24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. رصيف الصحافة: دفع برلمانية يُثير استياء الملك محمّد السادس (5.00)

  3. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. قبيلة "مسوفة" تدين تفويتات مشبوهة لذوي نفوذ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الهرواشي : هل لتكون مغربيا يجب أن تكون فاسيا فهريا؟

الهرواشي : هل لتكون مغربيا يجب أن تكون فاسيا فهريا؟

الهرواشي:هل يجب التحول لـ"فاسيين" كي تتحرك الخارجية؟

في تصريح ناري لناظور24، تساءل محمّد الهرواشي، رئيس جمعية المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر، عن المعايير المعتمدة من لدن وزير الخارجية الطيب الفاسي لفهري لتحريك آلياته دفاعا عن المواطنين المغاربة من أي أذى يلحقهم من حكومات دول أجنبية، معتبرا أنّ واقع الحال ينمّ بأنّ العناية لا تشمل سوى الفاسيين الفهريين، مستدلاّ بقضية خالد السكاح التي اعتبرها تنال "التضخيم" لأنّ المعني بها رياضي سابق متحدّر من "فاس" دون مراعاة قيامه بحرمان امرأة من ابنيها.

الهرواشي وصف كبير الدبلوماسيين المغاربة بالعنصرية تجاه مصالح الريفيين والسوسيين والصحراويين، مؤكّدا أنّ ملف ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر يبقى أكبر شاهد على آيات التعاطي السلبي للطيب الفاسي الفهري رغم المراسلات المودعة لدى مصالح الوزارة الأولى ووزارة الخارجية لأفراد تستمر معاناتهم منذ 35 سنة، مُصرّا على إلصاق هذا التماطل بسوء نيّة مجانبة للتوصيات الملكية.. مطالبا بتحرّك الضحايا المتواجدين خارج الوطن دون انتظار لأي ردّ فعل مغربي، وذلك باستثمار أوراق إقامتهم بدول الاستقبال من أجل تحركات مثمرة.

رئيس جمعية ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر انتقد تخاذل وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري في التحرّك ضدّ تشريع جزائري رام إلى محو نهائي لممتلكات المغاربة المرحلين تعسفا من هذا البلد منتصف سبعينيات القرن الماضي، وهو الفصل 42 من قانون المالية الجزائري لسنة 2010 الذي يأمر المحافظات العقارية بشطب أسماء المغاربة من سجلات التملك التي تتوفر عليها.. مشيرا إلى مراسلات للتحرك ضدّ هذا "النهب" وجهت إلى الطيب الفاسي الفهري وعباس الفاسي، زيادة على مراسلات ووفيت بها حكومات كل من إيطاليا وفرنسا والبرتغال وإسبانيا ومالطا، زيادة على رئاسة الاتحاد الأوروبي، وكلها تحفّز على ضرورة التحرّك من أجل إيقاف، ما أسماها الهرواشي، بـ "المجزرة" و"السطو" الاقتصاديين.

وضمن نفس التصريح لناظور24، ثمّن الهرواشي التضامن المعبّر عنه من لدن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان تجاه مطالب المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر، معتبرا هذا التضامن مانحا للمصداقية الحقوقية الدولية لأناس فُرضت عليها "المسيرة الكحلة" من لدن النظام الجزائري.. والمنضوين تحت لواء فروع عديدة بمختلف مناطق المغرب، إضافة لفرعين اثنين بفرنسا وبلجيكا، زيادة على لجان تحضير بعدد من دول العالم منها إسبانيا وألمانيا وهولندا والولايات المتّحدة الأمريكية.. ومُقرّا بأنّ الخطوات النضالية المقبلة ستعرف تصعيدا يُحدد صوره اجتماع تنظيمي من المرتقب أن ينهج طلب تدخّل ملكي لصيانة حقوق المضرورين المغاربة.

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - طنجاوي السبت 20 مارس 2010 - 03:09
هده اللغة جهالة و الطائفيية الريفية والسوسية والصحراوية يا اخ المغرب واحد فقط. ان فاسيون يقفون وقفت رجل واحد و لكن الريفيون وسوسيين والصحراويين لا متشتتتون في كل مكان كثير من الاراء و الافكار .يا اخي انت عندك جمعية كان عليك ان تجمع هؤلاء ضحايا الجزائر و تدهب به الى حدود المغربية الجزائرية و تعتصم 48 يوم و تطلب امام العالميين بحقوقك و لا تنتظر فاسي الفهري ان يعطيك الحلول بصراحة انا اول مرة اسمع باسمع هده الجمعية ضحايا الجزائر . و شكرا فالمزيز من دعم الاعلامي لتصل قضيتكم لراي الدولي فهي تكاد تكون منعدمة ولو انها وقعت 1975 . شكرا اخي.
2 - واحد من الناس السبت 20 مارس 2010 - 03:11
المغرب فيه الدولة الفاسية الفهرية و شعب بو زبال و لكن ان غدا لناظره لقريب
3 - Driss nizar السبت 20 مارس 2010 - 03:13
MR. EL HAROUACHI a parfaitement raison...
Ce dossier traine depuis longtemps, jamais dans les négociations avec l'Algérie, nos diplomates ne ce sont donné la peine d'en parler !!!
Comment le Maroc à pu supplier l'Algérie de ré ouvrir ses frontières sans oser émettre des conditions à cela ?
Les frontières ont été ouverte durant les années 90 et nous n’avons jamais entendu nos médias, que je trouve complice dans la tragédie de ses marocains déplacés, parler de cette affaire, sauf pour les besoin de la propagande du Makhzen.
C’est aussi ça le Maroc, quand c’est des ouvriers ou des gens issus du peuple, personne ne bouge…
4 - البهجة السبت 20 مارس 2010 - 03:15
ديروا مظاهرات اخرجوا في الشارع المغربي و الأوروبي و اضربوا الطر للجزائر و أسأل هذا الرجل ألم يكن هناك مهجرين مغاربة من أصول فاسية هل تكلم عنهم الفاسي و ترككم ؟ أوا انعل الشيطان راه كلشي مغاربة و انتم وليتوا عنصريين ما عرفتوها باش رواة حقكم خصكم تطالبوا به في المحاكم الدولية
لي شفركم راه الجزائر السراق أرزاق الناس المهجرين هم الجزئرستان و حتى أحد ما عرفها فين جات في الخريطة راه يا أخي إحمدوا الله أنكم سلتكم بروحكم راه في بلاد الخلاء و القفار يتقالون مع بعضهم البعض هل عمرك سمعت عن حقوقيين يتكلمون عن ذلك البلد ؟ مع من ستتكلم الخارجية المغربية ليس هناك خارجية جزائرية هناك وزارة الدفاع جزائرية فقط لاغير بطريقة KGB و من غير هذا كل شي واجهة ليس هناك وزارات حقيقية إوا فهمتي دبا راه ما كاين عندهم شي دبلوماسية عندهم وزارة طُخ فيَ نْطخ فيك
5 - AZIZ السبت 20 مارس 2010 - 03:17
J’ai toujours suivi les débats sur la gouvernance au Maroc, et j’ai persuadé que personne n’a pu remettre en cause la vraie responsabilité. On ne peut jamais espérer un changement sans pour autant responsabiliser le citoyen. En connaissance de cause, le citoyen marocain en général est le seul coupable de sa situation actuelle, puisqu’il a toujours vendu sa dignité en échange de quelque dirham. De toute façon chaque peuple mérite son gouvernement et voila.
6 - Yassine السبت 20 مارس 2010 - 03:19
C'est vrai je suis tout a fait d'accord avec mr Harwachi
7 - نادية عفيف السبت 20 مارس 2010 - 03:21
انا اقترح بتنظيم تظاهرات احتجاجية امام السفارة الجزائرية بالرباط و الاعتصام،و القيام بحرق العلم الجزائرى كما فعل المصريون بعدما ضربوهم فى السودان، لكى يتم الضغط على نظام الجنرالات واحراجه دوليا.
8 - البهجة السبت 20 مارس 2010 - 03:23
شوف بلا ما تغني "يا البهجة ربي يهديك"
ليس لدي أي خلط الجريمة في حق المهجرين من الجزائر هي جريمة ضد الإنسانية : التهجير التعسفي تفرقة الرجال و النساء و الأطفال لرميهم عن الحدود كل على حدة القتل والإغتصاب وتعديب و تجريد الأشخاص من هويتهم و أموالهم و ممتلكاتهم .... الجريمة في حق الإنسانية مكتملة الأشخاص الذين لحق بهم الضرر لم الحق كمدنيين أن يلاحقوا دولة أجرمت في حقهم و أن يتقدموا برفع دعاوى على كل منظمي الجريمة في الجزائر وأنت تخلط الأمور عندما تتكلم عن ( بن بريك سبق له ان تقدم اليها بشكاية في موضوع الصحراء الشرقية )أتعي ما تكتب؟ فعندما تتكلم عن حدود فهذا من إختصاص الدولة فقط أما عن التهجير التعسفي العنصري فهو جناية في حق الإنسانية والمادة 7 من القانون الجنائي الدولي صريحة و التهمة تابتة على الجزائر أشحال قدكم من استغفر الله
أما الأمير عبد القادر فهو أصوله من فاس بعد رجوع الأدارسة من الأندلس إلى المغرب كل استقر على حدة و ما فعله أنه أعطى للجزائر وضع على الخريطة و بما أنه مغربي فأنا أ عتز به كمغربي و يشرفني لما لا؟المغربي على قلبي كيف السمن و العسل
أماعن العائلات فكلنا أبناء عائلات و لكل منا تاريخه الخاص و فاس تقع في المغرب و ككل مدن كان هناك زواج عربي بربري كما في الريف كلنا واحد مغاربة و لاءنا للمغرب أولا و أخيرا
راكم مضمغين شوفتكم شادين في المغرب و ناسيين الجزائر ما كاين لها حتى شي كلمة مسمومة تنهش فيها أنا بعد شاك فيكم
9 - salaheddine 1/2 marocain السبت 20 مارس 2010 - 03:25
أولا،أنا أعتدر لهؤلاء الإ خوان الدين انتهكت كرامتهم وسرقت أموالهم و أراضيهم.نسأل الله لكم التعويض و الرزق المبارك.و بما أن الأجواء مثوترة ومكفهرة بين المغرب و الجزائر،فأنا أنصح كل الجزائريين القاطنين بالمغرب أن يأخدوا العبرة من هؤلاء المغاربة لأنه قد تنقلب عليكم الكرة في المرة المقبلة .فمن شيم العرب كدلك الغل و الحقد فيما بينهم.لوجه الله وشكرا.
10 - مجيد السبت 20 مارس 2010 - 03:27
الفتنة نائمة ، فاتروها هادئة ، ولا نركزوا على الميز بين السكان المغاربة حتى ولو كانت أقوال وأفعال المعنيين بهذ الخطاب تؤكداقوالهم مثل هذا الإتجاه .
11 - مرحل انزكان السبت 20 مارس 2010 - 03:29
السيد البهجة يبدو ان لديك خلط فيما يتعلق بالمحكمة الدولية .هناك محكمتان دوليتان وكلاهما في لاهاي المحكمة الجنائية الدولية وهي محتصة في محاكمة الذين ارتكبوا جرائم في حق الانسانية .وهي التي يمكن لافراد ان يرفعوا شكايتهم اليها .ولا يمكن لهم ان يرفعوا هذه الشكاية الا بعد استنفاذ جميع وسائل التقاضي المحلية .وهذه المحكمة واجرائاتها ليست موضوع قضيتنا هذه .وهناك محكمة العدل الدولية المختصة في الفصل في النزاعات التي تنشا بين الدول وهذه المحكمة لا يمكن لها ان تنضر في دعوي رفعها اشخاص او جمعيات وخير دليل علي ذالك ان السيد بن بريك سبق له ان تقدم اليها بشكاية في موضوع الصحراء الشرقية .فكان جواب المحكمة هو ان الدولة المعربية هي التي يجب ان تقدم الشكاية .اما ما ذكرته من الامير عبد القادر انه فاسي او ادريسي فهو غلط غي غلط الامير عبد القادر من اصل مغربي حقا ولاكنه من الريف وليس من فاس .وهاذا لا يشرف الفاسيين ولا الريفيين .لانه لم يكن الا فتانا وقتالا وقد اساء الي المغرب والمغاربة .فقط للتوضيح سكوت وزير الخارجية والحكومة المغربية ككل لا مبرر له الا العنصرية المقيتة التي ينهجها ابناء العائلات الحاكمة .حقوق ضحايا الجزائر متوقفة علي ما ستفعله وزارة الخارجية المغربية وليست اي جهة اخري
12 - marocain du bled السبت 20 مارس 2010 - 03:31
pourquoi ces victimes n'avaient pas réclamés leurs biens et toute autre forme de réparation à temps , et ce juste à l'issue de leur expatriation d'Algérie,,,,,,il fallait tant d'années pour que ces victimes marocaines se rendent compte en ces derniers jours de leur situation alarmante
13 - طالب جامعي السبت 20 مارس 2010 - 03:33
نحن ضد القبلية والطائفية, نحن مع الناس الغيورين على هذا البلد الحبيب ولا داعي ان يكون ريفيااو فاسيا او صحراويا المهم ان تكون المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار. هكذا يجب ان تكون المواطنة الحقيقية.
14 - مرحل انزكان السبت 20 مارس 2010 - 03:35
السيد البهجة ان الاغلبية الساحقة من مغاربة الجزائر هم من اصول ريقية وسوسية وصحراوية .كما ان هناك بعض الذين ينتمون الي مدينة فاس ولاكنهم لا يتعدون واحد في المئة لسبب بسيط هو ان منطقة فاس والرباط والدار البيظاء كان وضعها الاقتصادي مشابها لما كان في الجزائر كون ان النظام الحاكم كان واحدا وهو النظام الفرنسي عكس الريف الذي كان خاظعا للاسبان الذين كانوا افقر من ابن المذلق.واما منطقة سوس والمناطق الصحراوية فقد كانت ضمن مناطق المغرب الغير النافع .وسواء كان هاذا اوذاك فان مسؤلية وزير الخارجية ثابتة في هذا الشان .اما مطالبة الجمعية بالذهاب الي محكمة العدل الدولية لطرح القضية امامها .قيجب ان تعلم ان اختصاص محكمة العدل الدوليةهو فض النزاعات التي تنشاء بين الدول وليس بين جمعية ودولة .فالجمعية لا يمكن لها ان تلتجي الي مجكمة العدل الدولية لان دعواها لن تقبل وسيستغل النظام الجزائري ذالك الرفض ليطبل به في ابواقه .ثم ان هناك مسالة مهمة اخري لا يريد القاسي الفهري ان ينفض عنها الغبار .هو الاتفاقية المبرمة بين المغرب والجزائر في 15 مارس 1963 وقد وقعها وزيري خارجية البلدين وكان الوزير الجزائري انذاك هو عبد العزيز بوتفليقة .الاتفاقية تنص علي حماية حقوق وممتلكات مواطني الدولتين .النظام الحاقد في الجزائر اخل بالتزاماته وخرق تلك الاتفاقية .اذا علي النظام المغربي ان يلتجي الي محكمة العدل الدولية لمقاضات الجزائر .واول اجراء تتخذه محكمة العدل الدولية هو تجميد الفصل 42 من قانون المالية الجزائري ريتما تبث في جوهر النزاع والمغرب لديه من الحجج ما يثبت دعواه كما كل الدول الاروبية ستقف الي جانب المغرب .لا لانها تحب المغرب ونما لان المغرب علي حق .ثم ان هناك مسالة اخري لم ينتبه لها السيد البهجة هي ان النظام الجزائري الي الامس القريب كان يبحث عن الجزائريين الذين يسكنون في المغرب ويطلب منهم ان يمدونه باوراق تثبت امتلاكهم لاراضي في المغرب .هل النظام الجزائري يبحث عن تلك المستندات ليقيم لها متحفا ....
15 - ahmed السبت 20 مارس 2010 - 03:37
il faut sortir manifester
16 - marocain السبت 20 مارس 2010 - 03:39
Nous sommes tous des marocains, pas d’racisme notre le publique marocain, vive notre roi.
17 - الفاسي وبس السبت 20 مارس 2010 - 03:41
فيما يخص لجو الجمعية الي محكمة العدل الدولية اري انه اجراء غير مجد لانه سبق للسيد بن بريك ان رفع دعوي امام هاته المحكمة ضد الجزائر في شان الصحراء الشرقية فرفضت المحكمة دعواه لان اختصاص المحكمة هو فض النزاع بين الدول وليس بين الاشخاص والدول .لهاذا اري ان الحارجية المغربية هي التي يجب ان تتحمل المسؤلية وترفع دعوي ضد الجزائر .اما اذا كان وزيرنا في الخارجية لا يزال يراهن علي الاخوة والجوار واللغة فاقول له صح النوم
18 - محمد ايوب السبت 20 مارس 2010 - 03:43
مهما صرخت انت او انا او غيرنا من مغاربة الهامش فلن يسمعناأحد...لان الواقع هو هذا: سيطرة آل الفاسي الفهري على كل شيء...فهم يرون ان المغرب بلدهم لوحدهم...وما انا وانت وسوانا الا مواطنون من درجة ادنى يحتاجون الينا لاكمال عملهم لانهم يحتاجون الى سائقين وعمال نظافة وخادمات وحراس لاملاكهم وعقاراتهم ومصانعهمواصواتا في انتخاباتهم حتى لو لم نذهب للتصويت... لذلك هم يقبلوننا على مضض... وعندما سيتم اختراع انسان آلي يقوم بهذه الاعمال-بما فيها التصويت عوضنا-سيعملون على القضاء علينا، ولنا في لقاح انفلونزا الخنازير خير مثال على ذلك...شنفوا اسماعنا بخطورة هذا المرض لنقتنع بضرورة التلقيح ضده بينما هم وابناؤهم لم يقوموا بهذا التلقيح...صرفوا الملايين لاقتناء التلقيح ذهبت هباء منثورا ولا من يحاسبهم فقط لانها اموالي واموالك...هاهو كبيرهم عبيبيس وزير اول لا يفقه شيئا تقريبا...وضعيته كوضعية اي وزير بدون حقيبة...مجرد ديكور ...لكنه يعرف من اين تؤكل الكتف...بحيث يبادر الى تعيين افراد عائلته الفاسية الفهرية واولادها واحفادها في مختلف المناصب الحساسة والهامة ويغدق عليهم من اموالنا نحن بسخاء حاتمي عز نظيره...هاهو يطلق عسكره لمواجهة مواطنين يحتجون على غلاء الاسعار وهو لا يهمه من ارتفاع الاسعار امر ما لانه وعائلته يتوفرون على المال الكافي جدا لاقتناء ما يرغبون فيه كما انهم يملكون الضيعات الشاسعة-اللهم لا حسد- التي توفر لهم كافة حاجياتهم الاساسية وغير الاساسية...اما انتم ضحايا النظام الجزائري فلتشربوا من البحر ان شئتم وارض الله واسعة...هل سمعتم يوما ما عن فاسي فهري هاجر الى الخارج عبر قوارب الموت؟ لم تسمعوا ولن تسمعوا لانهم من طينة اخرى تجعلهم مواطنين درجة اولى...لنا ولكم الله في مطالبكم العادلة...
19 - abdel السبت 20 مارس 2010 - 03:45
على الاقل كان عليه ان يرد على رسالتكم ,لكن حتى لو كنت عربي هل انت متيقن انك ستنال حقوقك او سُيعار لك كل الاهتمام .لا والله لن تنال شئ.
انا مغربي (عربي) هل تضن انه سيشفعُ لك في ان تقدمت انا له بالنيابة
عنك .لا والله لا . انا وانت تحت القهر سواء
20 - hamed mahmod السبت 20 مارس 2010 - 03:47
السيد الهرواشي .اعرف ما تعانيه وما تشعر به من ظلم ذوي القربي واعرف ما كابدته طيلة السنوات الخمس .واعرف ما قدمته للقضية من تضحية .وما جنيته من شهرة ومن احترام من طرف العدو فبل الصديق .وكل من يطالع موقع الجمعية ويتفحص ارشيفها الا ويرفع يده تحية لك وعرفانا بتضحيتك في سبيل القضية التي ءامنت بها وضحية من اجلها .ونعرف نحن الضحايا جميعا مدي تعقلك وسعة صدرك ورجاحة عقلك وغضك للطرف عن من يسيء اليك .ولاكني اليوم اراك علي غير عادتك منفعلا وغاضبا ان لم اقول متهورا .انت اديت رسالتك وفعلت ما يجب عليك ان تفعل وقلت ما يجب ان يقال .لا عليك استمعوا لك او لم يستمعوا استجابوا لنداءك او لم يستجيبو .التاريخ هو الذي يحكم وويل لمن ادانته محكمة التاريخ .اخوك ضحية وصابر
21 - NO NAME السبت 20 مارس 2010 - 03:49
Comment osez vous mettre la respensabilté sur les refoulés ? comment osez vous toucher à la dignité des marocains SNP ?
le seul respensable c'est l'algérie celui qui a vendu sa dignité c'est l'algérie qui vol des propriétés qui ne lui reviennent pas de droit et puisque vous parlez de dignité où etait la dignité des algériens qui voyaient leurs femmes, leurs enfants, leurs voisins, leurs élèves,leurs collegues partir sans lever le petit doigt où est il était le niiiiiif plutot mourrir à leur place celui qui a été le plus humilé et a perdu sa dignité c'est les algériens le pire leurs aient arrivé est ils se sont tus donc ils ont perrmis ce qui s'est produit dans les années 90 à 2002 le pire est à venir pour les algériens non que je leurs souhaite du mal mais c'est une équation simple plus ils supportent plus ils deviennent lâches
ne vous trompez pas la défaite est en premier lieu du peuple algériens et si ils laissent faire encore contre les propriétes des expatriés marocains d'algérie
ne vous leurrez pas il faut que les marocains refoulés reclament leurs biens quoi qu'il en soit ils doivent crever l'abscés ils doivent regler leurs comptes avec l'algérie lui reclamer jusqu'au dernier centimes montrer le monstre qu'est l'algérie avide
22 - EL Bachir السبت 20 مارس 2010 - 03:51

J’ai toujours suivi les débats sur la gouvernance au Maroc, et j’ai persuadé que personne n’a pu remettre en cause la vraie responsabilité. On ne peut jamais espérer un changement sans pour autant responsabiliser le citoyen. En connaissance de cause, le citoyen marocain en général est le seul coupable de sa situation actuelle, puisqu’il a toujours vendu sa dignité en échange de quelque dirham. De toute façon chaque peuple mérite son gouvernement et voila
23 - البهجة السبت 20 مارس 2010 - 03:53
لا للتفرقة يد في يد و لو ما صار
كل على حدة لا يمثلون نسبة مأوية مرتفعة أغلبية المغاربة المهجرين كانوا كل واحد من جهة ليسوا من منطقة واحدة أو مدينة معنية أكثر من أخرى فقط من نراهم يتكلمون هم من مناطق معينة لا لشيء إلا أن البعض يسكتون و يمكن أن أعطيك مثل بعض أدارسة فاس استقروا في القرن 17 و 18 عشر عددهم قليل و لكن و لدوا و تكاثروا و في 1975 هجروا كما البقية فالأمير عبد القادر الذي يفتخر به الجزائريون مغربي إدريسي هل تظن أنهم سرقوا أهله أيضا؟ طبعا
و لا الفاسي و لا الهرواشي تكلم عنهم كل يغني على ليلآه والله يكون في عونهم كلهم
أما بالنسبة للمحكمة الدولية لهاي فيمكنهم وضع ملفهمnettoyages ethniques atteintes aux biens et aux personnes الذي يدخل ضمن ما كتبته بالفرنسية و هو مقبول لا محالة لأنهم كأفراد في مجموعة لهم الحق في الشكوى للمحكمة الدولية ضد الجزائر لا يجود للجزائر وزير خارجية حقيقي مع من سيتكلم الفاسي الفهري و لو كان من جمعة حد كورت النتيجة نفسها حتى فرنسا في شخص كوشنير قالت ليس هناك مع من تتكلم في الجزائر
لا أفهم كيف تبتت مسؤولية الفاسي الفهري من كان قبله لم يفعل أحسن منه و المسؤول الأول والأخير هو الجزائر هجرت و أبادت و تسرق لتتم جريمتها التي تعد من الكبائر قانونيا أما عن إتفاقية وهمية أو حقيقية بين المغرب والجزائر فتعد فقط حجة أخرى في الملف و يمكن للنظام الجزائري أن يبحث عن ما يريد فهو كالأفعى التي تبحت عن الظل
و من هادشي كلشي خاص المغاربة يفضحوا الجزائر قرصة من القنفود و لا يخرج فالت راه الجنيرالات وبتف وبوخرب وبلبلة كلاوا الغاز والبترول و قالوا باح ما بقى غير أملاك المهجرين الشفار كيبقي شفار
24 - لحسن أوحديدو السبت 20 مارس 2010 - 03:55
أنا هنا لا أود التحدث عن المغرب الفاسي كفريق رياضي . واما عن المغرب الفاسي السياسي ، هذا الفريق الذي أثقن لعبته السياسية منذ إستقلال المغرب وهو يحتل الرتب الأولى في الوزارة . وذلك منذ تأسيس الفريق على يد غلال الفاسي صاحب التجربة الاحنرافية في اللعب السياسية ووضع خطط محكمة وتوزيع الحقائب السياسية على مجموعة من المحترفين وعلى رأسهم العلمي وبن جلون وبن شقرون وبناني وبرادة والفهري والإدريسي ... وللحفاظ على اعطاء اللعبة السياسية صبغة فاسية محضة لم يتم استدعاء أي لعب لامن إتحاد سوس ولا من بجم الريف ، ولا من الدفاع الجديدي الدكالي أو من شباب المسيرة ونجوم أطلس زيان هذه الفرق العتيدة لم يتم إستدعاء أي لاعب منها للمشاركة مع المغرب السياسي الفاسي لأسباب تدخل من صميم عمل المدرب علال الفاسي . وهو لم يرد طبعا أن يكشف عن خطته حفاظا على سلامة الفريق . إلا أن محماد العلمي الزموري اللعب الوحيد من أصول أزمور وأصله الغلمي إضضر أن يزيل النقطة من حرف الغين للمشاركة مع الفريق الفاسي وهو الذي أخبرنا أن المدب علال الفاسي يعتمد على الانتاج المحلي ولكون فاس تتوفر على ترسنة من اللعبين السياسيين المحترفين الدين تلقو مجموعة من التداريب في أغلى وأعضم النوادي الأوربية ولامريكية في حين أن الفرق المغربية الاخري فقدت أجود لاعبيها من خلال مشاركتها في المبارات التي عرفها المغرب ضد دول الاستعمار .
ومن هنا أود أن أقول لدولي السابق الهرواشي لا ينغي أن تلوم المدرب الجديد لشبيبة فاس فهو فقط منفذ للخطة المرسومة منذ فجر الاستقلال . فهو مذرب محترف طبق خطة جده باتقان . وما عليكم يا الهرواشي وباسو وحدو وموحاأوحمو والدكاي والصحراوي وشعيبة إن اردتم المشاركةسوى الانتضار لما ستاتي به الايام القادمة أو البحث عن الفرق الأخرى وحبذا أن تكون أوربية لأنها هي التي تبحث عن الموهبة لا عن الأسماء والانساب .
25 - salahanas السبت 20 مارس 2010 - 03:57
اخواني اصحاب الردود قبل الرد على هذا الشخص يجب ان يكون تمثلنا لهويتنا ومغربتنا نابعة من انتمائنا الى وطن واحد .وليس انتماء كل واحد منا الى الريف او سوس او فاس.واثارة النعرات في هذه الظرفية التارييخية بالضبط ماهي الا من جاحد للنعمة ومن عدو لوحدتنا الترابية التي مات اجدادنادفاعا عنها.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال