24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2418:4820:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الإرهاب في المغرب

الإرهاب في المغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - الدكتور الورياغلي السبت 06 مارس 2010 - 21:27
من حكومة الرئيس أوباما إلى حكومة ملك المملكة المغربية: السلام عليكم
وبعد: فيطيب لنا حكومة الولايات المتحدة أن نعرب لكم عن خالص تقديرنا وحبنا لكم ونحن نشيد بما أنجزتموه من تقدم ملحوظ في اجتثاث كل من يريد للمغرب أن يرجع إلى عهد الإسلام والكرامةوالحرية، ونثمن لكم جدا أسلوبكم الذكي في وصف الإسلاميين بالإرهابيين، ومن ثم الزج بهم في غياهب السجون لمدد تتراوح بين الثلاثين والأربعين عاما، وبدون محاكمة.
ومع ما أنجزتموه أعزكم الله من محاربة ظاهرة لهؤلاء الإسلاميين (الإرهابيين) فلدينا بعض الإملاءات نأمل منكم أن تحققوها في هذا المسار وهي:
1- حذار أن تضعوا تعريفا للإرهاب، فإن التعريف من شأنه أن يضيق عدد المتابعين، ويمنع من ملاحقة الكثيرين من الإسلاميين، ونحن نريد أن يبقى هذا الوصف فضفاضا يشمل كل ذي لحية مواظب على الصلاة آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر.
2- يجب أن تستغلوا بعض الجرائم الجنحية التي يتورط فيها هؤلاء الملتحون، فلا بد أن تكيفوها على أساس إرهابي يهدف إلى زعزعة الاستقرار، كما أنه بالمقابل عليكم إيجاد الحلول والمخارج لمن يتورط في عملية قتل من غير هؤلاء، فتربطوا ذلك بالعامل النفسي أو بحالة خارجة عن الإرادة.
3- من الملاحظ أن في المغرب الكثير من المعاهد التي تدرس القرآن والشريعة، ونحن لا نرتضي هذا على الإطلاق، فعليكم إذن أن تسكروا ما تبقى منها سيرا على على خطى الوزير السابق شكيب بن موسى (حفاظا على روحانية المواطنين وأرواحهم)
4- كما أنه لوحظ أن في كثير من مساجد المغرب خطباء ينتمون للتيار السلفي، وهذا ما لا نرضاه أيضا فعليكم بتوظيف مدرسي المدارس الابتدائية لإلقاء هذه الخطب، بعد أن تكتبها وزارتكم في الشؤون الإسلامية.
-----
وأخيرا فإننا في الولايات المتحدة نعلن دعمنا لقضيتكم في الصحراء ما دمتم تدعمون شروطنا وإملاءاتنا عليكم بخصوص اجتثاث منابع الإسلام، ونحن راضون عنكم تمام الرضى، ونسأل الله أن يحشرنا وإياكم سواء، وأن يجمعنا في دار شقائه وجحيمه إنه على ذلك قدير، وبالإجابة جدير، وتقبلوا منا فائق تحياتنا وتقديرنا منا نحن باراك حسين أوباما
2 - UNKNOWN السبت 06 مارس 2010 - 21:29
There is no way that those nasty peoples can terrorise our nation.Most of the arab nations are jealouse of -MOROCCO-because of the strategy of -Morocco-We will not let them win.There is also -IRAN-is behind this terror also.The m6 is trying to build the nation and we must be in his side
3 - جلال السبت 06 مارس 2010 - 21:31
المغرب مستهدف لما لا و العالم العربي باكمله لا يريد له الاستقرار (الحقد و الكراهية)مع اننا شعب مسالم والبلد فقير من الثروات الطبيعية كالبترول والغاز ...
4 - النائم السبت 06 مارس 2010 - 21:33
بلا بلا بلا والكلام تلو الكلام حرب الأمريكان على العراق لا تسمى إرهاب لا واليهود على الفلسطينين لا لا إنهم الحاكمون بالعدل والحق لكن ستعرفون حين ينصر الله دينة ويحبط دين الدمقراطية المصطنعة من البشر سوف يحيى الإسلام سترون
5 - ABDOU السبت 06 مارس 2010 - 21:35
يستحيل على الإرهابيين أن يجيدوا لهم موقع في المغرب أو حتى قيام بعمليات إنتحارية من حين لآخر نظرا لعدة عوامل، منها احترافية وكفائة الجهاز الأمن المغربي الدي يعد اليوم من أقوى جهاز الأمن على الصعيد العربي والإفريقي،وهدا يُحسد عليه المغرب من طرف البعض، لأنه الوحيد في المنطقة الدي استطاع أن يتغلب على هؤلاء الإرهابيين وكدلك وعي المجتمع المغربي الدي لا يريد أن يتقبل مثل هؤلاء المتشددين اللدين ينادون بالعنف والإرهاب في وسطه.
6 - مبشور السبت 06 مارس 2010 - 21:37
هل نقول ينابيع أم منابع؟. على أية حال معذورون لأن القناة فرنسية. حبذا و لم تم ليس تجفيف بل محو منابع المخدرات و الرشوة و نهب ثروات الشعب. إذاك ستقول للأمن برافو، لأن الإرهاب يمكنه أن يجد في المخدرات منبعا لا يجف من أجل التمويل. أما الرشوة فإنها تفتح الأبواب الموصدة و الطريق أمام كل من أراد أن يقوم بعمل ما. لقد رأينا على موقع يوتوب كيف تمر السيارات من أمام رجال الدرك و الأمن مقابل دريهمات.
كم من ضحية خلفها الإرهاب في المغرب؟. عدد محدود مقارنة مع إرهاب الطرقات و الأزقة المظلمة و الأحياء الهامشية و المناطق التي تنشط فيها العصابات المدججة بالسيوف. ثم ماذا عن الإرهاب الفكري و المعاملة السيئة داخل الإدارات و المؤسسات و حتى المستشفيات حيث يجب أن تكون الإنسانية و الرفق.
أصبحت أكره هذه الكلمة لأنها أصبحت كوصلة إشهارية مملة.
7 - amine السبت 06 مارس 2010 - 21:39
للأسف الإرهاب الحقيقي هو إرهاب الدولة الممارس على الشعب , يقولون بأن المغرب بلد لا خوف عليه من الناحية الأمنية , فعلا المغرب لا خوف عليه من أي خطر قد يحدق بالنظام , أمّا بخصوص الأمن العام فنجد تفشي الجرائم بشتّى أنواعها حتّى أضحى للمواطن بأنّه في غابة لا في دولة , ناهيك عن بائعي المخدّرات المنتشرين على طول أزقة المدن , ولا ننسى كذلك النهب الذي تتعرض له مؤسسات الدولة , كل هذا يحيلنا مباشرة على أن الأمن المغربي فاشل ويحمي فقط شريحة معيّنة , فالجهاز الأمني الناجح هو المسخّر لخدمة الوطن ككل , ناهيك عن القمع الذي يتعرض له الكثير من أبناء الشعب من طرف هذا الجهاز ,
مع راحترامي لكل جل أمن نبيل
8 - snake السبت 06 مارس 2010 - 21:41
حبذا لو يتم تجفيف ينابيع الحبوب المهلوسة(القرقوبي)،والرشو ة ،والزبونية،وسرقة المال العام والخداع والغش في العمل ،والدعارة،والتسول والكاريانات...كفى من الظلم واتهام الناس زورا وبهتانا.
9 - مواطن مغربي السبت 06 مارس 2010 - 21:43
قوة الأمن المغربي ستبقى دائما شوكة في حلق الإرهابيين والظلاميين وكل من يتعاطف معهم داخليا وخارجيا.
10 - sara السبت 06 مارس 2010 - 21:45
سوف يأتي يوم يزجون جميع او غالبية رؤساء الدول العربيه في السجون او قتلهم تحت بند انتم قياديون ارهابيون ليعيدو للاستعمار الاول فقد سهل عليهم استعمارنا فلم نكن مثل سابقا لا نرضى بهم بل نرحب بهم ونضيفهم ونجالسهم فرحبا بكم يامن قتلتم جدي وجدتي انتم الان على سفرتي اقدم لكم الشكر والعرفان على قتلهم وتععذيبهم اتمنى ان تروق لكم السفر وسمحول لي ان قصرت عليكم
11 - Un Marocain du monde السبت 06 مارس 2010 - 21:47
تعليقك في الصميم و اضيف اليها نقطة :
5. تنظيم مهرجانات للموسيقى والغناء في كل مدينة كيفما كان حجمها تجند لها ميزانيات ضخمة وذالك لجلب شباب المدن لإشغالهم عن التهميش و البطالة التي تطالهم...الخ.
فيما يخص التعاليق التي تثني على جهاز الامن المغربي، فإما انهم يمثلون هذا الجهاز القمعي او اما انهم يعيشون في كوكب اخر!!! الشيء المؤكد هو ان جهاز الأمن المغربي يعد من بين اقمع اجهزة الامن العالمية و الذي شك في هذا ما عليه الا ان يزور الكوميسارية القريبة من بيتة!!
12 - مسيحي مغربي السبت 06 مارس 2010 - 21:49
أتأسف على ما يقال عن وطني العزيز والمسلمون المتحررون عامة. انا مسيحي مغربي ولكن قلبي دائما وراء المغاربة ووطني. عندما اسمع محللين يتكلمون بطريقة عمياء او لنقول بطريقة عامة فهذا يضر بالوطن سياسيا واقتصاديا وحتى نفسيا. اذا كانت القلة القليلة التي يقال عنها التكفريون "ارهابيون" مصطلح ارهابي هو توجيه اسلامي متشدد وتعليم منظم في القرآن الكريم انظر الاية القرآنية التي تقول "وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ" سورة الانفال الاية 60 وهذه الاية بالطبع هي دعائم امام مثل هؤلاء التكفريون الذين يرون ان المغرب والمغاربة والدولة والغرب كلهم اعداء الله. لكن عامة المسلمين لا يأبهون لهذا الامر ولكن يريدون حياة ممزوجة بالتطور والايمان وهذا من حق كل فرد يعيش على وجه الكرة الارضية.
المجتمع المغربي او المجتمع الاسلامي هو حضارة بحد ذاتها. ولكن الضرر او السلبيات التي نسمعها نحن المهاجرون هنا في ارض الغربة. بالطبع تضرنا نفسيا وحتى اقتصاديا وانا لا اقول المسلمون فقط بل حتى المسيحي والغربي يتأثر بهذه الموجات الاعلامية.
اريد ان اقول ان التحليل يجب ان يكون مبنيا على دعائم وخبراء. لكن تاتي بخبر في 5 دقائق وتأتي بمحلل صحفي لكي يثقف الناس فهذا غير كاف. الامريكيون صاروا يفهمون بعض الاشياء التي علمها لهم بعض المفسدون على الارض. فانا كمسيحي اجد نفسي في بعض الاحيان ادافع على المسلمين لان اخواني مسلمون. ولم ارى منهم الا كل الخير. اجد نفسي اصحح مفهوم الامريكي لما يضور من احداث. وهذا فقط لانني احب بلدي واريد الخير لاولاد بلدي فقط.
العز للمغرب او لمغاربة
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال