‫تعليقات الزوار

115
  • بنعباد
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:30

    يا التيجيني
    وا كالت ليك امك
    وا سير الله يرضي عليك

    تبارك الله عليك
    هادا ما عندي ما نقول

  • غيور
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:32

    monsieur TIJINI est ce que tu es venu au Maroc pour construire ou pour détruire, pour éteindre ou allumer le
    feu , si c'est le deuxième cas reste en Belgique parce-tu a exagéré pour des futilités que toute personne pourra commettre , et probablement tu est devenu un clan du parti Istiqlal

  • WATANIONE
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:34

    كما قال الأستاذ ع-الرحيم-م فعلا وكما ذكر أكثر من مرة كلمة " الحرب" خلال حواره٠
    فعلا لم يتبقى لنا سوى هذا الإحتمال خاصة وأن صحراؤنا في خطر !
    لا بد من التجنيد الإجباري لمن يزيد عمره عن ١٦ سنة بداية بأولاد القياديين الكبار في كل الأحزاب السياسية والطبقة البرجوازية ! لنرى من هم الوطنيون الحقيقيون !
    لأن جيش العدو"بليزبوزبال" يتوفر على جنود من ١٢ سنة فما فوق٠
    إن البديل عن توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لمراقبة حقوق الانسان هو ان يكون المغرب مراقَبا من قبل الآليات الأممية العادية في مجال حقوق الانسان كما هي في القانون الدولي لحقوق الانسان، وأن ينفتح على نظام الاجراءات الخاصة بالانتقال من وضع يسمح لجيمع الاجراءات الأممية بزيارة البلد دون الحاجة الى ترخيص من الدولة المغربية ٠

  • taoufiq
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:39

    وما هي الإضافة التي قدمتها لنا يا أستاد !! السيد يتصرف بعفوية بدون بروتكول.

  • ahmed
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:39

    برنامج من صميم الاحداث لكن السيد بنكيران ليس بهدا الوصف و الى هده الدرجة الحمد لله رجل في المستوى شكرا

  • غزران هولندا رباط
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:40

    وحنا مالنا كتعودلينا هاد طورهات شبه مكيناش عن اي مغرب تتكلم مغرب الملك مكينش مغرب الحكومة كذالك الشعب هو الملك والحكومة. غير الله يهديهوم ويعفو عليهم من جنون العضمة هي والبعد على لله. سباب لهلاك ديال بزاف شعوب منها الا سلامية مشات فمهب ريح ارض المغرب الله يعمرلها دار الخيرات نتاع لله ولكن البشر.كيف ماكيقول المتال الوجدي. هذا ماهو غاشي برككم. نفاق اجتماعي تناوي مشاكل دخول في صحا الشعب راه شي كيحدي شي والحسد على جوج دريال المغرب باش دير شي حاجة يخاص بزاف ديال صبر واخرتك تحماق ولا يشدك بوتفتاف.المغرب يلا غادي فهاد الفوضة الحكومية وفساد الأخلاق الاجتماعية غير يصلا عليه صلاة الغاءب. وسلام

  • RHITO
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:46

    لا حياة لمن تنادي , سوف لن ينفعنا في قضية الصحراء المغربية سوى تطبيق الجهوية الموسعة بدون انتظار الأعداء , الأمور ستسير من طرف المغاربة ساكنة المنطقة سواء كانوا صحراويين أو فقط مزدادين هناك من الجيل الثاني مثلا, على الملتحقين أن يجدوا لأنفسهم مكانا هناك , يجب كدالك الاستعداد لمواجهة محتملة ستكون مباغتة وسيلعب فيها الأعداء كل إمكاناتهم لكسر العسكر المغربي , احتمال جد وارد , لنتذكر أمكالا 1و2 وكيف استعان الأعداء بجنرالات من كوبا وفنزويلا وخبراء سوريا وغيرهم زيادة على هجوم الجيش النظامي الجزائري الذي طوق وكان من الطلقاء بعد تدخل الرئيس مبارك.
    علينا بمسيرة ثانية تحث أي مسمى لتجدير علاقتنا باخوننا هناك ولإرسال رسائل إلى الأعداء بأننا ها هنا قاعدون.
    للحديث بقية.

  • hicham italia
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:49

    جزاك الله خيرا أسي محمد تجني بزاف لحويج بدنا نفهموهابفضلك أنت رجل وطني أحسنت الله احفظك

  • abdelhafid telemsani
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:50

    نعم هناك أخطاء طفيفة لكن يجب ان نعطي كل ذي حق حقه الان حزب العدل والتنميه بذل الجهد في اصلاح الفساد الذي سببه الاحزاب و الاختلاسات كل الشعب يعرف ذلك لهذا نرى الكثير من المفسدين بين ( قوسين ) يحاولون بي اضعاف الحكومة العدالة والتنمية يجب ان لا نحكم بدون علم يجب ان نتريت و العبر بالخواتم المغرب الجديد بقيادة الملك الحكيم المحبوب
    كما نغتنم يا مولاي هذه الفرصة لنرفع إلى مقامكم العالي بالله آيات الولاء والتبريك والإخلاص ، مع الدعاء لكم يامولاي بدوام الصحة والسعادة، لتحققوا
    للمغرب كل ما يصبو إليه من تقدم ورقي وازدهار.. وإننا يا مولاي لجد سعداء لما حققه المغرب من تقدم ورقي في ظل عرشكم المجيد مما جعلنا نشعر بالفخر والإعتزاز بإشعاع سياستكم الرشيدة وجهود جلالتكم الحميدة والتي تسعون من خلالها الى تحقيق سعادة شعبكم،

  • مواطن صالح
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:54

    حسنات الملك و سيئات الحكومة ما أصابكم من حسنة فمن الملك .. و ما أصابكم من سيئة فمن الحكومة

  • anouar
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:55

    والله العظيم الهم كيضحك شكرا السي تيجيني

  • marocain
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:59

    Tous ce que tu viens de dire, ca ne intéresse pas et je te dis pour quoi.
    Premièrement, Tous ca c’est de protocole, il n’est rien pour s’inquiéter
    Deuxièmes, ce quoi le problème s’il a dit plateforme ou bien la porte ou autre chose. On va fermer la gueule car c’est l’ambassadeur d’USA et alors ?!!, c’est de n’importe quoi
    Le changement commence par le changement d’état d’esprit et ne pas être soumet à l’esclavage

  • صديق
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:03

    ياسلام الله أعطيك الصحة ، الرجووووووووووووولة

  • طالب معاشو فنرفيج
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:04

    مشيتي لمغرب عشريام اكتشفتي جوج ديال لحوايج؟ مالك عايش فلمريخ؟ حتانتا كتجيك الأخبار منين كتجينا حنا. مقلتي حتاحاجا جديدة. سمح ليا. هادا هو المغرب منذ قرون وحنا عارفينو.

  • وقيلا عرفتك
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:15

    شوية بشوية بدا كيتضح شكون التيجيني

  • omar
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:18

    ا سي تيجيني الحكومات و البرلمنات المغربية و مند عقود و هي تتقاسم الكعكة و ليس هذا وليد اليوم
    وهذه الحكومة التي انت تتهمها و تتهم رئسها بالفشل هل هي حكومة تحكم ام هي حكومة محكومة
    ففاقد الشيئ لايعطيه

  • bourit said
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:19

    كفانا مخدرات لعقولنا ,ما بقى لينا الا انت!!! تطبل وتزغرد لحكومة الضل وللوبيات الريع السياسي,وكانك تحاور اناس لا يوجدون حتى في مخيلات البركانيين,يا اخي كفى استهتارا بعقول الناس انت تعمل للمخابرات المغربية ويضهر انك من اصحاب اشكارة الواسعة والكبيرة,واقول لك ان معلوماتك ضيقة وضعيفة, وليس بهدا المستوى المتخلف" من الاعلام الرسمي" انك سوف تكسب تاييد المغاربة بالخارج وداخل بلدنا الحبيب.اشم فيك رائحة المخابرات, والناطق الرسمي لحكومة الضل.انا لست متحزبا واكره ذلك ولكن افهم استراتيجية" فرق تسود" الدي ينهجه المخزن بين الاحزاب,ومرة اخرى تنتقد بن كيران لاشياء تافهة وعوض ان تاتينا بالنقد البناء فيما يهم الناس من لقمة العيش ومشكل البطالة.. تاتينا بالخزعبلات والتراهات سئمناهما من شباط الغراب الدي يتبع عورة بن كيران .لقد ضهرت لي على حقيقتك المزيفة ايها الاعلامي المخزني.لمادا لا تنتقد الملك ومن معه وهم من يحكمون البلاد والعباد ام ان المسئلة فيها "ان". واخيرا لا تكون كالغراب الاسود الدي يتبع سوءاة الناس ويترك الطابور الخامس الدي هو لب الفساد وتخلف البلاد!

  • رشيد
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:19

    رءيس المغرب تي دفعها جبه و تيدخل بدون تفكير – مستوى ضعيف وووووو هدا درس للناخبين…..

  • Hamid
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:22

    On laisse bien l'équipe nationnal de foot dirigée par l'internationnal.Alors, il ne faut pas s'étonner qu'ils prennent l'habitude d'embaucher les etrangers pour une cause nationnale.

  • عمر هامبورغ
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:27

    نقد ﻻموضوعي
    نقد حق اريد بيه باطل
    نحن نعرف عﻻقتك بالسيد شباط في الحقيقة لم يبقى لك سوى ان تعلن شباط ريسا للحكومة
    واش هادي صحافة؟ اتمنى ان تخاطب عقول الناس وليس قلوبهم
    من اخطاءك
    ليس عيبا ان تتحالف بعض احزاب المعارضة مع بعض احزاب اﻻغلبية علي المستوى اﻻقليمي التحالف السياسي على مستوى العمﻻت والوﻻيات له حسابات سياسية مغايرة وهدا مانجده هنا متلا في المانيا فهنا ك احزاب معارضة في البرلمان ولكنها متحالفة مع خصومها على مستوى الفدراليات
    مشكل الصحراء كان وﻻ زال القصر والحكومة الموازية تدبره.
    انتخاب رءيس البرلمان مر بجدل سياسي وهده مسالة عادية في الدمقراطيات
    واخيرا نعم مشكل الصحراء ﻻيمكن ان ينسينا حياتنا العادية بما في الصراع السياسي وووو
    فنحن لسنا في كوريا الشمالية حتى تتوقف كل اﻻمور وننستوقف عندى واحدة
    سيدي اشياء عبرت عنها فهي بالفعل حق ولكن تعبيرك اريد بيه باطل واخيرا ارجو ان تبلغ سلامي للسيد شباط

  • khalid
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:27

    في هذا العصر نجد فيه بكثرة شيوخ السلطان و مذيعوا السلطان و اقول لك الملك هو من بيده كل شئ لانه يقوم بشئ غير دستوري لانه لا احد يجرئ للومه و اقول لك جلدك نطق بعلمانيتك اما فيما يخص رئيس الحكومة فان بني جلدتك يضعون العصى في العجلة

  • ahmed
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:31

    الطبقة السياسية في المغرب ليس لها مبادئ اساسية لان الامية تغلب علبها.
    لو كانت الطبقة السياسية في المغرب واعية بقظية الوحدة الترابية لما كانت الانتخابات الجزئية في هذا الوقت بالذات وكان على الطبقة السياسية في المغرب ان تجمد كل الصراعات وكل المشاكل ومواكبة القظية الاولى الا وهي الوحدة الترابية وهذا يتحمل مسؤوليته الوزير الاول ابن كيران الذي لا تهمه هذه القظية ويهتم فقط بالمشاكل الثانوية .

  • sellam
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:34

    monsieur TIJINI

    Je ne comprends pas la façon dont vous parlez qu'elle est votre personnalité est ce que vous êtes avec la majorité ou bien avec la position

    hai hai hai n'importe quoi

    Vous devrez arrêté votre cinéma

  • abou ben
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:34

    بكل صراحة الله يعطيك الصحة أسي التيجيني كلام في الصميم لأن رئيس الحكومة له إنشغالات أخرى لا تهم الشعب جاء فقط للدفاع عن تنصيب المفسدين في مراكز القرار وتريون باش يبقى في المنصب ديالو تناسى وعوده للشعب بل أرهقهم بقرارات أكثر من ظالمة
    الطامة الكبرى أن أي وفد أجنبي إلا ويقوم بفضيحة آخرها أمام السفير الأمريكي تصوروا معي رئيس وزراء قارب 3سنوات في منصبه لا يفقه شيئا في بروتوكول التدشين فما بالك بقضايا كبيرة ومصيريةوما أصبحنا نلاحظ هو تدخل جلالة الملك في الكثير من القضايا لتصحيح الوضع آخرها ظاهرة التشرميل وكأن بن كيران جاء فقط لإعلان الزيادات ووقف الترقية والتوظيف ربما يعتقد أن هذه هي مهمته فقط لذلك أرجو أن تخصص له دروس في مدرسة إبتدائية للدعم والتقويم حتى لا يصنف من بين الأشخاص الذين لا فائدة منهم

  • maghribi ghayoure
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:36

    شوها لاحول ولاقوة الا با الله معندوش لخيبرا مسكين عدروه ???

  • aboudina
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:38

    من هنا نعرفوا بان هاد الناس تيفكروا غير فنفوسهم و فالكعكة شكون لي غاي ياخد الطرف الكبير الله ما عندهوم غرض فشي حد الا شفتي شي حد فيهم تيغوت عرف غير على حق فالكعيكة تاي طيبوا فالطجين وتايكلوا وحنا دايرين بحال شي هبال تنتفرجوا الحاصول عند ربكم تختصمون هدا هو ميعادنا

  • مغربي من بروكسيل
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:39

    هذا نقد غير موضوعي مليء بالحقد وهذا الرجل أعني الذكر أعرفه جيدا في بروكسيل له علاقة بالحزب اللبرالي ويحمل أفكارا علمانية وفي كل مرة يحاول أن ينتقد الحكومة بدون موضوعية وغير تخرابيق وهو شباط بروكسيل
    وكما قال الشاعر: وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا
    وكما قال آخر: صمٌّ إذا سمعوا خيرا ذكرتُ به وإن بشر ذكرت عندهم أذِنوا أي استمعوا.

  • Je ne croye plus a personne
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:41

    ودابا عاد عرفت لاش ستدعيتي شباط. آجي بعدا … ذكرتي كاع الأحزاب كلها إلا الحزب ديال الإستقلال! ياكما هو لي غيخدم البلاد مزيان. فضل هاد الحزب مغاتبقا لا شفرا لا مناصب لا هفوات دبلوماسية … العام غايكون زين. لهلا يعطينا وجوهكم. إن الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم…النقد من أجل النقد و الأمراض النفسية كثيرة حسب وزارة الصحة … 50%

  • zarouali
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:47

    لذي كثير من الملاحظات الخصها فمايلي ان هذا الشخص يمارس النفاق السياسي كيف يعقل ان تنتقض العمل الحكومي وتنوه بالاعمال التي يقوم بها الملك اليس هذا الاخير يتراس الحكومة?ويمارس السلطة التنفيدية بذون محاسبة ومن عين السفير الذي اقيل مؤخرا?فكثير من هؤلاء ليست لهم تجارب في المهام التي عيونوا من اجلها فهم من فئة [باك صاحبي ]

  • سلطة الأنترنيت
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:51

    برافو سي تيجيني لقد فضحت هذه الطبقة السياسية الكادبة المنافقة التي لا يهمه لا تخليق الحياة العامة ولا محاربة الفساد ولا إصلاح الإدارة ولا توفير الخدمات للمواطنين.
    واصل في هذا الدرب واعلم أنك ستؤثر بدون شك بشكل أو بشكل آخر في الأوضاع الرديئة التي يعيشها المغرب لأن الإعلام سلطة رابعة والأنترنيت حرك ثورات في بلدان المنطقة
    ما يقوم به التيجيني وأمثاله وبالأخص الصحافة الإليكترونية مثل هسبريس له تأثيرات كبيرة على تغيير العقليات رغم أن الناس لا يلاحظون ذلك ويؤثرون كذلك على مختلف القرارات التي تتخد في البلد وما إلى ذلك
    إنه نوع من التنوير الدي يجب أن يستمر ويتصاعد وسيحقق بدون شك نتائج كبرى في المدى المتوسط على كل الأصعدة بالمغرب

  • ابن مقاوم
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:53

    نحن مع عاهل البلاد الى الابد و مع العرش العلوي

  • rochdi dallas
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:53

    والله يالاخ تجيني مع كل الاحترام مقلتيش شئ جديد الشخص يتصرف بطبيعته وهذا شيئ عادي لانه جديد في عالم البروتوكول المعلومة الوحيدة لقلتي وهي تعيين صاحب الجلالة

  • alaa
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:08

    الى التعليق4 كول همجية ماشي عفوية الله يهديك .ولكن يمكن عندك الحق لان هد العفوية هي سبب فشل الحكومة

  • الخضر
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:12

    فعلا الحكومة في واد و الدبلوماسية في واد تغيير لولي شكي مفيد في الوقت الراهن كونه قليل الكلام و محترز و قرار بان كمون غير إلزامي بل قرار مجلس الأمن أما عن قهقهة السيد بنكران اكرهها لانها تذكر بقهقهة عبد الرؤوف حين يرتكب البلادة عليه اجتنابها خاصة في المحافل الدبلوماسية التيجني عليه فقط ان يحافظ علي تسلسل الأفكار و الحياد حتي تكون الحلقات السياسية ممتعة و مفيدة للجميع

  • عبد الرحيم
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:17

    في الحقيقة، لم أفهم من كلامك سوى شيء واحد هو أنك بوق رائع لشباط أو من على شاكلته .. لقد حاولت يا سيدي جهد إرادتك من ان تقنعنا أن الحكومة لا تفعل شيئاً و الملك هو الفاعل الوحيد و الأوحد ، و كأن لسان الحال يقول أن علاقة الملك ليست على ما يرام مع الحكومة .. و هذا خطأ يا سيدي ! ثم أنك حاولت أن تتجاهل كل مجهودات الحكومة .. و أن هذا لا يليق يا سيدي لأنك مغربي على الفضائية يهاجم حكومة منتخبة من الشعب .. الا تذكر ما فعلته الحكومات السابقة في المغاربة أم أن ظهر بن كيران قصير يسهل ركوبه !

  • le marocain
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:20

    A vrai dire, S.M.Le Roi doit limoger ce Gouvernement faible,incompétent et hors de la couverture des aspirations du citoyen Marocain.
    Ce Gouvernement va nous crèer des ennuis dans lesquels on va perdre l'honneur.(à publier svp)

  • Haitam Bxl
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:34

    الحقيقة تجرح بعض الناس و لكن هذا هو حال المغرب.
    من الضروري أن نعاتب بعضنا و نصحح أخطأنا بأنفسنا أحسن من أن يتكلم اﻷخرون علينا بي سوء
    كفى من الﻻمباﻻت.

  • ابن مقاوم
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:38

    الى الابد مع العرش العلوي تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة سيدي محمد السادس نصره الله

  • Karim Cherkawi
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:38

    Ben Kirane is a disgrace for Morocco and if it was for me, I prefer our king to take over, we do not need any of those clowns in this government. All they do is fight, talk and look stupid.

  • telegramrif
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:39

    طبعا السيد التيجيني لم يستسغ المغرب الجديد ،وأكيد أنه لم يستسغ المكانة التي أعطيت له في الإذاعة ،وبالتالي فإنه ذهب يقلي السم للحكومة التي يعتقد أنها هي المسؤولة عما حصل له.
    وهذا التبجيل الزائد والمنافق لجلالة الملك والتبخيس الكبير لكل ما هو سياسي هو الذي كان سيجر بالبلاد الى الهاوية،لولا لطف الله وارجاع المستشار الى مكانه الطبيعي وخروجه من عالم السياسة.
    اذا كنت تعتقد أن البلاد باقية كما تركتها فأنت مخطئ ،وبنكران يتصرف كرجل دولة ويحق له أن يعبر عن آرائه كما يشاء ،أما زمن اقطع الحس ونفذ الأوامر فقد ولى .

  • تمازيرت
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:43

    مبروك عليك الطبل والغيطة ,

    المغرب له دستور فناقش الأمور وفق الدستور وكفي من التملق

    الشعب يريد الديموقراطية وأنت تطبل البروقراطية

    شوف ليك برنامج فكاهي بعيد عليك السياسة

  • المختار
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:49

    حكومة المصائب اللتي سيدرك المغفلون مسؤولياتها بعد فوات اﻵوان. الله ما احفض المغرب من تبعات هذه المصائب.

  • سوس م.د.
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:53

    أحيي التيجيني على مواضيعه الدقيقة المفيدة والصريحة.نعم تهدف إلى توعية المواطن.هذا جيد ومهم لاكن لإخراج المواطن المغربي من التنميط المخزني والثقافة الطقوسية وثقافة سِيرْ عْالله وكلشي على الله لابد أن تمر عقود وعقود إن لم أقل قرون.لست أدري كيف ينظر التيجني إلى القضية الأمازيغية والتي أعتبرها أنا أم القضايا بالمغرب.المخزن العروبي ومهندسي التعريب مازالوا يلعبون مسرح العروبة البالي بينما الشعب الأمازيغي يكتوي بالحكرة والإقصاء.نحن الأمازيغ على أرضنا وكأننا ظيوف منسيين وغير مرغوب فيهم!!! أحب أن لو كان التيجيني يتفظل بتوضيح و تحليل بعض المشاكل التي تعيشها الأمازيغية في قعر دارها بسبب ما يسمون أنفسهم بالعرب.

  • m.l.chelbat
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 00:32

    يا السي
    محمد الله يحفظك
    اصبحت ضميرنا
    سير الى الامام المغاربة يحملونه فوق راسهم
    ابق على بركة الله

  • محمد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 00:47

    اخي كل ما تطرقت إليه غير مهم وشيء لا يجيب تضخيمه إلا فيما يخص الصحراء المغربية فهي بالنسبة للمغرب مسألة وجود والدفاع عن الشرف
    لدلك يجب أن لاترك الفرصة للأعداء والخونة المجال واسع في هدا المجال

  • said
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 00:48

    monsieur tijini on vous respecte bcp et on respecte bcp votre emission mai je croi que vous avez exagéré en critiquant monsieur benkirane et les autres, je te conseille cher monsieur de rester autant que possible neutre. merci encore une fois pour tes émissions et j'espere que vous prenez en considération nos commentaires qui ont pour but d'améliorer votre émission si tu les accepte biensur et je suis sur que tu va les accepter.

  • البوهالي محمد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:12

    أولا باب إفرقيا أو أرضية للولوج الأسواق الإفرقيا سيان إلا أنا الأولى أعمق , كي لا نجز بالسفير الأمريكي إلى خانة النفاق, خصوصا حينما قال كريت
    أما عن تعجل سي بن كيران قبل قطع الشريط يبن أن رجل متوتر ,
    الله يحسن العون را سدة الحكم ليست بشيئ الهيين
    سي بن كيران لم يعد يأبه للضوء الأحمر بعد توليه الحكم

  • hassan dak
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:26

    mr benkiran a vraimment changer boucoups de chose au maroc meme si tous le monde critique sa facon de communication .je l'aime bcp par ce que ma grand mer et grand pere compend bien se qu'il dit et de qu'oi il parle il faut pas melanger les choses nous somme fierre de lui et je lui felicite pour ca .

  • الحقيقة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:28

    بنكيران انسان عفوي و يتصرف بتلقائية و يريد ان يبقى مغربيا لم يغره المنصب في الفيديو مع السفير نلاحظ ان عيني بنكيران شاهدت الشخص الذي رفع شريط الافتتاح و مرى من تحته فما كان من بنكيران بعفويته الا ان فعل نفس الشئ اعتقاد منه انه شريط عادي

  • kevin
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:36

    بصراحة هاذ السيد ما قال غير الحق .

  • مقدم الحومة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:39

    اولا تعيين العلمي ريئس لمجلس النواب كان ديموقراطيا بأغلبية
    اما الردوخ الى الديمقراطية او اتباع التعيينات
    بنكيران اكذ للسفير ان المغرب بوابة لأفريقيا وهذا صحيح
    اما ارضية للانطلاق فنحن لسنا بالسعودية او قطر حتى ينطلق الامريكي من أراضينا و هل صحيح انك السي تجني متأكد من ان السيد السفيه الامريكي يحب الخير لنا, انها سداجة سياسة اذا كنت تتكلم بصراحة
    -الأخطاء في البروتوكولات فما أكثرها عليك بيوتوب
    -أتحداك ان تتكلم على شباط وحزبه بنفس الطريقة
    -لحظت انك تضخم اخطاء ابن كيران و تتكلم عليه وكأنك بوق لشباط
    -ان التعيين الذي يقوم به الملك يقترح عليه من السيد بن كيران
    اما ادا كنت تقول ان التعيين والاقتراحات كلها ملكية فأنك تورط الملك في خطء دستوري كبير
    يعني ان الولاة والعمال يعينون ويقترحون من طرف الملك و هذا خطء فادح و خرق للدستور

  • DADATTA
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 02:14

    ça c'est le top de la diplomatie…:) je suis pas surpris de notre 1er ministre il n'est pas à la hauteur… regarder comment il a passé en dessous de liet , il se croit dans un istable d'animaux. Moi personnelement je demande qu,il donne sa dimission parceque sa place est deriére un troupeau de brebis….Merci de publier HESPRESS

  • noumane
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 02:19

    واش معمرك شفتي شواحد طلع الحكومة ودار شي زفتة واش معرفتيش علاش ولا كتهرب كلشي عرف المسرحيات بغينا حلول نهائية ماشي كلام كيتعاود. 

  • freeman
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 04:29

    عبدالإله بنكران بعد تعيينه قال أن الرئيس الفعلي و الحقيقي للمغرب هو الملك ، قضية الصحراء هي من خصوصيات الملك كذلك و لايحق لأي كان أن يساهم بدون ترخيص من الملك مرة أخرى ، والسيد التجينى يمدح و يطري و و يعدد في المنجزات التي حققها فخامة و جلالة الملك المهاب و المقدام الذي جعل من المغرب ضيعة لتسمين بقراته الحسان و قبلة للبدوفيليا و السياحة الجنسية ٠٠٠٠ و مرتعا خصبا لتفريخ الفكر الإرهابي و التطرف …. ملكنا المفدى الذي لا يسطيع حتى قراءة فحوى خطاب رتيب و ركيك من كثرة الحياء و الخجل ! سلطاننا الذى قهر الأعداء برقته و صوته الحنون و خدوده الوردية الناعمة ….. تجيني أيها المستأجر الحقير ، كن من الأفواه الحرة و اجعل من برنامجك نافذة نطل من خلالها لنرى الحقيقة بوجهها المكشوف من ذون مكياج ، أما مراوغاتك الفلكلورية فقد سئمناها ، ما يقع فيه رئيس الحكومة الوهمية من أخطاء برطكولية هو في الحقيقة سب و شتم و تسفيه لخيارات المغاربة ، من طرف الملك و محيطه حت نحس كشعب أنه لا بديل عن الملكية ، و نحتقر خياراتنا ، في الدول التي تحترم نفسها البروتوكول يلقن و يمكن تلقينه للحيوان فما بالك بإنسان

  • Yasin
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 04:31

    عندك الحق ولكن الحكومة فاش بدات محاربت الفساد لي كيهدد بالانسحاب من الحكومة ولي كيهدد بالفوضى والنزول لشارع أنا فرأيي الحكومة درت لي عليها خصك تشوف شكون التماسيح لي لا يريدون النجاح لهذه الحكومة وما مخلينها تخدم البلاد ….؟

  • motao-1
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 05:37

    J'ai constaté dans l'intervention de Monsieur Tigini qu'il y a des tergiversations, de parti pris et surtout de la malhonnêteté en ce qui concerne les attaques directs contre des personnes du gouvernement et en particulier Monsieur Benkirane. Je doute très fort de la sincérité de ce journaliste et j'ai décidé de ne plus regarder ses interventions trop critiques

  • أين الخبر؟
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 06:56

    الأحزاب تعيش في كوكبها والشعب يعيش بين الأزبال ومنها ،كل الشخصيات البارزة ستتسخ لباسها بأزبال البلد إن لم تنظفه والنظيف منهم سيأخذ نصيبه أيضا لأن الأخضر يحترق باليابس.

  • ossama
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 07:03

    الا نسان يتعمذ الكدب على التاريخ الجديد الذي نحن نعشه وواعين به مند لاستقلال. فهل نؤمن بالتاريخ القذيم الذي لم نكون نعيشه. جيبتي اخبار المغرب فحال خالي الخضرة موجدة مبغاوهاش النصاراو رخاصت جلبنة 3ذراهم .(smig) ماعندك خبارشحال وصل الحليب النصار كيعوم به افي مرجان شحال.

  • ilyes
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 07:52

    Une comparaison fausse !! déjà de comparer les moyens quand dispose le roi et le chef du gouvernement sont pas les même et on ne peut on aucun cas comparer ce qu'il fait le roi avec ce qu'il fait benkirfane parce qu'il n'ya pas de concurence entre les deux personne l'un se prensente aux elections et l'autre a la légitimité historiquq donc il faut pas mélanger les ordres!! puisque tu le sais pourquoi alors ta pas critiquer le non respect de la constitution par le roi puisque c'est lui, d'apres toi, qui a appeler le ministre des affaire etrangers pour demander de proposer Hilal!!! , pourquoi toute reussite on l'attache directement au roi? est ce que tu sera pret a dire que c'est le roi qui a mal gerer si l'ONU a mentionner le respet des droit de l'homme dans son rapport? ou tu vas te taire!! vraiment c'est de la propagande ce que tu as fait et sa preuve la non objectivité du journaliste!! le roi n'a besoin de personne pour le defendre monsieur , soit objectif et stop la propagande

  • وطني
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 08:41

    حبدا لو تحدثنا عن حزب الاستقلال ماضيه و حاضره لكي تتضح لنا الصورة

  • salaheddine
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 08:52

    قال في الدقيقة 21.00 تيقوا فيا اول مرة اسمعه يقول هذه الكلمة . يناقش الموضوع من زاوية ضيقة و بدون اسس ركيزة و كان المغرب يسيره تياران الاول ملكي و الاخر حكومي , هذا الامر لن يروق طبعا حتى الملك بل يمس من موقعه كمسؤول عن السياسة العامة للبلاد بل يتهمه ضمنيا انه لا يعلم بكل ما يدور في البلاد . اخي الصحفي هناك ما يسمى بالجبهات و هذا لا يعني ان الحياة يجب ان تتجمد داخل دهاليز الاحزاب لمجرد تقرير اممي عليل بل السير العادي للاحزاب- و ان كنا نتفق على ان الاحزاب نفسها مريضة – هو الحالة الصحية في الموضوع . و كمهني يجب عليك ان تتطرق لاجتماع الهيئات لا الحكومية لمناقشة الموضوع و قراءته من كل الزوايا المحتملة وطرح التدابير و الاستراتيجيات لربح الرهان الوطني. لو استقراءت هذا اللقاء لعلمت ان الكل معبء للدفاع عن الصحراء المغربية بقيادة ملكنا الحكيم.

  • said
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 09:31

    je croi ke la première qualité qu'un journaliste doit respecter est la neutralité, je croi que tu t'ai attaqué aux membres du gouvernement et ta oublié ce k'ils font les membres de l'opposition, et la derniere connerie k'ils ont fait c'est k'ils n'ont pa présenté un candidat pour la commission de la justice qui doit etre présidé normalement selon la constitution par un membre de l'opposition alors monsieur avocat de chabat comment tu voi cela????

  • mbarek
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 09:34

    ou il est le probleme m tijjini l'erreur est humaine m benkirane n est pas un ange,

  • ben omar
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 09:47

    من المعروف في هده البلاد ان القرارات العليا تتخد من القصر اما النخب السياسية و(الزعماء السياسين) كانو في غالب اللأحيان يصلهم القرار عبر المكالمات الهاتفية او الرسائل ويباركونه دون تردد ومن من كان كما يقول المغاربة (بايع المتش) والتاريخ سيفضحهم .
    فيما يخ

  • محمد س
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 09:59

    شكرا الأخ التيجيني على الدور الأعلامي الذي تقوم به لصالح هذا البلد الذي ابتلي بمسؤولين لا يعرفون أبجدية العمل الحكومي ، لا يفقهون شيئا في تدبير الشأن العام ، رئيس حكومة لا يلبث أن يقع في الأخطاء تلو أخرى ، كيف لرئيس حكومتنا حفظها الله أن يرتكب مثل هذا الخطأ البروطكولي البسيط جدا ، تجاوز شريط التدشين قبل قطعه إيدانا بانطلاق مشروع ما ، ليتم تنبيهه بعد فوات الأوان إلى خطئه ليعود من حيث أتى ويقطع الشريط بمعية الضيف
    صدقت يا أخي الحكومة والطبقة السياسية مشغولون جميعهم بتقسيم الكعكة والامتيازات والمناصب ، لا أحد منهم يشغل نفسه بهموم المواطن وانتظاراته وقضاياه الجوهرية وعلى رأسها القضية الوطنية ، بعض هذه الطبقة السياسية انشغل بالصراعات الداخلية ، وأخرى بالصراع حول رئاسة مجلس النواب ونواب الرئيس ورؤساء اللجان ونوابهم ، وآخرون يتصارعون على رئآسة الفريق .
    اما المواطن فالحكومة جازاها الله خيرا لا تدخر جهدا ولا تفوت فرصة لإثقال كاهله بالديون والقروض التي وصلت حدا لا يطاق بل تعدى الخطوط الحمراء ، الحكومة مجدة في تنفيذ توصيات المؤسسات المقرضة ، الحكومة مجدة في الزيادات تلو أخرى

  • ABDKAD
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 10:49

    Ce monsieur malgré qu il est entrain de divulguer certaines informations vrai, ces commentaires sont utilises pour combattre notre jeune démocratie.Il est entrain de dire au Marocains naïfs que le Maroc ne peut être gouverne que par le roi.Profitant des querelles au sein de certains partis politiques il qualifie le gouvernement et les partis politiques en dehors des préoccupations des marocains.
    Hakko ourida bihi batel
    Alors Mr TIJINI cela veut dire qu on a pas besoins de partis politiques ni de parlements ni d autres institutions que tu est entrain de demolir toi et les renseignement.Dites nous d abord qui est ce qui finance ton MAROC TV :
    ALMOHSSININ!!!!!!!!!!!!!!!!
    Les marocains sont assez murs en politiques pour les déjouer comme ce qui se passent dans certains medias arabes.Tu n as pas d avenir médiatiques au Maroc on te rajoutera a ce qu on appelle en arabe :
    " La presse jaune"

  • إلياس المغربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:02

    يا تيجيني راه بزاف ديال المغاربة هنا في ألمانيا كايبغيوك بزاف بزاف… لقد أصبحت على الكثير من الألسنة هنا بألمانيا..سيدنا ملك البلاد عرى كل الوجوه الخداعة وبدأت تظهر الحقيقة في البعض..الله ينصر سيدنا وينصرك يا خويا التيجيني

  • marwan001
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:14

    مغرب الحكومة ومغرب الملك،وأين هو مغرب الشعب وكل المغاربة،العصابات الحكومية تتقاتل فيما بينها والملك يُعين من يشاء والشعب ينظر ويعاني،تقول أن لنا أعداء وأنت تقصد أوروبا والجزائر،بالنسبة لأوروبا فأنت وملايين المغاربة وجدوا حقوقهم وقيمتهم وحريتهم في أوروبا ويرسلون ملايير العملة الصعبة لمغرب الحكومة ومغرب الملك ليعيشوا بها ويتعاونون فيما بينهما لقمع وإقصاء الشعب،أما الجزائر شعبا فلا داعي للفتنة ،فالشعب الجزائري يعاني أكثر من الشعب المغربي من حكم الجنيرالات ،ولهذا فالأعداء الحقيقيون للمغرب هم العصابات والمخزن الذين يحكمون البلاد،

  • مسلم حر
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:19

    عندما سولت نفس عمر بن الخطاب رضي الله عنه ان يلبس أحسن الثياب ويلبس التاج ويلتقي العظماء من العالم وان يكون له أفخر القصور.إسمعوا مادا فعل عمر رضي الله عنه حمل كيسا من القمح فوق ضهره وبدى يبيع الماء في السوق للناس. وقال لنفسه ان لم ترضين هكدا سأزيدك.اما رئسائنا اسي تجيني لهم عالمهم ولنا عالمنا. اما المغرب له الله سبحانه

  • aza
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:20

    Monsieur tijani c est une autre façon de debattre bravo

  • ilyes
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:22

    Je suis choqué face à ce niveau bas très bas de nos journaliste!! à mon sens un journaliste doit être objectif, doit juste apporter de l'information et non pas donner son point de vue et être un élement dans le débat!! il traite la politique d'un point de vue très serrer (ma grand mére ma dit, mon cousin ma raconter, un membre de la famille a entendu dire de coté du cousin de son voisin etc.!! ) n'importe quoi..

    Je ne suis pas là pour défendre ni le roi ni benkirabe mais autant que marocain je sais très bien qu'il n'ya aucune concurence entre les deux homme l'un est le chef du pays (le roi) et le gouvernement applique la politique et le programme du chef d'etat comme dans tout les pays je ne pense en aucun cas que Benkirane devienra un roi un jour parce que ce n'est pas son role donc pas de concurence il faut pas baisser le debat à ce point ! si on est pas d'accord avec Benkirane u autre on traite le sujet sur lequel on est pas d'accord et non pas la personne et ses comportement

  • محمدالصحراوي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:03

    لاايها التيجيني للكن موضوعيين امام اعين وادان المغاربة وانت كصحفي لاتحاول ان توجه المستمع الى نظرتك للأمور فالمشاكل المغربية كلهامتشعبةكالمشاكل الانسانية وان المنخرط ليس كالمتفرج وان دورالصحفي النزيه ان يكشف الاخطاء بدون تحيز ودون الاستهزاء قلت هده الاحزاب هدشي اللعطا الله ووو كدلك وبما انك تومن بالقدر انلا تفصل بين الخير والشر وان تفسر للمستمع ماهي الدلالات ومقصودها فالارضية والباب كلها الفاظ تعبرعن انالغرببداية لما يطمح اليه المغرب اماانفسر المسائل الشكلية بما تريد ان تصل اليه فقصدك والله اعلم ان لم تكن موجها عكسته وهدا ماظهر في صردك لشؤن الاحزاب ولم تفرق بين الاختصاصات اتضن انحزبا تطرق لموضوع فالمواضيع الاخى تنتظره حتىتتم الاولى ان الاحزاب لها منالاطر واللجن والمفكرين ونضالات مناجل احترام المؤسسات ويظهر من خلال ماقلتموهان ماوصلت اليه الامور بالسهولة راجع تاريخ الغيرالبعيد لتتدكرماعنته النخبة السياسية مناجل انلا تتهم الممارسات واضيف منعندي اننا نبحث عن احترام المؤسسات ولا تستغل المغاربة وانت تطل عليهم من بروكسيل

  • مغربية من فرنسا
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:28

    تحية للمشاركين الكرام وتحية للصحفي التيجيني اولا اشكرك على اهتمامك بالشان السياسي بالمغرب وهذا شيء جميل من حيث المواضيع السابقة كانت مواضيع مهمة لكن في هذا الفيديو اظنك قد بالغت في عتاب السيد بن كيران على اخطائه العفوية وهذه الاخطاء لا تتطلب كل هذا اللوم وهذه التنقيص من شخصية الرئيس النزيه فمثلا رئيس الولايات الامريكية التي هي قدوتك السي التيجيني قام باخطاء كبيرة جدا لا زالت نتائجها تحصد الارواح الى الان في العديد من الدول اما من الناحية الهزلية النكتوية فانصحك بمشاهدة فيديوهات الرئيس بوش تحت عنوان بلادة جورج بوش ورغم كل تلك الاخطاء كان الجمهور المحيط به يصفق حتى انهى ولايته الرئاسية الى اخرها في المقابل نرى التجربة الاولى لحزب العدالة والتنمية تبين لنا نحن المواطنون ان الحكومة لا يمكنها تغيير كل شيء في ظرف وجيز لكي يحقق التغيير يجب ان تدرس جميع القضايا وتحلل وتناقش لكي نصل الى الحلول وهذا يتطلب الوقت الكافي لاصلاح فساد دام 50 سنة سيما وانت تعرف السي تيجيني ما هي الظروف الصعبة التي تمر منها الحكومة .فالاستقرار ارضية ضرورية للاصلاح .

  • Allemand d´origine marocain
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:10

    و اخا السي التجيني شكرا ليك فهمنا !
    الملك افضل من الحكومة والاحزاب !
    اذن: الملكية الحاكمة افضل من الديموقراطية !!
    اذن: هذا هي رسالتك لنا مع انك تعيش في ديموقراطية !! !
    سؤال: هل هذا هو موقفك ? ام موقف تسوق له ?

  • عبدو
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:18

    السلام عليكم
    الواضح من كلام مقدم هذا البرنامج ان له حقد وكراهية على حكومة بن كيران بصفة عامة ورئيسها السيد عبد الله بن كيران بصفة خاصة وجل كلامه هو انتقاد لسياسة رئيس الحكومة ولم يذكر ولا كلمة شرف واحدة في حقه مما يمكن استنتاجه ان مقدم البرنامج يدافع عن مصالح احزاب اخرى اهمها حزب الاستقلال من اجل تنوير سمعة هذا الحزب( جزب نهب وفساد). يمكن للقراء ان يلاحظوا ذلك من خلال الفيديو

  • noumane
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:40

    الحكومة لن تغير ما في البلاد وإن أتينا بها من المشرق أو المغرب أو الجنوب والشمال وإن كانت هي العدل والإحسان وقد قالها إخواننا في العدل والإحسان مند مدة لأن مفاتيح التغييرات الكبيرة ليس بيدها هناك تغييرات صغيرة وبطيئة لم تحقق شيء في البلاد.

  • amazigh
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:51

    Et pourtant ces politiciens absorbent des milliards de dirhams comme salaires mensuels.Des montants qui peuvent nous permetre de construir plus de 10 ecoles par mois.J'espere qu'une intervention royale sera faite pour reduire ces fuites d'argent inutile.Il n'y a que ALLAH AL WATANE ALMALIK

  • مصطف
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:24

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد ( حتى واحد ماتزاد من كرش مو معلم اللهم الأخطاء واليد النظيفة ولا المعرفة والبروتوكول واليد الفاسدة ) فمن الاخطاء يتعلم الناس أما فيما يخص الوحدة الترابية للمملكة فاتمنى من السيد الفاضل محمد تيجيني أن يبرمج حوارا مع السيد مصطفى ولد مولود رغم القيود المفروضة عليه إن أمكن دالك أوإستضافة مجموعة من الصحراويين العائدين لارض الوطن والفارين من جحيم المخيمات لتنوير الراي العام وشكرا جزيلا …….شكرا موصولا كدالك لهسبريس

  • /*/ ولد الريف /*/
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:31

    تحية طيبة لكل المشاركين الكرام وتحية خاصة للصحفي المحترم اسي التجيني، اَسي التجيني صدقني أننا فرحين ومفتخرين بك كصحفي حر ولك قناة حرة حسب مافهمناه ونرجو ان يكون فهمنا صحيح ، لكن حتى تتم فرحتنا بك نرجو أن تلتزم الحياد في المواضيع التي تتعلق بالسياسة المغربية أو أثناء تعاطيك للبرامج التي تنتقد فيها الأحزاب أو السياسيين المغاربة حتى تكون لك المصداقية عند المواطن المغربي أكثر، وخاصة وأنت تعيش خارج الوطن وفي دولة دمقراطية كبلجيكا، أما مالاحظناه خلال برنامجك هذا هو أنك حاولت أن تزيغ عن الحياد وربما لسبب أو لآخر..؟ وأما الذي ختمت به برنامجك والذي لم يكن عفويا بل هو مقصود للإساءة لبن كيران وحزب العدالة والتنمية حسب ما استنتجناه من خلال تتبعنا للبرنامج ، فعلا بن كيران قد يكون أخطأ في التعبير وأيضا في إجتيازه للشريط قبل قطعه ، أظنه خطأ غير مقصود حتى يتعرض لكل هذا الإنتقاد..، فبنكيران إنسان نزيه وشريف ويريد التغيير والمصلحة للوطن وهذا معروف عنه منذ تعاطيه للسياسة ،وأيضا حزبه حزب نظيف ونزيه وهذا مايميزه عن غيره وأنت تعرف ذلك جيداً ولذلك يجب أن تعطى له الفرصة الكاملة وبعدها سنحاكمه نحن المواطنين

  • Mohammed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:51

    Mr. Tijini, First of all allow me to congratulate you for this beautiful talk show that we really like but please be careful to not deviate from your real mission which is criticizing what really need to be criticized. I agree with you on all what you said concerning the SAHARA file and may Allah preserve our glorious king. However, it is not because of the Sahara issues our internal political life inside the parties should completely stop . I think the USFP has the right to solve their internal issues also what happen in the Perelman is your personal opinion that we do not share. More than that, I think you exaggerated concerning your comments regarding Mr. Benkiran

  • khaldon
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:19

    وااااسي تجني قويتي من الجلبانة في المغرب
    نحن نهتم بنتائج الحكومة وهو الاهم
    باركة من الاعلام الفارغ المضلل هدا المغرب ماشى مصر
    شوفلك شي موضوع اهم

  • مغربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:19

    فقط ملاحظة للمتحدث في الفيديو نقول talk وتقرأ طوك حرف l لا يقرأ. شكرا

  • كفى دجلا
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:25

    يقول هذا من يعيش في بلاد المؤسسات ،فماذا يقول الامي في الاماكن المغربية المغلقة و اصحاب المصالح .كفى استخفافا بعقول المغاربة فلو اعتمد المغرب دولة المؤسسات لما ظهر مشكل اسمه الصحراء ولكنا في مصاف دول مثل كوريا الجنوبية و ماليزيا ، و جاء الربيع العربي و دستور 2011 على علاته و لو فعل لاستدركنا ما فات ، لكن يبدو ان قصور تفكيرنا السياسي و الانتهازية و استمراء الخنوع و اجهاض اي محاولة لخلق وعي سياسي ممحص للقرار السياسي و صناعه الحقيقيين ان حكومتنا في ظل الدستور الحالي لا زالت فاقدة للصلاحيات الممكنة من التدبير الحقيقي و التشاركي و المؤسساتي للشأن العام.

  • mohamed reda
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:26

    c est du n importe quoi………. monsieur tijani
    question directe stp qui ce qu ils ont fait les autres partis precedents

  • morad suisse
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:34

    salam , j'ai vu pas mal des video de MR tijini, mais cette vidéo a sommer le doute la doute,ds mon esprit si sur la neutralité, de ce journaliste, soit qu'il comprend rien ds la politique soit qu'il a une agenda a passer pour une parti politique bien défini, .
    ALLAH YESTER ont sait pas qui on devrai faire confiance.

  • marocain
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:04

    Un peu d'objectivité donnera plus de crédit à ton émission
    Benkirane fait ce qu'on lui permet de faire et personne n'est dupe dans une démocratie qui n'est que dans ses premiers balbutiements et un gouvernement qui n'en est pas un , et tu le prouves bien par le non respect du protocole comme tu fais bien de le signaler

  • souilem
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:29

    مول التعليق رقم 20 :

    وا كالت ليك امك
    وا سير الله يرضي عليك

    fin de l'histoire

  • أمازيغي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:38

    وا التيجاني أش جاب المعزي للسبع الميريكاني كيفيق في الصباح كيدوش مزيان وكيفطر فطور متوازن عندو مدكرة داير فيها شنو غادي ادير داقيقة بداقيقة وعبد الملك بو يكوران كيما كاليه داك العروبي في دولة خطر هو كيفيق فالصباح كيتوضا دايخ حيت مناعس مزيان وكيصلي وكيرجع انعاس حتال التمنيا وكيفيق كيضرب 4 الخبزات مع القهوة ولا أتاي مع البيصارة ولا زيت العود ولا مع الشفنج وكيهز الشاكوش ديالو وكيزيد وكيبقا اضحك هادو لي غاديين معاه معارف لا فين غادي ولا شنو غايدير

  • /*/ ولد الريف /*/
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:28

    تحية طيبة لكل المشاركين الكرام وتحية خاصة للصحفي المحترم اسي التجيني، اَسي التجيني صدقني أننا فرحين ومفتخرين بك كصحفي حر ولك قناة حرة حسب مافهمناه ونرجو ان يكون فهمنا صحيح ، لكن حتى تتم فرحتنا بك نرجو أن تلتزم الحياد في المواضيع التي تتعلق بالسياسة المغربية أو أثناء تعاطيك للبرامج التي تنتقد فيها الأحزاب أو السياسيين المغاربة حتى تكون لك المصداقية عند المواطن المغربي أكثر، وخاصة وأنت تعيش خارج الوطن وفي دولة دمقراطية كبلجيكا، أما مالاحظناه خلال برنامجك هذا هو أنك حاولت أن تزيغ عن الحياد وربما لسبب أو لآخر..؟ وأما الذي ختمت به برنامجك والذي لم يكن عفويا بل هو مقصود للإساءة لبن كيران وحزب العدالة والتنمية حسب ما استنتجناه من خلال تتبعنا للبرنامج ، فعلا بن كيران قد يكون أخطأ في التعبير وأيضا في إجتيازه للشريط قبل قطعه ، أظنه خطأ غير مقصود حتى يتعرض لكل هذا الإنتقاد..،فبنكيران إنسان نزيه وشريف ويريد التغيير والمصلحة للوطن وهذا معروف عنه منذ تعاطيه للسياسة ،وأيضا حزبه حزب نظيف ونزيه وهذا مايميزه عن غيره وأنت تعرف ذلك جيداً ولذلك يجب أن تعطى له الفرصة الكاملة وبعدها سنحاكمه نحن المواطنين

  • mostafa-españa
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:52

    كاني ارى عمرو اديب يتكلم بالدارجة.اظن انك قمت بقراءة ما كتب لك في المغرب تماما كما يقرا الامام خطبة الجمعة و لم ينقصك في هذه الخطبة المخزنية الا الدعاء.اقول لك ان المغاربة لا يمكن ان تستغبيهم .

  • السيمو
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:11

    شريط فيه نصف ساعة ويخلو من التحليل المنطقي، عندي لك سؤالاً يا موسيو تجيني: ما هي القيمة المضافة لهذا الشريط؟ نصيحة قد تفيدك في حقلك الاعلامي (بين قوسين) حاول أن تكون طرفاً في الحل في تحليلاتك و تقريرك يجب أن يكون احترافياً وليس أسلوب الطبالة والغياطه (آسف على المصطلح)

    تقول أن أمريكا تريد لنا الخير وتمجد في سفيرها كأنه عصامي، أنت تعلم أن أمريكا أدارت ظهرها للمغرب في سبيل البترودولار الجزائري، أمريكا تبحث عن مصالحها ولو مع الشيطان.إذا كنت تفهم في لغويات السياسة فالسيد رئيس الحكومة بن كيران على حق، لأن الفرق ظاهر بين الأرضية والبوابة.. تحالُف حزب العدالة والتنمية مع حزب الأحرار كان هو الحل الأخير لتفادي كارثة الفراغ السياسي، أنا لا أمجد هذا عن ذاك، ولكن اشغل عقلي في التعامل مع الأحداث، ما جوابكم عن خروج الغراب شباط من الحكومة في وقت حساس؟ ماذا جنى المغرب من هذا الخروج؟ لماذا خرج أصلاً؟ وما القيمة التي جناها حزب الأستغلال من هذا القرار الأناني؟
    كفاك تمجيداً للغرب و أمريكا و حزب الأستغلال و كن متفائلاً على الأقل، واعلم أننا نعلم شكراً هيسpريس
    السيمو المكناسي من كوالا لامبور

  • Mohamed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:19

    يا اخي يجب ان تقول الحقيقة المرة بدون لف ولا دوران وهي انه في المغرب الحكومة لا تحكم والبرلمان لا يشرع والقضاء لا يقضي.الاحزاب في المغرب عبارة عن هياكل تجميعية ليس للمسلسل الديموقراطي وانما للراي العام.النظام يدعو الى الانخراط في الاحزاب السياسية باعتبارها المجال الارحب للتنشئة السياسية كي تشكل دعامة لهدا النظام انطلاقا من تمثل تزكية للسلطة وليس تمثل مشاركة في السلطة ودعنا من الكلام من فضلك يا اخي.

  • ابويونس
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 21:13

    لست بوقا لاي احد لكن والحق يقال هناك ايجابيات في المغرب رغم الظروف القاهرة المغرب يشق طريقه بانتظام وانصحك يا اخي بتحري الموضوعية في تحليلك للمواضيع السياسية ,,,الصحفي ملزم باجتناب الصيد في الماء العكر ,,,واجتناب الانحياز لطرف ضد الاخر,,,الانسان كله عيوب,,,نعيب زماننا وما العيب الا فينا,,,

  • morad
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 21:57

    je crois que MR tijini a chopé le virus chabatiens ds ça dernière visite au Maroc. ROBI ECHAFIKK a KHOYA TIJINI.

  • مغربية
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:08

    سير آآآآآ التيجيني الله يقلل من قرانك. أمثالك من واضعي العصا في الدواليب/الرويدا هم من يقفون حجرة عثرة في تقدم المغرب.

  • maroqui
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:22

    Monsieur le grand conaisseur arrete de critiquer les gens si tu te crois que tu peut mieux faire tait toi un parti politique etpresente toi au elections prochaine et regarde si tu vas ganier moi je ne crois pas tu parles frop

  • الحسان الداحلة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:25

    ارى ان السيد التيجيني مهتم الى ابعد حد بالشئن المغربي رغم ان الظروف دفعته
    الى الاستقرار في بروكسيل .ويبدو للعيان ان السيد زار المغرب تلبيتا لدعوة من
    سيده شباط وقد افصح عن دلك في قوله زرت فاس , وما الفيديوهات التي عرضها
    في تقريره عن السيد بن كيران ونفيه لاخبار التلفزة المغربية فيما يخص تعيين
    جلالة الملك عمر هلال سفيرا للمغرب في الامم المتحدة وان بن كيران لم يقترح
    دلك لجلالته حتى ينفي عن رئيس الحكومة اي حسنة تذكر له _كل هدا يبين ما يكنه هدا الرجل من العداوة والحقد الدفين لابن كيران ليدخل على الخط مع شباط ضد الحكومة المغربية .فاين الموضوعية ؟ واين النزاهة المطلوبة في كل
    اعلامي يحترم نفسه ؟ وبكل شفافية ودقة اقول هدا ليس اعلام ولا هم يحزنون
    لان الاسلوب ركيك جدا والمواضيع هزيلة اكثر.اسال التيجيني لمادا لم يتطرق
    للصراع الدائر بين شباط وبلا هوادة عن زعامة الاستقلال واكتفى فقط بصراع
    الاشتراكيين ؟ام ان عطاءات شباط في هده الزيارة كانت اعضم من الصراع الذي ينذر بزوال الحزب في غفلة من التجيني وشباط معا ؟؟؟؟؟؟.

  • عيسى انفيرس
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:53

    تحليل غير منطقي متحيز لجهة لم يذكرها في كلامه ابدا خوفا منه ان تظهر حقيته متناسيا ان المغاربة يفهمون الكلام وما هو مكتوب وراء السطور وبين السطور.
    بن كيران انسان عفوي جدي صريح ….مشي بحال دوك ناس لي كدافع عليهم وخا مبغيتش تبين حاديين غير لكلام فسيادهم
    سير اولدي بدل الحرفة او كن صريحا مع المغاربة ومع نفسك اولا كفانا نفاقا وتضليلا.
    الملك كلنا نحبه والفرقاء السياسيين بجمجيع تياراتهم نحترمهم ما لم يتجاوزوا حدودهم. بن كيران,شباط بن عبد الله …….نعرفهم جيدا من الصالح ومن الطالح منهم? والسؤال المطروح ماذا اضفت انت? اكيد لا شيء

  • مغربي حر
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:54

    تحليلات خالد الجامعي أحسن من تحليلاتك للامور يا أخي نتمنى أن تستظيفه في قناتك ليدلي بدلوه في كل ما يجري في البلاد….وشكراً

  • عمر هامبورغ
    السبت 26 أبريل 2014 - 00:01

    الى السيد التوجني ارجوك ان تعتدر لقراءك الكرام فاﻻعتدار شجاعة ووشهامة .
    سيدي لقد اخطات مع سبق اﻻصرار
    فانت تعلم بأن بأن حزب العدالة والتنميةﻻيحم لوحده حتى نحمله كل المسؤ لية
    فالتوا زنات السياسية واتماسيح والعفاريت فرضت عليه نهج سياسي توافقي
    كان عليك ان تستدعي المعارضة واﻻغلبية معا وتطرح اسالتك كما تشاء متﻻ الوافا وشباط
    والمستمع يحكم
    اقرأ التعاليق واستمع لضميرك واعتدر وبعدها سيحترمك قراءك ومستمعيك حتما
    سيدي في اامغرب عفار يت وتماسيح وثعاليب وحكومة موازيةكدالك ولﻻنصاف ما أواخاده على بنكيران وحزبه انه لم يرمي بالفاتيح في وجه التماسيح… كما وعد . واخيرا سيدي اعتبر نقد القراء درسا لمسيرتك والله الموفق وسلم لي على شباط الشعبوي

  • المختار
    السبت 26 أبريل 2014 - 00:38

    وا السي التيجيني ما تقوله شئ تافه ،وجعلت من الحبة قبة .عليك أن تعلم ان الساسة الأوروبيون لا يهتمون بهذه الجزئيات ،صحيح ان الساسة الأوروبيين لهم بروتكولات ،ولكن هذه البروتكولات لايهتمون بها كثيا وخاصة من باب الصفقات التجارية .وهي المهم عندهم ليس الدخول أولا أو متأخرا لايهم

  • belgique
    السبت 26 أبريل 2014 - 01:03

    Le peuple est assez intelligent arrête de lui raconter n importe quoi on sait bien pour qui tu travail

  • une lettre aM. TIJINI
    السبت 26 أبريل 2014 - 01:53

    التجيني غير من لهجتك قليلا..من فضلك! نحن نعرف أنك تشاطر كل كلمة قالها سباط ..كن محايدا وأنت في بلاد المهجر..وكن مواطنا صالحا وتحلى بالمواطنة الحقة والصادقة..ولا يغرنك شيئ فتضيع كما ضاع من قبلك..كفاك ثرثرة لكي لا تثير غبارا نحن في غنى عنه..أعداء وحدتنا الترابية يلتقطون كل كلمة ينطق بها لسانك ويوظفونها في أغراضهم المقيتة وضد وطننا وملكنا نصره الله..أنت من أبناء المنطقة الشرقية وكما تعلم أن غيرتنا كبيرة عن كل شبر من وطننا الحبيب ونعلم. قوة وضعف الجزائريين وتحركاتهم نحونا بالقدح والمؤامرات الخسيسة إلا بعض الجزائرين الأحرار الذين يكنون للمغرب المحبة والتقدير..حاول أن تدافع عن العلم المغربي في الصحراء المغربية واترك للسياسيين والأحزاب ورؤسائهم يصفوا حساباتهم..وقم بعمل تشكر عليه من أجل قضية وحدتنا الترابية الأم وقضيتنا الأولى والسلام..انشري هسبريس

  • berkani
    السبت 26 أبريل 2014 - 02:10

    bien entendu si tijini il existe toujours des gends honnetes au pays et comme tu as dit mr benkirane est vraiment pas a la hauteur vive m6 et vive le peuple marocain et le saharah est marocaine est restera notre premier objectif

  • صحراوي أمازيغي
    السبت 26 أبريل 2014 - 03:16

    رئيس حكومة لايشرف المغرب
    اتباع حزب العدالة والتنمية الذي ينشرون آلاف " الليكات j'aime"
    على جريدة هسبريس، الله يحسن عونكم فأنتم تصبون الماء على الرمل فقط، فهذا الرجل لم يعد يخفى على أحد.
    لو كان السيد سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة لرفع رأس المغاربة عاليا.

  • driss
    السبت 26 أبريل 2014 - 10:20

    Khadija Riyadi, ancienne président de l'Association
    marocaine des droits de l'homme (AMDH)
    est sur la meme longueur d'onde que l'ONU concenant
    l'elargissement dela mission de la minurso

    Quant au phènomène de Tcharmil, il fallait pas attendre les instructions du roi pour passer à l'acte , le gouveneur ,qui est un commis de l'état ,est le principal responsable de la sécurité des citoyens

    Tijani cheche à se faire une place au sein des proches du palais

  • innonim
    السبت 26 أبريل 2014 - 13:19

    المخزن دخل العدالة وتنمية بش يدرو ف مولينكس الواعر هدر على هادشي
    المخزن دخل العدالة وتنمية بش يدرو ف مولينكس الواعر هدر على هادشي
    المخزن دخل العدالة وتنمية بش يدرو ف مولينكس الواعر هدر على هادشي

  • chevalier
    السبت 26 أبريل 2014 - 14:54

    فالحقيقة راه جلالة الملك نصره الله يقوم بدور كبير في المغرب حتى سي بنكيران راه خدام ماشي ساهل تغير العقليات والوضعية الإقتصادية في وقت وجيز خاص سنوات وسنوات سي بنكيران نسى ماقص شريط ماشي مشكل داكشي إتكيت المهم العمل وحب الوطن فيما يخص الأحزاب والإنتخاب راه السياسة فن الممكن أغلبية الناس تنتخب أشخاص ماشي ألوان حزبية وغالبا ما يفوز صاحب الخبرة والحرفة وكل هدا جاري به العمل في جميع البلدان

  • omar
    السبت 26 أبريل 2014 - 16:12

    معندي ما نتسالك امعلم هادشي اللي كنكتاشفوه احنا المغاربة بالخارج عندما نعود لزيارة الوطن كل عطلة تنتفاجؤا باللي جاري او صاري بالوطن

  • يونس من بلجيكا
    السبت 26 أبريل 2014 - 19:18

    سأل اتيجني أحد أفراد عائلته الذي ينتمي لحركة الإصلاح والتوحيد( عبد الإله بن كيران واش كفؤ لرئاسة الحكومةّ؟)
    لا يا اتيجيني السيد عبد الإله بن كيران ليس كفؤا لرئاسة الحكومة انت اللي كاتصلح تكون رئيس الحكومة وحتى الملك محمد السادس لا يصلح لحكم المغرب
    انت اللي كاتصلح تكون الملك؛
    أقول لك في النهاية إذا لم تستح فقل ما شئت.

  • المنصف والرد الصارم
    السبت 26 أبريل 2014 - 20:22

    فضحت نفسك يا اخي .الطالبي شوكة في حلقك, اما بنكيران فعفويته هي التي جعلتنا نحبه .فالرجل همه الصالح العام; ولايخاف في الله لومة لائم; سواء كان السفير الامريكي اوالرئيس الامريكي ,وقديما قلنا لك:اطلب من بنكيران ان يعينك مديرا للبروتوكول حتى تعلمه كيف يستقبل بمصافحة, وليس بعناق, وكيف يعبس ويكون صارما ,ولايبتسم اويضحك ,وامنعه من التصفيق.اردت ان اقول لك:سيراتصلع,فوجدتك اصلع,فلماذالاتضع شعرامصطنعاحتى تقابل الناس.نفس الامر فبنكيران لايتصنع ويعمل كما خلقه الله .المهم نظيف اليد والسريرة .

  • ABOUALWAFA
    السبت 26 أبريل 2014 - 21:44

    LE BULDOZER
    Lchamps politique marocain aujourd hui ressemble a un terrain rocheux sale et avec des reliefs.Pour commencer a edifier quoi que ce soit dans ce terrrain il faut un buldozer pour applatir la surface et la nettoyer . le buldozer aujourd hui c ets Mr Benkiran.alors il ne faut pas lui demander d etre diplomate et protocolaire en plus,apres les machines softs genre Othmani et similaire prendront la charge d edifier le reste dans le respect du protocole et de la diplomatie.Dans tout les cas Il vaut mieux un president du gouvernement sincere,francet modete meme sans protocole qu un filoux ,voleur et d autres mauvaises qualites………………..

  • hakim afkir
    السبت 26 أبريل 2014 - 22:12

    ,شكرا تيجنى على المعلومات المهيمة نرجو لك الاستمرار

  • الراحل محمد
    السبت 26 أبريل 2014 - 22:37

    اما استهتار او انبطاح او غباوة اومساهمة فعالة مدفوعة الأجرلتزكية اللامبالات واليأس …….فان لم تستحيي فقل ما شئت

  • بن عبد الله
    الأحد 27 أبريل 2014 - 00:04

    هاد الهدرة ماشي هي ديال البرلمان او ديال الشعب الحقيقي اللكاين في المغرب حقا واللكايعيشو الصعوبات ديالوا بالصح, احنا مفتخرين بما يعينه نواب مجلس الشعب, وغير مفتخرين باي ترقية لاتمر من مجلس اعضائها او بغير ذلك من الاستهتار والرياء و الريع. انوضو من النعاس او جمعوا راسكوم راه الشعب عاق او فاق

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة