‫تعليقات الزوار

19
  • مغربي من بلاد اخرى
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:11

    السلام عليكم
    كل مرة تقعون في ورطة تلقون بجميع المشاكل الى الجزائر،نحن نعلم ان الجزائر طرف في النزاع وسياستها الخبيثة تعاكس المغرب في كل المجالات بما فيها الاقتصادية،اخرها احتجاجها على رونو على اقامة وحدة صناعية في الميناء المتوسطي وعدم اقامتها في الجزائر،لكن التساؤل الذي اطرحه على نفسي وربما البعض ايضا،ماذا اعدتم لوقف التحرشات الجزائرية؟ سوى التنازلات لفرنسا واسبانيا والتي يؤدي فاتورتها الشعب المغربي،تبيعون خيرات المغرب باثمان بخسة للاوربيين والشعب المغربي تلهبونه برفع الاسعار مقابل تأييد مزيف من الغرب الذي مستعد للتحالف مع الجزائر وقلب موازين نزاع الصحراء في اي وقت من اجل البترول والغاز.
    لماذا لا يعترف المخزن بهزيمة سياسته التي نهجها ازاء شعبه،بقمعه وارهابه وعدم الحرص على نشر التعليم وتوعيته ونفخ فيه روح المواطنة الصادقة بالعلم كما تفعل الامم المتقدمة، هذه السياسة التي هي سبب حالة المغرب في الوقت الراهن والتي ابرزت لنا سياسيين مراهقين مثل آل الفاسي المفرنسين،والذين لا يجرؤن على اتخاذ اي قرار حاسم دون استشارة فرنسا التي اتت على الاخضر واليابس في هذا المغرب ولم تترك للشعب المغربي اي فرصة للتقدم،ورغم ذلك ما زلنا نصارع المجهول الذي بدأنا نتحسسه.
    صارحو الشعب المغربي ،لتدارك الامر قبل فوات الاوان،فلا فرنسا ولا اسبانيا يريدان الخير لهذه الامة التي مزقوها ،ونهبوها ورغم ذلك يحتقرونا ،فالجزائر بريعها البترولي ،وجدت ارضية خصبة لاستفزازنا والتي شعبها يعاني ما نعانيه لكن الجزائر لن تستفز حكومة وشعب مثل دول كهولندا وبلجيكا اللتان هما افقر من المغرب من حيث الموارد،لكنها متقدمتان بالعلم والديموقراطية الحقيقية والايخاء.

  • ماشي منافق
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:19

    لو كان هدا الوزير بجانب وزير او مسؤول جزاءري لتكلم بلغة.. الجزاءر الشقيقة والصديقة

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:09

    كان حواركم في المستوى الائق ولي قال لعصيدة باردة يحط يدو فيها. مشكل الصحراء هو مشكل مفتعل ليبقى المغرب العربي على ما هو عليه لأن مغارب الأرض هي التى ستزيل الذل على الأمة الإسلامية والتاريخ شاهد على ذلك.

  • traynicha
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:43

    إن كانت الجزائر سبب الخلاف لماذا لا ترفع دعوة إلى مجلس الأمن .ولماذا تفاوضون البوليساريو مباشرة كفى من الضحك على الشعب يا ناصيري

  • hassia
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:45

    Rompre les relations diplomatiques,economiques avec cet etat maudit voisin,ou sont nos expert pour calculer les benefices ou les degats si le maroc entame un tel pas,le fait que des etats industrialises s,interressent a l,algerie acause de son petrole et gas et tout a fait normal,rompre les relations avec l,algerie ne peut que demasquer les allies ou ennemis de notre integrite terretoriale et notre politique devient franche et claire vis a vis,notre souverainite est prioritaire a tous ces theatres ,uma paralyse ,prrobleme du moyen orient ou lutte contre le terrorisme ext ,a cote de ce voisin sataniste qui ne pense qu,a nous asphexier

  • adda442 / el attaf
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:13

    ـ لنكن صرحاء أيها المغاربة لوكانت بالفعل الصحراء مغربية هل لهجة المحرر أو المدافع عن حريتها تكون هكذا
    ـ قول الوزير المغربي : الجزائر هي لي شاعلة العافية . نصيحة … دعوا الأرض لأصحابها والصحراء لصحراوييها أما الجزائر ياسيدي فهي بعيدة عنك وفي غنى عن مشاكلك يكفينا مشاكلنا والفساد المستشري كالسرطان لدى مسؤولينا والعلاقات المتشنجة مع دول كنا نعتبرها صديقة

  • عبد الله
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:55

    لولا الجزائر ما استمرت البوليزاريو صامدة طيلة هذه المدة و لكن غياب البوليزاريو لا يعني حتما أن الجزائر ستبقى لوحدها وجها لوجه مع المغرب… على كل حال هذا كلا لا يفيد كثيرا.
    في نظري، و الله أعلم، على الأطراف الثلاثة (1+2) أن تتصارح و تفتح قلبها لبعضها البعض معترفة بأنها و قعت في مصيدة تاريخية وورطة استعمارية بالأساس وأن تعمل جاهدة لمساعدة بعضها البعض للخروج منها وأن تعبر بصدق الكلام عن الرغبة في إنشاء اتحاد اقتصادي قوي و نافع لشعوبها.
    لو تشجعت الأطراف و آمنت بهذا و تصارحت به لأتى الحل مهرولا إليها. فلا أضن أن عقولا تملك ذرة من الخير لنفسها و لشعوبها تسعى لدوام المشكل.
    الجزائر الشقيقة في ورطة، ما أن تنفست الصعداء بعد 130 سنة من الاستعمار حتى أتت عليها الصدامات الداخلية لتقوض مضجعها وترميها في حكامة غير واضحة المعالم. المغرب كذلك بالكاد يخرج ببطء من هزات عنيفة و سنوات رصاص. أما صحراويو البوليزاريو فمعاناتهم أسوأ بكثير.
    و عليه إن كان لإسبانيا و فرنسا ما تجودان به لحل النزاع فذلك أجدر بهما و إلا فما على الأطراف شعوبا و حكومات وصحافة إلا أن تفعل خيرا أو تصمت.
    عليها أن تبدأ من الآن في تفادي الضغط على الجراح إن لم تستطع أن تضمدها علها تندمل لوحدها دون ضمادة.

  • l3azwa
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:51

    اذا كانت الجزائر تحضر المفاوضات كطرف فى النزاع كما قال وزيرنا فما دور موريطانيا؟؟ هههههههههه

  • hassan
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:17

    الحكومة المغربية ام المغاربة لم يعرفوان يتكلمو ماد سنقول وماد سنفعل ياخوني ليس عندنا قوة ندافع عن الحدود مع مالي ليس الصحراء المغربية المشكل عندنافي المغرب هو المخيمات تندوف ادا اردات الحكومة المغربيةان تتكلم ان تقول الحدود مع مالي ليس الصحراء المغربيةالاشرار في المغرب وفي العرب يريدو المكان هكدا غير منضم بدون امن انتم تعرفو مايجري من الحدود المغربية ومريطنياالى الحدود مع مصر والسودان هل المجرمين يريد تحرير المكان من الشر

  • أدهــــم
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:57

    بخصوص تطرق الحديث حول وضع الجزائر من خلال المفاوضات مع البوليساريو أريد أن أشير فقط إلى نقطة هامّة هنا وهي أنه علينا كمغاربة تسمية الأسماء بمسمياتها وهي : من هوعدو الشعب المغربي في هذه المرحلة بالذات؟؟ لدى
    علينابتعبئة داخلية قوية لشعبنا حتى يعلم أن الجـزائر هي عدوة المغرب الحالية وهي التي تخسر ملايير الدولارات في سبيل تقسيم المغرب وبلقنة المنطقة المغاربية ككل، فما حدث في المقاهي وسط الشباب إبان إقصائيات كأس افريقياا لأخيرة لا يوحي بأية تعبئة داخلية ضد العدو أبدا !!!

  • Radwan Majdouli
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:05

    كاينة شي عافية قدكوم: تبيعو القرد و ضحكو على لي شراه. حشومة عليكم.
    نحن ليس لنا أعداء في الخارج. العدو الكبير للوحدة الترابية موجود بالداخل بيننا و أنتم و نحن نعرفه جد المعرفة.

  • el moro juan
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:01

    والله إيما عمر المشكل ديال الصحرا إتحل ،أويا لمغاربة الحرب جايا وجدو راسكم

  • Ramon
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:49

    Sidi Khalid :
    La prochaine fois Achtung!..Achtung!.. si un individu du calibre d’un nommé Laayayda se présente au Maroc avec toute la bonne volonté du monde et en contre partie d’échange raisonnable pour soulagé votre fardeau au Sahara Marocain ,ne le mettez pas au cachot, n’informer pas les collègues d’Alger de votre trouvaille ,puis ne le refoulez pas du poste frontalier Zoudj-B’ghal vers les geôles comme un vulgaire intrus ,a la grande joie des sinistres Généraux de la S.M. Algérienne.
    La prochaine fois ne rater pas l’occasion qui se présentera certainement..et avec l’identification serrée d’usage évidemment! ;
    Vu la situation polotico-économico-sociale qui se dégrade depuis la mi 2009 , certes on aura bien des surprises !..,
    tout soupçon de financer,armer,collaborer,avoir des contacts,couvrir des activités terroristes n’aura aucun chance d’aboutir puisque la besogne de A-Z est a leur
    charge totalement
    ما غادي تهز ما تحط !!!…
    Et on peut réciter toujours la litanie contre les terroristes et le terrorisme avec conviction et sans inconvénient!..
    Il faut en découdre et y mettre tout le paquet ,une fois , pour toujours et que le meilleur gagne

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:53

    الشجاعة جميلة و لكنها تكون اجمل عندما تكون وجها لوجه فاذا كانت كل هذه الاضرار بسبب الجزائر لماذا لا تقطعون العلاقات الدبلوماسية معها كما فعلتم مع فنزويلا بسبب مساندتها للبوليزاريو ابان الحرب على غزة و قد كثر القيل و القال في هذا الموضوع و خصوصا من جيراننا الجزائريين و قد استنكر بعضهم هذا الفعل لتزامنه مع الحرب على غزة لما طرد تشافيز السفير الاسرائيلي من كراكاس كما لو ان المغرب غضب من تصرفه البطولي و رد الاعتبار لاسرائيل بقطع العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا اليس من المناسب ان تقطع العلاقات الدبلوماسية مع راس الافعى التي تحرض هذه الجبهة المرتزقة ضد المغاربة و ليس فقط من يدعمها من بعيد كما هو الحال لفنزويلا

  • omarion
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:47

    رغم انتقادي للوزير الناصري في كثير من المواقف..فاني أتفق معه في ما قاله..يجب ان نسمي الامور بمسمياتها..الجزائر عدوتنا ولا أتكلم هنا على الشعب الجزائري المسكين المغلوب على امره…بل أقصد جنرالات الفساد الشيوعيين عملاء فرنسا…لكن أنصح الناصري بعدم الثرثرة كثيرا بل يجب اعداد خطة لتصفية هؤلاء الجنرالات الفاسدين في اقرب وقت

  • Mohamed Kabbach
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:07

    مر على مشكل الصحراء 34 سنة . ومازال الفرقاء السياسيين المغاربة لم يحسموا , هل يجب على المغرب أن يتفاوض مباشرة مع الجزائر أم مع البوليزاريو أم مع الإثنين ؟
    لاهذه ولاتلك ولا الأخرى سوف تنفع المغرب في حل المشكل. بل الحل هو تقوية الجبهة الداخلية على جميع المستويات . كيف ذالك ؟
    فك الحصار على الإرادة الشعبية , من شأنه إيجاد مؤسسات تمثيلية قوية تتمتع بروح وطنية , مسندة بثقة شعبية مغربية . من شأنه إعطاء ظمانة حقيقية لفتح أوراش كبيرة ومصيرية .
    كخلق دستور قوي يفصل بين السلط ويلبي كرامة مواطن القرن 21 العشرين.
    الرهان على تجسيد عدالة اجتماعية في الواقع المغربي . بفتح الباب لجميع المغاربة للمشاركة في إنتاج التحول , من مغرب ضعيف لمغرب قوي على جميع المستويات .
    تأهيل الإقتصاد المغربي والقضاء على الإحتكار, وجعل المنافسة الشريفة هي سيدة الميدان.
    ضمان الحد الأدنى للمواطن المغربي في العيش والسكن والتعليم والصحة والشغل والحرية .
    تقليص الفوارق الإجتماعية . وجعل المغرب بلد لكل المغاربة .
    الأخد بأسباب التقدم الذي يأدي للرخاء الإجتماعي بتطوير الميدان الفلاحي والصناعي والتجاري والخدماتي والعلمي.
    تحقيق هذه المعطيات سوف يجعل العالم ينضر للمغرب بنوع من الإحترام , ويفرض عليه الحياد إزاء مشكل الصحراء , ويُعَجِّلُ بدوبان هذا المشكل , ويُوَلِّدُ الرغبة للصحراوين في الإنظمام . ويعبد الطريق لوحدة المغرب العربي . وبذلك يتحقق الحلم المغاربي وينتصر على الحسابات الضيقة القصيرة المدى .
    فبدون الوحدة المغاربية , سوف تُبْتَلَعُ هذه الدويلات المغاربية , من طرف الثكتلات الإقليمية والدولية . وتصبح هويتنا كمغاربيين في خبر كان . بل الأكثر من هذا . سوف نُصْبِحُ غرباء وعبيد في أوطان أجدادنا .

  • marfgie
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:15

    تحدت السفير الامريكي السابق في الجزائر في كتاب صدر اخيرا في امريكا عن السياسة الجزائرية ،حيت قال بالحرف الواحد*لولا البترول لكانت الجزائراليوم متل زينبابوي* وحول حكام الجزائر اضاف قائلا *ان المسؤولين الجزائرين لهم عقلية متحجرة سطالينية سوفياتية محضة*تم تحدت بعد دالك عن المصالحة التي يتجدق بها بوتفليقة حيت راى السفير السابق ان المصالحة افرزت *الارهاب والحراgة*تم ختم كلامه ان الجزائر لازلت تعيش في القرن 18.
    انا لا افهم اخواننا في الجزائر لا زالوا يهلهيلون متلا للهواري بومدنين فهدا الرجل كان مريض بالعظمة فهو كان يرى ان المجال الحيوي من القاهرة الى الرباط سيصبح تابعا للجزائر .فالسيد لم يكن يؤمن ببناء المغرب الكبير بل كان يؤمن بالجزائر الكبرى كما جاء على لسان الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة.فما الضجة الا خيرة التى اتارتها مقابلة كرة القدم بين مصر والجزائر الا خيرة دليل عن دالك فهي ليست وليدة الصدفة بل اخواننا في الجزائر يعتبرون نفسهم انهم زعماء العرب وlocomotive de nord d afrique .فلا غرابة ان نقرا في تعاليق الجزائرين نبرة العظمة والزعامة فمتلا دائما نجدهم يتحدتون على انهم اصحاب النيف و انهم مع فلسطين ظالمة او مظلومة ام فيما يخص سياستهم اتجاه المملكة المغربية فبوتفليقة هو ضدد المغرب ظالما اومظلوما وما مشكل جزيرة ليلى الا خير دليل عن دالك.والله يشفيكم يا حكام الجزائر فصورتكم الحقيقة ظهرت للعالم

  • Ilhame
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:03

    Bla bla bla….no comments

  • وداد
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:59

    انتم تهربون من الجزائر و لكن تقعون في الخطا نفسه و هو اوروبا انا اشاطر جميع الكتاب اراءهم لان لهم نفس وجهة النظر يسلمون اراضينا و يستغلوننا بطريقة غير مباشرة متل مدينة مراكش يسلبونننا بيتا ببيت اي <الرياضات> الى ان يستعمرو بلادنا كما فعلو الفرنسيين فعوض نشرهم العلم بطريقة غير مباشرة كالافلام المكسيكية <مركريطا>اهدا نشر للعلم شكرا

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية