24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الرحل في المغرب الشرقي

الرحل في المغرب الشرقي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - moha الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:54
داغمة لالا زينة الخريف واش انسيك علي الخطياه ماهو في حالة الجلبة مقطعلو علي الترقية
2 - jjamal الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:03
la musique de ce reportage me rappelle des chanteurs oubliés dans cette régions parmi eux Cheikh mohamed ,..el younssi paseport lakhdar ( Reggada )
3 - hakim الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:09
هذه الموسيقى جد جميلة رغم الاتها التقليدية فالمنطقة الشرقية تزخر بها,ومكن المطرببن الجزاءريين المقيمين بوجدة قديما من نقل هذه الاغاني,ونسبها للجزائر مع تطوير موسيقاها بحكم تنقلهم لفرنسا وتشجيعههم من طرف المغرب وتهميش مطربي المنطقة الشرقية واصحاب الاغاني الحقيقية
4 - triniti الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:24
bon doc et felicitations pour ces courageux et courageuses , que Dieu vous aide
5 - الرجوع إلى الأصل أصل الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:43
وثائقي رائع يعرفنا ببلادنا الغنية و مشاكل الفئات المستضعفة من مجتمعنا.
الترحال و تربية المواشي من مصادر المعاييش الاولى للإجتماع البشري. وما زال سائدا في بعض البلاد مثل مانغوليا التي تعيش منه فيها أكثر من ثلث الأسر على أحسن ألأحوال في المأكل و الملبس و المأوى. ولكنه و يا للأسف لا يحظى في سياسة الحكومة عندنا بما يستحق من إهتمام.
إنشغلت الدولة عندنا بتجميل وجه المدن لإستقبال السياح و أهملت القرى فنزح سكانها الى الحواضر لخدمة السياح فاحتشد الناس في الأزقة و تكدسوا في الغرف واقتاتوا من الأسواق وفسدت طباعهم و اختلطت عليهم الأمور.
ولو علم المسؤولون ان درهما واحدا يصرف لإصلاح البوادي قصد تحسين أحوال العيش فيها سيوفر عشرة دراهم من كلفة أعباء خدمات المدن لحولوا كل مشاريع العمران الى الأرياف.
6 - عبدالصمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 03:11
قبيلة بني كيل هي أكبر قبيلة في الجهة الشرقية قبيلة معروفة بقمة الكرم و الجود لدرجة أن الفقير فيهم ولو كان له خروف واحد في زريبته و حللت عليه ضيفا لدبح لك خروفه ولو حاولت منعه. أنا أقوم بجولة في هده المناطق كل سنة صراحة رغم قساوة العيش إلا أنهم سعداء بحياتهم البسيطة و يرفضون قطعا الهجرة نحوة المدينة إلا أنه و اللأسف زادت صعوبة العيش بهده المناطق و بلغت ذروتها بسبب الجفاف و غلاء علف المواشي، صراحة يجب على الدولة الإلتفات لهده الفئة ولو بزيادة الدعم في العلف فقط
7 - Ahmed الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:48
Ou sont les amazightistes ? qui a chaque fois qu'un documentaire ou un article est publié ,ils rassemblent leur efforts et écrivent des commentaires et mettent des "j'aime" pour donner impression qu'ils sont privés de leur droits et qu'ils sont marginalisés par l''Etat . On voit clairement dans ce documentaire que ces nomades sont des pures arabes et qu'ils mènent une vie pénible , beaucoup plus difficile que la vie des chlou7 . Il faut créer un mouvement et un drapeau arabe (comme l'ont fait les berbères racistes) pour revendiquer aussi les droits des arabes démunis au Maroc .
8 - الشرقي حسني الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:05
ان المغربي القح والحقيقي هو من يحب بلده وعائلته وممتلكاته مهما كانت قيمتها مناضل حقيقي وطبيعي يكافح من اجل تنمية ثروته ويقوم باعمال شاقة بكل اعتزاز وفرح وصبر =الكرم والشهامة والاجتهاد صفاته الكد والجد والمتابرة ديدانه =يقوم بدور هام لصالح المجتمع بصفه تلقائية لا حقد لديه على الغني الذي يتعايش معه كراعي او في المعاملات التجارية البعض محتاج للاخر
اني جد فخور برجالات ونساء البادية بصفة عامة الذين بفضلهم اسواقنا تزخر باللحوم والقطاني والحبوب والخضر
جازاهم الله عنا خيرا
9 - كساب مع وقف التنفيذ الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:23
كما يعلم الجميع النشاط "الاقتصادي" الرئيس في منطقة بوعرفة هو الكسب، لكنه عانى ومازال يعاني من مجموعة من الإكراهات وعلى رأسها الجفاف و غياب الدعم الحقيقي من طرف الدولة...مما ادى الى هجرة العديد من كسابة بني كيل و الاستقرار بهوامش المدينة المهمشة اصلا، ليجدوا انفسهم في وضعية مزرية يصارعون فيها الحياة من اجل لقمة عيش اضحت صعبة المنال ...فلك الله يا بوعرفة ولك الله يا وطني
10 - صالح الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:22
لابد من الدعم القوي لسكان المنطقة الذين يعانون مشاكل العلف وقلة الكلأ لماشيتهم، التي هي مورد العيش لهذه الفئات وجزء من إقتصاد المنطقة، يعشوا بني كيل فين ما كانو.
11 - محمد الجزائر الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:06
والله من قام بهذا العمل فلقد حرك فينا مواجع هذا حال كل الرحل بالمغرب الكبير و والله لن تتقدم دولنا حتى تهتم و تطور هذه المهنة فلا ننسى ان مجتمعاتنا هى فى الاصل زراعية-رعوية اين هى السدود اين الالانابيب الناقلة للمياه.
والله لقد رايت بام عيتى منذ سنوات عندما حل الجفاف بجنوب فرنسا ان الجيش يقوم بتسخير حاملات الدبابات لنقل العلف الى موالين الجنوب.اما نحن فمجرد التفكير بهذا بعتبر كفرا و ضربا من الخيال لماذا هم يهتمون برعاتهم مع انهم دولة صناعية .عند الاجابة عاى هذا السؤال نكون قد اقتربنا شبئا من الحل.
12 - Guili from USA الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:25
Je suis très heureux de voir cette video. Vraiment, les Beniguils sont l'une des rares tribues PUREMENT ARABE venant de l'est. TRÈS Modestes et préfèrent la paix et aiment tout le monde. Allah yahmikom ya Beniguil ya L3ARCH LAKHDAR comme plusieurs vous appellent. SALAM
13 - عقيل الأربعاء 02 أبريل 2014 - 17:45
قبيلة بني كيل وتلقب باللغة العربية قبيلة بني عقيل ، فهم إعراب أقحاح ، فكما يقول المثل العربي تموت الحرة ولاتاكل من ثديها ،
فهؤلاء القوم ليس لديهم أغلى من عزة النفس والكرم ولو بالقليل .
فعلا انه درس في المواطنة
14 - meknassi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:18
Quelqu'un qui est sûr qu'il n'est pas Marocain- Amazigh peut alors réclamer sa part de richesse pétrodolarière !!!
Pour cela, il lui faut deux choses : Analyse ADN + l'arbre généalogique ! et après il faut constituer des associations comme sous le nom " Le grand Retour à notre mère Patrie"a"
15 - General tire الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:36
نعم هادو هم الرجال الدين يستحقون التشجيع والدعم لم تغريهم الهجرة ولا المدينة ولا (التشرميل) فتحية صادقة لهاؤلاء المغاربة الأحرار الدين يحبون وطنهم
16 - ABOU ALI الأربعاء 02 أبريل 2014 - 20:02
جد مسرور ان اشاهد مناظر واناس بلد ابي واجدادي....علما انني من مواليد فاس....تحية الى افراد قبيلة بني عقيل
17 - ighili الأربعاء 02 أبريل 2014 - 21:40
le vrai nom de la tribue c'est bni ighil
18 - mowatin الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:53
بني كيل قمة الرجولة والكرم والشجاعة
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال