24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بوليف والزيادة في الأجور

بوليف والزيادة في الأجور

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - من المهجر الخميس 01 ماي 2014 - 23:17
وفقكم الله لما فيه خير للبلاد والعباد. أيها المغاربة، أوصيكم ان تصبروا وترابطوا وتكملوا خطاكم مع حزب العدالة والتنمية لان فيه أناس نزهاء يحبون الوطن ويتفانون في خدمته. لا يغرنكم الاعلام والمعارضة التي لم تقدم شيئا للمغرب منذ الاستقلال. فأنتم شعب ذكي ولا يمكن استغبائكم...وتحية صادقة من الولايات المتحدة الامريكية.
2 - متسائل الخميس 01 ماي 2014 - 23:19
كفى من العبث، بعدما اصبح الحد الأدنى للأجور هو 3000، وأنا أستاذ أتقاضى 4200 درهم فما الفرق بين أستاذ حاصل على الاجازة و عون؟؟؟؟
هذا ليس تبخيسا لهذه الفئة، لكن دعوة لإصلاح منظومة الاجور
3 - hassan الخميس 01 ماي 2014 - 23:23
ظهر الحق وزهق الباطل الله اكبر
4 - الاصلاحات الخميس 01 ماي 2014 - 23:29
صراحة نلمس اننا في مغرب جديد عندما صعد حزب العدالة و التنمية ،اصلاحات عديدة بدات تعطي اكلها ،و ما الزيادات في الاجرة في القطاع العام و الخاص و كذا موظفين الجماعات و التغطية الصحية لعلاجات الاسنان و الوالدين و كذا تحسن في المؤشرات الاقتصادية ،و كذا في قطاع العدالة و صندوق التماسك الاجتماعي و نفقة الارملة ،و تخفيض اثمنة الادوية و ان شاء الله التمويلات و التامينات الاسلامية ،
المغرب في الطريق الصحيح ،يجب فقط العمل الجاد و المعقول و ان تبتعد الاحزاب الفاسدة عن المشهذ السياسي ،و هذه مسؤولية الشعب من خلال التصويت عن الحزب الذي يستحق ان يتحمل المسؤولية بشفافية و مصداقية
5 - mustapha الخميس 01 ماي 2014 - 23:34
زيادة 10% انها الشوهة .
الزيادة هاته عى حساب الزيادة في الكزوال . و المواد الغذائية و الله تخدير الشعب . المغاربة و فاقو
6 - uceef الخميس 01 ماي 2014 - 23:35
شي وحدين لي كانو كيكولو فين 3000 د ؟ دابا كيكولو 3000 ماكادير والو ههه
7 - FOX الخميس 01 ماي 2014 - 23:41
غالباً ما يسعى المنافقون والمزايدون والانتهازيون على الدوام إلى تدمير وإفساد العلاقات السوية في المجتمع، والدس والوقيعة، وإذكاء الخلافات وتوسيع شقتها، واستغلالها في ضرب الوحدة الوطنية وزعزعة أمن واستقرار الوطن والسلم الاجتماعي، وإشعال نيران الفتن، وإثارة النعرات بين المواطنين، وإشاعة الفساد في الأرض، والتستر خلف بعض الأعمال المشروعة لتحقيق غاياتهم الفاسدة والإضرار بكل من حولهم.
8 - houcin esp الخميس 01 ماي 2014 - 23:44
الحمد لله, الحمد لله <<ا شكروني ازدكم ،ادكروني ولا تكفرون>> صدق الله العظيم
9 - Hassan bowanou الخميس 01 ماي 2014 - 23:52
ما الطبقة الغير العاملة فما محلها من الاعراب المعطلين الحاملين لشواهد العليا الماستر و الدكتور ام ان ان بنكران يتوفر فقط على الاجازة و حسد هده الطبقة من حقها العادل والمشروع الدي منحه لهم الدستور المغربي هيهات تم هيهات لما سياتي في المستقبل القريب
10 - marroki الخميس 01 ماي 2014 - 23:53
أنا أتعجب لهاذا الشعب الذي نراه مرتبك و ضائع في مفهومه لسياسة و الأحزاب كما يقول المثل الحلال بين والحرام بين و حزب العدالة و التنمية يبدوا أنه نزيه من النظرة الأولى و اتعجب من مساندتكم من أحزاب أخرى و هي واضحة أمامكم أنها مستغلة و متعطشة لنيل الكراسي فقط .
11 - betisame الجمعة 02 ماي 2014 - 00:01
يا حكومة بنكران عليك الرحيل والاستقالة لم تفعلي اي شيئ

وضفتي الذين في سياسة وتاجرتي وانفقتي علي الشعب عقول حزبكم

متحجرين

لم تلتزموا ببرامجكم حب الكراسي اعماكم مللنا منكم اذا كنتم تحبون المغاربة

ارحلوا ارحلو ن
12 - مققوس الجمعة 02 ماي 2014 - 00:02
واش 2OO درهم زيادة كضحكوا على الطبقة الكاذحة . وموزعة على عامين انجاز اش من انجاز حققتوا .المطلوب من النقبات ان لا تتنازل عن مطالبها و لاتقبل من الحكومة التعديلات في صندوق التقاعد و قانون الاضراب حتى ترضي جميع الطبقات خاصة الزيادة في الاجور للمتقاعدين والارامل وشكرا
فقستونة بهذ الزيادة غير خليوها عندكم وملي تجي الانتخبات متعولوش علينا
13 - أبو لؤي الجمعة 02 ماي 2014 - 00:06
استفاد 70 ألف من الزيادة
إذا اعتبرنا بأن كل شخص يعول 5 أفراد فقد استفاد 350 ألف (كلام بوليف في الفيديو)
إذا زدنا مول الحانوت فقد استفاد 420 ألف
إذا اعتبرنا مول الحانوت يعول 5 أفراد فقد استفاد 700 ألف
إذا زدنا الجزار فقد استفاد 770 ألف
إذا اعتبرنا مول الجزار يعول 5 أفراد فقد استفاد مليون و 50000
وهكذا فلربما وصلناإلى أن سكان العالم كلهم استفادوا من هذه الزيادة
ولماذا لانقول زيد للعامل 5 بالمائة إذا اعتبرنا بأن كل شخص يعول 5 أفراد فإن الزيادة هي 1 بالمائة
14 - tanjawi الجمعة 02 ماي 2014 - 00:25
350000 صوت جديد هكذا تحسبونها
15 - عبد الحميد الجمعة 02 ماي 2014 - 00:33
عيد مبارك سعيد للشغيلة المغربية الضائع بين نقابات سياسية ونقابات تربعت على عرق الشغيلة لمصالحها وأهدافها المشينة التي فرقت بها الشغيلة لعدة أصناف مصنفة بعيدة عن الأهداف المرادة للشغيلة المغربية, عيب وعار وخزي كل هده النقابات وهده التفرقة التي حدتث من تلاث نقابات في السبعينات إلى مصيبة من النقابات التي فرقت قوة الشغيل وجعلتها عاجزة في مطالبها وأهدافها الحقة . النقابات أصبحت حلقة سياسية لأحزاب مصلحتها الدوس على عرق الشغيلة والبيع والشراء في أرزاق وقوت الشغيل الفقيرة التي تتحكم فيها وتتواطئ عليها حكومات مستغلة تستغل صماصرة من داخل الوطن وخارجه على حساب شبابنا وشاباتنا بأجور لا ترقى للعيش الكريم وتسلبهم صحتهم الشبابية بابخس الثمن ويستغلون إستغلال بتواطئ جل المفتشين والمشرفين على حقوق الشغيل المغربية. عيب وعار أن المجتمعات الغربية تحترم شغيلتها ونحن أمة مسلمة وحكومة مسلمة شعارها لايأمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ?
16 - عزام الجمعة 02 ماي 2014 - 00:45
ماذا يقول هذا المهرج؟مثلا أنا أستاذ متقاعد منذ ثلاثة أشهر قامت حكومة بن كيران باقتطاع دائم لأجرة المتقاعدين حسب أجرتهم في حالتي تبخرت 1200درهم شهريا وكاتبة محامي فيفأليس البنك الشعبي تطالبني هاتفيا بأداء ما بذمتي من قرض لم أستطع تسديد مبلغه بعد الإنتقاص من مرتبي الشهري..ماذا يمكنه أن يقول بوليف عن هذا الحيف؟قيل لنا أن الدولة تقتطع الضريبة على الدخل..واش من دخل عندل متقاعد؟هاما العدالة والتنمية كل فساد وكذب شيئ واحد عنده جيد هو إسم الحزب بلا مسمى !!؟؟.شكرا لهسبرس التي تتيح لنا ،على الأقل، التنفيس عن غضبنا بكتابة تعاليقنا ضد بنكيران وجماعته...عزام
17 - محمد المغربي الجمعة 02 ماي 2014 - 00:51
ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ :
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﺢ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻋﺪﺩﺍ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﺻﺮﻓﻬﺎ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺩﻋﻢ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻋﺒﺮ ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺛﻤﻦ 1590 ﺩﻭﺍﺀ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﺩﻭﻳﺔ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ 4400 ﺩﺭﻫﻢ ﻭﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﺍﻟﺘﻐﺪﻳﺔ 900 ﺩﺭﻫﻢ ﺷﻬﺮﻳﺎ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺭ ﺣﺮﺍﺱ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ (ﻣﻀﺎﻋﻔﺘﻬﺎ ) 4400 ﺩﺭﻫﻢ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﻐﺪﻳﺔ ﺍﻟﺴﺠﻨﺎﺀ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻣﻦ 5 ﺍﻟﻰ 15 ﺩﺭﻫﻢ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻟﻠﺴﺠﻴﻦ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻟﻠﻔﻼﺣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺎﻧﺎﺕ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻟﺴﻘﻲ ﺑﺎﻟﺘﻨﻘﻴﻂ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻟﻠﻘﻀﺎﺓ ﻣﻦ 4000 ﺩﺭﻫﻢ ﺍﻟﻰ 5000 ﺩﺭﻫﻢ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻟﻠﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ 4500 ﺩﺭﻫﻢ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﺎﺕ 35 ﺍﻟﻒ ﻣﺘﻘﺎﻋﺪ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻚ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻋﺪﺩﺍ ( ﺭﺍﻣﻴﺪ، ﺍﻷﺭﻣﻠﺔ، ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﺗﻴﺴﻴﺮ ... )
ﺍﻹﻋﻔﺎﺀ ﻣﻦ ﺭﺳﻢ ﺍﻹﻧﻌﺎﺵ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻨﻔﻘﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺟﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻭﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻟﻸﺟﻮﺭ 3000 ﺩﺭﻫﻢ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻴﻚ ﺏ 10 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻭﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻔﻼﺣﻲ
ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﻋﻼﺟﺎﺕ ﺍﻻﺳﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ.
18 - marocain الجمعة 02 ماي 2014 - 00:54
bon initiative comme meme du gouvernement Benkiran il n'est pas totalement concevable aujourd'hui de vivre avec un salaire moins de 3000dh surtout pour les fonctionnaires de moins d echelle 7 mais ce qu'il faut dire aussi que cela n'est pas suffisant il faut une etude reelle sur les salaires de la fonctionne publique pour toucher les grandes indifferences qui existe sur le terrain d'un secteur a un autre il faut penser a les reduire et de reequilibrer le jeux car les marges sont de plus en plus ne cessent de croitre .
19 - وزير يتراس النقابة الجمعة 02 ماي 2014 - 01:24
حرام عليكم تمارسون السياسة وتترأسون مهرجانا عماليا
20 - abdellah الجمعة 02 ماي 2014 - 01:29
هذا هو النفاق حملة إنتخابية قبا أوانها و الضحك على دقون المغاربة دون اللذين يمثلونهم....
21 - كفى من الضحك على المغاربة الجمعة 02 ماي 2014 - 01:40
بالرغم من كل الذي يمكن قوله عن هذه الزيادة،فإنها تعد ضحك على الدقون لماذا؟لان مستوى المعيشة في المغرب يقارب مستوى بعض الدول الاروبية مثل البرتغال و إسبانيا.راه أعباد الله موضفين بشهادات عليا لم يعودوا يواكبون مستوى المعيشة المرتفع ما بالك بالعاطلين.هنا الكثير من الأساتذة الجامعيين يعملون منذ أكثر من 25سنة ليس لديهم سكن لحد الان لانهم جادون في عملهم،أي يقومون بالبحث الجامعي ومواكبون له دوليا لذلك فأجورهم لا تواكب مستواهم العلمي.فالأستاذ الجامعي يقوم بالتأطير،والتكوين والبحث العلمي،وهناك الكثيرين دون مستواهم لهم أجور أحسن منهم.زيادة أن الكثير منهم يصحح كل سداسي أكثر من 3000ورقة امتحان.الجامعات والمعاهد المغربية تخرج أكثر من 100ألف طالب جلهم لا يجدون شغلا.ثلثي خريجي الجامعات يعيشون بطالة مزمنة.هناك سكان دواوير كثيرة في المغرب تعيش الفقر المدقع مثل الكثير من دواوير إقليم طاطا،زاكورة، الرشيدية،ورزازات،الكثير منهم يدقون أوراق النخل ويضيفون لها قطعة سكر مع الماء للبقاء على قيد الحياة،عماذا يتحدث بوليف؟.أريد أن أقول له أن الخطوة الأساسية لم يقوموا بها:حق المغاربة في ثروات البلد.
22 - youguerten الجمعة 02 ماي 2014 - 01:48
لا ارى تحسين لاي شيئ في الواقع اليومي لحياة الاغلبية من يقبض 70000درهم في الشهر مرتاح ويسوق الكلام ليبقى يقبض ويعض بالنواجد عليها لا ياتي ليقنعنا نحن الضحايا بمزيد من التحمل وهو بعد خروجه من الوزارة سيتقضى تقاعدا لا تحلمون به الى ان يموت ولو لم يشتغل غير 6 اشهر اين العدالة في هذا كله ,الامن والقوات المساعدة واصحاب الهراوات يزيدوهم بلا حساب لان سي بن كيران ومن يحركه يعرف انهم مطالبون باستعمال الهراوات ضد كل من يطالب بانصافه اسيدي لا نريد منكم زيادة الدل نريد الكرامة الانسانية نريد استرجاع ما نهبه المنافقون نريد ان تكفوا عن استحمارنا لا نريد سياسة العصا والجزرة التي لا تغني ولا تسمن من جوع نريد منكم العدالة فحسب.
23 - soumia الجمعة 02 ماي 2014 - 02:00
d ici 1 ans le syndicat de pjd va avoir plus de membre que les autre syndicats qui vend le travailleur au patrona pour un sac de ble ou un sac de sucre.
il faut change le syndicat si vous voulais que les chose vont bien pour vous.
si vous voulez aide les syndicat de chabate et ces semblable vous allez travaillez pour eux et leur familles .pas pour votre famille.
le roi a fait confiance a ben kirane car il sait qu il travaille pour tout les marocain et il aime le maroc.
je vais vote une autre fois pour le PJD car les autres il vont rapporte un autre mouvement qui va detruire le maroc.
j en est mare des partie voleur,et vendeur de reve pour le peuple.
chabate lachgar reste ds l opposition svp .c est milleux pour les marocain
24 - Salma الجمعة 02 ماي 2014 - 02:16
الى التعليق رقم :2 متسا ئل

لا لا تتسائل عامل بالحد الادنى لللا جور راه عندو العطلة السنوية 20 يوم.
اما انت الاستاد راه 3 شهر ديال العطلة وعطل مابين اللا طوار الدراسية وادا سلتو
التلا ميذ. وزيد وزيد.
اضافة ان كاينين صحاب ماستر ودكاترة وحملة الاجازة وما لفاوش استاد. حمد الله واذا بغيتي زيادة خرج دير الاضراب متبقاش تقارن راسك بناس اخرين. هاد شي لي مخلينا ما خرين شي حاضي شي. g ا ليك استاد.
25 - زكرياء الجمعة 02 ماي 2014 - 02:17
سعداتكم المغاربة بسي بن كيران. زيادة في الأجور %10. راه حنا في فرنسا زايدين علينا غير في الضرائب و في غلاء المعيشة و في السكن ووو. اما الأجور واش تاي نقصو فيها.
الحقيقة العدالة والتنمية هوما اليساريين ديال بالصح الي تاي اهتامو بالشعب او الشغيلة. اما هاد المرتزقة ديال PS بحال هم بحال الاستغلاليين فيهم غير السمية.
انشري يا هسبريس.
26 - زكرياء الجمعة 02 ماي 2014 - 02:48
سعداتكم المغاربة بسي بن كيران. زيادة في الأجور %10. راه حنا في فرنسا زايدين علينا غير في الضرائب و في غلاء المعيشة و في السكن ووو. اما الأجور واش تاي نقصو فيها.
الحقيقة العدالة والتنمية هوما اليساريين ديال بالصح الي تاي اهتامو بالشعب او الشغيلة. اما هاد المرتزقة ديال PS بحال هم بحال الاستغلاليين فيهم غير السمية.
انشري يا هسبريس.
27 - Ahmed Essami Montréal الجمعة 02 ماي 2014 - 04:36
Un message a tous ceux qui sont négatifs le PJD est le meilleur parti depuis l'indépendance des gens honnêtes,instruits, ne volent pas ,veulent du bien pour le peuple et il faut leur donner le temps et la confiance c'est pas dans 1 seul mandat ou on pe tt réaliser si vous voulez chabat et ce lachkar allez y et vous allez commettre l'erreur de votre vie dites moi qu'est ce que l'istiqlal ont fait durant leur dernier mandat ,rien et avant eux les autres partis rien encore croyez moi vs connaissez rien ds la politique au moins le PJD ne vont jamais vous voler et ce sont des gens simples et honnêtes
28 - مغربي مقهور الجمعة 02 ماي 2014 - 06:17
إلى الأستاذ صاحب التعليق رقم2 ، كفى من الكذب فإنك أستاذ .. لا يوجد أستاذ مجاز في المغرب يتقاضلى 4200 درهم .. غلا إذا كان في التعليم الخصوصي فأنا أتفق معك .. ثم أنني لاحظت أن الكثير من التعاليق تبخس هاته الزيادة . أسيدي نحن لا نريد زيادة ، نحن نريد وعي المغاربة بما تكنه المعارضة المباركة من عداوة لهذا الوطن و الشعب ! أين كان الشكر قبل هاته الحكومة؟ أين كان شباط الذي يقود عباس إلى ملعب الكرة ليستنكر الاصلاح الذي يشهده القاصي و الداني .. أليست هاته صبيانية الجزارين .. يكفينا أن هاته الحكومة لم تضع اموال الدولة في ارصدتها كما فعلت الأحزاب الأخرى .. وا فيقوا المغاربة راكم واكلين العشلوش يابس ..
29 - زيادة مسمومة الجمعة 02 ماي 2014 - 07:21
سياسة الزيادة هذه كانت قد رسمتها حكومة عباس الفاسي ، ولو استمرت حكومة عباس الفاسي لحققت الكثير . وما على حكومة بن كيران الا مراجعة الإنجازات التي حققتها حكومة عباس الفاسي وستجد نفسها لم تحقق شيئا . ماذا ستمثل زيادة بنكيران مقارنة بالزيادات في المواد التي تهاطلت على المواطنين . هذه الزيادة لن تؤدي حتى تمن الكلفة الذي أصبح يؤديها المواطن من النقل نتيجة الزيادة في المحروقات . انتم تحاولون الضحك على الشعب المغربي بينما المغاربة لن ينخدعوا لألاعيبكم ...
30 - dégage الجمعة 02 ماي 2014 - 08:23
ارتفاع ثمن المحروقات عن طريق المراوغةو الحيل بخطوتين الأمام ونصف واحدة إلى الوراء.وارتفاع ثمن المشروبات الغازية رغم استفادتهم من السكر المدعم ب3دقيقات سرعان تزول ويبقى الثمن الجديد....وأصحاب 3000درهم في اسميg أبناؤهم لن يستفيدوا من المنح الدراسية في الجامعة....المطلوب هو محاربة الفساد والملفات التي أخرجت في البداية وسريعا أقبرت...وليس انقص من العرض أزيد في الطول.
31 - مغربي الجمعة 02 ماي 2014 - 09:23
يتفننون في الكذب ، قال لك رفع الراتب الى 3000 درهم إوا ما قلتوش لينا رفع الراتب الأدنى في القطاع العام إلى 3000 درهم ولكن قلتوا الراتب بصفة عامة ، هذا تحايل على المواطن ....
رسالة إلى شباب البيجيدي كفاكم تطبيلا للحكومة فهي لا تملك سلطة إلا على ضعفاء هذا الشعب ، كأنكم لا تعرفون أنها مجموعة كراكيز يحركها أسيادها أو ما اصطلح على تسميتها بالجهات العليا . هذه هي الدمقراطية على الطريقة المغربية أو بتعبير أدق الخصوصية المغربية التي طالما شنفوا بها أسماعنا........
32 - منير الجمعة 02 ماي 2014 - 09:28
وماذا عن الزيادة التي تطال أصحاب السلم 11 من الرتبة 5 إلى 6 هي 2300 والسلم 10 من الرتبة 5 إلى 6 هي 800 درهم بينما السلاليم الأقل لا تطالهم ايت زيادة أليس هذا ظلم بين.وعلى الحكومة وقبل التفكير في الزياة العمل على انصاف الموظفيتن.
33 - ام اسماعيل الجمعة 02 ماي 2014 - 09:38
السلام بدون اطالة فقد طال ملف السلم الخامس طي النسيان و اللامبالاة فأين الإنصاف من بعد تسوية وضعية السلالم الدونية و انضمامها للسلم الخامس كان لزاما تسوية وضعية السلم المظلوم و كذا السلالم التابعة اتباعا للنظام تحريك السلالم و لكن النتيجة كانت هي اعادة السلم السابع بعدما كان حذف بالعربية تعرابت شحال هاذ الموظف الصغير الي كيخدم كثر من الموظف حامل الشهادات العليا غادي يبقى في العمل مستغلا حشومة و عار عدم مراعاة نفسية الشغيلة ظلم في امتحان الكفاءة المهنية لا يوجد وقت حتى لعمل شيء آخر او للدراسة الغالب الله الله يصاوب من عند
34 - mssali الجمعة 02 ماي 2014 - 09:57
انا اسكن في مدينة عمالية وكلهم استبشروا بهذه الزيادة.اما الذين يكتبون هذه التعليقات فليسوا من الطبقة العاملة انهم الجيش الالكتروني لشباط وهم انفسهم الذين شكلوا نصف المشاركين في مسيرته مقابل 50دهم وكسكروط . ويل للمغاربة يوم يصل شباط الى السلطة
35 - الحاقد من ايطاليا الجمعة 02 ماي 2014 - 10:15
الحمد لله الميزانية تحسنات من جيوب الفقراء بالزيادة ومن جيوب الجالية المجلية لي كتموت بالشر الناس هنا كتاكل في الكريطات وهو كيقول القضية تحسنات عند الجالية هاد الكومة كتدي من المسكين باش تعمر الصندوق والتماسيح والعفاريت خايفين منهم
36 - marcos الجمعة 02 ماي 2014 - 10:51
faites attention mes freres marocains cet homme parle pour ne rien dire autrement dit il ment c'est l'histoire monotone qui se repète une fois il prends sa place il va se taire et vous ne le verrai plus car il va s'occpper de ses projets car tant qu'on a les memes visages depuis l'independance jusqu'a present il n'y 'aura pas un vrai changement.
37 - femmed d'oued amlil الجمعة 02 ماي 2014 - 11:21
حقا اصبح الحد الأدنى للأجور هو 3000، فمبروك على الشغيلة على هده الزيادة فهدا نصر للعمال ولكن مع العلم انني موظفة بالجماعة القروية منذ سنة 2010 وحاصلة على الاجازة سنة 2005 ومندكجة في السلم 5 فما الفرق بيني وبين عون؟؟؟؟
فالرجوا اعادة النظر في الموظفين الحاملين للشواهد العليا وشكرا
شكر هسبريس على النشر
38 - محمد الجمعة 02 ماي 2014 - 12:01
هادو كيضحكو علينا
هوما 10% بالنسبة لي كشد 10000د الزيادة هي 1000د
10% بالنسبة لي كشد 3000د الزيادة هي 300د هادا ماشي الضحك
39 - NOURIA الجمعة 02 ماي 2014 - 12:20
زيادة جات من جيوبنا وسيرو هنونا من الدبناج كنخلس فيها مخاالفة ديال لكدوب ب430.00DH مشي حرام من لحيتنا كتلقم لينا ديرين حملة على السياراة حتى تملؤ خزينتكم في عيد االعمال انا جالسة في بييتي حتى كيدق عليا اهل االخير يقول اختي لا تخافي سيارتك اخدتها الدبناج وهي اضعها في نفس المكان مند 4سنوات .ودهبت ولا من يشرح لك المهم ادي430.00DH بدون نقاس والا اتركها هناك .لانك ليس لك احد يتدخل لاعفائك كما فعلو مع رجل اتى بعدي .اليس حرام مخالفة اغلى من ضريبة االسيارة .حسبي الله هو نعم الوكيل.
40 - القيمة المطلقة الجمعة 02 ماي 2014 - 13:16
هذه زيادة مهمة، نعم لكن بالنسبة للإنسان المرتشي او الذي لا ينفق شيئا منها على نفسه او عياله...
اما بالنسبة للذي، يأكل و يشرب و يكتسي، فان هذه الزيادة ليست الا تسويقها للوهم.
و الدليل على ذلك ان القدرة الشرائية لهذه ال 3000 درهم، تقل كثيراً عن القدرة الشرائية التي كانت للآجر الأدنى قبل تولي هذه الحكومة لمقاليد السلطة.
ان كل ما زادته الحكومة في الأجور، كانت قد أخذته او سرقته منها، بالزيادات المتتالية التي عرفتها الأسعار نتيجة سياستها الطائشة و الارتجالية.
كفا ضحكا على الناس!!!
المرجو الا تزيدوا في الأجور، بل المرجو هو انت حافظوا على الأسعار!!!
41 - jalal الجمعة 02 ماي 2014 - 13:59
c' est bien que l’économie marocaine a connu un redressement et un bénéfice dans tous les secteurs comme il a été confirmé par mr boulif et c'est bien d'augmenter les smig à 3000 dh mais le gouvernement a oublié la classe moyenne pourquoi les autres secteurs et les autres fonctionnaires de la fonction publique n'ont pas bénéficié . fin rah had khir que la gouvernement a partagé.
42 - khaledtop الجمعة 02 ماي 2014 - 14:01
استفاد 70الف من الزيادة (يعني اقل القليل 300درهم للفرد)
عملية حسابية
70الف *300=7الاف*3000 درهم
7الاف شخص براتب 3000درهم
لمادا لانشغل 7الاف من العاطلين (ومااكترهم من الشباب واصحاب الشهادات)
لسنا في حاجة الى الزيادات بانواعها
نحن في حاجة الى فرص الشغل والى محاربة الفقر
43 - المنصف يشيد بمواطن منصف الجمعة 02 ماي 2014 - 14:24
ا شكرك محمد المغربي رقم18على التفصيل الذي وضحته لعامة المغاربة, وقد كان هذافقط في اقل من عامين ونصف رغم العراقيل .لماذا?لان النهب للاموال توقف, والمفتاح اصبح في يد بنكيران وحزبه ,فتحية لهذا الرجل الذي لم ينم يوما مرتاحا بلا ضجيج منذ تولى, ولكنه تغلب على ذلك بعفويته وقهقهته ونكته, ولولا ذلك لتمكن منه السكري. والحمد لله كذلك على الملك الذي وضع الثقة الكاملة فيه, ولم يستمع الى تقولات المفسدين, والالعادوا للقضاء النهائي على مستقبل المغرب, والحمدلله على الامطار التي اصبحت تهطل بانتظام في ها تين السنتين ,وعلى تباشيرالنفط التي بدات تلوح في هذا العهد, ولم تظهرفي عهد اكلة لحوم البشر .وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرلكم.ارجو ان يتفهم المغاربة هذه المعطيات المتتالية, وان يساندوا هذه الحكومة, على الاقل حتى تنتهي مدتها ,وعندها يفعل الله مايشاء.
44 - عادل الزموري من هولندا الجمعة 02 ماي 2014 - 15:38
السلام عليكم
ما أعجبني في كلام هذا الرجل ان مجمل خطابه تتوسطه كلمة الحمد الله الحمد الله .
شهدت العديد من الخطابات لعديد من السياسيين من أطراف اخري لم اسمع فيها الا الوعود والكلام الذي لا يملا العقل ولا القلب . لهذا أقول للكثير منا يجب علينا ان نميز ونحتات من هؤلاء الذين يبيعون لنا الأوهام ولايريدون الا مصالحهم الشخصية والحزبية وكثير هم عندنا للأسف في وطننا العزيز لكن أقول وانصح ان السياسيون جميعا سواسية وأغلبيتهم مصالح فقط لكن نحن لابد ان نختار ونشجع ونساند أقلهم ضررا علي الوطن والمواطنين وأنتم جميعا تعرفون ذالك حذاري من الانجرار والسير وراء الذين يحاولون النيل والتشويش فقط علي من يريدون خدمة الوطن والمواطنين كونوا سندا قويا وفرض وجودكم في التصدي لكل من يحاول الرجوع بنا الي الوراء.
تتمة في التعليق أسفله
45 - kazawi الجمعة 02 ماي 2014 - 15:40
بغت نعرف هذ المعطلين الحاملين لشواهد العليا الماستر و الدكتوراشنو عطاو لهذ لبلاد من بعد مقرتهم و وكلتهم.
بغو توظف مباشر سلم 11 و نعاس في مكاتب هذ الناس ملي هوما عندهم ا لشواهد العليا الماستر و الدكتور خصهم هوما يجيبو لينا مشاريع ويخدمو معاهم الناس لي مقروش
ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ :
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﺢ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻋﺪﺩﺍ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﺻﺮﻓﻬﺎ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺩﻋﻢ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻋﺒﺮ ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺛﻤﻦ 1590 ﺩﻭﺍﺀ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﺩﻭﻳﺔ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ 4400 ﺩﺭﻫﻢ ﻭﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﺍﻟﺘﻐﺪﻳﺔ 900 ﺩﺭﻫﻢ ﺷﻬﺮﻳﺎ
46 - كلامي قاصح رد بالك الجمعة 02 ماي 2014 - 15:55
واش 3000 درهم فلوس شكون اللي كياخدها 300 الف واحنا 80مليون ديال الباشر وفيق فيناهية الطبقة المنعدمة وفيناهيا الطبقة الوسطى وفيناهية الطبقة العاليا كيبالي الطبقة الوسطى مكيناش .الاجور لابد من اعادة النظر فيها 50الف درهم واربعين الف درهم و60الف درهم مع خداام ديال الزبل كملتليه 3 الاف دهم واللي كيدير الزبل 60الاف درهم ............................. هدشي حرام. راه اوربا كتهلى في الخدام اللي انتو حاجرينهم.باش اوروبا طالعة واحنا نازلين .اسبانيا كتعطي للزبال 1500اورو +اللباس والتعاون والطبيب كل 15 يوم +التشجيعات+الاهتمام+السكن.لحقاش كتعرف هداك هو اللي كيبين اسبانيا باحلى مظهر.واحنا الزبال كنعطيواه المرض وقلت الشي.......لا حول ولا قوة الا بالله
47 - Ouadie الجمعة 02 ماي 2014 - 16:06
avant de parler de l'augmentation des salaires faut modifier d'abord le barreme d'imposition au niveau de l IR vous avez oublier que avec cette augmenetation le salaire minimum ne sera plus éxonéré et donc le montant de l'augmentation sera récupéré au niveau de l'impot 'faire pour rien faire' had l7okoma s7abla cha3b mkelakh'
48 - عادل الزموري من هولندا الجمعة 02 ماي 2014 - 16:11
خير ما انهي به كلامي آيات من كتاب الله عز وجل (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)
49 - سعد الجمعة 02 ماي 2014 - 16:57
لا يشك أحد ان الزيادة في الحد الادنى إجراء مهم في عهد حكومة بنكيران ويحسب له، لكن هذا غير كافي إذا علمنا أن هناك مجموعة من الاختلالات تشوب الإدارة الجماعية فلايعقل أن نجد موظفي الجماعات المحلية حاملين للإجازة ويقبعون في السلم الخامس فهل هذا منطقي وعادل، فالمرجو معالجة ملف الموظفين المجازين بالجماعات المحلية غير المدمجين في السلم العاشر والعمل على إدماجهم لتحقيق العدالة الوظيفية.
50 - ابو عدنان الجمعة 02 ماي 2014 - 17:40
"كفاني فيك يكفوني" للي يصدق ديال الناس ماتنوبو حسنة" الاتحاد العام للمقاولات تشتكي ارتفاع تكاليف الانتاج كرفض معلن لرفض الزيادة في اجر العمال و تختفي الدولة كجهة مشغلة.و السيد النقابي الوزير يتكلم و كانه يحكي لنا القصة التي لايعلمها حسب اعتقاده الاهو ناسيا ان المغاربة يمتلكون ذاكرة شعبية سيعرف من يهمهم ذلك انها تعطي الاجوبة الفعلية في الاوقات المناسبة.هل يعلم السيد "النقابي الوزير"ان في قطاع الدولة يوجد أجراء لايصل راتبهم الشهري 1700 د - القيمون على تدبير الحقل الديني مثلا و ...
اعتقد ان السيد الوزير متيقن من غياب هذا الصنف من الموظفين وقت الخطاب زد على ذلك المغالطات في وجود ما بسمى" حوار احتماعي لشهور خلت"
الوزير يتقلد صفة" النقابي" ضد من ؟و عمن يدافع؟
51 - Islam2.0 الجمعة 02 ماي 2014 - 19:17
فعلا اصبح واضحا خبتكم،نفاقكم و كيف تستغلون الدين لدغدغة مشاعر شعب جاهل ،،،فعلا اتضح كيف تختارون الوقت المناسب للحضور في مناسبات الضحك على الشعب،،،أنتم يا تجار الدين المنافقين يا عبدة أصنام الفكر السلفي الجاهلي اكبر عدو للإسلام يا حلفاء الصهاينة و الشياطين ،،لكن انتقام الله سبحانه تعالى قريب لانه يسامح عباده في كل شيء الا التجارة باسمه يا حتالة المجتمع الى مزبلة التاريخ ان شاء الله في الانتخابات القادمة،،،لم أصوت أبدا لكن هده المرة سأفعل دلك من أجلكم جماعة الجهل و النفاق
52 - ابا هادى البهجة الجمعة 02 ماي 2014 - 19:38
هاد الزيادة لمن ؟؟؟؟الحكومة السابقة ازالت السلاليم من 1 الى 4 اى الان السلم الادنى هو 5 مع العلم ان التوظيف انقطع مند التسعينات اى ان هؤلاء مصنفون فى السلم 5 الدرجة 6 او 7 وبهدا فهم يتقاضوا 3000 درهم مع العلم ان زيادة 600 درهم مع الحكومة السابقة رفعت اجورهم .فعن اىة سلاليم يتحدث الاخ فى الفيديو ؟؟؟؟الزيادة يجب ان تشمل السلم 5 و6 و7و8 و9 اى ان السميك الحقيقى اليوم هو5000 درهم لكى يعيش المواطن حتى 20 او 23 يوما فى الشهر واش تقدروا تعيشوا انتم بها ؟؟؟؟
53 - aboudina الجمعة 02 ماي 2014 - 20:22
ايوا هده بادرة طيبة الحمد لله لي جات على يديك اسي من بعد الفقسة لي فاقسينا خصنا تزغريت يو يو يو ايوا وقتاش حتى نخرجوا تقاعد
54 - ramid الجمعة 02 ماي 2014 - 21:14
لاحظت أن من التعاليق من تبخس هاته الزيادة . أسيدي نحن لا نريد زيادة ، نحن نريد وعي المغاربة بما تكنه المعارضة المباركة من عداوة لهذا الوطن و الشعب ! أين كان الشكر قبل هاته الحكومة؟ أين كان شباط الذي يقود عباس إلى ملعب الكرة ليستنكر الاصلاح الذي يشهده القاصي و الداني .. أليست هاته صبيانية الجزارين .. يكفينا أن هاته الحكومة لم تضع اموال الدولة في ارصدتها كما فعلت الأحزاب الأخرى .. وا فيقوا المغاربة
55 - عبد الله الناصح الجمعة 02 ماي 2014 - 21:51
الى مولف العيش على السعاية وخا أتزيد ليه مليار سيبقى يسعى وهذا يتضح من بعض التعليقات السيد يقول أن الحد الأدنى للأجور سيصبح 3000 درهم صافية أي بعد حدف الضريبة وبعض السعاية يتحدث عن الضريبة كما أن البعض يتحدث عن حالته المزرية.أتسنى أخويا سوف تأتي الحكومة التي ستزيد لك 3000 درهم مرة واحدة لأنك تنتج الذبال بكثرة.الرجل يقول لك إذا توفرت الثروة وكانت زمام الأمور بيدهم فسيصل لك نصيبك فلا تخف.لكن الى أصلوا كموني وألف السعاية وألحيس الكابة والبيادة ولا يحسن غير العويل والثرثرة والنقذ الفارغ لايصلح له مثل هؤلاء الناس.الله ينعل لما يحشم وهمه في بطنه ويشك حتى في نفسه.فالخبيث يظن أن جميع الناس خبثاء مثله ولا يثق في أحد. والإنتهازي لايحب المعقول والشفافية.والكسول وغير الكفؤ يتهرب من الإمتحانات ويريد ان يوظف أو يشغل بالسنطيحة والشهادة الكرتونية التي يحملها ولاتعكس مستواه الحقيقي. وكم من حامل شهادة ليس له منهى إلا الإسم ويتشدق بالحصول عليها.الشهادة تؤهلك فقط للمشاركة في مبريات التزظيف أو التشغيل وهذا معمول به في جميع دول العالم.ومن أراد الغنى فليخرج مافي جعبة رأسه وإلا يزم فمه من الثرثرة. شبيح.
56 - فاطمة الجمعة 02 ماي 2014 - 22:17
شعارات خاوية و حناجر زائفة . عشرات من عاملات يشتغلن بطنجة بدون حقوق و لا واجبات و مفتشية شغل و الناس ضمان الاجتماعي مرتشين
57 - abdou الجمعة 02 ماي 2014 - 22:33
الله اعطينا وجهك السي الوزير 3000درهم نعطيوها ليك انتا في الشهر و الله تا تزيزن.3000درهم ادات منها الزيادة في المازوط الثلت .خودها انتا هذه الزيادة و ردوا المازوط الى ما قبل مجيئكم المشؤوم تكدبون على الناس فلا حول و لاقوة الا بالله .
58 - maghrebi sans salaire الجمعة 02 ماي 2014 - 22:33
قرأت التعاليق أول ملاحظة هناك تضارب وتناقض لم أستطيع فهم طبيعة تكوين أصحاب هذه التعاليق هناك أنانية واضحة هناك متشائمون أكثر من اللازم هناك مستهزؤون هناك أفكار مبهمة هناك حسابات لا تحسب أصلا...شخصيا لم استفد يوما من ميزاانية المغرب بل العكس لكن أرى ان الزيادة معقولة للأنها طالت الموظفون البسطاء ويجب أن نقلص من الفوارق في الرواتب لكي نقلص من أمراض نفسية اجتماعية ولا يجب أن نقارن الرواتب بالشواهد كعامل محدد لا فالأستاذ باروبا راتبه أقل من عامل بناء وموظف بالمقاطعة أجره لا يفوت أجر عامل بالنظافة لذللك لديهم طبقة متوسطة قوية أما فكرة أنا استاذ موجز لازم أتقاضى أكثر من أقل مني شهادة وليس شيئ آخر وإلا على الدولة توظيف الدكاترة المعطلون مكان الموجزون مثلا فالإنسان يجب أن يعيش بكرامة كيفما كان وضعه وعلينا أن ندرس لنتعلم أن العلم االحقيقي لا يباع وأتمنى أن يستفيذ الضعفاء والقرويون والمغاربة المهمشون الذين لا راتب لديهم وأن يقنع المغربي ذو االراتب السميين
59 - rachid oujdi الجمعة 02 ماي 2014 - 23:38
ضحك على ا لبسطاء من هذا الشعب ترمون الفتات لهم دراهم معدودة انه وقت العبودية
60 - monsifff السبت 03 ماي 2014 - 09:12
مهلا ايها المهللون ومهلا ايها الغاضبون والساخطون.هل صدقتم ان الاجور سيتم احترام ما تقرر من الزيادة فيها؟؟؟هل قارنتم حجم الزيادة في الاجر بنظيرتها في الاسعار؟؟في الواقع انهم يقبضون بيد ثم يفتحون اصبعا واحدا تاركين فجوة يسقط منها شيء يذر الرماد في العيون او يموه علئ من يسهل التمويه عليهم.اي نماء يرجئ من هذه السياسة؟ثم ان الباطرونا هي من لديها كلمة الفصل علئ اعتبار انها فوق كل القوانين وفوق كل القرارات فهي من تملك الحل والعقد في كل ما هو اقتصادي واجتماعي في العالم كله وليس في المغرب وحده .الا في بعض الدول التي جنبت شعوبها ويلات الليبرالية المتوحشة المفترسة .ثم ان القطاع الخاص في المغرب مشكل في غالبيته من مقاولات صغرئ تشتغل في السوق السوداء لا تولي بالا لمدونة شغل ولا لما يخطب به الوزير المحترم
61 - شاب عامل السبت 03 ماي 2014 - 10:14
زيادة تساوي كيلو ديال اللحم / نسولو الوزير شحال الصيار ديالو فالنهار
ومنين جابت الحكومة هاذ الدريهيمات، واش ماشي من لحيتو لقملو
اللي تانعرف أن الفاكتورة ديال الأزمة ديما تايخلضوها الفقرا
وباركا، راه عندك خلل ديماغي السيد بونيف تاتغيني بـكيلو ديال اللحم للفقرا
وزدتوا للملايين للشفرا، آش جاب ثمن كيلو ديال اللحم لثمن بكرا لزدتو مؤخرا للبرلمانيين ومنهم 107 تابعين ليكوم فمجلس النواب
باركا من النفاق راه الشعب عاق وفاق
62 - momo السبت 03 ماي 2014 - 12:03
les ministres du pjd doivent donner l exemple et ceder 10% de leurs salaire comme ont leurs homologues tunisien
63 - said السبت 03 ماي 2014 - 13:43
حزب العدالة سيبقى على راس الحكومة خالدين انشاء الله
64 - houssine السبت 03 ماي 2014 - 18:16
أحيي حزب العدالة والتنمية
نلتمس فيكم الصدق وحب الوطن
سؤالي ما محل عبد المولى الذي ينتمي الى العدالة والتنمية وقد خرب ومزق وشرد مغاربة تحت ضل الحزب الحاكم .اي عدالة يا وزير الاول وانا مواطن خدمت هذا الوطن ازيد من ثلاثون سنة واصبحت مشردا ضلمانا وعدونا لان حكومتك لن تحميني من ضلم عبد المولى والابراهيمي و حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم (انشر من فضلك)
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال