24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بولاَن: الأمازيغيّة والسينمَا

بولاَن: الأمازيغيّة والسينمَا

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Yahya الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:02
الله يعطيك الصحة! و الله يهدي المغاربة المستعربين, باش يفتخرو بهويتهم الامازيغية و يحاولو يتعلمو و يفهمو الامازيغية باش يتفهامو مع ابناء بلدهم قبل لا يتفهمو مع الخليجيين و الفرنسويين و السبليون و النgالزة كيف كيديرو المغاربة الاحرار حيت كيتعلمو الدارجة باش يتواصلو مع خوتهم لي ناكرين الامازيغية و كيتعلمو العربية باش يقراو القران و السنة و يفهمو الصحافة و الاداعة و من بعد يتعلمو الفرنسوية و النgليزية و حتى السويدية او البرتقيزية
2 - كلمة "شلح" سبة الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:30
لم أكن أعلم بأن أحمد بولان أمازيغي
المصيبة أنه "أغلب" الأطر المغربية و الشخصيات المؤثرة كالفنانين و رجال السياسة و الأكاديميين أمازيغ لكنهم يضهرون بأنهم عرب .
كنت قبل أشهر أقوم بتدريب في الخزينة العامة للمملكة في الرباط (و أنا رباطي) فتفاجئت بعد مدة بأن رئيسي و نصف زملائي في العمل أمازيغ .
هذا القرن الحادي و العشرون و قد حان الوقت لنفرض احترامنا بجميع الطرق، لا يمكن أن نسمح بأن تبقى كلمة "شلح" سبة، نحن في أرضنا و البقية هم الضيوف.

الخطأ الوحيد الذي فعله الأمازيغ هو تسامحهم المبالغ فيه حتى أصبحنا "صغرة أشقياء" في بلدنا
عانيت من قلة الأدب في صغري و لا زلت حتى اليوم، أصبحت أرغب في ضرب كل من يهين أمازيغي فالأمر يستحق ذلك..
3 - Amiral الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:57
REVEILLEZ VOUS
QUEL MAL VOUS A FRAPPÉ
AU MAROC , IL Y A DES ARABES , DES BERBERES, DES AFRCAINS, , DES HEBREUX ,DES EUROPEÉNS
TOUS MAROCAINS
AVANT DE CHERCHER LES DIVISIONS, PENSER À CES MILLIONS DES ARABO- BERBERES QUI SONT NÉS DE COUPLES ARABO - BERBÈRES
C'EST DÉBAT MÉDIOCRE
UN DÉBAT DE SOUS DEVELOPPÉS
DOMMAGE, VRAIMENT DOMMAGE CAR VOUS ALLEZ PERDRE
VIVE LE MAROC UNI ET PROSPÈRE
4 - Yahya 2 الأربعاء 12 مارس 2014 - 14:15
انت يا 3 - ZAKARIA اذا قلت لي شرق اوسطي بانك عربي, سيضحك عليك و يستهزء بك!و كذلك الحال بالنسبة للاجنبي الاوربي الذي تعلم الدارجة و الامازيغية عندما يعرف انك مغربي و لا تعرف لغة بلدك الامازيغية, ناهيك اذا لفظت له كلمة "البربرية" او"البربر", سيحتقرك. انا شخصيا والحمد لله اتكلم 5 لغات و على يقين اني اعبر بالعربية احسن منك بشهادة اصدقاء عراقيين انفسهم. وبالنسبة للغات الاخرى بشهادة اهلها الذين اعيش معهم يوميا ومنهم من تعلم معي الامازيغية وحتى العربية.
بالنسبة لعدد الافلام الامازيغية التي ليس لها اي دعم وعليها رقابة ومقاطعة, فهي احسن واكثر بكثير من الافلام المغربية المدعومة والممولة. لا للحديث عن الافلام المصرية والسورية...والاخرى المترجمة لتعريب المغاربة ليس الا!
راه فاهمين علاش المغاربة تالفين وتيحتقرو نفسهم وعزيز عليهم البراني اكثر من الاقرباء والامية والجهل مرسخين, حيت مبغاوش اتعلمو الفرنسوية والعربية بزز. بغاو لغتهم الاصلية.غادي تشوف من هنا ل 30 سنة, حنا مزربانين فين!
ايوا الله يهديك, باش تحترم نفسك اولا وتحترم المغاربة الاحرار والاجانب لي كيتكلمو الامازيغية ومن بعد يحترموك حتى هوما.
5 - Aloula الأربعاء 12 مارس 2014 - 14:55
اللهجة ألأمازيغية هي لهجة لمحيط بربري سابق والمغرب به 36 نوع من ألأمازيغية والكل يقول ألأمازيغية. الأصلية هي لنا وليس لمن يتكلم تام الآخرا ونحن العرب القادمون من مختلف الأقطار لا ندري اي منكم على صواب مع ان كل ألأمازيغية هي. لنا صداع الرأس ولن نتعلمها لانها لغة بربرية وحشية تليق باهلها ومهما فعلتم فلن تنالون من لغتكم شيء سوى صداع الرأس قيل لنا في الماضي ان قوم كانوا يفرقون اللغات فلما وصلوا الى الريف لم يبقا لهم لغتا يعطونهم إياها فضلت سوى الريفية فقالوا لأهل الريف أفضل بهذه اللهجة حتى نجد لكم لغات ونأتي كم بها ولا زالوا ينتضرون قدومها
6 - lounes الأربعاء 12 مارس 2014 - 15:37
إلى ALOULA -6
أولا عدد اللهجات الأمازيغية بالمغرب 3 و تشترك في 70% من المصطلحات إضافة إلى نفس القواعد النحوية و الصرفية التي تخضه لها كلها، فلا تضلل الناس ،أنا سوسي و أفهم الزيانية جيدا و كدلك الريفية و القبايلية بالجزائر إظافة إلى الأمازيغية الليبية اللهم بعض المرادفات التي لا نستعملها نحن السوسيون بسبب الحصار الإعلامي و الثقافي الدي طال هده اللغة الصامدة.
أما بقولك أن قوما يفرقون اللغات و حرموا الريفيين منها ،فإنك عبرت بهدا عن جهلك و عن قلة معارفك حتى في الدين إن كنت مسلما ، ألا تعلم أن الله هو الدي خلق هده اللغات و جعلها من آياته سبحانه أم أن العنصرية أعمت بصيرتك. قريبا ستعرف لمادا أطلق الرومان على الأمازيغ الأحرار تلك الكلمة التي تسلتعملها (البربر) و ستنال حقك من البربرية
7 - Alfaro الأربعاء 12 مارس 2014 - 16:58
غادي نقول لهاد الناس اللي بغاو البلبة
انا اصلي موجود على هذه الارض قبل الأمازيغي وقبل العربي
العربي جاء في الفتوحات الاسلامية
والأمازيغ جائو قبلهم من اليمن والشام عن طريق الحبشة ومصر
يا الله دأبا سيرو بحالكم لبلادكم والطاحنو هناك
خليولينا غير القران و خدو كل شيء
التفرقة ساهلة
8 - hamou الأربعاء 12 مارس 2014 - 18:13
berber never been the first setlers of morocco. they come from middle east about 6000b. the first setlers of morocco are blacks. that why ther decendenants live in ouarzazat and tata now. thanks
9 - Amiral الأربعاء 12 مارس 2014 - 18:15
À mes chers amis les berbères je dis que qu'il faut éviter de vouloir créer des divsions au sein des familles marocaines qui sont dans leur grande majorité des Arabo-berbères
Le Maroc a d'autres chats a foueter
Il faut penser à rassembler les marocains pour rester forts et unis
Vive le Maroc uni et prospère
10 - I'm Rifi not Amazighi/Berber الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:14
هو ذا التاريخ يشهذ على من عمل شيئا لتقدم مجتمعه. وفعلا ببناء جامع القرويين أومدرسة القرويين كما يحب أن يسميها بعض المؤرخين وضع المجتمع المغربي شمال إفريقيا حينها رجله على علوم الفقه والشريعة واللغة بجميع فروعها,تبعها بعد ذلك تدريس علوم الفزياء والكمياء والرياضيات مستندين على مراجع علماء الإسلام في هذه الإختصاصات.وكان الوافدون عليها من المشرق العربي والغرب المسيحي.مالذي جرى بعد مئتي عام عن هذا الإنجاز؟أسس الغرب جامعاته مستندين على كثير من مراجع علماء الإسلام في الرياضيات و الفزياء و الكمياء والطب,ترجموا كل ما كتب في هذه المجالات ورفعوا من قيمة من درسوا بالمدارس العربية الذي مروا من القرويين والزيتونة والأزهر.وتقدمو خطوة بعد خطوة بتبات من دون تردد,في الوقت الذي كان فيه علماءنا أولنقل فقهاءنا منشغلين في كيفية تكفير كل علماء المسلمين من إبن رشد إلى الجابري ثم إبن سينا وغيرهم كثير.حينها بدأ إنحطاط علومنا وإنغلاق مجتمعاتنا بالإكتفاء بما هم عليه.فأصبح المجتمع الإسلامي يخطو خطوة ويلتفت إلى الوراء ليتيقن أنه ليس خارج طريق فقهاءه,في نفس المرحلة أصبح الغرب يسير بسرعة فائقة ونحن اليوم مستهلكين فق
11 - cityoen الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:35
Il n’ya pas une majorité ethnique au Maroc mais il y a un grand mélange constitué durant des siècles
12 - noran الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:47
it's a psychological war .those 3riban from our childhood attack us and calling us chalh.as I experienced it in my life when I was kid ;I didn't know what that means ,but when I grow up ,I understand that they want to make me down by using something I don't choose. Meanwhile I understand that Its time to fight for myself and for others who are like me to stop this discrimination; I will insult them as they do I will ask them to go back to their middle east since they are not welcome any more and it's our Imazighan land .no feeling no sorry they are getting their money back .they started first ,and we will ended after .limited boring and stupid 3riban ,I know they do not like this ,but that is the truth ;who cares?
13 - AMANAR الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:49
هذازمن انبثاق الهويات وسقوط كل أشكال الوصاية والقهرعلى الشعوب
مشكلة المستعربين في المغرب أنهم يضنون أنهم عرب والحقيقة أنه ثم تعريبهم أو تعريب آبائهم في العقود والقرون الماضية وهم يحسون بالضياع عندما يقوم الأمازيغ بالدفاع عن هويتهم وهي هوية مغربية أصيلة لا يمكن الطعن فيها على عكس العربية التي يعلم العالم كله أنها تخص بالدرجة الاولى سكان جزيرة العرب،إن الخوف من الضياع الهوياتي هو الذي يجعل هؤلاء ينتقدون الأمازيغ والامازيغية ويطعنون فيهما ويروجون لأكدوبة تعدد اللهجات أو اللغات الأمازيغية وعندما تتم محاججتهم أن الأمازيغية المعيارية تجمع الجميع لا يتقبلون ذلك ،ناسين أن العربية الفصحى هي لغة معيارية تجمع العرب ،ولولا هذه المعيرة لما تفاهم اليمني والسعودي واللبناني والمصري والعراقي عبر لهجاتهم المحلية
تناقض المستعربين أنهم يقبلون بالعربية الفصحى التي هي لغة معيارية تكتب بالحرف الأرامي الغيرعربي ولا يقبلون بالأمازيغية المعيارية المكتوبة بحرف تيفيناغ الذي هو رمز أمازيغي أصيل.
خلاصة القول:أمازيغ اليوم يفتخرون بأمازيغيتهم ويعتبرونها تاجا فوق رؤوسهم ودليل مغربيتهم على عكس المستعربين الضائعين
14 - عرب أمازيغ الأربعاء 12 مارس 2014 - 20:11
ملاحظة : الأمازيغ أصولهم عربية من اليمن و الشام جائوا إلى شمال إفريقيا
منذ 5000 سنة و العرب من المشرق منذ 1000 سنة.
15 - Yohannas الأربعاء 12 مارس 2014 - 20:12
ثم ما شأنكم وشأن اللغة الأمازيغية أن كنتم لا تتكلمون بها ولا تستعملونها ولا تعنيكم أصلا ؟
وهل نحن عبيد لكم ومجبرين على التنكر لهويتنا وثقافتنا ولغتنا وحضارتنا لي نستعير منكم كل شيئ ؟؟
ولماذا لا تجبروا أهل إسبانيا وبريطانيا والمريخ أن يتكلموا ويستعملوا لغتكم "المتميزة" ؟؟
أين المشكل إذا كتب الأمازيغي لغته بأي حرف شــــاء حتى وان كان بالحرف العبري وبماذا يغيضكم ذالك ؟؟
لابد أنكم تشعرون بخطر محدق كما يقول المثل :(ألي فيه الفز كا يقفز) لو لم يقترف أجدادكم الغزاة جرائم الإبادة الجماعية ضد الأمازيغ أثناء غزوهم التوسعي واحتفاظ الذاكرة الجماعية الأمازيغية بذالك لما أصابكم الرعب فقط من حروف تيفناغ المجيدة.
لكن بما أننا متحضرين ولسنا ظلاميين ولا عنصريين فإنني أبشركم بأننا سنحقق المراد في الأمد المتوسط إنشاء الله، وجعل هذه البلاد دولة أمازيغية ديمقراطية حقيقية قحة تسود فيها الحرية وسيكون استفتاء شعبي وديمقراطي عليها، وسنبقي لغتكم رسمية ودينكم اختياري وليس اجباري مع تغيير جدري في مناهج الدراسة والعلوم والعمل على تنظيف عقولنا من كل ما هو عربي.
16 - مغربي الأربعاء 12 مارس 2014 - 20:27
المشكل أن المسلمين جاؤو الى شمال افريقيا من أجل اخراج الناس من الضلمات الى النور كما قالو زعما أن النور هو الاسلام لكن حدث العكس طرد الأمازيغ الى قمم الجبالويعيشون في العصور الوسطى ونحن في القرن الواحد والعشرين ومن يدعون الاسلام استغنوز عنه ويعيشون حياة الرفاهية والازدهار لا يتحدثون سوى الفرنسية والانجليزية ويأكلون بالأشواك ويعيشون بنمط الحياة في أروبا وأمريكا يستحمون في جاكوزي ويملكون سيارات فارهة ويدهبون في الصيف الى الشواطيئ ليستمتعو بالاستحمام في البحر ويملكون فيلات بها مسابح وأتات اخر طراز لو أن هؤلاء الأمازيغ بقو كما كانو مسيحيين أو يهود ربما سيصبحون أفضل مما هم عليه وهم مسلمون والله أعلم على الأقل أن ما نراه في الدول المسيحية واليهودية من ديمقراطية وعيش الانسان بكرامة لهو دليل قاطع على صحة هدا القول هناك مناطق في المغرب يسكنها الأمازيغ لا يعرفون أي شيئ مازالو في حالتهم البدائية لم يتطورو بعد الى مستوى الانسان المعاصر كل هدا بسبب أنهم لم يتعلمو أي لغة ولغتهم التي من المفروض أن تتطور وتجعلهم على الأقل يقتربون الى الطريق همشت اللغة وحوربت لطمس معالم هدا الشعب العظيم بشهادة التاريخ
17 - Ayour الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:02
مقال في الصميم يعكس بحق وعي المتقفين المغاربة بهويتهم الحقيقية بدون نعصب فعلي الباقي ان يدركوا هانه الحقيقة وان يعملوا علي بنا هدا الوطن بدون تعصب بين ناطقيها بالمازيغية او العربية tanmert
18 - Abidawi الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:13
اللغة العربية ليست لغة كباقي اللغات.يأخدها المواطن عند الحاجة وبخاطر طيب بل هي لغة عرقية إديولوجية دخلت بالغزو وفرضت بقوة المؤسسات وبالقمع وهذفها نشر القومية العروبية وتوطيدها على حساب الهويات المحلية.هي لغة غير موجودة إلا على الورق لأني أنا شخصيا لم أسمع ولم أرى مغربي واحد يتحدث بلغة العرب في البيت أو الشارع أو الإدارة أو المدرسة.لا يمكن أن نقارن اللغة العربية بباقي اللغات ويمكننا مقارنتها بالدبابات والأسلحة المدمرة لهوية الشعوب المحتلة من طرف القلة من العرب.
19 - lounes الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:22
قصة المغاربة المستعربين
المستعرب كمن تبنته إمرأة أجنبية و ترعرع بين أحضانها ظانا أنها أمه الحقيقية إلى أن يصل إلى سن الرشد، فتقول له أن تلك المرأة ليست أمك و أمك التي ولدتك ها هي !!!، بطبيعة الحال سيكون موقفه بالرفض و يحاول أن يقنع نفسه أن ما تقوله غير صحيح و يبدأ في العويل و النواح رغم الدلائل التي ستقدمها له.نفس الشيء بالنسبة للمستعرب حين تقول له أنك أمازيغي و دماءك أمازيغية و تعيش على أرض أمازيغية و طريقة أكلك و لباسك و ملامحك لا تشبه سكان المشرق و لكنك ضحية سياسة التعريب الممنهجة.
20 - حمد الله بلعيد الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:35
ماهي الهوية الأصلية للولايات المتحدة الامريكية؟
أذا كان الهنود الحمر هم سكانها الاصليون ،هل نعتبر الأمريكيين حاليا لهم هوية أمريكية هندية حمراء ؟
أذا كان البربر سكان المغرب الأولون ، هل كل المغاربة لهم هوية بربرية؟

الواقع والمنطقي أن الهوية لم تبق مرتبطة بالعرق ،لأن علم الأجناس لايعترف بوجود عرق خالص، فالهوية أصبحت هوية وطنية ؛لذلك فالأمريكيون هويتهم أمريكية ياختلاف أجناسهم وأعراقهم وخلاسييهم وديانتهم وثقافتهم وعاداتهم ، والمغاربة هويتهم مغربية باختلاف روافدهم وديانتهم وثقافتهم وعاداتهم .

الأمريكيون انصهروا منذ حوالي قرنين ولا تثار عندهم هذه النعرات، حتى أن التمييز العنصري ذاب ، وأصبح لها رئيس من الملونين ؛ أما المغاربة فآ نصهروا منذ ما يفوق 14 قرنا وهبت عليهم رياح بشرية قبلها وبعدها ، وعرف هجرات داخلية بسبب الحروب والجفاف والقحط والاستعمار واختلطت العناصر البشرية حتى أن السواد الأعظم لايعرف جده الرابع وأصله وفصله
يقال أن الانسان ابن بيئته، فخصائصها المتنوعة طبيعيا وبشريا وثقافيا  ، تمثل مصدر غنى له ولبلده؛ ولا يمكن الغاء اي خاصية منها ؛ فهي تتطور من تلقاء نفسها؛ والبقاء للأصلح.
21 - Amalay الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:51
Some are still repeating the same old lie that Imazighen are also originally from Yemen, which Arabized(second class Arabs) tried to inculcate and engrave in Amazigh minds but did not succeed. Imazighen are from North Africa and it is them who have given Africa its name. If some one doesn't believe it then it is his/her problem. These are facts not desires. Azul
22 - Amiral الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:11
L'histoire jugera toutes les personnes qui veulent diviser la famille marocaine
A bon entendeur
23 - haysson الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:13
اولا الامازيغية لغة وهي لغة شمال افريقيا وليكن في علمكي ايتها الجاهلة ان افريقيا كلمة امازيغية ونحن الامازيغ لم نجبر احدا علا تعلم لغتنا انتم تكفيكم تعلم اللغة الخليجية والصهيونية هم الذين يعريفون كيف يتصرفون معكم الخليجيون يستحيون نسأكم الرخيصاة والصهيونيون يدبحونكم وانتم تنضرون العرب مجرد خونة خانو دينهم وخانو اخوانهم انضروا الى العرب يقتلون في جميع انحأ العالم دمأهم رخيصة وانتم الان تثحدتون عن الامازيغ هم اشرف منكم غيورون على دينهم الاسلام ومتمسكون به اما انتم فيكفيكم الحقد والحسد وكما قيل ؟ الاعراب اشد كفرا ونفاقا.
24 - سرطان الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:49
الأمازيغية سرطان المجتمع المغربي يجب التخلص منها في أقرب وقت
25 - الجديدي الخميس 13 مارس 2014 - 09:13
أنا عربي وأولادي نصف أمازيغ لأن أمهم( يعني زوجتي) أمازيغية وأبناء أختي أمازيغ لأن أباهم أمازيغي.وهذا حال جل العائلات المغربية.فهذا الإختلاط خلقه التعايش والتساكن لأعوام طويلة .إذن نحن أمازيغ عرب أو عرب أمازيغ أبينا أم كرهـنا.
26 - Amiral الخميس 13 مارس 2014 - 10:03
Quelle haine
Les masques sont tombés
Seuls les coeurs purs peuvent faire avancer l'humanité
Je vous conseille de regarder la réalité avec amour et fraternité car la haine aveugle
À bon entendeur je dis ASSALAMOU ALAÏKOUM WA RAHMATOU ALLAH
Cette salutation est une déclaration de paix
La paix des braves
27 - medouar الخميس 13 مارس 2014 - 12:17
ايا قومنا لا تنشبوا الحرب بيننا ايا قومنا لا تقطــــــــــعوا اليد باليد
عداوة ذي القربى اشد مضــاضة على المرء من وقع الحسام المهند
فيا ليت داني الرحم منا و منـكم اذا لم يقرب بيـــــنــــنا لم يــــــبعد

قٌالها ابو فراس الحمداني رحمه الله
28 - محماد الخميس 13 مارس 2014 - 17:24
كان المجتمع المغربي يشعرنا نحن الامازيغ بالدونية وخاصة نحن الشلوح السوسيون وكم عانيت شخصيا في طفولتي من العنصرية من طرف زملائي في الدرب وفي المدرسة بل ومن الكبار ايضا كنت دائما اتسائل ما هو ذنبنا حتى نعامل بتلك الطرق ونلقب بشتى الالفاظ المحقرة والمصغرة وكاننا لسنا من الادميين
كنت اتساءل لماذا يعاملوننا وكاننا غرباء ونحن ابناء الوطن وكيهود ونحن مسلمون ويدلوننا ونحن ربينا على عزة النفس و اكرم الاخلاق
لازلت ابحت عن الجواب
كما كنت اتسائل عن نقيض اولئك و من هم ولم هم مختلفون والذين كنت الاقي فيهم اصدقاء محبين بمتابة الاخوان وكبارا بمتابة الاباء و الامهات
لا زلت اتساءل
29 - To comment nr. 24 الخميس 13 مارس 2014 - 20:28
If you mean that your purpose is to get rid of Imazighen then it is like you, who is surely an intruder, Moroccans have to eliminate. Imazighen have survived the worst from Arabs and their slaves. Now, it is time that they live in their land as normal citizens and those who don't like it must know that they will loose by all means. Azul
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال