‫تعليقات الزوار

5
  • محمد المتوكل على الله
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 18:57

    إذا أضفنا ما يدل عليه هذا المقطع إلى ما ورد في كلام الوزيرة الصقلي في المقطع الذي ترد فيه بالبرلمان على سؤال فريق العدالة والتنمية يتبين بالملموس أن ما تعيشه فئة كبيرة من المغربيات اللواتي يهاجرن إلى كثير من البلدان سواء منها الشرقية أو الغربية شيء فظيع جدا. وحسنا فعلت الوزيرة حينما اعترفت بوجود المعضلة بدلا من إنكارها كما يفعل وزير الداخلية شكيب بن موسى في مثل هذه القضايا لأن معالجة أية معضلة تبدأ حتما بالاعتراف بوجودها …..غير أن ما أستغربه كثيرا هو هذا الكم الهائل من المغاربة والمغربيات الذين يتسابقون إلى بلاد المهجر ويسترخصون في سبيل ذالك النفس والنفيس مع سابق علمهم أن الوضع لم يعد كما هو في السابق وعلمهم بما ينتظرهم من معاناة وعذاب ومخاطر وتمييز عنصري واستغلال بكل أنواعه المادي والمعنوي والجنسي والدعائي والفكري و….فمثلا ديننا الحنيف يعتبر حب الأوطان من الإيمان ، ومن أمثلثنا الشعبية : قطران بلادي ولا عسل البلدان ـــ وــ عز الخيل مرابطها . وغير ذالك مما يحث على التشبث بحب الوطن وعدم استبداله بحفنات من نقود مهما قست الظروف . قال الشاعر العربي :
    بلادي وإن جارت علي عزيزة
    وأهلي وإن ضنوا علي كرام
    ففي نظري لو تحلت النفوس بالقناعة مع الكرامة لن يفكروا في الهجرة في ظروف مهينة إلا بعد استنفاد كافة الطرق الممكنة والشريفة لتحصيل أرزاقهم بكرامة داخل وطنهم وبعد ذالك فإن الضرورات تبيح المحظورات أما أن يركب كل واحد رأسه وربما تخلى عن عمله المحترم هنا في البلد طمعا فقط ففي الاستكثار من متاع الدنيا و(وسخها ) كما يقول مغاربتنا وربما لمجرد الافتخار على الآخرين فأمر غير طبيعي …نعم هناك استثناءات معقولة كالهجرة لطلب العلم مثلا في سبيل هذه الغاية العليا والنبيلة يسترخص كل نفيس ويركب كل صعب ومن عرف ما قصد هان عليه ما وجد والله المستعان
    وانشر أخي يحفظك الله :23/12/2009.

  • Hsissen Aziz
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 18:53

    اود هنا ان اشير الى انني استحيي بل اخجل غاية الخجل حينما اقرا تعليقات نسبة كبيرة من القراء، وهم يعبرون بشغف كبير عن اراءهم بصدد هداالموضوع او داك. ففي الوقت الدي كان من الضروري استغلال هدا المنبر للتشاور والنقاش البناء المبني على احترام الاخر، بدون قيد او شرط، سواءا كان هدا الاخر مغربيا، اجنبيا،مسلم او غير مسلم. اتفاجا هنا بسيادة اراء عصبية متطرفة، والفاظ غير لائقة متخلفة. فحب الوطن شيئ جميل وسليم، لكن هدا لا يعني ان الهجرة الى الخارج تتناقض مع دالك. هنا اقصد طبعا هجرة الرجال وكدالك النساء طبعا.انه تصرف عنصري غير لائق ومرفوض. هدا من جهة، ومن جهة ثانية فانه من الضلم جدا ان نتعامل بلغة احتقارية مع تلك النساء اللواتي وقعن كضحية،عن وعي او عن غير وعي، في قفص مافيا الاتجار بالبشر،فتصبح الضحية متعديا والمتعدي بطلا.
    شخصيا لا اعرف السيدة الوزيرة. لكن اود هنا ان اشير الى انه من المفرح جدا ان نرى ابناء الجالية المغربية، رغم عدم اتقانهم للغة العربية، وهم يختارون العمل في المغرب في مجلات عدة، ولما لا كوزير. هؤلاء لهم دراية بما يجري، وما هو مطلوب في هدا العالم.لتغييرالامور يحتاج المرء الى التريث ولغة الحوار البناء، وليس التعنث والانغلاق ورفض كل ما هو اجنبي. تحياتي لكم جميعا والسلام.

  • مغربية حرة بنت المغاربة الأحرا
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 18:55

    كفوا كفوا من مسكينة ما مسكينة تموت الحرة ولا تأكل من ثدييها في إسبانية أسيدي الأغلبية يعملن عمل شريف أو هدوك الذاعرات هن قلة قليلة وهن من يخترن هذا الطريق… لاحول ولا قوة إلا بالله إلى متى التشهير بنساء المغرب !!!!!

  • هشام العنصر
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 19:01

    نشعر بالخزي والعار ولكن العين بصيرة واليد قصيرة
    نسأل الله ان يردنا الى دينه ردا جميلا وان يرزق اهل هذا البلد من الثمرات من امن منهم

  • مغربية بالسويد
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 18:59

    الله يحسن العون , كل واحدة عالم بها غيرالله ولي مجريبش الغربة ديما تيهدار فحال هكدا على العموم الله يسترنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليه .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات