24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تحرير الملك العمومي بمراكش

تحرير الملك العمومي بمراكش

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - عبود الخميس 08 ماي 2014 - 18:49
و متى يحل تحرير الملك العمومي بمدينة تمارة؟ حيث التجار و سكان المنازل يحتلون الملك العمومي بدون وجه حق.
2 - YAW BATATE S'YAW KILOU الخميس 08 ماي 2014 - 19:10
Pas que Marrakech, ce phénomène on le voit dans toutes les villes du royaume. Des locaux commerciaux de 12 mètre carré se transforment comme par magie en des locaux avec terrasses de 80m carré, voire plus. Depuis la disparition de Driss Basri (RAHIMAHO ALLAH), on assiste à une vague d'anarchie. Chaque commerçant fait ce qu'il lui plait, sans se soucier du mal qu'il provoque aux autres. Au lieu de marcher sur les trottoirs, les piétants marchant désormais sur la chaussée, il ne leur manque que des plaques minéralogiques et des feux de stop. Oh qu'il est difficile de faire respecter la loi au Maroc! Le Maroc est devenu un pays où l'anarchie est la règle et l'ordre l'exception. C'est dommage, la différence entre un monde civilisé est un monde arriéré réside justement dans cette capacités qu'ont les gens à se comporter de façon civilisée en respectant les lois. Ce n'est pas une question de moyens, c'est une question de SAVOIR-ÊTRE.
3 - يوسف الخميس 08 ماي 2014 - 19:25
شحال ديال الكذوب و النفاق . سيرو شوفو اصحاب المقاهي فجيليز و البلازا و شارع محمد السادس ... مغتاصبين الملك العمومي ماشي محتالينو , انتوما مشيتو لبلاصة خاوية و جالسين كاتصورو فيها و كاتنقول الكذوب .
4 - badreon الخميس 08 ماي 2014 - 19:38
صراحة مراكش أصبحت تعرف تسيبا في احتلال الملك العمومي، ففي الأحياء السكنية تتم سرقة مساحات شاسعة بجوانب المنازل و تشجيرها و تسيجها تم ضمها بشكل غير قانوني تحت غياب تام للسلطات المحلية.
5 - ضد الاحزاب الخميس 08 ماي 2014 - 20:01
من أراد ان يدرس ظاهرة احتلال الملك العمومي فما علية الا زيارة العاصمة الادارية الباط ولا سيما الساحة المجاورة لكنيسة حي المحيط و غيرها من الاحياء الاخرى و باب الأحد و الأبواب الاخرى
6 - Axel hyper good الخميس 08 ماي 2014 - 20:24
الله يرحمك ءا مراكش.

كان مدينة...... واصبح دوارا كبيرا.....

صدق من قال : "اذا عربت خربت"
7 - محمد من إيطاليا الخميس 08 ماي 2014 - 21:30
تعتبر هذه البادرة خير ما يجب القيام به في مجموع تراب المملكة لرد الإعتبار للملك العام والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه باحتلاله وتضييع الراجلين في حف المشي على الرصيف وحق أصحاب السيارات والدراجــات من استعمــال الشارع بكل حرية.
حيث لم يصبح أمام الراجلين إلأ المشي في الشوارع و الأزقة بينما المقاهي و الباعــة المتجولون يستغلون الأرصفة دون وجه حق. فعلى الجهات المعنية التي تتواطؤ بشكل كبير في معظم الأحيان مع الظاهرة حين يتم أداء قسط بسيط من أجل الترخيص باستغلال الملك العام وتتم مضاعفته مرات عديدة دون حسيب ولا رقيب ، كما أن الملك الذي يجب كراؤه يجب أن يكون كما في البلدان الاوروبية على حساب الشارع وليس على حساب الرصيف.
8 - العربي الخميس 08 ماي 2014 - 21:40
تحرير الملك العمومي ليس هو أن تقيموه فقط على الضعفاء بل على التماسيح والعفاريت والجبابرة أيضا. عندما يسرق مدير العمران أراضي الشعب ثم يستقيل بدون عقاب وبدون إسترجاع الملك العمومي ثم يأتي مدير ثاني ويكرر نفس الفعلى في ظرف شهور، ماذا عن أموال صندوق التقاعد وأموال التنمية البشرية وووو.
9 - مغربي واقعي الخميس 08 ماي 2014 - 21:43
تحرير الملك العام أمر يتطلب مجهودات كبيرة ، الملك العام محتل في كل المدن من طرف الفراشة وأصحاب المحلات وأصحاب المقاهي ولا أحد يتحرك الرشوة خدامة والناس كيتشكاو ، ومنطق فين غاندرو هاذ الناس هو السائد ، ياناس على الدولة أن تكون حازمة وإلا أصبحت مثل الأسد الذي لا يملك أنياب أو مخالب كل شخص يتطاول عليها
وهذا الأمر بات واضحا
إذهبوا إلى طنجة إحتلال الملك العام ظاهرة عادية وإلى العرائش ، أما مدينة القصر الكبير فهي خربة كبيرة لا قانون ولاهم يحزنون كل يفعل ما يريد ، ذهبت نحو محطة الحافلات ، الكرارس يسدون أبواب المحطة والسرقات عيني عينك ، أما وسط المدينة فهي سوق كبير للفراشة ، والله قد تشك أنك في مدينة بل في قرية من عهد الإستعمار
والسلطة غائبة وويل لمن يدخل بسيارته هناك سيبقى حتى يفعل الله أمرا كان مفعول
وهذا مقياس على مدينة سوق الأربعاء مشرع بلقصيري القنيطرة والدار البيضاء وزيد وزيد
ولا أحد يبالي
أنشر يا ناشر
10 - moi الخميس 08 ماي 2014 - 22:07
كانت هناك حملة استعجالية في ما مضى اتعادت فيها مراكش رونقها وبهاءها وشساعتها ; لكن وللاسف الشديد ها هي المدينة الحمراء تعود الى سابق عهدها ;اذ وللاسف الشديد يعود السكان الى الاستلاء على الملك العام ويدخلونه في خاصتهم ...عندما ترى احد السكان يظهر نية الحفاظ على جمالية البيئة وذلك حين يقدم على غرس الغراس حول محيط سكناه فتاكد انه يهيئ الملك العام ليدخله في ملكه الخاص...
ها هي مراكش عادت الى سابق عهدها قبل حملة التطهير منذ 6 او 7 سنوات مضت ...ما عليكم الا ان تتوغلوا في ازقة واحياء الحي المحمدي بشطريه وستقفون على ما اقول .
الشئ الذي يخلق الضرر للمشاة حين يجدون انفسهم مضطرين على السير بمحاذاة السيارات والدراجات العرمرمة .
هل من اذان صاغية للضرب على يد كل من سولت له نفسه اغتصاب الحق العام ?
11 - Femme actuelle الخميس 08 ماي 2014 - 22:17
A quand casablanca. La rue jacquemin et le boulevard ziraoui sont livres a la deprevation. Pas moyen de circuler a pied dans les ruelles adjacentes . Les chats s en donnent a coeur joie aux dechets de poisson laisse par les vendeurs ambulants. Le matin heure du shopping dans les superettes une horde de voitures vous coupent le passage. On ne peut nullement se reposer la journee avec le college ibn khaldoun et le soir avec les soulards qui deferlent la nuit en hurlant dans un language que nul ne peut ecouter lorsqu on est en famille. Pour ce qui des trottoirs, il suffit de faire un tour pour remarquer le non respect de la loi. Pourtant ce quartier reside dans une des meilleures communes qui est casa anfa. Priere aux concernes de prendre les mesures adequates. Merci
12 - لحسن التزنيتي الخميس 08 ماي 2014 - 22:33
عجيب امر السلطات بتمارة، التى اصبحت المدينة رقم 1 في مجال احتلال الملك العمومي، فهل الرشوة ام التدويرة ام القهوة ام ادهن السير اسيرام اللعاقة،
لماذا تمارة هي الاستثاء، ما راي السيد العامل،
13 - isi الخميس 08 ماي 2014 - 22:59
افلام مغربية من انتاج القنوات الكاذبة ان كان حقا قوانين فالاجدر الاهتمام ب جميع المدن المغربية التي تعيش فيها الطبقااااااات المهمشة وليس فقط من اجل السياح
14 - خ/*محمد الخميس 08 ماي 2014 - 23:16
لهلا يخطينا مخزن. راه كاينين شي مغاربة كامونين يتحكوا عاد يعطيوا الريحة.
15 - nadory الخميس 08 ماي 2014 - 23:22
مازلنا متاخرين في جميع المجالات والكل مسؤول الدولة والمواطن .ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
16 - من ساكنة المسيرة الخميس 08 ماي 2014 - 23:26
نطالب من قائد المسيرة بتحرير الملك العام بزنقة الإبل حيث المتاريس والباعة و الفراشة .
كما أن هناك شخص يقوم بكراء الملك العام لبائع الأحدية القديمة بزنقة الإبل ابتداء من الساعة التاسعة ليلا إلى الثانية صباحا. حيث تباع هذه الأحدية المهربة ليلا فيعم الضجيج و الصياح في ساعة متأخرة من الليل. ويتم إخراج هذه الأحدية من منزل مجاور مملوء بهذه الأحدية المهربة و المسروقة.
17 - رشيدة الخميس 08 ماي 2014 - 23:32
احتلال الملك العمومى فى الرباط ظاهرة تشوه العاصمة، حيث الباعة و المقاهى يحتلون الشوارع و الازقة، والراجلون يمشون فى الشوارع معرضين انفسهم لاخطار السيارات. ويزداد الحال سوءا فى الشوارع التى يمر منها الترام كشارع المغرب العربي مثلا ....كذلك نجد فى بعض الازقة والشوارع اصحاب المنازل يحتلون مساحة شاسعة بجانب منازلهم و يضمونها بطريقة غير قانونية فى غياب تام للمسئولين، كماهو الحال في زنقة السنيغال و نيجيريا بحي المحيط.
18 - درب الكبير الخميس 08 ماي 2014 - 23:57
و متى يتم تحرير الملك العمومي بمدينة الدار البيضاء و بالخصوص الاحتلال الغير القانوني للمرافق العمومية. فمثلا المحطة الطرقية اولاد زيان؛ حسب ما تداولته بعض الصحف هذا الاسبوع؛ يتم الاستحواذ فيها على الملك العمومي باضافة انشطة و محلات عشوائية تحت تغطية رخص غير قانونية تصدرها جهة واحدة في خرق سافر لدفتر التحملات و دون طلب رأي الجهات و المصالح المختصة.
19 - said الجمعة 09 ماي 2014 - 00:23
Aucun commerçant, cafetier ou marchand ambulant dans toutes les villes du Maroc, ne peut approprié illégalement le domaine public sans autorisation au préalable des autorités locales et leurs auxiliaires (Choikhs et Mokadmine) . c.

A Hay Chetoui à Marrakech, une dizaine de cafés maures et des bars non loin de l'arrondissement occupent le domaine public néanmoins les autorités et leurs auxiliaires ne peuvent agir ou appliquer la loi , parce que ....?

Pour contrecarrer ce fléau que tout le monde en parle, serait souhaitable l'intervention des Walis et gouverneurs en personne si non la situation ca va aggraver encore. e
20 - محمد ج الجمعة 09 ماي 2014 - 00:59
السلام عليكم
احتلال الملك العام عنوان الرشوة و الأنانية و الإستهزاء بالمواطن و استلاء ذووا الأخلاق الفجة على حرمات الغير. هذه الظاهرة عامة في كل أنحاء المغرب لغياب تفعيل القوانين.
فمثلا مدينة آسفي حدث و لا حرج.. إن المسمى المولاحي أقام مقهى بجانب CPR سيطر بالكامل على الجانب الخاص بالراجلين و لم يترك و لا شبر، انظروا هذا المشهد عندما تقف السيارات بجانب الرصيف فيضطر الراجلين الإختلاط بين السيارات القادمة ليواصلوا سيرهم: هذا يعبر عن قلة ذوق هذا الفاعل و ذاك المسؤول. اللهم هذا منكر.
أتمنى أن تعمم محاربة هذا الخلل المدن المغربية.
21 - الصردي الجمعة 09 ماي 2014 - 01:06
تعالوا الى مدينة سطات وانظروا كيف أصبحت المقاهي تحتل الرصيف ، بل تتجاوزه الى الطريق, وأصبح المواطن المسكين لا يجد بدا من السير بين السيارات . و الغريب أنك كنت تجدذ رئيس المجلس البلدي السابق يجلس في مقهى على كرسي وسط الشارع .أنقذوا الأرصفة ، فقد بنيت فوقها محلات بالأسمنت المسلح وزينت بالجبص و القرميط ، ولا شك أن أصحابها ذهنواوذهنوا وذهنوا وذهنوا وذهنوا وذهنوا وذهنوا و سيذهنوا ليحتلوا الشارع ويتركوا المواطن يطير في السماء
22 - محمد عنبر الجمعة 09 ماي 2014 - 01:17
ان ظاهرة احتلال الملك اعمومي لها تفسيران : الاول تراخي السلطات المسؤولة و الثاني احتمال تواطئها عن محاربة الظاهرة مقابل رشاوي . و في كلتا الحالتين تبقي مسؤوليتها واضحة و يجب محاسبة كل منطقة ترابية جماعة او مقاطعة او عمالة يوجد بها احتلال للملك العمومي .
23 - مغربي الجمعة 09 ماي 2014 - 01:27
نرجو من السيدالمحترم والي صاحب الجلالة على ولاية الدار البيضاء الكبرى التدخل العاجل لهدم ما يفوق العشرين براكة عشواءية مبنية فوق ملك عمومي توجد بها معامل للنسيج ربما غير مرخصة متسترة تحت اشجار و خلف النباتات بحي الاسرة خلف الزنقة 18 وشارع السمارة عين الشق الدارالبيضاء لقد تم توقيع شكاية في الموضوع اكثرمن 15 توقيع بتاريخ 31/10/2013ارسلت إلى الولاية دون جدوى وشكرا لكم دمتم في خدمة الصالح العام تحت رعاية صاحب الجلالة نصره الله
24 - مغربي الجمعة 09 ماي 2014 - 01:27
نرجو من السيدالمحترم والي صاحب الجلالة على ولاية الدار البيضاء الكبرى التدخل العاجل لهدم ما يفوق العشرين براكة عشواءية مبنية فوق ملك عمومي توجد بها معامل للنسيج ربما غير مرخصة متسترة تحت اشجار و خلف النباتات بحي الاسرة خلف الزنقة 18 وشارع السمارة عين الشق الدارالبيضاء لقد تم توقيع شكاية في الموضوع اكثرمن 15 توقيع بتاريخ 31/10/2013ارسلت إلى الولاية دون جدوى وشكرا لكم دمتم في خدمة الصالح العام تحت رعاية صاحب الجلالة نصره الله
25 - مغربي الجمعة 09 ماي 2014 - 01:27
نرجو من السيدالمحترم والي صاحب الجلالة على ولاية الدار البيضاء الكبرى التدخل العاجل لهدم ما يفوق العشرين براكة عشواءية مبنية فوق ملك عمومي توجد بها معامل للنسيج ربما غير مرخصة متسترة تحت اشجار و خلف النباتات بحي الاسرة خلف الزنقة 18 وشارع السمارة عين الشق الدارالبيضاء لقد تم توقيع شكاية في الموضوع اكثرمن 15 توقيع بتاريخ 31/10/2013ارسلت إلى الولاية دون جدوى وشكرا لكم دمتم في خدمة الصالح العام تحت رعاية صاحب الجلالة نصره الله
26 - ABDELJABBAR الجمعة 09 ماي 2014 - 03:03
نحن سكان مدينة الجديدة نعاني كثير من إستغلال الملك العمومي من طرف أرباب المقاهي والمحلات التجارية يستغلون الأرصفة أمام أعين السلطات المحلية المواطن لم يبقى له الحق المرور على الرصيف فيضطر أن يمشي في الطريق يتسبب له حوادت خطيرة المسؤولية يتحملها المجلس البلدي لأنهم مشغولون في تفويت أراضي الدولة لأقاربهم والرشاوي اللهم إن هذا منكر
27 - hassan الجمعة 09 ماي 2014 - 03:11
في الدار البيضاء و تحديدا بالقرب من مجلس المدينة و الولاية هناك استغلال سافر للملك العمومي من طرف صاحب مقهى و امام انظار المسؤولين الكبار هدا يعني انهم واكلين الكميلة و ربما يجلسون في نفس المقهى هنا في المغرب فوي عليك غير القصر و دير اللي بغيتي
28 - un tazi الجمعة 09 ماي 2014 - 07:31
je crois que la ville de taza detient la palme d or dans ce domaine le centre ville qui ressemblait a une petite ville europeenne est devenu ces dernieres annees un taudis on ne peut circuler en voiture voire meme a pied tellement on est agresse par ce qu on appelle communement les farachas ils ont occupe le centre ville plus de vitrines plus de commerce l anarchie complete et ce sous les yeux de ceux que l on connait de grace une visite royale s impose a cette ville chers responsable de rabat ne nous abandonnez pas aux mains des spolieurs harimna
29 - yassin الجمعة 09 ماي 2014 - 10:05
Dans la rue des vieux Marrakchis en plein Gueliz, des riverains ont même construit deux étages en dur de part et d'autre de la chaussée. Ceci s'appelle voler le domaine le public et no l'occuper. Ou sont passés les responsables communaux censés faire respecter la loi en matière d'urbanisme ?
30 - peredesenfants الجمعة 09 ماي 2014 - 10:51
ضاهرة مشينة و غير مبرر لعبة فيها السلطات الصاهرة على الملك العمومي من مقدمين وقياد واعوان السلطة دورا رائدا في انجاحها .
والذي يتير الاشمئزاز هو كوننا في بعد الشوارع و كاننا نمر عبر الشريط المخصص لعارظات و عارضين الازياء اما العرضين في هذه الحالة فهم المواطنون اللذين اصبحوا يستعملون الشارع عوض الرصيف نظرا لما لظاهرة في خشذ للحياء.
يجب القطع مع استعمال الملك العمومي و بصرامة جازاكم الله خيرا و في جميع ربوع المملكة و شكرا.
31 - عبد الله الجمعة 09 ماي 2014 - 11:34
الملك العمومي ما بقاش باعوه السوولين خصوصا فدرب السلطان الفداء الشوارع الازقة الاحياء السكنية كلها محتلة ولا رقسب ولا حسيب مثلا حي المسج خصوصا الشرقية كان من انظف الاحياء تعشق تسكن فيه الانحتى هومحتل وبيع للمكانسيانات تصوروا 4 يال الورشات ديال الميكانيك جنبا الجنب فالزنقة28بحي المسجد احيانا السكان لا يجون سبيلا للمرور والدهاب الى اعملهم وشاحنة الازبال ما بقا تيها منين دوز ولا حسيب ولا رقيب اللهم ان هدا لمنكر
32 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الجمعة 09 ماي 2014 - 12:37
أما إحتلا ل الأ زبا ل والروئح الكريهة للأماكن العمومية فحدث ولا حرج. حضارة ٱلأ مم تتجلي في نظافتها.
33 - rachid الجمعة 09 ماي 2014 - 13:01
venez à la zone de Maarif en face du twin center...des cafés trés connus (V.I et B.D) ne te laissent meme pas un metre pour circuler à pied... on en marre de ces rapaces
34 - سريع الشمال الجمعة 09 ماي 2014 - 13:37
بمدينة الدار البيضاء؛ المحطة الطرقية اولاد زيان؛ اصبحت تسيل لعاب سماسرة الرخص التجارية الملتوية. الساحة المخصصة لوقوف الحافلات تحولت بقدرة منتخبين و موظفين الى محطة و قود و محطة الوقود في طريق تحويلها الى مشرب و مقهى و لا حقا الى مركز تجاري مصغر؛ أمام أعين ارباب النقل العمومي و ضد احتجاجات اصحاب المحلات التجارية؛ و دون الاكترات بما تكتبه الصحافة. فهل يتدخل والي صاحب الجلالة للاستماع الى جميع الاطراف المعنية حتى لا تتحول المحطة الطرقية الى كريان عشوائي.
35 - الزوبعي احمد الجمعة 09 ماي 2014 - 13:56
يجب على كل مسؤول القيام بدوره وواجبه أو يستقل من منصبه .كما نلاحظ ان المسؤولين يخافون على كراسيهم .المواطن لا يخاف . يعني والمسؤول يخاف إذن ما هو الحل في نظركم والسلام
36 - خريبكي الجمعة 09 ماي 2014 - 14:13
في مدينة خريبكة تحرير الملك العمومي لم يطبق على المتاجر والمقاهي بل طبق وبشكل انتقائي علي حيين حي الانبعاث والحوض دون الاحياء الاخرى وذلك على المساحات الخضراء التي كان يضعها السكان بجوار منازلهم علما ان المجلس البلدي في وقت سابق هو من نصح وشجع السكان على زرع النباتات والأشجار في إطار التحسيس بالبعد البيئي خاصة في أحياء أزقتها غير معبدة مما يجعل لعجاج والأتربة تدخل الى المنازل وكانت هذه النباتات تشكل درعا واقيا وقد اعتبر السلطة ان هذا الأمر عشوائي وقامت بجرف هذه الأشجار واجتثاتها حتى وان كانت لا تشكل خدشا للمنظر العام ولا تسبب مشكلا من حيث السير والجولا ن او الأمن تصوروا رئيس المجلس البلدي له إقامةسكنية مسيجة بحزام من النباتات جنب شارع كبير وقد اقتحمت جزء كبيرا من الملك العمومي ومع ذلك لم يتم اجتثاتها عكس حالات لا تشكل أي المشكل وتم الإجهاز عليه بالجرافات بدون سابق إعلان وبنوع من العنف والترهيب يشبه الى حد ما يقوم به الاسرائيليون وهم يجرفون اراضي أشجار الزيتون الخاصة بالفلسطين من هذا المنبر نطلب من المسؤولين التعامل مع هذا المشكل بشكل عادل وان يحاربو عشوائية ساهمت فيها السلطة وهي أزا
37 - hasan/ksar الجمعة 09 ماي 2014 - 14:34
صراحة...ما تعيشه مدينة القصرالكبير من فوضى واوساخ وفساد مستشري على كل الاءصعدة وفي كل المجالات...اما ترامي على الملك العام فحديت ولا حراج...و يبقى المساهم الاكبر فيه الفساد الدي تمارسه السلطة واعوانها وسياسيين ....فكيف يتم دلك......اد يكفيك ان تمر مساءا اين يوجد هؤلاء الفراشة وبائعي الخضر وفواكه و.....ان تلاحظ رجال السلطة و اعوانها بشتى الرتب وبشكل متخفي اي بلباس مدني تجمع الاتاوات/تديورة/تحت اعيون كبارهم لنيل رضى مسؤليهم وتكرم عليهم باماكن عمل سهلا او ايام راحة ...انا اعرف بعضهم يشتري فقط بعض المشتريات او يهتم بي ابنائهم المعاقين لمسؤوليهم فقط...اما فساد السياسيين في احتلال الملك العام فيتجلى في امتلاكهم ...مطاعم/قرب المحطة/والمقاهي ....كلها تحتل الملك العام.....اللهما هدا منكر ..مع هدا الحزب /لاعدالة لا تنمية /المتسلط على المدينة
38 - nihal الجمعة 09 ماي 2014 - 15:42
عندنا في مدينة تطوان معظم الارصفة المخصصة بالاساس للراجلين مستغلة من طرف المقاهي فهي تستغل مساحة كبيرة و ان اردت المرور يجب ان تمر وسط زبناء المقهى كانك تقوم بعرض للازياء...الا يعتبر هدا استغلالا للملك العام ...على الاقل هداك لكيفرش فالارض يعيل نفسه واسرته في دولة لم تستطع ان تؤمن له وظيفة محترمة....اما اصحاب المقاهي فهم دائما يدفعون اقل قدر من الضرائب
39 - Chnigri Ayyad الجمعة 09 ماي 2014 - 18:09
الترامي على الملك العمومي أصبح ظاهرة متفشية في كل المدن المغربية ليس في الأماكن المكشوفة فقط بل حتى في الأزقة و الدروب مما يشكل عائقا للمرور أو على الأقل تغيير المنظر العام المألوف عند الناس.فمثلا و في مدينة إنزكان حي إيراك مسدورة حيث بنيت مساكن اقتصادية جميلة محفوفة بحدائق أضفت عليها جمالا غير معتاد بهذه المدينة مع أزقة يسمح فيها بمرور الإسعاف و سيارات الطوارئ في ساعة الشدة و لكن بقدرة قادر و في مدة وجيزة بعد تسليم الشركة مفاتيح المساكن لأصحابها تغير كل شيء جميل إلى أصوار عالية و مرائب للسيارات و صالونات للحلاقة على الملك العام حيث تغيرت طبيعة شروط العقود المسلمة من الشركة إلى شيء لا وجود له في التصاميم المعمارية الأصلية.فهل من منصف يا ترى ؟
40 - robservateu الجمعة 09 ماي 2014 - 20:22
S'agissant d'une petite ville, el kelaa des sraghna est connue par l'occupation du domaine public par les cafetiers, les commerçants de divers articles, tissu,droguerie, epicerie etc...D'apres certains habitants, il y a une complicité qui regne entre les élus,les forces de l'ordre....Une mise au point est souhaitable à l'instar des autres villes. Le nouveau gouverneur est connu par son savoir faire dans ce domaine car le conseil municipal est inactif
41 - ادريس الجمعة 09 ماي 2014 - 21:31
تهدف شريعتنا الغراء إلى الرقي بالمجتمع المسلم إلى معالي الأمور وسمو الأخلاق، وتنأى بأفراده عن كل خلق سيئ أو عملٍ مشين، وتريد أن يكون المجتمع متآلفاً متحابًّا، تربط بين عناصره الأخوة والمودة، وبين يدينا توجيه نبوي يعالج ظاهرة اجتماعية مهمة، لو بقيت على وضعها لأفسدت المجتمع.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والجلوس بالطرقات)، فقالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بدٌّ نتحدث فيها، فقال: (إذ أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه)، قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) متفق عليه، وفي رواية أبي هريرة عند أبي داود، فذكر الحديث وفيه: (وإرشاد السبيل
42 - Chnigri Ayyad الجمعة 09 ماي 2014 - 23:37
الترامي على الملك العمومي أصبح ظاهرة متفشية في كل المدن المغربية ليس في الأماكن المكشوفة فقط بل حتى في الأزقة و الدروب مما يشكل عائقا للمرور أو على الأقل تغيير المنظر العام المألوف عند الناس.فمثلا و في مدينة إنزكان حي إيراك مسدورة حيث بنيت مساكن اقتصادية جميلة محفوفة بحدائق أضفت عليها جمالا غير معتاد بهذه المدينة مع أزقة يسمح فيها بمرور الإسعاف و سيارات الطوارئ في ساعة الشدة و لكن بقدرة قادر و في مدة وجيزة بعد تسليم الشركة مفاتيح المساكن لأصحابها تغير كل شيء جميل إلى أصوار عالية و مرائب للسيارات و صالونات للحلاقة على الملك العام حيث تغيرت طبيعة شروط العقود المسلمة من الشركة إلى شيء لا وجود له في التصاميم المعمارية الأصلية.فهل من منصف يا ترى ؟
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال