24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الشوباني يشرح معنى الفساد

الشوباني يشرح معنى الفساد

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - triniti السبت 29 مارس 2014 - 20:38
trois million de chikoula fassad ou non a ton avis
2 - عادل السبت 29 مارس 2014 - 20:42
يا سيدي تم فضح الفساد و المفسدين كما عرفته و الآن هم وزراء و موظفون سامون اشمن حكم القانون الله يهديك من يطبق هذا القانون ؟
القانون في بلدنا وضع لتسيطر به الطبقة القوية الحاكمة على الطبقة الضعيفة و العكس غير صحيح
3 - مراد السبت 29 مارس 2014 - 20:58
يمكن لأي غبي في العالم أن يشرح معنى الفساد لكن لا يمكن للأغبياء أن يقضوا عليه بالكلام الفارغ
4 - bansour السبت 29 مارس 2014 - 20:58
نريد محاربة الفساد لا شرح الفساد السي الشيباني ،بعتم لنا الوهم و الأن يطل علينا رئيسك ليقول لنا أن زوجته أخبرته بأن دوزيم محطة فساد نعلم هذا ما لم نكن نعلمه هو أنكم المفسدون وحماة الفساد تبا لك و لرئيسك عبد الإله إبن النُّكْران و من هذا المنبر أدعو جميع الشعب المغربي المستضعف إلى مقاطعة الإنتخابات بشتى ألوانها وأتركو هذه الأحزاب الفاسدة منها لله الله يأخذ فيكم الحق
5 - ويويو السبت 29 مارس 2014 - 21:00
ما هي أسباب تفشي ظاهرة الفساد؟

ج: تتعدد الأسباب الكامنة وراء بروز ظاهرة الفساد وتفشيها في المجتمعات بالرغم من وجود شبه إجماع على كون هذه الظاهرة سلوك إنساني سلبي تحركه المصلحة الذاتية، ويمكن إجمال مجموعة من الأسباب العامة لهذه الظاهرة .

وبشكل عام يمكن إجمال هذه الأسباب كمايلي:

1.انتشار الفقر والجهل ونقص المعرفة بالحقوق الفردية، وسيادة القيم التقليدية والروابط القائمة على النسب والقرابة.

2. عدم الالتزام بمبدأ الفصل المتوازن بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية في النظام السياسي وطغيان السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية وهو ما يؤدي إلى الإخلال بمبدأ الرقابة المتبادلة, كما أن ضعف الجهاز القضائي وغياب استقلاليته ونزاهته يعتبر سبباً مشجعاً على الفساد.

3. ضعف أجهزة الرقابة في الدولة وعدم استقلاليتها.

4.تزداد الفرص لممارسة الفساد في المراحل الانتقالية والفترات التي تشهد تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية ويساعد على ذلك حداثة أو عدم اكتمال البناء المؤسسي والإطار القانوني التي توفر بيئة مناسبة للفاسدين مستغلين ضعف الجهاز الرقابي على الوظائف العامة في هذه المراحل.
6 - mouton السبت 29 مارس 2014 - 21:01
مسكين ....................

خروف العيد قد اقبل ينادي ----ان العيد مقبل فلا تعادي
صوفه كالحرير في اعتقادي---و لحمه كالغزال يا من تنادي
وتعجبت لما نطق شلت الايادي---قال ان قطيع الغنم بلا عددي
شيمتي الكلام و الكلام وكثرة الوعود---وان طبقت شيئا فانتم دون الرشاد
قطيع الهم قد غدا مستمعا ---- لما يقوله الكبش بلا قرون و لا اسناد

فمتى استبد الخروف يوما على---الفيل و الدببة و الاسود
باء و ياء وجيم و دي------قطع الله دابر مخلف العهودي
تجارة الكلام لا تجدي -----فالفعل ناطق منذ اول الوجود

الحول في اللغة هي السنة ----وقد قضيتم ثلاثا بلا فوائد
بضاعتكم قد تعفنت وصارت ----اعفن من خنز القديد
لاتنمية و لا عدالة و لا مصباح----فانتم في السياسة ديدي ديدي

لساني قد سقم مرة اخرى ----من ذكر
7 - abdo السبت 29 مارس 2014 - 21:13
بسم الله الرحمان الرحيم ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايد الناس.كلنا مساهمون في الفساد لاننا خرجنا عن حدود الله .اما الاعلام في بعض القضيا الكبيرة كتجسس على الدول او خاق لارهاب او نقل الحقائق عن الحروب التي سببتها الدول التي تسمنها بالعظمى. الا علام لايمكنه ان ينقل اليك الحقائق.فيشترون وكالة الاخبار كي لا تترك اي خبر ينقل عن العملية وحتى لربرتير لايمكن لهم الذخول الى مكان الحدث. ويعطونك كل الاخبار التي تسبب في التمييز بين الشعوب .ونحراف العقائد والبغضاء بين الناس.
8 - خفنا من التماسيح بحالكم السبت 29 مارس 2014 - 21:21
كل من يخرج عن القانون بجب ان يفضح او ها هو تفضح شكون لي يقدر يحكم عليه لي بغا يحكم عليه حتى هو بحالو ياك الناس جبدو ليكم ملفات ديال الفساد دخلتوهم الحبس وبرءتو الشفارة ياك انتما بنفسكم مؤخرا هدرتو على تهريب الاموال للخارج وقلتو عرافناهم فين هما حاسبتو شي واحد منهم قدام الشعب اعطيو المثال للشعب باش يتبعكم انتما خايفين من التماسيح والعفاريت وبغيتو تحاربو الفساد
9 - مغربي قح السبت 29 مارس 2014 - 21:31
ما رأيك السيد الوزير في من فضحوا مزوار ؟
هل مزوار فاسد ومغسد مع بنسودة ؟
ما رأيك في التحالف مع مزوار ؟
خطابك لم يقنعني أبدا. ﻷن القول يجب تدعيمه بالفعل. لا أرى الفعل. إذا اصمتوا يرحمكم الله يا سادة.
10 - محمد الشوبي السبت 29 مارس 2014 - 21:32
السي الشوباني ، أنتم تجيشون الشعب والشباب والاعلام للدفاع عن فشلكم في محاربة الفساد فمن يا ترى في يده رآسة الحكومة ، ووزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الحكامة ووووووو؟ هل هذا الشعب المغلوب على أمره ، فكفانا من رمي اللائمة على الشعب ومحاولة تحميله وزر فشلكم في كل محطة حزبية ياسيدي الوزير المحترم الذي يتقاضى أجره من عرق جبين هذا الشعب
11 - baygou السبت 29 مارس 2014 - 21:58
صحيح ان الامة التي لاتحمي القانون ضعيفة, وماذا عن الحكومة التي لا تحمي المبلغين عن الفساد ولا تحارب المفسدين. وباااااز على الوجه القسح.
الاحزاب الاخرى ماتت من زمان.
12 - ابن علال السكوري السبت 29 مارس 2014 - 22:04
تعريف صحيح أما كيفية محاربة الفساد هو تفعيل القانون بالضرب على أيدي المفسدين بمحاكمتهم والتشهير بهم ليعرفهم الجميع . لما يولد القانون فان عيشه وبقاءه هو التطبيق السليم.
13 - Ajram السبت 29 مارس 2014 - 22:10
هذا هو فخ للقبض على الأبرياء. هل أنت على علم بأن القانون يحمي الفاسدين ويعاقب أولئك الذين يحاولون فضح التعفن في جهاز الدولة؟ الشوكولاته؟؟
نصيحتي هي عدم الإبلاغ عن الجريمة وخاصة عندما ترتكب من جانب سلطات الدولة.
14 - samir السبت 29 مارس 2014 - 22:20
ما شاء الله عليك عبقري عرفتي تشرح لينا الفساد ههه واش حنا صوتنا عليكوم باش توريونا بلي الفساد كاين ولا باش تحاربوه ياك نتوما فالحكومة وشادين وزارة العدل. أكثر من هذا وعدتم الشعب باش 2 نقط من محاربة الفساد. كراهناكوم حكومة ومعاضة كلكوم لا تهمكم إلا مصالحكم ومصالح أولادكم. أنشري يا هسبريس إن كنتم محايدين
15 - Zimerman السبت 29 مارس 2014 - 22:28
Salam J'aime bien comprendre pourquoi quand on parle de Chaabi lilIskane Opération Mogador Agadir qui s'est moqué des citoyens modestes comme moi plus de 5 ans, Hespresse fait disparaitre radicalement l'article? Chaabi LIL iskane n'est pas par hasard votre sponsor? Celui qui vous paye?
16 - الفساد السبت 29 مارس 2014 - 22:37
الفساد = PJD + Parti de l' Istghlal
17 - fedilbrahim السبت 29 مارس 2014 - 22:50
الفساد هو ان يتحكم البشر في البشر بشرائع يتم اسنادها الى الله و اشهار الورقة الحمراء على المخالفين للتنميط
و على كل مواجهة الفساد لاتتم بقع الاصابع التي اشارت اليه و لكن مواجهة الفساد نفسه و لكم في قضية بريمات مزوار و بن سودة خير مثال فتمت متابعة مبلغي الفساد و تم تتويج مزوار كوزير كما بقي بنسودة في نفس مسؤوليته و الغريب في الامر ان النيابة العامة يشرف عليها وزير بيجيدي ينتمي لحزب الشوباني
18 - مكناسي السبت 29 مارس 2014 - 23:05
مادا عن سكوت حزبكم عن التوظيف بالشواهد المزورة سلم 8و9و10و11 بجماعة الحضرية بمكناس هده المدينة الاولى في المغرب بحيث عدد الشواهد المزورة اما القانون يطبق على المستضعفين كا العاملين في النظافة تم طردهم اما موظفين با الشواهد المزورة هم من يترقوا ومنهم رؤساء المصالح ومنهم من في الخارج يعمل هناك اكثر من 10سنوات وياخد تحفيزات +الاجرة
19 - tayf السبت 29 مارس 2014 - 23:06
الفساد مثلي ومثلك مجرد مخلوق وظيفته في الأرض تضييع وحجب الحقوق.
20 - م المصطفى السبت 29 مارس 2014 - 23:35
عبد ربه مقيم بفرنسا، وأعلم علم اليقين أن مدينة الرشيدية كانت طالع خير على الشوباني ، بين جدرانها نمت أفكاره واتسعت مداركه ورسمت طموحاته ليحلق من أحدى ثنوياتها كاستاذ إلى قبة البرلمان ومنه إلى الحكومة.
إلا أنني كلما زرت مدينتي هذه ومسقط رأسي، لم يسبق لي أن رأيت الشوباني أو وقفت على أثره بهذه الناحية النائية من أقاليم المملكة، ولم يسبق لي أن سمعته يوما يتكلم أو يدافع عن هذا الإقليم الذي يعاني من الفقر والجفاف والتهميش رغم تراثه الثقافي والحضاري ووو....
21 - سارة الأحد 30 مارس 2014 - 00:10
الاعلام؟
واش حنا صوتنا عليكم ولا على الاعلام؟
مادمتم تعتقدون ان الاعلام يحارب الفساد لما تقدمت للانتخابات؟كان الاجدر بكم البقاء في مقر جرائدكم التي لانسمع عنها الا تمجيدكم وتضخيم منجزات لا يراها الا هم.
22 - Mohamed elhajouji الأحد 30 مارس 2014 - 00:45
يا سيدي الوزير هذا القانون الذي تتحدث عنه وضع لكي لا يحترم لأنه وضع لحماية أشخاص أو أسر معينين... و لم يوضع ليحقق الغاية ألا و هي العدل و محاربة الفساد الذي عرفته بوجهة نظرك أنت و ليس التعريف الحقيقي للفساد وووو... أما نحن في دولة إسلامية و على رأسها ما يسمى بأمير المؤمنين يجب أن يكون دستور هذه البلاد هو القران الكريم و ليس قوانين مقتطفة من دستور فرنسا !
23 - أمين صادق الأحد 30 مارس 2014 - 07:02
أخبِرني ما معنى الفساد، جزاك الله خيرَا ؟!
الفساد هو الخروج عن القانون، سراً أو جهرَا
الفساد أن تخرق القانون، براً، جواً، أو بحرَا
الفساد أن تُحَقِّر القانون، أن تحتقره احتقارَا..

وما معنى القانون، حفظك الله دوْمَا ؟!
القانون هو التعبير الأسمى عن إرادة الأمَّهْ
القانون فوق الجميع، يوصَف بِكونه أعمَى
هو لا يفرِّق بين الناس، هم سواسية أمامَهْ..

حسناً، أفهمني أرجوك، كيْ لا أزداد جهلَا !
مادام القانون يَعلُو، و عَليْه لا يُعلَى
لِما لا يطال البعضَ مِمن يملكون مالَا
أو سلطة أو جاها، أو حُسنا و دلالَا...؟

ثُم قُل لي، يرحمك الله، حتى أَعِي أمْرَا !
مَن سيحارب الفسادَ، فقد ضِقـنا صبرَا
مِن كثرة السماع عنهُ دون أن يُقهَر قهرَا
بل إنّ أصحابهُ، عَجبا، مابَرِحوا إدرارَا !؟

شيئاً آخر، عُذرا، إن كنتُ قد أتعبتك، حِلمَا !
كيف للفساد أنْ يَخشى قانوناً لا يُحْمَى
وكيف يُحمى القانونُ، قِـيلاً وكلامَا
ومن يَحميه كيْلا يزداد الفسادُ إثمَا ؟!

آخِر شيء، من فضلك.. الكُل يقول: لَا !
لا للفساد، لا للرشوة،... كفى استغلالَا..
فمَن هم الفاسدون إذن، نريد أن نعرف حالَا
من الذين سيُحاسَبون، ولا أحد مسئولَا ؟؟!!
24 - Hicham UK الأحد 30 مارس 2014 - 10:58
تعريف الفساد جزء من محاربته.
25 - بودلال الأحد 30 مارس 2014 - 11:00
وهناك شرح اخر لطبيعة الفساد من خلال حديث"من راى منكم منكر"
وهو ان هذه طبيعة الفساد متعدية فلا تستطيع ان تعقد هدنة مع الشيطان,
فان لم تحارب الفساد فانــــــــــت تطبع معه,

وهذا ما قام به حزب العدالة و التنمية
الفساد يزيد كما و كيفا و عمقا....
فساد في كل القطاعات نسال الله السلامة
26 - hammou الأحد 30 مارس 2014 - 11:32
الفساد = الغباء
هذا كلام فظفاظ انتم تملكون كل السائل للقضاء عليه
لم نشاهد محاربة الفساد على ارض الواقع
27 - moha amazigh الأحد 30 مارس 2014 - 13:04
corruption is protecting some people and their interests with laws and regulation and people think the rules are made to protect them but it steals from them,the law itself in some cases is a corruption,for example each city and town must have a right to send their students to a medical school and the students will get a job within their cities as we know today's doctors refused to serve in rural towns.2 example ,companies that sell its products in a city must pay tax to that city,if cocacola sells soda in warzazat it must pay tax to warzazat and not to casa,telecomincation companies must pay tax to cities,TIDE company also ,this how they seal money.automobile insurance money should go to the city where the car is registered ,and so on.each city must have its own fishing licenses not only west cost cities,we must create real laws and policies which are immune to corruption .all goverment offices should never collect directly money from the public ,it should be send in checks
28 - عبد الغاني الأحد 30 مارس 2014 - 13:26
إن كان الفساد هكدا فأنتم أكبر الفاسدين في تاريخ المغرب .
29 - sara الأحد 30 مارس 2014 - 13:44
لمحاربة الفساد وجب خلق اليات لحماية الموظفين القيمين على تطبيق القانون لانهم يتعرضون للتهديد في حياتهم الشخصية . و يكونون عرضة للكيد من طرف رؤسائهم في العمل او من قبل بعض المواطنين الذين يعتبرون أنفسهم فوق الارادة العليا للأمة والتي هي القانون,و من جهة أخرى وجب مراقبة هؤلاء الموظفين حتى لا يستغلوا هذه الحماية لمصلحتهم.
30 - أحمد المغربي الأحد 30 مارس 2014 - 14:56
لماذا التعليم الخصوصي المخصوص يستغل العنصر النسوي فقط بابخس اجرة وبدون حقوق.اذن فعن اي اصلاح للتعليم نتحدث؟؟؟.وصدق الشاعر المعاصر في قوله: قم للتلميذ وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون مذبوحا.
اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت.
31 - لحو امازيغي من الاطلس المتوسط الأحد 30 مارس 2014 - 15:33
المفسد هو من اتهم الفاسد و بعد ذلك ادخله معه للحكم
اليس الفساد ان نخفض الاذان و نحدد 63 سنة سن قانوني للحج في ظل حزب اسلامي و دون تعليق
اليس الفساد ان نتستر عن اللصوص و المفسدين و ننهج سياسية عفى الله عمى سلف
اليس الفساد ان نعد الشعب و بعد دلك نتراجع عن وعودنا
الله اهديكم بلا متبداو اتدوخوا علينا راه عياونا الي قبل منكم بكل هذه المصطلحات التي تكررونها اليوم بعد فشل شهد عليه الشعب كله حتى منخرطي حزبكم المحترم و سيكون اكبر دليل لكلامي هذا الانتخابات القادمة.
32 - مغربي مستاء من الفاشلين. الأحد 30 مارس 2014 - 16:36
أول مرة تحصل في التاريخ حزب يوجد عى رأس الحكومة ورغم دلك يتكلم لنا عن الفساد وكأنه لازال يمارس المعاراضة؟؟!!!
والله العظيم! إنكم تكرهون الناس فيكم وفي حزبكم بمثل هده التحليلات الغبية لأن هده الأقوال لم تعد تفيدكم اليوم في شيء مع الشعب نظرا لأنكم موجودين في السلطة وليس في المعارضة؟؟
هالعار إلى ما غير اسكتونا إلى ماقدرتوش اتخدموا.!!!
قهرتوا المغاربة بالشفوي لدرجة أننا لم نعد نستطع حتى الإستماع لهذه الخزعبلات منكم.
منذ أن عرفناكم وأنتم تتكلمون لنا عن الفساد والمفسدين وكأن المغاربة لايعرفونه موجود في بلدهم؟ علما أن هده الآفة يعرفها حتى المغاربة الذين يعيشون في الجبال والكهوف بأنها موجودة في كل مكان؟
33 - عمر درب السلطان الأحد 30 مارس 2014 - 18:35
هذا السيد يتكلم فقط من أجل الكلام ويتكلم عن الفساد من وجهة نضره ولم يتكلم عن الفساد السياسي أو في التدبير السياسي فالفساد ليس فقط الخروج عن القانون بل هو العشوائية في التسيير وإلحاق الضرر بالوطن والمواطنين الفساد و النصب هو أن تعد ولا تفي فكفى من أن تسمعونا أصواتكم و خطاباتكم لأننا نعتبرها جرأة كبيرة منكم تصرون من خلالها على النصب و الإحتيال على الشعب وكما يقول المثل لا يلدغ المرء من الجحر مرتين
34 - Karitha الأحد 30 مارس 2014 - 20:09
بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ولا عدوان الا على الظالمين:الى الواهمين الذين لا يقيمون وزنا حتى لانفسهم,هل القوانين التي انزلها الله سبحانه لا توافق فطرة الانسان حتى توضع قوانين من طرف العاجز الناقص المحتاج?هل هذا المحتاج لغيره فاقد العقل حتى يتجرئ على الله بهذه الوقاحة,يا علماء المغرب هل لكم وجود في بلد طارق وموسى بن نصير,هل وضع القران وراء الظهور,الم نسمع قول رب العزة,"قالت ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة وكذالك يفعلون"فهسبرس هوكذلك لا يستحي من الله لانه يسمح للمفسدين ان يضعوا تعلقاتهم ويحرم الباقين الذين لايوافقون هواه,هذه حجة عليكم,فمذا ستقلون لربكم يوم القيامة....اخر سؤال....ما حكم الله في الملكية?
35 - hassan الأحد 30 مارس 2014 - 20:38
سبحان الله اسي الشوباني على من تكذبون و من تستغبون
نحن لا نريدكم ان تشرحوا لنا ما هو الفساد فالكل يعرفه
نحن نريد منكم كحكومة ان تحاربوه لا ان تضحكو علينا و تريدوننا ان نبتلع فشلكم
سيد الشوباني ان فشلتم في محاربة الفساد فاعلنوا فشلكم و انسحبوا
اما ان تتشبتوا بالكراسي و تفرعوا لنا رأسنا بالشفوي فهذا فساد كذلك
لقد مللنا منكم وها العار إلى ما سدوا علينا دلاقشكم على الأقل نستريح من وجوهكم المشؤومة
لا تريدون ان تعترفوا بعجزهم و تستهلكون الوقت حتى تمر 5 سنوات
فنحن لا نفهم هذه الإزدواجية في الخطاب انتم في الحكومة و تتحدثون عن الفساد كما لو انكم في المعارضة ماشي سكيزوفرينيا هاذي
36 - ali الأحد 30 مارس 2014 - 21:29
و ما الذي أتيت به ؟ الكل يعرف ما قلته لكن المشكل يكمن في عدم تطبيق القانون على كل من خرج عنه لسبب من الأسباب التي ذكرتها و الاكتفاء بتطبيقه على الطبقات الشعبية (الحيوط القصيرة) حتى لا تفقد الدولة هيبتها.وزايدون علاش جيتو ايلا ما غاطبقوش القانون على الجميع.
37 - youness l3alawi الأحد 30 مارس 2014 - 22:35
he blames the workers and the authorities who in charge of the system,what a stupid uneducated minds that speak on behalf the public,what he said nothing even a kid of 12 years old could say such statement .the problem is on the laws that give chance and ways to take away from people.an example,why the tax money on foreign cars not made public and that must go to transportation system and public safety.why in our education system a student pass to university level but can speak write french or arabic language what would say about this.why not collect taxes on the money that sent overseas.how many out there have realestae overseas but paid tax on it for our country.why using roads by big companies or by anyone for free each 20 miles a car must pay 5dirhams ,and more......
38 - مواطن غيور الاثنين 31 مارس 2014 - 20:32
التعريف الدي قدمته السيد الوزير تعريف قانوني محدود لكن معنى الفساد اوسع مما تم عرضه حتى قانونيا لان يشمل كدلك كل مايخالف العرف، كل ما يخالق الدين وكل ما يخالف ما وضعه المجتمع من قواعد لضمان حسن سيره. وفي السيرة النبوية اعتدنا على ان تغيير يبدأ من دوي القربى والمحيط القريب من الانسان، فلو طبقت هذه القاعدة لاستطعنا محو الفساد من المجتمع المغربي. وحماية المفسدين بعد ظهور العلامات يعتبر فسادا أكبر حتى ولو كانوا من اقرب المقربين الينا لان الصداقة والاخوة لا تسبق الصالح العام والعبرة في زوجة لوط. "فهل انتم منتهون" صدق الله العظيم.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال