24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | السفير الأمريكي سامويل كابلان يُجيب على أسئلتكم

السفير الأمريكي سامويل كابلان يُجيب على أسئلتكم

أجرى السفير الأمريكي السيد سامويل كابلان، لقاءا حصريا مع جريدة "هسبريس" الإلكترونية. أجاب خلاله عن أسئلة قراء الموقع.

نعرض عليكم تسجيلا مرئيا لأهم ما دار في اللقاء في انتظار نشر الحوار المكتوب في وقت لاحق.

الجزء الأول

يتناول سعادة السفير مواضيع تهم العلاقة المغربية الأمريكية، التعاون العسكري بين البلدين، العلاقات الدبلوماسية مع الجماعات الإسلامية والأمازيغية بالإضافة إلى موضوع اتفاقية التجارة الحرة.

الجزء الثاني

يتحدث سعادة السفير عن الأنشطة الثقافية التي تقوم بها السفارة الأمريكية بالمغرب، بالإضافة إلى أوجه التعاون في مجال التعليم وأخيرا قضية الصحراء

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - هند المغربية السبت 24 أبريل 2010 - 02:01
حوار متميز ، أسئلة وإجابات مركزة ، الفرق بين المسؤول العربي والغربي ، هو أن الأول يحب الثرثرة والجعجعة والكلام الفاضي بدون تركيز ، بينما المسؤول الغربي يُضمّن كل إجابة مقتضبة معلومة وموقف واضح
2 - هاني السبت 24 أبريل 2010 - 02:03
السفير ينفي وجود قواعد عسكرية امريكية في المغرب ، ومع ذلك أرى بأنها هناك قاعدة سرية أمريكية قرب طنجة
3 - ناقد السبت 24 أبريل 2010 - 02:05
حوار عجيب مموه وبدون قيمة للأسف أولا بشأن الشراكة الأمريكية المغربية يتضح م اقوال السفير أنها ضعيفة و لا تصل الى حد متميز لدرجة أنه لم يجد الكثير ليقوله في هذا المجال. ثانيا بشأن العلاقات العسكرية هناك تهرب من الحقيقة فالقواعد العسكرية الأمريكية موجودة بالمغرب و إن كانت بشكل سري فالمغرب أو امريكا لا تريد اثارة ضجة بشأنها الى ان يحين الوقت لإستخذامها ضد الإرهاب أو ضد المغرب أو التعمق في إفريقيا أو أن تكون قواعد امدادات فكل شيء يخضع لحسابات سياسية اديولجية لا يعرفها الا اصحابها. اما بشأن علاقات امريكا بالحركات الإسلامية و الأمازيغية فقد عبر السفير عن رغبة بلاده في فهم النظام وما يحفز الشعب بسسس ولماذا ذلك،، امريكا لا يمكن أن تبتعد عن سياسة الهيمنة ولو مع بلدان صديقة كالمغرب فهي تريد السيطرة مهما كان الثمن وبخصوص أنشطة امريكا الثقافية في المغرب فهي تعد على رأس الأصابع لأن ما يهم أمريكا هو صورة براقة فقط و ليس مساعدة ذات قيمة يمكن أن تساعد المغرب أو ايا من البلدان الضعيفة....و اخيرا بخصوص القضية المصيرية بالمغرب الصحراء فالسفير تهرب من كل شيء و طلب ربما سؤالا و احدا أن يطرح عليه موقف بلاده من الصحراء و الحكم الذاتي يا سلام فكينا المشاكل بموقف متعجرف وتهرب من المسرولية لماذا لم يقل السفير صراحة أن قضية الصحراء لا يجب أن تحل لإعتبار الجزائر من مصالح الولايات المتحدة و كذلك المغرب و أن البلدان من كبار مستهليكي الأسلحة الأمريكية إن امريكا لا يمكن أن تدعم السلم لأنها بلد سرطاني يتغذى فقط من نزاعات الشعوب فالرأسمالية لا ترحم وكذلك المصالح المهم حنا مزالين خصنا الإعتماد عن النفس و الإبتعاد عن أمريكا و لو بشكل مقنن و السلام
4 - عبد الرحيم باريج السبت 24 أبريل 2010 - 02:07
بسم الله الرحمان الرحيم
أولا،تحياتي للعمل/السابقة في الإعلام الإلكتروني الوطني (وكيف لا و"هسبريس" هي أول جريدة إلكترونية في المغرب/وراجعوا موقع "ألكسا" المعتمد عالميا في ترتيب المواقع،فهي بتاريخ 28 أبريل 2010 في المرتبة 14 وطنيا بترتيب جميع المواقع التي يزورها يوميا المغاربة والجريدة الالكترونية الأولى بالمغرب..ولاحظوا الفرق بينها وبين جريدتي "الوجدية" بوجدة التي احتلت الرتبة 4720 وطنيا والخامسة محليا بوجدة والعاشرة بالجهة الشرقية..وهذا الحوار الالكتروني وهذه الأرقام هي للمشككين في ريادة "هسبريس"،أما من جانبي فأعترف بأنها مدرسة استفدت ولا زلت الكثير منها ضمن مدارس أخرى عربية وأجنبية نعتز ونشكر لهم بعض معارفنا المهنية في الإعلام الإلكتروني.وشكر خاص للزميل ذ.نور الدين لشهب على هذه التجربة السبَاقة إلكترونيا ليس فقط وطنيا بل إسلاميا وعربيا وإفريقيا،وليبحثوا في كل محركات البحث العالمية..نرجو أن نحظى بمثيلتها في أقرب وأول زيارة للسفير الأمريكي للجهة الشرقية التي دأب كل السفراء والسفيرات السابقين على زيارتها الرسمية لمرة واحدة حضرنا فعاليات معظمها كممثلين لمنابر إعلامية وطنية مكتوبة أضيفت لها اليوم الالكتروني المحلي/الجهوي،وبذلك يتحقق لنا إذا وافق السفير السبق المحلي والجهوي بأسئلة تغلب عليها الصفة المحلية والجهوية أكثر من الوطنية والدولية.
ثانيا،أضم صوتي للتعليق رقم 8 الذي شفى غليلي ولا حاجة لتكرار ما كتبه،فهو موقفي وما عبرت عنه صراحة في جميع الندوات الصحفية التي عقدها السفيرات والسفراء الأمريكيين بمدينة وجدة.

أخوكم وزميلكم في حرفة جورناليست فلانترنيت أو شبكة الرتيلة
عبد الرحيم باريج
المشرف على الجريدة الالكترونية المحلية الجهوية "وجدية.آنفو"
بحاضرة الشرق مدينة الألفية
5 - الكتامي السبت 24 أبريل 2010 - 02:09
يا محفوظ "التايه" واش اللي قلناه نعيده ثاني..?!!!.
احنا في الصحراء انتاعنا و الصحراء -1- مغربية..-2- مغربية ..-3- مغربية.. و اللي ما عجبوا الحال يشرب البحر!..
راه الثالثة شريعة النبي عند صحراوة!..
6 - محمد السبت 24 أبريل 2010 - 02:11
السؤال هو لمادا خدل الآميريكان المغرب في قضية الصحراء وهم يعلمون بأن تشبت المغرب بعلاقته معهم هو الدي جلب عليه مشكلة الصحراء في عهد الاتحادالسوفياتي البائد
7 - khalid السبت 24 أبريل 2010 - 02:13
الصحافي يريد أمركة نظام التعليم حتى أن السفيرقال أن النظام يجب أن يكون مغربيا لا أمريكيا. السفيريخاطبنا بلغة ''البراهش'' بتاعرابت. فشرح البديهيات من المفضحات !
الصحافي لا يهمه أن تنزل أمريكا بكل ثقل دولاراتها لشراء الذمم و نشر رذائل أخلاقها و هي لا تهمها حقيقة تقدم الشعب المغربي.
يا صحافيي المغرب إحترموا قرائكم !!! ما هذا الحوار الرديء الذي لم يقدم أي جديد؟
هذا من هؤلاء الصحافيون الذين تهمهم فقط الصورالتذكارية مع الزعماء !!
المرجو النشر
8 - samir lahlou السبت 24 أبريل 2010 - 02:15
bonjour je vous dire une chose l amerique ou USA ne veut pas que le sahara marocaine soit libre
9 - عبد الرحيم باريج السبت 24 أبريل 2010 - 02:17
بسم الله الرحمان الرحيم
(تابع لتعليق:هذا للمشككين في ريادة "هسبريس")
ثانيا،أضم صوتي للتعليق رقم 8 الذي شفى غليلي ولا حاجة لتكرار ما كتبه،فهو موقفي وما عبرت عنه صراحة في جميع الندوات الصحفية التي عقدها السفيرات والسفراء الأمريكيين بمدينة وجدة.
ثالثا،جميع ممثلات وممثلي الحكومة والشعب الأمريكي في المغرب بما فيهم السفير الحالي يطبقون ويعملون وفق النظرية الإستعمارية البائدة للجنرال الفرنسي ليوطي التي صنفت المملكة إلى جهات نافعة وأخرى غير نافعة،رغم أن السفيرات والسفراء الذين اعتمدوا لدى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله،لا حظوا كيف أفشل جلالته تلك النظرية الاستعمارية البغيظة وكسرها بمشاريعه الاستراتيجية الضخمة في زياراته الميمونة للجهة الشرقية وحاضرة الشرق وجدة المرابطة والصامدة المجاهدة في الحدود الشرقية لمملكتنا،وهي 22 زيارة وإن شاء الله في نهاية هذا الشهر أو بداية الشهر القادم ماي على أبعد تقدير سيشرف حاضرة الشرق بالزيارة 23 بحفظ الله ورعايته.
ولا شك أن السفير الأمريكي وهو المعروف بذاكرته الحادة،يتذكر جيدا المثل الذي درسه في تعليمه الابتدائي والثانوي في مقررات ولايته الامريكية الشهيرة بقصص أمثالها الشعبية،ذلك المثل الخالد"يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر".
والسلام ختام.
أخوكم وزميلكم في حرفة جورناليست فلانترنيت أو شبكة الرتيلة
عبد الرحيم باريج
المشرف على الجريدة الالكترونية المحلية الجهوية "وجدية.آنفو"
بحاضرة الشرق مدينة الألفية
10 - جمال آيت وضيل. السبت 24 أبريل 2010 - 02:19
السلام عليك و شالوم أيضا! يا سعادة السفير.
لعل طاقمك من موظفي سفارتك المستعربين و المتفرنسين حللوا جيدا أسئلة قراء *هسبريس* المشكورة و من خلالها مضمون اهتماماتهم و انشغالاتهم و القضايا الملتبسة لديهم بشأن العلاقة مع بلادك و.م.أمريكية و هم لا شك يمثلون عينة من الرأي العام معتبرة في المغرب أقصى جناح في العالم الاسلامي ..
عادة لم يتجرأ سفير قبلك للتواصل مع جمهور المغاربة العام و لكن الفضل يرجع لوسائل الاتصال و تطورها المعاصر.اذ العرف المتبع أن السفير يمثل دولته لدى الدولة المغربية حصرا و لا يتطفل خروجا عن هذا العرف و البروتوكول المعمول به ديبلوماسيا..
حقيقة لم يدفعني الفضول لطرح أي سؤال على سعادة السفير..و لكني بالمقابل درست نوعية الاسئلة المطروحة واستنتجت منها مستوى عال من الوعي السياسي المتميز للمغاربة بصفة عامة و ادراكهم لمرامي هذه "الخبطة الاعلامية" غير المسبوقة من سفير دولة أجنبية على أرض المملكة المغربية..
سعادة السفير:
لا شك الآن, أن كل تصوراتك عن الرأي العام في بلدان عربية و اسلامية أخرى مثل لبنان و اليمن و مصر و العراق و السعودية و الكويت و باكستان لا تشبه بتاتا في صراحتها ما هو في المغرب..و هذا درس قيم في حد ذاته..
و تذكر دائما أن المملكة المغربية كانت من السباقين للإعتراف بالدولة الامريكية الوليدة آنئذ في عهد آبائها المؤسسين الاوئل و ظلت صديقة لها على الدوام رغم أن ثلثي مشاكل المغرب من طرف المعارضة السياسية بالمغرب 61 -1991 و في الصحراء المغربية 75-الى اليوم مرده الى عهد الحرب الباردة ضد السوفييت و كانت بسبب هذه الصداقة الوفية لمبادىء الحرية و ضد النظم الشمولية.
سعادة السفير:
اننا نعرف يقينا أن نظام جنيرالات الجزائر الحاكم لكم فيه حصة نفوذ فيفتي-فيفتي مع الفرنسيين..و قد آن الأوان لرد الجميل لصديقكم المملكة المغربية بنصح هؤلاء بالتعقل لإنهاء المشكلة المفتعلة في الصحراء المغربية..و هذا فقط جزء من رد الجميل لصديق صدوق ظل مخلصا لروابط الصداقة التاريخية بين الدولتين و الشعبين المغربي و الامريكي.
11 - rachid السبت 24 أبريل 2010 - 02:21
شكرا على اجوبتك ولو انها قليلة
12 - Ayman السبت 24 أبريل 2010 - 02:23
for the 1st comment You mind having American Bases in Morocco But You don't mind our Moroccan army getting trained and supplied by them
???
Us Army All The Way Hoohah
13 - Farid السبت 24 أبريل 2010 - 02:25
شخص ودود وأجوبة دبلوماسية
14 - انس ابو وردة=الجنرال السبت 24 أبريل 2010 - 02:27
يا حبيبي المغربي ما حك جلدك مثل ظفرك فتول بنفسك جميع امرك.ومن تعلق بشيء وكل اليه.والسفير من بلد ترفع لواء العداء للاسلام واهله.فلا تغتر بشقشقة الكلام.ولا تظن ان لاسد ان شغر فاه انه اليك يضحك.فالايام دول وسياتي اليوم الذي ناكل فيه كما اكلت امم مسلمة قوية قبلنا.واطرح سؤالا لماذا الامريكان لايتعلمون لغتنا وهي لغة الملايير من العرب والمسلمين .لماذا نبتغي لغتهم ويعزفون عن لغتنا ان كانوا حقا اهل حوار.لماذا يكذبون حول التكنات الامريكية والشعب يرى ويسمع.والكلام كثير الا انه العيب فينا الذين توكلنا على غيرنا.
15 - لعروسي عبد الرحمان - بباريز - السبت 24 أبريل 2010 - 02:29
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين (ص).
بعد التحية والتقدير الى كل المغاربة الاحرار من
فاعل جمعوي و من كل الجالية المغربية بفرنسا
حياكم الله يا إخواني في داخل وخارج المملكة
المغربية تحية الأبطال و بعد .
أطن و كسائر كل المغاربة ان السيد السفير سفير الولايات جاء ليؤكد هذا النفاق حيث قال "ان الصحراء الغربية " و كم اكره هذه الكليمة و من يرددها و اذا كان يظن على انه هو سفيراسعيدا لبلاده في المملكة المغربية كان على الاقل ان ينطق  بكليمة الصحراء المغربية ، عواضا عن الغربية و قال السيد السفير بان قضية الصحراء هي بين ايدي منظمة الامام المتحدة و لها كل الصلاحبة للنظر في حل سياسي سلمي لكل الأطراف و هنا اود ان أضاع عليه عدة اسئيلة اولها اذا كنتم فعلا تريدون السلم في إفريقية الشمالية لماذا
ياسيدي السفير ان تنصفوا شعب المملكة المغربية
الحليف المخلص لكم على الدوام ؟ و لماذا تتكلمون عن الأطراف انتم و الجنرالات الجزائريين في نفس الوقت تتجاهلون على ان ثلاثة اطراف آخرين يعيشون في بلادهم الام الصحراء المغربية ؟ ثانيا كيف للشعب المغربي ان يبقى مخلص لهذاالتحالف معكم و هو يعلم علم اليقين بان كل حلول المشاكل الدولية تأتي من الكنكريس للولايات المتحدة و من البيت الابيض ؟ أليست مصالحكم من استغلال البترول الجزائري هي التي جعلت لكم القناع الاسود للادلاء بالحقيقة في مشروعية قضية وحدتنا الترابية ؟الا ترون بان الشعبالمغربي قد
فقد منكم المصداقية لذا من الواجب عليه البحث عن تحالف آخر مع دول اخرى عوض الولايات المتحدة و لسيما هو اليوم في حاجة لإتمام وحدته الترابية في الشمال و في الشرق ؟
و في الاخير اريد ان اقول الى شعوب الولايات
المتحدة لو كان الاتحاد السفياتي هو اليوم في موقع الولايات المتحدة هل ينصف حلفائه ام يتخلى
عليهم كمثل ما فعلتم ؟
و السلام عليكم و رحمة الله.
 
16 - bangali السبت 24 أبريل 2010 - 02:31
الحوار بادرة رائعة من الموقع ، أتمنى أن تستضيفوا شخصيات سياسية ووزارء مغاربة
17 - Mohamed Kabbach السبت 24 أبريل 2010 - 02:33
شكرا سيدي سفير الولايات المتحدة الامريكية .
لقد عاهدت ووفيت بكل تواضع ودون بروتوكولات على الإجابة على أسئلة قراء هسبريس .
18 - محب لامريكا السبت 24 أبريل 2010 - 02:35
أتمنى وأرجو من سعادة السفير أن يمكنني من الحصول على الورقة الخضراء وعاشت أمريكا بلادالديموقراطيةوالعدالةو الحرية وحقوق الانسان
19 - ياسينذ السبت 24 أبريل 2010 - 02:37
أول مرة إلتقيت بشخصية بارزة في المغرب كان السفير الأمريكي وزوجته في سوق الحوت بالرباط وسط حرسه الخصوصي .مالفت إنتباهي هو طريقة التسوق لحرم السفير . تختار الخضار بكل بساطة .يا حصر على زوجات مسؤولينا و مسؤولينا أنفسهم.
20 - أبوذرالغفاري السبت 24 أبريل 2010 - 02:39
أول شيء أعترف به أني لم أكمل الجزء الأول ولم أشاهد الجزء الثاني من (اللقاء)لقناعتي الأكيدة أن هذه المسرحية مجرد حلقة من حلقات العلاقات العامة التي تمارسها الأدارة الجديدة على طريقة"أوباما"التي بدأها من الأسكندرية بمصر.والذي أعتقده أن أوباما يريد أن يمنح العرب والمسلمين(الهضرة)ويمنح لأسرائيل السلاح.فأيهما أجدى:هل الهضرة أم السلاح؟وحديث سفيرنا هذا يدخل في نطاق العلاقات العامة التي بدأت تباشرها الأدارة الأمريكية الحالية وذلك من خلال التقرب من الشعوب وفي نفس الوقت التحالف مع الأنظمة الدكتاتورية المتخلفة التي تسيطر على هذه الشعوب.فسعادة السفير يتحدث في الفضفاض والعموميات رغم أن أسئلة الهسبريسيين كانت واضحة ودقيقة.فهل هذا السفير ومن ورائه دولته يعتقد أن المغاربة(سطولا)؟أم أن المخزن قال له أن المغاربة بلداء وأغبياء؟وهنا لدي ملاحظة منهجية أريد أن أطرحها للنقاش:ترى لماذا يصر السفير على المثول أمامنا ومن وراء ظهره العلمين الأمريكي والمخزني؟فهل هناك سفارة يمكن أن تضع علم الدولة التي توجد بها داخل مكتب سفيرها وخصوصا أن السفارة تعتبر ترابا وطنياولايمكن لأي علم أجنبي أن يرفرف فوق جدرانها أو في مكتب من يمثلها؟أليس هذا نفاقا من أمريكا اتجاه المخزن العلوي أم أن الأمر رسالة موجهة للباب العالي؟وهل الغاية تبرر الوسيلة على طريقة الأنتهازيين؟ختاما أسأل أخي لشهب هل مارس عليه أهل(fbi)و(cia)الموجودين في السفارة الأمريكية التفتيش(البيومتري)؟
21 - el-asri السبت 24 أبريل 2010 - 02:41
mr ambbassador: how come united states are selling the arms to morocco & algeria & thats not fair it seems that united states cares only about the money?and thats the truth here.of course no one will publish my comment or my question? be fair to all
22 - kamal السبت 24 أبريل 2010 - 02:43
i think he is a good man,we only need our poltician work toghether with him
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال