‫تعليقات الزوار

12
  • مواطن
    الخميس 8 ماي 2014 - 00:06

    انا كمواطن عادي متفق تمام اﻻتفاق مع هدا التحليل الموضوعي والشامل والدي جاء على لسان اﻻستاد الفاتحي والدي يجب أن يعتمد كورقة طريق من أجل الدفاع عن وحدتنا الترابية ومعرفة كل ما يحاك حولها داخليا وخارجيا وشكرا لﻻستاد الكريم على هدا التوضيح الموضوعي

  • Zaidan
    الخميس 8 ماي 2014 - 00:47

    حين يطغى الخصاص على المختص.
    حين يعترف المختص بانعدام إمكانية الوصول إلى المعلومة الموثوقة في عالم أصبح بإمكان المهتم (ولا أقول المختص) أن يلج كبريات المكتبات العالمية في أقل من رمشة عين فذاك مؤشر على الجعجة الكلامية بدون أي سند علمي.
    هل استطاع المتحدث من خلال أبحاثه التخصصية من اكتشاف سر الغموض في مسألة الصحراء ؟ هل تمكن فعلا من إدراك مدى جهل جل المغاربة، و خاصة دوي الاختصاصات، بالاشكالية من أساسها؟
    في اعتقادي كل مقاربة تنطلق من بداية فرض الحماية فهي خاطئة لامحالة. لأن مشكل الصحراء المغربية (و ليس فقط الصحراء الغربية) هو مشكل احتلال كان كاملا في 24 يناير 1912 أي شهرين قبل فرض الحماية على ما تبقى من المغرب. هذا الاحتلال تم بموجب اتفاقيات 1900 و 1904 و 1911 و 1912.
    أما بخصوص المراجع أطلب من صاحب المقال أن يتأكذ من نتائج بحثه كما جاء على لسانه " Marocanité du Sahara pdf" ou "Sahara ex-espagnol pdf" أنا متأكد أنه سيجد ما يشفي غليله من المعلومات الدقيقة و الغير مسبوقة. أتمنى له التوفيق في مسعاه المشكور على كل حال.

  • خ/*محمد
    الخميس 8 ماي 2014 - 00:55

    مبادرة الحكم الذاتي التي تعتبر حلا لا غالب فيه ولا مغلوب، يتيح للصحراويين تدبير شؤونهم بأنفسهم تحت السيادة المغربية، ويضع بالتالي حدا لمعاناة السكان المحتجزين بمخيمات تندوف وتحقيق إقلاع اتحاد المغرب العربي.

  • Marroquino
    الخميس 8 ماي 2014 - 01:10

    يبدو لي من خلال كلام الأستاذ الفاتحي أن مشكل الصحراء من المحتمل أن يطول أكثر ولهذا على المجتمع المدني المغربي وخاصة الأساتذة الباحثين ويضاف إليهم الصحافة الحرة والمكتوبة والمسموعة والجرائد الإليكترونية أن يكثفوا من الحديث عن الصحراء المغربية، وأن يفضحوا جنيرالات الجزائر وما يقومون به في مخيمات تندوف من تضليل وبيع وشراء بالبشر
    كفى الشعب المغربي من الذل والتماطل في قضية عادلة
    هذا التماطل من الأمم المتحدة فيه سم في الدسم، والمغاربة يقولون عنه انتصار أي انتصار هذا، فبعد أحد عشر شهرا من الآن تعود أسطوانة حقوق الإنسان مرة أخرى، وكأن المملكة المغربية هي الدولة الوحيدة التي لا تحترم حقوق الإنسان ولا تعطي الحقوق للإنسان
    اذهبوا إلى تندوف وانظروا هل هناك حقوق الإنسان
    اذهبوا إلى غرداية لتتعلموا الدروس في حقوق اٌنسان
    واذهبوا إلى وإلى.. لتعلموا أين هي حقوق الإنسان
    كفانا من التلاعب في أرض عاش أجدادها قرونا أوفياء لمغربيتهم وهاهم أبناء اليوم يريدون أن يفرطوا فيما ضحى عليه آباؤنا وأجدادنا، ويفصلوا الرابطة التي كانت تجمع الشمال بالجنوب والغرب بالشرق
    عار عليكم أيها المغاربة إن تركتم بلادكم يقسمها أعداؤكم

  • moha
    الخميس 8 ماي 2014 - 05:48

    la reponse mr fatihi c est que notre pays n est pas democratique . mr mezwar chef de notre diplomatie etait accuse chez nous avec mr bensouda on l a deshabille en france ….. vous avez les reponses mr fatihi et vous faites semblant aussi

  • Z1975
    الخميس 8 ماي 2014 - 08:33

    السلام عليكم اولا شكرًا للأستاذ على التوضيح و رداعلى الأخ محمدو قم ٣ انه ليس بالمغرب العربي كفى تم كفى ..

  • معاذ
    الخميس 8 ماي 2014 - 11:09

    والله على الصحراء تنوض الحرب الى ولات.مغربية س مغربية الصحراء قضية شعب او ما خصناش نتخادل ف الدفاع عن ارض الوطن

  • General tire
    الخميس 8 ماي 2014 - 14:30

    تحليل جيد وفعلا انه ليست هناك ندوات او بحوت في قضيتنا الوطنية

  • Mustapha L.
    الخميس 8 ماي 2014 - 16:19

    La grande question à mon avis reste : pourquoi le Maroc continue de négliger totalement l'action envers les populations séquestrées à Tindouf ?
    Les officiels marocains s'activent pour assurer une gestion sécuritaire de l'action des séparatistes de l'intérieur. Au plan international, ces officiels sont satisfaits dès lors que les Américains et les Français répètent que la solution proposée par le Maroc est sérieuse et crédible.
    Ce sont pourtant les poopulations de Tindouf qui auront la position la plus décisive quand elles seront libérées de leur situation actuelle. C'est envers ces populations qu'il convient de déployer les plus grands efforts dans le respect et sans démagogie jusqu'à ce que la solution sot trouvée ; puisqu'il est clair que le Polisario représente et défend surtout les propres intérets personnels de ses membres et les intérêts des responsables algériens.

  • farid
    الخميس 8 ماي 2014 - 16:55

    المغرب دائما يتهم الجزائر هي المسؤولة على افتعال مشكل الصحراء ولحد الان لم تتحرك الامم المتحدة ولو مرة واحدة ضد الجزائر انا اعتقد ان المغرب له دبلوماسية جبانة

  • hamid
    الخميس 8 ماي 2014 - 18:07

    Je suis fascine par le nombre d'experts marocains de l'affaire du Sahara. Ils connaissent peu les dessous de l'affaire (tant mieux! la plupart sont des bavards). La communication sur les questions strategiques doit etre faite avec doigte pour ne pas alerter l'adversaire. Le shopping et l'interet national sont deux choses differentes. Les experts sont comme ces braves petites gens qui veulent etre a la fois selectionneur national et joeurs, alors qu'il leur manque le savoir-faire et la perseverance,ne serait-ce que pour rester coherent avec eux-memes. On voit ces experts a l'oeuvre dans des colloques ou seminaires internationaux. Ils se prennent en photos souvenir et font croire que leur certificat de participation est un diplome obtenu aupres d'universites prestigieuses. Leur souci majeur est le CV aureole par des extras non fondes.Si personne ne doute de leur patriotisme, ils doivent ne pas douter, a leur tour, du patriotisme des professionnels des dossiers strategiques du pays.

  • 3issam
    الخميس 8 ماي 2014 - 19:17

    قضية الصحراء مادام دخلت فيها الأمم [المتحدة] ستبقى على ما هي عليه الى يوم يبعثون او تنتهي لعاقة الجزائر. حتى وإن إنتها الأمر في يوم من الأيام فسوف يظهر بصيغة اخرا لإبتزاز المغرب لا أقل ولا أكتر. المستتمرون في الأمم [المتحدة] هم كلمحامي الدي يجعل من قضية بسيطة جدا جريمة عويصة مادام الزبون احمق ويغدق العطاء. قريبا ستدخل هاته المنظمة برصة القيم وتتداول في وول ستريث.
    ……..

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز