‫تعليقات الزوار

30
  • المختار السوسي
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:04

    بعد الفشل السياسي و الاقتصادي لحزب اللمبة . استغلوا موت الحسناوي للتجارة بالدم و رفع ترمومترهم السياسي .

    استغلال بشع … تريد ان تصور لنا اعضاء البيجيدي ملائكة و الباقي شياطين .

    نحن نومن بدولة الحق و القانون .حاكموا القتلة وفق القانون . و طبقوا عليهم القانون .

    لكنهم لايريدون ذلك . انما يريدون تكوين اعذار و مظلوميات لتبرير فشلهم السياسي.

    منها الهجوم على الصحافة و ………….

  • أحمد
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:10

    هزلت "البام" يستضيف طلبة قاعديين ويدافع عنهم ويحمل مسؤولية قتل الطالب الحسناوي لحزب العدالة والتنمية.
    الله يهدي ما خلق…

  • Sonia al murrkchi
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:14

    نريد حق الامازيغ وتكوين احزاب اسلامية امازيغية, الاحزاب الحالية كلها متهمة بالاجرام ولانتحمل اكثر من هذا الظلم.

    الامازيغ المسلمون مظلومون ومهمشون وهاربون خارج الوطن. والان حان وقت توحيد المسلمون الامازيغ …

    والمسلمون الامازيغ فتحوا الاندلس والمسلمون العرب اسقطوها وها هم يسقطون البلاد الاسلامية.

    هذا هو الصوت الذي يمكنه اعادة العدل الى البلاد والارض.

  • ABOULWAFA
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:25

    Depuis le meurtre du jeune Al Hassnaoui allah yrham wi rham jamia lamouslimin.On parle du PJD de sang alors que le sang vient des soitdisants démocrates de la gauche.Depuis ce crime Hespress a éditer à deux reprises les débats de Gauchistes sans jamais donné le droit de réponse aux membres du PJD.Ce qui confirme les declarations de BENKIRAN.
    Et puis soubhannalah je resume leurs interventions
    comme suit:
    DRABNI OUBKA OUSBAKNI OUBKA!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • akan
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:29

    Ca saute aux yeux que les responsables de la mort de l'étudiant marocain el hasnaoui essaye de se défendre en réaccusant le gouvernement de tous et de rien. Moi comme pére je veux que la justice soit faite pour nous donner la confiance que nous enfants ne seront pas décapités par des fatiques de tous bors et pour l'ame du défunt soit en paix. pour ce qui concerne alassala wa walmoassara je crois que c'est la dérniere catégoriés aprés les crapaux qui aura le droit de de donner les leçons à sur l'université et la vie etudiante.

  • étrange
    الخميس 8 ماي 2014 - 14:03

    إلى السيد بنكيران
    سيدي رئيس الحكومة نحن معك و خلفك في الضرب بيد من حديد على مثل هؤلاء المثيرين للشغب السياسي و الفتنة الإجتماعية …. نحن كشعب عانا من الإضطهاد لسنين نؤمن بقدرات حكومتكم سيدي بنكيران و نثق في ثقافتكم المحاورتية و تقبلكم للإنتقاذ مهما كان جارحا و نعلم علم اليقين ان إجابتكم دائما صريحة و في محلمها لكننا لم نعد نقبل هذا الطعن الجارح للكيان الإسلامي في هذا البلد في شخص حزبكم الموقر لذا سيدي ا لرئيس نطلب منكم الضرب بيد من حديد على ايدي مثل هؤلاء و نحن خلفكم من اجل النهوض بهذا البلد … الجامعة ملتقى الجميع و الإنسان المحترم طرف من الجميع و شكرا هسبريس.

  • هذا تحالف رجعي وصولي
    الخميس 8 ماي 2014 - 14:39

    هذا تحالف بين رجعي متمسك بإديولوجية أكل عليها الدهر و شرب وانتهت صلاحيتها و وصولي من حزب سقط على المغاربة بالمظلة. هؤلاء لا يؤمنون بديمقراطية ولا إحترام الشعب. الشعب راه عاق أو فاق أو نتوما مازلتم في غيكم القديم. لن تضحكوإ علينا بعد اليوم.

  • Lagdiri - Dar El Kebdani
    الخميس 8 ماي 2014 - 14:40

    Il l'a fait, mais il a fait réclamation plus tôt
    PJD est un parti honorable; malgré ses défauts – ce sont des gens trop – beaucoup mieux
    PAM et stalinists sont plus assoiffés de sang
    qui ou qui a tué un autre

  • المقتصد
    الخميس 8 ماي 2014 - 15:35

    ماذا عساي أن أقول سوى حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق.

  • Hoceymi
    الخميس 8 ماي 2014 - 15:35

    تتمة
    أما فيما يخص التعاليق التي تنتقد بنكيران فتعتبر انتقاد لرئيس الحكومة من طرف مواطنين مغاربة. أما التعاليق التي تصب في صالح عبد الإله بنكيران فيعتبرها العلمانيون هي تعاليق شبيحة حزب العدالة والتنمية. يا له من منطق. ويا لها من ديمقراطية.
    وحينما قتل المرحوم الحسناوي بفاس، لا أحد استنكر استعمال العنف. ولا أحد تكلم عن الإرهاب. لنفرض أن المرحوم الحسناوي هو الذي قتل من قتله، ماذا سيكون الوضع؟ لو كان الأمر كذلك لرأيت العالم كله يتكلم عن الإرهاب. ولأقاموا الدنيا ولم يقعدوها. ومادام الوضع مختلف فهم ينتقدون من حضر في جنازته. أليس من بينكم شخص واحد، له عقل رشيد؟ مالكم كيف تحكمون؟ تلومون الضحية وتدافعون عن الجاني. هل هناك إرهاب أشنع من هذا؟
    وحياد هسبرس واضح بشكل جلي وواضح من خلال هدا المقال الذي انتقى فقط التعاليق التي تمدح هسبرس ليتناولها في الموضوع. أما التعاليق التي تنتقد الجريدة فلم يتم حتى الإشارة إليها، كأنها غير موجودة. كمثل التيجيني الذي ينتقد يمينا وشمالا ولا يقبل أن ينتقده أحد. يا لها من عقلية استبدادية.

  • Marroquino
    الخميس 8 ماي 2014 - 16:32

    واضح من خلال كلام هؤلاء أنهم أذناب العفاريت والتماسيح.
    الشعب المغربي عانى ولا زال يعاني من أمثال هؤلاء.
    الجامعات المغربية منذ الستينات وهي تعاني من القاعديين الملحدين في دولة تدين بدين الإسلام. وهناك من قال إن البعض منهم كان يتقاضى الأموال من أجل طمس الهوية الإسلامية في المغرب، والله أعلم.
    فعلى المسؤلين في الدولة المغربية سواء الحكومة أو غيرها أن يقفوا بالمرصاد لكل من يستخدم الجامعات لأهداف وأغراض غير الدراسة، وليكن من كان، سواء من الإسلاميين أو القاعديين أو غيرهم.
    على الجامعات أن تبقى حقلا للدراسة والتعليم فقط، وليست ساحة من ساحات الحرب.
    والمشكل في الجامعات المغربية ليس جديدا.
    لن ننس أبدا الهيمنة القاعدية في الجامعات المغربية من قبل.
    فأرجوكم ثم أرجوكم أيها المسؤولون المغاربة أن تزيلوا هذه الصراعات من ساحات الجامعات المغربية، ومن المجتمع المغربي كذلك، وإلا ستصبح عندنا في المغرب حرب عصابات داخل وخارج الجامعات.

  • ضد الاحزاب
    الخميس 8 ماي 2014 - 16:46

    الاحزاب تفرق بين المواطنين بترسيخ العداوة و البغضاء بينهم و المنظمات الطلابية تزرع الفتن و الحقد في صفوف الطلاب لكي يتجاهلوا هذفهم الأسمى والذي يتجلى في البحث و التحصيل .لهذا اذا اردنا ان نضع قطار الشعب على السكة الصحيحة للانطلاق نحو الرقي،فلابد من حل كل الاحزاب و المنظمات الطلابية التي تخرب هذه السكة وتعطل القطار

  • شهادة
    الخميس 8 ماي 2014 - 17:05

    الساحة الجامعية كانت آمنة إلى غاية 1992، وكان يتواجد بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب الفصيل القاعدي وفصائل تمثل اليسار المغربي،
    وتحولت للأسف لمعسكر للإرهاب والإرهابيين الذين يتقاضون منحات من ألمانيا ودول أخرى …. يكفرون من خلالها كل الطلبة الذين لاينتمون لجماعتهم وينعتونهم بخيبر خيبر يايهود، مدججين بالأسلحة من سيوف وخناجر وأسلحة متطورة لقتل كل من يجدونه بطريقهم، ومتواصلين بأجهزة متطورة للاسلكي قبل ظهور الأنترنيت والفايس الذين سهلا لهم المأمورية للإنزال من جديد.
    إحذروا فإن هؤلاء يجعلون من شباط كافرا وملحدا ومن ابنه تاجرا للمخدرات ومن السيسي يهوديا صهيونيا، ويستعملون في ذلك الحشد كجيش كلفته بمهمة . ومن الهمة …. ومن أصحابهم ملائكة الرحمان ومن قتلاهم طيور الجنة، ومن قردوغان… وقطر الزاوية، وقرداتي، وقطب آلهتم وأكمل من عندك
    ألتمس لهؤلاء الهداية من عند الله، لأن الفقر والجهل هم أسباب انتشار هذه الظواهر…لا حول ولا قوة إلا بالله.
    الله ينعل اللي مايحشم

  • anir
    الخميس 8 ماي 2014 - 17:11

    لا بديل عن تفكيك النهج الدموي (الديموقراطي) و اعتباره فصيلا ارهابيا و الكل يعرفه و يعرف جرائمه ..و ليتحمل مسؤوليته الكاملة في عسكرة الجامعة .

  • Marocain
    الخميس 8 ماي 2014 - 17:16

    D'abord on refuse tout acte de violation a la Faculté. Ceci étant Mais ce qu'on accepte pas c'est que les Ministres du PJD qui sont des Ministres du pays c'est à dire de tous les marocains n'ont pas pris une position de neutralité en respectant le people Marocain selon ses divers opinions et le probleme c'est qui considere les étudiants des autres parties politiques leurs ennemis ca c 'est grave. C'est un jugement non autorisé ressort des compétences de la justisse.

  • الإسلاميون تفرشوا عند المغاربة
    الخميس 8 ماي 2014 - 17:26

    الحمد لله على أن الجميع في المغرب اليوم من أقصاه إلى أقصاه شعبا وأحزاب ونخب سياسية وإعلامية ونخب ثقافية وفكرية و حقوقية وغيرهم…..أصبحوا كلهم يفهمون نوايا وحقيقة المتمسلمين تجار الدين وعلى رأسهم حزب اللاعدالة واللاتنمية.

  • الكرامة والحرية
    الخميس 8 ماي 2014 - 17:36

    يا حزب الفساد والمفسدين تبا لكم أنتم من فشلتم في الصناديق وتصنعون القلاقل لعرقلة أي إصلاح,أنتم من كسد سوقكم ,وعريت نواياكم الخبيثة ,فوالله لا قيمة لكم عند الأحرار الأخيار,عودوا إلى مخططاتكم وما تريدونه بهذا الوطن العزيز من تخريب واخجلوا ولو قيلا من أنفسكم يا صناع الفتنة والفساد والاستبداد ,فنحن فهمنا جيدا الدرس وليس مثلكم من يعلمنا…

  • عبد الله التمسماني
    الخميس 8 ماي 2014 - 17:42

    من علامات الإفلاس الكبرى لحزبالجرار المعطوب أنه اليوم يتعلق بكل قشة يصادفها لعله يستطيع بها أن يحمي وطيس حربه البائسة و الخاسرة ضد العدالة و التنمية، إلتجاؤه إلى هذا الفصيل المتخلف و الإرهابي و الخائن لمقدسات الوطن أكبر دليل على أن أصحاب هذا الحزب لا يعبأون بالمغرب و لا بأهله و إنما يهمهم فقط مصالحهم القائمة على الشره و الطمع و استغلال الفقراء و أكل أموالهم.
    لم يعد عند هذه الأحزاب الخاسرة ما تقدمه سوى السباب و قلب الحقائق و المراهنة على الغرائز في تضليل الناس…. فمرة يأتون ببعض الفاسدات عاريات الصدور تقريبا من أجل إغواء الشباب بالتصويت لهم، و كأنهم يوهمونهم بأن كل من صوت سيناله حقه من معاشرتها !
    ومرة يذهبون إلى المناطق الريفية و يدغدغون مشاعر المهربين و المتاجرين في المخدرات بأنهم سيدافعون عن زراعتهم للمخدرات و يدافعون عمن ضبط يهربها لتصبح منطقة الريف جنة المخدرات و جنة مهربيها دون أن يعبأوا بالموت الذي ينشرونه بين أبناء المغاربة و المآسي العائلية التي ينشرونها في ملايين البيوت بنشر تلك السموم.
    حزب البام الذي هو أفسد حزب في المغرب والذي نزل على المغاربة بالمظلة المخزنية عليه أن يرحل

  • محمد احصين سلا
    الخميس 8 ماي 2014 - 18:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، إلى حزب الاصالة والمعارضة بعدما فشلتم في انتقاد الحكومة على مستوى العمل السياسي، تبحثون عن عيوب وعن تهم بين القضاء المغربي عدم صحتها … ؟؟؟ نسيت القضاء حتى هو تحت تصرف العدالة والتنمية منذ التسعينيات… إلى اليوم …. وبازززز وسيروو توبو وخدموا وبينوا عاد هضرووو أما الطلبة والجامعة فأنتم من خربه لعقود وليست الحكومة التي حكمت لمدة سنتين…. إذا لم تستحيي فاتهم من شئت

  • أبو يوسف
    الخميس 8 ماي 2014 - 19:52

    إن الشعب المغربي يؤمن بالتعايش والتسامح ويكره العنف ويشجبه على أي كان
    ولهذا فإننا نطلب من السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة أن يحارب العنف وأن لايترك له المجال في الجامعات والمدارس والشوارع وفي كل مكان والضرب على أيدي مشجعي العنف سواء كانوا إسلاميين أو يساريين .
    إن الشعب المغربي فضل الاستقرار على الإرهاب . فعن ماذا يبحث هؤلاء المجتمعون على غيهم ؟ .لايجب أن تعطيهم الحرية لإثارة الفتنة والنعرات ..يجب محاسبة كل من يشجع العنف سواء ماديا أو معنويا مثل هؤلاء لأنهم يتكلمون عن الباطل ونحن ساكتون عن حقنا . ظلم فنسكت ويذبحوننا ويصرخون . إنكم لاتخفون علينا .ولاتخفوا على الشعب المغربي الذي عرف طينتكم .

  • عبد الهادي
    الخميس 8 ماي 2014 - 20:45

    القضية قضية فصيل يتبى العنف داخل الجامعة وقتل طالبا وليست قضية اكتظاظ والميزانيّة الهزيلة والاستفادة من الخبرات المحلية في المجال والحداثة والدّيمقراطية والنوادي وغياب الامكانات و و و و من يحاول تعميم النقاش يتستر على الجريمة كما لو انه قتل في حادث سير.. فصيل طلبة البرنامج المرحلي يتبى العنف لذلك يجب ان يتخلى عنه وان يندمج في حوار طلابي وإلا يجب على الدولة ان تعتبره فصيل ارهابي

  • أبو يجيي
    الخميس 8 ماي 2014 - 21:47

    ماهدا العبث السياسي والفكري,على من تضحكون؟على الشعب المغربي أم على فكركم الرجعي الماضوي الدي أصبح متجاوزا. إن المواطن المغربي مند ماقبل ظهور التكنولوجيا يعرفكم جيدا,لكنه لم تتح له الفرصة ليعبر عن تضمره منكم,ولما أصبحت وسائل التعبير موجودة والمنابر الإعلامية الحرة والحيادية أحيانا كهسبريس مشكورة,أصبح للمواطن العادي فرصة إيصال قناعاته ورأيه التابث من زمان فيكم.أسلوبكم هدا ليس بجديد من أيام تواحدنا في الجامعة,وللعلم لم أكن شخصيا ولحد الساعة أنتمي لأي تيار طلابي أو حزبي أو منظماتي,بل مغربي حر لم يلطخ جبهته بأي لون سياسي أو إديلوجي,لكن كملاحظ كنت أعلم واشاهد كيف كنتم تشتغلون كاتحاد الطلبة وخاصة القاعديين والإشتراكيين,فصائل طلابية دموية ومتعصبة وتتعالى على الأخرين بمنطق إمتلاك المشروع الحداثي الزائف,وكيف كنتم تستقطبون الطلاب الجدد.ولازلتم تمارسون نفس الخطاب المسموم والمقيت.أما فيما يخص فلسفة زبونية الموت فهده هي مصطلحاتكم ومصادركم وتفكيركم.إن رئيس الحكومة ياأشباه المثقفين يتقمص دورين,دور حكومي وآخر حزبي وبماأن الفقيد من منتسبي الحزب,فقد قدم العزاء بصفته زعيم الحزب وليس كرئيس للحكومة.

  • ريفي
    الخميس 8 ماي 2014 - 21:55

    ماذا تنتظرون من الحكومة اكثر مما تقدمه وتسعى الى تحقيقه هل بنكيران يملك عصا سحرية؟
    الداودي يشهد له الجميع بكفاءته اما كل من هب ودب ينتقد الحكومة مدفوعا دون ان يقدم بديلا فهذا النقد الهدام نحن في غنى عنه
    تحياتي لجميغ الغيورين على دينهم ووطنهم وهويتهم

  • med
    الخميس 8 ماي 2014 - 22:31

    Vraiment, ces discours sont dégoutants, et pleins de MENSONGES……..
    Ils veulent critiquer le PJD, …..mais je pense que ces types de discours, le renforcent plutôt…….

  • نرجس
    الخميس 8 ماي 2014 - 22:31

    باركة من تمييع النقاش.. القاتل أو القتلة لابد من عقابهم قبل فوات الأوان ويصبح الشهيد الحسناوي كباقي شهداء الحرم الجامعي نقطة نهاية.

  • aziz
    الجمعة 9 ماي 2014 - 01:08

    Le PAM n'a pas pu degirer sa defaite par les marocains qui l'ont chassé, il veut revenir par tous les moyens et meme avec le sang, mais les marocains sont vigitants le PJD reste et restera le premier parti au maroc et Dieu le tout puissant acceuille l'etudiant Alhasnaoui dans sa sainte mésiricorde, de cette vidéo les tueurs se dévoilent et vont être dévoilé dans le future

  • mostafa
    الجمعة 9 ماي 2014 - 12:19

    chers amis,ce qui a attiré mon intention c est le titre et le commentaire de ce marocain du PAM ici ou à la téle emission citoyen d aujourd hui, Contrairement à mr tarek de l usfp qui a montré une bonne volonté de tourner la page et de contribuer à la réconciliation nationale.Dommage que ce PAMiste prof. univ. creuse encore l abcès et utilise un language de superiorité envers les autres invités du plateau.ca y est le passé c est fini, si nous sommes de vrais citoyens,réspéctons la démocratie ,participons à la conciliation,anticipons les catastrophes,désamorcons les bombes à retarf
    dements.ne rappelons pas à chaque fois yawm bo3at. banissons la haine et il ya 36000 projets nationaux dont on peu etre utile, Economisez vos éfforts pour les causes nationales, Nous sommes tous marocains, Epargnons à notre jolie maghrib les faux problèmes,Enfin je prie mon DIEU de garder notre roi que DIEU le garde, les intelectuels semment la zizani et le roi semme le bien pour le peuple! Rveillez vous.

  • مغربي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:10

    باراكا من الكذوب اليساريين يعتبروا نفوسهوم اصل الخير فهاد لبلاد والاصالة والمعاصرة مخاصهاش العدالة والتنمية يبغيوه المغاربة.حنا الشعب نشكرو لكايخدم ماشي لغي يهدر ويكذب.كل مغربي اما قرا في الجامعة او عندو ليحكلو على واشنو كيوقع في الدخل ديالها القاعديين فصيل ارهابي خاصو هو يحكم وكان الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ملك الخاص ورثو على جدودو .واحنا طلبة 1992 عشنا شهور ديال الرعب كان لشعل الحرب هم اليساريين خصوصا جامعة محمد الاول بوجدة قتلو رفيقهم المعطي امليل و حصلوه في العدل والاحسان كانو مسيطرين على الحي الجامعي ممنوع على مسلم يدخل اي فتاة محجبة دخلت تقابل بوبيل من السب والشتم البايرة والق…..محسينانش بالامان حتى استطاع الاسلاميين التغلب عليهم بمساعدة الطلبة الكارهين للاستعباد

  • سعيد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:27

    يكفيني ما قاله الشاب في آخر الشريط حيث إتهم الفرقاء السياسيين المشكلين للحكومة بتناسي مكونات """ الدولة""" هذا ويظهر رمز حزب الأصالة والمعاصرة في خلفيته إذا الرسالة واضحة

  • hamidtagzirte
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:30

    السلام عليكم
    عجبا لكم تنتقدون الحكومة ، وأراكم لم تنددوا حتى بمقتل الطالب ، يجب أن ياخد القضاء مجراه مهما كان توجه الطالب ، لان الجامعة مكان للعلم و الحوار وليس الجريمة ، لقد درست في الجامعة وحضرت حلق ألأحزاب والجماعات والحركات ونعرف كل واحد على حدة ، كفاكم كلاما ، المغرب بلد إسلامي يجب أحترام خصوصياته ومرجعيته ، البلد تحتاج الى ناس شرفاء يحبون هدا البلد للنهوض به ، وتطويره ، وتوفير فرص الشغل لكل أطياف الشعب للعيش بكرامة ، البلد تحتاج الى التعاون على الخير ، أنظروا الى الدول كيف حسنت معيشتها وظروف أهلها ، أهلنا هاجروا البلد بحتا عن لقمة عيش هدا لمن سنحت له الفرصة ، أما العاجز فيضل يمد يده لمن ليس له قيمة ، إنما جمع ثروته من النهب ، أبناء الدول المتطورة بلدهم يحتضنهم ، أنظروا الى البنىى التحتية في المناطق النائية ، تحسب نفسك في دولة أخرى مع أن المغرب حضارة ، أنضروا الى نظافة المدن ؟ و الى أنتشار الجرائم … االحديث يطول ، أنصح ألأخوة من كان له تدخل تستفيد منه الللد فمرحبا ومن كان همه إيقاظ الفتنة فليدع الناس و شانهم فالبلد في غنى عنه.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين