24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | معاناة ساكنة تروجوت

معاناة ساكنة تروجوت

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - سي أحمد الخميس 13 مارس 2014 - 14:46
سكان تروجوت يستيقضون صباحا فتبدو لهم مدينة الحسيمة ببناياتها ومعالمها ،وفي الليل يرون أضواءها بامتداد العمران.
لو كانت هذه الوضعية تنطبق على جماعة في تخوم الحدود الاقليمية ،لكان الأمر مقبولا،ولكن أن ترى عمالة أمام عينيك،وتنتقل الى أخرى تبعد عشرات الكيلومترات لقضاء مصالحك الادارية،فهذا أمر لا يفهمه الا الواقفون وراء التقطيع الاداري لهذه المنطقة.
2 - Pauvre Maroc الخميس 13 مارس 2014 - 16:49
التقطيع الإداري في الــريــف هي مـــجـــزرة قانونية و متاعب للسكان،لا نعرف من هو هذا العبقري الذي ينصب نفسه كمؤهل لمثل هذه الأمور؟ إما سياسة متعمدة و مقصودة إما أن الأشخاص لا يفقهون قط في التقطيع الإداري و تهيئة التراب الوطني...لماذا تأسيس عـمـالـة في بـلـدة تسمى " الـدريـوش " ونحن نعرف أن " بلدة "ميضار " هي التي كانت منذ القدم مركز الإداري " لأنـبـل و أقـوى الـقـبـائـل في الـريـف الأوســط " هذه القبائل الكبرى و المترامية الأطراف هم : أيـت أوليشك ـ أيـت تـمـسـمـان ـ أيـت تـوزيــن ـ أيـت سـعـيـد و بالمناسبة هذه القبائل هي التي دمرت جيوش إسبانيا في معارك مشهورة في العالم مثل { معركة أنوال ـ إغريبن ـ أدهار أبران...}،عمالة درويش هي إهانة للريفيين من طرف بعض الإنتهازيين المتاجرون في شرف هذا الريف،لسبب أنهم يملكون قطع من الأرض باخسة الثمن حول " دريوش " ويطمعون لبيعها بأثمنة خيالية (إسم درويش إسم غير معروف بالمرة، سُمي المكان بسبب وجود مهاجر كان يسكن هناك و كان يطلق عليه أجدادنا ( مسكين درويش ) ثم بنى " بَرَّاقَة "أو (دار) أو مأوى ليحمي نفسه من البرد و الحرارة و سمي" المكان بــدار دريـوش "
3 - ABDO الخميس 13 مارس 2014 - 22:40
أعرف المنطقة , قطنت هناك 4 سنوات درست "وليد موسطاش" لما كان صغيرا , رائعة هي تلك الأيام , رائعة هي تلك الأماكن و المناظر . فخر و عز ناسها لم نلقا منهم إلا خيرا , شكرا لكم على حسن الظيافة .
مند سنة 2000 و انا اسمع عن إصلاح للطريق الرابطة بين إمزورن و مركز اتروكوت.... مرة السنون... كنا نذهب إلى الناظور لا إلى الدريوش من أجل أبسط الأوراق الإدارية مرورا بجبال بوعرمة ومسالكها الوعرة . هزت المنطقة بزلزال 2004 لا تغيير لا إصلاح كان الكلام دائما من المسؤولين سوف و سوف , عدت زائرا سنة 2007 لا جديد رغم تدشين الطريق الساحلية بين الناظور و الحسيمة . حرام أن نرى الواقع لا يتغير في بلاد تكتنز و تختزن أجمل المناظر و المواقع كل هذه المدة .
شكرا لكم يا سكان تروكوت على التذكير كان الله في عونكم واصلوا مطالبكم المشروعة .
4 - مصطفى الجمعة 14 مارس 2014 - 00:21
تحية عالية لسكان بلدة اتروكوت على الرغبة الجامحة التي أبانوا عليها من خلال تظاهرهم امام مقرالجماعة .هذه المظاهرة رغم تأخرها فقد وضحت بالملموس المعاناة التي تعيشها هذه القرية من جراء افتقاد سكانها لأبسط متطلبات الحياة في عصرنا الراهن "هشاشة البنية التحتية،غياب الطرق المعبدة ،غياب قنوات الصرف الصحي ،انعدام الإنارة العمومية،التلوث البيئي ،غياب الماء الصالح للشرب...".رغم بعدها عن مدينة إمزورن بحوالي 10 كلم.أتمنى أن تجد مطالب الساكنة آذانا صاغية في القريب العاجل وأن تحرك الجماعة في شخص رئيسها وأعضائها مشاريع التنمية القروية المنشودة في القريب العاجل .فالوضعية مزرية لا تحتاج التأخير.
فشكرا للقناة الثانية التي أزاحت النقاب على هذه القرية المكلومة .
5 - REPONSE AU PAUVRE FRUSTRE C2 الجمعة 14 مارس 2014 - 11:01
Au début je remercie infiniment la chaine 2M sur son appréciable reportage. Le pauvre frustré, commentaire 2, se contredise avec lui-même de A à Z : au début vous parler de la mauvaise répartition et division des administrations au Maroc (avez-vous monsieur de la compétence en matière). Et après vous faites un saut de l’autre coté de la planète, vous dites que l’attribution de LA MAIRIE à DRIOUCH (avec un grand D) n’est pas juste, en sachant que cette décision a été prise par le roi MOHAMED 6, puis vous dites que la mairie de DRIOUCH est une honte pour tous les Riftons , moi je dis le contraire c’est vous aves cette mentalité de l’erroné et de la frustration qui ramène la honte et l’humiliation à la région .Heureusement que tous les midariens ne vous ressemblent pas .
ALLAHOMA GANIBNA EHASSAD WA BAGHDAA YARAB
6 - sarih الجمعة 14 مارس 2014 - 20:46
Iwa ariafa noudou maziane al'attaque nedormez pas
al jarima et le non respect de la loi chez vous fait que l'etat vous divise en petit village pour rester controlable ...vous devez rentrer au Maroc intérieur ,les villes où il y a de la fortune pourquoi vous restez dans la montagne avec le froid et la pauvreté et....le kif !
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال