الدغرني في الصميم

الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:30

المقطع الأول




المقطع الثاني




المقطع الثالث




المقطع الرابع



‫تعليقات الزوار

60
  • zouhair
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:00

    je me demande si ce Mr n’a pas honte de ce qu’il dit ou ce qu’il demande, franchement c’est desolant, d’abord il entrain de créer des epobléme pour rien et rare sont ceux qui peuvent partager ce qu’il dit c’est surement des enfermé qui vont le suivre. à l heure où le monde développe les NTIC developpe les ressoures d’energies developpe l’economie et cherche des solution au probléme sociaux, le mosieur est entrain de parler de l’intégrisme de langue dans la constitution une chose qui n’apportera rien au pays et a son développement, cé la honte MR au lieu de se reunir sur les probléme du pays et défende l unité de la patrie du tagner a l gwira et d’aller vers l’avant, regarder ce qu’il fait….et le pire c’est que le honteux monieur il reconnait israel et collabore avec eux contre son pays et contre les valeurs de sa religion et de l’humanité (il veut pas de la création d’un etat palestinien(comme nous avons fait pour aminatou haidar la traitre, pourquoi ne pas faire la meme chose et agir contre ce monsieur et contre son idéologie radicaliste car il est entrain de nous affaiblir…venant signer toutes et tous une apétition contre lui et son ideoligie…chers tous j ai oublié les Mr il parle arabe si vriament il est honnete en ce qu’il dit il aurait du ne pas accepté une émission en arabe ….;il se ridiculise

  • abdel
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:24

    هناك أسباب خارجية كثيرة أدت إلى الانقسام والفرقة بين المسلمين فى العصر الحديث. وترجع هذه الأسباب فى قدر كبير منها إلى الفترة التى هيمن فيها الاستعمار على بلاد العالم الإسلامى. وعندما رحل ترك مشكلات عديدة كان هو سببًا فيها مثل مشكلات الحدود ، وكانت القاعدة التى على أساسها خطط لسياساته هى مبدأ:
    ” فَرِّق تَسُد “.
    ومن هنا عمل على إحياء العصبيات العرقية بين شعوب البلاد المستعمَرة. وقام بنهب خيرات هذه البلاد ، وأدى ذلك إلى إفقارها وتخلفها الحضاري الذى لا تزال آثاره باقية حتى اليوم. ولا تزال معظم شعوب العالم الإسلامى تعانى من المشكلات التى خلفها الاستعمار.

  • mourad
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:26

    في الحقيقة لم يضايقني كلام الدغرني بقدر ما ضايقني طريقة إدارة الحوار لهذا الصحفي الفاشل بالدارجه ديالنا “مرضني” هذا يدل على أن العرب يتخوفون من هذا النوع من التوجهات التي لا تخدم مصالح الدكتاتوريات العربيه الفاشله التي ضيعت فلسطين مقابل بناء أبراج دبي و الدوحه و ضيعو هيبتهم العسكريه التي كتبو عنها في التاريخ من خلال الغزوات مقابل جيوش ضعيفه و إستقواء بالأجنبي و مثال العراق موجود سواء 1991 أو 2003 و لو أن العراق لم يكن يهدد و لو دوله خليجيه قبل الإجتياح العربي+ الصليبي الأخير
    وعبر قواعد عسكريه أمريكيه بالسعوديه و قطر أو فرنسيه في الإمارات أو إنجليزيه في الكويت للهجوم على إخوانهم بالعراق أو تزويد إسرائيل بالأسلحه عبر هذه القواعد كما حصل في العدوان الأكير على غزه يبقى كلام الدغرني (“لوپين” المغرب) مقنعا في جانب مهم و هو تحرير المغرب من الجذب المشرقي الذي ساهم في تخلفه و تراجع مكاسب الشعب بسبب أن المشرق لا يريد أن يعطي لشعوبه مثالا عن دوله “عربيه ” أصبحت ديمقراطيه حتى لا تزعزع أمنها الداخلي و مصالحها الضيقه

  • salah
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:02

    اللهم رد المسلمين الى دينك مردا جميلا
    اللهم وحد كلمة المسلمين فى مشارق الارض ومغاربها
    اللهم من اراد الاسلام والمسلمين بسوء فرد كيده فى نحره

  • rihani youssef
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:04

    تحية لهدا المناضل الدي يفعل كل ما باسطاعته للتعريف بالقضية.. الامازيغيةالنضال ثم النضال حتى ننال جميع حقوقناعلى راسها دسترة الامازيغية كلغة رسمية..Azul a dada hmad

  • المنسي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:06

    مقدم البرنامج محاور جيد
    الأستاذ الدغرني تراجع في هذا الحوار عن الكثير من مواقفه لأنه يعلم أن خطابه موجه للعرب و ليس لليهود كما تعود على ذلك و بالتالي فالرجل يمكن تصنيفه في دائرة المنافقين هذا من جهة و من جهة أخرى نحن كمغاربة يجب أن نبحث عن مصالحنا و أنا كعربي يكن حبا شديدا لأصدقائه الأمازيغ بل أعتبر بعضهم إخواني أرى أن مصلحتنا في التوحد و وضع القومية جانب. أوربا تتوحد اليوم بعدما عانت من الصراعات القومية لسنوات، و المصلحة هي التي توحدها بينما نحن نضحي بمصلحة البسطاء من أبناء الشعب في سبيل مجد زائف و أمور رمزية تافهة
    تحية لكل المغاربة

  • Abdellah
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:20

    الامازيغ الاحرار بريئون من الدغرني براءة الذئب من دم يوسف،لكن القومية العربية و التهميش هو سبب الازمة

  • MASSIN
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:22

    VOUS ETIEZ PARFAIT MR DGHARNI CONTINUER NOUS SOMMES AVEC VOUS.
    TANMIRT

  • moha68
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:06

    génial ce leader mon maroc va dans le bon sens j’en suis fier tamirtenk M.dgherni

  • MXA7527
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:32

    A very smart man……I wanna shake his hand and help supporting the cause one day.

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:08

    للمرة الالف اقول انني لا اتشرف بامازيغي يضع يده في يد احفاد القردة و الخنازير و يساندهم و يواليهم
    اللهم اعز الامازيغ الاحرار الذين يغارون على دينهم و اعراضهم

  • Jwa Manjel
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:40

    انا امازيغي حفيد طارق ابن زياد و عبد القادر و يوسف بن تاشفين وووو لست حفيد اليهود الصهاينة . هدا النكرة زار اسرائيل و لقي الدعم لتفريق الوحدة الوطنية .
    و لعلمكم فأمثال هدا السفيه قلائل و السبب ف دلك هو الاسلام لان الايلام ينبد حمية الجاهلية.
    كتاب يذكرنا بواحدة من العبر الكبرى التي تضمنها كتاب العلامة ابن خلدون الذي ألَّـفه قبل نحو 6 قرون أثناء إقامته بقلعة ابن سلامة في غرب الجزائر، واشتهر باسم كتاب “العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”
    وهذه العبرة الكبرى التي يذكرنا بها الكتاب تشير إلى أن الإسلام هو العروة الوثقى التي ربطت بين أبناء بلاد المغرب كافة من العرب والبربر (الأمازيغ) وغيرهم من ذوي الأصول العرقية المختلفة، وأنه هو الذي حافظ على خصوصيات هؤلاء وأولئك في الوقت نفسه، وصارت رابطة الأخوة الإسلامية تستوعب داخلها وتحت عباءتها كافة الروابط والولاءات العشائرية والقبلية والجهوية، وهذا ما أكده مؤلف الكتاب، وهو من أصل أمازيغي.

  • فريد
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:42

    تباً لك .أنت لست خطرا على المسلمين ولا على العرب بل خطرك الكبيرهو على ألا مازيغ والبربر .إدا نضرنا إلى الامور من وجهة نضر عرقية،عربي صحراوي أمازيغي ريفي شمالي …..فانها الفتنة والعياد بالله فالرجل يصلح أن يكن إسمه عبد الله إبن سبا اليهودي الدي ساهم في تفريق المسلمين فضهرة الشيعة اللهم لا تجعلنا لا ضالين ولا مضلين والحمدلله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

  • assauiry
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:46

    ان الدرغني يتحدث الى الامازيغ الاحرار وليس الى الامازيغ الدين ساندوا الاستعمار الفرنسي وباعوا بلدهم مقابل عزتهم وكرامتهم وثقافتهم الاصل.

  • mouadibe/ait baamran
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:12

    السلام عليكم إخوتي أخواتي
    إن المتأمل لأجوبة ذ.أحمد الدغرني أراءه التي تتسم بالعقلانية سيرى أنه على حق،صحيح أن المغرب بلد أمازيغي قبل كل شيء والأستاذ يناضل ضد المخزن الذي ضيع حقوقنا في التعليم والإعلام والأسماء الأمازيغية٠٠٠فالدولة هي التي تمارس التمييز والإقصاء والتهميش في حق الأمازيغ٠أرى أنه لا يعادي العرب في المغرب بقدر ما يعاديهم في المشرق لأنهم سبب ضياع فلسطين والعديد من مصالح المسلمين٠لماذا تؤاخذونه على زيارة إسرائيل وتأسيس جمعية الصداقة ،في حين أن المغرب إستقبل الوزيرة الإسرائيلية المغرب فماذا فعلتم؟وهناك العديد من الدول العربية ربطت إتفاقيات تحت الطاولة مع اسرائيل٠وأراكم تعادون شخصا متمكنا في القانون ويدافع عن حقوق ثقافية ولغوية٠٠٠وتنعتونه بأوصاف من صنعكم. أرجو أن تكونوا منصفين ولكم مني فائق التقدير والإحترام.

  • kamal anas
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:56

    صراحة تفاجأت بمستوى هذا الشخص، لم أكن أعلم أن أفكاره سطحية لهذه الدرجة. عار أن يتكلم باسم الامازيغيين. تحية لحسن معوض، الذي افحمه في أكثر من موضغ.

  • صحراوي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:54

    واهم من يقول ان امثال الدغرني قلاقل واهم من يقول ان افكار الدغرني ستموت بموته.الدغرني رجل شجاع ومتواضع جدا ونحن في اعماق الصحراء بالاقاليم الجنوبية نقدره ونحترمه لاننا نشاركه نفس الافكار. افكار هذا الرجل مزعجة لكن الزمن سينصفنا واياه مهما حاول القوميون طمس معالم الحقيقة. انظروا لقد سخروا المقررات المدرسية ووسائل الاعلام من اجل تمرير خطاباتهم وادغرني وزملاؤه بالكاد يظهرون على صفحات بعض الجرائد وبعض القنوات واستطاعوا التفوق على الخطاب الرسمي للدولة الذي يعتبر المغرب بلدا عربيا. وااله و تعطوني فرصة وحدة في قنواتكم المريضة لقمت بتعبئة جميع المغاربة واقنعتهم بان المغرب ليس بلذا عربيا.

  • nacer
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:14

    أتحداه أن يثبت بأن اللغة العربية ضعيفة
    نطق بالقرآن ولا يعرف معناه”ما هي الا أسماء….”

  • مسلم يفتخر بالدغرنى
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:58

    في البدء كنت اتحفظ لكن مع مرور الوقت اقتنع ان الدغرنى يحب المغاربة و لا يفرق بينه..نسب اليه كتيرا من الكدب و البهتان..لكنه صريح و صراحته تجعلني اقف بجانبه..يدافع عن اسلام الشعب وينبداسلام المخزن..يفتخر بلغته و استقلالية شمال افريقيا.. صحيح كل من لايعترف بك يتوجب ان لا تعترف به .. رسالة واضحة للفلسطينين وكل العرب المساندين للبوليزاريو و كل الدين يقفون ضد الامازيغ.. ايوز ادا حماد..

  • واحد من الناس
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:24

    اللهم واني امزيغي الأصل أشهدك و أشهد جميع خلق بأني و اغلب الأمزيغ بريئون مما قال و يقول هذا النكرة اللهم فشهد
    هو يريد امتطاء صهوة السلطة باي طريقة كانت ولو بالمتاجرة بآلام المغاربة أمزبغ كانو ام عرب
    لا احد يمكنه ان ينكر الظلم الذي يعيشه الأمزيغ و العرب معا في المغرب فحكومتنا عادلة في ظلمها فلكل عرق نصيبه من الظلم فهناك عرب في المغرب يعيشون تحت الصفر بعشرة دراهم في اليوم للاسرة الواحدة و أمازيغ يموتون في أعالي الجبال بأمراض لم تعد تقتل أحد و يوصفون -من طرف وزيرة الصحة نفسها- بالحيوانات
    في المغرب لا أحد أفضل من الآخر الكل تحت أقدام المخزن
    سواسية في الظلم فالعنصريةالموجودة في المغرب هي عنصرية طبقية و ليس عنصرية عرقية فالذي ليست له جدة في العرس كما يقول المثل المغربي ليس له الحق في الحديث -مجرد حديث- عن حقه و لا يهم ان كنت عربي او امزيغي كما انه من الصعب الجزم بان هذا امزبغي و ذاك عربي لان الدم إختلطت فتزوج الامزيغي بالعربية و إستوطن المناطق التي يعيشها االعرب و تعلم لغتهم و كذالك الحال بالنسبة للعربي, و في النهاية نحن كلنا مسلمون و مغاربة و التفاصيل الأخرى ليست بالمهمة فلا فرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوى و ليس للعرق أي فضل فالأمريكي المسلم أحب الى الله من العربي أو الامزبغي الملحد
    و الله المستعان

  • Lui
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:26

    Bonjour
    ..C’est hoenteux qu’une personne parielle puisse pareille puisse parler et discutter une cause avec autant de superficialité , autant d’Ignorance litérraire , historique et politique , sachant que lui même n’est pas capable de comprendre son identité en tant que marocain tt d’abord , certes , Monsieur DRIRNI est une marionette aux mains d’autres puissances…

  • casaoui in bruxelle
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:28

    يجب ان يخظع هدا الرجل المدعوم من مخططات اسرائل الجهانمية الى تحليل كلينيكي نفسي دقيق لاءن ماجاء على لسانه يتني طيات من الكراهية والحقد ظد الاءسلام وظد لغة القراءن ادا اراد ان يكتب بالاتينية فعليه ان يحمل حقيبته ويدهب الى اءسرائل ليكتب بالعبرية فهدا الهاوي السياسي والناشط الدي يتحدت باءسم الاءمازيغ ليس منتخبا شرعيا من طرف الاءمازيغ فهو يتلقى دعما بالملاين الدولارات من حكومة المستعمر الائسرائيلي فهو يجني هده الملايين باءسم الاءمازيغ الاءحرار

  • مغربي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:30

    إن السيد الدغرني يقلب كل المفاهم اضن أن هدفه ليس اعلاء الثقافة الامازيغة بل محاربة كل ما هو عربي تقافيا او عرقيا

  • iNCONNU
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:18

    إن هذا الرجل له أهداف معينة،يناضل من أجل الوصول إليها،أليس أحسن من الذين ليس لهم أي هدف حقيقي،أليس مايطلب به في مصلحة الجميع أمازيغيا كانو أو متحدثين بالدارجة المغربية،إن السياسة تفرض أشياء كثيرة خاصة وأن النظام المغربي طوق كل السبل لمنع أي إنسان حر من المطالبة بحقوقه،أل الفاسي تحالفو حتى مع الشيطان الاسود وليس فقط مع إسرائيل، لماذ نعيب على هذا الشخص ما لا نستطيع عيبه على الحكومة، ألم يستقبل ال الفاسيين والحكومة المغربية الوزيرة السابقة لاسرائيل في طنجة. السيدة التي أعطت الضوء الاخضر لفسك دماء أهل غزة ؟؟؟؟؟
    أين هذا من ذاك، ولنحاول ألا نرى نعين واحدة

  • نور الاسلام
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:32

    غريب جدا ما جاء في تصريحات الدغرني.اجدها مناقضة تماما لخطابه الذي لطالما نادى به و لمطالبه التي كانت تورية جدا اصبحت اليوم معتدلة و الاغرب انه ييقول بانه لا يريد ان يخرج الاسلام من المغرب رغم انه كان ينادي بعكس ذلك حقا فاجاني هذا الحوار كثيرا.
    على العموم هناك قضايا انسانية اهم و اخطر بكثير .فما فائدة ان نكون عرب او امازيغ و نحن بعيدين كل البعد عن ابسط القيم الانسانيةو الاخلاق.ما فائدة العرق اذا كانت الدعارة و التشرد و الفساد يعم مجتمعنا الاسلامي و انتم ايها المثقفون المفكرون اول من يركض الى هذه الزوايا قبل ان تدافع عن هويتك او عرقك دافع عن الانسانية التي بدات فعلا في طور الانقراض دافع عن القيم التي بدات تنسى ..

  • دمناتي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:20

    المشكلة الوحيدة لهذا الرجل هي الإسلام وليس اللغة. يعني أن هناك من يحركه وكي نكون أكثر وضوح جل المغاربة يتكلمون الأمازيغية وليس لديهم أي مشكل مع العربية المضكل الرئيسي هو أننا نتجه نحو فرنسة المجتمع المغربي في كل المجالات.
    فلكي تجد عملا في القطاع الخاص في بلدناالسعيد، يجب أن تكون من الذين يتكلمون لغة موليير. هذا شرط أساسي. أما اللغة العربية فيزداد تهميشها من طرف الدولة.
    خرجت عن الموضوع دون قصد ولكن أريد فقط أن أبين هذا الرجل يريد خلق الفتنة ولكن نقول له و لأمثاله -كالصحراوي – لقد ذهب زمن التعصب والقبلية وأن الدين الإسلامس أصبح ينتشر والحمد لله في جميع بلدان العالم بدون غزوات ولا فتوحات.
    والسلام عليكم

  • amine Bnss
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:52

    للأسف جل التعاليق كانت سطحية وذات نظرة محدودة , عوض أن نتكلم عن القضية الأمازيغية كقضية تهم نسبة مهمة من الشعب المغربي ونعطي وجهات نظر قد يستفيد الكل منها . وجدنا الكل يعطي رأيه في الشخص الدغرني الذي بطبيعة الحال يعبر عن رأيه الشخصي لا غير فالأمازيغ براء من هؤلاء .

  • مغربي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:56

    هذا الرجل ماهو الا نتيجة تعريب المغرب،فلو كان المغرب مهتم بالثقافة الامازيغية واعطاها قيمتها لماظهر احد مثل الدرغني.نرجو الله تعالى ان يوحد بين الامازيغ والعرب فكلنا مغاربة مسلمون.

  • morad
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:14

    لاداعي لضرب الرجل واحتقاره فهو يبحت عن الحقيقة فتاريخ المغرب مفبرك وهنا كثير من الحقائق غير واضحة, فما غلينا الا تشجيع مثل هذا الرجل المكافح وكل مايقوله فهو صحيح,وما يقوله البعض فما هو الا مغالطات ,وكن عليه ان يرفض متل ها الصحفي الفاشل فطريقته لاتليق لمناقشة مثل هذه الموضيع.

  • 37
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:36

    كبر فضيحة لهذا الرجل في حياته ، أسئلة المديع ذكية للغاية ، و أجوبة مفضوحة ، كلمة الله هي العليا و كلمة السفهاء هي السفلى ، أفضل لغة في العالم هي اللغة العربية بدليل قاطع و هو نزول القرآن بها ، هذا كلام الله و هل هناك أفضل من كلام الله ،

  • Moslime
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:40

    Je suis un berbère d´une mère berbère et d´un père berbère. Et je ne veux rien à voir avec cette personne. Nous sommes des musulmans et dieu merci que nous le sommes. L´arabe et une langue que dieu a choisi pour le coran donc l´arabe avant tout c´est la langue la plus sacrée.
    Au-delà de tout ca la façon avec laquelle il parle va nous conduire vers des problèmes au Maroc. Je suggère que ce type soit Controller il collabore avec des juifs et bien qu´est ce que vous pouvez attendre de lui que disperser notre nation musulman.
    Que dieu nous débarrasse inchallahe de sa « Fitna »

  • مهاجر مغربي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:42

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بصفتي كأمازيغي أقول أولا وقبل كل شيىء من كلف هذا الرجل أن يتكلم بالنيابة عن كل الامازيغ لهذا أرجوه أن يتكلم بإسمه ومن معه فقط أما كونه يدعي أنه يمثل كل الامازيغ فهذا غير مقيول غلى الاطلاق.
    أنا أتفق مع المدغري ومن معه في بعض الامور فقط وهي أن منطقتنا الريف مهمشة ومنسية كاننا لسنا مغاربة أو كاننا مواطنين من الدرجة الثانية أقول مهمشة في كل شيىء هذا من جهة ومن جهة ثانية أتفق معه أيضا في كون الامازيع محرومون من إشتراكهم في الحكومات المتعاقبة في البلاد حتى تكون لهم كلمتهم والدفع بعجلة التنمية في المناطق المهمشة من الريف على سبيل المثال.
    لكن لا أتفق معة في مسائل شتى من بينهاالحكم الذاتي، موقفه من القدس والاسلام….
    من اجوبته على الاسئلة الملقات عليه حول الاسلام نجده يجيب بكلمات قليلة جدا كانه لا يرفض الاسلام لكن في حقيقة الامريربطون بين اللغة العربية والاسلام فالقرآن جاء باللغة العربية فهم يرفضون كل ما يسلبهم من أمازيغيتهم وليكن ما يكون وبالتالي فهم يريدون ترجمة القرآن الكريم إلى الامازيغية ولم يقفوا عند هذا الحد بل أرادوا أن نصلي حتى الصلوات الخمس بالامازيغية وهذا تمرد على الله عز وجل.إذا كيف يكون هذا الاستقلال الذاتي إن حقق لهم؟
    لفأنا أقول لا بارك الله في هذا الاستقلال إن لم يكن على سنة الله ورسوله.
    ودليلي على أنه يرفض الاسلام كذلك هو موقفه من القدس فمن جهة يقول أنه مسلم ومن جهة أخرىيقول أن القدس لا تهمه لا من بعيد ولا من قريب ولا يحس بأي مسؤولية اتجاهه.
    وكلمتي الا خيره أقول للمدغري دع عنك الاسلام جانباودعنا نضع اليد باليد للدفاع عن حقوقنا المشروعة أما عن أمازيغيتك فلا أحد يمنعك من تطويرها لكن بدون مس الدين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • تنميرت
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:52

    حوار جدي وجيد
    الصحفي كان متميزا
    والاستاذ المناضل الدغرني كان محاورا ممتازا
    تحية لك ايها الامازيغي المناضل الشهم
    تحية لنضالك من اجل مغرب حر ديمقراطي علماني
    انت تعبر عن ضمير الملايين من الصامتين المهمشين

  • عربي مغربي قح
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:00

    بادئ بدءلا اردعلى من يخربشون ويظن انفسهم كتبة وهم في الضحالةغارقون انا سارد على المدعو الدغريني وانا متتبع لمساره الفكري لالحقده الدفين نحو العرب والعربية بل الى افكاره الضحلة اول شئ العرب مكون اساسي في المغرب ثانيا علاقة المغرب بالمشرق قديمة قدم التاريخ مند الفنيقيين والقرطاجيون فهد العنصري يجهل التاريخ الجغرافيا الانتربولوجيا جهلا تاما ويفقه علما واحدا هو علم الكراهية والحقد والتضليل والتزوير وللحديث بقية

  • مسلم امازيغي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:34

    ليس هناك عربي و امازيغي هناك مسلم و فقط .
    ان تكون مسلم او لا تكون .
    وادا قام البعض منا ببخث صغير عبر التاريخ قسيعرفون ان اصل الامازيغي هو عربي و العربي امازيغي.
    و الحمد لله على نعمة الاسلام التي الفت بين قلوبنا و حعلتنا امة واحدة امة الاسلام و لا غير .
    و ان غدا لناظره قريب
    الله اكبر و لله الحمد

  • bernere
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:04

    سيتفق الكثير من المغاربة الغيورين على وحدة الوطن مع حيران في التسمية التي وصف بها بعض افراد الحكومة حين وصفهم بالبراهش .
    كيف يمكن أن يتبث لي هدا الندل بأنه لا يوجد من بين اجداده عرب؟
    بعد اكثر من 1350 سنة من التعايش والتزاوج والإختلاط يأتي هدا المعتوه ليغني لنا أغنية الإنشقاق في الوقت الدي يشاهد فيه تغيرات ثكتلية في جميع انحاء المعمور .
    لقد بني سجن تازمامارت لأن شخص الملك أسهدف , فما عسى اعداء حيران هم فاعلون ؟ الم يتحدث هدا الخائن عن المقدسات ؟ ام أن المقدسات هي كلمة جوفاء تستعمل فقط حين يتعلق الأمر بالقصر ؟
    بعد هده المهزلة المتلفزة سينتظر الشعب تحركا يرضيه وعلى اصحاب لأقلام من جميع مكونات المجتمع المغربي أن يتجندوا لمواجهة هدا الحقير بما يعزز وحدة شعبنا الأبي عن المخططات المدبرة ل

  • Abdellatif
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:10

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا عبد الملك بن قدامة الجمحي عن إسحق بن أبي الفرات عن المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة * ( صحيح ) _ الصحيحة 1887 . صحيح ابن ماجة2 . رقم الحديث 3261. الصفحة 374 .

  • azila
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:18

    انا امازيغي قح و لكن اشهدكم و اشهد الله اني بريء من هذا الكائن الخائن . لا احب ان اراه و لا احب ان اسمعه بعد الان

  • سعيد
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:02

    مع الأسف جاءت كل التعليقات سطحية وهي تنم عن وجود أحكام مسبقة عن الرجل الذي أقل ما يقال عنه أنه مناضل أمازيغي تقدمي واستطاع أن يفعل ما لم يفعله غيره من رؤساء الأحزاب السياسية الأخرى.
    ويخدم القضية الأمازيغية ويدافع عنها فعلا.
    وأنا كعربي لم أحس في كلام الدغرني بأية عدائية.

  • Amin
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:44

    أستغرب كثيرا لما أسمع عن العرب والأمازيغ في المغرب. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل عن جهل أغلب القراء بالهوية لشمال أفريقيا ككل. فالهوية الوطنية هي هوية أمازيغية. والناس كلهم أمازيغ أستعربوا. فالدارجة المغربية هي أمازيغية معربة، أغلب مصطلحاتها بل كل تركيبتها أمازيغية. كما أستغرب كون الكيان الوهمي هي أرض الأمازيغ كيانا عربيا، من صنع القوميين العرب. فرجاء إفهموا هويتكم ودافعوا عنها ولا تتقمصوا هوية المشارقة والقوميين العرب لانهم لا يعترفون بكم كعرب بل كمستعربين.
    أما عن الأستاذ الدغرني فله رأيه والمناقشة يجب أن تكون حول أفكاره وليس حول شخصه. وعلينا أن نتعلم ثقافة الإختلاف وقبول الآخر ولو إختلف معنا وهذه هي الديموقراطية التي ينادي بها الجميع لكن في حياتهم اليومية لا يمارسونها. وهذا رأيي الشخصي وأحترم رأي الغير ولو كان ضدي.

  • habza
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:12

    c est dangereux. c est la preparation a une guerre civile qui peut opposer les arabes,les berbers et les sahraouis entre eux, et on aurra un autre liban au maroc dans 10ans ou 15ans il faut arreter ce charlatan le plus tot que possible le maroc nous a toujours garanti la paix et l amour des autres pays et religions

  • mohamed
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:16

    في الحقيقة افكارك السيد الدغرني في محلها.لانه من دون الفكر الراديكالي لا يمكن لنا ك امازيغن من داخل تمازغا م من داخل الطوبونومية ان نتحرر من الفكر و من الاديولوجية العربوبعتية.فنعم المناضل الراديكالي الدغرني و عصيدو المرحوم معتوب لوناس و اعضاء جيش التحرير …فماد ننتضر من القوميين العرب لو انتضرنا 50 سنة اخرى من الاستعمار العرقي و الاديولوجي و كدا تبنى الهوية العربة?تحية لدغرني و لكل الرديكاليين و مزيدا من الجهودمن اجل توعية شعبنا المغاربي…

  • عبد الله بوفيم
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:54

    أهم نقطة دافع عنها أحمد الدغرني هي أن الاسلام لم ينتشر في المغرب بفعل السيف والغزو والابادة كما يقول العرب المسيحيو ن, الذين يشنون حربا ضروسا على الاسلام, ولم يكن دفاعهم عن القومية العربية إلا لحرب التدين, أما الدغرني وهو إبن الفيقه حفيد الفقيه, فقد تطور نحو الأفضل وأصبح اكثر اعتدالا من العديد من المحاربين للتدين من داخل أجهزة الدولة, نختلف معه اختلافا حول اللغة العربية, ونتفق على ان الاسلام دين المغاربة عامة إلا القليل من المغاربة اليهود, وهم مغاربة ومنذ قرون, ووجدوا الملاد في وطننا خاصة بعد المحرقة التي نظمها الصليبيون في اسبانيا ضد المسلمين واليهود.
    لو ولجتم اخوتي المغاربة منبر الحوار المتمدن, لأدركتم أن الدغرني, ارحم وأفضل بكثير من العرب المسيحين الذين يهاجمون القرآن, والرسول,ويعتزون بلغتهم, يمكن أن نعتبر الدغرني, شأنه كشأن مسلم باكستاني او إفريقي, مؤمن بالاسلام, أو على الأقل مصرح بعدم معاداته, واعتزازه بلغته الأمازيغية
    أعارض الدغرني في الحرف الأمازيغي, الذي أريده أن يكون على نهج الأمازيغ الأحرار, حرف عربي ونطق أمازيغي, كما في كتاب الحوض, للأوزالي, والعديد من العلم والفقة والشعر الأمازيغي المدون في المغرب خلال 14 قرنا, مكتوب بالحرف العربي, وليس من المنطقي أن نتخلى عن ذلك الرصيد, ونكتب بالحرف العبري.
    عموما لقد بدأ الدغرني يتعقل, ويرجع إلى أصله الحقيقي, هو الفقيه ابن الفقيه حفيد الفقيه, ولمن لم يعرف فان والده كان علامة في مدرسة علمية قرآنية في ايت باعمران, لمدة تزيد عن خمسين سنة, وكان قبله جده. وسيعود الدغرني إلى أصله, مهما فعل, أما علاقته باليهود, فمنهم الأمازيغ, ويتقوى بهم الدغرني.

  • السيدة الحرة
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:38

    نعم للآتي..
    1 دولة شمال افريقيا الامازيغية الديموقراطية العلمانية لكل الاديان والثقافات والاعراق على اسس الحرية والعدالة واحترام حقوق الانسان..
    2 القطيعة مع ظلام الشرق البدوي الاعرابي الخرافي الخائن المقيت, الذي استعبدنا قديما بالسيف واليوم بالبترودولار الصهيوني ..
    3 ربط علاقات مع امم عريقة في الحضارات كالفرس والأتراك والصينيين والهنود الحمر وغيرهم من الامم باستثناء قبائل الملح الاعرابية وامارات النوق والجمال..
    تحياتي لكل الاحرار اينما كانوا.
    شكرا هيسبريس

  • نجماوي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:48

    الدغرني لا يناقش الاسلام،والاسلام غير مرتبط اساسا باللغة،ومن يفكر بهذه الطريقة فهو ضعيف البصيرة. و ليعلم اصحاب الردودالمستهدفة لشخصية الدغرني اوالذين يربطون الاسلام بالعربية-اقول الاسلام-فالماغول والتاتار والتركمان دخلوا الاسلام وهم غزاة،اذ نجدهم اليوم اكثر ارتباطا بالاسلام والاكثر تقدما من المتقاعصين والخونة العرب.لكن المشكل المثار في هذا الحوار، ياشعب الامية والنفاق،هي هويتنا نحن سكان نوميديا وهي هوية امازيغية اراد من اراد وكره من كره ولا علاقة للاسلام بالموضوع.وكل من يحشر الاسلام في الموضوع فهو امي منافق .

  • farid
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:50

    لايسعنا الا ان نشكر الاستاذ المناضل احمد الدغرني الرجل الوحيد الدي استطاع النطق بكلمات كانت بالامس محضورة ولااعتقد ان هناك من يستطيع ذلك.فما علينا الاان نشكر هذا المناضل الفد ونرجوله التوفيق والنصر حتى يحقق للامزيغ مايصبون اليه  

  • زكي عنب
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:10

    فلنكن موضوعيين .. هل سأتواصل باللهجة الأمازيغية مع العالم العربي ؟؟ الرجل يدافع عن لهجة محلية لاتعدو حدودها بالمغرب .. ثم إن اللغة العربية لغة القرآن الكريم ، اللغة التي أحبها الله سبحانه وتعالى وتكرم علينا بمنه وفضله ليجعلها خطاب رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام لكل العباد ، كما انها لغة العبادة والصلاة .. ولغة الجنة .. إلخ .. أما اللهجة الأمازيغية فنحن مع من يريد التحدث بها والإنسان الأمازيغي هو مغربي أخ شقيق للعربي المغربي ، وله أن يتحدث بها كيف يشاء ، بل ويخاطب بها من يشاء ممن يفهمها ، لكن أن يذهب التفكير إلى فرضها فهذا من وجهة نظري خطأ ، لا لشيء سوى لأنها لن تفيد – مدرسيا – أي مغربي بما فيه الأمازيغي نفسه سواء في عمله أو في خطابه الوطني أو العربي أو الدولي .. لهذا يجب التمتع باللغة العربية لكل المغاربة مع استحباب اللهجات جميعا هذا لا يضر .. والأمازيغي لست أدري لماذا يشعر بأنه لن يكون مغربيا سعيدا إلا إذا كانت اللهجة الأمازيغية هي اللهجة الرسمية للبلاد أو قل يجب أن تعمم على كل المغاربة ؟؟؟ رغم ماذكرنا من أسباب محليتها بالضرورة .. .. وكفانا تكرار نغمة الأمازيغ هم سكان المغرب الأولون ..فإذا كان الأمر كذلك فإذن نحن كلنا أمازغيون .. وهذا جميل ونحن سعداء بأننا تعلمنا اللغة العربية بل إننا أكثر حمدا وشكرا لله أن من سبحانه وتعالى علينا بهذه النعمة التي لا تعد ولا تحصى ؟؟؟ ثم أرى أن هناك فرق بين الأمازيغي القديم الذي عاش حياة سعيدة جنبا إلى جنب مع أخيه العربي ، منذ 14 قرنا دون أية حزازات ومع الأمازيغي الحالي الذي لا يرى سعادته في اللغة العربية ؟؟ فتصوروا معي لو أننا لم نتعلم العربية أو إن المغرب يتحدث سوى الأمازيغية ؟؟؟؟؟ كيف سيكون حالنا ؟؟؟ علينا إذن أن نشكر الله على نعمة العربي والعروبة .. ودمتم بخير.

  • Jalal
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:34

    Au nom de la liberté d’expression laissez le parler.
    Je ne suis pas d’accord avec lui à 100% mais je ne suis pas non plus en désaccord avec lui à 100%.
    Il faut refaire une autre lecture de notre histoire.

  • Youfitry
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:16

    Dghirini a tt à fait raison.Qu’est ce que les arabes nous ont apporté a part baiser nos filles.Et puisque les palestiniens disent que leur cause est une cause Arabe,pourquoi je dois être avec eux.Pour être avec eux,il faut qu’ils disent que la Palestine est un problème musulman non pas arabe.je te félicite Dgherni,t’es plus convaincant que l’autre.

  • min allmanya
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:50

    من هده التعليقات وما سمعت واسمع ان المسالة الامازيغية ثتير كل عربي لانهم عنصرين لا يحتملون الاخرين
    عندما تحدت الدغرني اتهموه بالعمالة لاسرائيل فقط لانه طالب بللحقوق المشروعة وكلما فشلوا في دلك دخلو في للدين كانه ادا اردت ان تكون مسلما يجب ان تكون عربيا وهدا يؤكدعلى تخلف هؤلاء ومدى تحجر عقولهم نحن لسنا عربا ولن نكون اسمعوا هدا وافهموه واحترموا الاخرين يا عرب لانهم يحترمنكم رغم انكم لاتصنعون شئ

  • مغربي وطني
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:48

    المساءلة خطيرة هل تعرفون كم من عرقية توجد في المغرب .
    – الريفيون و هم امازيغ محافظون و متشبتون بالاسلام
    – الموريسكيون و هم خليط بين العرب و الاسبان و اليهود والامازيغ
    – الشلوح و هم امازيغ الاطلس و معروف تناسبهم الكبير مع العرب
    و الملك الحالي امه شلحة و هم مقربون من القصر
    – سواسة ناس متعصبين للهوية الامازيغية كانها لهم فقط و الملاحظة انهم ياكلون وينكرون فهم اغنياء المغرب و هم قادة الجيوش و مع ذلك هم الاكتر حقدا على العرب .
    الصحراوين و هم خليط بين العرب و الامازيغ و الافارقة.
    اما بالنسبة للعربية في المغرب فهذا عادي جدا لانها لغة القران, اما الدارجة المغربية فهي ليست عربية على الاطلاق.
    اذن يجب ان نقسم المغرب 6 دول ليرتاح الدغرني

  • rih007
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:22

    تحية إحترام لهدا المناضل نشكرك دادا احماد على تعريفك بالقضية الأمازيغية و أتمنى أن نرى الوزير الدي رفع دعوى ضد الحزب الأمازيغي في مقابلة ضد السيد الدغرني في أحد البرامج الحوارية لأفحمه أمام الملأ

  • mustapha
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:28

    Vraiment superficiel ce mec!!! il ne cherche qu’a balkaniser la région!!
    اللهم اجعل كيده في نحره, فإن العرب والأمازيغ والصحراويون شعب واحد والمغرب مغرب واحد من المتوسط إلى تخوم الصحراء
    Il faut se méfier de ce mec qui visite Israel

  • abdel
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 20:08

    Je vis en france qui respecte toute etre humains qui se respecte , en plus il considere que tout ceux qui sont né en france sont français,alors que ce monsieur veux dire qu’il y a au maroc des marocains et des non marocain arabe alors il a qu’ a apprendre que je suis comme tous les marocains berberes mais il y en a qui ne parlent plus le dialecte berber pour des raisons personels demenagements et vivre dans une ville arabe. et les arabes qui ont amenés cette belle religion que lui ne compend pas sont partis chez eux des que nous avons començer a comprendre cette religion. alors monsieur bon courage pour retrouver les quelques arabes qui restent qui auront si il sont encore en vis 100 ans.
    )

  • عبد الله
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:44

    علينا ان نعترف انه محق في كلامه الكثير من المنطق ان يدخل العرب الاسلام شيئ حميد لكن ليس من حقهم طمس الثقافة الاصلية للبلادوالسكان الاصليون امازيغ ..ورابطة الاسلام هي اوثق من العروبة ..مثلا ادا ادخا الاسلام الى فرنسا لا يمكن ان نقول للفرنسيين انتم اصبحتم عربا و انما مسلمون كدلك المازيغ اووووكي

  • مغربي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:38

    هكدا ايكونوا الرجال و لى فلا.
    انت مفخرة الامازيغ يا سي احمدالدغرني.

  • الحوس المغربي
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 19:46

    انه الرجل الدي كسر الرمانة وفضح كتاب التاريخ المحرف لشمال افريقيا ناضل وما زال يناضل من اجل ترسيخ اللغة الامازيغية وترسيم التقسيم الاداري الجديد من اجل تفعيل الخصوصيات التي تتميز بها كل منطقة .
    يدافع كدالك عن الحرف العالمي لكتابة الامازيغية لكونه اسهل من الحروف الاخري .
    شخصية الدغرني شخصية متميزة دائما يوجد في اعلي قائمة احسن شخصيات كل سنة .
    انه زعيم امازيغي متميز دافع وما زال يدافع عن امازيغية شمال افريقيا ويستنكر اقحام المنطقة في ما يسمي ب (المغرب العربي) .وان القومية العربية هي التي هاجمت الامازيغ في عقر دارهم .وحظرت كل ما هو امازيغي من اجل استعراب قوم لا يمت للعربية بصلة.الرجل استطاع ان يقنع العالم ان اور اكوش maroc morocco ليس بلدا عربيا .
    النضال ثم النضال من اجل امازيغية تامازيرت .
    انا اجدادي من اصول عربية وصحراوية الا انني استنكر قمع الامازيغية والطريقة التي يتعامل بها المخزن وطاشرونات فاس .
    والامازيغ احسنوا استظافتنا وعلينا الاحسان اليهم كما احسنوا الينا ولا العمل بالمثل بالمثل الامازيغي الدي يقول :sakchmtnid ak sfaghen. اي ادخلهم ليخرجوك.

  • iksi
    الخميس 17 دجنبر 2009 - 18:36

    المغرب بلد التنوع ولايقبل اي مسيئ لتنوعه الثقافي والعرقي الى ان بعض الثعالب العجوز دائما ماتبحت عن اثارة الاضواء لذالك فالعجوز لايمد الى الامزيغ بشيئ اتق الله في نفسك وعمل عملا صالحا يغفر لك الله ولنا جميعا

  • خالد
    السبت 5 نونبر 2011 - 01:30

    والله معشر الإخوان والأخوات,بادئ ذي بدء أحييكم بتحية الإسلام قسلام الله ورحمة الله وبركاته
    أذكركم بقول خالق الكون"إن أكرمكم عند الله أتقاكم" وقول النبي عليه الصلاة والسلام"لا فضل لعربي على عجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى"آنظروا إلى الفرق الجدري والأساس في القضية "التقوى أوربا واله مجتمعة على المصلحة وإلا فبينهم من الحقد ما الله به عليم.

  • sikimo
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:07

    اﻻداء افضل رد وسترغمهم على التصفيق لك

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز