‫تعليقات الزوار

25
  • آل السَّرْكُزِّي
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:37

    ل قد كتبت تعليق، لم ينشر ، واقول فيه ان الأوروبيون يعترفون بأن جذور حضارتهم جذور اسلامية. واننا في الدول المسلمة نتهمهم مجانا بالعنصرية. كبرت في فرنسا ولم اسمع اي استاد يقول العكس حتى درست في الجامعة وسمعتها من استاد تاريخ الحضاراة ، وهو من اصل سوري.لست متفق معه 100%ولا مع هذا الفيديو، هي حضارة ساهم فيها المسلمون والغير مسلمون والعرب وغير العرب. ولا يجب تسميتها بالحضارة العربية الإسلامية. اقترح اسم حضارة الشعوب المتوسطية في القرون الوسطى تحت السيطرة الإسلامية.

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:19

    من يطالع كتاب (مدنيةالمورو في الأندلس) للمستشرق الألماني جوزيف ماك كيب، يجد فيه الدلائل القطعية والأمثلة الحية لتأثير الإسلام في انتشال أروبا بل والعالم أجمع من أغلال الكنيسة، وخرافات الأحبار والرهبان التي كانت تحرم العلم وتغتال عليه …
    وأنا أؤكد هنا أنه لولا ما تعرض له المسلمون من الهجمات الصليبية الحاقدة، ولوا ما منيت به الأمة من سفهاء يواطئون القوات الغازية على مخططاتهم لكانت الحضارة الإنسانية اليوم أكثر تقدما مما هي عليه الآن بمئات السنين
    والفضل في الحقيقة لا يعود للعرب أو الأمازيغ أو اهل مصر والشام، بل الفضل كله لله ممثلا في كتابه المجيد الذي افتتح تنزيله على النبي الخاتم بالأمر بالقراءة (اقرأ باسم ربك الذي خلق )
    والقرآن إنما أنزله الله من أجل إسعاد البشرية في دنياها وأخراها لكن السفهاء أبوا ألا الكفر بالله، ومعاندة القرآن.
    أجلس أحيانا وأتخيل دولة مسلمة على وفق ما بين دفتي المصحف، بعيدا عن خزعبلات الشيعة، وهرطقات الصوفية، فأرى جنة على وجه الأرض، وأرى إنسانا يمثل أرقى مستوىالإنسانية، وأرى حضارة لا يحيط بها خيال، ولا يصفها لسان، وقد تنبأ أعداء الأمة بهذه الدولة الأفلاطونية فعملوا جاهدين على الحيلولة بينها وبين المسلمين.
    ومع ذلك فلن نيأس فلا بد أن تعود أمجاد الأمة، ولا بد أن نذهب نحن الحثالة لمزبلة التاريخ، ولا بد أن يقيض الله رجالا أبطالا، ((أذلة على المومنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يوتيه من يشاء والله واسع عليم))

    كما أني أنبه القراء الكرام من أبناء وطننا الغالي ألى ضرورة قراءة كتاب جوزيف الذي ترجمه تقي الديم الهلالي، حتى يقف على الحقيقة التي يجهلها معظم أبناء المغرب، وهي أن الحضارة العالمية اليوم هي امتداد لحضارة المغاربة في الأندلس أو المورو كما يحلو لجوزيف أن يسميهم…

  • Rachid-Idoufkir
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:51

    in the name of Allah
    i totally agree with the 2nd comment that the breath-taking developed and civilized Moslem society founded in Islamic Spain was no particular race’s acheivement, but it really was an acheivement inspired by the holy, inspiring and positively stimulating words of the Creator’s Holy Quran with which He has challenged human and non-human beings. So it is really a shame on Muslims to push aside the Holy Quran and run after westerners’ gibrrish even if they try to erase this enlightened Muslim period from the pages of history, but thanks Allah it was written with an unerasable pen of faith.

  • أميرة الصحراء
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:17

    (اقترح اسم حضارة الشعوب المتوسطية في القرون الوسطى تحت السيطرة الإسلامية)
    المقارنة بين الحضارة الإسلامية و الحضارة الغربية في القرون الوسطى مقارنة خاطئة ففي الوقت التي كانت تعيش فيه الدولة الإسلامية في أوج عطائها كانت أروبا تعيش تحت سيطرة أساطير اليونان و الحروب الأهلية فكيف تكون إذن المقارنة الجميل فالأمر أن علماء الغرب في هذه المرحلة كانوا يلجئون للمسلمين يعني كما يعرف اليوم بهجرة الأدمغة و أيضا كانوا يتسابقون من أجل إثقان اللغة العربية لدرجة أن رهبانهم إنزعجوا من ذالك و إعتبروا أن تعلم اللغة العربية ستؤدي بهم إلى إعتناق الإسلام و ترك المسيحية نفس ما يحدث اليوم للمسلمين من إهمال للغة العربية
    أيضا قولك سيطرة حين نقول سيطرة و كأنها سيطرة بالسيف هنا أيضا أقول لك لقد أخطأت التسمية
    أتفق معك إن قلت أن هناك غرب ساهم في حضارة العرب كما يساهم العرب الأن في تقدم الغرب بسبب نقص الإمكانية في البلد الأم

  • فاعل خير
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:07

    تأسيس علم الكيمياء
    إلى جانب الطب والفلك والرياضيات حظي علم الكيمياء بنصيب كبير من إسهامات المسلمين، وحتى القرن السابع عشر كان المسلمون روادا لهذا العلم، ومن بين قائمة طويلة من الكيميائيين المسلمين يبرز اسمان هما زكريا الرازي وجابر بن حيان الذي يعد مؤسس علم الكيمياء نظرا لإسهاماته الهائلة في هذا الفرع من فروع العلم.
    العميدي وليس برايل
    سبق العلامة السوري الأعمى “زين الدين العميدي” لويس برايل بـ600عام وأنشأ أسلوبا خاصا لقراءة المكفوفين.
    المسلمون والفلك
    كان الفلك محور اهتمام علماء المسلمين منذ أكثر من ألف سنة، وتعد الإنجازات التي حققها المسلمون في هذا المجال أساسا للتطور الذي طرأ بعد ذلك على هذا العلم في أوروبا، وعلى الرغم من أن البولندي كوبرنيكوس هو مؤسس علم الفلك الحديث، لكن المؤرخين أثبتوا أخيرا أن معظم نظرياته اعتمدت على نظريات نصير الدين الطوسي وابن الشاطر، فنظرية الكواكب والنماذج لابن الشاطر مطابقة تماما لتلك التي أعدها كوبرنيكوس بعده بأكثر من قرن، الأمر الذي أثار جدلا حول كيفية حصول كوبرنيكوس على تلك المعلومات، وأطلق مؤرخو علم الفلك على الفترة الزمنية من القرن الثامن إلى القرن الرابع عشر الميلادي اسم “الحقبة الإسلامية”، حيث إن أغلبية الدراسات المتعلقة بالنجوم في هذه الفترة كانت تتم في العالم الإسلامي.
    رصد النجوم .. الإسطرلاب
    هل تعلم أن “إسطرلاب” كلمة عربية الأصل، وهي الآلة المستخدمة لرصد النجوم، وقد استخدمها علماء الفلك المسلمون على نطاق واسع، وظلت معروفة في العالم الإسلامي حتى القرن التاسع عشر الميلادي، وذكر عبد الرحمن الصوفي، وهو واحد من أشهر علماء الفلك في العالم الإسلامي في القرن العاشر الميلادي، في كتاباته أكثر من ألف استخدام للإسطرلاب.
    أول مرصد.. إسلامي
    أعطى الخليفة المأمون، الذي حكم بغداد خلال الفترة بين 813 حتي 833م، أهمية خاصة لعلم الفلك ليتبوأ مكانة رفيعة بين العلوم، وبنى أول مرصد في الإسلام، بل يمكن القول إنه بنى أول مرصد في العالم أو في التاريخ.
    أول محاولة طيران.. إسلامية

  • Muslim aus DEUTSCHLAND
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:09

    السلام عليكم ،
    إلى “ال السكزي” ومن قال لك أنه يجب عليك أن تتفق مع أحد ! “أسدي عوم بحرك ” كل يبعث مع من أحب فاللهم إنا نشهدك اننا نحب نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم !
    إذا كانت أوروبا تمنع بناتي المسلمين من لباس حجابهن فأين هي أوجه الاحترام التي تتكلم عنها !!؟؟ اللهم من أراد شرا بالإسلام والمسلمين فجعل همه في نفسه يارب.

  • cazaoui in bruxells
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:11

    اروبا كانت في العصور المظلمة اءي في القرون الوسطى تعيش تحت رحمت وحكم الكنيسة التي كانت تحارب العلم والعلماء . نرى مرافق انتشار الاءسلام هو شيوع العلم والمعرفة ,بل لم تبنى في الشرق على امتداد تاريخه , حظارة عملاقة الى مع ظهور الاءسلام وانتشاره , وتعد حظارة العرب الاءسلامية ,هي المؤسس لمعظم العلوم العصرية التي قامت على اءكتافها الحظرة الغربية باءعتراف جهابدة علماء الغرب ومكريه .وقد اتصل الغرب بالحظارة الاءسلامية ,من خلال الحروب الصليبية التي استمرت تلاتة قرون, بالاءضافة الى نقط اءتصال اخرى كجزيرة صقيلية, والقسطنطنية, والاءندلس ,كان روجير بيكون داعية لعلوم التجربية سنت 1919-1992 متائترا بفلسفة ابن رشد(الفلسفة الراشدية) كان العالم بيكون يشكو من ان الغرب متخلف بالنسبة الى العرب انداك ويستشهد في الكتير من كتابته لاءبن الهيتم واءبن سينا والكندي انها بصمات من حظارة بصمت في تاريخ الشعوب

  • hassan
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:13

    c’est grace a la revolution industriel, que les europeens se sont developpes, et aussi grace a la separation du religieux des affaires de l’etat, sans parler du travail acharnes apres les deux guerres mondiaux. l’article fait confondre culture et religion .La religion musulmane n’a rien donnee aux europeens ; La culture oui

  • marocain du canada
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:49

    للأْمِّ المغالطات وليست أُمِّ الحضارات
    تحمل مقولة أنٌَ جذور الحضارة الغربية توجد في الحضارة الإسلامية من التناقضات والمغالطات ما قل أن تحمله جملة أُخرى ،وذلك للأسباب الآتية :
    1: هذه المقولة لا توضح لنا المقصود بالحضارة الإسلامية ،
    هل هي حضارة المسلمين الأوائل ، وهم العرب ، البدو الفارين من لهيب الحجاز ، وهؤلاء لم تكن لهم أصلا أية حضارة عدا فنون الكلام ، والحرب وسبي النساء ؟
    أم حضارات الشعوب التي إجتاحتها جحافل البدوالعرب ، وهذه الشعوب كانت لها حضارتها ومعارفها منذ آلاف السنين ، فمن يا ترى تعلم من الآخر ؟
    2 : هذه المقولة تضع الجغرافية ” الغرب ” ، في مقابل الدين ” الإسلام ” ، وهو كمن يقيس المساحة بالكيلوغرام ، فالدين بطبيعته لاهوت ، إلهي ، غيبي ، من فعل ” الله ” ، في حين أن الحضارة هي أولا علوم ومعارف ، تجارة وتبادل ، سياسات وحروب ، وكلها من فعل الإنسان ، وكان الأحرى أن نقارن حضارة الغرب بحضارة الشرق ، أو دين الإسلام بدين المسيحية .
    ولنأخذ كمثال على ذلك ما يلي :
    إذا قلنا أن الطب الغربي أخذ عن الطبيب المسلم ” وهو بالمناسبة ليس عربيا ” إبن سينا ، فمن حقنا أن نتساءل هل أخذ الغرب إسلامه أم طبه ، هل أخذوا من العالم أم من العابد ؟ الجواب واضح لا لبس فيه إلا عند السدج .
    من جهة أخرى ، لا جدال أن إبن سينا هو الآخر أخذ من معارف سابقيه من الأمم ، خصوصا الإغريق ” وهم بالمناسبة من الغرب ” .
    الخلاصة المرة هي أنه ليست هناك حضارات لا غربية ولا شرقية ، بل حضارة واحدة إنسانية ، ساهمت فيها كل الشعوب .
    الزمن يسير إلى إلى الأمام ، ولا ينتظر أحدا ، و هناك شعوب مجتهدة منتصرة ،تعيش بالعلم و تبني المستقبل ، وهناك شعوب كسولة مهزومة تعيش للخرافة وتتباكى على ماض لن يعاد إلا في أدمغة حجَّرها اللاهوت.

  • moslima
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:53

    انت لا تتفق لا مع اعترافات الغرب ولا مع استادك ولا مع الفيديو يعني تريد ان تدفنة علماء المسلمين الشخصيات المشهورة، وهي شخصيات قام على جهودها الصرح العلمي الشامخ، هذا الصرح الذي أضاءت أنواره العتمة التي كانت تغطي الأذهان في حقول الطب والصيدلية والكيمياء والفيزياء والحيل والرياضيات والفلك والاجتماع.
    وتقول انك كبرت في فرنسا ولم تسمع اي استاد يقول العكس وانا اقول لك اذهب الى قرطبة وغرناطة لترى انها الحضارة العربية الإسلامية و ستسمع وسترى هذا بعينك.

  • FI9O
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:15

    الى الاخ الدكتور الورياغلي
    قبل كل شيء احترم عقلك وتفكيرك ولكن كيف تقيس الحضارة؟ فلنبدأ من البداية كيف نتقدم حضاريا ودينيا يقول لا تسألو عن اشياء ان تبدى لكم تسيئكم، ثم كيف نتقدم وديننا يقيدنا في ان الشمس تغرب في عين حمئة؟ ثم كيف نتقدم حين يقول لي ديني ان الجنين في بطن امه يكون عظما ثم يكتسى لحما والعلم يقول ان الجنين يغزل غزل كالنسيج جراء انقسام الخلايا في آن واحد ، وفي لحظة واحدة ولا يخلق عظما ثم يكتسى لحما،
    ارجو ان تعود الى كتب التاريخ غير المزورة فالرازي وابن النفيس واليروني وابن سينا ليسو بعربا وان كانو مسلمين فهم قد دخلو الاسلام بالترهيب والترغيب وحسبو على الاسلام
    اما الحضارة الاسلامية التي تتحدث عنهاحضارة بدو وخيم وصحراء لمجتمع بدوي وبدأ يغزو المدن والدول الاخرى بطرق همجية ووحشية بأسم الفتوحات الاسلامي المزوقة بدل من الاحتلال ، فصهر الاسلام حضارات الدول الاخرى مثل البابلية والاشورية والرومانية (الروم) والفراعنة والفينيقية والفارسية وادخلهم الى الاسلام وصهر حضارتهم المعمارية لان حضارة الاسلام الاصلية هي البدو الرحل والخيم والصحاري وادخل كل هذه الشعوب والحضارات في الاسلام بأسم منمق غير اسم الاحتلال وسماه بالفتوحات الاسلامية، اما الحضارة المعمارية التي ينسبها الاسلام للعرب والمسلمين في حضارة معمارية مسروقة لهؤلاء القوميات التي اعتنقت الاسلام وقوقعت عقولهم تحت نير الاسلام الذي يقول لا تسألو عن اشياء ان تبدى لكم تسيئكم، هناك موضوعات اكثر ولكني اكتفي بهذا القدر من المعلومات .

  • الحسيمي عبد الرحمان
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:55

    اينكم يا علمانيو العرب اسمعوا من اسيادكم ؛؟؟؟
    انتم السبب في احباط الأمة وتخلفما ؛ وضياعها .
    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
    اينكم يا زعماألعرب اسمعوا من اسيادكم ؛ يا من تتحملون الوزر
    الاكبر يا من تقاعستم ورضيتم بالذل والمهانة .واصبح همكم الا
    الكراسي.أنضرو لاسيادكم من حولكم ومن كل الاجناس ؛ أنضرو
    لاسيادكم الايرانيين من حولكم. ربنا عز وجل اكرمكم بكل النعم .
    بل جعلكم من اغنا دول العالم. لكن أمتكم أفقر امة في العالم ؛
    وانتم اصبح همكم الا البطن وما حوله ؟ لا ترحمون . مع ان
    فيكم أنزل خير كتاب وفيكم بعث خير نبي(ص) وفيكم نزلت
    سورة اقرء. ولكم قال الله تعالى كنتم خير أخرجت للناس .
    لكن بشرط .تأومرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ؛
    ((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ
    الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)) لكن انتم اليوم أصبح اكبر عدوكم هي
    أمتكم .حاصرت من هم أشرف أمتكم في غزة وتواطأتم مع العدو
    و تآمرتم على شعوبكم وحرمتموها من كل شيء ؛؟
    فماذ تقولون لربكم غدا يوم الحساب ؛؟ فإننا لانسامحكم ابدا؛؛
    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

  • Hard Talk England
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:57

    J’ai lu tous les commentaires et jusqu’a present Hassan est le seul ignorant. Conseil de frere Hassan, va lire pour developer ta connaissance et arrete ton enervante ignorance. Tu es tres mal informe et victime de la manipulation des media. No hard feelings

  • ا بن فرناس
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:05

    لا أدري لماذا درسونا في المدرسة آن اصل العلوم الحديثة يبدأ من الثورة الاوربية في القرن الخامس عشر .قرنا واحدا بعد انهيار الحضارة السلامية في الاندلس.
    الواقع ان الغرب تعمد اخفاء حقيقة أن المسلمون هم من اسسوا دعامات العلوم الحديثة .وذلك لاقاف انتشار الانبهار بالدين الاسلامي السمح .فكان الاوربيون لا يشيرون الى اصل علومهم ،فيما اشار المسلمون الى مراجعهم من الحضارات القديمة.
    ولعل سبب تخلفنا هو اعتقادنا ان الاسلام لم يساهم في التطور العلمي والفكري العالمي. او انه يتعارض معه.
    اليوم بدأ الغرب يصحح خطأه و يعترف بدور العلوم الاسلامية.ربما لانه شعر ان حضارته التي بنيت على العقل دون الاخلاق،تتحول اليوم الى الة جشعة تتقدم على حساب هلاك الطبيعة و الناس.
    كمسلمين يجب ان نفتخر بديننا و حضارتنا و أن نطلع أبناءنا على عظمة الموروث العلمي و الثقافي الذي تركه أجدادنا للعالم.رغم كيد الكائدين.

  • adnane
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:01

    Pour le commentaire Num 8, il faut savoir que sans la religion musulmane il n’y aurait pas de culture arabo-musulmane, et quand il parler des respect des autres religions est ce que c’est notre religion qui demande ce respect ou notre culture?

  • آل السركوزي
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:03

    اميرة الصحراء.هناك تعليقين بعنوان فيقوا، اقرئيه فهذا جوابي كذلك. مع تحياتي للأخ الذي كتبه. واضيف ان في اوروبا غير الأندلس وفي نفس الحقبه الزمنية كانو يشيدون قلع احصنة كاتدرائيات عملاقة وجسور وقناواة ما زال البعض منها واقف صامد للدهر مرصعة به كل مناطق اروبا الغربية.وقد تطلب قمة في علوم الهندسة وباقي العلوم المحاطة بالعمران.لم يستمدوها من العرب ولا تحمل بصمات الهندسة الإسلامية اكثر مما يحمل قصر الحمراء بصمات الهندسة الرومانية الاغريقية الامازيغية الفرسية…

  • moslima
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:21

    جذور الحضارة الغربية توجد في الحضارة الإسلامية هي بشهادة العلماء والمفكرون و المؤرخون والباحثوون من الغربيين.
    الإسلام كدين عالمي يحض على طلب العلم ويعتبرهُ فريضة على كل مسلم ومسلمة، لتنهض أممه وشعوبه فاول سورة نزلت وهي سورة اِقْرَأْ اِقْرَأْ وَرَبّك الْأَكْرَم يعني اِقْرَأْ يَا مُحَمَّد وَرَبّك االْأَكْرَم, اذا قرءت الرب سيكرمك ,اي شعب اذا طبق مبدا القراءة الرب سيكرمه وسيتطور هذا قانون كوني سبحان الله واي شعب يدعوا الى التخلف سيتخلف.
    الادينيون يكتبون في هذا الموقع ولا يقرؤون ينكرون التاريخ وحتى الاثار للحضارة الاسلامية رغم انها موجودة وترى بالعين في اسبانية و الهند وفي اماكن اخرى في العالم لكنهم ينكرونهاويكذبون العلماء سواء ان كانو الغربيين او الشرقيين
    وهذا يدل على تمسكهم بالجهل وعدم طلب المعرفة و التخلف وسيبقونا متخلفين ان ظل على هذه الحال
    اماالإسلام يكرم العلماء ويحترمهم وهذا كان السبب في تقدمهم.

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:45

    الحقيقة أننا (فايقين) بما فيه الكفاية، وأنت وأمثالك ممن يطعن في القرآن من لا زلتم نائمين نومة أصحاب الكهف، وتتخبطون في سكرات كفركم.
    وإذا تجاوزنا عن كونك يهوديا أو رافضيا فما اعترضت به على الإسلام لا يصح بحال، أما غروب الشمس في عين حمئة فليس معنى ذلك كما فهمت، بل كان عليك الرجوع لتفسير هذه الحقيقة العلمية في كتب الإعجاز العلمي وكتب تفسير القرآن حتى توقن بغبائك المطلق وفهمك الطفولي الساذج.
    يقول سي قطب في ظلال القرآن: (والظاهر من النص أن ذا القرنين غرب حتى وصل إلى نقطة على شاطئ المحيط الأطلسي وكان يسمى بحر الظلمات ويظن أن اليابسة تنتهي عنده فرأى الشمس تغرب فيه .
    والأرجح أنه كان عند مصب أحد الأنهار . حيث تكثر الأعشاب ويتجمع حولها طين لزج هو الحمأ . وتوجد البرك وكأنها عيون الماء . . فرأى الشمس تغرب هناك و { وجدها تغرب في عين حمئة }
    وأما ان الجنين يكون عظما قبل اللحم فهذا قد أكده العلم الحديث تأكيدا صحيحا، والآية التي وردت في اطوار الطفولة ومراحلها كانت السبب في إسلام العشرات من علماء الولادة والأجنة في الغرب، ولكنك امرء لا يفقه، ومن جهل ربه فحري به أن يجهل ما بين يديه.
    وأما نهي الله تعالى المومنين بقوله (لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم) فهذا ليس في كل الأشياء بل في بعضها كما يدل على ذلك تنكير (أشياء) وهذه الأشياء هي من قبيل ما كان يسأل عنه بعض الصحابة من نحو قول بعضهم (هل أبي في الجنة أو النار؟) و(هل كذا وكذا حرام او حلال؟) فربما تأسفوا من الجواب فنهاهم الله عن ذلك، وأما ما عدا هذا النوع من السئلة فالقرآن مملوء بها وبعضها كان من اجدادك اليهود.
    وأما ان العرب كانوا بدوا الخ فهذا صحيح لكن القرآن رفعهم حتى ملكوا رقاب اجدادك ولم يزالوا يتقدموا في الحضارة حتى فاقوا فيها غيرهم

  • ديكارت
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:47

    هل هدا الفيديو دعوة لاستنهاض الهمم من اجل استرداد هيبتنا التي عٌرف بها اجدادنا ام انها جرعة اخرى من مخدر “كان ابي” التي تسجن الفرد في دوامة الماضي ؟!! انها حضارة اجدادنا لكن هل ستغفر لنا تخلفنا و تقهقرنا؟ تلك حضارة تجاوزها الغرب الان و لا مجال للمقارنة بين البدايات و ما الت اليه علوم من قبيل الفيزياء و الكيمياء و الفلك و الطب او كما يقال “دارت بُّووم” لدلك يجب ان يشمِّر كل منا من موقعه كي ننتشل انفسنا من مستنقعات الجهل و الامية و التخلف و التبعية و الحيوانية لنبني من جديد دواتنا التي اصابها الخمج و التعفن من كثرة الكسل و “التكسل” على كراسي المقاهي و عوض ان نتباهى بما كان عليه الاجداد في الماضي فمن الانجع ان نقدم نحن كنحن شيئا نساهم فيه في رفع الحضارة الانسانية الى مستويات اعلى و انا كشخص عاهدت الله على البدل و العطاء فبمادا عاهدتم الله؟
    ديكارت

  • سيف ذو يزن
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:41

    قال الطبري رحمه الله في ذكر ما قاله أصحاب هذا القول (تفسير الطبري :11/98) :
    ” قال أبو جعفر : ذكر أن هذه الآية أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب مسائل كان يسألها إياه أقوام ، امتحاناً له أحياناً ، واستهزاءً أحياناً . فيقول له بعضهم : ” من أبي ” ؟ ويقول له بعضهم إذا ضلت ناقته : ” أين ناقتي ” ؟
    فقال لهم تعالى ذكره : لا تسألوا عن أشياءَ من ذلك , كمسألة عبد الله بن حُذافة إياه من أبوه ?
    ” إن تبد لكم تسؤكم ” بمعنى : إن أبدينا لكم حقيقة ما تسألون عنه ، ساءكم إبداؤها وإظهارها .
    وبنحو الذي قلنا في ذلك تظاهرت الأخبار عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    وقال الحسن البصري رحمه الله فى سبب نزول الاية :
    ” سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن أمور الجاهلية التي عفا الله عنها ، ولا وجه للسؤال عما عفا الله عنه . ” ( القرطبي 6/330)
    وقال البغوي رحمه الله ( تفسير البغوي 3/105 ) :
    ” أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أخبرنا محمد بن يوسف أنا محمد بن إسماعيل أنا الفضل بن سهل أخبرنا أبو النضر أنا أبو خيثمة أنا أبو جويرية عن ابن عباس قال :
    كان قوم يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزاءاً ، فيقول الرجل : من أبي ؟ ويقول الرجل تضل ناقته : أين ناقتي ؟ فأنزل الله فيهم هذه الآية { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } الآية

  • الحسيمى
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:23

    حدد لنا بالضبط ماهو العصر الدى تم تطبيق فيه الاسلام او نظام الحكم بالشريعة الاسلامية؟هل تقصد انت وصاحب المقال العصر العباسى مع انشاء بيت الحكمة من طرف المامون لترجمة الكتب اليونانية ام العصر الاموى ام حظارة المغاربة فى الاندلس ,حدد لنا بالضبط ماهو العصر الدى تم تطبيق الشريعة الاسلامية فنتج عنها التقدم العلمى؟
    ان كان العصر الاموى او العباسى فاننى على استعداد لافند لك ادعاءاتك واثبت لك بالوثائق والمراجع ان هادين العصر لم يكن تقدم العلوم مرتبط بتطبيق الشريعة الاسلامية ,لانه ببساطة الخلفاء العباسيون والامويون حتى ملوك الاندلس لم يطبقوا الاسلام بتاتا,لقد انتشر الحانات فى عواصمهم وازدهرت ,وعمت الفاحشة والفجور والخمور والطرب والجوارى فى قصورهم بل والاكثر من دلك فقد كان الخليفة يحظر جواريه فى جلساته مع حاشيته التى تدعو بامير المؤمنين دون خجل فنهم من امتلك اكثر من الف جارية,بل واكثر من دلك فمن الخلفاء فى هدين العصرين من اشتهر باللواط كالواثق مثلا حيث كان غلامه يصاحبه امام الملاْ, فكان عصرهم عصر المجون بامتياز وقوبل دلك بنوع من التسامح ,وكتب فيه شعراء العصر العباسى كابن الرومى وابن نواس لدرجة اصبحت الجوارى يتشبهن بالغلمان فسموا بالغلاميات,كما اشتهر العديد من الخلفاء بشرب الجعة كهارون الرشيد فعن اى ربط تتحدث بين تطبيق الاسلام وتقدم العلوم؟؟؟
    صحيح كان فى هدين العصرين وفى الاندلس تقدم للعلوم ,وتقدم العلوم يرتبط بطبيعة النظام السائد,لدا فان داك التقدم العلمى كان راجع الى هامش الحرية التى كان يتمتع بها رجل العلم فى تلك المراحل ,الرقابة اية رقابةباسم الدين او السياسة او الاخلاق تتماشى عكسيا مع التقدم العلمى,
    لو شئت اثبت لك بتفصيل الى اى حد لم تكن فيه الخلافة العباسية والاموية تطبق نظام الاسلام,

  • الوجدي
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:39

    ما هذا التكالب على كل ما هو مسلم و ماهذه المعلومات التي تتبجح بها انظر الى نوع المعلومات التي يتهافت عليها الغرب اما القمامة التي تظن نفسك ظالعا فيها فو الله اعتبرها تغريدا خارج السرب، فيكفيك علما يا ايها الدكتور أن اوروبا التي تعتبرها رمزا أنت و أمثالك فقد كانت في العصور الوسطى رائحتها لا تطاق من فضاعتها بشهادة الاوربيين انفسهم فمثلا في الوقت الذي كانت تونس العاصمة تملك ألوف الحمامات كان قصر فرساي لا يحتوي على مرحاض واحد فأي حضارة هذه التي تشجع القذارة و تحرق العلماء.

  • من قال انه لا علاقة للحضارة با
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:43

    من قال انه لا علاقة للحضارة بالدين؟ أساس الحضارة هو العلم، وأول ماأنزل على محمد كلمة ”إقرأ”
    قال تعالى: (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) والسلطان هنا هو العلم… فديننا الحنيف يحثنا على العلم. فكم من حقيقة علمية نجدها في القرآن الكريم. وقد ظهرت الجامعات الإسلامية لأول مرة بالعالم الإسلامي قبل أوروبا بقرنين.وكانت أول جامعة بيت الحكمة أنشئت في بغداد سنة 830 م، ثم تلاها جامعة القرويين سنة 859 م في فاس ثم جامعة الأزهر سنة 970 م في القاهرة. وكانت أول جامعة في أوروبا أنشئت في “سالرنو” بصقلية سنة 1090 م على عهد ملك صقلية روجر الثاني. فمن أنكر علاقة الإسلام بالحضارة فهو جاهل

  • mouretania
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 09:25

    إلى الدكتور الورغيالي،
    آنظر في الإنترنيت الآتي:anti-relegion.net
    و wafa sultan
    والجزيرة الإتجاه المعاكس،المشروع الإسلامي والمشروع الغربي. أمثلة فقط.

  • moslima
    الجمعة 12 فبراير 2010 - 08:59

    انت اجبت عن سؤلك وجوابك لا يخلوا عن الاساءة والقذق في المسلمين بابشع الالفاض فكيف تريده ان يجيبك و يحترمك الدكتور الورياغلي?.
    عيب ان تتهم اشخاص باللواط , كفاك حقد عن الاسلام سؤالك بسيط
    جدا ولكن قذفك و طعنك في المسلمين لا يعطي رغبة في ان نناقشك .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات