‫تعليقات الزوار

106
  • يونس
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:57

    السلام عليكم
    أنا أمازيغي و أود أن أشهدكم أمام الله تعالى أن هذا الشخص لا يمثلني و لا يشرفني أن يتحدث باسم الأمازيغ. و أود أن أقول له إني أمازيغي حر و معتز بإسلامي و بمغربيتي و يسعدني أن أعيش في بلد متنوع الأعراق و الثقافات دون حقد أو كراهية كما يدعو هو دائما إلى ذلك.
    حذار من مثل هؤلاء الذين يريدون زرع الفتنة بيننا.

  • بنادم
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:59

    من يشاهد الفيديو اذا ما اكترث له احد اصلا فليعلم ان
    هذا الرجل مجرد شخص لا هدف له غير البلبلة فكل مرة يخرج من جحره نحو الصحافة يقول اضحوكة ثم يعود.
    مثلا قال ذات يوم لا بد للاستعمار العربي ان يخرج – يعني نجمعو قشنا ونشدو طيارة للسعودية –
    ويوما سافر الى اسرائيل بدعوة واضحة للتطبيع وعاد للمغرب – فليحمد الله ان احدا لم يرجمه في المطار-
    دائما يتكلم ويقول – الاستعمار المغربي او العربي- هههه اسمعوا استعمار.
    من اقام الحضارة بالمغرب واخرج الامازيغ من عبادر الاوتان غير العرب .
    هل ننسا 1200 سنة من التعايش حتى لم يعد هناك عربي واحد خالص دمه او امازيغي فلم يعد احد هنا يعرف نسله اصلا اهو عربي او امازيغي.
    و الدليل المتصل من اوروبا ومذا قال له.
    هو في الحقيقة لا احد يكترث له هنا لا امازيغ ولا عرب وحتى هته السطور التي كتبت فلا يستحقها .
    – بات تم-

  • رشيد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:05

    نحن فعلان نعيش الاضطهاد ليس في اقصائنا في منا حي السياسية ولكن في تفشي الظلم والرشوة والمساواة .

  • Azegzaw
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:07

    أحيي الأستاد “أدغرني” على هدوئه و صبره في الإجابات , خصوصا في الجزء الأول , ولكن في الجزء الأخير لم يلتزم بالعقلانية و العلمية و النسبية و تجنب العاطفة في الخطاب و هما من القيم التي توافقت عليها كل مكونات الحركة الأمازيغية , لأن هذه القيم هي الكفيلة بالتصدي لكل الخطابات و التيارات الغوغائية و اللاعلمية, و هذه التيارات تسعى جاهدة إلى جر الحركة الأمازيغية إلى مستنقعات الشعبوية و اللاعقلانية و اللاعلمية و هي الظروف التي تستطيع فيها مقاومة الخطاب الأمازيغي و الإلتفاف عليه
    Tanemmert

  • عابرسبيل
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:03

    هذا الدغرني هو رأس الحربة لمشروع فتنة في المغرب، دفاعه عن تكوين حزب سياسي على أساس عرقي هو بداية أو بالأحرى لفتح الباب إلى بلقنة ولبننة المغرب. ماذا بعد تكوين حزب على أساس عرقي؟ سوف يطالب الدغرني وأمثاله بتكوين مليشيات مسلحة، ثم سوف يطالبون بالإستقلال الداتي ثم سوف يطالبون بالإستقلال عن المغرب.
    إنه مشروع فتنة كما قلت ومشروع سوف يؤدي إلى حرب أهلية لامحالة في المغرب، إن هذا الدغرني وأمثاله يعملون لصالح قوى خارجية لاتريد الخير للمغرب، قوى خارجية تريد أن يبقى المغرب في التخلف والإضطراب إلى يوم الدين.
    أرجو النشر وشكرا.

  • bachir
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:09

    لايعرف لغته،يتكلم لغة عدوه جيدا، لماذا لم يتكلم بلغته ويستعين بمترجم ؟
    أناشد جميع الإخوة الأمازغيين ان لا ينصتوا الى مثل هذا الذئب ؟
    انا شلح من نواحي تزنيت ولدي معرفة بأحد الذئاب لديه منصب عالي ويوم ذهبت لزيارته في الرباط حيث يسكن ي فيلا كبيرة وجدت أولاده لا يتكلمون الا بالفرنسية اولا والعربية ثانيا مثلهم كمثل جيرانهم والله انني سمعت أولادهم عبر نافدة لايتكلون سوى بالفرنسية وهم يلعبون.المصيبة أنه توصل بمكالمة هاتفية من أخيه من نواحي تزنيت ليخبره بخبر أناس هناك فأجابه أمامي قائلا: أشنو بغيت دوك زْبُولا٠
    والله لا اعرف حرفا واحدا مما يسمى بالأمازيغية ولن أعلمه لأولادي ولن أقبل بحزب ولا زعيم أمازيغي٠
    حزبي الوحيد هو الله ـ الوطن ـ الملك وإلا أفشل.
    لا تنسووا أني أسكن بباريس هذه مذة 27 سنة ولدي 4 أولاد ازدادوا كلهم بباريس وكلنا لم نفكر ابدا في جنسية أخرى.نحن مغاربة ومغاربــــــــــــــــة فقط وسنبقى كذلك مادام أمثال هذا الذئب مبعدون عن مصيرنا .لسنا ممثلين نحن نمثل أنفسنا ومشاكلنا في المغرب نحن الشلوح هي مشاكل المغاربة جميعا.إننا نشترك في البطالة والتهجيروسوء الأوضاع في ميادين شتى ….بل أني أفضل العيش بسوس مثلا من كثير من المناطق…
    وأخيرا ماكل هذا سوى رأيى الشخصي

  • دعوها فانها منتنة
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:11

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    ماذا يريد هذا الذئب الماكر ؟؟؟
    من أعطاه الحق ليتكلم باسم الأمازيغ؟ الامازيغ منه برءاء.
    يا هذاالامازيغ تجري في عروقهم دم لغة القران كما جرت في دم الشهيد محمد بن عبد الكريم الخطابي.
    واخيرا بئس وبئس ما جئت به مشروعك ناجح؟ لكن في اسرائيل…….

  • الجنرال ياسين
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:07

    يحبون الفتن كما يقع الان في اليمن و العراق
    هكذا تريدون المغرب غدا

  • احمدي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:11

    هذا إنسان يدعي المعرفة بكل شيء

  • Karim
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:07

    الأصح ليس لك الحق في تأسيس حزب على أساس عرقي و قال كذلك أن اللغة العربية الفصحى لا يتكلمها أحد أجيبه ربما كثيرون لا يتكلمون و لكن أغلبهم يفهمون العربية ثم أي دولة عربية تتكلم اللغة العربية لم أكمل هذا الشريط لأن السيد الدغرني اتخد هذه المواقف ناجم عن التعصب و كذلك الوضعية الاقتصادية و المشاكل الاجتماعية للبلاد

  • ana maghrebiyya
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:13

    واش كاين شي بلاد عربية فصحى كلاسيكية راه كل بلاد عربية عندها لهجتها كويت تونس مصر ليبيا السودان اليمن أتحداك ثثبت لي دولة تتكلم في الشارع لغة عربية قحة سير تنعس أنت إبليس باغي تفرق الوحدة المغربية كلنا إخوان ومواطنين مغاربة لعن الله موقظ الفتن

  • أغـــواغ
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:17

    تحية اجلال و اكبار الى الاخ الفاضل الـــــدغــــرني …
    نحن وراءك حتى النصر …

  • 99
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:19

    عندو الحق، النظام الدراسي في المغرب لا يعترف بالدول الأمازيغية التي كانت قبل انشاء الدولة الإدراسية في منتصف القرن الثاني للهجرة يعني بخطة جهنمية يحاولون محو الأصل الأمازيغي وتعريب الشعب
    لكن أصلنا الأمازيغي مازال حيا ولم ينجحوا في تعريبنا ولغتنا مازالت قائمة ولكن العربان يريدون طمس هويتنا صحا ولا أعرف ماذا يمنعهم من الاعتراف بنا ونحن السباقون لهذه البلاد وأغلب ساكنيها ما هذه العنصرية يا عرب وذاك المتصل الذي ادعى أنه امازيغي ويريد أن يتبرأ من أمازيغيته مجرد كاذب كما وصفه الدغرني الله يعطيه الصحة فهو عربي قح يحاول اتهامه بالتآمر مع الصهاينة وغير ذلك ليشوه صورته لا غير

  • استادة جامعية
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:05

    المقدمة لهدا البرنامج متحيزة للعرب فهي تقاطع باستمرار كلما كانت الكلمة ستسجل نقط حسنة لصالح الامزيغ (كتدخل الاخ من الجزائر الدي قاطعته بالطبع قبل ان ينهي فكرتة بطرحها له بسؤال مما ادى الى ابعاده عن فكرته و هده من بين تقنيات التواصل المموهة). اليس فرض اسماء عربية على الشعب المغربي عربا و امازيغ اقصاء لحقوق الامازيغ في تسمية ابنائهم اسماء امازيغية اسماء اجدادهم. ان الدول التي تسمي نفسها دول عربية وفيها اغلبية امازيغية او كردية او افريقية او او او …تعتبر دول عرقية و عنصرية. وما نلاحظه في العالم الاسلامي ان اكثر القوميات التزاما بالاسلام في العالم هم العجم من امازيغ و اكراد و افارقة و ماليزيين و اندونيسيين و و و …انا اتفهم تصرفات هدا الامازيغي
    في الحقيقة تصرفات العرب هاته تجعل الانسان ينفر من العرب و ينقلب عليه. كما يقع لي انا الان فبتصرفات المسلمين المشينة و البرئ منها الاسلام تجعلني افكر في الابتعاد عن الاسلام و الانقلاب عليه لان الاسلام الدي اعرفه ليس هو الدي نراه.

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:15

    كلما رايت هذا الرجل الداخل علي المغرب تذكرت سمومه التي ينفتها في المغاربة ويريد تقسيم المغرب الي عربي وبربري ان الافعي تموت بسمها وانت ايها العجوز الاعور ستموت بسمك وسيبقي المغاربة متحدون من الشمال الي الجنوب دع الحسود وما يلقاه في كمده ان لمت الحسود فرجت كربته وان تركته قتلته بنفسه وسكتت شهر زاد

  • sami hassan
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:15

    اني احي فيك يااخ bachirهده الروح الوطنية والجراءة في قول الحقيقة وحبك لوطنك كما قلت فان متل هولاء لايتكلمون لغتهم ويتكلمون لغة الاجانب ويدعون انهم يدافعون عن لغتهم يسكنون الفيلات ويدعون الدفاع عن حقوق المواطنين ةاني جدا لمتاسف للدين يصدقون خزعبلات هدا الرجل يجرون وراء سراب ويعقدون امالهم على احمق

  • ياسر
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:31

    أنا أمازيغي لأن أبي أمازيغي يتحدت بها و منحدر من الجبال…لكن أصل أبي من تفراوت و هم شرفاء…والشرفاء عندنا عرب…أمي عربية أبوها لا يتحدت الأمازيغية، لكن أبوه أمازيغي من أيت باعمران تزوج من صحراوية…يعني أنا مادا أكون عربي أم أمازيغي… يا درغني قبحك الله أكثر مما أنت قبيح…إدا كنت أمازيغي حقا إيتينا بشجرة عائلتك…أنا متأكد أنك لا تقدر إتباث أمازيغيتك ولا عروبتك…المغاربة لهم عرق واحد هو المغربية…مادا أكون..أنا مسلم مغربي.

  • al3afwo
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:09

    قل بالله عليك يادغرني مادا تريد من هدا البلد الامن؟نتش تمازيغت . انا امازيغية قحة عن اب وجد .ونحن برئاء من ما تهدف اليه من فتنة.ونتمنى من العلي القدير ان تسقط انت لوحدك في هده الحفرة السحيقة التي انت بصدد حفرها.ثم يا اخي انت والرجل الكردستاني السوري المتدخل.مانوع هدا الاضطهاد الدي تعانون منه في بلديكما؟هل اردت العمل في مجالك ومنعك احد ما؟ هل اردت التعبير ومنعت؟ هل…؟هل….؟ والدليل على اقصى حريتك في بلدك هو حديثك الاناني هدا .انت بصراحة رجل تتميز بالطمع الجشع.تريد ان تسيطر على ما اكتسبه اخرون بعرق جبينهم ومن غير تعب بحجة ان هدا ملك الامازيغ .ولم ولن تصل الى هدا مطلقا بقوة الله لان الله لايحب الظلم .فالامازيغ يا اخي يتمتعون في المغرب بكل حقوقهم كالعرب واليهود وكل جنس يعيش فب هدا البلد.

  • فلفل
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:11

    تضاربوا الفئران على خميرة الجيران

  • مغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:59

    احيي فيك صراحتك حين قلت ” كما يقع لي انا الان فبتصرفات المسلمين المشينة و البرئ منها الاسلام تجعلني افكر في الابتعاد عن الاسلام و الانقلاب عليه لان الاسلام الدي اعرفه ليس هو الدي نراه.”
    فمشكلتك ليست فقط مع كل ماهوعربي بل مع المسلمين قاطبة وهدا محيرإن كنت غير راضية على هدا الدين فغيرية ما من احد منعك وان كان يؤلمك أن محمدا رسول الله عربي فلا تصلي له ولا تشهدي له
    إن الاسلام دين يسر و محبة من ارادة فمرحبا ومن انكره لن يرغمه احدا
    كم اتمنى ان تعرفني على الاسلام الدي تعرفين والدي يجهله مليار ونصف من مسلمي العالم

  • غيور
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:09

    باسم الله الرحمان الرحيم وخلقناكم شعوبا وقبائل للتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم. صدق الله العظيم
    واش أنت مسلم أولا أمازغي أولا عربي؟
    واش الأمازيغ ما عمرهم صوتو؟
    واش شفتيهم كايتسناوك تجي تؤسس حزب أمازغي؟
    واش العرب المغاربة ما عمرهم صوتوا علي أمازغي؟
    ما عمرك شفتي أمازيغي في حزب معترف به؟ مع العلم أن الأحزاب المغربية يشارك فيها جميع المغاربة بتنوع الأعراق.
    المغرب أ سي أحمد عربي إسلاميا.
    أنت براسك عربي إسلاميا.
    حتى إسمك عربي نبوي,
    اللهم آفتح له فتحا مبينا بنور منك في عقله. آمين
    أرجو النشر, و شكرا

  • انور المغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:21

    المنافق قال ان المغرب انسحب من الاتحاد الافريقي ولم يقل بانه انسحب بسبب البوليزاريو هدا دليل على ان هدا المفتن له افكار خبيثة ليس فقط بالنسبة لعلاقته مع اسرائيل بل كدلك مع المرتزقة اعداء وطننا الغالي .

  • محمد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:47

    امى امزيغية والدى عربى ولكن مدا يزيد هدا الوجه العبوس يخلق الله ما يشاء هل يريد البصنة والهرسك فى المغرب او قبائل الجزائر او البسك فى اسبانيا حتى ايسرئل فيها قنبلة العنصرية ما بين الاسرئلين نائمة حتى حين كل هداه التفرق لم يعن لها اي اهتمام ويريد الفتنة فى شعبنا الوفي لدينه ووطنه وملكه.فليدهب الى الجحيم هو ومن يريد التفرقة فى المغرب
    عاش االمغرب غى ملكه محمد السادس

  • hassan
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:01

    هذا إنسان يدعي المعرفة بكل شيء

  • الفرشة
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:13

    – حنكة كبيرة في المراوغة
    – تزكية الأجوبة بأمثلة ثرمي إلي إثارة مواضيع ليست لها صلة بالموضوع الأساسي
    – أسلوب ذا طابع إسرائيلي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    – ” وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون “
    هذا ممن يفسدون و يؤسسون للفتنة

  • مغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:15

    ليكن في علم هدا اللقيط أن المغرب من المؤسسي الاتحاد الإفريقي وأن إنسحابه بسبب الحسابات الخاطئة للجزائرو جنرلاتها وأضيف أن الدستور المغربي لا يفرق بين المغاربة وهو يقر بأن المغرب دولة إسلامية لغته الرسمية العربية لم يتطرق للعرق
    وهدا امر طبيعي لانه عند وصول الإسلام لم يجد هنا لغة قائمة بداتها لتدوين غير العربية

  • allah akbar
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:51

    نحن الامازيغ نعاني مع الاسف مشكلةالهوية وهذ ه مسالة واضحة جدا,ولكن لااتفق مع ما يرى السيد الدرغني في اجتهاده لحل مشكلة الهوية الامازيغية,اريد ان اكد على ان التشددلا يفيد قضيتنافي اي شئ

  • zizou
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:17

    يا أخي أنت تتكلم بمنطق سنجده معقولا إذا ما طالبت بحقك في الأرض التي هاجر منها أسلافك.
    واش مشيتي تدير فبلاد الصهيون؟ مشيتي تحج زعما؟
    واش دوك الدكاترة و الحاصلين على شواهد عليا اللي معتصمين و اللي قبل منهم كلهم أمازيغ؟
    بقا لك غا تقول كل العاطلين المغاربة أصلهم أمازيغي.
    آطلب من الصهيون يدخلوك مستشفى الأمراض العرقية

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:53

    و الله العظيم لانني اخجل من كون هذا العميل اليهودي يتحدث باسم الامازيغ الاحرار الذين يملكون النخوة و عزة النفس التي ترك بصمتها الزعماء الامازيغيون الحقيقيون الذين وقفوا ضد الاستعمار و الذل و الهوان امثال عسو باسلام موحى اوحمو الزياني عبد الكريم الخطابي زايد اوحماد..
    من تكون يا هذا حتى تنسب الامازيغيين الاحرار الى طائفتك المساندة لاحفاد القردة و الخنازير
    ايمازيغن نلمعقول بزاف غيفش

  • نورالدين كلميم
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:19

    السلام عليكم انا امازيغي سوسي حر وانا لا اتفق معا هدا الانسان الدي لايعرف الامازيغية اطلاقا نحن لن نسمح لانفسنا ان نتعاون معا اسرائبل نحن اعدا اسرائيل و منهم هدا الشخص الماكر ونحن المغارب الامازيغيون لنسمح بهدا الهراء

  • aziz
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:55

    نريد الإطلاع على برنامجك الشيطاني الصهيوني والذي تراه شرطا لأنتماء المغرابة إلى حزبك المشبوهة لماذا تحاول أن تجتهد لتكون أداة للصهيونية والأجندات الأجنبية. أنت يادغرني تبحت عن الفتن وتبحت للأمازيغ عن دولة. لم تثر هذه البلبة لمئات القرون. والتفسير العلمي والمنطقي الوحيد لفورتك هذه وللحمى التي تعتريك أنت وغيرك من الغوغاء أنكم وصوليون مستظلون بظل أسيادكم الصهاينة والمغاربة بكل شرائحهم أمازيغ وعرب لايشترون منكم هذه البضاعة الرخيصة وحتى اليهود المغاربة لا يشاركونكم الرأي ز أما حديثكم عن العروبة فلا أظنك تجيد التاريخ أيضا فأنت لا تعلم أن العربية لم تكن توجد في الجزيرة وبلاد الرافدين أصلا ول شمال إفريقيا بل كان موطنها الأصلي هو اليمن. ولكنك بجهلك لا تعلم أن العربية لغة القران أحببت أم لم تحب. وستفشل في سعيك بإذن الله .نطلب من الله أن يشتت سعيك ويحطم امالك الشيطانية.
     

  • bachir
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 06:59

    ظهر الحق وزهق الباطل
    ذون شك ان السيد الدغرني سيطلع في هذه الجريدة على آراء من يتكل على تصويتهم عليه ،فسيجد نفسه خاسرا قبل البداية٠
    فإن انسحب فاعلموا انه إنسان عاقل وسياسي يريد الخير ويريد اجتناب الفشل لمنتخبيه٠ وإن لم ينسحب فاعلموا انه يريد المقامرة بمصير الجميع
    والله إن هذا السيد يستحق العقاب على أفكاره الخرابة
    أحيى الأخ ســــــامــــــــــــــــــي حســـــــــــن على أن شاركني الرأي

  • شلح ولكن المهم:انا مغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:01

    ايها النصاب..يا مسيلمة انت لاتمثلني…لان الامازيغ الحقيقيون لايبيعون دمتهم من اجل المال وكدلك اسرائيل…
    لاافهم تكره العرب وتعيش بين احضانهم وهم من يسهرون في الحدود على امن السعب كله دون تفرقة….مادا قمت للامازيغ انت وغيرك سوى التفرقة ؟
    اروبا الي تدعمك اليوم هي التي سحق نابوليون لهجاتها الكثيرة في فرنسا ومنع التحدث بها…

  • استادة جامعية
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 06:49

    شكرا لك يا من اجبتني. انا ليس لي اي مشكل مع المسلمين بل العكس. لي مشكلة مع المسلمين في بلداننا العربية الدي قال فيهم الله عز وجل الاعراب اشد كفرا و نفاقا، اترصا هدا لامتك ؟
    لقد ظحكت منا الامم و نسبت تصرفاتنا المشينة هاته للاسلام. فهدا ما قصدته في مقالي و لم تفهمه. لقد ناقشت هده المعضلة مع اصدقاء لي من دول عربية اخرى فوجدنا نفس التصرفات المشينة هاته في تقريبا جميع المجتمعات العربية. ولقد قال لي يوما احد الاصدقاء الاكراد في قرنسا و انا في مهمة هناك وهو في غضب شديد لتصرفات بعض العرب #الافارقة السود احسن من العرب ادبا و تصرفات#. اما المسلمون الاسيويين من ماليزيين و اندونيسيون فلا يخوضون في اي موضوع قبل ان يقولوا جملتين وبصفو اوطوماتيكية الا وهما : 1- بسم الله الرحمن الرحيم و 2- السلام عليكم. افينا احد يفعل هكدا. انا اعترف شخصيا اني انسى احيانا ان ابسمل. ورغم تصرفاتناالمشينة التي يدركها الغرب جيدا ونحن في البلدان العربية هاته الكثيرة النفاق و الكدب و الحسد ترى هؤلاء الاسيويون المسلمون يقدرون العرب اكبر تقدير لا لشئ الا لان نبينا و نبيهم محمد صلعس عربي. و يعتبرون العرب اشرف الناس على وجه الارض ولما فهمت هدا قلت في قرارة نفسي لو علمتموا حقيقة امر العرب لاختلط عندم الامر..عرب الخليج. مسلمين الرباط. مسلمين مراكش . مسلمين اكادير ….
    اترضى لما تراه من نفاق و كيد و مكر و حسد من المسلم العربي للمسلم العربي. الا تلاحظ معي ان المسلم العربي لا يفرح بنجاح المسلم العربي. اد انه بمجرد نجاحك ترى المحيطون بك يكيدوك كيدا حسدا في انفسهم. وكما قال بعض الحكماء #نجاحك بداية لتحطيمك# ،عكس ما نراه في بني صهيون. فالصهيوني يساعد اخاه الصهيوني و لما ينجح يفرح بنجاحه. و كما قلت دات يوم و بدافع من الغضب على حالنا واعتبرها اصدقاء لي انها حكيمة و لو بالدارجة = المسلم حاضي المسلم لا ينجح و اليهودي حاضي اليهودي باش تنجح. كيف تري جملتي هاته. انها تختزل ما احمله من دمار لما اراه و اعيشه في امة الاسلام فمجهودات و تفاني في العمل غير معترف بها ولا يجعلونك تحس انك متميز في عملك حسدا فس انفسهم ، بينما وجودي في اوروبا وبين علماء من الوزن الثقيل تجعلني احس بهدا الاحساس الدي يزيدني طاقة و عطاء. لمادا يا ترى لا نشجع الطاقات في مجتمعاتنا العربية؟ ولقد قلتها دات يوم لما اثناء الكلمة التي القاها تشافيز لما زار ايران على ما اظن، خين قال على كل فرد من امة العرب ان ينمي طاقاته…وقلت في قرارة نفسي كيف لنا ان ننمي طاقاتنا و الاخر يفعل كل ما في جهده لتحطيمها؟؟ انا اقول انها امة محمد – ولكن محمد الرجل يعني اي رجل – اما امة محمد النبي -ص- ففي دول العجم لا في دول العرب. دات يوم ناقشت هدا الموضوع مع شخص مثقف وله دراية واسعة وبحرقة شديدة فقال لي ما بك هو هم المثقف وفعلا لقد صدق… واظن انك فهمت الان ما اردت قوله في مقالي الاول و السلام عليك و رحمة الله. و اتاسف عن مستواي اللغوي

  • rachid
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:33

    جل اعداء الامازيغية ينطلقون من مبررات وهمية ..
    1/يعتقدون ليس هناك اسلام بغير العربية وهدا خطا كبير لان اغلب مسلموا العالم ليسوا بعرب كما هو الحال في المغرب
    2/كناك من يقول المساوات…اين هده المساوات..المساوات كل انسان ان يحس بكامل حقوقه …لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى..هدا لا يعني ان العرب لوحدهم الحق في العيش
    3/كناك من يقول اقلية ..هدا كدب ..الامازيغ يتواجدون في ارضهم .. تواجد العرب في بلاد الامازيغ باستغلال الدين الاسلامي مع العلم ان اغلبية الساحقة معربون
    4/هناك من يريد تقسيم الامازيغ انطلاقا من مبرر تعدد اللهجات …يا اخي شعب الاما زيغ شعب واحد ولغتهم واحدة…….
    كلنا مغاربة يعني اعادة النظر في الدستور وتصحيح مجموعة من المغالطات والاعتراق بحقوق الشعب المغربي ………..
    وشكرا مع احتراماتي

  • عربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 06:57

    هذا الشخص ما هو إلا عنصري تافه يغرد خارج السرب له طموحات ستدخله السجن إن عاجلا أم آجلا.

  • عبد الله بوفيم / جريدة الوحدة
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:15

    الحديث عن معاناة الأمازيغ في المغرب هراء ما بعده هراء.
    اللغة العربية لم يركزها في هذه البلاد عربي, بل أمازيغي مصمودي, هو محمد المهدي بن تومرت, الذي ابتدع قراءة القرآن جماعة (السلكة) والدعاء جماعة والذكر جماعة وبالجهر, بهدف تعليم الأمازيغ اللغة العربية.
    الحديث عن صراع بين اثنيات المغرب صراع في مخيلة الدغرني ومن على شاكلته ممن يتلقون المال من أعداء الوطن والأمة الاسلامية عامة, مقابل إثارة الفتن في بلاد المسلمين.
    عرفت الدغرني منذ سنة 1992, وهو ربما قد يذركني, وقد كنت وأياه في منزل زوج شقيقته بمراكش, وتناقشنا عن واقع المغرب, وكان يومها وسيما وذا رجاحة عقل, لكونه لم يبلغ بعد به التطرف المبلغ الذي بلغه.
    ولمن لا يعلم, فهو ليس بأمازيغي بالمرة, بل هو من اصل عربي أصيل وكان أبوه كما جده من قبل من حفضة القرأن الكريم, وفقيها مدرسا للتلاميذ والفقهاء بمدرسة تدارت بايت علي ايت باعمران سيدي افني. وجميع أفراد الاسرة العلمية تلك من خيرة المواطنين المعتدلين المؤمنين الصادقين, وقد سألت يوما أحد أقاربه لماذا اتخد الدغرني هذا المسار الشاذ أجابني لا تنتبه إليه فإنه يتقاضى عن ذلك الملايين, ويخدم من يسدد له. سألته إمعانا في استنطاق الرجل ومعرفة الجهة التي تموله لزعزعة المغرب, أومأ الرجل من غير أن يفصح إفصاحا واضحا.
    أقول لك يا دغرني إن والدك بلا شك عنك ساخط ويدعوا لك في كل ثانية, فهو الذي كان يعلم القرأن ويدعوا لله, خلف ولدا يجلب عليه اللعنات.
    ثب إلى ربك يا دغرني, ولا تحاول أن تدخل التاريخ من المدخنة, فقد كان والدك وأجدادك أهل علم وشرف وإباء, وسجل التاريخ عنهم العلم والتقوى والكرم والصبر والحلم.
    اما التي تدعي أن الأمازيغ كلهم مع الدغرني فهي ربما لا ترى إلا نفسها, اقول لك يا هذه, انا أمازيغي كما يعلم الدغرني, ويعلم الجميع تقريبا ومن منطقة ايت باعمران, لكني أمج الفكر الطائفي الداعي للفتنة, وأعتز باللغة العربية, وأدافع عنها, ولن أفرط فيها ابدا سيرا خلف أعقاب الدغرني أو غيره, بل إن شاء الله اجهد نفسي لتكون اللغة العربية ليس لغة المغاربة فقط بل لغة العالم, وستكون رغب من رغب وكره من كره, وللذين يحلمون أن تضايق الأمازيغية العربية, أقول كفاكم أحلاما, وأفيقوا من سباتكم, فالاسلاميون أغلبهم أمازيغيون, وليس منهم واحد سيعلي شأن الأمازيغية عن العربية, وأباؤكم, ليس منهم من سيعلي شأن الدغرني عن شأن الرسول وتابعيه إلى يوم الدين.
    إنك يا درغني ومن يسير في ركابك من شردمة قليلة, ستزول عنكم الغمامة التي تستر عوراتكم, وسيفضح الله إن شاء الله رب العالمين, أمركم. لست أتمنى ذلك لسليل العلماء, لكنك أن اصررت على خدمة الصهيونية العالمية باثارة الفتنة في بلاد المسلمين, فاني منك براء.

  • محمد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 06:53

    الكل أصبح يعرف هذا المسخوط الدغرني بعمالته لليهود الغاصبين وتلقيه لأموال منهم وسيره ضد وحدة المغرب فهو عميل معروف ولا أحد من الأمازيغ والعرب يعترفون به غلا شرذمة من العملاء مثله

  • amghribi
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:17

    الأستاد الدرغيني كأمين عام لأول حزب أمازيغي في المغرب هو رجل سياسي متكامل ومواطن بكل المقاييس .من يريد أن يحاسب حزبه وحزب الأمازيغ السياسي الأول ,إن كان صادقا وذيموقراطيا فل يحاسب عشرات الأحزاب المبنية علانية ودوستوريا على العرق العروبي مند خمسين سنة التي عاش فيها شعب كامل وهو يساوي فقط الفلكلور الكمانجا و البندير.العرب الذين جاؤو مؤخرا لالمغرب لهم الحق في تكوين أحزاب مبنية (على عنيك أبن عدي)عل العرق العربي مثل المغرب العربي, دون الاعتراف وحتى بالاشارة أن هناك شعب أصلي إسمه إلامازيغ .الأستاد لايطالب إلا بأذنى الحقوق لالمواطنة .ليصبح المغاربة سواسية لبناء مغرب أمازيغي عربي قوي ديموقراطي واحد وليس مغرب نص-نص في حرب باردة لاتدرى عواقبها.

  • شلحة
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:03

    ختي امازيغيةحرة هاديك 20فلمائة لي مصدعاك ديريها ف ميكة و لوحيها فالمحيط الاطلسي مالكوم علا هاد التعصب العرب تعاشرنا معاهم وحنا كلنا مسلمين ومغاربة الا كان شي مشكل نقلبو علي الحل و مانضنش ان هداك الدغرني لي غايلقاه

  • said
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:05

    اريد فقط ان اشير الى النقطة التي يرتكز عليها المنتقدون اعتقد ان هده النقطة لاتفقهون فيها اي شيء الا وهي ما يتعلق باسرائيل …اراءكم ماهي الا سياسة وسائل الاعلام الحكومات العربية….يجب عليكم ان تعلموان جزء من مواطني اسرائيل مغاربة الاصل هاجرو الى اسرائيل.
    بيوتهم مازالت موجودة كما الحال في حي لملاح في الصويرة مراكش صفرو …….
    -معظم الحكومات العربية لديها علاقات وطيدة مع اسرائيل لكنها مخفية
    -يجب ان تعلموا ان اسرائيل دولة ديقراطية ومتقدمة عكس العرب المتخلفون الدين يفكرون فقط في السلطة (ان يحكم اخيه)
    -العرب يمكن القول لاعلاقة لهم بالاسلام فهم خانوا رسالة محمد رسول الله….اليوم الاسلام في يد الغير العرب..كفى من استغلال islam….
    انتظرردكم بدون تعصب

  • الناقد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 06:55

    القرآن عربي والرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والسلام عربي وكأنك يا السي الدغرني تحاول أن ترقى بلغتك الخاصة وهذا مستحيل ..أستطيع أن أقف جنبك إذا طلبت أن تنال حقا من حقوقك المشروعة لكن أن تكون ضد اللغة العربية خاصة وضد العرب المغاربة عامة وهذا لا يمكن أن يقبله الضمير

  • med ouhraich
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:19

    نعم لا للتفرقة والانفصال لكن اين المساواة في جميع مناحي الحياة لديكم بينكم وبين الامازيغ وبدون غض الطرف استبدادكم ليس له حدود اوانكم تدعون يا مسؤولي الدولة المغربيةتحاببكم الواهي امام الكاميرات فقط انه لعار والى متى وخير مثال حي الاسماء الامازيغيغة ماذا تسمون هذا هيا فسرونا

  • mouadibe/ait baamran
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:53

    بالله عليكم ايها الإخوة والأخوات،أرجو منكم أن تحللوا كلام الأخ الدغرني،صحيح أن الدولة أقصت الأمازيغ من الإعلام والمدرسة وكذلك من تسمية المواليد بأسماء أمازيغية…إلخ.
    أنا أصلي أمازيغي والديا أميين لا يعرفون القراءة والكتابة أسوق لكم مثالا هنا،عندما تتابع أمي نشرة الأخبار في التلفزة ففي كل مرة تطلب مني أن أترجم لها لكي تفهم.
    بالنسبة لي لدي أصدقاءيتكلمون الدرجة وليس العربية الفصحىوأكن لهم الإحترام ولا يشكل لي ذلك أية عقدة.
    على أية،أمازيغ وعرب يعيشون تحت راية الإسلام ولنكونوا مطمئنين.

  • التسولي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:37

    هدا الشخص عنصري وهو فقير واراد ان يغتني بهده الطريقة المخزية علما ان اصحاب المال اغلبهم من الامازيغ .الايعلم هدا الشيخ الخرف ان اليهود يقولون انهم سكان المغرب القدمون و ان سكان المغرب الاصليون هم افارقة سود اضطهدوهم البيض الى الجنوب .اما البربر منحدرون من الرومان و الريف من الامان والسوسيون من الصين و الفاسيون من الاندلس والعرب من بنوا هلال وبنوا سليم.وهدا طبعا كله هراء .فالحمد لله على نعمة الاسلام الدي الف بين القلوب .وعجبا يسمى احمد واتحداه ان ياتي بشجرة العائلة صحيحة تثبت انتمائه الى الامازيغ انه ماجور من الصهاينة لزرع الفتنة.هداك الله لقد بلغت من الكبرعتيا تتب الى الله .الله الوطن الملك.المغرب من طنجة الى نهر السينغال ومن جزرالكنا ري الى وهران

  • PATRIK
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:39

    كل من يطالب حقه يتهم بأنه يريد الفتنة , لم لا تعطونا أنتم حقنا, و تطفئوا الفتنة, أما الإخوة الأمازيغ لا تنسوا أن العرب يكرهونكم , أما قول الله تعالى كنتم خير أمة تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر , أما أكثر العرب لا ينهون عن المنكر ولا يأمرون بالمعروف , و أكثرهم يحملون عصبية الجاهلية و يدعون أنها الإسلام

  • ولد الحي المحمدي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 06:51

    أنت زعمة الي أمازيغية بوحدك أو جميع الناس عرب قبح الله سعيك أنت وهاد إبليس دغرني
    هذا يريد أن يمتلك البحار والوديان ,لقد ظهرت نواياك يادغرني ففي العالم كله الثروات تكون للدول فقطة
    تحية خالصة لجميع المغاربة على اختلاف أعراقهم

  • أبودرار
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:05

    هل تعلمون يا إخوان يا من تنتقدون فكرة التطبيع مع إسرائيل أن الفصائل الفلسطينة التحرييرية تحضر لمؤتمرات جبهة البلزاريو الإنفصالية..
    هل تعلمون أن أن سوريا والجزائر تعارض الوحدة الترابية للمغرب
    هل تعلمون أن 10% من سكان إسرائيل مغاربة
    هل تعلمون أن…

  • غديري
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:01

    ٲحيي اﻷخ المناضل سي ٲحمد الدغرني على غيرته المتواصلة و شجاعته و دفاعه على قضيتنا اﻷولى ٲلا و هي اللغة اﻷمازيغية٬لكي يجعل منها لغة رسمية و معترف بها من قبل الدولة المغربية.
    كل ما يقوله ٲخونا سي ٲحمد فهو صحيح و مقبول٬ لم يقول سوى الحقيقة عن اﻹضطهاد الدي يمارس على اﻷمازيغ عبر التاريخ.
    في الاخير ٲقول ٳلى سي ٲحمد الدغرني ٲننا فخورين بك ٬لله انصرك على ٲعدائك.

  • ادير
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:03

    لااريد كامازيغي مغربي ان يمثلي واحد مثل هذا المقرقش الذي لايعرف حتى ان يدافع عن نفسه .الدغرني عالة على الامازيغ وعلى المغاربة عموما ونحن نتبرء منه صباح مساء ونحن كاءمازيع لا نرى اننا مظهدين في بلدنا المغرب لاننا ببساطة نصول ونجول ونتسيد.ملكنا امه امازيغية الكثير من وزرائنا امازيغ الكثير رؤوس الجيش امازيغ والكثير منا ارباب مشاريع كبرى اقتصادية .
    يا عبد الله هذا العميل يريد بنا التفرقة وهو يعمل على تفعيل اجندة صهيونية باسم الامازيغية التي لم تعاني يوما ولم تضكد يوما من طرف اخواننا العرب وعاشت امتنا المغربية المسلمة والموت للخونة

  • محمد المالكى
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:41

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    يقول الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم سورة الحجرات
    وقال سبحانه ومن ءاياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم والوانكم صدق الله العظيم سورة الروم
    وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبة الوادع فقال: يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم. رواه البيهقي، وقال الألباني في صحيح الترغيب: صحيح لغيره
    وفال الله تعالى فى كتابه العزيز والفتنة اشد من القتل صدق الله العظيم سورة البقرة
    وكما قيل الفتنة نائمة لعن الله موقظها
    اذن ماذا يريد وماذا يقصد السيد احمد الدغرنى من خلال المطالبة بتاسيس حزب امازيغى على اسس عرقية والاستعانة بالعدو الصهيونى علما ان بعض الاحزاب المغربية يراسها اخواننا الامازيغ الم يعلم السيد احمد الدغرنى ان اخواننا الامازيغ تصدوا للظهير البربرى ورفضوه ابان الاستعمار الفرنسى الغاشم لبلدنا الم يعلم السيد احمد الدغرنى ان سوس العالمة انشئت بها الكثير من المدارس العتيقة التى تعنى بتحفيظ القرءان وعلوم اللغة العربية والتفسير والفقه وهلم جرا الم يعلم السيد احمد ان فضيلة الشيخ العلامة سيدى المختار السوسى رحمه الله كان حبه شديدا للغة العربية والويل ثم الويل لكل من يلحن فيها وقال لى بعض الاخوان انه كان يدرف الدموع الم يعلم ان الشعب المغربى من البوغاز الى الصحراء شعب واحد كالجسد الواحد توحده كلمة لااله الا الله محمد رسول الله وشعارنا الخالد الله الوطن الملك
    نحن مع تعلم اللغة الامازيغية لكن المشكل الوحيد هى الحروف التى تكتب بها حبذا لو اعتمدت الحروف العربية فى كتابتها لكان اسهل لتعلمها
    وللعلم ان المغرب بسكانه العرب والامازيغ على اتم الاستعداد للتصدى لكل من يسعى لخلق الفتنه فى هذا البلد الامين والضرب بقوة وبيد من حديد وبدون هوادة ولا رحمة على كل من تسول له نفسه المساس بامن وسلامة المغرب والمغاربة وتشيتت وحدة المغاربة سواء كان هذا الفتان مغربيا او غير مغربى المهم العدو عندنا واحد
    وفى الختام يقول الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز ان الذين فتنوا المومنين والمومنات ثم لم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق صدق الله العظيم سورة البروج
    وقال الله تعالى من عمل سيئة فلا يجزى الا مثلها صدق الله العظيم

  • taounati
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:23

    الاسلام لم يفرق بين العرب و العحم الا بالتقوى فما بالك بين ابناء البلد الواحد.ان الفتنة نائمة لعت الله موقضها.ان الامم تتكتل و تتحالف لصيانة مصالحها و انت تدعو الى التفرقة و التشردم.خطابك يستفز عقلاء هده الامة.

  • عزيز
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:33

    السلام عليكم
    في الحقيقة كنت من أشد الحافدين على الرجل بسبب ما تنشره و سائل الإعلام من تزوير و تعتيم على الحقائق بشأن هذا الرجل و أيضا كنت قد شهدت له لقاءأخر أجرته معه قناة الجزيرة من قبل، كان قد صرح بأن الهم الأول لدى شعب الأمازيغ هو الدفاع عن حقوقه و رفع الحيف الذي يمارسه المخزن في حقهم كشعب له تاريخ و حضارة قبل النظر في المسألة الفلسطينية كقضية ينبغى أن تحضى بالأولوية في اهتمامهم… هذا كان قد أثار موجة واسعة من السخط ضده من كل شرائح و أطياف الشعب المغربي.. و لكن! بعدما شهدت هذا الشريط تبين لي أن الرجل محق في كل كلمة نطق بها و أن جميع مطالب الحركة الأمازيغة هي حقوق مشروعة يكفلها المجتمع الدولي لجميع الشعوب. و قد لحظت لدى الكثير من العرب و خصوصا المتدينين منهم كيف يتشأمون و يتعوذون من الشيطان لدى سماع أحدهم يتكلم عن الأمزيغية كلغة وا لبعض عندهم الأمازيغية هي مرادف الفتنة!! تجدهم يتعلمون عن جميع اللغات حتى طغات الفرنسية على نطقهم في حياتهم اليومية و لا حرج، إلا عند ذكر الأمازيغية، حينها تثور ثائرتهم فيلجأون إلى الدين و الإسلام و النبي محمد صلى الله عليه و سلم لعلهم يجدو ما يستعينون به لإدانة الأمازيغية و طمسها قبل أن تقوم لها قائمة، و هذا بالحقيقة أمر مشين يندى له الجبين، حتى في الغرف الإسلامية لما كنت أدمينا في أحدها الكل يبجلني و يحترمني لأني أدافع عن الإسلام ضد المسيحية و إذا نطقت بكلمات إسبانية ترتسم على وجوههم إبتسامات يعبر عنها بإيقونة معينة و حتى البعض يكتب لي “كيفاش تعلمتي الإسبانية أخويا!!” و عندما أنطق بالإنجليزية تجد الكثير يريدون المساهمة في الحوار فخرا بما إكتسبوه من معرفة بهذه اللغة، عندئذ أنطق ببعض الكلمات الأمازيغية في سياق معين، و عندها أتوصل برسائل من أحدهم و غالبا ما يكون أدمين في نفس الغرفة” أخي لانفتح باب الفتنة برك الله فيك.. و يختمها بكلمة ..الله المستعان!!” إلى هذا الحد! إلى هذا الحد أصبحت لغاتناتشكل تهديدا شديدا،حتى على الذين يعرفوننا و يثقون بنا و نثق بهم، و لقد تأكد لدي أيضا من خلال الردود هنا و التي معضمها سب و شتم و إتهام للسيد أحمد الدغرني. فعرفت أنه هناك رسالة من فئة معينة و من إنجر معهم من بنو مازيغ (و هذا بسبب توضيف الإسلام على ضرب الأمازيغية)مفادها أن المغرب لا يمكن أن يسع العرب بثقافتهم و و عاداتهم و لغاتهم و الأمازيغ بعداته و ثقافتهم و لغاتهم، لذلك أصبح كل معارض لمطالب الأمازيغ يستخدم كل شئ لإقصاءهم، حتى الدين لم يسلم! إلى أن يخرص الأمازيغ و إلا فالإعدام بعد أن تلقى عليهم تهمة الصهيونية و العمالة لدى إسرائيل، و قد نتج عن ذلك الضغط ولادة فئة من الناس وسط الأمازيغ تعتبر الدين هو السبب في كل المعاناة التي لحقت بهم، فمنهم من إتجه نحو النصرانية بحثا عن الحرية و التقدير المنشود و منهم من أنكر وجود إله يغلب شعبا و قوما عل أخرين.. فشكرا لعلمائنا و دعاتنا المسلمين لهم يرجع الفضل كله في الشرخ الحاصل في مجتمعنا، و لهم أقول فتربصوا! لأن المسحية قادمة و من حيث لا تعلمون، من له أذنان ليسمع فليسمع. و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ahmed 86
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:29

    اشكرك اخى الدغرني لكن قليل من الدي يفهمك

  • مواطن
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:43

    رحم الله محمد بن عبد الكريم الخطابي نعم الرجال, في زمن الأندال يفتقد الرجال كما يفتقد البدر في الليلة الظلماء…اللهم من أراض بالمسلمين خيرا فوفقه ومن أراضنا بشر فجعل كيده في نحره وقتله في تدبيره… شاهة الوجوه من تفرس في ملامح هدا الدكر وليس الرجل يرى وجه شقي إن لم تطلك رحمته تعالى

  • Mounir usa
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:55

    هدا الرجل يجب ان يأخد الى مصحة الأمراض النفسية

  • شلح من اكادير
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:35

    عجبا هدا الشخص غير معروف لدينا في منطقة الجنوب وبالضبط في اكادير اتساءل عن من رشحه للتمتيل ربما هوعميل لقوى معادية خارجية بالضبط.

  • AMAGOUS
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:41

    Quand je lis les réactions de ces traitres qui s’en prennent à Mr DGHIRNI je mesure la catastrophe culturelle qui est arrivéé au MAROC.Vous n’avez as le courage de faire comme lui et vous vous caché derriere les insultes.

  • Moroccan
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:49

    ” وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون “

  • يوسف من سلا
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:21

    سلام ن ربي فلاون, ازول أمغناس.
    في البداية أودان أحيي الاستادالمناضل “دا حماد”على مدى جرأته وآستمرارية أداءه.
    أشير الى ان جل الأنتقادات الموجهة له جاءت امامن الحاقدين على الأمازيغية(و بالتالي على الأمازيغ)و اما من غير الفاهمين تما يجري ( أمثال أولئك الدين يقولون أنهم أمازيغ و يعلنون تبرؤهم من جل مواقف الأستاد,بل و في بعض الاحيان يشتمونه بعير حق !!!أومن القوميين العروبيين الدين لا يريدون للآمازيغية و الأمازيغ سوى الأندثاروالخضوع و…و…لأن مايقوله الأستاد لم يأت من خيال بل هو واقع. أ تيس من حق الأمازيغ الدفاع عن هويتهم وثقافتهم و لغتهم؟؟ أليس من حقهم أن يسموا أبنائهم تسميات أمازيغية؟؟ أليس من حقهم المطالبة بدسترة و تر سيم لغتهم,لغة أغلبية السكان – اكثر من 70% …؟؟ أليس من حقهم المطالبة بالجهوية و الديموقراطية الشاملة للكف من تهميش مناطقهم ؟؟؟…ولهدا فمستقبل بلادنا رهين بمدى التعامل مع المعطيات التالية:الديمقراطيةالحقيقية والموسعةو التطبيق الفعلي و الحقيقي لحقوق الأنسان…لدلك على بعض الناس أن يقرؤوا أولا حول المطالب اللأمازيغية و الواقع المعاش قبل أن يتحدثوا وأن يعلموا أن العرب بأنفسهم يستهزؤون من فمسطين عبر اللأسترزاق من قضيتهم و اأنهم أول من آعترف باسرائيل…فكفى من النفاق ف” من يهده الله فهو الهادي و من لم يهد فلن تجدوا له سبيلا”. اللأمم تتطور ب”الديمقراطية و حقوق الأنسان و الأهتمام الفعلي بالمواطن و ليس بالأقصاء و القمع و الأهمال و…و…تا نميرت , أزول فلاون.

  • أميرة الصحراء
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:37

    كل مرة تكتب الاية الكريمة الاعراب أشد كفرا و لا يثم إتمامها ومن أراد معرفة التتمة فما عليه إلا أن يقرأ سورة التوبة إنتهى
    أما العرب و الامازيغ و المسلمين و كل هذا العرس فلا يجب أن نغفل التاريخ لنفهم ما وقع و الفتوحات الاسلامية يجب أن نقرأ أولا عن الرومانيين و الاريوسية إوى سيرو تقراو بلا فلسفة و كثر كلام

  • rachiiid
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:39

    انا أظن أن الدغرني أخو هتلر في الرضاع كل منهما يتعصب لبني جلدته رغم أن الأمازيغ منه براء اين أنت من علماء الامازيغ ومن شهداء الامازيغ الدين كانوا في خندق واحد مع اخوانهم العرب الحصول أوما فيه راك مفاهم والوا في العلاقة لكتجمع بين العرب والامازيغ

  • محمد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الاستادة الجامعية اقول لك ينقصك الحفظ فيما يتعلق بالاية الكريمة التى تستدلين بها # الاعراب اشد كفرا ونفاقا#فانت كالدي ينعق بما لا يدري لقد بحتث عن كلمة فيها العرب فاتيت بالاية للاستدلال رغم ان الاعراب في هده الاية تعني البدو و البدو في اللغة مجتمع مختلط لايقتصر على العرب و اتاسف لانك استادة جامعية و لاتتقنين حتى لغتك و تبحتين عن الاسباب التى اخرت هده الامة العظيمة يكفي انك متعلقة باديال الاستعمار الدي ابهرك بتصرفاته فلا يسعني الا ان اقول لك و في خلقه شؤون لقد دهب العلم مع امثالك يامربية الاجيال فاقد الشيئ لا يعطيه و السلام عليك

  • ميرلفت أيت بعمران
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:03

    أختي أنت لست أمازيغية كما تدعين ألأمازيغي هو ألانسان الحر أي بدون قيود هو انسان يدافع عن هويته و تقافته ولغته .دائما أقرأ تعاليقك لم تدافعي يوما عن أصلك كما تدعين .أنت ياأختي لست أمازيغية فالمرجوا منك عدم اقحام شهداءنا في الموضوع .ان كنت تريدين دالك فتحدتي عن علال الفاسي اوعباس اوالفهري

  • moroccon reefi
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:39

    انا امازيغي من الريف ريفينو تنعاشين واكره هدا الشيطان الاءكبر هدا المتصهين عباد اليهود ومن قال انه يمتل الاءمازيغ هل اتخبناه باءصواتنا هدا انسان مرتزق ويبحت عن السلطة وتحقيق اهداف شخصية ادهب الى الجحيم يا شيطان فتمزغا والاءمازيغ بريئين منك

  • muslim
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:43

    السلام عليكم
    نحن مغاربة عرب وامازيغ لكنك انت خائن واحمق تتكلم بلسان الاعداء ونحن امة واحدة لاللتفرقة . ( نداء الى جلالة الملك بان يربي مثل هؤلاء الخونة) والسلام

  • محمد عبد الله
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:45

    قد يجهل الكثير أن الدولة الموحدية دولة أمازيغية قامت على القضاء على كل ما من شانه التمييز بين الأمازيع والعرب وحاربت على الخصوص ما يسمى الشرفة ولذلك أقامت مجازر وهي محقة في ذلك للذين كانوا يقتاتون من نسبهم بذل جهدهم ومع توالي الأيام كم من عربي بل جل العرب اندمجوا في الأمازيغ والعكس صحيح وبشكل واسع نظرا لأن العرب تميزوا بامتيازات لا حصر لها لذلك لا أحد في المغرب يستطيع أن يثبت -إلا إذا قام بفحص جيني- أنه عربي أو أمازيغي.. أمريكا دولة متقدمة لا أحد منها يتكلم بأصوله رغم أن عمرها 500 عام فحسب

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:37

    الدرغني مشروع إسرائيلي في المغرب و الدليل هو الزيارات التي يقوم بها إلى الصهاينة مرة بعد مرة فهل ترضون يا من تدعون الإسلام برجل صهيوني يسعى بدعم من الصهاينة إلى نشر الفتنة و التفرقة دائما في المغرب
    بالله عليكم من سيكون المستفيد لإدا قامت الفتنة بين العرب و الأمازيغ بطبع الصهاينة و الجزائر .. و إدا قامت فعلا فهل يعتقد الأمازيغ أنهم سينتصرون فيها بالعكس تماما فسوف يتحول المغرب ألى مكان للمجازير اليومية بين العرب و الأمازيغ إلى أن تقوم الساعة فلن يرض العرب الإستسلام و لا الأمازيغ و بالتالي سيكون الدرغني فد حقق هدف الأسمى و أخد عمولته من عند الصهاينة و رحل إلى ألمانيا أو السويد و يبقى المعسرون من الأمازيغ يقتلون و يغتصبون كما يحت في العراق

  • عابرسبيل
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:47

    المغاربه جلهم أكانو عربا أو أمازيغ يعانون من مرسبات التخلف والضياع، الفقر والأمية والمرض لاتفرق بين هذا عربي وهذا أمازيغي، التهميش يعاني منه العربي كما يعاني منه الأمازيغي خلاصة القول جل المغاربة يعانون من حكم الفرد الواحد ولهذا الحل يكون أن يتحد جميع المغاربة بكل أطيافهم ليطالبوا بحقوقهم وليقوموا بواجباتهم.
    التفرقة العرقية تخدم الحاكمين والمستعمرين الجدد اللذي يريدون أن يبقى المغرب على حاله ليستمرو في حلب البقرة المغربية كما يحلو لهم بدون أي رقيب أو حسيب.
    الدغرني وأمثاله ماهم إلا بيادق تخدم لصالح أجندة أطراف داخلية وخارجية تريد أن ينشغل المغاربة في شجارات هامشية ويضيعوا وقتهم في الخرافات والأزليات في الوقت اللذي يجب أن يتكلموا عن تغيير الدستور وتحديد صلاحيات الملك مع إعطاء المزيد من الصلاحيات والقوة لممثلي الشعب لرفع التحديات والمشاكل اللتي يواجهها المغرب والمغربي يوميا كالإصلاح الجدري للنظام التعليمي في المغرب، كالتفكير في بناء المزيد من البنية التحتية، والتفكير في كيفية النهوض بالإقتصاد الوطني للقضاء أو التقليص من البطالة.
    مشاكل المغرب كثيرة، كبيرة ومتفاقمة، المغرب في حاجة إلى رجال مخلصون ليقوموا بواجبهم للنهوض به ولتمريره إلى بر الأمان. المغرب الآن في حالة لايحسد عليها لهذا آخر مايريده المغرب والمغاربة هو أن يتكالب عليهم خونة من طراز الدغرني اللذين كما قلت يعملون لصالح أجندة خفية ويريدون أن يرجعو بالمغرب إلى العصر الحجري، ولكم أمثلة كثيرة ماذا وقع لدول ولحضارات كجارتنا الجزائر اللتي في حربها الأهلية اللتي دامت أكثر من 8 سنوات ذهب ضحيتها أكثر من مئة ألف مواطن جزائري وخرج منها النظام العسكري منتصرا لأنه هواللذي كان يدير هذه الحرب وراء الستار، هناك مثل لبنان اللذي عرف كذالك حربا أهلية دامت أكثر من 10 سنوات أتت عن الأخضر واليابس، هناك العراق وأفغانستان اللذين إستغل الإستعماريون الجدد سداجة وحماقة وحقد ونقمة الأقليات العرقية على بلدهم ليستعملهم مطية لإحتلال وإستغلال موارد بلدانهم.
    إستفيقوا من سباتكم ونومكم أيها المغاربة، في الوقت اللذي نضعف بعضنا البعض، ونتكلم عن التفاهات ونحقد ونسب بعضنا البعض، ونفرق بيننا هذا عربي وهذا أمازيغي فإننا نصبح كالحمل لقمة صائغة للذئاب المفترسة اللتي هي مجتمعة فيما بينها الآن ترقص وتدرس وتخطط على المدى المتوسط والبعيد كيف ومن أين سوف تبدأ لتلتهم فريستها.
    أرجو النشر وشكرا.

  • امازغي الصويرة
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:41

    فليعلم الدى احمد بوتغيولت ومن معه في حربه على الاسلام ووحدة المغرب انهم لن ينجحوا مادم الاذان يرفع في مساجد قبائل الامازيغ وان الامازيغ لن يسمحو لك ان تتكلم باسمهم مادمت تحارب الاسلام الست انت من قال –جاءت اليهودية الى المغرب وذهبت وجاءت النصرانية فذهبت وسيذهب الاسلام كما ذهبت الهودية والنصرانية –ان الامازيغية ليست لنااماولااباكلنامن ءادم وءادم من تراب –سير الدى احمد عاود ايخفنك ادج امازيغن غ تساع هههههههههههه

  • kant
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:27

    الجميع يقول نحن مغاربة.نعم نحن كذلك.
    و لكن هل من أحد حاول حقا و بصدق ان يحدد ما معنى نحن مغا ربة بدون اي تحيز.فليحاول كل منا ان يتجرد من كل شئ أن يكون موضوعيا و يجيب على السؤال:ما معنى مغربي؟ متى يبدأ تاريخ المغرب ؟و ما هو المغرب؟
    هل التاريخ الذي يدرس في المدارس هو تاريخناو متى يبتدأ تاريخنا؟
    لمذا نحجم تاريخنا الطويل و نقزمه و نقطع سنوات عديدة من أزيد 3000 سنة ليصبح و يبتدأ من 1200 سنة.لماذا هذا الاجحاف؟
    اليس لدينا تاريخ و ترات نعتز به مثلنا مثل جميع الامم في هذه الدنيا
    تم يسأل كل واحد نفسه هل اللغة العربية لغة المغرب و كيف اصبحت لغةالمغرب؟
    و كيف دخلت العربية الى المغرب؟ و هل رحب اهل المغرب بها ام فرضت عليهم؟
    و لماذا لانتعلم لغتنا أولغاتنا و ماهي هاته اللغات؟لماذا يفتخر الكثيرون بأنهم يجيدون و يتكلمون لغات أجنبية مثل الفرنسية و يخجلون و يمتنعون عن تعلم لغة أولغات المغرب الامازيغية و العربية؟
    و اسأل كل واحد لماذا لا نصرح بهويتنا الحقيقية؟ لماذا هذا الخجل منها؟
    لماذا في دستورنا منصوص على انه العربيةوحدها هي لغة المغرب ؟
    أليس هذاإجحاف للمغرب و المغاربةو تقزيم لتاريخ طويل أين هو العدل؟
    نفعل هذا دون اقصاء اي احد بل مع احترام كل اللغات و الهويات.
    فلنناقش بهدوء و لنستمع لبعضنا البعض و لنكن حقا مغاربة نفتخر بتاريخنا الطويل منذ أزيد من 3000سنة

  • مصطفى
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:51

    والله يا أخي لقد قلت الحق إن العرب وخصوصا كما قلت المتدينين منهم بمجرد أن يسمعوا عن الأمازيغ شيئا يقولون إنهم فتنة ويتعوذون من الشيطان ويقولون آيات قرآنية لا يفهمونها ويصلون على النبي وكأنهم جوج وماجوج ، لهذه الدرجة يشكلون لهم تهديدا وهم لا يطالبون إلا بحقوقهم التي سلبها المخزن منهم أسماءهم الأمازيغية ولغتهم وتاريخهم الذي حاولوا محوه على مر السنين ولا يجدون ما يتهمون به السيد الدغرني إلا أنه عميل لا أعرف من أين أتوا بهذا وأنا لا أرى فيه إلا شخصا شجاعا يحاول ن يرد الاعتبار لحضارة شعب الامازيغ وأنا معه ولست أنانيا

  • امازيغي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:53

    استغرب من بعض التعليقات من الاخوة العرب و المدعين الامازيغية.
    كيف يستنكرون مطالبة فئة من هدا الشعب بحقوقها في مواجهة الدولة التي نهبت حقوق كل الفئات.
    ان كنتم انتم راضين بالوضع فربما لانكم انتم المستفدين منه
    فارجوكم فكروا بانصاف انتم لم تتعرضوا للعنصرية ولا للتحقير في المدرسة من زملاء الدراسة العرب بفعل التربية التي تلقوها في بيوتهم عن دونية الامازيغ.
    ولا في الادارات ولا في المحاكم
    انتم لم تحسوا يوما انكم جالية في وطنكم يجب ان تقبلوا بكل اهانات الدولة المضيفة.
    والا فانكم فئة ضالة تنشد الفتنة و التفرقة.
    نحن متمسكون بالاسلام وبحقوقنا ما دام ليس هناك تعارض بينهما
    والى كل من يعزف على هدا الوتر اقول له الاسلام حجة على الضالمين
    وليس على المضلومين.

  • أبودرار
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:55

    من الظاهر أن مقدمة البرنامج ليس لها أدنى فكرة عن موضوع الامازيغ ولا تبدي أي إستعداد أصلا في معرفة شيئ…تجيد المقاطعة فقط والنضر إلى ساعتها والتجمل كلما غابة عنها الأنظار..وكم من مرة صورتها الكمرة وهي تحاول تعديل شعرها وملابسها..وحتى الميكروفون..
    أودي أودي مباشرة معكم…وصوبي شعرك بعداااا

  • ايور
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:47

    كما وان سبق قلناه لعلمكم الدغرني يخاطب العقول الكبيرة التي تناقش الافكار لا الاشخاص عقول قرات و عرفت عن القاضي عياض و ابن تاشفين و ابن خالدون ….اما عقول العصافير التي لم تتجاوز ثقافتها كتب اهوال القبور فيعرف كما اعرف انها حاقدة ومتزمتة ليس الا فصغيرنا الذي تجرء و تحدت بوقاحة عن لغة احواش و ماسينسا فادعوه ان يقراء عن المعلاقات التي نسجت حولها الاساطير و يقارنها باحواش ليرى الابداع في قمته رغم ان حقده سيؤتر على حياده اما عن ما سينيسا و اكسيل و تيهيا فلا انصحك ان نتبحت في تاريخهم لانك لن تستطيع الفهم اما ادا حدتت معجزة فانك ستكتشف عضمة الرجال و شجاعة و حكمة نساء امازيغيات وقد تسقط بنوبة قلبية من شدة الصدمة و الندم لجهلك لثاقتك المغريبية الخالدة.اما عن الامازيغية هل هي لغة ام لهجة فانصحك ان تبتعد كتيرا عن هكدا مواضيع التي تحتا ج الى ضبط المفاهيم لان تقافتك لا تؤهلك ناهيك عن المشروع الحضاري فمتى كانت للعرب حضارة حتى تفهم و تعرف ماهية الحضارة فلولا تزوير و سرقة الاعراب لحضارة الاسلام المجيد التي اسس لها الا مازيغ و الفرس و الاكراد و الاتراك ووو وانتسابها لهم ضلما لما كنت تنعق ا نت و غيرك و لكن بداء العد العكسي لفضح تاريخ النفاق والسلب باسم الدين
    في الختام ادعوكم ان تناقش الذغرني في افكاره لا في شخصه و نا على يقين انكم ستحترمون فيه جرءته و عدم ابرامه الصفقات في الضلام مع اسرائيل الدولة كما هو حال كل الاعراب

  • استادة جامعية
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:27

    شكرا على قدحك لي يا محمد. لقد قلتها في مقالي الاخير فعلا لقد اخطات في الاية الكريمة= الاعراب اشد كفرا ونفاقا= فالله عز وجل خاطب هنا البدر من العرب البدو الدين كانوا يدفنون البتات احيء ة بدجرد ولادتهم و كانوا يفتخرون بالدكور = عرب شبه الجزيرة العربية. انا ادرس باللغة الفرنسية و اعمل ما في استطاعتي لتحسين رصيدي اللغوي في العربية رغم اني امازيغية اما و ابا. ولقد تاسفت في اخر مقالي الاخير علي ردائة لغتي العربية وكان من الاجدر عليك ان تحترم تاسفي والا تعاتبني. ولقد قلتها انكم امة محمد =ايها الناس= لا تحسنون الا العتاب و القدح وسوء الظن بالاخر ولا تعرفون التسامح. حاشا لله ان تكونوا امة صلى الله غليه و سلم.

  • ابو العلاء
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:21

    هذا الشخص الغريب لا يستحق ان نتكلم بشأنه فهو مجرد اداة لقوى غاشمة تريد النيل من وحدة المغرب و استقراره سبحان الله العظيم حتى النظر الى خلقته لا يوحى بالاطمئنان
    انا من اصل امازيغى واعرف الكثير من الامازيغ و هم لا علاقة لهم بهذا الخطاب االبليد

  • امازيغ حر
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:23

    بسم الله الرحمن الرحيم من امازيغي اصيل الي العالم الامازيغي والاسلامي عرب او عجم نحن اخوات بنص الحديث عرب وعجم لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوي فلا يغرنكم بالله الغرور ..مع الاسف استطع اعداء الدين ان يفرقو بيننا واستطعو فتح تغراث وشق الصفوف بداء بهضم حقوق الامازيغ في التلفزة والادعة والثقافة ثم بعد دالك جاو الينا بمخطط شيطاني ويتحدثون عن رد الاعتبار للامازغية ..والوقوف الي جانب الامازيغ من اجل حقوقهم المسلوبة لكن في الاونة الاخيرة اتضحة اهدافهم التخربية والمعادية للاسلام فالكثير ممن يدافعون عن الامازيغية يرتدون عن الاسلام بدعوى ان العرب هم المسلمين وان الاسلام هو من اعتدي علي حقوقنا لكن الهدف هو نشر اديان لا تمت بصلة الي المسيحية لان المسيح عليه السلام يؤمن بالله ويعترف بالاسلام دين لاخر الزمان فلا تنجرفو الي مايدعونكم اليه فتكونو من الخسرين

  • مغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:49

    لا اضن ان مسلما يقول هدا الا إدا كان ضالا او عميلا
    وارى الاستادة الجامعية العانس تقوم بالواجب نيابة عن اسيادها حيت تقول:
    ” كما يقع لي انا الان فبتصرفات المسلمين المشينة و البرئ منها الاسلام تجعلني افكر في الابتعاد عن الاسلام و الانقلاب عليه لان الاسلام الدي اعرفه ليس هو الدي نراه.”
    “انا اقول انها امة محمد – ولكن محمد الرجل يعني اي رجل “
    “فالصهيوني يساعد اخاه الصهيوني و لما ينجح يفرح بنجاحه”
    “اليهودي حاضي اليهودي باش تنجح”

  • neki=ana=moi
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:13

    السلام عليكم جميعا
    أزول فلاون
    ان عندي تدخل لاني تعبة ولست قادرة عن الكلام بعض الردود
    أثارت غضبي فكيف يقول العب المغاربة اننا نريد الفتنة وهم يسبوننا هكذا
    نحن نريد حقوقنا وكما قال السيد الدغيرني وهي تتمثل في الاعتاف السياسي بنا
    اي الدستور وبين كل شعوب العالم،ان يكون لدينا حق تسمية ابنائنا باسمائنا
    الامازيغية الجميلة،ان تدرس لاولادنا لاننا احتقرنا ولم ندرسها لكن العلم لا عمر له
    وانا ادرسها الان واجيدها
    عن ما قاله السيد الدغرني عن العربية فان ذهبتم يا اخواني الى مناطق سوس
    اكادي وتزنيت ونواحيها لى الجنوب وف نادرا ما تسمع العربية بالشارع
    وانا اقصد الدارجة اما الفصحى فنحن نستعملها في الصلاة والمدرسة فقط
    اضافةان في الجامعات المغربية ذات التخصص العلمي تدس بالفرنسية
    اما في بيوتنا فنتحدث بالامازيغية والاغاني والافلام كلها امازيغية
    وتقاليدنا امازيغية بل وان اغلب اهلنا لا يتكلمون العربية يعرفون ما يعبدون به فقط
    عندي تدخل عن قضية تصدي الاراضي اقول هذا صحيح ف أراضي
    اجدادي وكل منطقتي وخصوصا الجبال والاراضي اللتي بها الاركان تصادر
    لتباع للاجانب والعرب بالمشرق وخصوصا انها غنية بالمعادن
    اقول الله ياخد الحق والله ينصرنا

  • عابرسبيل
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:25

    المغاربه جلهم أكانو عربا أو أمازيغ يعانون من مرسبات التخلف والضياع، الفقر والأمية والمرض لاتفرق بين هذا عربي وهذا أمازيغي، التهميش يعاني منه العربي كما يعاني منه الأمازيغي خلاصة القول جل المغاربة يعانون من حكم الفرد الواحد ولهذا الحل يكون أن يتحد جميع المغاربة بكل أطيافهم ليطالبوا بحقوقهم وليقوموا بواجباتهم.
    التفرقة العرقية تخدم الحاكمين والمستعمرين الجدد اللذي يريدون أن يبقى المغرب على حاله ليستمرو في حلب البقرة المغربية كما يحلو لهم بدون أي رقيب أو حسيب.
    الدغرني وأمثاله ماهم إلا بيادق تخدم لصالح أجندة أطراف داخلية وخارجية تريد أن ينشغل المغاربة في شجارات هامشية ويضيعوا وقتهم في الخرافات والأزليات في الوقت اللذي يجب أن يتكلموا عن تغيير الدستور وتحديد صلاحيات الملك مع إعطاء المزيد من الصلاحيات والقوة لممثلي الشعب لرفع التحديات والمشاكل اللتي يواجهها المغرب والمغربي يوميا كالإصلاح الجدري للنظام التعليمي في المغرب، كالتفكير في بناء المزيد من البنية التحتية، والتفكير في كيفية النهوض بالإقتصاد الوطني للقضاء أو التقليص من البطالة.
    مشاكل المغرب كثيرة، كبيرة ومتفاقمة، المغرب في حاجة إلى رجال مخلصون ليقوموا بواجبهم للنهوض به ولتمريره إلى بر الأمان. المغرب الآن في حالة لايحسد عليها لهذا آخر مايريده المغرب والمغاربة هو أن يتكالب عليهم خونة من طراز الدغرني اللذين كما قلت يعملون لصالح أجندة خفية ويريدون أن يرجعو بالمغرب إلى العصر الحجري، ولكم أمثلة كثيرة ماذا وقع لدول ولحضارات كجارتنا الجزائر اللتي في حربها الأهلية اللتي دامت أكثر من 8 سنوات ذهب ضحيتها أكثر من مئة ألف مواطن جزائري وخرج منها النظام العسكري منتصرا لأنه هواللذي كان يدير هذه الحرب وراء الستار، هناك مثل لبنان اللذي عرف كذالك حربا أهلية دامت أكثر من 10 سنوات أتت عن الأخضر واليابس، هناك العراق وأفغانستان اللذين إستغل الإستعماريون الجدد سداجة وحماقة وحقد ونقمة الأقليات العرقية على بلدهم ليستعملهم مطية لإحتلال وإستغلال موارد بلدانهم.
    إستفيقوا من سباتكم ونومكم أيها المغاربة، في الوقت اللذي نضعف بعضنا البعض، ونتكلم عن التفاهات ونحقد ونسب بعضنا البعض، ونفرق بيننا هذا عربي وهذا أمازيغي فإننا نصبح كالحمل لقمة صائغة للذئاب المفترسة اللتي هي مجتمعة فيما بينها الآن ترقص وتدرس وتخطط على المدى المتوسط والبعيد كيف ومن أين سوف تبدأ لتلتهم فريستها.
    أرجوالنشر وشكرا.

  • تنيرت
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:29

    استغرب للهؤلاء اللذين ينعتون انفسهم بلامازيغ وتصدر منهم هذه التصريحات. ام ان عقولكم مليئة بدروستاريخ شبه جزيرة العرب و بشعر جرير والاخطك وغيرهم من الصعاليك العرب ……. لعلمكم الدغرني يخاطب العقول الكبيرة التي تناقش الافكار لا الاشخاص عقول قرات و عرفت عن القاضي عياض و ابن تاشفين و ابن خالدون ….اما عقول العصافير التي لم تتجاوز ثقافتها كتب اهوال القبور فيعرف كما اعرف انها حاقدة ومتزمتة ليس الا فصغيرنا الذي تجرء و تحدت بوقاحة عن لغة احواش و ماسينسا فادعوه ان يقراء عن المعلاقات التي نسجت حولها الاساطير و يقارنها باحواش ليرى الابداع في قمته رغم ان حقده سيؤتر على حياده اما عن ما سينيسا و اكسيل و تيهيا فلا انصحك ان نتبحت في تاريخهم لانك لن تستطيع الفهم اما ادا حدتت معجزة فانك ستكتشف عضمة الرجال و شجاعة و حكمة نساء امازيغيات وقد تسقط بنوبة قلبية من شدة الصدمة و الندم لجهلك لثاقتك المغريبية الخالدة.اما عن الامازيغية هل هي لغة ام لهجة فانصحك ان تبتعد كتيرا عن هكدا مواضيع التي تحتا ج الى ضبط المفاهيم لان تقافتك لا تؤهلك ناهيك عن المشروع الحضاري فمتى كانت للعرب حضارة حتى تفهم و تعرف ماهية الحضارة فلولا تزوير و سرقة الاعراب لحضارة الاسلام المجيد التي اسس لها الا مازيغ و الفرس و الاكراد و الاتراك ووو وانتسابها لهم ضلما لما كنت تنعق ا نت و غيرك و لكن بداء العد العكسي لفضح تاريخ النفاق والسلب باسم الدين
    في الختام ادعوكم ان تناقش الذغرني في افكاره لا في شخصه و نا على يقين انكم ستحترمون فيه جرءته و عدم ابرامه الصفقات في الضلام مع اسرائيل الدولة كما هو حال كل الاعراب

  • مغربي مقهورمن دوك كوش حرام
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:31

    مشكلة انه لايقن عربية لتمير افكاره بشكل مركز ودقيق
    ويضيع في الامتال وماشبه
    مافهت نه هو:
    اعتراف دستوي بلغةامزيغية بدون نقص  حق في تعدد بضمان حق في مشاركة سياسية ومجتمعية للجميع -وليس احتكار للفاسة -فقط اوماشبه
    اهمام بمناطق و انسان امزيغي مغربي
    محلوضة:
    كلمةامزيغي يقصد بها سواداعضم نشعب مغربي الا طبقة بنجون و بن سودة و و..فاسة انتهازين برجوازين
    مم الدين يردونشعارات عرقية و تميز لتبقي دار لقمان علي لها
    و عيق ابريق
    باعوا مغريب ضيضاي صباخ خير ياعروبي شحال جاك في حقك؟
    هه

  • سيفاو
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:31

    تحية نضالية للسيد أحمد الدغرني الذي ناقش بكل عقلانية وموضوعية خصوصا حينما يرد على المتدخلين.وأستغرب من بعضهم لازالوا لم يفرقوا بين الدين والهوية.ألم يسمعو عن مسلم كردي ومسلم فارسي ومسلم كازاخستاني……الاسلام جاء للعالم وليس للعرب فقط.وتقول المذيعة اننا أقلية بالعكس نحن شعب لنا حضارة وتاريخ في ارض تامزغا.نعم نحن نعاني الاضطهاد.حينما نمنع من حق تسمية اولادنا باسماء أمازيغيةأليس هذا اضطهاد بعينه

  • الحسيمى
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:45

    قالوا ان الدغرنى سافر الى اسرائيل و بدلك فان الامازيغ مرتبطون بالصهاينة !!!
    نسال هؤلاء العرب ومادا عن الفاسى الفهرى الدى عانق كبار الصهاينة مند بضعة اسابيع ؟
    ومادا عن دلك المسؤول الفلسطينى العربى المسمى عباس الدى سحب تقرير غولدستون ؟ الم يهدده احد الجنارالات الصهاينة بكشف فيديو يظهر فيه عباس وهو يحرض باراك على عدم ايقاف حرب غزة وبدلك يصبح اتوماتيكيا مورطا فى جريمة حرب ضد شعبه الى جانب اسرائيل ؟
    يوم تحالف العرب مع الانجليز (وعد بلفور) لمحاربة اخوانهم المسلمين الاتراك لم يكن الدغرنى قد ولد بعد !

  • طارق إبن زياد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:33

    اقرأوا كتب التاريخ الحقيقي فستجدوا أن الأمازيغ هم أصحاب السبق في مجالات العلم، الدفاع عن الوطن، الفتوحات، أما العرب وللاسف فهم متخصصون في سرقة كلما يفعله سواء الأمازيغ أو أو باقي الأعراق ليكتبوه باسمائهم بدعوة أنهم أهل البيت … والحقيقة أنهم من حاربوا أهل البيت وقاتلوهم …
    الآن الكل يعرف الحقيقة اتقوا الله يا عربان …

  • handala
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:35

    اذا كان العرب هم سكان القبائل العربية بالخليج فانا لا يشرفني ان انتمي اليهم ،لكن هذا لا يعني البتة انني اتبنى منطق او افكار الاستاذ الدغرني الذي يحاول ان يقفز على 1200 سنة من التعايش بين العرب و الامازيغ لدرجة انه يستحيل ايجاد دم عربي او امازيغي خالصين بذءا بصاحب الجلالة و انتهاء بي كمواطن بسيط يقال لي انني عربي من اقليم تادلة لكن اسمي العائلي امازيغي يبتدئ ب “ايت ” و يبقى السؤال :لماذا يطالعنا السيد الدغرني بمشروعه العنصري الذي يحاول من خلاله ان يزرع بذور التفرقة بيننا كشعب وحدنا الاسلام و المصير المشترك ،لكن رغم ذلك فانا ضد تحويل الثقافة الامازيغية الى مجرد فلكلور بل لابد من الاعتراف باننا شعب مزدوج الثقافة ،كما انني ضد منع الاسامي الامازيغية فلكل مواطن الحق في تسمية ابنائه كما يحلو له .
    بقي ان اشير لشيء واحد وهو ان لا احد من سكان المغرب يسمح للسيد الدغرني ان يتقرب من الصهيونية العالمية من اجل كسب التاييد “للحركة الامازيغية “

  • العربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:17

    ايها الشعوبي الجاحد الحاقدانت لا تمثل بخرجاتك ونعراتك سوى زمرة من الانذال اما امازيغ المغرب الشرفاء فهم مغاربة حتى النخاع مع اخوانهم العرب في امة واحدة اعطت مثالا لامم الارض في الاندماج والتعايش.
    ايها الحثالة المريض بعقدة العرب الذي لا يتوانى عن ربط الاتصال مع اعدائهم لاستدرار عطفهم وتوسل دعمهم.خسئت وتبت يداك ايها الشوفيني انت وحزبك المقبور.
    هذا المغرب العربي الامازيغى سيظل امة موحدة الى ما شاء الله ولن يؤثر فية نباحك الذي اصبح لازمة تثرثر به في حلك وترحالك.
    بئس الام التى انجبتك والى مزبلة التاريخ انت ومداحوك.

  • مغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:09

    ادا كان الناطقون بالامازيغية يرغبون باقامة حزب ديمقراطي امازيغي فمن حقنا نحن كدلك الناطقون بالعربية اقامة حزب ديمقراطي عربي
    إ ن شرفائنا اولهم امير المؤمنين نعرف انسابهم وشجرتهم العائلية فهل تفضل السيد أحمد الدغرني وعرفنا بشجرته العائلية حتى نعرف نسبه والرابطة التي تربطه بمازغ
    بالله عليكم اعطونا نبدة عن مازع ما نسبه و رابطته بادم
    قالى تعالى
    (يايها اللذين امنوا اذا جائكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )))
    صدق الله العظيم

  • حدو
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:23

    الدغرني شخص شجاع يعبر عن الآراء التي يخاف الكثير الجهر بها.
    يتم سبه و تهديده لأنه انسان عادي و يتم السكوت عن الآخرين و ما أكثرهم و هذا لعمري لكبت عظيم.
    عندما نخرج إلى الشارع نسمع عبارات القدح ضد الشلوح الذين أصبحوا ينعتون باشليحة و هذا دليل على الحقد و الإحتقار و ما يهمني هو أن الشلوح موجودون فعلا في المغرب.
    و لذلك لا تهمني القضايا العربية في حذ ذاتها.
    بالنسبة للإسلام فهو غير مرتبط بالعربية و الدليل موجود في القرآن نفسه، و أكبر الدول الإسلامية ليست عربية.
    اهتموا بأبيكم مازن و السلطة الفلسطينية و حماسكم هم المشكلة و ليس الدغرني.
    إذا كنت سأخير بين القضايا المغربية و الفلسطينية سأقول فلتذهب فلسطين إلى الجحيم عفوا هناك حماس و الجهاد و حزب الله و منظمة التحرير الفلسطينية في الكفاية.

  • مواطن مسلم
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:27

    المتمعن لما يقوله هذا الرجل يلاحظ أنه يتلاعب بمعطيات واقعية لكي يشرحها كما يحلوا له. بدأ بالقول أن المغرب غير راضي لإنتمائه إلى إفريقيا لذلك لا ينتمي إلى الإتحاد الإفريقي و لكنه أومء لأن يشير أن المغرب هو من مؤسسي هذا الإتحاد و إنسحب منه فقط لأان الإتحاد إعترف بالبوليساريو كدولة. ثم بدأ يجزم و يقسم أن في الأسواق المغربية لا نتحدث اللغة العربية و أريده أن يرينا سوقا في إحدى الدول العربية يُتكلم فيه باللغة الفصحى، فاللغة العربية التي كانت منتشرة في أسواق عكاظ لم تعد موجودة للأسف.
    كنا نتمنى أن يعطينا رأيه في الأمازيغ الأحرار الذين كانوا لا يركعون إلا أمام الله سبحانه و تعالى و ليس أمام الصهاينة، فما رأيه ياترى في طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و جميع حكام الدول الإسلامية التي حكمت المغرب كالموحدين و المرابطين و الذي كان أصلهم أمازيغي؟
    وإذا كنت تريد بناء دولة أمازيغية من مصر إلى نهر النيجر و الرجوع إلى عهد الأوثان ما قبل خمسة عشر قرنا فلماذا لا ترجع أكثر من ذلك إلى العهد الذي لم يكن فيه أمازيغ في شمال إفريقيا. العهد الذي كان فيه أبونا آدم المسلم لله هو الخليفة الشرعي للأرض.
    المهم هو أنك في الجزء الثاني أمتعتنا بسكيتشاتك التي تحدث فيع عن ملك الأمازيغ للأنهار و البحار لقد نسيت السموات السبع و العياذ بالله

  • طنجاوي مسن
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:25

    هذا المتهافت شبيه بجنبلاط في لبنان، صاحب المواقف الغريبة والمتهافتة والداعية إلى الفتنة والبلبلة،
    يخلق من حبة قبة، ويرغي ويزبد و لا يبقى سوى الهباء المنثور

  • agzanay
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:25

    Pourquoi vous n’affichez jamais mes commentaires depuis un certain temps? j’en ai marre de votre politique?

  • ابو يونس
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:11

    بسم الله الرحمان الرحيم في البداية اتسائل لماذا هذه الضجة حول هذه القضية المفتعلة والتي من ورائها الصهيونية التي ما فتئت تبحث عن انصار لضرب الاسلام فهذا الذي يتحدث عن الامازيغ بهذا الشكل يعبر عن راي فئةعنصرية مدفوعة من الخارج هدفها نشرالبلبلة والتفرقة بين سكان المغرب الذي يجمعهم الاسلام ،وفي الاخير اقول ان هذا الشخص لا يمثل الامازيغ بل يمثل نفسه ومصالحه

  • مخمد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:57

    السلام عليكم انا مغربي امزيغي لوبي وافريقي الاصل احب وطني واحي اجدادنا الامازيغ علي التضحية والجهد المبدول من اجل استقلال الوطن اين كان العرب اان داك كانوا مختبين و يتفرجون وبعد استقلال المغرب خرجوا والان يريدون فرض سيطرتهم علينا وهدا لن نقبل به ابدا واقول للاستاد الدغرني ان يجد له طريقة افضل من اجل انفتاح التقافة الامازيغية علي العالم اما هده الفكرة عليه ان ينساها لاننا كامازيغ لن نقبله ومع احترامي للاستاد الدغرني

  • pastis
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:51

    أنا أمازيغي و أود أن أشهدكم أمام الله تعالى أن هذا الشخص لا يمثلني و لا يشرفني أن يتحدث باسم الأمازيغ

  • ولد الحوز
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:59

    إوا غير زيدو فتخربيق ديالكم المغاربة: انا شلح- انا عربي.والفاسيين دايرين فينا ما بغاوا…..

  • ابن آدم
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:49

    أيها الناس نحن أخوة عربا وأمازيغا والمغرب كان الحكم فيه دولة بين هذين النسلين المباركين من عرب و أمازيغ ولقد تعاقب على حكم المغرب أسر أمازييغة عظيمة رفعت شأو المغرب ومكانته بين الأمم ومن هذه الاسر دولة الموحدين والمرابطين والوطاسيين كما حكمته اسر عربية كالسعديين والمريين والعلويين وطيلة حكم هؤلاء رغم بعض المثالب والأخطاء الذي وقع فيها ملوك بعض الاسر الحاكمة وأمرائها الا انه لم يصل الامر أن يوجد بالمغرب بوم ناعق كالمسمى الدغرني قبح الله سعيه وثبر افعاله فهو هائم بكل واد ينعق ويهرف بما يعرف ولا يعرف
    والله يا اخوتي الامازيغ مشاكلنا هو غياب التوزيع العادل للثروات وغياب العدالة…
    والمغاربة كلهم يعانون من سوء تدبير المسؤولين والساهرين على شؤوننا نرجو من الله جلت قدرته ان ينبه ملك البلاد الي سؤء بطانته ويخلصه منها ويجعل من حوله رجالا مخلصين اهل مروءة ودين واخلاق يورونه الحق حقا ويساعدونه على اتباعة ويرونه الباطل باطلا ويشدون من إزره ويساعدونه على اجتنابه و ينبهونه ويعينونه على القيام بمجهودات اكبر لتحقيق العدالة في بلدنا الحبيب……
    والله اني عربي واحب اخوتي الامازيع وزوجتي امازيغية وزوج عمتي امازيغي فما قولكم في شعب اغلب سكانه خليط من العرب والامازيغ تزوجوا وتصاهروا واصبحوا عائلة واحدة كبيرة أن يأتي مثل هذا النكرة ويشرع في بث بذور الفتنة والقول امازيغ عرب عرب امازيع الا ثبا له فوالله مشكلنا الكبير وكما قلب سابقا هو اننا لم نقطع بعد ونهائيا مع ممارسات العهود السابقة ولو فعلنا ما كان هذا حالنا ….

  • mca-bizkaia
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:21

    شكرا للاخ الدغرني على مجهوداته من اجل خدمة القضية الامازيغية
    ما العيب انا تعاونا مع الاسرائليين بالنسبة لي الاسرائليون افضل من الخليجين .لولا انشغال الفلسطنيين في مقاومة الاستعمار الاسرائلي لشهدنا توافد اكثر للخلجين الى المغرب من اجل السياحة الجنسية .
    ومن هدا المنبر ادعوا اسرائيل الى استعمار باقي الدول الخليجية للحد من هده الظاهرة التي اساءت الى صمعة المغرب

  • سوسي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:07

    كلما تكلم و دافع اخونا سي احمد الدغرني حفظه لله على القضية الامازيغية ٬الا وينتقد و ينعت بالعنصري و انه يريد ان يجعل من المغرب دولة امازيغية 100 ℅٬ هاد شي غير كدوب لا ا ساس له من الصحة٬الدي يريده اخونا سي احمد الدغرني هو رد الاعتبار الى الشعب الامازيغي الدي اغتصبت حقوقه و ثقافته و كرامته٬ هدا ماكان لا اكثر ولا اقل.
    ادا يجب على المغرب ان يرد ما عليه٬هده حقوق مشروعة لنا جميعا كا امازيغ.
    احيي زعيمنا سي احمد الدغرني نصره لله على كفاحه المستمر تجاه القضية الامازيغية المهمشة من طرف المغرب.
    عاش الامازيغ الاحرار.

  • محمد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:13

    باسم الله الرحمان الرحيم
    ايتها الاستادة انا اعاتبك و لا اقدحك ربما لم تقرئي الرد جيدا معدرة مني لانك تدرسين باللغة الفرنسية فالاجدر ان تكتبي بها مقالك حتى نرد عليك بالفرنسية كي تفهمي لا مشكلة عندي .ولكي اوضح لك البدو تدل على المجتمع القبلي و هدا الاخير لا يتكون من عرق واحد #هنا استعمل معك لغة الخشيبات#اما بالنسبة الى امة محمد صلى الله عليه و سلم اعتز و افتخر بكوني منها و الحمد لله على هده النعمة #كنتم خير امة اخرجت للناس# صدق الله العظيم.ونصيحتي لك كمسلم استغفري ربك لدنبك فلقد كفرت امة محمد # فمن كفر مسلما يشهد ان لا الاه الا الله وان محمدا رسول الله فهو كافر # و الكافر مأواه النار قال تعالى # ان الدين امنوا ثم كفرواثم امنوا ثم كفروا ثم ازدادو كفرا لم يكن الله ليغفر لهم و لا ليهديهم سبيلا بشر المنافقين بان لهم عدابا اليما الدين يتخدون الكافرين اولياء من دون المومنين ايبتغون عندهم العزة فان العزة لله جميعا. سورة النساء# صدق الله العظيم ارجوا لك الهداية من الله و السلام على من اتبع الهدى

  • ras alkhit
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 08:35

    إلى ألسادات يونس، ونورألذين كلميم أقول لكما لاترضى عنك أليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ولكن زيد معهم ألعرب أيضا. لاترضى عنك أليهود وألنصارى وألعرب حتى تتبع ملتهم.وأحييك ألأخت أمازغية حرة على تعليقك إن كنت أمازغية حقا
    حتى أنا أشك في بعض ألإخوان أللدين يدعون أنهم أمازغيون وهم يناقضون دداهم أحمد ألذغيرني. ربما هم أعرابيون ويريدون إكتساب عطف أمازغيون.دداهم أحمد خرج إلى ألوجودلكي يفرقص ألرمانة ألغامضة وهو رأى ألنور من ربه وهو يتابع ألطريق ألصحيح رغم أن هذا ألطريق شاق ويحتاج إلى ألصبر ولإجتهاد، وعلى ألأقل أحييه تحية مباركة وأتمنى له كامل ألتوفيق، لأنه يقول ألحقيقة ألتي كانت مختفية منذ زمن طويل، إن ممارسته ألسياسية لا يؤدي بها أحدا لأننا وألحمدلله نعيش في بلذناألذيمقراطي وألحق وألقانون يمكن لأي إنسان أن يعبر كيف يشاء داخل ألقانون ألمسموح به في ألدستور ألمغربي واحترام ألناس جميعا دداهم أحمد لا يسب أحدا ولايشتم في أحدا. أنا لاأدري لماذا هذه ألحكرة كلها تجاه دادهم أحمد؟ أنا لاأكره أحدا ولا أحقر أحدا. أنا أريد ألخير للمغرب وألمغاربة من طنجة إلى ألكويرة ويجب على كل مغربي ومغربيةأن يتمتع بحقوقه ألمشروعة ولا أنسى أن أقول قبل ألحقوق لابد من ألواجبات أولا.إن ألأمازيغ يؤدون أيضا ألواجبات ألضريبية لماذا لا يمتعون ببعض حقوقهم ألمشروعية مثل لغتهم ألأمازغية وقنواتهم ألثلفزية مثل ألدول ألمتقدمة مثلا هنا بهولنذا لكل مذينة بقناتها ألمحلية خارج عن ألقنوات ألوطنية( لعجبك شدو) وكذالك أسماء ألمدن يكتبونهم بأسماء أللغة ألوطنية وباأللهجة ألمحلية( علاش هم مقالوا حنا متقدمين أش غدي نديروا بهذه أللهجات) وتصوروا هذه دويلة صغيرة وفيها أربعة لهجات بدون أللغة ألوطنية وكل شيء في هدا ألبلد بخير. كل ألناس يعيشون مع بعضهم في أمان واحترام. هنا ألناس متساوون في ألوجبات والحقوق إنكم تسمعون عنهم. نحن في ألمغرب مانزال نعيش في ألظلام وألجهل، هذا عروبي. هذا شلح. هذا ريفي. هذا زياني. هذا صحراوي. هذا فاسي هذه ألعنصرية ألتي قالها ذذاكم أحمد يجب أن تزول.
    وأخيرا أسلم على ألمشرفين على هذه ألجريدة ألهسبريسيةألمفضلةعنذي وأسلم على جميع ألمعلقين ولو أنني لا أتفق مع بعض ألإخوان، والسلام على من إتبع ألهدى.
    أمازيغي ألذي يتكلم ألعربية وأحبها.

  • كفينا شره يا رب
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 07:29

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حي الله كل ما انتقذ هذا المدعي انه يطالب بحقوق الامازيغ, تدخلي كالتالي اريد منه ان يتبت لنا ان جذوره امازغية , انا اتصور نفسي مع من اصنف؟ ابي امازيغي و امي هي كذالك اصولها امازيغية و انا الان تعلمت العربية و اعيش نفس الوضع الذي يدعيه هذا المفتري فماذا بوسعي ان افعله الان؟ كان بالاحرى ان يتكلم باسم المغاربة كلهم و يدافع عن حقوقهم لكن ماراد بالمغاربة خير و الله المغرب في حاجة الى من يجمع شمله نحن نعاني كلنا و ما قاله هذا الاخير لا يمت بصلة,وكما نعرف ان هذا الببغاء ممول من الصهيونية العالميةو التي تعمل في المغرب باسم المنظمات الانسانية و الحقوقية و لقد بدات تمارها تظهر حيت ان العديد من الجهات التي بطالب بها هذا الببغاء يوجد بها نشاط لهذه المنظمات الحقوقية كما اننا نرى العديد ممن تحولوا الى النصرانية و هذه من بين تمار النجاح الذي يطمح اليه المدعي , وهذا الاخير لا يهمه متل هذه الاشياء اهم شيء ان يصنع لنفسه تاريخا و مجدا ناسيا حضارة عرفت بالتسامح و التعايش مع الاخرين و انا ابشره اول من يدعس على خشمه الامازيغ الذي يدعي انه يدافع عنهم كان بودي ان ارد على جميع النقط التي تطرق اليها اكتفي بهذا القدر و ارد على الدي يريد اتبات حقه باسم الدين الذي قال ان بلال و غيره من الصحابة بقوا على عرقيتهم الاسلام ما جاء ليزيد في الشقوق و التوترات بين الشعوب و انما جاء لتكريس المحبة و الح على احترام المخالفين و التعامل معهم باحسن الاخلاق و كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم و انما بعت لاتمم مكارم الاخلاق فكيف لفئة تعد على الاصابع اليد مدعومة من جهة تعادي الدين ايكون فيهم خيرا اكيد لا خير في من فرط في اعز شيء و هو العقيذة .
    في اخير كلامي اسال الله ان يهدي كل من له هذا التفكير كما اني احي العقلاء من الامة المغربية و هم من يعولوا عليهم لانهم يريدون بالامة خيرا و يجمعون شملها و اوصي الاخوة على الابتعاد من كل واحد يتبنى هذا الفكر المتطرف و من اراد الفرقة والانشقاق و السلام عليكم

  • محمد
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ايها الاخ لا تجادل في ايات الله بغير علم فلايحق لك ان تحرف كلام الله و اياته الا ادا كنت زنديقا و اعود بالله منك ان الغرب الدي سلب عقلق لمادا استعمر الشعوب و سلب الثروات و افسد في الارض و ترك الجهل و جعل ادياله من امتالك يدندنون باسمه قال الله تعالى و ليس داداك الدرغني بئس الاسم الفسوق بعد الايمان يقول عز جلاله # يأيها الدين امنوا ان تطيعوا الدين كفروا يردوكم على اعقابكم فتنقلبوا خاسرين بل الله مولاكم و هو خير الناصرين سنلقي في قلوب الدين كفروا الرعب بما اشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا و مأواهم النار و بيس مثوى الضالمين# صدق الله العضيم # آل عمران#اما مشروع داداك الدرغني و المهللين له فهو مشروع استعماري #فرق تسد #اكل عليه الدهر فالمغاربة عربا و امازيغ كالبنيان المرصوص على كلمة الله فلا تكونوا كمكبرات الصوت لاسيادكم النصارى او الكراكيزالتى تحركها اياد من وراء حجاب قال تعالى # لقد ابتغوا الفتنة من قبل و قلبوا لك الامور حتى جاء الحق و ظهر امر الله و هم كارهون’ ومنهم من يقول ايدن لي و لاتفتني الا في الفتنة صقطوا و ان جهنم لمحيطة بالكافرين…….قل هل تربصون بنا الا احدى الحسنيين و نحن نتربص بكم ان يصيبكم الله بعداب من عنده او بايدينا فتربصوا انا متربصون قل انفقوا طوعا او كرهالن يتقبل منكم انكم كنتم قوما فاسقين صدق الله العظيم #صورة التوبة# فموتوا بغيضكم عبدة الطاغوت / انك لن تهدي من احببت و لكن الله يهدي من يشاء و السلام على من اتبع الهدى . اللهم امتنا على السنة و الجماعة اللهم احشرنا مع النبي العربي الامي الامين محمد صلى الله عليه و سلم امين امين

  • ماروك بن ماروك
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:45

    أنا متخصص بعلم الفراسة وهذا الرجل ليس امازيغي بل يهودي وهلاحظوا الشبه بينه وبين شمعون بيريز والاخير هو يهودي مغربي. اما الامازيغ فهم جميلين المنظر نساء ورجالا وهذا القبيح هو يهودي ولا يمت الى الامازيغ بصلة.

  • aglid chicherone
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 09:43

    اوافق الاستاد الراي كما احييه ،الامازيغ هم شعب الله المختار، اذا كان الإسلام سيشكل خطرا على الهوية الأمازيغية فإنه سيرحل كما رحلت اليهودية و المسيحية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة