24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | ذاكرة سيدي إفني

ذاكرة سيدي إفني

1


2


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Ifniño الخميس 01 أبريل 2010 - 14:01
اعتقد ان تعليقي كان واضحا فلم اهنك بل حللت ماجاء في تعليقك1 رغم اني لاحظت فرق في اسلوبك في التعليق 1 تقول فرقو الجوقة و2 تلعب دور الضحية على اي اخي لست هنا لاهين الناس بدون سبب لان اخلاقي ومعاملاتي استمدها من ديني وليس من الاروبيين كما تشير ولست هنا لالعب لعبة كلمة في وكلمة فيك فقط لاعلق على الموضوع لا اكثر، وحياك الله اخي.
2 - الخمسي البعمراني الخميس 01 أبريل 2010 - 14:03
تحية المجد و الخلود لشهداء ملاحم ايت باعمران التاريخية فهم مصدر العز و الفخر الى الابد فهم مصدر قيمنا و شجاعتنا في قول الحق.
اصحح لك يا سيدي ان تلك الوثائق لم يسبق ان كانت في مؤسسة تابعة لمخزنك بقيادة مستي او غيرها لسبب بسيط هو انها تعري وتفضح حقيقة ما يجري ضدا عن التاريخ الرسمي بل اكثر من ذلك بحث عنها المخزن لطمسها عن طريق اول قائد بمستي الذي هو عمر اكداد ولم يحصل عليها لانها ارشيف القيادات التاريخية امغار سعيد،القيد احمد الصبيو ،بلعيد الببكري، بارا ايت عبد الله...لأأكد لكم انه لولا صيانة اسر تلك القيادات لذلك الموروث لما بقي منه اي شئ.ولاشاة فمستي لم يسبق ان كانت مركز قيادة الا بعد مجئ الاستعمار الجديد الذي هو المخزن.والدليل ما يحمله مصطلح "امستيتن" لغويا بالامازيغية. فتحية لطاقم امودو الدي نفض الغبار عن تاريخ منسي عن قصد.
3 - رشيد الخميس 01 أبريل 2010 - 14:05
اسمح لي اخي ياسين ان اقول لك لقد اجبت نفسك بنفسك عندما قلت : " ألمانيا اللغة التي يتكلمون بها يدرسون بها لا وجود لشمال و جنوب و داليجة" تكلمت عن المانيا و نسيت جارتها بلجيكا التي تدرس الفلامن و الفرنسية وكذا لكسومبرغ.... ونحن الامازيغ لا نتكلم العربية،يجب ان تفهم ان الامازيغ لا ينبسون بحرف واحد من اللغة العربية التي احبها حتى النخاع لانها لغة ديني.اريد ان اقول لك اخي الفاضل ان الامازيغ رغما عنهم يتعلمون الدارجة ثم العربية ثم الفرنسية...اذن لو درسنا لهم العلوم بالامازيغية لكان الامر سهلا واختصرنا الطريق لكن العرب لا يفهمون هذه الامور لانهم يرونها من الناحية النظرية لا العملية.اعطيك المثال في التلفزيون:رغم ان المغرب يضم عدد كبير من المدن التي تنطق الامازيغية الا ان الاغلبية كانت ضد مشروع القناة ولو ضمنيا،هذه القناة التي اثبثت انها افضل من RTMو2M ...
4 - ifnawi الخميس 01 أبريل 2010 - 14:07
نحمل اسبانيا والمغرب مسؤلية تهميشهما سيدي ايفني بحيث لم يطبقا ماجاء في معاهدة فاس 1969 التي تم بموجبها استقلال ايفني لم نشاهد ولو بند واحد من بنود المعاهدة سوى التهميش والتفقير وانتهاك حقوق الانسان الذي يمارس علينا؛فمعاهدة فاس 19 ماي 1969 الموقعة بين وزير خارجية المغرب العراقي وبين ممثلي الحكومة الإسبانية السيد إدواردو إيبا نيير أى كرسيا دى بلاسكو سفير إسبانيا بالمغرب، كانت مرفوقة ببروتوكول يضم العديد من الالتزامات التاريخية بخصوص منطقة آيت باعمران من أهمها:
ء بقاء القنصلية الإسبانية بإيفني.
ء تدريس اللغة الإسبانية بآيت باعمران.
ء الحفاظ على المنشآت الثقافية والإدارية الإسبانية لخدمة مواطني وشباب آيت باعمران.
فتح الطريق التجارية بين جزر كناريا وسيدي إيفني. ألمنار، المطار.....وابقاء سيدي ايفني حاكمة الصحراء كما كانت تحكم قبل وارجاع المكانة الحقيقية لايت باعمران كونهم سكان الصحراء الحقيقيون/بعد ان مسحتم تعليقي او ربما بلغوا عنه لانه يحمل معلومات جد مهمة فهنا اطرح سؤال هل هسبريس فعلا موقع مخابراتي كما قال احد الصحفيين؟امل ان يكون الجواب لا وتنشروا تعليقي لانه يحمل معاناة منطقة سئمت من بطش الجلادين.واما بخصوص البرايمي فكما يقول المثل المش الماوصال لحم يكول خانزة فايت غنيين عن التعريف. تحت شعار ,ايفني القوادة,
5 - افناوي الخميس 01 أبريل 2010 - 14:09
التقرير لم يدكر نقط مهمة من بينها
دور الجنود الباعمرانيين العائدين من الحرب الأسبانية الداخلية في تأطير المقاومين وتعليمهم التقنيات الحديثة في الحروب كما أن الدعم المغربي للمقاومة آنداك وحسب كل الروايات الشفوية لم يكن يدكر وهذ تزوير للحقائق والتاريخ ، والتقرير لم يتحدت بإسهاب عن معركة "إكالفن" سنة 1917 ضد الفرنسيين والتي كانت أشرس وأكبر من معركة الإسبان والتي خاضها الباعمرانين بإمكانياتهم البسيطة ودكاء أكبر .
6 - baamrani a badajoz الخميس 01 أبريل 2010 - 14:11
الى بعض المعلقين اللذين يتهموننا في احداث سيدي افني باننا خونة وانفصاليون وغيرها من الكلمات التي زودها بهم اعلامهم المضلل اقول لهم اين انتم الان وهل وضحت لكم الفكرة ام لا.ربما لو بقيت اسبانيا في سيدي افني لما عانينا مما نعانيه الان من اهمال وتهميش واحتقار ...وخير دليل علئ ذلك انني ذهبت لتغيير جواز سفري قالوا لي ستحصل عليه في 15 يوما و لكن مرت شهر ونصف ولم احصل عليه بعد و اتصل بهم امس واليوم و لا احد يرد علئ الهاتف.ولما اخبرت احد اصدقائي وهو اسباني ضحك وقال لي انا حصلت عليه في نصف ساعة بتمن 20euro في حين انا دفعت 70 euro زائد مصاريف التنقل ولم احصل عليه بعد.وفي الاخير sidi ifni hasta la muerte.
7 - عادل - سيدي افني - الخميس 01 أبريل 2010 - 14:13
سؤال: لما عندما دخلت اسبانيا الى أيت بأعمران عقدت أتفاقية "أمزدغ" مع قبائل أيت باعمران ولما فشلت في احتلاله عقد اتفاقية خروجها مع المغرب؟؟؟
8 - Baamrani de Montréal الخميس 01 أبريل 2010 - 14:15
C'est avec de grands émotions que j'ai suivi les deux vidéos. Ils me rappellent ma vie quotienne au coeur des Ait baamran, au souk Lekhmiss de Tioghza. Mes grands respects pour mon père, ma mère, mes oncles mes tentes, et mes grands parents qui ont lutté férocement contre l'occupant espagnol. Je n'oublirai jamais les histoires que mon père m'a raconté et me raconte encore sur cette glorieuse révolution. Tous les hommes de l'époque (années 57 ...) ont fait partie de l'armée de la libération et ont porté les armes. Je ne sais pas comment vous allez sentir si tous le monde autour de vous étaient des soldats, père, oncle, voisin, grands-père... La foie et la croyance en Allah et en la justesse de leur cause étaient leur armes. Mes grands respects à tous les habitants de cette region et du Maroc en entier. Les générations actuelles et futures doivent suivrent les traces de leurs pères et garnds pères pour soritr cette région des oubliettes et la mettre sur la voie du déveleppoment.
9 - Alayat الخميس 01 أبريل 2010 - 14:17
تقرير جميل جدا٠ لكن الحقاءق المدكورة غير دقيقة٠٠٠ فانا شخصيا اتاسف من الا همال الدي تعاني منه سيدي افني و اسبويا٠٠ فهل كان سيكون الحال هكدا لو بقيت اسبانيا...!؟
10 - Ali ABâamran-Ait Abdellah الخميس 01 أبريل 2010 - 14:19
مامن أحد يجهل ماقدمته فبائل ايت باعمران من تضحيات في سبيل الوطن ضد الاستعمار الفرنسي والاسباني على السواء فمعارك كل من تيزي،إكالفن،تاموشا،بيجاريفن،سيدي حساين،اربعاء مستي ،تيليوين وغيرهاوالتي تكبد فيهاالمستعمر خسائر فادحةلخير دليل على بسالة هده القبائل لكن ما يعاب هو التهميش الدي لحقهامند ازيد من 50سنة من طرف الحكومات المتعاقبةوحتى المناهج التعليمية تتحاشى التطرق الى تضحيات هدة المنطقة المجاهدة .لقد رفض الباعمرانيون التجنيس سنة 1947وضلوا متشبتين بانتمائهم للوطن .لدالك نتمنى ان تعوض هده المنطقة بالتنمية وجبر الضرر الجماعي لهده القبائل .وشكرا لبرنامج امدو الدي اماط اللتام عن هده المنطقة ولو بهدا القليل من الإحاطة
11 - زائر مغربي. الخميس 01 أبريل 2010 - 14:21
الشرط الذي يقصيني.
هام جداً قبل أن ترسلوا تعليقاتكم.
- نقبل التعليقات المكتوبة بالعربية ، الفرنسية ، الإنجليزية فقط.(أحيانا نقبل تعليقات بلغات أخرى مثل الألمانية لأسباب متعلقة بطبيعة الموضوع)
لا أظن أن هسبريس قبل كتابة هذا الشرط أنها لا تدري أن هناك لغة مغربية بإمتياز إسمها الأمازيغية وتكتب بحروف أمازيغية أصيلة (تيفيناغ)؟ أم أنها أقصتها عنوة ؟ أم أنها بصدد إعادة النظر في هذا الشرط؟ بعدما أصبح واضحا أن اللغة لأمازيغية في الساحة وفي قلوب الأمازيغ مما تحمله من رموز تاريخيةوهوياتيةأمازيغية .نلاحظ من خلال التعليقات أن زوار جريدتكم المعروفة كثيرهم أمازيغ يتجاوبون مع مواضيع تهم القضية الأمازيغية لاشك أن جوابكم على سؤالي هذا قد يرضي عدد كبير من زوار جريدتكم.تشكراتي لمسيري الجريدة و لكل من يعمل على إبقائها مفيدة وديموقراطية.
12 - مهجــــر فطـــن الخميس 01 أبريل 2010 - 14:23
هذا هو تاريخ المخزن المخزي.. يسلم البلاد للمستعمرين باتفاقيات الذل وينتظر من المواطنين العزل ان يدافعوا بل الأمر أنه في مرات كثيرة تحالف مع قوى الإستعمار ضد هؤلاء المجاهدين كما حدث في الريف وحينما يجد الإستعمار نفسه مضطرا للإنسحاب يقدم الأرض والعرض لقمة سائغة للمخزن..
13 - yassine الخميس 01 أبريل 2010 - 14:25
ذهبت مرة الى مدريد فسألني شرطي الحدود بالاسبانية لكني لا أتقن لغته جيدا فقلت له حبدا لو نتكلم بالانجليزية فرد قائلا نحن بإسبانيا نتكلم الاسبانية, وكدا الامر في فرنسا و ألمانيا خصوصا فاللغة التي يتكلمون بها يدرسون بها لا وجود لشمال و جنوب و داليجة...المهم اخي العزيز و بكل محبة و ود لكل القبائل و الفصائل المغربية, علينا توحيد لغتنا و لملا ندرس بالدارجة المغربية...كالالمان...ففي التوحيد تقارب للشعوب.
و كفانى قبايل قبيلتي او قبيلتك أو الامازيغ ٥ او ٦ لغات, ديروا لغة واحدة من الاحسن لغة القران أو فرقوا الجوقى!!! حنا كلنا مغاربة من طنجة لكويرة ...اعتقدت أن ما وقع مع الشرطي عنصرية لاكن بعد سنين إقتنعت بان ذلك سبب من أسباب نجاح الدول الاوروبية.
14 - Ifniño الخميس 01 أبريل 2010 - 14:27
نحمل اسبانيا والمغرب مسؤلية تهميشهما سيدي ايفني بحيث لم يطبقا ماجاء في معاهدة فاس 1969 التي تم بموجبها استقلال ايفني لم نشاهد ولو بند واحد من بنود المعاهدة سوى التهميش والتفقير وانتهاك حقوق الانسان الذي يمارس علينا؛فمعاهدة فاس 19 ماي 1969 الموقعة بين وزير خارجية المغرب العراقي وبين ممثلي الحكومة الإسبانية السيد إدواردو إيبا نيير أى كرسيا دى بلاسكو سفير إسبانيا بالمغرب، كانت مرفوقة ببروتوكول يضم العديد من الالتزامات التاريخية بخصوص منطقة آيت باعمران من أهمها:
ء بقاء القنصلية الإسبانية بإيفني.
ء تدريس اللغة الإسبانية بآيت باعمران.
ء الحفاظ على المنشآت الثقافية والإدارية الإسبانية لخدمة مواطني وشباب آيت باعمران.
فتح الطريق التجارية بين جزر كناريا وسيدي إيفني. ألمنار، المطار.....وابقاء سيدي ايفني حاكمة الصحراء كما كانت تحكم قبل وارجاع المكانة الحقيقية لايت باعمران كونهم سكان الصحراء الحقيقيون/بعد ان مسحتم تعليقي او ربما بلغوا عنه لانه يحمل معلومات جد مهمة فهنا اطرح سؤال هل هسبريس فعلا موقع مخابراتي كما قال احد الصحفيين؟امل ان يكون الجواب لا وتنشروا تعليقي لانه يحمل معاناة منطقة سئمت من بطش الجلادين.واما بخصوص البرايمي فكما يقول المثل المش الماوصال لحم يكول خانزة فايت غنيين عن التعريف.
15 - Ifniño الخميس 01 أبريل 2010 - 14:29
ادهب هده المرة لتجدهم يعلمون ابناءهم الالمانية والانكليزية ويضيفون ساعات اضافية وبالخصوص في المناطق السياحية لان الالمان والانكليز من اكثر زوار اسبانيا وعندما يسمعوننا نتكلم بعدة لغات يتمنونا لو كانوا هم ايضا لهم نفس القدرة في نطق الحروف التي ننطقها ولا تنسى ان الرسول عليه الصلاة والسلام اوصانا بتعلم اللغات وبخصوص قولك نتعلم باللهجة المغربية ههه وهل هي اصلا لغة حتى يتعلموا بها ولا تقارن المانيا احد اقوى الدول الاروبية بالمغرب الدي لم يستطع ان ينقد شعبه من جوج قطرات ديال الماء، ومالك على قبائلي نت زعما ماعندك اصل جاي من شي قبيلة هدا كنسميه نكران الاصل ولي نكرو ولد لحرام وليس لي مشكل مع اي لغة لاني احمل في دمي العرق الامازيغي والعربي ،ومع هدا اتساءل لمادا نشرت تعليقك هنا مع العلم ان الموضوع داكرة سيدي ايفني وليس اللغة!!!
16 - ifnawi الخميس 01 أبريل 2010 - 14:31
لا احد سمع عن خطة مهاجمة مدينة افني كما جاء في تعليقك،و ليس ما اتيت به سوى محض افتراءات، و الصحيح انه بعد نجاح الهجومات الموازية التي قضت على تواجد الاسبان في القرى، لم تكن هناك سوى عملية محاصرة للمدينة،اما اقتحامها فلم يكن ممكنا لان الاسبان استقدموا تعزيزات و حصنوا المدينة من كل الجهات،ثم هل تحد قبيلة ايت براييم ايفني من الشرق؟ ام انها تحد قرى منطقة ايت باعمران الواقعة شرقا؟.عجبت لمحاولتك مغالطة القراء، فالباعمرانيون ليسوا خونة و لم يكن بينهم اي خائن او خائنة في تلك القترة و الا لقطعوا رأسه، اما عن مشاركة افراد من قبائل سوس و وادنون،فنحن لا ننكر دلك،فقد شارك افراد من ايت لحسن و ايت اوسى ... و لكن تبقى قيادة الثورة و اغلب قواعدها من الباعمرانيين. لقد تحاشينا الاشارة الى كثير من الاكاديب و كثير من التعتيم في هدا البرنامج،فخرج علينا المخزنيون مرة اخرى باسطوانة التخوين،ظانين ان بمقدورهم النيل من تاريخ ايت باعمران الناصع و الدي سيظل يخجل المخزن الدي باع المنطقة على عهد السلطان عبد الرحمن منه، حيث فشل كيده حين لم يستطع الاسبان في ق 19 اقامة ميناء استعماري باركسيس ، و طردوا و خسروا ثمن شراء المنطقة من السلطان الخائن،و لم يتفاوض معهم الباعمرنيون ليدخلوا المنطقة الا تحت تهديد المخزن الدي لم ينسى هزيمة قائده حيدا ن مايس و استعداد فرنسا للانتقام لهزيمة جيشها.
ان كنت تبحث عن انصاف قبيلتك، فلا تقتل الشهداء و الشهيدات و المفقودين في ثورةايت باعمران ضد الاستعمار الاسباني الدين لم يعد منهم سوى نصفهم،كما اقصي المجاهدون الاحياء،و لا تحاول الدوس على تاريخ مكتوب بالدموع و الدماء،تاريخ مجد يشهد به العدو قبل الصديق،لتزيف حقائق التاريخ و تنشر النزعة القبلية الضيقة بين الباعمرانيين و باقي المغاربة .
ابحث في موضوع من كان يقود خلايا المقاومة بمراكش و البيضاء، وابحث عن ضرب القرى بطائرات الفرنسيين و اختطافات حزب الاستقلال... سير الله يخررج سربيسك بخيير .
17 - Yassine الخميس 01 أبريل 2010 - 14:33
ابدا كلامي بشكرك اخي الفاضل، فانت تنعتني بولد الحرام بزعمك أني نسيت اصلي...و أنا كتبت في تعليقي اذا كنت تجيد القراءة" حنا كلنا مغاربة" اي ان اصلي مغربي، أنا اعني الوحدة في اللغة و التعلم من الاخرين فقد نصح رسول الله صلعم رجلا حين جاءه يسال عن كيفية إبعاد الشيطان فاجاب الشيطان باقرأ أية الكرسي فقال صلعم صدق و هو كاذب. و عمل الرجل بنصيحة الشيطان و تعلم منه. فان كان الأوروبيون.يعلمون الكثير فمنهم تعلم يا اخي الفاضل ولا تكن فضا غليض القلب واحترم تعاليق واراء الناس إذا قرأتها ولا تنعتهم بولاد الحرام وانا لا اتجرا علا نعتك بالمثل لان ذلك ثقيل علي يا اخي وانا تجري بعروقي دم مغربي وآخر نصحي لك ان تعلم الحلم كما كان اجدادك و أجدادي و اخر كلامي ان الحمد لله علا نعمة الاسلام و شكرًا هسبريس علا النشر 
18 - موري مغربي الخميس 01 أبريل 2010 - 14:35
يا استاد السلك الاعدادي التأهيلي جمع راسك ، او باراكا علينا من الخزعبلات ديالك. اين دهب سيدك الدغيرني اليس من ايت الخمس و مع دلك كان لك شيخا و كنت له مريدا؟ ، لمادا تحقد على اخوانك الخمسيين ، الا تعلم ان رصيد كفاح اي باعمراني هو ملك للشعب المغربي و ليس لقبيلة ايت الخمس وحدها ؟ ، اتجهل ان جد احمد الدغيرني :وجاج بن زلو اللمطي هو استاد عبد الله بن ياسين و انه اول من بنى مدرسة علمية بسوس( مدرسة اكلو قرب تزنيت ) في ق5 ه، بعد عودته من رحلة طلب العلم بالقيراون و هو ينتمي الى سوس الاقصى وتحديدا :ايت باعمران؟. و هل تجهل ان تلك المدرسة كانت سابقة عن القرويين؟،و ان منها تخرج اطر الدولة المرابطية من بعد ؟. لا تزرع العنصرية و اتق الله ، فمستي ليست سوى فخد من افخاد قبيلة ايت النص الباعمرانية ، و بدل ان تدعو الى مد روابط الاخوة بين الباعمرانيين باقليمهم و النازحين من ابناء عمومتهم الدين يقطنون اقليمي اسفي و قلعة مكونة ممن نزحوا شمالا ، تزرع بدور التفرقة . فلا يغرنك كلام الحاقد م .م .س صاحب المسموم في المعسول ، فتنساق و تظلم كل واحد حقه : فامغار سعيد و بوحلاسة كلهم كانوا قيادات سياسية لايت باعمران ، مهما حاول بعض الحاقدين و المتنطعين النيل من رصيدهم النضالي . فاجعل حرسا على فمك و لا تهرف بما لا تعرف ، و اعلم اننا نتتبع اخبارك يا من يدق اسافين التفرقة بين الاخوة و لا زال يفكر بالعقلية القبلية الرجعية و يكيل الاتهامات بالمخزنيةجزافا و ينزع الهوية بهتانا ، و اننا عن من تحولوا الى حصان طروادة المخزن بالمنطقة اصحاب الجمعيات القبيلية بغافلين.
به وجب الاعلام و السلام.
19 - الخمسي البعمراني الخميس 01 أبريل 2010 - 14:37
اصبت يا صاحب التعليق ايفناوي (رقم 22)
بالدارجة بصحتك باعمراني حر .فهم قضيتو و ضابت التاريخ .اجبت باسهاب موثق الى من حاول تشويه سمعة عينة من شرفاء المغرب الاقصى الدين دافعوا ببقاء دولتهم موحدة رغم مخاطر حقبات التاريخ (العثمانيون.........الاستعمار الاسباني و الفرنسي..)لياتينا اليوم شكل اخر من اشكال التشويه الممخزنة بشكل اخر بعد ان فشلت اشكال القمع و الترهيب للتركيع ياتي تزييف الحقائق بالقلمو لا تستغرب ادا صدر كتاب يحاول تصدير بطولات منطقة لمنطقة اخرىكان يتحدثوا على ان نمودج ابراهيم التزنيتي و سعيد ايت ايدر كانوا قيادات المقاومة بايت بعمران و هدا خطا لانهم لم يلتحقوا بالمنطقة الا في 1957 بعد خروج المستعمر من جزء منها و كانوا ضيوفا فقط صحيح يدعمون و يساندون و لكن ليسوا كقيادات كما ادعى سعيد ايت ايدر بانه كقائد جيش التحرير بايت بعمران .رغم انهم في الحقيقة احتموا بالمنطقة قبل مغادرتهم المغرب كمعارضة انداك في صراعهم مع حزب الاستقلال و السلطة من اجل الكراسي المريحة .
20 - Lahcen Ifnawi الخميس 01 أبريل 2010 - 14:39
An old man was been interviewd by a local journalist after what happened last summer in SIDI IFNI said people regret getting red of the spanish occupation.
Spain was fairly treating our city. ait baamrane people fought to get their city to back to be part of the kingdom. what a shame! does ifni people deserve to be treated this way??
My people need an instant change. we don't fear police nor jail. we are tired of waiting for the wind of change to come.
we will change it, now or later!
21 - momo الخميس 01 أبريل 2010 - 14:41
Ifni Was much beautiful city before 1969 now is damp place tell me why even it did had an airport now is gazing plcae for cows and Goats.... is this developement??? I doubt it....
but still is nice Place to find it's inner Peace
salam Momo
22 - ba3mrani الخميس 01 أبريل 2010 - 14:43
Si un honeste veut realiser un reportage alors qu'il le fait en transparence et en totalite ou il le laisse: Ou sont des evenememnt extrements significatifs et de grande importance dans l'histoire se ait Baamranes-sidi Ifni telque la reunion des representants des ait Baamranes avec Md V a Marrakech par exemple? Ou meme ca appartient a un passe DECOMPOPSE personne encore a l'odasse de l'aborder
23 - ba3mrani الخميس 01 أبريل 2010 - 14:45
خرجنا من الجهاد الأصغر بعد أن خاننا إخواننا فانتصر آباؤنا وأجدادنا واليوم سنواصل في معركة الجهاد الأكبر مع من يصفونا بالفوضويين وما إلى ذلك من الأوصاف مستغلين الإعلام المأجور الشاهد بالزور.
نم مطمئنا يا أمغار سعيد فآيت باعمران قلعة الرجال.
24 - اباعمران الخميس 01 أبريل 2010 - 14:47
الى معد هذا البرنامج من اين حصلت على هذه الوثائق ؟ سنضظر لمقاضاتك لان هده الوثائق ملك لذاكرة ايت باعمران اخدت من قيادة ايت باعمران التي كانت هي مستي وتسلمها محمد اوسعيد ابن امغار سعيد .
25 - اباعمران الجمعة 11 ماي 2012 - 18:43
باراكا... فرفض العرض الاسباني , هو خطأ ارتكبه اجدادنا ونحن من يدفع ثمنه الان بالتهميش والاقصاء. ولمن اراد التاريخ والثقافة الباعمرانية فعليه ان يزورنا بعاصمتنا الباعمرانية سيدي افني ,وليس مشاهدة القناة الاولى حسب زعمهم والاخيرة حسب ما نراه , فالاعلام المغربي معروف لكل مغاربة الخبز والزيت والشاي , لهدا باراكا....
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال