24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | السعادة و"التشرميل" بالبيضاء

السعادة و"التشرميل" بالبيضاء

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - ANA الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:11
Mon cher, tout ce que vous dites est connu par tout et moi personnellement j'en ai mare de l'entendre. Il ne faut pas rester dans l'étape du diagnostique car TOUT LE MAROC et d'ailleurs tout le peuple arabe a su comment diagnostiqué ses problèmes mais il faut être capable de trouver des solutions IMMÉDIATS: LE FACE À FACE c'est la meilleur solution, car même la sureté , nationale RAHA WAHLA F ROHA. Allah yaltaf b l OMMA !
2 - yassine canada الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:18
trés bonne description et analyse de la situation.
3 - maroc الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:22
المغرب رجع لما كان يسمى ببلاد السيبة حيث كان قطاع الطرق يسلبون الناس حتى ملابسهم
4 - علي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:27
بصاحتاك ياأخي ناقشتي أسباب أو النتائج
5 - خ/*محمد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:33
التشرميل أساسا يفيد استعراض القوة والشراسة من خلال السيوف والسكاكين كبيرة الحجم.التشرميل ظاهرة العنف والاعتداء الجسدي والسرقة باستعمال الأسلحة البيضاء من سيوف وغيرها، وأيضا الكلاب الشرسة* أن تقدم المديرية العامة للأمن الوطني بيانات تفصيلية حول مجموع تدخلاتها على الصعيد الوطني، مبرزا أن قسم التحليل الجنائي والإحصائيات الإجرامية بمديرية الشرطة القضائية يعكف على تجميع المعطيات والأرقام الخاصة بالموضوع.
6 - AZIZ جمعية الانبعاث طنجة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:39
الحل لضاهرة التشرميل هو التشرميل !!!

يعني كل من يعتدي على المواطنين والمواطنات يجب ان " يشرمل " بعقوبات شديدة مع الالتزام قبل اطلاق سراحه بعدم الاعتداء على اي مواطن مرة اخرى !
و يجب ان يكون عبرة لكل من يفكر في المستقبل ان يصبح شرمولا ...

--- بعد كثير من الشكايات والكريساج في الحي الذي كنت فيه رئيس جمعية بطنجة, اقترحت على الامن ان نخرج نحن الشباب بعد صلاة الفجر , الى الازقة التي يحذث فيها الكريساج ونمسك بمن يسرق الظعفاء بالسيفوف , ثم نخبر الامن لاعتقاله .
لكنهم قالوا لنا : دخلوا سوق راسكم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا امن يحمي العمال في الصباح , ولايحق للمواطنين ان يحموا منطقتهم !!!

اذن شوف وسكت ... لكن الظاهرة انتشرت وتفنن المجرمون من الكريساج الى التشرميل .وغدا اسم اخر اذا لم يضرب الامن ايدي المجرمين !!!
7 - khadija الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:50
و الله كل كلامك معقول يا اخي
8 - chafik الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:50
السلام عليكم. كلام في الصميم... أضن أنه إذا أرادوا أن يقضوا على هذه الظاهرة فلن يقف امامهم شيٌ... الجريمة وما يترتب عنها نابعٌ من التشرميل... نطلب من الله أن يلتفت جلالته إلى هاته الظاهرة الخطيرة جداً...الله ما ألطف بنا...
9 - rachid الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:56
السبب هو قلة التربية لا مشاكل و لا فقر حنا كلنا فقرا لم نفكر بسرقة الغير
10 - nounytinghir الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:57
bien dit monsieur, tu as décrit la situation et en même temps tu as donner quelques solutions pour résoudre ce phénomène qu'on vit actuellement.
une petite remarque ; il faut faire attention au gestuelle
merci
11 - hakim12 الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:12
احسنت;كلام جميل موضوعي و عقلاني لكن هل من مستمع?لقد وصل السيل الزبى?
12 - عبد العالي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:14
سلام عليكم .
انا معك فيما تفضلت به ، لكن المشكل تعاني منه جميع المدن المغربية.
ولهذا لاتركزوا كلامكم فقط على الدار البيضاء وشكرا
13 - واحد من الناس الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:22
كلام في الصميم حيث تطرق الأخ لجميع نواحي دواعي السرقة و الإجرام بصفة عامة ... اما مسألة التهوان في عمل الشرطة فهي سياسة متعمدة يجهل لحد الساعة الهدف منها لكن ستظهر نتائجها لاحقا بكل تأكيد .. وإلا ما الغرض من تكذيب الانفلات الامني مع ان غالبية المواطنين يشهدون بذلك ! هذا الموضوع يطول نقاشه لكن هذا الفيديو تطرق للنقاط المهمة و فعلا صاحبه يعي ما يقول .. في انتظار ان يخرج الينا ناطق باسم الامن لتكذيب المواطنين حيث انه لحد الان 3 مرات يخرج الينا ليستحمرنا .
14 - Amine Paris الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:35
C'est ce que j'appelle "un état des lieux", nous sommes tous conscients de cette réalité, ce dont nous avons besoin, ces des gens capables de proposer des solutions faisables, de prendre des mesures et des initiatives, de se mobiliser et d'avoir l'influence pour que ça change!!
15 - Mohamed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:36
يجب القائ القبض عل هولاا الشمكارة المجرمين واستغلالهم في حفر الآبار وشق الطرقات في البوادي والقرا النائية
16 - ahmed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:39
salamoualikom le probeleme est clair c'est l inscurite et ce n'est pas que sur casa sale,fes,,meknes...etc à mon avis le travail doit etre fait au niveau de ses quartiers defavorises des aides,activites sportives,les terrrains de proches encadres par des diplomes d etaats,des activites sociaux,des aides...mais le grand travail doit etre fait au prison lorsque ces jeunes rentrent au prison qu'est ce qu'ils font?!on remarque toujours qu apres la prison ca devietn pire au niveau du comportenment et tt vue la frequentations durant la periode d'arrestation...alors à mon avis ces jeunes doivent participer au developpemelnt des pays travaux d infrastrucures tous genre de travaux dur pour faire sortir des hommes apres qui ont l 'envie d particper à constuire le maroc et non à faire tchrmule....
17 - نور الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:44
عن أي فقر يتحدثون نصف الشعب المغربي او ما فوق النصف يعيشون تحت عتبة الفقر لو فكر كل واحد منا يعيش وضعية صعبة في هذا التجاه وصار يسلب الناس ممتلكاتهم ويتعدى على حقوق الغير لاصبحت الدولة عبارة عن غابة للحيوانات كما أن هؤولاء الأشخاص لا يعتدون سوى على المسكين
18 - lacorrup الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:45
la corruption est la source de l'insecurité aussi bien à casa que dans les autres villes; le corrompu se dit simplement protégeais moi et le reste je m'en fout..en plus de l'education; le nombre d'enfants sans péres, sans ressourses, sans .....,,, dans un environnnment sans culture, que du beton...
19 - marokya makarha الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:58
ها السيبة فين وصلاتنا ..
فين يمات البصري ....
والله مبقينا نقدر نخرج ..
والمشكل الناس الاغنياء عندهم الكاردكورات محاسينش بنا
نحن الشعب عيينا من هدشي..
واش حتى حنا نهزو معنا الحماية و لشنو نديرو....
20 - omar taroudant الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:02
ان هي قوات مكافحة الشغب وقوات التدخل السريع التي تهشم عظام المتظاهرين والعاطلين.لم نسمع عن ابن مسؤول سلبت امواله او هاتفه المحمول فقط الفقراء من تغتصب بناتهم وتسلب اموالهم .علية القوم لا يجرؤ احد المساس بامنهم وسكينتهم.جرب ان تتظاهر وان تحمل شعارا لا يروق للمسؤولين لتهب جميع اصناف قوات الامن لتكسر عظامك.في حين ادا تعرضت للسلب من طرف قطاع الطرق فمصيرك التهميش والاهمال .انه الواقع الكارثي الدي يشجع المجرمين على التمادي في افعالهم في وضح النهار.
21 - بنادم الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:06
عندى حل بسيط وغادى يكون جدرى بدون متعاب للدولة او المواطن بصفة عامة اضهار السلاح الابيض او حمله مابين 20الى 30 سنه التهديد بالسلاح اثناء السرقة المؤبد مع الاشغال الشاقة والاغتصاب والقتل العمد الاعدام وتلك العقوبات تنفد بدون رحمة او طلب استئناف فى المحاكم ....الزجر فى قانون الاحدات متلا القرقوبى الحشيش الكوكايين 30 سنه مع الاشغال الشاقة ويتم دالك فى سجون بعيدة جدا عن الحواضر الكبرى متلا فى الصحارى والمناطق الوعرة حتى لاتصلهم القفة وهدا مع عدم الانتباه اواهتمام لمنضمات حقوق الانسان وداخل السجون يكون عقاب صارم الدوش مرة فى الشهر 200 فرد فى غرفة كل شخص ينعس على شبر وربعه دصبعان بحال القبر الفيقا بكرى الاشغال الشاقة الحفر البنى تهراس الحجر تحت حرارة الشمس ولفعات العقارب وبوصيحة وسترو وبعد الخروج من السجن يدوز كل نهار من بعد 6 دالعشية يسنى عند البولليس بانه مدار حتى شى حاجة خارجة اطار القانون وان تمت المعاودة فى نفس الجرم تضاعف عقوبة السجن مرة اخرى رفعت الجلسة
22 - نوفل ماليزيا الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:06
ليست من مصلحة الدولة (العفاريت والتماسيح ومروضيها وطاعميها والصاهرين على حمايتها) (حزب العدالة والتنمية ليس الدولة ولا يحكم بل صورة فتوغرافية لتزيين الديكور) أن يستتب الأمن ويعم السلام والطمأنينة في البلاد ببساطة لكي يلتهي أبناء الوطن الواحد في نبش أجساد بعضهم البعض ويتركوا الفرصة لمصاصي دماء المغاربة لينهبوا بحرية بينما الاخرون ملهيون في قتل بعضهم البعض. سياسة فرق تسد ولو أرادت الدولة القضاء على تفشي ظاهرة الإجرام لوضعت كل المجرمين في السجون في أقل من أسبوع إذ تتوفر دوائر الأمن عل سجلات وصور وكل معطيات المجرمين في data server. المتحكمون الحقيقيون في دواليب الحكم في المغرب يفضلون psychose على الأمن لأنه الظامن الوحيد لإستمرارهم وإلا لماذا يسجن الدعاة المسالمين الذين لا يملكون إلا الكلمة الطيبة كسلاح أما المجرمون الحقيقيون الذين يتجولون في الشوارع بالسيوف والسكاكين الطويلة الضخمة فهم أحرار لا أحد يمسهم. هذة الحملات التي نلاحظها من حين لاخر ما هي إلا در الرماد في العيون لتعود حليمة لعادتها القديمة. وشكرا لهسبريس الموقع الحر للكلمة الحرة.
23 - صقر سايس الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:19
منين يمشيو صحاب القرقوبي يمشيو الحبس البوليس آش يدير يشومي وزايدون شكون كاليك هما باغيين الشعب يفيق قرا ليك شوية التقارير ديال ويكيلكس باش تعرف شكون المسؤول على تجارة المخدرات فالبلاد. تحياتي الخوا
24 - DRISS CANADA الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:21
يا أخي مكاين -لا تشرميل ولا اتقليا-هؤلائي البلطيجة ما هم إلا صنيع المخزن وإن لم يكونوا يخدمون أجندته فلمادا يغض الطرف عنهم ويتركهم طلقاء يعبتون بأرواح الضعفاء رغم احتجاجات المواطنين. لمادا لم تقم الدولة بردع هؤلاء الجانحينوالضرب على أياديهم بالنار والحديد..فهؤلائي المتشرملين لا يقصدون إلا الضعفاء وهدا يدل أن الدولة لها اليد في دلك حتى يبقا الشعب موهوس بأمنه ولا يفكر فيما يجري حوله.
25 - rachid الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:23
tout à fait raison mon fils,bonne contunuation
26 - haj mohammed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:24
salaam,i believe the only way to deal with this situation as Moroccans is to make more videos,articles anything has to do with media and to publish theme all over the world.
that's the only way to push the government to react to protect their interest and their reputation ...
27 - حسين الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:46
قسما بالله لا يصح إلا الصحيح،أولا إصدار قانون خاص بالتشرميل بحيث يشرمل المجرم بالسجن لمدة سنوات مع الأشغال الشاقة ( أولا يجب أن يجبر المسجون على حلق شعر رأسه بالكامل مثل المارينز وتلبس له ثياب خاصة بالسجناء وبعد ذلك يجبر على الأعمال الشاقة كتكسير الصخور وحفر الأبار و وبناء السدود وترصيف الطرقات٠٠ وذلك بصفة يومية من ساعات الفجر الباكر إلى غاية غروب الشمس) ثانيا بعد خروجه من السجن، يخضع لمدة سنة على الأقل للمراقبة الإدارية والأمنية بحيث يجبر على التوجه يوميا إلى مركز الشرطة للتوقيع على حضوره، ويمنع من السفر أو التنقل إلى مدينة أخرى، دون إذن مسبق وموافقة خاصة من السلطات الأمنية، وساعتها غادي نشوفو مزيان فاين غادي توصل الدسارة
28 - مغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:57
اذا احس مصلح العجلات بتناقص زبناىه قد يلجا الى رمي بعض المسامير في شوارع حيه . هكذا سوف -يقصده الناس-تزداد قيمته-ياكد انه لا يمكن الاستغناء على خدماته.... رغم كل التلوث الذي احدثه في الحي
29 - ahmed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:18
باركة علينا من الكلام الخاوي بزربة رجعتها ظاهرة التشرميل إلى بغيتو تناقشوا المشكل ديال لgغيساج خاسكوم تتطرقوا لجميع الجوانب ديالوا و ماتنساوش الجانب ديال الفساد الخلقي وظاهرة راسي آرسي و نعرفوا الأسباب الحقيقة التي تجعل الإنسان منا يفكر فالإستيلاء على ممتلكاة غيره ٠
ولو كان الجميع ملتزما بعمله ويراعي وجه ربه لما كان حالنا هو هدا الحال.
30 - boufous al3assema الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:22
السلام عليكم

اضن اي فرد من الاسرة المغربية تعرض لكريساج ام اب اخت اخ عم جدة جد في السابق كان لكريساج لا يسلم منه حتى السياح وبكثرة نضرا للاشياء الثمينة التي يحملونها معهم من كاميرات وهواتف ونقود الان قلت في هاد القطاع لكي لاتمس بصمعة السياحة لان الدولة اتخدت مقاربة امنية سياحية وعقوبا زجرية وسجنية طويلة الامد وصارمة بفعل توفير موارد بشرية كبيرة في هادالقطاع من شرطة سياحية مخبرين سياحيين ورجال امن في الاماكن السياحية حتى اصبح الشفاركيخاف الاقتراب من الزائر وقلة الضاهرة
وشجعت الحكوماة السابقة واسلاميي الحكومة الموجود الان هاد الضاهرة في مابين الشعب لكي تروج المحاكم ومخافر الشرطة والمحامون ولقضاة حتى اصبح هاد الميدان تنعدم فيه البطالةلاسترزاقها من كثرة الملفاة وقضايا طبقة شعبية تشجعهم على التناحر في مابينها كريساج سواطير تشرميل نشل الضرب والجرح القتل وزيد وزيد ودالك بتوفيرها لجميع وسائل الترفيه وتسهيل وتخفيف الحكم والعفو واعادة الادماج فئةالان بالنسبة لها السجن اوطيل كيدوز فيه العطلة حقوق الانسان ومادير في الشعوب
سبحان الله السياح لقيتو ليهم الحل والاسرة المغربية تخلص وتروج

ش هس
31 - الاسكافي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:23
Bla, bla...bla...الحل هو شخص، مثل العمدة السابق لمدينة نيويورك، السيد رودي جولياني.. استلم ( مزبلة ) ، من السيد ديفيد دنكنس الذي تولى ذلك المنصب من قبله. أول ما فعله جولياني، هو محاربة الجريمة بكل أنواعها..الآن نيويورك آمنة، و ليست كنيويورك السبعينات، أو ثمانينات..الأمن في الدارالبيضاء، و المغرب عموما، ليس في حاجة إلى تنظير، بل في حاجة إلى فعل... لا نريد حرية الآن..الحرية تأتي تلقائيا عندما يستثب الأمن..Please نريد قمعا و تعسفا !! كيف يعقل، أنه عندما نزور المغرب، أول نصيحة تقدم لنا من طرف الاهل، هي عدم استخدام التيليفون في الشارع العام ؟ ما هذا ؟ كيف تريدون الوصول إلى رقم 20 مليون سائح، و زائر، في غضون السنوات القادمة ؟ رجاءً، حاليا، نظفوا الدار البيضاء، و فاس..و باقي المدن من المجرمين..اشتغلوا، و من توكل على الله، فهو حسبه.
32 - مراد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:25
انا متفق تماما على ما تفضل به الاخ, بحيث ان هده الظاهرة المنتشرة اليوم المسمية(التشرميل)ماهو الامظهر جديد ومعدل من طرف مسيريه بحيث ان هدا في الحقيقة كان موجودا مند زمن الا انه اليوم ظهر بشكل مغاير واصبح موجود في جل المدن المغربية وخاصة المدن الكبرى, وهدا يعود طبعا الى بعض الجهات الفاسدة التي تقف ورائها لجعل الناس او المواطنين دائما في حالات الخوف والتهديد حتى لا يفكروا بشكل الصحيح او يدافعون عن حقوقهم.. في ما هم فيه من اوضاع مزرية. واد داك يستغلون دلك اولئك الاشرار الفاسدين في نهبهم وتشريدهم..
33 - خوصصة الأمن الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:26
الحل هو خوصصة الأمن بحيث الدولة تدفع والشركات المختصة في الأمن تعمل وستكون مجهزة بالكاميرات الخ
او تجنيد العديد من المتطوعين او المتقاعدين اللذين لديهم مدخول
او مهاجرين اللدين لديهم دخل قار وانا أولهم مستعد ان اعمل بالمجان لخدمة وطني ويجب ان يكون تحفيز للأمن الحالي بحيث مكافأتهم عن كل عملية ناجحة
34 - HICHAM الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:33
ليس هناك سبب ان تدخل السعادة في قلوب الناس ولكن هناك اسباب كتيرة ان تصبح مجرما
35 - samia الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:42
lol I am afraid to go outside, believe me if I go only if it is really necessary
36 - said الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:44
عندما يصلح الأمن الذي ينخره الفساد والرشوة و الزبونية ويكون مثالا لنا في احترام القانون نكون قد خطونا بالمجتع خطوة إلى بر الأمان ففاقد الشيء لا يعطيه !!
37 - sanaa الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:53
خاص نضموا مسيرات ضد هاد الرعب اللي عايشين فيه+ انديرو لهم بحال الشفاره ديال العروبيه اللي شدوه يتجمعو عليه الناس بزاف و يسلخوه مزيان و يمشيو فحالهم، و يخليوه مليوح، و من اللي الامن يهضر الكل ينوض في مسيرات و نعيطو على الاداعات العالميه باش ينشرو الخبر، و نشوفو هاد الشي فين غيوصل واش يهنيونا من البراهش و لا نديرو شغلنا راسنا، ديك الساعه غيوليو خايفين من الربيع العربي و غيقضيو عليهم كاملين، حيت دياولنا الى ماتحكو مايعطيو الريحه اصلهم كموني
38 - mnbvcxz1 الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:55
انا اقترح حينما يتم القبض على احد المجرمين او السارقين بعد التيقن من السارق يجب على كل المارة ان يساهم في الرفس والركل وتجريده من ثيابه وسحله حتى يكون عبرة لمن لا يعثبر لا تنتضرو الشرطة خذو ثاركم بيدكم او بردو لغدايد فيه وشكرا هدا م افعل انشاء الله
39 - mama الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:00
nos prisonniers qui purgent des peines pour vols, agressions, ou autres motifs qui touchent à la tranquillité et la sécurité du peule, présentent une main d'oeuvre considérable ,gratuite et d'utilité publique. la prison pour eux c'est un lieu de repos, des coufins bien ganis de la part de leurs familles, d'ailleurs ils sortent de la prison sans aucun regret, cause pour laquelle ils retombent dans les méfaits sans avoir peur de se retrouver à nouveau en prison. il est temps de changer de méthode, les faire travailler et trimer dans les champs et les chantiers sous surveillance, une visite familiale par mois, une douche par semaine et pas de repas de l'extérieur. pas de répis pour les nuisibles.
40 - CaSaWi الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:02
الله سبحانه و تعالى من اسماؤه الحكيم عطانا قوانين صارمة و اختاصر لينا الطريق و لكين شي وحدين مآ بغاوش يتبعو كلام الله،حنا مسلمين اذن نطبقو كلام الله،وا عباد الله،الله كالينا قلقرآن الكريم اللي شفر تقطع ليه ليدو هاهو قانون من عند إلاههنا اللي كنعبدوه علاش مكنطبقوش،نسينا دينا اذن هادشي كنستاهلوه،وا عباد الله و راه ماشي صحاب التشرميل صحاح و واعرين و لا،، و الدولة اللي ضغيفة جدا،كنبقاو نكولو بلا كازا راها عمرات و كتر بنادم هادا ماشي سباب لا، و هاش غتكول طوكيو اللي عدد السكان كتر من 13 مليون و كتبان نقية و ما فيهاش هاد السيبة،و الشينوا اللي مليار و نص ها عباد اللله و نقايا و مربين،حنا ها 30 مليون وحلنا معاها المغريب دولة ضعيفة بزاف،شوية براهش غلبونا و توما عمرو لفرادا ماشي بالضرورة تيري فيه باش تقتلو غادي غير تخلعو ضرب القرطاصة فلهاوا ايلا ما تزراش ضربو فرجلو و لا كتفو كنهضر على لبوليس،بغيت نعرف حاجة وحدة علاش كتعلمو التير و التنياش مللي مغتستعملوش الفردي،و نقطة اخيرة هي خاص البوليس ينقي راسو من بعض الفاسدين اللي كيتواطؤو مع المجرمين و البزنازا.
و الله يهدي ما خلق.
41 - عبدالغني.أ. الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:03
أتفق معك في كل ما قلته وأراه صحيحا إلا في وصفك للمجرم بالضحية وبالتالي يكون غير مسؤول عما يقوم به من أفعال وذلك بتحميلك كامل المسؤولية للدولة في ذلك. ورأيي في هذا من رأي رشيد صاحب التعليق رقم 9 الذي قال في تعليقه (السبب هو قلة التربية لا مشاكل و لا فقر حنا كلنا فقرا لم نفكر بسرقة الغير)
42 - Jihad الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:18
Travaux d'interet general pour les récidivistes les voyous bosseront pour manger
43 - Housbi الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:22
شكرًا لك اخي انت على حق لحول ولا قوة الا بالله
44 - medmaghrebi الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:31
المشكل موجود في المدن الكبرى كالدار البيضاء وطنجة الى اخره والسبب هو قلة وعي الساكنة
ساضرب لك مثلا بمدينة الرشيدية ادعوك لزيارتها لكي ترى انه لا وجود لاي سرقة او سطو او نهب سكانها يعيشون في امن واستقرار والسبب في ذالك وعي الساكنة كان هناك سارق فكشف امره فتبعته المئات من الساكنة الى ان امسكوا به عكس ما تراه في مدينة الدار البيضاء الراجلين والساكنة لا تتدخل لانقاد اي ضحية ونتمنى ان تشغل الدولة العاطلين عن العمل في الشرطة لزيادة الامن
45 - Ahmed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:41
il faut que le ministre de l'intérieur démissionne ni plus ni moins il est incapable d'améliorer la securité dans le pays . bcp de MRE renonce a visiter leur pays d'origine a cause du manque de sécurité dans le pays . les policiers au lieu de faire leurs travails ils sont occupés a agrésser les citoyens pour leur soutirer du bakchiche . je ne généralise pas mais il y'a des policier qui dés qu'ils voit un MRE ils font tout pour les escroquer .
46 - pedro الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:41
السبب هو قلة التربية لا مشاكل و لا فقر حنا كلنا فقرا لم نفكر بسرقة الغير
47 - المهاجرة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا بنت الدار البيضاء كل ما قيل صحيح لانه بدوري تعرضت لكريساج مرتين وبالسيوف.الله يعز عهد الحسن الثاني.اتمنى ابنه يحدو حدوه لاني احب بلدي و ملكي.
48 - basriii الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:55
نهدروا بصراحة السبب الحقيقي هو سبات وزارة الداخلية نائمة وغياب مسؤولين حقيقين . فين أيامك البصري
49 - وحدة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:55
ما باقينش تكولوا الفقر هو السبب وهما راه ضحية راه اغلب المغاربة بوفرية التربية والخوف من الله هما السسب لي كيعطيو القناعة بحتى والو
50 - Mou الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:03
أتحدى اي واحد من هؤلاء المجرمين ان يفعل ما يفعله في المغرب هنا في أمريكا لسبب واحد صرامة الشرطة والقضاء فهنا في اول سرقة له سيكلم احد المواطنين الشرطة 911 وخلال دقيقتين يطوقون الحي بسياراتهم وبكلابهم وطائرة الهلكوبتير ويقبض عليه خلال 30 دقيقة ويحكم عليه بأقصى عقوبة والأشغال الشاقة ثم عليه ان يواجه شراسة السجناء بعد خروجه من السجن لا يفكر في الرجوع الى الاجرام
51 - hamid الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:05
التشرميل ظاهرة ساهمت فيها العديد من الجهات مثلا :السلطة - الامن - السياسيون لانتشار الرعب لدا المواطنين واستعمالعم ادا قدر الله بلطجية ادا اقتدت الضرورة.
52 - khalidكازا الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:10
هناك من يعلق بأن لا يتم التركيز على مدينة الدارالبيضاء ونسيان المدن الأخرى هذا صحيح و لكن لماذا التركيز على الدارالبيضاء لأنها و بكل بساطة هي المدينة الإقتصادية للمملكة أي هي من لها الأثر الكبير في نماء البلد بأسره و إن إنعدم الأمن فيها فذلك يعني أن الكثير من المسثتمرين و الطاقات الإقتصادية ستهرب منها و لا يجب أن ننسى أنها أكبر مدينة لا من حيت الحجم أو تعداد السكان و لا يجب على المعلقين أن ينسوا أن كل شخص ضاقت به السبل في مدينته لا يجد من ينقده سوى الدارالبيضاء فإذا هي ليست مجرد مدينة بل يمكن القول أن المغرب هو الأب و الدارالبيضاء هي الأم و تعرفون معنى ذلك
53 - دعاء الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:13
اميمتي اش هاد التشرميلة تاني
54 - majd الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:20
تقول الحكومة أن الوضعية الأمنية عادية ومستقرة، ولا يوجد الجريمة الخطيرة أو المجرمين الخطيرين كما في الخارج.
ولو كنا في بلد ديمقراطي بحق لسقطت هذه الحكومة الفاشلة بمثل هذا التصريح.
ما ينقص المسؤولين هنا هي القوة والشجاعة لاتخاذ القرارات الحاسمة.
نلاحظ مرارا أن رجال الأمن يلوذون بالفرار حين يحاولون القاء القبض على قاطع طريق، فيلجأ هذا المجرم الى مهاجمتهم بسيفه فترى رجال الأمن يفرون، ولا ألومهم لذلك، لكن اللوم على المسؤولين الذين يضعون عليهم القيود في استخدام السلاح ضد هؤلاء الأوغاد.
كما أن السجن لم يعد يشكل وسيلة زجر وعقاب للمجرم لأنه تحول الى ما يشبه الفندق، أكل ونوم ورياضة واستمتاع.
يجب احداث سجون خاصة بالمحترفين للجريمة وأصحاب حالات العود المتكررة أو تكون تلك سجون محل عقاب صارم شغل وطاعة تامة للموظفين العاملين بها وحرمان تام من التلفاز والمذياع وكل وسائل الترفيه .........
55 - الفاروق الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:31
بسم الله الرحمن الرحيم يااخواني السبب في نظري هو ابتعاد الناس عن الدين فوالله لو رجعنا إلى الله ما كانت هده المشاكل التي نعاني منها في بلدنا العزيز فحسبنا الله ونعم الوكيل فالكل مسؤل من الراعي إلى أصغر رعية
56 - nounytinghir الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:54
En ces temps de grande "Siba" à Casa, voici quelques
règles de survie dans la Jungle

- Règle n 1 : Soyez sur vos gardes.
- Règle n 2 : Ne portez pas des objets de valeurs dans la rue.
- Règle n 3 : si vous êtes motorisé ne baissez pas votre vitre et vérrouilllez les portes, si vous êtes piéton à chaque pas dites la Chahada.
- Règle n 4 : si vous conduisez sur le périphérique faites attention aux guetteurs sur les ponts piéton, si jamais on vous lance des pierres ne vous arrêtez pas , si on vous jette des oeufs sur le par brise n'utilisez surtout pas l'essuie-glace.
- Règle n 5 : sortez en groupe.
- Règle n 6 : Accompagnez vos mères, vos femmes , vos soeurs, vos enfants ds la rue.
- Règle n 7 : si vous êtes abordé par des bandits, donnez leur ce qu'ils veulent, pas la peine de résister vousn'êtes pas superman, Jet Li est un Acteur et l9ar9oubi ça rigole pas.
- Règle n 8 : Faites votre prière, elle vous garde et éloigne les mauvaises surprises.
57 - ما قل ودل الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:25
كلمة حق: جزاك الله اخ 56 الفاروق قلت كل شيء في بضع اسطر بارك الله فيك
58 - argana الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:26
مراقبة الحدود ذيك الحدود اعباد الله اللي متيجي منها غي فريع الراس الا كان خصكم الانفار فالشباب تقهر من البطااللة منها يخدموا او يحميو بلادهم من المتربصين
59 - holm الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:31
السلام التشرميل يعم المغرب كله لم نعد نمن حتى في احيائنا أما اذا أردنا الذهاب للعمل فنحن امام مغامرة غير محمودة العواقب الخطر في كل مكان اتمنى من الحكومة القيام بواجبها في ضمان الامن داخل المجتمع فالتنمية مستحيلة في غياب الاحساس بالأمن و الامان وهذا واقعنا الان
60 - ملاحض الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:50
لو كان هناك امن لما قامت فرقة من دراجات الشرطة بمرافقة السياح بالبيضاء
61 - Casawi lralb llah الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:11
محاربة مثل هاته الظواهر مسألة سهلة لا تحتاج إلى كل هاد اللغط الإعلامي
نحن شعب كاموني، العصا لمن يعصى
كل من ثبت تورطه في الإعتداء على الناس و ترويع المارة و الإخلال بالنظام يجب إكرامه بقنينة أورونجينا من الحجم الكبير
حينها سيدخل أمثال هؤلاء الأوباش سوق راسهم
62 - observateur الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:19
je vois que la cause de tut ça est la preocupation de la police la gendarmerie et tout les corps de l'etat avec les protestations ici et la ..comment voulez vous que la police travaille?? il faut arreter les protestations qui n'ont aucune raison ..et laisser la police faire son travail sinon on verra plus de dangers
63 - belmed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:27
في اطار عجز الدولة عن حماية المواطنين يجب على المغاربة تشكيل لجان في الاحياء و الشوارع لحمايتهم من المجرمين و اللصوص و قطاع الطرق.
64 - arrahma الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:32
أي مصطلح هذا الذي أصبحنا نستعمله وبشكل عادي في مغربنا الحبيب والذي لا أود كتابته إحتراما للقارئ الكريم ولمبادئي كمغربي مثلكم. بل أصبحنا نعبر وللأسف بتعابير مشينة للغتنا وللهجاتنا المجيدة. فهذا يعكس وللأسف الشديد ما يعايشه المواطن المغربي الحر في بلده الذي نكن له كل الحب والإحترام والتقدير. أليس الجدير بنا جميعا أن نمضي بمغربنا الى الأمام في سبيل تقدمه وإزدهاره ففي ذلك تقدمنا وإزدهارنا كمغاربة أحرار عوض أن نشرمل (إسمحوا لي عن التعبير) بعضنا البعض؟
أشكر جل الإخوة الذين شاركوا بمقترحاتهم بهذف التقليل إن لم نقل القضاء على هذه الظاهرة الفاسدة، فذلك حسب رأيي المتواضع ما يذل إلا على غيرتهم على مغربنا الحبيب ليعم الأمن والأمان ليس عليهم وعلى أسرهم فحسب بل وعلى كل المغاربة قاطبة من شمال المغرب الى جنوبه ومن شرقه الى غربه.. أرجو لكم الأمن والأمان والهداية حتى وإن كنت أخي سابق عهد ب' التشرميل' أرجو المعذرة مرة أخرى.
65 - Mounir الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:34
Je suis totalement d accord
Plus de sécurité
Pas santé
Pas de service
Pas d éducation
Pas de justice
Plus d impôt
Rien en contrepartie
Tous les chantiers réalisés et en cours servent les intérêts des gens
qui influencent la presse et le public
Que Dieu assiste ce peuple
66 - maghribi 7or الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:04
المغاربة يتظاهرون على كل شيئ الا على سوء الامن في البلاد لم ارى من قبل مظاهرات تستنكر عدم الامن في البلاد. أين الجمعيات ؟ أين منظمات حقوق الإنسان؟ ام ان الامن ليس من حقوق الإنسان؟!!!!!
67 - السرغيني الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:10
المغاربة رجال ويحبون وطنهم وملكهم والعديان كثائر ولكن الله معنا وهاد السلوك. ماشي ديال ولادنا ولا بلادنا هاذي موجة ديال الا عداء.الجبناء اللي عند بالهم يضحكو على المغاربة لا ثم لا المغاربة من طنجة الكويرة الأخلاق والترابي والكرم وسمعة المغاربة في العالم دائرة عقد للعديان الله يحفظ المغاربة وينصرهم وينصر ملكنا العزيز الغالي سيدي محمد
68 - abderrahmane الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:35
قال الله ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب بمعنى حين تطبق الحدود يرجع الامن
69 - مهاجر الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:11
سأحكي لكم ما وقع في مدينة ميامي الشهر المنصرم إمرأتان قامتا بسرقة رجل طاكسي بإستعمال سكين بلاستيكي وسلبا منه $200 حوالي 1700 درهم وعندا توقيفهما بعد بحث لم يستغرق 5 ساعات تم الحكم عليهما ب 75 سنة التهم هي السرقة الخطف الإعتداء التهديد ولكم الحكم والسلام.
70 - noran الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:50
, one easy way to stop this massacre is to start from our selves ;every one is responsible to help to end the poverty ,the homelessness the hunger , and to stop drogue dealer ,the police is only to keep peace not to create it .therefore we need to educate our selves to be tender toward people who have less opportunity to be like others who has at least the minimum of dignity
71 - يوسف ١٩٨٩ الأربعاء 02 أبريل 2014 - 02:22
يجب تطبيق أشد العقوبات على كل المجرمين وأن يرجع السجن كما كان في السنوات الماضية السجن سجن وليس بفندق فيه كل ما يحتاجه المجرمين كما لو أنهم في الشارع بل البعض منهم يجد في السجن ما لم يجده في منزله
72 - مواطن الأربعاء 02 أبريل 2014 - 03:28
نرجو تدخل الملك لإصدار أوامره لحماية شعبه من المجرمين، فقد نفذ صبرنا، اللهم أغثنا يا ارحم الراحمين
73 - Adil Ontario الأربعاء 02 أبريل 2014 - 03:56
Cette année ont décidé de ne plus voyage au Maroc . Notre destination c vers les caraïbe a cause de la sécurité est les prix plus cher est la valeur de dirhams qui augmente
74 - khalid الأربعاء 02 أبريل 2014 - 06:26
فين أهو اﻷمن. حنا فحي المنزه في الرباط الكريساج بنهار القهار .أنا تكريست بنهار .
75 - nour el houda الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:01
Bonjour, tout le monde, je tiens à attirer votre attention en ce qui concerne ce phenomene de "tcharmil". Personnellement je suis tout à fait d'accord avec le commentaire 22, ce problème nécessite pas grand chose, il suffit de faire une petite réforme au niveau de la loi pénale et vous allez voir le résultat. Si on avait des règles juridiques bien injonctives et des jugements de dernier ressort on aurait du lutter contre ce phénomene. Il ne faut pas être tolérable dans ses jugements, pas de grâce royale pour ce type de cas... Pour ce qui est "droits d'homme", cette conception n'est applicable que pour des situations bien précises, aux Etats Unis on ne trouve pas des droits d'homme pour les criminels et d'ailleus vous l'avez bien constaté lors de plusieurs documentaires concernant les prisons américaines, les prisonniers sont traités en tant que criminels et en plus l'etat béneficie de leurs energies en l'incitant à participer dans des activités internes. Espérant que ceci sera réglé
76 - yassin الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:16
Le systeme sécuritaire au maroc n'est pas fait pour protéger le citoyen lambda. Il est en grande partie fait pour les gens qui détiennent le pouvoir comme ce préfet de police à qui on a volé son téléphone portable. Comment voulez-vous que casablanca, Marrakech ou Fes se sentent en sécurité quant 60% des agents de police , des éléments de la gendarmerie , des agents des forces auxiliaires de ces villes sont déplacés chaque fois que sa majesté est en tournée dans d'autres villes.
77 - mowatinna الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:15
كلامك معقول يا اخي ولكن هاد مشكل كتعاني منو جميع المدن المغربية منهدروش غ على كازا و نساو : فاس ،سلا ،الرباط، مكناس ،وجدة و زيد و زيد
حنا مبغيناش الحرية دابا اولى حقوق الانسان بغينا الامن بغينا شرطة القرب باش كانو كنا فأمان حتى اكثر الأحياء اجراما كان فيها الأمان
78 - SLAOUIYA الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:45
نريد تدخل ملكي لان ملكنا العزيز دائما مع ويفكر لمصلحة شعبه الله يحفظ لنا
79 - arrahma الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:00
قد يكون من السهل الجلوس في مأمن عن التشرميل وراء أجهزة الكمبيوتر الخاص بنا من أجل التعبير وباغتياظ كبير عن ظاهرة عدم إستقرار الأمان في بلدنا، ومحاولة إعطاء مقترحات محترمة ومقبولة والتي قد ترى أو لا ترى أخي الكريم تنفيذا في واقع بلدنا الحبيب. إلا أنه يبقى التساؤل المهم هو هل نكون بمقترحاتنا هذه قد أسدينا خدمة جليلة لبلدنا الحبيب؟ او فقط منينا أنفسنا بكلمات وتعابير المقصود منها تهدئة أنفسنا وعدم ترويعها أكثر أو من أجل عدم إستفحال الظاهرة . أو أننا نستخدم تعابيرنا من اجل خلق " تشرميلا" من نوع آخر المقصود منه ترويع المواطنين أكثر وذلك بإعطاء صورة مقيتة بوعي أو بدون وعي عن مغربنا الغالي؟
وأنا اكتب هذه السطور القليلة أتاني سؤال عمن ينتج هذه الأسلحة "السيوف" ومن يقوم ببيعها وترويجها وشرائها ؟ الا يجدر بنا على الأقل التبليغ عن هؤلاء وعمن يقوم بظاهرة "التشرميل" من أفراد عائلاتنا أو معارفنا، وبذلك سنكون قد أسدينا خدمة متواضعة لمغربنا الحبيب؟ فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف حسب تعاليمنا الإسلامية.
80 - مغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:41
الغرض من كل هذه الجعجعة هو عبارة ---- فين يامك يا لبصري----
ترجمة حرفية للعبارة المصرية ----اسفيــــــــن يا ريس-------
81 - مغربي غيور الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:48
اخواني كلامكم مليح والكول شاف او تشفر ولكن تشرميل فيه او فيه هادو سرقو لاسباب عدة و يقبضو عليهم ويحكم عليهم و يقدونا مدتهم بشكلن او اخر هلا تكلمنا على من يسرقو اموالنا ولا يقضي لحضتا واحدة في السجن اضن ان هؤلاء هم المشرملين الحققيين شكر وتقدير لي صاحب الفديو
82 - ME9DEM_ALHOUMA الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:04
الاسمنت هو السبب اين هي فضائات خضراء للرياضة

من المجرم ??
الشباب
لاعمل لاتعليم لا ترفيه !!!!لامال!!!!لا امل!!!!!
لا امن!!!!!
الا جرام لا يحاربه الامن وحده
اعطاء الشباب امل في الحياة انطلاقا من فضائات خضراء للرياضة
تعليم عملي صناعي للكل كما عملت المانيا بدون اقصاء
في المغرب دئما الاقصاء وكثرة الملفات وكثرة الحواجز تدفع الشباب الى التصكع
اما ادخالهم لسجن سهل بدون بيروقراطية اهدا هو الحل???
83 - عبدو الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:09
عندما اردنا محاربة ما يسمى بالإرهاب سخرت كل الطاقات من إعلام بشتى أنواعه المسموع والمقروء والمرئي وتم اعتقال اكبر عدد ممن اشتبه فيهم بل وجد من بينهم من اعتقل ظلما وزورا مجرد قرابته .
فأي إرهاب أكبر من هذا عندما تصبح قطع عشر أمتار في إحدى الأزقة من الأزقات في مدينة ما .
وربما أصبحنا نحتاج إلى حارسين أو أكثرلقضاء الحاجة
ربما سنرجع إلى نظام الغابة القوي يغلب الضعيف.
والحقيقة الكلام يطول ويطول والقلم يسيل ويسل وقد يجف في هذا الخوض
لكن يبقى السؤال هل الأمن يحتاج إلى تعزيزات أكثر؟ أم أن القوانين الوضعية تحتاج إلى تعديل؟
حقيقة الأمر أن تكون عقوبات شديدة في حق من يزرعون الرعب في الناس وأن يعاملوا كمعاملة الذين يخونون أوطانهم وأن لايلتمس الأعذار لهم وأن يحبسوا مدة طويلة مع الأعمال الشاقة ويشهر بهم في الملإ حتى يكونوا عبرة لمن أراد أن يعتبر.
84 - abuosara الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:24
الحل مهما حاولنا تجاهله هو تفعيل شرع الله
العين بالعين والسن بالسن .....إلخ

اما الفقر فما هو الا دريعة الناس كان عندهوه الجوع ومكانوش بهاد الهمجية
85 - عندو الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:29
طنجة و تطوان هناك احياء لا يستطيع اقتحامها كون ان مجرمين خلقوا قاعدة لهم.وهناك من يعطي اوامر وتعليمات. كون ان شبكات اجرامية تتاجر في كل شيء و لا تخاف من احد حتى قاضي يتراجع في اصدار حكمه.
86 - mohamed الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:00
ا ين الامن يقول صاحب الفيديو لانحمل المسؤلية لامن بل لاحزاب المتعاقبين على الدولة . من يتحكم في الامن يااخي هل الاحزاب ام المخزن. فالمسؤلية للجميع . لان الانسان لايزداد منحرفا . فلامن للجميع لا امن الدولة فقط وممتلكاة الدولة وووو لله اهدي الجميع
87 - simohammed الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:05
well done thanks....i agree 100%
88 - احمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:35
اذا كنا نتحدث عن صناعة السيارات او الأحدية أو ,,,,,
فهذه هي صناعة الخوف
تمهيدا لبيع الاسلحة الى المواطنين من مسدسات وكلاشنكوفات لانها تجارة مربحة
.....
السؤال:
هل الامن غير قادر على رصد هؤلاء والقضاء عليهم؟
89 - abdou الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:07
ما رأيكم يا نشطاء حقوق الإنسان ويامن يدعو إلى إلغاء عقوبة الإعدام؟ أوليس لضحايا التشرميل حقوق عندكم ؟ أدعو من هذا المنبر إلى معاقبة كل من يدافع عن هؤلاء المجرمين كما أدعو إلى قطع يد كل من سولت له نفسه قطع الطريق.
90 - Magharibi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:12
أنا تانقولها من زمان. المخزن و الحكومات ديالو طالقين المغاربة على بعضهم باش يبقاو ملاهين وخايفين من بعضهم! و هاد الشي للي ولى شاغل العباد: كيف يرجعو بخير لديارهم و كفاش يحضيو اللي عزاز عليهم! دارو للمغاربة "حالة الطّوارئ" بالفنّ!
91 - maghribiya الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:19
هده الظاهرة كترات و بزاف انا تكريسيت قدام دارنا مع 15h وزنقة عامرة حط عليا سيف و هاد الحملات خصهوم يكونو دائما مشي حتى كترو ا علاش لي ميشدوش اي واحد شكو فيه الا لقاو عندو شي موس ولاسيف يعاقبوه و حاجة اخرى ملي تديكلاري نهار تيشدوه تيقولو ليك اجي تعرف عليه وانت من الخوف تتقول ماشي هو لاحقاش الا قلتي هو نهار يخرج يجي ليك نيشان هدشي الامصيفطش ليك صاحبو علاش ليمديروش شي زاج متيبينش لمهيم انت تعرف عليه و هو ميشوفكش وكلنا عند نا مشاكل والحمد لله خاصهم عقوبة ويحبسو عليهم القفاف وكيف قالوا الاخوان خاصهم يكونو عبرة للاخرين مع الاعمال الشاقة راه نيت خاصنا الطرقان
92 - élève ingénieur anonyme الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:17
sinon n favorisiw le port d'armes à feu ila kant la sureté nationale est incapable de protéger ses citoyens
93 - hicham الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:55
لو طبقنا احكام الشريعة الاسلامية لما كان هناك (تشرميل)
94 - بزاف الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:11
حكومة التشرميل المغاربة ولاو سردين بغت تشرملهم وتقليهم فالزيت اللبيب بالغمزة و الفاهم يفهم
95 - maghribi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:34
le maroc est le seul pays au monde

qui a deux très bon gardiens capables d'arrêter

les malfrasàtout moment c'est LES GRDIENS DE VPOITURE ET LAMCKADDEM DU CARTIER.
SI ON LES PAIE LE PROBLEME SERA REGLE
96 - hamza le marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:55
ce responsable n'a pas menti; car il dit que c'est une probleme personnelle. et ca ce voit
97 - fawzi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 19:53
التشرميل و القبلة وهذه السخافات مجرد أوهام لإلهاء المغاربة عن الأشياء الحقيقية التي يجب مناقشتها في البلاد...و فيقوا من النعآآآسس
98 - ghayour الأربعاء 02 أبريل 2014 - 20:41
bonjour tout le monde , et surtout les sourds
j ai toujours dis ce phenomene est ce qu il est provoque ou voulu
la solution est simple un ancien pays comme le maroc ne va amener des conseilles intrenationaux pour regler certins problemes sociaux
les responsable savent bien la solution
c le service militaire
la police militaire d autre foiis quand s
un netoyage complet min ouldi wa jbad et a ce moment tu verra la difference
en tout cas les militaire c comme les vacances d ete
99 - مواطن اكس الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:43
انا مع الاخ محمد ....يجب على الدولة استغلال هؤلاء الشباب في تشييد الطرقات في الجبال الوعرة وووووو
100 - 3ayan الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:50
عيان بزاف او تكلم بالعربية بلا بناشي
101 - مغربي وأفتخر الخميس 03 أبريل 2014 - 00:44
بسم الله الرحمن الرحيم بداية لكي نتجاوز جدلية انعدام الامن والتسيب الذي تعرفه مدننا يجب أن نعترف علانية ودون سوء نية بأن رجال الأمن استقلوا نسبيا من وظيفتهم بالقوة لابالفعل،فقد تجد مجرما في حالة تلبس وبالقرب من ساحة الجريمة شرطيا، ولكن هذا الأخير لايستطيع التدخل لاعتقال المتهم مخافة من رؤسائه -المفروض عليهم ترقيته - أولا ،وثانيا من انتقام المجرم بعد خروجه من فندق خمس نجوم ،عفوا سجنه.وبما ان سبب مشكل انعدام الامن هو قلة ذات اليد أي عدم الشغل والفقر لماذا لانسرح رجال الامن بما انهم لايعملون ،ونخصص رواتبهم للمشرملين حتى نتقي شرهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.تصبحون على وطن.
102 - مغربى الخميس 03 أبريل 2014 - 00:57
هاده ظاهرة خطيرة جدا وستزداد خطورة اد لم تتدخل السلطات المعنية بدالك .فى نظرى العقوبة القاسية هى الحل الامتل .فهدا مشكل خطير ليحد الباس وصافى .العقوبة الحبسية زاءد الغرامة المالية لكى ياخد العبرة الاخرون.
103 - عبد الغني الخميس 03 أبريل 2014 - 01:07
السؤال المطروح على الجميع هو لماذا كلما برزت ظاهرة ما في المجتمع المغربي تحاولون حلها عن طريق الخيار الأمني فال تشرميل هو ظاهرة اجتماعية قبل ان تتحول الى إجرامية والتشرميل هو ظاهرة جيل بأكمله فلا يعقل ان يحارب جيل التشرميل والزج به في السجون 99% من الشباب يتعاطى السرقات وترويج المخدرات وحمل الأسلحة البيضاء فاسجنوا الملايين وألقوا المسؤولية على الأمن
104 - rachida الجمعة 15 غشت 2014 - 10:24
السؤال المطروح على الجميع هو لماذا كلما برزت ظاهرة ما في المجتمع المغربي تحاولون حلها عن طريق الخيار الأمني فال تشرميل هو ظاهرة اجتماعية قبل ان تتحول الى إجرامية والتشرميل هو ظاهرة جيل بأكمله فلا يعقل ان يحارب جيل التشرميل والزج به في السجون 99% من الشباب يتعاطى السرقات وترويج المخدرات وحمل الأسلحة البيضاء فاسجنوا الملايين وألقوا المسؤولية على الأمن
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

التعليقات مغلقة على هذا المقال