‫تعليقات الزوار

7
  • مستمعة
    الخميس 15 ماي 2014 - 12:37

    Chez nous au Maroc les reformes doivent satisfaire tout le monde, c-à-d ceux qui volent doivent voler encore, ceux qui s'absentent doivent rester intactes, ceux qui profitent doivent profiter encore. mais si quelque chose vient interrompre tout ça , ce n'est pas une reforme mais c'est les idées injustes de Benkirane et son gouvernement qu'il faut battre et tout les coups sont permis.

  • مهاجر
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:11

    هرمنا من التحليل والتفسير والمزايادات الحزبية كلهم عباقرة كلهم عارفين وهنا تكمن الكبوة. اصلاح التعليم في رأي المتواضع يستوجب ما يلي:
    1.وضع رؤية قابلة للتطبيق على المستوى القريب والمتوسط والبعيد بواسطة كفاءات داخلية وخارجية مستقلة (لا حزبية ولا تكنوقراطية ولا قديمة التكفير).
    2. وضع مناهج دراسية متطورة ومرنة تتماشى مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي
    3. إعادة تأهيل المعلمين والاساتذة بما فيهم المدراء والقيدوم الجامعي في دورات مكثفة تخض كل مجال معين (مثل طريقة القاء الدروس ووضع مناهج تحفز الطالب على التفكير والعمل الذاتيين)
    4. اشراك القطاع الصناعي والاقتصادي والخدماتي في المنظومة التعليمية عن طريق انشاء شراكات عمل معها من أجل الرقي بجودة التعليم من جهة وجودة المنتج من جهة أخرى.
    5. انشاء صنودق وطني للرقي بالتعليم والتكوين (سأكون أول من سيساهم فيه) مسير من لجنة ذوي كفاءات من قطاع التعليم والقطاع الخاص من أجل تمويل هذا الورش الكبير.
    6. الابتعاد عن الحلول الترقيعية والتكبر والتعصب والتباهي بالتعليم الخاص،
    وعالم المعرفة يحتاج إلى خطة مدروسة وقوة في التنفيذ.
    تحياتي وسيم من فرانكفورت

  • moha
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:24

    la reforme de l'enseignement doit s'appuyer sur une vision nationalste sans petits calculs partisans .
    1- l'enseignement primaire dans le rural est une catastrophe nationale qui deforme les jeunes ! pour remedier a cela, il faudrait
    – construire dans chaque commune une ecole communale avec internat et supprimer les ecoles eparpillees, contruites dans des endroits inconvenables a tout point de vue, pour satisfaire uniquement les elus.

    2 – interdire au aux enseignants des ecoles publiques d'exercer dans les ecoles privees dans les villes.

    3- enseigner les matieres scientifiques en langue etrangeres francais et anglais . en francais , puis en anglais progressivement pour question de commodite.

    4- eviter une solution qui viendrait de consinsus et confier la reforme aux specialistes competents et futuristes !

    5- finir avec les laboratoires d'essais pour ce pauvre enseignement qui a souffert depuis l'independance !

  • zeroual
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:48

    تخيل معي انك تنفخ هواءا في بالونة اكثر مما تستحمله النتيجة: البلونة ستنفجر. هذا ما وقع لنظامنا التعليمي. أنا سوف لن أتكلم هنا عن مشاكل التعليم لأننا سإمنا من الخوض فيها بل أرى أنه من الواجب تقديم بعض الإقتراحات وإن لم يتسع المكان هنا لذكرها جلها.
    1- الحسم في مشكل اللغة سيما اللغة الثانية أنا اقترح أن نجعل اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية بدل اللغة الفرنسية حتى فرنسا ذاتها مواطنوها يفضلون اللغة الإنجليزية فأكثر من 93 في المائة من محتوى الأنترنيت هو باللغة اللإنجليزية وتبقى 7 في المائة للغات الأخرى.
    2- تقوية ودعم هيأة التأطير والمراقبة التربوية للقيام بعملها في أحسن الظرووف ..فمن واجب هذه الهيأة أن تأطر هيأة التدريس وذلك للرفع من المستوى التعليمي المتدني والحد من نسب الهدر المدرسي وخاصة في أرياف المدن والقرى.
    3- تشغيل مخرجات النظام التعليمي من مجازين ودكاترة وذلك بالضغط على المقاولات والشركات والمؤسسات الخصوصية بتكوين وتشغيل الشباب، بدون تشغيل الشباب العاطل سنبقى ندور في حلقة مفرغة. تخيلوا أن التلميذ في الإعدادي الذي أخاه أو أخته حاصل على دبلوم جامعي بدون شغل فسيصاب بشلل دراسي شامل.

  • Ahartaf
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:37

    اذا كان من بيده ملف التعليم له رغبة في معالجة هذا الجسم المريض فعليه ان يرفع يده عنه وذلك بارجاعه الاولى مع ادخال شيء واحد ووحيد هو المعلوميات الاصلاح يكمن في 1- الغاء التعريب 2- الغاء الخريطة المدرسية 3 – الرجوع الى اعتماد ثلاث دورات بذل اسدسين 4 – محتربة الفئوية اي ان يتساوى الاساتذة في الاجر اللهم فارق الاقدمية . 5 – اعادة النظر في الكتب المدرسية ومحتوياتها كي تتساير ومستوى المتعلمين .7 – ارجاع تكوين الاساتذة الى سنتين بذل سنة واحدة ولا ننسى انصاف متضرري التعليم اي اساتذتنا القدامى .

  • غيور
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:06

    عن أي اصلاح تتحدث يا وزير الثقافة؟ الاولى ان تلتفت الى القطاع الذي عينك جلالة الملك لتسهر على مشاكله، منذ تعيينك على وزارة الثقافة لم نلمس جديدا يذكر، بل ان الفوضى و الارتجالية أصبحت شعارا للمرحلة، المصالح المركزية في شبه غيبوبة و الموظفون في جل الاحيان غائبون، المديريات الجهوية كذلك باستثناء البعض منها، تكرس ثقافة ستاتيكية و الشأن الثقافي غدى في خبر كان
    كيف لقطاع حكومي أن يتم تسييره بدون برنامج مسطر أي tableau de bord و لا أي شي، و مدراء لهم من السوابق و التاريخ الاسود ما يكفي للزج بهم لسنوات في غياهب السجون، لا أود أن أكتب أسماء بعينها لكن رائحتهم أصبحت تزكم الانوف من وجدة الى العيون… دعم مسرحي و للكتاب و الجمعيات لا يستفيد منه الا من كانت أمه في العرس -كما يقال- أو كان مقربا من حزب لتقدم و الاشتراكية.. و الكثير الكثير
    أرجو أن تنتبه أكثر الى ما يدور في أروقة الوزارة، فالجدران تكاد تنطق من هول ما يقع، مطلوب منكم سيدي الوزير سرعة التحرك والكثير من الصرامة و الوقوف على كل صغيرة لأن اكتفاءك بالتقارير الكاذبة التي يجيد صياغتها من ألفوا رضع ثدي الوزارة لن يكون الا وبالا على الجميع

  • ابن علال السكوري
    الخميس 15 ماي 2014 - 23:59

    أعقد مشكل هو التعليم العمومي_ ألى جانب الصحة العمومية _متى كان بعيدا عن الديماغوجية الحزبية والنقايية الضيقة يكون بخير ,
    القطاع ياناس له خبراء ومنظرون متخصصون وطنيا ودوليا في التخطيط التربوي وعلومه ،هم وحدهم القادرون على صياغة التصورات للنمودج الخاص بكل بلد مع تناغم والخصوصيات الوطنية والجهوية وحتى المحلية والتطلعات المستقبلية من رقي وتقدم وارفاهية وازدهار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة