24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  4. جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك (5.00)

  5. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | معطلون مطوّقون بالناظور

معطلون مطوّقون بالناظور

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Moe الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:47
استغرب لحال هؤلاء يتفننون في فن الخطابة والنقذ الحاد والبحث عن السهل الممتنع...ولا يبدلون اي جهد في البحث عن عمل بديل..
قضاء جل وقتهم في المقاهى ولا يقضون وقتهم في البحث عن عمل...اذ لم تجد في مدينتك فاهجرها .
لا وظيفة بدون مباراة اخرج ما في جعبتك عندئد تكون الكلمة الفصل.
2 - jamal الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:50
الناضولر كانت في السبعينات عبارة عن مدينة التهريب...والتجارة الغير منضمة...وكانت مهمشة...لكن بدات ثورة صناعية اولها شركة الصلب والحديد التي اعطت انطلاقة صناعية واحتضنت نات االعمال من مهندسين تقنيين عمال مؤهلون ..لكن عرفت مشكل سيفي ريف في ويكسان الدي استغنى على المات...لكن مند التسعينات عرفت تحولا كبيرا ضلت الناضور مدينة سياحية بشوارع في المستوى ...لكن المعطلون مادا يريدون هناك فرص جد هامة لمن يعرف ان يستغل ..نصيحة لا تتكلو على الدولة ..قومو بمبادرات ...الغينيون والاسبان والغابونيون اتو وبداو يستثمرون وانتم تريدون مناصب وراء الحاسوب ..اباءنا ماشاء الله تعدبو في الخارج ..وانتم تستيقضون في العصر وتريدون العمل ...هناك مارتشيكا ...ادهبو الى القطاع الخاص ...هناك عدة فرص .. من زايو الى كاسيتا مرورا بعمالة الدريوش ارض فلاحية شاسعة ..حاولو ان تقومو بمقاولات في البناء في الكهرباء في الفلاحة في التبريد ...
3 - الأنتيبيوتيك الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:01
التحية و الصمود الى غاية تحقيق المطالب العادلة و المشروعة,,وتحية عالية لذوي المبادئ و القناعات الثابتة.وخاصة صاحب الفيديو والله ما عهدنا منك سوى الثبات ونكران الذات,و النضال المتواصل,,تحياتي اكمراد الغالي.
4 - jilal الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:35
متى كان اصحاب الكراسي الراشية يوفون بوعود. هم مجرد ابواق متقوبة وان حوصروا يستنجدون بمقولة سنجد حلول للادماج وان لوحقوا في كدبتهم يستنجدون بالهراواة المخزنية من لم يعرف مسؤولينا دفوف متقوبة لا صوت ولا ايقاع بل الزرواطه وما ادراك ما الزرواطه هي مقابل الدراسات والحصول على الشهاداة .شهد التاريخ البئيس على اخوتي المعطلين بالقمع وابكام الافواه. لكن من سئم الانتظار يفظل الاحتظار . تحية تظامنة من ابناء المهجر اليكم يا اخوتي في النضال من اجل حق يبصم حق في الا نتماء .
5 - رضوان الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:07
انشروا ما اقول .
بلادنا بلاد الحكرة و الاستبداد . انا حاصل على ماستر في الحكامة المحلية . و ما ادراك ما هدا التخصص . و انا الان عاطل . يجب على كل شاب مغربي الدي داق دل العطالة مثلي ان يستسلم و يرفع الراية البيضة حتى تجيه الموت من عند الله . و من تم نحاسبهم فقط امام الله .
صافي انا مشيت فيها لانني ليست لدي حرفة او................................الخ
6 - موحـــــ أطلس ـــى الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:23
فقط في المغرب يسمون العاطل "معطل"
والحقيقة أنهم، ليسوا معطليــن وإنما عاطليــن

Ils sont des chômeurs, et NON pas des mises en chômage !!

والمعطل هو : inactivé

وفي القاموس العربي المعطل يعني :

معطّل، معطوب، مخسّر، معوق، عليل، معلول، مكسح، مصاب بالخلل، سقيم، عاجز، ضعيف، مخبول، سقيم المزاج، خامل، متسكع بدون العمل، بطّال، تلفان،عذار، منهزم، فاشل، إنعذاري، تلفان، منقطع، معطل .....

فالرجاء التصحيح والابتعاد عن تحريف اللغة وتضليل العاطلين.
فمن يريد أن يتضامن معهم لا يجب أن يضللهم بنعثهم بانهم معطلين بفعل الدولة وإنما عاطلين بفعل كسلهم وانعدام المبادرة فيهم لان الدولة لم توقع معهم عقود شغل عندما دخلوا للجامعات للدراسة لكي نقول بانها عطلتهم، وكذالك الجامعات ليست معاهد لتكوين الموظفين، وإنما مؤسسات تعليم عامة.

من يريد أن يساعد العاطلين لا يجب أن يشجعهم على الكسل وإغراقهم في مظلوميات وهمية وقاموس انهزامي، مثل 'الحقرة'، و'الظلم'، وإنما بتشجيعهم لكي ينفضوا الغبار عنهم للانتشار في ارض الله لكسب الرزق بعرق الجبين
أو من يريد أن يساعدهم فليبادر ويخلق مقاولة ويعطيهم الشغل وليس بالتضامن التافه.
7 - kadi-medi الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:57
A lexception de ce jeune qui s'exprime avec un peu d'eloquence, le reste des manifestants portent des diplomes bidons. 99,99% de ces jeunes sont incapables de rediger une lettre a l'un de leurs amis soit en arabe ou en français; sans parler des demandes ou de rediger un bon cv. Si le gouvernement abdique devant ces manifestations et commence a octroyer des postes dans les administrations du royaume, on dira a dieu a l'avenir de ce pays.
8 - محمد ازكاوي الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:20
بصراحة لعجبني ولي تنحيي بيه هد ا الشاب المتدخل هو طريقتو في الكلام باللغة العربيية بوضوح وخا هو ريفي وتحية لكل ابناء المغرب من طنجة لكويرة لافرق بين احد الكل مسلمون ومغاربة
9 - محارب قاموس المظلومية الوهمية الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:21
من البلادة اعتبار الشواهد الجامعية تؤدي مباشرة إلى الوظيفة العمومية بشكل تلقائي. وتحميل المسؤولية للدولة وإغراق أنفسكم في قاموس المظلومية الذي اخترعته جماعة ياسين الحيحي لكي تضحك على أمثالكم لتكرس التحجج بالظلم الوهمي، والحقرة الخيالة في الفاشلين في حياتهم، وكأنما الدولة مجبرة على أن تركض في كل الاتجاهات لتجد لكم الشغل، لكي لا تشعروا ب "الظلم" و"الحقرة" يــا سلام أنتظر في المقهى حتى تتوصل باستدعاء شغل سلم 11 وسيارة خدمة ومنزل !

يجب عليكم أن تتخلصوا من ثقافتكم الأعرابية المتخلفة التي رسخت فيكم عقدة "القارين ما كا يخدموش في البني والفلاحة خاصهوم وظيفة ولقب السي الكريط !


والله إلى ما شمرتو على دراعكوم لتكسبوا أرزاقكم بعرق جبينكم سواءا في أوراش البناء أو في الفلاحة والخدمات، يا تا حتى تما بقيتو، راه ماشي غير نتوما إلى قاريين في هاد البلاد، وراه مئات الألوف مثلكم كانت تنتظر من قبلكم، ومئات الألوف اخرى ستاتي من بعدكم ولا يمكن إطلاقا لخزينة الدولة أن تتحمل رواتب حتى 10% منكم.
إوا إلى عندو شي حاجة يمشي يقضيها ما حدو مزال صغير وقاد على الدمير قبل فوات الأوان .. بدا مثلا بتجارة بسيطة ...
10 - Karitha الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:02
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعد:Le marocain avec ses manifs ne peut aboutir absolument a rien,il n'a qu'a regarder en europe dont il copie les revendications a travers les manifestations ce qu'il advient après la vidange de la colère des gens,tous rentrent chez eux sans que ces manifestations aient portées une quelconque réponse des gouvernants,cela restera donc au point de départ,une manif sans aboutissement aucun,oui,assortis souvent d'arrestations et d'emprisonnement pour en dissuadé ceux qui pourraient prendre la relève,manifs donc qui regroupent des gens dont le seul projet et de manifester en sachant très bien que leurs revendications ne peuvent etres exaucées,le dégage est déjà dans les archives de l'oubli car il ne renfermé aucun projet politique,remplacé par par des manifs pour tout simplement absorbé vos colères marocains,ce qui est absent pour le moment est la zarwata comme vous l'aimez,elle sera de retour très bientot,il faut s'y attendre
11 - نصيحة من أفورار الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:07
ليس لأنني أكرهكم يا شبابنا العاطل، وإنما لأنني أحبكم ولا أريد أن تضيعوا شبابكم في اللهث وراء السراب.
وأقول لكم كما كنت أقول لأخي، الاحتجاجات في الشارع في أجواء البهرجة هي مجرد تضليل وخداع تقنعون بها أنفسكم وتوهمونها كما لو أنكم فعلا تقومون بشيء من اجل مستقبلكم، والواقع أنكم لا تقومون سوى بتكريس ثقافة المظلومية المتخلفة الوهمية في أدهانكم. والاحتجاجات والانتقادات مهما بلغت ذروتها لن تدفع الحكومة لتوظيف عشرات الألوف ممن يحملون الشواهد الجامعية بشكل تلقائي وبدون أن يكون عندها خصاص ولا أن تتوفر لها المناصب المالية، سواءا كنا في نظام جمهوري أو ملكي أو إسلامي أو شيوعي أو ما شأتم، لا توجد أية حكومة في العالم توظف خرجي الجامعات بشكل تلقائي إطلاقا.
لهذا أنصحكم أن لا تضيعوا شبابكم في الجري وراء سراب الوظيفة العموية، وما عليكم سوى الإذعان للواقع المر والقبول بالعمل في أي شيئ يصادفكم مهما كانت طبيعته، وأفضلكم عقلا وفكرا وعلما سينجح في حياته بدون وظيفة عمومية.

وأخيرا احذروا من يضللكم ومن يكرس فيكم ثقافة "المظلوميات" الوهمية، فهو والله لا يريد لكم الخير وإنما يسعى لاستعمالكم واستغلال حاجتكم للشغل.
12 - saiiid الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:20
انا عاطل وعاد فقت بالقضية وبغيت ندبر علىراسي ونعلنها بيضاء باش نخدم...................
13 - مرزوق الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:47
حق التظاهر السلمي هو حق مشروع ولا بد للدولة احترام هذا الحق الذي ينص عليه الدستور وجميع والوثائق الدولية. هؤلاء المتظاهرين يمثلون الوجه الحي واليقض للمجتمع وعلى الجميع مساندتهم والتضامن معهم. ما ضاع حق ورائه طالب.
تحية احترام وإجلال لكل المناضلين الأحرار
14 - abou nahb الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:12
je réponds à celui qui a écrit l'article n°1 ,au Maroc si tu veux travailler tu dois être pistonné ,l'exemple typique c'est celui des fils des ministres , des généraux , et des Sahraouis et des corrompus , à ton avis , est -ce que tu crois qu'ils passent le concours , la réponse est non ,moi j'aime bien que tout le monde passe le concours est que le compétent soit recruté mais dommage ce n'est pas le cas moi j'ai un master et ils ne me convoquent même pas à passer le concours alors qu' il y a des personnes qui occupent beaucoup de postes et d'autres qui sont fonctionnaires et qui perçoivent des salaires de l'état mais ils ne se présentent même pas au travail
15 - Abidar الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:03
أرجوكم تمعّنوا في هذا الأمر!
, ( ملاحظة : في ثمانينات القرن الماضي كانت هناك أزمة ماليّة خانقة تعصف بالمغرب , حتى أننا يمكن أن نشبه ما آل اليه المغرب أنذاك باليونان أو بعض دول جنوب أوروبا // أي أن دولة المغرب وضعت ملف Bankruptcy كل شيء توقف ( هذا بالاضافة الى ما كان ينخر المغرب من الرشوة و المحسوبية و تبييض الأموال..الخ).
في هذا الوقت بالضّبط حصلت على الاجازة من جامعة محمد الخامس , و في هذه الآونة حين لم أكن محضوظا للحصول على عمل قررت متابعة دراستي في السلك الثالث تخصص لسانيات بدون منحة طبعا - ليس من أجل الدراسة ولكن من أجل أن أبقي على الأمل - حصلت على فيزا من احدى الدول الأروبية تسجلت في احدى جامعاتها , عدت لأحصل على فيزا Long sejour temporaire عدت لأعاني الأمرين أكثر مما عانيت في المغرب حيث كنت أبيع الخضر في الأسواق و مساعدا لبعض التجار و حتى حمالا, في فرنسا كنت أبيع في الأسواق الأسبوعية الى أن وصلت الى أمريكا ,و أشتغل لحسابي الخاص /هنا الأمر يختلف تحصل على شواهد و تبحث عن العمل الى أن تحصل على ما يناسب شواهدك الجامعية , الآن يعمل عندي أمريكيان حاصلان على الماستر temporary!!
16 - hicham الأربعاء 19 مارس 2014 - 23:49
ا أستاذ "ا الفهييم أبو المفاهيم" عطييهوم انت لفلوس باش يستثمرو هاذ الناس لوكان حقا لقاو فرصة و لو صغيرة باش يعولو على راسهم كون راهم استغلوها و إلى مايتسناوش الدولة تخدمهم !! كو من البداية ما يضيعوش سنواااااات من عمرهم فالدراسة ! و فالاخير تقوليهم ما تعولوش على الدولة (للي يدو فالماء ماشي بحال للي يدو فالعافية) إذن : قل خيرا أو اصمت خيرا لك
17 - hicham tazi الخميس 20 مارس 2014 - 14:36
diplômé ,, licence en sociologie en 2005 et je travaille en tant que gardien de parking au quartier laghrablia,a salé,,car j ai pas trouver de job ,,c est pourquoi si vous connaissez des endroits a garder travaillez en tant que gardien de voiture ca fait trop d argent, minimum deux dirham a sept dirham pour chaque voiture,,,
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال