‫تعليقات الزوار

32
  • Maghribi
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:36

    avant de répondre aux panarbistes, il faut faire une petite compariason entre l’arabe et la langue française et anglaise et… toutes ces langues sont des Langue ETRANGERES non nationales donc elles ont qulque chose en commun.
    et en ce qui concerne la domination de la langue fraçaise par rapport à la langue arabe je crois c’est evident car le français et la langue de sciences et on doit continuer à utiliser cette langue alors que l’arabe et la langue morte et une langue de terrorisme et la langue de peupele qui a exclu et colinalisé le peuple MArocain et elle sert seulement pour faire la priere et çay pas de plus.
    car personne au MAroc ne maitrise pas cette langue par ce que c’est pas notre langue maternelle et egalement le français mais cette derniere c’est le seule moyen pour avancer dans les sciences apres on doit penser à developper notre langue maternelle

  • berber nouaima
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:38

    الضحك على الذقون
    باش تفهموني مزيان le rire sur les mentons
    واش الحزب لي فالحكومة كيطالب واش خليتو للمعارضة

  • واش سميتي انا
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:26

    الفرنسية مات ليها الحوت خاص وزارة التربية و التعليم دير تعميم اللغة الانجليزية في المدارس بالطبع بعد اللغة الام العربية
    معلومة وزير الخارجة الشهر الماضي تلاقى مع ساركو و انتهوا بانه يجب على المغرب الحفاظ و دعم الثقافة الفرنكفونية زائد هذا الفيديوا قدييييييييييم ولا من شاف و لا من دري و لا من طبق و لا صوت يعلوا على الكبار للاسف

  • الجنرال ياسين
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:52

    للاسفـ،، الشديد ،، خرجوو على التلاميذ في المؤسسات ،،كنلقاو العلوم الطبيعية و الرياضيات و الفيزياء في الثانوي بالعربية ، و مني تمشي للجامعة كلشي بالفرنسية ، كيف غادي يدير هذا الطالب باش يتأقلم ،،

  • وديع
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:08

    الوزير الأول للحكومة المغربية عباس الفاسي ابنه لا يتكلم الا بالفرنسية.فهذا دليل على أن الاحتلال أرغمه على تعليمه اللغة الفرنسية فقط.

  • عائشة (الدار البيضاء)
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:24

    يا ربي يحيدوها ويخليو لينا غي الانجليزية باش تكمل القضية

  • Remember_El_Aynaoui
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:10

    Le Maroc est et restera un pays arabo-musulman jusqu’à la fin des temps.

  • ديكارت
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:18

    يقول ابن خلدون في مقدمته المشهورة ان الانسان يكون اكثر عطاءا و تحصيلا ادا تعلم بلغته الام لما لدلك من اثر نفسي عليه, لان استعدادته العقلية للاستيعاب تكون اكثر حيوية ما دام يتلقى تعليمه بلغة والديه التي نشا على سماعها و تحدثها لكن لا اعلم ان كانت هناك دراسة علمية في هدا الباب؟ اما بالنسبة للفيديو فالظاهر ان المثل القائل “كيخاف و ما كايحشمش” اصبح مسلمة لا تقبل الجدال!! فهده كنيتها “بناني سميرس” و عضوة في الكتلة البرلمانية لحزب الاستقلال يعني كنتائج اولية:
    1- ابناؤها الدين يقل عمرهم عن 18 سنة ما زالوا يتلقون تعليمهم في مدارس البعثة الفرنسية و لايعلمون من اللغة العربية الا ما بلغت عقولهم من الفاظ السب و الشتم بالدارجة المغربية التي تتضمن -و الحمد لله- بعض الالفاظ العربية و الا لقلنا “فرنسيون” لغة و مظهرا و نمط حياة يبقى انهم ليسوا كالفرنسيين في القدرة على الابتكار و الخلق.
    2- ابناؤها الدين تجاوز عمرهم 18 سنة يعيشون و يدرسون في جامعات فرنسية باللغة الفرنسية طبعا و مع الزمن لم يعودوا يتدكرون الفاظ السب و الشتم التي تعلموها في صغرهم بالدراجة المغربية اي كنتيجة نهائية انهم اصبحوا نسخة مشوهة للفرنسيين و اصبحوا بدون هوية او انتماء لدلك فهو لا يعتبر المغرب بلده بل مجرد ضيعة وجدها في عهدة ابائه بعد ان وضعها “السي محمد” تحت امرتهم.
    و بالتالي الله يلعن اللي كايخاف ما كايحشمش يعتقدون ان الشعب المغربي ناعس على ودانو .
    ديكارت يكره السفهاء .

  • ديكارت
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:14

    – نشر الوعي المستمر بان الشيطان لا يظهر في شكل امريكا و الغرب الكافر بل قد يظهر ايضا في بعض المنتهزين من اصحاب اللحي الدين يتخدون من الدين مطية لركوب مصالح شخصية ضيقة فلو كان في “رجال الدين المفترى عليه” خير يُرجى لندر حياته لتوعية الناس بحجم خطر المخزن “الشريف” و كيف يوظف “القمع” و “التمييع” لردع و اسكات اشكال المقاومة !! فمجلس من الملحدين الدين يدعون الى كشف عورة عبيد فرنسا خير من مجلس متاسلمين و مستسلمين يعلمونك فرائض الوضوء و اداب الجماع !! الاسلام غني و المتاسلمون و شيوخ الفضائيات فقراء و انهزاميون فما الحل؟؟
    لك الله يا وطني فابناؤك تقاسمتهم ايديولوجيات حقيرة!!
    ديكارت

  • عثمان الغيواني
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:30

    شيئ طبيعي بماأننا كنا مستعمرين من طرف فرنسا، و لكن الجزيرة ديما كتقبل على شي عيب في المملكة المغربية باش غير تبين للجميع أنها تهتم بقضايا المملكة المغربية

  • حسن اكادير
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:46

    لا يختلف اثنان حول ان اللغة العربية هي لغة الشعر و الادب,ولاكنها عقيمة في الميدان العلمي و التكنولوجي. لقد حاول الملك الراحل الحسن الثاني,بعد ضغط من من مستشاره الراحل بوطالب,من تعريب اليرامج التعليمية, لاكنهم فشلوا في دالك حيث استعصت عليهم تعريب اليرامج و المقررات التعليمية العلمية و التكنولوجية المتقدمة و اليحث العلمي.و كمثال ماهو مرادف : ……

  • med
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:26

    لمادا لا نتحدث بالفصحة بد ل الدارجة على الأقل مع الطبقة المتعلمة ،بدلك يمكننا إتقانها و توظيفها في كل المجالات لتكون الفرنسية مجرد لغة ثانوية تنفع للتواصل مع الأجانب أو للتعرف على ثقافة أخرى .
    (دابا ولينا لا عربية نيشان و لا فرنساوية نيشان )

  • ياسين التطواني
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:28

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أضم صوتي إلى كل الإخوة الذين نادوا بإزالة اللغة الفرنسية من بلادنا الحبيبة..هذه اللغة البغيضة التي فرضت علينا قسرا و صرنا نتعلمها رغما عن أنفسنا لا حبا فيهابل طمعا في الحصول عن عمل ههههه لغة الاستعمار الجاثم على صدورنا الناهب لثروات بلادنا القاتل لأبناء أمتنا..ارجعوا إلى التاريخ أيها الفرنكفونيون لتعرفوا ماذا فعلت فرنسا ببلدنا و بأبنائه أيام الاستعمار لتعرفوا كم تحبكم فرنسا هذه.
    ثم إني أحمد الله على أني تعلمت لغة القرآن و أتكلم بها فأقرأ القرآن و أتعلم بها ديني هذا فخر لي حتى و إن كنت أمازيغيا فأنا أعشق العربية لا كأولائك الأمازيغ العملاء أذناب الصهاينة.
    العربية هي اللغة الرسمية للمغرب و ستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض و من عليها أحب من أحب و كره من كره..لا توجد دولة واحدة في العالم تقدمت بلغة غيرها و لكم أن تحكموا بأنفسكم اليابان كوريا الصين إيران الاتحاد الأوربي كل دولة فيه تعتز بلغتها و ثقافتها..أما الفرنسية فكل الدول الفرنكفونية دول متخلفة بدء من المغرب الى السينغال وهلم جرا..إذن ماذا حققت الفرنسية للمغرب منذ الاستقلال الى اليوم..الجواب معروف يا مغربي.
    لن تتلقح هذه الأرض بغير اللغة العربية..يا أمراء الغزو فموتوا..سيكون خرابا

  • بيبي
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:24

    كل واحد حر فيما يفعله وحسب طاقته المادية فالفرنسية للوجهاء والاعيان لكنها لم تعد موضة في هذه الايام. حيث ان المدرسة الامريكيةهي التي اصبحت تضم الطبقة من الصنف الممتاز لكن عددهم قليل وهناك طبقة لا يستهان بها اصبحت تدرس ابنائها في المدرسة الاسبانية وعددهم لا يستهان به اما العربية للفقراء والمعدمين والقرى النائية. ومن يتكلم العربية فقط في المغرب فهو شبه امي ومركزه الاجتماعي اقل من المتوسط.

  • أبو وديع
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:34

    لم أر في حياتي شعب يحب بكل فخر التحدث بلغة أجنبية غير لغته الرسمية كالمغاربة فمواطني مجموعة من الدول لا تتكلم إلا بلغتها الأصلية رغم إثقانها لمجموعة من اللغات الأجنية.
    فهذا مغربي متزوج من مغربية وأولادهم مغاربة ولا يتكلمون فيما بينهم بالبيت إلا باللغة الفرنسيةهل رأيتم إستعمارا أكثر من هذا ، فتغلم اللغات الأجنبية ليس عيبا فقد كان بالأحرى تعلم اللغة الإنكليزية أو الإسبانية اللتان تعتبران اللغات رقم1و2 عالميا.

  • marocain qui parle arabe
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:12

    la france est le principale partenaire commerciale du maroc,alors on achete leurs produits avec des noms et ecritures en francais.
    alors c’est normale qu’on parle francais,de touite facon les langues c’est important pour communiquer et apprendre de l’autre comme les europeiens ont appris des arabes il y’a qle siecles.
    si on parle pas d’autre langue on vas devenir comme l’afrique noir,attendre l’aide alimentaire de l’ONU pour survivre.
    on invente rien alors pourquoi les autres parlerant marocain???? les marocains parlent egyptiens et libanais pourquoi?? parce qu’ils ont domine la tv marocaines.
    alors la langue c’est une resultat du pouvoir economique.
    les francais aussi parle anglais parce qu’ils ont besoin des americains pour survivre.
    si les enfants des riches parlent francais ou anglais, c’est pas pour dire qu’il est riche mais que sa mentalite est differente de la notre.

  • OTPOR
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:32

    هده القضية من شرط من الشروط الأساسية للمستعمر الفرنسي لمنح المغرب الحق في تسيير شؤونه و زوال الإستعمار العسكري فقط.
    و المشكل يرجع بالأساس إلى المفرنسين من المغاربة الدين قامت فرنسا بتهجينهم و منحم السلطة في المغرب لأن لا اصل لهم و لا هوية يعتزون بتاريخها.

  • Dave Komara
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:22

    As #7 said, I will join my voice to him. You have to learn English, the language of the world and the language of Science, Civilization, and posperity. Arabic is our first language and we MUST give it ALL it deserves of learning it, teaching it in our schools and universities, etc. In addition, Morocco should turn to the USA, the country that will help Morocco in real development. Programs are going on all over the world to help build counties and their development and Morocco is sticking to France!!! The Old Europe and a country of NO development! Wake up Moroccans.

  • قنيطري من المانيا
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:48

    بسم الله الرحمن الرحيم،شخصيا لست ضد تعلم اللغات الاجنبيه،لاني و الحمد لله اتقن 4 لغات،والرسول (ص) حث على تعلم اللغات الأجنبية لإتقاء شرهم وكذلك التعاون العلمي الخ. ولو ان ليس اختصاصي في ميدان اللغات.ولكني ضد سيطرة لغة إستعمارية لم تدم الا بضع سنين الإحتلال بالمقارنة مع اللغة العربية اللتي هي لغة المغرب منذ آلاف السنين، ا تفضلون لغة ينطقها عدد قليل من البشر في هذه الكرة الارضية،و تريدون الا ستغناء عن لغة القرأن التي انزل الله بها كلامه نورا للعالمين.(علاش كل الدول كاتحافض على اللغة ديالها و تفتخر بها،و حنا كنحتقرو لغة القرأن،و كنبغيو نعيقو و نتخززو بالفرنسية،ولي كيقول بان اللغة العربية مشي لغة العلم،ياك العالم العربي يدرس جميع العلوم بدون إستثناء باللغة العربية،بعدا انا كايبان ليا مابقا والو و يواليو المغاربة يبغيو غير يقراو القرأن،يواليو يدمانديو على نسخة فرنسية باش يفهمو شويا)

  • حليمة
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:02

    أنا متأكدة أن كل من دافع عن اللغة العربية و دار فيها بطل لو أتيحت له الفرصة للعيش بفرنسا لن يتردد و سوف يأتي و هو يتلعثم في الدارجة المغربية ديالنا و كأنه ولد فرنسيا.. و عجباه
    أريد أن أقول فقط أننا كمغاربة يجب أن نكون فخورين أولا ببلدنا و بهذا المزيج بين العربية الأمازيغية و الفرنسية و فخورين بلهجتنا المغربية، و ألا نقارن نفسمنا بأي بلد ثاني كيفما كان، لأن لأي بلد خصوصياته و تأثيراته أما اللغة الفرنسية فتبقى لغة جميلة و أين العيب في أن نتقنها مثلها مثل اللغة العربية
    فاللغة الفرنسية هي ما يطلق عليها: لغة الحب
    و شكرا

  • marocazi
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:50

    ان اول لغة دخيلة على المغرب هي الامازيغية قبل العربية والفرنسية كما هى دخيلة هاته القوميات على المغرب اما السكان الاصليون هم الافارقة ولغتهم الساحلية لللاشارة فهم من اطلق على الامازيغ البربرنظرا لما تعرض له هؤلاءمن ابادة جماعية وانصح الامازيغ ان لا يقفوا عن ويل للمصلين.

  • Al Manfalouti
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:04

    la langue francaise est comprise seulement par 10% des marocains. La question est:
    ourquoi les mediats marocains ,les marocains scolarsés continuent a communiquer en francains? et ils ommuniquent avec qui?
    Que dieu ne montre tous le droit chemain

  • مواطن مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:06

    تقول انك عربي و تفتخر… ولا مشكل في هذا الامر… فالنبي صلى الله عليه و سلم عندما طرح عليه سؤال من يكون العربي… كان رده انه كل من يتكلم اللغة العربية… و عظمة نبي الاسلام لم تكن في كونه عربيا… و لكن عظمته هي انه كان رسولا للعالمين بمختلف لغاتهم… كما انه عكس قومه لم يكن عنصريا… ولهذا لا يمكن ان نقول لمسلم فرنسي بان لغته بغيضة… فاللغات كالاقوام و الاجناس و الشعوب هي من ابداع رب الكون… و لا يمكن لابداع الرب ان يكون بغيضا… وانا كمغربي افتخر باتقاني لللغة العربية كما افتخر باتقاني للفرنسية و الانجليزية اضافة للغتي الام… بل اكثر من هذا… فكل مغربي سواء اعتبر نفسه امازيغيا او عربيا هو انسان فقير اذا اعتبر ان اللغة العربية وحدها كافية… او ان اللغة الامازيغية وحدها كافية… من يتكلم لغة واحدة هو انسان امي بالضرورة… اليوم الوضع اللغوي في المغرب وضع متعدد… و من يدعو الى مغرب فيه اللغة العربية فقط او اللغة الامازيغية فقط… انما يدعو لتفقير المغرب… لان كل اللغات ضرورية للمغرب اليوم… وفي مقدمتها اللغة الفرنسية لاسباب منطقية و نفعية… فاللغة الفرنسية كما باقي اللغات هي نعمة من الله و ليست منة من احد… و اهتمام المغاربة بها ليس لانها لغة مستعمر… فهذا تفكير اصحاب العقول الفارغة… و لكنه اهتمام بلغة بلد يدافع عن مغربية الصحراء اكثر مما يفعل من نعتبرهم اخوة عرب… كما ان فرنسا هي من وقفت مع المغرب حين حاول اثنار الاعتداء على جزيرة تنتمي الى ارض امازيغية… في حين ان النظام العروبي في الجزائر ساند احتلال اثنار… اهتمام المغاربة باللغة الفرنسية هو ايضا اهتمام بلغة ادب عالمي راقي و ممتع… انه اهتمام بلغة دولة صديقة للمغرب اليوم و اكبر مدافع عنه لدى الاتحاد الاوروبي و اول مستثمر فيه و اول مستورد منه… لغة بلد من السبعة الكبار علميا و اقتصاديا… وضع لا يمتلكه العرب المتخلفون علميا و اقتصاديا اليوم…

  • غزو الفرنسية
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:58

    SALAM..
    avant tout ca..vous avez oublié une chose cher-es compatriotes..(darija).. je m explique.. ils disent que il ya 45% des Alphabetes au maroc..c est qui est enorme..les deputés au parlement ..qui est ce qui les a només..c est le peuple..ca veux dire les 45%..alors ces députés et le gouvernemet ne respects pas c es 45%..parceque tous simplement ..il faut que les députés et le gouvernement parlent leurs languages ( DARIJA)..ALORS COMENCANT PAR LÁ..SALAM!!

  • مغربي ابي
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:54

    كل الدول المتقدمة تقدمت وازدهرت لانها استعملت لغتها,درست بها العلوم والادب, وطورتها وجددت فيها لتلاءم احتياجاتها, انا من الجيل الذي تعلم باللغة العربية, والى ان يصل جيلي الى الحكم فيجب ان نتحمل الا وضاع الشاذة السائدة حاليا.

  • Yusuf
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:00

    The French themselces are moving towards using the English as their education, business and communication language. The sources of all scientific researche is in English, the world wide web based in english and the software developement and programing is in English. So believe me even those who think they are modern by speaking French they are wrong. They can only use it in France and Quebec…once they are in other counries they are stuck with French because nobody wnat to use it. I noticed in my tarvels around the world how easy when you speak English, and also I had in few occasions in the past to translate and help the French citizens themselves in some funny situations in some airprots

  • ادريسي
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:20

    السلام عليكم.
    الانفتاح على اللغات الاجنبيه وتعلمها شيء محمدود وايجابي لكن ليس على حساب اللغه الام اللتي هي العربيه وكذلك اقصاؤها في الادارات والشركات الخ..
    يجب تعميم اللغه العربيه اجباريا في كل الادارات العموميه والخاصه وكل المراسلات . صراحه اعيش في تناقض بلدنا عربي اسلامي ولما تذهب الى اداره وهذا ابسط شيء لما تقول السلام عليكم ينظرون اليك وكأنك جاهل او متخلف والاجابه هي بونجوغ ههههههههههههه
    فلماذا هذه الايديولوجيه؟ المعادله التي يعتقدون انها صحيحه هي لما اتكلم الفرنسيه فأنا متحضر ومتمدن خخخخخخخخخ
    هذا التعامل يحسسني بغربه في بلدي الام .
    الله يهديهم …

  • hicham
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:44

    Salam, je veux juste vous dire que tellement en aime la France nous les marocains on importe des produits chinois de France, car on est tres souciant de l’evenir de la france et on veut aider la france. walah quand est ce qu’on se reveille.

  • هشام العنصر
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:42

    وتستمر الجزيرة في التنوير والتألق الى الامام بحول الله
    الجزيرة اوبس اوزيدها هسبريس والباقي خس

  • عبد الله
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:40

    نعم للتعريب ولكن للجميع وعلى الجميع و ليس لكي يصعد البعض فوق ظهور من عُرِّبوا فهذا اسمه انتهازية محبوكة بإتقان ضد أغلبية أبناء الشعب.
    فبالله عليكم كيف في بلد لغة مواطنيه هي الأمازيغية والعربية ثم تجد الفرنسية هي سيدة الموقف! إنه التظليل بعينه و قد سرنا على هذا المنوال حتى ألفنا ولم نعد نحرك أدمغتنا بقدر ما نحرك مؤخراتنا رقصًا!
    فأين الهوية الوطنية من كل هذا؟ فمتى أصبحتَ بارعا في لغة موليير أو شكسبير فلا يهم مستواك في العربية ويجدونها ذريعة لإقصاءك عند توزيع المناصب.
    اللغات الأجنبية تأتي في الدرجة الثانية بعد اللغات الوطنية و هذه مسألة بديهية لاغبر عليها في البلدان التي تحترم نفسها. و يلجأ إلى تعلمها من يشتغلون في العلاقات الدولية، الدبلوماسية، الأعمال والتجارة الخارجية، البحث العلمي و غيرها من ميادين ذات صبغة دولية.
    أما أن تستعمل في نشرة الأخبار و المراسلات الإدارية و الندوات الوطنية فهذا عيب لن يغفره التاريخ.
    و لكل امرئ ما نوى…
    ربما هذا الإمام يطبق ما جاء في القرآن:
    “ولا تستوي الحسنه ولا السيئه ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوه كانه ولي حميم” فصلت (آية:34)
    غريب أمر هذا الكتاب…

  • زيــــن العـــابــديـــن
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 01:56

    \موضوع اللغة هدا موضوع يستحق التدويل في البرامج البرلمانية لتدبيره والنظر فيه/ان صح التعبير/\.
    والله أنه لشيء مضحك أن نستخدم اللغة الأجنبية في التواصل بيننا كعرب من وطن واحد.
    نحن مغاربة يجب علينا أن نتحدث بلغتنا ولهجتنا ونحاول احترامها والتقدير من شأنها انها اللغة الأم وهي اللغة السباقة للوجودالقران الكريم هو المصدر .العجيب أننا كمغاربة نتواصل بلغت الاخرين حتى ونحن نجهل لغتهم.
    اينهم المغاربة الأمازيغيون الأصل أين هي الفخامة المغربية والشهامة أين هو العز والكرامة والروح العربية …للأسف ثم للأسف هكدا ينتهي التعليق.
    كخلاصة يتحتم علينا كمغاربة الاهتمام بلغتنا وثقافتنا بالدرجة الأولى والانفتاح على العالم الخارجي الثانوي بالدرجة الثانية وبهدا تكون لدينا رأية تقديرية من الاخرون.

  • yassin
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 02:16

    الفرنسية اصبحت لغة البريستيج والتفاخر الله يعفو عليهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات