24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الحجاب في المغرب

الحجاب في المغرب

المقطع الأول

المقطع الثاني

المقطع الثالث

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - دايرة شوية د الزيف الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 02:44
دايرة الزيف وخا الله إهديني مازال ضعف الإيمان ماخلاني نلبس جلالب ومازال مفتونة بلبيسات شويا مزيرين
ما أستغربه من يدعي الإسلام ويكيف كلام خالقه الذي هو أدرى بما ينفعه ويصلح له بهوى نفسه الإسلام هو استسلام لجميع أوامر الله ومنها أوامر القرءان التي هي واضحة لا تستدعي التأويل والتكييف المجتمع هوالمطالب بالتكييف معها
والله أمرنا في كتابه الذي لن يشوبه تحريف بنوع اللباس المناسب لنا وهو أدرى بالحكمة من ذلك الله إهدينا
2 - abdo الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 02:46
( إن الله لايقبض العلم ينتزعه انتزاعا من صدور العلماء ولكن يقبضه بموت العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا )عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال : قال صلى الله عليه وسلم : (يتقارب الزمان ، ويقبض العلم ، وتظهر الفتن ، ويُلقى الشح ويكثر الهرج)المقصود بقبض العلم هو قبض أهله أي العلماء بمعنى وفات العلماء هو قبض العلم لأن العلماء هم ورثة الأنبياء وبذهابهم يذهب العلم وتموت السنن وتظهر البدع ويعم الجهل وعند وفات العالم يقبض معه علمه الذي كان يعلمه الناس
فيتخذ الناس في ذلك الوقت رؤوسا جُهالاً ويسئلونهم في أمور الدين فيفتونهم فيضلونهم ويضلون أنفسهم وذلك بسبب جهلهم بالدين وشرائعه أما الدنيا وعلمها فلا يذهب بل هو باقي
3 - غيورة على الدين الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 02:48
مع الأسف الشديد هناك بعض الإخوة و الأخوات يتجرؤون على الخوض في الأمور الدينية بدون علم. فهذا ببساطة استهزاء بالواجبات التي أمرنا بها الله عز وجل ورسولنا العظيم صلى الله عليه وسلم. فأنت يا أختي اعلمي أن الحجاب فرض فإذا أنكرت هذا فأنت مخالفة للشرع وأتمنى أن تتراجعي بسرعة وأن تستغفري الله لأن هذا الأمر ليس بهين
وأن الساعة لاريب فيها. أما الأخ اللذي كتب شعرا يدعو فيه بنزع الحجاب فلا أخوض معه في الحديث لأنه ليس فقط مخالف للشرع بل يحث الآخرين على فعل ذلك وهذا أشد إثما. فلا يسعني إلا أن أقول الله يهدينا ويهديكم إلى الصراط المستقيم وتذكروا أن الدنيا زائلة ولن يبقى إلا وجه الله. يومئذ يوضع الكتاب : كما قال جل و علا (وعرضوا على ربك صفا لقد جئتمونا كماخلقناكم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لكم موعدا)
4 - moslima الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 02:50

قبل ان ارتدي الحجاب كنت ارفضه دائما بحجج كالتي قرئتها على الموقع, ولكن كثرة عدم احترام المرأة و المعاكسات جعلني افكر في الحجاب كثيرا و خصوصا ذلك القانون الذي فرضته فرنسا
على المتحجبات وهجوم على الاسلام عبر الاعلام و استغلال جسد المرأة في شتى انواع الاعلام و الفيديوهات كليب و الافلام الاباحية
فهمت بان المرأة تستغل كثيرا لدرجة اصبحة رخيصة جدا فلم اجد من يرد كرماتها الا دينها و حجابها و عفتها.

إن ارتداء المرأة للحجاب تم من منطلق عقدي وقناعة روحية، فهي لم تلزَم بالحجاب بقوة الحديد والنار، ولم تدعُ غيرها إلى الحجاب إلا بالحكمة والحجج الشرعية والعقلية،ولكن
إلزام المرأة بخلع حجابها وجعل ذلك قانونا وشريعة لازمة هو رمز التعصب والتطرف اللاديني، وهذا هو الذي يسبب التصادم وردود الأفعال السيئة، لأنه اعتداء على الحرية الدينية والحرية الشخصية.
5 - safaa الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 02:52
salam alikome
1ere j'ai pas vu l emmisision pr juger mais je connaisle niveau de 2eme je vais repondre à la respectueuse demoiselle qui parle de la logique moi aussi je vais te repondre par la logique car sije te parle coté religion certainement tu avs rien piger tu vas chez un vendeur de diament le truc le plus cher il le garde il le montre que client valorisé et mm si il leur montre le truc ils lui demande de ne jamais le toucher et en plus il cache d une façon que personne ne peut y arrivé je repondrai aussi à celle qui adit queje possede mon coprs ou bien mon corpsà moi seule nn ma chere je ss vraiment navrée tu px t empecher à ne pas manger à ne pas entrer au w.c de ne pas tomber malade et celle aussi qui a dit que lhomme qui c 1 animal dsl ma cherie les envies font partie de la nature humaine ni toi ni moi ni l homme ne peut s empecher mais puisque ns les femmes on aplusiets choses qui attirent qui exitent vaut mieux les cacher et pr terminer LHIJAB C UNE OBLIGATION olah yahdina o salam alikome
6 - khalid الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 02:54
Allah (swt) says in the Qur’an,﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
7 - FI9O الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 02:56
هناك مشكلة يا شباب اود ان اطرحها عليكم :
في بعض القرى والاقاليم المغربية لا يتبع الحجاب اي دافع ديني بل دافع تقليدي متوارث عن الاباء والاجداد , فلو قامت فتاة بخلع الحجاب في مجتمع كهذا لادى ذلك الى مشكلات لن تتحملها الفتاة و سيكون امامها حلين لا ثالث لهما : اما ان تترك القرية وتنزح الى المدينة , واما ان ترتدي الحجاب نفاقا كي تعيش .
ما رأيكم ؟
8 - محمد بلدي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 02:58

لقد حرص الإسلام على أن يحوط المسلم بمناعة تحفظ له كرامته وإنسانيته، وتحقق له سعادته واستقراره، وتحول دون حرمته أن تهتك، وعرضه أن يهان، وشرفه أن يستباح. ولهذا نظم الإسلام العظيم (الزواج) وفرض (الحجاب)، ليصون الفرد والأُسرة، ويحفظ المجتمع والدولة، من جنوح الشهوة، وهياج الغريزة، من دون أن يسبب هذا الزواج أو الحجاب (أي عائق أو مشكلة) لتحصيل العلم، أو ممارسة العمل، أو أداء الالتزامات اليومية. والغريزة الجنسية غريزة فطرية جامحة، لا يمكن كبتها أو الحيلولة دون الاستجابة إليها. إلا أن إطلاق العنان لها، من غير تنظيم وتحديد، هبوط إلى أدنى مستويات الحيوانية. فصارت (المسلمة المحجبة) ، ذات شخصية أكثر اتزاناً، وحشمة وجمالاً، من تلك التي تتبذّل، وتبدي مفاتن جسمها، وتستهوي الشباب الطائش، وقد يعتدي عليها بجرائم (المعاكسة) أو (الاختطاف) أو نحو ذلك، ويصيبها من الأذى ما لا قبل لها به، قال تعالى: {يَا أيُّها النبيُّ قُل لأزواجكَ وبناتكَ ونساءِ المؤمنينَ، يُدنينَ عَليهِنَّ من جَلابِيبهنَّ، ذلكَ أدنى أن يُعرَفنَ فلا يُؤذَينَ وكانَ اللهُ غفوُراً رَحيماً}. (الأحزاب/59)وورد تفسير الأية الكريمة في كتاب التفسير الميسر مايل:يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يرخين على رؤوسهن ووجوههن من أرديتهن وملاحفهن؛ لستر وجوههن وصدورهن ورؤوسهن; ذلك أقرب أن يميَّزن بالستر والصيانة, فلا يُتعَرَّض لهن بمكروه أو أذى. وكان الله غفورًا رحيمًا حيث غفر لكم ما سلف, ورحمكم بما أوضح لكم من الحلال والحرام.
9 - مهاجر الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:00
إدا عاشرت معظم هؤلاء المتدينين وتعاملت معهم ماديا أو سكنت معهم فستفهم بأن الدين عندهم هو أسلوب أحتيالي يحسنون به سمعتهم في الجلسات مع الناس ( توجيها فقط) . وغير دلك فلن ترى إلا النصب والاحتيال و النفاق والخنز والعفن والكسل ولن ينفعوك بأي شيء بل ستجدهم عبئا عليك. شكرا غلى الموضوع وأرجو النشر.
10 - mamad الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:02
جامعاتنا و اتطور العلمى نتكلم عن امراة ان غطت راسها ستحل جميع المشاكل الجنسية ها نحن نساهم جميعا مثقفون كهد ه الطبيبة في اركاع المراة و اخضاع الراي العام للتضليل الغريب ان هناك من يستدلل بقوله قال تعالي الم يسال قط نفسه هل الاه يمكنه قول دلك هل الاله نزل لمهنة خياط فكر و ستعرف الجواب
11 - مسلم غيور الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:04
الى كل من تغار على شرفها وعزها الله الله في الرحوع الى الدين فهو الذي اعطاكن حقوقكن كاملة مكمولة وارادك جوهرة مصونة لاقزديرة ملعونة فان الكفار ومن صار على نهجهم وطريقهم من المنافقين والعلمانين انما ارادوك جسدا لاشباع غرائزهم البهيهية وسلعة رخيصة عند من لايؤمن بالله فوضفوك لاعلامهم كجسد رخيص لايساوي شيئا فهلا رجعت الى دينك الذي حررك من قيودهم ورفع قدرك رغما عن أنوفهم واعطاك حقك وانت أما واعطاك حقك وانت اختا واعطاك حقك وانت زوجتا واعطاك حقك وانت بنتا بعدما كان المشركون يقتلونك وانت طفلة صغييرة خوفا من العار فتشبتي بسبب عزك ولاتتبعي من لاخلاق لهم ولا اخلاق فان الزانية تود لو ان كل النساء زواني فأفيقي من سباتك ونومك ايتهها الاخت الطاهرة العفيفة النقية
اما من يدافع عن الانحلال الخلقي والاخلاقي البهيمي الشيطاني فاني اقول لهم (لو ان كل كلب عوى ألقمته حجرا لكان ثمن الحجر ذهبا)
12 - مجرد قارئ الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:06
ما الدي لا افهه قول الباحث في قصة سليمان انه عليه الصلاة والسلام دخلت عليه امراة فكشفت عن ساقيها وبعد دالك قال ان المراة مشركة, في نظري لايجوز ل الدكتور ان يستدل ب امراة مشركة حتى ولو كانت دات اخلاق وحكمة
13 - makintosh الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:08
وكشفت عن ساقيها: الكشف يفيد ستر ما قبله.
14 - amine الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:10
Qui veut savoir le voile est il obligatoire ou nom visiter alrahmatv merci
15 - حرة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:12
إليكم الأدلة
عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري ( 4481 ) ، وأبو داود ( 4102 ) بلفظ :
" يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } شققن أكثف مروطهن (نوع من الثياب) فاختمرن بها "
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) ، وصححه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة
عن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت : كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . رواه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) ، والحاكم ( 1 / 624 ) وصححه ووافقه الذهبي . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلم
. قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31
وقال تعالى:(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59
فاللهم أرناالحق حقاوارزقنا اتباعه وارناالباطل باطلا و ارزقنا اجنابه والسلام عليكم
16 - FI9O الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:14
يا ابنة المغرب
اسفري فالحجاب يا ابنة قهر ... هو داء في الاجتماع وخيم
كل شئ إلى التجدد ماض ... فلماذا يقر هذا القديم؟
اسفري فالسفور للناس صبح ... زاهر والحجاب ليل بهيم
اسفري فالسفور فيه ... صلاح للفريقين ثم نفع عميم
زعموا ان في السفور انثلاما ... كذبوا فالسفور طهر سليم
لا يقي عفة الفتاة حجاب ... بل يقيها تثقيفها والعلوم
..........
مزقي يا ابنة المغرب
الحجابا ... أسفري فالحياة تبغي انقلابا
مزقيه واحرقيه بلا ريث ... فقد كان حارسا كذابا
زعموا أن في السفور سقوطاً ... في المهاوي وأن فيـه خرابا
كذبوا فالسفور عنوان طهرٍ ... ليس يلقى معرّةً وارتيابا
17 - [email protected] الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:16
أوجب الله تعالى طاعته وطاعةَ رسولِه صلى الله عليه وسلم فقال : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} (36) سورة الأحزاب
وقد أمر الله سبحانه وتعالى النساء بالحجاب , فقال عز وجل : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } (31) سورة النــور.
وقال سبحانه : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } (33) سورة الأحزاب , وقال تبارك وتعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (53) سورة الأحزاب .
قال رسول الله صلى الله عليه سلم " إن الله تعالى حيِيٌّ سِتِّيرٌ , يحب الحياء والستر "( صحيح) , وقال صلى الله عليه سلم (( أيما امرأةٍ نزعت ثيابها في غير بيتها , خَرَقَ الله عز وجل عنها سِتْرَهُ )) ( صحيح ) , والجزاء من جنس العمل .
يتاسب الحجاب أيضاً مع الغَيرة التي جُبل عليها الرجلُ السَّوِيُّ , الذي يأنف أن تمتد النظراتُ الخائنة إلى زوجته وبناته , وكم من حروب نشبت في الجاهلية والإسلام غيرةً على النساء , وحَمِيَّةً لحرمتهن , قال عليٌّ رضي الله عنه : ( بلغني أن نسائكم يزاحمن العُلُوجَ – أي الرجال الكفار من العَجَم – في الأسواق , ألا تَغارون ؟ إنه لا خير فيمن لا يَغار).
18 - مولاة الحريرة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:18
أنا مكنديرش الحجاب حيت ماعنديش باش نشريه. حيت حتى الحجاب ولا مودة. بعد المرات كندير علي إزار غير باش دوك لكمامر اللي كشريو من عندي الحريرة ما يبقاوش يحنزو في. عينيهم مسمومين الله يحفض. خمسة وخميس علي.
19 - سرحان الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:20
ليس في القرآن و لا في السنة ما يقطع بأن ما يسمى بالحجاب فرض، وأن من لم تعمل به تكون قد تركت ركنا أو فرضا أو سنةأو هي آثمة
المطلوب فقط من الجميع رجالا ونساء احترام بعضهم البعض، فلا يثسر أحدهم الآخر ، الإسلام الذي نعرفه ولا أريد شخصيا أن أعرف غيره لا يأمر بخزعبلات يراها البعض حجابا شرعيا وما هي في الحقيقة سوى تخلف وخروج عن الدين لآن اختزال الفروض والواجبات في الزي الذي يجب أن تلبسه المراة هو عين الخروج عن الدين بل هو البدعة بذاتها وصفاتها. على المرأة كما على الرجل عدم الإثارة وأن يلبس كل منهما لباسا لا يثير فتنة الآخر. ما عدا ذلك ترهات ومضيعة للوقت والمزيد من التضبيع والتخلف.
أرجو ممن يريد الرد الا يقولني ما لم أقل
20 - FI9O الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:22
عجيب هو امرك !هل نفهم من كلامك بأن المتحجبة بمجرد نزعها لحجابها سوف تسارع لجماع أول رجل تقابله في طريقها ؟؟؟ فهل تظنين فعلا بأن دينك قد زرع فيك من الأخلاق شيئا ؟؟؟ إن كان مجرد شعورك بأنك لن تكوني طاهرة إلا بلبسك لتلك الخرقة !
إن من تصدق بأنها عورة , فليس غريبا عليها أن تنساق وراء أكاذيب المدعوذين الذين يصوروها كشيطان مريد
وتقولين :(ارفع راية الاسلام في الشارع و في الدراسة.. ) وإن كان كلامك صحيحا , فأين ما تبقى من دينك , أتريدين أن تقولي لنا بأن دينك في كفة , وحجابك في كفة ؟؟؟ أو لستم أنتم من تدعون بأن قرآنكم هو رايتكم ؟؟؟ فأين مكانه اليوم بعد حجابكم الذي هو رايتكم !!!!فهل هذه هي خلاصة مبتغاكم ؟؟ المظهر عنوان الجوهر !!!
كلامك ليس صحيحا ويفتح الباب للنفاق الاجتماعي الذي يعاني منه المسلمين أصلا من التسابق إلى الصفوف الأولى في المساجد , إلى التباهي بعمل الخير , وأخيرا يأتي الحجاب ليفاقم من حدة أمراض المجتمع , رغم علمنا بقصص كثيرة عن محجبات استغلوا حجابهم ونقابهم من أجل ارتكاب اسوأ الأفعال , ورغم ذلك فلم نسمح لأنفسنا باتهام كل المحجبات بذلك , لأننا نبحث عن الجوهر والمعدن النفيس , ولا نأبه لإشارات النفاق والغلو .وبما أنك متحجبة فأدعوك لإعادة التفكير من جديد في الأدلة التي سيقت لكم من أجل إقناعكم , أو بالحرى إرهابكم من أجل لبس الحجاب
أختاه اخلعي حجابك
أختاه اخلعي حجابك
أختاه اخلعي حجابك
أختاه اخلعي حجابك
تحياااااااااتي لك
21 - ridouane makintosh الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:24
المشكل الحقيقي الذي يجب طرحه ومناقشته برأيي في هذه الظرفية هو التبرج السافر المبالغ فيه من طرف النساء إلا من رحم ربي، نساء شبه عاريات بجرأة زائدة لا مثيل لها، همهن الوحيد هو كسب أكبر قدر ممكن من <النكير>، وهو عبارة عن صورة صوتية لفكرة المرأة عن نفسها يقوم بإذاعتها الرجل.وهذا الأخير يتحمل القدر الأكبر من المسؤلية،لأنه لا يمكن أن نتصور رجل يملك ذرة من الإحساس أن يسمح لزوجته أو بنته بالدخول والخروج أمامه وهي مزيرة على المؤخرة ديالها بشكل فاضح وساقط،إلا إذا كان هذا<الرجل> لا يملك حاسة البصر،( فانها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور ). أما قطعة القماش الموضوعة فوق الرأس فهي لا تزيد ولا تنقص مادامت الأعضاء الحساسة مكشوفة(إقرأ فوق وروتانا تحت).اللهم استر نساء المسلمين.آمين
22 - مسلم متواضع الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:26
اتقوا الله يا اخوان يا اخوات
فالناس درجات ومراتب في المعرفة ومستويات في النضج
وفي طريقة التفكير وحسب البيئة التي تربى فيها كل واحد منا
ولكل درجته في الغضب وكيفية التعامل مع الحوار او ابداء الراي
وفي نضري ان هدا الموضوع حساس جدا ويجب التعامل معه بلطف
وبكامل التركيز والهدوء لان الدي يتكلم في القران ليس انا او انت او هي
ولكنه الله القوة الخارقة والدائمة فلدلك يا اخواني واخواتي مع احترامي لكم
المرجو الهدوء التام واحترام اراء بعضنا لبعض ,اما من ناحية ان نناقش فكرة الحجاب
اوندرك كيف حسم الله الامر فيها فمسالة تحتاج الى علماء وباحثين متخصصين في اللغة
والفلسفة وعلم النفس والرياضيات والفن والاقتصاد وفي كل علم من العلوم,انه الله يا اخواني
ويا اخواتي القوة التي تحسب كل شئ بدقة وبخبرة لا منتهية فالمرجو كدلك عدم التسرع في الراي
او الاساءة الى بعضنا لبعض ,احدروا من اللسان اللسان اللسان لان الله يكتب ما نقول بافواهنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
23 - une marocaine الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:28
malheureusement ce que tu a dis est vrai et on le vois tout les jours mais cela ne dois pas nous inciter à ne pas porter le voile car nous ce qui nous intéresse c'est l'obéissance de dieu s'il ya une catégorie de femme voilée qui sortent avec un visage comme une taarija hhhhhhhh il y'a d'autres qui ont bien compris le sens du 7ijab et pratique leur religion avec une grande sincérité que dieu nous guide tous amine!
24 - محمد البيضاوي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:30
ردي على التي تقول أن جسدها ملكٌ لها(44)
هل أنت من من خلقت نفسكِ ؟
هل تستطيعي أن تردي عضوا من أعضاء جسمك إذا ضاع منك لقدّر الله؟
فالذي أعطاك هذا الجسم هو الله وهو الذي أمرك بستره وهو القادر على أن يأخذ روحكِ متى شاء.
أما قولك أن الرجال كالحيوانات لأنهم ينظرون الى السافرات كفرائس عرضن أنفسهن عليهم فلم يأخروا طلبهن.
وأظن أنكي تملكين غريزة جنسية تجاه الرجال فإن إستطعت أن تكبحيها تكوني كالملائكة.وإن لم تستطيعي تكوني كالحيوان, وهذا ينطبق على الرجال أيضاً .
فكم من واحدة كانت تفتخر بجسمها فأصيبت بأمراض جلدية فغطت سائرة سدها وهي مكرهة،فأتمنى من الله أن تتحجبي وأنت مخيرة قبل أن تتحجبي وأنتي مكرهة
25 - امازيغية اصيلة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:32
هذه النصيحة ( اخلعي حجابك ) قدمها لاختك او لكل فتاة تربطها علاقة قرابة معك لان معدنك الديوث الخالي من الحياءواضح من خلال كلامك و يؤسفني ان اقول لك باسم كل محتجبة حرة متمسكة بدينها انني افتخر بذلك القماش الفضفاض الذي يحجبني عن انظار الغرباء بل يمتعني ان ارفع راية الاسلام في الشارع و في الدراسة و بين الاهل و الاقرباء و الاصدقاء ضاربة بعرض الحائط كل
سهام الحقد التي يرميها اعداء الحياء احباء السفور امثالك و سيلقنك الزمان درسا في معنى الحياء و لن تنساه طوال حياتك هذا ان كان في قلبك ذرة من الرغبة في التغيير الى الافضل
و سيدتك خديجة الطاهرة اشرف من اقوالك التافهة و قبل ان تتحدث عن سيدة اسيادك خديجة العفيفة تعلم اصول الادب و احترام ذوي المبادئ و الشرف امثال امنا خديجة اول نفس زكية صدقت رسول الله صلى الله عليه و سلم و كما يقول المثل المغربي ( شلل فمك بالسمن و العسل قبل ما تهضر فسيادك) اما نصيحتي اليك فهي كالتالي
ايها السيد اخلع فكر الغرب الداعي الى الانحلال و القه في اقرب سلة للمهملات لانك في قبرك لن ينفعك لا الغرب و لا الشرق بل عملك بكتابك الله الحكيم هذا طبعا ان كنت مسلما مع تمنياتي بالهداية و صلاح الحال المزري
26 - آن لنا أن نبكي على إسلامنا الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:34
الحمد لله
مرورا بكل ما جاء في البرنامج و و على بعض ا لتعليقات لا يسعني إلا القول بأننا دفننا ديننا ديننا دفن بالله عليكم أيمكن أن نذهب لطبيب المعدة للبحث عن علاج لألم في اللوزتين فأين ذوو الاختصاص لم أر من خلال الربورتاج حوارا مع شخص من المجالس العلمية أو الأئمة أو المرشدون فبالله عليكم أليست هذه مهزلة مهزلة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى أما بخصوص التعليقات فلا يمكنني القول إلا أن ما جاء فيها أنه لا يمث بالتشريع الإسلامي بل هي آراء شخصية تشبت بها اصحابهاحتى أصبحوا يهاجمون بها القرآن و السنة فبالله عليكم اعطوا القليل من الوقت لقراءة القرآن بل اذهبوا لاقرب مسجد من مساكنكم و اطرحوا هذا السؤال على إمام حيكم هل الحجاب فرض و دعونا من مسألة الخلاف فلا يمكن أن نصل لهذا المستوى حتى تكون هناك أرضية أي كيف سنناقش الاختلاق و نحن لم نعي فرضية الحجاب أصلا أما بخصوص من قالت أنها غير مقتنعة بالحجاب فحري بها قول أني غير مقتنعة بالإسلام فالإسلام يؤخذ كاملا أو يترك أفضل و أقول لها فالموت لن تمهلك حتى تقتنعين إن أتاك أجلك و في الأخير أقول و الله نحن تائهون توهان عظيما و أ دعو الكل للإجابة على هذه الاسئلة لم نحن في الحياة؟ لم نموت؟ و متى سنموت؟ و ماذا بعد الموت؟ و من سيحاسبنا بعد الموت ؟و هل استعددنا للموت؟ بم كان الاستعداد هل بالتبرج ؟ بترك الصلاة ؟
27 - safia الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:36
لم اشاهد الروبرتاج ولن اشاهده
لم اقرا التعليقات ولن اقراها فهي المملة اعلم محتواها تعبت من محاولات الدفاع عن حريتي الشخصية.بح صوتي وانا انادي الجميع من اجل احترام حقي في ارتداء مااراه مناسبا لي وليس لكم.وخلاصة القول اقول لن اتحجب وعاجبني راسي هاكدا.
الراس راسي ندير فيه القصة ولا القرون.
28 - غزلااااان الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:38
هههههههههههههههههههههههههههههه
ماذا اقول
اذا انت جاهلة بامور الدين فلتصمتي ولا تجاهري بالمعصيه
و تحاجين الله و الرسول
اعوذ بالله منك و من شاكلتك
29 - امازيغية اصيلة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:40
تعليقي سيكون موجها للاختين الكريمتين امراة حرة و مغربية و افتخر
اولا و قبل كل شيء احييكما بتحية اهل الجنة و تحيتهم فيها السلام فالسلام عليكما و رحمة الله تعالى و بركاته فقد من الله علينا بنعمة الاسلام و نحن على هذه النعمة حامدون و شاكرون الى يوم الدين و كي نجازي صاحب هذه النعمة الذي هو الله سبحانه و تعالى يجب ان نمتثل لاوامره بخضوع بدون نقاش فعلينا قول سمعنا و اطعنا و ليس قول لم اقتنع بعد و اريد دليلا لان هذه الاعذار و الححج الواهية لاعتزال واجب ما من سمات ضعف الايمان لان من يحب الله بحق فيسعى الى ارضائه من خلال الامتثال لفرائضه فهو الذي اعطاكما جسدا ميزه الله بخصائص فطرية لا تختلف فيها اي انثى عن مثيلتها و لتحافظا على هذه النعمة و تشكرا خالقها جل و علا لا يجب ان تبادلا هذا الكرم بالمعصية و هي اظهار المفاتن التي نهانا الله عن ابدائها للرجال الغرباء و لا تقولا لا يوجد دليل شرعي يؤكد فرضية الحجاب لان القران الكريم يحمل ايتين واضحتين تفسران هذا الامر الاولى في سورة النور و الثانية في سورة الاحزاب و لن تكونا احسن من ابن كثير و سيد قطب و غيرهما من كبار العلماء المفسرين الذان اكدا ان الحجاب مفروض على كل فتاة مسلمة حسب تفسير الايات الكريمة التي نصت على ذلك و هذه حقيقة و واقع ينبغي عليكما تقبله سواء بلقب منيب لاننا في النهاية مسلمات و سيكون اخر ما نلبسه في هذه الدنيا هو قطعة كفن ابيض يغطي اجسادنا فلماذا نعجز في يومين من الدنيا و نتافف من ارتداء الحجاب مع انه زاد لنا في الاخرة تذكرا اننا لن نعمر في هذه الدنيا طويلا فالموضة التي تمنع اخواتنا من الحجاب يذهب بريقها مع سكرات الموت اذا ما بلغت الحلقوم فلا يجب ان نتهافت على ارضاء الناس الذين لا يقدرون مواقفنا و نتافف من اوامر الله سبحانه وتعالى
30 - غيور الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:42
أ لالة، الحجاب راه فرض بدليل وجود اية قرانية في سورة النور وهي السورة اللي مفروضة بمعنى أن محتواها مفروض "سورة أنزلناها وفرضناها..." "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمرهن على جيوبهن" العلماء كالو باللي الخمار هو الشئ الذي يغطي الرأس والجيب هو الصدر، خاصنا إذن نتحجبوا حسب الشروط الدينية مع مسايرة التطور المجتمعي....
واله الموفق للصواب وهو الهادي إلى الطريق المستقيم
31 - الزئبق الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:44
احب النساء سواء كن متحجبات أو متبرجات، المرأة عنوان الحياة، والمرأة تثير الرغبة في الإستمرار في العيش في هذا الكون الفسيح... الغامض... والصعب...
كوني منقبة، محجبة، متبرجة، لابسة للبنطلون أو للقفطان أو الجلباب فأنت أقرب لقلبي من اي كائن أخر...
32 - حاتم الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:46
لو كان جسدك مِلكاً لك كما تظنين لإستطعت التحكم فيه بالكامل و لكان بإمكانك أن تمنعي الموت من أن يفنيه, لو كان جسدك ملكك لكنت قادرة على منع الناس أن يدفنوه تحت التراب بعد موتك و لكان بمقدورك منع الدود من إلتهامه, ثم إنك حتى أثناء حياتك لا تستطيعين التحكم في دقات قلبك, و لا في عملية هضم الطعام و لا و لا....فكيف تدعين إمتلاكك له؟ جسدك أمانة و مسؤولية, جسدك هبة الله لك, فحافظي عليه و أشكري النعمة, و أدعي الله أن يمتعك بجسد طيب و بصحة و عافية, لأنه وحده يملكك و جسدك. أستغفر الله من كلام الملحدين و الضالين.
33 - كنزة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:48
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله و الصلاة على اشرف المرسلين
لا اعلم من اين ابدأ هل اتحسر على ما قرأته من البعض الذين يعتبرون الحجاب ليس فرض وهذا يدل على نقص معرفتهم لدينهم ام هو هروب لارضاء رغباتهم وشهواتهم اريد ان اخبرهم قبل ان يتفوهوا بشئ لا دراية لهم به ان يصمتوا احسن من ان تنضاف اليهم سيئات اكثر المهم اقول لهم الحجاب فرض فرض ولن ازيد من الادلة القرانية و السنة أكثر مما ذكر سلفافالله سبحانه وتعالى اخبرناانه ما انزله و ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم فليس لنا الخيرة في امرهم ولهذا فالحجاب امر وفيه ستر للمراة وكرامة لهاو اختم بقولي الله يهدي الجميع و لا حول و لا قوة الا بالله اللهم زدنا علما فلا علم لنا الا ما علمتنا و اشكر كل الغيورين على دينهم
34 - abdo الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:50
السلام عليكم ورحمت الله
اولا ادا لم تكن الغييرة على الدين عند الناس لفسدت هده الدنيا بما فيها.
التبرج ليس هو الحضارة في نظر البعض من العلمانيين فالعبرة تاخد من الدين تبرجوا فيها اين هم الان تحت التراب وسوف نلحق بهم عاجلا غير اجل .
وفي الختام اقول اتقوا الله واعلموا ان الموت ملاقيكم....
35 - إبراهيم الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:52
كل كلام في هذا المكن لا قيمة له لدلك فمناقشة مسألة الحجاب خاصة والمسائل الشرعية عامة لا يفيد في شيء.لسبب واحد ألا وهو أن الكل يدلي بدلوه وناقش المسلم والزنديق والكافر والفاسق والعاص والعلماني وووووو،فالذي يبحث عن الحقيقة والحق وموقف الشرع من الحجاب المخلص في دينه الذي ينشد الحق ويطلبه،فإنه يسأل العالم الرباني الذي يثق في علمهأو يستفت قلبه كما قال صلى اله عليه وسلم غستفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك.فلا الذي ينشد الحق ويطلبه لا يأتي إلى هنا بل يسال أهله.فكلام الغيورين على الدين الذي يدافعون عن الحجاب بارك الله فيهمهم مخلصون قاموا بواجبهم.أقاموا الحجة على غيرهم شاءت المتبرجات والمتبرجون أم أبوا.لهذا فأنا أقول.
الحجاب واجب شرعي قطعا قطعا قطعا قطعا قطعالا يقين في ذلك،والمتبرجات التي يجحدون هذه الحققة لا يضروننا في شيء نحن المدافعون عن الحجاب.فيوم القيامة ستعلمون هده الحقيقة يقينا فإذا لم تسلمن لفرضية الحجاب في الدنياوتندمن على معصيتك وتبرجكم السابق حيث ينفع الندم وتتبن،ستضطرون للتسليموالندم يوم القيامةحيث لا ينفع الندم .
الحجاب واجب بغيتوا أولا كرهتوا أوحنا ملي كانصجوكم به غير كان شفقوا عليكمأما فالحقيقة راه ما خاسرين والوا ديروه أولا ماديرهم شغلكم هاداك ولكن يوم القيامة والحساب غايجي غايجي لابد منو بغيتوا العلمانيين أولا كرهتوا.
اوالله يابابكم حتى تخلصها اوتحاسبوا على كل صغيرة أوكبيرة.
وإنا غدا لناظره قريــــــــب جدا إيوا لبغا إتب إتب قبل ما يفوت إلفوت.
أولا عل أقل أسكتنا أمايفتيش بأن الحجاب ماشي واجب.أويكون مجرد العاصي.لأن المشكيل ما شي ف ديري الحجاب أولا ماديرهش المشكيل هو أنك كتنكري أنه فرض.
36 - الايكوي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:54
ان مقتضى العقل ان تطرح قضية الحجاب في اطارها الشرعي ومعالجتها من الناحية الفقهية الخالصة؛ وبديهي ان العملية ليست بالامر المتاح لعموم الناس، ولمن يعنيه الامر ان يرجع الى الايات و الاحاديث المتعلقة والى كتب الفقه المتخصصة بدل طرحها اجتماعيا او تاريخيا او ثقافيا. ذلك ان الفرق واضح، لان المخاطب في النصوص المتعلقة بالحجاب هو الانسان المؤمن الذي من صفاته انه يتعامل مع القران ككلام الخالق الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فهو اذ يبحت عن الحكم الشرعي فهو مدفوع بقوة الايمان و بالرغبة في معرفة مراد الخالق بقصد الاقتداء و الاهتداء. اما من كان مدفوعا بغرض اخر غير هذا فليعالجها في اي اطار يشاء فهو غير معني بالخطاب القراني و موقفه لا يلزم احدا ممن خاطبهم الشرع بصفة الايمان. وما ادرجه الشريط من اقوال الاساتذة و اراء الناس يبقى كلام خارج الاطار الشرعي، لان المؤمن المعني بخطاب الشرع لا يقبل ان يحتج بالتاريخ او الجغرافيا او العادات او غيرها على الدين اطلاقا، انما حجته في الباب ما صح وروده عن الشرع.
و لا شك ان كل باحث موضوعي في مسالة الحجاب من خلال مظانها الصحيحة المتمثلة في الكتاب و السنة و السيرة النبوية الصحيحة و ما جرى به العمل في خير قرون الامة وعمل اهل المدينة الذي اعتد به امامنا مالك في اقرار الاحكام..لا شك سيخلص الى نتيجة واحدة وهي وجوب ستر المراة لجسدها عدا الوجه والكفين اذا اقتضى الامر اختلاطها بالاجانب (اي غير المحارم). دليلنا ان لا احد من الفقهاء المعتبرين عبر التاريخ لا يستطيع ان يقول غير ذلك مما يعضد النصوص الشرعية و ما جرى به العمل في المجتمع الاسلامي لقرون، بحجة الاجماع؛ بل ولا احد من المعارضين بعقولهم للحجاب بمقدورهم اثبات ان التبرج والسفور بمختلف اشكاله ودرجاته جزء من الدين او يسمح به الاسلام. بل احسن ـ و لا اقول اقوى ـ ما لديهم في الاحتجاج ان الانسان حر في اختيار لباسه 
37 - الايكوي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:56
ان اجماع علماء الامة العابر للعصور و القارات على ان الستر و التستر فريضة اسلامية معضد باجماع من سكتوا، خوفا او طمعا عن استنكار ما تفشى في المجتمع الاسلامي من مظاهر التبرج و السفور.. هذا الاجماع الذي انعكس على السلوك الجماعي ليتخد شكل تقليد توارثته الاجيال عبر العصور ، ما انعقد هكذا من لا شيئ او ترك شيئا مما يمكن اعتباره داخلا في دائرة المختلف فيه، انما سنده ايات صريحة و احاديث نبوية شريفة ما تركت المجال للخلاف في و جوب ستر المراة لجميع جسدها عدا الوجه و الكفين عندما تدفعها الضرورة و الحاجة الى الاختلاط بالاجانب حرمة. فقد جاء في سورة النور، اية 31 :"قل للمومنبن يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم. ان الله خبير بما يصنعون. و قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن و يحفظن فروجهن. و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زبنتهن الا لبعولتهن او ابائهن او ابنائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن". لسائل ان يسال كيف كان حال لباس المراة الجاهلية الذي يتطلب نزول اية بهذا التفصيل من سبع سماوات؟! جاء في تفسير ابن كثير (ان المراة الجاهلية كانت تمر بين الرجال مسفحة بصدرها لا يواريه شيئ و ربما اظهرت عنقها و ذوائب شعرها و اقرطة اذنها. فامر الله المؤمنات ان يستترن في هيئاتهن و احوالهن). نعم هذا كل ما في الامر. امراة جاهلية تسير بشكل عفوي و لا شعوري بين الرجال غير ابهة بما يظهر من جسدها لان التقليد و الالف دائب على ذلك. مع ذلك لا العفوية و لا التقليد حال دون امر من السماء و تفصيل لهيئة لائقة بالمراة المؤمنة.
يتبع مباشرة
38 - عمر من تازة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 03:58
من لم تكفه التفاسير أعلاه فليطلع على عورة المسلمة الأمة/العبدة في المذاهب الأربعة :
- المذهب الحنفي :
الأمة كالرجل في العورة مع ظهرها وبطنها وجنبها ، لقول عمر : الق عنك خمارك يا دفار ، اتتشبهين بالحرائر ؟ (الدر المختار - تبيين الحقائق)
- المذهب المالكي :
عورة الامة هي السوأتان مع الاليتين (الشرح الصغير - بداية المجتهد)
يقول أنس بن مالك : ((كُنَّ إِمَاءُ عمر يَخْدُمْنَنَا كَاشِفَاتٍ عَنْ شُعُورِهِنَّ تَضْطرِبُ ثُدِيَّهُنَّ)) (السنن الكبرى للبيهقي ج2 ص321).. صحَّحَهُ الألباني (حجاب المرأة ولباسها في الصلاة لابن تيمية ص43 تحقيق الألباني) ، وقال البَيْهَقِي: ((والآثار عن عمر بن الخطاب في ذلك صحيحة)) (السنن الكبرى للبيهقي ج2 ص321)
- المذهب الشافعي :
عورة الأمة كالرجل في الاصح الحاقا لها بالرجل بجامع أن راس كل منهما ليس بعورة . (مغني المحتاج - لمهذب)
- المذهب الحنبلي :
عورة الأمة كالرجل تماما : ما بين السرة والركبة على الراجح ، لحديث : (اذا زوج أحكم أمته فلا ينظر الى شئ من عورته ، فان ما تحت السرة الى الركبة عورة )
(رواه البيهقي)
و عورة الرجل و الأمة ما بين السرة و الركبة (شرح العمدة :4/261)
هل تفاسير الأية + المذاهب الأربعة بنيت كلها على لاشيء؟ أم أن الحجاب نزل فعلا لغرض أخر غير الحشمة و العفة (التمييز بين الحرة و الأمة)؟
و اذا كان الاسلام حريصا على الحفاظ على أخلاقيات المجتمع الاسلامي وصيانة كرامة المرأة و القضاء على أسباب الرذيلة و الفتنة .... الخ ... أليس من المنطقي و الطبيعي أن يفرض الحجاب على المرأة بوصفها انسانة بغض النظر عن مركزها الطبقي (حرة أو أمة)؟
أليس للامة كرامة؟ ألا يهم الاسلام ان يحافظ على كرامتها وعفافها على الأقل مادام سكت عن حريتها و لم يحرم استرقاقها بأي نص واضح؟
ما الفائدة اذا احتشمت الحرة و بقيت الأمة سافرة متبرجة تغري الرجال؟
ألا تتحرك شهوة الرجال عندما يرون الاماء سافرات متبرجات في الطرقات ?
...... يتبع
39 - عمر من تازة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:00
أوبعد هذا يصدع البعض رؤوسنا بتقديم الحجاب كتشريع اسلامي للحض على العفة و الحشمة ؟ فيما هو تفريق طبقي يقسم المسلمات الى حرائر محجبات للنسل و حفظ النسب و الثروة و اماء للتمتع و التسري .. و كل هذا في خدمة الرجل الذي أبيح له بنص القرءان نكح ما طاب له من النساء و "ما ملكت أيمانه" - يعني اباحية ذكورية فقط -
المصادر موجودة بالعناوين و الصفحات .. و ليبني كل خلاصته حسب اخلاصه في البحث
و لنرتح و نرح غيرنا من هذا الموضوع فهموم هذا العصر تجعل نقاشا من هذا القبيل ضربا من العبث
و السلام
************
(أرجو النشر من السيد المشرف و لك جزيل الشكر لعدم حجرك على أفكار المعلقين بمختلف توجهاتهم .. نريد أن يتابع القارئ الرأي و الرأي الأاخر .. ما يحب و ما يستفز عقله .. و ليس فقط ما يخاطب غرائزه)
مع تحياتي للجميع قراءا و معلقين
40 - belkheir الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:02
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على رسول الله ، كان بالأحرى على المحقق اذا اراد اي يتطرق لموضوع كهذا ان يستضيف عالم اوشيخ من المسلمين حتى يعرف بأن الحجاب فرض بالكتاب والسنة والاجماع واعتماد التفاسير المعتمدة لذا الامةالدليل الأول : قول الله تعالى : ( وَقَـرنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ) :
الدليل الثانيقال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ) - الأحزاب: 59 - .
قال السيوطي رحمه الله تعالى: (( هذه آية الحجاب في حق سائر النساء، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن )) انتهى .
الدليل الثالث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما نزلت : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن، فاخـتمرن بها.
رواه البخاري، وأبو داود، وابن جرير في التفسير، والحاكم، والبيهقي، وغيرهم.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في [فتح الباري: 8/490] : (( قوله: فاختمرن أي: غطين وجوههن )) انتهى .
وهناك مزيدا من الأدلة لمن اراد البحث
41 - ليلى الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:04
الحجاب ليس معيارا لطاعة الله ورسوله، فهناك مسلمات غير متحجبات يخفن الله ويمارسن الشعائر الدينية بإيمان قوي ويلتزمن بفرائض الإسلام الخمسة (علما بأن الحجاب لا يدخل ضمن هذه الفرائض).هناك بعض المتحجبات يقمن بأعمال لا ترضي الله ويستعملن الحجاب لتضليل المجتمع وإخفاء واقع ما، وهناك متحجبات صالحات طاهرات مؤمنات، وهناك سافرات مؤمنات طاهرات. وهناك نساء تحجبن ليس بدافع ديني وإنما بدافع ما. الإيمان في القلب وليس بالمظاهر والدين المعاملات، رجوع المرء إلى ربه هو مناجاته لله تبارك وتعالى بكل ايمان وصدق (ودون ديكور ومحاولة لاستقطاب الأضواء) وبكل وقار وإجلال. إن الله يحب المرأة المسلمة التي تحترم زوجها وتطيع والديها وتكون صادقة في مشاعرها وايمانها جادة لفعل الخير وصيانة الشرف وتربية الأطفال تربية حسنة محبة لوطنها وملتزمة بفرائض الاسلام الخمس ولدين الاسلام الذي هو رسالة لكل فرد عليه أن يصونها ويعمل كل جهد لعدم تشويه صورة الاسلام مع الحرص على زرع حبه في قلب كل البشر.(فرائض الاسلام خمسة)
42 - ABDO الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:06

وقال - -صلى الله عليه وسلم- -: إن الله لا ينزع العلم انتزاعا من صدور الرجال، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا، فسُئلوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا . رواه الترمذي وقال: "حديث حسن صحيح"
وفيه أن قبض العلم، بقبض العلماء، ولو كانت الكتب بين أيديهم. القرآن بين أيديهم والسنة، ولكن العلماء هم الذين يبينون للناس، ويوضحون معاني الكتاب العزيز، ومعاني السنة، ويجمعون بين النصوص، ويؤولونها على تأويلها.
بخلاف أهل البدع، فإن أهل البدع يضربون النصوص بعضها ببعض، ويؤولونها على غير تأويلها، فيضلون ويضلون، ولا حول ولا قوة إلا بالله. وهذا فيه الحث على طلب العلم، والعناية بطلب العلم، وأخذ العلم من أفواه العلماء.و ليس ....................
43 - عبد الله الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:08
... ثم لو كان جسد المرأة ليس مهما للرجل كما أراد الله لما تسوق لك أحد ولما "أحبك" شخص على وجه الأرض ولا تزوجك..ولن تجدي حتى من يرغب في الزنى بك..بل لكانت اندثرت البشرية من آلاف السنين...تصوري أن هيئتك مثل جسد أثان أو كلبة أو قردة أو تصوري نفسك فقط على هيئة أقبح امرأة على وجه الأرض كي تدركي حقيقة واحدة: إن الله خلقك في أحسن صورة لحكمة فعلك الشكر وليس الجحود وتمام الشكر أن تمتثلي أوامره وتتجنبي نواهيه..ومنها عدم إظهار ما أمر بستره إلا لزوجك..لأنه هو الذي خلقك وهوالذي خلق الرجل وهو الذي يعرف حكمة كل شئ وهو الذي أمر وليس فلان أو علان...أقول الستر وعدم إظهار المفاتن عن طريق اللباس أو الخضوع بالحركة والتلحون في الكلام..وأما شكل اللباس وطبيعته فلا أحد يقول أنه يجب أن يكون على شكل محدد إلا من يجهل مقاصد الدين ويتمسك بسطحياته....وأما من تتحجج في كون بعض "المحجبات" يفعلن كذا وكذا فلا يقل سطحية وبلادة وجهلا مركبا...فبربك متى كان خرق القانون من طرف القاضي فأحرى المواطن العادي يعني أن لا داعي للامتثال له؟؟؟ ثم أليس عدم الستر معصية في حد ذاته تنالين بها الإثم كل دقيقة بل ربما اللعن إن انطبقت عليك بعض الأحاديث حين تخرجين فتانة إلى الشارع؟؟
44 - عبد الله الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:10
بعض الأخوات كرقم 6،7 و 38 يقلن أمورا إما عن جهل وكسل عن التعلم وعرفة حقيقة الأشياء أو عن مكر وخبث يريد أن يكون ذكيا وأنا له..أتمنى أن يكون الاحتمال الأول على أية حال...
الغمة التي تجدينها لا تكمن في الحجاب إنما في انعدام الإيمان وسواد القلب وهذه الغمة سوف لا تجدينها في الحجاب فقط وإنما في سائر الطاعات كصلاة الصبح في وقتها مثلا...
إن من تقول أن جسمها في ملكها وتفعل به ما تشاء إنما تأخذ نصف الحقيقة وتخلط بها أفكارا بليدة رائجة وكأنها حقيقة وصواب...جسدك في ملكك وإنما ليس من حقك أن تفعلي به ما تشائين وخاصة في الفضاء العام...تصوروا معي لو سلمنا لهذا المنطق البليد بصوابيته..فيأتي أبله مدعيا مثلا أن سيارته في ملكه ومن حقه أن يفعل بها ما يشاء..فينطلق ينط بها في الوارع دون احترام إشارات المرور ولا ضوء أحمر ولا أصفر ولا مستعملين آخرين للطريق ولا راجلين ..إلخ ولا يهمه إن دهس أحدا أو حتى قتله فهو الذي كان عليه أن ينتبه ويتجنب السيارة...هكذا يوقول منطق السيدة 38...بل أذهب أكثر من ذلك وأقول لك إن أجسامنا ليست في ملكنا كلية كما نتوهم...فهو في ملك أبوك كذلك الذي خرجت للوجود بفضل نظفته..وهو في ملك أمك كذلك التي تحملت ركلاتك وكل الأعباء من أجل قدومك للوجود وهوقبل ذلك وبعده في ملك من خلك ذاك وتلك ونفخ فيك الروح وخلقك في أحسن صورة لحكمة أرادها ..وهو الذي أمرك بالستر وليس فلان أو علان...وأما شتمك للرجال وحيوانيتهم فإذا لم تكوني تعانين عقدة نفصية لحادث تحرش أو نحوه وقع لك فإنه منطق غير صادق حتى مع نفسه...فإذا لم تكن تهمك وتهمكن نظرة الرجل فلماذا تتفنن في إظهار المفاتن وتمكثن أمام المرآة ربما بالساعات..لماذا لا تخرجي بسيطة عادية في ملبسك ومشيتك؟؟ -يتبع-
45 - شلح الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:12
هل المجتمع الاسلامي بني على المضاهر فقط هل الانثى عندكم مشيأة إلى هذه الدرجة تتحكمون في مشيتها في ارتفاع و انخفاض صوتهافي لباسهافي حصتهامن تركةاهلهـا.افي زواجهافي أسفارها
لقد أصبحت حياتكم خصام و جدال مع العالم كله .متشددون في كل شيء مع النساء محللين كل شيئ للذكور :للذكر حظ الانثيين .
وظيفة المرأة ليست الانجاب والعيش ضمن وصفة استعمال محددة .لو كتبنا كل ما حرم علي المرأة وقارناها مع نساء العالم لعرفتم مماذا نحرم امهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا و...
46 - حاتم الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:14
الذين يغيضهم الحجاب و لا يغيضهم العري , سيلفون ويلتفون حول الكلمات و المصطلحات و سيلجؤون لتفسيرات سريالية لتاريخ تطور اللباس من الفراعنة والبابليون إلى الإغريق و الرومان ثم قريش و العثمانيين, ليخرجوا في الأخير بنظريتهم الساطعة: الحجاب لا علاقة له بالدين و هو مستورد...إلخ. كأن العري الذي يدافعون عنه هو من صميم الدين. ثم لا يهم تسميته حجاب أو شيء آخر كما لا تهم طريقة وضعه بقدر ما تهم وضيفته و هي الستر, و هنا لب الموضوع حيث أن كثيراً من الفتيات يضعن ملابس فاضحة إلى درجة الرخص الجسدي ثم يضعن قطعة قماش على رؤوسهن كتمويه. كما أن ما يضحكني هو بعض المبررات الهزلية لبعض المتبرجات من قبيل أن الإيمان في القلب و ليس في الحجاب, مكذبين بذلك حديث رسول الله الذي يعرف فيه الإيمان بأنه: ما وقر في القلب و صدَّقه العمل. فمن إدعى الإيمان كذبا سرعان ما يفضحه عمله. و التعري كما الستر من صميم الأعمال. أخيراً أقول الحرية أكبر بكثير من الحق في إظهار المؤخرات في الشارع, و على قدر أهل العزم تأتي العزائم.
47 - معلم مجنون الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:16
تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإن العلم مرفوع وإني إمرئ مقبوض وسيأتي على الناس زمان يستفتون فيه جهلائهم فيفتونهم بغير علمٍ فيضلون ويضلون
هدا هو حال هدا الاستاد المسكين الدي يفتي عن جهل وبغير علم ويضل الناس بعلمه الفارغ
48 - احمد المجاضي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:18
الم تقرءي ايتها الجاهلة قول الله ياايها النبيء قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن فليس هاد مقتصرا على الحج فقط بل فى ساءر حياتنا اليومية
49 - derri weld lblad الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:20
((المصادر موجودة بالنص و الصفحات)) ...,الكلام كله في مقال لواحد اسمه شهاب الدمشقي إسمه : الحجاب ..قراءة عقلانية نقدية . فلاش هادك تخراج العينين و فيمن تتخرج عويناتك ؟؟ و شكون باغي تخلع بهادوك المصادير و البيهقي 458 الجزء التاني ؟؟ ... المهم قلبنا على هاد شهاب القلقولي مول هاديك الهضرة وها آش لقيت :
سوري الجنسية من مواليد دمشق 1971
· يحمل اجازة في الحقوق ويعمل محام ..
· له كتابان في أدب الفكاهة بالاضافة الى عدد من المقالات والدراسات المنشورة في مجموعة من المجلات العربية والتي تعالج مواضيع تراثية اسلامية ، كما أن له بعض الأعمال التي لم تنشر بعد والتي تقدم قراءة نقدية للفكر الديني والاسلامي ..
تعاون من مجموعة من الكتاب والمفكرين اللادينيين العرب في تأسيس موقع على الانترنت مكرس لدراسة الدين من زاوية نقدية والتعامل معه ضمن فهم بشري عقلاني حر يتجاوز طابع القداسة المفترض ، ويعتبر هذا الموقع الأول من نوعه باللغة العربية وعنوانه لاديني .نت .
المهم , حاولت نلقى رد الأزهر على هاد بنادم و مقالاته . والو . محاضرات شهاب الدمشقي في الجامعات و المعاهد والو . مناضرات الدمشقي و ردود القرضاوي أو البوطي ( و البوطي يسكن دمشق أيضا ) ..والو...ردود محمد عمارة أو عبد الله بن بية تا هيا والو ..
آش لقيت ,لقيت هاد خاينا داخل المنتديات باسم ''شهاب الدمشقي المغترب في وطنه'' و مصاحب مع هادا و مخاصم مع هاداك .. من النوع اللي تايفتي في العلمانية و الإسلام و الإعجاز و الحوثيين و نحن و الغرب و في كل شيئ .. مقالات في نصف صفحة مرمية في النت يعني البيهقي 548 الجزء السابع مرمية على النت يرد عليه شباب المنتديات و يصدر حول الفكاهة و الدلاح كتابان !! . مالو ياكما حشومي ؟
( يتبع )
50 - hassan الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:22
Le dernier intervenant nous soutient que l'islam ne nous a pas légiféré ce "un habillement dit islamqique". C'est tout à fait vrai. Mais dire celà sans rappeler que l'Islam a donné "une règle d'habillement pour les femmes en interdisant tout habit provoquateur, avec trois règles claires: ni dénudant, ni transparent, ni moulant, seuls le vsage et les mains restent visibles. C'est là une règle générale claire et qui ne souffre pas de manque de consensus. Venir nous raconter des idioties du genre "les savants ne sont pas d'accord sur la question, c'est rouler pour un courant idéologique tout à fait facile à deviner au Maroc...
51 - سعيد الحر الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:24
سلام الله عليكم مسألة الحجاب لايحتاج لها فتوى من فولان ولاعلان نأخد الفتوى من القرأن الكريم والسنة الرسول الكريم من حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ديننا واضح وضوح الشمس في النهار لايحتاج نقاش في هده المسألة المحسومة من تريد رضى الله والفوز بالجنة تطبق مفال الله ورسوله الكريم تعرف جيدا ماتفعل لي رضى رب العالمين ولايخفى على أحد إدا تريد أن تتعامى تتحمل هيا تبعات هدا الأمر الله يهدي بنات المسلمين أمين وسلام وبالله التوفيق للجميع
52 - مغربية اصيلة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:26
اجيب من يدعي اننا جبرنا على لباس الحجاب ان الحرة هي من تلبسه فلا ترض حرة ان تكون سلعة يراهاو يلمسها من هب ودب أويلبسها هذا و يعريها اخر كل يوم في موضة جديدة والنقاش ليس في الحجاب بل فالعري الذي انتشروسبب مشاكل و اغتصابات
53 - مسلم الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:28
إلي الأخوات 3 و 4:
يحز في النفس أن نسمع دائما أناسا يفتون في الدين بغير علم، خصوصا مسألة الحجاب، و أنه ليس من الدين، لا حول و لا قوة إلا بالله. هؤلاء الفقهاء أو الفقيهات لا يكلفن أنفسهن أن يقلن والله أعلم، إني أشفق عليكن لأنكن لا تدركن خطورة الإفتاء في الدين و أنا لم أسمع عالما يقول أن الحجاب ليس فرضا، و لكني سمعته من أناس عاديين ليسوا بعلماء، و إن قلت لهم هل أنتم علماء كي تفتوا، (حتى العلماء،ليسوا كلهم قادرين على الإفتاء)، فهؤلاء الناس يتبجحون بالمنطق، كالأخت التي تقول أن الشعر ليس فتنة، و بالتالي فهو ليس فرضا. سبحان الله, لا نستخدم المنطق إلا في الدين..فأبسط الأمور في العلوم الأخرى (رياضيات، فيزياء..) نأخذها كمسلمات، و إن قلت لست متفقا مع فلان في كذا تجد الكل يستهجنك لأنك تدعي المعرفة أكثر من علماء الرياضيات و الفيزياء..؟ أما الدين فنحن جميعا فيه *فهماء* بحجة المنطق، فأقول لأهل المنطق أنه بإمكانكم إحلال الخمر لأن بعض أنواعه لا تسكر’ و القليل منه أيضا..و الربا كذلك حلال، ففائدة البنوك ليس فيها ضرر منطقيا و هكذا دواليك..لكن اعلموا أن المسلم يمكن أن يفهم العديد من أمور الدين و يجدها منطقية و أمورا أخرى لا يستوعبها ليس لأنها غير منطقية و لكن لأن العقل البشري أقصر من أن يفهمها فهي بكل بساطة من تنزيل العزيز الحكيم، لذا عليه تطبيقها و هذا هو الإيمان بالدين كله و ليس إتباع الهوى، عفوا المنطق، فربما أكون من المتخلفين الغير منطقيين و الحمد لله.
54 - 3abdo الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:32
مسالة الحجاب هي فرض على كل مسلمة والرسول (ص) لم يترك اي نقاش فيه
55 - إلى صاحب الرد 88 الذي صحح مقول الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:34
الحمدلله أقول لكم أني قلت في معر ض قولي أن نبكي على إسلامنا و ليس على الإسلام فلو قلت الاسلام لصح تعقيبكم قلت إسلامنا بمعنى مدى تطبيقنا للإسلام و مدى تشبعنا و إيماننا بكل ما جاء به الإسلام سواء ما أتى في كتاب الله أو على لسان نبينا صلى الله عليه و سلم
56 - qlqun du maroc الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:36
ما أصبح يشاهد الان من أنواع الحجاب ببلادنا ,هو فقط نوع من التنطع في الدين و لا علاقة له بالمرة بالدين..كيف يعقل لباس توب فاضح مع لباس الحجاب؟في نظري هدا فقط من قلة الايمان ان لم نقل انعدامه..
57 - محسن الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:38
مسالة الحجاب لايمكن التناقش فيها لأنها فرض وواجب ديني وكفي
58 - محمد ايوب الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:40
هذا السؤال يجب ان يجيب عنه المجلس العلمي الأعلى...واعتقد انه لن يفعل ذلك لانه يخشى اصحاب الحال عندنا الذين لا تتحجب زوجاتهم وبناتهم واخواتهم وامهاتهم....لنعد الى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الصحيحة ونتأمل ما اذا كانت هناك نصوص قطعية الدلالة بشأن فرضية الحجاب...والمسلم البسيط غير المتعمق في امور الدين سيتأكد له بان الحجاب فرض شرعي لا غبار عليه وبالدليل القاطع الواضح والجلي: قرآنا وسنة واجتهادا...يبقى شكل الحجاب الذي تلبسه اناثنا وهل هو موافق للشرع ام لا...فهذا امر آخر...اما وجوبه فحكم شرعي لا غبار عليه...وعلماؤنا المساكين يتحاشون الافتاء بوجوبه لانهم يخشون سطوة المخزن...وما ادراك المخزن عندنا خاصة عندما يتعلق الامر بالدين والخوض فيه...وامام هذا الواقع يبقى للمغاربة اللجوء الى فتاوى اهل العلم من البلدان الأخرى، سواء في امر الحجاب ام في غيره من امور دينهم لان علماءنا الافاضل لا يشفون غليلنا في امور ديننا الحنيف...اضف الى ذلك ما تتعرض له كثير من المحجبات من تضييق فيما يتعلق بالحصول على العمل في كثير من المؤسسات والادارات العمومية وشبه العمومية والخاصة...نحن امام تضييق للحريات الفردية والشخصية يمارس في حق المحجبات، وقد لاحظ الجميع ان منظمات حقوق الانسان عندنا لا تحرك ساكنا عندما يتعلق الامر بهذا النوع من التضييق...ولكن هذه المنظمات نفسها تقيم الدنيا ولا تقعدها عندما يتعلق الامر بمحاربة الشذوذ والسحاق وانتشار تعاطي الخمر والمخدرات والسفور...هنا تظهر على السذح كافة مفردات حقوق الانسان...وهذا ليس من الانصاف ولا من العدل في شيئ... اذا كان للسافرة حق التشبث بخيارها الشخصي فان للمحجبة نفس الحقوق ايضا... بل يجب احترام خيارهااذا كانت المحجبة اختارت لنفسها التشبث بتعاليم دينها فلا يجب التضييق عليها بسبب ذلك...لماذا لانرى اية مذيعة تلفزية عندنا محجبة؟ انها تعليمات اصحاب الحال من المخزن المتعفن في دولة يقول دستورها بان دينها هو الاسلام... ان كل فتاة مسلمة غير محجبة هي عاصية لامر الله تعالى ورسوله... هذا ما يقوله الشرع...فما راي المجلس العلمي الاعلى عندنا؟ ننتظر فتواه لنكون على بينة من الامر في بلدنا...
59 - مغربية وافتخر الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:42
الحجاب فريضة في الحج فقط لانه عندما سؤل الرسول صلى الله عليه وسلم عن المراة في الحج ما مدا تعري قال وجهها ويديها والرجل لبس الحرام. فان كان على المراة الحجاب فعلى الرجل لبس الحرام في غير الحج. والخمر في الاية معناه ملتقى الصدر هدا ما هو محرم تعريته. فادا كان حديث صحيح فيه فرض للحجاب انا معكم انا بحث في كثير من الكتب وعلى النت لم اجد ودعون من هؤلاء السلفين الدين يقولون لباس شرعي لباس اسلامي ... والمغاربة الي يقولون الجلابة لباس مغربي مفروض ووو الجلابة اصلها دخيل مغربي من تركيا وانا متاكد من النقد من المعلقين ضدي والله الدين هو الايمان والاعتقاد بالله وسلوك ومعاملات ليسة مظاهر وازياء وشكرا ولكل شخص وجهة نظر خاصة به والله ميزنا بالعقل .
60 - bachir الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:44
1-les marocains ne respectent ni les femmes voilées ni qui ne le sont pas.
2-la femme marocaine est ce qu'elle est (p...)voilée ou pas voilée.
3- la femme ne peut pas etre ou pas etre musulmane avec le voile.
4-l'HOMME EN générale n'inspire plus la confiance de la femme,ce qu'il l'oblige à sortir pour travailler pour son compte.et donc à se présenter d'une autre manière et elle a raison.
61 - drisspro الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:46
بالله عليكن متى تخرجتن من الجامعات الاسلامية حتى تفتين في أمور كهاته تاتون بمبررات لانكن غير متحجبات فالصمت خير لكن لأن في فتواتكن شهية لأخريات
62 - مسلم الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:48
إلى الأخت ليلى
هناك أركان الإسلام الخمسة، أما *فرائض الإسلام الخمسة* التي قلتها فتنم عن مدى فقهية من ينادي بعدم وجوب الحجاب. أختي الكريمة فرائض الإسلام عديدة جدا و من بينها الحجاب..كفوا جزاكم الله عن الخوض في ما لا تعلمون..بالدارجة *أنا كنعرف ناس مكيعرفو حتا يتوضاو و كيهضرو فالدين و الفقه..*؟ لو انشغل كل واحد منا بميدان معرفته، لكنا أفضل حالا مما نحن عليه الآن..
63 - مسلم الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:50
المعدرة، فرسالتي موجهة للتعليقين 6 و 7 و كل من يفتي في الدين، و يبدو أنهم يزدادون عددا..الله يستر و صافي.
64 - tasnim الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:52
أنا لا أشك في كونك مغربية أيتها الأخت و لكن أشك في كونك مسلمة ,لأنه من خلال ماقلته يتبين أنك لم تقرئي كتاب الله,لكي تدركي الخطأ فيما تقولينه,إستغفري ربك وأتمنى من الله أن يهدينا ويهدي الأخوات المسلمات لارتداء الحجاب المشروع
65 - محمد البيضاوي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:54
السلام عليكم
أولا أعزائي قراء الجريدة الإنتباه إلى مصدر المقاطع الثلاثة ،مقاطع من القناة الثانية العلمانية ؛ومقدم التحقيق الذي وصف الحجاب بالظاهرة.
ثانيا الى عالم الأديان الذي أخد القسط الكبير من هذه المقاطع لا أدري هل هو مقصود من المسؤول عن وضعها في هته الجريدة أم مجرد صدفة, هذا العالم الذي أظنه لايعلم شيئاً عن الديانات السماوية والذي ربط الحجاب بالتاريخ والجغرفية و التربية الوطنية و الفزياء و و والخ....وأن الحجاب غير صالح لكل زمكان وإستدلاله بقصة سيدنا سليمان مع الملكة بلقيس التي لم يذكر سبب كشفها عن ساقيها، وهو أن أرضية قصر سيدنا سليمان شفافة ويظهرتحتها الماء فلهذا عندما أرادت الدخول قامت برفع لباسها لكي لا يمسه الماء.وهذه القصةوقعت قبل آلاف السنين من رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
ثالثا الحجاب فرض على كل مسلمة بنصوص من القرآن والسنة وبإجماع علماء السنة النبوية،فمن قال غير ذلك فإنه لازال لا يعرف عن الإسلام شياٍ.
وأخيراٍ اللهم ثبتنا على طاعتك،وثبت المتحجبات على حجابهن وإهد اللهم بنات المسمين لإرتداء الحجاب الشرعي آآآمين .
66 - hicham de piumazzo الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:56
أيتها الأختين أود القول في البداية أني أحترم المرأة سواء التزمت بالحجاب أو لم تلتزم به لأن هذه مسألة إيمانية بينها وبين خالقها و لا إكراه في الدين إلا أن الخوض في أمور الدين عن جهل وغير علم فتلك مسألة تستوجب التوبة والمغفرة إلى بارئكم على وعسى أن لا يثقل بها ميزان سيئاتكما
هناك مسألتين بحث شخصيا عن حكمهما في الاسلام في جميع الكتب المتخصصة وجميع المواقع الاسلامية وهما القروض الربوية والحجاب فوجدت إجماعا لكل العلماء حول حرمة الأولى ووجوب الثانية
(تحياتي لكما وكل احترامي للأخ مسلم والذي أغناني تعليقه عن ذكر المزيد)
67 - غزلااااااان الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 04:58
الى اللواتي يدعين ان الحجاب ليش فرضا
ستتاكدون من هذا في يوم لا ريب فيه
و يومها تقولون يا ليتني .....
لكن هل سينفع الندم انذاك ؟
68 - Sabrina الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:00
أنا سارد على تلك التي تدعى مغربية وافتاخر ،لا تحتاجين للافتخار بمغربيتك،لانك فعلا لا تمتين للاسلام والمغاربة باية صلة،لو أنك كنت تتابعين على الأقل قنوات دينية أو تقرئين ما يفيدك كنت ستعلمين أكيد بان الحجاب فرض وواجب, فقهي نفسك في مجال الدين ،أحسن من جلوسك يوميا أمام الأنترنت والله يهديك
69 - الدكتور الورياغلي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:02
لنبدأ أولا بالمحاور مصطفى بوهندي ثم نعرج على الأخت المعلقة والتي سمت نفسها بامرأة حرة:
لقد حاول بوهندي الريفي جاهدا ان يبعد الحجاب عن دائرة التدين، ولم نسمع منه أنه أتى بدليل على ذلك سوى كلام منمق ينم عن نفاق داخلي ذريع ، إن الإجماع أيهاالريفي منعقد على أن جسد المرأة ما عدا وجهها وكفيها كله عورة يجب سرته بما لا يكشف عن تفاصليل الجسد، وحتى الذين لم يروا وجوب ستر الوجه اتفقوا مع الجمهور على وجوب غض الطرف عنه مصداقا لقوله تعالى (قل للمومنين يغضوا من أبصارهم ...وقل للمومنات يغضضن من أبصارهن)
أما تفسيره الدين بأنه الخطوط العريضة التي تشترك فيها جميع الأديات فلعمر الله ما سبقه لهذا الاختزال احد من الإنس والجن، الدين يا بوهندي كل ما أمر الله به امر ايجاب او استحباب وكل ما نهى عنه نهي تحريم او كراهة، وكل ما ثبت من سنة النبي (ص) القولية والفعلية والتقريرية، هذا هو الدين الذي يدان الله به لا (العمق) الذي تتشدق به،
لقد حرص الإسلام ايها الريفي أن تكون المرأة بمعزل عن الرجال حتى لا تثير غرائزهم أو يثيرون غريزتها، وحتى لا يقع الرجل او المرأة في المحظور الذي مقته الله واستوجب فحشه، والإسلام أيها الريفي حين يحرم شيئا يحرم الطرق المفضية اليه، فحين حرم قتل النفس المعصومة، حرم شرب الخمر، والغيبة والنميمة، وحمل السلاح، وسائر ما يمكن ان يسبب في هذه الجريمة، وحين حرم الزنا حرم النظرة المحرمة، وحرم التبرج، وحرم شرب المسكرات.
وأما المرأة الحرة فيجب ان تعلمي أن المرأة طيلة القرون الغابرة كان أمة مستعبدة من الرجال، ولم يقدر احد ولا دين على تحريرها حتى جاء الإسلام، فهو إذن من حررك واصبحت حرة، هذا من جهة
ومن جهة أخرى فلا حرج أن تتبرجي وتكشفي لنا عن مفاتنك فتلك بالنهاية معصية بينك وبين الله، لكن الأدهى من ذلك هو ادعاؤك بأن الحجاب ليس من الدين، فهذا ايتها الأخت الكريمة كفر بعينه ولكن !!
70 - faasca الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:04
اويلي واش ولا الددين حاجة دخيلة في المجتمع و الدولة كتسمح للمواطنين بلبس الحجاب في اللادارة كاننا في فرنسا نعطي الحرية للدين الاسلامي وكانا الاسلام ليس دين المغرب ليس دين اسلامي
71 - ben x الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:06
الحجاب في الجملة واجب بإجماع المسلمين، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [سورة الأحزاب: آية 53‏]، والضمير وإن كان لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم فهو عام لجميع نساء الأمة لقوله: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ‏} [سورة الأحزاب: آية 53‏]، فهذا تعليل يشمل الجميع؛ لأن طهارة القلوب مطلوبة لكل الأمة، وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ} [سورة الأحزاب: آية 59‏]، فهذا عام لجميع النساء من أمهات المؤمنين وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرهن من نساء المؤمنين، فالحجاب في الجملة واجب بإجماع المسلمين، والسفور حرام
72 - el ouazzani الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:08
انا اريد من الاخت التي سمت نفسها امراة حرة ان تعطيني ولو دليل واحد يفيد بان الحجاب ليس فرضا لا من الله ولا من رسوله صلى الله عليه وسلم وانا لا اسالهابل اتحداها ان تاتي بدليل علي كلامه انا لاهريد ان اصيغ الدلائل لان الخوان قد صاغوكتير من الدلائل ولكن متل هده الاخت يجوز في حقها ان لا نجيبها لانها بماقالها هدا اتبت جهلها
73 - طويلب علم الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:10
يسم الله الرحم الرحيم
برنامج تحقيق هو مجهود صراحة يستحق الشكر نظرا للمواضيع التي يتطرق لها...
لكنني أتساءل فقط ؟
في أي حلقة موضوعها الدين كالحلقة التي تناولوا فيها قضية المرشدات الدينيات...وهل هذا أمر محمود أم لا !
يستشهدون فقط بأراء هذا الأستاذ مصطفى بوهندي
وكأنه يرقى الى مستوى مفتي المملكة
أليس هناك من علماء ربانيين آخرين يستشهد بقولهم بالإضافة الى قول أخونا الأستاذ..لا أتهم الأخ الأستاذ مصطفى أو أقلل من شأنه لكن ألوم البرنامج في هذه النقطة.
وأنا أظن أن هذا من قبيل تمييع الدين و العلماء كالعلماء الأزهريين الذين لم يصبح لكلامهم وزن، أضف إلى ذلك أنني دائما ما أراه يردد مصطلح إعادة قراءة النصوص وهو أمر أتفق معه فيه لكن أن نعيد قراءة النصوص في مسائل و قواعد مقعدة لم تكن محطا للجدل من قبل فهذا ما أراه من قبيل رياح الفتن والله أعلم.
74 - FI9O الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:12
الحجاب غمة حقيقية لا يشعر بها إلا النسوة ، ورغم كل ما كُتب وقيل حول الموضوع ، إلا أن الأمر لازال بحاجة إلى كثير من الكتابات.
الحجاب إهانة للرجل كذلك، لأن الحجاب يقوم على فكرة أن الرجل حيوان غرائزي لا يريد سوى الاعتداء على المرأة، وأن هذه القطعة الصغيرة من القماش تحميها من حيوانيّته.
الحجاب بشروطه المسماة شرعية يشبه كيس الزبالة ، مع إحترامي لكل المحجبات اللاتي يفعلن مجبورات
75 - Aïsha q. الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:14
Le Hijab est dans le coeur et dans les yeux. Quand je vois certaines voilées maquillées comme des Taârija avec des yeux qui s'agitent comme des trombilla, je me sens avec mes cheveux aux vents 1000 fois plus pure.
76 - مسلم الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:16
كنت أعتقد أن ندائي إلى الأخوات البارحة، بأن لا يفتين في دين الإسلام بغير علم دهب أدراج الرياح، رغم أني استخدمت خطابا حضاريا و أخويا أردت منه نصح هؤلاء الفتيات بالابتعاد عن البهتان (بالدارجة الباطل). نعم، فالبهتان على الإنسان هو من أكبر الذنوب، فما بال من يجرؤ بالبهتان على الله، فأن يقول شخص (تعليق 44) بأن الحجاب خزعبلات و أن جسمها ملك لها؟ فلا حول و لا قوة إلا بالله. أقول لها استغفري ربك فقد أنكرت أن جسمك ملك لله عز و جل كما هي أجسامنا جميعا. فما نملكه هو ما نخترعه، نصنعه، نكتسبه الخ..فليقل لي أصحاب العقول المتنورة من منكم كانت له يد في خلق جسمه، نموه، تطويره ثم فنائه..و حتى المرض ليس بأيدينا ؟ فعجبا لأجسام تثور على أصحابها و مالكيها ؟ و لتحاول النساء و كذلك بعض الرجال عدم التحجج بأن الرجل هو الذي يحاول السيطرة على المرأة، فليس هو من أنزل تلك الأحكام بل الله تعالى. أما التحضر فليس بالعري و التبرج و قلة الحياء، و إلا لكان سكان غابات الأمازون و إفريقيا الإستوائية هم من يقود العالم، فهم بالكاد يغطون عوراتهم السفلى... فطوبى لأذن تسمع، و عقل يدرك و يفهم. أما من أبى، فهو شأنه (إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء)..
77 - عبد الله الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:18
حق أريد به باطل..
هذا ما تبادر إلى ذهني عندما رأيت كيف مرروا سيلا من الأمور والمفاهيم الخاطئة متسترين وراء أمور صحيحة وبتقنية إعلامية عالية...أظن أن النية كانت خبيثة ومبيتة وراء إنجاز البرنامج..
أنظروا على سبيل المثال لا الحصر كيف يأتوا بواحدة متبرجة بإجماع العلماء دون استثناء في سياق الحديث على أن الإسلام حث على الجوهر لا الشكل...؟؟؟؟ نعم الإسلام حث على الجوهر وأن يكون اللباس ساترا غير شفاف ولا لاصق ولا فاتن وإلا ذهب القصد ...ونعم إن في هذا الإطار تختلف أشكال اللباس وألوانه وما إلى ذلك...لكن اللباس الكاشف الفاضح المنتشر عبر ربوع المملكة لا علاقة له بديننا ولا بسماحة الثقافة المغربية المفترى عليها..كما أن كثيرا مما يسمونه حجابا وما هو كذلك أو تلك التي تدعي عرض زي الحجاب وهي تتلوى في مشيتها لا تقدم جوهر الدين بل تسحقه سحقا مقابل الشكل الفارغ لأغراض تجارية...وهكذا دواليك...سموم كثيرة مررت بتقنية إعلامية...مكر خبيث يستغل جهل الناس بدينهم وانفعالهم مع فهم فلان أو علان من المتنطعين أو السطحيين...ولا حول ولا قوة إلا بالله
78 - منير الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:20
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه .صنفان من أهل النار لم أرهما قط.. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس,ونساء كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخث -الابل- المائلة لن يدخلن الجنة ولن يجدن ريحها, فلعنوهن فإنهن ملعونات .فالحجاب فرض لكل من توحد ربها وتؤمن برسالة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ,وتدين بدين الاسلام .أما من تنكر وجوبه ,فنقول لها إن بعدك عن الاسلام كبعد السماء والأرض.اللهم عليك بدعاة المجون والانحلال
79 - adel canada الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:22
مرة اخرى تتبت 2mانها قناة علمانية بامتياز ....هدا موضوع ديني ولم تستضف ولو فقيها اوعالما لانها وببساطة متصهينة ...وخير دليل تدني نسبة المشاهدة وافلاسها لانها دخيلة على حضارتنا
80 - مغربي غيور الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:24
سبحان الله الكل يفتي بعلم او بغير علم
لماذا لم يتم اشراك علماء دين من المجالس العلميه المغربيه في التقرير
لكنها القناه الثانيه قناه الخلاعه بامتياز تسرب الشبهات الى الناس و تفسد اخلاق الناس
التي لا تلتزم امر الله بعدم لبس الحجاب عليها ان تقول اللهم هدني لا ان تقول انا لست مقتنعه والا عليها ادن ان تقتنع بالاسلام اولا
اللهم استر كل المسلمات محجبات و غير محجبات امين اقولوا امين امين امين
81 - fouad الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:26
Net >مكياج اسلامي أخــــتي المسلمـــــــة :-
لكي تكوني أكثر جمـــالاً وجـــاذبية .. أنصحــــك
بالآتي :
* اجعلي غض البصـر كحـــل عينيك تـــزداد صفـــاء وبريقــــا...
* ضعي لمســات من الصـــدق على شفــتـيك تصبحـان أكــثر جمــــالاً...
* أما أحمـر الخـدود فاستعمليه مـن ماركــة الحيــاء الذي يبلغ في مركـز الإيـمـــان ...
* واستخدمي صابـون الاستغـفـار لإزالة أي ذنـوب أو خطــايــا تشتكين منهــا ...
* أما شعــرك فاحميه من التقــصـف بالحجــــاب الإسـلامي الذي يحفظه من نظــرات الأجــانب المحرقـــة...
* أما الإكسســوار فأنصـحـك بأن تضـعي في أذنـيـك حـلـق الأدب ....
وتـزيني يـديـك بســوار التــواضــع وإصبعــك بخــاتــم التســامــح ....
* وقـــلادة العـفــة خـيـر مــا تطـــوقـيــن به عـنــقـك ....
هـــذا الإكسسوار الجميــل لا يــوجــد إلا في تجـــارة الإســــلام الرابحة ...
فاغــتنــمي … الفـــرصة وبــادري بالشــــراء
82 - nouhad الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:28
لا لا يا أختي الحجاب فرض والدليل على ذلك واضح وصريح سورة النور قال تعالى "سورة أنزلناه وفرضناها " قلت الأمر متعلق بمقدمة الصدر فقط أقول لك أن مرجعيتنا في هذه الأمور هم العلماء لماذا ؟ لأنه كما عند المرض مثلا نتوجه لطبيب وعندما نريد معلومات عن الفضاء نسأل الفلكيين فكذلك بالنسبة للعلم الشرعي هناك متخصصون في هذا المجال قال تعالى "اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " وهم أجمعو إستنادا على أحاديث كثيييييرة واضحة تدل على أن الحجاب فرض ولهذا فأنا استغربت عندما قلت أنك بحث في الموضوع ولم تجدي شيء إسم الحجاب ف الإسلام هذا من جهة أما من جهة أخرى فأنا لا أحب الكلام فقط عن الحجاب لأنه وإن كان فرض إلا أنه ليس مقياس لللأخلاق الفتاة شحال من وحدة دايره أوما كتصليش حتى الصلاة وأخلاقها فاسدة والعكس كذلك قلت أن الشعر لا يثير أية شهوة ههههه اسألي أي رجل فطرته سليمة سيرد عليك يا أختي فرق كبيييييييير لما كتكون المرأة لابسا الحجاب أو لما كتحيدو يظهر كل جمالها الا يقولون نصف جمال المرأة شعرها ؟ هنا ف فرنساأو حتى ف المغرب لا يكاد يخلو إشهار من المرأةجميلة لماذا في رأيك ؟ المهم الحجاب ليس فيه أي إحتقار للمرأة الشيطان يظهره وكأن فيه كآبة وحزن وحرمان لللمرأة من حق التعري أنا كنت مثلك قبل أن ألبسه ولكن يا أختي صدقيني هو العكس تماما سهل جدا وجميل ويشعرك بسعادة وراحة لا يعلمها إلا الله وأنا لدي صديقات فرنسيات مسلمات محتجبات مثقفات وعلى قدر عالي من العلم ولدو في بلد الحضارة يدافعن عن الحجاب وعن دينهن لأنهن فهمنه جيدا وادركوا مدى عظمة هذا ألدين الذي دافع عن حقوق المرأة منذ 1400 سنة عندما كان الغرب غارقا في ظلماته والمرأة فقط نجاسة لا وزن ولا قيمة لها
83 - منير البيضاوي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:30
حجاب اقرا من الفوق وروتانا سينيما من تحت كاليك الحجاب لعصري و حجاب العفة ولا تقليدي.لا حول ولا قوة الا بالله
84 - مصطفى طيطي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:32
المطلوب هو الحجاب مع الايمان لان الحجاب بلا ايمان هو نفاق والايمان بلا حجاب هو نفاق اشد من الاول اماالتبرج بلا ايمان فهو كفر
لذلك على كل مسلمة ان تحرص على ايمانها وان تزين هذا اليمان بحجابها ليكون كاملا غير منقوص
85 - Marocaine sans hijab الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:34
le voile a été imposé par les bedouins de l'Arabie aux femmes , parceque ils avaient peur que d'autres bedouins vont trangresser leurs quand ils faisaient les promenades desertiques pendant des semaines et des mois.. toujours le sexe et la peur... il n'ya rien de divin dedans.. que de la jalousie mascukine.. aujourd'hui lhijab est mis pour avoir plus de librtinage sans être vues... L'Islam et la queue est un problème permanents.. une perte de temps...
86 - zakaria الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:36
الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعو اليهم لعلهم يحذرون ) وقال عز وجل:{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}
ليس الحجاب الذي نعنيه مجرد ستر لبدن المرأة .. إن الحجاب عنوان تلك المجموعة من الأحكام الاجتماعية المتعلقة بوضع المرأة في النظام الإسلامي ، والتي شرعها الله سبحانه وتعالى لتكون الحصن الحصين الذي يحمي المرأة ، والسياج الواقي الذي يعصم المجتمع من الافتتان بها ، والإطار المنضبط الذي تؤدي المرأة من خلاله وظيفة صناعة الأجيال ، وصياغة مستقبل الأمة وبالتالي المساهمة في نصر الإسلام والتمكين له .
لقد حرص الإسلام على أن يحوط المسلم بمناعة تحفظ له كرامته وإنسانيته، وتحقق له سعادته واستقراره، وتحول دون حرمته أن تهتك، وعرضه أن يهان، وشرفه أن يستباح. ولهذا نظم الإسلام العظيم (الزواج) وفرض (الحجاب)، ليصون الفرد والأُسرة، ويحفظ المجتمع والدولة، من جنوح الشهوة، وهياج الغريزة، من دون أن يسبب هذا الزواج أو الحجاب (أي عائق أو مشكلة) لتحصيل العلم، أو ممارسة العمل، أو أداء الالتزامات اليومية. والغريزة الجنسية غريزة فطرية جامحة، لا يمكن كبتها أو الحيلولة دون الاستجابة إليها. إلا أن إطلاق العنان لها، من غير تنظيم وتحديد، هبوط إلى أدنى مستويات الحيوانية. فصارت (المسلمة المحجبة) ، ذات شخصية أكثر اتزاناً، وحشمة وجمالاً، من تلك التي تتبذّل، وتبدي مفاتن جسمها، وتستهوي الشباب الطائش، وقد يعتدي عليها بجرائم (المعاكسة) أو (الاختطاف) أو نحو ذلك، ويصيبها من الأذى ما لا قبل لها به، قال تعالى: {يَا أيُّها النبيُّ قُل لأزواجكَ وبناتكَ ونساءِ المؤمنينَ، يُدنينَ عَليهِنَّ من جَلابِيبهنَّ، ذلكَ أدنى أن يُعرَفنَ فلا يُؤذَينَ وكانَ اللهُ غفوُراً رَحيماً}. (الأحزاب/59
87 - عبد الفتاح الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:38
يشرع للمرأة في الإسلام أن تستر وجهها لأن ذلك أزكى وأطهر لقلوب المؤمنين والمؤمنات. وكل عاقل يفهم من سلوك المرأة التي تبالغ في ستر نفسها حتى أنها لا تبدي وجهًا ولا كفا ـ فضلاً عن سائر بدنها ـ أن هذا دليل الاستعفاف والصيانة، وكل عاقل يعلم أيضًا أن تبرج المرأة وإظهارها زينتها يشعر بوقاحتها وقلة حيائها وهوانها على نفسها، ومن ثم فهي الأَولى أن يُساء بها الظن بقرينة مسلكها الوخيم حيث تعرِض زينتها كالسلعة، فتجرّ على نفسها وصمة خُبث النية وفساد الطوية وطمع الذئاب البشرية[11].
2- إنّ من المتواتر لدى الكافة أن المسلمة التي تتحجب في هذا الزمان تذوق الويلات من الأجهزة الحكومية والإدارات الجامعية والحملات الإعلامية والسفاهات من المنافقين في كل مكان، ثم هي تصبر على هذا كله ابتغاء وجه الله تعالى، ولا يفعل هذا إلا مؤمنة صادقة رباها القرآن والسنة، فإذا حاولت فاسقة مستهترة ساقطة أن تتجلبب بجلباب الحياء وتواري عن الأعين بارتداء شعار العفاف ورمز الصيانة وتستر عن الناس آفاتها وفجورها بمظهر الحصان الرزان فما ذنب الحجاب إذًا؟!
88 - الصلاة فرضت قبل الحجاب الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:40
آية الحجاب لم تنزل إلا بعد 15سنة من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لكي يترسخ الإيمان جيدا في قلوب المؤمنينات فيسهل عليهن لبسه ولذلك فأنا أنصحك يا أختي أولا بالمحافضة على الصلاة في وقتها خاصة صلاة الفجروسترين أن لبس الحجاب سيصبح مسألة مطروحة لديك و الدليل على ما أقول قول الرسول صلى الله عليه وسلم في رجل كان يرفض إحدى الطاعات فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ستنهاه صلاته عن ذلك (أي مع المدة ستساعده صلاته على الطاعة وتنهاه عن المعصية)
الله إهدينا أُ يْهدي الجميع
89 - oujdi الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:42
la question du Hijab est claire que c'est un devoir sur la femme dans la religion et vous n'avez rien à ajouter ou supprimer, et le MAROC dans son constitution a choisit l'ISLAM comme religion du pays
LA SOLUTION pour les femmes qui disent le contraire, pourquoi ne pas changer de religion
il faut pas trop en parler
90 - خالدنريف الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:44
هذه القناة دوزيم الصهيونية المتصهينة اصبح امرها مفضوحا لانها اعلنت بشكل مباشر عن نيتها المسمومة والحاقدة على الحجاب والاسلام بشكل عام هل نحن نناقش ونجادل في الحجاب ام التبرج الذي حرمه الله عز وجل والذي يعد وبالا علينا وقد نجح الاستعمار وأعداء الإسلام في تدمير الشباب المسلم وهاهو الان هذه الإذاعة المتصهينة تكيد كيدا اللهم فأهلك هؤلاء الصحافيين العلمانيين العملاء فانك ان تذرهم يفسدوا البلاد و العباد، عليكم بالله هل دوزيم سمحت او تسمح لمتحجبة عفيفة طاهرة ان تزاول عملها الصحافي وان تظهر على شاشتهم فهذا امر مستحيل ومحسوم فيه، فرنسا العلمانية الصهيونية بوسائلها واساليبها الدفينة إستطاعت ان تاثر بدورها على الإعلام في المغرب لانها حاربت الحجاب عندها ومنعت المساعات المادية التي تاتي من الخارج للجمعيات الإسلامية والمساجد في بلدها.
عسى الله ان يفضحهم جميعا والحمد لله المغاربة لا ينقصهم هذا الوعي بالخبث الإعلامي المغربي وبالخصوص دوزيم 2M
91 - محايد الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:46
ايا ايها المعلقون علقوا على الموضوعات ليس على تعليقات المعلقين فكل شخص حر في حياته كما يقول المثل المغربي كل واحد يدير رمضانوا كيفما بغى انتما انتم كلكم اقتصرتم على التعليق على تعليقي امرة حرة ومغربية وافتخر يا اخي كل شخص حر وكل شخص يدبر راسوا ادهبوا واقراؤوا على الدكتورة الجراحة والنفسية والاديبة نوال السعداوي المصرية الدارسة للديانة اليهودية والمسيحية والاسلامية والتي تقول الحج حرام ان الله انثى اعترضت على سورة الاخلاص في قول هو الله الاحد قالت هول هي الله الاحد باعتبارها الله روح ان لعنها الله فالمعلقتان اقتصرى على الحجاب الدي عليه جدل اما المصرية تنفي ركن من الاسلام وتحرف القران اتركوكم من العض في بعضكم وانظروا للاهم الله يستر
92 - الايكوي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:48
لو اردنا سرد ما جاء من النصوص في الباب من ايات قرانية واحاديث نبوية و وقائع من السيرة النبوية لضاق بنا المقام، لكن يكفي لمن كان هدفه معرفة الحقيقة و موقف الاسلام من التبرج والسفور و الستر و اللباس المحتشم، ان يتدبر اية رقم 31 من سورة النور و الاية رقم 60 من نفس السورة و اية 59 من سورة الاحزاب. و الخطاب في الايات موجه دائما الى المؤمنين، يعني من يؤمن بالله ربا و بان القران كلام الله كما تجب عليه الطاعة و النزول عند مراد الله. اما من يحاول ان يجد للتبرج والسفور مكانا في الشرع الاسلامي فهذا الذي لا يحترم عقله كيف يطلب منه احترام الشرع او تقاليد المجتمع المبنية على الاحتشام والاستحياء؟! ومن يحاول ان يبرر تفشي ظاهرة اللباس السافر في المجتمع المغربي المسلم بالهجوم على اللباس الشرعي بدعوى انه لباس المجتمعات القديمة او المتخلفة او بدعوى استيراده من الشرق، فعليه ان يعترف بان الغريب في المغرب هو التبرج و التغنج الذي غزانا عن طريق الدبابة الفرنسية!!
وحتى اذا اعتبرناه تقليدا شرقيا فمتى كان من شيم الاسلام هدم كل شيئ لبناء كل شيئ؟! الم يتعامل الاسلام مع الواقع الجاهلي بالهدم او التعديل او التجديد او الاقتباس او الابداع مع العادات و التقاليد والافكار والتصورات و المعاملات والاخلاق بحسب انسجامها مع فلسفته ومبادئه و مقاصده العامة ؟! فقد وجد من انواع الزواج والبيوع و الاقتراض و العلاقات الاجتماعية ...وكذلك فعل باشكال اللباس فقد كان في المجتمع الجاهلي اناسا يرتدون هنداما يعكس نفسية الخيلاء و التكبر فانكره الاسلام وكان فيه اناسا يبدون زينتهم و اجزاء من اجسادهم فتخشى عليهم الفتنة والافتتان... فخلق على انقاض ما انكره و نهاه لباسا يليق بالمجتمع الاسلامي المؤمن ليصير تقليدا اسلاميا اصيلا يتجاوز الزمان والمكان و الثقافة و التاريخ والجغرافيا، جدير بان يكون زيا حضاريا يميز المسلم عن غيره حتى في القرن الثلاثين !!جدير بان ينافس الزي الغربي  .فلنفتخر بحضارتنا يا ببغاوات
93 - FI9O الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:50
تناقض واضح بين النصوص القرآنية من حيث أسباب نزولها وتفسيراتها و وبين ما هو محدث من دعاة الحجاب اليوم , حيث لم يكن هناك نص واضح يأمر بذلك , ولم يكن هناك حديث عن العفة والطهارة , فخديجة بنت خويلد ماتت , ولم تنزل أي آية من تلك الايات , فهل يأتي لنا أحد المسلمين ليشكك في عفتها وطهارتها ؟؟!!
وفي النهاية فهذه كلمتي أوجهها للمرأة المسلمة قائلا لها : أختاه اخلعي حجابك , ومزقي نقابك , وألقي بجلبابك في أقرب سلة مهملات , فأنت لست بحاجة لأن تكفّني نفسك بتلك الثياب حتى نعرف أنك طاهرة وخلوقة , اخرجي بزينتك وتمتعي بجمالك الذي وهبته لك الطبيعة , ولا تأبهي لأقوال المدعوذين ممن لا هم لهم إلا التنكيد عليك , وحرمانك من حريتك , ليعدوك بعدها بأن أغلب أهل النار هن من النساء , فلا تأبهي لقول كل سفيه , وفي النهاية فهذه كلمتي أوجهها للمرأة المسلمة قائلا لها : أختاه اخلعي حجابك , ومزقي نقابك , وألقي بجلبابك في أقرب سلة مهملات , فأنت لست بحاجة لأن تكفّني نفسك بتلك الثياب حتى نعرف أنك طاهرة وخلوقة , اخرجي بزينتك وتمتعي بجمالك الذي وهبته لك الطبيعة , ولا تأبهي لأقوال المدعوذين ممن لا هم لهم إلا التنكيد عليك , وحرمانك من حريتك , ليعدوك بعدها بأن أغلب أهل النار هن من النساء , فلا تأبهي لقول كل سفيه , وعيشي حياتك كما تحبين
كما تحبين
94 - غيور على دينة وبنات بلده الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:52
بسسم الله الرحمن الرحيم
الى كل متدينة غيورة على دينها الى كل اخت تغار على شرفها الى من لبست لباس الحياء الى كل طاهرة عفيفةطائعة لربهافي السر والعلن الى من تتقرب الى ربها بحجابها الى كل اخت تحررت من قيود شهواتها, الموت ات لامحالة فعندئذ تسعدين يامن اطعت الله فلتزمت بحجابك فاترك من في قلبه نفاق ان يستهزأ كيف شاء فقد قال الله تعالى ( ان الذين اجرموا كانوا من الذين ءامنوا يضحكون واذا مروا بهم يتغامزون واذا انقلبوا الى اهلهم انقلبوا فاكهين واذا رأوهم قالوا ان هؤلاء لضالون وما ارسلوا عليهم حافظين فليوم الذين ءامنوا من الكفار يضحكون على الآرائك ينظرون هل ثوب الكفار ماكانوا يفعلون)
فتمسكي اخيتي الطاهرة بحجابك بعفتك بطاعتك لربك واتركي عنك الانحلال الخلقي والاخلاقي فقد كرمت الله ايتها الطاهرة وحررك بحرية الاسلام فلاتقيدي نفسك بقيود من لااخلاق لهم فشهوات الدنيا الى زوال فكثير من تكلم في الموضوع ظن او ظنت انها ستعيش الى الابد فاطلقت العنان الى لسنها حتى تطاولت على العلي الاعلى لا والف لا ان الموت اقرب اليك مما تتصورين فكم من انسان خرج بلا رجعة وكم من انسانة نامت بلا يقظة وكم من زلازل وفيضنات وحوادث كانت سببا لكثير من الارواح فحذاري ثم حذاري ان تلقى او تلقي ربك يامن تطاولت على شرع ربك الذي تأكلي من ارضه وتستظلين سماءه وتتنعمين بنعمه فالله الله في الرجوع الى الله فان قبورنا تبنى وتحن ماتبنا
فقد قال عمر رضي الله عنه قد كنا أذلاء فاعزنا الله بالاسلام ومن ابتغى العزة في غيرالاسلام أذله الله
وهذه الذلة يحس بها كل من ابتعد عن الله
اما المتكلم والمسمى بوهندي فلا غرابة ان يصدر منه مايخالف الشرع فقد خرج علينا يوما من الايام وهو يقول ويتهم ابا هررة رضي الله عنه بقولته الشنيعة (اكثر ابو هريرة) فماذا نتوقع من انسان يتهم افضل الخلق بعد الانبياء
وقد صدق الصادق المصدوق الذي لاينطق عن الهوى عندما قال (اخوف ماأخاف عليكم منافق عليم اللسان)
95 - العلاوي محمد الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:54
إليك يا الحجاب فرض في الكتاب والسنة والجماع أما الكتاب إقرإ سورة النور والحزاب أما السنة إقرإ تفسير هذه السور وسوف تجدين الإحاديث الدالة عليه أما إن سبق لك أن ختمت المصحف الكريم سوف يتبين لك من مائة الأيات أن الإيمان قول وعمل لن تجدي . أمنوا . إلا ومعها وعملوا الصالحات والحجاب طبعا من العمل الصالح ولاشك أن المتبرجة عاصية لله إن لم تتب أعد الله لها عذاب أليم وإن تابت وألتزمت فالله غفور رحيم وأسأل الله جلا وعلا أن يهدينا إلى الصراط المستقيم وأن يحسن أخلاقنا وشكرا لكم
96 - Mohamed Kabbach الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:56
هنيئا للشعب المغربي على الإنتصار الذي حققه في وجه أعداء الإختيارات الفردية.
فخلال عقد التمانينات , وخلال النصف الأول من تسعينيات القرن الماضي . نصب أناس أنفسهم كمسؤولين عن تحديد نوع اللباس الذي يجب على الفتاة والمرأة المغربية أن تلبسه . فكم من مسؤول رسمي ومدير مؤسسة عمومية أو شبه عمومية أوخاصة , اغتصب السلطة الجماعية ليطبقها في نزع الحجاب عن المتحجبات . أو فصلهم عن دراستهم أوأعمالهم أو وضائفهم إن هم تشبتوا بحجابهم . الكل كان يتنبأ بفشل رهان هذه الطائفة التي أرادت أن تمارس الحجر على الحرية الفردية للمغربيات .
وهنيئا لكل من دفع باتجاه قطع الصلة مع القراراة الطائشة , الصادرة عن بعض الصعاليك . الذين يتحينون أية فرصة ليطبقوا ساديتهم على كل فتاة وامرأة مغربية اختارة الحجاب بمحض إرادتها .
97 - عبد الله الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 05:58
إلى الأخت صاحبة تعليق 44 - جسدي ملكي سالبس ما شئت: يا من تتوهم أنها حرة وما هي كذلك، بل عبدة نفسك وهواك وشيطانك وسليبة الفكر بما ملأت رأسك من زبالة الغرب المتحرحر...تخيلي أختي العايقة بزاف زعما أن الرجل يؤمن هو كذلك بمقولتك البليدة "جسدي ملكي سالبس ما شئت" ويمشي أمامك في الشارع كما ولدته أمه!!! أهذه هي الحرية المزعومة التي تريدين؟؟ أطرحي على نفسك سؤالا: لماذا يهتم الغرب الذي يزعم التحرر فقط بجسد المرأة وتعريته والتفنن في إظهار مفاتنه؟؟ ...إلخ إن لوبيات الاستغلال يبيعون ويشترون في جسد المرأة ويلعبون على أوتارها الحساسة لما خبروه من الدراسات النفسية وغيرها...ألم تقرئي أن الأوربيات مثلا تستهلكن ما يقارب 6 مليارات أورو في أدوات التجميل فقط؟؟ ألأم تعلمي أن أكبر ما يتهدد المرأة الغربية اليوم وأغلب نساء العالم بحلول 2020 هو "الاكتئاب" حين أخضعوها للابتزاز والاستغلال الغير مباشر وتركوها تلهث وراء أوهام التحرر ففقدت السكون والطمأنينة والهناء...إلخ "ومن أعرض عن ذكري فله معيشة ظنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.." ... أفيقي من شباتك قبل فوات الأوان..
98 - Abou Hamza الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:00
انا احترم تدخلك ولكن لست متفق معك عندما تقول: آن لنا أن نبكي على إسلامنا. يجب علينا ان نبكي على مسلمينا. فالاسلام ماض بمشيئة الله والدلائل حدث ولا حرج من الكتاب والله متم نوره ولو كره الكافرون.(هذه تكفي) الى السنة حتى اعتناق غير المسلمين وغيرالمسلمات الاسلام وارتدائهن الحجاب ليصبحن من الطيبات العفيفات المحترمات.
99 - younes الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:02
آية الحجاب الآمرة بإدناء الجلابيب على الوجوه ..
قال الله تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] .
قالت عائشة  كما عند أبي داود :
والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار .. أشدَّ تصديقاً بكتاب الله .. ولا إيماناً بالتنزيل ..
لقد أنزل في سورة النور قوله تعالى في الأمر بحجاب المؤمنات  ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن  .. فسمعها الرجال من رسول الله  .. ثم انقلبوا إليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها
.. يتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته ..
فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء - .. فاعتجرت به .. - لفته على رأسها - ..
عن أسماء بنت أبي بكر  قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .. رواه ابن خزيمة، والحاكم، وقال : صحيح على شرطهما ، ووافقه الذهبي
100 - ملاحظ الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:04
ماهدا الغباء الشديد عند البعض، الأمم المتقدمة كأمريكا وأروبا وكدلك الصين واليابان، يتنافسون فيما بينهم في العلم والتكنولوجيا واختراق الفضاء، وأنتم تتجادلون حول خرقة من الثوب هل تجوز لكي تستعملها المرأة أم لا!!!!!!!!
ياأمة ضحكت من جهلها الأمم.
101 - امال بدون امل الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:06
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لكل من يقول ان الحجاب ليس فرضا من المعلقين و المعلقات وظيوف البرنامج اقول لهم "ادا تكلم السفيه فخير اجابته السكوت"
102 - layla الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:08
وكأن الإسلام لم ينزل إلا بالحجاب و كأنه لا توجد فروض وواجبات أهم لنقارن بين التعليقات على مقال الريسوني حول التسوق من متاجر الخمر لم أرى فيها تذكير بآيات تحريم الخمر و لا قصاصه وحده الواضح و هو أقبح من الحجاب أو عدمه نظرا لعواقبه بوفرةآية الحجاب اللي حافظيهنا عن ظهر قلب بل هناك من ذهب لتحليله لما لا تثيرون الضجيج حول ما تبقى بل لم يذكر أن ترك الحجاب من الموبقات السبع مثلا بينما أننا نراكم لا تعطونها أهمية رغم أن مجتمعاتنا غارقة فيها ألأن الحجاب يخص مخلوقا اسمه المرأة الحيط القصير اللي يجيكم ساهل تنقزو عليه في أي مجال سواء كان دينيا اجتماعيا أو آخر كيفما كان فكفوا كل شاة تعلق من كراعها أم الغيرة على الدين تنتابكم متى شئتم غا فلي بغيتو
103 - الايكوي الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:10
ان ما تشترك فيه الاصناف من الناس ممن سردتهم الاية 31 من سورة النور واستثنتهم من القاعدة العامة الموجبة للحجاب و التستر ـ الواردة في تعليقنا 103 ـ عدم تحرك الشهوة بازاء المراة لعلاقة ما كالدم و التبعية او العجز، مما يؤكد ما اجمع عليه علماء الامة خلفا وسلفا من ان المقصد من فرض الحجاب هو سد باب ذريعة الزنا و الفاحشة و اختلاط الانساب؛ وليس ما ذهب اليه المدعو عمر من تازة الذي عانى ما عاناه في سبيل اقتناص ما يثبت به طبقية اللباس الشرعي لتمييزه بين الحرة و الامة!! من خلال اقوال فقهية خلافية لو حاججناه بها في اثبات ما ينكره ربما طعن فيها. كما تعسف في نزع تمييز الفقه بين لباس الامة والحرة من سياقه الاجتماعي و التاريخي و الكيفية الشاملة للمعالجة الاسلامية له!! وهذا موضوع اخر ليس هذا مجاله. وقوله تعالى :" و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها" و قوله :" ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن" يزيد و يؤكد ان المقصد عدم الافتتان و اثارة الشهوة، يا عمر! ولهذا حرم الله التبرج و اعتبره جاهلية في قوله:"و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى". واي تبرج كان في الجاهلية الاولى !! امراة لا سبيل لمقارنتها من حيث الاناقة و ادوات التجميل و الافتتان بالتبرج المعاصر ؛ فهي اشبه ما تكون بالمراة القروية التي لا تزال تزال تحتطب في الغابة و تحرث وتدرس و تحصد وتجلب الماء على ظهرها في حر الشمس و برد الليالي ساترة كل جسدها تقريبا. هذا هو تبرج الجاهلية الذي نزلت ايات الحجاب لالغائه. فذاك تقليد جاهلي و هذا تقليد اسلامي يجب على المسلمين احياؤه بدل الطعن فيه او التمكين لتقاليد غيرهمن فالزي الاسلامي جزء لا يتجزا من حضارتهم وصموده امام عمليات التغريب من صمود الامة وعزتها وقوة حضارتها و ثقافتها. اما تقليد الغير فدليل الضعف و التبعية و العجز. ولندرك ان حجابنا لا يعرقل تقدمنا 

 
104 - layla الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:12
إقرؤوا في العربية نت لمدير هيئة النهي عن المنكر والأمر بالأدلة الاختلاط صحيحة ومَنْ خالفني يريد تضليل الناس"
الغامدي: نصوص الجواز أُخفيت بحجة "الفتنة" والحجاب لأمهات المؤمنين أنا ما قلت والو هاذوك لي تتبعوهم من المشرق لي قال جزاه الله ألف خير
105 - امازيغية اصيلة الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:14
هل تظن بانك افحمتني بتفاهة براهينك و ادلتك التي لن تقتحم و لو جزءا صغيرا من دماغي لا يا عمي فما تسميه خرقة لم اضعها لاجلك او لاجل غيرك بل لاجل الله عز و جل كما امرني و لست طفلة تلهو بدميتها حتى اخلع حجابي الذي مهما قلت و قيل عنه من سوء فلن يزيدني الا صمودا و سموا في روح عزتي التي لن تقدر لا انت و لا سواك على اخمادها في اعماقي و بالمناسبة فكل هذه الاضطهادات التي تواجهها المحجبة تمنحني قوة كبيرة مفعمة بالعزم و الاصرار على الصمود امام المغريات لانني اعلم ان نهاية حالي هي قبري الذي سالبس فيه كفنا ابيض يواري جثتي و لن اجازي رب العالمين على نعمة الصحة بمعصية التبرج و انا حرة و سعيدة بحجابي سعادة لا توصف فالمحتجبة لا تشتكي لكم قهرها لانكم انتم المقهورون من التزامها الذي لن تغيره سموم الحقد التي تنفثونها فوالله لو استغرقت في كتابتك لهذه الدعوة اخلعي حجابك الاف السنين و قمت بكتابتها ملايير المرات فلن تغير من صمودي شيئا بل ستزيده اشتعالا و انتصارا
و تاجي هو حجابي الى يوم الدين و لو اعدموني اما الكلمات الهدامة فهي تلج من الاذن اليمنى لتغادر في اليسرى و السلام عليكم
106 - adnane الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:16
السلام عليكم . قال الله تعالى؛﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
صدق الله تعالى. الذين يغيضهم الحجاب و لا يغيضهم العري ، سيلفون ويلتفون حول الكلمات و المصطلحات و سيلجؤون لتفسيرات سريالية لتاريخ تطور اللباس من الفراعنة والبابليون إلى الإغريق و الرومان ثم قريش و في الأخير بنظريتهم الساطعة: الحجاب لا علاقة له بالدين و هو مستورد...إلخ. كأن العري الذي يدافعون عنه هو من صميم الدين. ثم لا يهم تسميته حجاب أو شيء آخر،كان بالأحرى على المحقق اذا اراد اي يتطرق لموضوع كهذا ان يستضيف عالم اوشيخ من المسلمين حتى يعرف بأن الحجاب فرض بالكتاب العثمانيين، ليخرجوا في الأخير بنظريتهم الساطعة: الحجاب لا علاقة له بالدين و هو مستورد...إلخ. كأن العري الذي يدافعون عنه هو من صميم الدين. ثم لا يهم تسميته حجاب أو شيء آخر،كان بالأحرى على المحقق اذا اراد اي يتطرق لموضوع كهذا ان يستضيف عالم اوشيخ من المسلمين حتى يعرف بأن الحجاب فرض بالكتاب والسنة والاجماع واعتماد التفاسير المعتمدة لذا الامةالدليل الأول : قول الله تعالى : ( وَقَـرنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ) :لا حول و لا قوة إلا بالله. هؤلاء الفقهاء أو الفقيهات لا يكلفن أنفسهن أن يقلن والله أعلم، إني أشفق عليكن لأنكن لا تدركن خطورة الإفتاء في الدين و أنا لم أسمع عالما يقول أن الحجاب ليس فرضا، و لكني سمعته من أناس عاديين ليسوا بعلماء، و إن قلت لهم هل أنتم علماء كي تفتوا، (حتى العلماء،ليسوا كلهم قادرين على الإفتاء)، فهؤلاء الناس يتبجحون بالمنطق، كالأخت التي تقول أن الشعر ليس فتنة، و بالتالي فهو ليس فرضا. سبحان الله، إن الخوض في أمور الدين عن جهل وغير علم فتلك مسألة تستوجب التوبة والمغفرة إلى بارئكم على وعسى أن لا يثقل بها ميزان سيئاتكما،
مرة اخرى تتبث قناة القناة أنها علمانية بامتياز ....هدا موضوع ديني ولم تستضف ولو فقيها اوعالما لانها وببساطة متصهينة ... وأخيراً إلى الفتاة الحرة أقول لك ولامثالك أنت منافقة ،وقالت لي جدتّي قبل أن تموت رحمها الله الله يستر و يهدي ماخلق . أرجو النشر و شكراً
107 - Aïsha q. الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:18
C'est une hypocrisie de dire :
آية الحجاب الآمرة بإدناء الجلابيب
على الوجوه ..
et citer :
قال الله تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] .
Dans la Sourate, on, ne parle pas de visage. La notion de Jalabib reste vague et surtout, elle s'applique aux femmes et filles du Prophète...
Le jour où les hommes atteindraient la cheville du Prophète, nous ne comporterons comme ses femmes et ses filles.
Oubliez les Hadiths non athentiques et revenez au Coran. Quel verset de Coran dit explicitement que la femme doit couvrir les cheveux? et même les mains, le visage...comme le font certaines intégristes .
Ceci dit, je respecte le choix de chacun à condition qu'ils respectent mes choix.
Les Cinq piliers de l'Islam nous les connaissons tous. Les valeurs musulmanes nous essayons de les appliquer. A ma connaissance, elles ne se limitent pas à un bout de tissu. ce serait trop facile.,
108 - من السعودية الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 06:20
بارك الله فيك اختنا الغيوره امازيغيه اصيله ماعهدناك الا صاحبة خلق وادب وفضيلة
ولايضرك امثال من ملئو صدروهم بكره الفضيله ومحاربتها
وحب الرذيله وتقديسها
فتذكري قول الكريم الخبيثون للخبيثات والطيبون للطيبات
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

التعليقات مغلقة على هذا المقال