استغناء عن اي فرد فنحن كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم كالجسد الواحد اذا اشتكي منه تداعت له سائر الاعضاء المقصود هنا نحن اهل اكراد وهم اهلنا والكثير من العرب متزوجون من كرديات وكذلك العكس وكذلك امر تكوين دولة للاكراد ليس امرا سليما لان ببساطة شديدة جدا اي ارض للمسلمين هي ملك لكم لا تنظر علي الحال الان ولكن انظر ايام الرسول كيف استقبل الانصار المهاجرين المقصود انه لا نهضة للعرب او الاتراك او الامازيغ بدون الاكراد ولا نهضة للاكراد بدون العرب والاتراك والامازيغ

  • آري
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 15:25

    الكورد ليس اقلية وانما امة كغيرها من الأمم في العالم ولكن بريطانيا " الأنكليز" بعد حرب العالمية الثانية قسمت كوردستان على اربعة دول هولاء الدول معروفين الأن الأنكليز فعلت هذا شي عن القصد كانوا يكرهون الكورد بسبب الناصر صلاح الدين الأيوبي الذي اذلهم وخرجهم من القدس الشريف والأن الكورد يدفع الثمن تحرير القدس من الصليبيين بتجزئة اراضيهم والكورد اصبحوا غرباء في وطنهم .

  • ابو وصال
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 15:26

    الى صاحب التعليق 06 : سبب التصويت السلبي على التعليق 04 هو هذه الجملة الخاطئة في مضمونها "فهم باختصار أقلية مثل الأقلية الأمازيغية في المغرب العربي" فالأمازيغ لا يشكلون أقلية سواء بالمغرب أو بالجزائر و أمازيغ المغرب لا يصنفون في خانة الأقليات بل يكادون يكونون غالبية السكان و لا أحد يتوفر على معطيات دقيقة في هذا الشأن و لسنا بحاجة إليها لأننا نكون شعبا واحدا و نتوق أن نمضي ببلادنا قدما لنترك لأبنائنا مغربا يحترم حقوق الإنسان بكل ما في الكلمة من معنى و يضمن العيش الكريم للجميع و نكون فيه سواسية في الحقوق و الواجبات ليس إلا.

  • Marocain
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 15:29

    On dirait Ahidous de l'Atlas, c extraordinaire

  • إلى Amazigh رقم 3
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 15:47

    يا أخ قبل أن تتحدث عن هذا الموضوع يجب أن تكون عندك معرفة بالتاريخ وعن الإشعاع الحضاري في الأندلس والعلماء المسلمين والعرب الذين برزوا في عدة مجالات وأنهم كانوا يتحدثون بالعربية وأعمالهم كتبت بالعربية ليست بلغة أخرى فكفى من طمس الحضارة العربية وجعلها لا شئ ! وكفى من الحساسيات فنحن الحمدالله كلنا مسلمين سواء عرب أو أمازيغ أو صحراوى أو غيرهم … فلماذا الحساسيات ؟

  • mostafa
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 18:14

    ألأكراد هم أكبر أقلية في العالم حيث أن عددهم يبلغ 39 مليون نسمة
    ترجع أصولهم إلى 6000 قبل الميلاد

  • آري
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 20:29

    في تعليقي رقم 11 جرت خطاء بسيط اعتذر فحبيت ان اصححها وهي تقسيم كوردستان كانت بعد الحرب العالمية الأولى وليس الثانية وهذه عرفت بأتفاقية " سايكسبيكو"

  • يوبا
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 20:58

    تاريخ الكورد يقول انهم من الشعوب الهندو اوربية و مساءلة تقسيم بلادهم ماهي الا نتيجة اتفاقية سايكس بيكو و من يكتب شمال العراق جريا على عادة البعثيين و المقبور صدام على وجهه ان يخجل من دم الكورد المراق في حلبجة عندما قصفها العروبي صدام و اخوه علي كيمياوي بالكيماوي و يتدكر عمليات الانفال السيئة الصيت و تهجير الكورد الفيله من حول كركوك وجلب عرب المغرب و اعطاءهم اراضي الكورد و دالك لتعريب المدينة الغنية بالنفط وحواليها لكن الكورد صامدون احزابهم بالخارج قوية جدا و قنواتهم التلفزية قوية لدالك نسمي كوردستان جنوبية و غربية و شمالية ووو و لا نسمي شمال العراق الا بهتانا وزورا كما تحبون ان نسمي معاكم القدس و لا نقول اورشاليم .ومدن كوردستان الجنوبية هي هولير و سليماني وكركوك و كلها اسماء كوردية نفس الشي تماما مع اراضي الامازيغ التي استعمرها العرب ويتم محو الاسماء الامازيغية و اسماء المناطق و المدن دون الالتفات الى التاريخ الحضاري العميق للشعب الامازيغي سواء افريقيا او دوليا او متوسطيا لكن العرب لا يفقهون علماء الاندلس بل غزاتها هم امازيغ ومن يقول عرب هم هو كداب

  • amazighia
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:08

    الاكراد شعب عندهم عقدة الاقلية لايتكلمون االعربية و يكرهون العرب هذا ما لاحظته عندما زرت كردستان العراق و هم يتمنون الانفصال عن العراق ويكرهون وضع العلم العراقي امام العلم الكردي شعب طيب ظاهريا و حقود داخليا اساؤوا معاملة اكراد سوريا هاذا ماقاله لي احد اللاجئين ,اقتصادهم قائم على عرب العراق فهم من يشتري العقارات باربيل وهم سائحو كردستان بحكم انها تتمتع بالامان وهم طبعا ينكرون هذا. هم يكرهون الاتراك لان الاتراك لايعترفون بكل ما هو كردي ليست لديهم حقوق .نفس الشيء بايران فقط بالعراق يتمتعون بحقوقهم و الاكثر من هذا يتنازعون على مناطق عربية .لا ادري لماذا انتخبت اربيل عاصمة السياحة العربية وهي لاتمت للعرب باي صلة فهم منفصلون عن العراق. و العواصم العربية احلى منها بالف مرة. لاتشبهون الاكراد بالامازيغ فلا وجه للمقارنة.

  • العزيزي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:27

    اذكر صلاح الدين الايوبي الكردي محررالقدس
    الاكراد اظن حوالي 25 مليون نسمه موزعين بين ايران,العراق,تركيا,سوريا

  • الطنجاااوي
    الخميس 13 مارس 2014 - 00:48

    الأكراد شعب عظيم، أعطى الكثير للحضارة الاسلامية. استغلت أمريكا تطرف بعض تياراته الايديولوجية المعاصرة مع وجود غباء عروبي سياسي… فضربت العنصرية الكردية بالعنصرية العربية…وخرجت منتصرة…

    والخاسر هو الانسان العادي ساكن تلك المناطق سواء العربي أو الكردي…واستفاد الأمريكان على بعد آلاف الكيلومترات من المنطقة.

    الآن فهمت لماذا الرسول الكريم (ص) قال عن العنصرية: "دعوها فإنها نتنة"

  • Montreal
    الخميس 13 مارس 2014 - 06:41

    سلام
    أنا مع صاحب جواب 18.
    انهم شعب حقود و صدام لم يظلمهم

  • مغربي
    الخميس 13 مارس 2014 - 11:31

    الى من يشبه الاكراد بالامازيع ويقول انهما اصل الحضارة العربية اقول اعطني مثال واحد عن الحضارة الامازيغية ؟ان الاكراد شعب بدوي من اسيا الوسطى غزى ايران وباحتكاكه ببلاد الرافدين اخذ من الحضارة السومرية العربية القادمة من جزيرة دلمون التي هي البحرين والاشورية العربية الاتية من شرق الجزيرة العربية والبابلية العربية كذلك ان الفينيقيين العرب هم من حضروا شيئا ما البربر وقد تحدث اليونان والرومان عن بربرية الامازيغ وتحدثوا عن حضارة اليمن وبلاد كنعان ومصر لماذا لم يتحدثوا عن حضارة البربر؟الخط التيفيناغ هو فينيقي ولباس البربر الان عربي واكلهم فماذا كانوا يلبسون وياكلون قبل الفينيقيين والعرب ؟وعن اي امازيع تتكلم ؟ لانهم امم شتى مختلفة الاصل واللسان واللون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة